الحكومة تنفي الترخيص لهجرة أدمغة المغرب إلى الخارج منذ 2015

الحكومة تنفي الترخيص لهجرة أدمغة المغرب إلى الخارج منذ 2015
الإثنين 9 دجنبر 2019 - 23:55

كشف محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أن الحكومة لم تُوقع على أي ترخيص يدخل في إطار هجرة الكفاءات المغربية نحو الخارج منذ سنة 2015.

وعلى الرغم من استمرار ظاهرة هجرة الأدمغة والكفاءات الوطنية إلى الخارج، فإن المسؤول الحكومي أكد أنه على المستوى الرسمي لم يتم توقيع أي عقد يرخص للكفاءات المغربية بالهجرة نحو بلدان المهجر.

وفي جوابه عن سؤال تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب حول “الإجراءات المتخذة لوقف نزيف هجرة الكفاءات المغربية”، اليوم الاثنين، أقر وزير الشغل والإدماج المهني بوجود وكالات تقوم بتهجير الكفاءات المغربية نحو الخارج، مضيفا أن القطاع الحكومي الوصي على التشغيل يقوم بحملات تفتيش من أجل مراقبة وضبط هذا الموضوع.

وأوضح أمكراز أن وزارة الشغل والإدماج المهني لديها اتفاقيات مع دول عديدة تعمل على الاستفادة من الكفاءات المغربية الموجودة في العالم، داعيا الجميع إلى مضاعفة مجهوداته من أجل التقليل من نزيف هجرة الكفاءات.

في المقابل، حذّر الفريق الاشتراكي بمجلس النواب من ارتفاع ظاهرة هجرة الأدمغة والكفاءات الوطنية إلى الخارج، مشيرا إلى أن المملكة من بين دول شمال إفريقيا التي لا تحتضن كفاءاتها الموجودة بالخارج.

وأكد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في تدخله، أن الدول التي عرفت إقلاعا اقتصاديا كبيراً هي الدول التي عملت على جلب كفاءاتها من الخارج واستفادت من تكويناتهم، داعيا الحكومة إلى توفير ضمانات إلى الكفاءات المغربية لكي يعودوا إلى أرض الوطن.

واستغرب الفريق البرلماني ذاته من “بحث المغرب عن نموذج تنموي جديد في وقت لا يريد فيه أن يستفيد من كفاءاته المنتشرة في العالم”، مشددا على أن “تعزيز المواطنة يقتضي توفير تكافؤ الفرص والإنصاف لهذه الكفاءات المغربية”.

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد كشف، في وقت سابق، أن أزيد من 600 مهندس يغادرون المغرب سنوياً في إطار هجرة الأدمغة.

برلمانيون سبق أن حذروا من هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج في ظل الظروف المزرية داخل المستشفيات، وقالوا إن دراسة أجريت على ثلاثة آلاف إطار مغربي أظهرت أن نسبة 56 في المائة منهم أكدوا أن شروط عملهم غير موفقة ورواتبهم هزيلة جداً.

كما دقّت الفيدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأوفشورينغ ناقوس الخطر جراء ارتفاع وتيرة مغادرة الكفاءات المغربية المتخصصة إلى خارج الوطن، في وقت يحتاج إليها سوق الشغل.

‫تعليقات الزوار

35
  • Adilon
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 00:25

    الدولة على علم بهذه الظاهرة لكنها تعطي حرية الإختيار لأنها لا تستطيع توفير فرص العمل لكل هذه الأفواج من المتخرجين

  • HASSAN
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 00:37

    من لديهم الكفاءة لن ينتظروا الرخصة ليهاجروا بل كفاءتهم تسهل لهم الطريق فلو حفزتهم الدولة كما تحفز الكثير برواتب ومعاشات سمينة دون اي نتيجة لكان المغرب من ضمن صفوف الدول التي كانت في مستوى المغرب عند الاستقلال واليوم اصبحة متقدمة بفضل كفاءاتها ودون امثلة فهي عديدة

  • ع المنعم منتريال
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 00:39

    السلام عليكم احصل على اربع دبلومات من الجامعة في مونتريال من بينهم دبلوم دراسة المشاريع واحصل على راتب جيد الحمد لله واولادي يدرسون في مدارس متفوقة في الصيف الماضي رحت مع أولادي إلى المغرب
    ابسط المشكل لا يوجد مراحيض (هجرت الأدمغة) اولفاهم يفهم

  • Nager abdou
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 00:40

    كيقولو لمغاربة… حتى قط مكيهرب من دار العرس والسلام

  • مغربي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 00:43

    في رأيي كان على الحكومة أن تقول أنها لم تستطع توفير ظروف العمل وظروف العيش لاستقرار الأدمغة.
    الأدمغة كالطيور لا تحتاج لاتفاقيات حتى تهاجر .
    بل تهاجر لانها لم تستطع البقاء هنا فقط.

  • abdou
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 00:45

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .لو كانت الكفاءات تهمهم ما تركوها لتخرج البلاد.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 00:48

    فرص العمل و العيش الكريم ماموفرينش و حتى من الحريات الفردية و حقوق الإنسان ماكانستافدوش منهم وفاللخر كيمنعو هجرة الأدمغة ياللمهزلة!

  • Elouarzazi
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 01:06

    لعلمك أيها السيدالمحترم اناكبر ترخيص قامت به الدولة المغربية هو ما كان يوصف بالمغادرة الطوعية ،)départ volontaire الذي استنزف ميزانية الدولة وغادر على اثره أناس اكفاء ارض الوطن ، كما اريد. ان أقول لك. كيف ستقومون بالحد من هذه المعضلة؟ هل بمراقبةالوكلات وتضيع أموال اخرى لهذا الغرض عِوَض ان تضعوها كتمويل لحاملي المشاريع للأ دمغة التي ستغادر الوطن. أم. انكم بصدد اعداد. مخطط على شكل برنامج مقاولتي الفاشل للزج بهم في السجن ؟

  • مغربي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 01:08

    أنا ك إطار مغربي لا أريد العودة للعيش في المغرب ، لأنه دولة بوليسية ورجعية ليست فيها حقوق فردية بينما أكثر من نصفها شباب ويتم ادارتها على طريقة القرون الوسطى ، خلينا ليكم ديك لبلاد اربحوا

  • amin sidi
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 01:29

    سلام : انتم السبب ليهروب هد العقول المغربية مخدمتو مخليتو من يخدم .كتبقاو رءيس واوزير مدى الحياة ..؟ هد وحد عندو ولد شاب وموتقاف وبدون شغل .ابه دايمن كايعيرو كايگولو انت ولد مفيك فايدة .وحد النهار ولدو حرك لخاريج بداكيخدم صيفط لفلوس لباه .ابه گال لناس الساع ولدي هو الي فيه
    الفايدة .اولبلاد هي الي مافهاش الفيدة .؟

  • ليس لها دماغ
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 01:49

    * الحكومة ليس لها دماغ حتى تعرف وتتعرف على الأدمغة المهاجرة .
    * إنها بريئة ، وليس في علمها ما يجري في البلاد ، لأنها منشغلة
    بتسوية أوضاعها المادية ، وتعيش في صراع دائم على الكراسي
    و المناصب و الإمتيازات ، مخافة ضياعها .

  • عبدو
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 02:03

    الناس في كل دول العالم الثالث ثلاثة أنواع. نوع له المواطنة في كل دول العالم لأنه غني. و نوع ثاني يهاجر لأن له القدرة على ذلك و النوع الثالث يصابر في بلده. أما سمفونية هجرة الأدمغة فأكل الدهر عليها و شرب.

  • مغربي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 02:05

    إقتصاد المغرب أصبح يعتمد على الضرائب بشكل مبالغ فيه، و كأننا في القرون الوسطى

  • Fahd
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 02:59

    I went to Morocco back in 2015. I hold a master degree from the states with 10 years of experience and 7 certificates. I applied for more than 150 jobs and none offered one nor asked me for an interview. I applied back to the states and they hired me within 2 months while paying for my flight and hotels and sign on bonus…..

  • said
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 04:27

    عندنا لا يوفر الشغل إلا لمن ابوه او امه فب العرس.فمنطق اباك صاحبي هو السائد وهدا اهم سبب يجعل المرء يفضل الهجرة.هنا الراتب السمين والتقاعد المريح للادمغة الفارغة اما الادمغة العبقرية فنحن نحاربها

  • سغياتي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 06:54

    خصكم تقولو هجرة اصاب الشواهد مشي الادمغة لان لابوجد في المغرب ولو دماغ واحد اصلا وكل المغاربة المتفوقين في الخارج كملو قرايتهم وتعلمو في الخارج مجاوش واعريين من المغرب

  • bassou
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 07:29

    من يسر له الله وخرج البلاد فلن يعود إليها… لماذا؟
    فقط لأن جميع الامتيازات مضمونة وما بالك بالحقوق.
    لأن العامل في خارج بلادنا السعيدة تتحول عنه الحياة من كابوس إلى حلم وردي بكل ما يتمناه العامل وما بالك بالكفاءات.
    لذلك كثرت قوارب الموت للعمال…والكل يفكر في الهجرة حتى الأطفال منا لم يسلموا من هذه الهواجس…
    لكن الدولة عليها أن توفر ظروف الحياة الكريمة لمن تبقى في البلاد وتنوي صراحة العمل به وبنائه.
    كيف يُعقل أن يخدم مغربي بلاده ومواطنيه طيلة 30 سنة وفي ظروف صعبة للغاية ويجد في تقاعده 1000 درهم؟؟ … هؤلاء هم فئة كانت الدولة قد سمتهم " المعلمون العرضيون" تسمية دالة على الاستغلال البشع في بلاد لا تسن فيه القوانين لتحمي مواطنيها وتخدم وضعياتهم الادارية والاجتماعية.

  • Said
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:41

    إبني يبلغ من العمر 30 سنة ، مهندس معلوميات . بمشقة إستطاع الحصول على عمل بإحدى الشركات الخاصة في المغرب مقابل 6000 درهم في الشهر، الشيء الذي جعله يغادر البلد إلى دولة أجنبية، وبها إستطاع الحصول على عمل يليق بمستواه مقابل راتب محترم ، سيارة المصلحة ومزايا أخرى عديدة. هذا بلد يصلح لمجموعة بنكيران فقط.

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:44

    بزاف عليهم غي كثرة الوزراء.والبرلمانيين..ياكلوا ويشربوا برزق المغاربة …ولهم أجور ضخمة وتقاعد مريح بعد عدة شهور من العمل..فقط..في بعض الأحيان…دون تعب ولا مشقة في مكاتب مريحة جدا .وسيارات فرهة….اما العقول التي كان من المفروض أن يعتنى بها…فلا يقيمون لها وزنا عندنا..لان باك صاحبي..والمعارف..والرشاوي..لم تترك لهم بابا للعمل الشريف في وطنهم…ويجدون ايادي تستقبلهم بالزهور في بلدان تعرف حق الدبلوم..وحق الرجل المؤهل….تساعدهم على تخطي كل الصعاب فينسجمون معهم ويكونون اسرا في بلدان أصبحت وطنهم الحقيقي بعد أن انكروهم اهل بلدهم الحاكمين والمتصرفين في زمام الامور …..والمش(القط) ميهربش من دار العرس. هدي هي الحقيقة…معندهم ما يديرو هنا..

  • صنهاج
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:48

    المحسوبية والزبونية والفساد وباك صاحبي والرشوة في قانون التوضيف والتشغيل هو الدي دفع بهجرة الادمغة الى الخاج .

  • لا أحد يهتم
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:12

    لا أحد هتم بالأدمغة بقدر ما يهتمون بمصالحهم الشخصية. والأدهى من ذلك أن هذه الأدمغة حن تفكر في العودة لبلدها تصطدم بالعراقيل التي تقف في وجههم . فيفضلون العودة إلى البلدان التي هاجروا إليها لما وجدوا فيها من صدق وجدية في العمل

  • Fellah
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:21

    Il ne manque que l'autorisation d'immigrer??
    Conditions de vie insupportables et prison a ciel ouvert en plus !!

    Clientélisme, économie de rente, monopolisme, lois archaïques

  • مواطن
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:37

    عندما يتقدم ذو كفاءة عالية لمبارة ما وفي الاخير ينجحوا اصحاب باك صاحبي واصحاب البينكا.ويقصوا ذو الكفاءة .فلماذا سيبقى في هذه البلاد. بلاد الظلم والحكرة والنفاق.
    خلاصة القول الطغاة خرجوا على لبلاد الله يدير شي تأويل ديال الخير وصافي

  • Abdelali, G.
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:00

    Je connais quelqu'un professeur a ENSA de Marrakech (recruté a ENSA en 2004), il a travailler en parallèle la période 2009-2011: University Utara Malaysia., puis, 2011-2018: King Khalid University, Saudi Arabia , et en ce moment 2018-Present: Qatar University, Qatar . Il garde encore son poste à Marrakech et même il a obtenu la promotion de grand PH au grand PES?????????? Quel qu peut résoudre ce problème

  • سفيان
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:50

    "مضيفا أن القطاع الحكومي الوصي على التشغيل يقوم بحملات تفتيش من أجل مراقبة وضبط هذا الموضوع"؟؟؟ حملات تفتيش عن ماذا؟ هل هجرة الادمغة تتم عن طريق دكان عبد القادر حتى يقومون بحملات تفتيش؟!!!! وهل هذه حملات التفتيش ستوقف الهجرة؟ هل هذا هو الحل في نظر القطاع الحكومي الوصي على التشغيل؟ هل حقا لا يعرفون الاسباب وراء هذه الهجرة؟ مجرد اسئلة!!!

  • معلق
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:58

    الناس تهاجر لنبحث عن مستقبل أفضل لها ولابناءها ..
    للحد من هجرة الكفاءات :
    ١. العدالة الاجتماعية في توزيع الثروات : ماشي واحد مهندس دولة والقطاع الخاص يشغله ب 6000 درهم وبغيتيهش تهاجر..
    ٢. توفير التعليم بمستوى جيد ومجاني لأبناء الكفاءات
    ٣. الصحة الجيدة
    ٤. الديموقراطية وحقوق الإنسان: ماشي حبس الشباب اللي قالوا الحق وارجع قل علاش الناس تهاجر…

    الناس تهاجر حيث ما بقى ما يتلبق… الناس اللي مقهورة باغية تهاجر، الطبقة المتوسطة باغية تهاجر، التجار الميسورين كيشريو المنازل في أوروبا للحصول على الإقامة، السياسيين عايشين في ألمانيا.. بقا غير اللي ما لقاش كيفاش يدير يمشي..
    حتى كلب مايهرب من دار العرس

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:01

    أنا مهندس و سوف ارحل ، لان كمية الفساد و دفاع المسؤولين عنه لا يصدق انا أعمل في عمل حكومي و المجتمع فاسد من المدير حتى البواب ، و عند الاتصال بالإدارة المركزية همها الوحيد الارقام هل يتم التلاعب في الملفات و العمل يجوبه الكثير من المشاكل و التجاوزات نعم لكن الادارة العامة لا تعترف الا بالارقام رغم ان المواطن يتضرر و رغم سرقة الملايين من ميزانية الدولة فلا أحد يكترث، انا صرحة تعبت …

  • الهواري عبدالله
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:22

    الأدمغة المغربية محتاجة لأماكن للبحث العلمي، والبحث العلمي شبه منعدم بالمغرب، لأن هناك إتفاقيات سرية تمنع البحث العلمي عن المغرب،فلهذا هم يضيعون داخل هذا البلد، ويفضلون الهجرة،والدولة المغربية لا تهتم بهم وبعلومهم.

  • Hakim
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:12

    حملة الماستر والدكتورة في الاعلاميات والبيولوجيا وغيرهم من المجالات معطلون لمدة ثلاث واربع سنوات
    هاجروا الى بلاد الغربة فتم استقبالهم والترحيب بهم عند وصولهم وهم الان يشتغلون معززون مكرمون.
    اما في بلاد الظىلم والحكرة لا يشتغل الا :
    (الرشوة او باك صاحبي او عن طريق مكالمة هاتفية)
    حرام حرام حرام ما يقع للشباب المغربي الذي يستحق كل خير.

  • مغربي1
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:20

    الذي أتمناه هو أن يقرأ أصحاب القرار متل هذه الردود ليعرفوا كيف أصبح المغربي متدمرا وأصبح لا يثق في أي إجراء يقوم به السياسيون.

  • مهندس
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:31

    الهجرة حلم يراود الكل في هذا البلد . العقول و غير العقول . الادمغة يستطيعون ايجاد حل للفرار . و البقية تنتظر الفرصة. مهندسون و اطباء يهربون للعيش الكريم . للتعليم و الصحة و مستقبل الابناء ! الناس سئمت الحياة هنا .

  • abdou
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:55

    لايبدو أن من يحكمون المغرب يفكرون في تنمية المغرب وبالتالي فلا حاجة لديهم للانشغال بالكفاءات والأدمغة .
    الأوراش التي يمشي عليها المغرب دقة دقة في حاجة فقط إلى كفاءات صغيرة وأحيانا متوسطة "مايناهز البكالوريا والله اجعل البركة" فالمغرب يمشي في 2019 كما كان يمشي في 1980 و"لازربة على صلاح"

  • التجاني البهجة
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 17:13

    لاننكر ان الهرم السكاني لاغلب الدول الصناعية قد بدء يشيخ اوشاخ والنمو الديمغرافي عندهم في هبوط مما يجعل الخلف لاخذ زمان الامور يتقلص مما يدفع هذه الدول عن البحث عن بدائل ومنها جلب الكفاءات والادمغة من دول وخاصة من دول بما يصطلح عليهم دول العالم الثالث التي تزخر بجميع التخصصات والتكوينات زيادة على المغريات والتحفيزات الكثيرة المتوفرة لهم في دول المهجر
    سؤال إلى كل القراء الافاضل،ماهو الحل أمام كل ما ذكر من أجل بقاء ادمغتنا الوطنية في بلدها؟؟؟

  • قديمة
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:03

    واش هادو حماقو و لاشنو. شكون غيرجع لهاد البلاد السعيدة مور مي يسالي قرايتو؟ صديق واحد لي رجع لمغرب و لان الاب ديالو مريض بزاف. الباقي بقاو برا و كاملين تاواحد فيهم ما عندو جواز سفر مغربي من حيت ماجددوهش و ما محتاجينش بيه….

  • يا ليت لو بيدي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:23

    الحكومة تنفي الترخيص لهجرة أدمغة المغرب إلى الخارج منذ 2015 .

    العقول والادمغة هاجرت و بقى لَحْماق و الكلاخ يموج في بعضه . وفكها يا الحاج العثماني .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج