24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:31

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تحالف G8 يشرع في التفكك بعد إعلان نتائج الانتخابات

تحالف G8 يشرع في التفكك بعد إعلان نتائج الانتخابات

تحالف G8 يشرع في التفكك بعد إعلان نتائج الانتخابات

أعلن الأمين العام للحركة الشعبية، محند العنصر، عن خيبة أمله تجاه النتيجة النهائية التي حصل عليها حزبه ضمن انتخابات 25 نونبر، مبديا عدم قبوله التموقع سادسا بـ 32 مقعدا نيابيا برلماني بأقل من الحصيلة التي أسفرت عنها ذات الانتخابات عام 2007.

وقال العنصر في تصيح للقناة الثانية، عقب إعلان النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية، بأنّه يهنئ حزب العدالة والتنمية لتفوّقه"، وزاد: " أتحمل مسؤولية هذه النتيجة المخيبة للآمال وسط حزب الحركة الشعبية".. في حين أشار مصادر حركيّة قياديّة بأنّ "السنبلة" لم يعد يعنيها تحالف G8 لأنّها "الخاسر الأكبر وسط هذا التكتّل الحديث".

ومواكبة لذات الأصداء المنبئة بشرخ "التحالف من أجل الديمقراطية" قالت القيادية الحركية حليمة العسالي، على متن حوار أجرته معها جريدة "أخبار اليوم" في عددها ليومه الاثنين، إن حزبي الأصالة والعاصرة وكذا التجمع الوطني للأحرار قد "سطوا على عدد من مقاعد الحركة يوم 25 نونبر".

سمات "الغضب" تلوح أيضا في صفوف حزب الاتحاد الدستوري الذي تراجع لنيل 23 مقعدا بالغرفة الأولى من البرلمان المغربي، وتشير الأصداء الصادرة عن المكتب السياسي لتنظيم "الحصان" بأنّ "نقاشا قد شرع ضمنه من أجل تحديد موقف محيّن من تحالف G8 ما بين الاستمرار أو الانسحاب"..

في حين كشفت تصريحات محمّد الشيخ بيد الله، أمين عام الأصالة والمعاصرة، وصلاح الدين مزوار، كبير التجمع الوطني للأحرار، عن اصطفافهما من الآن ضمن خط المعارضة دون الاهتمام لتوجهات باقي أحزاب التحالف المنخرطين ضمنه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - المصباح هو الحل الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:36
و الله نتيجة طبيعية كما يقول المثل لي حفر لخوه حفرة كايطيح فيها هذا التحالف اقيم منذ البداية من اجل اضعاف العدالة والتنمية لكنه تلقى هزيمة اقل ما يقال عنها انها نكراء
2 - مواطن من اكادير الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:38
ما بني على باطل فهو باطل
التحالف بني على اهداف شخصية حزبية لا علاقة لها بالمصلحة العامة
و بعد نتيجة الانتخابات من الضروري ان يكون هناك شرخ في هذا التحالف ، لأ، الهدف منه لم يتحقق و بالتالي سيندثر .
3 - said الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:43
Dismantling the coalition of failure. It better for the Ex G 8 to cut with politics and go find themselves new jobs in the Circus or Television shows. Politics is no longer the job of those who polish their shoes and smartly wear their ties. One message for these gathering of G8, Moroccan are fed up with you and with your hypocrisy: You are lucky because Morocco doe not try and jail corrupted people like you. But be careful in the coming rounds, the nation will not forgive you
4 - زواوي من الزاوية الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:45
تحالف الأشرار بدأ يفقد مصداقيته حيث كان مبنيا على مصالحها في الإستوزار
5 - Maghribi الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:45
ما كان لله دام واتصل .. وما كان لغير الله انقطع وانفصل
6 - hicham الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:46
notre pays n'a plus besoin de ces politiques arrivistes et hypocrites
7 - مصطفى الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:46
هذا جزاء المفسدين هذا ما يستحقون وإن كانت النتائج التي حصلوا عليها تحومها شكوك لأن المغاربة لا يمكنهم التصويت على هذه الأحزاب المهزومة الظلامية التي تريد إرجاع المغاربة إلى ما قبل التاريخ وإجتماعهم وتحالفهم مبني على المناصب والكراسي لايمكن له الإستمرار لأن أحزاب حشرت في هذا التحالف لكي يكون لها منصب وزاري لكنهم نسوا أن المغاربة عاقو أو فاقوا
8 - stafa الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:47
التحالف ضد العدالة والتنمية بثمانية احزاب ومع ذلك انتصر عليهم (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) وهاهم الان يتفككون ليتبين تحالفهم من اجل مصالحهم
9 - احمد فال الاثنين 28 نونبر 2011 - 14:56
جاء في ختام هذا المقال ما يلي:" في حين كشفت تصريحات محمّد الشيخ بيد الله، أمين عام الأصالة والمعاصرة، وصلاح الدين مزوار، كبير التجمع الوطني للأحرار، عن اصطفافهما من الآن ضمن خط المعارضة دون الاهتمام لتوجهات باقي أحزاب التحالف المنخرطين ضمنه" لان العمود الفقري لهذه المجموعة هي الحزبين اما الباقي ما كان وجودهم الا لتأثيث الديكور لا غير. اما الحركة الشعبية ركبت صوريا على مطالب الامازيغ الا ان هؤلاء يعرفون النفاق السياسي لقادتها منذ زعيمهم الروحي السيد احرضان. واذا لم تراجع الحركة حساباتها فان مصيرها الزوال ، لان سنن الكون مبنية على ان الكبير من الحيتان يتغذى بالصغير منها ولن تجد لسنة الله تبديلا.
10 - incha الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:01
ما بني على باطل كان باطل
زلزال العدالة و التنمية لم يمكنخم من الرءاسة الخكومة فقط بل من كسر ظهر الأصالة و المعاصرة و أزلامه.
 
11 - عبد الرحيم الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:05
ما بني على باطل فهو باطل تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى
12 - ملاحظ الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:05
علمنا التاريخ ان هدا الحزب انتهازي ولا تهمه الا الحقاءب الوزارية. فكم من مرة اخرج -برفع الالف- من الحكومة من الباب وعاد اليها من النافدة.....بل حتى من الثقب...هههه
13 - رأي الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:06
كانت بوادر الانشقاق تلوح في الأفق حتى قبل نتائج الانتخابات
14 - morad الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:12
ان حزب الاصالة والمعاصرة هو السبب في تراجع احزاب تحالف الا مسبقا هذا الحزب المخزن تم رفضه من طرف الشعب فلماذا قامت الاحزاب بوضع يدها في يده
15 - مهتم الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:13
كلما بني على باطل فهو زائل ولن يدوم. كيبقى الصح والعمل......
16 - simohamed الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:15
lli ghleb i3ef
les marocains ont choisis le PJD pour dire aux autres que l'ére du cambriolage et des vols de la volonté citoyenne est terminée.
17 - مغربية الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:21
في حين كشفت تصريحات محمّد الشيخ بيد الله، أمين عام الأصالة والمعاصرة، وصلاح الدين مزوار، كبير التجمع الوطني للأحرار، عن اصطفافهما من الآن ضمن خط المعارضة دون الاهتمام لتوجهات باقي أحزاب التحالف المنخرطين ضمنه.
logiquement, si un groupement est né juste avant les elections c'est pour être solidaire entre parties qui le constitue et non prendre des décisions strategique de se mettre au rang de l'opposition ....et les six autres parties????? ola 3mrtou bihoum swarej pour regrouper le plus grand nombre de parties de visions des fois opposées
18 - أستاذة من مكناس الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:21
هذا دليل قاطع على أن هذا التحالف لم يكن ناتجا عن ثقة كل حزب في أسس الحزب الآخر، أو تقاسمهم نفس الرؤية ونفس التوجه..وإنما نتج عن مصالح شخصية أصبحت الآن واضحة لدى الرأي العام المغربي من خلال هذا الشرخ في صفوف التحالف.
19 - ahmed الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:25
ههههههه كما قال الداودي لاحد اعضاء الاتحاد الدستوري في برنامج علي القناة الثانية

تشمتو حين انضممتم لتحالف G8
20 - مغربية الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:31
الطماع كيغلبو الكذاب ... بصحتكم او راحتكم
21 - MAROCAIN الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:35
Le grand perdant dans ces élections est Salah Ed-Dine MEZOUAR. Il était bien , tout seul au RNI et bénéficiait de beaucoup d'estime au sein de l'opinion publique nationale. Mais lors-qu'il a accepté de s'isoler, sous la coupole du fantasque PAM, il a hypothéqué son image de marque. Le rique, Mr MEZOUAR, se calcule bien, et l'aventure conduit souvent à la dérive. Tu dois bien réviser tes leçons pour éviter à l'avenir de mélanger l'économie politique et la politique économique.
22 - أبو يحيى الهلالي الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:42
التحالف من أجل اللا ديموقاطية تم تأسيسه من أجل الحيلولة دون وصول حزب العدالة والتنمية للحكومة أما وقد فشل في مهمته فقد بدأ التصدع يضرب أركانه هذه بداية نهاية المفسدين
اللهم انصر ديينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين
نتمنى التوفيق لحزب المصباح بأيكون مصباحا ينير درب المغاربة المظلم منذ عشرات السنين
23 - yassine الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:42
" أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين"
24 - Taleb الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:46
هذا يشرح عدم اقتناعكم بالتحالف . لأنه كان تحالف ضد حزب العدالة والتنمية وليس فعلا كما تدعون بأنه تحالف من أجل الديموقراطية.
لأن التحالف يقام بعد الإنتخابات التشريعية وليس قبلها. لقد قتلتم أنفسكم بأنفسكم. تجري الرياح بمالا تشتهي السفن
25 - aziz الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:49
الصدمة كانت قوية.... اطال الله عمرالفنان عبد الهادي بلخياط....
لاباس هذا هو قانون االلعبة يجب تقبله والامل في المستقبل اذا تواضع الانسان وقام بنقد ذاتي لمحاولة اصلاح عيوبه وتدارك اخطائه فالعيب كل العيب في الترفع عن الاقرار بهفواته ونقائصه .والمغرب في الوقت الراهن وفي هذه المرحلةالدقيقة هو المنتصر الاكبر وهو بحاجة ماسة الى معارضةقوية نتمنى ان تتوفق مجموعة''G8'' في لعب هذا الدور بروح وطنية عالية...وحنى من لم يسبق له ان لعب هذا الدور فيمكنه تعلمه شريطة ان نخلص نياتنا جميعا خدمة لهذا الوطن العزيز.
26 - afoulki الاثنين 28 نونبر 2011 - 15:52
لأول مرة في تاريخ الإنتخابات المغربية تتشكل ثنائية القطب : حكومة قوية بتحالف حزب العدالة و التنمية مع أحزاب الكتلة مقابل معارضة قوية يقودها G8 و نتمنوا أن لا يتفكك G8 و أن لاتحاول بعض الأحزاب المتحالفة مع لPAM أن تنسحب من التحالف بحثا عن حقائب وزارية وكل تفكك يعد بمثابة سدل طعنة للديمقراطية.
27 - wahd الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:04
اللهم اجعل كيد كل من لايريد الخير لهذا الوطن في تضليل
الشعب اختار العدالة والتنمية الشعب اختار الحياة والنور والحرية الحقة
الشعب يريد ان يتقدم ومن لايريد الخير لهذا الوطن فليرحل
28 - amine الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:05
MEZOUAR N EST PAS APPRECIE PAR LE PEOPLE MAROCAIN MOI JE L AIME PAS
29 - samm الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:07
il faut que les marocains comprennent qu'ils sont que des hypocrites ni moins ni plus. l'union pour la démocratie commence juste avant les éléctions et se termine juste après!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
j'ai honte à leur place
30 - massir albatél الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:16
( فأما الزبد فيذهب جفاءا واما ما ينفع الناس فيمكث فى الارض )
31 - abdo الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:16
ما كان لله دام واتصل وماكان للشيطان انقطع وانفصل
اجتماع المتامرين على الوطن
32 - لمبـــــــــــــــــــاوية الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:28
و يمكرون و يمكر الله والله خير الماكريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
33 - jilali الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:42
تصريح السيد العنصر كان أكثر مصداقية من تصريحات الاحزاب الأخرى على الأقل اعترف بتحمله مسؤولية الفشل الخطوة المنتظرة هي تقديم الاستقالة وترك المجال لوجوه جديدة
34 - houcine الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:43
g8 c est fait rentrer ds une equation lieé à une probabilité les calcules mathematiques s enchainent si on est parti bon l operation arithmetique aboutisse mais une fois on deraille par un signe on fausse l operation le resultat devient mi juste mi faux le maitre decide de sa notation au moins la moyen donc Mr lansser cntentez vous de ce que vouz avez et pas d autocrite mainteneant G8 donc vous a giffler kemedha ou skout ok respects prochine fois si on est en vie courrage aux reussient et bonne continuation.
35 - مواطن من تانديـــــت الاثنين 28 نونبر 2011 - 16:59
بسم الله الرحمن الرحيم ( لقد ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)
صدق الله العظيم
36 - brahim الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:12
" ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " صدق الله العظيم
37 - MOMO الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:18
Dans un pays démocratique, quant un responsable commet une faute stratégique, comme celle de Mr ElAnsar, il en tire les conséquances. En d'autres termes, il démissionne de son poste, et c'est tout à son honneur. Mais commettre des érreurs et rester en place, c'est se moquer des élécteurs, des adhérents et cadres du parti. Conclusion : les citoyens n'ont plus confiance dans cette catégorie de reponsables
38 - citoyenne marocaine الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:36
كذلك سيقع لحزب العدالة والتنمية إذا وضع يده في يد الاستقلال لأنه حزب الشفارة بامتياز.فكما عاقب الشعب الاحزاب التي وضعت يدها في يد الاصالة ضمن تحالف G8,سيعاقب العدالة والتنمية.
39 - ABOUZYAD الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:42
Au vu des résultats du scrutin du 25/11/11 le G8 appelle les remarques suivantes: *Ce G8 ne pouvait avoir un sens que si l'ensemble des partis le constituant a la majorité de sièges ou si l'un de ses partis arrive en tête*Le fait que ni l'un ni l'autre cas ne se produise prouve d'une manière irrévocable que l'Etat n'y est pour rien et qu'il s'agit purement d'une tactique maladroite de ces pauvres partis .*Pire certains responsables de ce G8 n'ont pas tardé à tendre la main au PJD pour continuer à occuper leur porte feuille ministériel. BAZZZZ.*Mais comme on dit "A quelque chose malheur est bon".Moi j'exhorte le PJD à assurer une alliance avec la koutla + le MP.Pourquoi? Parce que la koutla est malgré tout composée de partis nationaux, de droite et de gauche, dont le passé est très honorable et le MP incarne une sensibilité dont on doit tenir compte.D'où une majorité confortable avec 256 sièges .Avec le PJD au centre, on peut parfaitement appliquer la constitution
40 - Must الاثنين 28 نونبر 2011 - 17:48
C est bien ce que tu as fais Mr L3ansar mais ce n est pas suffisant. dans les vrais démocraties les chefs des partis politiques déçus démissionnent pour dire qu'ils sont les seuls responsables de la defetes de leurs partis aux élections a cause de leur stratégie . mais chez nous ce qui intéresse Mr L3ansar s'est d avoir un siège parmi les ministre, car il ne peut pas accepter un gouvernement sans lui. comme si le mouvement populaire n est pas fait pour l’opposition. si vous vous souvenez de ses interviews sur les médias après les élections de2007 quant la Haraka a été écarte du gouvernement et un fois a été apelé suite au changement ministériel en l’entendais plus c est a dire que tout est rentré dans l ordre avec l atterrissage de Mr ministre.
41 - Citoyen marocain الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:20
bravo les G8 restez unis ,les istighlaliens sont derrière tout les malheurs de maroc et les PJDistes ont monté sur les gens au nom de l'islam,le mouvement de 20 Fevrier ne laisse jamais cette alliance entre PJD et PI à etre réelle.
42 - unObserver الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:35
C'est quoi ce pleurnichard arriviste adepte de la politique du "pile je rentre au gouvernement", "face je serai ministre". Monsieur la façon la plus simple d'assumer ses responsabilités est de démissionner de son poste de président du mouvement, de laisser sa place de député à un suppléant et de ....prendre une retraite bien méritée. Profiter de votre richesse, et laisser ceux qui arrivent tenter de résoudre les problèmes de notre pays
43 - مغربي الاثنين 28 نونبر 2011 - 19:59
الاصالة والمعاصرة على الاقل لهم موقف ثابت ومتشبتين بالائتلاف لكن حركة العنصر لم تستطع تقبل الامر وتتبلحس للحصول على مناصب وزارية ، شيء غير مقبول بتاتا ، العدالة والتنمية ستكون الخاسر الاكبر ان ضمت أمثال هؤلاء المصلحيين
44 - mouhamed الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:14
le G8 a perdu les pedales.il devait rester comme il etait dans les elections 2007
45 - ابن الرشيدية الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:15
ر اه بنادم غفل الى اتخصموا الاحزاب اعرف بلي خصهم العدالة و التنمية العدل اساس الملك او الله اعون لخوت راه العدالة احسن من الدمقراطية
46 - Lghayour الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:18
Lui au moins il a eu le courage de dire qu'il assume l'entiere responsabilité de la defaite de son parti.

Je pense que c'est le RNI qui leur a pris leur sièges :):)
47 - hamou الاثنين 28 نونبر 2011 - 20:31
quelqu'un a dit il est tombé au souk l'autre a répondu il est parti incliné depuis la tente
48 - بنصالح الاثنين 28 نونبر 2011 - 21:41
فكرة G8 من تخطيط البام و امزوار راح ضحيتها الحلفاء .من اعطى للحلفاء اخد المبادرة الجهنمية؟ العنصر يعلن مسؤوليته عن النتاءج المرسومة. اهده هي عملية التشاور بين القمة و القاعدة ؟من اعطى للعنصر الحق في اتخاد المبادرة؟اليس من حق القاعدة ان تحاكم القمة في زمن التحالفات العمياء ؟العنصر يتحمل المسؤولية ’’’كلام فارغ لدى اصحاب السياسة .فكما يقال بالدارجة’’’باع القرد وضحك على من شراه.
49 - Mohammedia city الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:04
التحالف غرضة المصالح الشخصية وليس المصالح العامة إيوا بصحة والراحة
هادي غير الأولى مازال ليكم الصعقة الثانية في إنتخابات المجالس البلدية
50 - tituani الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:08
كان املكم مبني على التزوير و الغش كما في العادة لكن جهاز الدولة يتحسن غير انكم بقيتم في دار غفلون , ننتظر المحاسبة و العقاب لمن نهبوا اموال الشعب هذا ما ينتظره الشعب .......................................................?????????
51 - عباز السياسي الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:22
ca sert a rien un disque dure de 8g
52 - عبدالجبار الاثنين 28 نونبر 2011 - 22:33
قال تعالى. سيقول المخلفون في الارض.....................................................
53 - RNI الاثنين 28 نونبر 2011 - 23:47
Mezouar Out Mr Mansouri Plz Come Back and be with BenKiran

كلنا نعلم لماذا حصل الانقلاب على المنصوري لانه اراد التحالف مع العدالة و التنمية ; عكس مزوار الغبي الذي ارجع الحزب للوراء بالتحالف مع .....
باعتباري عضو من الحزب فانني اناشد الاعضاء الاحرار بالحزب الانقلاب على مزوار الفاشل و ارجاع الامور الى مكانها الاصلي قبل فوات الاوان
54 - معلقة الاثنين 28 نونبر 2011 - 23:59
هذا الحزب "الحركة الشعبية" هو من شبه يوما الشعب بالجوطية حيث قال احرضان يوما في فترة الإنتخابات "دابا الجوطية اغلات" و يعني بها الشعب، متجاهلا أن تلك الجوطية هي من توصله إلى قبة البرلمان.
55 - zaki الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:10
Félicitation d'abord aux marocains pour ces élections démocratique, félicitation aux femmes et aux hommes du PJD pour leurs sérieux et leurs patiences , et nous avons confiance en Allah dans le futur gouvernement marocain qui sera évidemment conduit par le PDJ, je leur souhaite toute la réussite pour ce fardeau qui est immense et je demande à Allah de les aidés dans leur entreprise .
Pour le G8 de Mr Mezouar ,ce Mr doit comprendre qu'il y a un dieu qui gère ce systéme et Allah montre ces signes Mr Mezouar ,la seule chose qui vous reste Mr et de vous répentir devant Allah avant de le retrouver.
Allah ,La Patrie et Vivre Le Roi.
56 - مغربية اصيلة الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:36
تحالفهم كان تحالف المصالح والكراسي فقط يبحثون عن مصالحهم والان بعد الفشل والهزيمة المدوية يبحثون كيف يركبون الموجة حتى واحد فيهم ما كيفكر فهاد البلاد وهاد الشعب بحال الى ماشي بلادهم املنا الباقي هو pjd بشرط الاستماع الى نبض الشعب وتغليب مصلحة الوطن والابتعاد عن الفاسديين والمحاسبة اتمنى لهم النجاح لانه نجاح للمغرب
لك الله يا وطني
57 - ramiraif الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 01:05
بن كيران أستاذ الفيزياء: "حسبها مزيان"1+1=2
وصلاح الدين مزوار وزيرالمالية السابق:"ماحسبهاش مزيان"1+1=0
58 - houssa الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 02:05
C'est fini pour la mafia composée du g8. Vive le pjd et tous ceux qui veulent contribuer à la revalorisation des droits des Marocains.
59 - غير مرغوب الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 03:02
فسبب هو حزب PAM الغير المرغوب فيه ، ويجب أن يترك الساحة السياسية وكل من تحالف معه فهو خاسر و منهزم لأن حزب PAM تأسس من السلطة لكي يحكك ما تريده السلطة و ليس الشعب
60 - فؤاد الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 03:03
les 8 gangsters أو G8 مستعدة لممارسة المعارضة ؟؟؟
ستعارض من يا ترى ؟
هي التي عاقبها الشعب ومنحها أقل عدد ممكن من صوته الشجي الذي أبى إلا أن يصدح بأروع الألحان في ذلك اليوم الجميل المعنون بـ : 25 نونبر.
ستعارض من يا ترى ؟
لعلها ستعارض الشعب هي التي ساهمت بشكل كبير في إفراغ السياسة من محتواها لتحولها إلى آلية للإغتناء السريع بالتناوب .
ستعارض من يا ترى ؟
لعلها ستعارض إمكانية تغيير المغرب إلى مغرب كل المغاربة . مغرب تكافؤ الفرص . مغرب الحقوق والحريات. مغرب الملكية المعاصرة التي تواكب التحولات العالمية والمحلية . مغرب الكفاءات . مغرب شعاره الجودة في كل شيء , حتى في اختيار ممثليه في البرلمان والحكومة .
وأنا أقرأ بعضا من التعليقات التي كتبت قبل نتائج الاقتراع والتي اعتمدت مقاربة تشاؤمية في أغلبها ولم يتخبل كاتبوها بلوغ العدالة والتنمية 107 مقاعد برلمانية . ومنحه أكرمها 70 مقعدا في أحسن الأحوال ,لاحظت طغيان اليأس السياسي على بعض ممن يسمون أنفسهم محللين سياسيين .
لكن النتيجة فاقت كل التوقعات .
وبنكيران كما قال منذ مدة مستعد لتكوين حكومة تنقذ المغرب من براثين الفساد الذي نخر جسم مغربنا .
61 - نسر العرب الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 04:03
( ان كيد الشيطان كان ضعيفا)...( واذ يمكر بك الذين كفرو ليخرجوك او يقتلوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) صدق الله العظيم
62 - soufiane الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 09:00
واك واك ا عباد الله ,و هاد الوزراء دايرين روسهم بحال لا مفاهمين .ونت نوض ا لعنصر خوي علي.ناس عاقو .تديرو روسكم بحال لغدا العيد أو ما فهمين هههههه.كون أنا بنكيران غنحاول نجبد دوك الوزراء '' السابقين'' كاملين للقضاء .أنحاكمهم أنصفطهم ياكلو التقلية و اللبية ,أشنو ظهر لكم نزيدو ليهم لعدس أو للا ?تم تبد الدمقراطية.بش من تم إبقاو حذاري ف المستقبل!!! وكاع زين العابدين ليكان رئيس دبا مالقا حتى اللوبيا.أوعلاش منحكمو الوزراء?
63 - استقل الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 10:08
عند الدمقراطيون لما يخسرون الانتخابات زعيم المجموعة يستقل...
انت اعترفة انك المسؤول عن الهزيمة فعليك ان تستقل...
64 - بخالفي الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 10:50
لماذا هاد الغضب شيء طبيعي حتى هاذيهي المقاعد متستحقوهاش للاسف صوتو عليكم الانتهازيين ولامين لالالالاتستحقو اي شيئ سيوى المززبلة
65 - أمين الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 11:32
نسوا الله فأنساهم أنفسهم الحمد لله ’قال عز من قائل ان ينصركم الله فلا غالب لكم . G8تحالف ضد من ...............ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يأتكم خيرا ولكن...................
66 - باكشو الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 12:26
كما قال هتلر عن اليهود فتصامG8 اشبه بتضامن قطيع من الغنم في مواجهة خطر مشترك اوتضامن قطيع من الدءاب لمهاجمة الفريسة فما ان تنتهي الوليمة حتىيتفرق المدعوون و يعودG 8 الى الصحك على دقون المغاربة
67 - Abounadi الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 13:43
والله النتائج طبيعية والتحالف "التكالب", حشى القراء, من اجل الانتهازية و الوصولية سيتفكك من دون ان يستدعى احدهم للمشاورات. اتحداهم ان يحصلوا عن ربع ما حصلوا عليه لو اكتفوا بترشيح "مناضليهم". اتحدى عرابهم ان يكون عنصرا نشيطا في البرلمان <الغياب> وحتى سيده الذي توارى عن الانظار وسار يخطط في الخفاء, اتمنى ان تكون عنده الشجاعة ويعترف بفشله في التحكم عن بعد, حتى لا نكون مجحفين يجب ان نعترف للرجل بحنكته في ادماج فئة من المناضلين الذين نكن لهم كل التقدير والاحترام عن تضحياتهم وهم العمود الفقري للحزب للاسف الشديد هم خارج البرلمان مما سيفقدنا عنصر التشويق في مراقبة الحكومة
68 - anouar rifi الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 15:23
Le PAM est plus honorable,que les partis qui veulent quitter l'alliance des G8,la signature d'un engagement collectif,engage une morale,une éthique,une honnêteté...ce qui est contradictoirement remarqué depuis que lePJD a remporté les élections du 25 novembre 2011,nous sommes forcé de constater que les motivations qui ont conduit certains partis qui composaient ce G8 étaient strictement liées au pouvoir,et opportunités possiblement calculées par ces concernés de participer à la majorité d'un éventuel succès de ce G8,et par conséquent LE PAM s'est conformé aux directives prises de manière collectif,et il a annoncé bien avant le déroulement des élections que s'il gagne pas il s’alignera dans l'opposition,et le PJD dirige ces critiques envers ce parti puisqu'il le sait d'avance que c'est le seul parti qui va lui poser des obstacles sérieux au parlement,et le reste ce ne sont que des assoiffés des mandats et des portes feuilles ministériels bravo PAM c'est un parti d’éthique et principe
69 - anouar rifi الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 15:36
M'hamed al Ansar par son comportement va inévitablement faire de son parti un parti des morts en politique,s'il quitte l'alliance dans ces conditions va porter un coup cruel à la crédibilité de ce parti,et cela va de même pour tout les partis qui composent ce G8,ramer de gauche à droite en passant par le centre serait des manœuvres qui ne situent nul part ce parti hérité de grandes principes de représentativités,certains analystes marocains ont fait des doléances objectives sur ce parti,qui n'arrive pas à se placer ni dans la majorité ni dans l'opposition,Le PAM est un jeune parti et avec des encadrants comme membres de hautes qualifications s'est fixé un objectif,et il a des potentialités pour se réformer comme d’ailleurs Mr.MEZOUAR ces 2 partis vont êtres des opposants acharnés au parlement,et ils vont représenter l'alternative pour l'avenir,Le PJD sous estime les chantiers qu'ils l'attendent,être dans l'opposition c'est facile c'est être aux responsabilités qui est difficile
70 - عبدالله الأربعاء 30 نونبر 2011 - 05:31
شارجي ليا داك النخل و النحل و الفرارج و الحمام و هز معاك المظل راه كاينه الجريحه وركب كلشي في التراكتور وجروه بالعود و سيرو لتساع راه بزاف عليكم السياسه و التخطيط, سيرو فرشو في الأسواق أو يخدمكم سيكم عزيز في الفلاحه أو بومبات ديال ليصانص, واش ما زال ما فهمتوش الطريحه الي عطاوكم المغاربه,
71 - معاد الاثنين 05 دجنبر 2011 - 02:43
لو دام لك لما وصل لغيرك المنصب يجعلك بطلا بين الاقزام وعندما يذهب المنصب تدوسك الاقدام
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

التعليقات مغلقة على هذا المقال