دعوات تشبيب قيادة "الجرار" تسبق المؤتمر الاستثنائي للحزب

دعوات تشبيب قيادة "الجرار" تسبق المؤتمر الاستثنائي للحزب
الأحد 20 ماي 2018 - 23:45

مع دنو موعد المؤتمر الاستثنائي “الحاسم” لحزب الأصالة والمعاصرة، المقرر في 26 ماي الجاري، والذي سيُحدد مصير إلياس العماري، الأمين العام المستقيل، خرج عدد من قياديي الحزب الشباب بدعواتٍ ترومُ تمكينهم من مقود قيادة “الجرار”، خاصة أن “سباق الأمانة العامة للحزب كان دائماً ما يتأرجح بين وجوه معروفة؛ وهو ما يجعل تشبيب القيادة الحالية مسألة ضرورية من أجل إعطاء نفس جديد للحزب”.

وسيكون حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، خلال الأيام القليلة المقبلة، أمام اختبار حقيقي لتجديد هياكله وقواعده التنظيمية، خاصة بعد المخاض العسير الذي شهده “الجرار” خلال المرحلة التي تلت الانتخابات التشريعية والفراغ الذي مرَّ منه رفاق العماري، إذ من المرتقب أن تسود حالة من الترقب بخصوص مستقبل الحزب، خاصة في ظل تعالي الأصوات الداعية إلى تغيير القيادة الحالية.

وفي هذا السياق، أكد مهدي بنسعيد، عضو المجلس الوطني لحزب “الجرار”، أن “مسألة تشبيب الحزب كانت من بين النقاط التي دافع عنها مناضلو “البام” خلال المراحل الأولى من تأسيسه، وقال: “إذا استطعنا في إطار التوافق والإجماع أن نصل إلى هذا الهدف، فإن ذلك سيسهم لا محال في تعزيز وجودنا داخل المشهد الحزبي؛ لأنه سيمثل جوابا على مسار طويل عاشه “البام” منذ 2009″.

توجه حداثي

واسترسل بنسعيد في حديثه بالقول إن “الحزب كان دائماً إلى جانب الشباب يدفع بهم إلى تقلد مناصب مهمة ومسؤوليات كبيرة، كما هو الشأن لفاطمة الزهراء المنصوري، التي ترأست بلدية مراكش سنة 2009 وهي في سن الثالثة والثلاثين”.

وأضاف الرئيس الأسبق للجنة الخارجية والدفاع الوطني: “علينا أن نحافظ على هذا التوجه وهذا النفس الحداثي، الذي يجعلنا مختلفين عن باقي الحساسيات السياسية”.

وأكمل المتحدث: “الشباب البامي يتمتع باستقلالية القرار، ولن يخضع لأي تيار من التيارات المتجاذبة حالياً داخل “البام””، وقال إن “هناك أصواتا داخل الحزب تحاول تسييس نقاش التشبيب لأغراض تسيء إلى صورة حزبنا”، قبل أن يشير إلى أن “الملك ما فتئ يدعو في خطاباته إلى تمكين الشباب من آليات العمل السياسي والمشاركة الحزبية”.

بدوره، دعا خالد أشيبان، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى تشبيب قيادة الحزب، خاصة في ظل هذه الفترة التي تعرف تراجعاً على مستوى منسوب الثقة لدى المواطنين في العملية السياسية.

وأوضح أشيبان: “بغض النظر عن دعوات تمكين الشباب من صناعة القرار داخل “البام”، فإن أهم رهان يواجهه مناضلو وأعضاء الحزب اليوم يبقى هو النظر في استقالة الأمين العام في المؤتمر المقبل”.

خلل في الديمقراطية الحزبية

المحلل السياسي المغربي محمد شقير اعتبر أن “إشكالية تشبيب النخبة السياسية والحزبية المغربية لا تهم فقط حزب الأصالة والمعاصرة”، وقال: “هذَا مشكل كان دائماً مطروحاً، منذ تولي الملك محمد السادس الحكم، الذي وجد نفسه أمام نخبة سياسية شائخة على غرار النخبة العسكرية، التي بدت تغيّر ملامحها مع دخول قيادات شابة، بفضل توجهات ملكية”، وأضاف: “مشكل تشبيب القيادة الحزبية مازال يُلاقي عدة مشاكل، لأن الملك لا يستطيع التحكم في ميكانزيمات هذا التشبيب”.

وأورد الأستاذ الجامعي أنه في الوقت الذي كان من المفروض أن تكون هناك مبادرات تسير في اتجاه تشجيع وصول قيادات شبابية على رأس الأحزاب، نجد حزب “التقدم الاشتراكية” يُعيد انتخاب محمد نبيل بنعبد الله، أمينه العام، لولاية ثالثة، وكأن الحزب يعيش أزمة من حيث الكفاءات والأطر”، وقال شقير: “إن آليات الديمقراطية الحزبية لا تُفعل ولا تسير بطريقة سلسة من قبل الأحزاب التي مازالت تحنُّ إلى بعض السلوكيات التي تعود إلى فترة الملك الراحل الحسن الثاني”.

وواصل صاحب كتاب “السلطة وتطور المراسيم العسكرية بالمغرب” أنه “بالرغم من خطاب “الأصالة والمعاصرة” الذي قدّم الحزب كقوة جديدة جاءت من أحل خلخلة المشهد الحزبي، فإن قيادات “البام” هي أيضا تعاني من الأمراض نفسها التي تفتك بباقي الأحزاب الأخرى، بدليل أن إلياس العماري، الأمين العام المستقيل، بالرغم من أنه كان قد طرح استقالته، ما زال متشبثاً بمنصبه، الشيء الذي أثار حفيظة عدد من قيادات الحزب”، وفق تعبيره.

وقال شقير إن “الصراع حول الأمانة العام لحزب “الجرار” سيكون محتدماً ما بين القيادي عبد اللطيف وهبي وفاطمة الزهراء المنصوري، التي هي رئيسة المجلس الوطني للحزب”، مستبعداً أن “يصل قائد شاب إلى كرسي الأمانة العامة على غرار ما يحدث في الديمقراطيات الأوروبية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • صاغرو
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:12

    البام اخلف الموعد ولا يلعب دوره كمعارضة
    لقد ضيع فرصة العمر عندما حاول مسك العصا من الوسط بخصوص المقاطعة مع الميل للحديث عن غلاء المحروقات دون باقي المواد.

  • المختار السوسي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:13

    في هذه المرحلة … يجب ان يكون حزب الاصالة و المعاصرة .. صوتا للشعب ..

    اي ان يكون على موجة واحدة من الشعب .. و ينتقدوا البيجيدي بعقلانية و بهدوءء…

    ليس الصدام مع العثماني .. انما تقديم حلول للشعب ..و معارضة العثماني في اخطائه …

    لا يجب ان يقدم الياس العماري استقالته .. لان الحزب سيفقد اصواته ..
    وان كان لابد من استقالة العماري .. على هذا الحزب ان تتولى رئاسته قيادة من الريف ..

    الفرصة سانحة جدا.. للحزب .. فيجب اتخان جروح البيجيدي عبر الفيسبوك دون ان يظهر حزب الاصالة في الصورة …
    ودفعه ليرتكب اخطاء .. كما يفعل الان ..

    و التركيز على اعلام الفيسبوك الخفي …للطعن في الشخصيات البنكيرانية ..دوون الظهور لحزب الاصالة ..و اتهام البيجيدي انه هو سبب الغلاء الخ الخ

    الحزب يملك الامكانيات الاعلامية …. لذالك .. من وراء الستار طبعا .. لان مفعولها اقوى .. الحرب الخفية ههههههه

    و سقوط البيجيدي اظن و الله اعلم … حان اوانها

  • بامي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 00:13

    قوة الحزب ليست في بناه الهيكلية بل في تقهقر حزب الحمامة وانكشاف عورة حزب المصباح. …ليلتكم سعيدة وشهركم مبارك.

  • zaidessouti
    الإثنين 21 ماي 2018 - 01:39

    كنت اضن ان هاد الحزب سوف يخرجنا من المئسات التي خلفتها الاحزاب التي حكمت المغرب,ولاكن لنا امال كبير ان لا يرتبك ويخرج عن الطريق,كما اني اناشده ان يميل الئ الشعب ومحاربة الفاسدين,لاني به,حيت ان احد النواب لحزب الاستقلال يتهم الحزب بختلاس المال العام في زاكورة متلا ربط المياه الصالحة للشرب ,وبعض المشاريع الاخرئ,ويعتبر هدا ا ساءة للحزب كما جاء علئ لسان شباب الفيجة مسوفة,لان 7ملايير درهم شيء كتير,

  • iliass malih
    الإثنين 21 ماي 2018 - 02:38

    رغم الإختلاف الإديولوجي… مع الحزب، ذالك لا يمنعنا من تعاطف مع الشاب هبة عدي في رهانه لكسب ثقة الحزبين لنتخابه على رأس الحزب. فرغم صغر سنه فإنه له من الكفأة والمصداقية لنيل ثقة الجميع
    تحياتي

  • مغربي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 03:51

    لا حاجة لنا بأحزابكم.كلكم متشابهون.سرقة الشعب هي هدفكم‎ ‎

  • متتبع
    الإثنين 21 ماي 2018 - 08:00

    أظن ان البام ضاعت له الفرصة كما ان البجيدي هو ايضا خسر الشعب المغربي مند فشل بنكيران في تشكيل الحكومة ، يبقى الحزب الوحيد هو حزب الاستقلال ، وهو الحزب الدي سيترأس الحكومة في الولاية القادمة والله أعلم ، وكما يعرف الجميع فالامين العام الحالي لحزب الاستقلال من خيرة الكفاءات المغربية وخصوصا الشق المتعلق بالاقتصاد كما أنه انقد المغرب خلال فترة الازمة المالية العالمية لما كان على رأس وزارة الاقتصاد والمالية .

  • العربي الصغير
    الإثنين 21 ماي 2018 - 10:47

    يملك حزب الأصالة والمعاصرة شباب مشرف. هذا الشباب يعطي للحزب صورة ممتازة و منهم محمد صلوح و محد شوقي و لكن لم يتم وضعهم في الأماكن الصحيحة وهي التي ستجعلهم ينفعون الحزب.

  • abdou
    الإثنين 21 ماي 2018 - 14:38

    المتدخل من الحزب بنسعيد رئيس جمعية دائرة الشباب الديمقراطي التي ولج بها الى البرلمان عبر اللائحة الوطنية الحامل للجنسية الفرنسية لم يتواصل مع الشباب منذ توليه منصب نائب برلماني !

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين