24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:4412:1615:1217:3918:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟
  1. العثماني في فرانكفورت للدفاع عن مغربية الصحراء (5.00)

  2. مهنيُّو الصيد بالداخلة يشكُون ضعف مراقبة السفن الأجنبيَّة (5.00)

  3. سياسي مصري يدعو لتحرك الملك محمد السادس (5.00)

  4. أخنوش يفتتح معرض التمور بأرفود وسط تفاؤل بجودة الإنتاج (5.00)

  5. استئنافية تطوان تخفض الحكم ضد "شبيه الملك" (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حركة 20 فبراير تعترف بفشلها في تعبئة الجماهير عبر وثيقة داخلية

حركة 20 فبراير تعترف بفشلها في تعبئة الجماهير عبر وثيقة داخلية

حركة 20 فبراير تعترف بفشلها في تعبئة الجماهير عبر وثيقة داخلية

بعد أكثر من سبعة اشهر على تأسيسها، تعترف حركة العشرين من فبراير الاحتجاجية التي تفتقر إلى سند شعبي حقيقي وعلاقة متينة مع الأطراف الاجتماعية التقليدية، بأنها لم تستطع تعبئة الجماهير في المغرب.

وفي حين يستعد الجيران التونسيون للتصويت في أول انتخابات تعددية في 23 اكتوبر، لم تلب الطلعات الديموقراطية لشباب الحركة الذين ينتقدون صلاحيات ملكهم محمد السادس.

وفي وثيقة داخلية لخلية الحركة في الرباط حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، يعترف الناشطون "بضعف التعبئة على مستوى الأحياء وضعف الدعم الحقيقي من النقابات والجمعيات وغيرها من الهيئات".

وتدعو الوثيقة أيضا إلى "تعديل برنامج الحركة لجعله اكثر تبسيطا ووضوحا".

غير أن "حركة العشرين" المكونة من ناشطين مستقلين يستخدمون الانترنت وإسلاميين وناشطين من أقصى اليسار، ما زالت تدافع على مطالبها وتتظاهر بانتظام في المدن الكبرى.

ورغم الحماس الذي أبدته مع بداية حركة الاحتجاج في الدول القريبة مثل تونس ومصر، ما زالت الطبقات المتوسطة والعمالية غير منخرطة فيها. ويبدو أن تشكيلتها غير المتجانسة بين إسلاميين ويساريين متطرفين يناضلون بشكل مستقل، هي عائق في حد ذاتها.

ويقول الاقتصادي فؤاد عبد المؤمني العضو في الحركة إنها "لن تبلغ نضجها إلا عندما ينضم إليها المواطنون من أيها الناس". وأضاف "عندما يسمع الناس أن الحركة مكونة من إسلاميين متعصبين وشيوعيين، ينفرون".

ولم تتردد السلطات بانتظام في اتهام جماعة العدل والإحسان بـ "تحريك" حركة العشرين من فبراير و"التلاعب" بشبابها.

وجماعة العدل والإحسان محظورة لكن يغض عنها الطرف بينما تحظى بشعبية كبيرة في الأحياء الشعبية بفضل نشاطها الاجتماعي. ومن أخطاء "حركة العشرين" غموض برنامجها.

وقال الأمير مولاي هشام ابن عم الملك محمد السادس في حديث لمجلة "لوديبا" الفرنسية إن مطالب الحركة - وهي "حرية كرامة وعدالة اجتماعية" - "يجب أن تتجاوز الكلمة".

وفي رده على حركة احتجاج "العشرين" التي لم تجنح أبدا نحو عنف التظاهرات في تونس ومصر، أقدم النظام الملكي على تعديل الدستور لكن دون المس بصلاحيات الملك الأساسية.

وقال جان كلود سانتوتشي من معهد الدراسات السياسية في ايكس اون بروفانس إن "الملكية أبدت مهارة في تعبئة بعض المنظمات السياسية والنقابية حول مشروع التعديل الدستوري".

ورغم هذه الثغرات تتظاهر "حركة العشرين" بانتظام في المدن المغربية مدافعة عن مطالبها الديموقراطية وستواصل التظاهر، كما قال نجيب شوقي الناشط في الرباط، "رغم المقاطعة التي قوبلت بها من وسائل الإعلام العامة".

واعتبر سانتوتشي أن "مثابرة هؤلاء الشباب ناجمة عن رغبتهم في التعبير على شغفهم بالعدالة السياسية والاجتماعية على حد سواء" بينما "الإصلاحات التي اقترحها الملك ووصفت بأنها – حيلة - خيبت أمالهم".

وأضاف عبد المؤمني انه "لا يجب الاندفاع، لسنا في سباق إلى السلطة، يجب قبول أن تنضج الأمور". وهو يرى أن رهانات الحركة الأساسية تبقى "استئصال الفساد والمطالبة بنظام ملكي دستوري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (172)

1 - rifi الخميس 06 أكتوبر 2011 - 19:42
هذه الوثيقة هي من صنع المخزن و الاعلام المخزني ...حركة 20 فبراير ليس جمعية او مؤسسة جموعية كي تكتب وثيقة و تقول بان الحركة فشلة انا ايضا بامكاني ان اكتب وثيقة و اقول بان حركة 20 فبراير قد نجحت باحداث مجموعة من التغييرات الغير المباشرة و على راسها الدستور
2 - abderrazek الخميس 06 أكتوبر 2011 - 19:49
هدا كلام فارغ ولا اساس له من الصحة. حركة 20 فبراير الوطنية المجيدة حركة وطنية ثورية، حركة مغربية ملك لجميع المغاربة الاحرار وهي تمشي قدما حتى اسقاط المخزن.
3 - jalio الخميس 06 أكتوبر 2011 - 19:55
c’était le résultat depuis 20 février
vous faite copier coller de la Tunisie et d’Égypte mais c’était une copie échouée
4 - مهاجر الخميس 06 أكتوبر 2011 - 19:56
صاحب المقال يريد التشويش على 20 فبراير و أكيد انه تابع للمخزن لو كان كلامك صدق اين هي هده الوثيقة الداخلية المزعومة التي تتكلم عنها أرنى نسخة منها و ماهو الدليل على ان هناك وثيقة داخلية أصلا و كيف رأيتها ؟؟؟
أجبنا أيها السيد المحترم هلى هده الاسئلة لكي يكون القراء على وضوح من امر هده الوثيقة المزعومة.
صراحة مقال الهدف منه التشويش على 20 فبراير ليس اكثر و فيه الكثير من المغالطات و الفبركة الصحفية يقول كاتب المقال ان هده الحركة اهدافها غامضة عن اي غموض تتحدث المطالب واضحة كالشمس في منتصف النهار المطالبة بإسقاط الفاسدين و المستبدين و العدالة و الكرامة للجميع و الثروات البلاد تقسم على جميع الشعب أين الغموض في هدا؟
على فكرة انا لا انتمي ل 20 فبراير لا من قريب و لا من بعيد لكن كلمة الحق يجب ان تقال فهده الحركة في الطريق الصحيح و أخر و قفة احتاجية في عدة مدن كالطنجة و مراكش و البيضاء تميزت بحضور مئات الالاف من الجماهير المتعطشة للحرية و الديمقراطية هدا اكبر دليل على التعبئة الجماهرية .
ياترى من المستفيد من هدا المقال ؟؟
أكيد المخزن و اعوانه المستفيدين من بقاء الحال على ما هو عليه.
5 - عبد المالك تازة الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:00
تعقيبا على هذا المقال اود القول ان حركة 20 فبراير كانت غبية جدا ولم تستطع جماعة العدل والاحسان رغم دهائها ان تجر الرعاع من المغاربة وهم الاغلبية المحرومة والمقزمة اقتصاديا واجتماعيا الى حراك اجتماعي شامل عدا مسيرات بالعشرات او بالمات او حتى ببضع الاف لتقف عند هذا الحد ان لم نقل انها بدات تتهاوى ، لم ذلك لانها عزفت على وتر ساخن من البداية الا وهو اسقاط النظام والمس بالملكية في شخص الملك محمد السادس ولو اني لا اكن له مشاعر ما الا انني اقر بان المغاربة حاليا لن يرضو عن النضام بديلا لانهم لن يقبلو اي حكم اخر ياسينيا كان او قاعديا ، لان المغاربة والمسلمين بفطرتهم مجبولين على معرفة الصحيح من الفاسد وحركة 20 فبراير لم وقع فيه قران المتعة بين العدلاويين واليساريين فقد استشف منه المغاربة ان مؤامرة تحبك ضدهم باسم الاصلاح والتغيير بعيدا عن الحراك القوي والجريء الذي وقع في مصر وتونس وهلم جرا مما افقد الحركة صدقيتها وقذف بها لمزبلة التاريخ المغربي فرحماك 20 وعقي وفقي
6 - marocain الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:00
le 20 est associe avec les terroristes dans les prisons marocains qui veulent profiter de la situation pour sortir et terroriser les marocains et le meilleure exemple ce qui s est passe dans la prison de sale
Le 20 est associe avec ces milliers de chomeurs qui veulent se faire recruter sans un vrais besoin et sans concours pour se faire payer et rien faire
Le 20 est associe avec ces marchands ambulants qui bloquent les voies et occupent les troitoires
Le 20 est associe avec ces gens qui veulent construire dans les bidonvilles avec force ou bien ils veulent voler l electricite publique
Le 20 est associe avec ceux qui veulent que l Etat distribue des maisons gratuitement
L idee du 20 c est que l ETAT doit travailler el les citoyens doivent se faire payer , habiter gratuitement, se faire soigner gratuitement avec un service 5 etoiles, et tous doit etre gratuit, les citoyens doivent tous travailler ( sans travailler) dans le publique, etc
CES GAMINS SONT VRAIMENT MFACHECHING
7 - أحمد أموزك الدارالبيضاء درب السلطان الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:06
لمادا فشلت حركة 20 فراير في كسب ثقة الشعب المغربي ؟ لأن الحركة لم تكن في يوم من الأيام صوتا للشعب المغربي ، بل كانت بوقا حقيقيا لجماعة العدل و الإحسان ، هاته الجماعة التي لها صراع قديم مع النظام الملكي ، و مع خروج حركة العشرين إستغلت الجماعة الحدث و سيطرت على التسيير و من خلال الجموع العامة كانت هي التي تحدد مسار العشرينيين و تضع شعارات خارج إطار الحراك الإجتماعي فبذلك بدل كسب ثقة الشعب إنقلب السحر على الساحر و خرج أبناء الشعب للتصدي للحركة و الوقوف ضد مبتغاها و بالتالي كان هدا سببا مباشرا لضعفها بل لموتها و هي في المهد، فالشعب المغربي يعلم جيدا بأن مصلحته هي مع الملكية و له إرتباط وطيد مع العرش العلوي و كل من الفتن التي تنفثها جماعة العدل و الإحسان لن تجد لها طريقا و بالتالي ستحبط ، و هناك العديد من الضحايا الذين ركبت جماعة العدل و الإحسان على معاناتهم و نشرت أكاديب رغم كل ذلك من تخيلات زعيم الجماعة و من يدور في فلكه,
8 - هدا ليس بجديد؟ الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:11
هدا شيء عادي ومعروف في المغرب لدى العامة من الناس؟
فا 20 فبراير لم تستطع تعبئة الجماهير
وكدلك جماعة الجهل والبهتان المتطرفة لم تستطع قبلها هي الأخرى أن تعبأ الجماهير، وحتى اليساريون المتطرفون لم يستطعوا تعبأة الجماهير مند الستينات حتى الآن؟!
لسبب بسيط هو أن الشعب المغربي لايثق فيهم إطلاقا، بحيث لهم ثقة واحدة هي ثقة وحب ملكهم فقط.
9 - kamal*//*كمال الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:12
الإصلاح الحقيقي يمر عبر الممارسة الديمقراطية بتفاعل مع الواقع، و بناء على توافق بين مختلف الفاعلين السياسيين.
و الآن و نحن على أبواب الانتخابات التشريعية وجب على كل من يحب هذا الوطن و يرغب في الالتحاق بركب البناء أن يشارك بناء على برامج واضحة تمكن من التعامل العقلاني مع الواقع بتعقداته بعيدا عن الشعارات الفضفاضة التي لا تكاد تقدم خدمة ملموسة للتطور الديمقراطي الذي تحتاجه بلادنا و يطمح إلى المشاركة في يناءه كل المغاربة...
10 - abdessamad الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:18
la réalité est ce que tu voit et pas ce que tu entend ou ce qu'il disent, entre nous les jours
11 - hicham chaair الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:21
ويقول الاقتصادي فؤاد عبد المؤمني العضو في الحركة إنها "لن تبلغ نضجها إلا عندما ينضم إليها المواطنون من أيها الناس". وأضاف "عندما يسمع الناس أن الحركة مكونة من إسلاميين متعصبين وشيوعيين، ينفرون".
12 - ابو حذيفة المغربي الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:22
لن يصلح اخر هذه الامة الا بما صلح بها اولها.ان مبدا الاصلاح و التغيير هو (لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم).فانظروا عباد الله الى حال الفبرايريين.ميوعة شذوذ اختلاط .ارجعوا الى دينكم .
13 - مغربي من أيتها الناس الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:40
هذا و ان دل فانما يدل على أن هذه الحركة لا تمثل الشعب, بل لاتمثل الا أعضاأها و أفكارهم المخفية
و الفاهم يفهم
14 - مغربي الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:44
اتعلمون سبب هذا لان اغلبية شباب 20 فبراير هم من جماعة العدل و الاحسان ولا يخفى عليكم انتم تعرفون مطالب هذه الجماعة..
15 - وثيقة " الداخلية " الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:47
المخزن هو الذي يحاول ان يبخس من اداء حركة 20فبراير بواسطة افترائاته .بين الفينة و الاخرى يروج ان الحركة اصلا ماتت و تكون المفاجئة ا كثر من 100 الف متظاهر - كما في مسيرة سباتة البيضاوية الاخيرة - و اكثر من 100 الف في طنجة يوم الاحد ما قبل الاخير...هذه مجرد امثلة
16 - حمزة الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:48
لا تتكلموا بإسم الشعب!!
الله الوطن الملك
17 - محمد الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:56
لا للفتنة نعم لاصلاح هده الحركة والتي يعتبرها الكل بوقا لجماعة العدل والاحسان فشلت لكونها لم توضح اهدافها وتوجهاتها ولا حتى المسار الدي اتخدته من يوم نشاتها
في البداية نادة بالاصلاحات وتسوية الاوضاع الصحية والمعيشية للمغاربة بمختلف الشرائح لكن شيئا فشيئا بداة تضح توجهاتها واهدافها وهي حاجة في نفسها اخفتها في بداية ظهورها الا وهي الحكم واتارة البلبلة واسقاط النظام وما الى دلك هدك هو النهار فاش بغات تخلا عليهم المس بشخصية الملك اي زعزعة الامن والاستقرار وخلق عراق جديد في غرب شمال افريقيا الشئ الدي لا يرغب فيه اي مسلم واي مغربي حر متجاهلين ان المغاربة متشبتين بملكية الدولة وبملكهم الشاب الطموح الى التغيير والاصلاح
18 - أسد أسود الأطلس الصحراوي الخميس 06 أكتوبر 2011 - 20:58
أ قول لحركة 20 يبراير ، أن الذين لهم الحق في الخروج للشارع ، هم أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير الحقيقيين ، والعلما ء الشرعيين الحقيقيين ، هذه الفئة من المواطنين أذين لهم الحق للتظاهر ضد فساد السلطة والقضاء والأمن بأنواعيه ، ولو خرج هؤلاء لمرتين أو ثلاثة ، لكان جلالة الملك أعطى رأيه في الأمر ، وطلب من المسؤولين إبعاد الفاسدين من كل الإدارات ومن القضاء ومن الأمن بأنواعيه ، وإعطاء الحق للشعب فيما يرغب فيه ، لكنكم تعملون من طرف الذين يرغبون في الوصول للحكم على عاتقكم ، وضرب الشعب الغاضب على ما يرتك خارج الشرع والقانون ..المغاربة الحقيقيين وعلى رأسهم أسرة المقاومة الحقيقيين والعلماء الشرعيين ، وأبناء أسرة المقاومين وأعضاء جيش التحرير سوف ينتفضون من أجل العدالة الاجتماعية ، والعدل والقضاء الحقيقي وأسرة
19 - متابع الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:00
لمن يقول ان الوثيقة من اعداد المخزن اقول له ان المقال من اعداد وكالة الصحافة الفرنسية المعادية في مجملها للمغرب..هههههههههههه متى كانت ا ف ب تابعة للمخزن؟هل ممنوع على الحركة النقد الذاتي يا سادة يا ديمقراطيين؟تذكرونني بمن يستنكر محاكمة اي عضو في هذه الحركة لمجرد انه عضو و كأن افراد الحركة معصومون و ملائكة...
20 - moroki الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:03
صباح الخير...

واخيراً استفاق اعضاء الحركة.

انا كمواطن مغربي من وسط الشعب ساكون اول مساند لهذه الحركة عندما يعلن قياديوها انهم براء من حركة عدلاوة ومن الملحدين.

لقد قالها اكتر من معلق ولكن يبدوا ان آذان الحركة كانت مصمومة واخدتهم العزة بالتركيز العددي الذي اوهمتهم به حركة عدلاوة اللدين يسافرون من المدن الصغيرة نحو الرباط والبيضاء يوم الاحد للتوهيم بالزخم وكثرة العدد.

ونقولها مرة اخرى: المغاربة مسلمون معتدلون ليسو بعدلاويين ولا ملحدين ولن يجتمعوا مع اتباع ياسين ابداً مهما كان الشعار عاماً, لانهم يعرفون حقيقة اللا فكر الياسيني الذي يتربص الفرصة لاقامة الدولة الايرانية الامامية في المغرب تحت عنوان الخلافة... و اللتي يحكمها من وراء الستار مجلس الارشاد الذي يقوده ياسين بالطبع.
21 - طنجاوي متمرد الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:04
يا صاحب المقال نطالبك باعطائنا نسخة من الوثيقة تانيا من يملك الحق بكتابة وثائق باسم الحركة هو المجلس الوطني و بالطبع لم نرى أي وثيقة من هذا النوع كما أننا نطلب ممن يضحك أن يثبت قوته في الشارع و ان ينزل الملايين ضد الحركة عكس ما ينزل 50 شخص ضدها و ينزل مئات الألاف من المواطنين يطالبون بحقوقهم تحت لواء الحركة التي صمدت أمام تعتيم اعلامي رهيب لم يكن لينجح أي حراك في التاريخ في ظل هذا التعتيم من كل القنوات المغربية و العالمية و هجوم مخابراتي من المخزن في كل الجرائد و المواقع الالكترونية و مع هذا صمدنا و سنواصل الى أن ننتصر رغم محاولاتكم البائسة في التشويش ثورة حتى النصر.
22 - عبدون الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:05
حركة لا تعبر عن الشعب وانا فرد منه اشمئز من هده الحركة لست بوقا انتخابيا والسبب هو انها مجرد تقليد اعمى شعارات مستوخاة من القاهرة وليس من القهر كما تضم شردمة من دوي النوايا الخسيسة يسار ومتطرفيين الشعب المغربي ادكى من يلعب عليه انتهازيون .لكم الخق في الاحتجاج ولنا الحق نحن كافراد الشعب العزيز ان نرد عليكم بالتصويت يوم 25 نونبر .ملكنا نحبه ونحب هدا الوطن الدي لا نريده ليبيا و و و ...... يتقاتلون بينهم باسم الديموقراطية.وانتم تعلمون ادا تقاتل المسلمان بينهما القاتل والمقتول........................
23 - sanhaji الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:05
nous sommes des pauvres .ils faut lutter contre la tyrannie et les grands corrompeurs.les parties politiques premierement.à l'exeption de pjd aui a une ideologie islamiste.il faut voter à son faveur mes chere marocains il ne faut pas laisser les jens de l'istiklal ou bien mezwar ou pam avec tout ces membres.vingt fevrier est là pour rendre le servic au pauvre si il fait la politique a ce niveau là on va prendre des prcédures et des décisions sur ce mouvement.vive imazighen vive le maroc et l'afrique du nord vive l'islammmmmmmmmmmmmmm
24 - مواطن غيور الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:08
قال الشيخ الفوزان: نصيحة ولي أمر المسلمين واجبة لقوله صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحة. قلنا، لمن يا رسول الله قال: لله ولكتابه ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم). ولكنها تكون سراً بين الناصح وولي الأمر بدليل حديث: من كان عنده نصيحة لولي الأمر فليأخذ بيده ولينصحه سراً، فإن قبل وإلا فقد أدى ما عليه، أو كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم.

وكان أسامة بن زيد ينصح عثمان بن عفان أمير المؤمنين رضي الله عنه سراً ولا يظهر ذلك للناس، هذا هو السنّة في نصيحة ولي الأمر، أما الإنكار عليه بالمظاهرات أو في الصحف أو في الأشرطة أو في وسائل الإعلام أو في الكتب والمنشورات فكل ذلك خلاف السنّة وهو يفضي إلى مفاسد وفتن وشرور وتحريض على الخروج على ولي الأمر ويفرق بين الراعي والرعية ويحدث البغضاء بين ولي الأمر والرعية، وليس ذلك من هدي الإسلام الذي يحث على جمع الكلمة وطاعة ولي الأمر، فهو أمر منكر وليس من النصيحة في شيء وإنما هو من الفضيحة حتى في حق أفراد الناس فكيف بولي الأمر. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
25 - امازيغي حر الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:10
حركة عشرين فبراير نجحت في ايصال صوتها مباشرة الى صاحب الجلالة الدي ابان خلال 9 مارس عبر خطابه التاريخي انه مع حلركة عشرين فبراير و ان الرسالة التي اطلقتها لحركة قد و صلت فلولا تجاوب و تناغم جلالة الملك مع الحركة لما اصدر عدة تغييرات في الدستور ولكن المخزن الدي يصطاد دائما في الماء العطر لا يروقه ان يكون السبق لفئة من الشباب غير متحزب في فرض الواقع و اقرار التغيير لان المخزن يسعى دائما الى الهيمنة و اقصاء الشعب من مركز القرار اقول للدين يغردون في سريهم خارج تطلعات الشعب المغربي التائر ان الفضل كل الفضل في هدا التغيير الدي يشهده المغرب ورغم ندرته فانه يعود لشباب 20 فبراير رغم الا دعاءات الكادبة للمخزن الدي اتهم الحركة تارة بوكالين رمضان و تارة باللواطيين و ثارة اخرى بالمرتزقة الممولين من طرف الجزائر و البوليزاريو فالواقع المعيش ادحض كل اكاديب المخزن و اصبح الشعب يعي ان للحركة الدور الفعال في التغيير انبه الى ان الحركة لا زالت موجودة و الشرفاء وحدهم يعرفون اهدافها والمستقبل هو الحكم بيننا فمزيدا من التظاهرات و الا نتصارات يا شبابنا المغربي الحر الابي ان حربنا على الفساد لن يتوقف ابدا ابد
26 - hdidane الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:13
ce n'est le mouvement du 20 F qui a échoué c'est le peuple marocain qui n'est pas encore assez cultivé et civilisé pour savoir qui a raison et qui ne l'a pas. je ne suis pas impliqué avec ce mouvement ni de loin ni de prêt, mais je leur tire chapeau pour leur courage et leur amour à ce pays contrairement à certain qui savent à peine lire et écrire et qui infecte ce site (et d'autres) par leur commentaires nullissites et arriérés. Bravo 20F continuez, vous verrez bien que vos efforts ne seront pas perdus pour rien.
27 - Driss الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:15
هذه الوثيقة هي من صنع المخزن و الاعلام المخزني ...حركة 20 فبراير ليس جمعية او مؤسسة جموعية كي تكتب وثيقة و تقول بان الحركة فشلة انا ايضا بامكاني ان اكتب وثيقة و اقول بان حركة 20 فبراير قد نجحت باحداث مجموعة من التغييرات الغير المباشرة و على راسها الدستور هدا صجيج
28 - MOHAMED CHARATE الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:21
ا لمشكل ياإخوان ليس العدل والإحسان أو الدولة....فأنا مواطن من مدينةالجديدة كنت أخرج مع أصدقائي للمطالبة بإصلاحات
ولكن في يوم من الأيام صدمناأن من يقودنا في هذه المسيرة ويحمل مكبر الصوت للمطالبة بإصلاحات واضع حلقات بأذنيه
الكثير من كان يساندهذه الحركة خاصة في مدينة الجديدة لم يعجبهم تصرف هؤلاء لأنه مناف لأي دين والأخلاق
أولا وأخيرا الله يحفض ملكنا ..ملك ولدملك هوليبغي الخير لهذآلبلد أكثر من أي واحد
29 - ولدباباسيدي الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:22
لم يعد المغاربة يصدقون حتى الأحزاب يمينها ووسطهاو يسارها وماركسييها واشتراكييها الذين طالما وعدوا وعودا مخملية جعلتنا نحلم بغد افضل سرعان مااثبت الايام زيفه حين رئاستهم حكومة التناوب، فبالأحرى ان يثقوا في حركة مشكلة من عناصر متناقضة لاتربط اي صلة بينها ،فمنهم اسلاميون متطرفون غلاة يطمعون في سدة الحكم مقتبسين قواعده من طالبان،وماسونيون مثليون شهوانيون لايعترون بملة ،ومنهم من يحن إلى نظام لينين الذي باد وانقرض بعدما ملته النفوس السوية لأ نه شدد الخناق عليها..لهذه الأسباب مجتمعة فلن تنجحوا لاانتم ولا غيركم ممن سبقوكم في تحقيق ماتريدون من تدمير لهذا الوطن العزيز،لأن له رجالا نزهاء يحمونه من كل من سولت له نفسه المساس بأمنه واستقراره خدمة لأجندة خأرجية معادية لنا .اما الحرية التي خولها لنا الدستور المغربي في ظل النظام الملكي تجعلنا ندد ونصيح في وجه كل الفاسدين الذين لاينكر احد وجودهم ، ونطالب بأحكام زجرية في حقهم حتى تسود العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.اما ان ننساق وراء اناس هم في الأ خير دون ان يشعروا سيكونون ضحية حزب راديكالي متعطش الى حز الرقاب وسفك الدماء وصولا الى الحكم فلا.
30 - مقرش محمد المناضل الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:23
حركة 20 فبراير الوطنية المجيدة حركة وطنية ثورية، حركة مغربية ملك لجميع المغاربة الاحرار وهي تمشي قدما حتى اسقاط المخزن.
31 - hicham الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:31
من اللول قلت ليهم لا وجود لشيء إسمه 20 فبراير ما عدى يوم 20 فبراير من السنة
32 - marroki الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:34
au début, j'ai soutenu cette vague pour sa jeunesse , sa spontanéité et ses slogans fédérateurs, mais après la révision constitutionnelle, à laquelle j'ai participé , et voté oui par conviction , j'ai constaté que deux courants voulaient garder cet élan populaire qui soutenait le mvt à ces débuts pour servir leurs propre agendas, l'un obscurantiste notoire et l'autre nihiliste d'une époque révolue, je ne suis pas prêt à servir ces deux dessins opportunistes et je leur préfère de loins la situation actuelle avant les reformes entamées,
33 - bnjdaa hassan الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:35
نحن نعلم جيدا بان حركة 20 فبراير فشلت في تحقيق جميع المطالب التي اسست من اجلها، لكن نحمد الله على ما تحقق على ايادي بواسلها.. اما بخصوص تعبئة الجماهير فلا احد ينكر بان جميع المغاربة مكشكشين على جميع المسؤولين بدءا باصغرهم الى اعلاهم شانا.. ودلك واضح في جل الاحتجاجات والتظاهرات. لكن الخطأ الدي نسقط فيه نحن المغاربة الا من رحم ربك، هو اننا نريد الوصول بسرعة الى القمة.. كان يجدر بالحركة ان تبدأ بإسقاط المفسدين الصغار مثل رؤساء البلديات والجماعات وبعدها النواب البرلمانين .... فالمغرب ممتلء بالمفسدين وناهبي المال العام.. الا تتدكروا الاستاذ رشيد نيني الذي ظل يجرد المفسدين من ملابس العفة التي يظهرون بها امام الشعب المغربى المغلوب على امره.... اين هي حرية الصحافة بهدا الوطن؟ تعيش 20 فبراير.
34 - karim الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:38
ههههههه
اذا لم يكن الشعب معكم راكوم هاكاتعييو راسكوم
35 - said الخميس 06 أكتوبر 2011 - 21:56
ان حركة 20 شهر2 لا تمثل المغاربة اولا لانها جاءت من مجموعة لا تحضى بالمصداقية وارادت التشبه بما يجري في تونس ومصر ونسيت او بالاحرى تناست ان المغرب لا يشبه هده الدول وهده هي الحقيقة التي تضر بهم تانيا ركوب جماعة العدل والاحسان واليسار الراديكلي على الحركة حيث اصبحنا نرى استعراض لعضلاتهم في المسيرات ثالتا وجود ملك حكيم ورزين افشل مخططاتهم الجهنمية التي تدعوا الى الفتنة رابعا وعي المغاربة الاحرار الشرفاء بمكر جماعة ياسين واليسار الراديكالي الدي عفا الزمان عن افكارهم كل هدا لا يزيدنا الا التفافا حول الشرعية التي لن نرضى لها بديلا دائما وابدا الله الوطن الملك حتى الممات المرجوا النشر
36 - عبد العالي الخميس 06 أكتوبر 2011 - 22:01
سب الناس لمجرد انهم يختلفون عنا يدخل ضمن اخلاق العبيد لا الاحرار و هذا يعكس الصورة والمستوى الحقيقي للمدافعين عن بقاء وضع الذل والفقر والفساد..على ما هو عليه.التاريخ يؤكد ان كل الحركات التحررية واجهت حملات منظمة للنيل من سمعتها و تراكماتهاو تشثيت صفوفها من خلال الدعاية المسمومة والتضليل ,بالنسبة لرأي معهد الدراسات السياسية كذا كلنا يعلم ان البعض منها يشتغل تحت الطلب بعيدا عن مرامي البحث العلمي وذلك واضح اذ كيف يكون تزوير ارادة شعب مهارة؟؟؟؟
37 - GOUD الخميس 06 أكتوبر 2011 - 22:01
رسالة إلى المعلق saad :
ما بك يا سعد ؟ لماذا كل هذا العنف بداخلك تجاه مواطنين يخالفونك في الرأي فقط ؟
كل الشرائح الاجتماعية كانو مع 20 فبراير عند بدايتها. لأنها كانت أملا في التغيير وفعلا قد أشعلت فتيل التغيير وجاء خطاب 9 مارس وجاء التغيير الدستوري وجائت الإتخابات لتسقط حكومة عباس الفاسي وأقربائه و انتشر الوعي السياسي بين المواطنين بدأ اعتقال ومحاسبة المفسدين من رؤساء البلديات ورجال سلطة وغيرهم.
بعد ذلك تلوثت حركة 20 فبراير بدخلاء انتهازيين وفقدت مصداقيتها إلى حين.
ملكنا محمد السادس محبوب عند الجميع والكل يثق فيه أكثر من أي حكومة كانت أو ستكون.
مشكلتك يا سعد أنك متشدد في كلامك وتنعث حبك للملك بالجنوني ولا أحد يقبل بالجنون إلا البلطجية ومول الشاقور والشبيحة. أنت خارج الوطن وخارج التغطية ولا تعلم أن لقمة العيش أصبحت مستحيلة بالنسبة للشباب العاطل المثقل بالشواهد والديبلومات وأن أكثر من 60 قرية وبادية تحت مستوى الفقر.وأنت تتكلم عن التثقيف وطلب العلم فقط ثم أكل التراب من بعد دلك. .أنت تتهكم من خارج الوطن عن ميزيريا الشعب وتنعث شبانا مغاربة بالنساء والواط..أنت لا تحب وطنك ولا ملكك ولا نفسك.
38 - mustapha الخميس 06 أكتوبر 2011 - 22:06
بالرغم محاولات المخزن من افشال الحركة فنحن لازلن على درب النضال حتى تحقيق المطالب
39 - souffrance الخميس 06 أكتوبر 2011 - 22:08
وثيقة وردود مخزنية ومن ابناء العصابة التي نهبت المال العام وترى من 20فبراير مصيرا كمصير حسني امبارك وابنائة من الرفاهية الى السجن .ان حركة 20فبراير هي حركة جماهيرية شعبية جاءت لتصحيح مسار المغرب الى بلد مدني ديموقراطي ومحاكمة شعبية لكل رموز الفساد واسترجاء الاموال العامة .
40 - ahmed الخميس 06 أكتوبر 2011 - 22:16
هذا و ان دل فانما يدل على أن هذه الحركة لا تمثل الشعب, بل لاتمثل الا أعضاأها و أفكارهم المخفية
و الفاهم يفهم
لا تتكلموا بإسم الشعب!!
الله الوطن الملك
41 - hamada الخميس 06 أكتوبر 2011 - 22:23
في الحقيقة حركة20فبراير لعبت دورا اساسيا في الحراك السياسي الحالي وقد نجحت في تحقيق عدة مطالب وعلى رأسها التعديل الدستوري وهده الحقيقة لا ينكرها الا جاهل أو متعصب ولكن الاشكال يقع في كون بعض الجهات السياسية التي تحاول ان تركب على هده المنجزات لتحقيق مصالحها الخاصة وأنا من رأيي ان تواصل حركة 20فبراير تحركاتها لمحاربة الفساد والمفسدين.
42 - abdelfettah الخميس 06 أكتوبر 2011 - 22:38
حركة حكم عليها بالفشل مند االيوم ١ لعدة اسباب.
1) صغار السن ليست لكم دراية بالحيا(براهش).
2) ليست لكم اي اتجاه سياسي سواء البكاء(الكلا خ).
3)تمشون مع العدل و لا ءا حسان مبا دءهم مختلفة عن مباد ءكم فصا حب اللحية غير متفق مع ءاكل رمضان و غيرذلك(النفاق)
4) الناس ليسوا بجهل حتى يراهنوا بكل شيء عندهم من اجلكم
ءا خرتكم القمامة, LA POUBELLE, GARBAGE CAN
43 - houssine laayoune الخميس 06 أكتوبر 2011 - 22:41
جماعة المسماة العدل والإحسان قتلت هذه الحركة بإنتهازيتها و كره الشعب لجماعتهم المشؤومة
44 - nasser الخميس 06 أكتوبر 2011 - 22:44
Le mouvement du 20 février, représente belle est bien le peuple Marocain!
Si non pourquoi est-ce que des milliers de Marocains sortent le dimanche pour les soutenir, et cela chaque dimanche depuis des mois et dans presque toutes les villes du Maroc!
La vérité c'est que les "baltajia" et le makhzen cherchent à minimiser l'impacte qu'a le 20 FEV sur des millions de jeunes et moins jeunes.
Leurs revendications sont légitimes, et aspirent à un vrai renouveau au Maroc sur le plan politique, social, et culturel.
Au contraire, on ne doit exclure personne, tout ceux qui aspirent à la liberté, la dignité, l'égalité et la solidarité ont leur place dans ce mouvement.
Regardez l'Egypte toutes les tranches de la population ont participé au changement, devant l'injustice et l’oppression de "moubarak" tout le monde a fait bloc, et personne n'a été exclus.
Il y a des gens vraiment, qui mentent simplement pour mentir.
Mais maintenant on a l’habitude, ça ne nous surprend plus!
45 - ilyassata الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:02
أرى أن الحركة غير منسجمة و غير ديموقراطية ولا تؤمن بالإخلاف مثلها مثل الرئيس السابق بوش إما أن تكون معها أو أنك مخزني ...
46 - abdou الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:06
foufouates
en plus de la maladresse, vous ne faites que copier ce qui se passe ailleurs
si vous êtes intélligents, laisser le roi et le peuple tranquils
et visez les malfaçons , les corrempus, ... mais de façon intélligente et sure
porter vous en partie civile en passant par les voies normale et juridiques contre ces gent tout en ayants les preuves; se sont pas les avocats qui manguent
laissez à côté votre ordinateur qui vous servait pour chatter , le même instrument qui vous sert actuellement pour faire de la politique, faites de la vrai politique, fabriquez un parti qui se respecte et présentez vous aux éléctions pour peser votre vrai poids et pour que j'oublirai de vous appelez les bras cassés  
47 - khalil الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:10
Le rôle des 20 février est fini même si je suis pas d’accord avec eux ils ont contribué a l’amélioration de la démocratie dans notre pays
48 - aziz الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:12
vous etes loin de laverité ,meme vousne pouvez jamais l'atteindre,parceque vous voyez le noir blanc malheureusement cequi se passe en realité c'est que la distance quisepare lemouvemnt 20fev etvous est inimaginable je peux dire que ils'agit d'années lumieres vous etes domestiquer et esclaves de ce qu'on vous donne regarder par exemple est ce que les grenouilles peuvent vivre dans des eaux limpides impossible c'est comme vous etes tes habitué aux marecages qui veut dire socialement la corription la prevacura&tion alfassade , vous etes comme des agneaux impossible que vous pensiez un jour chercher la liberté , vous avez besoin qu'on vous parrainepour survivre, et lemouvemnt 20 fev pour vous c'es tcomme un reve que vous ne pouvez pas acceptez que si vous vous debarrassiez de vote peur petis agnaux msakin j'ai de la compassion pourvous je suis pa adherent dumouv20fev mais je vois que depuis xtemps seuls ses jeunes homme ont arrivé a franchir le mur de la peur aumaroc
49 - jh^v الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:12
ما دمتم تتحدثون عن20 فبراير الا وهي موجوددة مزعجة ومخيفة لمن تعاديه اما الكلام الخاوي لن يفيد في شيئ بل المفيد هو التفكير في الحلول الصحيحة بابعاد اصحاب البطون الكبيرة عن ارزاق المغاربة قبل ان يصبح اغلب المغاربة رادكاليين والضرورة تبيح المحضور
50 - adil الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:15
لم تفلح كل محاولات المخزن اليائسة في إجهاض حركة 20 فبراير المجيدة وكبح جماحها، بل هي تزداد قوة وتجذرا يوما بعد آخر..
51 - abouilyess الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:16
أقولها وأعيدها كل حركة لم تولد من زخم الشارع فهي حركة لقيطة وهو ماينطبق على حركة 20تيتي التي لا تمثل إلا صانعها الذي جعلها كركوزة يشد خيوطها من بعيد ليحقق بها حاجات في نفس يعقوب، بدت جلية للمغاربة الذين وصفوا من أذكى الشعوب، لذلك لم تفلح الحركة لحد الآن في إثارة الفتنة وزعزعة الاستقرار بالبلاد كما كانت تظن، فقد كذبت على نفسها كذبة وصدقتها كونها تمثل الشعب هذا الشعب الذي استقبلها في البيضاء بالمياه الوسخة من أعلى السطوح بحي اسباتة والحجارة والبيض بسلا وقنينات البول بحي العكاري بالرباط. ألا يكفيكم هذا؟ أم أنه من صنع المخزن والبلطجية كما تدعون ؟ إن كان الأمر كذالك فالشعب كله سيكون بلطجيا ومخزنيا إن لم تعودوا عن غيكم، ونأسف كثيرا عن الشباب المغرر بهم فهم كيفما كان الحال جزء من هذا الشعب الذي ضاق ذرعا بهذه الحركة واصبحت جزءا من هذا الفساد الذي يجب إسقاطه, وكدليل على هذا هناك 10 من نشطاء الحركة يتواجدون الآن بالحدود التركية السورية دعما شعب سوريا على حد قولهم فمن أدى لهم فواتير التذاكر والإقامة و...و,,, هل هم المزاليط الذين خرجوا من أجلهم كما يدعون؟ مآلكم مزبلة التاريخ. والشعب لكم بالمرصاد
52 - الوجاني الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:18
الان هذه الايام صدقت ماقاله رشيد نيني اطلق الله سراحه.
حول هسبرس انه بوق السلطة المخابراتية للمخزن
53 - إلى الأمام الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:18
ما تزال حركة 20 فبراير بواجهة الصراع الاجتماعي، وهي مستمرة في مفاجئة الكل بتوهجها وقدرتها على حشد جماهير غفيرة من الشعب المغربي ..
عاشت حركة 20 فبراير صامدة و مناضلة..
54 - محمد اطلس الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:20
من المحزن جدا ان ننزل الى مستوى السب و القدف في حق اي كان فحركة 20 فبراير و بالرغم من كل ما يمكن ان تؤاخد عليه حققت ما لم تستطع تحقيقه احزابنا السياسية طيلة عقود من الزمن فلولا خروج الشباب للتظاهر في الشارع لما خرج الدستور الجديد الى الوجود ولما كنا نعيش الآن فترة الاعداد لانتخابات مبكرة ولما كان المغرب يغرف الآن كل هذا الحراك
هل طلبنا من احزابنا الكشف عن برامجها وهل لها برامج اصلا و حتى ان كانت لديها هل تسعى فعلا لتطبيقها اذا كيف نقول عن حركة احتجاجية مجتمعية ليس لها لون سياسي انها بدون برنامج رغم ان برنامجها يعد أوجز و أوضح برنامج ألا و هو محاربة الفساد إذا كنا بالفعل نريد الخير لبلدنا فيجب أن نكون موضوعيين و أن نمارس النقد الذاتي في حق أنفسنا.
إن التبخيس من قيمة 20 فبراير لن يعطينا انتخابات نزيهة ولا حكومة قوية ولا مغربا أفضل. وليعلم الذين يمارسون التضليل بالضرب في حركة 20 فبراير أن الانتخابات المقبلة ستكون هي الفيصل و سيعرف الغاربة أي مسلك سيسلكون ضد أو مع 20 فبراير
55 - aziz الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:22
peut etre c'est la jalousie qui vous emmene a insulter des jeunes du 20 fevreire
et repeter ce que le ministere de l'interieur vous lance comme propagande et c'est du a votre ignorance ah si vous imaginez la liberté c'est comme sentir de l'aire pur imaginez pure ,non pas pour vous c'est pour les vrai marocains des hommes etfemmes qui ont franchit et sauter le mur que vous voyez encore haut , c'est poru ca que vous gober tout ce qu'on vous donne hahahah en tant que marocain libre sachant que notre pays est devenu trop sales j'adhere au mouvement 20 fev poru mettre fin et netoyer cette saleté et cette article de brokssi ne me fait ni chaud ni froid ainsi que les dire de dakhiliya interieur il n ya que la rue ou je vois la realité et je la sens vive le mouvement et a bas les traitres et arrivistes
56 - ابو سلمى الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:25
بالرجوع لكتب التاريخ الغربية والتي رد عليها العروي محاولا تفنيدهانجد هؤلاء المؤرخون يصفون سكان المغرب بالجبن وهذا هو ما جعلهم يتعرضون للاحتلال من كل الاجناس من رومان وفينيق وولدان وقرطاج واسلام وفرنسا واسبانيا والبرتغال
وحتى اخراج فرنسا من المغرب لم يتاتى بثورة عارمة كما حصل في الجزائر بل بمفاوضات اعطت كل الامتيازات الاقتصادية لفرنسا بحيث لا زالت تحتكر كل المجالات الاقتصادية
شعب جبان لذلك حراك 20 فبراير يبدو باهثا
57 - مصطفى الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:31
تحية العزة و الكرامة لحركة 20 فبراير
لقد أبان شعبنا المسلوب الإرادة والحقوق لعقود أنه يختزن قوى مستعدة للنضال وبدل أغلى التضحيات لانتزاع حقوقه وتوسيعها، شعبنا يتطلع للحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، وعلى غرار شعوب المنطقة المغاربية والعربية انطلق لتحقيقها ولا دليل حتى الآن على استعداده للتراجع. أما التخوفات التي تبديها الأغلبية الصامتة حتى الآن فهي مشروعة، فلا أحد يريد دخول متاهة من الفوضى والاضطراب، كما أن أجيالا من شعبنا خبرت عنف النظام وجبروته، وهي في حاجة للوقت كي تترسخ ثقتها في قواها..
ليستمر النضال من أجل الحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية.
58 - oujda الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:34
Ces jeunes qui veulent la démocratie.la sois disant 20 février c'est un mouvement en carton.la démocratie en Europe c'est de se lever le matin pour aller à l'école à la faculté pour travailler .Pas fumer des jouins jusqu'à 4 heure du matin et dormir jusqu'à midi et après dire , il n'y à rien à faire.Déjà la démocratie commence par s'auto discipliner être utile à la société pas nuisible.Tous ceux qui critique le Maroc, déjà eux sont des personnes négatives et pessimistes ils font que critiquer mais n'apporte rien à la société.Pour eux la liberté c'est le sexe ,le rap et la drogue.Ils se trompent .faut d'abord balayer devant chez soi après faire la remarque au gouvernement qui fait un excellent travail.Le roi gère le pays , vous vous posez la question sur le carburant que vous payez pas chère à la pompe,ou la farine et sucre à un prix dérisoire, vous savez que le sucre et l'huile sont plus chère en france qu'au maroc.Arrétez de réver le peuple arabe
59 - أحمد الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:35
إلى الأمام و ليتواصل النضال، فالمستقبل حرية وكرامة وعدالة اجتماعية
60 - muitis الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:41
كلام طوباوي من مافيوزية النظام بهدف بث روح التفرُقة بين شباب حركة 20 فبراير الشرفاء الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة المنتهكة من طرف النظام وبلطجيته... فهيهات هيهات... إن النصر لهذه الحركة وأهلها...
61 - fath eddine الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:51
le 20 fevrier est un mouvement des hommes et femmes libres.qui n'appertient pas a des laches
qui vous a donner se nouvel constituion


qui a baisser le taux de chomage
qui a donner la libértés aux jeunes maroccains
ri li fihe lafara howa li y critiquer hada lharaqua
wash basah walla la
62 - الفينق فينيكس الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:56
هل عندك شك
و هل من أحمق سيمشي وراء مراهقين مثل الفتاة في الصورة اعلاه
63 - مغربي أغيول الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:57
ضروك سموها حركة 30 فبراير٠
اوا هاد الشباب لوكان عاملين هاد المجهودات فاقرايتهوم لوكان خير ليهم٠ الفاهمين راهوم تايقراو باش اتواظفو في الوظايف الكبار ديال مغرب الغد والزنقاويون راهوم ايغوتو فازناقي٠
64 - السالمي الخميس 06 أكتوبر 2011 - 23:58
إن حركة 20 فبراير ليست سحابة صيف بل حركة أصيلة تتوفر على مقومات الاستمرار وهي لم تولد من فراغ بل تمثل نقلة نوعية في نضال شعبنا.
65 - farid الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:03
c'est normal que le 20 fevrier a échoué parce que il a touché au Roi M6. le peuple est évidemment derrière son Roi. il aurait fallu proposer de vrais changements dans le quotidien du peuple, mais jamais toucher à notre Roi que nous aimons ,nous ,peuple du maroc. Personne dans le monde ne peut imaginer un maroc sans M6 . donc peine perdue.
66 - سعد الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:16
إنني فخور بحركة 20 فبراير المجيدة ، وأحيي عاليا القوى التي تدعمها.
إن التغيير حتمي حتى وإن أغاض أو لم يرق ذلك لطغاة النظام و الوصوليين الهاربين الإنهزاميين ولمختلف الفاشلين الذين لا يعملون شيئا سوى التقديح والهجوم على حركة 20 فبراير و مكوناتها، من دون أن يقدموا على أرض الواقع أي شيء أفضل.
67 - شرف الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:22
يقول صاحب التعليق رقم 5: (صاحب المقال يريد التشويش على 20 فبراير و أكيد انه تابع للمخزن) هذا هو عيب العشرينيين ينظرون إلى كل من خالفهم الرأي أنه من المخزن. عيبكم أنكم لم تنضجوا بعد ولا تعرففون مادا تريدون وليس لكم برنامج واضح ولا تأمنون بالرأي والرأي الآخر. ابتعدتم عن الشعب والشعب ابتعد عنكم فشلتم ورحم الله حركتكم ونا لله وإنا إليه راجعون .
68 - مجد الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:26
لقد حققت حركة 20 فبراير بالمغرب مكتسبات هامة نذكر منها ؛

ـ أنها طرحت بقوة واستماتة قضية التغيير السياسي: قضية الديمقراطية والحرية والكرامة.

ـ أنها استطاعت لف قوى سياسية ومجتمعية ذات مشارب مختلفة.

ـ أنها أرجعت الأهمية لدور الجماهير الشعبية وللنضال في الشارع في التغيير الحقيقي عوض التعويل على النخب أو المؤسسات "المنتخبة" والقوى المتواجدة داخلها.؛
69 - rabat الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:29
20 فبراير لا تمثلني عاش محمد السادس
70 - driss الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:36
جماعة العدل و الاحسان تمول من طرف ايران بطرق ملتوية و غير مباشرة . و كلنا نعرف ماذا تريد ايران من الدول العربية السنية . فهي لا تريد لنا تقدم و لا ديمقراطية و لا سقوط الفساد ، كل ما تريده هو الانهيار التام لتتسلل و تتحكم في الشأن الديني للمغرب و منه للسياسة ليصير المغرب قاعدة امامية لايران في مواجهة الغرب . لعنة الله عليكم و اعلموا اننا نحب مفسيدنا اكثر منكم لكن ندعو لهم بالهداية .
71 - عبدو الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:40
الى مزبلة التاريخ يا 20 فبراير.الشعب المغربي أدكى مما يتصوره بعض الحاقدين.كفانا الله شرهم و رفقتهم.
72 - 20 fevrier degage الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:41
je vois pas pourquoi je sortirais avec une bande de gamin sponsorisé par les algerien pour destabiliser le pays
et finalement vive le roi et rien au monde ne changera l'amour des marocain pour leur roi
73 - NADA الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:43
mais le match n est pas fini pour dire que le mouvememt est echoue.attendons nous jusqua la fin pour anoncer le vinqueur
74 - رائحة .. الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:47
...المخزن تفوح من اغلب التعاليق
حتى ان سلمنا بفشل هذه الحركة او انهيارها المزعوم حسب هزبريس الناطقة باسم الاعلام (الحر)
فان حركة الباعة المتجولين قوية تزداد صلابة وانتشارا وستظهر قوتها يوم تمس عربتها
75 - هشام الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:49
لقد توارى صوت التخوين أمام اندفاع أصوات الحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية، و انكسرت نظرية المؤامرة على صخرة العزيمة و الوطنية، و انهزمت عقيدة القمع، أمام صلابة الإيمان بالتغيير. و بالتالي، فشلت محاولة وأد المولود الفبرايري في مهده الافتراضي، كما فشلت عملية خنقه بـ"البيعة الدستورية" ..
76 - خليل الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:51
لا يمكن لحركة العشرين من فبراير و لن يكون بإمكان أن تمثل الشعب المغربي، لأسباب كثيرة و ما المقال إلا جزء منها، الشعب المغربي لن يرضى بأن يقوده أمثال نجيب شوقي أو وداد ملحاف أو اسامة الخليفي ... و لن يرضى ايضا بأن يمثله عبد السلام ياسين لأن حينها سيكون الدستور مناميا أي حسب منامات عبد السلام ياسين و لن يقبل هذا الشعب أن يظل حبيس سنوات الثمانينات على طريقة النهج الديمقراطي و الاحزاب اليسارية الراديكالية المتطرفة، حركة العشرين من فبراير تعلم أنها لا تمثل الشعب، فبعد أكثر من سبع اشهر من الصياح بالشوارع العمومية و إغلاقها و سب كل مقدس و عزيز، ما هي النتيجة؟ هل جمعت هذه الحركة في أعز أوجها مليون شخص؟ أو حتى نصف مليون؟ إن كانت الحركة و حسب تقدير شخصي قد جمعت 200 ألف شخص فأين هم اكثر من 35 مليون مغربي؟ الحركة لا تمثل الشعب المغربي و لن تمثله، و لنتذكر أنه عندما أراد المغاربة التعبير عن سخطهم العارم من السياسة الاسبانية و في لمحة بصر خرج الى الشارع ما يناهز 3 ملايين مغربي في مدينة واحدة، الحركة خارج السرب و ستظل في سراب. شكرا لصاحب المقال على مصداقيته التي نفتقدها كثيرا في العمل الصحفي.
77 - يونس الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:52
عاجل
تنسقية الاطر العليا سوف تنضم الاحد القادم اللى حركة 20 فبراير
78 - hassanine01 الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:53
اسمحوا لي ان اقول لرؤوس حركة 20 فبراير انهم فعلا من فعاليات متشتتة لا يجمعها برنامج سياسي موحد .وان حلايقي في جامع الفنا يستطيع ان يجمع حوله اكثر بكثير ما تجمعها حركة 20 فبرايرفي ابهى ايامها .ولهذا فيجب عليها ان تعيد النظر في عملها وتستغفر سبعين مرة حتى تمحو ما اقترفته في حق الشعب المغربي الذي لايعرف الفتنة ابدا .وخير مثال على ذلك ما وقع في ثلاثينيات القرن الماضي اذ ان الاستعمار الفرنسي قام بسياسة فرق تسود ظانا ان المغاربة سيتشتتون بين عربي وبربري ولكن هذه السياسة لم تنفع في شيئ اذ خرج المغاربة بشعار اللهم يالطيف نسالك اللطف فيما جرت به المقادولاتفرق بيننا وبين اخواننا البرابر.استيقظوا اذن وسيروا معنا على نفس الدرب حتى نبني جميعا مغربا قادرا على مواجهة التحديات .
79 - الجيلالي الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:53
إن استمرار حركة 20 فبراير على سلميتها، و استقرار مواقفها و مطالبها، المرفوعة من طرف شباب متعلم، متحفز وغير متورط في فساد السياسة و نهب المال العام ، رفع من منسوب ثقة المواطن المغربي بشرعية الحركة و مشروعية مطالبها .
80 - الكنتي الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 00:59
لا ابدا ليس هناك من فشل ولا استسلام. الحركة قادمة رغم كل الصعاب .نحن لا نستعجل النتائج.ولسنا طلاب الحكم لا ابدا مسيرتنا طويلة .نعرف ذلك جيدا طريقنا محفوف بالمكاره .استوعبنا ذلك تماما..نعرف ان الحمل ثقيل والمجهود متواضع لكننا سنستمر على كل حال .ومسيرة الف ميل لا تبدا الا بخطوة.واول الغيث قطر.ما نواجهه من فساد وسدنته ضخم جدا بني من عقود طويلة.الطبقة المتوسطة عندنا مدجنة منذ زمن غير يسير.الطبقات الشعبية مفتونة بالمرض والجهل والتجويع الممنهج والاستغفال.فهي غارقة ومعصورة ومخنوقة. فكيف يمكن لها ان تتحرك.فعذرا ايها المسحوقون لقد تاخرنا في العمل على ايقاظكم ونبرا الى الله من ما فعل بكم.ونحن على كل حال اليوم ضعاف .ونعترف بذلك.لكن الغد لناظره قريب.ولكل شيء اذا ما تم نقصان ...فلا يغر بطيب العيش انسان.اليوم طابت حياة اللصوص ومصاصي دماء الشعب .وغدا سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.لن نقبل بالفشل ابدا.ولن نولي الادبار.فكم من فئة قليلة غلبت فئةكثيرة باذن الله. والله مع الصابرين.فلنصبر ولنحتسب ولنجتهد ولنضحي بكل غال ونفيس.وعليكم ايها الشباب بالتضامن.ولا تسمحوا لاي كان بتفييئكم.انتم كلكم مغاربة.
81 - عمر الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 01:05
الى رقم45..والله الا عندك الحق ....هادشي لي قلتي كلو حق الله اجيب لي افهم
82 - SLAOUI الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 01:12
les marocains malgre leur ignorance ne croient pas et surtout aux gens qui parlent trop comme les politiciens , c'est pour ca ni l'usfp ,ni le groupe du cheikh yassine, ni le parti de benkirne,ni le mouvement du 20 fevrier n'ont pu convaincre ce peuple , pour la simple raison que les marocains savent tres bien que les politiciens sont des menteurs ; et les evenements ont prouves que les marocains ont raison, et s'ils approuvent le roi non pas pour son programme politique , simplement parce qu'il incarne la stabilite et la paix du pays
83 - عسو الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 01:14
لقد استطاعت حركة 20 فبراير المجيدة أن تربك كل الحسابات والسياسات و الإجراأت التي عمد المخزن و شرذمة المفسدين الى اتخاذها من أجل محاصرتها و مواجهتها ، و هي مستمرة في خلق المزيد من المفاجآت..
84 - سعيد الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 01:18
واش دابا عاد عرفتوها
الحركة فشلت لأنها لم تنبع من الشعب كما حدثت في تونس ومصر
بل أسسها الشواذ الجنسيون التابعين لحركة مالي وكيف كيف ومن بينهم زينب الغزوي
و وكالين رمضان وعلى رأسهم نجيب شوقي
وبرهوش يدعى اسامة الخليفي
كما ان غزلان بنعمر اعترفت بفشل الحركة
الله -- الوطن -- الملك محمد السادس أمير المؤمنين ورئيس أركان الجيش الذي لا تنتهك حرمته وله فائق التقدير والإحترام
85 - soffy الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 01:20
regarder ni les commentaires des 20 fevieristes ni les autres commentaires ne donnent impression que vous êtes démocratique. voilà, on est devant une étape. 20 fevrier c'est vrai n'as pas pu mobiliser le peuple marocain pour plusieurs raisons. mais n'empêche que se sont des marocains nos frère et fils. ils ont tenté mieux que le reste. et surement ils ont poussé les réformes politiques au Maroc il faut dire la vérité. il faut qu'on s'accepte nous sommes des marocains nous aimons le bien pour notre pays est chacun à sa façon. bien sur sauf l'aadel ouhssane et le petit partie estudiantin d'anahj . qui ne vivent pas dans ce monde 21 siècle
86 - مواطن الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 01:24
ان حركة 20 فبراير ليست تابعة لاي هيئة سياسية او جمعوية او نقابية فهي حركة جماهيرية من الشعب والى الشعب.1 ولماذا ايها المغاربة لا تاتون الى جموعات العامة وتقولوا كلمتكم مع ام ضد.؟2 ولتكن في علمكم جميعا يا حثالة هذا الوطن اننا صامدون صامدات وفي الحركة مناضلون مناضلات.3 كفى من التلاعب بالارادة الشعبية.
وتحية المجد والخلود لشهداء حركة20 فبرايرالذين لم نخذلهم ابدا
87 - elk الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 01:25
لهذا لا تتكلموا باسم الشعب الحر المحب لملكه الرائد حفظه الله ؛ بعد أن تقرؤوا رسلتي ؛ قولو بأن صحبها مخزني أو بلطجي ؛ ما زلتم لم تُصدِّقوا أن الشعب يُحب ملكه حتى الجنون ؛أ فيقوا يا لوطيين ليس لكم مكان بيننا ؛ بارعين في تقليد الشعوب العربية المضطهدة حقوقها فعلاً ؛ الله الوطن الملك ؛ هذا الشعار الشعب الذي يرفعه وليس كالذين يقولون شعارا آخر منحرف ؛ كونوا أذكياء لا أغبياء ؛ مثلا أنا أقول الله الوطن الملك ؛ فكيف أ قول الله الوطن أنا ؟ الله الوطن الملك هو شعار شعب أبيًّ يُحِب ملكه شئتم أم أبيتم و السلام
88 - حسن الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 01:33
الحركة فشلت قبل انطلاقها ابن هي الوجوه التي ظهرت في اول الامر قبضوا عمولاتهم و تركوا الشوراع للاخرين لقذ فضح امركم اين هي خديجة الرياضي و ابناء العاهرات اين اسامة الخليفي و تلك العاهرة التي تنحدر من بركان الكل ترك الشارع فارغ لقد كان الشعب اذكى منكم و من اسيادكم و اخيرا باي باي حركة 20 لوطي
89 - مغربي وكفى الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 02:19
عجيب أمر هذه الحركة يحبون تضخيم الأرقام و الجموع و زيادة الأصفار فتجمعاتهم العشرية يقال عنها مأوية و المأوية تصير ألفية و هكذا ، أصبح لديهم عمى أصفار ، حتى كمراتهم(cameras) التي تصور جموعهم لا تتجرأ على التصوير أفقيا و من أعلى لكي لا يفتضح أمرهم اللهم تلك الصور التي تأخذ على مستويات الأحياء الشعبية الضيقة .. أتحداهم أن يعودو للتظاهر وسط الساحات الكبرى حيث اتساع الرؤية ، يراهنون على الأحياء البسيطة ليعطوا ذلك الزخم الذي يتمنونه ..!! و مع ذلك ففي أعماقهم هم يعرفون أن حركتهم في تراجع و انحسار مستمر لأن مطالبهم بدأت تتضح شيئا فشيئا..!!
90 - إبن الحمرية الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 02:28
كلام ناقص وسخيف........ مع كل إحترامي لرأيك......الشارع ينبض في السر والعلن بشعارات 20فبراير و لكم المثل في ما يقوله المواطن العادي أيام إضرابات الجماعات المحلية أمام مكاتبها .من يقوى على مواجهة جموع المواطنين الذين لايجدون من يخدم مصالحهم ....إذهب يومها عندهم وقل لهم نحن نقرب الإدارة من المواطنين ........ستسمع ما يرضيك ويشفي غليلك....
91 - Marocain d'Australie الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 02:42
Un message à Karim Kharkawi No 9. La façon dont tu parles à cette jeune manifestante avec mépris et amertume démontre bien la bassesse de ton niveau intellectuel, apparemment très étroit avec un degré flagrant d’idiotie. Un bon conseil allez consulter urgemment un psychiatre
92 - سلوى الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 02:44
منذ بداية حراك 20 فبراير والجمهوريون يراهنون على الدم والحديد وواقع ليبيا واليمن وسوريا، يريدون أن يموت الشعب من أجل برامجهم التي بارت وأجسامهم التي ترهلت ورؤوسهم التي شابت حتى يحتلوا واجهات القنوات العالمية ويبيعوا كلامهم حول التضحيات والتغيير.
93 - Don Batista الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 02:44
هل بإمكاننا رؤية و قراءة هاته الوثيقة ؟
خبر مخزني ملفق10000/100 و حركة شباب 20 فبراير حركة شعبية نضالاتها مرتبطة بنضالات الشعب المغربي من أجل التحرر من سلاسل و قيود العبودية و من أجل الحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية ، حركة شباب 20 فبرايرلم و لن تفشل في تعبئة الشعب المغربي ما عدا لا كنتو باغيين تبقاو فالعصور الجاهلية و لا مكنتوش باغيين تواكبو المعاصرة و الحداثة .. أو باراكا من سياسة تلميع صورة الناس لي هلكتنا لي كنشوفوها يوميا فالتلفزات المخزنية و توهيم الشعب المغربي ب أن البلاد راها ف تقدم مع العلم أن ان التقدم ليس ب . TGV . و الكمبيوترات داخل السجون ووراء الأسوار راحنا اللي عرفين آش كيطرا لمعتقلي الرأي و الإسلاميين ... و من لا يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر ..
94 - زحف الربيع الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 02:56
إن حركة 20 فبرايرهي ملك للشعب كله وولدت من رحمه ، فهي ليست حزبا صنع تحت الطلب في الكواليس
95 - إبن الحمرية الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 03:06
قالوا خضراء ...قالوا زرقاء قالوا حمراء قالوا لالالالا بل صفراء ... نعاودهم الون لا لون لها 20فبراير ليست بحاجة إلى لون...... وإن شأتم لونها نظيف ... نقي ...من الماء إستسقاه ...صافي تكاد ترى النور عبرها "20فبراير "مثل الججاج لايخفي شيئا لا بديل عنها "20فبراير " أراد من أراد........ و كره من كره ......ستبقى صوت الحق إلى العلا ولون الكرامة والحرية إلى الأبد.....
96 - سمير الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 03:16
حركة 20 فبراير لم تحد عن المسار الذي رسمته منذ البداية ، فجميع البيانات الصادرة عن الحركة وفية لمطالبها التي رفعتها في أول يوم خرجت فيه الى الشارع..
97 - عمر الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 03:22
لقد اجتمع لحركة 20 فبراير المجيدة من عوامل القوة ما يمكنها من شق طريقها بإصرار من أجل تحقيق المطالب المشروعة و العادلة للشعب المغربي التواق إلى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية .
98 - عمر الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 03:24
لقد اجتمع لحركة 20 فبراير المجيدة من عوامل القوة ما يمكنها من شق طريقها بإصرار من أجل تحقيق المطالب المشروعة و العادلة للشعب المغربي التواق إلى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية .
99 - adil الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 03:58
اذا جائكم فاسق بنا فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على فعلتم نادمين ...تحيا 20فبراير لن تصلوا الى مبتغاكم
100 - عبد العالي الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 04:58
بعزيمة وإصرار سنمضي قدما وبكل ثبات من اجل إسقاط الفساد و الإستبداد؛
فألف تحية لكل الوطنيين الأحرار في هذا الوطن الجريح الذين سئموا حياة الذل والمهانة ، حياة الهزيمة والخنوع، حياة الحگرة والإقصاء والتهميش والقمع والاستغلال والاستعباد والاستبلاد، حياة الظلم والطغيان والفساد والانبطاح، حياة العبودية والسلطوية... التي يرمز إليها المخزن.
عاشت حركة 20 فبراير
101 - حسن الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 05:03
لقد كثر اللغط حول هذه الحركة من قبل أبواق المخزن وأذنابه وأزلامه ، فبعد حملة التشويه والنعوت الباطلة التي طالت المناضلين قبل وبعد انطلاق الحركة في 20 فبراير 2011 وبعد صمود الحركة و اشتداد عودها وشوكتها هاهي الأقلام المأجورة تريد أن تقزم الحركة باعتبارها حركة خاصة بالعدل والإحسان وبعض الأحزاب اليسارية . هذه الأحكام المخزنية المغلوطة التي تنبني على أحكام قيمة وعلى سياسة فرق تسد من اجل تشويه صورة الحركة لدى جماهير الشعب المغربي هي أحكام مغلوطة تجهل بحقيقة هذه الحركة المغربية المناضلة.
102 - نور الدين الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 05:08
إن حركة 20 فبراير هي حركة وطنية شعبية، حركة سياسية احتجاجية مناضلة تستمد قوتها من التحام كل الجماهير الشعبية التواقة إلى التحرر والانعتاق من نير العبودية والاستبداد. إنها ليست بملك لأحد هي ملك للشعب المغربي وخصوصا ملك لكل المناضلين والمناضلات الشرفاء الذين يضحون بوقتهم وأموالهم من اجل رفع صوت الشعب المغربي ضد الاستبداد و الفساد والطغيان والظلم والقهر والقمع والاستغلال والاستعباد والإقصاء والتهميش والتزوير...
103 - محمد الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 05:14
إن حركة 20 فبراير الوطنية المجيدة ليست لا عدلية ولا يسارية ولا امازيغية... إنها حركة وطنية شعبية مغربية تجمع بين كل هذه القوى الوطنية إلى جانب المستقلين ،وهذا ما يشكل القوة الضاربة لحركة 20 فبراير الوطنية المجيدة كحركة مغربية مناضلة استطاعت أن تجمع بين كل القوى الوطنية الحية بالبلاد من اجل إسقاط الفساد و الإستبداد و النضال من أجل الكرامة و الحرية و العدالة الإجتماعية
104 - عادل الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 05:19
ان حركة 20 فبراير حركة لكل المغاربة يجب دعمها ومساندتها وكفى من الدفاع عن الجمود والتخلف
105 - خالد الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 05:22
إن الشعب المغربي الحر يأبى الذل والمهانة ولا يرضى لنفسه سوى التحرر والانعتاق من نير الإستبداد والعبودية والاستغلال والتسلط والسلطوية
106 - Marocain libre الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 05:46
Le mouvement du 20 Février aurait pu faire des explois formidable, mais malheureusement il est mort le jour ou il a été violé par les extremistes al adl wa al ihssan et les athées. et ceci pour la simple raison que ces gents là ne partage pas avec les Marocains leures valeurs
ALLAH AL WATAN AL MALIK
107 - المضلوم الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 06:01
إن حركة ٢٠ فبراير تفتقد مساندة الإعلام و خصوصا الجزيرة.
السؤال: لماذا لا تقوموا بتصويت علئ هذه الحركة؟ لكي نعري عورة المخزن و تكتشفوا الحقيقة سوف تجدون أن النتيجة تساوي نتيجة التصويت علي الدستور الممنوح
108 - حاقد الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 06:24
نضرا للحراك الذي عرفته المجتمعات العربية او بالاحرى ما يسمى بالربيع العربي كانتفاضة لما تعرفه هذه الشعوب من قهر واستبداد...جاء هذا الاخير وكما يعرف الجميع من دولة تونس الشقيقة وقد استلهمت هذه الاخيرة الدول العربية الاخرى و هذا ليس عيب ما دامت مطالب هذه الاخيرة مشروعة الا ان الشعوب العربية تعاملت مع هذا الحراك باستتناءات خاصة بنوعية النضام القاءم وكما يعرف الجميع ان المغرب من ضمن هذه الدول في ضل حراك 20 فبراير.سؤال كيف جاء هذا الحراك وماهو المسار الذي اتخدته حركة 20 فبراير؟و ماهي مكونات حركة 20 فبرايرو الهيءات الداعمة لها ؟ وماهو مصدر التمويل و المؤسسات داخلها ؟ وباي حق تتحدت باسم المغاربة ؟وهل تتكون من شواذ و ملاحدة و ارهابيين؟ هل هي ضد الملك؟و كيف تتخ قراراتها ؟باعتباري ناشط مستقل داخل هذه الحركة غدا ستتم الاجابة عنها بادن الله لاقرب كل من لا ينزل الى الميدان و الجموع العامة من هذه الحركة.
109 - ديما عدالة ... الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 09:49
ومع مرور الأيام يتضح صواب حزب العدالة والتنمية رغم أنني انتقدته كثيرا سامحني الله إن هذا الحزب يقف في ثغور منيعة ضد التطرف وجر البلاد إلى ويلات الصراعات أما ما يسمى بـ جماعة العدل والاحسان إسألوهم ماذا فعلوا بالمرحوم محمد البشيري الذي هاجموه قبل وفاته في عقر داره وانتزعوا منه وثائق قد تفضح نواياهم التآمرية على البلاد ، وكان البشيري رحمه الله قد صرح ب لاءات الثلاث : لا للانضمام مرة أخرى إلى دراويش ياسين ، لا لتكوين جماعة أخرى ، لا لالنضمام إلى جماعة أخرى ، وكانت قصيدته المشهورة التي حجبتها الجماعة عن الأنظار تحت عنوان " صرخة هابيل " هي التي افتضحت أسرار العدل والاحسان ...
مرة أخرى ديما عدالة وديما عدالة ...
110 - simo الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 10:18
non mais serieux regardez tous les commentaire des 20 fevrier

depuis leur commentaire on remarque tres bien qu'il sont une bande de gamin qui n'acceptent pas les gens qui on un avis different
il arrete pas de dire " baltaji le makhzen qui ecrit ces commentaire " afin de trouver des argument pour elur defaites
vous dites que le 20 fevrier est issu de la population ? ou ca je crois pas que les marocain vont se laisser manipuler par des homo et des ado

et pour finir je suis ni un makhzen ni un baltaji ni tous ceque vous allez dire je suis au chommage et je hais le makhzen et je hais aussi les 20 fevrier mais j'aime mon roi et le 20 fevrier me represente pas

allah al watan al malik
111 - toufik الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 10:51
Lors du debut des manifestations, les revendications sociau economques ainsi que la rechercehe de la democratisation etaient legitimes, beaucoupe de citoyens adherent, mais aborder le sujet du rupture de jeuns comme demande, ou l'engagement des partis a ideologies desuette tel Annahj ou les revendications politiques du groupuscule AlADL, Trop c'est Trop , goutte qui fait deborder le vase la limite atteinte en mettant en cause la monarchie seul element federateur , de ce fait ce Mvt n'ira nulle part tant qu'il ne s'engaera pas activement et mettra de cote sa politique du boycott, l'invasion des rues qui porte atteinte aux commerces et a la quiete des citoyens , le ras le bol des marocains est clair trop de blabla, trop de contradictions, mais aucune strategie de developpement ni aucune suggestion constructive sauf les demandes et les demandes,
112 - wafaa الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 11:01
puisque ce mouvement ne représente pas le peuple marocain donc c'est normal qu'elle ne réussira pas, moi personnellement et tout mon entourage nous serons toujours contre ce mouvement parce qu'il faut pas nier ce que fait sa majesté le roi Mohamed 6 il travaille jours et nuis pour faire avancer ce pays et ce qui lui manque c'est un vrai gouvernement c'est pour cela je demande à tous ceux qui aiment ce pays et son roi d'assister aux élections pour choisir un gouvernement digne et honnête
113 - سوووسي الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 11:04
المقال المذكور اعلاه كتبه و حلله خبراء اجانب و ليس احدا من الحكومة. و هو يعبر عن حقيقة يعرفها القاصي و الداني. انا واحد من هذا الشعب ابدا لم تكن 20 فبراير تقنعني بشعاراتها، واسلوبها في التظاهر مشين تتخذه الحركة استمالة المواطن و عدم فهم اهدافها الحقيقية يجعل الغالبية الساحقة من المغاربة ينتظرون حتى اجراء الانتخابات التشريعية و تكوين حكومة جديدة حتى يحكموا على الاصلاحات التي جاء بها خطاب جلالة الملك.
114 - lahoucine الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 11:20
المغرب يتميز بمناعة في سياق "الربيع العربي"
المغرب يتميز بمناعة في سياق ما يوصف بالربيع العربي بسبب توفره على شرعية تاريخية دينية، دعمها بشرعية ديمقراطية وتنمية اجتماعية.
115 - اقسيم الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 11:37
اتحدي كل من يقول ان حركة 20فبراير تراجعت شعبيتها و اقول له بان هده الحركة ينتمي اليها اغلبية الشعب المغربي باستتناء بعض اللصوص اللديي يمنحهم المخزن امتيازات كبيرة علي حساب الشعب ومن خيراته .
و اتساال من منا لم يلقي اية مشاكل في جميع مؤسسات الدولة من مستشفيات ادارات تهميش بطالة فقر جهل...
حركة 20فبرلير باقية حتي تحقيق مطالبها وعلي راسها محاكمة المفسدين .
116 - younes الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 11:39
Après la lecture de cet article, je pense qu'il est ficelé par les mains du Makhzen pour porter atteinte à l'image du mouvement du 20 février qui se fortifie au fil des jours. Je ne crois pas un mot de ce que vous avez dit surtout que l'observation à l'oeil nu reflète la croissance et la maturité du mouvement qui rassemble plus de 100 000 personnes à Tanger toute seule sans parler de Casa et des autres villes.
Ayez le minimum d'honnêteté du journaliste le plus pervers au monde et vous n'auriez pas à publier un tel article bouffé de mensonges.
117 - abdou الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 11:46
حركة 20 فبراير فزاعة في فنجان وصيحة موضة ثقيلة مشوهة الخلق ضعيفة المناعة شبه شخصيتها مشتتة عارية الاهداف صنيعة احلام اليقضة وتبني قصورا في اسبانيا ففيقي من سباتك وليست لك تذكرة ركوب قطارالملكية المغاربية ووووووووووو
118 - SAAD الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 12:10
أتفق معك ياصاحب التعليق رقم 38 GOUد ؛ ولكن أنا لست متشدد أو متعصب ؛ لقد قلت أن حركتك حققت الكثير ؛ فكفى من زعزعت الإستقرار في بلادنا إن كنتم فِعلاً وطنيين ؛ لا تنسى أن الأعداء من حولك ؛ لا تنظر أمام قدميك ؛ بل يجب أن يكون لذيك بُعد سياسي ؛ المغرب كأُسرة أحد أبنائها مريض بمرض خبيث ؛ ورب هذه الأسرة دخله محدود ؛ أجبني بصراحة هل الأب سيتكفل بالمريض أولاً أم بباقي أفراد الأسرة؟ إن لم تكن من الذين يطلبون من أمهاتهم 10 دراهم كل صباح ؛ والله أعلم؛ أنا حاصل على دبلومات و أنحدر من أسرة فقيرة جداً ؛ و اشتغلت في بلدي شغلات كثيرة بدون إزعاج الدولة ؛ لأني كأحد من أفراد الأسرة الذي يريد التكفل بباقي أفرادها؛ وإعانة رب الأسرة ؛ صدِّق أو لا تُصدق هذه حقيقتي ؛ فالمغرب ليس بتروليا أو غازيا ؛ وأنا جد متيقن أن الدولة لن تستطيع تلبية جميع المطالب لكافة الشعب ؛ ليس لأنها تأبى و لكن لأن جنوبها مريض بمرض خبيث ؛ الكلام كثير جداً ؛ أتمنى أن تُساعد رب الأسرة ؛ ولا تتسنى العكس
119 - بنت اسفي الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 12:38
كلنا مع التغيير و نطمح في غد افضل و لا ننكر النشاط التي قامت به الحركة في اول لكن مرور ايام اثبت ان لهم حاجة في نفس يعقوب فكل شخص واعي ويعرف ماله و ماعليه
لن ينغمس مع هده الحركة لان مسيروها لا يبثون للوعي بصلة صحيح و انا شفت بعيني ان من ينادوا بشعارات لا بتون لمايقولن بصلة لا من بعيد او قريب شباب لم ينظج في شيء مزود بشعارات من جهات معينة و الشعب المغربي واعي بهدا الله ينصر لنا ملكنا محد خامس وينسف كل عدو للمغاربة احرار
120 - TALAL EL IDRISSI الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 12:46
يبدو ان مرض القدافي اصبح حمى تخترق وتتجاوز الحدود الجغرافية - هدا المرض المعروف اختصارا ب **مرقداف ** مرض القدافي هو مرض مزمن يصيب الطاعنين في السن و والدين يفقدون الداكرة يتشبتون بالحكم ولو في السجون او القبور او في الملاجأ فمنهم من هو تجده ديل السلطة والمخزن ولا يفرق بين الوان السياسة كل ما يراه هو التشبت بالكرسي مهما كان التمن ولو تطلب منه الامر قتل شعب او دك ارض وحتى نفسه التي حرم الله الا بالحق
وصاحب المقال دون شك مصاب بهدا الحمى وهو ابن المخزن التقليدي نسأل الله له الشفاء
ففي الوقت الدي تسير فيه الحركة بخطوات محكمة ووتيرة مدروسة اخد فيها النظام الدرس واخدت الاحزاب العبرة في ال اوقت الدي تتقاضي فيه هده الاخيرة ملايير الدراهيم من مزانية الشعب من اجل تأطير الشعب نجدها تفتقر الى مجموعة ولو بسيطة من الافراد لتزويق الواجهة
والنظام بكل ماله لم يقوى على اخراج مسيرة منظمة واحدة من المسيرات التي قامت بها الحرة العشرينية التي تعد بالمئات في كل قرى ومدن المغرب على امتداد سبعة اشهر والحركة لا تعرف الا الصمود وتوحيد الصفوف رغم الاجتلاف المرجعى.
121 - محمد الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 13:40
شوف غير اللون لي هازين لون اسود لون الشؤم والظلام والياس ظلاميون في افكارهم وفي الوانهم الله احفظنا من باسكم المغرب في امن وامان دعوه وشانه فالشعب معندوا سوق لا في الاحزاب ولافي الحركات كيشوف غير الملك وتحكاته وتدشيناته اله ينصر ويحقق الازدهار والاسترار على يده كلشي غدي اتكاد غير بالفن فهو قائم بدوره احسن قيام (زيارات ومعاينات ميدانية تدشينات زيارات مفاجئة ........) الله احفظوا كلشي بالمهل وكانقول لخوتنا الحركين راه ماشي العيب التظاهر والمطالبة بالحقوق فعلا دري الى متيبكي ماترفدو مو ولكن كاين لي غدي اركب على الشعب ويستغل سداجة الاميين والفقراء والمعوزيين ويرسم لهم احلام وتراهات زائدة ومبالغ فيها
122 - hisham77 الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 15:50
قمة الجهل من بعض المعلقين هههههههههه الخبر من وكالة فرنسا للانباء وابنادم ومديرها في المغرب معروف بتطرفه اليساري وهو من أشد المدافعين عن حركة عشرين فبراير وله علاقات وطيدة بخديجة الرياضي وجماعتها وفوق هذا تقولون إن الوكالة من المخزن ههههه والحماق هذا ... عبدالمومني الذي يتكلم من أكثر الناشطين والمدافعين والمشاركين في الحركة، اللهم إلا إذا كان المومني الذي نعرفه أصبح من الخيال..... الحركة فاشلة باختصار لأنها خليط بين متطرفين من الحالمين بدولة الخلافة الذين يرون في مناماتهم النبي صلى الله عليه وسلم يخبرهم بأن الشيخ ياسين هو خليفته في الارض وبين دعاة الجمهورية الماركسية .... وفوق هذا نجيب شوقي الذي يترأس الحركة معروف للخاص والعام بمطالبه بتأسيس جمعيات للشواذ والملاحدة..... هل كل هذا من الوهم وفقط أنتم الملائكة.... والحماق هذا شوية ديال العقل الله يرضي علينا وعليكم..... أحدهم يتحدث عن ١٠٠ ألف في سباتة ومئات الالاف في طنجة هههههههه اللسان مافيهش عظم غير قول اللي بغيتي راه الانترنت هذه ... بحال ١٠٠ ألف بحال ألف هههههه
123 - ana الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 16:20
- وثيقة " الداخلية "
المخزن هو الذي يحاول ان يبخس من اداء حركة 20فبراير بواسطة افترائاته .بين الفينة و الاخرى يروج ان الحركة اصلا ماتت و تكون المفاجئة ا كثر من 100 الف متظاهر - كما في مسيرة سباتة البيضاوية الاخيرة - و اكثر من 100 الف في طنجة يوم الاحد ما قبل الاخير...هذه مجرد امثلة
124 - ظهرالحق وزهق الباطل! الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 16:41
ويقول الاقتصادي فؤاد عبد المؤمني العضو في الحركة إنها "لن تبلغ نضجها إلا عندما ينضم إليها المواطنون من أيها الناس". وأضاف "عندما يسمع الناس أن الحركة مكونة من إسلاميين متعصبين وشيوعيين، ينفرون".
بالطبع كيف تريدون من المغاربة أن يتبعوا جماعة متخلفة وجاهلة تدعو للخرافة والبهتان!
حتى شيخها الدجال ياسين المشهور بتلك الرؤية الخرافية لسنة 2006 أراد الله سبحانه ويتعالى أن يكذبه فيها ويفضحه أمام الجميع ؟!!
من مكونات الأخرى كدلك لهده الحركة التي تسمى 20 فبراير هناك أيضا فصيل من اليسار المتطرف (النظام الشيوعي) هدا النظام الدي توفي وانقضى أمره، بعدما تبث فشل نظامه في العالم بإسره وهاهو الآن في طريقه للإنقراض.
إدن كيف تريدون من المغاربة أن يتأثروا بهؤلاء الفاشلون؟!!
صدقت يأخي فؤاد عبد المؤمني...
125 - ابو احمد الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 16:43
الاخ عبد المؤمن ذكر ان المغاربة ينفرون من العدل والنفاق والشيوعيين (الملحدون وفطارين رمضان)فكيف للشعب ان ينساق وراء هؤلاء فمن هنا اطالب اصحاب حركة 20 ان لايتكلموا باسم الشعب لان المغرب بلد اسلامي وهوية اسلامية لن ينجر وراء الكفار والملاحدة الذين لهم هدف واحد وهو ضرب استقرار الامة العربية المسلمة...اذا كنتم تريدون اسقاط الفساد والمخزن نحن معكم في هذا اما ان تتجرؤون وتنجرون مع من يريد اسقاط النظام فنحن ضدكم وضد من يجرأ على ضرب هذا الوطن وامنه واستقراره وملكيته فتبا لمن ساقكم الى حباله من من يدعون اسلامويون وحقوقيون والله العظيم سيبيعونكم في سوق مصالحهم...وسترون هذا في الانتخابات كل واحد غيضرب على راسو واذا وصل سينسى انه كان معكم وسيصبح من المخزن على ظهوركم فعيقوا وفيقوا,,,,وشكرا هسبرس
126 - الفطواكي الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 17:08
إن حركة 20 فبراير المجيدة هي حركة الوطنيين الأحرار الذين هم مستعدون للتضحية بالغالي والنفيس من اجل وطن حر ديمقراطي يسع كل أبنائه.
إن الشعب المغربي يريد حقه في تقرير مصيره بعيدا عن كل أشكال الوصاية والحجر الذي يمارسه النظام المخزني . إنها حركة مستقلة وتقوم الجموع العامة بتحديد كل التحركات التي تقوم بها . إنها حركة الوطنيين الشرفاء التي تستوعب كل المغاربة الأحرار ولن تنطفئ شمعتها بتاتا بل ستزداد توهجا كلما زاد ازدراء واحتقار المخزن لصوت الشعب ولما تعبر عنه الحركة من آمال وطموحات وتطلعات الشعب المغربي التواق إلى التحرر والانعتاق من ربقة الجور والظلم والتهميش والإقصاء والاستغلال والعبودية والتسلط والقمع والاستبداد والفساد ...
127 - alaa الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 17:10
للللاسف الشعب المغربى راضى وربما خاءف او مخدر وهدا من سنين ختى تعودنا جميعا على الصمت الحكومة نفسها اعطتما صورة جديدة اسمها 20 ف) واليوم نحن نعيش ازمات اصعب بسبب حركيات لا نستعلم منها شيء
128 - لايدوم إلا الصحيح. الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 17:13
بصراحة سبب الوعكة الصحية التي ألمت بجسد حركة 20 فبراير وأقعدته عن العمل والنشاط مبكرا؟ هو تسرب دلك الفيروس الخطير والقاتل لجماعة (الجهل والبهتان) الدي تسرب لجسد هده الحركة وقضى عليه!!
لاحظوا معي حتى تعاليق أعضاء هده الحركة؟ ورثوا عن جماعة ياسين البعض من أفكراهم بحيث حتى كلمة (مخزني) أصبحوا هم أيضا يستخدمونها في حق كل من اختلف مع فكرهم؟؟
129 - نضال الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 17:24
على المخزن الحربائي الذي له ألف وجه أن يعلم بان ثقافة القطيع وبڭر علال قد ولت وانه اليوم يواجه شباب وطنيين أحرار من طينة المقاومين الأحرار الذين واجهوا فرنسا واسبانيا وعلى رأسهم البطل المقاوم الشهيد محمد بن عبد الكريم الخطابي. على المخزن أن يعلم بأنه لا يواجه أفرادا وأشخاص معزولين انه يقارع الأفكار؛ انه يقارع فكرا وطنيا تحرريا جديدا أساسه الإرادة (الشعب يريد ولا يستجدي أو يتملق) القوية لبناء مجتمع الحرية والعدالة والكرامة والديمقراطية والمساواة. ولكن للأسف لا يستطيع المخزن القائم على ثقافة السلب والنهب والتزوير والتضليل والبهرجة أن يواجه هذا الفكر إلا بالشماكرية – صورة مصغرة للمخزنء وبالكلمات النابية والقذف والتخوين الذي نسمعه من العياشة والشماكرية . إن هذا النوع من الفكر الشمكاري المخزني الملفوف بقيم الاحتقار والازدراء واللامبالاة لن يستطيع أن يقارع الفكر الوطني التحرري الذي تحمله حركة 20 فبراير الوطنية المجيدة.
130 - amazigh الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 17:38
الحمد لله أننا في المغرب نمثل أكثر من 98 في المائة من "البلطجية" كما تدّعون يا حركة 20؟؟
نحن لسنا ببلطجية بل الشعب الذي يحب وطنه وملكه أنتم يا عملاء الخونة لا تمثلون إلا قلة من البؤساء وجوهكم أحسن تعبير؟؟
سأقترح عليكم حلا مناسبا: اطلبوا من من استأجركم اللجوء السياسي بالجزائر جوار البوزبال وأسسوا دولة الخونة مع الانفصاليين البوزباليين لأن تندوف كبيرة وشاسعة المساحة من أجل الخونة؟؟؟؟؟
131 - AHMID الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 18:02
Ces jeunes sont nos enfants et on les aime. Par contre,ils se sont laissés absorber par des gens qu'on n'aime pas et cé ça le hic de leur echec! Aussi fo pa oublier ke la fawda en Tunisie et Egypte, en plus de la crise qui se généralise partout ds le monde, et en voyant la matraque sur les manifestants aux USA Spain et GB (pays democrtiques soi disant),le peuple voit qd meme que le roi est trop gentil et tolérant par rapport à d'autre s.Fo pa oublier aussi un autre facteur, cé l'amour du peuple à son roi gentil humain et discret un roi qui travaille au lieu de parler comme son cousin qui ne cesse de l'insulter indirectement alors que sa majesté n'a jamais visé kelkun ni mouvement 20 ni personne dans ses discours!
132 - abdou الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 18:37
ca c'est un message pour les francophones du mouvement février :ils doivent entrer chez eux car le clan francai des journalistes et des hommes d'affaires qui manipulent ces imbecils a compris que les marocains ne sont pas des idiots pour suivre les homosexuelles et les ftarine ramadan dans les rues
133 - عبد الكريم الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 18:42
لا يمكن أن ننخدع بخطابات المخزن ولا بكل أبواقه لأنهم يمارسون علينا النفاق السياسي والإعلامي والحزبي ...إنهم يدافعون عن مصالهم الضيقة وليس عن مصالح الشعب المغربي ، و يعطون صورة مغلوطة عن حركة 20 فبراير المجيدة ..
إنني أقول لهم بأن حركة 20 فبراير هي حركة مغاربة شرفاء أحرار وطنيين يحملون من الغيرة والوطنية ما لا يحمله المخزن وأذنابه الذين لا يعيشون إلا في الماء العكر..
إن كل العشرينيين الفبرايريين يتحدثون نفس الخطاب ويعبرون عن نفس الأهداف؛ بمعنى أن الحركة هي قطب سياسي حقيقي له بديل سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي...وهذا البديل الذي تتقاسمه كل الفصائل المكونة لحركة 20 فبراير مسطر في أهداف وطنية واضحة تتوخى بناء مغرب جديد مغرب الديمقراطية والقانون و العدالة الإجتماعية والمواطنة وليس مغرب الفساد و الإستبداد و الحگرة والإقصاء والتهميش والقمع والاستغلال والاستعباد والاستبلاد و الظلم والطغيان والسلطوية و القهر و الظلم الإجتماعي و الزبونية والمحسوبية والانتهازية والوصولية والرشوة واستغلال النفوذ و......
134 - Chouaib الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 19:13
Dieu a créer l'univers sous une loi divine immuable qui est le changement perpétuel.
Un peuples qui n'aspirent pas au changement est voué à disparaître.
Prenons un exemple sur la vie politique Française, tous les cinq ans le peuple souverain fait changer et réformer le pouvoir politique en place.
Par les urnes, le partie présentant le programme le plus audacieux l'emporte .
Ainsi tous les cinq ans c'est une révolution pacifique, où le peuple Français impose sa volonté.
La France et tous les pays démocratiques ont fait bien sûr des sacrifices énormes pour en arriver là.
Dans les pays arabes où l'on cultive le culte de la personne, qu'avons nous comme moyens pour prétendre changer ou réformer quoi que ce soit?
Non impossible! Tous est verrouillé! Tout semble figé pour toujours!
La seul démocratie qu'on connait est celle qui aboutie à des référendum avec des 90% de "oui.
Le Mvt du 20 FEV aspirent au changement , le vrai changement pour que le peuple puisse vive enfin!!.
135 - حركة 20 فبراير الحرة الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 20:10
ههههههههههه الحركة كاتضركم ياك؟؟
كيفما نزلات نهار 20 فبراير ب 100 شخص، أو كيف ما نزلات نهار 29 ماي ب 7000 شخص، او كيف ما نزلات نهار 2 أكتوبر ب 200 ألف، غادا تنزل 9 أكتوبر ب 300 ألف، و لي بغا يهضر إجي لمسيرة المجيدة الشعبية أو يهضر...

إيوا فينكم يا محبي الملك؟ لماذا لا يحضر منكم إلى العشرات (بمئات الدراهم) في حين 20 فبراير ينزل معها 100 الآلاف من المواطنين المقهورين بشكل عفوي.

عاش الشعب
136 - vraimarocain الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 20:59
ليس هناك أي مشكل في صدور هده الوثيقة وليس هناك ادنى شك في انها صادرة عن الحركة نفسها وليس من المخزن كما يقول الدين لا يريدون قبول النقد. الحركة عادت إلى نفسها وتيقنت انها لن تستطيع فعل أي شيء مادامت محتوية من طرف العدل والاحسان واليسار الراديكالي اللدين يعلم الشعب المغربي أنهما لا يريدان سوى زعزعة النظام الملكي والتناحر في ما بينهما فيما بعد للتمكن من السلكة وفرض الامر الواقع. إن حركة 20 فبراير إدا كانت تريد ان ينضم الشعب المغربي إليها فلتحدد موقفها من النظام الملكي وطبيعة النظام الدي تتصوره حتى يتسنى لمن يشاطرها الراي الغنضمام إليها. اما الكلام مثل الثورة والمجيدة وووو فلن تنفع الحركة في شيء لان السلطة تعمل لكن الحركة تتكلم ولا تحدد ما تريد.
137 - aazeddine الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 21:11
النجاح سيأتي لو الحركة ابانت عن برنامج واااااااااااضح
الشعارات لا تكفي
المغاربة شعب مسالم (ممسوق+معندوش مع السياسة+.....) المضاهرات لن تجدي شيء
أنا و جميع المغاربة نريد التغيييييير لكن كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟ وما حجم التغييير الذي نريد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟نحتاج لعلماء اجتماع لدراسة مكونات هذا الشعب
138 - المهمشة الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 21:38
تحريك الشارع علم وليس فقط راي هدا العام يتم دراسته والتدريب عليه ويتم كدلك تعلم كيف تدبر الازمة عبر مراحل وكيف يوضف فيها المعاش اليومي الدي يشعر به المواطن اما توضيف مقاهيم بورجوازية كحركة المتليين والافطار في رمضان والخروج يوم الاحد اشياء لم تكن تضمن نجاح الحركة جهة ما انقضت علي المجتمع المغربي وخلقت له حراك غريب عن روحه وانقض النهج الديمقراطي علي الحركة واحتواها وبدا يلعب الزعامة والشبيبة الاتحادية كيف لاسامة الخليفي ان يكون له كل دلك المال لشراء الخمر الغالي ولمادا اصبح يستضاف في الفنادق الباهضة التمن واستضيف في المهرجان من طرف ازولاي مستشار الملك فرووس الحركة كانوا مدبرين قصد التحكم فيها ولهم مكافاتهم وتتمتل في جعلهم في الايحة الوطنية لكن مازال للشعب كلمته لم يقلها لن تدوم مسرحية الديمقراطية المسصطنعة سيغلط النضام ويسقط القناع وتتجلي الحقيقة ان عمر الشعوب يحتسب ببقاء الحياة علي وجه الارض
139 - مسلمة الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 21:54
السلام عليكم الخطأ الدي إرتكبت حركة مرتزقة 20 هو التوقيت الدي تأسست فيه و خرجت إلى الشوارع أرادت تقليد الدول الأخرى وضنت أنها تستطييع تعبءة الشعب كله و إطاحة بالنضام و لم تضع في حسابها أن الشعب المغربي متمسك بملكه و تقته فيه كبيرة وبالمقابل لا يتق في أي كان لهدا فشلت و ستفشل و بالتالي تمسكهم بالملكية الدستورية زاد من نفور الناس منهم فخلاصة القول كل ما مس الملك من بعيد أو قريب مصيره الفشل فتسرعكم و غروركم و التقة الكبيرة الزاءفة جعلوكم تتجاوزون الحدود وأردتم إلغاء النشيد الوطني و الشعار أهدا معقول؟ و تنعتون كل واحد عارض أفكاركم بالمخزني في الوقت ناس عاديين هم من وقفوا في وجوهكم وبالأضافة معضم مؤسيسها لا مصداقية لهم زاءد مشاركة جماعة ياسين في التضاهر و هي المعروفة بعدوتها لنضام
140 - ملاحظ الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 22:02
المغاربه شعب واعي ومتعلم ومثقف
ولن تنطلي عليه اكاذيب الملاحده مهما روجو من افكار لان ماضيهم سيء وصاحب الماضي الخبيث لااحد يثق به
141 - abdou es smara الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 22:12
.
le mouvement dite 20 fevrier ne represente que luimeme.
142 - إقليمي تنغير و الحسيمة الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 22:22
ازول د امغناس ، تحية نضالية عاش الشعب
حركة 20 فبراير الحرة .والغلاء المعيشي.والاموال المهربة الى الخارج..دون محاسبة فعن أي مغرب وعن أي تغيير يتحدثون..ان جميع الانظمة المتبقية في شمال افريقيا يجب ان تمحى وتطوى نهائيا ادا ار دنا مجتمعا ديمقراطيا تتقاسم فيها السلطات و الثر وات.
Hespress Tanmirt RiF Sahara Maroc
143 - Hassane الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 22:35
20 فبراير لا تمثلني
الله الوطن الملك
144 - adil الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 23:02
عاشت حركة 20 فبراير صامدة و مناضلة
عاش الشعب
145 - samir الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 23:09
وثيقة داخلية !!!!!!!!
إلى كاتب المقال ؛ حركة 20 فبراير ليست حزبا سياسيا لكي تصدر وثائق داخلية .
أين هي هاته الوثيقة ؟ !!! و من أصدرها؟!!!
146 - خديجة الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 23:13
النظام هو من أربك حسابات الحركة لأنها منذ اليوم الأول كانت تراهن على عنفه وكم من قارورات الدوى لحمر شفنا مكبوبة على المناضلين في الأول وكم من الإغماءات و الفاصمات في الرؤوس لكن النظام كان أذكى بكثير من العدليين و الملاحدة و بقايا الشيوعية وو التعنيف لم يتجاوز ماقامت به دول جنة الدموقراطية بحسب أبناء الحركة مثل إسبانيا و إنجلترا أنا شخصيا ليس لدي أي مشكل في المطالب المشروعة للحركة مثل محاسبة المفسدين و الكرامة للجميع و تحسين المعيشة هذا ما يهمني كمواطنة لكن أريد هذا في ضل الحكم الملكي أمر لن اتنازل عنه إلا إذا قالت الأغلبية كلمتها أما مدامت الأغلبية تريد الحكم الملكي فليس من حق حفنة من
خليط جهين فرض رأيها علينا و هي نفسها ليس لديها أي رؤيا حقيقية لطبيعة الحكم الذي تريده و لايمكنها ان تتوافق على ذلك يوما بحكم أن كل كمشة فيها من تيار شيء أخر الحركة بإسثناء
الزعيق و الشعارات الفارغة لم نرا منها لابرنامج سياسي و لا إجتماعي و لاأي إضافات
147 - omar tétouan الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 23:18
حركة 20 فبراير حركة شعبية و مكافحة تطالب بالحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعة تحيى الحركة
148 - ظهرالحق وزهق الباطل! السبت 08 أكتوبر 2011 - 00:29
ويقول الاقتصادي فؤاد عبد المؤمني العضو في الحركة إنها "لن تبلغ نضجها إلا عندما ينضم إليها المواطنون من أيها الناس". وأضاف "عندما يسمع الناس أن الحركة مكونة من إسلاميين متعصبين وشيوعيين، ينفرون".
بالطبع كيف تريدون من المغاربة أن يتبعوا جماعة متخلفة وجاهلة تدعو للخرافة والبهتان!
حتى شيخها الدجال ياسين المشهور بتلك الرؤية الخرافية لسنة 2006 أراد الله سبحانه ويتعالى أن يكذبه فيها ويفضحه أمام الجميع ؟!!
من مكونات الأخرى كدلك لهده الحركة التي تسمى 20 فبراير هناك أيضا فصيل من اليسار المتطرف (النظام الشيوعي) هدا النظام الدي توفي وانقضى أمره، بعدما تبث فشل نظامه في العالم بإسره وهاهو الآن في طريقه للإنقراض.
إدن كيف تريدون من المغاربة أن يتأثروا بهؤلاء الفاشلون؟!!
صدقت يأخي فؤاد عبد المؤمني...
149 - فو9 الكابل السبت 08 أكتوبر 2011 - 01:19
20 فبراير مافيها الصدق والاغلبية منهوم كتضرب غير على مصالحها الشخصية.
150 - younes de tanger السبت 08 أكتوبر 2011 - 01:31
جوابا على كاتب التعليق الخاص بأن عدد المشاركين وصل إلى 100 ألف مشارك في مسيرة حركة 20 فبراير للأحد المنصرم ، أقول انه يجب على الحركة أن تستخيي من نفسها وكفى من الكدب والبهتان وتضخيم الأرقام ، لقد كنت من بين الحاضرين وأقسم أن المشاركين لم يتجاوزوا في مجملهم 400 مشارك من المتعاطفين مع الحركة، يضاف إليهم 300 من الفضوليين والمارة ، فكفى بالله عليكم من المبالغة ...............
151 - مغربي جديد السبت 08 أكتوبر 2011 - 03:53
الكره الكره الكره لحركة 20 فبراير هاد ما بعمل المخزن على تصويره في الاعلام فهو يعلم ان الحركة من وسط الشعب المغربي منبعثة من القهر والفقر وجهل الحكومة المغربية بل والنضام المغربي المعوج ككل . ابن الفقير وما ادارك بابن الفقير لن يت تعليمه الجامعي هل تعرف لماد بكل بساطة يجب ان يعمل في الاعمال الشاقة من اجل مساعدة الاسرة لماد لان غلاء المعيشة قاهر والتطبيب وما ادراك ما تطبيبي ادعي كل يوم ان لاتمرض لانك لن تجد مال طبيب وان وجد لن تجد مال الدواء لو تكلنا على التعليم 40 الى 50 في القسم في المقابل اولاد الاغنياء في مدارس خاصة ياخدون النقاط الجيدة بدون جهد فقط يشتريها لا تنسى الوضائف حينما تقول وضيفة قل كم يلزم من الرشوة اما التكلم عن مداخيل المغرب ومن يستيفد منها فتلك فضيحة كبرى الرضيع والطفل الصغير اساله وسيقول لك من هم سارقوها . لكل من يشتم حركة 20 فبراير اقول له انا خائن لاني خرجتو ادافع عن مطلبي قهرنا الفقر والاستغلال وسياسية المغرب ضيعة . وكن انت لست الخائن دافع عن اسيادك . وعاش الشعب تحت شعار الله الوطن الشعب . ولا نخشى غير الله يا سيادة من يعارضني
152 - Agadirian السبت 08 أكتوبر 2011 - 05:03
we will never lose because the rights is with who have a right. too simple and easy to understand the meaning
153 - chamali السبت 08 أكتوبر 2011 - 14:18
LE MOUVEMENT 20 FEVRIER NE REPRESENTE PAS LE PEUPLE MAROCAINS.CAR IL N'YA PAS UN SEUL MAROCAIN QUI VEUX ETRE PRESENTER PAR UN KIF KIF OU BIEN UN MOLHIDE OU BIEN UN RADICALE ISLAMISTE.CE QUE NOUS VOULONS C'EST LA TRANSPARANCE POLITIC SAVOIR OU VA L'ARGENT DE PHOSPHAT ,LA PECHE,LA DEOUANE ETC......ONT SAIT QUE LE MAROC EST UN RICHE PAYE MAIS CETTE RICHESSE N'EST PAS BIEN PARTAGER ET C'EST DOMMAGE.....
154 - samir 2 السبت 08 أكتوبر 2011 - 14:24
Jouer sur CHAAB:x
Le pouvoir doit êtr au main de CHAAB,CHAAB doi lui mêm décidé, CHAAB doi gouverner CHAAB.Certains se prenne pour CHAAB plus que d'autres!Certains parle au nom de CHAAB sans êtr délégué par CHAAB!c'est la logique de 42ans de Kadhafi,ce n'est pas lui qui gouverne c'est CHAAB.le meilleur refuge pour lui c'est de se cacher derrier CHAAB,on travail sur le dos de CHAAB mais pas pour CHAAB. Pauvre CHAAB !c'est qui paye tout à la fin.CHAAB a besoin de s'exprimer ,il n'ya qu'un seul moyen:les urnes et les élections.Notre devoir c'est de militer pour que ces élections soit transparentes et représentatives.Ne pas participer aux élections veut dire empécher CHAAB de s'exprimer c à dire lui fermer la bouche! pour dire à la fin que CHAAB a dit son mot sans le dire!Au contraire il faut participer pour que CHAAB choisit les gens qui vont travailler pour lui et non pas sur dos Aladl o ihsane et Mvt 20 fév jouent sur le dos de CHAAB.Stop Stop Stop
155 - mowatin السبت 08 أكتوبر 2011 - 15:34
20 فبراير حركة رافظة للأستبداد . ولدت من رحم الشعب وكانت ولادتها طبيعية ولهذا صمدت 8 أشهر ومازالت مستمرة وستخلق المفاجأة فيما قريب ,
عاشت 20 فبراير حرة مناضلة وصامدة
والعار للعبيد الراضعين حليب الذل والخزي لادوات المخزن والفاسدين والمفسدين
156 - 1BDEL12 السبت 08 أكتوبر 2011 - 19:54
بدأت كرمان نضالها في اليمن في العام 2006، في حين أن إسراء عبد الفتاح وحركة 6 أبريل، بدأتا نشاطهما على الفايسبوك مع نهاية النصف الأول من العام 2008، بالتزامن مع الدعوة إلى إضراب 6 أبريل الذي شارك فيه عمال مدينة المحلة الكبرى في دلتا مصر، بينما بدأ وائل غنيم نشاطه قبل عام واحد، في النصف الثاني من العام 2010.الشعب يعرف 20 فبراير وأصبح يردد شعاراتها وما على مراسل أفب الا أن يخرج مع المتظاهرين في الاحياء وهي تمشي قدما حتى اسقاط المخزن. الحركة تجمع زبدة الشعب المغربي وهي في تطور مستمر من حيث الكم والكيف والشعارات والاستراتيجيات.ة لكل الذين يرفضون الثورة السلمية إنما يعجلون بحتمية الثورة العنيفة
الرئيس الأمريكى جون كيندى.عندما تصبح الدكتاتورية حقيقة واقعة تصبح الثورة حقا من الحقوق
فيكتور هيجو (كاتب فرنسى).أكثر الثوريين تطرفا سيصبح محافظا فى اليوم الذى يلى الثورة
حنا أريندت (فيلسوف المانى)
157 - hafid السبت 08 أكتوبر 2011 - 20:20
les élections parlementaires: faut-il participer au non?
Si le makhzen était transparent et honnête en organisant des élections propres sans taches ni magouilles on pourrait supposer que nos voix compteraient et tout le monde aurait l'esprit tranquille.
Malheureusement la vérité dans notre pays est tout autre!
Toute l'histoire du makhzen depuis sa création sous hassan 2,est entaché de fraudes électorales, de détournement de la vérité, de bavures à répétition, et d'injustice à l'égard du peuple Marocain.
C'est une machine faite pour opprimer, censurer, tabasser, emprisonner, et bien sûr tronquer et falsifier la vérité qui sort des urnes. Et tout cela orchestrer par le pouvoir en place
Pourquoi voulez-vous que lmakhzen change en faveur de de l’intérêt du peuple? et surtout par les temps qui courent
Je suis pour le boycotte des élections car en participant je fairais le jeux du makhzen.
La seul et unique réponse à donner à ces élections de mascarade est LE BOYCOTTE!!!
158 - عبد الله السبت 08 أكتوبر 2011 - 20:26
الذين يسبون حركة20 فبراير المجيدة واحد من اثنين اما مستفيد من الوضع القائم واما شخص يردد ما تقوله ابواق المستفيدين من الوضع البئيس لشعب صامت
159 - مصطفى السبت 08 أكتوبر 2011 - 20:43
ان الشعب المغربي فقد التقة في كل شئ ومن الصعب على اي حركة ان تكون عليها اجماع
والشئ الوحيد الدي يجمع المغاربة هي كلمة لااله الا الله
160 - قصير مصطفى السبت 08 أكتوبر 2011 - 22:20
لست ادري لما كل هده السفسطة و الكلام الباطل جريدة الخبر انبرت للتنبؤ بافول الحركة وكانها جبريل عليه السلام ينبيء خير ا لبرية سيدنا محمد ص ...هدا تضليل يخرج من افواههم فبعد ان تفاقم الفساد في هده البلاد يضربون الاسداد في الارباع لحماية من يجلد بالسياط و يضرب بالمقارع من هؤلاء النخب التي لا يكفيها الفتك بالبحر و الجو و الرمال بل ينهشون الاجساد الجائعة يدعون البديل وهم كادبون
161 - مغربي امازيغي السبت 08 أكتوبر 2011 - 22:33
السلام عليكم .قبل كل شيء أنا مخزني ولغتي مخزنية .(حسب اعتقاد حركة العدل والإحسان..و20فبراير) .والأهم من من هذا أن لا أكون خائن ومنافق لوطني وأن أطلب شيء في العلن وأخفي أهذافي في الجموع السرية .يا حركة( 20العدل والإحسان واليساريين) لن تصلوا لمبتغاكم ولو بعد20 قرن لسبب بسيط لأنكم غير واضحين ومطالبكم مقرونة بالسب والوعيد لذلك كان المغاربة أعقل وأذكى منكم .وما كل محاولاتكم الهجومية لكل الحقائق على الأرض دليل على قصور في النظر والرؤيا .وهذا مصير كل من يكن الحقد والجحود اتجاه وطنه.ألا تلمسون كيف أن جل المغاربة في أيام الأحد تكون عادية مهما صرختم لأن صراخكم وعويلكم ليس له أي معنى ولا يكاد يسمع لأنكم شردمة وأهذافكم ضد تطلعات المغاربة .في الأخير كما قلت سابقا أنا مخزني لأنني مغربي حر ولست خائن لوطني ولا أتلقى الدعم من أعداء الوطن.
162 - الدشيرة الأحد 09 أكتوبر 2011 - 01:14
الشعب عايش و حتى واحد ممحتاج شي واحد اخر انوب عليه فالاحتجاج , كيقول المثال كل واحد اضرب على راسوا حتى في الدار كل واحد اديبر على حياتوا و اكون راجل و لي سرق و لا فاسد في الارض و لا اختلس اموال الشعب الله سبحانه و تعالى احاسبوا ما انا اولا انت كونوا واقعيين
163 - OUGAHI الأحد 09 أكتوبر 2011 - 01:46
بسم الله الرحمن الرحيم.

أتعرف الباعة المتجولين هم الذين سيشكلون، مستقبلا، عاصفة لن يستطيع أحد الوقوف في وجهها و لا كبح جماحها، لهذا لابد من إصلاح حقيقي قبل فوات الآوان!!
164 - لا للفساد و الإستبداد الأحد 09 أكتوبر 2011 - 14:32
تحيا حركة الاحرار 20 فبراير و يحيا الشعب المغربي الحر الابي مكافحا و مناضلا من أجل مغرب المواطنة والكرامة و الديمقراطية و العدالة الإجتماعية..
165 - Moroccan_Casawi الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:00
الحركة لا تريد أن تستمع إلى الناس العاديين و تفتقر الى النضج. كما انها تحتاج الى معرفة كيفية إحداث التغيير من دون احتجاج في الشارع.
الوضع للاقتصاد العالمي لا يزال هشا للغاية ، وآخر شيء نحتاجه هو المزيد من الاحتجاج ولتخويف المستثمرين والسياح.
ابعدت الحركة الشعب من البداية وذلك للأسباب التالية :
1 -- اعتابر الحركة أي شخص يعترض على مطالبها أو أسلوبها كجاسوس من الداخلية.
2 -- ارتباطهم بالعدل والإحسان واليسار الراديكالي المغاربة ضد كل منهم.
3 ارتباطهم بالعاطلين عن العمل الذين يريدون فقط للعمل لحساب الحكومة حتى ولو حتى لو كان البلد لا يحتاجهم ويسبب هذا هدرا كبيرا في الموارد المالية للبلاد. هذا ليس مطلبا مشروعا.
4 -- إنهم لا يفهمون حب الشعب المغربي لملكهم والعلاقة بين الرجل العادي مع النظام الملكي.
166 - أحمد الله الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:31
20 فبراير حققت نصف أهدافها: الدستور+ الإهتمام بالشباب المعطل+ تعرية المفسدين+،...وغيرها، وعدم وجود شعبية لها يرجع إلى طبيعة أعضائها السياسية و الفكرية.
167 - عبد الجليل الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:36
أحيي عاليا حركة 20 فبراير المجيدة على هذا الصمود النضالي في وجه أعتى آلات القمع والخداع و التضليل، التي يشكلها نظام الاستبداد والفساد .
تحية لكل من عانق حركة 20 فبراير المجيدة ، و اصر على بقاء شعلة حلم الشعب المغربي متقدة، حتى تستنير بها الجماهير الشعبية ، التي مازال اغلبها تحت بنج ما تراكم لمدة نصف قرن من الاستبداد والفساد ، والجهل، الذي يفرضه ذلك الاستبداد .. فمزيدا من الصمود و النضال من أجل وطن الحرية والكرامة و العدالة الإجتماعية .
المجد و الخلود لشهداء الشعب المغربي .
168 - عبد القادر الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:46
إن الحقيقة الثابتة التي ينبغي أن يستوعبها الجميع ، هي أن الدولة المخزنية بدأت تنكمش، في مقابل مجتمع بدأ ينمو، خارج أية رقابة رسمية أو حزبية أو أية أطر ضيقة ، يتنفس حرية ، ويتكلم حقوقا ، ويمارس إرادة ، ويعانق ديمقراطية ، وينشد حرية وكرامة وعدالة، فمن يستطيع وقف زحف الربيع؟.. لا أحد، ما دام الشعب قد امتلك إرادته ووعيه وقراره.
169 - النضال الشعبي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:24
إن انفجار التناقضات التي نضجت طيلة عقود من الاستبداد والفساد، واغتناء أقلية على حساب الأغلبية الكادحة من شعبنا ، و بزوغ حركة 20 فبراير المجيدة ببلادنا وما حفزته من تحرك جماهيري تجاوز واقع التشتت الزماني للنضالات بالمغرب، وأيقظ مارد النضال الشعبي من قمقمه، وأنعش الآمال في انبثاق نضالات الشعب المغربي من عمال و فلاحين مفقرين وعمال المناجم و طلبة و معطلين و كفاحات شغيلة الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ... وكل ضحايا السياسات اللاشعبية اللاوطنية اللاديمقراطية المنتهجة.
إن هذا الوضع مناسبة غير مسبوقة لتحقيق الكثير من طموحات شعبنا في التحرر من الاستبداد و الفساد و التفقير وهيمنة أقلية ناهبة للثروات.
170 - محمد الأحد 09 أكتوبر 2011 - 20:29
التعليق من 97 حتى 106 تيظهر اللي كاتبهم شخص واحد.لانه نفس طريقة التعبير.تايبغي يبين ان الحركة مافشلتش و ان المدافعين عليها كتار.
171 - مغربي فقط الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 12:33
يا أهل العشرين يا أهل الشقاق والنفاق، والله إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وإن الشعب المغربي الأبي لصاحبها.
الله الوطن الملك
172 - saad الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 14:02
المشكل هو العقلية التي لا بد أن تتغير ؛ لو وضعنا دستور النرفيج و يُطبق في المغرب ؛ لبقيت الأمور كما هي عليه ؛ العقليييييييييييييييييييييييييييية اليِّ لازم تتغير يا ناس وا فهموا باراك من كثرة الكلام الفارغ في دائرة فارغة ومغلقة
المجموع: 172 | عرض: 1 - 172

التعليقات مغلقة على هذا المقال