24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5605:3612:3916:1819:3220:58

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.32

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الديوان الملكي يستدعي بنكيران المرشح لرئاسة الحكومة الجديدة

الديوان الملكي يستدعي بنكيران المرشح لرئاسة الحكومة الجديدة

الديوان الملكي يستدعي بنكيران المرشح لرئاسة الحكومة الجديدة

علمت "هسبريس" أن الديوان الملكي استدعى عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على عجل مساء الأحد 27 نونبر.

وأكد مصدر من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لـ"هسبريس" نبأ تلقي بنكيران المرشح لرئاسة الحكومة المغربية استدعاءا من الديوان الملكي، دون إيراد تفاصيل أخرى.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن تصدر حزب العدالة والتنمية نتائج الانتخابات التشريعية بـ 107 مقاعد في مجلس النواب الذي ستنبثق من أغلبيته الحكومة المغربية المقبلة وذلك في حصيلة رسمية نهائية .

ومن المؤكد أن يختار الملك محمد السادس رئيسا للحكومة الجديدة من العدالة والتنمية،ويتوقع أن يكون أمينه العام عبد الإله بنكيران.

وفي هذا الصدد، قال بنكيران إن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بحثت أمر رئيس الحكومة المقبلة، وأنها أقرت أن يكون الأمين العام هو الشخصية المعنية بذلك.

وقال في تصريحات صحفية "لقد تدارست الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية السبت مسألة رئاسة الحكومة، وجرى التأكيد على العادة المعروفة عندنا، والتي يتم بموجبها تكليف الأمين العام للحزب الفائز بتشكيل الحكومة، لكن من الناحية القانونية لا يوجد نص دستوري يلزم الملك بذلك، وبالتالي علينا أن ننتظر قرار الملك محمد السادس بهذا الخصوص".

ومن شأن نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 25 نونبر الجاري وحققت نسبة مشاركة فاقت 45 بالمائة والمعلنة بصفة رسمية ونهائية الأحد أن تكرس مبدأ التداول على السلطة في المغرب وتفتح المجال أمام المعارضة ممثلة بحزب العدالة والتنمية الفائز بأغلبية مقاعد مجلس النواب لقيادة الحكومة المقبلة.

كما رفعت النتائج النهائية إجمالي مقاعد تحالف (الكتلة الديمقراطية) الذي يرجح أن يشكل الائتلاف الحكومي المقبل بقيادة حزب العدالة والتنمية إلى 117 مقعدا.

وتتقاسم مقاعد هذا التحالف أحزاب الاستقلال ب 60 مقعدا والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب39 مقعدا والتقدم والاشتراكية ب18 مقعدا.

فيما لم تتجاوز الأحزاب المصنفة في خانة الأحزاب الصغرى سوى على مقعدين لكل منها وهي حزب التجديد والانصاف والحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب البيئة والتنمية المستدامة وحزب العهد الديمقراطي.

واكتفت أحزاب اليسار وهي جبهة القوى الديمقراطية وحزب العمل وحزب الوحدة والديمقراطية وحزب الحرية والعدالة الاجتماعية بمقعد واحد.

إلى ذلك عبر حزب الأصالة والمعاصرة عن موقفه من المشاركة في الحكومة المقبلة في بيان أصدره اليوم مؤكدا بقاءه في المعارضة "واضطلاعه من هذا الموقع بدوره الدستوري والسياسي كاملا" ومعلنا عن التشبث ب (التحالف من أجل الديمقراطية).

وينتظر أن تنطلق المشاورات السياسية المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة مباشرة بعد تعيين الملك محمد السادس لرئيس الحكومة الذي ذكرت مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن تتم مراسمه الرسمية الأسبوع القادم.

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية المغربي كان قد فاز في انتخابات 1997 بثمانية مقاعد وحصل في انتخابات 2002 على 42 مقعدا وارتفع عدد مقاعده في مجلس النواب القائم المنتخب سنة 2007 إلى 47 مقعدا فيما لم يتمكن خلال هذه الانتخابات من تغطية جميع الدوائر.

يذكر أن هذه الانتخابات هي الأولى من نوعها التي تجري في المغرب في ظل دستور جديد للمملكة المغربية الذي أقر إصلاحات سياسية واسعة قلصت من صلاحيات الملك لفائدة رئيس الحكومة الذي يعين من الحزب الفائز بأغلبية مقاعد مجلس النواب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (213)

1 - ايوب كسمين الأحد 27 نونبر 2011 - 23:30
كان متوقعا لانه الانسب حسب ضني و الله اعلم
2 - أبو المعالي الأحد 27 نونبر 2011 - 23:32
إذن نبارك للعدالة والتنمية.
الله يعاونك يا عدالة فالوقت الذي ستسند إليك الأمور ليست بالسهلة ندعوا الله أن يعينك رغم كيد الكائدين
3 - ayyoub lakhlifi الأحد 27 نونبر 2011 - 23:33
الشعب

يريد

بنكيران

رئيسا للحكومة
4 - مغربية الأحد 27 نونبر 2011 - 23:34
ننتظر تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن حتى يتسنى لنا لمس مدى التغييرات التي جائت بها هذه الانتخابات

على الجهات الحكومية ان تكون أكثر سرعة لان هذه الانتخابات تختلف عن سابقاتها من حيث الظرفية و المواطنون جميعا ينتظرون لمس التغيير

نتمنى أن تستطيع الحكومة الجديدة امتصاص غضب الشارع ان شاء الله
5 - nabila الأحد 27 نونبر 2011 - 23:34
vive notre majesté ....vive le roi mohamed 6....vive le premier ministre mr benkiran
vive notre maroooooooooooooooc
6 - Abdelouahid Bourhim الأحد 27 نونبر 2011 - 23:36
le peuple Marocain a vote pour le PJD=Identite Marocaine+Islamisme de l'Etat+Amir Al Mouminine. Felicitations a tous les PJDistes et vivement la Democratie.
7 - med الأحد 27 نونبر 2011 - 23:38
حان اوان العيش في سلام بعيدا عن 20 فيفي
8 - 3issam الأحد 27 نونبر 2011 - 23:38
faut pas oublier sa cravate hhh
9 - Mountassir الأحد 27 نونبر 2011 - 23:39
PJD est arrivé en tête en nombre de voix en 2007, il faut le rappeler.
C'était Dr. El Othmani qui était à la tête du PJD à ce moment là.
La victoire aujourd'hui n'est pas due à Benkirane, elle est due au travail du parti depuis pas mal de temps d'un côté, et du cotexte politique actuel de la région de l'autre.
J'aurais préféré Dr. El Othmani comme président du gouvernement, il est plus posé, plus consensuel et plus diplomatique.
Au moins il n'a pas commis les dérapages de Benkiran.
Félicitations en tout cas au PJD
10 - maghribi الأحد 27 نونبر 2011 - 23:43
الله يعاونو، راجل مثالي ويستحق كل تقدير وتشجع لكل ما يقدمه للمغرب.بالتوفيق إنشاء الله.
11 - youssef الأحد 27 نونبر 2011 - 23:44
تهانينا بفوز العدالة و التنمية بالمرتبة الاولى
و نتمنا ان الترقى بالمغرب الى الاعلى
12 - حمزة الأحد 27 نونبر 2011 - 23:45
أنا مع بنكيران أن يكون رئيس لقوته ومواجهته ضد أكبر مفسدي البلاد.
لكن ما أخاف منه وهو الإندفاع، بنكيران جوابو على لسانو، وفليعلم أنه إن قال شيئ بسيط، فبالنسبة لنا وخصوصا صادر من لسان رئيس حكومة فهو أمر كبير جدا.. لذلك أحذر بنكيران من "جوابو على لسانو" لأنها في بعض الأحيان تكون خطيرة.
13 - yassine الأحد 27 نونبر 2011 - 23:46
فاز حزب العدالة و التنمية فهنيئا له وكان فوزه بتصويت النخبة الواعية عليه, والدليل على ذلك انعدام الاوراق الملغاة التي نزلت في الصناديق والتي جاءت من نصيبه مقتنعين ومصدقين لشعاره الاول والخطير الا وهو محاربة الفساد.. كيف سينجح ذلك بتحالفهم لتسيير البلاد مع حزب غارق في الفساد وهو حزب الاستقلال?
14 - عزيز أمازيغي من سويسرا الحبيبة الأحد 27 نونبر 2011 - 23:50
هنيئا للعدالة و التنمية ،العدالة الإجتماعية و التنمية المستدامة....الأحزاب المناسبة و الصالحة للشعوب العربية هي الأحزاب الإسلامية...لأن مسيروا هذه الأحزاب يخافون الله ،أكيد سيعملون بجدية و سيقطعون الطريق على المفسدين....أريد أن أقول لكم يا أصحاب العدالة و التنمية:
ـ إستعملوا ورقة الغياب،أي من لم يحضر في وقت الجلسات أطردوه و أقتطعوا من راتبه الشهري.
ـ يجب على كل برلماني أن يقدم مشاكل منطقته...يجب على كل واحد أن يتكلم ......
ـ لا تتحالفوا مع أي حزب...من عاشر قوما أربعين يوما أصبح أو صار منهم.
ـ يا سي بن كيران الكل يفهم و يحب عندما تتكلمم بالدارجة/العامية المغربية...إستمر من فضلك
ـ يجب عليك أن تتكلم الأمازيغية يا سي بن كيران....نريد منكم مغرب آخر...نحن نتابع أحوال مملكتنا و مغربنا العزيز من سويسرا دولة الحق و القانون...و أريد أن أقول لكم أن لا تنسو الأقاليم المهمشة كإقليم أزيلال.
ـ تبا لك يا حزب الإستقلال الميزان المغشوش...ويل للمطففين...تبا لحزب الحمامة مكسورة الجناحين...تبا لك يا حزب الطاسة والمصارعة،تبا لك يا حزب الوردة المشوكة...تبا لك يا حزب الحرقة والحكرة الشعبية...أحزاب الفاشيين
15 - abou-manar الأحد 27 نونبر 2011 - 23:51
اسيدي الله ايسمعنا خير .انا اتمنى صادقا ان يتولى الاخ بن كيران رئاسة الحكومة لانه بحق رجل المرحلة بدون منازع.
16 - آسفي الأحد 27 نونبر 2011 - 23:52
الحمد لله على صعود حزب العدالة و التنمية
بدون ريب سيحقق برنامجه الانتخابي
فالشعب المغربي يبصر في اسلاميي حزب المصباح االجدية و المعقول و النزاهة و الشفافية
فبالتوفيق و النحاج لتجربة الاسلاميين في السلطة
و عاشت العدالة و التنمية
17 - الامبراطور البهجاوي الأحد 27 نونبر 2011 - 23:52
نتظر في شوق ما سيقوم به الحزب الفائز وهل ستكون فعلا اصلاحات جدرية أم ان الامور ستبقى كما هي ... كلام في كلام
18 - جلال الأحد 27 نونبر 2011 - 23:53
سير على بركة الله اسي بن كيران ونتمنى لك التوفيق في مهمة صعبة مستحيلة التي سوف تضع على عاتقك لكن اعتقد ان الا يمان بالله والعمل الجدي والصحيح والقويم من اجل البناء والتغيير كفيل بي اجتياز الصعاب والعقبات والاشواك التي الاكيد سيضعها في طريقك اصحاب الحسنات المفسدين والاصحاب المصالح من سياسة الاقتطاع والا قتصاد الريع الدين سوف بكل التاكيد سيقومون بكل السبل والطرق لمنع التغيير وابقاء الاموار على حالها خاصك بن كيران تجمع راسك مزيان لان معركة مع هؤلاء ستكون ضارية وصعبة انا عندي تقة يا بن كيران ستحقق الامال المغاربة وطموحاتهم وستنجح في المهمة ادا بقيت بن كيران الدي نعرفه لا تغيره لا مناصب ولا السلطة او مكاسب وبقيتي في صباغتك
19 - abu ayoub الأحد 27 نونبر 2011 - 23:53
السلام عليكم

1) سنة هجرية جديدة . 1433 & كل عام و أنتم بألف خير ،


2) مبروك للجميع و هذه مرحلة لابدة ان يعي الجميع ا نه مهني بالاءمركنا نريد ايدي امنة لنا ذلك عن طريق العدالة و التنمية وبراسة السيد بن كيران و نحن لابدة من ان نساندهم لائن الخصوم كثيرون و المرحلة تريد رجال و نساء محنكين و كذلك من له غيرة على هذا الوطن من مجموعة او المتعاطفين مع حركت 20 فيبراير
3) لنبرهن لنا وللجميع منهم المغاربة و هذا يعني لي شخصيا اننا ممكن ان نصلح سلميا بدون تخريب البنية تحتية التي الجميع يسعى لتكون افضل لا ان نبدء من 0

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
20 - marwan الأحد 27 نونبر 2011 - 23:56
العتماني أو الداودي هو رئيس الحكومة
21 - medoooooooo الأحد 27 نونبر 2011 - 23:57
الكل يعلم صعوبة المرحلة ، نتمنى لك كل التوفيق يا أستاذنا الكريم فالشعب الذي رشحك لكى تقوده إلا الأمام سوف يضل يساندك فى جميع مراحل الإصلاح فأنت أملنا الوحيد بعد الله سبحانه وتعالى أن تخرج هذه البلاد من عنق الزجاجة والله ولي التوفيق .
22 - Fatima الأحد 27 نونبر 2011 - 23:57
Felicitation MR Benkiran je suis tres contente de tes efforts lors ces elections vous m heriter un chapau MR,je vous souhaite une bonne contunuations car nous sommes tous content ce n est une surprise mais la resultat etait claire positive des le debut ,on a besoin de plusieurs hommes comme vous ,on doit nettoyer le Maroc de ce qu on appelle les 20 fevrier une fois pour toute qu ALLAH vous protege
23 - أسامة البيضاوي الأحد 27 نونبر 2011 - 23:57
صراحة مجاتش معاه رئاسة الحكومة
كنفضل إكون سعد الدين العتماني
24 - association a oujda الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:00
jespere que le pjd va attaqué les gens qui font les investissement au maroc et surtout a oujda et qui vend de la drogue a letranger
25 - أنوار الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:00
طيري يا 20فيفتي إلى السماء و نشدي فوق قلبكي أحزان وترحمي على نفسكي و تغلغلي في المنام كي تقومي بدلا سلام

هدا نشيد يجب تلحينه على مقاييس نشيد هللي هللي يا رياح
26 - alae الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:00
c est merité ben kirane est un homme franc clair droit honnete serieux vive pjd
27 - أبو صبرا الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:04
لن يكون باستطاعته سوى لعب الدور الذي قام به الاتحاد الاشتراكي خلال ما سمي حينها حكومة التناوب.. والأيام بيننا.
28 - Propane الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:06
Au commentaire N 9 Je préfère que le PJD garde Mr Othmani pour le portefeuille de la santé. Cela lui conviendrait mieux puisqu'il est lui-même médecin et en plus est connu pour son intégrité et son sérieux. Je suis sûr qu'il pourra rectifier une bonne partie des erreurs commises par Madame yasmina baddou qui est, à mon sens, la pire ministre se santé de l'histoire du maroc moderne
29 - Abdelouahid Bourhim الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:06
je vais regretter le depart des 2 Taibs: Taib Fassi Fihri et Moulay Taib Cherkaoui mais la democratie peut se jouer avec un accord entre Sa Majeste et Benkirane de garder les deux hommes qui ont prouve leurs qualite de gerer l'interieur et l'exterieur
30 - مغربية وافتخر بمغربيتي الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:07
المغاربة بحاجة للمعامل وبناء الطرق والبنية التحتية ومحاربة *الفساد* الرشوة* البطالة* التهميش* الأمية *الدعارة *.. بكل انواعه وليس غطاء الرأس.آلاف المغاربة أكلتهم أسماك القرش في البحار هرباً من جحيم المغرب بقوارب الموت باتجاه أوروبا جنة الأرض بحثاً عن عيش كريم
31 - incha الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:09
قادمون قادمون
يحضرني شعار 20 فبراير الرائع " احنا جايين أشفارة .."
قادمون بالفعل لكن هذه المرة من داخل الحكومة و البرلمان.
لابد من شكر 20 فبراير التي لولاها ما كان لا دستور جديد ولا اتنخابات و هم يحزنون
و لابد من شكر الشارع المغربي الذي قاوم الفساد و كان واضحا في اختياره
و الآن دقت ساعة العمل
32 - naima de erfoud الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:09
ألف مبروووك لحزب العدالة والتنمية ونتمنى أن يشهد المغرب قفزة نوعية . و عاش الملك عاش الأمن والإستقرار بوطننا الحبيب .
33 - بدر الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:10
لا تحالف مع الاستقلال لا للكتلة
34 - Mohammed Tétouan الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:12
Je préfère Dr Outhmani, c'est une sage personnalité
35 - moslim الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:13
نريد العثماني وزيرا للصحة ، من يوافقني الرأي ؟
36 - مغربية الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:14
الله يعينهم يارب خاص شعب المغربي يخليهم يخدمو ويديرو شغلهم وباركة من كثرة اتافف وسخط علئ نعمة راه حنا حسن من بزاف الحمد لله
يارب احفض المغرب ملكا وشعبا يارب ويسر امر الحكومة الجديدة بقيادة العدالة والتنمية يارب
37 - Ibtissam الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:14
الشعب يريد سي بنكيران رئيسا للحكومة
38 - الضمير العربي الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:15
كم انت ذكي يا وطني ركبت الموجة وتعايشت معها قبل ان تركبك وتغرقك
39 - عبدالرحيم هلم الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:16
لاخينا بنكيران بعد مباركتي لكم .وذلك في اختيار اؤلاد الناس وتقديمهم الى السدة العالية بالله قصد المباركة والله الله المعين . فبلدنا ظاهر الى يوم الدين احب من احب وكره من كره . بهذا النصر جنب الله هذا الشعب الدكي بملكه شر الفتن .حيث حملك اكبر قسط من المسوولية فما وجدنا غيرك .واعلم ان الله اختارك قبلنا فلافرق بين عربي اوعجمي الا بالتقوى من طنجة الى الكويرة ولما لاجزرالخالدات ومن تندوف الى حوض ام الربيع ظاهرون الى يوم القيامة . وفقكم الله تحت رعاية امير المومنين. والسلام عليكم ورحمة الله.
40 - IZEM LA3WARI الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:16
LE ROI CHOISI LE PRESIDENT DU GOUVERNEMENT PARMI LES MEMBRES DU PARTI VAINQUEURS AUX ELECTIONS LEGISLATIVES,ET NON FORCEMENT LE SECETAIRE GENERAL DE CE PARTI
41 - مصطفى الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:17
أتمنا أن تشكل الحكومة من ثلاث أحزاب لا غير حتى يتسنى لها أن تكون متماسكة و منسجمة بدل حكومة مكونة من 6 - 7 أحزاب شي يشرق وشي يغرب يكفي
العدالة و التنمية + الإستقلال + الإتحاد الإشتراكي = 207
وهنيئا الفوز
42 - abu adam الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:17
السلام عليكم

سنة هجرية مباركة لللامة لان المغرب بهذا الفوز الساحق على كل ما عاشوه من اكراهات طوالة عصور هذه السنة الجديدة بدات بخير ادخل الفرحة والسرور على كل مغربي حر في افكاره واقعي النظرة فهنيئ مريئ لنا و الامل و الطمئنينة مع هذا الحزب الذي يناضل و ناضل لهذه اللحظ فالى الامام
كما اقول فيما يخص دخول بن كيران على امير الامة فما كان اروع من اللباس التقليدي المغربي روح و كله وقار و واحترام احسن و اجمل من الكسوة الاروبية كفانى تقليد الاعمى

الله الوطن الملك
43 - karim2 الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:18
اتوقع ا ن لا ينسئ الاخ  بن كيران صديق الدرب الطويل و الشاق السيد الخلطي
44 - brahim الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:20
benkirane n est po compétent pour le premier ministre
45 - سعيد الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:20
واش مشا بلكرافاطا ولا بلاش ههههه
46 - abd.azzam.italy الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:21
نريد تحويل السياحة الجنشية الى مكان غيرنا لقد مللنا من هدا المرض اللعين الدي يجلب على المفسدين المال ولا يبالوا بمشاعر المواطنيين المسلمين لقد شوهوا صمعتنا اما م العالم
47 - jamila الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:22
الف مبروك الرجل المناسب في المكان المناسب
48 - karim الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:22
هنيئا لحزب العدالة والتنمية الكعكة المسمومة والتي سيتجرع سمها بعد حين ...
49 - جلال الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:23
بعض من المغاربة يفضل العثماني للرئاسة الحكومة على بن كيران بسب انهم يقولون انه متقف والدييلوماسي وغير الا نفعالي متل بن كيران ويمكن ان يكون هدا صحيحا لكني انا ومعي كثيرون من المغاربة وهم الاغلبية نفضل ان يكون بن كيران ونعتقد انه احق ان يكون رئيس الحكومة من العثماني بن كيران الشخص تمشي نيشان وكود لا يعرف مروغات او تنازلات او فلسفة الخاوية ديال العثماني التي كانت ان تقضي على الحزب بسبب الا نهزميته العثماني الشخص بارد وضعيف الشخصية العثماني في نظري هو الدي لايصلح للرئاسة الحكومة بن كيران هو الدي انقد الحزب من الانهيار الدي كان سيسبه العثماني اريد بن كيران لان له الشخصية القوية ولا يستطيع الاخرون تاثير عليه او نيل تنازلات كما كانوا يفعلون مع العثماني انا بعدا العثماني كان تجيب ليا الا حباط والفقصة في كثير من حوارته والدي تجعله ضعبفا الخاصة عندما يواجه العلمانيين
50 - bourit said الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:24
moi,je pense que le pgd agagné ou bien dire que el makhzeen a laissé gagner parce que :le pgd l'a sauvé la vie avec ce qui se passe au maroc avec les manifestations millionniéne de la part de mut. de 20 fervrier(surement,il avait un accccort discrét et secrét entre le roi et le pgd;);mais ça on va le savoir aprésqulque moi ..............
51 - lahcen الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:25
السنبلة جميلة ومهمة لكن في الحقل وليس كحزب يعرف المغاربة من هو.
لا تتحالفوا مع السنبلة فسنبلتهم سنابل عجاف لا حب فيها ولا تبن إلا الزغب الخشن اللاذع.
52 - youssef km الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:26
بلغ لملك سلام و قول ليه الشعب يريد بنكيران رئيسا للحكومة رئيسا للحكومة رئيسا للحكومة
53 - El Mehdi Tassa الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:26
- صراحة و بكل واقعية أعتقد ان فئة عريضة من المجتمع المغربي لن تقبل أو لن ترى ¤ المستقبل الخير ¤ ادا تحالف حزب ' البجيدي ' مع مجموعة من أحزاب التي سطرة هدف تحالفها مع ' PJD ' لانها ' فيروز ' قاتل سيخرب سياسة المنشودة لحزب ' السيد بنكيران' .

أخوكم :المهدي طاسة
54 - abdil الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:27
تهانينا لهذا الحزب الفتي
نثمن له هذا النجاح
نقول له : اعمل بما يرضي الله
ونتمنى له مسيرة موفقة
55 - hamid الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:28
الحمد لله على انتصار ارادة الملك والشعب
الفائز الأول هو الملك محمد السادس ضامن الديموقراطية
اتمنى أن يستفيد الحكام العرب من دروسه
بالتوفيق لحزب العدالة والتنمية .آمين
56 - JAMAL MARO الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:28
وجد الكرافطة اعمي بنكيران هههههههههههههههه
مبروك للعدالة والتنمية الفوز المستحق
57 - علي الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:29
السلام عليك يا اخي بن كيران انها مسؤولية كبيرة ولكن لابد ان تتحملها اني واثق انك باذن الله ستكون عند حسن ظن الذين وضعوا فيك ثقتهم ولن نبخل عليك بدعائنا بالتوفيق والسداد ان شاء الله.
58 - Rachida الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:29
Bravo et Felicitations au PJD et a tous les membres du parti..nous avons besoins d' islamistes modère et compétent et pas comme les khouanjias de yassine qui squattent les postes dans l administration marocaines mais crachent ensuite dans la soupe en insultant le makhzen qui les emploient.quel ingratitude et quelle arrogance !!!!!
59 - سعد الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:29
صعود العدالة كان مدبرا من طرف الدولة مند تحالف 8ج,,,و الهدف من وراء ذلك واضح هو عزلهم مثل ما حدث للا تحاد الاشتراكي و بالتالي فهي بداية النهاية,,منذ اليوم سيخمد البرلمان و ينعدم الصراخ ليتحول الى 8ج,,,منذ اليوم كذلك نقابة الحزب ستهمد ,,, أيها المدرسون لا إضراب بعد اليوم,,, فاز ا بن كيران و أكمل المهمة و السفينة سترسو بكم على شفة حفرة ,,وإن غدا لقريب,,إذ يقول البعض يا ليتني,,,
60 - ABOU MROUANE الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:30
عمري 34 سنة لم يسبق لي التصويت في الانتخابات اتمنى من حزب العدالة و التنمية ان يعيدة لي التقة في المشهد السياسي بالمغرب و كدلك لشباب المغرب
61 - thedevil الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:32
متى ثرى فلسطين الحرية ... !!!
62 - صلاح محمد الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:34
سالت احد الشباب الفبراير قلت له:مارايك في نتائج الانتخابات فاجاب :مهزلة لايوجد من يحاكم الوزير لم ينتبه للفاصلة نسبة المشاركة هي 4.54 ليس 45.
فقلت كيف عرفت دلك فاجاب الا تشاهد المسيرة التي خرجت من طنجة؟بكم تقدر عدد افرادها اجبت مابين 30الى 50 الفا .اجاب :سر تنعس اكثر من 2 الملاين .فقلت له لا اعرف باظبط الاعداد بالملايين ,اممكن ان تحولها لي للآلاف لاتصور المسيرة .فابتسم مستهزءا فقال:معرفتش ؟اكثر من 400الف.
سكتت فقلت في نفسي مسكين الشاب لا يعرف شيءا وامه وحدها هي التي تظن ان ابنها اكبر وافقه من بني البشر.
63 - لحسن الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:35
بالتوفيق
64 - العشاتي الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:36
انا شخصيا افضل العتماني شخص متقف دبلوماسي ورزين
65 - moha الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:36
الأمور لا تقاس بالعاطفة و لا بالهكلام الفارغ الل\ي يصد ر عن شخص لم يعرف الحياة السياسية إلا مؤخرا و اعتقد أنه مراهق سياسيا و لم يحتك بالديبلوماسية الدولية * وجه مامعاونوش * كما يقول المغاربة حتى لغته العربية قاريها في الزحام انا افضل أن يكون خضار ولا جزار لأنه تايعرف كيف يتعامل مع زبائن ديلو أما وزير لا أضن غير الله يحفض أ صافي.
66 - سامي الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:41
أول اختبار للسيد بنكيران, هل سيقبل يد الملك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
67 - israel carrotée الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:42
après tout ce qui s'est passé dans le monde islamique
recemment au maroc avec le pjd;israel est s'est faite carrotée
68 - rachid الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:43
JE VOIS QUE LA PLUS PART CONTRE 20 FEVRIER ; N OBLI PAS QUE PDJ A EU CETTE RESULTAT GRACE A 20 FEVRIR
69 - مغربية الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:51
خائفة عليكم من التحالف مع الكتلة ولكن للاسف ليس هناك بديل
المهم حتى وان تخالفتم معها الحدر كل الحدر ان تاتر عليكم سلبا
او تطفئ نور المصباح
ضعوا نصب اعينكم دائما صوت الشعب ومصلحة المغرب
ارجوا الا يكون مكان للفاسديين المفسدين في حكومتكم
بل اطر وكفائة ونزاااااااااااااااااااهة وهادي هي الاهم
ياربي يوفقكم لصالح المغاربة كاملين
70 - adam الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:51
هل لبس لكرفاط ياترئ ????????????
71 - ربطة العنق !! الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:52
عنداك تنسى الكرافات (ربطة العنق) السي بن كيران .. باش يعرف جلالة الملك منين يشدك ..
72 - saida الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:55
ـ شجع الأبناك الإسلامية لحل مشكل السكن للفقراء والعمل لشباب٠
ـ إجراء مباريات شفافة للولوج للعمل ومنع المحسوبية في جميع الإدارات٠
ـ رفع أجر التقاعد الهزيل والحد الأدنى للأجور ٠
ـ تحسين التعليم الحر و العمومي.
تحسين وضع المستشفيات العمومية ٠٠٠٠٠٠٠
73 - حسن الاثنين 28 نونبر 2011 - 00:59
اوا مشا فاسي و جا فاسي وتا حجا متبدلت وحصنا شي وزير اول امازيغي ولا عروبي بش اكون التغير وا بركا من الفوسا راه قهرتونا
74 - Hassane الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:01
الله - الوطن - الملك
vive le roi mohamed 6
vive le premier ministre mr benkiran
75 - OUHALLOUL الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:01
Je crois que les marocains choisirons pour le premier ministre mr. El outmani au lieu de ben kiran parce que son nom commence par la lettre ben kiran ben j ben didi ben chakroun ben ben ..........................
76 - tarek الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:03
الحمد لله
وأخيرا غادي نتهناو من الفاسي الفيهري ووليداتو ...
لي متلقاش شي وزارة مفيهاش ( الفاسي الفهري )
وتحية خالصة للمغاربة الأحرار
وعلى رأسهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله و أيده
و حزب العدالة و التنمية لهم ميني أطيب التهاني ..
ووفقهم الله لفعل الخير.
و السلام.
77 - Moha الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:04
395elus au parlements multiplier par 50 000 Dh par mois multiplier par 12 mois :
395x 50 000 x 12 = 237 000 000 Dh par annee

deux cent trentes sept millions de dirhames minimum que les contribuables marocains doivent deboursser pour cette institution sans compter leas retraites.

questions et proposition a benkirane le physicien:

Est ce que ce salaire justifie la travail du parlementaire

N'est il pas plus sage qu'une partie de ce montant soit octoyer pour resoudre ls problems du chomage des diplomés si on ramene le salaire d'un elu a 30 000Dh /mois ... soit au dela 147 000 000Dh/ annee

Au canada et en particulier au Quebec, le premier ministre et artisant de la revolution silencieuse de cette province dans les annes soixantes a gelé le salaire des parlementaire pour sortir la provinec de la pauvreté
78 - صالح المجدي الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:04
هنيئا للشعب الغربي بهذا الحزب الذي يضم أشرف الناس وانبلهم كما يضم المثقفين من كل الفئات .
الآن إن شاء الله ستبدأ الانطلاقة إلى الأمام .وسيعرف المغرب تقدما ملموسا وأنا واثق من ذلك .ولكن على الشعب المغربي أن يصبر قليلا لأن الإصلاح لايأتي دفعة واحدة .
العالم الآن يمر في ازمة عالمية والحكومات الماضية لم تترك للحكومة الآتية ما يسد به الفراغ .ولكن بالحكمة والتعقل ستنصلح الحياة شيئا فشيئا والله المعين على هذا الحمل الثقيل .
79 - naima arfoudia الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:06
و ما يثير استغرابي ان بعض الاحزاب اصبحت تتحدث عن العداالة و كان لها خاتم سيدنا سليمان يتحدثون يجب ان تفعلوا و تفعلوا نساو ان هاد الحزب يدخل يلقا الصندوق كايصفر فرقوا لحصيصة بيناتهم .هاد الحزب اللله يكون معاهم باش يصلحوا بعدا ما افسده المفسدوووووووون عااااد يبداو خدمتهم .وبعض الاحزاب كيتكلموا على الاصلاحات عاد دابا تا لقاو الشعب فايق وعايق فين كنتوا ملي كنتوا مسؤؤولين ياكما كنتوا فشي كهف ... ;وكنرجع نقول مرة اخرى الف مبرووووووووووووووك لحزب العدالة واللي تسجلت اول مرة باش نضم صوتي لمخاربة الفسااد
80 - Lahcen AIT BEN AOUMAR الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:06
Pour moi je félicite tous les marocains pour cette belle victoire sur les symbole de l’hypocrisie politique, et on prie pour que le PDJ soit à la hauteur des cette responsabilité que le peuple marocain lui a confié. Qu'Allah les aide et les gardent pour aider les peuples arabes et musulmans de se sortie de leurs crise
81 - abu ayoub الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:07
السلام عليكم

بلغ لملك سلام و قول ليه الشعب يريد بنكيران رئيسا للحكومة رئيسا للحكومة رئيسا للحكومة

لانه قادنا و بشرس و حنكية كاللبوء لاشبالها لان ليس احترامات العثماني بل شراست بن كيران و كما يقول الجميع الرجل رجل المرحلة بلا منازع و تحديه للبام و مزوار ومع كل الاحترام و التقدير للعثماني في هذه اللحظ وهذه اللحظ بدات ممحتاجنش لصواب لكي ترضي 35 نسمة و كما رئيت في اللقاء مع الصحافة في مقر PJD ولهذا الغرض بن كيران ولا تنسى البام و الكل في ترقب
مالله و الملك و كل الشعب المغربي معك يا قائد الى الامام
82 - aziz الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:08
félicitation au DJ ,on souhaite bon parcours au nouveau gouvernement avec le bon controle et les reponses concretes au peuple marocain,sans oublier les failes comises par abbas el fassi et son groupe.
83 - salé الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:10
j ai vote PJd pour ne plus voir 16h de series mexicaines et turque
j ai vote benkirane pour que notre argent ne finance plus le festivale Mawazin
84 - العرائش الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:12
فازت العدالة والتنمي فوزا رائعا المنتظر منها هو صلاح البلاد ودلك في :
1-التعليم 2-اجور كبار المسؤلين3-الصحة حق لجيع المواطنين دون مقابل بالبطاقة الوطنية
4-تراجع الدولة عن نسبة مئوية من الضرائب التي تقتطع للموظفين5-التشغيل 6-التعويض عن التشغيل 7-تعويض للمرأة الغير المشغلة خارج البيت8-مشكل العقار من حيث القيمة
9-مشكل عدم قدرة المواطن ولوج اماكن السياحة كإقامة 4 نجوم او5وهدا خطير على نفسية المواطن وخصوصا السياحة لا يقدر عليها حتى الموظف المدرج في السلم11-التراجع عن
الديون ةالتي اثقلت كاهل الاسر وخصوصا المرتبطة بالعقار 12-القضاء على اماكن الخمور والدعارة والقمار 13-محاسبية كل من اختلس اموال الدولة او الشعب
85 - guelmim_men الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:13
تتغير الاسباب و الموت ولحد............ اصبح الشعب فأرا لتجارب الحكومات
86 - salim الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:14
si j'ai vote au pjd c'est grace a benkirane et ces proches, el khalfi et hamidine. en 2007 j'ai pas vote pjd due esentiellement a ramid et daoudi des proches de otmani ce que je vous demande est de travailler sans checher des pretextes comme mekhzen,dawla,fasad, ont a marre de ce discours soyez francs avec le peuple ont sait que les choses seront tres dificile. cherchez l'apui de tout le monde ne tomber pas dans le piege de l'exclusion et de la descrimination. votre victoire a fait jaillir une flamme d'esperance dans le futur de notre pays . jusqu a present les marocains ont a confiance uniquement dans notre Roi aujordhui soyez sur et certain que bcp de marocains memes ceux qui sont loin du discours religieux ont votes PJD parcequ'ils croient aux piliers de votre discour " Monarchie, islam, stabilite et dignite "
اعانكم االله على المسؤلية التي تقلدتموها ووفقكم لما فيه خير الءمة الله الوطن الملك
87 - جمال الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:14
كادو التعليم +كادو الصحة ...عندهم الاولوية عندنا ...................
88 - ياسين الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:20
كيفما تكون شخصية الوزير الاول، فالشعب إختاركم لاجل خدمة الصالح العام بكل إخلاص وتفاني، فالنترك الشعارات الرنانة، فالنكن مسؤولين امام الله عز وجل اولا، فالنتقي الله في هدا البلد الامين.
89 - farid الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:21
السلام عليكم .أتمنى للعدالة والتنمية أن تفعل ماذا قالت قبل الإنتخاب الشيء الذي جعله يفوز وهو القول محاربت الفساد ووإلخ،
هذا ليس من السهولة أن يحارب هؤلاء المفسيدين الكبار لأنهم موجودين معا،ولاكن أتصورأنه يستطيع أن يحارب المفسيدين الصغار لإسكات الشعب ،لكي الشعب يضن أن هذا الحزب يشتغل،
والسياسة كلها كذب كما قال الألماني( لازم أن تقول الحقيقة ولاكن لا تقول كل شئ)
لأن كل شئ المبني عليه الدولة وهو الملك هو للازم إغير ويحاسب المفسيدين وو.
المفهوم هنا ماذا(الديوان الملكي يستدعي بنكيران المرشح لرئاسة الحكومة )
كلنا نحب للمغرب الخيرأعذوبالله من الفتن، أريد من هذا الديوان الملكي الذي يستدعي الحزب لرئاسة الحكومة الجديدة أن يستدعي حتى الأحزاب لكانت ترأس الحكومة القديمة للمحاسبة
90 - ابو لينة الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:23
حتى لو افترضنا مصداقية البيجيدي في محلها هل بنكيران له الكفاءة لتسيير بلد كالمغرب بملفاته الضخمة كالصحراء المغربية و ما الى ذلك اظن ان البيجيدي له اناس اجدر بالامانة العامة والله اعلم بغينا بلادنا تزيد لقدام وسيكون ان شاء الله, مهما اجتهد عبّاد الكراسي والمناصب (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) اتمنى ان يكون البيجيدي صادقا في نياته. عاش بلدنا امينا مستقرا وبلدان المسلمين.
91 - BOHI REZZOUK الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:24
BENKIRANE EST UN HOMME FORT ,STRICT ,HONNETE ET CORRECT IL A REMPORTE LE NOMBRE DE VOIX REQUIS IL DOIT ETRE SANS CONTEXTE DESIGNE COMME CHEF DU GOUVERNEMENT
IL EST INJUSTE DE VOIR QUELQU'UN D'AUTRE A SA PLACE PATIENTEZ VOUS ALLEZ CONSTATE LA DIFFERENCE
92 - ساخط على الوضع الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:24
نشوفو هاد الحكومة الجديدة تاني لعلا وعسى شي خديمة باش ندير وليدات ,,,,,, سئمت حياتي
رجانا فيك اسي بن كيران راك ولد الشعب عارف المعانات
93 - el kabag crestian الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:24
ندعوا الله أن يعينك رغم كيد الكائدين
94 - medino الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:28
كنت اتمنى ان تجر الانتخابات في ظروف احسن من هده و كنت اتمنى الا يفوز حزب شبيه القدافي و لكن قدر الله ما شاء فعل و انا الان اتمنى ان يكون الملك حكيما و ان لا يختار بنيكران رئيسا للحكومة الاقلية
95 - AAbbas الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:32
QU'EST CE QUE TU RACONTES YA SI BOOOOOURIT OU BOUZAAAARIT DANS QUEL MONDE TU SORS .CE QUE TU DIS EST TOTALEMENT FAUX ET NE MERITE MEME PAS D'ETRE PUBLIE ICI ET DE QUEL ACCORD DU PARLE ?
96 - بوجدور اليوم الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:36
مبروك لحزب العدالة و التنمية , إذ حصل على جل المقاعد بعيدا عن الفساد و شراء الذمم فلكم ان تفتخروا بنتائجكم , فالشعب وهبكم الحكومة في حين حجز اخرون مقاعدهم بشراء اصوات الغنم و الماعز و ليس المواطنين ,,, اين هو التغيير ؟ اين هو التجديد ؟ هل طبقت السلطات مظامين الدستور و الخطب الملكية ؟ لماذا تدخلت السلطات في إفساد العملية الانتخابية امام اعين المواطنين الشرفاء ؟ هل كان من الظروري ان تعطي السلطات الضوء الاخضر لشراء الذمم من اجل الرفع من نسبة المصوتين ؟مادامت السلطات لم تطبق الدستور فمن سيطبقه إذا ؟لماذا لم تكن الانتخابات نزيهة ؟ الم تكن هذه هي الفرصة لمناسبة للقطع مع رموز الفساد و بداية خارطة طريق جديدة لتكون المملكة نموذجا للديموقراطية و النزاهة بشكل سلمي عكس ما خلفه الربيع العربي في بلدان اخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
97 - المصطفى تيامي الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:36
شكرا للاخوة في هسبرس على المواكبة الاعلامية المسؤولة للحراك السياسي بالمغرب ...لاسيما تشريعيات 25 نونبر2011 التي تصدرها حزب العدالة والتنمية بقيادته الجماعية"الامانة العامة" التي يراسها الاستاذ عبد الالاه بن كيران.وبالمناسبة نهنئ كل مغاربة الداخل والخارج علىنجاح الاستحقاق المغربي كمانهنئ اخوتنا في العدالة والتنمية بهذاالفوز...الفوز بثقة/قرار المواطن المغربي الجديد شكرا للملك محمد السادس على مبادرته السريعة باستدعاء بن كيران...و التي تؤكد الترسيخ الحقيقي لقيم التداول على السلطة .لطالما نادت بهاالقوى الديموقراطية وفي طليعتها
"حزب الاستقلال".كاستقلالي اتمنى للاخ بن كيران كامل التوفيق في مهامه الجديدة وهو يعلم ان المغاربة يطمحون الى دولة الاستقرار والانتاج والرفاهيةفي ظل الدستور الجديد(المجتمع الجديد) مما يزيد من تعميق المهمة الامر الذي يفرض الدخول في تحالفات مع احزاب هي اقرب الى التقوى ولن تكون غير حزب الاستقلال. لكن الاخ ياسين-بتعليقه المسيئ لحزب الاستقلال-يزعج مسار بنكيران الذي- بنفسه- لم يجرؤ في يوم ما ان فاه بمثل مافاه به الاخ ياسين في حق حزبناالعتيدفي كثير من التشنجات.....
98 - ناخب من القنيطرة الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:42
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيد المرسلين العدالة والتنمية في قلبي ؟في دمي ؟ 3 مرات اصوت و2011 اتانا من فضله النتيجة المطلوبة وهذا من فضل ربي فرجائي من هذا الحزب ان لا يخيب ظن الشعب فيه .فعليه ان يغير الباطل بالحق.ويكون عند حسن ظن الشعب والملك والله الموفق لما فيه الخير .حتى لا يفقد تقة الشعب مثل ما فقدها السابقون والسلام على من اتبع الهدى./.
99 - simsim الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:45
oui benkirane est d'une personnalité qui peut l'aider à dire la verité et surtout de dire non au gouvernement de l'ombre et c'est ça le plus important ,on ajoute à cela qu'il peut donner,orienter et meme engueler les ministres de son gouvernement .j'espere que le pjd prendra en charge les ministeres de l'interieur et de la justice et aussi la nomination de gouverneurs et wali bosseurs et honetes.
100 - mme el baghdadi الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:45
A vrai dire je vois que Mr El Otmani peut l'être ou Mr Daoudi, mais j'imagine pas Mr Benkirane, je le trouve vulgaire, trop avancé, ne maitrise pas ses paroles, surtout se crois troppppppp !!!!! et pardonnez moi , c'est mon avis
101 - Hakima الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:47
M. Benkirane est un politicien que je respect et que je tiens aussi a féliciter pour cette victoire réalisée par le PJD, mais permettez moi messieurs dames de vous contrarier car si M. Benkirane a recueillie cette victoire aujourd’hui, c’est grâce au travail, aux initiations et aux batailles menées avec respect volonté bcp de sacrifice par ces antécédent ; je cite bien sûr M.Abdelkrim El-Khatib allah irahmou; le fondateur du partie qui a fait entièrement confiance et avait raison de le faire au Dr Saad Eddine Elothmanie, lui aussi a bcp sacrifié pour construire cette image du partie auquel les marocains ont donné leur confiance.
102 - الشمس ستشرق غد ا الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:50
أتمنا للحكومة المقبلة ان تسلم من مشاركة حزب الاستقلال
103 - Hakima الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:51
et si je défend Dr Elothmanie ce n’est pas seulement pour ce qu’il a donné, mais c’est surtout parce que j’ai la certitude qu’il donnera encore plus si on lui donne l’occasion de le faire, comme j’ai aussi la certitude qu’il n’abusera jamais du pouvoir qu’il pourra lui être confier, et en plus de tout cela Dr Elothmanie présente énormément de qualité qui malheureusement sont manquante dans la personnalité de M Benkirane.
104 - ALI الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:52
سعد الدين العثماني . شخص ديبلوماسي و هذا يتضح من خلال تصريحاتة
105 - Hakima الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:53
et moi je crois que, comme on dit en arabe, الرجولة مواقف et si vous vous rappeler sa majesté avait déjà proposer le ministère de la santé au Dr El Othmanie et lui l’a refusé, comme il n’as jamais laisser comprendre dans ces discours électorales qu’il sera le président du gouvernement comme le faisait M. Benkirane dans toute occasion pour la simple raison que Dr Elothmanie ne chrche pas le pouvoir , parce que lui aussi tout comme il croit que الحكم لايطلب ولكن يطلب له Enfin rien n’est encore tranché, et c’est à sa majesté de choisir et j’éspère pour le bien de la nation qu’il choisira Dr El Othmanie.
106 - كريم الأستاذ الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:53
لا تنس أخي ابن كيران أنك كنت معلما.. لا داعي لنذكرك بمشاكلنا, فأنت أدرى بها, و الله المعين
107 - mohamed الاثنين 28 نونبر 2011 - 01:58
بن كيران والعدالة سيلعبان الدور الذي لعبه اليوسفي والإشتراكي أي الدفع بهما في الواجهة لصد عاصفة التغيير العربية ولتهدئة الداخل وإمتصاص الغضب الشعبي وبعد دلك عندما تستقر الأوضاع سيتم التضحية بهما عند أول إنتخابات قادمة أتمنى أن أكون مخطئا لكن واقع الأشياء يقول هكذا والأيام بيننا
108 - ضياء الاثنين 28 نونبر 2011 - 02:09
سؤال بسيط لكل حاقد على حركة عشرين فبراير الشعبية، أو جبان لا يستطيح االتعبير عن موقفه ويتملق للمخزن ، هل كان بإمكان العدالة والتنمية الفوز بالإنتخابات لولا وجود هذه الحركة؟ تصوري معي عدم وجود انتخابات بلا حركة ؟ رئيس الحكومة هو الهمة؟ أنا لا أتحدث هنا مع القطيع أو من يملك دخلا قارا يجعله يعتبر هذا الواقع الذي نعيشه مريحا ؟أنا بدوري أملك دخلا قارا ولكن أريد لبلدي ألا يظل في الرتب الأخيرة في الأمية والبطالة والرشوة و الهجرة و الدعارة....أنا مواطن أومن بمحمد السادس كملك للبلاد و لكن أن أيضا مع حكومة تنبثق من الإرادة الشعبية وبإسمهم تحكم وتملك سلطة فعلية وعندما لا تقدم نتائج تحاسب ، أنا مع رئيس حكومة إذا أردتم أن أنبذ هذه الحركة وأتحول إلى بلطجي ، يعلن منذ تولييه المسؤولية قرارا بمحاسية المفسدين وارجاع الأموال المهربة و ا صلاح ا لقضاء والتعليم والصحة وو عد بتغطية صحية لكا مواطنين و معاش للأسر الفقرة و المعوزة و تفعيل قاننون من أين لك هذا ووووووووو
109 - أبوشيماء سطات الاثنين 28 نونبر 2011 - 02:14
مبروك لبنكيران وجميع مناضلي الحزب ، أنا لست مع تعيين بنكيران كرئيس للحكومة لأن من شأن ذلك إضعاف الحزب تنظيميا وسياسيا ونحن على أبواب استحقاقات مهمة تستوجب منح جميع وقته لمصلحة الحزب والأولى تعيين سعد الدين العثماني لهذا المنصب ، كما أعرف مدى تحمس الأستاذ بنكيران لهذا المنصب ويعض غليه بالنواجد واستبق ذلك بإشارات واضحة وفاضحة في خرق صارخ لمقتضيات الدستور التي تعطي لملك البلاد الحرية في تعيين من يشاء من مناضلي الحزي كرئيس للحكومة ، غير أن المتوقع أن ينحو جلالة الملك إلى تكريس التقليد الدستوري الذي تم تأسيسه بتعيين كل من الأستاذين عبد الرحمان اليوسفي وعلال الفاسي كرئيسي حكومة باعتبارهما أمناء عامين للحزبين الفائزين في الإنتخابات السابقة ، والمطلوب من الأخ بكيران في حال تحقق هذا الإحتمال تقديم استقالته من الأمانة العامة للحزب خدمة لمصلحة الحزب وتكليف المجلس الوطني للحزب الأخ عبد اله باها كأمين عام بالنيابة مع منحه جميع سلطات الأمين العام في انتظار انعقاد المؤتمر الوطني للحزب ، وألهم الله جميع الإخوان سبل الرشاد .
110 - مغربي حر الاثنين 28 نونبر 2011 - 02:17
بسم الله وعليه توكلنا
أنت لها يا وزيرنا ,حقا انت تمتلنا ,أنت منا ,من بني جلدتنا ولست كأولئك السابقون,وجداننا لم يكن يوما معهم ,كنا عندما نسمعهم أو نشاهدهم على شاشاتنا ينبس لاشعورنا ويقول هم الكذابون الأفاقون المفسدون المختلسون المتأمرون الخائنون المستغلون هم من أفقرونا و أكتروا جياعنا هم من أهملوا مرضانا و عطلوا شبابنا وهجروه قسرا أو طوعا هم .....
بالارادة الملكية كانت الخطوة الأولى مباركة في التاسع من مارس ,ففهمنا الرسالة من ملكنا أعزه الله فنحن شعبك المخلص الوفي المتشبت بملكيته نحن معك يا أمير المؤمنين ضد الفساد و المفسدين.
و بالانتخابات التشريعية صوتنا على العدالة على التنمية على الحقوق بالعدالة على الواجبات بالأمانة
على الحرية على الكرامة على الهوية المغربية صوتنا بدكاء المغربي الأصيل,استمالوا بعضنا فأوهمهم وعند الحسم انقلب عليهم .ولولا بعض المقاطعين المغرر بهم لكنا لقنا المفسدين درسا لن ينسوه أبد الدهر ولكنتم وكنا في غنى عن اي تحالف ... فصبر جميل و الله المستعان
لكل هذا ياوزيرنا , بكل الأمال و كل الألم الدفين منهم نقول لك أنت لها أنت أهلها بعون الله ولهذا خلقت وهذه رسالتك
111 - هند الاثنين 28 نونبر 2011 - 02:31
كان شعار العدالة و التنمية إسقاط الفساد و الإستبداد إيوة باليو وريونا حنت يديكم طيروا بالقطط السمان التي نهبت المال العام ايوة بالاك يا الله هههههههههههههه او فقط كان شعار إنتخابي
عند الإمتحان يعز المرء أو يهان
راحنا نستناو كنتمناو ما يطول الإنتظار كيف ديما "باقي الأحزاب"غي الشعارات و صافي
112 - محب للحكمة الاثنين 28 نونبر 2011 - 03:15
لست عدليا و لا متدينا ، أنا مغربي وفقط ، و سأبقى كذلك ، العدلاويون أيضا مغاربة ، نهنئهم على فوزهم ، ونفرح لفرحة المغاربة بهم ، لا لشيء ، فقط لأنهم أملهم ، وصوت الأمعاء الخاوية التي تطلب الكثير من السعرات الحرارية ، خصوصا مع برد الشتاء ، ونذرة الغذاء .
لم تتولى العدالة والتنمية القيادة بعد ، وبدء يطل علينا متفقهون جدد و أصحاب رؤى مغارة لتصور الحزب للدين ، فينكرون رقصهم الذي بالكاد كانت أجسادهم تنفك فيه عن رقابة عقولهم ، مشكلين معارضة من نوع ديني تفتي المغاربة حقيقة أفعالهم ، قد تجر معها تصور أو تصورات أخرى للدين ، وتتحول المعركة من ساحتها الحقيقية ساحة السياسة ، إلى ساحة أخرى ساحة العقيدة نحسب الله بها أعلم .
في السياسة لا نختار الأكثر تسبيحا و تكبيرا و إلا كان مأموم مسجد حينا أولى برئاسة الحكومة . إنما نختار الأكفأ و الأرجح عقلا و الأرصن منطقا ، وننظر إلى البرامج و المرامي قبل نضرتنا للأشخاص الذين يمثلونها ، كما أن درجة تدينه لا تعفيه من المحاسبة ، مثلما لا تستطيع نية حسنة أن تصلح عملا فاسدا .
أقول : لا نستبق الأحداث ، لكن آن للمغرب أن يسنبط مفارقات عقله
113 - زيد الاثنين 28 نونبر 2011 - 03:16
الصحة
التعليم
الثقافة
الاتصال السمعي البصري
التشغيل
لا بد ان تكون بيد العدالة و التنمية
114 - Houmaidi larbi الاثنين 28 نونبر 2011 - 04:02
رغم عدم تواجدي ببلدي الحبيب، تابعت احداث الإنتخابات من سبريا بروسيا.
سعيد بفوز العدالة واتنميه، اتمنى له التوفيق، وان يكن حذرا من ذئاب الكثله.
اتمنى ان يختار السيد العثماني رئيسا للحكومة ، لما يتسم به من حكمة واعتدال.
اعانكم الله لما فيه خير لمملكتنا الحبيبة
115 - allal الاثنين 28 نونبر 2011 - 07:58
عندما نزلت سورة النصر..ادا جاء نصر الله والفتح..الاية بكى ابو بكر الصديق رضي الله عنه .ما ابكاك يا ابا بكر انا لم نفهم السبب.فقال الصديق..لقد اقترب اجل رسول الله.
نعم هكدا.فكل شيء ادا ما تم يبدا في النقصان. فالرسول صلى الله عليه وسلم كان قد اكمل للناس دينهم .فلا بد ادن من الرحيل والالتحاق بالرفيق الاعلى.
اقول هدا الكلام و قد وصل حزب العدالة والتنمية الى ما كان يصبو اليه.فقد حقق هدا الفوز الدي كان ينشده وفرح الجميع و هناك من لم يستطع التعبير بالكلمات عن فرحته .فرقصت. وتكسرت في رقصها حتى خرجت عن الحدود و نسيت ان المرجعية اسلامية..وما انسانيه الا الشيطان ان ادكره..
اتمنى من هدا الحزب ان يكمل وعوده التي قطعها على نفسه والا يخون العهد تحت اي طائلة.
نحن نعرف بان المسئولية صعبة. ولكن الارادة القوية تدلل كل الصعاب وتجتاز العقبات..
و خير قدوة لهدا الشعب هو جلالة الملك محمد السادس نصره الله .
فليمثل هدا الحزب كل المغاربة والله الموفق. وعاش محمد السادس وجعله الله دخرة للبلاد.
116 - abdelkrim الاثنين 28 نونبر 2011 - 08:27
j'ai tant attendu ce moment, le pjd modéré, notre dernière chance pour aller en avant, si non j'ai plus confiance aux partis
117 - أبو الخنساء الاثنين 28 نونبر 2011 - 08:33
نريد حكومة جديدة بحزب جديد لأول مرة على رأسهم عبد اللإله بنكيران كرئيس حكومة ووزراء جدد لم يسبق لهم أن استوزروا سابقا ولو من الأحزاب الأخرى السابقة في الحكومات السابقة بذلك نضرب عصفورين بحجر واحد نسكت بها حركة 20 فبراير التي تسند فشل الحكومات لهؤلاء الوزراء وثانيها إسناد الوزارات للشباب وهذا بدلالة أن الوزراء السابقين الشباب كانوا أحسن مردودية من غيرهم الشيوخ ولو أننا نحبد عدم عودتهم مرة أخرى وعلى الأحزاب الحليفة لحزب العدالة والتنمية أن تتفهم هذه الأفكار البسيطة لأن المستقبل سيعطيهم المصداقية في نجاح هذه الحكومة الجديدة ,إذن حكومة جديدة بوجوه كلها جديدة وكتاب عامين جدد وبالله التوفيق.
118 - JAAFAR الاثنين 28 نونبر 2011 - 08:52
اتمنى ان يتنازل بن كيران للاخ العثماني حتى تتفادى العدالة والتنمية انزلاقات اللسانية لامينها العام.فهنيئا لحزب العدالة والتنمية واقول لهم ان الشعب قد لب طلبكم واوصلكم ال الحكم فبمادا تكافئونه
119 - مريم الاثنين 28 نونبر 2011 - 08:57
حداري، الذين يقترحون الداودي أو العتماني، هم الذين يريدون الفشل للعدالة والتنمية في تجربة الحكومة،
لذلك أقولها وأعيدها بن كيران هو رجل المرحلة، أنا لست من العدالة والتنميو ولست عاطفة على هذا الحزب ولكن أريده ن أن ينجح في هذا الظرف الدقيق، إنه نجاح المغرب,

حداري من أن تعيد الحكومة وزراء مثل حجيرة وبادو إنه عنوان الفشل المبكر
120 - hasna الاثنين 28 نونبر 2011 - 09:05
Félicitations PJD, nous comptons sur vous! Moi je suis d'avis que le maroc a besoin d'une personne comme Benkirane, passionnée, spontanée, n'a pas froid aux yeux...! Pour la diplomatie et en cas de besoin, il y aura toujours moyen de mobiliser d'autres personnes pour le faire sans pour autant statuer que mr Benkirane ne saura pas le faire! En plus on parle d'un premier ministre qu'on peut former sur les techniques du développement personnel et la PNL! Courage Mr Benkirane Et que Notre Dieu soit à vos cotés et vous apporte tout le soutien du monde! Vous méritez sans conteste le poste du premier Ministre !!!!!!!!
121 - تنامرت الاثنين 28 نونبر 2011 - 09:09
لست من الذين يتشاءمون كثيرا لكن انا اظن ان المغرب سائر الى الخراب ليس بفعل العدالة و التنمية لكن بسبب المعارضة الهدامة و الشديدة التي ستواجهه من اعداء الشعب المغربي البائس ، فليس من مصلحة السلطة الامنية و احزاب السلطة المعروفة ان تنجح العدالة في مهمتها ، واخيرا اتمنى من قلبي ان يكون ظني خاطئ وارجوا التوفيق للعدالة
122 - radoin الاثنين 28 نونبر 2011 - 09:19
BENKIRAN EST LE MINISTRE PRISIDENT DU MAROC
DES PROCHAINES ANNEE D'APRES SON DYNAMIC ELECTORAL
BENKIRAN ET SES CONCESIONS POLITIQUE AU NIVEAU INTERNATIONAL DANS LE MAROC DE CONFIANCE AVEC
SES AMIES
123 - ’’’’’’’’’’’’’’’’’ الاثنين 28 نونبر 2011 - 09:39
توقعاتي تقول بلأنه لن يكون السيد بنكيران رئيسا للحكومة حتى ولو أنه أمينا عاما للحزب الفائز بالأغلبية وبما أنه لانص يجبر على ضرورة تعيين الأمين العام فمن المحتمل أن يعين غيره من الحزب
124 - اسماء الاثنين 28 نونبر 2011 - 09:42
اذا كان هدفكم تخدمو ابناء الشعب بالمفهوم الصحيح،نقصو من اجر الوزراء وحيدو لهم التقاعد ...اما اذا كان هدفكم تخدموهم بالمفهوم الثاني فهاذي حاجة اخرى....
125 - اشبار الاثنين 28 نونبر 2011 - 09:50
شكل يوم 25 نونبر 2011 منعطفا تاريخيا في تاريخ المغاربة لكونه جسد صورة مضيئة لكيفية استشراف المستقبل بالتحول الديموقراطي وطي صفحة مغرب التزوير ومغرب الإملاءات وشكل المغرب استثناءا على الصعيد العربي بالتحول السلمي للتغيير دون اراقة الدماء مع الحفاظ على النظام العام في جو من المسؤولية , فهنيئا للمغاربة الدين صوتوا لراي العقل وقطعوا الطريق على المفسدين تارة والمشككين تارة اخرى , وهنيئا لحزب العدالة والتنمية لفوزه بالإقتراع ونيل تقة المغاربة الأحرار الدين صوتوا له ليس الا حبا في واقعية برنامجه ورجالاته النزهاء الدين دخلوا الحملة الإنتخابية دون استعمال المال بل همهم الوحيد هو الإنخراط في تصحيح المسار بما فيه من اختلالات كبرى على الصعيد اٌلاقتصادي والإجتماعي والسياسي, لذا اتمنى من الحكومة التي ستنبتق عن هذا الإقتراع أن تكون منسجمة من ثلاث احزاب على الأكثر ولا تراهن على الأغلبية المطلقة مما يجعلها غير متجانسة , واود ان ارى حكومة مقلصة لا تتعدى 25 وزيرا مع كتاب دولة للصحافة, والبيئة,التقافة, الرياضة.......... مع احداث وزارة الجماعات المحلية واكتفاء وزارة الداخلية بالأمن والسلام .
126 - محمد المغربي الاثنين 28 نونبر 2011 - 09:55
إيوا دابا أرا ما عندك أسي بنكيران، اعييتي هربان من المسؤولية، شوف خيزو ما حلاه.
127 - Mohammed الاثنين 28 نونبر 2011 - 10:02
,Salam
Si M. BENKIRAN reflechi bien, il doit proposer M. OTHMANI, Ce serait dommage que M. BENKIRAN prennes la présidence, il foutra tout en l'air, toutes ces années de travail du PJD seraient perdues et nul ne saurait redresser la situation par la suite, ceci dit, je respecte bien M. BENKIRAN, mais ce n'ai pas un poste pour lui.
128 - Lamhamdi الاثنين 28 نونبر 2011 - 10:06
To all people who said in their comments that Mr Benkirane should (or must) wear a tie that he can avoid that by wearing the national costume. It's as simple as that. Please give that man a break and let him concentrate on his job. Go ahead Mr Benkirane, may god help you.
129 - سعدية من مكناس الاثنين 28 نونبر 2011 - 10:27
انه الانسب انه الضامن لحقوق المواطنين فاز بالاغلبية بالرغم من انه لم يستعمل المال الحرام ولم يجلب الناس من البوادي وغيرها لكي يدلوا باصواتهم لصالحه مثل ما قام به حزب الاستقلال
الله المعين
130 - انور الاثنين 28 نونبر 2011 - 10:38
الشعب يريد...............تكليف بنكيران
131 - rachid الاثنين 28 نونبر 2011 - 10:39
الله يفقهم لخير لهاد لبلاد ان شاء الله
132 - عمر الاثنين 28 نونبر 2011 - 10:41
على بركة الله والله المعين.الى الاخ كريم الاستاذ راه ماكاينش غير التعليم.راه كل القطاعات بدون اسثتناء غارقة قي المشاكل.مانبقاوش كلها يفكر غير فراسو.المصلحة العامة اولا وأخيرا.بالتوفيق
133 - سهام الاثنين 28 نونبر 2011 - 10:44
أهنئ حزب العدالة والتنمية وأتمنى أن يكون عند حسن ظن الشعب المغربي تمنيت لو لم يحز حزب الاستقلا على أي مقعد لأنه قاد البلاد إلى التهلكة والتأخر
134 - hassan الاثنين 28 نونبر 2011 - 10:45
بنكران نعمى الرجال ونتمنى له التوفيق والنجاح في مسيرته النضالية
135 - عين من الرباط الاثنين 28 نونبر 2011 - 10:52
أبارك للملك محمد السادس والشعب المغربي السنة الهجرية اللهم اجعلها سنة إستقرار في ستفرار لهذا البلد العظيم.

وأتمنى أن يكون إختيار رئيس الحكومة من طرف الملك محمد السادس هو السيد بن كيران هذا الرجل الذي يتضح أنه يريد أن يدفع بالمغرب إلى الأمام ونطلب منه خدمة الصالح العام .
واهني حزب العدالة والتنمية ويجب أن بيقى في طريق البرنامج الذي تعهد به
136 - hassan الاثنين 28 نونبر 2011 - 10:57
مر اقتراع 25 نونبر في جو غامض بحكم التجاوزات المسجلة لدى المراقبين المستقلين ولدى السلطات بنفسها التي لم تحرك ساكنا رغم كل الشكايات والوقفات الإحتجاجية،ناهيك عن نسبة المقاطعة اللتي فاقت كل التكهنات رغم تستر المسؤولين وحتى منابر الصحافة إلا الشريفة منها والصادقة في قول الحق أين كان ،فاز من فاز اذن لن يكون إلا من كان مسبقا مبرمجا في دهاليز المؤسسة القصروية المخزنية ولن اقول الملكية لأنه حتى الملك الصادق لم يستطع التحكم فيها لأسباب يعلمها العام والخاص،...تم اذن اختيار حزب العدالة والتنمية لكي يطرز كفنه بنفسه معية آل الفساد والظلم الذين يتقنون لعبة التملص والتلاعب بإرادة الشعب المغربي الأبي منذ عهد "الإستقلال" ؛وأمام كل مواطن غيور ولم يستوعب بعد قوانين لعبة المؤسسة المخزنية ،الزائلة لا محالة بإذن الله تعالى،قليل من الوقت كي تُكشف له هذه الأكذوبة قبل أن يفطن لها كل من تجرّع داء الجهل في بلدنا الحبيب...
حسن .م.
137 - amghribi_i الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:09
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الان حان زمن العمل يا عبد الالاه بن كيران و عدم التسرع و التحكم في اللسان لو اسندت اليك المسؤولية فلتعلم ان الاعداء يتربصون بكم سواءا كانوا الانتهازيين اصحاب المخزن او دعاة المقاطعة
احدر وتحكم في لسانك اما انا فتمنيت لو كان العتماني هو الرئيس ليس انتقاصا من بنكيران لكن لان سعد الدين رزين وكلمه منظبط و مسؤول و محبوب لدى جميع المغاربة
138 - رجاء الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:16
هنيئا لحزب العدالة والتنمية بهذا الفوز المستحق، ونتمنى أن يقوم الحزب بواجبه ولا يخيب ظن الأخرين فيه ،تمنيت لو كان المقرئ أبو زيد الإدريسي هو المرشح لرئاسة الحكومة .. المهم هنيئا هنيئا لكم وأعانكم الله على إظهار الحق ومحاربة الفساد.
139 - الواقع المر الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:18
الشعب قال كلمته، فالعدالة و التنمية هي الاجدر في الوقت الراهن رغم اني اشفق على هذا الحزب فهو في وضع لايحسد عليه فالوضعية الحساسة سواء الوطنية الو الدولية قد تضع امامه اكراهات كما انه قد ورث ملفات متراكمة و جد متشعبة كما ان هناك لوبي اقتصادي لازال يتحكم في الكواليس و انه يملي تعليمات وجب تطبيقها ولو لا تتطابق مع القناعات.
140 - Karim khribga الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:21
هنيئا لحزب العدالة والتنمية هنيئا لرجال المرحلة وانبه الى مايلي:
١-الدولة كانت محايدة هذا الامر جيد لكن حياد بعلم ان الحزب سيفوز وهو امر طبيعي حيث وضع المواطن الثقة في رجال على الاقل شرفاء لن يعملوا لمصالحهم الضيقة والخاصة جدا على غرار أباطرة الاحزاب الأخرى ، وذلك من اجل توريط الحزب وإفشال نجاحاته في تعبئة واقناع المواطنين حيث سيتولى المسؤولية في ظروف إق صعبة ومشاكل إج خطيرة وبالتالي الانتكاسة وتراجع شعبية الخيار الاسلامي في حل المشاكل
٢-حزب الأصالة والمعاصرة - مع احترامي للأشخاص- هو حزب انتهازي مقيت يعيش على الجيف النتنة لن يساهم بشكل ايجابي في البناء الديمقراطي بل سيسعى للتشهير وتأليب المواطنين على ع/ت من اجل التغطية على فشله الذريع كمشروع مجتمعي صادق الرامي
٣-ضرورة استمرار التعبئة من اجل الحصول على نتائج جيدة في الانتخابات الجماعية لانها اكثر السبل ِقصرا في لمس المواطن للعمل الجدي لمناضلي الحزب

وفقكم الله لما فيه صالح الوطن والمواطنين
وعاش المغرب حرا ابيا عزيزا كريماً
141 - تهاني الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:24
كنبارك ل pjd ا كنطلب من سي بن كيران ما ينسى الناس لي ساكنين فالسكن العشوائي بلا ماء صالح للشرب بلا واد حار بلا ضوء بلا مدارس اعدادية .الله اكون فعونك اصافي اما راك داخل على حكومة مرونة ا كلشي خاصها.
142 - fatima zahra الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:28
أول مرة أصوت لأني سئمت من كل مايجري في المغرب وبالخصوص مدينة فاس من سرقة ورشوة وغلاء المعيشة والفقر الذي يملأ المدينة صوت على أمل تغيير هذا البلد إلى الأفضل وأنا متأكدة أن بن كيران ليس كمن مضوا عندي أمل في الله وفي بن كيران
143 - Malika الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:28
Toutes mes félicitations vraiment M. BENKIRANE est l'homme qu'il faut pour être à la tête du Gouvernement il est très fort, droit et honnête félicitation au PJD
144 - citoyen الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:29
pour ceux qui disent non pour benkirane est ce que au moins vous l avez comparé a abbas fassi al mosiba
ensuite comment a fait pour reussir ghallab et baddou
145 - طنجاوي مسن الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:34
لا أعتقد أن هذا المخدر الجديد سيستطيع أن يخدر المغاربة في هذه المرحلة الجديدة
146 - lahcen الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:35
pour moi ce chiffre est un honneur pour ma personne car c mon matricule administratif .Et puis c est un chiffre qu aucun parti politique marocain na pu atteindre depuis notre independance meme les partis qui se disent ils sont nationalistes. Je tiens donc a feliciter le PJD de ce resultat historique et bon courage puor que ce parti puisse etre un meilleur aux des marocains tous bonne chance et bonne reussite courrage.,
147 - hamid الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:37
Hamid
Tout et avant tout je felicite le PJD pour sa reussite et je pense que la ROI Med VI est capable de designer le premier ministre qu'il juge capable de direger le gouvernement ,quand à moi je prefere le Dr EL OUTMANI.
148 - lhoucine الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:39
هنيئا للمغرب والمغاربة بهذا التغيير الذي كان منتظرا. وهنيئا للسلطات التي سهرت على إنجاح هذا الاستحقاق بالنظرة المغايرة التي كسبتها لدى عموم المغاربة بحيادها التام. وهنيئا لحزب العدالة والتنمية بهذا الفوز المستحق، ونسأل العلي القدير أن يعينه على هذا التكليف الذي لن يكون سهلا، ولنا اليقين التام أن مسؤوليه المحترمين والشرفاء لن يدخروا أي جهد في الوفاء بالتزاماته وبرنامجه الانتخابي الذي يرسم خريطة منيرة لبلدنا العزيز.
أعان الله الجميع في خدمة صالح وطننا العزيز، وتلبية المطالب الملحة لهذا الشعب الكريم، وحفظ الله ملكنا محمد السادس نصره الله، الذي كان بخطابه التاريخي الثائر الأول بثورته الدستورية هذه.
والســـــــــــــــــــــلام
149 - kadour الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:39
salamo alaykom.les resultats et la réalité sont là devant nous.apartir de ces deux acteurs ,on peut signer le suivant:cette resultat et realité grace aux printemps arabe(allah yarham chohada) .2grace aux 20Février et toute les femmes et homme qui ont les mains propre. nous representons nos Félécitations A PJD. mes Conseils nos chers PJDISTES et sourtout 1ministreMONSIEUR BENKIRANE:tous les ministres et responssables qui sont appliquer dans tel dossier de correption doit etre écarter(soit:economique,sociale,politique,presse,droits de l'homme....). avant de former un gouvernement de plein exercice ,vous devez se pencher sur les dossiers aussi importants que l'emploi,educations,santé;justice, administrations,la correption,droit de l'homme,proteger les plus faibles,les famille, encourager les entreprises notament les PME....nous voulons un gouvernement a un devoir de vérité et de transparences vis-à-vis des citoyens(e).prenez de temps et négociez avec votre partenaires . A SUIVRE
150 - نوارا الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:52
تهانينا لحزب العدالة والتنمية على فوزها الساحق على كل الاحزاب ونتمنى من اللله العلي الير ان يوفقكم لكل خير ويبعد عنكم شر الكائدين امين مبروك لكم ياحزب النور
151 - المهدي الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:53
يارب . بنك لسلامي... آمين...عاش المغرب مسلما دوما أبدا...يارب...
152 - ayoub tourkin الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:54
قال عمر رضي الله عنه : إن الدين ليس بالطنطنة من آخر الليل ، ولكن الدين الورع ..
- لا تنظروا إلى صيام أحد ولا الى صلاته ، ولكن انظروا إلى صدق حديثه إذا حدث .. والى أمانته إذا ائتمن ، وورعه إذا أشفى .
نتمنى من هذا الحزب ان يكون صادقا مع شعب مل من الوعود الكاذبة وان لايخيب امله في النهوض بهذا البلد في شتى المجالات التعليم ,الصحة, الشغل ,العدالة , فقد ورث هذا الحزب عن الاحزاب الانتهازية السالفة مجلدا ضخما مليئا بالاخطاء لذلك فهو يحتاج الى بذل اقصى جهده لتصحيحها , نتمى لهم التوفيق , والله المستعان ,
قال عزو جل وعلا : فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ
153 - سهيل العمري الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:55
ما تنساش كرافاتا أسي بن كيران حين تمشي تلاقى لملك ههههههههههههههه
154 - مغربية خارج ديار الوطن الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:57
املنا في الله و فيكم يا PDJ.. سواء بنكيران او العثماني فامال الشعب كلها متعلقة بهدا الحزب الدي لطالما تمنينا ان يمسك بزمام الأمور.. و يخلصنا من الفهريين
نحتاج الى تغيير اجتماعي و اقتصادي جدري,,
نحتاج الى مدارس و مدرسين في القرى النائية
نحتاك الي بنوك اسلامية تخفض من الفوائد التي يتخبط فيها هدا الموضف الضعيف
نجتاج الى فرص تشغيل المعطلين
نحتاج الي مسح الفساد السياسي و البرلماني الدي تتخبط فيه البلاد من عهد الستقلال تحت مظلة الإستقلاليين
نحتاج الى اسكات الفبراريين و من يدعي الحرية الجنسية بالبلاد...
الطريق طويل و الثقة كبيرة ...
السي بن كيران خليك كيفما عرفناك..تكلم لغة دارجة يفهمها الأمي و المتقف..
الله يوفقكم
155 - بدر الدين الاثنين 28 نونبر 2011 - 11:58
حذاري ثم حذاري و التحالف مع منبع الفساد، حزب الاستقلال!!
156 - DIWANI الاثنين 28 نونبر 2011 - 12:09
BENKIRANE EST UN LEADER POUR LE PJD!MAIS IL ES IMPULSIF...IL N'EST PAS DIPLOMATE COMME LE Dr*ELOTHMANI*DANS UN NOUVAU SONDAGE A HESPRESS Mr ELOTHMANI EST ARRIVE EN TETE POUR LE POSTE DE PRESIDENT DU PROCHAIN GOUVERNMENT
157 - هشام الاثنين 28 نونبر 2011 - 12:16
هذا هو الحزب الأول الذي يضن الجميع أنه يعمل بكل جدية واعتزاز وأود أن أقول لعبد الاله بنكيران جا الوقت بش تبين حنت يديك
158 - مغربية الاثنين 28 نونبر 2011 - 12:28
نتمنى من العلي القدير الا يخيبوا الظن فيهم ورجانا في الله
159 - Jalal Remmal الاثنين 28 نونبر 2011 - 12:30
سبب نجاح حزب العدالة و التنمية في تركيا هو المعقول كما جاء على لسان رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان ، فهل يحدوا السيد بنكيران حدو أردوغان و يستغل هاته الفرصة التاريخية التي منحها إياه الشعب ، أم أن كل هذا مجرد أضغاث أحلام .
160 - adam الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:20
espérant que ce parti politique rend confiance au marocains par un changement très positive
161 - جواد جواد الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:29
اتمنى لحزب العدالة والتنمية التوفيق في مشوره الديني والسياسي لتحقيق العدالة والتنمية في البلاد
162 - ayman الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:31
نتمنى سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة هادئ الطباع رزين الأفكار اما سيد بنكيران متسرع في كل شئ لا افهمه
163 - yassin الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:31
بسم الله الرحمن الرحيم هنيئا للعدالة والتنمية وهنيئا للاستاذ بن كيران ولجميع الاخوان المناضلين في الحزب واتمنى لكم النجاح والوفيق في جميع تحركاتكم والسلام من بروكسيل
164 - ARB AHMED الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:37
أولا الف مبروك للمغاربة جميعا.................
ثانيا أريد أن اقول للذين يدعون إلى عدم التحالف مع أي حزب
أن يفهموا اأن العدالة والتنمية لا يمكن أن تشكل الحكومة لوحدها،
لان ليس لديها الاغلبية المطلقة ، وهذا راجع إلى كثرت الاحزاب
165 - مغريبي الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:41
اتمنى أن يفي الحزب بالوعد أنا وهو محاربة الفساد والاستبداد بالتوفيق انشاء الله
166 - ALAMI الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:41
JE VOUS SOUHAITE BON CHANCE ET QUE DIEU VOUS AIDE A MAINTENIR LA PAIX SOCIAL PUIS LA PAIX ALIMENTAIRE PUIS LA PAIX EDUCATIF.
167 - autre mohamed الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:42
C'est vrai mohamed 107









بن كيران والعدالة سيلعبان الدور الذي لعبه اليوسفي والإشتراكي أي الدفع بهما في الواجهة لصد عاصفة التغيير العربية ولتهدئة الداخل وإمتصاص الغضب الشعبي وبعد دلك عندما تستقر الأوضاع سيتم التضحية بهما عند أول إنتخابات قادمة أتمنى أن أكون مخطئا لكن واقع الأشياء يقول هكذا والأيام بيننا
168 - الجبهة الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:43
اناشد من حزب العدالة والتنمية بعدم التنسيق والتحالف مع حزب الاستقلال لانه حزب بلطجي خرب البلاد والعباد فالشعب المغربي يعرف جيدا كيف يفوز هذا الحزب بصريح العبارة انه يتاجر بحقوق المغاربة - النموذج من الحسيمة والدار البيضاء(انفا).
169 - مغربية الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:53
اولا احترم كل التعليقات المكتوبة واتمني فعلا ان يكون السيد بن كيران جدير بالثقة والحمد لله سنبقي دائماً في بر الأمان ما دام ملكنا و حبيبنا هو جلالة الملك محمد السادس و ان افتح من هذا الباب موضوع المرأة في المغرب و شكرًا.
170 - ghita sibari الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:55
fil7a9i9a merci sa majeste grace a vous on a vecu un momen historique
171 - BOUCHRA الاثنين 28 نونبر 2011 - 13:58
BRAVO A HAMZA COMMENTAIRE N°12
172 - نجلاء الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:00
بكلماتك البسيطة هاته يستطيع القارئ معرفة مستوى ثقافتك
اسمح لي أن أقول وأجزم بأنك تشتغل إما خضارا أو جزارا حسب تعبيرك انت مع احترامي لهذه الفئة المهنية والتي لا أظنها تعلق بمثل ما جئت به من مصطلحات فارغة.
وأقول لكل المثقفين الواعين والفاهمين للسياسة حقا هنيئا لبلدنا الحبيب بهذا الفوز الكاسح لحزب العدالة والتنمية وهنيئا لنا بملكنا العبقري
173 - وذكر الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:10
إن المغرب في ظل التحولات التي يشهدها العالم ،يحتاج إلى بذل مزيد من الجهد لمواصلة مسلسل التنمية و العدالة الاجتماعية بتعاون بين الشعب و الحكومة الجديدة التي نتمنى لها التوفيق
174 - MAROCAINE الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:24
هنيئا لحزب العدالة والتنمية والشعب المغربي هذا الفوز، حزب العدالة والتنمية يستحق كل خير، وأرجو أن تلتفت الحكومة الجديدة لمشكل المتقاعدين الذين يتقاضون أجرا هزيلا جدا، مثلا 1500 درهم في ثلاثة أشهر، أي 500 درهم في الشهر يعني 16،16 درهم في اليوم ، وهناك من المتقاعدين من له أولاد لا يعملون ولا يزالون تحت رعايته، وهذا حرام، نحن مسلمين والإسلام يكرم المسنين ولا يذلهم أويقهرهم ، أنا مهندسة معلوميات وقاطعت الإنتخابات، ولو كنت أعلم أنهم سيتركوا العدالة والتنمية تفوز لما كنت من المقاطعين، وفقهم الله لما فيه الخير.
175 - صلاح صليح الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:34
سلام عليكم و رحمة الله وبركاته
وبعد ،
أبدأ قولي بكلام الشيخ الجليل متولي الشعراوي : " لن أبدأ كلامي بنفاق و لن أبرز عن تريتي باجتراء " و إنما أقول لقد قدر الله و شاء أن تحكم في ملك الله بمراد الله من خلال نجاح حزبكم فعليك أن تعي جسامة ما سعيت إليه وأن تراعي فيه أمر الله تعالى .
176 - ikram الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:38
je partage votre avis mr abdelouahid et propane, j espere k mr othmani s occupe de la santé , j espere aussi k les ministres de l exterieurs et de l interieurs restent les memes , il n faut pas nier k ils ont fait un bon travail.
je tien à feliciter les marocains pour ce grand pas vers la democratie , et pour cette grande grande reussite du pjd .
j espere aussi k les manifestations cessent , il faut laisser ce le nouveau gouvernement se concentrer sur les grands dossiers
merci
177 - اللهم اعينه الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:40
اذا احب الله عبدا جعل له القبول في الارض
178 - سلفي معتدل الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:42
مسالة سهلة الاخيار الانسب للرجل الانسب هم يعرفونه بينهم وكفى الله المومنين القتال.
179 - kourati الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:48
attention de penser au pam et au rni pour la coalition,ce dernier n'a cessé de dire du mal du president du pjd et c un parti plein de mauvaises intentions et vous pouvez le constater comment il a evince si Mansouri de la presidence du parti et de la presidence de la chambre des deputes.
180 - marocaine en etranger الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:50
salam alikom

tt d abord felicitations aux marocains qui ont voté mais vos demandes seront elles ecoutées, appliquées ?
Ceci est la qst, Mr Benkirane n eat pas a la hauteur d etre a la tete et enfin de compte il n etait que le messager de son parti ( le parleur soit disant ) pas plus
Parti islamique qui dit diyana felmasjid , sobhanalah
je suis tres susceptible quand j essaie de regarder vers l avant, voir pessimiste , trop meme
quand on conduit des elections, le got de la victoire degage de l adrenaline ce qui pousse les uns et les autre de dire parler blabla pour atteindre cette victoire ( ego )
Il n ya pas pire que quelqu un qui a soif et Benkirane a soif qu il risque de faire n importe quoi, ne criez pas gloire trop tot... il est trop tot pr crier Gloire... le pays etait stabile jusqua maintenant ca risque de devenir pire mes freres et soeurs... attendez vous a des surprises... ceci n est pas une blague
vs serez surpris ds quelques jours par les faits
halleluya trop tot crié
TX
181 - mohamed الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:58
on veut que benkirane qui soit le prochain premier ministre wa allah almo3ine
182 - halima الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:01
sans commentaire.ben kirane .
bravooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo..
183 - أبصري رضوان الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:11
سير على بركت الله يا سي بنكيران ونتمنى لك التوفيق وأن تكون في حسن الظن الجميع والله يعاونك
184 - abdelilah الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:33
نحن كشعب مغربي حر نبارك التجربة الحديتة وليس من الضروري ان نبارك لحزب او ما شابه لان هناك من ينتقل من هنا الى هناك كالضفدع او الجرادة .و لكن علينا ان نترقب ما سيحدت في المستقبل القريب و البعيد من تحالفات وما سيجري في الكواليس .اما العدالة والتنمية فهي مجرد شعار اما الواقع فهو درورة نزول كل الاحزاب الى الشارع و ايجاد حل للمشاكل العالقة و التي اسبحت تراتية لا فراق عنها كالبطالة ....................فهل ستستطيع العدالة ان تفي بما رفعته كشعار ام انها ستقع في المحضور
185 - نتامم الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:41
لاخينا بنكيران بعد مباركتي لكم .وذلك في اختيار اؤلاد الناس وتقديمهم الى السدة العالية بالله قصد المباركة والله الله المعين . فبلدنا ظاهر الى يوم الدين احب من احب وكره من كره . بهذا النصر جنب الله هذا الشعب الدكي بملكه شر الفتن .حيث حملك اكبر قسط من المسوولية فما وجدنا غيرك .واعلم ان الله اختارك قبلنا فلافرق بين عربي اوعجمي الا بالتقوى من طنجة الى الكويرة ولما لاجزرالخالدات ومن تندوف الى حوض ام الربيع ظاهرون الى يوم القيامة . وفقكم الله تحت رعاية امير المومنين. والسلام عليكم ورحمة الله.
ونوجه خطابا الى أهل الريصاني بارك فيقو شويا نحن نعيش قي القرن21 انتخبت صحاب الشكارة الاعبة والزعيم في حين جيرنكم اهل ارفود والجرف والرشيدية انتخاب الرجال اهل العدالة والتنمية .
بقوا يااهل الريصاني في الخلف
186 - مغربية الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجموعة كبيرة من المغاربة انتخبو على حزبكم ألا وهو حزب العدالة والتننمية ومن ضمنهم أنا شخصيا و لأول مرة اشارك في الانتخابات و أصوت على حزبكم مثلي مثل باقي المغاربة الدين أنتخبو على حزبكم وأتمنى أن لاتخيبو ر جائنا وتساهمو في نمو هده البلاد وحل مشاكلنا.
والله الموفق
والسلام عليكم ورحمة الله
187 - allalالى صاحب التعليق 115 الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:09
عندما نزلت الاية" الْحَمْدُ لله الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَهُ الحَمْدُ فِي الآخِرَةِ وَهُوَ الحَكِيمُ الخَبِيرُ * يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الغَفُورُ "سورة المائدة:3
ولقد كانت هذه الآية الكريمة من أواخر القرآن نزولا حيث لم يكن بين نزولها وبين وفاته صلى الله عليه وسلم سوى واحد وثمانين يوما .
188 - baamrani الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:11
Premierement je sais pas pourquoi MR BENEKIRANE ne peut pas etre 1 minister ,c,et sur rur avec la nouvelle fonction il va etre encadrer par des specialistes (coaching) qui vont lui enseigner un peu de protocole et l'art de communication etc.. mais il a un un projet pilot pour devlopper notre pays et regarder MR LOULA le 1 ministre de BRESIL etait qq'un issu du peuple mais il a doné bq de chose au BRESIL ,
189 - الحسن الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:25
مرحبا بالوجوه الجديدة نتمنى ان يصلحوا ما فسد منذ سنين خلت...اعانهم الله.
190 - هاجر الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:26
هنيئا لحزب العدالة والتنمية بهدا الفوز هنيئنا لبلدنا الحبيب

اتمنى ان يفي الحزب بوعوده. وبالله التوفيق

عاش ملكنا الحبيب .
191 - إدريس الجراري الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:45
السلام على من إتبع الهدى وسنة هجرية سعيدة للجميع باليمن والبركات والنجاح
المسرحية من إخراج أمريكا وفرنسا والتأليف للمملة المغربية والتشخيص للأحزاب
حتي تستطيع أن تأخد الكاشي
وعليها إعطاء كل التنازلات للظفر بالحكومة والبقاء في الحكومة
لن يكون هناك أي تغير
بل الأزمة للإقتصادية وأخراج القرانين التنضيمية للدستور ستجعل الحكومة منشغلة طوال الولاية وتتعدر بالإرث والمديونية وصنذوق المقاصة و الأزمة الإقتصادية والرهانات الماكروا إقتصادية
وتعاد المسرحية بالأخضر 
192 - MOUNAIM الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:56
JE RECOMMANDE UNE SUGGETION DE RESSOURCER LE GOUVERNEMENT PAR DES MINISTRES QUI ONT FAIT UN TRES BON PARCOUR AU COURS DE L ANCIEN GOUVERNEMENT
IL FAUT PENSER AU BIEN DU PAYS
FELICITATION PJD
TOUS MAIN DANS LA MAIN
193 - omarona الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:00
هنيئا للعدالة والتنمية وللذين ينادونهم بالظلاميين اقول لهم اذهبوا واستنيروا باضوائكم الخافتة
ولقد سن الفطام ومن الان قصاعدا (البزولة تقطعات).
194 - najib el khemisset الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:09
quel qu il soit le gouvenement élu , je souhaite qu il soit honnete et courageux , et sache mettre ce qu il faut faire au peuple; nous attendons un maroc version europienne; non auretour à l'arriére ; soiyer à l'écoute des problémes réels des populations ;soyer sage et bonne continuation
195 - مغربي الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:16
فعلا بنكيران يستحق منصب أول رئيس حكومة مغربي ، خطاباته صريحة وواضحة ويبدو أنه صاحب نية صادقة ، وحتى الذين يهاجمونه متخذين دلائل قوة تدخلاته ابان الحملة ، فهذا ليس بدليل على عدم قدرته على هذه المسؤولية بل بالعكس فشخصيته قوية ويمكن أن نطلق عليه أردوغان المغرب
196 - ahmed الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:24
حلم الديمقراتية على الابواب و تحقيقها بين الايادي !!
197 - إلهام من الجديدة الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:55
حنا الشباب المغربي أملنا فيك كبير ،و انتظارنا لهاد الفوز كان بشوق كبير. و الله يعاونك على المفسدين و المستبدين ...اللي باغين يخربو مغربنا الحبيب. امالنا فيك وفي سياستك القادمة وحكومتك الجديدة في ظل صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.
198 - ARB AHMED الاثنين 28 نونبر 2011 - 18:00
من يدعي أنه يحب أن يرى سعد الدين العثماني
في رياسة الحكومة المقبلة أو أن يكون أمينا عاما لحزب الـ بيجيدي"
فمثل هؤلاء ،لا يريدون لا السيد العثماني ولا السيد بن كيران،
عليكم أن تفهموا أن الامين العام في العدالة والتنمية يأتي بالانتخاب وليس بالتعين
199 - ahmed الاثنين 28 نونبر 2011 - 18:07
أي تحالف مع ppsسيؤدي حزب العدالة و التنمية الثمن غاليا سواء على المدى القريب او المدى البعيد.
200 - boukioud الاثنين 28 نونبر 2011 - 18:37
الحمد لله اننا في بلد اسمه المملكة المغربية البلد الذي يحسدنا عليه الكثيرون من الشعوب وشعب يتمناه الكثير من القادة فنتمنى من حزب العدالة والتمية و ائتلافه الحكومي ان يكونو عند حسن ظن الشعب مثلما كنا عند حسن ظنه في الانتخابات و لو بابتسامات وضحكات السيد عبد الاله بن كيران المالوفة على شاشة التلفاز ليكسب عند الله 40 مليون صدقة
201 - محمد رودي الاثنين 28 نونبر 2011 - 18:38
أعان الله الأخوة في العدالة والتنمية أقسم أني أحبكم في الله وأتمنى ألا تقعوا في الأخطاء التي وقع فيها من سبقوكم فحافظوا على المال العام لكي يمتلأ بيت المال كما إمتلأت صناديق الإقتراع بفضل الذين منحوكم الثقة وحاربوا الفاسدين والمفسدين فحذار من الإنزلاقات إنكم في اختبار عسير فالأمانة التي قذر لكم أن تحمتوها صعبة فالمغاربة ينتظرون منكم الكثير عليكم الإهتمام بقطاعات الصحة والتعليم والسكن وكذالك الشغل وبإذن الله ستنجحون وستصلون إلى ما وصل إليه العدالة والتنمية بتركيا وفقكم الله لما فيه خير للبلاد والعباد
202 - ingenieur الاثنين 28 نونبر 2011 - 18:43
C'est vrai mohamed 107









بن كيران والعدالة سيلعبان الدور الذي لعبه اليوسفي والإشتراكي أي الدفع بهما في الواجهة لصد عاصفة التغيير العربية ولتهدئة الداخل وإمتصاص الغضب الشعبي وبعد دلك عندما تستقر الأوضاع سيتم التضحية بهما عند أول إنتخابات قادمة أتمنى أن أكون مخطئا لكن واقع الأشياء يقول هكذا والأيام بيننا
203 - مغربي حر الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:22
نتمنى ان تسند وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الى السيد الفاضل جامع المعتصم
ووفقكم الله
204 - محفوظ عثمان الخالدي الجديدة الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:30
هنيئا لحزب العدالة والتنمية على الفور في الانتخابات التشريعية 2011 .
ونتمنى من الله أن يوفقهم في مهامه لصالح الشعب المغربي ولصالح بناء الوطن. ونحن نعترف بالمجهودات الجبارة من طرف ملكنا المفدى الدي ندا بالاصلاح مند توليه العرش.وعليه على العدالة والتنمية أن تكون مسؤولة أمام الله والشعب والعالم والتاريخ يسجل كل صغيرة وكبيرة والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه والسلام عليكم
205 - Fizou27 الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:02
Ah ben porter sa cravate devant notre roi Qu on aime pourquoi pa
206 - FATI الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:30
اتمنى لحزب العدالة والتنمية التوفيق وان يكونو على قد المسؤولية التى وضعها الشعب المغربى فيه نريدو المساواة والامان فى بلادنا
207 - alhady الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:50
الشعب المغربي(اللي صوت واللي ما صوتش) هو الفائز الوحيد......
لأ ن مقاطعة قوم .....عند قوم نتائج.
والله المستعان.
208 - abdelaziz الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:59
هنيئا لحزب العدالة والتنمية بهذا الفوز المستحق
209 - amina الاثنين 28 نونبر 2011 - 21:42
كل ما اطلبه ان يكون الشخص الدي سيتولى امر البلاد رزينا وليس مشاغبا والسلام
210 - مغربي مسلم محافظ شلح الاثنين 28 نونبر 2011 - 21:56
السلام عليكم و رحمة الله

السيد بنكيران على بركة الله :

- افتح دور القران و ضاعف عددها .
- ارفع يد السلطة عن المساجد و العلماء .
- نظف الاعلام من الماسونيين الذين ينشرون الفساد و الانحلال الخلقي في المجتمع المغربي المسلم و منها قناة دوزيم الشيطانية و المحطات الاذاعية الفاشلة .
- ارجاع المكانة العالمية لجامعة القرويين كاول جامعة في العالم .
- تنظيف مراكش و اكادير من الكازينوهات و شبكات الدعارة و التنصير و المخذرات .
- تشغيل الشباب في الادارات العمومية من ابناء المنطقة ( نحن في سوس نعاني من ضعف التواصل بين الموظف الذي لا يتكلم الشلحة) .
- اصلاح التعليم و ارجاع دور التربية الاسلامية و جعلها محور التعليم كله .
- رفع الظلم عن الدعاة و العلماء الربانيين و حثهم على الدعوة في جميع وسائل الاعلام .

نحن وراءكم مادمتم في خدمة ديينا الاسلامي العظيم .
ان تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم

و السلام عليكم و رحمة الله
211 - رشيد الاثنين 28 نونبر 2011 - 23:05
بالتوفيق لحزب العدالة والتمية ذا المرجعية الاسلامية وان شاء الله سيتحقق المراد في تطوير بلدنا ودفعه للافضل .... نتمنى ان لاتخيب امال المواطن المغربي في هذا الحزب وان يناضل ويكافح من اجل مستقبل مشرق لهذا البلد العظيم
212 - hamid الاثنين 28 نونبر 2011 - 23:13
أهنئ حزب العدالة و التنمية على هذا الفوز الكبير الذي جاء انتصارا على معاقل المفسدين في المغرب("بام"و"الاحرار").الان يبدأ العمل الصعب في قيادة الحكومة و السير بالمغرب الى بر الامان و هذا ما يتطلعه كل المغاربة من الحكومة القادمة التي نتمنى أن تكون عند حسن ظن كل المغاربة.
شخصيا أتمنى تولي السيد بنكيران مسؤولية رئاسة الحكوكة لأنها مهمة صعبة في هذه الظرفية و تحتاج شخص قوي الشخصية و هي من خصال بنكيران. كما أتمنى تولي السيد العثماني وزارة الخارجية لأنه رئيس العلاقات الدولية بالحزب كما أن المنصب دو حساسية بالغة نظرا لملفات الصحراء و التعاون مع أوربا.و أخيرا فأن ثالت رجال الحزب السيد الداودي جدير بحقيبة المالية لأصلاح بعض من المعضلات الاقتصادية التي خلفها حقبة فتح الله أولعلو و مزوار.
213 - benkirane mounir الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 16:03
je vous félicite pjd membre par membre pour les résultat des électorat et surtout mr benkirane et mr saad dine el otmani que je respecte beaucoup .
mr benkrane sé un politicien de grande valeur bonne chance .
*
المجموع: 213 | عرض: 1 - 213

التعليقات مغلقة على هذا المقال