24 ساعة

مواقيت الصلاة

18/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:2412:2915:0317:2518:45

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توجد بالمملكَة أحزاب سياسيّة تحظى بثقة المواطنين المغاربة؟
  1. أسرةٌ مغربيَّة تعتصمُ بمطار البيضاء بعد رفض دخُول الأمِّ السُّورية (5.00)

  2. توزيع مساعدات للتخفيف من آثار البرد بتاونات (5.00)

  3. الـ MGPAP تصادق على ميزانية 2015 (5.00)

  4. "بوجمعة الطاشرون" و"شْعيبة".. شخصيات بصمت مسار بسطاوي (5.00)

  5. السفير الروسي لمسؤولين مغاربة: كيف تطلُبون مني الحديث بالفرنسية؟ (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الوفا: المجلس الأعلى للتربية والتكوين سيكون شبيها ببرلمان صغير

الوفا: المجلس الأعلى للتربية والتكوين سيكون شبيها ببرلمان صغير

الوفا: المجلس الأعلى للتربية والتكوين سيكون شبيها ببرلمان صغير

أكد وزير التربية الوطنية محمد الوفا الثلاثاء 21 فبراير الجاري بالرباط٬ أن الوزارة ستعمل على إخراج المجلس الأعلى للتربية والتكوين إلى حيز الوجود من خلال وضع القانون المنظم له.

وأشار الوفا خلال ندوة صحفية إلى أن هذا المجلس ذو الطبيعة الاستشارية٬ سيتمتع بنوع من الالزامية٬ وسيكون شبيها ببرلمان صغير يتم خلاله مناقشة القضايا و التدابير المرتبطة بمنظومة التربية و التكوين .

واضاف أن المجلس الذي سيعقد ثلاث دورات في السنة ٬ سيضم بالأساس في تركيبته رجال التربية والتكوين إلى جانب شركاء آخرين٬ مشيرا إلى أن اللجان المنبثقة عنه ستملك إمكانيات لمواكبة الاصلاح وضمان الفاعلية.

وأبرز الوزير أنه سيتم الاستعانة بالخبرات الوطنية التي يزخر بها المغرب من أجل تحسين وإصلاح منظومة التربية والتكوين٬ معربا في هذا السياق عن قناعته بعدم جدوى الاعتماد على مكاتب دراسات أجنبية في هذا المجال.

كما شدد الوفا على ضرورة إيجاد نظام أساسي لرجال التربية والتكوين٬ يحدد جميع أصناف الأطر التي تتدخل في القضايا التي تهم القطاع٬ مشيرا إلى أن الوزارة ستسعى إلى ضمان استقرار المنظومة التربوية سواء في المناهج والبرامج أو الكتاب المدرسي أو على مستوى المسؤولين.

وأبرز أن الوزارة ستحرص على إنهاء السنة الدراسية الحالية في أجلها المحدد٬ وتنفيذ نتائج الحوار الاجتماعي في إطار ما التزمت به الحكومة السابقة٬ داعيا في الوقت ذاته إلى رد الاعتبار للمدرسة المغربية وتحسين جودتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (117)

1 - كريم الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 16:08
ما لم ينجزه الوزير السابق في سنوات أنجزه الوفا في بضعة أسابيع ...مما يؤكد أن العديد من القضايا لم تكن تحتاج لتلك الملايير التي صرفها خشيشن و ربيبته في الوزارة العابدة ،و إنما فقط لإرادة سياسة تقطع مع العهد البائد..
كرجل تعليم قضى ماشاء الله من السنوات في هذا المجال لم يسبق لي قط أن عاينت مثل هذه الدينامية في مجال التعليم سواء تعلق الأمر بالترقيات التي بدات نتائجها تتقاطر بشكل لم يسبق له مثيل أو بالقضايا المرتبطة بالقضايا الإجتماعية لرجال التعليم و كدا تلك التي لها علاقة بالمسائل التربوية....
نتمنى أن تسير الأمور في مجال التعليم بمثل هذه الوثيرة فالأكيد أن الامور فيما يتعلق بالتعليم في طريقها الصحيح...
2 - ورزازي الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 16:18
نتمنى للسيد الوزير التوفيق حتى تكون المدرسة المغربية اساس بناء مغرب الغد
3 - مسلمة من أكادير الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 16:21
ماهي اختصاصات المجلس الأعلى للتربية والتكوين؟؟؟؟
4 - محمد - مراكش الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 16:22
شيء صادم جدا أنه حين يتصفح القارىء تصريحات محمد الوفا لا يجد فيها لا إشارات واضحة وقوية ولا حتى رمزية لربط المسؤولية بالمحاسبة في قطاع وزارة التربية الوطنية الذي يستحيل -دون مبالغة -أن يختلف أو يتجادل إثنان في المغرب على كونه ورشا خصبا للفساد المنقطع النظير بالمقارنة مع باقي القطاعات الحكومية وحقلا للتجارب الفاشلة في تربية الناشئة والتي لايتأكد بالملموس فشلها إلا بعد أن تصرف عليها الملايير من أموال الشعب بدون فائدة.والغريب في الأمر،أنه ناذرا جدا ما يتم تطبيق القانون في حق المتورطين في ملفات الفساد الأخلاقي أو المالي في هذه الوزارة الاستثناء بكل المقاييس بل أقصى ما يتعرض له رموز الفساد والاستبداد هو مجرد الإعفاء من المهام وذلك لامتصاص غضب الرأي العام بشكل مؤقت بحيث سرعان ما يتم إعادة تعيين هؤلاء المسؤولين اللاتربويين في مهام جديدة مكافأة لهم عن سوء التدبير والتسيير.وكأن هذه الوزارة تشتغل في معزل عن الاستراتيجية الحكومية الرامية إلى محاربة الفساد والقطع مع الماضي الأسود لخشيشن ولعبيدة والمالكي وغيرهم من الوزراء المحظوظين الذين ساهموا في تبخيس العمل التربوي وأفلتوا من الحساب والعقاب...
5 - فكرة ممتازة الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 16:23
في الحقيقة كما لو أني بدأت أشعر بنوع من الإرتاح كلما ظهر لنا الوزير بفكرة . إنها فكرة ممتازة ، يكفي أن يتم التركيز على إشراك من هم فعلا أكفاء وأثبتوا ذلك ،وتفادي كل من يعيق الإصلاح من الوصوليين والإنتهازين و العمل على الحد من الإرتجال والتعامل مع القطاع التربوي بمبدأ الإستعجال والترقيع والبهرجة والإشهار . كما أناشد السيد الوزير أن يقوم بخطوة من شأنها أن تردع بعض منعدمي الضمير الذين يساهمون بشكل أساسي في تقهقر قطاع التربية والتكوين،وهي تكوين لجان تتكون من عناصر نزيهة لتزور مؤسسات التربية والتكوين وتحاسب مديريها عن كل درهم من الميزانية ضاع سدى، لأن هناك عدة مؤسسات لا تكشف عن الميزانية ويتصرف فيها المدير كما لو أنها في ملكيته الخاصة . التغاضي عن مراقبة ميزانية التربية والتكوين هو الذي يشجع مرضى الجشع في المضي قدما في غيهم و احتكار مال المؤسسة لنزواتهم و احتياجاتهم الخاصة دون توظيفه في إغناء الفضاء التربوي العمومي، بشكل يمكن من العمل في ظروف مرضية ومحفزة على العطاء لا على الإحباط
6 - jokhman الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 16:23
بادرة طيبة على مستوى الشكل لكن نتمنى ان تكون كذلك على مستوى المضمون و الاهداف.
7 - الحسين الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 16:32
نسمع السيد الوزير يتحدث عن الجودة في المدرسية العمومية وفي نفس الوقت هناك نسف لتجربة مدرسة التميز نطالب السيد الوزير التريث حتى نرى حصيلة تجربة ثانوية التميز
8 - ابو سماح الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 16:33
نعم لابد من نظام اساسي ينظم مهنة التعليم ويضمن تكافؤ الفرص بين رجال ونساء التربية والتكوين وكفى من الارتجالية ولكن اولا يجب رفع الحيف والظلم عن المتضررين خصوصا اصحاب الزنزانة9 فلاتعليم بدون كرامة اهله
9 - مغربي الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:05
احيي الوزير على التزامه وتفهمه للوضعية التعليمية بالمغرب وادعوه الى بذل المزيد من أجل ضمان استقرار المنظومة التعليمية على سكة النجاح بعيدا عن كثرة المخططات والمقررات الدراسية التي انهكت كاهل التلميذ.
إضافة الى ذلك يجب التعامل بجدية مع ملفات الشغيلة التعليمية التي مازالت تعاني من وعورة المسالك المؤدية الى المؤسسات ومن غياب الوسائل الديداكتيتية للعمل، ثم تعويض السنوات المقرصنة لحاملي الاجازة والتي مازالت مستمرة الى الآن، هذه الفئة التي تخوض غذا اضرابا 3 ايام من أجل تلبية مطالبها، ثم اصحاب الزنزانة 9 فعلى السيد الوزير النظر في هذا الملف.
رجال التعليم مهنتهم شريفة ويجب تشريفهم حتى يؤدوا واجبهم على أحسن وجه، فليسوا مرتشين كباقي الوظائف الاخرى: الصحة، العدل، الجماعات المحلية...
لهذا لاننكر أن راتبهم لا يكفيكهم، فكل إضراب خاضوه يجب التعامل معه بجدية.
وتحية نضالية لكل رجال التعليم وأوصيهم بالعمل ونكران الذات والتفاني في ذلك بكل إخلاص، وعلى الوزارة أن تكون في الموعد حتى نرتقي الى الهدف المنشود.
10 - أم البنين الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:09
للتذكير فقط ومن باب الأمانة، المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ما هو إلا استمرار للمجلس الأعلى للتعليم، الذي يشتغل منذ 2006، تاريخ إعادة تنظيمه، والذي راكم تقاليد مؤسسية وعملية، واضطلع بالمهام الموكولة اليه، الاستشارية والتقويمية والاقتراحية على أحسن وجه. والتاريخ لا ينسى أبدا.
11 - م.ل. الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:10
أنا استقلالي أفتخر بأن يكون عندنا وزير بهذا الشكل.نعم الوزير أنتم. على الأقل سوف تعملون مسح ما فعله السابقون.نتمنى أن تحافظوا على هذا النهج.وفقكم الله في عملكم. والله المستعان.
12 - Med EZOUBAIR الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:13
إن الإعتماد على الكفاءات الوطنية العالمة بالخصوصيات الوطنية بإشراك الباحثين المغاربة ذوو الأهلية العلمية والأخلاقية يمكن أن تكون له ثمار في تحسين الشأن التربوي والسمو به نحو المطلوب، لأن الإعتماد على الغير (مكاتب دراسات أجنبية) لن يعطي أكله أبدا، وهذه البادرة الحسنة تنم عن وعي الوزير بالمشاكل التي تخبطت فيها المنظومة التربية في ظل الوزارة السالفة التي لم تستطع إيجاد حلول لما يتكبده المغاربة في مجال التعليم الذي يعد الأساس في تقدم الحضارات، لدى أناشد الوزير في هذا القرار الجريء وألتمس منه أن يسعى لإخراج هذه المشاريع لحيز الوجود في أقرب الآجال. لا يجب إغفال الأطر والكفاءات المغربية الحية، والفاعلة، والغيورة على البلد، والمتسمة بالأخلاق الفاضلة، والنزاهة، لأنها هي من بيدها إنارة الطريق الذي تعتم منذ سنوات بسبب تهور، وعدم نزاهة كفاءات وطنية سامحها الله؛ لم يكن يهمها سوى المصالح الشخصية على حساب تطور المجتمع وأبناءه: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". ونطلب من السيد الوزير أن يساعد في تنمية الكفاءات التي تعمل بالإدارات والمؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية بالتكوين المستمر لهم.
13 - االعربي الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:14
المشكل الحقيقي في التعليم العمومي هو كثرة النقابات والاضرابات
14 - محمد الاستقلالي الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:16
هذا رجل من صميم حزب الاستقلال الوطني الذي لايعرف المداهنة،وهو غيور على وطنه الوفا رجل المهمات الصعبة وتمنينا في حزب الاستقلال لو كان هو الوزير الاول عوض عباس الوفا كان ينازع عباس على الامانة العامة فارسل سفيرا نعم لخدمة الوطن في الخارج لكن غيابه انعكس سلبا على الحزب الوفا يشبه امحمد بوستة لذلك ستكون سياسته التعليمية رصينة ووطنية وعقلانية
التعليم سيصلح بابنائه ولذلك مطلوب نوع من الصرامة وعلى النقابات الانخراط في إصلاح التعليم والحد من التسيب بسبب بعض رجال التعليم ونسائه ممن لاضمير لهم وممن يعجبهم قبض الراتب الشهري وتضييع ابناء الشعب هذا المنكر يجب ان يزول بالصرامة غير الظالمة حتى ينضبط الجميع المديرون مسؤولون عن غياب المعلمين عليهم اتخاذ الاجراءات في الحين النيابات يجب ان تساعد في ذلك ايضا وبصرامة الان اولادنا يضيعون بسبب اضرابات غير مفهومة الوزير والحكومة مطالبة بمحاسبة المتغيبين واقتطاع اجر المضرب لانه لم يعمل الراتب الشهري مقابل العمل من حق المعلم ان يضرب ومن حق الدولة ان تقتطع المرفق العمومي يجب ان يسير مثل المرفق الخصوصي واعان الله الوزير والحكومة على تطوير التعليم
15 - متتبع الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:18
لم يسبق لوزير تعليم أن حظي بثقة كل الفاعلين في قطاع التعليم مثل الوزير السيد محمد الوفا.
هذا الوزير بحضوره المميز وخرجاته الموفقة استطاع في ظرف وجيز أن ينال رضى الشغيلة التعليمية على كافة مكوناتها وخلق جو من الارتياح في الاوساط التعليمية وليس ذلك بعزيز على دبلوماسي رفيع وسياسي محنك.
دمت سيد الوزير لنفس النهج وفيا.
16 - احمد الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:18
اذا كان بنكيران رئيس الحكومة الحالية قد ركز في حملته الانتخابية على ترسيخ الحكامة الجيدة ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب وقد احدث في هذا الصدد وزارة خاصة تتولى مهام ترسيخ الحكامة الجيدة ووضع على رأسها احد ياديي حزبه لما يتوفر علية من استقامة وجدية ، الا ان وزير التعليم ارنأى ان يخالف المبدأ وتصريح الحكومة ليعلن انه حفاظا على استقرار قطاع التعليم سيحتفظ بنفس الاليات السابقة من المسؤولين الذي ابان الواقع فشلها في تدبير المنظومة ولو على الاقل في الولاية السابقة وكأنه يريد القول بان التغيير يراد به فقط اعضاء الحكومة وبس ، اما الحكامة في نظره فتقتصر على تغيير الاغنية مع الاحتفاظ بنفس الجوق فهنيئا له بتشكيلة الوزير السابق
17 - ABdou الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:19
كفى من المغالطات، كفى من الترهات ومن الضحك على الذقون، رجال ونساء التعليمفي 2012 يختلفون عن أولئك الذين تركتهم قبل أن تغادر المغرب منذ أزيد من عقد من الزمن
نعرف انكم تقدمون عموميات فضفاضة بل إن بعض ما تقدموه من وعود لا يدخل ضمن صلاحياتكم لوحدكم،
ثم ما به المجلس الأعلى للتعليم ألا يفي بالغرض لم لا تعلن عن حله هو الآخر؟
بالله عليك من تحسبنا ؟ النفر الذي اجتمع حولك من النقابات لا هم لهم سوى تقوية مواقعهم ونحن على ابواب انتخابات مجلس المستشارين... ايك أعني يا جارة استيقظوا ليس لدى وزيرنا اية فكرة عن المنومة التربوية التي يزعم إصلاحها.
18 - adil الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 17:58
تحية تربوية لجنود الظل نريد من السيد الوزير أن يفتح تحقيقا نزيها ومحاكمة كل من كان لديه علاقة بإهدار المال العام فيما سمي البرنامج الإستعجالي و مارافقه من بيداغوجية الإخماج المحاسبة المحاسبة المحاسبة
19 - aslmad n wano nizm الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 18:28
في الحقيقة كما جاء في تعليق سابق حقق السيد الوفا ما لم يحققه سلفه في الحكومات السابقة في شهر تقريبا إني فخور بهذا الرجل الوفي كما يدل على ذالك إسمه وقد استمعت اليوم على رده على الأسئلة في مجلس المستشارين وإنني صراحة أتنبا خيرا إن شاء الله لمدرسنا الوطنية بقيادة السي محمد الوفا وكلنا أمل ويد في يد حتى نرد الإعتبار لمدرسنا و الأطر العاملة في هذا القطاع وللشعب المغربي الحبيب.
20 - med med الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 18:29
يقال : ما لا يدرك بالنضال يدرك بمزيد من النضال
سيدي الوزير نحن لسنا دعاة شغب او ضوضاء او مشاكل لكن قطاع التعليم به مشاكل عدة حيث ان قضية التعيينات و الترقية و البنيات التحتية و الميزانيات الضائعة في البيداغوجيات الفارغة ,,,,
مرفوضة
مرفوضة
مرفوضة
مرفوضة
و المقبول رد الاعتبار للمدرس الذي بدوره يرجع للمدرسة مكانتها الريادية
21 - bensaid الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 18:37
moi je pense qu il faut attendre un peu pour juger ..et pour dire qu enfin les problemes vont etre resolus. car lorsqu on veut traduire les intentions et les théories en pratique sur le terrain c est à ce moment là qu on sent les difficultés. les problemes de l enseignement commencent dans la classe et c est par là qu il faut commencer et qui dit la classe dit enseignants et enseignés
22 - ابو وئام الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 18:54
وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد ،حتى تتقدم منظومتنا التربوية خطوات الى الامام .لانها كانت حقل تجارب منذ ولجت هذا الميدان، وذلك لاكثر من ثلاثين سنة .وحبذا لو فكرت الوزارة في مسالة التعريب التي تشل مجهودات الطالب في الجامعة ، وخصوصا المتجهين الى الشعب العلمية .حيث يصبح الطالب كالغراب الذي يريد ان يتعلم مشية الحجلة فلاهو تعلم مشيتها ونسي مشيته . اي ليس معربا ولامفرنسا.
23 - touiguir mounir الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 18:58
أشكر في البداية السيد وزير التربية الوطنية على شجاعته ونهجه في حل أزمة التعليم التي لا حل لها سوى الوقوف على حل المشاكل العالقة.
منذ تاريخ تعييني بوزارة التربية الوطنية ورغم كل الوزراء الذين تعاقبوا على كرسي الوزارة رغم قرب مكتبي من كتابة السيد الوزير لم يطرق بابي أي وزير سابق إلا هذا السيد المحترم نعم المحترم فبمجرد دخوله باب الوزارة وتسلمه المهام، أول ما قام به هو زيارة مكتبي وتقديم السلام على كل موظف في هذه الوزارة مكتب بمكتب دون استثناء، وهذا في حد ذاته خطوة حسنة في تقريب المسافة بين الموظفين وصاحب القرار الأول في الوزارة كما أنه يستقبل كل من طرق بابه، ولعل هذه خطوة حسنة لأول وزير في قطاع التعليم المدرسي، كما أن كل الاحتجاجات التي تقف الآن أمام الوزارة وإلا كان هو الأول من يخرج إليهم دون استشارة أحد زد على ذلك يجتمع مع من ينوب عنهم على حدى متداراك كل الصعوبات التي تقف أمامه.
أتمنى أن يقود سفينة التعليم إلى بر الأمان وأتمنى له كل التوفيق
24 - رجل تربية وتعليم الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 19:18
يبدو أن السيد الوفا الذي تغيب أو أبعد عن الحراك الاجتماعي والسياسي بالمغرب، تمهيدا لتكليفه بمهمة زعيم حزب الاستقلال في المؤتمر القادم، لا يدري ما هو فاعل في قطاع أزماته مزمنة ومشاكله تزداد تكاثرا مع مرور الأعوام، ولكي يبدو كبطل وكمنقد منتظر، بعث وفي فمه عصى موسى، بدأ يطلق عصاه كي تحول كل قبيح، جميل، وكل مستعص، سهل، وكل بعيد، قريب...
فتهاطلت الوعود، وتكاثرت الاجتماعات، وطالت المكالمات...وتعددت البلاغات، وتهافتت النقابات الأكثر تمثيلا لطمأنة الجميع في الداخل والخارج، واتفقوا مع الوزير، الذي بقدرة قادر، ودون دراسة أو تقييم أو تدقيق أو محاسبة، ألغى البرنامج الاستعجالي بعظة لسان، علما أن هذا البرنامج لم يبقى في عمره إلا سنة يتيمة، لكنها أهم سنة في عمره، من حيث الميزانية الضخمة المرصودة للتجهيز ولبناء عدد كبير جدا من المؤسسات التعليمية والداخليات في المدن وفي البوادي.
وبتوقيف البرنامج الاستعجالي ستعود هذه الميزانية إلى الخزينة وستحرم المدرسة العمومية من بنية تحتية ضرورية لاستمرارها. وهذا هو الدور الحقيقي لهذا الوزير الذي لا يهمه ولن يهتم بأولاد الشعب.
والنقابات بصمتها متواطئة معه ومع ...
25 - مدرس الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 19:18
قطاع التعليم تعاقب عليه اشخاص من جميع الاحزاب دون نتيجة تدكر....و التاريخ
شاهد على ما اكتب.....
26 - مدرس الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 19:24
تفعيل المجلس الاعلى للتربية و التكوين مبادرة ممتازة والانصات للممارسين جد مهم لانهم اللبنة الاولى التي تلامس المتعلمين وتطلع الى مشاكلهم وتعرف العوائق والعراقيل التي تكبل العملية التعليمية التعلمية كما ان بناء المناهج يجب ان يشارك فيه الممارسون وليس فقط المنظرون في مكاتبهم كما يجب تتبع الاقسام و المدرسون والاداريون من طرف الوزير مباشرة وليس المفتشون لان ذالك يعطي القيمة للمدرس ويحفزه على البدل والعطاء هذا ما نوده و نرجوه شجعونا ولو بالكلمة الطيبة ياسيد الوزير لان المفتشين يحبطون ولا يشجعون.
27 - أحمد الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 19:36
الحمد لله
أنتمي لهذا القطاع منذ قرابة ربع1/4 قرن،وقد عرفت عنه ماشاء الله لي أن أعرف ، كأستاذ ثم كإداري...وأقول ، بكل حسرة وأسى : إن الفساد في هذا القطاع أكبر من أن يتصوره من ليس من أهله ..لهذا أظن ، وأسأل الله تعالى أن يُكذب ظني، أن جميع القضايا لها حل إلا هذا القطاع المنخور بالفساد والفوضى واللامسؤولية ، ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم...
28 - خالد الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 19:43
lمازال السيد محمد الوفا مع احتراماتي له يستغرق كلامه في العموميات دون أن يتجرأفي الدخول في صلب الموضوع وفي صلب الملفات التي ينتظر رجال التعليم معالجتها بالجدية المطلوبة لم يجب السيد محمد الوفا بدقة عن مطالب المجازين نقطة بنقطة لعله يصحح نهج سلفه المرحوم عز الدين العراقي،ولا عن مأل الدرجة الجديدة ولا ولا ولا..... اللغة التي ينهجها السيد محمد الوفا لا تختلف عن سابقيه لذلك يجب عليه ترجمة المطالب إلى وقائع ملموسة ليكسب ثقة رجال التعليم أما ماعدا ذلك فسوف لن يفوز بهذه الثقة
29 - الدكتور المصطفى لغفيري الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 19:55
سياق ولوج محمد الوفا الوزارة لا يسمح بعد في تبذير المال العام والزمن، بل أصبح من الضروري اليوم محاسبة المسؤولين السابقين على الجرائم في حق كل المغاربة تلاميذ وأساتذة وووو؛ وعدم إشراك الأستاذ جريمة لا تغتفر إلا أن اختيار أطر المجلس الأعلى ينبغي أن لا يخضع للمفاهيم السابقة: أبّاكْ صاحْبي، وَنا من العائلة، وما أفسد السياسة والمعرفة بالبلد.
30 - ابو فؤاد من نيابة الحسيمة الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 20:06
اي وزارة جديدة تأتي باصلاح جديد ( مذكرات جديدة ، مقررات جديدة ، منهجيات جديدة .......) وهذا هو عين الخطأ الدي يجب إصلاحه ....
يجب مراقبة مديري المؤسسات التعليمية مباشرة؛
كيف يعقل ان تجد في زمننا هذا مدير مؤسسة تعليمية لا تهمه مصلحة التلميذ التي من أجلها أسندت له مهام الإدارة ؛
كيف يعقل ان تجد في زمننا هذا مدير مؤسسة تعليمية يعرقل إنجاز الأنشطة الموازية داخل المؤسسة؛
كيف يعقل ان تجد في زمننا هذا مدير مؤسسة تعليمية "كيدير العصا في الرويضة" لأي نشاط تربوي .ولا يفعل شيئا في المؤسسة إلا الجلوس في مكتبه وانتظار الجرس
هل تظننون مع استمرار وجود هذه الأشكال من المسييرين سنرقى بالتعليم
31 - bahou الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 20:20
و قل اعملوا...
ان واقع التعليم الان يتطلب منا جميعا نحن معشر رجال اتعلم وقفة رجل واحد و العمل بجدية و نكران الذات و كفانا اضرابات مجانية لان الواجب قبل الحق في الاضراب.كم من رجل تعليم يتقاضى ازيد من مليون سنتيم و يعمل 8ساعات اسبوعيا و يضرب عن الاستعمال الزمان.فمفتاح نجاح التعليم او العكس في يد رجل التعليم.
رجل تعليم.
32 - محمد فارس الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 20:22
في البداية نشكر السيد الوزير على غيرته على وطنه ،ونطلب منه ألا يغفل التعليم التقني الذي أردنا أو كرهنا لا تقدم بدونه.
وعلى غرار القطاعات الأخرى نطلب منه تعيين لجنة للتحقيق في ملف التعليم التقني الذي عرف تراجعا خطيرا ،والمتمثل في حذف ما يقرب 10 شعب واختزالها في شعبتين (علوم المهندس)،مع العلم أن فرنسا وتونس لازالتا تحتفظان بجميع الشعب .وأن معامل الثانويات التقنية لم يعد لها دور في ظل هذا التغيير الغير المبرر،وفي ظل المتغيرات التي تتطلب خلق شعب وليس حذفها .
33 - اتباينى الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 20:32
ما قاله الوزير يسير ضمن التصور العام الدى بقى حبرا على ورق اتمنى ما يقدم عليه الوزير من تعديلات ان تكون نابعة من حرصه على تحريك الجمود الدى طال العمل التربوى وخاصة المقاربات البيداغوجية التى لم تستساغ بالشكل الصحيح مع صعوبة اجراتها على ارض الواقع فكان لابد من مخرج يكون صاحب الميدان الا وهو الاستاد اليد الطولى فى هندسته بدل التعليمات المستوردة
34 - NOUREDDINE XXL الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 20:39
Des projets qui s imposent en urgence,et qui s annulent en urgence;n y a t il pas dans ce pays un peu de patience.Le changement doit se faire doucement mais surement ;je propose a ce qu il y est un débat entre les anciens ministres de EN et l actuel ministre ou chacun présente les raisons de ses choix parce que l enjeu est crucial aussi bien au niveau éducatif social que financier;et ou chacun doit prendre ses responsabilités face au marocains.Enfin j espère au moins que les responsables de ces projets bidons ne participent pas a la future reforme du système d éducation et de formation
35 - هواري الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 20:40
كل ما جاء به السيد الوزير حتى الان يصب في اتجاه يريح نوعا ما العاملين في هذا الحقل وخصوصا الذين يعانون من الاقصاء من ابسط الحقوق. نتمنى ان يتم تطبيق ما قيل كما نطالب وزارة السيد الوفا ان تعمل على وضع الية يتساوى فيها رجال التعليم الاساسي(البتدائي والاعدادي)لكونهم يؤدون نفس المهمة.
36 - SaidTech الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 20:56
منذ سنتين تقريبا واساتذة السلم 9 او مايعرف بالزنزانة 9 يخوضون اضرابات واعتصامات ووقفات متتالية وطيلة هذه المدة وقد تعرضوا منذ الايام الاولى للقمع والضرب في شوارع الرباط وقد انتقل مجموعة منهم الى دار البقاء بسبب اواخر فقد توفي احدهم بسكتة قلبية بالرباط اثناء دخوله للمسجد لاداء الصلاة بعد مطاردات من طرف المخزن وتوفي احدهم في السكة الحديدية بمنطقة الغرب على مااعلم عند مروره وكان عائدا او ذاهبا الى الاحتجاج في ذات الملف وسمعنا هذا الاسبوع ان رجل التعليم وضع حدا لحياته بعدما كثرت عليه الديون وحاول اخر في هذا الاسبوع كذلك امام الوزارة وضع حد لحياته+
37 - تمزيرت الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 20:59
المخطط الاستعجالي عجل بفشله لانه كان مخططا ارتجاليا ولم يستفد منه الا اصحابه من خلال ضخ ملايير الدراهم في ارصدتهم البنكية الخاصة والخاسر الاكبر وللاسف كان هو التلميذ الذي مثل في هذه المرحلة حاوية نفايات تربوية,فهل سينجح الوزير الجديد في ضخ مخططات تربوية بنفس جديد تعيد للمؤسسة التعليمية مكانتها كما كانت ايام زمان,عندما كان تلميذ المستوى الخامس يكتب انشاء سليم المبنى والمعنى وباللغتين معا العربية والفرنسية من جهة وهل سيتحمل اطر هياة التدريس في بلدنا مسؤوليتهم للارتقاء بالمنظومة التعليمية الى المنزلة المنا سبة بعيدا عن التهاون اوالركض وراء عائدات الدروس الخصوصية او الا عمال الحرة التي يمتهنونها على حساب تعليم فلذة اكبادنا من جهة اخرى,فينبغي على كل شخص ان يتحمل مسؤوليته انطلاقا من موقعه داخل منظومتنا التعليمية.
38 - Bentaleb الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:14
فيما ورد هذا اليوم في جريدة الصباح أن السيد الوفا أعاد التعليم 3 عقود إلى الوراء. قد يكونون على صواب بالنظر إلى ما صرف على المنظومة من أموال مهدورة في ما كان تغييب رأي رجل التعليم السمة الأساسية والتكليف القسري الطابع الملحوظ والشمعدان التي تعلق عليه السياسات الفاشلة والنتائج السلبية. لكن على ذوي النيات الصادقة والإرادة الصامدة الاستفادة من أخطاء الماضي حتى نبني صرح منظومة تمكننا مما ضاع من مال وحتى نتادرك الأمور ونعيدها إلى نصابها في أقل الآجال.
39 - el3abid de foum el anceur الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:21
انها لقرارات جريئة و اتمنى الله ان يباركها و ان تتم من خلال نظام اساسي يحدد الاختصاصات بين مختلف الفاعلين و ينصف الجميع و يرد الاعتبار للفئات المتضررة و يقلص الفوارق المادية
40 - عزوزي الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:22
أتمنى أن تدشن الحكومة الحالية عهد محاسبة المسؤولين الذين تصرفوا بشكل عشوائي في ميزانية مدرسة النجاح .شخصيا كنت شاهدا على إحداث بنايات بسيطة جدا كشاشة الشفافية بما يفوق50000درهما التهمها المدير بدون حسيب ولا رقيب ولا حتى استشارة مجلس التدبير.حدث هذا بثانوية أم الربيع آزمور على عهد المدير المخلوع..
41 - عبد العالي الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:31
لا يجادل اثنان على ان حكومة الفاسي ابدعت في اهدارها لمال الشعب والغريب في الامر ان المستفيد الاكبر هما النجمين البلجكيين كسافيي روجرز في التعليم واريك جرتس في الرياضة ,,,,,,,,,,,,,,, نتمنى ان تتعقل حكومة بنكيران وتتوفق في صرف مال الشغب لمصلحة الشعب اااااااااااااااااامييييييييييييييين
42 - محمد الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:32
املي ان يتحقق الحلم و يصلح التعليم لكونه قاطرة التنمية و التقدم
43 - حمد الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:37
على المجلس الاعلى متابعة أشباح الموظفين في وزارة التربية وعلى رأسهم ما يسمى بالمفتشين الذين استفادوا من عدة امتيازات في زمن الغفلة آخرها امتصاص ميزانية التكوينات الاستعجالية للعابدة واخش.أليس هؤلاء المفتشون هم الوحيدون في العالم وفي هذا الكون الذين يشتغلون وفق أمزجتهم وبدون جداول حصص/، فلا هم يشتغلون وفق جداول الحصص كالأساتذة، ولا هم يشتغلون كجميع موظفي الإدارات بتوقيت محدد ومعلوم ، فهم أفضل حتى من وزير التربية وباقي الوزراء، هذا هو الفساد بعينه، ومع ذلك يتحدثون عن تأمين الزمن المدرسي وهم يشتغلون بدون زمن محدد، ويتباكون على وضعهم أمام الوزارة من خلال الادعاءات الكاذبة بكثرة المهام، والكل يعرف أن معظمهم تحولوا إلى ممارسة التجارة والسمسرة والنجارة كالمنشار طالع واكل نازل واكل ويريدون المزيد، الاستقلالية، السيارات التي تحمل العلامات الحمراء، والتعويضات على عمل وهو جزء من مهمتهم ووووو...وأخيرا وليس آخرا معادلة الدبلوم بمعنى الحصول على شهادة أخرى نظير دبلوم التفتيش لرفع العقد التي تسبب فيها توظيف حملة الشهادات العليا بقطاعهم. فهل يسمح المغاربة لهذة الفئة بمزيد من الفساد في زمن التقشف.
44 - ABDOU الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:38
يا لها من استراتيجية و من تصور للسيد الوزير.من خلال جميع القرارات التي اتخدها الوزير يتبين أنها لإرضاء النقابات و مجاملتها أما اصلاح التعليم فلا يهمه في شيء. كل قراراته متسرعة و ارتجالية و غير مبنية على دراسة ميدانية. وزارتنا يجب أن يكون لها وزيران . وزير يتكلف فقط بالجلوس مع الكم الهائل من النقابات و التنسيقيات و الجمعيات و وزير يتكلف بتتبع السير العادي للمنظومة مع المسؤولين الجهويين و الاقليميين.
الله اون في عونك يا وزير التربية الوطنية و السلام.
45 - nasro الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:49
الى صاحب الرد 24
لا شك أنك مراقب تربوي، فهم الذين رفضوا قرارات السيد الوزير و هم الذين يخططون لافشال كل مخطط يهدف الى اصلاح منظومتنا التربوية و الدليل على ذلك ما جاء في بيانهم الصادر يوم الآحد 19 فبراير
46 - حمادة الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 21:57
نعم شيء طبيعي أن نرى المجموعة الرافضة للتقدم بالتعليم ربحت الرهان بضغوطاتها غير القانونية على الوزارة،
رفضوا بيداغوجيا الإدماج بدعوى عدم ملاءمتها، رفضوا المذكرة 122،
لماذا؟ فقط لأن العمل بـ 204 و 122 تظهر مدى نجاعة أساليب عمل الأستاذ ومدى احتزامه للزمن، وتفضح الأساليب العتيقة التي التي يدعون أنها تمنحهم حرية التصرف، حرية التصرف هنا للأسف بالمعنى العكسي،
العديد لم يجربوا تطبيق هذه المذكرات و يدعون ما يدعون،
أنهم بهذه الأساليب ياشركون في الفساد و إتلاف المال العام.
المبالغ التي صرفت في كل هذه البواب، و المناهج و الكتب التي تم تحضيرها للسنة الدراسية 2013ـ2014؟
ببساطة، من لم يستطع التأقلم مع الجديد يعتصم و يضرب و يزبد...... عيب و الله و يتبع
47 - jawad الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:02
الى صاحب الرد رقم 14 شفتك اخويا شاد غي فالمعلمين.اظن ان لك عقدة تجاههم.حتى انك تجرات وتريد الاقتطاع من رواتبهم بسبب الاضراب.ادخل سوق راسك.فهدا الامر لا يهمك.
48 - prof الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:23
ecouter svp . le projet d'integration à couter 30 MILLIONS DE DERHAMS pendant ces 4 ans et finalement ce projet n'a rien donné
49 - mourad الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:23
أعتقد أنه لن يأخذ هذا القطاع مجراه الذي نتمناه ,حتى يصبح المغرب بلدا منتجا بدلا من مستهلكا من الدرجة الأولى "ليس لدينا برنامج مستقبلي يحث علينا اتخاذ
منهجية تعليمية معينة"
50 - محمد السباعي الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:31
أرجو خالصا سيدي الوزير، وأنا مدرس للغة العربية ومحب لها، أن تملكوا من الشجاعة والجرأة ما يساعدكم على إيقاف مأساة ومهزلة ما سمي بالتعريب وما هو بتعريب. إن هو إلا خليط هجين من العربية والفرنسية والعامية المغربية بكل تلاوينها. وبكل تواضع أقول إن إيقاف هذه الجريمة في حق أجيال توالت على المدرسة المغربية وفقدت ما كان يعتز به المغاربة وبه يتميزون من قدرة على تعلم اللغات الأجنبية مع الحرص الشديد على سلامة اللغة العربية. إن ذلك العمل لكفيل برد الاعتبار أولا للغة العربية التي لا خوف عليها من كل لغات العالم بل كل الخوف من تأثير العامية على متعلميها وهو الأمر الحاصل مع سياسة التعريب. ثانيا سيتمكن التلميذ المغربي من مواكبة العلوم باللغة الفرنسية. وبذلك ستشرع أمامه المكتبة الفرنسية العلمية واسعة. قد يقول قائل إنني من دعاة الفرنكفونية. أقول: لست كذلك. واليتذكر السيد الوزير قوة اللغة العربية عند الجيل الذي درس كل المواد باللغة الفرنسية. هل أضاع هويته وثقافته؟الجواب طبعا لا.نطالب إذن، بإعادة اللغة الفرنسية لتدريس المواد العلمية رغم أن المنطق العلمي هو تدريسها باللغة الإنجليزية. لكن هذا المطلب جد مكلف.
51 - hamid الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:35
الكل ينشد الاصلاح ويتوخى الوصول الى الأحسن. هذا جميل ولكن بأي عنصر بشري سنحقق ذلك؟
الأستاذ المعول عليه لايقرأ نهائيا ما يفيده لتطوير عمله وهو أمي في الكثير من المواضيع ولا يساير الركب الحضاري بالأخص في المعلوميات.
أساتذة العلوم يتهافتون لرفع رصيدهم من النقود بالإكثار من الساعات الخصوصية لدرجة أن بعضهم اغتنى حتى أصبح يركب سيارة فارهة لم يكن ليحلم بها لو كانت المحاسبة.
أساتذة همهم الركون للراحة ويرفضون التغيير لأنه سيكشف ضعفهم ويحسون بالتجاوز وما أكثرهم ويعوضون ذلك بالانخراط في وداديات السكن وامتلكوا من هذه العملية عقارات تضاهي شركة الضحى.
العنصر البشري أساس التنمية هذا معروف في الدول المتقدمة أما في المغرب فعنصره البشري يحتاج إلى سنوات ليتخلص من كسله وبعدها ننتظر.
الأجر الذي يتقاضاه رجل التعليم في المغرب يفوق مردودية عمله بكثير قارنوا التعليم الخصوصي والعمل فيه والتعليم العمومي لتروا الفرق الكبير وبعض رجال التعليم يعرفون هذا لأنهم يمارسون في هذا ويعرفون نوع الإهانة التي تحاط بهم من طرف مشغليهم. كفى من كثرة المطالب والإضرابات التي تسيء للقطاع وتكبد أبناءنا خسارة في مستواهم التعليمي
52 - رجل تعليم نداء إغاثة الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:38
حقيقة أننا في زمن المسخ،فهذا القطاع أصبح بدون قيادة وبدون استراتيجية والكل يعبث به الرجاء توجيه نداء استغاثة
53 - مغربي غيور الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:42
تصريحات السيد الوزير تدفع إلى ارتياح كبير ، نعم منظومتنا التربوية في أمس الحاجة إلى الاستقرار واعتماد التشاور مع الممارسين في الميجان قبل تفعيل أي إجراء أو أي جديد في هذا الحقل الذي مورست فيه الارتجالية بكل معنى الكلمة : برامج وكتب مدرسية فارغة من أي محتوى ، خطط وأجنبية محضة ، ضياع المال العام في الاستنجاد بأجانب ، كما حدث مع فضيحة : الإدماج التي ذهبت ضحيتها ملايين من الدراهم المغربية دون فائدة تذكر
الأفضل أن نعتمد على الكفاءات المغربية في وضع البرامج والمناهج ..... لكن بإشراك الممارسين في الميدان عوض الاكتفاء بمن هم في مكاتب مكيفة وجاهزة أحسن تجهيز ، أو بالاكتفاء بالمفتشين الذين لم تعد تربطهم بالممارسة الميدانية إلا الخير والإحسان . فهمهم الوحيد هو التعويضات ثم التعويضات ثم التعويضات .......ولا شيء غير التعويضات ، اللهم سلم
54 - فاعل تربوي الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:48
غريب أمر هذا البلد!كل وزير جديد يتعمد تجاهل التراكمات والإنجازات التي تمت من قبل، ويشرع في تسويق خطابات تجعل المواطن يتقبل بغباء، لا بل إنه يتعمد أن يجرح في ذكائه، لكي يبدي للجميع أنه جاء ليحل مشاكل القطاع انطلاقا مما يلي:1.التنكر للإنجازات المحرزة (ميثاق التربية والتكوين لسنة 2000، الولاية الأولى للمجلس الأعلى للتعليم 2006-2010، التعليم الأولي، إلخ).2.العمل بالمقاربة التشاركية النفعية مع هيئات وتنظيمات دون أخرى، وهو نفس الأسلوب الإقطاعي الذي دأب الوزراء السالفون على العمل به.3.التوجه رأسا إلى دغدغة عواطف الأطر الإدراية والتربوية لكسب تعاطفهم الساذج والنفعي الضيق، بإطلاق خطابات توهم بتحسين وضعية المدرس-النظام الأساسي-وفتح نقاش مع جمعيات مهنية معينة، تكريسا لأسلوب ريعي جديد، كما لو أن آراء المجلس الأعلى للتعليم، حول مهنة وهيئة المدرس، والشراكة المؤسساتية، والتحكم في اللغات، وغير ذلك.لا يجب أن تشكل مرجعية ضرورية لكل وزير جديد.
لست هنا لتمجيد كل ما أنجز، بالفعل هناك اختلالات بنيوية في ذلك.الغريب، أن السفير السابق-الوزير الحالي لم يتبق له من تجربة الديبلوماسية إلا نظرية المافيا البرازيلية
55 - lبنعياد الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:53
سيدي الوزير ليس منطقيا الشك فيما ابدتيم من نوايا خلال مساركم الوزاري غير اننا لن نرتاح الا بعد م نراى ما سيطبق على ارض الواقع لاننا كاسرة تعليمية سئمنا من الاقوال ومن كل المذكرات والمراسيم الوزارية التي لاتخدم ةالا واضعيها ...كون خلل التعليم بالاساس يكمن في مزاوله داخل الفصول وليس داخل المكاتب المكيفة والكراسي المريحة وابتزاز رجال ونساء المهنة في كل امر يهمهم فالمعالجة يجب ان تنطلق من تجريد النيابات والاكاديميات منكل العناصر الفاسدة وما اكثرهم ...فرائحة الفساد المنبعثة من نيابة مراكش كافية لاصابة البلد كلهبالاختناق ...لكم سيدي الوزير ان تعيدو لنا الثقة وشرف المهنة بدل الابتذال الذي نحن عليه...
56 - عبدو الصحراوي الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:53
تصريحات الوفا ومواقفه تؤكد بأن الوزارة بدأت ترجع للصواب وللعقلانية في التسيير بعد ان جربت جريا حتيثا وراء احلام التغيير السريع والمدوي الذي كان منتظرا من البرنامج الاستعجالي والذي لم يحقق سوى خيبة أمل جديدة وهظر جديد للمال العام.
لقد اصدر السيد الوزير مذكرات وزارية توقف تكوينات بيداغوجيا الادماج و التي كانت تجعل من ابناء المدرسة المغربية حقلا لتجارب السيد xavier وماهو إلا "غريتس" آخر نهل من الاموال العمومية ليقدم للمغاربة وهما وحلما ومفتاح سحري لمشاكل التعليم بالمغرب، لكن الواقع أبان أن واقع الحال لا يسمح بتطبيق هذه البيداغوجيا والتي تفترض وجود عدد قليل من المتمدرسين (25 تلميذ على الاكثر)
اتمنى أن يكون السيد الوزير أكتر جرأة ويعلن وقف البرنامج الاستعجالي وبدأ محاسبة المسؤولين عن هذا البرنامج الفاشل الدي تميز بكترة المشاريع وضخامة الموارد المالية المعبئة ولكن النتائج المحصلة لا تعدو ان تكون عادية و ينطبق عليها المثل المغربي "الجنازة كبيرة والميت فار".
57 - Hanan الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 22:57
بسم الله الرحمن الرحيم ننتظر اصلاح التعليم ولكن كيف يعقل أن أساتذة أفنوا حياتهم ف قسم بكل حيويةو الله يشهد ُــــــ ـتخرج من هذا الكد أطر منهم أساتذة ت*بت* سلم 11 واستاذه سلم 9 او 1O!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!أنصفوا رجال التعليم وفقكم الله لما فيه خيرالبلا د وانصاف معلمي الإبتدائي
58 - محمد السوسي الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:00
السلام عليكم
اذا كان تكوين المجاس مهما فإن الأهم هو أ ن يكون اختيار أعضائه على أسس من الكفاءة والنزاهة والديمقراطية بدل المحسوبية والزبونية كما يجب أن تكون للمجلس فعالية وسلطات تمكنه من تأدية مهامه
وبالتوفيق إن شاء الله لكل من يعمل من أجل صلاح ميدان التربية و التكوين
59 - albert الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:33
il y a un point crucial que personne n'ignore l'impact sur le devenir de l'enseignement, l'enseignant,et l'apprenant.chaque enseignant est noyé jusquaux oreilles dans les dettes.assez d'augmentations!aidez l'enseignant à se débarrasser de ses montagnes de dettes qui le noient ;à cause des credits de consommation son salaire est égal au smig sinon moins!comment voulez vous qu'il travaille?
60 - taoussi temara الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:34
c'est tres bon cmme debut
je pense c'est ca l'importance des hommes politiques sur tout qui appartient a un grand et hitorique parti
comme l'istiqlal
bon courrage monsieur wafa
61 - brawlinx الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:39
كرجل تعليم ارجو من الوفا ان يعيد فرنسة التعليم العمومي فالضربة القاضية التي قضى الاستغلاليون عفوا الاستقلاليون على التعليم هي بتعريبه..كيف يعقل ان ندرس للمتعلمين المواد العلمية بالعربية وعندما يصلون الى الجامعة يصدمون بان جل تلك المواد العلمية تدرس بالفرنسية والله انه لضحك على ابناء الشعب وسياسة مقصودة هدفها اقصاءهم في حين نجد ان اصحاب الفلوس والمدافعين عن العربية لا يدرسونها لابنائهم.الفرنسية والانجليزية هما اللغتان الحيتان اليوم ونطلب من الوفا اعتمادهما بكثرة في الابتدائي
62 - mohamed الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:39
السلام عليكم و رحمة الله .
للاسف كتب على التعليم في بلادنا أن يعيش الارتباك بكل ما تحمل الكلمة من معنى .
شهدنا الارتباك مع السيد الوزيرة السابقة العابدة حيث بشرتنا بمخططها الاستعجالي و ما جاء به على سبيل المثال "بيداغوجيا الادماج "و تطلب مشروع الوزارة مبالغ طائلة دون ان يحقق شيئا و أنا شاهد في الميدان لم أشعر باي تغيير سواء في المؤسسة التي اعمل بها او تلك القريبة مني.بل اكاد اجزم حال منظمتنا يزداد سوءا .
شهدنا الارتباك في التراجع عن المدكرتين 122و 204 .العديد من المتتبعين لم يفهموا لمادا اقدكم السيد محمد الوفا على هكدا خطوة خصوصا ان بيداغوجيا الادماج كلفت الدولة الملايير.
الارتباك حصل ايضا في الطريقة التي يتعامل بها مع سد الخصاص الحاصل في جميع الاسلاك و دلك عبر التعيينات المباشرة او عبر ضم المستويات الى بعضها في بعض المؤسسات الابتدائية....
الارتباك حصل و يحصل في طريقة تدبير التعامل مع حجم الاحتجاجات في القطاع و التي للاسف كثرت و المتضرر الاول و الاخير هو مستقبل هده البلاد...
الى متى سيبقى الوضع على هدا النحو ؟
63 - غيور على المدرسة المغربية الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:13
الى صاحب التعليق رقم 34 ما هذا الحقد على هيئة التفتيش, اتريد المزيد من التسيب وعدم المراقبة ؟ لقد حان الوقت ان كنا نريد فعلا اصلاح المنظومة وربط المسؤولية بالمحاسبة والجهاز القادر على تحقيق ذلك هو جهاز التفتيش , لقد ارتكبت الحكومات السابقة خطأ جسيما في حق المدرسة المغربية لما أغلقت المركز الوطني للتفتيش لمدة 14 سنة و حاربت الوزارة هذه الهيئة عبر التهميش والاقصاء - للاشارة فقط فان الوزارة لم تلجأ للمفتشين في موضوع بيداغوجيا الادماج الا لما احتاجت للتتبع أما أموال التكوينات فقد استفادت منها أطر اخرى كانت تشكل دائرة ضيقة حول كزافيي روجرز- وبعد فتح المركز في السنة الماضية والتحاق الاطر (الاساتذة ) المؤهلة علميا وأكاديميا بعد خضوعهم لمباراة شارك فيها جل خيرة أساتذة المغرب و لتكوين نظري وميداني وفق
شروط صارمة ( 32 ساعة أسبوعيا ) والمفتشون على اتم استعداد للانخراط الكامل في المشاريع التي تخدم مصلحة المدرسة المغربية والوطن عموما ,
64 - أستاذ الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:15
بهذا العنوان أريد ان أقول إن الوفا تجرأ على الصدع بالحق وتحمل المسؤولية، ولا تلتفت للسادة المفتشين الذين أصدروا بيانا بئيسا بسبب أنك سيدي أعدت المكانة للسيد المدرس والمدير فحز في نفسهم هذا ونحن الذين نعلم جيدا كم ساعة في اليوم يقضون في المؤسسات الخصوصية ، وكم من ثواني معدودة يقضونها معنا في القسم إذا لم يطلبك لأداء فاتورة المقهى وإعداد التقرير هناك، واسأل به خبيرا
وفقك الله سيدي وأتمنى أن ألقاك إن شاء الله سنة 2016 وأهنئك على تحسن وتطور وتحديث المدرسة العمومية المغربية
65 - najat الأربعاء 22 فبراير 2012 - 00:25
اهتمام السيد الوفا كان فقط بالمديرين و المفتشين ليس اكثر
اين الاستاذ و التلميذ ايها الوزير؟
...........................
...........................
...........................
66 - ام ايمان الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:03
كلما جاءت امة لعنت اختها .,هذه هي السياسة التعليمية في المغرب ,كلما جاءوزير الا والغى سياسة من كان قبله وتفضل بما يراه هو مناسبا في فترة حكمه ....... لاباس اذن ,,,ولكن الا يستحق ان يحاكم السيد اخشيشن والعابدة على ما صدر منهم من تبذير لاموال الشعب في مخططهم الاستعجالي والذي يدل اسمه على ما جاء به من استعجالية وسرعة سرقة للاموال دون رقيب ولا حسيب وبالتلاعب بمصير اجيال واجيال من ابناء هذه الامة ,لقد خربوا التعليم العمومي وازداد الهدر المدرسي وكثرت الجريمة في محيط المدرسة مما يدل على هزالة البعد التربوي والاخلاقي ,كثرة المقررات والكتب يحملها التلميذ على ظهره حتى اصيب بالاعاقة الحركية ولكن لاشيء يحمله في ذهنه.والله انها جريمة في حق المدرسة والتلميذ والاسرة والمجتمع فاين القانون الذي يحاسب المفسدين للشان العام في المغرب؟
67 - زهير الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:31
السياسة التعليمية لا تمارس من خلال الخطابات و المقالات و المذكرات السياسة التعليمية في حاجة الى المفتش التربوي لا تتسرعوا في الحكم فلن تنزل الملائكة عليكم بردا و سلاما با انتم تتحملون مسؤولية تربية و تعليم النشء و ما لاحظته ان التفكير في مصلحة المتعلم اخر حاجة يمكن ان تفكروا فيها و تريدون اسقاط المراقبة و المساءلة نحن في بلاد القانون ليس في بلاد السيبة ..و قد يقول من في نفسه شيئ و الحق في نفسه اشياء . اخيرا و كأن المدرس و المدير استقل من التبعية و المراقبة و التتبع .و اقول المسؤولية تتبعها المراقبة و التقويم و المحاسبة ...اختصاصات المفتش التربوي محددة بمرسوم و لا يمكن ان تمس الا بالقانون فالكل يتحمل مسؤوليته انطلاقا من موقعه. و المفتش التربوي هو الشخص الذي بامكانه المساهمة في انجاح السياسة التعليمية و بلورتها على ارض الواقع
68 - bader الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:39
Bravo Monsieur Le Ministre,
Le problème de l'enseignement et la formation ne peuvent trouver le vrai chemin pour redresser la situation sans ne pas impliquer les enseignants compétant et patriotiques. Les syndicats ne peuvent s'engager sans ne pas laisser embûches pour en créer des situations pour rester toujours sollicités. Il faut se focaliser sur les taches à accomplir, résultat, et lier le rendement à la gestion des carrières. Il faut contractualiser avec tous les acteurs. Ceux qui n'arrivent à honorer engagements doivent être remplacés. (S'inspirer de Canada) . Pourquoi les responsables restent dans leurs poste malgré la médiocrité? Encore, il faut combatte des heures sup et structurer les écoles privées qui peuvent être un gisement d'emploi s'il est exploité. Vous pouvez monter la meilleure politique et stratégie, si la base n’adhère pas , rien ne change.
69 - ابو احسان اشتوكة أيت باها الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:06
اننا نقدرعاليا المسؤولية الملقاة على عاتق السيد الوزير الذي نرجوه أن يجول في بلاد المعلمين ليدرك الوضعية التي تعرفها العديد من هذه البقاع والتي للأسف لايمكن أن ترقى الى المستوى الذي نبتغيه جميعا هل كتب علينا في وزارة التربية الوطنية أن نكون الوحيدين الممثلين في العالم القروي أين وزارات التجهيز لشق الطرق وتوفير النقل أين الصحة اين الاسكان اين الكهرباء اين الماء ...لاأعتقد أن السيد الوفا لوحده قادر على حل هذه المشاكل فمهما اجتهد واصلح النظام الاساسي وغير المناهج و أوقف اذذذ لن يصلح حال التعليم الا بحضور كل القطاعات الحكومية لقد ولى الزمن الذي نبني فيه قسما في مناطق نائية و نقدف بمعلم او معلمة اي مردودية ننتظرها فحتى المفتشون يشفقون من حال هؤولاء ويتحول عملهم الى مواساة هؤلاء عنداجراء التفتيش او الزيارة التي يجب أن تنصب على طريقة التدريس و مدى تنفيذ المناهج لتتحول الزيارة الى مندبة يشتكي فيها الأستاذ أو الأستاذة من غياب الماء و الخبز وصعوبة المسالك وووو فما عسى هذا المفتش يفعل وهو يواجه مثل هذه الحالات اين نحن سيدي الوزير من برامج الاصلاح ?
70 - lahcen الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:18
أتمنى للوزير الجديد النجاح في مهمته. وبدون شك سينجح لأن البشائر تأتي من الآن ، وأتمنى أن يعالج مشاكل الفئات التي تراكمت كملف المدمجين " العرضيون سابقا " الذي يرجع إلى سنة 1976. هذا الملف يعد من أقدم الملفات على الإطلاق، التي تظهر مدى فظاعة وعدم إنسانية الحكومات السابقة التي انهمكت في مص دماء هؤلاء بدون أي حق من الحقوق في الوقت الذي كان عليها أن تنصفهم، لأنهم اولا مغاربة ، ثانيا خدموا البلاد والناشئة في ظروف صعبة، ثالثا يستحقون جبر الضرر لأنهم ضحايا سياسة التقويم الهيكلي.
71 - محمد ج الأربعاء 22 فبراير 2012 - 04:53
كل ما ينبني على التشاور فهو جيد. و فقك الله لخدمة هذا الوطن.
72 - JAKANI WAHABI الأربعاء 22 فبراير 2012 - 06:43
Je ne pense pas qu'il y ait de changement positif. Vers le pire peut être. Les Délégations de l'Education continuent de maltraiter les Instituteurs et les désigner suivant des considérations connues, surtout dans les régions rurales et eloignees - Catégoriquement ceux qui n'ont ni connaissance, ni fonds- Voir le cas de l'Institutrice, mariee avec enfant, qu'on a mutée de Tinghir à Erachidia après 12 ans d'attente, pour regroupement familial, pour être désignée à Taous, beaucoup plus loin que Tinghir : ce qui est à mon avis une punition et non un Regroupement Familial. Je souhaite que Med El OUAFA, Ministre de l'Education puisse avoir l'audace de punir tous ceux qui osent humilier ces Pauvres Instituteurs et Institutrices et favoriser ceux qui ont des connaissances et autre....
73 - DAHOUS الأربعاء 22 فبراير 2012 - 07:18
اليكم هذه القصة الواقعية : معلمة مسكينة متزوجة ولها ولد تعمل بعيدا عن زوجها وهي تعاني مع ولدها هذه المأساة و بعد12 سنة من الانتظارأخيرا تم قبولها لتنتقل من تنغير الي الرشيدة حيث يعمل زوجها وذلك في اطار التجمع العائلي. الغريب في الامر انها فوجئت بقرار مندوبية الرشيدة يعينها للعمل في الطاوس اي أبعد بكثير وأصعب من المكان الذي كانت تعمل فيه بتنغير! أليس هذا استهزأ ً واحتقارا لهذه المعلمة ؟ في نظري المتواضع لا يظهر اي تحسن ولا اي أنصاف الذي يتحدث عنه الوزير المحترم اذا لم يمتلك الجرأة والشجاعة الكافية والضرب علي كل من تسول له نفسه الخبيثة النيل من كرامة وعزة المعلمين والمعلمات
74 - mohammed الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:43
Monsieur le ministre, j’espère que les premiers à suivre vos suggestions et recommandations seront les responsables du service central du MEN commençant par le Secrétaire Général et terminant par les Directeurs des différents services. Un exemple qui frappe l’œil rapidement est celui de Madame la Directrice du de la DSI. Depuis sa nomination il y a bientôt six ans, elle n’a pas cessé de marginaliser les compétences et les cadres de la direction faisant appel à des sociétés privés pour des projets avec des ressources de l’Etat. En outre les marchés passés sous sa direction laissent énormément de doutes sur la transparence.
75 - ali الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:48
Une simple opération d’audit ne tardera pas à dévoiler des millions de dirhams éparpillés à sa guise. Sa politique s’est basée sur le control de plusieurs projets informatiques mais la question est de savoir combien de projet ont eu de succès réel ? Aillant eu la nouvelle d’une visite que vous alliez probablement effectuer à la DSI, elle a donné des consigne claire pour empêcher les fonctionnaires de vous approcher et vous parler de leur problèmes. Elle prétend instaurer un système de control sur les fonctionnaires alors que des cas de vols de matériel et d’effets personnel ont été confirmés au sein de la DSI
76 - ali الأربعاء 22 فبراير 2012 - 09:49
Monsieur le Ministre il est aussi urgent de réviser le système de gestion comptable utilisé par la majorité des services centraux. La transparence brille par son absence, sinon comment explique la pratique courante que les fonctionnaire signe des états, pour des sommes déterminés, qui souvent tardent des mois pour passer au comptes bancaires personnel et il est très fréquents que le fonctionnaire reçoit toujours des sommes en deçà de ce qu’il avait signé, alors qui profite de cette différence ? La listes des problèmes et très longue Monsieur le Ministre et qui touchent la quasi-totalité des Directions du MEN. Bon courage et bonne chance.
77 - Drinkel الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:04
"سبعة أيام ديال الباكور دابا تسالي " لقد لاحظت أن أغلب التعليقات متفائلة بل مهللة ، هذا شيء جميل لكن لا تنسوا إخواني أن حزب الاستقلال هو من "خرج " على التعليم على عهد المرحوم عزالدين العراقي .
78 - saika الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:53
بسم الله الرحمان الرحيم
نتمنى للسيد وزير التربيةالوطنية ان يقف مع الاداريين وخاصة فئة الكتاب لالغاء المرسوم الذي احدث بالوظيفة العمومية بما يسمى ( مساعد اداري ) ويبقى على الاطار القديم ( كاتب اداري) كما ارجوا منه الغاء سلم 7
وارجوا الله ان يوفقه لصالح العام
والسلام
79 - المراكشي الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:03
نرجوا من السؤولين مراقبة التعليم الخصوصي لأن الشباب حاملي الشهادت يستغل وحقوقهم لا يدافع عنها أحد
80 - naima الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:03
باسم تلاميذ وتلميذات ثانويات التميز بالقنيطرة الناظور تازة كلميم نناشد السيد وزير التعليم الرجوع عن قرار نسف ثانوية التميز التي تظم كفاءات وقدرات عالية متمكنة
81 - nina98 الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:19
سيدي الوزير باعتباركم أن المجلس الأعلىللتربية و التكوين برلمانا صغيرا فقد قضيتم عليه و حكمتم عليه بالفشل ... لأنكم بباسطة نزعتم عنه الحيادية ووضعتموه في الواجهة بل و حصرتم المتدخلين فيه لأطر الوزارة كأن التعليم يخص المتمدرسين بالابتدائي و الثانوي التاهيلي فقط و لا يخص الطلبة الجامعيين او المتدربين بالتكوين المهني كما ان اعتباركم ان أطر التعليم أولى بتسيير هاته المؤسسات ينم عن غباء فائق لأنكم بهذا تعتبرون أن هذه المؤسسات امتداد للوزارة وكأنها جزء من وزارتكم ماينزع عنها الصيغة الاستشارية ويحيد بها عن دورها الاساسي الاستشاري لتصبح جزءا من تطبيق سياسة الحكومة إذنالدور الاساسي سينهار
شتانا بين الرزانة القيادية التي كانت يتسم بها خلفكم و سياستكم المبهرجة السي الوفا سياستكم لن تعيش طويلا ستكتوون بناركم وفي ظرف وجيز
التهور و التسرع يؤدي للهاوية
82 - abouinan الأربعاء 22 فبراير 2012 - 11:25
ا لعمود الفقري لا صلاح الجسم لكل دولة هو التعليم.يجب احترام المهنة والبحث الجدي عن مواطن الخلل .تحفيز جميع المبدعين في تطوير هذا الميدان.الرجوع الى الاهداف .احترام البئة المعاشة.توفير الوسائل .اعادة النظرفي الاكادميا ت والتي يتواجد برءاستها فاسدون.خلق اطار للسيد المدير مع توفير وسيلة نقل تمكنه مزاولة الاعمال لادارية با امانة
83 - chaaby الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:15
من حق كل واحد ان يطالب بحقوقه ومن واجب كل واحد ان يقوم بواجبه ومن اخطر الواجبات على الاطلاق ان تكون مربيا فاما انك تبني مجتمعك بناء جيدا واما انك تقوضه من اساسه من هذا المنطلق يجب على الدولة ان تختار له رجالا اكفاء وامناء ففي السنوات الاخيرة اصبح يلج هذا المجال المصيري كل من دفعته الحاجة المادية لذلك وليست الرغبة في المسؤولية وكرجل تعليم غيور على المهنة وعلى ابناء وطني الذين هم مستقبل البلاد اطالب باعادة هيكلة القطاع ورد الاعتبار لرجال التعليم ومحاسبتهم على الجودة والمردودية بعيدا عن كل تعسف بعد توفير الظروف والادوات الملائمة ولا انسى شكر السيد الوزير لكونه ابدى اهتماما جديا بهذا القطاع المصيري وليس كسا بقيه والسلام
84 - latifa de casa الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:38
اتمنى ان يقوم السيد الوفا باعادة فرنسة التعليم العمومي , اضافة الى طرح منهجية فعالة لتدريس اللغتين الفرنسية والانجليزية في مرحلة الابتدائي والاعدادي لانه للاسف مجهودات المعلمين هزيلة والمنهجية المعتمدة منذ سنين اضحت فاشلة ومستوى التلميذ المغربي في اللغتين الفرنسية والانجليزية اصبح متدنيا ومخجلا , كما اتمنى ان يعيد السيد الوزير الاعتبار للتربية الاسلامية ويخصص لهذه المادة اكثر من ساعتين في الاسبوع ,ويركز على ترسيخ الاخلاق لدى الاطفال في سن صغير وتعليم السيرة النبوية والقران الكريم في مختلف مراحل التعليم .واتسال لماذا تم انقاص بعض الدروس المهمة في مقرر الرياضيات للتعليم الثانوي فقد اصبح الطالب المغربي الذي يستكمل دراسته في اوروبا يجد بعض الصعوبة عكس ما كان عليه الامر في العقود السابقة حين كان الطالب المغربي الانجب والافضل بين اقرانه اتمنى من الوزير المحترم ان يتم ادراج هذه الدروس في مقرر مستقبلا
التعليم الية اساسية ووحيدة لاعداد اجيال صالحة من اجل مستقبل زاهر ومشرق للمغرب .الهم وفق السيد محمد الوفا لما فيه خير المغرب واعنه للرقي بمنظومة التعليم المغربية .
85 - محمد سوسي الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:55
لماذا لا توجد تمثيلية بالنسبة للتلميذ داخل هذا المجلس ؟؟؟؟
86 - ابن الميدان الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:08
من واجبنا في المرحلة الاولى ان نميز بين التعليم والتربية وشيئ اخر
-ادا كنا نريد التعليم فعلينا توفير الشروط المميز له من رجل خاص ومكان خاص ووسائل خاصة.
-ادا كنا نريد تربة وطنية فعلينا توفير شروط اخرى من غير الاولى مع ابرازالغاية
و الهدف العام منها.
ادا كنا نريد شيئ اخر فيكفي التخبط والخلط بين المربي و المعلم والمشرف بدون سلطة معنوية.
عبر التاريخ تحولنا من وزارة التعليم الى وزارة التربية الوطنية بدون تعديل الشروط
المميز لها و بدلك نجد في بعض النصوص الجمع بين التعليم والتربية كمفهوم واحد
مما ساعد على عدم توضيح المقاصيد وعدم الوصول الى المبتغى
87 - hani الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:47
لم تكفي الوزارة في اهتمامها بالشان التربوي بل زاد مجلس وطني فمن اين سيتم اعتماد التمويل المالي له وكم سيتقاضى اعضائه؟؟؟
فعلا هذا تبذير لاموال الشعب .كفانا الوزارة فقط.
واين هي المساواة وحقوق المجازين في خارج السلم وتغيير السلم.نحن جميعا ننتمي لنفس الوزارة فلماذا هذا الحيف الذي يؤدي الى فقدان الثقة بين الوزارة و مواردها البشرية؟؟؟؟
...
88 - المصطفى استاذ التعليم الخاص الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:47
التفتوا إلى استاذ التعليم الخاص والتحدث معهم عن مشاكلهم ولا تتحدثوا مع المدراء نريد الإدماج في القطاع العام
89 - حمد الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:44
إلى التدخل رقم 63 بالعكس نحن نريد أن يشتغل المفتش أيضا وأن يخضع للمراقبة وأن يقف تسيب المفتشين ، يجب أن يعملوا بدلا من الراحة التامة، والعمل مضبوط بجداول حصص كسائر الموظفين
90 - غيور على التعليم التقني الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:50
انقذوا التعليم التقني فإنه يحتضر
بعد الشكر للسيد الوزير ،نطلب منه التفاتة للتعليم التقني و إرجاع الشعب المحذوفة وسوف يسجلها له التاريخ .لأن التعليم التقني يتيم الأبوين.حتى المصلحة المشرفة عليه (قسم التعليم التقني)لا ترقى إلى مديرية .
91 - حميدو 64 الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:52
مشاكل التربية والتكوين كثيرة ومتشعبة وليس من السهل على السيد الوزير أن يحلها في هذا الوقت الوجيز لأنه لايمكن إرضاء الكل وكل ما صدر منه من أفكار جميلة وكلام معسول لايمكنه أن يحل أزمة قائمة منذ نصف قرن؟ ألم يتعاقب استقلاليون على الحكومات السابقة؟ ألم نقل نفس الكلام؟ألم نصفق و نطبل؟ ودائما أزمة في التعليم هي هي ....من هذا المنبر أناشد السيد الوزير أن يعيد النظر في الحركات الإنتقالية:إعطاءالإلتحاقات بالأزواج+15نقطة والملفات المرضية +10نقطة ..... وبحصيص النقط يتم الإنتقال ..؟؟؟والا كيف سنقوم بتساوي الفرص بين المتبارين ؟هذا ذرة من المشاكل المنتظرة .وكافنا شفويا؟
92 - جواد الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:21
من هم المكلفون بالاصلاح و تنفيذ ما يبرمج ؟
93 - reda الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:29
إن السيد الوزير محمد الوفا قرر إلغاء "مدرسة التميز" بالقنيطرة كما وصفها بأنها هي إلا نموذج مصغر ل"مدارس الأعيان " التي كانت في عهد الستعمار راه التميز مدرسة اللمميزين لأن" المدرسة التميز" بالقنيطرة نجحت بالنسبة %100 وبالتالي على كل من يريد أن تكمل هذه "الثانوية التميز" راه ضايعين التلاميذ وقفوا معنا الخوة راه السي الوزير السابق أخشيشن دار "الثانوية التميز" باش نزيدو لقدام مشي نحطموه تنتمنى الصحفين ديال هسبريس إيجو القنيطرة باش إشوفوا واش كين أصحاب الشخصيات ولا لا نتمنى إجي شي واحد
94 - ali الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:42
Monsieur le Ministre il est aussi urgent de réviser le système de gestion comptable utilisé par la majorité des services centraux. La transparence brille par son absence, sinon comment explique la pratique courante que les fonctionnaire signe des états, pour des sommes déterminés, qui souvent tardent des mois pour passer au comptes bancaires personnel et il est très fréquents que le fonctionnaire reçoit toujours des sommes en deçà de ce qu’il avait signé, alors qui profite de cette différence ? La listes des problèmes et très longue Monsieur le Ministre et qui touchent la quasi-totalité des Directions du MEN. Bon courage et bonne chance.
95 - bravo monsieur le ministre الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:44
Monsieur le ministre, j’espère que les premiers à suivre vos suggestions et recommandations seront les responsables du service central du MEN commençant par le Secrétaire Général et terminant par les Directeurs des différents services. Un exemple qui frappe l’œil rapidement est celui de Madame la Directrice du de la DSI. Depuis sa nomination il y a bientôt six ans, elle n’a pas cessé de marginaliser les compétences et les cadres de la direction faisant appel à des sociétés privés pour des projets avec des ressources de l’Etat. En outre les marchés passés sous sa direction laissent énormément de doutes sur la transparence. Une simple opération d’audit ne tardera pas à dévoiler des millions de dirhams éparpillés à sa guise. Sa politique s’est basée sur le control de plusieurs projets informatiques mais la question est de savoir combien de projet ont eu de succès réel ?
96 - mohammed الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:46
Aillant eu la nouvelle d’une visite que vous alliez probablement effectuer à la DSI, la directrice a donné des consigne claire pour empêcher les fonctionnaires de vous approcher et vous parler de leur problèmes. Elle prétend instaurer un système de control sur les fonctionnaires alors que des cas de vols de matériel et d’effets personnel ont été confirmés au sein de la DSI.
97 - rachid الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:53
This is a great initiative from the minister of national education .Education reform is very important in this stage and this needs requirments ,support and collaboration between all actors in this domaine.
98 - said الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:05
Il faut promouvoir l’enseignement primaire. Rendre aux instituteurs une position sociale convenable ( salaire- statut ….) toute chose qui leur rendra leur dignité. Bâtir plus d’écoles. Réduire le nombre des élèves par classe. Si cela se fait alors on pourra demander aux instituteurs de faire leur travail aux mieux et même imposer un suivi de la bonne démarche de l’enseignement (en mettant à leur disposition les moyens pédagogiques nécessaires). Sans une bonne base au primaire nos enfants seront incapable de suivre pour les niveaux supérieurs. N’est ce pas le cas maintenant. Sans un sens critique qui aurait du commencer dès le primaire nos enfants ne sont ils pas défaillants. ? Toute solution hâtive qui ne prend pas en compte l’enseignement au primaire est dérisoire sinon de faible impacte.
99 - enseignent الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:07
A tous les Marocains chorafaa travaillez prenez de la peine c'est fond qui manque le moins & non pas les fonds qui manque le plus
100 - مدير بالثانوي الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:40
ارتاحت أوساط المديرات و المديرين حين توصلهم بنسخة من مراسلة السيد الوزير 030/2012 الداعية إلى رد الاعتبار للمديرات و المديرين . و حديث السيد الوزير عن منحهم صلاحيات واسعة لتدبير شؤون المؤسسة قد يساهم بقوة في تطوير العمل الاداري و التربوي بالمؤسسة العمومية . و لعل الحديث عن إطار مفتش إداري ليكون في خط مواز مع المفتش التربوي أمر استحسنه الجميع . فالمفتش التربوي يزور الأستاذ قصد تقييم أعماله السنوية في ساعة واحدة كل سنتين أو أكثر ..مما وجب أن يكون المفتش الإداري هو المتتبع المستمر لحركية المؤسسة . إن المفتش الإداري (المدير) و المفتش التربوي يكملان بعضهما البعض . و إن كان دور المفتش الإداري أكبر و أعظم من حيث جسامة العمل اليومي . و هذا ما ستترجمه الاصلاحات المادية للمديرين و هذا ما عبلا عنه بإعطائهم حيز مهم ضمن النظام الأساسي اعتبارا لمكانتهم . كلنا منتظرون .....
101 - لرد الاعتبار للتعليم العمومي الأربعاء 22 فبراير 2012 - 18:29
لرد الاعتبار للتعليم العمومي

1) أساتدة الإعدادي وحدهم يمتحنون تلاميذ السادسة ابتدائي
فيبثون في توجيههم
- التعليم العام للمتفوقين
- التعليم التقني للمتوسطين
- التكوين المهني للباقين
ا - بذلك يحدد أساتذة الإعدادي لأساتذة التعليم الابتدائي المستوى المعرفي المطلوب من تلاميذهم كي يلجوا كلا من مسالك الإعدادي الثلاثة
ب - الابتدائي يكيف مناهج و برامج تعليمه وفق ما يتطلبه الإعدادي
ج - تفادي زج تلاميذ الابتدائي بمختلف مستواياتهم في التعليم العام بالإعدادي حيث يضيع الجميع

2) المسؤولية و المحاسبة
مدير المدرسة في مهمة تعاقدية مع الوزارة مثل مدرب كرة القدم
تُحول إليه كل الصلاحيات المخولة اليوم لنائب الوزارة و للمفتش
ثم يُقر أو يُقال في نهاية السنة بحسب النتائج المحصل عليها في امتحان تلاميذ السادسة من طرف أساتذة الإعدادي:
ا - في حال توزّع تلاميذ السادسة توزيعا مقبولا على مسالك الإعدادي الثلاثة، يقَر المدير في مهمته مع تعويض له على المردودية و تعويض للأساتذته يوزع عليهم بحسب تقديره، وتنفذ اقتراحاته لترقيتهم
ب - و إلّا يقال من المهمة و يستبدل بغيره

ونفس الشيء بين بين الإعدادي و الثانوي
102 - البشير تنكرفا الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:09
سيروا على نهجكم و اعتنوا برجالاتكم فنحن و فلذات اكبادنا في الاقسام جنود مجندون وراء برنامجكم الطموح و مع الذين اججوا و زعزعوا المنظومة التربوية من السابقين لكم بالحساب في اليوم الآخر. سامحهم الله اما نحن فلا ثم الف لا....؟
103 - مرضى النفوس الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:29
اتبتت يا وفا انك الرجل المناسب في المكان المناسب قررت ان اساندك كاستاذ بعيدا عن اي مزايدات مرضى النفوس ما اكثرهم فليعملوا اولا وبعد ذلك يطالبون بحقوقهم
104 - bimgdi akka الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:04
بداية لا بدلنا من التريث حتى نتبين في عتمة الأحداث ما يمكننا من اصدار حكم قاطع تجاه نوايا السيد الوزير الجديد,والدي نتمنى صادقين أن تصدق فيه ثقة ونوايا الكثير من رجال ونساء التعليم الحسنة... غير أن لي تعليقا يتناول الاضرابات المتوالية في قطاع التربية والتعليم, وتعليقا فيما يخص البرنامج الاستعجالي...فيما يخص الاضراب,والدي لا شك فيه أنه يحق لجميع رجال ونساء التعليم خوض الاضراب ادا تعدر عليهم الحصول على المطالب التي يرومون تحقيقه...الا أنه من العار على رجال ونساء التعليم أن يجعلوا من الاضراب عطلة غير رسمية فقط.وقبل أن نطالب بمحاسبة المسؤولين عن اهدار المال العام المخصص للبرنامج الاستعجالي ,علينا أولا أن نقبل بصدر رحب كل اقتطاع من راتبنا عن كل يوم عمل غير منجز.ثم ان الوزارة مطالبة,ليس بمداهنة رجال ونساء التعليم,لا,بل بالحزم فيما يخص الاقتطاعات عن أيام الاضراب...أما فيما يخص البرنامج الاستعجالي,فقد لاحظت أن الجميع,تقريبا راض عن كلام السيد الوزير,باعتباره فتحا مبينا في قطاع التربية ... علما بأن البرنامج الاستعجالي جيء به لنسيان فشل عشرية الميثاق,ألا زلتم تتدكرون الميثاق؟ لا أظن....
105 - ابو إكرام الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:22
نرجو أن تكون هذه الوعود صادقة.إن المدرسة اليوم تعاني التهميش مثلها مثل العاملين بها، الإصلاح رهين بتوفير اليات و ظروف عمل منبثقين من داخل المدرسة العمومية،التحفيز ثم التحفيز و المساءلة لمن ثبت في حقه الاستهتار بمصيرأبناء الشعب.
فلايعقل أن يكون الفارق في الأجوربهذه البشاعة بين نساء و رجال التعليم،فهذا يدخل إلى المدرسة بسيارة رفيعة و ألاخر يستقل حافلة و يكمل مشيا رغم كونهما يقومان بنفس العمل-هذا عار-النظام الأساسي يجب أن يرفع هذا الحيف،وأقترح ان ترفع مسودة منه إلى جميع العاملين بالقطاع للاطلاع عليها وتقديم الاقتراحات و تنقيحها حتى يكون الجميع راضيا.
كن وفيا يا وفا لهذه الأمانة الجسيمة فهناك من سيكتب عنهم التاريخ بمداد الفخر ومن سيرمون في مزبلته.وفقكم الله.
106 - خارج الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:49
لم يتكلم احد عن خارج السلم للمعلمين
107 - Agadiri الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:11
أين هو موقفكم من رجال التعليم الخاص؟ أليسوا من رجال التعليم؟ اليس لهم حقوق؟ام عليهم واجبات فقط؟ نرجوا من سيادتكم انصاف هذه الشريحة من رجال التعليم و أن تتدخل الدولة من اجل تقنين هذا القطاع وشكرا.
108 - مقهور الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:13
يبدو ان الوزيرالجديد يستعين باناس من الواقع التعليمي ويبدو انه درس جميع الملفات مند مدة حتى اصبح يتخد القرارات الصائبة في نظري في حين انه خلال السنوات الماضية فقدنا الثقة في كل شىء حتى في انفسنا فتحية من جديد للسيد الوزير و الله الموفق ولا تنسى العاملين بالعالم القروي فمعاناتهم كبيرة وكثيرة
109 - امحمد الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:40
امحمد.أتمنى ان تتم تصفية مايسمى بالاشباح الذين تعج بهم المؤسسات التعليمية حيث قد تجد في كل مؤسسة تعليمية أربعة أشباح على الاقل وان تتم مراجعة الملفات الطبية التي اعتمد عليها البعض لكي ينتقل من انسان الى شبح.
هناك مشكل التعريب فاما ان نعرب التعليم العالي او ان نرجع الى تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية فكم من تلميذ علمي لم يتمكن من تتبع دراسته العلمية بسبب عائق اللغة.ارحموا الفقراء فهم الاكثر تضررا من التعريب.
يجب تعويض ما يسمى مدرسة النجاح بمدرسة النجاح لمن يستحق وان تمنح الفرصة بالتكرار لاكثر من مرة في نفس المستوى مع احالة كبار السن من التلاميذ الى التكوين الحرفي.
110 - اشرف الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:40
الاحلام عيشوا في الاحلام و المتمنيات التعليم بحاجة الى العمل الجاد و ليس تبادل الشتائم التدخل 83 و 100 لستم في مستوى المسؤولية
111 - مغربي الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:18
اللهم هذا منكر اين هو الحق في تغيير الاطار والحق في خارج السلم بالنسبة للتعليم الابيدائييا سيد الوفا ....لابد من الاحتجاجات والاضرابات والوقفات لتحقيق الحق اللهم هذا منكر
112 - hamou الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:23
المتدخل رقم 100 يحلم أكثر من اللازم إذ كيف سيصبح المدير مفتشا إداريا دون الخضوع لمبارة يكون بعدها التكوين وهنا يجب أن تكون فئات في هذا الإطار حسب الانتماء الى السلك ابتدائي / إعدادي / ثانوي والعمل يفتح في وجه جمبع الأساتذة لأن المدير هو أستاذ أو معلم. أما انتظار وانتهاز الفرص فغير وارد في زمن البحث عن الكفاءات والرجل المناسب، لأن أغلب المديرين تجاوزهم الزمن مهنيا ومعرفيا ولتجديد دماء الإدارة فيجب تطبيق ما ذكر أعلاه وإلا فالعبث سيسود والارتجالية ستنخر الجسد التربوي. وللعلم فالمفتش التربوي من مهامه التفتيش الإداري هذا متوفر في نظامه الأساسي فلا حاجة لتبذير المال العام. وبدل البحث عن التحول الى مفتش إداري يستحسن البحث عن القيادة التربوية لأنها تستوجب التضحية وحب المبادرة دون مقابل وبهذا يكون الشرف للقائد التربوي أو الإداري أحسن بكثير من المدير.
113 - احمد المراكشي الأربعاء 22 فبراير 2012 - 23:53
اذا كانت جميع التعليقات السابقة تطرقت الى كل شيء في منظومة التعليم الا انه غابت خلال التعليقات من يتكلم عن مفتشي التخطيط التربوي ودورهم في قيادة المنظومة التعليمية في زمن ازدهار المنظومة التعليمية في عهد عبد الوهاب بنجلون و الراضي مديري التخطيط بالادارة المركزية يومها كانت المنظومة التعليمية تنسج كشبكة العنكبوت من خلال اطر التخطيط انذاك حيث كانت تعمل بانتظام كخلية للنحل بل كانت مصالح التخطيط بالنيابات تعتبر القلب النابض لكل نيابة لتأتي الايام العجاف في عهد الوزيرين السابقين في الحكومتين المتعاقبتين ليهمش المفتش في التخطيط عن قصد لتسنح الفرص للاقرباءو الموالين لاديلوجيات معينة كي يتولوا مسؤوليات اقليمية مع بعض الاستثناءات للاسباب المذكورة وهكذا تم تسييس المنظومة مما ادى الى افلاسها مما حدا بأغلب الاطر الى الاقتصار على التفرج عن هرم المنظومة يتهاوى والجميع يتحصر اتمنى من السيد الوزير الجديد ان يستمر في تفاؤله لاصلاح المنظومة من جدورها واعادة النظر في الاليات الحالية المكلفة بتسيير القطاع اقليميا نظرا لعجز معظمها على اصلاح القطاع كل من موقعه وتعويضهم باطر اكفاء مهمشة ببعض الاقاليم
114 - جواد الخميس 23 فبراير 2012 - 00:08
بداية اريد أن أقول أن العديد من رجال التعليم لم يكونوا راضين عن تعيين السيد الوفا على رأس وزارة التعليم. الا أن هده الاجراءات اللتى اتخدها السيد الوزير هي بشرى خير لرجال التعليم. ونأمل أن يزف الينا قريبا نبأ اصلاح المنظومة التربوية عبر فتح نقاش داخل الأسرة التعليمية من أجل تقديم اقتراحاتها بشأن الاصلاح (اساتدة جميع الاسلاك، جميع المناطق، الاداريون و المراقبون التربويون). هده هي الخبرة الوطنية الفعلية اللتي يجب الاستماع لها.
115 - أبو أنس المغربي الخميس 23 فبراير 2012 - 00:38
يقول المثل المغربي دابا تسالي سبع أيام الباكور ,الوزرير ضرب ضربة معلم حيث بعد غياب دام 12 سنة خارج المغرب كسفير للمملكة بالهند وإيران والبرازيل التي غادرها ولم يعرف احد كيف غادرها , الرجل يتميز بحس سياسي كبير لكن تقلبه في بعض المناصب المحلية والدولية لم يجني من المغرب شيئا يذكر ,كل المناصب التي توالها يظهره فيها الحماسة والبطولة الخارقة ولكن ما أن يستوي به الكرسي ويطمئن إلى هدوء العاصفة حتى تعود حليمة إلى عادتها واسأل مجرب ولاتسألوا طبيبا
116 - Ziyyad الخميس 23 فبراير 2012 - 09:53
التدخل 100
اظن ان المدير الابتدائي يشكو من تعدد اوجه الاختصاص والمهام فكيفيقبل بهذه المهمة الزائدة في ظل مطالبته بتعويضات و مهام يرفض مزاولتها. اظن ان الغاية ليست في تقلد منصب تربوي فعال بل هي تكريس السلطة و التعنت و لا اعني في هذا مطلق الحكم فهناك مديرين يستحقون هذا المنصب لنزاهتهم وحيادهم و هناك آخرين ضعاف النفوس ينتظرون مثل هذه المناصب لتصفية الحسابات مع الاشارة الى ان هناك اساتذة ايضا يتقاضون اجورا و لا يزاولون مهامهم كما يجب
لذلك كلما كان هناك توافق اداري و تربوي كانت النتائج ملموسة كل من موقعه في خدمة مصلحة التربية والتكوين العظمى و هي الرفع من شأن المدرسة و مسايرتها للتطلعات 
117 - أبومصعب الرحامني الخميس 23 فبراير 2012 - 13:21
كفانا من العبثية، فإذا أردنا أن نصلح التعليم حقا، لابد من التخطيط الجيد والمستمر، فمعضلتنا لايكفيها الترقيع، والبرلمان الصغير المعزم إنشاؤه سيلقلى حتفه مثل سابقيه من البرامج، لأن الإرادة الحقيقية لإصلاح غير موجودة وما ضاع ويضيع من الملايير حري أن تحل به جميع مشاكل أسرة التعليم؛ لأنها الأساس في إ صلاح معضلتناالمغربية، ثم لابد من الانكباب على إصلاح الجيل القادم....
المجموع: 117 | عرض: 1 - 117

التعليقات مغلقة على هذا المقال