بنكيران: أرفض الملكية البرلمانية.. و"اليسار المتطرف" يهدد الدولة

بنكيران: أرفض الملكية البرلمانية.. و"اليسار المتطرف" يهدد الدولة
الإثنين 14 يناير 2019 - 16:55

قال عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، إنه ضد من ينادي بمطلب الملكية البرلمانية وبملك يسود ولا يحكم، مؤكداً أن “الصلاحيات يجب أن تبقى في يد الملك، وما تبقى يجب أن يكون بتفويض منه”.

وأكد بنكيران، في كلمة أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية بالخارج، مساء الأحد، أن الملك محمد السادس يجب أن يكون مرجعا ويحظى بالوقار والهيبة، محذرا من التطاول على المؤسسة الملكية أو تقليل الأدب عليه، قبل أن يقول إن من يفعل ذلك يجب أن يعاقب.

وحكى رئيس الحكومة السابق أنه ذات يوم تحدث مع الملك محمد السادس بخصوص معاقبة بعض الأشخاص الذين يتطاولون عليه في الشارع بكلام غير محتشم، فطالبه العاهل المغربي بعدم فعل ذلك.

وعاد بنكيران للحديث عن علاقة حزب العدالة والتنمية بالمؤسسة الملكية، مشيرا إلى أن الملك محمد السادس هو من وقف بجانب حزبه سنة 2003 عندما رفعت مطالب بحله من طرف العديد من الجهات، مضيفا: “طلب منا أن نصحح بعض الأمور وفعلنا ذلك”.

وبخصوص انتخابات 25 نونبر 2011، قال بنكيران: “لولا وجود الملك محمد السادس وحرصه على نتائج الاقتراع لما فاز العدالة والتنمية لأن التزوير ليس أمرا جديدا علينا”، مضيفا أن “هناك من وقف ضد تنصيبي رئيسا للحكومة بعد فوز حزبنا بالرتبة الأولى، لكن الملك اختارني في إطار المنهجية الديمقراطية”.

وهاجم بنكيران اليسار المتطرف وبعض اليساريين الذين باعوا تاريخهم مقابل التخصص في مهاجمة حزب العدالة والتنمية، قائلا: “هؤلاء خطر على الدولة أيضا حيتاش يقدرو يديرو أي حاجة.. ياكلو ويبتزو ويهددو ومخاسرين والو حيتاش جاو من الزلط والمواجهات”.

وأكد رئيس الحكومة السابق أن “اليسار لم يكن فقط ضد الملكية، بل كان ضد الله والوطن والملك، ويعلنون إلحادهم، ولا يعترفون بمغربية الصحراء”، مشيرا إلى أن “المغرب بلد شريف لا يوجد فيه تطرف شيعي، ونحن نحب أهل البيت، والملك محمد السادس أمير المؤمنين”.

وتابع قائلا: “لفظة أمير المؤمنين عنصر أساسي في حكم البلاد، ومن يريد تطبيق العلمانية وحذف الإسلام عليه أن يعرف ما الذي يريد الوصول إليه”، قبل أن يضيف: “راه المغاربة ماشي هوما عصيد وأمثاله.. المغاربة ناس مسلمين دينيين وحتى اللي ماشي متدين راه كيفهم آش واقع”.

‫تعليقات الزوار

163
  • kenza
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:07

    بنكيران ليس في جعبته إلا الترترة أما الأفعال فلا وجود لها 

  • سياسي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:08

    إلى متى سنتحمل هذا المهرج ؟ إلى متى ؟ راحنا عيبنا من هاد الشعبوية و التجارة فالدِّين و العواطف ! أين العمل ؟ أين التغيير ؟ أين الإصلاح ؟ قهرتينا يابن كيران اوحالف تبقى في الكرسي إلى الأبد.

  • مغربي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:08

    نبيلة منيب وعمر بلا فريج وحزبهم بمطالبتهم بالملكية البرلمانية يريدون الفتنة

  • باي باي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:09

    هاد بن كيران عالام. ماعمرو ينسى الحكم حتى يمشي عند الله. فعلاً الولف صعيب. للتذكير فقط رَاه ساعتك سلات و اليوم مابقات عندك بلاصة لا فالحكومة و لا فالحزب أسيهوم بنزيدان.

  • ديمقراطي امريكي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:09

    بكل صراحة وموضوعية بنكيران هو أسوأ رجل سياسة مر بالحكومة المغربية.

  • wood
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:09

    ماذا في إمكانك أن تقبل أو ترفض ، فأنت مجرد مرتزق كغيرك من المرتزقة في خدمة المخزن الذي بدوره يخدم أسياده الأوروبيين و يسخر لهم مقدرات البلد و يسخر لهم المغاربة لخدمتهم !!!

  • karimo
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:10

    لم يعد مجالاً في الساحة السياسية المغربية لمن يُتاجر بالناس و مصالحهم باستغلال الدين و الشعبوية …. وااااعطينا بالتسااااااااع

  • سكليس
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:10

    ياسلام على حلاوة الكرسي. سبحان الله هاذ السيد كايفهم في كل شيء ، يحلل ويحرم على هواه ويتلون كالحرباء. باراكا عليك من النفاق والتملق والكذوب. سير تكمش راه يكفينا ما درت فيها والله أعطينا وجهك

  • مراقب
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:12

    بحال هاد النوع اللي جعلنا ما نتقدم ولا نتأخر، في الدول المتحظرة يحترمون المؤسسات وليس الأشخاص، الأشخاص تأتي وتذهب ولكن المؤسسات باقية وهي التي تستحق الإحترام والوقار ولها هيبتها، المهم سنبقى على هذا الحال البئيس ولن يتغير شيء مع الأسف.

  • بنعاشر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:12

    فعلا نحن لا نحب عصيد و لا أمثاله ولا أتباعهم من العلمانيين الملحدين الذين تطاولوا على كلام الله المقدس وقالوا بتعطيل اياته لينالوا رضى اسيادهم من الامريكان والصهاينة كان الاجدر بهم ان يعطلوا إلحادهم وتهورهم ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • Abdelghani
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:12

    سمح لي ابا بنكيران اكبر خطر على الدولة هما تجار الدين و المنافقين و الكذابة و اصحاب سبعة وجوه …

  • لشكر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:12

    بين ذكاء قادة العدالة و التنمية الذين خانوا الشعب و غباء اليسار العلماني …
    تصريحان في نفس الاسبوع :
    المتطرف عصيد : المغرب يسير نحو العلمانية
    المخلوع بنكيران : اليسار المتطرف يهدد الدولة
    الشعب فقد الثقة في العدالة و التنمية لكنه مستعد للتصويت لهم مرة أخرى إذا كان البديل من يدعو للعلمانية أمثال عصيد و منيب …

  • rbati
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:13

    سير ديها في راسك ..باغي دير البوز حيت ما بقا عندك دور..ما يتسناكش انت الملك باش دافع عليه..الملك قاد بشغلو و عارف اش كيدير ..الملك عندو اخدم و لا هز قلوعك كيما تهزيتي

  • بوجادي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:13

    أعتقد أن إمكانية فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية المقبلة جد مستبعدة و قد تكون مستحيلة، لأنه حزب خدم السلطوية وهمّش الفعل الديمقراطي في البلاد، فقد مصداقيته السياسية والإقتصادية حيث فشل في محاربة الفساد والمفسدين وأغرق البلاد و العباد في المديونية، ثم سقط في مخالفات دينية حيث انتشرت الفضائح الأخلاقية للقيادين والقيادات الحزبية ابتداء من الكوبل الدعوي و صاحب المساج وصاحبة البيكيني والمتورطين في الجرائم وصولا إلى ملف قيس وليلى، ولم يجلب للمغاربة سوى الدمار سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وحقوقيا …

  • مراكشي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:14

    نريد بدورنا نحن المغاربة معاقبة بنكيران على تصريحاته قبل أن يرأس الحكومة، لأنه تطاول فيها بدوره عن المؤسسة الملكية وقتها!

  • مغترب برليني
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:14

    كلام في الوقت بدل الضائع …صوت عليكم الشعب و أعطاكم المسؤولية لتحسين الوضع لكن الامور لم تتغير صحة و تعليم متخلف …بطالة انحطاط فكري . همجية شباب طائش . اعلام رديئ . خدمات عمومية منحطة …مادا تغير ربما غيرتم مساكنكم و سيارتكم و نمى محصولكم المالي فقط . لا تستطيعون و لا إرادة لكم و مجرد بياضق لا شخصية و لا كاريزما و لا حنكة سياسية ..الشغل كله في يد القصر يحكم و يسود .

  • حاميدو
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:15

    من يتابع الأحداث هذه الأيام سيلاحظ أن الرجل أعاد شحن بطاريته و كلامه قد يصل الى اذان المغاربة ولكن لن يصل أبدا الى قلوبهم لأن المؤمن لا يلذغ من جحر مرتين…..

  • محماد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:15

    الملكية في المغرب مند 14 قرن و الأمازيغ هم من دافعوا عن أهل البيت اما انتم يا تجار الدين و الله مفكم تقى

  • Jamal
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:15

    هد السيد مبغاش يحشم هدي دعايات انتخابية راكم جوعتو الشعب ……؟

  • ولد الشعب
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:18

    ننتظر 2021 بفارغ الصبر لقد خدلتمونا بدرائع واهية …افقرتم الشعب ( جوعتونا ) الشكوا بيكم لله …بغينا معاكم شيحاجة اكثر من اليسار المتطرف …بغينا اليسار واليمين والامام والخلف المتطرف غير سيروا فحالكم قهرتونا بنفاقكم السياسي …

  • محمد جلال
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:18

    مبادؤكم لاعلاقة لها بالإسلام ،هذا الأخير بريء من أفعال النفاق والكلام الذي أكل عليه الدهر وشرب من مدح تكسبي وهجاء للآخر من غرض التقرب إلى الملك،نصيحتي إبتعد عن هذا، لأن موقف المغاربة منك أصبحت جد واضحة ولا تحتاج إلى تفسير ….

  • سقوط أقنعة النفاق السياسي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:19

    بنكيران مخلوع الباجدة يصطاد في الماء العكر بهجومه الشرس على اليسار الديمقراطي الجذري في البلاد وقصفه بتصريحاته وخرجاته المرفوضة رفضا شعبيا بعد صور ماء العينين في باريس أمام الطاحونة الحمراء التي لم تعري فقط عن ازدواجية الخطاب السياسي الشعبوي الزائف و النفاق السياسي لحزب تجار الدين و قيادييهم وحوارييهم بل أطاحت برأسماله الإيديولوجي و المذهبي للإسلام السياسي و بددت "أصله التجاري" الذي يسوق به خطابه الشعبوي و استغلاله المقدس الديني المشترك لدى عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور من أجل ربح و جني منافع وامتيازات و مكاسب الريع السياسي البرلماني و الوزاري الفاسد والتسلق الطبقي و الارتقاء الإجتماعي على أكتاف الجماهير الكادحة ونضالاتها المريرة في أخبث عملية تدليس ونصب سياسي غير مسبوق في التاريخ السياسي المغربي لتبوأ مقاليد تدبير الشأن العام المثقل بسياساتهم اللاشعبية التفقيرية التراجعية…

  • ما صدقتوش
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:19

    بعد أكل الغلة و ضمان تقاعد مريح هاهو مسيلمة يرجع لكم . نعرف تماما ان اليسار فاشل و اليمين فاشل و احزاب فاشلة …لكنكم كرستم نفس الصورة …بمعارك عقيمة و ديماغوجية …مادا قدمتم الشعب الدي زكاكم و أعطاكم صوته …اين محاربة اقتصاد الريع و الكريمات و الصيد و المقالع و الفساد و الزبونية و المحسوبية و اصلاح احوال البلاد و العباد . مسرحية هزلية لخدمة المخزن فقط .

  • المنشار
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:19

    قمة التملق وانعدام وضوح الرؤيا عند أطر هذا يجعلونهم يختبرون وراء ملك البلاد من أجل التمويه على المغاربة من أجل الاسترزاق
    ان لم تستحي… فقل ما شئت

  • أبو سلمان
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:19

    بنكران صافي فقد البوصلة وأصبح تائها في بحر الضلمات… الضلامااااااات يا لطيف اللطف يااارب على رأي الممثل عادل إمام… عمي بنكران ساعتك سلات المخزن جابك بالكاو… سير شوف ليك شي ضريح ولا شي زاوية تعبد فيها وطلب من الله والشعب المغربي يسمح ليك….
    تحياتي

  • بوجادي 2
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:20

    بنكيران ومن معه من تجار المقدس الديني الذين باعوا دينهم مقابل دنياهم هؤلاء خطر على الدولة أيضا حيتاش يقدرو يديرو أي حاجة.. ياكلو ويبتزو ويهددو ومخاسرين والو حيتاش جاو من الزلط والمواجهات.

  • يساري مكلخ مدوخ
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:21

    اليسار الراديكالي اسي بنكيران نهار ايبان كاع لعالم كيجي اساهم في اقتلاعه كي يبقا العالم عل حاله ومنهم تا نتوما تبقاو مفطحين فالطحين ومبرعين فالريع .
    المهم اليسار الراديكالي اشرف من اي انسان على وج الصاطحة وليس لباعو وشراو وبدلو الفستة .

  • Nouha
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:22

    اتفق مع بنكيران في مسالة معاقبة من يتطاول على ملك البلاد..بحيث اصبح العديد لا يفرق بين الانتقاد البناء الذي يهدف الى مصلحة البلاد وبين السب والشتم والقذف والتجريح..وهذا امر غير مقبول… يجب على المغاربة ان يحترموا شخص الملك.. له ما له وعليه ماعليه..

  • مواطن
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:23

    خطة العودة التي ينهجها الظالم، لكن تعسفك على الفقير ووقوفك إلى جانب الباطرونا قد انكشف واليساريين وطنيين أكثر منك.

  • مازن
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:23

    هذا جيل آخر السي بنكيران، جيل متفتح على العالم ويرى الدول المتقدمة كيف تسير وكيف يراقب فيها الحاكم ويحاسب ولابد أن يأتي اليوم الذي سيطالب فيه بالفصل بين السلط وبملكية برلمانية وبقضاء مستقل.

  • مغربي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:23

    ها هو فخر الهجوم يعود من جديد لتلميع مكانته بعد كل هذه الفضائح التي طالت الحزب المشؤوم الكل يعرف اليوم مكانة الحزب في المجتمع المغربي ، والسؤال ألدي يطرح نفسه ماذا قدم حزبكم للمغاربة في الولاية السبقة والحالية ؟ سوى خطابات شعبوية ولغة خشب وعفى الله عما سلف !!!! المؤسسة الملكية لا تحتاج من يدافع عليها ،الان المغاربة يتجهون اليها عند فشلكم وضعفكم في حل مشاكل الشعب
    لا لستحمار الشعب

  • مصطفى
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:24

    لم يكن الزلط عيبا يا هذا المزاليط اشرف منك وممن صنعوك .كفانا شعبوية واليساريون اشرف وانقى

  • Houssam
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:24

    عليك ان تفهم العلمانية و تفهمها لجماعتك وعصيد اكبر منك و من أمثالك و بيننا الزمن الذي سيكشف كذبكم و نفاقكم و تحايلكم على الوطن و المواطن.لقد اوصلتم البلاد و العباد للهاوية و الشعب المغربي عاق بيكم.

  • جريء
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:27

    بن غيران يريد انقاد حزبه او مريديه من السكتة القلبية، و تراه يضرب يمينا و يسارا، علا و عسى.
    الشفوي الله اداوي

  • Ahmed
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:27

    وكلشي عاق بك .ماكين ما اخطر على المغرب والملكية كدك .اليسار هو لي نجح انتقال العرش من الحسن التاني لولدو .الله اجزي الاتحاد الاشراكي واصحاب ادريس بن زكري اما انت جبت ها المصايب لهاد البلاد وكون المغاربة ما عندهم عقل والرزانة لكان مشى فيها المغرب شحال هادي .

  • حاميدو
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:27

    بنكيران……Degage….Degage…..Degag.

  • الهواري
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:27

    أكبر بئيس متنطع عرف آلمغرب، آليسار فكر ومواقف ناصر آلمحرومين وآلمستعبدين أما آلمتأسلمين فإنهم مستعدون للتحالف مع آلشيطان نفاقاً.

  • Said M
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:27

    اسي بنكي ران نحن المغاربة لدينا نشيد وطني يختم بشعارنا جميعا :(الله الوطن الملك )كلنا مشبعين بالاسلام و الوطنية و الملكية لا نحتاج إلى من يلقننا الدروس. أسلوبك يتميز بالطبقية والانتهازية لكن الحمد لله أن جل المغاربة عاقوا بيك وحتى المقربين السياسيين منك. إنك لاتؤمن بأن الحقبة تحتاج إلى شباب وجيل العهد الجديد ياشيخ.

  • هشام كولميمة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:27

    أصبح الشعب يعرف معنى العلمانية،فلا تحاول أن تخدعهم ثانية…الشعب يعرف كذلك من باعه للإمبريالية المتوحشة مقابل الفتات:أنتم يا تجار الدين الوصوليون الانتهازيون العبيد الجدد لصندوق النقد الدولي.انتم لم تلبسوا الفيستا حتى تقلبونها.(المهرج التمساح الحرباءي العفريت).تحية مني لأنك أتقنت اللعبة و مازلت تتقنها.انا أعتقد أن كبيرهم الذي علمهم السحر يعاني من سكيزوفرينيا (يعيش وهما و صعب علاجه)و هذا حساب الدنيا أما الأخرة فلا يعلمها إلا الله.

  • محمد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:28

    ما قال الا صوابا، المغرب في نعمة ومن جال خارج المغرب يعرف ما أقصد، هناك من يريد زعزعة استقرار البلاد و العباد، ليست العراق بالأمس هي اليوم وكذلك مصر و سوريا و ليبيا..

  • Hamido
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:29

    ونحن كذالك نرفض الباجدة وتجار الدين.لم ترى في المشهد السياسي سوى فدرالية اليسار؟انهم أطهر منكم جميعا.شركاؤك في الحكومة وخصوصا التجمع يفضحونكم ليل نهار ولم ولن تقدروا على الرد.لم تجدوا سوى اليسار الراديكالي؟أؤكد لك أن الكلمة ستكون لهم.وانت شرب البحر.اليسار الراديكالي دافع عن الريف وعن جرادة واوطاط الحاج. ..اليسار الراديكالي مع الشعب وضد الجهل المقدس.تحية لمنيب وبلافريج والساسي والبراهمة وكل اللدين لم تتلوث أيديهم بالريع.

  • said
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:29

    بنكيران يقوم بمراجعة وتصحيح مواقفه السابقة عندما كان رئيسا للحكومة وصدر منه كثير من الكلام غير محسوب .. ويريد ان يقدم نفسه مدافعا عن الملكية الدستورية .. ويلمز إلى من يهمهم الأمر بأن يسحبوا الفيتو المضروب عليه لأنه مايزال قادرا على لعب أي دور يطلب منه مهما كان وضد أي كان شرط أن يكسب ثقة ورضى من يضع نفسه في خدمته .. لكن هل هذا صحيح ؟؟ وهل يحضى بثقة جديدة ؟؟ الفرصة لا تكون إلا مرة واحدة !!

  • RALEUR
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:29

    جهدك آسي بن كريان تولي في البرلمان وتولي مصدع الحكومة باش تدير ذاك شي للي مابغيتيش تديرو أنت للشعب

  • متألم
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:30

    هد السيد يتمنى لو يعود يحكم غي يوم واحد باش يخرج على المغاربة وينتقم منهم ما كافيهش ما دار فيهم مازال باغي يطحن فيهم طحين والله تعالى ما يعطيه جهد ويهده هدّا ويريح منه البلاد والعباد.

  • متابع
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:31

    من يشكل خطر على المفرب هو الايلام السياسي فقد خرب جميع البلدان العربية وليس اليسار فاليسار موحود في كل بلد وهو الحزب الذي يعطف ويحنو على المواطنين البسطاء في اي دولة .الخطر فيمن باعوا دينهم بدنياهم ويتلونون في كل ثانية هاهو ليبارالي بل ليبرالية متوحشة ارايتم تفحيره لصندوق المقاصة وتحريره لاسعار المحروقات ومانتج ذلك بمزيد من انهاك الطبقة الفقيرة وهاهو يساري واش شفتوا الكلام ديالو على الحريات الفردية كانه السيد نبيل عيوش يتكلم غير الفرق صادق فكلامو ومقتنع به والاخر كبير المناف………

  • من ألمانيا.
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:32

    ملكية برلمانية أم لا. السؤال المطروح ماهو محل بن كيران من الإعراب؟ لا هو رئيس حكومة لا هو عندو مسؤولية فالبرلمان لا هو أمين عام ديال العدالة والتنمية… واش باقي أصلا عضو فحزب النفاق والتسلية. علاش داوي هنا ولهيه الله أعلم. وشكون سولو بعدا خرج على البلاد هو ورباعتو دعيناهم لله إلى يوم الدين.

  • ام البنات
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:33

    خطر على الدولة هاهاها قول خطر عليكم ملي فضحوكم وجبدو الدوصي ديال ماء العينين.

  • صاحب دراجة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:34

    الفتنة أشد من القتل.
    بنكيران و رفاقه بانوا على حقيقتهم.
    طيحوا من قيمة المرأة المحتجبة في المجتمع. بنكيران خاصوا يستافد من سيادو سياسيين لي سبقوه. بحال عباس الفاسي غبر غبرة وحدة. بنكيران أحسن حاجة يدير أمشي ديها ف راسو. و خلي عليه أمور الأمة ف تساع. جاينهم شي تصاور غيغبروهم على المشهد السياسي

  • ولد لبلاد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:37

    Benkirane est plus royaliste que le roi
    وا عليها اسيدي ماتقول هادشي حيث ترفحتي او درتي فلوس صحيحة أنت و أصدقائك البيجيديين.
    الوضع الحالي للمغرب في مصلحتكم الشخصية

  • مواطن مغربي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:38

    اعتقد ان المغاربة لن يقبلوا من الآن فصاعدا لامثالك ولن يقبلوا بكل من ينادي بالملكية البرلمانية و لا العلمانية لأن دائما هناك التحام بين العرش و الشعب و المغاربة مع التجارب فطنوا جيدا مسؤولي الأحزاب السياسية الذين لا يهمهم إلا المناصب و جمع الأموال

  • MOHA
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:38

    ا فكار لم تعد صحيحة فبنكيران برمج على محاربة اليسار زمن لم يعد له وجود فاين اليسار بالعكس المغرب في حاجة لليسار لانهم احزاب حوار …والصحيح هو ان الاسلام السياسي هو الخطر المحدق بالمغرب لانه مشروع الخلافة وتستعملون اسلوب التقية للوصول لاهدافكم انكم الخطر الحقيقي

  • kamel N N
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:38

    la monarchie au maroc existe depuis des siécle n a pas besoin de BEN KIRANE pour continue a exister cette personne est un politicien profiteur de l état et du peuple marocain . Meme son chapeau de soi- disant
    ZAIME est payé avec les impots des marocains e

  • بن كاريان
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:39

    بسبب مثل هؤلاء المهرجين الغير عاقلين تركت دين الإسلام.

    أمتال بن كيران هم سبب تخلف الدول العربية.

    ترامب بنكهة مغربية إسلاموشعبويىة.

  • Fatima
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:40

    عليك يابن كيران ترك المغاربة بسلام لاتحاول التملف وكسب عاطفةالملك الاخوان اخطر تنظيم على الدولة

  • الحقيقة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:42

    نحن دائما تحت شعار الله الوطن الملك والاسلام ديننا والعربيه لغتنا نحن العرب وامازيغ نشكل قوة واحدة لهذا البلد الأمين نعم للحوار نعم للثقافات نعم للاتحاد لا للتفرقة

  • مغربي صريح
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:42

    سوقك خاوي ا بنكيران..لقد طردوك شر طردة فلماذا عدت ؟ مابغيناش العدالة والتنمية!! اعطيونا التيساع هالعار !

  • Ziyad
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:42

    مجرد شخص شاخ وهرم ويصلح للتهريج.لست انت من تعلمنا حب الوطن والملك.نحب الملك في فقرنا وغنانا اما انت (حتى شديتي البزولة والريع عاد بان ليك حب الملك ).هكدا تجار الدين

  • نمير
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:42

    ههه لن تعاود الكرة مرة أخرى لن تحلم بمنصب رئيس الحكومة مرة أخرى. لم يكن وصلك إلا حلما في الكرى.

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:44

    أولا صراحة ليعجبني في بنكيران قضى على الإضرابات بيد من حديد بالنسبة للتعليم وحاجا اخرى التعاقد ليحتى هي إيجابية واعطات أكلها.

  • نهاية سياشي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:44

    أستغلتم الريع العربي والدين وصلتم لمناصب لم تكونوا تحلمون بها وهلكتم البلاد والعباد وظهرتم على حقيقتكم لشعب.ونفر منكم الشعب وساسكم المخزن.

  • عابر سبيل
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:45

    يبدو أن بنكيران أصيب بالخرف. فايت كل أنواع التماسيح والعفاريت.
    يقول بأنه ضد الملكية البرلمانية وكأن المغاربة شعب "قاصر" وكأن المغاربة مجرد "قطيع من الغنم" لا يحق لهم استعمال عقولهم للتفكير.
    يريد بأن يكون الشعب "شا شا، را را"
    يا لطيف!

  • المنحى يتكلم
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:46

    الفاشل والعنصر الغير المرغوب فيه لايسمع له بتاتا ولا يؤخد برأيه وبعده احسن بكثيييييير من قربه . لازال لم يع الدرس الدي وجه له. السي بالعربية تاعرابت قاليك الملك ما فيديكش وسير جيب دويرة اوقول اعود بالله من الشيطان الرجيم اش كاندير وخلي الشباب يخدم او ماشي من الحزب تاعك واش فهمتيني ولالا.

  • مسلم مغربي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:46

    الشعب المغربي قاطبة من طنجة إلى الكويرة، وبدون استثناء اللهم اللمم؛ وهذا اللمم بدوره يلتحق تدريجيا بالكل، مع الملك، أمير المؤمنين، يسود ويحكم، ولا مزايدة على ذلك،فاليسار الراديكالي يرى بأن الملكية البرلمانية قد تكون مجدية وقد تناسب المرحة، وهذا خطأ لأن الفكرة مستوردة من أنظمة أجنبية غريبة عن المجتمعات العربية الإسلامية ولها تربتها وظروفها الخاصة؛أما ببلادنا ولله الحمد تربط الملك بالشعب بيعة وهي عهد عميق له دلالة دينة كبرى وعقدة سياسية تاريخية خاصة،والمغرب موطن آل البيت الذين جاءوا من المشرق إلى المغرب بفتح نوراني رباني وهم مؤيدين من الرحمان؛ الشعب المغربي برمته سيدي رئيس الحكومة السابق لن يخون العهد؛ فيه الشريف، فيه الولي، وفيه الولي الشريف؛ وبكل بيت سر رباني لا يعلمه إلا الله، هذه أرض الأولياء وحتى أهل اليسار يقبلون مع الرشد على بيوت الله ويصدقون في الصلح مع الله، بل يعملون بلا إله إلا الله محمد رسول الله بشكل يرضي الله؛ فرب عاص أو ضال ينيب ويرجع بحق الأوبة فيصبح من المقربين إلى الله ف؛ويبقى المغرب بأهله كلهم بلدا موحدا رغم كيد الكائدين محفوظا من الحفيظ الستار.

  • M.nederland
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:48

    نعم بن كران على صواب الكثير يحارب الءسلام منهم بعض الاًحزاب يمينية ويسرارية وحتى تلك الجمعيات اللتي تسمي نفسها بالحقوقية وعلى راًسها ذاك مسيو العصيد .

  • المغربي باب المغاربة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:49

    انتم ضد بن كيران لكن ليس كل ماقاله بن كيران غير صحيح فاليسار الاشتراكي معروف عنهم الفتنة فحتى احتجاجات فرنسا خرجوا لتقع فتنة…

  • زكرياء.ن
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:49

    أحسن توصيف جاء به بنكيران في سياق كلامه:<<هؤلاء خطر… >> إلى <<…والمواجهات>> لكنه في الحقيقة ينطبق عليه وعلى أمثاله!

  • K-PAX
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:49

    لسنا بحاجة لوصاياك. الملك محمد السادس مرجع اساسي و سيبقى. وهو يحظى بالوقار والهيبة، ولن يقبل المغاربة ابدا بالتطاول على المؤسسة الملكية أو تقليل الأدب على جلالة الملك. أذكرك واجعلك تتخيل لو كنا في اطار ملكية برلمانية يسود الملك فيها ولا يحكم. ترى ماذا كنت انت وامثالك فاعلين بهذا الشعب. كفاك ثرثرة و كفاك استغباءا للناس. اصمت انت ومن معك. رجاءا. لن تستطيع ترميم بكارة مزقها الزمن.

  • الرياحي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:50

    هدف خرجة بنكيران البارحة هو قياس شعبيته وقياس درجة الغباء عند البعض والتحريض.. اذا لاحظتم فهو لم يقل شيئا مجرد كلام فارغ مطول وقفشات ونكت كما العادة لانه متخصص في الكلام المراوغ والمنافق.. اضافة الى هذا هو تطرقه واشاراته المتكررة للملك وتحريضه للشعب عندما قال من حق اي واحد مقاضاة الملك.. ثم محاولة التطبيع مع اسلام جديد والتطبيع مع حرية اللباس ونزع الحجاب وحرية العلاقات والتطبيع مع الربا والقروض والحرب مع الله…لقد تاكد ان بنكيران لم يغير ايديولوجيته اليسارية المتصهينة والانقلابية وان تواجده في البيجيدي كمتنكر هو اختراق سياسي وتكتيك لتمرير اجندة صهيونية خارجية ضد الشعب والبلد… احذروا الاحزاب والنقابات ولا تتبعوا اية دعوة للعصيان والفوضى فكلهم عملاء وماجورون لهذا يسمح لهم بالكلام والخطابة والتحرك .. وشكرا

  • mouatine
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:53

    لن ينسى التاريخ والشعب ما قمت به من اجل ان يرضى عنك المخزن. مررت كل القوانين و القرارات الاشعبية والمضرة بالطبقة المتوسطة من اجل رضى عنك أسيادك. لن ننسى دور الورع التقي الذي اوهمتنا به للاصلاح و محاربة الفساد. وفي الواقع حاربت جيوبنا و رهنت مستقبلنا.
    و من خان العهد لن يثق به المخزن كذلك.
    إمض الى حال سبيلك…

  • رأي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:53

    هذا السيد بهلوان يرقص على الحبلين حينما يريد ان يكفر عن شيء ما يبدأ في الهرطقة ويخلط جميع الأمور البعيد والقريب منها
    نحن يا شيخ في مسألة حامي الدين ثم ماء العينين

  • عدلاوي سابق
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:54

    وكلنا عليك الله ابنزيدان الله يعطيك فاش اتلاها .
    سير اتسبح …خلينا طرانكيل ودير بحال سيادك رؤساء الحكومات السابقين ديال بريطانيا وفرانسا والمانيا …..

  • hassan
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:55

    الملك اختارك الملك ازاحك ايوا سير فحالك

  • ramssiss
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:56

    سير بحال انتهت مهمتك و دون تطاول على الناس ﻻتركب اﻻحصنة للسياة ﻻ نريد سماعك اغرقت البﻻد في ازمات ومن يليك نريد ان ننسى حزبكم من فضاكم

  • مواطن2
    الإثنين 14 يناير 2019 - 17:58

    ما ورد على لسان السيد بنكيران فيه الكثير من الصواب اذا لم اقل كله صواب…ولا بد من القول بان من يريد ملكية برلمانية يدرك جيدا انها لا تليق بمغرب لا زال يعرف اختلالات كبيرة وكثيرة على مستويات متعددة ناتجة عن سوء تدبير الشان العام في معظمها…ومسؤولية تدبير الشان العام بنسبة كبيرة تعود الى المنتخبين على مختلف مستوياتهم…المغرب حاليا غير مؤهل لملكية برلمانية …وهو امر سابق لاوانه.

  • Tamghrabit
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:01

    "إذا لم تستحي فقل ما شئت"أما المغاربة فقد عاقوا بك "م"….وأنصحك ان تكف عن ذكر الملك في تدخلاتك وعليك ان تكف عن النفاق….الملك والملكية ليسوا في حاجة لسفسطتك…والشعب فهم جيدا تفاقم وابتزازك….الكل يتذكر تطاولك على المؤسسة الملكية في اختياراتها ( الهمة والماجدي) وقراراتها….ونعت المؤسسة بالتماسيح والعفاريت …..أما ان تتحدت عن اليسار واليسار المتطرف والمثقفين الذين لم تقرأ حتى عشر ما قرؤوا فهذا يؤكد انك من الجهلة الذين يعتقدون أنهم يمارسون السياسة وهم يمارسون "الحلقة" مع كامل احترامي للحلقة ودورها الفعال في الثقافة والفن المغربي…..

  • المغرب الغير النافع . خنيفرة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:02

    ألم تتحالفوا ولا زلتم مع حزب يساري في الحكومة. ما هذه الازدواجية. في المغرب الاحزاب كيف كيف ونتوما السياسين المغاربة كلكم كيف كيف. الله اعطينا شي visa ل ليابان نغبروا و ديك ساعة اسي بن كيران دير لحلقة ل طيور الغابة .

  • من يصدق؟
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:03

    الخاسر الوحيد في كلامه هو الشعب مند متى كان الحكم في المغرب في يد حكومات الكراكيز جميعها مجرد حياحة وطعارجية أما أمور المواطن البسيط فهي في خبر كان وأخواتها كفانا أستحمار للشعب وتلون مثل الحرباء

  • الشهيد ايت الجيد.
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:03

    والله كنت أقولها انهم خدام البصري والداخلية لمحاربة اليسار داخل الجامعة. وخارجها.
    هدا اكبر اعتراف باغتيالهم للشهيد بنعيسى.

  • Karim
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:06

    Arrêtez de marchandiser .
    La religion n est pas un produit à commercialiser pour des bénéfices.
    La religion est une chose personnelle.
    La politique doit être dissocier de la politique

  • باسو
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:07

    باز وصافي انت مكاتحشم مكاتفهم .لقد انتهيت سياسيا لو كنت تعرف ما معنى اللعبة الساسية.سير اصحبي لجامع تصلي كما قلت وهنينا راه عارفينك انت وحزبك .

  • سناء من فرنساء
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:10

    يدعمون فكرة التمسك بالإسلام ومحاربة الحرية علماً أن بناتهم ونساؤهم يلبسن على آخر موديل ويمشين شبه متعريات على الشواطئ الأوروبية والأمريكيتين.
    غير أنه للمثقفين اليساريين واليمينيين وجهات نظر مختلفة فالغالبية من المثقفين يعتقدون بأن سبب تأخرنا وتخلفنا هو تمسك الأغلبية بالإسلام فما دام الإسلام موجودا طالما غرقنا في التخلف أكبر ولدى هؤلاء وجهات نظر حقيقية منها مثلا أن السويد دولة غير مسلمة ومع ذلك هي في المقدمة وأستراليا والصين وكوريا واليابان وروسيا وألمانيا…إلخ والقائمة تطول أكثر وأكثر,فلماذا مثلا الله يحافظ ويدعم تقدم إسرائيل وأمريكيا وكل الدول المذكورة آنفا رغم أنهم ليسوا مسلمين؟,تعالوا لنفكر بالقضية من هذا الجانب, فتلك الدول ليست إسلامية ومع ذلك هي متطورة أكثر من كل الدول العربية والإسلاموية!!,إننا هنا نقف أمام مفارقة مهمة جدا ويجب أن ننظر إلى الموضوع من منطلق آخر ويجب أن نتخلى عن أسلوب التفكير الذي كان سائدا في العصور الوسطى, ففي العصور الوسطى فقط لا غير كانت الأمم تتسابق في التقرب من الله لكي يؤمن لهم الحياة الكريمة والنهضة وكل الشعوب كانت على حسب تعبير (ماكس فيبر) ….

  • جواد ابير
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:17

    طلعت صومعة علقوا لحجام وانتما بسلامتكم اش كدير و دبا غير قتل الدولة.

  • كولونيا
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:23

    لا يهمني بنكيران أو حزب الفساد وتاخر ما يهمني ما صرح به وهو أمر خطير ملكيه برلمانيه حلم كل مغربي يريد العيش بكرامه و يفتخر بأنه مغربي ماد قدم لنا نضام الحالي لا شيء سوى تناقض لانعرف هل نحن دوله اسلاميه أو علمانيه القانون يحرم شرب الخمر والحانات مفتوحه في كل مكان القانون يعاقب بيع الحشيش ولدينا مزارعين يقومون بزراعته القانون يجرم دعاره وبيوت دعاره موجوده في كل المدن المغربيه ..،،،،،بالله عليكم من نحن ماهي هويتنا.
    كل خيرات بلاد يستولي عليها بعض الأشخاص من مناجم دهب وفضه و الفوسفاط ووووو بالاضافه الى تكليخ شعب بمقررات بغرير والمسمن .يعلنون باننا دوله ديمقراطيه ويقومون بمحاكمه كل انسان شريف يقول كلمة حق.من نحن ….
    حدود المغربيه كلها مباحه لكل من هب ودب موريتانيا تستعمر جزء من أراضي المغربيه والجزاءر استولت على أقاليم مغربيه بالاضافه تقوم بدعم المليشيات بوليزاريو اسبانيا تستعمر جزر و مدن مغربيه…… لا حول ولا قوة إلى بالله ما عليكم أيها شعب مفلس الحزين هههه إلى مقاطعه انتخابات بعنوان استفتاء بتعديلات دستوريه خليهم يهضرو تالصباح موعدنا انتخابات القادمه.هاد نضام لا يمتلني

  • Me again
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:25

    انتهى عهد العقوبة و العقاب و الحفظ و المحفوظة و النقل و الإعادة و المسح و المسخ!
    الان وقت المكافءة و العقل و الإبداع و الاختلاف و الجديد و المعقول!

  • كمال
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:27

    يارئيس تجار الدين. الم تعلم بعد أن صلاحيتك قد انتهت منذ مده ورفع عنك القلم.
    المخزن الذي تدافع عنه قام بطردك بعد ان استغلك انت وحزبك وذالك لوقف احتجاجات بما يسمى الربيع العربي التي كانت قاب قوسين أو أدنى ان تعصف بالدوله الكهنوتيه.
    واضح ان من كان عبدا سيبقى عبدا مدى حياته.

  • Hamido
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:31

    أحسن عمل قام به المخلوع بن زيدان هو تطاوله على صوت الشعب وعلى أنظف كيان سياسي لحدالان. ليكن في علمك أن الملك ليس في حاجة إلى مداحين جدد .يكفيك فخرا انك صاحب مقولة عفا الله عما سلف .في الوقت اللدي تطالب الفيدرالية بعدم الافلات من العقاب.اليسار الراديكالي اللدي انتقدته واتهمته بالفقر هو من يحطم كل إلارث الخبيث اللدي أفقر المجتمع.احسن شيء قدمته يابن زيدان للمغرب هو هده الخرجة التي عرتكم جميعا وبينت بالملموس انكم جماعة من الانتهازيين. اليسار الراديكالي هومن سينضف المغرب من أمثالكم.

  • انسي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:31

    بنكيران لم يعد كما كان.. خلينا من كثرة الهضرة و شمر على دراعك.

  • يوسف
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:32

    مشيتي وتا واحد متأسف عليك حيت المواطن كويتيه بالقرارات ديالك القاسية وضربتي في القدرة الشرائية ديال المواطن البسيط وما عندك الشجاعة طبق داكشي لي وهمتي به الناس ف الحملات ديالك الهم الوحيد ديالك هو الكرسي

  • ahmed
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:34

    خرج من الباب وبغا يرجع من الشرجم ياك انت ملكي الملك سيفطك الثلاجة بقا فيها

  • younes
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:35

    هاد بنكيران مابغاش يشبع من التخلويض وعطينا التيساع راك قهرتينا

  • bouthirit
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:36

    الله الا عطاهم العصير . بنكيران على حق المغاربة والعرب في كل مكان لا يعرفون معنى الديمقراطية. والحرية لانهم بكل بساطة يتجاوزون حدودهم . وقد يقتلون ويطمسون هويتنا الوطنية والإسلامية . لدلك. فأنا مع الملكية . اليوم برهنت الديمقراطية في المغرب ان الفوضى القانونية والقضائية أصبحت سيدة الموقف. اليوم أصبح إلزاميا العودة إلى الوصول وتاريخ المغرب . الملك يجب أن يكون ويبقى أمير المومنين وسيد القرار الأخير.

  • حسام
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:40

    يا بنكيران لقد خنت الامانة، الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به

  • Noureddine OUSELLAM
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:42

    خائن للشعب ومنبطح للنظام. الحزب الإسلامي عبر صراحة على العداء ديالو لأي تغيير.

  • يساري
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:43

    اليسار جاء من الزلط؟ وأنت اسي بن زيدان نسيتي ديك الدجاكيطا لي كبرتي فيها وداك الدجين لي طيبتيه باللباس ديما يا مات الخطابات الخاوية نتا والشردمة ديالك ؟ دابا ترفحتي؟ اوا سيدي الملك عاق بيك والمغاربة فاقو غير رتاح اسي او الله عمرك إلى دزتي الحكومة أما هاد العثماني رآه قريب اطيرو الملك حيث مسكين ما فهم تاوزة فالسياسة.

  • شكري بلعيد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:45

    هناك قولة في محلها للمرحوم شكري بلعيد مفادها أن المسلم الحقيقي يتخذ من الدين وسيلة للفوز بمقعد بالجنة و المتأسلم المنافق تاجر الدين يتخذ من الدين وسيلة للفوز بمقعد بالحكومة. وفي البرلمان.

  • Samir
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:45

    صافي بان الوجه الحقيقي ديالكم يا تجار الدين٠ كلكم حايدتو اللحايا ودابا لعيالات بداو الحيدو الحجاب ٠غاالستار الله من هنا ال 2021 للإنتخابات المقبلة وقيلة غادين توليو التدخلو للبرلمان بالشورطات والبيكينيات باش تقولو لينا راكم كول٠ وتبقاو التاكلو الحلوة لي ستحليتوها ههههههه٠

  • جلال
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:48

    إذن انشاء الله صوتي سيكون الحزب اليسار الاشتراكي الموحد ينادي بي الملكية البرلمانية إسقاط الفساد والاستبداد وحفل البلاء أو الولاء أما أنت بن كيران سير قابل مدارس الخاصة ديالك تمتع بي تقاعد الريعي فابور تأخذه بارد بعد 5 السنوات من السياحة والراحة والثرترة حكاية التخاريف ولكن في البرلمان ضحك على الذقون الشعب ترفض الملكية البرلمانية علاش تدافع على حامي الدين كان يطالب الملكية البرلمانية هذا مطلب هو لي بجد النحل على حامي الدين فتحوا له القضية آيت جيد مرة الأخرى إذن انت بن كيران تعترف منافق لا تقف مع حامي الدين من حيث مبادئ والأفكار تدافع عليه فقط اعتماد مبدأ انصر أخاك ظالما أو مظلوما فقط ينتمي إلى الحزب لكن مستعد تخلي عليه وبيعه اذا كان يريد مطلب الملكية البرلمانية أتمنى من كل المغاربة التصويت بكثافة على الحزب اليسار الاشتراكي نبيلة منيب بلافاريج احنا جربنا كل الأحزاب اعطيانهم الفرصة لماذا نعطي المرة لهذا الحزب متل غيره حتى لو كان البعض مختلف في بعض الافكاره برنامجه السياسي لن يكون أكثر سوء من التجار الدين ومن الأحزاباالفاسدة الاخرى

  • khalil
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:49

    ماذا عملت عندما فوض لك الملك المسؤولية .غيرت الصالون وشغلت ابنتك في البرلمان وتمتعت بتقاعد مريح .بالصحة

  • hassia
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:49

    قد نسى عندما كان يتطاول على مستشار الملك.والمضاهرات,متنخفوش من الهمة وجماعتة تكبر.تكبير والله أكبر.نسى عندما كان يتبرد علهم فى البرلمان ويقول لهم ياك كنتو جامعين حوايجكم بش تهربو من البلاد.الكل بالصوت والصورة.واحد يكوى وواحد يبخ

  • The poor
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:49

    The poor guy try to get the job back with any means.i hope one day I heard you lost your mind,you crushed any body want better life

  • حمادي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:49

    اكبر مكسب هو ان الناس عاقت بيكم ومعمرو تحلمو تحطو قزاز….كم فالحكم ياحزب الذئاب الملتحية معمرو شي حكومة زعمت على الموظفين فاقتطاع التقاعد حتى جيتو نتوما يا وجه الويل سبحان الله كل واحد كيبقى قال الله قال الرسول عمرو نتيق فيه تفكرت غير واحد السيد بحالك كان مدير شركة هرمية كتسمع فلسانو غير القرآن حتى نصب على 15 الف شخص وخدا 17 مليار باع القران واحاديث الرسول باش ينصب على الكوانب

  • Fassi
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:51

    A Wood n:7 avant de critiqer un zncien premier ministre marocain occupe toi un peut par ton pays et critique Ouyahia qui mille bus et qui a une richesse grandiose critique boutef qui aruiné l’alhkeria critique ton gouvernment bande de mafia et laisse le maroc a nous stp

  • رجاوي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:53

    لا حضوا كيف قام با نقاص لحيته بالتدريج كما كان يقول بعد كل زيادة في الا سعار حتى لا يحس بها المواطن على حد قوله . اي طتر اكتر من هذا .

  • عزيز
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:53

    باغي تولي وزير دولة تقنوقراطي أو مستشار ملكي بهذه الهرطقة ديالك.

  • ahmed
    الإثنين 14 يناير 2019 - 18:54

    اللهم العلمانية الواضحة ولا العرى في ازقة الفسق في باريس .

  • le commentateur
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:01

    والي سالات يامو يمشي يتصنط العظامو
    سير تكمش ونت داير بحال العكوزة
    ماعنك مسؤولية فالحكومة ماعنك مسؤولية فالحزب؟

  • ALHAK
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:03

    عبد الإله بنكيران يرفض الملكية البرلمانية

    اذن فلا نحتاج الى وزراء ووزير اول ولا احزاب ولا انتخابات

  • كمال
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:11

    عن اي يسار يتحدث هذا الرجل ؟؟ من خلال تعريفه يبدو انه يقصد العلمانيين وايضا الذين لا يؤمنون بالتيارات الاسلامية السياسية.
    لكن شخصيا لا ارى ان العلمانيين يهددون استقرار المغرب على الاقل لم ارى قط علماني يقطع الرؤوس و يرهب الابرياء .

  • aziz
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:12

    المغرب بدون ملكية برلمانية سيبقى الشعب تستغله اقلية التي في يدها السلطة والمال التي لن ترضى عن التنازل عن السلطة ولنكن منطقيين لو ارادت فعلا الملكية اعطاء الملكية البرلمانية للمغاربة لعملت عليها منذ 20 سنة منذ اعتلاء العرش من اعطاء تعليم قوي وتنازل عن سلطات بشكل تدريجي لكن حال العقلية العربية تحب الكراسي حتى الموت

  • رسالة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:13

    اذا كان الحال كذالك شدوا البرلمان وكلها يمشي قلب على حالوا فين يتمعش ولا يهرج ولا يسرق. هذا الشعب مزال صبي صغير في نظركم لا ارادة له. الوقت بيننا يا أستاذ.

  • khalid007
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:18

    شتو بدا يدوي هد العام يكما طامع يترشح

  • نورالدين
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:20

    ههههه كايتبلحس الملك لعل وعسى انصبو فشي منصب..سير أ بنكيران تكمش حسن ليك الملك راه جرا عليك بعدما غرقتي البلاد أو العباد نتا أو الحزب ديالك

  • حافظ
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:22

    هذا السيد تقادم وانتهى اقواله لا تنفع كانما يلعب بالناي

  • رياض
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:22

    كل الاحترام والتقدير للإنسان المثقف الواعي مثل الأستاذ العثماني والحمد لله الذي اذهب عنا الشعبوية والحلقة الذي لا معنى له مسكين بقي فيه الكرسي مسكين لاحول ولا قوة الا بالله

  • Abdellah
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:23

    من أراد معرفة الحقيقة فلينظر إلى التاريخ وحركية الأشياء وليس إلى الهضرة الخاوية.
    اليسار الحقيقي تم التضييق عليه بقوة خلال عقود مما أدى إلى اضمحلاله بينما اليسار الكارطوني ارتمى في أحضان السيسطيم بدرائع مختلفة أبان التاريخ أنها مبررات واهية وكل مافي الأمر هو الخيانة السياسية والركض وراء المنافع الشخصية.
    وها نحن نرى أن دوركم قد حان وكيف أن تنظيمكم في طريقه إلى الابتلاع من طرف السيسطيم بعدما انسلختم من منطلقاتكم وخنتم وعودكم لمن صوتوا عليكم.

  • socialllllllllll
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:33

    بقيت كنشوف نصف المغاربة ولاو علمانيين ونسو دين ربهم الله يحفظ بلادنا شي نهار يخسف بنا الله هذه الأرض كنشوف كل ما تكلم أحد عن الله سبحانه يكون التعليق عليه بديزلايك الله ينتقم منكم يا رب افسدتم هذا البلد وخلقتم في الزنى في وسط الشوارع والكل ينظر لا حياء من الله ولا من البشر

  • زوز
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:36

    سقطت اخر ورقة توت عنكم ايها الوصوليون، اليسار اشرف من قنديلاتك، اللواتي يتبرجن ويزنين في الخارج وفي المغرب يدعين العفة ، بم يعد لكم وجه ايها اللواطيون، سقط القناع عن اخر بعلوك فيكم ، الشعب عرف ماتحت موخراتكم

  • ziani saly
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:37

    قبل أن يقول إن من يفعل ذلك يجب أن يعاقب.
    monsieur ben kirane ce n est pas toi ni n importe qui.qui va decide de vote ou de choix de peuple marocain
    le peuple a le droit de faire ce qu il veut,du moment ou il retire ca voix,et dit qu il veut changer meme le nom du maroc
    ni la baia ni la constitution en lepouvoir.si le peuple demande une nouvelle constitution.par la loi populaire et internationale le changement va etre
    mais tu dit n importe quoi car tu et vote par un peuple qui croit a la religion politique,ds une societe qui ne croient pas a la liberte de choix

  • sana lbaze
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:38

    لا يوجد لا في التاريخ ولا في الفكر أو الإيديولوجية الدينية ما يدعو إلى الإيمان أو الاعتقاد بممارسة أي شكل من أشكال الديمقراطية. فمن يتكلم عن العصمة والنجاة والتميز والتفضيل لنفسه لا يؤمن بأي نوع من أنواع المساواة والعدالة ومبدأ تكافؤ الفرص التي تعتبر جوهر العمل والممارسة والفكر الديمقراطي بطبعته الغربية. ومن لا زال يعتقد بأنه من خير أمة أخرجت للناس، وبأن الناس درجات، والأنبياء كذلك، وأن الرجال قوامون على النساء، ويؤمن بالعبودية للرجال والنساء ولا يلغيها من دساتيره، وبفضل المؤمن على الكفر، والذكر على الأنثى، وبملك الإيمان ويسلع المرأة، فإنه أبعد ما يكون عن التفكير الديمقراطي والممارسة الديمقراطية الحرة..إلخ. وما لم يطرأ تغيير جوهري وجذري في طبيعة وبنية التفكير الديني يقطع تهائياً مع نصوص جامدة مقدسة لا تبدل ولا تتغير ولا يمكن لأحد من الاقتراب منها، فإن أي حديث عن ديمقراطية دينية هوو هم وخيال وضرب من ضروب المحال….

  • نوال
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:43

    بنكيران يقول الحقيقة… اليسار خطير على الدولة و المجتمع. "القاسح احسن من الكذاب". " القاسح احسن من المفسد و الفاسق " هذه هي صراحة بنكيران كما العادة. رجل يخاطب الشعب.

  • إدريس كدش
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:44

    هل مازالت تتوهم اسي بنكيران بأنكم القوى الحية في البلاد أظن انك واهم هل أذكركم أنه بفضل ضرائب الدخل المرتفعة على الموظف لتمنحكم اجرة ومعاشات وأن تشترى فلل وشقق في إحياء راقية اللهم لا حسد وان تبعثوا طلبتكم للدراسة بإسطنبول وتوظفوا الابناء والاصهار في الوظيفة العمومية ووكالات توزيع الماء وغيرها اللهم لا حسد أو اشتروا ماركات رفيعة من السيارات ألمانية أو تحجزو تذاكر السفر في شركات تركيش اللهم لا حسد اسي الفقيه شكون لي هدر على جدوى الملكية بارك من النفاق كبر مقتا

  • Ahmed
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:48

    Bravo benkirane pour vos courageux communications.اغلبية المعلقين الدين لا يحبون بنكيران معلمون و من كانو يحلمون بالتعيين المباشر. خليتي بلاصتك.استمر في اعلان رأيك بقوة.

  • مفكر
    الإثنين 14 يناير 2019 - 19:53

    اولا السي بنكيران بقا تحشم علاش ماتديرش بحال الشادلي بن جديد مني سالات الرءاسة ديالو في الجزاءر جا للمغرب دار الفارما ديال الدجاج نتا تنفع للحلايق اوللبيع اولا انا شاب اعيش في وسك الشباب اقسم بالله العلي العضيم كلهم كيقولو الملك محمد السادس مخيير اوكتشوفهم في الفيسبوك كيديرو معاه سيلفي الملك ديالنا عزيز علينا بزاف وخاصة محمد السادس علاش كتحرشو علينا ربما كاينين شي وحدين ولكن هادوك ماشي مرضي الولدين كيسبو تا وليديهم مراض نفسانيين حنا كندافعو على الملك ديالنا في اليتوب وخاصة الجزاءريين انا ماكنخلي لي كنقول ليهم حيث اولا الملك ديالنا الله يعمرها دار اوكيخدم بزاف اكثر من اي مسؤؤل حتا مراض لينا مسكين بالقلب.اه حنا لي مرضناه كل نهار اومشكل. هو اللي رد المغرب ماشي في 1400 هجرية ولكن في 2969 امازيغية .كون تحشم ماتقولينلش راه كتحرش اي مسؤول علينا ونتا كنت رءيس الحكومة.حشم شويا اما عصيد راه كيشبهلك مني كنت قبل في الحكومة شوف الفيدياوات ديالك قبل ماتكون منتخب.
    سمحلي الى خطاءة في شي حاجة حق التغبؤر مكفل لنا دستوريا

  • حذاااااااري يا المغاربة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:04

    يا خوتي المغاربة خاصنا نديرو اليد في اليد ونزيدو نبهدلو ونفظحو هاد المنافق لي سميتوه بنكيران

  • حزب الأوهام
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:10

    فعلا كلام في الصميم ولكن ليس لبن كيران طاقة لمواجهة الآخرين سوى الكلام وتمرير مايملى عليه قرارات ارهقت المواطنين

  • محمد
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:11

    اسوا حزب حكم البلاد منذ استقلالها…واسوا سياسي عرفه المغرب….الدليل على ذلك طريقة شتمه لمنافسيه السياسيين التي تؤكد غياب الفكر الديموقراطي لديه….
    امثال هؤلاء ما هم الا كراكيز يتم تحريكهم عند الحاجة…..هذا هو الترمومتر الذي نقيس به غباء هذا الشعب….ما دام امثال هذا السياسي يجدون من يدافع عنهم ويساندهم….فلا زال الوعي غاءبا…

  • بوقرو
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:14

    دعونا من اخبار المهرجين!!التي لا تسمن ولا تغني …!لماذا لا تضعوا المغاربة في الصورة ;حول مشاركة المغرب في مؤتمر بولندا تحت الرعاية الامريكية الاسرائيلية !!وهل فعلا سيشارك وزير الخارجية المغربي كما اذاعت الاذاعة الاسرائيلية 24? هل فعلا المغرب سيشارك في مهزلة صفقة القرن ويكون طرفا في المؤامرة الامريكية الاسرائيلية!!?ام ان الدولة لا يهمها راي الشعب وتعتبره مجرد بهائم بالحضيرة?اما اخبار بن كيكي وبقية السنافير والاحزان_ب_فنحن نعلم حقيقتهم جيدا!!!

  • أصحاب النعرات...خطر!!!!!
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:15

    بالفعل كما جاء على لسان سي بنكيران نحن نلاحظ أيضا كمواطنين عاديين أن بعض اليساريين يشكلون خطرا على البلاد… أولا لايعترفون بمغربية الصحراء……ثانيا؛ يحاربون الإسلام ويعلنون جهرا إلحادهم…
    وثالثا ، هم وقود النعرات بين الأمازيغ وإخوانهم العروبيين.
    ختاما ؛ متزعمو هذه النعرات الخبيثة معرفون فلاداعي لذكر أسمائهم.

  • مقاطعون
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:16

    احزاب اسست على الباطل فمصيرها الزوال لسنا مغفلين لنتعاطف معكم من أجل ماتقول فالمغاربة يعرفون الأوضاع السياسية في البلاد جيدا وقد تحتاج منهم النصيحة

  • USA Express
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:17

    ماذا في إمكانك أن تقبل أو ترفض ، فأنت مجرد مرتزق كغيرك من المرتزقة في خدمة المخزن الذي بدوره يخدم أسياده الأوروبيين و يسخر لهم مقدرات البلد و يسخر لهم المغاربة لخدمتهم !!!
    سمح لي ابا بنكيران اكبر خطر على الدولة هما تجار الدين و المنافقين و الكذابة و اصحاب سبعة وجوه …وفضائحكم تزكم الأنوف من الشوباني والحب في سيارة على الشاطيء ويتيم في باريس مع مراهقة وماء العينين عارية أمام ملهى ليلي للعراة وحامي الدين(أي دين) وتورطه في قتل طالب

  • zig-zag
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:23

    سقط القناع ياتجار الدين اليسار انظف منك ومن امثالك هاذ بنكيران مصاب بالخرف(سير ترتاح)

  • عمر الحركة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:24

    الشعب المغربي يطالب الملك كرمز مثل اربا اذا اردتم المغرب وشعبه الخير من تبدا الدمقراطية وللشعب كلمته اما سي بنكيران انتهة صلاحيته اخطاره الشعب طرده الملك

  • المسميات
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:25

    المرجو إفادتي لماذا دائما تلي صفة الامين العام السابق اسم بنكيران. هل هي صفة ..وإن كانت كذلك فهي منتهية الصلاحية..
    وعلاقة بتصريح السي بنكيران, الم يكن وصف المقربين من الملك بالمفسدين تطاولا على شخص الملك اسي بنكيران؟ ام عفا الله عما سلف ؟
    اقسم بالله لم تر عيني منافقين كمثل البواجدية..ويا ليتني مت قبيل ترأسكم الحكومة.

  • امقت الخونة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:27

    الملكية تاج المغاربة وهي من يجب ان تبقى لكي لاياتي مهرجون ليحكمون الشعب المغربي مثل ما نعاين في بلدان شبيهة من ينادي بالملكية البرلمانية بالله عليكم كيف يمكن ان يتبنون قرار الحرب والسلم مثلا حزب النهج اللاديموقراطي اصبح في رئاسة الحكومة والانفصاليون او جارة السوء تهدد سلم البلاد بل حتى اسسبانيا هل ننتظر منهم ان يقرروا في الامر ويدافعون عن سلامة البلاد امام عرابيهم لنتكر ما قاله زعيم حزبهم السابق في مقر الاتحاد الاوربي بعد احداث اكديم ايزيك ثم التدبير الشان الديني كيف يمكن ان يكون لحزب يساري متطرف كفى من الاوهام

  • محلل فوق العادة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:28

    ارى ان ذاكرتك قصيرة يا سيد بنكيران لذا ساذكرك انك اول من تطاول على جلالة الملك بخرجاتك البهلوانية فمن بين ما قلته انك مستعد للنزول الى الشارع من جديد كما قلت ان "شي حاجة ماشي هي هاديك فهاد البلاد واحنا ما يمكنش نقبلوا بهاد الشئ " وفي الاخير تم اعفاؤك بالطريقة المهينة التي تعرف دون كلمة شكر او تنويه واليوم تريد العودة الى المشهد السياسي برفع لواء الدفاع عن ملك البلاد ايده الله ونصره وكانك اذكى الاذكياء وعبقري زمانك والباقي متخلفون عقليا….لا والف لا انك انكشفت وانتهى الكلام.

  • ملاحظ
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:28

    واسي بنكيران ملي كاتطاحن مع الاحزاب غانفهموها ومن حقك لانك تصارع من اجل البقاء سياسيا. ولكن بكل صدق ليس لديك القدرة لمناقشة المثقفين امثال عصيد الذي لم يسبق له ان خون احد ولا نافق احد انما يدافع عن افكار يؤمن بها بالحوار والنقاش بعيدا عن لغة التجريم ويحاول رسم معالم المستقبل. لم يترشح ولم يصوت عليه المواطنين ولم يقدم نفسه كبديل ولم يخن الوعود. ولكن انتا اسي بنكيران اشنو درتي من هادشي كلو انت سياسي وما يحكم عليك هو انجازاتك. فينا هيا؟ الا خلق العدوات بين مكونات الشعب المغربي!
    السياسي الى مزبلة الناريخ والمثقف دائما على صواب لانه محايد ويستعمل عقله! ادعوك الى مناظرة مع عصيد تشوف الى مصمك ليك ادنك بالنقاش البناء لي نتا معندكش اساسيته!

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:29

    هذا الرجل يرفض الملكية البرلمانية والملكية الدستورية والملكية المطلقة والجمهورية بكل تلاوينها السياسية . نظام الحكم الوحيد الذي يقبل به هذا البهلوان، على غرار زمرته التي تدور في فلكه ، هي الخلافة الظلامية .ولكن ليست له الشجاعة الكافية ليبوح بذلك

  • صابرعبدالصبور
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:30

    ابن كيران فاق ومعطل،اراد ان يسترجع مصداقيته على حساب اليسارو متمسحا بتلابيب جلالة الملك .خطة مفضوحة للعودة إلى الواجهة السياسية خدمة لأغراض بعض أعضاء جماعتك التي وقعت في فخ الفضائح الأخلاقية.خليك تنعم بتقاعدك الذي حرمت منه الاجراء من الوظيفة العمومية …..

  • ذ عبدالقاهر بناني
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:38

    لطالما تغنت الأحزاب بهذا المبدى. لكن المطالبة اليوم بإلغائه هو من قبيل التودد غير المشروط . فالشعب هو الذي يمكنه إبقاء أو إلغاء الملكية البرلمانية؛ ولقد إستجاب الدستور على كل الإقتراحات. فهدف السيد بنكيران واضح التودد للدولة لكسب الإنتخابات المقبلة. فلهل ستخوض الدولة هاته المخاطرة وتمنح الحزب الحاكم مزيدا من الهدر السياسي وإسناد دور جديد له والخوض في تعديل دستوري جديد للدولة؟ فلا يجب إعتبار هذه التصريحات لشخص معزول عن السياسة وعن الشعب من باب الفطنة السياسية؟ فاليوم خرج بسبب قضية ماء العينين يتودد للسيدة منيب مما سيساهم في تمييع التحالفات مستقبلا. والله أعلم إلى أي مدى تصريحاته ستلقى إستجابة قابلة للتطبيق. فنحن كنا نندد بمبدىء الملكية البرلمانية لكن لما تم دسترته إنتهى الكلام.

  • Idiot 01
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:40

    Why he keeps talking …You are out he should known…no democracy without people elect their president that’s so simple to understand!

  • Mohamed sahraoui
    الإثنين 14 يناير 2019 - 20:54

    Vous êtes tous des hypocrites,nous demandons au roi radié touts les ministères et arrête de subventionne toutes les parties politique sans exception par l argent du peuple et fermé le parlement, et crée des organismes communautaires base des jeunes pour servir leurs pays.

  • عاقو بيك
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:07

    عاقو بيك لخوت. والله لدوزتيها عليهم.

  • سعيد اسمار
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:10

    اتوافق مع المعلق رقم 62 حيث قال ان بن كران اوصيب بالتخريف .من شب على شئ شاب عليه اشفقو على بن كران فهو تقلد منصب اعلى رتبه بعد المليك في زمن متاخر من عمره وظن انه باقي في تلك المنصب مابقت الايام وهو لايعلم انه في مرحلت التخريف التي ليس. للانسان مسؤليه فيها عن نفسه فمابالك يكون مسؤل عن الشعب المغربي الذي اصبح يواكب عصرنه الشعوب الواعيه والمتقدمه للاسف الشديد هكذا حكام الامه العربيه.الكرسي ينسي.

  • MAGHREBI Ka3i
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:10

    نبيلة منيب و عمر بلافريج أشرف منك و من نفاقك الخبيث.أفقرت فئات عريضة من الشعب بقراراتك البئيسة.إلى مزبلة التاريخ و من معك.

  • Jamal
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:12

    Le Pjd et son mentor benkirane cherchent par tous les moyens à redorer le blason. Rien que des blabla, alors que les faits ont démontré le contraire, ils ont carrément rendu malade les marocains, par leurs hypocrisie et double langages. Au moins les gauchistes de la tranche de Mme Nabila Mounib sont sincères et dignes de confiance contrairement aux commerçants de la religion de la tranche de lahcen Daoudi et consorts.a

  • settouti
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:18

    جل التعاليق يطبعها نوع من الذاتية للرجل خصال و "عيوب "وله أعداء كثر…وسوف يبعث من الرماد مرة ثانية

  • شمالي
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:18

    اليسار احسن من تجار الدين بن كيران أسوأ رجل سياسة مر بهاد البلاد .على الأقل اليساريين رجال لهم تاريخ نضالي رغم كل شئ . تجار الدين ارحلوااااا

  • lm3qol
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:22

    بن كيران يتكلم ويقول ما في قلبه…
    لاكن هل هذا معقول ام لا ?
    بالنسبة لي : يجب ان نكون ديموقراطيين يعني ان تكون لذينا نخبة مثل جميع الدول لكي ياخذ كل ذي حق حقه اما الحكم المطلق لن ياتي باكثر من هذا بل سيتفاقم البؤس والجهل وووو وسيبقى المغربي كما هو, معوق لا يعرف ان ينتج قوت يومه…..
    اسبانيا يا بن كيران تطورت في 10سنوات
    تركيا كذلك
    ……
    يجب تفكير في هذا الموضوع .

  • bounakhalla
    الإثنين 14 يناير 2019 - 21:24

    إسمع يا بنكيران وٱسمعوا يا مَن إنخدعتم بهذا الرجل المراوغ الذي قال ما لم يقُله حتى الجاهلون بمبادئ التدين في المغرب ،قال مخالفا كل المغاربة من العامة ومن علماء القرويين منذ نشأتها وإلى ويومنا هذا " أن مرجعيته هو بن تيمية الحراني الحنبلي" مخالفاًمواقف كل علماء المغرب منذ قرون من بنتيمية الذي يقيموا لكلامه وزناً ولا لفتاواه الضالة المُضِلّة ، وٱعلموا أن الوهابية المتمسلفة وتيار الإخوان ومن هم على مذهبهم حتى الدواعش يتخذون فتاوى بنتيمية دستورهم في الأحكام والنوازل وإن صرّحوا غير ذالك فوالله إنْ هي إلا مراوغات وإحتيال وحِيَلٌ وتقِيّة وخِداع
    تعلّموها من الإخوان المصريين.وختاما من واجبنا ولمعرفتنا بالخونجة من داخلها نقول للمغاربة وبكل صدق أن بنكيران وحزبه وأتباعه وجيشه الإلكتروني والله ثم والله لا يحملون في قلوبهم ذرة واحدة من الحب للمغرب والوطن و
    رموز الدولة المغربية العريقة وكل ما يدّعيه من حرصٍ على المغرب والملكية و كلّه كذبٌ وتقّية لعلّه يحظى بالعطف وما تصريحات حامي الدين العدائية للمؤسسة الملكية ومِن قبله الريسوني و عدائه لإمارة المؤمنين إلا دليل على ما نقول

  • Majid
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:13

    سئمنا من رؤية وجهك لانه نذير شؤم على هذه البلاد.باسم الدين تاجرتم بالمواطن البسيط في سبيل الحفاظ على كراسيكم.تبا لكم و لاتباعكم بعتم الوهم للامة

  • hicham
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:14

    نحن نسعى لتطوير بلادنا شيئا فشيئا ، وسيحصل أن يكون المغرب دولة ملكية برلمانية ماالعيب في ذلك ،يوم نقضي على الجهل والأمية والتخلف يكون حينها المغاربة واعون ومسؤولون تمام المسؤولية بالوطنية ونكران الدات ،وسنحافض على مملكتنا وملوكنا ،ولن يسمح المغاربة نذاك بحزب يتاجر بالدين وأغلب رجاله ونسائه يبقون على الحجاب واللحية للتوهيم على أنهم ثقات ،لن يمرر المغاربة تلكم الخدع لأنهم لن يصوتوا سوى على الكفائات لن يهمهم التوجه الديني أو الفكري للأشخاص ،بل ما يستطيع هؤلاء تقديمه للمغاربة من رخاء تعليم وصحة وعدل تنقصهم منذ أن سلمت لكم زمام أمورهم .الذيب تدوز عليه مرة وحدة .

  • الملكية لها شرعية تاريخية
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:22

    الآن السي بنكيران رجع إلى جادة الصواب. نعم الملك هو رئيس الدولة و أمير المؤمنين و يحب أن يسود ويحكم. وله منا كل الاحترام والتقدير. الملكية في المغرب لها شرعية تاريخية و المغرب لم يعرف سلطة أخرى غير المؤسسة الملكية. الملكية هي المغرب والمغرب هو الملكية و نحن مع الملك و الملكية. نعم للإصلاح لانه ضرورة ولكن في ظل الملكية التي هي قلب المغرب. عاش الملك وعاش المغرب من طنجة إلى الكويرة.

  • been
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:22

    سبحان مبدل الاحوال….ذئب بلباس ادمي

  • رأي1
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:24

    هؤلاء الحاضرون لهذا المؤتمر باستثناء القليل منهم ممن يستفيدون من الريع ومن التحفيزات المختلفة التي تجعلهم يلهثون وراء القاطرة الانتهازية والوصوليةويدعمونها ويسعون الى ايصالها من جديد لعلهم يظفرون لبعض الفتات،هؤلاء الحاضرون اغلبهم من الطبقتين الوسطى وما تحتها ماذا استفادوا من السياسة التي تملى على حكومتهم.هل هؤلاء لا يشعرون بما شكلته وتشكله من خطر على مصالحهم.ماذا جنى المغاربة خلال مدة حكمهم ومع ذلك يستمعون الى نخبتهم المهووسة بالكرسي والمنصب وما يدر عليهم من ارباح وفوائد.هؤلاء لا خير فيهم لانهم عديمو التكوين والقدرة على العطاء وكل لحظة من لحظات وجودهم في السلطة هي خسارة للمغاربة وتقهقر ونكوص.وتزكيتهم بمثابة مشاركة في جريمة عمومية .

  • NIZAR
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:26

    les quatre saisons de l'année sont réunies dans cette personne .

    un proverbe français dit : les cons s'éliminent d'eux mêmes

  • Abdou
    الإثنين 14 يناير 2019 - 22:45

    يجب على سي بن كيران ان يعلم أن آراءه و تدخلاته لم تعد تهمنا لا من بعيد و لا من قريب و نصيحتي له بأن يرحل ويختفي إلا الأبد يكفي مافعلته بالمغاربة
    و لن نسامحك على ما الحقته بنا من اضرار يوم العرض
    حسان الله و نعم الوكيل فيك

  • مغربی
    الإثنين 14 يناير 2019 - 23:36

    حم الله الشيخ محمد متولي الشعراوي .
    أن أهل السياسية المعروفين بالمؤامرات و المروق عن الدين و الاساليب السياسية(من كذب ونفاق و مؤامرات …) لو وصل لهم الدين لأصلحهم , هذا معني النصف الاول.
    اما قوله رحمه الله ولا يصل أهل الدين إلي السياسة:
    ذلك للانه يخشي علي اهل الدين من ان ينالهم وسخ السياسة ضرورة , إلاّ إذا كانوا بها واعين و لخبثها مدركين .فقد قيل من السياسة ترك السياسة.
    فهو رحمه الله يتكلم عن حال السياسة في عصرنا المعاش و ليس عن السياسة في ما يرضي الله …

    ‏22 مارس 2011

  • محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 01:10

    ابن عمتي كان مجرد معلم ابتدائي ويكتري شقة متواضعة ويركب دراجة نارية 103 وكان ضمن حزبكم اللآن اصبح يملك سيارتين ومنزل من 3 طوابق و اشقاؤه كلهم استفادوا من بقع ولم يعد يرضى ان يبادلك التحية . الشكر الجزيل للملك الدي ازاحك عنا لانه كان يعرف جيدا من انت ولن تستطيع نفاقه وخداعه كما خدعتم الشعب شكرا لك يا صاحب الجلالة

  • سعد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:13

    إلى صاحب التعليق 15 واش كاين شى حزب في المغرب غادي يخدم البلاد الكل سواسية ……!

  • هشام
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:47

    بن كيران احسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب في عهده انتعشت البلاد وصار هناك نضج سياسي عند الشعب وعمل باخلاص للملك
    وهو واصحابه ايادي نقية لم يتورط منهم احد في الفساد اما اخطاء التسيير او العفوية فانها تستدرك وفق الله الجميع للخير والعمل الجاد

  • عزيز
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:22

    بنكيران أصبح كالقط يعافه صاحبه وبطرده بعيدا عن الدار ليتخلص منه،لكن القط بكابد وبصارع حتى يعود يموء وبتمسح بباب الدار طلبا للعغو وإعادة الإيواء

  • سي_محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:03

    إذا لم تستحي فقل ما شئت. باين بنكيران ما سخاش بالكعكة.الشعب المغربي ليس غبي و قادر على التغيير الديمقراطي المناسب.

  • بنزيدان
    الجمعة 18 يناير 2019 - 12:57

    السي بنكيران سير غبر راه درتيلينا الحساسية بهاد التبوحيط واش مكتقاضاش بهاد الخرجات ديالك؟سير مافضحتي والو والو ومادرتي والو والو واش فهمتيني ولا لا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة