زيارات العائلتين الملكيتين لبريطانيا والمغرب .. إليزابيت والحسن الثاني

زيارات العائلتين الملكيتين لبريطانيا والمغرب .. إليزابيت والحسن الثاني
الإثنين 11 فبراير 2019 - 08:00

تجمع العائلتين الملكيتين المغربية والبريطانية علاقات صداقة قديمة تعود إلى أكثر من 800 سنة، وقد استمرت طيلة هذه السنوات الطويلة تتوطد بشكل أكبر، مدعمةً بذلك مختلف أشكال التعاون بين الرباط ولندن على جميع المستويات.

وتفيد المعطيات التاريخية بأنه جرى تأسيس أولى الاتصالات الدبلوماسية بين البلدين في القرن الثالث عشر، أما أول بعثة اقتصادية بريطانية حلت في المغرب فكانت في عام 1550، وحظيت بدعم من السلطات آنذاك.

وتعود العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين إلى العهد الذي أرسلت فيه الملكة إليزابيث الأولى سفراءها إلى ديوان السلطنة السعدية في المغرب، في المقابل أرسل السلطان أحمد المنصور وزيره عبد الواحد بن مسعود سفيرا معتمدا لدى ديوان الملكة إليزابيث.

واستمرت علاقات بريطانيا مع المغرب بعد حصوله على الاستقلال، حيث قامت الملكة إليزابيث بأول زيارة رسمية لها إلى الرباط سنة 1980، وفي سنة 1987 زار الملك الراحل الحسن الثاني لندن.

ومنذ تلك الفترة تواترت الزيارات بين البلدين على مستوى الوزراء والوفود الاقتصادية، وتعاظمت العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية، وشمل التعاون مجالات الثقافة والتعليم والطاقة والتكوين، وغيرها.

والعلاقة الوطيدة بين العائلتين الملكيتين تجد صداها على مستوى السياحة مثلاً؛ إذ يزور المغرب سنوياً أكثر من 600 ألف سائح بريطاني، يجذبهم التاريخ والثقافة والجغرافيا والمناخ المواتي.

وبمناسبة الزيارة المرتقبة للأمير هاري، حفيد الملكة إليزابيث، رفقته زوجته ميغان ماركل، إلى المغرب، ابتداءً من 23 فبراير الجاري، نشر موقع بريطاني متخصص في أخبار العائلة الملكية البريطانية أهم ثلاث زيارات تمت بين بريطانيا والمغرب.

إليزابيت في ضيافة الحسن الثاني

قبل حوالي أربعين عاماً، قامت الملكة إليزابيت وزوجها فيليب دوق إدنبرة بزيارة رسمية إلى المغرب استمرت أربعة أيام، من 27 إلى 30 أكتوبر من سنة 1980، زارا خلالها مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش، وظهر الضيفان في أرشيف صور وكالة “جيتي” مستمتعين بمقامها إلى جانب مضيفهما الملك الراحل الحسن الثاني.

الحسن الثاني في العاصمة لندن

بعد سنوات قليلة من الزيارة السابقة للملكة إليزابيث إلى المغرب، زار الملك الراحل الحسن الثاني العاصمة لندن ورحبت به العائلة الملكية ترحيباً عظيما، وقد ركبا جنباً إلى جنب على متن عربة ملكية وسارا وسط شوارع لندن، واستمر مقامه هناك من 14 إلى 17 يوليوز من سنة 1987.

شارزل وكاميليا في عز الاحتجاجات

في أبريل من سنة 2011، وفي عز الحركة الاحتجاجية التي اجتاحت عدداً من دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حل بالمغرب الأمير شارلز، الابن الأكبر للملكة إليزابيت، رفقة زوجته كاميليا، في إطار زيارة رسمية.

وقد جاءت زيارة الأمير أسابيع قليلة بعد خطاب تاسع مارس الذي أعلن فيه الملك محمد السادس عن تعديل الدستور، واستمرت هذه الزيارة ثلاثة أيام، حظيا خلالها باستقبال ملكي في العاصمة الرباط.

شارلز وماركل في الرباط

نهاية الشهر الجاري، سيستقبل المغرب حفيد الملكة إليزابيت في أول زيارة له إلى المغرب. وبحسب ما كشف عنه متحدث باسم قصر “كنسينغتون” الملكي، في حديث لصحيفة “بيبل” الشهيرة، فإن هذه الزيادة تروم تحقيق هدفين أساسين.

فهذه الزيارة الرسمية ستساهم في توطيد العلاقات بين المملكة المتحدة والمغرب، وستبحث خلالها ماركل، الحامل في شهرها السابع، رفقة زوجها الأمير هاري، تسليط الضوء على الأدوار الحيوية لتعليم الفتيات وتمكين الشباب.

‫تعليقات الزوار

13
  • Houssam
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 08:24

    صراحة أناقة الحسن الثاني ما رأيت احسن منها. وخير دليل الصورة اعلا احسن أناقة من ملكة بريطانيا واميرها. حتى ترامب الذي يصدح صوته عبر العالم في إحدى الصور تراه منبهرا من اناقته رحمه الله.

  • المهدي
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 08:48

    الزيارات التي تبرمج خلالها لقاءات وأعمال ومبادرات ذات طابع انساني كهذه التي ستبدي من خلالها زوجة الامير اهتمامها بتعليم الفتيات أو تلك التي قامت بها زوجة أوباما عندما التقت فتيات قرويات أو من مناطق هامشية وإن كانت النوايا حسنة تكشف حقيقة تردي أوضاع الطرف المضيف وتفوق الضيف الذي يتِّجه الى الفئات الهشّة لتسويق صورة الوجه الإنساني واليد الممدودة للبؤساء .. وهذا أمر لا يختلف عما تقوم به منظمات على شاكلة أطباء بلا حدود أو ما اشتهرت به الأم تيريزا في أوساط معدمي الهند المقصيين .. فهل الدور الحيوي لتعليم الفتيات يحتاج أن ننتظر من يأتي من الخارج ليسلط عليه الضوء ؟

  • KLOMBAY
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 08:50

    we are so happy to said very warm welcome prince harry and his wife…and we hope to came her to our sahara desert…vive notre roi and vive queen elisabet..and more happinesse for the hole populations…

  • Abdelghani
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 09:08

    الحكومات المغربية السابقة والحالية وحتئ الحكومة المغربية المستقبلية دائما ننتظر من الدول العظمئ والول المتقدمة ان ياتي مسؤولوا هذه الدول من اجل تسليط الضوء علئ الادوار الحيوية,اذن فهل نحن لاشيء امام هذه الدول?ومتئ سيرسل المغرب كذالك مسوؤوليه لتسليط الضوء علئ الادوار الحيوية لتعليم فتيات اوروبا وتمكين شبابهم?متئ ستقوم حكومتنا بخطوة مماثلة?للتذكير عندما يحل الامير هاري سواء عندما كان اعزب وحتئ بعد زواجه هنا باستراليا وهو كثير الزيارات لاستراليا فانه لاتوجد اية ضجةلاستقبالهما وقد تلتقي بهم يمشون عاديين مع البشر وخصوصا هنا بجانب دار الاوبرا ودارلين هاربر شيء عادي وقد تلتقي بهما ذاخل مطعم شعبي او مقهئ او حانة.

  • المهدي
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 09:11

    تعليق 1 فعلاً الحسن الثاني كان انيقاً لكن شعبه المسكين مشرْوَط ..

  • Omar
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 09:18

    الحسن الثاني رجل سياسة بامتياز كذالك الديموقراطية في بريطانيا لو كان الحسن الثاني على قيد الحياة لرأيت حزب العدالة والتنمية جلهم في سجن اسمه الدرك الأسفل بتهمة النفاق .

  • يوسف
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:37

    علاقة قوية ومتينة واسراتيجية و تاريخية… بين البلدين تتجلى في الزيارا ت السامية بين البلدين ولكن الحقيقة هي انه تقريبا مند 20 سنة لم نسمع بهذه الزيارات او نر لها اثر.

  • متغرب
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 12:00

    الحسن الثاني كان رجل قوي كان كل دوال تظرب له آلاف حساب ، حينما توريد ان تعرف بي انا الملك حسن تاني كان رجل قوي تشاهد من كان حاظر في جنازته الضخمة ربما هيا الأكبر عالميا من عدد شخصيات من رواساء وا ملوك !!!! وا الى حد الان الأوراش التي قام بيها الحسن الثاني في المغرب هيا الأكبر وا لها وزن كبير مثل مسجد الحسن الثاني > والجامعات وا سدود وا عداة أشياء كبرى إلى حد الآن تعطي طاقات إلى المغرب

  • باس باس
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 12:58

    لو كان الحسن الثاني حي فا زمان مواقع التواصل الاجتماعي لكان كلام اخر حيت ان التكنولوجيا لذيها وساءل التعرية و الأشعة ما وراء الحمراء

  • شفيق بن المختار
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 15:26

    أين كانت دولة الجزاءر آنذاك ؟؟؟؟القوة الاقليمية ههههه

  • الخميسات
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 15:58

    معلومة فقط، سنة 1980 زارت الملكة إليزابيت 2 مدينة الخميسات أيضا و بالضبط مدرسة إبن البيطار للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة و التي كانت ربما تمولها بريطانيا، لن أنسى حافلات النقل مكتوب عليها « save the children» و لن أنسى كذلك عندما أخرجنا من أقسامنا الإبتدائية لنصطف على جنبات الطريق لنرفرف بأعلام المغرب و بريطانيا و كم كانت سعادتي عندما لمحت الملكة و هي تلوح بيدها من داخل السيارة، و عندما إنتهى كل شيء تركنا في الخلاء «نضبرو راسنا» لنعود إلى منازلنا علما أن المدرسة التي زارتها توجد خاج المدينة ببعض الكيلوميترات و نحن أطفال لا نتعدى العشر سنين… أشياء لا ينساها الاطفال!!

  • Globale
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 18:56

    هكذا يقال حتى على السعودية علاقات صداقة قديمة تعود إلى عدت السنين ، وقد استمرت طيلة هذه السنوات الطويلة تتوطد بشكل أكبر، اطرح سؤالي الى اين وصلت الان؟؟؟؟؟ المثل يقول شحال معندك شحال ما سوتي٠خلون من الهدر الخاوية٠انها استحمار الشعب٠هناك علاقة ام لم تكون ماذا استفدت من ذالك؟؟؟؟

  • بوسكورة
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:27

    الغلط الفادح الذي وقع أثناء زيارة إليزابيث في الثمانينات هو أكلها للبسطيلةً المعمرة بالحمامً والحمام مقدس لذى الانجليز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين