البوليساريو تموه الرأي العام الدولي بدعوة المغرب إلى المفاوضات

البوليساريو تموه الرأي العام الدولي بدعوة المغرب إلى المفاوضات
الإثنين 21 ماي 2018 - 16:00

تجاهلت جبهة البوليساريو الانفصالية الإدانة القوية التي عبّر عنها المغرب للأعمال الاستفزازية الأخيرة التي تقوم بها في بلدة تيفاريتي، شرق المنظومة الدفاعية للصحراء المغربية، ودعا زعيمها، إبراهيم غالي، في المقابل الرباط إلى الدخول في مفاوضات مباشرة “بحسن نية ودون شروط مسبقة”.

وفي رسائل تهدف إلى تمويه الرأي العام الدولي والصحراوي داخل المخيمات، رمى زعيم التنظيم الانفصالي الكرة في مرمى الحكومة المغربية، متجاهلاً تحذيرات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، من أي إجراء “من شأنه تغيير الوضع الراهن” بخصوص قضية الصحراء، عقب تنظيم الجبهة لمناورات عسكرية واحتفالات بتيفاريتي.

وخاطب “كبير الانفصاليين” الحكومة المغربية بضرورة “تغليب لغة العقل والمنطق والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية من أجل إحلال السلام العادل والدائم في المنطقة المغاربية والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة دون تهميش أو إقصاء”، بتعبيره.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه معطيات المكتب المركزي للأبحاث القضائية انتشار السلاح بشكل عشوائي بمناطق شاسعة بالصحراء غير خاضعة للرقابة تنشط فيها بكثرة عناصر ما يسمى بجبهة البوليساريو؛ إذ بينت الإحصائيات أن ما يزيد عن مائة انفصالي ينشطون في صفوف الجماعات الإرهابية، قال إبراهيم غالي إن “الشعب الصحراوي كان وسيبقى شعبا مسالما ينبذ الحروب والتطرف والإرهاب”.

وفي حوار مع قناة تلفزيونية إيطالية، لم يتردد زعيم الجبهة في الترويج لمغالطات وأكاذيب واضحة، مشيرا إلى أن تنظيمه “ملتزم باتفاق وقف إطلاق النار منذ وقفه سنة 1991، بكل البنود المنصوص عليها في الاتفاق الموقع بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو”؛ وذلك رغم التوغلات العسكرية المتكررة التي تقوم بها الميليشيات في المنطقة العازلة، التي تهدف عموما إلى جر المنطقة نحو المجهول.

تشبث جبهة البوليساريو بإجراء مفاوضات بدون شروط مسبقة من شأنه أن يُطيل عمر هذا النزاع، بالنظر إلى التوجهات الرئيسية التي حددها الملك محمد السادس بخصوص مستقبل الحل، والتي لا يُمكن أن تخرج عن مبادرة الحكم الذاتي وسيادة المغرب الكاملة على صحرائه.

يشار إلى أن جبهة البوليساريو كانت قد أقدمت، أمس في منطقة تفاريتي شرقي الجدار العازل، على تخليد ما تسميه “الذكرى الـ45 لاندلاع الكفاح المسلح”، بحضور زعيم الانفصاليين إبراهيم غالي، وبمشاركة بعض ممثلي الدول والسفراء المساندين لطروحات الجبهة.

وحضرت في هذه الاحتفالات وفود ممثلة عن دول فيتنام، إكوادور، ناميبيا، زيمبابوي، كوبا، وجنوب إفريقيا، ودبلوماسيين من إثيوبيا وكينيا وأوغندا وأونغولا ونيجيريا، وهي الدول التي تعتبرها الجبهة “صديقة لها”.

وأصدرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بلاغا عبّر عن أسف المغرب “لكون هذا التصعيد يتم بمباركة وتواطؤ من بلد جار، عضو في اتحاد المغرب العربي، ولكن يخرق ميثاقه في مناسبتين: بإغلاق الحدود، وباستقبال حركة مسلحة على أرضه تهدد الوحدة الترابية لدولة أخرى عضو في الاتحاد”، مضيفا: “هذا البلد، عوض احترام قيم حسن الجوار وضوابط الاستقرار الإقليمي، يتمادى في دعم مرتزقة البوليساريو في عملهم المزعزع للاستقرار في خرق للشرعية الدولية”.

‫تعليقات الزوار

89
  • FOUAD
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:12

    مرحباً ، نعم مفاوضات مع اخواننا، لحل مشاكلنا، ولا نريد تدخل أحد في شؤوننا، والصلح خير والسلام

  • مجند لوطن
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:15

    لا مفاوضات مع الإنفصاليين الحرب هيا الحل لكي يزول هدا السلطان من داخل التراب المغربي يجب على قواة المسلحة الملكية أن تستعيد جميع الأراضي اللتي سلامتها لأمم المتحدة ويسميها المرتزقة بالاراضي المحررة ؟

  • hamas
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:25

    هل يصدق حقا مغتصب الصحراويات انه بالفعل رئيس دولة يسميها صحراوية مع ان الاراضي الصحراوية توجد في جميع الدول حتى امريكا وليس هناك الا حكام الجزائر ليدافعو عن الوهم من شدة حقدهم على المغرب

  • رسالة
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:25

    " كل شعب غادر أرضه ووضع قضيته في يد شعب آخر فهو خاسر منذ البداية ولا أرض له "…فكروا كيفما شأتم، حل مشكل الصحراء له حلان لا ثالث لهما، الرجوع إلى الوطن أو البقاء في تندوف إلى الازل.

  • مواطن
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:28

    لا تساهل مع المرتزقة و إلا فالجزائر ستبني لهم مطارا بالأراضي المغربية ومن تم تدعم أطروحتها أنها ليست طرفا في النزاع. الحرب هو الحل. و كفى من البلوماسية الفارغة.

  • aissa
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:29

    لو كانت لك الكلمة الأخيرة لفكرت الدولة المغربية للتفاوض معك ، و لكن للأسف أنت كدمية تلعب بها الجزائر ، و بعض الأشخاص في دول أخرى معادية للتراب الوطني ، فمن الأحسن أن تدخل إلى بلدك المغرب و تعيش بين إخوانك بسلام.

  • متتبع
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:33

    المغرب يحكم الجزائر بطريقة غير مباشرة.

    1965 انقلاب عسكري على بن بلة
    السبب المغرب : هزيمة حرب الرمال

    1978 وفاة بومدين بمرض غريب
    السبب المغرب : المسيرة الخضراء

    1990 انقلاب عسكري صامت على شادلي
    السبب المغرب: تاسيس المغرب العربي من خمس دول فقط

    1992 : اغتيال المرحوم بوضياف
    السبب المغرب : تصفيت حسابات بسبب اختياره المنفى و العيش في المغرب

    1998 : استقالة يامين زروال
    السبب المغرب : عدم قدرته على مسايرة دبلوماسية المغفور له الحسن التاني وعودة قادة من مؤسسي البوليزاريو الى المغرب

    2013 جلطة دماغية لبوتفليقة
    السبب المغرب :بالضبط يوم تم سحب توصية امزيكا لحقوق الانسان في الصحراء من الامم المتحدة. فيتو فرنسا

    2013 – 2018 حكم الغابة
    السبب المغرب : 1000 مليار دولار في مهب الريح هدايا لصين وروسيا و … والان …. من اجل (البوليساريو)

  • ريفي غبور
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:34

    نحن في صحرائنا بدون أي مفاوضات أحب من أحب وكره من كره

  • Mohamed marrakech
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:40

    نعم انا مع التعليق 2 ، يجب على المغرب استعادة أراضيه التي منحها للأمم المتحدة، و بقطع العلاقات مع الجزائر التي لا يأتينا منها الا الشر ، البوليزاريو ان تريد مفاوضات فلتجريها مع الجزائر كي تتقاسم معها ارضها ، اما المغرب لن يفرط في شبر من ارضه،

  • صحراوي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:41

    أنا ادعوا كل المغاربة الى الالتفاف و راء ملكهم في الدفاع عن مغربية الصحراء و عدم الانجرار وراء التفرقة بسبب جشع اصحاب رؤوس الاموال التي تأكل ارزاق المغاربة باحتكار كل الاسواق بالتحكم في الاسعار .

  • حقيقة
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:50

    على القواة المسلحة المغربية التوجه الى التصنيع راها لور لور لور راها باركة على شراء الاسلحة لاستنزاف البلد راه الجنرالات عندنا بركين على مصالحهم الشخصية عطينها لفارم والصيد في اعالي البحار وشمرو على يديكم وصنعوا راه جارتكم الجزائر دابا تفاجئكم راه تيصنعوا السلاح ويديرو تذاريب محلية نتوما تتجيبو المريكان فرنسيس راه غتديو منهوم اغير نبك كلها دراما

  • marokkii
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:50

    ارجع لعقلك وبعد من الجينيرالات البيريمي ودخل البلاد ان الوطن غفور رحيم وراك غير كتخور وكضيعو في وقتكم كان قبل منك نسيت على سميتو.وجيتي نتا في المكان ديالو.وغادي تمشي وماغادي تدي معاك والو

  • BRAHIM
    الإثنين 21 ماي 2018 - 16:59

    32 – البوشيخي كنت تلوح بي الحرب واصبحت تلوح بي المحاكم ههه راه غالبك رمضان :: ام انك تعانى من الانقطاعات الكهربائية في المغرب ـ شخصيا ما كنت اعلم ان المغرب العضيم والرائد في الطاقات المتجددة لا ينتج اكتر من 25 الف ميغاواط .. وهو نفس انتاج دول متل البحرين سلوفاكيا بورتو ريكو بل اقل من ليبيا و عمان ـ انها دولة اقليمية بإمتياز .. مقارنة مع الجزائر 78 الف ميغاواط /// و تريد الحرب ضد الجزائر

  • ولد حميدو
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:00

    خصنا نتفاهمو
    هل سنتفاوض مع البوليساريو رقم1او العصابة رقم 2
    ففي سوريا تم التفاوض مع المعارضة و مع عدة فصائل و حتى مع الارهابيين و ما زال المشكل لم يحل بعد

  • ما قل و دل
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:01

    التفاوض على ماذا ؟ أن يتفاوض المغرب على صحرائه، هذا ليس بكلام عاقل. أنا أسكن منزلي وتطلب مني أن أتفاوض معك فيه وتقيدني

    بشروط؟ هكذا يكون منطق الأغبياء !
    يا غالي، أنت اليوم غالي إذا عدت إلى رشدك ووطنك، وإندمجت مع إخوانك. وغدا، ستصير رخيصا لما ينقلب السحر على الساحر. العاقل من يتعظ !!

  • عبدالالاه
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:02

    الجزائر لها مشروع واحد أحد هو معاكسة المغرب و آخر ما تفكر فيه هو الاهتمام بالشعب الجزائري و انقاد شبابه الذي أصبح عرضة لكل اشكال الضياع.
    و انا اتسائل مع بعض الجزائريين الاحرار اين ذهبت 940 مليار دولار؟
    والجواب عند عصابة المرادية و ميليشيات بوزبال.

  • اخر رصاااصة
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:11

    مسلسل البوليزاريو لم ينته بعد ها العاااار خلوكم في ماهو اهم من المرتزقة .. غلاء المعيشة او زيد او زيد اما نحن في صحرائنا و جيراننا فليشربو ماء البحر …. تحياااتي

  • salm
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:14

    نعم انا مع استرجع ارض عزيلة و عاد نتفوضو مع لجزير على تندوف و مجورها اما حكومة لمغربية را غير كتكدب علينا داك نهار قلو ديك لعصابة را حيدات دوك لعشاش من مانطيق عازيلة لكن دب ولو كيدرو منورات عسكرية و في هد لخضة تيحيدو في الغام

  • ait baha
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:17

    la premiére des chose a faire c'est de couper les relations avec l'algerie

  • KIM
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:23

    كيف للامم المتحدة ان تدين البوليساريو, وهي نفسها قالت بأن
    منطقتي بئر لحلو و تفاريتي لا تقعان ضمن المنطقة العازلة
    القوات البوليساريو موجودة بسلاحها منذ اتفاق وقف اطلاق
    النار ,عكس عائلاتهم التي هي موجودة في المخيمات في
    تندوف و برعاية من الامم المنحدة و منظمات حقوقية
    المغرب و البوليساريو تفاوضو لوقف اطلاق النار
    فلماذا لا يتفاوضو لايجاد حل ينهي النزاع ؟

  • مواطن مغربي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:24

    مرحبا إن كنت صادقا في دعوتك فالوطن غفور رحيم :« وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ "،ومرحبا بالمغاربة الذين غرر بهم منذ سنين ،لكن الشرذمة من اللقطاء والمرتزقة الذين التحقوا بكم سواءا من بعض الدول الإفريقية أومن بعض دول أميركا الجنوبية أو غيرهما فليعودوا إلى أوطانهم مذلولين لا شأن لنا بالإرهابيين القتلة السفلة،وان كانت الدعوة خدعة وتاكتيكا حربيا فالقتال وارد:" وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ"،نحن بلد، متمسك بدينه وبقضيته الأولى، هي قضية ملك وشعب مهما اختلفت الدول في شأن صحرائنا،الصحراء مغربية وستظل مغربية بالسلم أو بالحرب،اصدقوا الله في دعوتكم تجدون منا الترحيب بكل مغربي ومغربية غرر بهم من طرف أعداء الوحدة الترابية المغربية: "وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا ۚ وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ ۚ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا"،وهكذا يكون الرشد قد حل عوض غيض وضلالة أعداء الخفاء.

  • YOUSSEF
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:28

    مجموغة قطاع الطرق بغاو يتفاوضوا مع المغرب على صحراءه باش يععطيوها للصوص ديال دزايىير.
    المغرب هذا واجرط على الله، ههه، حلم اادنت واللصوص اللي مسلحينك.

  • مهاجر
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:28

    على المغرب ان يستقبل الجزائرين القاطنين بأوربا واللدين هم ضض بوتفليقة وأعوانه وهدا النضام الديكتاتوري . والفعل بالمثل بمساندتهم في الإطاحة بهدا النضام من ثم سنرى ردة فعل الجزائر .ونفس شيء لكل دوال اللتي تساند هؤلاء المرتزقة . وإنتها الكلام

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:30

    البوليزاريو الخونة يستمتعون بالتدريبات في المنطقة العازلة حتى من google تكتب تيفاريتي يطلعلك علم البوليزاريو و المغرب يبكي و يشكي عند الأمم المتحدة واش خايفين من المنطقة العازلة أم تتخدون هذه القضية لتمويه الرأي العام عن الزيادات و الفساد

  • تاج من شوك
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:33

    المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قد أكد يوم 19 أبريل 2018 في تصريح أدلى به في مؤتمره الصحفي اليومي بنيويورك أن منطقتي “بير لحلو” و “تيفاريتي” هما خارج المنطقة العازلة..
    حلل و ناقش.
    الي فهم شي حاجة يفهمني ها العار .

  • امغار ناريف
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:33

    الحكم الذاتي هو الحل اما ما دونه فالحرب كلام ابراهيم غالي كبير الانفصاليين لا يمث للحقيقة بصلة هو يريد ربح الوقت فقط ريظل البوليزاريو بتفارتي لاجل المناورة وحشد المرتزقة بالمناطف العازلة نحن لن نسمح بتلاعب المرتزقة فاما الحكم الذاتي او الحرب

  • Omar
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:38

    هده المرة سنتفاوض مع الامم المتحدة على تلك اامناطق تيفاريتي بير لحلو المسيد لنعطيها تعريفا
    قانونيا هل هي تحت الادارة المغرببة و حسب وقف اتفاقاطلاق النار مناطق عازلة ام هي مناطق تحت سيطرة الامم المتحدة ام هي مناطق لا قانون فيها ام ان الجبهة تحتلها و العالم لا يعتر ف بشرعيتها عليها لانها مناطق لم يتفاوض عليها مع احد.
    اما ادا كان منطق مناطق محررة فنحن نقول اننا في الصحراء ايضا محررة من الاستعمار الاسباني
    عندما نحل هده الاشكالية سيحاول المغرب التفاوض مع الفناء.و تلخلاء الدي يدعمها.
    البوليزاربو تعرف انهت في مناطق لا شرعية لها فيها وفي تندوف لا مشروعبة لها فهي كالمعقلة.
    ادن الحل يجب ترك السلاح لاصحابه في الجزاىر و تىك التعصبية القبلية و تعالو لنتفازض علة متن قوية و ااصحراء تحت سيادة المغرب .

  • علي 18
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:43

    السؤال الجوهري وخلاصة القول ، يجب طرح سؤال من الامم المتحدة الى الجزائر السؤال هو:
    هل البوليزاريو موجودين على ارض الجزائر ام انهم على ارض يعتبرونها محررة؟ هدا سؤال على الدبلوماسية المغربية ان تبني عليها الخطوات القادمة و تجهه للامم المتحدة ، وعلى الجزائر الاجابة عنه، فإدا كان الجواب الاراضي الجزائرية فهي تعترف بكونها طرف ، و بإيواء شردمة تهدد امن الدولة المغربية ومنه، فالمغرب له الحق في التوغل وضربهم في العمق، اما ادا كان الامر يتعلق بالاراضي المحررة ، فعندها تدق الساعة

  • Abdelhadi
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:48

    على المغرب القوي بجيشه وشعبه وحكومته وملكه الا ينجر لخدعة الحرب لاقدر الله لا نريدها لانها ان قامت ستتقوى بها العثابة الحاكمة في الجزاير وستخلط بها الاوراق وتصبح شمال فريقيا مفتوحة على كل الخراب لذلك على المغرب ان يضغط على الامم المتحدة ومجلس الامن بان وقف اطلاق النار قد انتهى بخرق البوليزاريو المناطق العازلة هذا واحد ثانيا على المغرب ان يقنع اعضاء مجلس الامن ان المشكل مع الجزاير وليس البوليزاريو ثالتا ان يؤسس مؤتمر دولي في العيون تحضره دول الاتحاد الوروبي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي لاعلان تنزيل الحكم الذاتي في جهت الصحراء المغربية وسحب ملف الصحراء من الامم المتحدة ونحن كشعب مستعدين لجميع الاحتمالات وراء صاحب الجلالة نصره الله وعافاه وايده بنصره وسدد خطاه

  • العيد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:53

    ا لاخ المتتبع رقم 8القنوات التلفزيونية الجزائرية كانت في تفريتي تنقل الصور الاحتفل بذكر45للبوليساريو اين انت من محل الاعراب الافضل لك ان تبكي على الاطلال

  • Nani
    الإثنين 21 ماي 2018 - 17:58

    Je dis et je le redis le problème du Sahara est entre le Maroc et l’Algerie le polisario est un parti politique algérien comme les autres

  • احمد المغربي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:00

    بالنسبة للجزائري إبراهيم 14
    اذا استثنينا البترول و الغاز الذي تنتجونه من الغاز أيضا، ماذا تنتجون؟!! لا شيء على الإطلاق.
    بالنسبة لإنتاج المغرب من الكهرباء، على الرغم من عدم توفر المغرب على قطرة غاز او نفط فانتاجه من الكهرباء يعادل انتاج نيجيريا العملاق الافريقي ب 280 مليون نسمة و أحد اكبر الدول المنتجة للغاز و النفط على الصعيد العالمي. المغرب ينتج كهرباء اكثر من دول نفطية مثل سوريا و السودان. المغرب ينتج كهرباء اكثر من دول كبيرة كهنغاريا و الدانمارك و كوريا الشمالية و غيرها كثير

  • جمال
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:04

    الى رقم 17
    تريد ان تعرف اين ذهبت أموال الجزائر ؟
    اكتب على قوقل : 1/ نسبة التغطية بالكهرباء في الجزائر
    2/ نسبة التغطية بالغاز الطبيعي في الجزائر
    3/ نسبة التغطية بمياه الشرب في الجزائر
    4/ طول الطرقات المعبدة في الجزائر ……………………
    بالمفيد اكتب التنمية البشرية في الجزائر

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:10

    لا مجال للمفاوضات كيفما كان نوعه مع المرتزقة ، لا مفاوضات مع الإنفصاليين الحكم الذاتي اقصى شئ اقترح. وحتى الحكم الذاتي اعطي فيه الكثير. الصحراوين بعضهم لا يطالبون بحكم . يريدون مغربا موحدا من طنجة الى الكويرة هذا من جهة. من جانب اخر مع من يتفاوض المغرب مع عصابة مفبركة من طرف نظام العسكري الجزائري والكثير من جزائريين وما هم بمغاربة اصلا. كيف يتم هذا التفاوض ؟ التفوض يجب ان يكون مع الجزائر حول قضية الصحراء الشرقية بما فيها ( تنذوف تيدكالت حاسي بيضة قنادصة وبشار) هذا الذي يجب عليه التفاوض .

  • محمدبرزوك
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:19

    لامفاوضات مع الارهابيين، المفاوضات يجب ان تكون مع الجزائرالمدعمة للانفصاليين ومع الجزائرسيكون حل النزاع لقضيةالصحراءالمغربية.ومادعوة رئيس الانفصاليين الا حيلة ومكيدةلاتنطلى علينا.

  • متتبع
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:21

    الشخصين في الصورة مع إبراهيم غالي كأنهما فنزويليين !

  • امبراطورية جزايرية صحراوية
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:26

    لا هم انفصاليون و لا هم مغاربة وحدويون، بل هم مرتزقة يخدمون الجزائر… و الغريب في الامر هو ان المغرب لا يهاجم الجزائر في المحافل الدولية بسبب مكر أطروحته و التي ترمي إلى عزل الصحراء عن مغربها في مرحلة أولى ثم إدماج الدولتين الجزائرية و الصحراوية في إمبراطورية واحدة باسم الإمبراطورية الجزائرية الصحراوية …

  • فخورة بمغربيتي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:27

    لا تفاوض وسلام مع من نتفاوض مع عصابة اجرامية مع مرتزقة اذا تفاوضنا مع هذه الشرذمة يعني اننا بعنا الوطن .

  • diamon
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:29

    على ماذا سيتفاوض المغرب ؟ ومع من ؟ وهل الانفصاليين يملكون الحق في التفاوض باسم كل سكان الصحراء وهل هم مؤهلون للتفاوض وهل يملكون قرارات انفسهم ام انهم موجهون بالتيليكومند من الجزائر ؟ ما هو عددهم الحقيقي وهل كلهم ينحدرون من الصحراء المغربية فقط أم أن هناك خليط من المتسولين والمتسكعين القادمين الدول المجاورة ؟ انتم أنشأتم بمساندة دول عميلة ومارقة جمهورية وهمية ووزارات منها وزارة الدفاع وووووو ولا زلتم تطلبون من المغرب الدخول في التفاوض دون شروط لفرض أمر واقع تريدونه و من أجل الحصول على المشروعية لجمهوريتكم الوهمية . لا ينبغي للمغرب أن يتفاوض مباشرة مع مغاربة انفصاليين خونة يتخابرون مع دول اجنبية ضد وطنهم . لأن هدفهم واضح يتمثل في ضرب الوحدة الترابية وانشاء دويلة في الجنوب موالية للجزائر ومعادية للمغرب لحصاره شرقا وجنوبا والسيطرة على منطقة شمال أفريقيا.

  • munir
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:36

    المفاوضات مع الجزائر فقط، لا غير. لان المشكل مفتعل و الصحراء مغربية الى يوم القيامة. و السلام

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:36

    لامفاوضات مع الانفصاليين الخونة ؛الخدام الاوفياء لجارة السوء الجزائر.

  • عماد امين
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:38

    يجب اعادة بناء الجدار الامني ليشمل بلدة تفارتي و جميع المناطق التابعة للمغرب و مطالبة المينورسو مغادرة المكان .هذا هو الحل لاختصارالطريق و دعوا البولزاريو في ارض الجزائر .

  • مغاربي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:41

    ا ن كنتم تريدون فعلا التفاوض وانا اشك في ذلك اتركوا الخردة التي بين ايديكم ولتحقوا بوطنكم الام فمن دخل فهو امن ولا تخشوا محرضيكم بل سيفرحون عندما تهجروا الديارحتى يتفرغوا لنهب ترواتها كما فعلوا ببترول الاخوة الجزائريين واختزلوا الزمن الدي ستحتاجونه للوصول لمرحلة النماء التي وصل اليها المغرب والله انكم ستربحون الكثير ان انتم فتحتم بصيرتكم جيدا

  • achraf
    الإثنين 21 ماي 2018 - 18:58

    على الديبلوماسية المغربية ان تكون يقضة لا تفاوض مع الاعداء الا بعد تبيان موقف الامم المتحدة من المناطق العازلة واذانة الخروقات المتعددة للبوليزاريوفيه.فالكيان الوهمي لقيطة الجزاءر حينما اختارت الارتماء في احضان هدا النظام ونقل مخيماتها الى ارض تقع تحت نفوذ الجزاءر.تكون قد قطعت اية صلة بارض الساقية الحمراء ووادي الذهب..ولن تعود لها مرة ثانية الابقبول شرط الحكم الذاتي ..

  • محمد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 19:03

    لو كان هناك استعدادعسكري مغربي تام .لجمع هؤلاء الدبلوماسيين وغالي وأسرهم في مهمة عسكرية مدققة. ولن لهم استفزاز مرة أخرى. بل ستكون الضربة القاضية.

  • م ف
    الإثنين 21 ماي 2018 - 19:04

    شكرا هسبريس انا مواطن مغربي حر و عاش الملك محمد السادس والصحراء مغربية وبدمائنا

  • نورالدين
    الإثنين 21 ماي 2018 - 19:15

    ما دا يعني تصريح دوجاريك بان بئر لحلو و تيفاريتي ليست مناطق عازلة. بفهمي الضيق هده دعوة منه الى تصعيد المسلح في هده المناطق. ،ليست عازلة يعني مسموح فيها السلاح البوليزاريو والمخبرين الجزائريين مسلحون هناك لمادا لا تقوم القوات المسلحة الملكية بتشطيب المنطقة ليلا و تنصب الجدار الدفاعي ليشمل تلك المناطق ايضا في انتظار ان يعلن مسؤول اممي اخر عن منطقة اخرى غير عازلة و يتبجح بها مرتزقة البوليزيو و هكدا حتى نصل الى تندوف

  • مصطفى
    الإثنين 21 ماي 2018 - 19:17

    لا مفاوضات مع الإرهابيين ذوو الجنسيات المختلفة. … لا مفاوضات مع مرتزقة إطلاقا

  • المغترب الحزين
    الإثنين 21 ماي 2018 - 19:19

    عن ماذا يتكلم هذا الانفصالي دمية المرادية اتحاول ان تهدد سلامة دولة وتريد ان تتفاوض مع المغرب ؟ اهذا الذي علمك كبرانات فرنسا ؟ الكذب واللف و الدوران

  • المحاميد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 19:27

    ما يسمى با ابراهيم غالي رىيس حركة المرتزقة هو كان في رتبة عريف في صفو ف الجيش الجزاىري با نواحي بشار وينضم الان مع مرتزقته الى جيش الجزاىر ماديا وعسكريا في صفوف الجيش الجزاىرى من بطرول الشعب الجزاىري المغلوب على امره من طرف العسكر الدي يسيطر على البلاد اما الصحراويون هو تمويه العالم باكدوبة الجزاىر

  • شاهد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 19:35

    ادا كان هناك تفاوض لا يكون الا مع النظام التي ترعرعت و تربت في كنفه هؤلاء المرتزقة الخونة وهو النظام الجزائري فقط

  • إبن النخيل
    الإثنين 21 ماي 2018 - 19:41

    قال إبراهيم غالي إن( "الشعب الصحراوي كان وسيبقى شعبا مسالما ينبذ الحروب والتطرف والإرهاب". ) ماقلته يا إبراهيم في الشعب الصحراوي حقيقي ولاكن هيهات من أعطاك الحق أن تتكلم بإسمنا، يارخيص، يازبانية ومغتصب بناتنا، إنك وأتبعاك لستم الا مجرمين خارجين عن العدالة الكونية و كفى هراء وكذب. إننا في بلادنا المغرب حامدين مولانا وسوف لن تنال منا. عاش محمد السادس والصحراء مغربية.

  • الانصاف
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:00

    51. من قاد معركة كلتة زمور قبل 30 سنة و ما ادراك ما معركة كلتة زمور لا يمكن ان يكون عريفا في 2018. ابراهيم غالي و اصحابه هم ثلة من الصحراويين اثروا النضال الوظني على حياة التبغديد التي عرضها و يعرضها المخزن على الصحراويين . و حتى اكون مباشرا كان يمكن لابراهيم غالي ان يكون اليوم من المقربين للقصر ينال الكريمات و رخص الصيد في اعالي البحار و كان بامكانه ان يملك نصف المغرب مع بن جلون و الصفريوي .. لابراهيم غالي فيديو عمره 40 سنة و هو يقود العمليات في الصحراء فلا تبخص الناس حقهم و ان كان انصافك لا يزيد و لا ينقص من نضال الرجال

  • Iron maiden
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:01

    مجموعة من المرتزقة بتفاوضوا معانا على ارضنا وأرض اجدادنا والله لا حملتوا بالصحراء لا نتوما لا صنيعىتكم الشيطانة والله ولو حتى تحترق القارة او العالم باكمله !!!!

  • elamiri elmamoun
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:06

    المغرب له السيادة الكاملة على الصحراء، الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه. البوليساريو فاقد للصفة التمثيلية لساكنة الصحراء. ما يسمى بالجيش الصحراوي هو فيلق جزائري بالتسليح والتمويل. الجزائر تدير أقاليم مغربية منتزعة من المغرب من طرف الإستعماروإلحاقها بالجزائر المسماة أنذاك بالجزائر الفرنسية، وهذه الأقاليم تمتد من بشار شمالا إلى تندوف جنوبا. المينورسو، بعد تجاوز تنظيم الإستفتاء، أصبح وجودها باطل. تجاوزات الجزائر بفيلقها لقرار وقف إطلاق النار أعدمت هذا القرار. الأمم المتحدة أمام كل هذه الخروقات تأكد عجزها وفشلها في تدبيرهذا الملف. إخواننا المحتجزين هم الآن رهائن عند النظام الجزائري شأنهم شأن كل ساكنة الصحراء الشرقية وكل مكونات الشعب الجزائري الشقيق، نسأل الله أن يعجل فرج الجميع. وصح فطوركم.

  • FOUAD
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:11

    مرحباً ، نعم مفاوضات مع اخواننا، لحل مشاكلنا، ولا نريد تدخل أحد في شؤوننا، والصلح خير والسلام

  • blabla
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:14

    le valetsario défit un pays par un défilé militaire sur le sahara ,alors le maroc blabla ,et rien d'autre,c'est lamentable,c'est vraiment décevant ,donc il est possible que maroc abandonne son droit de détruire le valetsario, alger défile sur le sol sahraoui et le maroc regarde impuissant,

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:15

    على مذا تردون التفاوض مع الجزائر فهل هي التي هجمتمونها واخذتم اراضيها عام 75

  • علعول
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:15

    هذا الشخص ازداد وترعرع في مراكش وخان وطنه خدمة لجنرالات الجزائر واخص بالذكر محمد الياس ومحمد البوهالي الذين صنعوعوا البوليزاريو ويكنون عداوة للمغاربة لا توصف اضافة بوتفليقة ابن مدينة وجدة الذي يمارس التقية

  • العبدي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:36

    لمادا لم يقم الجيش الملكي المغربي الباسل بالانقضاض عليهم في تيفاريتي و رميهم في السجون و انتهى الملف .روسيا فعلتها في القرم و تركيا فعلتها مع سوريا و اسبانيا نفس الطريق مع كطالونيا و لماﻻ المغرب.

  • حليف
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:44

    على حكومة ان تدخل في مفوضات مع امين عام لبوليزاريو وتخطف ملف من يد اعداء مغرب
    كل يعلم عام وخاص فرض تقرير مصير سايكون بقوة ديبلوماسية او عسكرية من مجلس الامن
    ملك حسن ثاني هو سبب قبول وقف اطلاق نار وتقسيم صحراء مع موريتانيا هذي غلطة احسن ثاني

  • BRAHIM
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:49

    اول مرة اعلم ان هنغاريا و الدانمارك و كوريا الشمالية دول كبيرة و ان سوريا بلد بترولي ـ انت تعيش في عصر اخر انتاج الجزائر من الخضر و الفواكه 38مليار دولار اي بعد مصر 50مليار التاني افريقيا ـ صحيح انا المغرب اول منتج للفوسفات عالميا وله من الاسماك حتي انه يبيع اسماكه وهيا في البحر متل موريطانيا و لا شك انا قطاع السياحة متقدم ـ بإستتناء هادا الجزائر تتفوق علي المغرب بي مراحل ـ و بدون اراضي محتلة ودون تطبيع مع اسرائيل و دون مخدرات ـ انت تعلم انا صحراء الجزائر الاكبر في العالم وبي مقدورنا زرعها مخدرات كلها و ننافس المغرب وكولومبيا والبانيا مجتمعين

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:55

    إلى الرقم 38 إمخراتورية خاوية على عاروشها يسوقها رجل شبه ميت، يتغوط في ملابسه كل يوم .

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:55

    زعيم العصابة الجديد المدعو (إبراهيم رخيص) صحراوي مغربي اصله من قبيلة الرحامنة لا علاقة له بالصحراء المغربية التاريخية جنوب طرفاية هذا العميل مطلوب للعدالة ﻹرتكابه جرائم ضد الإنسانية عندما كان يشرف على أمن مخيمات العار و تعذيبه اسرى مغاربة و معارضي المرتزقة في المخيمات، متهم بالتحرش الجنسي بفتاة في عمر احفاده مقارعة الخمر في حانات أسبانيا هرب عند اسياده في الجزائر العاصمة عيونه بواب على عمارة يقولون انها سفارة ما يسمى بجمهورية الرمل، يريد تسجيل مواقف بيع وشراء في سكان المخيمات تسمى زوراً ولايات، يتاجرون بمعاناة الناس صداقات و مزاعم انهم مظطهدين وهم لا يعرفو الصحراء المغربية ولم يسكنو فيها أغلبية منهم ليسو سوى مرتزقة الصحارى المجاورة، نقول لك من المغرب من طنجة إلى الكويرة 40 مليون مغربي في دمهم مغربي صحراوي حقيقي لا شرعية تاريخية لكم يا مرتزقة ان تتكلمو باسم ارض مغربية تاريخية تريدون تسحيل مواقف لن يفيدكم غير بالنباح ﻷن القرار قرار الشعب المغربي الواحد الذي مستعد لقيام بمسيراء حمراء لسحقكم من وراء الجدار يا مزوري التاريخ

  • ع العلوي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 20:56

    المعنيين بمفاوضات الحكم الداتي هم المحتجزون في مخيمات تندوف لا يرون النورو افواههم مسدودة.
    ولهدا يجب الغاء المفاوضات مع دمية الجزائر. واللي ليها ليها. اش غادي يجرا.

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 21 ماي 2018 - 21:05

    دعكم من bla bla bla وتفاوضو معهم ان كنتم رجالا ااكد لكم ان كانو مغاربة فلن يترددو ولو لحضة واحدة للانضمام اتركو لهم حريت التعبير ونفذو ما اتفقتم عليه اقصد الاستفتاء وسوف ترون كيف سيحل المشكل في غضون 24 ساعة اما التهرب من امر الواقع فيزيد سوى الطينة بلة والشعب الصحراوي لا اضن انه يتخلى عن قضيته كونو رجال ونهو المشكل بدلا من الف ودوران فالعالم بداء يكتشف كل كبيرة وصغيرة الشعوب تريد ان ترتاح من اكاذيب الحكام الذين يدافعون سوى على مصالحهم اما الشعوب لا حول ولا قوة لها ادعو مع الله يا مغاربة ان ينتصر الحق على الباطل وياءخذ المضلوم حقه من الضالم قولو امين

  • محمد طنجة
    الإثنين 21 ماي 2018 - 21:11

    كان على القوات المسلحة توجيه ضربة عسكرية متواصلة على الاوباش في تفاريتي المغربية دون هوادة وبشكل مستمر وملاحقتهم إن اقتضى الأمر في تندوف حتى سحق آخر مرتزق خائن. ..أما النظام الصهيوني في المرادية الذي يخدم أجندة الأعداء في تفريق الأمة وتشتيتها فيومه لن تشرق فيه الشمس وهو يلعب بنار ستحرقه ويحفر قبره بيده وقد اعذر من أنذر وإن غدا لناظره قريب. ..

  • محمد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 21:18

    ايوا صافي 40 سنة من الحرب ولاحرب ، راحنا خسرنا الغالي و الرخيص، المغرب دبا بغا الصحراء وبغا الصحراء الشرققية للجزاىر و بغا موريطانيا و اراضي من السنغال و حتى مالى و تومبوكتو ، ايوا صافي خاصنا نردو سبتة و مليلية و الجزر

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 21:24

    بعد انتهاء شطحة كابرانات الجيش الجزائري و مخابراته الغبية في منطقة تفاريتي التي دامت زهاء ساعتين من الزمن عادت تلك المليشيات الارهابية الى قواعدها داخل التراب الجزائري بعد ان كلفت تلك الرقصة الغبية خزينة النظام الجزائري ملايين الدولارات من تنقل تلك الاسماء التي قالوا عنها انها وفود رسمية و منحهم اظرفة محشوة بالدولار و الاورو على مشاركتهم في المسرحية و كذالك تنقل تلك المليشيات الارهابية التي قامت بنفس المسرحية قالوا عنها انها استعراض عسكري و الحقيقة انها مجرد فقاعة اعلامية للتخفيف من النكبات التي الحقتها بهم الدبلماسية المغربية في الشهور الاخيرة و لكن ماذا بعد كل هذا لا شيئ جديد يوحي بانهم حققوا شيئا باستثناء استحمار الشعب الجزائري الشقيق و قاطني خيام تندوف فكل ما قاموا به ان الامم المتحدة سجلت خرقهم لوقف اطلاق النار بالدليل الذي لا يحتاج الى تاويل و باعترافهم امام الملاء و ستكون تداعيات على ذالك منها افشالهم للمفاوضات التي اكد عليها قرار مجلس الامن الدولي لان المغرب يضع النقاط على الحروف بعد هذا الخرق السافر لقرار مجلس الامن و ضربه عرض الحائط و الخرق الواضح لوقف اطلاق النار و ادانته.

  • المعقول
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:00

    هذا واحد السيد عندو 99 معزة وجار عند معزة وحدة .مول 99معزة طلب من جار يعطيه المعزة الوحيدة .: قمة الجشع ….عندما نقارن مساحة الصحراء المغربيه بمساحة الصحراء الجزائريه نلاحظ أن صحراء الجزائر اكبر اذن يعطيو جزءاً منها للبوليساريو يتبرعو فيها ويعمرو فيها الا بقاو فيهم ويعطيونا التساع .مبان ليهم غير ارضنا

  • basim
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:12

    "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها""حتى تضع الحرب أوزارها""لاتتمنوالقاء العدو"هي معالم ومنارات سبيلنا،لكن كلمة واحدة في هذا الخطاب الدبلوماسي السلس الرشيق تنسفه وقد ترمي بالقضية الحامضة النتنة ل45 سنة أخرى وهي مطالبة المغرب بمفاوضات دون شروط،إن المغاربة عبر برلمانهم قد قدموا ماعندهم يازعيم الجمهورية الوهمية ورحمة الله قسمت وصلاة الجماعة انتهت ياحاضرا تلهث لتلحقها متأخرا،فارحم نفسك والعوائل التي وراءك مادام جزء من باب الرحمة مفتوح أمامكم في وجوهكم لكن أراه مواربا يكاد يغلق من استفزازاتكم اللامعقولة المتكررة ومن فرظ غيظ المغاربة المتزايد عنكم،فاقصروا الطريق"واللي نطولوه نقصروه"خير من تطبيق"اللهم حرّ ساعة ولاساعتين"يافاهمين.

  • مغربي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:13

    بمجرد اعلان عن منظم مونديال 2026 سوف تندلع الحرب و خصوصا اذا لم يكن المغرب هو المنظم لهذا المونديال

  • المحارب السابق 39
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:20

    المغرب فوت عليه عدة فرص وآخرها هذه المناورات العسكرية التي أقامتها جبهة البولزاريو على الحدود المغربية دون أن يحرك ساكنا . و تتوالى وتتلاحق الأحداث و كل سنة نهدد و نتوعد و بعد ذلك لا شيء يذكر . البولزاريو تقوي دفاعاتها العسكرية والدبلماسية ، و المغرب ينتظر الحل يأتي من السماء قد تمطر عليه يوما باستسلام البولزاريو .شيء من المحال .المغرب غير قادر على المواجهة نقولها بكل صراحة .و كل سنة تمر تنظاف إليها معانات وتعقيدات أكثر .قد تحرج المغرب مستقبلا ولن يجد لها حلا .إذا كان المغرب لا يريد التفريط في صحرائه ،و الخصم عنيد لا يقبل الحلول المقترحة من طرف المغرب.و يصر على إقامة دولة صحراوية .و ما دام الخصم اخترق اتفاقية وقف إطلاق النار في الاقليم عدة مرات ،فمذا كان ينتظر المغرب بعد كل هذا ؟ لمذا لم يستخدم الحرب لينهي المشكلة من جدورها ؟ هل يخاف من خصمه ؟ هل هو غير قادر على المواجهة ؟ أم هناك سحر لا نعلمه نحن كمواطنين عاديين ؟العملية السلمية توقفت منذ سنين والأمم المتحدة لن تأتي بالحل ،وسنظل هكذا لا حرب و لا سلم .

  • أحمد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:43

    اقبلوا بعرض المغرب أو لهلا تقبلوه،القلوب المغربية ساخطة عليكم فقبح الله سعيكم وانبطاحكم للحاقدين أبدا على المغرب،متى تّقفّزوا وتبصروا الحقيقة بنجاحها وخسرانها حتى إذا بلغت الحلقوم؟!٠

  • محمد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:45

    الأخطاء القاتلة
    هذا الرأي شخصي وأتمنى أن أكون خاطئا
    منذ سنوات والمرتزقة تقترب شيئا فشيئا.
    أقول لمن يهمهم الأمر. تأكدوا أن الجزائر والمرتزقة لن يتراجعوا .
    سيقتربون من الرباط.
    حذاري من فوات الأوان !!!!!
    من حقي أن أتساءل.
    من حقي أن أموت دفاعا عن وطني.

  • مغربي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:46

    ان آخر حوار الدي تبقي للمغرب هو حوار بصوت مختلف الآليات العسكرية الجوية والبحرية والبحرية والزحف على كل المناطق وتدمير ونسف مخيمات تندوف واطلاق سراح المعتقلين ومتابعة كل المرتزقة الإرهابيين أينما رحلوا وسحلهم إلى المشانق وساحات المدن للرجم.
    والله ان المرتزقة لقوم لا يعرفون لغة الحوار سوى الحرب.

  • ali marocain
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:00

    il parait que les micros installés devant le chef des mercenaires ne sont pas branchés .rien que pour prendre des photos hhhhhh

  • السبتي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:26

    عسكر المرادية اشترى مجموعة من المرتشين وادعى أنه وفود دول حضرت لتفاريتي المغربية. فيما أمرت الجزائر بكبير الخونة بالظهور بمعطف الحمل الوديع المتزن المسالم للفت أنظار المحتجزين بتندوف وايهامهم بقرب التوصل الى الحل .في حين أن المشكل من اختصاص الجزائر التي تحلم بتوسيع أراضيها على حساب المغرب وفي نفس الوقت تشغله بالورم الخبيث الذي فبركته ومن تم دفن مطالب المغرب بالصحراء الشرقية كبشار كلومب والقنادسة.

  • juba
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:20

    comment negocier avec une entité qui n'est pas maitre de son sort?.les mercenaires du polisario ne sont pas de vrais sahraouis,car les sahraouis autentiques aiment leur origines glorieuses qui les lient avec leur mère patrie a travers la longue histoire, et n'acceptent pas de jouer le sale boulot d'alger qui ne vise qu'à en faire une succursale du palais al moradya

  • F.MIMOUN
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:17

    على ما يبدو لي من خلال الاحداث المتسارعة و من خلال الاستفزازات التي تراهن عليها الجزائر, ان في الامر قضية ما تجري احداثها داخل المخيمات بكل تاكيد. و اذا ما تفحصنا كلمة كبير الجبهة جيدا, فسنفهم منها, انه يريد التخلص من ضغوطات جنرالات الجزائر التي تدفعه الى حرب قذرة مع المغرب و هو يدرك جيدا ان الحرب اذا وقعت, سيكون فيها هو الضحية الاكبر, كما يفهم منها, انه يريد التخلصن ضغوطات جنرالات الجزائر التي تدفعه الى هذه الحرب, كما نفهم من كلامه حين قال , نحن مستعدون للمواجة , معناه انه يطلب الاغاثة من المغرب لانقاده من هذه الورطة التي وقع فيها ذلك لانه يعي جيدا ان النزاع على وشك النهاية و العالم قد اقتنع بان قضية الصحراء المغربية هي قضية مفتعلة.

  • إلى المعلق رقم 54 الانصاف
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 02:22

    إلى صاحب التعليق رقم 54 الإنصاف :
    الانصاف يبتدأ أولا من عدم تقديم المغالطات و تزوير التاريخ و النفخ في الوهم.
    إبراهيم الرخيص هذا الذي تبجله لا يعدو كونه خائنا مأجورا مسترزقا يعيش على فتات ما يقدم له ضدا في الوحدة الترابية لمملكة الشرفاء.
    وينطبق عليه قول تشي غيفارا : "الذي يخون وطنه كالذي يسرق من بيت أبيه و يقدم للصوص، فلا اللصوص يكافؤونه و لا أباه يسامحه "
    عليك أيها الصغير المتهور أن تتحرى الأمانة التاريخية في تعليقاتك فأنت صغير من أن تقحم نفسك في أمور بعيدة عنك .

  • متتبع
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:06

    إلى صاحب التعليق رقم 14
    وهل تعتقد أن الجزائر شبح يخيف المغرب؟ ؟ لا والله الأمر ليس كما تعتقد و بعيدا عن لغة الأرقام عن الكهرباء أو الماء أو الفحم أو المجامر. ….. المغاربة أصحاب حق و مؤمنون بعدالة قضيتهم الأولى و مستعدون للدفاع عنها بكل ما أوتوا من قوة و عزيمة بالسلاح أو بدونه بل وقادرون على التوغل إلى قلب العاصمة الجزائر. … لا تستهن بالمغاربة فأنت لا تعرفهم جيدا،

  • basim
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 03:19

    هااا واللّي بصيرته انطْمسْتْ مايشوف والو،فكيف يعقل بعد 45 سنة تشرد وهروب طوعي وقسري وهاد ا الواهمين مازال في غيابات الوهم،كيف يعقل 80000 نصفهم أو كلهم هربت من بلدها لبلد سمّ في عداوة حكامه للمغرب وأغلبها مخدوعة محتجزة صبرت على حالتها بسبب المساعدات التي لولاها لعادت لمسقط رأسها ولو زحفا على ركبها،كيف يعقل تريد تقسم بلد من 40000000 نسمة،الله يجيبلهم شي عقل،هادي واقيلة حكاية خرافية من ألف ليلة يخصها نتاع علي بابا و40 حرامي،ويلا قريتوا كلامي يخصّكم تعوّقوبالعويل والعويل والعويل وبالبكا الحارعلى حالكم يابوليساريو مشي تضحكوا.

  • العاصمي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:43

    لا تمويه و لا هم بحزنون.
    والله أنا صائم لا يوجد واحد يموه الامور مثلكم في المغرب
    يا سادة يا كرام راسلتم و راسلتم الامم المتحدة و قلتم إنها رسائل جد قوية و أن المغرب لن و لن….. و جاء رد البوليساريو بتنظيمه مناورات. يعني لما اشتكيتم من التحركات رد هو بالمنوارات لانه يعرف جيدا أن الشرعية الدولية لا تمنعه من فعل ذلك ما يريد على أرضه المحررة. و اكبر دليل أن الأمين العام للأمم المتحدة طلب بضبط النفس و هذا جواب غير مباشر على أن الشكاوى المغربية ليس لها أي أساس
    يا سادة يا كرام وين رايحين بهذا التمويه. لما العالم يطلب من الطرفين المفاوضات لإيجاد الحل أنتم تتكلمون عن مناطق حسم أمرها و الجزائر و المحتجزين و لجنة تحقيق…
    في الجزائر لا أحد يأبه لما تقولون
    اللهم إني صائم

  • الجلالي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 08:50

    اللعب الجزاءرية نعرفها جميعا ولهذا لا للمفاوضات
    من تلممكن تجرنا الى اهدافهم اذا حذاىي …
    يجب علينا اكملال الصور العازل لحماية مدننا وشعبنا الصحراوي والاستعداد داءما للحرب والشعب مجند وراء ملكنا والنصر قريب انشاء الله
    اما التفاوض لا يحلم بها وسءالي مع من؟ الجزاءى ام المرتزقة…..

  • جمال
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:21

    كتب صاحب المقال

    تجاهلت جبهة البوليساريو الانفصالية الإدانة القوية التي عبّر عنها المغرب للأعمال الاستفزازية الأخيرة

    يا سلام! متى كان المنغرب شرطي العالم حتى يعطي الاوامر. يقول المثل
    في الماضي عيش تسمع و اليوم عيش تشوف الأعاجيب
    رحم الله امرء عرف قدر نفسه

  • المحاميد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:51

    الى رفم54 ما يسمى الانصاف اليس علمك ان غالي كان مع الجيش الجزاىري في كلتت زمور لما حرروها المغاربة واسيرو فيها بعض من جيوش الجزاىر وانا حاضر في تلك المعركة اد لم يكن في علمك يا بخيل

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 19:06

    الى66 ibn algerien دعك من هذه البكائية المقيتة عن اي شعب صحراوي تتحدت؟ اختلقتم كذبة وتريدون من العالم ان يصدقكم….اشفق على عقلك الصغير…هل يعقل ان يوجد شعب صحراوي فقط في التراب المغربي ؟وماذا عن شعب الطوارق في تمنراست والهكار والتاسيلي؟…اليسوا شعوبا صحراوية ؟دعك من هذه السمفونية المتعبة….الشعب المغربي لا يمكنه ان يقبل بهذا الوهم والهراء….وحان الوقت ليستيقظ الشعب الجزائري لمحاسبة مسؤوليه عن الاموال التي تم تبديرها في الاوهام…لا يعقل ان تتحطم طائرة عسكرية ويذهب ضحيتها 257 قتيلا ثم يخرج علينا من يقول أنها قدر من الله.فالله يقول ولا تلقوا بانفسكم الى التهلكة …فلماذا لم يمتطيها الجينرالات الجزائريون..؟العائلات الجزائرية المكلومة لازالت لم تصدق الامر . . رغم ذر الرماد في العيون….اتذكر ان ساسة الجزائر أقاموا حدادا لمدة8ايام حزنا على الشيوعي فيدل كاستروا بينما محرقة الطائرة الجزائرية حداد 3ايام…..حللوا وناقشوا يامن تصفون انفسكم بقبلة الثوار والاحرار…..ودعوا عنكم الشعبين المغربي والجزائري فهم اخوة احرار

  • المحاميد
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 10:01

    في هاد الشهر المبارك والفضيل انظرو مادا تفعل الجزاىر في الحدود بيننا وبينها وتظن انها دولة مسلمة وعربية هل هدا ينص عليه قراءننا الكريم لا حول ولا قوة بالله هل هده الجزاىر مسلمة انا للله واليه راجعون انظرو الى الجارة الغربية اسبانيا لم يكن بيننا وبينهم اي مشلكلة اقول من هاد المنبر جار يهودي ولا جار حاكم جزاىري الدي قتل مابين 92و98 مايناهز 200000جزاىري وفقدان 60000 لم يعرف مصيرهم لحد الان ونظن فيهم الخير ابدا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب