24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3807:0912:2015:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل اطلعت على تفاصيل مشروع قانون الماليَّة للعام 2015؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.03

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الحكومة تدين إقحام "رموز الدولة وثوابتها" في أحداث تازة

الحكومة تدين إقحام "رموز الدولة وثوابتها" في أحداث تازة

الحكومة تدين إقحام "رموز الدولة وثوابتها" في أحداث تازة

بلاغ رئاسة الحكومة يؤكد على عودة الهدوء والنظام إلى تازة

أدانت الحكومة المغربية في بلاغ لها مساء الأحد 5 فبراير الجاري، إقحام "رموز الدولة وثوابتها في الأحداث التي عرفتها مدينة تازة يوم الأربعاء الماضي"، مُتهمة وسائل الإعلام، ومنها بعض المواقع الإلكترونية، بـ"ترويج أنباء زائفة ومختلقة بغية تغليط الرأي العام وإثارته"، ومتوعدة حسب البلاغ ذاته بتحريك المساءلة والمتابعة في إطار القانون.

وبخصوص الأوضاع الحالية في مدينة تازة، أكدت الحكومة المغربية أن "الهدوء والنظام عادا إلى مدينة تازة بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها في الفترة الأخيرة"، مشددة على أنها تعمل على "معالجة الأسباب الاجتماعية" التي أفضت إلى تلك الأحداث.

وذكر البلاغ الذي أصدرته رئاسة الحكومة أن مدينة تازة شهدت أحداثا مؤسفة في بداية الشهر الجاري نتج عنها عنف وإصابات في صفوف عدد من أفراد القوات العمومية والمواطنين، وحصول أضرار في الممتلكات العامة والخاصة ومحاولة اقتحام واحتلال الملك العمومي، وذلك على خلفية مطالب اجتماعية سعى البعض إلى "توظيفها بطريقة مغرضة لتأزيم الوضع في المدينة، وتقديم معطيات مغلوطة للرأي العام من خلال ترويج أخبار زائفة من مثل استعمال الرصاص الحي وعسكرة المدينة وفرض حظر التجول أو وقوع أحداث انتهاك للأعراض أو إقحام مسيء لرموز الدولة وثوابتها".

وأضاف البلاغ الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء أنه بعد مدارسة مستفيضة لتطورات هذه الأحداث ومخلفاتها، فإن الحكومة تعلن للرأي العام "عودة الهدوء والنظام إلى المدينة"، وتؤكد على أنها تعمل على معالجة الأسباب الاجتماعية التي أفضت إلى تلك الأحداث، وتجدد التأكيد على أن "الحوار المسؤول هو السبيل السليم لإيجاد الحلول للمطالب المشروعة" مع التذكير بأن التظاهر السلمي في إطار القانون حق مكفول.

وأشارت الحكومة في بلاغها إلى أن أن ضمان الأمن والاستقرار والحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات هو "مسؤولية جماعية تهم كافة مكونات المجتمع"، مؤكدة أن "أي تجاوز للقانون، وخاصة إذا نجم عنه مس بالحرمات والممتلكات، يجعل مرتكبه عرضة للمساءلة تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة"، موضحة أن "التجاوزات التي حصلت في حق النظام العام وقوات الأمن والممتلكات العامة التي سجلت قد تمت إحالة ملفاتها على القضاء وفق مقتضيات القانون".

واتهم بلاغ الحكومة بعض وسائل الإعلام، ومنها بعض المواقع الإلكترونية، بـ "اختلاق أحداث أو تضخيمها أو تقديم أخبار زائفة أو ملفقة" مما أدى إلى "تغليط الرأي العام وإثارته"، وبذلك تكون - حسب بلاغ الحكومة- قد "خرقت القانون وانتهكت ما تقتضيه أخلاقيات المهنة من التحري والإنصاف وتوخي بيان الحقيقة".. فيما لم تتطرق وثيقة رئاسة الحكومة لمضامين التسجيلات السمعية البصرية التي نشرت بمواقع التواصل الاجتماعي، أهمّها فَايسبُوك، متضمّنة "شهادات مواطنين وتسجيلات لعنف تدخلات القوات العموميّة" كما قدّمها ناشروها ولاقت انتشارا واسعا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (159)

1 - عزام الأحد 05 فبراير 2012 - 20:43
ماهذه اللغة ؟ توظيف رموز البلاد يعني ماذا ؟ لم أفهم.. الملك على رأسي وعيني ربما بن كيران أصبح رمزا حتى هو؟ الخلفي حتى هو؟ المهم الحرية والكرامة هما رمز المغرب...
2 - mohaa الأحد 05 فبراير 2012 - 20:48
و من يضمن نزهة الحكومة لبذ لحضور ممتلي حقوق الانسان الدولين ويجب استدعاءهم
3 - نرجيس الأحد 05 فبراير 2012 - 20:54
الحمد والشكر لله مادامت حكومتنا برئاسة معالى الوزير الأول السيد بنكيران تشمل عقولا ناضجة واعية تعمل جاهدة الى توفير الأمن والعدل في مجتمعنا الذي نخرت عموده الفقري كل أنواع الأمراض.. جزاكم الله بألف خير
4 - منتصر الأحد 05 فبراير 2012 - 20:55
نعم ضروري من حسم الامور ووضع حد للركوب على معاناة سكان تازة الشرفاء وجواب الحكومة معقول فالمعالجة يجب ان تمس الجوانب الاجتماعية تجاوزا للتهويل فلننتظر بعض الوقت لنعرف تحرك الحكومة الحقيقي والفعلي انداك يجب الحكم وليس النزول سبا وشتما في حكومة ياله قالت بسم الله والكل يعرف من استفزته توجه الامور نحو الاستقرار والكل ايضا يعرف من سحب البساط من تحت قدميه انها مجموعة الفساد والمفسدين ....والفاهم يفهم.
5 - AntiHiba الأحد 05 فبراير 2012 - 20:56
إلى السيد رميد والسيد بنكيران ورجال الخيام
ناشر الفتنة هو موقع * مالكه هو المدعو حماد لكبير وشقيقه امحمد المقيم بطريقة غير مشروعة بأوربا.
لقد سبق لخلية غرسيف المتخصصة في السطو على مقالات الصحفيين والصور ومجهوداتهم أن نشرت صور الحياة الخاصة لبنات بادو والفاسي الفهري وسبق أن تهكموا على العاهل المغربي ونشرو صور الأميرة على الشاطئ عارية بعنوان أخت ملك المغرب.. والأن نرى بعض العناوين ذات أهداف واضحة كزعزعة استقرار البلاد ك
عامل إقليم تازة لسكان :حتى تكونو صحراوا عاد نخادموكوم-فيديو خطير
في سابقة خطيرة يعيشها المغرب لأول مرة ، السكان يتهمون الأمن باقتحام بيوتهم والتحرش بنسائهم
خطير ما يقع بتازة . فيديو صور بتازة و ليست غزة شاهد الفيديو
جهات عليا تأمر بفتح تحقيق في نازلة اتهام الملك
الموقع ناشر هذه العناوين يجب أن يتوقف عن اقحام الملك في كل شئ
وسبق لي أن كتبت العديد من التعليقات في مختلف المواقع لفضحهم وقمت بتنبيه الفرقة الوطنية والأجهزة الأمنية والوكيل العام لمثل هذه الأفعال الشنيعة والتي يجب أن يفتح فيها تحقيق معمق فهناك تبييض للأموال هناك مسألة تلقيهم للدعم من بعض رجال الأعمال المغاربة
6 - hassan الأحد 05 فبراير 2012 - 20:57
آسفون يا حكومتنا الموقرة. تحيا الحكومة تحيا الحكومة ... ويموت البخوش عفوا الشعب
7 - الحلول الأحد 05 فبراير 2012 - 20:58
فقدان الامل في الحياة الكريمة يتحول الى خطر على المجتمع وبالتالي تكون الخسائر جسيمة ، الحلول الأمنية تصعد المشاكل والحلول الترقيعية والمؤقتة تاجل المشاكل والحلول الجدرية تعالج المشاكل وتحقق الطمأنينة.
8 - دار عمي إدريس الأحد 05 فبراير 2012 - 20:59
بلاغات إدريس البصري (تولاه الله بما قدم) صالحة لكل زمان ومكان.

لكم الله يا حرائر تازة.

دار عمي إدريس ما تزال على حالها
9 - saif الأحد 05 فبراير 2012 - 21:04
voila le changement que le peuple attend de ce gouvernement
10 - يحي من وجدة الأحد 05 فبراير 2012 - 21:04
يجب وضع النقاط على الحروف وتسمية الامور بمسمياتها واطلاع الراْي العام المغربي بحقيقة ما جرى وتقديم كل من ساهم في تاْجيج الوضع في هده المدينة المجاهدة من مسؤولين المقصرين الدين لايولون اْهمية لمشاكل المواطنين و اجاد الحلول وكدلك الدين ساهموا في اشعال واثارة الفتن.
11 - Transparence الأحد 05 فبراير 2012 - 21:05
إن كانت هذه الحكومة تسعى بكل إخلاص لأن تحضى بثقة الشعب عليها أن لا تستخف بذكاء الشعب المغربي ، وأن تتعاطى مع جميع المشاكل بمنهجية علمية لأن خطاب التمويه مضى زمانه . أيتها الحكومة التي يرأسها أستاذ العلوم سابقا ، لتعلمي رحمك الله أن أول ما يجب عليك فعله هو جمع المعطيات التي تفيد أن رجال الأمن قاموا أولم يقوموا بما صرحت به ساكنة تازة . جميعنا يعلم أن جهاز الأمن ينخره الفساد . إذا نحن مع الحكومة في إدانتها لإقحام رموز الدولة ولكن عليها أن تشكر وسائل الإعلام على فضح الأمر وعليها أن تعد الشعب بالشروع في تقصى الحقائق والضرب على من سولت له نفسه أن يهدد النساء بالإغتصاب وبالضرب وبالتهديد بالقتل والقبض على من أساء لرمز الدولة .أيتها الحكومة رجاء غيري الأساليب العقيمة وتعاملي بشفافية وبشكل حضاري واعلمي أن هذا عصر الإتصال فلا مجال لضرب وسائل الإعلام لنشر الخبر. بارك الله فيك يارشيد نيني،ضحيت بحريتك من أجل إعطاء الإعلام صورة حضارية والدور الحقيقي المنوط به في فضح الخلل . ندين من أقحم رمز الدولة في ماجرى بتازة ، ونشكر من فضح هذا ونطلب من الحكومة القبض على من أساء للنساء وأثار الشغب
12 - أيوب الأحد 05 فبراير 2012 - 21:05
حكومة الدستور الممنوح تكشر عن أنيابها
13 - Saliha الأحد 05 فبراير 2012 - 21:06
It seems the events that happened in Taza are much bigger than we can imagine. Poverty, jobless,...are the causes behind these events. This makes people are ready to explode at anytime.
14 - PROMOROCCAN الأحد 05 فبراير 2012 - 21:06
حقيقة الامر ان هناك اشاعة سخيفة تسري بان السيمي قالوا للمواطنين ان الملك هو من ارسلهم لجلدهم, و هدا بهتان طبعا....
لكن البطش و القمع و التنكيل قد طال مواطنين مدنيين عزل , و هده حقيقة لا اشاعة...
ردأ الفتنة هو المطلوب و التحلي بالموضوعية...
تازة مغربية, و المغاربة لحمة واحدة و يد واحدة تصافح الحليم و تصفع اللئيم..
15 - مواطن مغربي الأحد 05 فبراير 2012 - 21:07
لنكن واضحين... هناك اثنين تجدهما دائما وراء كل فتنة في هذه البلاد... اليسار العدمي الذي يريد اسقاط النظام منذ 60 سنة و يراكم الفشل تلو الفشل... و مع كل فشل يزداد تعصبا و تهورا و عدمية... و الذي انضاف اليه منذ 20 فبراير جناح الاحلام و المنامات اي جماعة الخرافة و البهتان... و منذ فشلهما الذريع في جر الشعب المغربي الى مخططاتهم الجهنمية التي تختفي وراء شعارات براقة... و هم في حيص بيص... جماعة الخرافة و البهتان يقتلها الحسد من جهة العدالة و التنمية و شعبيتها المتنامية وسط الشعب... و اليسار العدمي المتطرف يغيضه نجاح منافسه الايديولوجي في كسب اكثر من 100 مقعد برلماني لن يستطيع الحصول عليها و لو دخل الانتخابات لوحده و نظمها لنفسه مع اشرافه عليها دون غيره... ان فشل الطرفين في زعزعة استقرار المغرب كان مرده حسب رؤيتهم الى تجدر الملكية و شعبية الملك الذي يعترف له البعيد قبل القريب بكياسته و لطفه و حكمته... و لذلك فان خطتهم الان هي تشويه صورة الملك لان ذلك حسب عبقريتهم سيمهد الطريق للثورة و باقي خزعبلاتهم... ان كمية الكذب و البهتان و الاباطيل التي يروجونها في الانترنيت و الافلام المصورة امر مفضوح.
16 - مرشح الملك الأحد 05 فبراير 2012 - 21:07
هدا بيان عسكري أضن أن حزب العدالة والتنمية تورطة ورطة كبيرة بدخوله في الحكم لانه بدأ يتبنى رواية المخزن سيقع للعدالة والتنمية مثل ماوقع لحزب الاتحاد لاشتراكي الدي كان الشعب ينحني عندما يسمع اسم هدا الحزب الدي اصبح لايساوي ........أعزكم الله لم يبقى الا العدل والاحسان أو الشارع لم تتركوا للناس خيار اخر
17 - مواطنة الأحد 05 فبراير 2012 - 21:07
وشهد شاهد من أهلها النائب البرلماني من حزب العدالة والتنمية يقول أنه عاين التجاوزات في حين أن الحكومة تقول هناك تضخيم إعلامي .الله يخلينا في صباغتنا
18 - مابقا مخزن الأحد 05 فبراير 2012 - 21:07
المواقع المقصودة هي مواقع يديرها لكبير حماد وحسن الخباز وهي مواقع لقيطة متخصصة في هتك أعراض الناس ونشر الفوضى ومقربة من الجزائر واستعمال بعض الأساليب المنحطة وكذا التهكم على الملك في كل مرة كما ذكر الأخ في التعليق أعلى الصفحة الله يعطيك الصحة يتعمد القيام بهذه الأمور للترويج لمواقعه يجب محاكمته وتقديمه للعدالة في أقرب وقت!!!
علاش ديما كيدخلو الملك علاش كيقلبو هاد الناس ؟ وولاو المرتزقة يديرو مبغاو فلانطرنيط واش من صحافة هادي
المرجو من هسبريس فضحهم
19 - سعيد الريفي الأحد 05 فبراير 2012 - 21:09
هههههه والله الذي لاإله إلا هو هناك حضر تجوال في حي الكوشة حصار واعتقالات
الله ياخد فيكم الحق الكذابة أنا براسي صوت على حزب العدالة والتنمية وخاب ظني والخبر الآخر هناك إعتقالات بالجملة في حي القدس حاليا
شي وحدين خايفين يتشدو راهوم فالجبال ديال تازة والبرد قارس 3ـ درجة خايفين يدخلو يشدوهم يشبعو فيهم عصى أشمن دمقراطية ولينا كانخافو نخرجو من ديورنا
20 - الشلحة الأحد 05 فبراير 2012 - 21:11
انتم لا تعيرون اهتماما للراي العام الا عندما يمس احدهم احد رموز الدولة , لماذا لا تفسرون لهذا الراي العام ما حدث ؟ و اذا ثبت انكم و رموز الدولة مظلومون سنكون نحن الشعب من اشد المدينين ايضا .

الامور لا تحل بتبادل الاتهامات ما حدث جدث بسبب تجاوز احدهم للقانون و بسبب اعتداء احدهم على الاخرين , و نحن من حقنا ان نعرف ماذا حدث , اما المواقع الاكترونية فهي لم تصنع احداث تازة من الخيال , نحن في زمن الصورة , فاين هي صوركم للحقيقة .

اذا كان يهمكم ان نعرف الحقيقة , اما اذا كان كل ما يهمكم فقط هو تطاول البعض على رموز الدولة في مواقع اليكترونية , فنحن يهمنا معرفة من تطاول على التازويين في بيوتهم و مدينتهم .
21 - مواطن الأحد 05 فبراير 2012 - 21:14
اول امتحان اظهر تحيز الحكومة للقوة العمومية التي ارتكبت مخالفات عدة حق في عباد الله بتازة من سب وقدف وشتم وضرب ما جعل الجميع يثور ضد ها وبالتالي سيثور اجلا ضد الحكومة التي تحمي الظالمين والمعتدين ما يجعلنا نقول بان الحكومة ملغومة وليست حكومة شعب تحب له الخير او تدافع عنه بل ظي دائما مع المخزن ظالم او مظلوم بالرغم من ان المخزن لم يكن مظلوما يوما لانه هو حامل السلاح ومستعمل الهراوات والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والحي وغيره من وسائل القمع وبالتالي نقول ان القوة ظلمت طبعا لايابنكيران فالمخزن هو الظالم دائما وعدم حل مشاكل الناس يعتبر عجز وامتداد للفساد الدي كان وراء احتجاج ابناء الشعب المغربي بالشمال والجنوب. كن او تكن
22 - yahya الأحد 05 فبراير 2012 - 21:17
"رموز الدولة وثوابتها" هم جميع المواطنين المغاربة ليس إلا!!
23 - مغربي حتالموت الأحد 05 فبراير 2012 - 21:18
شكرا للأمن المغربي على حماية أمن و سلامة المواطنين و الوطن، أما الأوباش و كل المنحرفين الذين يظنون أنهم فوق القانون فليكن العدل مصيرهم، ليكونوا عبرة لمن تسول لهم أنفسهم العبث بأمن و طمأنينة الوطن بذريعة المطالب الإجتماعية، والتحالف مع أعداء الوطن من الحركي ولاد فرنسا و البوليزبال، انتهى زمن اللاعقاب ، الله الوطن الملك عاش الشعب المغربي، عاشت الصحراء مغربية رغم كيد الكائدين. تحية أخرى لرجال الأمن لسهرم على تحقيق الأمن في البلاد.
24 - hamiddddddddddd الأحد 05 فبراير 2012 - 21:22
الإتحاد الإشتراكي للقواة الشعبية هو من وراء أحداث تازة ، بنفس الطريقة التي أدار بها أحداث فاس1991 بعد انهزامه في انتخابات ، يسغلون أوضاع الشعب لأغراضهم السياسية ، ألشعب يموت وهم في حي رياض يشربون خمر النصر ، خسأتم .
25 - abdou taza الأحد 05 فبراير 2012 - 21:23
بسم الله الرحمن الرحيم

انا من سكان تازة وتابعت الاوضاع عن كثب من بدايتها الى الان واقول شهادة حق الى ان هناك تضخيم كبير للاحداث بداية بتصوير اطفال ونساء من غزة على انهم من تازة اضافة الى كون من بدا الرشق بالحجارة عند المواجهة يوم الاربعاء هم المشاغبون واصحاب السوابق ولم تجد القوات العمومية بدا من الصد وحفظ الامن زيادة على ذلك فان عناصر مندسة من جماعة العدل والاحسان تقوم بعملية التاجيج من خلف الستار لغاية لديها ، وفي الاخير اقسم بالله العلي العظيم الى ان كل ما يتعلق بفرض الحصار وعدم التجول والاغتصاب واستعمال الرصاص مجرد كذب ومحاولة لتهويل الوضع من طرف جهة ثالثة تريد الفتنة للبلاد والعباد ، وفي نفس الاتجاه فاني ادعو القوات العمومية الى عدم الانقياد نحو التعصب وممارسة اشياء خارج القانون مثل الاعتداء على الامنين او تكسير الممتلكات وانما التصدي لكل اشكال الشغب والعنف فالتظاهر حق مشروع يكفله القانون دوما ودائما .
26 - med111 الأحد 05 فبراير 2012 - 21:25
حكومة التوابث ..
لا ندري لماذا يصر بن كيران و جماعته على ابداء ولائه للمخزن في كل مناسبة ؟
الثوابت .. الثوابت .. الثوابت .......
هات ما عندك يا بن كيران و لا تختبئ خلف الأوهام .. أم أنك لا تستطيع الوفاء بوعودك التي ألهبت بها من كان يومن بالطريق التي انتهجتها ..
27 - الزنتوتي الأحد 05 فبراير 2012 - 21:26
* تسطو على قصاصات الوكالات وتنشر القتنة يجب اغلاقها سأقوم بنشر صفحة الاغلاق على الفايسبوك في انتظار رد الحكومة وحجب * في أقرب وقت حرية التعبير ماشي هي السرقة الموصوفة رد الدولة كان حكيما تحية تقدير لكم
28 - adil الأحد 05 فبراير 2012 - 21:26
الله يرحم الحسن الثاني غير اجي اوكون صحافي صناع الفتنة تدمرون مكاسب الشعب المغربي تستعملون طريقة الصهاينة بدون مشروعية على الشباب الطاءش ان يعلم ان الاصلاح يبدا من الفرد وليس من الجماعة وان اخطر المفسدين هم من يدعون بصحافيين وخير مثال مصروليبيا نكذب على انفسنا ونثق
29 - مواطن مغربي الأحد 05 فبراير 2012 - 21:26
الركوب على مطالب اجتماعية مشروعة لاثارة الفوضى هي عمل انتهازي... و الاطراف الانتهازية في هذه المرحلة هي اليسار العدمي و جماعة الخرافة و البهتان... ان القاعديين الذين اشعلوا نار الفتنة في تازة مجرمون معروفون من التيار اليساري الانقلابي العدمي... و لذلك لا يمكن ان نعتبر ان تدخل الامن امام هؤلاء الرعاع و الدهماء بانه عمل مدان... العنف المشروع حق من حقوق الدولة تمارسه لسحق مثيري الفتن و هؤلاء ليسو ملائكة... كما ان قوات الامن مسؤولة امام عامل الاقليم و عامل الاقليم مسؤول امام وزير الداخلية و وزير الداخلية مسؤول امام رئيس الحكومة... هذا هو الدستور... و الملك ليس من اختصاصه التكفل بالامور التي تخص الحكومة... هذا هو الدستور... و الحكومة المنتخبة هي التي من مهامها بسط الامن و ليس هذا من سلطة الملك... فهذه امور داخلية و لسنا في حرب حتى نقحم رئيس الدولة في كل صغيرة و كبيرة... و الحكومة هي التي من مهامها التفاوض مع الشرائح المهمشة و المحتجة و تلبية ما كان مشروعا من مطالبها... و هذا ما يقوله الدستور و ما يجب ان يطبق... الملك لا يمكن ان يتدخل الا اذا اعترف رئيس الحكومة بعجزه و هذا لم يحصل...
30 - رشيد لقمان الأحد 05 فبراير 2012 - 21:30
هناك موقع غير مهني ينشر سمومه من مدينة جرسيف ويديره شخص مقيم في المدينة ذاتها رفقة شقيقه المهاجر السري في فرنسا والذي ينتقل بين إسبانيا وفرنسا وبلجيكا بدعم من أطراف جزائرية مقيمة في اوروبا تدعمه في مخطط يرمي إلى تلطيخ صورة المغرب وزعزعة النظام ونشر الإشاعات والمغالطات التي تهدف إلى تهييج الرأي العام المغربي وتأليبه على النظام.
إن هذا المخطط الشيطاني الذي تديره عائلة لكبير بتنسيق من أوروبا والمغرب وبتواصل مع المسمى الخّباز القاطن بالدار البيضاء يرمي إلى ترويج أخبار زائفة عن الوضع السياسي والاجتماعي في المغرب.
وفي ذلك تعمدت عائلة لكبير التي راكمت ماضيا غير مشرف في نشر الأفلام البورنوغرافية عبر الأنترنت وفي حيازة أموال غير مشروعة وفي هتك حقوق الملكية الفكرية قبل أشهر على نشر صورة شخصية لشقيقة الملك بالمايوه وصاحبتها بتعليقات مشينة تقلل من شأن العائلة الملكية، إن المسمى حمّاد لكبير الذي يفتخر أمام أصدقائه بكونه قادرا على قلب النظام في المغرب وكأن النظام لعبة، يتعاون رغم سذاجته مع أطراف أجنبية لها امتدادات ليبية وتونسية ومصرية، مستفيدا من علاقات أخيه محمد لكبير بجهات جزائرية وللحديث بقية
31 - مهاجر الأحد 05 فبراير 2012 - 21:30
السلام عليكم
لم يكن من الواجب على المغاربة انتظار 5 سنوات لمعرفة منجزات الحكومة التي يقال انها منبثقة من صناديق الاقتراع...فأمام اول امتحان سقط القناع عن حكومة بن كيران ليعطي الدليل انها استلمت الحكومة وليس الحكم كما قال الاستاذ اليوسفي. فإذا كان لرئيس الحكومة سلطة على كل وزرائه فلماذا لم يطالب وزير الداخلية بشرح ما حدث في تازة من مواجهات ويسأله من اعطى الاوامر باقتحام البيوت وتهديد النساء بالاغتصاب وفتح تحقيق من طرف هيئات مستقلة في ما جرى؟ لو كنا في بلد فيه حكومة صادقة لطلب وزير الداخلية الاستقالة او الاقالة.
لقد اختارت حكومة بنكيران الهروب الى الامام بتزييف الحقيقة التي نقلها سكان حي الكوشة بالصوت والصورة على أكثر من موقع ونسبت كل ما نشر الى المواقع الالكترونية والصحف اليومية....
هذا دليل على ان الحكومة شاردة منذ البداية وتعيش خارج الزمن ولا تعيش ما يحدث ولا تتابع ما يحدث في الواقع والعالم الافتراضي - المواقع الالكترونية)
آسف خاب ضني فيك ياحكومة ولن انتظر 5 سنوات لانه (بان العربون)
والسلام
32 - abooooooooooooooooooooood الأحد 05 فبراير 2012 - 21:32
أي حوار يا رئيس الحكومة إدا كنت أادي فاتورة الكهرباء 200درهم علما أنني لم أستعمل الكهرباء في بيتي عدا ليلو واحدة في الشهر
كيف سيكون الحوار ومسؤول مثل الفسي الفهري وعصابته يقطعون في لحم الششعب بفواتير النهب العلني ؟؟؟
أليس هدا سرقة للمال الخاص بأطفال الفقراء المغاربة ؟؟؟
بل يستحقون أكثر مما يجري في تازة ...عسى الله يرفع عنا ظلم الظالمين
فالحق يأخد ولا يعطى
فمند أن وعيت في هدا الوطن ما ما سمعت بالمسؤولين يبحثون على المواطن ليعطونه حقه ...وما عهدناه منهم إلا النهب من الوزير إلى الغفير
فالملك هو المسؤول الأول والأخير على كل هده الإختلالات لأنه يوليهم أمر الشعب ولا يحاسبهم ....يتركهم كبقر الله في برسيمه رافعين له تقارير لا أساس لها من الصحة
وكأننا نعيش في المريخ وحكامنا يعيشون في زحل
فحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن ظلمنا ....فدعوة المظلوم لا ترد
وقال فيها رب العباد :لأنصرنك ولو بعد حين....وليس الله بمخلف وعده
33 - ANAHOUA الأحد 05 فبراير 2012 - 21:32
NOUS ASPIRONS A LA QUIETUDE ,A LA JUSTICE ,A L'EGALITE,BREF,MENER UN VIE DIGNE DANS UN PAYS PROSPERE OU REGNE LE RESPECT MUTUEL ENTRE TOUTES LES COMPOSANTES DE NOTRE SOCIETE.C'EST PAS LA MER A BOIRE.
34 - Simo الأحد 05 فبراير 2012 - 21:35
الى صاحب تعليق رقم 14،اظن ان من السداجة ان نصدق ما اظهره بعض فيديوهات من شهادات التي تدعي انها تم تهديدها فيمكن لاي احد ان يمثل الدور بكل حرفية مقابل مال او مقابل وعود اعطيت لهؤلاء والله اعلم، فلو كان كذلك لكان دائما يستعمل هذا الاسلوب للقبض على المتهمين، انت ربما لا تعلم ان هناك مجموعة من الملحدين المنتمون الى 20 فبراير لا يعترفون بالله ولو شهدت كيف يتم سب الرسول(صل الله عليه وسلم) وكيف يتم تشويه ايات من القرأن واقسم بالله العظيم على هذا الكلام وهذا ما شهدته في صفحة 20 فبراير لما انطلت عليك مثل هذه الفيديوهات المفبركة، فما اقصده هو ان مثل هؤلاء يمكنهم الكذب والافتراء والتمويه وماهو اخطر من ذلك لمجرد انهم لا يخشون الله، رجاء النشر
35 - خاد الأحد 05 فبراير 2012 - 21:36
هكذا نريد حكومة شجاعة وقوية لاننا سئمنا من الفوضى والعشوائية. بارك الله فيكم, اقول للتازيين انتم مغاربة احرار واخواننا الا اننا لا ولن نرضى بالمس بالدين او الوحدة الترابية او امير المؤمنين.
36 - د.أحمد بن المبارك أبوالقاسم الأحد 05 فبراير 2012 - 21:40
ماهذه الميوعة وهذه الفوضى ،بل ماهذه الهمجية في بلد المغرب المسلم المسالم،عبر تاريخه،قبل ما سمته الماسونية الدولية بالربع العربي،بمعنى الهمجية المطلقة،التي لاتبقي ولاتذر،ولاتخضع سوى للعواطف والأهواء،ورحالانتقام الشريرة؟؟؟؟ نعم للتعبير عن المطالب والأولويات،نعم لمحاربة الظلم والفساد،والطغيان،نعم للمطالبة بالحقوق المشروعة،نعم ،نعم ...ولكن:لاومليارلا للهمجية والوحشية والتخريب،والاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة،لا،ومليارلا،لتجاوز القانون والاستهتار بحقوق الوطن،وانتهاك حرمات الأمة ومقدساتها وتوابثها،وهويتها،لا،ومليارلا،لأهواء الخونة والشياطين الذين يسعون في الأرض فسادا،ولايراعون إلا ولاذمة، لا لأهواء شرذمة من المعربدبن الكسالى الذين يتربصون الفرص، ليتسللوا للمتلكات الناس سارقين مفسدين،تاهبين ،مخربين،باسم الحرية.أية حرية في الدعوة إلى الإجرام،والتخريب،والفوضى العارم؟؟؟اتقوا الله أيها الطائشون المردة،في بلدكم،وإخوانكم،وفي حقوق وطنكم وشعبكم وأميركم،وحكومتكم ،واعلموا أن التحرر فوضى:
لايصلح الناس فوضى لاسراة لهم ولاسراة لهم إذاجهالهم سادوا
والسيادة هنا ماتسمونه التحرر،وماتسمونه التظاهرات،التي يقودها الهمج الرعاع،من الصعاليك المجرمين،الذين لاهم لهم إلا انتهاز الفرص للصوصية والإجرام والتخريب،باسم المطالبة بالحقوق،وباسم حرية التعبير...
أيتها الحكومة: حافظي على أمن الأمة ومقدساتها وكرامة الشعب المغربي المسلم،والممتلكات الخاصة والعامة،بتطبيق الشرع والقانون على كل من تجاوز حده."إن الله يزع بالسلطان مالايزع بالقرآن".
37 - weld leblad الأحد 05 فبراير 2012 - 21:40
في رايي اللي تيتكلم على حكومة بن كيران فاما هو حاقد عليها من قبل ما تكون ام انه غبي, لانه لا يمكن الحكم عليا بعد هذا الوقت الجيز من تنصيبها, الاسباب اللي ادات بالبلاد الى الهاوية معروفة
38 - المستضعفون في ارض بوجدور الأحد 05 فبراير 2012 - 21:45
الحمد لله اننا عشنا حتى راين البعض يتجرع من الكاس الدي تجراعنا منه الامس وهدا ليس بشماتة وانما للدين كانو يتهموننا بتضخيم الامور وبالانفصال وبخدمة اجندة خارجية نفس البلاغ الكادب الصادر عن الحكومة في احداث تازة هو نفس بلاغ وزارة الداخلية ايام احداث اكديم ازيك بالعيون سمتهما هو تشويه الواقع والحقائق الاستنتاج من هدا البلاغ ان النظام والمخزن وبنية الدولة هي هي لم تتغير نفس الاسلوب نفس الوعيد والتهديد والكدب على المواطن تحية لتازة الصامدة ولبنو بو عياش و لسيدي افني وكل ربوع من المغرب المناضل.
39 - عروبي الأحد 05 فبراير 2012 - 21:46
عن اي هدوء تتحدت الحكومة هل هو الهدوء اللدي فرضته التدخلات العنيفة وانتهاك حرمات بيوت الموطنين الشرفاء هل هو الهدوء اللدي فرضته بالتهديد والوعيد.والاعتقالات والتعديب ادا كانت الحكومة تبحت فعلا عن الهدوء فيجب عليها الاستجابة لمطالب السكان بالمدين فهم خرجو اول مرة احتجاجا على غلاء فواتير الماء والكهرباء وخرج المعطلون للدفاع عن حقهم في الشغل فهل عالجت هده الاشكاليات.اما الهدوء المفروض امنيا فقد يكون هدوء يسبق عاصفة ستاتي على الاخضر واليابس والايام المقبلة كفيلة لتبين دالك
40 - الغاصب الأحد 05 فبراير 2012 - 21:46
اودي الله يحفضنا وينجينا كنا باغيين التغيير السلمي سعا الحاج بنكيران بدها بالتغيير ديال الهراوة المعطلين حرقوهم في الرباط ناس تازة روعوهم الله يحفظ والله يستر دخلت علينا بالربح ياحكومة اللحية غير الله يستر وصافي
41 - anoucha الأحد 05 فبراير 2012 - 21:48
vive sa majesté le roi ...............vive le maroc que dieu le benisse...............
42 - siham الأحد 05 فبراير 2012 - 21:48
the moroccan governement ,must apply and force law and order against these thugs financed by cheikh yassine the crook , zero tolerance , and those who destroyed public property have to pay fopr their crimes in prison and p[asy for the damage they caused for the rest of their lives

well done PJD
43 - yahya asni الأحد 05 فبراير 2012 - 21:49
لا حول و لا قوة إلا بالله الفتنة نائمة نعل الله من أيقظها,إن هذه الشردمة جماعة السوسة التي تنخر من اليم العظيم الذي لا ينفذ و تسعى إلى تفتيت المجتمع المتشبت بثوابته اللأصيلةوالمحكمة التي لا تنفك او تنكسر إلى تنصيب عبد السلام ياسين و السلم منه براء على سدة الحكم إنه مسلبمة الكذاب في عصرنا اللهم افضحهم كما فضحتهم و زد في فضحهم
الله الوطن الملك
44 - وحيد عبدو الأحد 05 فبراير 2012 - 21:53
... هذا بالضبط ما وقع في ليبيا و كنا السباقين بإعتراف بالمجلس الوهمي ... و هذا ما صار مع سوريًا من شهور ... لذا يجب النظر في مبادرتنا الغبية ضد سوريا لأن الأمر لن يتوقف عند سوريا ... هذا أكيد و حقيقة و ليست خيال ... و لن ننتظر حتى يأتي دورنا ... و يقع معنا نفس سيناريو سوريا أو أسوء لأن بسقوط دولة أخرى بعد 3 دول عربية من أصل 21 ... سنضعف شيئًا فشيئًا ...
45 - مصطفى فرنسى الأحد 05 فبراير 2012 - 21:57
حكومة بنكيران غير جدار باش المفسدين والشفرة ادروا ما بغاوا ..ونقول لاهلي تازة الحبيبة ماعليكي الا بصبر والله المستعان ..الله هما هذا منكر ..الله يخد الحق في الفاسدين امين امين.....!
46 - عبد الجليل الأحد 05 فبراير 2012 - 21:58
عن اي رموز تتحدث السي بن كيران.اه نسيت رموز السرقة والفساد التي انهكت البلاد والعباد .بالله عليك الا تخجل حينما تتحدث عن هؤلاء الذين تصفهم بالرموز .تقتحمون بيوتا وحمامات للنساء تسرقون الاغراض .وتخرجون ببلاغ الامر بالمعروف الذي ياتي المنكر .ان الشيطان يخجل في مواقف كهذه بينما انت تبرر افعال عصاباتكم الهمجية التي قالت انها تلقت التعليمات من اعلى سلطة في البلاد لطحن الانتفاضة الشعبية .ستظل تازة الصامدة المجاهدة فنحن لم نركع من قبل ولن نركع من بعد .فالتذهبوا الى الجحيم.
47 - سعيد الأحد 05 فبراير 2012 - 21:58
العدليين هم السبب فيما حصل بتازة هذه البداية و لن تكون النهاية حتى تسقط الحكومة و اتمنى من الحكومة ان تكون حذرة مع هؤلاء المرتزقة
و الله انهم يخدمون اجندة داخلية و خارجية هدفها القضاء على حزب العدالة و التنمية
48 - أمــــال الأحد 05 فبراير 2012 - 21:59
نفس الكلام نفس الديباجة كل الانظمة العربية تتشابه
بالامس كان النظام السوري ينفي كل المذابح التي تقع في سوريا ويقول انها محض افتراءات من اعداء الوطن
والان تكشفت الحقيقة وبان كل شيء
فعلا ان الدكتاتوريات غبية لانها لا تستفيد من تجارب من سبقوها وتمشي على نفس الطريق
اليوم في فاس سلط النظام بلطجيته لاجهاض مسيرة احتجاجية تضامنية مع ساكنة تازة
ذكرني الموقف ببلطجية النظام المصري
لكن في الاخير لا يصح الا الصحيح وليس امام الدكتاتوريات الا الانصات لصوت الشعب الذي لن يقنع باقل من حقوقه كاملة
49 - مغربي وكفى الأحد 05 فبراير 2012 - 21:59
بسم الله الرحمن الرحيم
ولا عدوان إلا على الظالمين
فليعلم الجميع أن الدولة هي المؤسسات والقوة العمومية جزء من هذه المؤسساتن ودورها هو حماية الأمن العام والمستضعفين، نادينا ولا زلنا ننادي بالأمن، لأن الأمنشبه مفقود في عدد من المدن والقرى: بيع للمخدرات، اعتراض سبيل المارة، اغتصاب عنف في المدارسن نقص في التربية، حرية بالمقلوب... المهم الصارة بزاف تجب معها صرامة صارمة لإرجاع الأمور إلى نصابها، لا نريد التفسخ ولا نريد الانحلالن نطالب بفرض القانون واحترام الأخلاق العامة وترسيخ التربية الحسنة الصغير يحترم الكبير والكبير يوقر الصغير لأننا بكل بساطة بلد مسلم.
من حق كل واحد من أبناء هذا الوطن أن يحتج سلميا للمطالبة بتحسين ظروف عيشه وهذا حق من حقوقه، وعلى القوة العمومية أن تفرق بين المطالب بحقوقه وبين المشاغب الذي يعيث في الأرض فسادا وذلك عن طريق توفير أدلة دامغة من قبيل مصاحبة مصورين خاصين لتصوير المظاهرات وأنذاك سيتضح إن كانت سلمية أم شغبا استدعى تدخلا أمنيا...
ورسالتي لكل الأمنيين أن لاتستعملوا الضرب والتنكيل والسب والشتم لأن ذلك ليس من صفات حارس الأمن بل إعتقلوا من ثبت تورطه وقدموه لمحاكمة
50 - aziz الأحد 05 فبراير 2012 - 21:59
العدل والاحسان هم من يروج الاكاذيب للتعجيل بالقومة وهكذا يفعلون في كل المدن بعد انسحابهم من 20فبراير
51 - تطواني حر مغربي حر ريفي حر الأحد 05 فبراير 2012 - 22:01
انا من متتبعين للمشهد العام المغربي ليس من قنواتنا المزيفة و اظهار كل شيء جميل اكاد اجزم ان الا عدالة و الا تنمية حزب من صنع الدولة مثله مثل كل الشطرنج المغربي لكنه بزي اسلامي لااحتواء اي خروج عن ما رسمته الدولة في اي وقت و اي زمان عندما كان اليسار العالمي في القمة و البيرالية كذالك كان لابدا من احزاب في المغرب....و عندما افل اليسار و بقي اللبرالية الغربية و ظهور حركات اسلامية و عودة العرب الى دينهم...اومع الربيع العربي ارتئ النظام اخراج المنتوج الموافق للمشهد العام و كانه معارض و قادر....لكن الاغلبية يعرف انه صنع على يد الخطيب و لم يكن محمي بالخطيب...
اقسم بلخالق تعالى ان لم تكن العدالة و اسباب العيش الكريم ....سيتغير كل شيء و يسقط كل الاقنعة
احب بلدي و لا اريد له الفتن لكن الشمس لا تغطى بالغربال
52 - مغربي أنا. الأحد 05 فبراير 2012 - 22:08
لماذا كلما ظهرت بوادر و رغبة حقيقية في اصلاح البلاد و النهوظ بها لبناء مغرب ديمقراطي حقيقي الا و شاهدنا محاولات لا حصرة لها لاجهاض هذه الاصلاحات و المجهودات بجر أبناء الشعب و توظيفهم في التطاحن و التقتيل و اذكاء الفوضى في كل مكان.. من تكون هذه الجهة التي لا يهدأ لها بال حتى تشعل فتيل الفتن و تأجيج الأوضاع.. من هي هذه اليد الخفية التي تسعى جاهدة لأن لا ينعم مغربنا بالاستقرار و الأمن و الآمان.. لماذا يلجؤون الى هذه الطرق الخبيثة بدعوى محاربة الفساد و لا يلجؤون الى طرق أخرى أكثر حضارة و نجاعة في تحقيق ما يطمح اليه الشعب و كل محب لهذا الوطن..؟ لماذا دائما يلجؤون الى وسيلة العنف و الاستفزازات بكل انواعه..؟ لماذا دائما يتحول المطلب الاجتماعي و المشروع او أي حدث بسيط (مثله يحدث في كل دول العالم), يتحول بقدرة قادر الى خراب و تصعيد و فوضى لا تخدم المصلحة العامة للبلاد..؟
الحاصول الله يخد فيهم الحق و الله ينعل كل من أرادا سوءا بمغربنا.
53 - hamid الأحد 05 فبراير 2012 - 22:08
Dans la plupart des pays démocratiques, les lois (par exemple le premier amendement de la constitution américaine) permettent les manifestations et la liberté de se regrouper, qu'elles considèrent comme un droit

En France, les manifestations sur la voie publique sont soumises à l'obligation d'une déclaration préalable indiquant le but de la manifestation, le lieu, la date et l'heure du rassemblement et l'itinéraire projeté. Les autorités peuvent demander aux organisateurs des modifications de parcours ou d'horaire. Elles peuvent interdire une manifestation si elles la jugent de nature à troubler l'ordre public ou si ses mots d'ordre sont contraires à la loi,

Toujours en France, en vertu de l'article 431-3 , « tout rassemblement de personnes sur la voie publique ou dans un lieu public susceptible de porter atteinte à l'ordre public (...) peut être dissipé par la force publique » après les sommations d'usage. Appeler à une manifestation interdite est considéré comme un délit.
54 - أسامة الأحد 05 فبراير 2012 - 22:09
علاش كاتكدبو فين هاد الهدوء. أنا دابا عاد وقفاة عليا ديك صطافيط زرقا عامرا بالمخزن بداو ايسولو فيا.. فين ساكن اوفين غادي يالاه غبر من الزنقة لداركوم ولا ن.....
55 - 34 - رشيد لقمان @ الأحد 05 فبراير 2012 - 22:13
Il faut fermer ce site hiba . j'ajoute à ce que vous venez de citer que ces adolescent qui l'ont crée ont déjà lancer un site pornographique marocain qui diffuse des fada2ih des marocaines et le but dans tout ça est de gagner de l'argent. Ils ont actuellement une dizaine de site la plupart commencent avec hiba. Ils volent des articles des autres sites et les pubilent. Ce sont des voleurs .

Vous pouvez juste aller voir quelques vidéos qu'ils ont publié sur youtube et voir les tags utilisés vous aller trouver : sex , 9h.. etc ce qui montre la mentalité de ce genre.
56 - نورالدين مشدوفي الأحد 05 فبراير 2012 - 22:23
نسعى حقا لاحترام القانون لكن نريد محاسبة الامنيين وقواتهم التي استهترت بالمواطنين وحقوقهم نحن فدا هدا الوطن والحرية للجميع والحق في العيش الكريم نتمناه للكل لا احد فوق القانون وعاش الشعب
57 - رحال الأحد 05 فبراير 2012 - 22:24
ونحن ندين صمت قنوات القطب العمومي عن تناول تلك الاحداث وانشغالها باقصائيات استوديو 2m وسهرات الشيخات ومسابقة ملكة الجمال
58 - fatima- mohammedia الأحد 05 فبراير 2012 - 22:24
qui de nous n'espere pas une bonne amelioration en tous les domaines mais tout en gardant un respect pour notre union marocaine et pour notre roi telle que soient les causes et vous devez etre plus patients car il existe en ce gouvernement de nouveaux responsables sincers qui sont prets a trouver de bonnes solutions mais petit a petit et c'est mieux que rien
59 - مغربي مقهور الأحد 05 فبراير 2012 - 22:25
لغة الكيل بألف مكيال

بالأمس القريب في أحداث كديم إزيك و قبلها في حاضرة الباعمرانيين إفني تذكرون موقف العدالة و التنمية الذي كنا نراه مشرفا / سبحان مبدل الأحوال جلس القوم على الكراسي و ملؤوا الجيوب بالرواتب و البريمات و تغيرت اللغة

الآن شعب يعاني في تازة و قوات همجية تم تصويرها و هي تجرم بحق العزل و هناك فيديو لأحد مجندي القوات الهمجية يشير بذكره إلى المتظاهرين في تهديد واضح بالإغتصاب كما يحدث للمعتقلين بالسجون

الجديد في كل هذا أن من قام به هو بن كيران وحكومة بن كيران و من دافع عنه هم وزراء بن كيران


الشعب لن يجامل أحد في قوت عياله يا حكومة النذالة و التعمية ، سبعة أيام ديال الباكور غادي دوز ووالله و ما تروداو تا نروديوكوم يا تحققوا الوعود اللي وعدتونا و اللي صوتنا عليكم على ودها و ترفعوا القبضة ديال البوليس ديالكم على الناس يا إما ما سيأتي ما يعلمه إلا الله
60 - Imane الأحد 05 فبراير 2012 - 22:28
إلى بعض المعلقين :
لا حول و لا قوة إلا بالله ، و ما أدراكم بما عنيت به الحكومة في قولها" رموز و ثوابت الدولة "؟ هناك من يعلق ليعلق كما المعارضة تعارض لتعارض !!
هناك من هم ضد الحكومة و ضد النظام بدون سبب وجيه بل فقط يرددون ما يلقنه لهم بعض الماكرين و هناك من ضده لسبب واضح و هو ينودو القربلا و الفتنة في البلاد و أولئك معروفون: الملاحدة و الفساق المودرين و بغيينا نتودرو معاهم !!! الحكومة إلى كانت فاسدة عاد عندنا ألحق نحتجوا أما دابا الحكومة لم تبدأ عملها بعد و حتى قانون المالية لم يصدر بعد و لهذا ماعندناش لحق نقولو كلمة باطل في حق السيد بنكيران و حكومته ثبتهم الله و أعانهم على التحمل !
فيا الله بك نستجيد و لا منجد سواك، اللهم أرنا في الظالمين عجائب قدرتك ... امييييييين

Hespress publie ce msg allah yhfdek
61 - حر تازي الأحد 05 فبراير 2012 - 22:37
الثابت لدى الشعب المغربي هو الكرامة ووحدة الوطن و دماء الشهداء و هي ثوابت لا يمكنها ان تتغير حتى و إن اراد الاعداء تغييرها و هي لم تكن ابدا ضد تطلعات الشعب المغربي الى الانعتاق اما الثواب المخزنية التي يتكلم عنها بن كيران فهي في عقله فقط و في عقول المنتفعين منها اما الشعب فقد صارت عبئا على كاهله المثقل اصلا وهي في نظره قيدا وجب التخلص منه و بأي ثمن و عاش شعارنا الخالد بثوابته الله الوطن الشعب الشعب ثم الشعب و لا شيئ غير الشعب
62 - AMGHRIBI الأحد 05 فبراير 2012 - 22:47
اصحاب الفوضى الله يزيدهم
اليسار العدمي معروف باساليب ديالوا في زرع الفتن والرعب واستغلال مشاكل اجتماعية للحسابات الضيقة
راه فاتكم التران وتجاوزكم التاريخ وحتى الجغرافيا
63 - الاتحاد الاشتراكي في تازة الأحد 05 فبراير 2012 - 22:49
يقال ان تازة هي اشتراكية و بان اتحاد الشركات عفوا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية هو منوراء الفوضى التي عرفتها المدينة و انا اقول لهم و اعرف جيدا الاتحاد الاشتراكي ربما اكثر من الوزير المرحوم البصري ان هدا الحزب قد افل نجمه و بات في مزبلة التاريخ مند ان غدر اليوسفي و اليازغي مول السكدو و العلو مول اليخت و رخص الصيد في اعالي البحار و عليوة مول صندوق البنك العقاري و السياحي و المالكي مول الشكلاط و الورود على حساب الشعب و بوزبع و لشكر و الاشعري مول الخيل و البارود، اقول غدروا بالشعب المغربي الدي ادى ثمن نضاله مع هدا الحزب في زمن سيدهم عبد الرحيم فارجوا من المعلقين ان يتحاشو الكلام عن هدا الحزب الدي لايستطيع الان او مستقبلا ان يسترجع و لو 5 في مائة من تقة المغاربة وداعا يا حزب عدو الشعب و نحن ننتظر ان شاء محاسبة الشعب قريبا للدين نهبوا و سرقوا اموال الشعب عندما كانوا في حكومة التناوب ديال عبو
64 - said الأحد 05 فبراير 2012 - 22:51
Dommage j'ai pensé que le PJD était digne, mais je suis déçu, il fait comme les autres partis, finalement c'est quoi la différence entre le PJD et le parti Istiqlal ou USFP, ou même le PAM???? RIEN du pareil au même, nous les marocains on est condamnés à la peur et à l'injustice
65 - المغربي الحر الأحد 05 فبراير 2012 - 22:53
انها محاولات جديدة من جماعة الشيطان ياسين وازلامه الضالين المضلين بتنسيق مع الملاحدة والقاعديين لاشعال نار الفتنة
لكنهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
هذه قوات للأمن وليس قوات للقمع ،فهي تسهر الليالي وتضحي براحتها وصحتها لتحرس أمن المواطنين وامن امثالك من مثيري الفتن والخراب ، ثم ما العيب في تطبيق القانون وانهاء مظاهر السيبا التي استغلها بعض منعدمي الضمير وخربوا الاملاك العامة والخاصة ، هل تطبيق القانون والسهر على متابعة المخالفين له اصبح اليوم مرادفا للقمع
لعنة الله عليكم
دعوا الناس تشتغل في صمت ، ان لم تستطيعوا ان تقدموا لهده الحكومة الدعم بحكم الحقد والحسد من نجاحهم ، فاتركوها تشتغل على ملفات البلاد بعيدا عن الشوشرة والفتنة
اللهم وفقهم لكل خير ، واحفظنا اللهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، ونعود بك يا ربنا من الملاحدة والعدميين والخرافيين اتباع الشياطين ، اللهم فرق جمع من أراد لنا الفتنة,امين و صل اللهم على سيد المرسلين
66 - moham الأحد 05 فبراير 2012 - 22:54
ا تفق معا كل الاراء التي تقول ان هناك جهات تريذ فعلامعاقبة الملك علئ موقفه من حزب العدالةوالتنمية فعلا بدئ يخرج بعض التسربات توتبت هذا بتورط بعض اشخاص كان لهم استفاذات في السابق والتحقيقات علئ اؤجها الان
67 - الشلحة الأحد 05 فبراير 2012 - 22:55
الموقع الذي تحدث عنه بعض المعلقين هو نفسه الموقع الذي يروج لاشاعة ان المغرب ثاني بلد في السياحة الجنسية بعد التايلاند .

لا اعرف كيف تسمح الدولة المغربية لمثل هذه المواقع نشر مثل هذه الاخبار دون متابعة , هذه ليست حرية تعبير هذه اساءة للشعب المغربي و عليهم ان يتحملوا مسؤولية ما يقولونه .

الدولة تعرف كيف تصل الى الشعب لكنها لا تعرف كيف تصل الى امثال هؤلاء الاوباش .
68 - اماف الأحد 05 فبراير 2012 - 22:58
عادت سلوكيات الامن ايام البصري من جديد مع حكومة بنكيران,مما يعني انها حكومة من ورق.
69 - alemdar morad الأحد 05 فبراير 2012 - 22:58
تازة الحبيبة هذه المدينة الهادئة كشرت عن أنيابها في وجه الفاسدين.فإما أن تجد الحكومة حلا للمشاكل التي تعاني و بشكل مستعجل وإما............
70 - maghribi1 الأحد 05 فبراير 2012 - 23:01
يجب على الدولة ان تفرض هيبتها .وان تتعامل بكل صرامة لوضع حد لهذا التسيب .
والله ان سبب هدا الوضع هو القراءة المغلوطة للحرية.كلش بغا الامور تتكاد مرة وحدة;سبحان الله!! 50عام انتاع السيبة اجي الحكومة اللي بغا شي حاجة اعطيها ليه وبسرعة!!!
قلة العصا . مخطئ من يعتقد انه سيستفيد من هذا الوضع.
71 - مغربية الأحد 05 فبراير 2012 - 23:01
اتعجب ان هناك من يحاول ركوب اي حدث بالمغرب لخلق فتنة وكان لم يكفيهم مايحدث بالدول العربية مصر سوريا ليبيا.... من خراب ودمار وقتل واحسوا بالغيرة من الاوضاع المؤسفة هناك ويحاولون الاقتداء بها وجر البلاد الى هدا المستنقع الدي لايعلم نهايته الا الله
وااا عباد الله راها مصيبة كحلة هادي ماشي ربيع عربي راه الربيع تقلب لخريف القتلى بكل مكان الدمار والخراب و الاخ يقتل خوه و الجار يقتل جاره لدرجة ولاو العرب كيطلبوا من الغرب يجيو يفكوهم وباش ايفكوهم بقصف وقتل و دمار عوتاني واجي فكها يامن وحلتيها
ره سيناريو الفوضى الخلاقة الي حطو بوش ب 2003 وبداوه بالعراق كيتنفد لتقسيم المقسم اصلا وتفتيته 1000000جزء

المطالب الاجتماعية كاينة كانت وستظل دائما لان الانسان دائما يطمح لتحسين اوضاعه ونتمنى من الحكومة الالتفات اليها والاستجابة لها قدر المستطاع ولكن الناس خصها تعرف ان المشاكل ما اتحلش في يوم وليلة راه المغرب ماربحش اللوطو
خص شوية الصبر والهدوء ونضامنو بعضيتنا وتكون عندنا الروح الجماعية ونطبقوا بحياتنا حديث الرسول ص لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه
الله يهدي ماخلق وصافي
72 - انتهاك للأعراض الأحد 05 فبراير 2012 - 23:03
انتهاك للأعراض
On a vu et entendu le policier dans la video faisait des gestes sexuels et disait des mots vulgaires sexuels pour la poupulation...
ce policier a reeduquer vraiment car il va violer une personne des qu'une occasion se presente pour lui...
un policier doit donner l'exemple et non pas etre BOUAOUUU qui menace des actes sexuels vulgaires gestes et mots...
vous n'avez qu'a regarder la video
MERCI DE PUBLIER HESPRESS
73 - سعيد المغربي الأحد 05 فبراير 2012 - 23:03
لقد بدأت الحكومة بلعب الدور الذي رسمها لها المخزن: تبرير أي عمل يرتكبه النظام وتزيينه.
نحن نعلم أن الحكومة لا سلطة لها على الأجهزة الأمنية، فهذه الأخيرة تتلقى الأوامر من فوق الحكومة..لكن للحكومة مهمة تبييض وجه المخزن..
الحمد لله، نحن الآن في زمن الإعلام المفتوح..الناس تتكلم بوضوح وصراحة عن كعاناتها بنفسها...ونترك الحكومة الخطابات القديمة.."الهدوء والنظام..الممتلكات العامة والخاصة" و"نحن نسعى..."
74 - _ABDOUH_ الأحد 05 فبراير 2012 - 23:06
معالجة الاسباب الاجتماعية تبدأ من مراقبة فوترة الكهرباء والماء وحث الموظف ـ الذي يسحب راتبه شهريا من عرق الشعب ـ أن يتعامل مع المواطن بكل مسؤولية ..
إن كثيرا من الإدارات العمومية والجماعات المحلية هي السبب الرئيسي في رفع درجة الاحتقان لدى الشعب ..
قوموا بزيارات مفاجئة لكثير من إدارات الدولة لتكتشفوا العجب العجاب ..
لا تلوموا المواطن إن فضل الموت على الحياة فإن الظلم مدمر ..
75 - salam الأحد 05 فبراير 2012 - 23:08
من يجب محاسبته هو الذي اصدر هدا الامر مهما كان هل يجب تكديب كل هذا القوم لا والف لا هل نتق بكل من يقول كل شي مزيان لا لم تخرج ام وتقول انهم يسبون بناتي ويهددونهم بالاغتصاب هل في نظركم ستكذب هذه الام ... لا
...لما يخرج رجل ويقول انه هدد باغتصاب زوجته هل هو ايضا كذاب لا ..ان في قواتنا رجال لا ملت لذيهم هل نسوا ان بناتههم وزوجاتهم من الشعب واى الشعب هوالراعي لاعراضهم .......فعليكم احترام اعراض الشعب فلا حول ولا قوة الا بالله ... .. عاش الملك..
76 - مغربي الأحد 05 فبراير 2012 - 23:09
ــ إلى رقم 7
عار عليك يا اخي هذا الكلام الذي كتبته ، اتهام مجاني خطير : عقلا ودينا وقانونا .... لسنا في حاجة إلى مزيد من المشاكل . فالأمازيغ والعرب كلهم مغاربة ، مسلمون ، يحبون وطنهم ومقدساتهم .
ـــ من جهة أخرى ، لا ينبغي أن ننحاز إلى رجال الأمن فنبرئهم بدون تحقيق ، كما لا ينبغي ان ننحاز إلى إخواننا التازيين دون البحث والتحقيق فيما جرى : فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته
ـــ نرجو أن تتعامل الحكومة مع الملفات الاجتماعية الساخنة بنوع من الجدية والإنسانية والسرعة ، بعيدا عن كل الحسابات
ـــ اللهم احفظ بلادنا واهد مسؤولينا ليهتموا بجروح الشعب المغربي المتزن العاقل الذي يقدم دائما الطرق السلمية والحوار على العنف
77 - Armani الأحد 05 فبراير 2012 - 23:20
ناقص إصلاح العدل الحكم خصو عام يموت ليموت ويحا لحيا
78 - MAZOUK الأحد 05 فبراير 2012 - 23:24
كفى من التعويم يا رئاسة الحكومة. كفانا من اللغة الخشبية.
المرجو من إسبريس أن تنشر النص الكامل لبيان رئاسة الحكومة.
من هم هؤلاء الرموز؟ والمغاربة لا يعلمون إلا بوجود رمز واحد للدولة ألا وهو الملك الذي لم تمس سمعته ولم تبتر أو تحرق صورته.

من هي بعض وسائل الإعلام تلك التي تغلط الرأي العام؟
أبهذه الطريقة تريدون معالجة الأوضاع؟
الوضع الإجتماعي بتازة وآسفي ومكناس و مدن مغربية أخرى مقلق للغاية.
وأية معالجة طبقا لمنطق رئاسة الحكومة لن يزيد إلا الطين بلة. كفى من صب الزيت على النار.
إن المغاربة يزدادون فقرا وبؤسا يوما بعد يوم.
جل المسيرات الإحتجاجية التي تعرفها البلاد لها طابع إجتماعي محض. حيث المواطنين يطالبون بالشغل-التخفيف من وطأة فواتير الماء والكهرباء-تسهيل الولوج إلى الخدمات الطبية والتعليمية-الكرامة والمساواة... إن الشعارات السياسية التي ترفع في هذه المسيرات لا تشكل سوى 5 بالمائة من الشعارات العامة التي سمعناها هنا وهنالك.
إنني كمتتبع للشأن الإجتماعي في البلاد وذلك من خلال الأنباء والمعطيات التي تردنا من مختلف أنحاء البلاد تنبئ بإنفجار أخطر للأوضاع.
عافكم عالجوا الوضع بالحسن
79 - bachar@ الأحد 05 فبراير 2012 - 23:28
الثوابت هي استمرار الاستغلال والقهر,والامن يؤمن استمرارية هذا الاستغلال.
80 - لغة الخشب الأحد 05 فبراير 2012 - 23:31
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول لنا ولا قوة الا بالله
الشعب يحتظر و انت يا بنكيران تزيف الحقائق والله يا سبحان الله
دائما ايادي خفية....الايادي الخفية انتم
اعلم انك ستموت واعلم انك ستسأل اما الله فاعد للسؤال جوابا
كاميلتك ما غاداش طيب اسي بنكيران...اين هي الشعارات الرنانة...تلاشت لان لكراسي سخان....
واااااااااامعتصماه
ياااااااااااالله اللهم اني مغلوب فانتصر
81 - تازي حر الأحد 05 فبراير 2012 - 23:34
نعم هدا ما لاحظناه من بعض المواقع من سداجة في نقل الأخبار وتضخيم الأمور لخدمة أجندة معينة كهبة برس وتازة ستي الدي يرفض عرض الردود التي تخاف توجهات دللك الموقع هده المواقع للأسف انساقت وراء تحايلات المستفيدين من العنف علما أن الحقيقة لا تتضح الا بالاستماع للطرفين.وهم صوروا رجال الأمن مجرمين والمشاغبين أبطالا والعكس هو الصحيح فتحية لرجال الأمن.......
82 - jabilou الأحد 05 فبراير 2012 - 23:34
في اي بلد في العالم اذا تجاوز الاحتجاج حدوده الى التخريب فان التدخل الامني يكون ضروريا..التغيير مطلبنا جميعا لكن هل طرحنا السؤال:لماذا لا نقبل بتغيير ما بانفسنا من كراهية وعدوانية؟ هل نحن ملائكة والآخر هو الشيطان؟قليلا من العقل..قليلا من الحياء.
83 - moha الأحد 05 فبراير 2012 - 23:35
Nous vous avons dit à plusieurs reprise que ce parti politique PJD est pareil que les autres partis,il ne peut rien changer,
heureusement il y a la sagesse de notre roi sa majesté Mohammed6, qui a met en pratique de vrais conseils économique sociales , constitués des gens très compétents pour penser au vrais changements,
par contre avec ce gouvernement vous pouvez manifester "aboyer" mais pas dans les rue ni dans les boulevard ni dans les places nul part , par ce que ces lieu sont des lieu public il ne faut pas les occuper,
c'est ça la logique de ce gouvernement et vous avez rien vu encore.
nous demandons à ALLAH la paix à notre pays et que les escrocs et les voyous de notre société disparaissent à jamais, car le peuple marocains a trop patienté, il ne pourra pas encore supporter la marginalisation, la soumission l'injustice sociale, ces gens de Taza remplissent les autres villes de Maroc, à cause de la non investissement dans leur région,
84 - انا التازي الأحد 05 فبراير 2012 - 23:38
هناك جهات لها أجندات معروفة تحاول الركوب على احتجاجات المواطنين .ضد حكرة موظفي وكالة الكهرباء .
هذه الجهات رفعت سقف مطالبها ،مغتنمة إحباط المواطنين ..هذه الجهات منها : نقابات وأحزاب وتنظيمات دخلت على الخط ،تحاول تأزيم الأوضاع ،والدفع بالمدينة إلى المجهول لتحقيق اغراض انتخابية صرفة .
المطلوب الآن وضع حد لحكرة مدير وكالة الكهرباء وموظفيه للمواطنين والضرب على ايديهم .
بخصوص النائب البرلماني الذي يدعي معاينته لأثار الاقتحام : هو نائب لايَعرف مهمته في مثل هذه الاوضاع(لانه نائب برلماني في فريق الاغلبية الحكومية ) ،وهو يهرول في كل اتجاه ، بدون سروال وبلا عنوان ، بحثا عن الشهرة ،وهو جديد على العمل السياسي (جديد لم يعلق البلايك بعد ).
بخصوص المواقع الالكترونية :هي مواقع اصحابها معلمون تركوا التلاميذ في الفرعيات واصبحوا صحافيين في غفلة من الزمان . وهي مواقع تؤجج الوضع بعناوين مثل (1تازة تنتفض .2ممرضة ...3تدخل وحشي في حق مواطن..)
85 - حمو الأحد 05 فبراير 2012 - 23:45
اذاكل منا اخذ يحلل الامور بطريقته الخاصة وعلئ هواه وينظرمن زاوية المصاح الضيقة سواء اكانت مصلحة فردية او مصلحة مجموعة بعينها فكلنا نتقن هذا الفن من اللغة اما اذا كانت المصلحة العليا البلاد هي الهدف فذلك امر اخر , فاحداث تازة ما هي الا نتاج السباسات الترقيعية اللتي تنتهجها الدولة المغربية وازمة التسيير الاداري والمالي والتلاعب في التدبير وغياب الظمير الانساني والوازع الاخلاقي اثناء تدبير الشان المحلي بتازة او بالمغرب ككل وما هي ايظا الا نتاج ظاهرة الادارة العاءلية في الاقليم هنا اتحدث عن بعض الجماعات القروية يجب ان يقف المسؤولون علئ مكمن الجرح والتعامل مع المواطنين بطريقة ادارية حضرية قانونية الحد من استغلال النفوذ الاحترام الواجب للمواطنين خاصة اثناء التقاضي هذه هي المشاكل اللتي يجب ان تتصدئ لها الدولة كي يحترم المواطن الرموز
86 - tazaoui الأحد 05 فبراير 2012 - 23:50
الكل بدء يعرف الايادي الخفية التي كانت وراء مايجري في تازة انها اايادي اليسار المتهالك وجماعة العدل والبهتان . الذين يستغلون المشاكل الاجتماعية التي راكمها المغرب منذ عقود لاهداف يعلمها الكل وهي اسقاط النظام ولكن حذاري ان تتمادوا في غيكم فالشعب المغربي سيكون لكم بالمرصاد . ولا تتوهموا ان سكوت المغاربة هو دليل على رضاهم بل هو دليل على يقينهم بان مسعاكم سيخيب
87 - التازي الأحد 05 فبراير 2012 - 23:53
التعليق رقم 22 الأخ سعيد الريفي والله الذي لاإله إلا هو إلى كلامك صح 100بال100
88 - كلمة الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:01
قلنا لكم ان الاسلاميين لا يصلحون الا لتابيد الاستبداد ولايهمهم من مصلحة العباد الا تقييد حريتهم والانشغال بتفاهات الامور من وضوء وحجاب وشرب خمر هذا هو برنامجهم وكان المغاربة كلهم يشربون الخمر وكان المغالربة ينتظرون مكبوتي العدالة والتنمية ليصححوا لهم دينهم العدالة والتنمية هي نتاج صراع بين الشبيبة الاسلامية والمخزن افضى الى انخراط مجموعة بنكيران في الحركة الشعبية الدمقراطية التي كان يراسها عبد الكريم الخطيب بهندسة من ادريس البصري وحركة التوحيد والاصلاح وجدت بالمغرب لضرب المد اليساري المناهض للامبريالية والصهيونية وتدخلهما في المغرب فقتلوا احد اعمدة النضال الطبقي بالمغرب الاستاذ عمر بنجلون كتعبير عن حسن نية تجاه المخزن وجناحها الطلابي التجديد خيردليل على هذا النهج المخابراتي لحركة التوحيد اذن لاغرابة ان تحالفت العدالة والتنمية مع الاستقلال والحركة الشعبية التي تدعي تمثيليتها للامازيغ (والامازيغ منها براء) وهدف التحالف بدا ينكشف فتبا للمريدين الذين اعماهم خداع اللحي
89 - Mounir الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:05
هاذا البيان يبين بان حزب العدالة والتنمية أصبح بوقا للمخزن يبرر به التعذيب الذي يمارسه ضد الشعب المغربي ويحاول ان يظهر ان كل من يدافع عن حقوقه المشروعة كخارج عن القانون فهو نفس الكلام الذي نسمعه من السفاح السوري حافظ الاسد.
فحمدا لله الذي اظهر لنا الوجه الحقيقي لحزب الغدارة والقمعية (العدالة والتنمية) وأقول للشعب المغربي " فيقو قبل ما إيهزكم الواد".
90 - tadamon الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:07
entierment dacord avc cette decision pas de libete sans limite et pas deliberte sans respect de la loi
91 - حسون الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:11
في رأيي يجب احتواء الوضع ما يقع هنا وهناك ...
هناك مورووث سلبي للحكومات السابقة والنظام السابق وهناك خصاص مهول في جميع المجالات وهناك خيبات الأمل تراكمت عند المواطن المغربي
يجب فتح الحوار ،اعطاء الكلمة للمواطن ليعبر عن رأيه ويختار مايعجبه وما لايعجبه بدون خوف وهده هي بداية الحرية والكرامة وهده هي بداية ونهاية الديموقراطية الحوار هو النبراس نحو الحلول والنجاة
92 - sidi ifni الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:11
مهزلة سيدي إفني من جديد
لجنة التحقيق
برأسة رميد ؟ أين ملخص تقصي الحقائق
العدالة خرجت بممتل في ألبرلمان بسيدي إفني
إلى سكان تازة ياكم أن يركب عليكم حزب إلى البرلمان
كماوقع في سيدي .....
93 - ALI الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:15
تحية نضالية لكل احرار المغرب وخاصتا تازة الابية بديتي بلكجوب ابنكيران
94 - عادل من المغرب الحزين الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:16
شيء يثير الضحك و الإستغراب... تتحدثون و كأنكم دولة من الدول الإسكندنافية، ما شاء الله، انظروا إلى ماضيكم، ألا تستحيون منه، ربيتُم هذا الشعب المقهور على فتات الخبز و الأغاني الشعبية، و راقبتموه من بعيد و أيديكم تضم بطونكم من شدة الضحك منه و التندر عليه، ما شاء الله، و لكن احذروا، احذروا جيداّ، فقد تتحول فجأة هذه النكت إلى واقع مرير، تتخبطون فيه بين ماض حلو مستملح, و مستقبل غولٍ تتجرعون فيه مرارة ما صنعتم في حق هذا الشعب المظلوم...
95 - kamal الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:19
personne ne veux le changement au maroc personne ne bouge pour changer la situation tous le monde le sais personne ne propose de solution que faire pour que la voix du peuple sois entendu y a que du monsonge et de haine le peuple marocain ne merite pas de vivre libre
96 - مواطن من تازة المحاصرة الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:23
لقد صدقت تنبوءاتي بشكل كبير عندما كنت أحارب سليل البصري هدا. الحزب المسمى مجازا العدالة والتنمية في كل حملة انتخابية حيث كنت أحاول أن أوضح لكل من يدخل معي في نقاش أنه من المستحيل على حزب صنعته الدولة بهندسة بصرية فائقة الاتقان وألبس برنسا اسلاميا مزركشا أن يكون خادما للشعب وكما يعرف الجميع أبدع غير المأسوف عليه البصري في تشتيت وتمييع المشهد السياسي بصنع دويلات عي شكل أحزاب حتى أصبحت تتجاوز الأربعين,المهم الحديث يطول في هدا الباب أتركه وأعود لما لأقول لبن كيران لقد كان الأحرى بك أن تصمت ادا عجزت عن الرحيل الى تازة ومعاينة واستصقاء ما جرى هناك عوض أن تجلس على كرسيك المريح وتطلق العنان للسانك بتهديد أبناء المدينة المغلوب على أمرهم وتقول بأنه ليست هناك عسكرة للمدينة و.....و......... . أما أتحداك أن كل ما تحدث عنه الناس حقيقي ونا خفي كان أعظم في هده الحظة بالدات كل أحياء المدينة تتواجد بها جحافل الأمن بشكل غير مسبوق ووجوه غريبة عن المدينة احدر لسانك فان كان لك قانون وقضاء ومخزن تهدد به أهل المدينة فهم ليس لهم الا الله سيحانه. اسأل نائبك البرلماني بوقرعي عما شاهد هناك .
97 - ikbenrifi الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:24
اشمن رموز للي كاين فالمغرب, طفح الكيل, الرمز هو الشعب المغربي, انشري يا هسبريس
98 - مواطن من تازة المحاصرة وأفتخر الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:30
تازة مدينة تعاني الظلم والتنكر واي ظلم هدا ظلم دوي القربى المتمثل أساسا في أبناء المدينة الدين تنكروا لها بعد تقلدهم المناصب والوظائف الكبرى والأكثر من هدا أولئك الدين تناوبوا على تسيير الشأن المحلي وكدا البرلمانيين الدين حولوا المدينة الى عاهرة بخسة لا بيالون بها الا عند اشتداد الحاجة في مواسم الحج الى الكراسي النيابية أنداك يستغلون سداجة الناس وبتواطئ مكشوف مع السلطة وبيدئون بشراء المقاعد والدمم .في نظري أن ما يحري في المدينة قد تأخر عن موعده بعشرين سنة أو أكثر كان لا بد أن يتحرك الناس مند زمان لأن ما عاشته من اقصاء ممنهج من طرف الحكومات المتعاقبة ومن تصنيف فرنسي (المغرب غير النافع ) لازال لحد الساعة ومما زاد في الطين بلة أعيان المدينة اللدين أصبحوا يشكلون مافيا أو عصابة غير منظمة للاغتناء على حساب الطبقة المغلوب على أمرها . فلنتأمل في ما تفعله هده الأخبرة وأعضائها معروفون و رائحة الفساد التي تفوح منهم تزكم الأنوف .وتسد شهية الانتماء الى بلد اسمه تازة .في الأخير سأموت ويبقى في نفسي شيئ من حتى حسرة على تازة.,والسلام عليك يا تازة حرة أبية
99 - akiram monssef الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:34
اصبح صمت السلطات على سب المقدسات ورموز المملكة من طرف بعض ممن ينتمون لحركة 20 فبراير يثير استغراب بل وحنق المجتمع المغربي ; نرجوا من السلطات القضائية تحمل مسؤولياتها كاملة فيما يخص متابعة هؤلاء .
100 - Naema الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:45
Surtout hiba* qui a inventé des mensonges à ce sujet au delà de la réalité .
Je commence à avoir marre de leurs histoire, j’ai arrêté de lire leurs m*** merci Hespress.
101 - الفاضل الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:47
محك تازة يكشف حقيقة حزب العدالة و التنمية ، هذا الحزب أسوأ النسخ الحزبية المخزنية و موقفه ليس غريبا لأنه يعكس رؤية و موقفا طبقيا أساسا ، و ستثبت الأيام مرة أخرى أنه لا يدخل جراء المخزن غير الأفاعي ، فتذكروا قولي هذا جيداً .
102 - زعلان الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:48
انني متاكد انه لو كان حزب المصباح في المعارضة لكانت قبة البرلمان تهتز بصيحاته دفاعا عن المظلومين بتازة لكن الان الوضع تغير واصبح يدا واحدة مع المخزن .ولهاذا اقول للمغاربة لو اعتدي عليكم من طرف المخزن فلا تنتظرو من الحكومة الجديدة ان تدافع عنكم لانه من المستحيلات اتعرفون لماذا?السبب بسيط يا سادة هو الدستور الممنوح الذي جعل الحكومة موظفة لذى المخزن و قد قالها بن كيران نفسه وهو الذي كان يطبل لهذا الدستور ومعه المغفلون .للاسف حكومة مطافئ لا غير.............
103 - simsim الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:51
فلتحيى الرشوة و المفسدين حتى صغار الموظفون ما زالوا ينهبون ميزانيات الدولة بلا رقيب ولا حسيب لا حول ولا قوة إلا بالله
104 - marocain الاثنين 06 فبراير 2012 - 00:59
vraiment notre force de l'ordre que ca soit police ou mroud sont pas instruit les ecoles de formation de ces agents doivent revoir la façon de leurs recrutement ainsi que introduitre certains matière pour les sensibilisés comment se reagir dans les cas extremes
105 - jamil الاثنين 06 فبراير 2012 - 01:02
l'Etat doit etre assumé sa responsabilité politique et historique de toutes les conséquences qui pouront naitre des manifestation des régions ci-aprés dites bien moblisées "BOUAAYACH" "TAZA" Nord du maroc et"IMIDER" sud est maroc
Etant précisé que l'objet des manifestation chalereuses dans ces trois régions, est la recherche de la justice sociale et l'équité
106 - mowatin الاثنين 06 فبراير 2012 - 01:04
تازة العزة في زمن المدلة عار انا نرى كيف علق المغرب في ببغواته الوطنية على الثورات العربة و مدخلاته في الامم المتحدة ضد سوريا و تكذيب نظرية المؤامرة وتشذق بالديمقراطية وما فعلت قوى الامن بتازة كيما كيقولو الجمل يضحك على حدبة نتاع خوه
107 - تازي حر الاثنين 06 فبراير 2012 - 01:07
الي من يشكك في ما قيل عن تجوزة المتزقة القادمين من كل حدب وصوب اقل له زر تازة واقسم بالدي رفع السماء بلا عمد ان تدكرة القطار على حسبي وتوزى احرار ا
108 - قصبة تمنارت الاثنين 06 فبراير 2012 - 01:12
التخريب و حرق السيارات ليس بادرة من بوادر الاصلاح. ادا اردت التغييير و اسقاط الفاسدين فباحتجاج سلمي . وادا اردت التوضيف فالكل يريد التوضيف . ادن لا داعي لمتل هده التصرفات .و من له اديولوجية معية لا يجب ان يمررها من خلال التضاهرات و يستغل الفرصة.
109 - direct الاثنين 06 فبراير 2012 - 01:21
مؤكدة أن "أي تجاوز للقانون، وخاصة إذا نجم عنه مس بالحرمات والممتلكات، يجعل مرتكبه عرضة للمساءلة تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة"، موضحة أن "التجاوزات التي حصلت في حق النظام العام وقوات الأمن والممتلكات العامة التي سجلت قد تمت إحالة ملفاتها على القضاء وفق مقتضيات القانون".
ونطلب من هاته الحكومة الموقرة ان تتعامل بالمتل مع كل رجل امن قد تم بتجاوزات في حق النظام العام و افراد الشعب والممتلكات الخاصة باحالته على القضاء وفق مقتضيات القانون او مريضنه ما عندو باس.و كل من تجاوز القانون يعاقب من الشعب كان او رجل امن.و عاش القانون ولا للكيل بمكيالين.
عاش المغرب
110 - tazza الاثنين 06 فبراير 2012 - 02:04
كثير من التعلقات تاتي من خارج تازة احدرو من يريد ان يتاكذ فهو في تازة
111 - weld cha3b الاثنين 06 فبراير 2012 - 02:35
عن اي توابث تتحدث يا بنكيران والينا حسبوك راجل وثاقو فيك لاكن الان تاكدو وبالواضح انك مجرد فوطوكوبي لعباس القاسي اقول لك عن اي رموز تتحدث السي بن كيران.اه نسيت رموز السرقة والفساد التي انهكت البلاد والعباد .بالله عليك الا تخجل حينما تتحدث عن هؤلاء الذين تصفهم بالرموز .تقتحمون بيوتا وحمامات للنساء تسرقون الاغراض .وتخرجون ببلاغ الامر بالمعروف الذي ياتي المنكر .ان الشيطان يخجل في مواقف كهذه بينما انت تبرر افعال عصاباتكم الهمجية التي قالت انها تلقت التعليمات من اعلى سلطة في البلاد لطحن الانتفاضة الشعبية .ستظل تازة الصامدة المجاهدة فنحن لم نركع من قبل ولن نركع من بعد .فالتذهبوا الى الجحيم
112 - عادل أعراب الاثنين 06 فبراير 2012 - 02:57
بعض المواقع الإلكترونية لا تضع الزيت فوق النار فقط بل تضع حطبا لإشعال النار في المغرب وإحراقه دون أن تعبأ بتبعات اعلماه كما هو الحال مع احداث تازة التي ركبت عليها جماعة ياسين وبعض المواقع الإلكترونية.
وردا على أحد المعلقين فقد راسلت المدعو حماد لكبير القاطن بجرسيف وشقيقه محماد لكبير المقيم سرّا في الديار الفرنسية، وهم مدراء مواقع الفتنة التي تنشر الأكاذيب وتختلق الأخبار المفبركة حول تازة خاصة والمغرب بصفة عامة.
وقد فوجئت برد محماد لكبير الذي اتصلت به على الرقم 0033662362339 فأحالني بأدب على شقيقه مضيفا بأن لا علاقة له بالموقع المسمى هيبا**** وبأنه لا يمكن أن يسئ للمغرب متهما أحد محرري الموقع دون ذكر اسمه بالإساءة إلى الملك محمد السادس.
بينما شقيقه حماد لكبير فقد اتصلت به على الرقمين 0656.14.97.29 وأيضا 0678.81.55.62 فما كان منه إلا ان تهكم علي ساخرا بالقول" واخا يجيو مائة بحالك غادي نوضها في المغرب وسير تقو.... نتا والملك ديالك"
وهاهي أرقامهم الهاتفية حتى نرى هل يستطيع مائة من طينتي أن يوقفوا حماد لكبير عند حده ليرجع عن غيه وعن الإساءة إلى وطنة ونشر الفتنة فيه
113 - خالد الاثنين 06 فبراير 2012 - 06:11
السياسات هي هي وما تبدل هو الوجه نفس الكلام الذي سمعناه في احداث سيدي افني المغرب لم يتغير المغرب ما زال هو هو ولا داعي لتوسقو ديمقرطيتكم للغرب فلقد ضهرتم علي حقيقتكم في تازة لا تعترفو بانتهاكات التي قامت بها قوات السيمي والبلير وترمون فشلكم الذريع علي جهات ما تتهمونها انها تستغل انتم والاحزاب المخزنية اول من يستغل مطالب الشعب للوصول الي الحكم هذه احتجاجات عفوية سلمية قوبلت بالقمع المفرط والارهاب النفسي والجسدي
114 - عبد الله الاثنين 06 فبراير 2012 - 06:44
في الحقيقة يجب ان ننصف الجميع في هذا الامر:
- الحكومة تفهمت المطالب الاجتماعية المشروعة للمواطنين بتازة والتزمت بالعمل على حلها.
- الحكومة اكدت على الحق المشروع في الاحتجاج السلمي.
- الحكومة قامت بواجبها في التصدي لتخريب الممتلكات بما يخول لها القانون.
- الحكومة بسطت الامن في المدينة واوقفت من تجاوزوا القانون.
- كل هذا لا يختلف حوله العقلاء. ولا توجد دولة في العالم لاتقوم بردع المخربين باستعمال القوة.
- ثم فيما نشر لحد الان، لم نسمع باستعمال اي قوة مفرطة من طرف الحكومة.
- اما الحديث عن بعض الصحافة التي نشرت اخبارا مفبركة فهذا صحيح وثابت.
- وفي الاخير يجب تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة. وفي هذا اشارة لكل من تجاوز القانون سواء من رجال الامن او غيرهم.
اقول للمنتقدين: كونوا منصفين، وضعوا انفسكم في مكان الحكومة. ماذا تريدون ان يفعل اكثر من هذا.. اليس هذا الموقف هو عين الحكمة؟
- اما الذين يريدون خلط الحابل بالنابل واشعال الفتن من اجل تقويض الامن والركوب على ذلك.. من جماعة العدل والاحسان وغيرهم.. فانه << لا يحيق المكر السيء الا باهله>>.
115 - محمد س الاثنين 06 فبراير 2012 - 08:47
على الحكومة الحالية أن تسبق توسع الأحداث وتستمع إلى نبض الشارع في كل جهات المغرب ، لتعرف حاجيات المواطن وطلباته والتي لا تتطلب في غالبيتها ميزانية ما
على الحكومة أن تلتقط الإشارات وتعمل على الاستجابة الفورية لمطالب الشعب من خلال إيقاف استنزاف جيوب المواطن بغلاء الأسعار والزيادات والنفخ حتى في استهلالك الماء والضوء
من جهة أخرى عليها العمل على استئصال واجتثات الفساد والمفسدين أينما كانوا وحيثما حلوا ومهما كانت مواقعهم لان المغاربة وحسب الدستور متساوون في الحقوق والواحبات
116 - بلال لتهامي الاثنين 06 فبراير 2012 - 09:29
انها حريه 2012
حرق السيارات والتكسير والتخريب
والسعي في الافساد في الارض
صدق الخالق اذا قال
وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ
الْفَسَادَ
الهم اجرنا من هذا الزمن واهله
117 - حمو الاثنين 06 فبراير 2012 - 10:15
يا سيد عادل وا هم ينعمون في هذه الدنيا والمواطن لا حول له ولا قوة
يا سيد عادل هل تعلم اني من تازة باديتها وان هناك اناس بسطاء عندما يذكر امامهم اسم تازة او الدهاب اليها يبصقون علئ الارض ويتعوذون حيث في مخيلثهم ان من ذهب الئ تازة فتلك مشكلة بالنسبة اليهم كل من ذهب الئ المستشفئ يعوذ علئ نعش ومن ذهب للتقاضي فهو في السجن اما الوثاءق الادارية فتلك هي الطامة هل تريد المزيد يا اخ عادل هناك المزيد
امضاء-احد ضحايا الادارة القضاءية التازية-
118 - mohammed الاثنين 06 فبراير 2012 - 10:40
فيما لم تتطرق وثيقة رئاسة الحكومة لمضامين التسجيلات السمعية البصرية التي نشرت بمواقع التواصل الاجتماعي، أهمّها فَايسبُوك، متضمّنة "شهادات مواطنين وتسجيلات لعنف تدخلات القوات العموميّة" كما قدّمها ناشروها ولاقت انتشارا واسعا.
119 - stophe الاثنين 06 فبراير 2012 - 12:28
فقدان الامل في الحياة الكريمة أو الظلم أو الخوف أو الكرامة المسلوبة :إذا غاب واحد من هذه أشروط أجيز تظاهر و قربلت دنيا،لأنه لا معنى للحياة إذا غاب أحد أركان لحياة.
120 - تازي الاثنين 06 فبراير 2012 - 12:31
الى صاحب التعليق رقم 8 انت هو البخوش وما نطقت على تابخوش الا وانت من سلعة الحشرات مع احترامي الشديد للمحترمين.....اما الحرمات فحقا قد انتهكت ولكن على يد الامن نعم الامن اقتحم البيوت واهان النساء وهددهن بالاغتصاب القاصي والداني يعرف هدا.. والسلام على الرجال المحترمين اما البركاكا و مساحين الكابا لا سلام عليهم
121 - kadour الاثنين 06 فبراير 2012 - 12:35
çà commence Monsieur BENKIRRANE ;si vous continue de faire comme ces déclaration vous et votre parti vous seriez comme ALMAKHZANE,et ses éléments et la classe politique qui ont gouverné et responsable de cette situation.... tu as commencé a menacé la presse et les citoyens(e),vous ne voyez pas les gestes de policier en public.... que-ce qu'il se passe en secret et dans les place ou les caméra n'arrive pas de filmer.... attention attention attention Monsieur BENKIRRANE.... perdre votre poste mieux que perdre la confiance de LA Majorité du peuple marocain.....tout le monde veulent le dialogue qui respect un délai pour qu'il y a des résultats et pas le dialogue pour le dialogue et gagner de temps....il y a des chomeurs et citoyen(e) qui ont dialogué avec ALMAKHZANE pendant 10ans pas de résultats...les partisans et les proches ont eu les postes.... les pauvres attendent....
122 - تازي غير متملق الاثنين 06 فبراير 2012 - 13:09
ماذا تقصدون برموز الدولة ؟ان كنتم تقصدون الملك ’فالملك لم يسبه احد .وان كنتم تقصدون الحكومة ,فهي ليست رمزا للدولة ,انما هي استمرار لرموز الفساد.وعاش من عرف قدره.
123 - hamdi الاثنين 06 فبراير 2012 - 13:26
الحل يابن كييران هو بعث لجنة لتقصي الحقائق وتلبية مطالب الشعب وليس حماية التعسف ,لمذا تكتم إعلامنا وترك الساحة للأخرين لوتعامل إعلامنا بمهنية مع االحادث لما بحثنا عن الخبر بمواقع أخرى
كيف يهدد الشعب بالإغتصاب وتكسر أبواب بيوته ويبقى صامت ؟
حق المواطن وأمنه من الثوابت فكيف غفلتم عن حمايته؟
لاوجود لأجندة خفية بل هناك ظلم وتعسف وإعتداءات طالت الساكنة
وتحاولون كسلفكم إتهام الشعب وتحشرون الملك في كل شيئ
المحتجون لم يكسروا صور الملك ولم يتطرقوا للوحدة الترابية ولم يمزقوا علم البلاد ولم يمسوا الدين فتلك هي الثوابت هم إحتجوا ضد الفساد والإستغلال وعامل الإقليم فشل في بلورة الحلول بل تهكم وقال أنتم لستم بصحراوا باش نخدمكم إذن هو من مس الثوابت فتازة مغربية والصحراء مغربية فكيف فرق العامل بينهما فهل بإمكانكم محاسبته بالطبع لا لأنه ولي صالح من ثوابتكم
الثوابت هي الملكية والشعب والوحدةالترابية والدين وليس غير ذلك.
124 - taza f 9lobna الاثنين 06 فبراير 2012 - 14:00
بغيت نعرف شنو هما هاد رموز الدولة
125 - تازي مواطناتي الاثنين 06 فبراير 2012 - 14:00
قلت أن هذه الطفيليات التي تعشش في الظلام،والتي تتوخى تأزيم الوضع في اعتقاد منها أنها ستجعل من مدينة تازة حمص سوريا،هي واهمة وتعيش نهايتها التي ستعري ورقة التوت التي تغطي عيوبها وامتدادها الاديولوجي للأجنبي،ظهورها عبر بياناتها بعد أي اصطدام يحصل للظهور بمظهر المؤطر والمنظم لمثل هذه التظاهرات لتوظيفها من أجل جلب الدعم ممن يتربص بالبلاد والعباد،فتجدهم يقولون ما يسمعون وليس ما شاهدوه وتتبعوه،إنهم أقزام سياسية يمارسون طقوس الضباع التي تقتات على الجيفة بعد أن تكون قد تعفنت وفاحت رائحتها النتنة.
أما تدخل الأخ البرلماني السابق والذي حمل عامل الاقليم مسؤولية ماجرى ويجري،بوقطاسة عبد الجليل(المعروف بقولته المأثورة:اللي دارها المخزن هي اللي كاينة) في حركات تسخينية للعودة إلى بيت المال الذي أسقطه منه كوسكوس،وكذلك خرجة التقدم والاشتراكية والزيارة التفقدية للعدالة والتنمية،التي لا تعدو أن تكون كمثيلتها الاتحادية،...نعم هناك مآسي تعيشها المدينة حقيقة،وهناك ركوب واستغلال لهذه المآسي من أجل استغلالها من طرف الأقزام السياسية خارجيا،ومن طرف من يعتقدون أنهم كبار للاستحقاقات الجماعية القادمة.وإن غدا لقريب.
126 - عبدالله من فرنسا الاثنين 06 فبراير 2012 - 14:08
ا يه الشباب الغاظب يجب ان تعوا كل الوعي ان العنف والخراب لا يمكن ان نجد بها حلول للمشاكل المتراكمة في ارشيف الحكومات السابقة و ورثتها الحكومة الحالية وان قامت اكثر ما في وسعها سوف تحل الربع او النصف على مدة عام ان وفرت كل الامكانيات حرام علينا ان نعرقل طريق الحكومة وهي في بداية المشوار نعم المدن المغربية كلها فقيرة من الصواب ان نزيد في صبرنا سنتين او اكثر ونرجوا الاصلاح وحتى ان تظاهرتم بسلم لاباس ان سمعنا صوت مظلوم واع يريد الاصلاح ولا يحب الظلم والخراب اما ان خربتم املاك العموم انها لكم فحافظوا على سلامتها فمن السهل ان نخرب شئ لكن من الصعب تشييده اذا جزاكم الله خيرا استفيدوا في ما يقع عنذ الاخرين وانتقدوا الفساد والمفسدين بسلم واتركوا المجال لمن يريد ان يخدم البلد فالنار لاتتكر مكانها الا الرماد وحرام على اللذين يحرقون انفسهم اقول لهم لا حرام خلقك فرزقك واخترت مصيرك بيدك والله لا افهم ان شاب موجز وواع متزوج وله ولد كيف تجرء على حرق نفسه ومن حرق نفسه دخل جهنم ام يريد دخول التاريخ
127 - عثمان المغرب الاثنين 06 فبراير 2012 - 14:08
السلام عليكم شبابنا الأبي
كالعادة اعود و اقول لكم إقرأ السيرة الداتية لبن كيران ستجونه ملوث بكثرة قليب الكابا
كان يساري و ثم إسرامي ثم إنسلخ و دخل مع مجموعة العدالة و التنية
,,,,
128 - عزيز الاثنين 06 فبراير 2012 - 14:11
اولا احداث تازة لا زالت كما هي النيران لم تخمد بعد الى ان تتم الاستجابة للمطالب المشروعة لساكنة تازة باكملها و اظن ان هذه الاحداث ليست عرضية ولم ولن تقتصر على تازة وان لم تستجب الدولة المغربية لمطالب الشعب فستعم مثل هذه الاحداث كل لابع هذا الوطن الحبيب المسلوب الارادة المغلوب على امره.
هناك من سيتهمنى بانني معاد للحكومة لا ابدا انا فقط اعطي وجهة نظري كاي مغربي خر غير مسخر من طرف المخزن كالبعض الذين كثروا هذه الايام بتعليقاتهم التي عمت البوابات الالكترونية لتمجيد الحكومة .
واقول لهم ان بنكيران لا حول له ولا قوة .
129 - ABOUSALIM الاثنين 06 فبراير 2012 - 14:27
أدعو رئس الحكومة أن يذهب إلى مدينة تازه إن كانت لديه الشجاعة الكافية لتحمل الممسؤلية المنوط به
130 - aziz الاثنين 06 فبراير 2012 - 14:33
و الله يا إخوتي لن أخفي الحقيقة بأنني أصبحت متخوفا مما قمت به من حملة انتخابية للعدالة و التنمية بالرغم من أنني لا أنتمي لهدا الحزب و لا لغيره و لم يسبق لى في حياتي أن شاركت في الانتخابات بالرغم من أ، سني 34 سنة.
قلت مع بالي أن الأمل الوحيد يبقى في هذا الحزب و تجنبا للمسار الذي اتخدته الدول العربية التي تعيش نفس أوضاعنا فيمكن أن نحقق مع هدا الحزب ما يمكن أن تحققه ثورات الربيع العربي، لكن و للأسف عندما أرى مثل هذه الأحداث التي وصلت الىى قمت الاهانة في حق المواطن المغربي و التي لم تكلف السيد بنكيران ساعات من وقته و التوجه الى تازه أو أي أحد من وزرائه فهدا يبشر بخيبت الأمل و الله يستر....
131 - حكومة إصدار البيانات الاثنين 06 فبراير 2012 - 14:52
ما يهم بنكيران و حكومته هو إقحام ما يسمى عنده بالثوابت ولا يهمه إقتحام بيوت الساكنة وتروعهم، الكل رأينا وسمعنا شهادات السكان، قوات القمع المخزنية قالوا بأن الملك هو من أرسلهم، والكل يعلم أن هذا التدخل كان يدار من القصر ولا دخل للحكومة فيه سوى إصدار البيانات
132 - ghayour الاثنين 06 فبراير 2012 - 15:00
اولا: بيان الحكومة لايختلف على بيانات الحكومات السابقة ، كانه ليس هناك اي تغيير في المغرب وهدا امر خطير جدا

ثانيا : ادا كانت هناك تجاوزات من طرف الشعب ـ فان هناك ايظا تجاوزات من طرف القوات الامنية ، وهده المسألة على الحكومة ان لاتسكت عليها ،

ثالثا : في جميع مدن المملكة هناك سرقة موصوفة وبطرق مختلفة من طرف المكتب الوطني للكهرباء ، وعلى الحكومة ان تسارع لمعالجة هده الامــــور ـ لانه لايمكن سرقة الشعب لزيادة التعويضات الباهظه للمسؤولين ،
133 - المحمدي الاثنين 06 فبراير 2012 - 15:17
الشعب من رموز الدولة و مشاكله من توابتها اليس كدالك ىا حكومة الانصاف
134 - سكينة الاثنين 06 فبراير 2012 - 15:50
العدالة والتنمية فقدت كل شعبيتها ومصيرها كمصير حزب عبد الرحمان اليوسفى
135 - TAZII الاثنين 06 فبراير 2012 - 16:03
بسم الله الرحمن الرحيم

انا من سكان تازة وتابعت الاوضاع عن كثب مند بدايتها الى الان واقول شهادة حق الى ان هناك تضخيم كبير للاحداث كتصوير اطفال ونساء من غزة على انهم من تازة و اضافة الى أننا لم نرى اصابات في صفوف المتضاهرين بل على العكس من دلك و كما يعلم الجميع كانت اصابات في صفوف رجال الأمن و ممتلكات العامة وبالنسبة ليوم الأربعاء فأول من بدا الرشق بالحجارة عند المواجهة يوم الاربعاء هم المشاغبون واصحاب السوابق ولم تجد القوات العمومية بدا من الصد وحفظ الامن زيادة على ذلك فان عناصر مندسة من جماعة العدل والاحسان تقوم بعملية التاجيج من خلف الستار لغاية لديها ، وفي الاخير اقسم بالله العلي العظيم الى ان كل ما يتعلق بفرض الحصار وعدم التجول والاغتصاب واستعمال الرصاص مجرد كذب ومحاولة لتهويل الوضع من طرف جهة ثالثة تريد الفتنة للبلاد والعباد ، وفي نفس الاتجاه فاني ادعو القوات العمومية الى عدم الانقياد نحو التعصب وممارسة اشياء خارج القانون مثل الاعتداء على الامنين او تكسير الممتلكات وانما التصدي لكل اشكال الشغب والعنف فالتظاهر حق مشروع يكفله القانون دوما ودائما .
136 - alyakadi tazi الاثنين 06 فبراير 2012 - 16:44
معالجة الإسباب ؟
* التأكيد على أن الحوار المسؤول هو السبيل السليم لإيجاد الحلول للمطالب المشروعة : من كان وراء قطع الحوار، ألم تتقدم الساكنة بشكاوى لعامل المدينة منذ أكثر من سنة، ولم تنل مطالبهم أدنى اعتبار من السلطات المعنية ؟
2 ـ
* الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات هو مسؤولية جماعية تهم كافة مكونات المجتمع : بما فيها قوات الأمن و قوات التدخل السريع (سيئة السمعة).
* أي تجاوز للقانون وخاصة إذا نجم عنه مس بالحرمات والممتلكات يجعل مرتكبه عرضة للمساءلة تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة : كلام جميل غير أن ربط المسؤولية بالمحاسبة تخص في الأصل المسؤولين و ليس المواطن العادي لأن هذا الأخيرمسؤوليته محدودة و حيث أنه حوسب بما فيه الكفاية منذ القديم حتى على مسؤولية الدولة.
3 ـ ماذا عن التجاوزات التي حصلت في حق المواطنين هل تمت إحالة ملفاتها أيضا على القضاء وفق مقتضيات القانون؟
137 - taoufik benabdessalam الاثنين 06 فبراير 2012 - 17:35
Le problème de ces forums ouverts sur le net, c’est qu’ils sont à la portée de tous, il suffit de se cacher derrière un pseudo et de projeter ses venins, on commence même à apprendre par cœur des réponses déjà préparées. Sur le même sujet, discute l’adolescent de 16 ans, je dis bien 16 ans parce que j’ai une nièce de cet âge qui écrit aussi ses points de vue, que l’ennemi externe du pays, algériens et autre polizario avec des pseudo tels maroc en colère, libre, frustré etc. et aussi les ennemis internes du gouvernement actuels et alors là je crois que le pjd en compte par centaines. Donc dans l’ombre de tout cela, on doit se méfier de ce qui s’écrit, et il faut plutôt raisonner en connaissance de cause et en privilégiant l’intérêt général de notre pays. Se cacher derrière des pseudo et lancer des coups en dessous de la ceinture ce n’est guère du courage. Il faut se dévoiler et nous montrer réellement et politiquement votre apport et là balancez vos idéaux et défendez les.../..
138 - taoufik benabdessalam الاثنين 06 فبراير 2012 - 17:37
Beaucoup de ces pseudos cachés s’attendent à une transformation radicale et un changement total de la situation au Maroc en quelques jours, soit de bonne foi ou non. Est ce possible même avec une baguette magique ??, est ce logique cette impatience hâtive et précipitée ?? Je crois que c’est de mauvaise foi que de vouloir coller toutes les défaillances héritées au nouveau gouvernement. Comme l’a dit le prince Hicham, le PJD a plusieurs front à confronter dont celui du Makhzen. D’où ses stratégies court et moyen terme. A mon sens il faut laisser ce jeune gouvernement travailler et l’aider en le critiquant constructivement. Et surtout faire beaucoup attention à ce qui se colporte dans le net. C’est une arme destructrice à coups surs. Je ne suis pas pjdiste mais j’aspire à l’être parce que j’ai vu leurs cadres et ils me paraissent très honnêtes. Et si ces gens là ne le sont pas qui le seront alors ??
139 - شاب مغربي الاثنين 06 فبراير 2012 - 17:41
الحكومة تدين نفسها
مادمت في المغرب فلا تستغرب
140 - Asafou الاثنين 06 فبراير 2012 - 17:49
Qui est ce que vous attendez de
Parti de l'Istighlal + PJD

Ces deux partis sont deux visages du meme diable




PJD + istighlal =Degage
141 - مغربي الاثنين 06 فبراير 2012 - 18:00
في الوقت الذي كان فيه الشعب ينتظر ليتذوق ثمار السياسات الحكومية السابقة بعد سنوات طويلة من الانتظار إلا أنه فوجئ بخطاب بالي تيئيسي وتسويفي من قبيل سنقوم وسنعمل وسنحاول ووو... وغيرها من الكلمات التي يئس الشعب من سماعها واليوم الشعب لم يعد يثق بالوعود المعسولة وغير مستعد لأن ينتظر سنوات أخرى ليتذوق ثمار سياستكم التي قد تأتي وقد لا تأتي الشعب يريد حلولا عاجلة اليوم قبل الغد وإلا فإن الثورة قادمة لا محالة وستحرق الجميع ولن تستثني أحدا وما صفرو وسيدي إفني وكديم إزيك والناظور وتازة إلا علامات تنذر بوقوع الأسوء اليوم نجد فقط المدن المتوسطة والصغيرة هي التي تنتفض ضد التهميش والاقصاء وغذا قد تنتشر العدوى إلى الأحياء الهامشية في المدن الكبرى إذا لم يتدارك المسؤولون.
142 - عصفور الحرية والدمقراطية الاثنين 06 فبراير 2012 - 18:38
ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء يجب ان نكون واقعيين نحن شعب ليس ضد الملك ولاكن نريد هده الحكومة التي صوت عليها الشعب بلاغلبية ان تتخد قراراتها والاصلاح بسرعة في جميع القطاعات كقطاع دو الاجور الضئيلة اليد العاملة بالزيادة في اجورهم وبعد الشركات الاجنبية كامانديسا التي شبعت في شكاوي ونقود المواطن ولاكنها لا تبالي هده بعد الحلول كبداية يجب ان تتخدها الحكومة بجدية لكي يتق المواطن في حكومتكم الموقرة
143 - المهمش الاثنين 06 فبراير 2012 - 19:12
عندما تنتهك حرمة البيوت لن يبقى فيها لا ثوابت ولا حتى وزة
144 - ben issa oujda الاثنين 06 فبراير 2012 - 19:15
نتمنى للحكومة مسيرة موفقة ،ومن يريدون تشويه صمعة البلاد نطلب لهم الهداية والله إغفر لكم.
145 - مواطن غيور الاثنين 06 فبراير 2012 - 19:31
سكان تازة أهل شقاق ونفاق ، لأنه من يخرب ممتلكات الدولة ويعرقل السير العام للمواطنين لايستسحق إلا هذا الوصف . وأزيدكم وهذا مؤسف وخزي وعار ، ان بعض صناع الفتنة أرسلوا شريط فديو يبين فيه رجال الأمن في مطاردة بعض الشباب والحال أن الشريط يعود لأحذاث العيون التي كان وراءها بعض الإنفصاليين وقد كشفت عورتهم والحمد لله . ثم الحديث بوقاحة عن الأمن الوطني فهذا قبح لايغتفر ، لأنه في نهاية المطاف فهو مواطن وله أعراضه وهو جزء من أبناء هذا الوطن وما معنى أن يفعل ما وصفتم في هذا الظرف ياأغبياء؟ ؟ ؟فاتقوا لله في أوطانكم وأولادكم وعودوا إلى رشدكم ودعوا عنكم رموز الوطن وثوابته ومن له حق ضائع فعليه أن يتحلى بالشجاعة والأسلوب الحضاري في المطالبة به لا أن بختبأ وراء الأطفال والنساء مثل الجبناء من أتباع الوهم والضلال والشعودة والخرافات لليلية من جماعة العدل والإحسان الخبثاء (اللهم إنا نعود بك من الخبث والخبائث)اما هذا الوطن الحبيب فهو للشرفاء من أبنائه فقط والخزي والعار لأهل النفاق والشقاق
146 - khoufach الاثنين 06 فبراير 2012 - 21:18
كيف يهدد الشعب بالإغتصاب وتكسر أبواب بيوته ويبقى صامت ؟
حق المواطن وأمنه من الثوابت فكيف غفلتم عن حمايته؟
لاوجود لأجندة خفية بل هناك ظلم وتعسف وإعتداءات طالت الساكنة
وتحاولون كسلفكم إتهام الشعب وتحشرون الملك في كل شيئ
المحتجون لم يكسروا صور الملك ولم يتطرقوا للوحدة الترابية ولم يمزقوا علم البلاد ولم يمسوا الدين فتلك هي الثوابت هم إحتجوا ضد الفساد والإستغلال وعامل الإقليم فشل في بلورة الحلول بل تهكم وقال أنتم لستم بصحراوا باش نخدمكم إذن هو من مس الثوابت فتازة مغربية والصحراء مغربية فكيف فرق العامل بينهما فهل بإمكانكم محاسبته بالطبع لا لأنه ولي صالح من ثوابتكم
الثوابت هي الملكية والشعب والوحدةالترابية والدين وليس غير ذلك.
147 - خالد نادل (-معطل) من فاس الاثنين 06 فبراير 2012 - 21:28
إن الواقع المتأزم الدي يعيشه الشعب المغربي وتزاد الهوة بين الغني والفقير . ليؤكد بالملموس ان الاشكال الاحتجاجية تمضي في شكلها التصاعدي وتنتقل من شكلها الكمي إلى النوعي . إد أن الوعي السياسي للجماهير الشعبية في تطور متواصل فهناك خرجات وانتفاضات مجيدة تم تسجيلها فبي السنوات الاخرة وكل المطالب التي ترفع هي مطالب اجتماعية بالدرجة الاولى. لكن تجاهل النظام الطبقي بالمغرب باعتباره نظام لا وطني لاديمقراطي لا شعبي سيساهم لا محالة في تحول هده الانتفاضات دات الطاباع الاجتماعي لتاخد مسار الانتفاضات دات الطابع السياسي أنداك لن تنفع الحلول القمعية المنتهجة من لدن النظام ولن يكون أمامه الا ستقبال لجان تقصي الحقائق من االجامعة العربيه سنكون أمام امير قطر الدي ينتظر هدا الوضع عندنا لحشو انفه الغليض في تورة لم يعد لها القوه الكافيه
أنا نادرا ما أدلي برايي ولكن عندا أدركت أن النظام لديه موظفون خاصون يجلسون لساعات ويرسلون آلاف التعاليق يوميا في مختلف المنابر الاعلاميه الاليكترونية من أجل تميه الصراع واضهار ان الغالبيه من الشعب إلى جانبه
لكن القادم سيعري الواقع المري لكشف نار الشعب القادمة
أنشر يا هسبريس
148 - حسن الجيلالي الاثنين 06 فبراير 2012 - 21:38
عادت نفس اللهجة التي كانت تحدثنا بها الحكومات السابقة: ثوابت الدولة ورموزها. أليس الشعب أيضا ثابتا ورمزا مهما من رموز الدولة؟ فبدونه ليس هناك حكم ولا دولة. فلا حول ولا قوة إلا بالله لحكومة لا حول ولا قوة لها إلا بحكومة الظل.
149 - direct الاثنين 06 فبراير 2012 - 22:10
اذا تمعنا جيدا في موضوع الاحتجاجات نستخلص انها ناجمة عن سوء التسيير في ادارة مكاتب الماء والضو. في نظري الحل ينتج في تعميم جميع المرافق التي كانت تابعة للدولة,لان هناك اصحاب المصالح والغير الغيورون على الوطن والذين باعوا البلاد و العباد,واذا كانت الدولة غير قادرة على تحمل مسؤوليتها فالمشكل فيها.وقد توصلت الى ان خوصصة الماء الكهرباء المدارس المستشفيات و المواصلات... قد اعطت الفرصة لهؤلاه لسرقة الضعفاء وتفقيرنا لجعلنا لا نفكر الا في تادية الفتورات و الكراء,التجويع والاحساس بالاحباط وعدم رؤية مستقبل لنا و لاولادنا سيؤدي الى تفجير الوضع ونطلب من المسؤولين ان لا يتعامو عن ايجاد الحلول للمشاكل التي تركها من سبقهم في الحكومات السارقة عفوا السابقة لمغرب افضل.لاننسى ان هذا المشكل موجود في كل المدن المغربية فلا يعقل ان اادي 4 اضعاف ما كنت ااديه قبل الخوصصة .
وعاش المغرب
150 - مواطن حزين الاثنين 06 فبراير 2012 - 22:21
إقحام ....رموز الدولة....غريب !
رموز الدولة بمدينة تازة هو ذلك المواطن البسيط المخلص لدينه ووطنه و ملكه...الذي يتفانى بايمان...لكنه يعاني من الظلم بمراى الجميع اي بمراى الحكومات السابقة بمدينة تازة...لقد ظلمت من الدولة و من اصحاب القرار بتازة... ظلما مقابل تفاني و تضحية اسرتي...تضررنا من عواقب الفساد و المفسدين و لم ننصف...ولم نحصل على شكر مما ضحينا...لكن وساما ملكيا تقديرا للاخلاص و العمل الجاد جعلنا ننسى ظلمكم...الله ايرد بكم للصواب لاجل البلاد و العباد... و الله ايخلينا مليكنا لانني تاكدت انه ضمانا لوطننا...ضد المفسدين...
151 - مواطن مغربي غيور الاثنين 06 فبراير 2012 - 22:40
أظن أن هذا المواطن المسكين متأثر جدا بما يحدث في سوريا و باقي الدول العربية التي أصبح بها الأمن سلعة غالية فهو يطلب إحضار مؤاقبين دوليين ، ما شاء الله ، إذ تريدا استعمارا من طينة أخرى و ربما زاروك في منزلك المتواضع و تظهر في القنوات الفضائية ، بالله عليك هل لك ضمير حي و غيرة على هذا الوطن ألا يحز في نفسك تلك الممتلكات العمومية التي تخرب و التي قد تكون منزلك أو سيارتك أو متجرك ، فإن أردت فعلا أمنا فحارب أولئك المخربين الذين لا يهمهم التغيير بقدر ما يهمهم فساد البلاد و خرابها
152 - مغربي غيور الاثنين 06 فبراير 2012 - 23:08
نعرف جيدا نم يقف وراء هده الاحداث ومن يؤججها ويصعد ويستغلها : بالنسبة للشيوعيين لانستغرب لاننا تعرف روادهم وموقفهم من الامة الاسلامية واختفاؤهم وراء الديمقراطية والمساواة وحقوق الا نسان اما بالنسبة لاخواننا في الله فاطلب منهم ان ياتوننا باية واحدة او بحديث نبوي واحد يبرر اثارة الفثنة بين المسلمين في دولة اسلامية . لاحول ولا قوة الا بالله . لقد قال رسولنا الكريم ( ص) لا تصبحوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض .الامر واضح عندما يعادي مسلم مسلم أخر اينما وجدا سواء في المغرب او في باكستان ينطبق عليهما قول رسول الله(ص) فلا نفاق مع الله ,نطلب للجميع الهداية حدار من المحرضين فكل المشاكل تحل بالحوار والعقل .ولا توجد دولة فوق الكرة الارضية خالية من المشاكل . الفثنة لايستفيد منها سوى اعداء الاسلام .ادا كنتم ضد الاسلام فحسبنا الله ونعم الوكيل.

ارجو من هسبريس ان تنشر هده السطور.
153 - الراصد 2 الاثنين 06 فبراير 2012 - 23:28
الى الدين جانبوا الحقيقة وزوروا الواقع لو مست ممتلكاتكم وحطمت متاجركم ما كنتم لتعلقون عن هدا الحادث المؤلم بحرية التظاهر .....كفانا من المزايدات واستغلال الاحتجاجات السلمية التي تحولونها دموية، وتبتعدون عن الساحة وتختبؤون في نواديكم ،يجب أن يفتح تحقيق في هده القضية التي أصبحت تعرف بأحداث تازة .
154 - حسن عديدو الاثنين 06 فبراير 2012 - 23:32
هذه لقطات من وعود حزب بن كيران في برنامجه الانتخابي:
من بين الوعود التي أطلقها الحزب المذكور خلال حملته الانتخابية تحسين مؤشر التنمية إلى ما دون مرتبة 90، وتقليص نسبة الأمية إلى 20 بالمائة في أفق 2015 و10 بالمائة في أفق 2020، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى ثلاثة ألاف درهم مغربي والحد الأدنى للمعاشات إلى 1500 درهم.

كما يحمل برنامج الحزب مؤشرات مرقمة تشمل خفض معدل البطالة بنقطتين وتقليص معدل الفقر إلى النصف ورفع معدل الدخل الفردي بـ40 في المائة في الخمس سنوات القادمة، والتحكم في عجز الميزانية في حدود 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام، تحسين ترتيب المغرب في مؤشر التنافسية إلى 60 ومؤشر سهولة الأعمال إلى 70،
155 - سعيد عبيد الاثنين 06 فبراير 2012 - 23:39
الظلم ما كايبغيه حتا واحد أو كيف ما كنت كاندافع على الدولة ضد حركة 20 فبراير أنا كاندافع على سكان تازة ضد الدولة هاد المرة حيت إيلا ولات السيبة كيف ما قالت الدولة هادي نقطة كاتحسب ضد الدولة ويلا عالجاتها بالطريقة الهمجية لي شفناها فاليوتيوب هادي نقطة أخرى ضد الدولة إذا الدولة هي لي خاصها تلقا الحل لهاد المشكل باش حتا إيلا دافعنا عليها يكون وجهنا حمر
156 - hassan الاثنين 06 فبراير 2012 - 23:44
الأمن هو الشعور بالسكينة والطمأنينة،وهو نعمة عظيمة ومنَّة كبيرة؛ امتن الله تعالى بها على عباده؛ وذكرها في كتابه الكريم في مواطن تعداد نعمه التي لا تعد ولا تحصى.
فلقد امتن بها على قريش تنويها بها على أن يستجيبوا لرسوله صلى الله عليه وسلم؛ وينقادوا لأمرهوامتن الله تعالى بها عليهم حين أمرهم بالنظر إلى ما حولهم من القرى وكيف يتخطف الناس من حولهم من الخوف والفزع؛ وهم آمنون في ديارهم وأموالهم وبين أهليهم؛ فقال تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ } [العنكبوت: 67].قال تعالى لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)}[قريش:1 -4]
التخريب و النهب و نشر الخوف ليس من سمة الرجال و الى كل مواطن تازي هناك من يريد الفتنة في البلاد و هم يستعملونكم ارواق او اوراقهم الاخيرة بعدما ضبط اسلحة مهربة الى داخل السفارة المغربية فاحذروا من اليسار فهم قدافيون في
157 - قارئ هسبريس الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 01:26
موقع هبة **** معلوم لدى الجميع أنه موقع مخابراتي قذر و موجّه ، فلا تحاولوا أيها المخابراتيون الدعاية له بين قراء هسبريس إليه بإدعاء أنه موقع مناوئ لللمخزن و الحقيقة عكس ذلك إذ أنه لا يقوم منذ فتحه سوى بالتطبيل للنظام القائم و التهجم على حركة 20 فبراير و استعمال حياة الناس الشخصية وسيلة للإثارة الرخيصة كما هي عادة الصحافة الصفراء المأجورة .
158 - محمد اولاد تايمة الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 02:42
حكومة المصباح وبعض المتدخلين المناصرين لها يسلكون نفس السلوك الذي ذهبت اليه ليبيا سابقا و سوريا حاليا. يربطون ما حدث بالمؤامرة من طرف الاتحاد الاشتراكي مرة و بالبام مرة اخرى و بالعائلات المهاجرة ثالثة ويدافعون عن المقاربة الامنية لحكوكة بنكيران في التعامل مع الاحداث ونسوا ان الملك تعامل مع الحراك المغربي بمنطق يخالف المنطق السوري والليبي في عهد القدافي واقر بوجود مشاكل حقيقية و على الذين تسلموا تسيير شؤون البلد وعلى راسهم رئيس الحكومة التعامل مع ىالاحداث بتشكيل لجنة تقصي الحقائق محايذة وتعاقب الجنات وتجد الحلول ويجب انتتخلى عن تعنيف المواطنين حماية للفساد و المفسدين.
159 - oulahsaid said الثلاثاء 07 فبراير 2012 - 15:14
bonjour a tous le monde en effet une grande mache des victimes du tremblement artficile par les forces quiils ont detruirent presque 300 MAISONS ANARCHTEQUE MAIS CE NE PAS LEUR FAUTES CEST LA FAUTE TARIK ELKABAJ PARCEQUE IL VEUX AVOIR GAGNE L ELICTOIN DU JE
المجموع: 159 | عرض: 1 - 159

التعليقات مغلقة على هذا المقال