24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. رئيس أمريكا يهدد بتدمير "كامل" لكوريا الشمالية (5.00)

  2. الكتاني يُثمن تحسن نتائج "التجاري وفا" بالمغرب ومصر وإفريقيا (5.00)

  3. "تنافي" بن الشيخ يثير جدلا .. ومصدر حكومي: ضغوط على العثماني (5.00)

  4. رسالة إلى الزميل الصحافي حميد المهدوي (5.00)

  5. العراق يبدأ تخليص منطقتين من سيطرة "داعش" (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حزب الطليعة يطعن قضائيا في مرسوم انتخابات 25 نونبر

حزب الطليعة يطعن قضائيا في مرسوم انتخابات 25 نونبر

حزب الطليعة يطعن قضائيا في مرسوم انتخابات 25 نونبر

قالت الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، ضمن بيان توصلت به هسبريس، إنها قد طعنت قضائيا، أمام محكمة النقض، ضمن المرسوم 604ـ11ـ2 المحدد ليوم 25 نونبر الجاري تاريخا لانتخاب أعضاء مجلس النواب من البرلمان المغربي وكذا تاريخ مدّة إيداع التصريحات بالترشّح ومّد الحملة الانتخابية.

وأردفت الوثيقة بأنّ المرسوم المشار إليه، بما يحتويه من إجراءات لانتخاب مجلس النواب، هو "باطل" ويجرّ "بطلان كافة النتائج الانتخابية التي سيعلن بعد موعد الـ25 من نونبر.. مذكّرة بأن مجلس النواب الحالي تمّ انتخابه في الـ7 من شتنبر 2007 و "لن تنتهي ولايته إلاّ في 7 شتنبر من العام2012".

وقالت الكتابة الوطنية لحزب الطليعة بأن مقتضيات الفصل51 من دستور فاتح يوليوز تمنح للملك حق حل مجلس النواب طبق الشروط المبينة في الفصول 96 و97 و98، ومن بينها أن الملك "لا يمكنه حل مجلس النواب إلا بموجب ظهير، بعد استشارة رئيس المحكمة الدستورية، وإخبار رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين، وتوجيه خطاب للأمة".

وزادت ذات الوثيقة المتوصل بها من لدن هسبريس: "إنّ الدستور في فصله 176 ا ينص على استمرار مجلس النواب الحالي في ممارسة صلاحياته إلى حين انتخاب مجلس النواب الموالي له، وذلك دون الإخلال بالأحكام المنصوص عليها في الفصل 51، وفي فصله الـ6 أن القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة، والجميع، أشخاصا ذاتيين واعتباريين، بما فيهم السلطات العمومية، متساوون أمامه، وملزمون بالامتثال له..وتعتبر دستورية القواعد القانونية، وتراتبيتها، ووجوب نشرها، مبادئ ملزمة، وفي الفصل 11 نصّ على كون الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي".

كما جدّد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي مطالبته بـ "مراجعة شاملة وجذرية للدستور" على أن تتم بواسطة "مجلس منتخب ينجز مهمته بعد إجراء حوار واسع في نطاق مناظرة وطنية كبرى تحضرها كافة القوى الديمقراطية المناضلة، وبحل مجلسي البرلمان الحالي بسبب ما شاب كافة العمليات المتعلقة بانتخابه، من تخطيط مخزني غير مشروع، ومن غش وتزوير وشراء للأصوات واستغلال للنفوذ، الأمر الذي نتج عنه ضعف في الحضور وانحراف في التشريع، وتقاعس في محاربة الفساد وفي مراقبة ومحاسبة ومؤاخذة المفسدين.. وبحل الحكومة الحالية لعدم انبثاقها عن عمليات انتخابية مشروعة ونزيهة، وبتشكيل حكومة ائتلاف وطني ديمقراطي يسند إليهما، بصفة مؤقتة وانتقالية، مهمة إدارة الشأن العام الداخلي والخارجي والإشراف على القيام بحملة واسعة للقضاء على الفساد والمفسدين. وعلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة لمختلف المؤسسات التشريعية والمحلية والمهنية".. ودائما وفق تعبير الوثيقة البيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - محمد الثلاثاء 08 نونبر 2011 - 18:29
على المسؤولين العمل على ازالة أو فسخ الأحزاب التي ستحصل على أقل من 1 في المائة خلال الإنتخابات المقبلة وذلك لاختزال المشهد السياسي المغربي في أحزاب حقيقية لها مناصروها وليس أحزاب لا تمثل الا نفسها وزمرة من المرتزقة.
2 - محمد أحمدي الثلاثاء 08 نونبر 2011 - 20:12
بما أن الأحزاب المغربية التي ستدخل غمار المنافسة الشرسة للظفر بمقعاعد نيابية وهي لحد الساعة لم تستطع لحد الآن التوفيع على ميثاق الشرف المعلن من قبل الهيئة المركزية للوفاية من الرشوة وهذا حسب علمي المتواضع؛فإنني أنصح الناخب المغربي أن يمتثل للتوجيهات الملكية السامية والواضحة منذ اعتلائه العرش،وان يضرب ألف حساب قبل أن يصوت ،وأن يتجنب سماسرة الانتخابات الذين سيرهنون مستقبل البلاد لعقود أخرى.فنحن كمواطنين أحرار يجب أن نؤسس لميثاق أخلاقي نمنح فيه صوتنا لمن يستحق بعيدا عن الحسابات الضيقة والتي لاتفرز سوى التهميش والإقصاء.
3 - محمد السباعي الثلاثاء 08 نونبر 2011 - 20:55
الى صاحب التعليق واحد اقول لك ولمعلوماتك ان احمد بن جلون هو كاتب الحزب وليس ابنعمروا المعروف عنه بمواقفه الوطنية والدي لو اراد ان يكون وزيرا الان لاصبح ودلك لرفضه ان يبيع الماتش مع الاتحاد الاشتراكي في الثمانينانات ورفضه كدلك لتعويضان الانصاف والمصالحة لانه اعتبر انه ناضلا لاجل الوطن واعتقل ليس لان يفوز بمكافاة فيما بعد . الف التحايا لحزب الطليعة المعروف بمواقفه الوطنية المشرفة ودفاعه عن مغربية الصحراء والعدالة الاجتماعية والحياة الكريمة للكداح الوطن
4 - mowatin الثلاثاء 08 نونبر 2011 - 22:44
طعن قضائي مشروع وعليه فأن التجاوب أو عدم التجاوب معه من طرف المحكمة الدستورية يعتير مقياس على جدية المخزن ام لا,
تحية لهذا الحزب النوعي الذي يبدو من خلال هذه الخطوة انه فعلا حزب ديمقراطي حقيقي وليس كمثل الادواة الاخرى التي لاتستحق اسم حزب بل هي مجرد شبكات مصلحية لا تحمل مشروعا مجتمعيا فهي تقتات على الريع في كل مستوياته ,
5 - الحسين الحسين الأربعاء 09 نونبر 2011 - 00:11
بسم الله الرحمان الرحيم، حتى لا ننسى أن سقوط الثلج والبرد القارس والأمطار الغزيرة يقتربون منا مع اقتراب تاريخ إجراء الإنتخابات البرلمانية وحتى لا ننسى ساكنة قمم الجبال التي تستحق منا كل التقدير و الإحترام حتى لا ننساها تموت بردا وجوعا وفقرا علينا الإهتمام بها ولو بالتفاتة صغير لسد رمق الأطفال ومحاربة البرد القارس. إن هذا نداء لمن يهمه أمر شعبه للمساندة والتضامن والتآجر. فهذه الساكنة من المستضعفين وعلى من يهمه أمر شعبه أن يرسل المدد إليهم.
والسلام عليكم آل البيت ورحمته تعالى وبركاته والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أرجو نشر هذا التعليق من فضلكم.
6 - عبد الحفيظ الأربعاء 09 نونبر 2011 - 11:08
للأسف ومن خلال التعاليق يبدو أن شرذمة تحاول أن تظهر على أنها رمز النزاهة و الطهر و العفة كما لازالت تعتقد في أحمد بنجلون زعيمها و الكاتب العام لحزبها مع العلم أنه فقد الذاكرة بصفة نهائية وشل عن الحركة نتيجة حادثة السير التي تعرض لها إثر إنقلاب سيارته وهو في حالة سكر طافح ، هذا من جهة ومن جهة أخرى لو أخذنا بعض العينات من هذا الحزب و بشكل عشوائي لوقفنا عن حقيقة هذه الشرذمة التي تضرب في أطناب الرأسمالية و الغنى الفاحش أمثال بنعمر الساسي و غيره من منظري الحزب و أشباه المنظرين و تبقى الصغار تعوي جوعا لا قناعة
7 - حسن شاكر الأربعاء 09 نونبر 2011 - 14:58
لا جديد في دولة المغرب..دستور ممنوح..انتخابات مزورة..الرشوة الفساد..المقاطعة هي الحل..
8 - said الأربعاء 09 نونبر 2011 - 15:44
OU EST MON COMMENTAIRE C EST QUOI CE DELIRE????????????
9 - سهام الخميس 10 نونبر 2011 - 16:58
الى صاحب التعليق 5 اقول أنه بالتصويت و المشاركة في العملية الانتخابية سوف نتمكن فعلا من النهوض و الدفاع على حقوق جميع الفئات الاجتماعية ببلادنا؛لا بالمقاطعة التي تعتبر السبب المباشر في إجهاض جميع الجهود المبذولة من أجل انتخابات نزيهة و نخبة مواطنة و غيورة على مصلحة البلاد.
10 - البوهالي الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:05
الى صاحب التعليق رقم 6 يبدو انك فاقد الوعي تماما ولست في سكر طافح بل انك لا تتوفر على حبة خردل من الانسانية لماذا؟1لانك تشفيت في النتاضل احمد بنجلون بكونه مشلول وفاقد الذاكرة وهذا لعمري اسلوي واخلاق لا انساية فبللاخرى دينية او معربية حتى.لان المرض او الحوادث يمكن ان تقع لاي بشر بما فيهم انت وقاك الله منها.
2اما الكذبة الثانية بل هي فقط حقدك الدفين اللانساني الذي جعلك مزورلا للحقائق بكون المناضل احمد بنجلول كان على متن سيارته في حالة سكر طافح حين وقع الحادثة فيجب رفع دعوى قضائية ضدك ولو منت شجاعا لاظهرت من انت.
يجب ان تعرف بل انت تعرف .ان المناضل احمد بنجلول وقعت له الحادصة على متن القطار في محطة الرباط المدينة عندما كان قادما من الدار البيضاء حيث تم الحضور في نشاط لهيئة المحامين.زقد حاول النزول من القطار فسقط على الرصيف.وتم نقله لمصحة بحسانولم تتم العناية به والتاكد من اصابته.ولعلمك ايها الكذاب الحقود انه تمت زيارته من طرف اغلب الشخصيات الوطنية والديموقراطية والثقافيو والدينية والرسمية .وكان الدتور بوزبع امين الحزب الاشتراكي قد كالب بعرصو على كبيب القلب واجراء فحوصات حيث تاكد ت حال
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال