نواب "يستغلون" انشغال المغاربة بـ"المونديال" لإحياء معاشاتهم الميتة

نواب "يستغلون" انشغال المغاربة بـ"المونديال" لإحياء معاشاتهم الميتة
الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:00

كشفت رئاسة جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الاثنين عن وضع الفرق البرلمانية مجتمعة لمقترح قانون يقضي بإنقاذ معاشات “ممثلي الأمة”، بعدما قرر الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، المعروف بـ”CNRA”، التابع لصندوق الإيداع والتدبير، عدم دفع معاشات النواب البرلمانيين منذ أكتوبر من السنة الماضية بسبب الإفلاس.

وبحسب ما كشفت عنه أمينة المجلس في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، فقد توصل مكتب مجلس النواب بمقترح قانون يقضي بنسخ القوانين السابقة ويتضمن نظاما جديدا لمعاشات أعضاء مجلس النواب؛ وذلك بعد لقاءات مكثفة لرئيس مجلس النواب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية بالمجلس الذين اتفقوا على صيغة جديدة تدمج وتعوض كل المبادرات التشريعية.

وفي هذا الصدد، استغرب فريق الأصالة والمعاصرة، في نقطة نظام له طلبها البرلماني عبد اللطيف وهبي، من كون المقترح الذي تم الكشف عنه لا يتضمن أسماء الفرق الموقعة عليه مثلما ينص على ذلك النظام الداخلي؛ وذلك في ظل الاعتراض الذي أبدته فرق برلمانية في وقت سابق على أي إصلاح، من غير تصفية المعاشات، كما طالب بذلك فريق العدالة والتنمية.

وفي الوقت الذي ظهرت فيه خلافات حادة حول الموضوع بين بعض الفرق، وخصوصا من طرف فريق حزب العدالة والتنمية والعشرات من النواب الذين رفضوا أي إصلاح من غير تصفية المعاشات، أكدت مصادر برلمانية أن بعض الفرق أصرت على إخراج المقترح في هذا التوقيت بالتزامن مع انشغال الرأي العام بمباريات المنتخب المغربي في كأس العالم في كرة القدم “روسيا 2018”.

وجاء تمرير الفرق البرلمانية لصيغة إنقاذ معاشات البرلمانيين في ظل المطالب التي عبرت عنها العديد من الفعاليات المجتمعية والسياسية بالإلغاء النهائي لهذه المعاشات وتصفيتها، على اعتبار أن البرلماني له صفة انتدابية مؤقتة.

وربطت الصيغة الجديدة للمقترح صرف معاشات نواب الأمة ببلوغ 65 سنة، عوض صرفها مباشرة بعد فقدان الصفة النيابية، مع تخفيض المعاش الشهري إلى 700 درهم عن كل سنة تشريعية، عوض 1000 درهم، كما كان معمولا به سابقا.

من جهة ثانية، أكدت الصيغة الجديدة على الاحتفاظ بواجبات الاشتراك في مستواها الحالي، لكي لا تترتب أية تكاليف جديدة على الميزانية العمومية، مشددة على تنافي هذا المعاش مع أي تعويض أو راتب برسم منصب وزاري أو برسم إحدى الوظائف السامية.

‫تعليقات الزوار

75
  • Siko
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:11

    زعما كما كناش ملاهيين غادي نديرو احتجاجات و اضرابات والو بحال بحال كاعما مسوقين لينا أصلا

  • رشيد
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:14

    طبعا فالكرة أفيون الشعوب .. و لماذا يستثمرون الملايير في الكرة ؟ لأنها من أسهل طرق تخذير الشعوب و إلهائها عن مشاكلها الحقيقية..
    أسوء القرارات و "العمليات" السياسية و الإجرامية و حتى الاقتصادية التي تصب ضد مصلحة الشعوب يتم اتخاذها في غمرة فرحتها بإنجاز رياضي و كروي خصوصا… الله يجعلنا نفيقوا !

  • البعمراني
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:16

    هل يمكن الطعن في هذا القانون لماذا تساهم الميزانية العامة ب2900درهم هل هم موظفون لدى البرلمان حتى يساهم معهم أنه الريع في أسمى معانيه

  • المسيح الدجال
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:16

    العيب فينا نحن من اوصلهم الى قبة البرلمان عوض ان يدافعو عن مصالح الشعب يدافعون عن مصالحهم الخاصة الانتخابات القادمة بيننا المقاطعة هي سبيلنا الوحيد

  • elhass
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:17

    من المبادئ القانونية انه لا بمكن للشخص ان يصنع حجة بنفسه لمصلحته وبالتالي فانه لا يمكن للبرلمان ان يضع قانونا بنفسه لمصلحة البرلمانيين الدين صوتوا لقانون هم المستفيدون منه .

  • Hamido
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:19

    سنة 2018 تميزت بأحداث سريالية أبطالها نواب الأمة والوزراء فضائح بالجملة كلها بينت بالملموس انهم يقودون المغرب نحو الهاوية. فإذا كنا نعامل بهدا الأسلوب الصبياني ولا احد يكثرث لمطالبنا وادا أردنا أن نوصل أصواتنا للملك فنمنع من دالك بدعوى عدم احترام المؤسسة الملكية.فماذا بقي ادن؟الان بدأت افهم لماذا استفحلت ظاهرة الانتحار في المغرب خصوصا في مدينة شفشاون.

  • الملاحظ
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:23

    هؤلاء لا يمثلوننا إنهم كهنة آمون رع ياكلون ولا ينتجون.لأننا بكل بساطة لم نصوت ونقاطع الانتخابات من زماااااان

  • بدون
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:28

    والله إلى حشوما عليكم اغتنمتم الفرصة إخوانكم وبدأتم في صرف تحسين معاشتيكم عيب وعار على ناس أن يكون متلكم في الحكومة

  • شريد الليل
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:30

    ما من شيء يهم البرلمانيين سوى مصالحهم الشخصية البحث عن المنفعة والريع والتقاعد المريح والمربح. هناك من افنى شبابه في خدمة الوطن وتقاعده لا يلبي حاجيات عائلته اما البرلمانيين ففي مدة قصيرة يتقاضون تقاعد من البرلمان وتقاعد من الوضيفة اللتي يشغلها. لا أحدا يتحدث عن التعويضات العسكرية التي نساها المسؤولون. من يستحق التقاعد المريح من قضى حياته يحرس ثغور البلاد ويدافع عن الوحدة الترابية للمملكة أم اللدي يقضي بضع سنوات نائم على كرسي مريح في قاعة مكيفة. ضاعة حقوق الضعفاء واستفاد الأقوياء. كم من برلماني كان لا يملك أي شيء وبعد أربع سنوات النوم اصبح يملك كل شيء وكدلك رؤساء المجالس البلدية والقروية وحتي بعض ممثلي الأحياء ما أسرع الأغتناء في بلدنا الحبيب ……..لا لتقاعد البرلمانيين لا لنهب ثروات البلاد تحت عدة مسميات لا لموازين المتسكعين والمتسكعات الدين يجدون في بلادنا ما لا يجدوه في بلدانهم. ……?

  • حاميدو
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:32

    بغاو الحج فابور و بغاو يمشيو لكاس العالم فابور و بغاو تقاعد فابور…واش هاد الكائنات البرلمانية كاينين حتى في الصين واليابان وألمانيا ولا غير عندنا.

  • Mina
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:32

    اخطر مرض أصيب به المغاربة هو سرطان الديمخراطية عفوا الديمقراطية العرجاء والعوجاء الدي يجسده الوزراء والبرلمانيون الاشباح الدين لا تربطهم بالسياسة الا المصالح الضيقة والانتهازية المفضوحة ..فاعين السياسيون المغاربة على اختلاف مشاربهم منصبة على الاسترزاق. والانتهازية والانبطاح ..

  • غريب في بلادي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:32

    لم اجد كلمة تشفي غليلي إلا كلمة انتم قتلة تقتلوننا بدم بااااااااارد ولا حسيب ولا رقيب لنا آلله رحمااااااااااك

  • ابوزيد
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:33

    في الصورة القاعة مملوءة وجميع الأيادي مرفوعة للموافقة .يظهر أن الأمر يهمهم.اما الشعب فله الله.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • karim bouzbita
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:33

    ومادا كان سيفعل المواطنون كما يقول المثل الشعبي اش غادي يقدر يدير الميت بين يدين لي كيغسلو يكب عليه الغسال الما الطايب وحتى الما القاطع الميت ما فيدوش

  • elhaj abde
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:36

    العنوان الصحيح هو: النواب يستغلون المغاربة الميتين بالمونديال لإحياء معاشاتهم الميتة.

  • مفكر فقط
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:37

    وتبعوالكرة وباطما والملائكة والكنز دبولمان وتسكت والاءحة طويلة وفيقو وعيقو

  • مواطن طينة أخرى
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:40

    أنا رجل أقرب للفقر، لكن في يوم من الأيام، تركت مبلغ 16000.00 درهم لخزينة الضمان الاجتماعي في مدينة طنجة لأني لا أستحقها وكنت سأتقاضاها، بطريقة قانونية لكن ضميري لم يسمح لي أن آخذ أموال من هم أفقر مني، وترك المبلغ لمؤسسة الفقراء بامتياز .
    هؤلاء الذين يريدون أن يتقاضو راتب معاش على فترتين انتخابيتين، لا ضمير لهم ولا حس وطني، إنهم لا يمثلوننا إنما يمثلون مصالحهم،
    خلاصة :
    أن تكون بلا أخلاق يعني أن تكون وحشا كاسرا لا يفكر ولا يرتقي.
    أستغرب ممن يأخذون الملايين من أموال الشعب بدم بارد …

  • ايشو
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:40

    حذار ان يتحول النواب من ممثلي الامة الى مجرد طفيليين يعيشون عالة على كاهل دافعي الضرائب

  • أيوب المغربي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:46

    لبلاد خاصها شي ثورة عارمة تأتي على الأخضر واليابس
    والله حتى ملينا هادشي

  • مواطن مغربي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:48

    هناك بعض الأحزاب والنواب الدين يترصدون اللحظات وانشغالات الراي العام في صمت رهيب من اجل وضع قوانين للتسلل والتسلط على المال العام. هاته الأحزاب لفظها الناخب لكن وبطرق ملتوية تعود لا لشيء اسمه المصلحة العامة ولكن للنهب.
    ان كان الأمر كدلك فكل مواطن منتدب على نفسه وهو كدلك له الحق في المعاش.

  • امدوخ
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:50

    ياودي واش لبلاد معندهاش الي ايرقبها اش جاب المنديال الهاد الشي، راه هادا عام اوهوما مالدابزين غير امعا التقاعد انتاعهم اشكون الي ايفكر فالمواطن ولا فالمشاكل انتاعو،هادو زبانية مالتافقين اعلى هاد الوطن رهم سمسرو فيه امام الكل كلهم متفاهمين اعلى هاد الكعكة مكين غي هاك ورا

  • mouktadi abderrazak
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:51

    اين هي عهود الاحزاب ؟ اين البرامج التنموية ؟ اين واين واين الشعارات والحملات الانتخابية ؟ لا تنسوا ان الموت ينتظركم وستسالون عن العهد إن العهد كان مسؤولا ولاتنسوا كذلك بان الموعد معكم انشاء الله يوم الانتخبات عندما تطلبون ودنا وترغبون في قربنا .

  • saber
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:53

    Il est grand temps a ce que le peup[le fasse quelque chose pour arreter ces bons pour rien a dilapider les deniers du peuple marocains. Il faut un boycott et une manifestation d'un million pour contrecarrer les aspirations de ces pseudo representants. qui en fin de compte ne represente que leurs portfeuille!!

  • joker
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:56

    عار او حرام او حشومة باش ضحكوا على الشعب لي دار فيكم التقة..!واش نعندكم تفس او كرامة…فقدتو كلشي كتاكلو السحت…الناس ساكنة فالغيران او نتوما كتبرعو على ضهورهم….

  • مصطفى
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:56

    أيها البرلمانيون عندما تقومون بمهامكم الدستورية على مستوى المؤسسة التشريعية آنذاك يحق لكم أن تستفيدوا من الامتيازات.
    فشلكم وعدم قدرتكم على تدبير الملفات العالقة و التفاعل مع صوت الشارع المغربي يجعلكم في موقع الخصم اللدود للشعب عوض موقع التمثيلية و النيابة .
    كفاكم جشعا و أنانية و انحطاطا و تذكروا أنكم مسؤولون أمام الله وأمام الشعب.
    و اعلموا أن الوطن بما فيه يتسع للجميع و ليس حكرا على أحد. …

  • هذه بتلك!!
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:57

    كما تدين تدان… اعلم أيها الشعب المنبطح أنك لما تجرأت على رجال التعليم البسطاء والشرفاء الذين لم يطلبوا أكثر من رفع عار السخرة عنهم… ابتلاك الله بقوم لا يخشونه ولايرعون فيك إلا ولا ذمة، ويستغلون كل لحظة لامتصاص دمك… صدق من سماك "مداويخ" وهو كذوب

  • مواطنة 1
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:58

    خليهم يخربقو مع راسهم راه الحساب قرب . الشعب قال لا لهذه المعاشات ولكنكم تصرون وتؤكدون ان استقرار هذه البلاد لا يهمكم . غادية تنوض ان شاء الله بسببكم . واللي كيقول راه الناس مشغولة بالمونديال راهم غالطين : واش اللي مسحوق ماديا وكيجري باش يجيب طريف الخبز لولاده وسويرتي يجيبه غادي تلهيه الكرة على سرقة ونهب مال الشعب؟! لقد تبين للناس انكم لا تستحيون وقد تعامل الشعب مع هؤلاء المسؤولين بكل حكمة ولكن الحساب كيجمع ، انتظروا يوما ستدفعون فيه .

  • ahmed
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:03

    يمثلون انفسهم فقط ويدافعون عن اجورهم ومعاشاتهم اما اجور ومعاشات الشعب فلها الله.

  • توفيق
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:03

    صراحة حاشا لله أن تكون تلك الفرق البرلمانية العقيمة من جلدتنا. لا هم منا و لا نحن منهم. للننتظر بفارغ الصبر قدوم الانتخابات البرلمانية القادمة.

  • الريع يبقى سيد الموقف
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:06

    بلدي فيه الريع بكل الاشكال والانواع والكل يتكالب على خيراته حتى افقروه وخصوصا خصوصا، واقولها باسى و حصرة بالغة من طرف القائمين على اموره. فان كان هؤلاء لا يعلمون ان كل الصناديق فارغة ما عدى السوداء، فهده مصيبة. وان كانوا يعلمون بافلاسها فان المصيبة اعظم. ويسالونك لمادا لا ننخرط في الانتخابات، و لمادا نستمر في مقاطعة تلك المواد- ماء علي، وبترول اخنوش، وحليب سانطرال،وو، ولمادا الفقر واادعارة والاجرام والاختلاسات وو كلها ي ازدياد !! ان المقاطعة الحالية هي نتيجة حتمية للريع القائم و غياب الانصاف بكل اشكاله

  • خالد
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:07

    منشغلون او غير منشغلون،،فلا أحد كيحاشيها لينا نحن مجرد أصوات ،،،

  • Utnazirt
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:08

    حاميها حراميها، هدوك لي غدي ادفعو تلى الفقراء؟؟

  • ليبي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:09

    البداية في تطبيق العصيان المدني. بداية من شهر غشت نتافقو حتى مدوخ ما باقي يخلص شي ورقة دالما أو الضو أو الضريبة. حتى تسقط الحكومة ويحل البرلمان. ايو فيقو معانا آ الخوت. باراكا ما يطحنو فينا هادو. شوي دالنفس.

  • chaabi
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:09

    Ali baba et les 40 voleurs et ce qui est impressionnant des voles protéger par la loi hahaha bessaha o raha bande de dormeurs

  • حنان
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:09

    قمة الوقاحة والاستغلال,متلهفين وراء السلطة والمال,لاحول ولاقوة إلا بالله.

  • فايق
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:12

    من اجل هذا رغم عشقي للكرة اتمنى إقصاء المنتخب لان الدول المتخلفة تستغلها لتكريس استغلال شعوبها. اش خاصك العريان

  • تاوناتي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:12

    لم ارى قوما بهذا الخبث والانحطاط.يستغلون .انشغال من صوت عليهم ليغدروا به.
    اظن ان المغرب وصل الى درجة من الانحطاط لم يسبقه اليها اي بلد.

  • hicham
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:13

    ويل لهم مما يكسبون. حسابكم قريب و لا مفر منه

  • rachid
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:13

    سر الشعب كنقولوها دائما أن الدول المتخلفة تستغل كرة القدم للسرقة والريع والإستعباد عكس الدول المتقدمة٠ الشعب بغا هاد الذل

  • Mahzala
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:14

    لاتغفلو يامغاربة عن حقكم في العيش الكريم وان لكم الحق متل غيركم في تروة البلاد

  • القادري
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:15

    يستحيل إلهـاء المواطن عن منكر معاش البرلمانيين والوزراء سواء بالكرة أو بموازيين ، بل إنني أقول أن هـذا المعاش هـو العنصر الذي سيؤدي الى تغييرات بنيوية في هـذا البلد، غير أن ما يحز في النفس حقيقة هـو أن يصرح أساتذة باحثون في القانون العام وغيره أن مسألة معاشات البرلمانيين والوزراء مسألة معمول بهـا في كثير من الدول ويقدمون نموذج فرنسا!!!! أقول لهـؤلاء أن أبجديات الموضوعية تنص على أن لا قياس مع وجود الفارق !!!! فهـل المستوى الإقتصادي للمغرب يسمح له بمسايرة القوانين المعمول بهـا في فرنسا و محاكاتهـا؟؟؟؟ فلنمنح التعويض على البطالة لكل المعطلين ولنعمم التغطية الصحية على كل المواطنيينو….الخ؟؟؟ لقد تيقنت الآن لماذا بحثنا العلمي في مستوى لا يشرف…. شكرا هـسبريس على النشر

  • الزغبي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:15

    من الواضح جدا أن هؤلاء البرلمانيون دخلوا البرلمان ليخدموا أنفسهم وليس لخدمة الشعب…بل أكثر من ذلك بطريقة استفزازية وخبيثة

  • مغربي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:16

    ليكون في علم جميع البرلمانيون و البرلمانيات أن مهنة البرلماني هي تكليف ممن صوتو عليهم من أجل القضأ عن الفقر و الميزيرية و الغلأ الفاحش و الفوارق و الفساذ ….
    هذا تكليف وليسا وضيفة لمذة اربع سنوات من أجل الحصول على تقاعذ مريح

  • العم حام
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:18

    نواب لاحزاب يمثلون نفسهم واحتياجاتهم ومطالب
    الشعب خارجة عن اجندتهم وحسابتهم …

  • الشتوكي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:20

    يذكرني خدام البرلمان بكهنة معبد آمون في مسلسل يوسف الصديق, يأكلون ولايشبعون, الحمد لله اني فررت ولو مكرها من ذلك البلد الظالم حكامها ونوابها,

  • abdou
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:21

    اطلعت يوما على كاريكاتور عبارة عن حوار بين صحفي وبرلماني مغربيين، حيث سأل الأول الثاني "لو لم تصبح برلمانيا أي مهنة كنت ستمارس" فأجابه البرلماني " الأمر واضج عزيزي، كنت سأكون سمسارا أو وسيطا للدعارة أو شناقا للأضاحي أو كرابا للخمر"

  • ماريا
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:37

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. ولاتحسبن الله غافلا عما يفعله الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار. اهكذا يكون العمل فيمن صوتنا عليهم ليدافعوا عنا. استغلوا الفرصة لينهبوا أموال الشعب. فالله يمهل ولا يهمل

  • حزاق الليل .
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:55

    هاته هي المواطنة ااصادقة والا فلا .

  • Jalila
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:08

    واااحسرة على وطن ماتت فيه الضمائر و التفوس.اصبحوا يتهافتون و يتسابقون للربح والاستفادة لاقصى درجة.لالتقاعد البرلماني.كفى كفى من استغباء الشعب.نريد من ينهض ويساعد على ازدهار الوطن ويحسن دخل المواطن لا تحسين وإثراء نفسه.اين الثروة أيها اللصوص .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • da brahim
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:23

    شعب محكوم بدمقراطية ديال بلعاني وبرلمانيين اغلبهم وصل بالفلوس كيمصو اموال الشعب ولكن العيب فالناس اللي كتصوت، الناس الشرفاء اللي بغاو يخدمو البلاد بصح مكيصوتش عليهم الشعب بدعوى انهم مكيدفعش على الملة والدين، والشفارة اللي لا اخلاق لهم عاملين كمصو فاموال البلاد، اولهم حزب الحجاب وبولحية ديال العدالة والتنمية، ايوا كجاتكم العدالة والتنمية دابا.

  • مجلس الشيخات
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:30

    نواب الامة
    مجلس الامة
    نهبوا الامة
    مجلس الشيخات
    الشكلاتا
    الكراط
    الحلابة
    تسدير الفراومة
    الحل الوحيد مقاتعة الانتخابات
    لاتثقوا في من يقول لكم صوطوا على من يمثلكم
    بل من ينهبكم والسلام

  • ورديغة
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:35

    فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون

  • مواطن
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:45

    يجب.فتح.الباب.لكل.الشعب.من.اراد.ان.
    يكون.له.تقاعد.يشبه.تقاعد.البرلمانين.
    ويستطعون.دفع2900دىهم.وبعد.في.الشهر
    ومنهم.من.يستطيع.دفع.اكثر.
    5سنوات.يتقاعدون.مثلهم.مثل.هاد.
    برلمانين.اشعب.هو.كدال.يريد.تقاعدكم.

  • مبارك المدينة الجديدة تزنيت
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:47

    يجب على الملك التدخل لان ثروة ثم استغلالها من طرف الغرفتين

  • هشام
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:49

    لو كان البرلمان المغربي يقوم بدوره والله بصحتهم بلا ميتخبو
    ولكن عار عار ان يستفيد البرلماني والمستشلري من تقاعد مريح بمساهمة الدولة في الحقيقة مقاموش بشغلهم
    هدا هو المشكل
    استفادوا من عدة امتيازات بدون ان يقدموا اي شيء

  • علي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:56

    النضال ثم النضال لإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين ، والتقليص من رواتبهم الفاحشة والحد من امتيازاتهم الريعية التي تعتبر سطوا واختلاسا لأموال الشعب وخرابا لميزانية الدولة وتفقيرا للمواطنين ويجب تقديمهم للعدلة لتطبق في حقهم القانون المتعلق باستغلال النفوذ والاختلاس والسطو وسرقة المال العام كما يجب معاقبة كل من يصدر ويشرع أو يصادق على أي قانون يصب في المصالح والإمتيازات الشخصية الريعية التي لا يوافق عليها الشعب الذي اختارهم لخدمة الوطن ولا لنهب المال العام، كما يجب استصدار ممتلكاتهم التي نهبوها بغير حق.

  • بورزة
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:58

    كائنات خبيتة مضرة بصحة المداوخ وبجيوبهم وبمرانيتهم وبمستقبلهم
    كائنات نارية تفترس الاخضر واليابس

  • Omar de Malaga
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:59

    هذا هو حال السادة البرلمانيين الذين صوتنا لهم باصواتنا لكي ينكبوا على مصالح الشعب هاهم الآن وفي كل مناسبة يسهرون ويعطوا الأولويات لمصالحهم و مستقبل اولادهم. أما المصلحة الوطنية فهي اخر شيء يكفرون فيه. أنظروا الآن يستفيدون من انهماك الشعب والإعلام في المونديال لتمرير المشروع المتعلق بتقاعدهم. هذا عيب وعار على النواب الذين لا ينوبون إلا على أنفسهم وتلبية رغباتهم ومصالحهم . اللهم انظر إلى حال هذا البلد المنهوب والمقسوم امييين يا رب العالمين..

  • hakim
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:00

    بالنسبة لإصلاح تقاعد الموظفين تاتكولو ماكينش الفلوس، والموظف هو لي خلص من جيبو ما يسمى اﻹصلاح. و فاش تتهضرو على تقاعد البرلمانيين ولاو لفلوس مجودين وتعويضاتهم غير خاضعة للضريبة ومؤمنة ..الحساب سيكون عسيرا في الانتخابات القادمة

  • abd
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:13

    au lieu de réformer l’ecole et lui donner les moyens pour un niveau qui contribue au développement socio-économique,de doter la santé de moyens pour traiter les Marocains avec respect ✊,de faire la chasse aux voleurs pour le pays puisse progresser les voilà entrain de se couvrir plus malgré leur niveau de richesse.

  • مغربي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:15

    هاد البرلمان لا يمتلنا.اصلا حنا كاعما صوتنا هادو غي جزء من المسرحية.

    ومن حد المحاسبة غائبة انتضرو الكوارت.

    نهار يبداو يحاكمو لوزرا و لمديرين عرف بان هاديك هي نقطة البداية ديال الاصلاح الحقيقي.

  • المغربي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:25

    البرلماني يترشح المنصب على ظهور الجياع ودوي الحاجات الأساسية والفقر باش اديروا ليه الفيلا الطوموبيل والسالير الغليظ وفي الآخر اقول ليهم اللي عاطينا اختوا اجي الديها وعلى عنيك ابن عمي. واش اوصلوا احتقروا الأمة إلى هد الحد لو كان في شي دولة أخرى كن صفوها ليه. ولكن لقا الناس دراوش.

  • غيور
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:43

    من العيب والعار ان تكون هذه المخلوقات تمثل الشعب المغربي العظيم.هذه كائنات تربت على الريع وتشرع لنفسها بنفسها ما يخدم لصوصيتها.انها كائنات مسخة.بعضهم اولياء بعض ومن يحاربهم يلفقون له التهم ويدخلونه السجن.لكن مهما يطل الامر فلا بد يوما ان تنكشف الحيلة انذاك سيكون مالهم مزبلة التاريخ.

  • المتتبع
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:56

    لقد سبق للعثماني ان رفض تدخل الحكومة في تقاعد البرلمانيين واليوم وبعد الضغوط رضخ لهم ووافق على المساهمة ب 2.900.00 درهم شهريا عن كل نايب لاجله لا تستغربوا فليست لهم الشخصية للرفض لانتخابات اتية وهو سيد العارفين ان حزبه لن ولم يحصل حنى على فريق بكلتا الغرفتين البهم يفوز بالريع احسن والمواطن ابمغربي له الله

  • sissou abdelklah
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:58

    هادو لاعبين مع الشعب حلقات من السلسلةالكرطونية طوم و دجيري مابقواش في هيئة منتخبين يدافعون على مصالح الشعب

  • moha azghaةr
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 23:17

    تقاعد عباد الله في صفوف القوات المسلحة الملكية بعد ان قضوا مرابطين في الحدود وخرجوا منها بمعاشات هزيلة.قضى والدي رحمه الله اكثر من 40 سنة في محطة للتجارب تابعة لوزارة الفلاحة وخرج بمعاش لا يتعدى 1000درهم شهريا.وانتم يا مجلس النوام انتخبتم للدفاع عن حقوق المواطن المقهور ، وها قد اصبح الدفاع عن تقاعدكم اولى الاوليات يا من خنتم العهد.

  • الحساب سيكون عسيرا
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 23:26

    هذا كله سيعلق على مشجب العدالة والتنمية، فهم من يقود الائتلاف الحكومي الحالي وسيمرر القانون في ولايتهم وسيبقى وصمة عار على جبينهم ولن يتسامح الشعب المغربي مع من طعنه من الخلف ولوى ذراعه وأثقله كاهله بغلاء المعيشة في الوقت الذي في رغد عيش البرلمانيين ويوفر لهم تقاعدا مريحا ومؤمنا… أقول لهم سيكون الحساب عسيرا

  • جمال
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 23:53

    النخبة السياسية الحزبية لا يعول عليها ..وهذا ما كان يسعى اليه النظام المتحكم في الحكومة والبرلمان والاعلام ووووالخ ..ثم يكذبون علينا ..المغرب من البلدان الصاعدة ونحن نفتقر الى خيوط العمليات الجراحية في المستشفيات

  • فكيكي
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:08

    برلمان يشرع لنفسه ولمصلحة مكوناته أما الشعب الذي انتخبه لا حق له ولا صوة له إلا الصوت الذي يوصل إلى البرلمان.تشريع الريع هو السائد الذي يهيمن على مؤسساتنا المنتخبة على جميع المستويات فمثلا على مستوى الجهات اقروا رؤساء الجهات مع وزير الداخلية السابق لأنفسهم 5.5 مليون سنتيم شهريا لأنفسهم ولو سنتيم واحد لآخر مستشار من نفس المجلس وهكذا دواليك على مستوى كل المؤسسات المنتخبة فوضى عارمة في التعويضات الغير المبررة في مغربنا وهذه هي عدالتنا.

  • موطن حزين
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:18

    لماذا المغامرة بالمواطنين المغاربة بمثل هذه الصناديق ( CNRA"، التابع لصندوق الإيداع والتدبير ) التي تفلس. الم يحاول القرض الفلاحي انقاذ هذا الصندوق، ليغرق اعوانا لع بدون تقاعد بعد 40 ستة وفاء اصبحوا تعساء. الم يزعم انه امن متقاعديه بهذا الصندوق المفلس، ( فيظهر حتى برلمانيين قدامى هم كذلك ضحية ) ليزج ابرياء بدون تقاعد اساسي. كيف ان عدالتنا تحكم ضد ابرياء بصناديق مفلسة، تاركين الياس و الاحباط و التعاسة في المجتمع المغربي

  • مواطن
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:29

    حزب المنافقين غيخرج من بعد يكولينا كانوا كايخدوا بزاف و حنا درنا الاصلاح و عفى الله عما سلف
    شوف غي الوزير ديال سنترال بغى الاعفاء مشي الاستقالة باش يخليوليه الاجرة كاملة

  • ع.
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:47

    هذا القانون يمكن ان تلغيه المحاكم او بلغيه الملك حتى لو صوت عليه جميع النواب وكذلك ان بالنسبة لتقاعد الوزراء و يمكن له تعديله و عرضه على البرلمان و في جميع الحالات يمكنه نقض القوانين اذا كانت تضر المصلحة العامة. و يمكنه كذلك نقض قرارات السلطة التنفيذية و كذلك المحاكم اظن اني اعطيتكم الحل ان كنتم تريدون.

  • Abdoul
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 01:56

    Ces retraites sont véritablement un scandale. Le parlementaire est il un salarié ? Cla poupard de ces gens sont des hommes d'affaires, ou des fonctionnaires ou des avocats. Médis en enseignant ça autres. Ils n' ont aucun droit a une pension en raison de leur mandat.t de parlementaire. Ils ne peuvent pas légiférer en leur faveur. C' est au peuple de voter sur ce sujet.

  • Vnعبد اللله
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 06:13

    اتعجب هل هاذا البرلمان ليس فيه حتى ناءب واحد يؤنبه ضميره ويقول لا لهاذا المنكر
    والله هاذا منكر يؤخذونه فى حق الشعب المدوخ القطيع كما قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل مقاطعون هاذا البرلخان من الان

  • محمد
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 21:23

    ان الدول المتقدمة تسعا و يتهافت منتدبيها علا ايجاد الحلول لرفع الازمة عن الشعب يعملون بجد اما نحن فنسهر على ملا الجيوب افق يا مواطن الله لهذا لمنكر

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة