تعديل حكومي في الأفق .. وزراء يستعدون لمغادرة "فريق العثماني"

تعديل حكومي في الأفق .. وزراء يستعدون لمغادرة "فريق العثماني"
الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:00

تستعد حكومة العثماني لإجراء بعض التغييرات في تركيبة وزرائها لإعطاء نفس جديد لعملها بعد مرور سنتين ونصف السنة من ولايتها، وفق ما أكده مصدر حكومي لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وقال المصدر الحكومي إن “قادة تحالف الأغلبية طرحوا على رئيس الحكومة مسألة التعديل الحكومي، وهذا أمر وارد جداً في الأشهر المقبلة بعد إنضاج الشروط واستكمال النقاش”.

وأضاف المصدر ذاته أن “التعديل الحكومي مسألة عادية وجرت العادة أن يكون ذلك في منتصف الولاية الحكومية”، موردا أن التعديل المرتقب ليس بالضرورة له علاقة بمرض وزير الداخلية أو ما أثير في هذا الصدد.

ويتجه العثماني إلى القيام بتعديل حكومي من داخل التحالف نفسه المكون لأحزاب الأغلبية، وفق ما ذكرته المصادر ذاتها، التي أكدت أن العثماني متشبث باستكمال نصف الولاية المتبقية مع الأغلبية الحالية ذاتها، وذلك ردا على تهديد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بالانسحاب من الحكومة والانضمام إلى المعارضة.

وكان التوجه الحكومي يسير في اتجاه تقليص عدد الوزراء كتاب الدولة، بعدما تبين أن جزءا كبيرا منهم مجرد “أشباح” ودخلوا في مشاكل مع الوزراء المسؤولين عن قطاعاتهم بسبب تعدّد الاختصاصات وتضاربها، مثل ما وقع مع الوزير اعمارة وكاتبة الدولة المعفية شرفات أفيلال. لكن يبدو أن العثماني أجّل هذا التغيير إلى غاية القيام بتعديل حكومي موسع في نصف الولاية.

وفي حالة توافق قادة التحالف الحكومي على صيغة التعديل وعدد الوزراء الذين سيتم الاستغناء عنهم، يرتقب أن يتقدم العثماني بطلب إلى الملك محمد السادس من أجل التأشير على ذلك، وفقا للاختصاصات الدستورية المكفولة لرئيس الدولة.

وقال العثماني في الأسبوع الجاري: “إلى حد الساعة لم يُتخذ أي قرار سياسي في موضوع التعديل الحكومي”، وأضاف أن الحكومة تنتظر أن يتماثل وزير الداخلية للشفاء، قبل أن يؤكد أن “المهم هاذْ الساعة لا يوجد أي قرار أو بداية تحاور في مسألة التعديل الحكومي”.

لكن رئيس الحكومة لم يستبعد إمكانية إجراء تعديل حكومي في هذه الفترة، مشيرا إلى أن “التعديل الحكومي ليس بطابو.. وْنْهارْ تْكونْ المقدمات موجودة غادِي نَمْشيوْ ليه”.

‫تعليقات الزوار

64
  • mjalwake fnew york
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:09

    il faut qu,ils quittent tous le government.

  • مدوخ هايق
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:13

    الشعب يا الشعب…حتى لين وانت غتتولد …وتلصق ديباني…وترد فالكريديات…وتساليها بالادوية…ليس هناك سياسي هدفه خدمة الناس…قلبوا اعلى الحل…في ذواتكم…بلا تعديل بلا اشهار بلا…غميق…انتم الحاكمون… افعلوا ما يحلوا لكم ..الوطن بارضه وشعبه يدخل في باب ماملكت ايمانكم…حتى يتحرر…

  • علاء
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:16

    70 سنة وهما يعدلو اشنو تبدل
    الفساد من الاعلى خاصو يتحارب ولن يحاربه الا الشعب الواعي المثقف الذي يعرف حقوقه ما له وما عليه ولا يعرف معنى الخوف

  • الحاكم
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:17

    والله يا إخوة إن الحكم لامانة…عرض الحكم على علماء فأشفقوا وردوا هاته الامانة…تخيل انك مسوؤول عن ملايين الارواح تاتيك يوم القيامة تساءلك لا صراحة ما يخصناش الله يعفوا علينا ويكفينا اللي فينا والله يعفوا علينا…رمضان كريم

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:18

    مشى وزير جا وزير لن يتغير شيء في هذا البلد ستبقى دار لقمان على حالها .

  • حنان
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:18

    يقصد السيد العثماني أن التغيير سيطرأ على الحكومة لما يأمر القصر بذلك،والهدف بطبيعة الحال إلهاء الشعب مرة أخرى.

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:21

    هكذا يستنزفون صناديق التقاعد. الهدف من هذه التعديلات المتكرروة هو تقسيم كعكة المناصب والكراسي وفي الاخير سيستفيد من تقاعد استثنائي ازيد من 100 وزير في عهد حكومة لا عدالة ولا تنمية. اما الشعب يشرب البحر وياكل السحت. والله لن اصوت على احد لأن الكل يبحث عن اهداف شخصية.

  • hassan
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:25

    نريد تغيير الحكومة برمتها واعطاء فرصة للشباب المغربى المتطلع الى غد افضل وتحقيق المساوات بين جميع شراءح المجتمع نريد مغربا حرا ديموقراطيا يسود فيه العدل

  • rachid63
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:25

    "تعديل حكومي"!!!اش غيعدلو فيها؟؟!وهي خاسرة كاملة…خاصها تفورماطا كاملة أو شوف تشوف…ما كاينشاي ما كاينشاي….تعديل او غيرو بحال بحال…واش غادي تجيبو وزراء من السويد او النرويج؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

  • أحمد
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:25

    لاخير في حكومتكم وسئمنا من تعديلاتكم وغضباتكم ومسرحياتكم.الذي وصلنا منكم هو البؤس والاذلال والاحتقار.لاخير فيكم ياعبيد المخزن .

  • Soufiane
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:25

    مكاينش شي تعديل لي تغيير هاد حكومة كلها تهناو منها …

  • محارب سابق
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:29

    عن أي تعديل حكومي يتحدثون.؟
    حكومة باغلبية مرقعة كقوس قزح.
    حكومة فاشلة في تدبير اكبر ملفات الشعب و هي الصحة و التعليم لأنهم هم اساس رقي اي أمة. فشعب مريض محكوم عليه بالانقراض و أمة جاهلة محكومة عليها بالفوضى.
    المغرب خاصو حكومة من 18 وزير فقط و يكونون مهندسون في ميادينهم للتخطيط للخروج بالبلاد من عنق الزجاجة.
    المهم كلنا ننتظر…

  • ولد الرشيد الصحراوي
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:30

    نهار مشى ابنكيران و الحكومة في تراجع حصيلة هذه الحكومة ضعيفة جدا بالمقارنة مع حكومة الميسترو بنكيران خاصة الحكومة الاولى بتواجد حزب الاستقلال و كوادره مثل الوفا و نزار البركة و….اظن لو تشكلت الخكومة من العداالة و حزب الاستقلال و التقدم و الاشتراكية لرأينا حكومة قوية و منسجنة لكن تواجد الاشرار و رباعتهم من اتحاد و اتحاد الدستوري و الحركة الشعبية العصا في الرويضة.

  • مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:30

    فكرة مقبولة ان يتم تغيير بعض الوزراء لاعطاء دينامية جديدة للعمل الحكومي كوزارة الثقافة العرجاء التي تعج بالفساد والمحسوبية ووزارة التعليم والتربية

  • المعلم
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:33

    من العجب ان ينتهي رمضان دون حدث فريد ؛تعودنا مند زمن طويل اخبار تجعلنا نتطلع الى شيء ،متيقنين انه لاطاءيل من وراءه ؛وهو كدلك خبر التعديل الحكومي لان المغاربة القدامى قالوا هدا المثل : "ما اتبدل خوك غير بااكرف منو".اسعدات لي غايشد فلانتريت 6مليون بعد عامين من الخدمة ؛هدا هو الحدث الفريد من هادشي كولوا.

  • لا وزراء ولا المحكومة
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:33

    في المغرب تيحكمو الملوك والمحكومة والوزراء مجرد اصنام اوثان

  • meme
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:34

    نحن نعرف أن هناك وزارات لا يمكن للعثماني أن يتدخل فيهم كالداخليه والخارجية وووو من اختصاص الملك يعني يكذب على راسو ثم الوزراء الأشباح الذين لم نرهم ولم نر منهم أي شيء يذكر صاحب المدلكه وصاحبة 20 درهم والخلفي والرباح و صاحب التسقيف الداودي ثم وزارة الظل الذين هم من يحكمون وليس أنت هل سيتغيرون وانت ادرى عندما كنت وزير الخارجيه في عهد الذي لا يسمى هل كنت انت من يقرر حتى فهمتي وعقتي ومشيتي فحالك ولله في خلقه شؤون

  • Youssef
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:35

    أفضل طريقة لتعديل الحكومة هو تنحيتها بكاملها من الحكم الذي يبدو أنه ليس من اختصاصها.

  • تعديل ولكن
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:36

    نعم لأي تعديل بشرط النقص من عدد الوزراء أما استبدال وزير بوزير فبلاش راكم غادين غير تزيدوا ف عدد المستفيدين من تقاعد الريع. مثلا حكومة ب 32 وزير يتغير 8 منهم و في نهاية الولاية الحكومية يكون هناك 40 تقاعدا عوض 32

  • عبدو
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:39

    احسن تعديل هو هدا رئيس الحكومة امشي فحالوا

  • الإدريسي
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:40

    نحتاج إلى تعديل في العقليات.
    فكم من تعديل عرفناه وترقبناه دون ان يترك أثرا إيجابيا يذكر.
    نحتاج إلى تقليص عدد الوزاء،إلى القطع مع ثقافة الريع وجبر الخواطر…..!!!

  • حميد
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:41

    من أجل فتح المجال لأشخاص آخرين لنهب المال العام بمنحهم صفة وزير وكفى.

  • عبدو بن المغرب
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:43

    هل يستعد الوزراء المغادرون لمنحة التقاعد ،وللتقاعد السمين بعد سنتين تسويان 63 سنة من العمل الشاق. أين نحن؟!!طبها في بلد العجائب.

  • مواطن حر
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:44

    لازم اندامج فيما بينهم كترت الاحزاب بدون نتيجة مجلس البرلمان خاوى وما الفائدة منه ومن مجلس المستشارين لازمهم الاندماج وتقليص عدد الوزرائ وتقليص عدد المستشارين مع 12 جهة كل جهة بوزير ومستشار

  • الحرباشي
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:45

    الحد الأدنى الذي ينتظره منكم الشعب المغربي هو خروجكم جميعا من الحكومة مع تشكيل لجنة منبثقة من الشعب لمحاسبة المفسدون والمستفيدين من الريع السياسي وتقديمهم إلى محاكمة عادلة مع تشكيل مجلس شعبي يضم كفاءات وطنية مشهود لها بالمصداقية لإدارة المرحلة الإنتقالية وبالموازات انتخاب مجلس تأسيسي لصياغة دستور جديد وعرضه على الشعب للتصويت عليه ..واي إجراء خارج هذه الاجراء يبقى تكريس للفوضى والاستبداد وتخريب الوطن لأن الدولة مخربة اصلا إسقاط عصابة المفسدين هي الطريق الوحيد لتصفية الوطن من العملاء والمفسدين .عاش الشعب ولا عاش من خانه

  • ابو وليد
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:45

    التعديل الوزاري معمول به في مملكتنا العزيزة لكي نعطي الفرصة للذين لم يتمكنو من اخد حقهم من الكعكة اول الأمر
    تقاعد مريح للأوائل ومناصب للاتين
    الفاهم يفهم وزير ياخد تقاعد مدى الحيات بعد مرور اقل من سنتين من الجلوس على مقعد وزاري هيهيهي

  • الأصييييل
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:45

    يجب تغيير العقليات أما أن يرحل وزير ويأتي آخر، فذلك كيف كيف ( بحال فاطنة بحال بوشعيب ).. هذه حكومة إنتهت صلاحيتها منذ مدة، وعليها بالرحيل. لا حسنة لها تذكر إلا المساوئ. قهرتنا بالزيادات ، حتى الساعة لم تسلم من بطشها !! الماء والشطابة للجميع إن شاء الله.

  • رأي
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:46

    كل شيء اصبح مفضوحا . حكومة فاشلة عملت على استنزاف خزينة الدولة و قهر المواطنين. كثرة الوزاراء لجبر الخواطر . حكومة الوزير و الوزير المنتدب !!!

  • خليلوفيتش
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:47

    ((وذلك ردا على تهديد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بالانسحاب من الحكومة والانضمام إلى المعارضة.)) وهل هناك أصلا معارضة في المغرب؟ ؟؟؟

  • عادل
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:49

    العثماني مغلوب على أمره هو مجرد أداة في يد القصر مهمته الأولى والأخيرة هي تنفيد أوامر أسياده لا اقل ولا أكثر. الكل مستفيد من وزراء وبرلمانيين وأحزاب ونقابات…..إلا الشعب

  • زكرياء.ن
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:50

    <<العطّار لا يُصلِحُ ما أفسده الدهر >>أيّ تعديل حكومي سيكون بمثابة عملية تجميلية لا يمكنها أن تُخفي البشاعة السياسية لهذه الحكومة، وهذا التحالف/التكالب السياسي على المواطن.

  • Hassan
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:51

    ""نهار تكون….غدي نمشيو ليه"" هذا خطاب رئيس الحكومة الذي يطالب باختيار اللغة العربية للتدريس . التغيير يوحي بالتجديد rénovation أما استبدال شخص بآخر أو استغناء عن كاتب دولة فهذا ترميم بنيان آيل للسقوط

  • ابو عدنان
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:53

    التعديل ليس في يد الحكومة او الوزير الاول ولهذا السبب مستحيل ان يسبطر حزب سياسي على الاغلبية في الانتخابات حتى يتمكن ذوو القرار السياسي تعديل الحكومة وقت ما شاؤوا وادخال كل من يروه صالحا لهم وهذه هي الديمقراطية في اسمى تجلياتها..

  • حميد القنيطري
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:56

    الحاج بوليف سيكون على رأس كتاب الدولة خضرة فوق الطعام لانه في الواقع لم يقدم أي شيئ لقطاع النقل ، ورحم الله الأستاذ غلاب وزير التجهيز والنقل الذي استطاع ادارة القطاعين بكل نجاح بعد توفقه في ادماجهما بكل سلاسة …

  • %%%%
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:56

    es que l atmani est partant .!!! apres la boulette de l autre jour .! nb ils sont tous inutiles et leurs salaires et le budjet qui va avec .

  • Ahmed
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:57

    على العثماني إجراء تعديل حكومي يسمح بالتخلي عن جميع الوزراء ومديري دواوينهم وكتاب الدولة ومن وراءهم من مكاتب ومصالح ويرجعوا كلهم إلى حيث كانوا لأن العملية السياسية بطبختها الحالية لم تزد المغرب سوى إفراغ الصناديق وكثرة الديون واستنزاف الثروات ولقد أبان المغاربة على أنهم شعب مسالم لكن هؤلاء حكومة و معارضة قاموا بالزيادة في الساعة القانونية التي شكلت عبءا ثقيلا على الكل وأفرغوا الصناديق بسياستهم الفاسدة وكثرة البروتوكولات التي تستنزف الأموال واتجهوا إلى البحث عن ملئ الصناديق التي أفرغوها من جيوب المواطن بالرفع من الضرائب والزيادة في سنوات العمل وتقليص أرصدة التقاعد واجبار المواطن على التأمين الإجباري لوالديه ولو كانوا في دار البقاء. فأي حكومة هذه حكومة البناكرة تجار الدين الله يغبر لهم الشقف

  • Nassim
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:01

    On veut le pain pas les ministres

  • قاصح خير كن كذاب
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:01

    وزراء كتاب الدولة أشباح منذ سنتين و مع ذلك سيتمتعون بتقاعد ريعي مدى الحياة يمول من اقتطاعات في صفة ضريبة على الدخل يعاني منها أجراء و موظفون و متقاعدون. المال السايب يأكله و يتمتع به سياسيو آخر الزمان.

  • كمال
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:02

    رءيس الحكومة لا دخل له في تغير الوزراء هذا كله افتراء الوزراء كلهم عندهم معين الذي يشرف علي تغيرهم صحيح ان هناك مايسمي بالمعارضة في الحكومة ولكن كله محسوب علي من سيحمل هذه الحقيبة الوزارية اما كلام السيد العثماني لا اختصاص له سوي في التغير سوي وزراءه فقط المنتمين له

  • souad
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:06

    اذا كان هناك تعديل حكومي نتمنى ان يتقلص فيه عدد الوزراء الى النصف وان يعفى اغلب الكتاب العامون لأننا الدولة الوحيدة في العالم التي يتولى امور إدارة قطاع ما وزيران والامر كان سيهون لو ان هولاء الوزراء يقومون بمهامهم على الوجه الامثل اما وان وجودهم كعدمه فما فاءدة هذا الجيش العرمرم ؟

  • Hicham
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:06

    مسألة تغيير الوزراء تبقى شكلية فقط، من يحكم ليس الوزراء ولا حتى رئيس الحكومة، ومع ذلك وجب تغيير وزراء أبانو عن ضعفهم وفي مقدمتهم وزير التربية والوطنية ووزير التشغيل.

  • نضيفي
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:07

    نترقب بفارغ الصبر التعديل الحكومي القدم
    نحن التقنيون قهرنا الزمان
    3800 درهم اش هات عيشك
    حكومة العثماني فضلت الصمت
    نحن اطر مجازون (زميلي مجاز في علم الاجتماع) فضل بيع البيض في رمضان على انتضار 200 درهم
    واخر فتح محل لغسيل السيارات
    اما من رحم ربي فيفكر في الهجرة
    الله يدير شي تاوييل دلخير

  • مقاطعون انتخابات 2021
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:40

    سيتم عرض بعض الوزراء في المزاد العلني.فالشركات التي ترغب في المشاركة يمكن لها زيارة موقع هسبريس لمعرفة الشروط.علما أن المزاد خاص للشركات المغربية(خيرنا منهديوه لغيرنا )

  • مواطن
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:21

    التوقيت الانسب لاي تعديل للحكومة غالبا مايكون في بداية شهرغشت اي في عز الصيف والجو الحار ففي هذا الفصل تتغير كثير من الاشياء والامور والمسميات ليجد التعديل المنتظر حظه الوافر من النجاح بالتوفيق والنجاح لما فيه خير البلاد والعباد لان في كل حركة بركة .

  • مجرد راي
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:31

    هذا الامر يذكرني بحفلات الزفاف حيث حين يفوق المدعوين عدد الموائد يعتمد صاحب الفرح دخول المدعوين فوجا بعد فوج الى الموائد وهكذا حتى ياكل الجميع ..وقياسا مع ذلك نرى الكعكة توزع من جديد ليستفيد اكبر عدد من القيادات المشكلة للتحالف الحكومي …انما اي تعديل حكومي لا يشمل وزير الشغل ووزير الحكامة ووزير الاتصال ووزيرة الاسرة ووزير التعليم والوزير بدون حقيبة مصطفى الرميد غير مرحب به بتاتا والفاهم يفهم…

  • محمد غاضب
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:43

    التعديل المرتقب من عامة العارفين بمخططات حكومة الإنبطاح والاقتطاع من اجل الاغتناء والترف ومضاعفة الزواج والتقاعد المريح على اكتاف الشعب الذين تم اقتطاع اجورهم . كل هذا باسم الدين والادعاء بالعدالة . زد على ذلك غفلة وبلادة الشعب . فمتى سيستفيقون ؟

  • مهدي
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:50

    كما يقال بدل جرو بجور اولاد الكلبة بحال بحال ( ما معنى ومحل تبديل وزير بوزير يعني كلهم رايحين خادم عامين ويتلقى تقاعد شكون لي بحالهم كل واحد يتمنى ان يخدم عامين ها هو رابح التقاعد.

  • حسن من الري________ش
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:56

    اجراء عملية التويزة على الحقائب,لكي يستفيد اكبر عدد ممكن …….!لو كانت ذرة من الوعي لدى الشعب,وقدر كافي من الشجاعة لما قبل بهؤلاء ليتولوا تسيير شؤونه!!?لكن للاسف الجبن والغباء جعلت من مقر الحكومة مرتعا خصبا لكل من هب ودب!!! هؤلاء الاحزاب مع كامل الاسف اصبحت مستنقعا يفرخ ادمغة فاسدة ضعيفة لا علاقة لها بتسيير دولة كالمغرب ;مشاكل متراكمة ,منذ الاستقلال ,زيادة على سوء التذبير,وتقديم المصالح الشخصية ;والزبونية والمحسوبية ,وانتشار الفساد …. وتسويف وتفتيت التعليم,والصحة ,وانتشار ا لمخدرات,وكثرة الانتحارات;وتقوية الاجهزة الامنية,وركوب القضاء;وتكميم الافواه,واعتقال الاحرار,وازدهار المطبلين والبيادة والابواق ….مما ينذر بوصول المغرب الى شفا الهاوية……! قفيفات الذل لن تحل المشاكل ………!!!?المغرب يحتاج الى رجال احرار لا الى كركوزات !

  • بلاحدود....بلاقيود....
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:15

    حكومة محكومة من طغمة خدام الدولة لا يجمع دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة غير الاستفادة من امتيازات الريع السياسي الفاسد و مكاسبه و امتيازاته و منافعه و غنائمه كما عبر عن ذلك عاهل البلاد في خطاب دكار 2016 إبان البلوكاج الحكومي وفشل بنكيران في تشكيل الحكومة.. لأن أول حريص على هاته الامتيازات هو الحزب الذي يقود هاته المحكومة بدليل الفضائح المتتالية التي لاحقت قيادييه كتعري ماء العينين في باريس و ريع التقاعد الاستثنائي السمين لكبيرهم و شيخهم و في سبيل ذلك يضرب عرض الحائط كل ما يمكن أن يعيق تماسك محكومتهم واستمرارهم مقابل ذلك في قهر جماهير الشعب الكادح و المقهور بسياساتهم اللاشعبية التفقيرية التراجعية المخزنية عن حقوقهم و مكتسباتهم الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية …

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:16

    كاريكاتير يذكرني بلعبة "قالك علي قالك جلس و قلك علي وقف".

  • قارئ
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:16

    السلام عليكم انا بغيت نگولكم عجباتني الكاريكاتير غنية عن كل تعليق براڤو

  • FARHAT
    الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:19

    نعم للتغيير الحكومي بكل مكوناته مع استثناء وزارتي الداخلية والفلاحة

  • وجهة نظر
    الخميس 16 ماي 2019 - 00:35

    تتغير الوجوه وتتغير المناصب ويبقى الوضع على ما هو عليه والمتضرر الأول والأخير في هذه الدوامة هو الشعب.

  • ابو مريم
    الخميس 16 ماي 2019 - 00:44

    وجوه مختلفة لعملة واحدة. لم أعد أهتم بشؤونكم و لا أنتظر منكم شيئا. أنتم في هذه المناصب من أجل مصالحكم الشخصية. ابتعدتم عن الهدف النبيل و الأسمى ألا و هو خدمة الوطن و المواطن. موعدنا عند الله في المحكمة الإلهية. لنا الله و كفى بالله وكيلا.

  • malika kech
    الخميس 16 ماي 2019 - 00:48

    الماء والشطابة حتى قاع البحر الميت. كفرنا بديمقراطية القوالب عدلوا ولاخليوها معوجة رفعنا يدينا للسماء واحتسبنا. نرجوا الخير من الله اما انتم بيعوا الوهم للمغفلين. الحساب عند الله يارباعة الشلاهبية .

  • نجيب عمار الأمغاري
    الخميس 16 ماي 2019 - 01:24

    أفلا يتابع السيد رئيس الحكومة و حكومته و البرلمان و المجلس الثاني أفلا يتابعون ما يجري في الجزائر ألا ينظرون أن الشعب هناك انفجر بقوة بعد سنين من الصبر و التحمل ،حتى كنا نقول ألا يوجد رجال في هذا البلد؟!!!بلا، والله رجال الشقيقة الجزائر أعطو دروسا لم تسبق من قبل في تاريخ تحرر الأمم ولم تكن تخطر على بال أي من الثوار العلميين الذين نظروا أن لا ينجح التغيير و الثورة و تحرير الشعوب إلا بالسلاح أفق يا لنين و شيكيفارا ويا ماوتسي تونك ووووو، أنظروا ماذا فعل الرجال بالجزائر ،فهم على وشك تغيير نظرية الثورة المسلحة بثورة سلمية راقية أطاحت برئيس البلاد و لازالت تقطف رؤوس الحكومة الفاسدة و جميع المشتبه بهم من صمامي الدماء الذين يستغنون على حساب الضعفاء و المقهورين في الشعب و يعتون فسادا في كل المجالات المالية و الإقتصادية كنا هو الشأن في بلادنا مع الأسف،فأفيقوا يا مسؤولي المغرب قبل أن تنتقل العدوى للبلاد فحينها لن ينفعكم النذم،استبقوا لرد المظالم استبقوا لرد الحقوق استبقوا لرد الأموال المختلسة حاسبوا أنفسكم قبل أن يحاسبكم الشعب،فالله يمهل ولا يهمل……

  • gharib
    الخميس 16 ماي 2019 - 02:01

    حكومة مشات و حكومة جات
    و حالي يا مسكين يا مقهور هي هي
    العيشة الكحلة أو في بلادي راني براني
    الاميين لإعتمدوا عليهم باش وصلو راهم قلال
    الاغلبية لي فاهمة في المسرحية كتفرج
    او فضهرها العصا أو الفقر و التهميش
    مشا بوش*2 مشا أوباما*2 و دابا ترامب الله الله
    من نهار حليت عيني في بلدي العزيز
    وانا نسمع و نشوف نفس الممثلين و نفس الدكاكين
    الإشكال حنا عايقين بلي مقولبين
    أوهما عارفين بلي كيقلبو فيها كينهبو فينا
    تزاديتي في المغرب إحتمال كبير راك في الموت البطئ
    لاحكومة لا احزاب لا نقابات لا جمعيات كلهم تابعين ريحت المرقة
    قالو لنا تشبتو بالوطنية و خلو لنا و لأبناءنا الوطن نلهو و نلعب به
    سألوني مرة على المغرب كانت إجابتي
    ولدت فيه إحتظني الفقر و التهميش
    لا صحة و لا تعليم ينادي
    بلدي المغرب يراهم على تكليخ اكبر عدد ممكن من إخواني
    السبب معروف حقك عند الله .
    نسمع فيه فقط بالحرية لا نشتمها
    و الديمقراطية لا يمكن رويتها بالعين المجردة
    هي أوهام نعيشها على امل وطن
    نموت و يموت المسؤول إن لم أحاسبك هنا
    حسابي معك غدا امام الحق العدل
    و الله لن نسامح
    غريب في وطنه
    عدل أو لا تعدل فلن تزيدني شيئا

  • عبالله
    الخميس 16 ماي 2019 - 02:20

    الحكومة باكملها خاصها تمشي فحالها دون رجعة.
    ماذا حققت من انجازت، الاضرابات في جميع القطاعات مما تسبب في تعطيل عدة مجالات، الفضاءح المتتالية:
    الوزير والمدلكة،الوزيرة والتبرج، الوزيرة و20 درهم…..
    يجب الاسراع بايجاد مخرج عاجل من شانه انقاد البلاد واخراجها من هذا النفق المسدود.

  • راعي غنم في أزيلال
    الخميس 16 ماي 2019 - 02:26

    ديرو شي تعديل يخص النقاط التالية:
    تقليص عدد وزراء الحكومة
    التخلي عن منصب كتاب الدولة والقطع معه نهائيا.
    تخفيض راتب الوزير بنسبة 80% وعدم إعطاء التقاعد للوزير لانه ليس موظفا
    التصريح بممتلكات الوزراء قبل وبعد جلوسهم على كرسي السلطة وإخضاعهم للمسائلة والمحاسبة في كل صغيرة وكبيرة
    وضع شرط تقلد منصب وزير في الحكومة توفر كل مرشح لهذه المهمة على شواهد اكاديمية عليا لها علاقة بطبيعة المنصب المسند اليه كل وزير بالاضافة ان يكون متوفرا على أبحاث في التخصص الذي يخدم نوع الحقيبة التي تسند اليه…غير هذا التعديل تكونو غير تضحكو على الشعب….انشري عزيزتي هيسبريس

  • abdou
    الخميس 16 ماي 2019 - 09:35

    ألمغرب يتجه بسرعة ثابتة وخطى واثقة وبتأن وأمان نحو أن يصبح دولة مارقة (Etat voyou) . لقد أصبح كل شيئ مكشوف 100% شعب يسترخص الجميع التهكم عليه وانهيار كامل لسمعة وصورة المسؤول ومن يحكم فعليا يقول للجميع "اللي ما عجبو الحال اشرب من البحر" . أما الوزراء والبرلمانيون فقد أصبحو وباليقين زنادقة ولصوص وحتالى وزناة".

  • متتبع
    الخميس 16 ماي 2019 - 09:48

    الحكومة تحتاج الى تغير بكاملها واش اعباد الله رئيس حكومة اللي كيقول امام الناس الكلام النابي في رمضان وفي البرلمان ومام الشاشة اش يكون هذا

  • مغربي متتبع
    الخميس 16 ماي 2019 - 10:17

    التعديل الوزاري لن يحل مشكلة المغرب مادامت عقليات الوزراء لم تتغير، اتحدى ان يعلن رئيس الحكومة ووزراءه عن التنازل عن تقاعداتهم، او ان يلغي التقاعد الريعي للبرلمانيين والوزراء، انذاك سنعلم ان الحكومة تحكم فعلا وليست محكومة.

  • مو الببوش
    الخميس 16 ماي 2019 - 11:06

    التعديل الحكومي هو:اسي الوزير بركا عليك راه عامين وتا تاكل خلي لخوك في الحزب نوبتو,ونتا صبر شويا حتى الإنتخابات جاية.

  • لماذا....
    الخميس 16 ماي 2019 - 11:32

    اتمنى الا يتم هذا التغيير لأن وزراء الحكومة المغربية وجوه الفناها واحببناها تعمل ما في وسعها لإسعاد ما جاورها ….

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة