24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3813:1616:1718:4620:01

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لائحة المستفيدين من رخص النقل تُثير جدلا واسعا امتد إلى الحكومة

لائحة المستفيدين من رخص النقل تُثير جدلا واسعا امتد إلى الحكومة

لائحة المستفيدين من رخص النقل تُثير جدلا واسعا امتد إلى الحكومة

أثار قرار وزير التجهيز والنقل عبد العزيز رباح بنشر لائحة بأسماء المستفيدين من رخص النقل (المأذونيات)٬ نقاشا واسعا في الشارع المغربي٬ وفي الأوساط الإعلامية٬ انتقل إلى مكونات الحكومة نفسها.

وبالفعل٬ فقد أسال نشر هذه القائمة ٬التي كشفت عن وجود أكثر من 3681 رخصة يستفيد منها 1478 ناقلا معنويا أو ذاتيا٬ الكثير من المداد٬ وتصدر اهتمامات الصفحات الأولى للجرائد الوطنية ٬ وصفحات المواقع الاجتماعية٬ وبلغت ردود الفعل التي أثارها إلى حد "اتهامه" من قبل وسائل الإعلام ب"التسبب في تصدع في صفوف الأغلبية الحكومة".

وتعليقا على الجدل الذي أثاره قرار رباح٬ قال الأستاذ الجامعي نذير المومني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬" إن هذه هي المرة الأولى التي يثار فيها نقاش عمومي يهم شروط وظروف حيازة المستفيدين من هذه المأذونيات (الكريمات) والمعايير الخاصة بأحقية الاستفادة منها".

واعتبر الأستاذ المومني أن هذا النقاش يشكل "أمرا إيجابيا" لكونه سيسهل الانتقال من اعتماد مثل هذا النظام في منح هذا النوع من الرخص٬ إلى أنظمة أفضل للمساعدة الاجتماعية الموجهة إلى الفئات الهشة وذات الدخل المحدود.

وفي أول تصريح صحفي له ٬ إثر هذه الخطوة٬ اعتبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أن نشر هذه اللائحة يمثل "خطوة أولى في إطار تعزيز مسار الشفافية وضمن محطة الإصلاح الشمولي والمتكامل والمندمج لنظام الرخص والامتيازات"٬ مضيفا أن هذا القرار يندرج أيضا في سياق التزام حكومي سابق بضمان حق الولوج إلى المعلومة وترسيخ قواعد الحكامة الجيدة كما ينص على ذلك الدستور.

ومن جهته أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران خلال لقاء له بشبيبة حزبه مؤخرا أنه هو من طلب من السيد رباح نشر اللائحة٬ واعتبر أنه من الضروري أيضا أن يعرف المواطنون الأشخاص الذين يستفيدون من رخص نقل يفوق عددها عند البعض عشرة رخص.

وقال رئيس الحكومة ٬ في حديث لجريدة "المساء" نشرته في عددها الصادر اليوم الثلاثاء ٬ تعليقا على نشر لائحة المستفيدين من المأذونيات ٬ "نحن لا نهدف إلى إثارة الرعب في المجتمع إذ ما يهم هو تحقيق العدل٬ ولا مجال للانتقام أو تصفية الحسابات (...) فالملفات التي ينبغي أن تحال على القضاء ستحال في وقتها وبكل وضوح"٬ وأن "المهم هو توقف الفساد المالي٬ وأن يصرف المال لصالح الفئات المحتاجة والفقيرة".

وقد وجد قرار رباح مؤيدين له حتى في صفوف المعارضة البرلمانية٬ حيث نقل الموقع الإلكتروني " هسبريس " في هذا الصدد عن النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية السيد حسن طارق قوله إن الأمر يتعلق بخطوة مهمة تعتبر بمثابة وفاء للحكومة بالتزام قطعته على نفسها بمحاربة الفساد.

ومن جهته٬ طالب إدريس الراضي رئيس الفريق الدستوري في مجلس المستشارين٬ في تصريحات صحفية بكشف لائحة المستفيدين من رخص أعالي البحار ورخص المستفيدين من مقالع الرمال التابعة للدولة٬ وكل ما يتعلق باقتصاد الريع الذي يجب القطع معه تماشيا مع نصوص الدستور.

ويبدو أن اتفاق بعض أطياف المعارضة مع رباح بهذا الشأن٬ كان مثار جدل بين مكونات الأغلبية الحكومية التي لم يتفق بعضها مع الطريقة التي تعاملت بها وزارة التجهيز والنقل مع هذا الملف٬ وهنا يبرز٬ على الخصوص٬ موقف السيد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية الذي يتولى حقيبة السكنى والتعمير وسياسة المدينة في الحكومة ٬ والذي اعتبر في كلمة له خلال اجتماع حزبي مؤخرا٬ أن استئصال مظاهر الريع لا يجب أن يعالج "بخرجات إعلامية منفردة٬ بل من خلال تصور شمولي للحكومة بكاملها٬ في نطاق الالتزام بالبرنامج الحكومي ومحتوياته كافة".

هذا النقاش بين مكونات الحكومة٬ يرى الاستاذ المومني أنه "يبرز الحاجة إلى أن الأعمال المتعلقة بتمكين العموم من المعلومات يجب أن تكون في إطار مقاربة شمولية لولوج المعلومات ونظام وطني للنزاهة يضمن قواعد المنافسة الحرة".

ومن جهتها ثمنت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية كجمولة بنت أبي التي ورد اسمها ضمن لائحة المستفيدين من رخص النقل٬ في حديث لجريدة "البيان" نشرته في عددها الصادر اليوم الثلاثاء٬ هذه المبادرة التي اعتبرتها "خطوة بالغة الأهمية"٬ غير أنها أكدت أنه "لا يجب مغالطة الرأي العام وإظهار أن المستفيدين هم السبب وراء كل المشاكل التي يتخبط فيها المغرب".

الأوساط الحقوقية لم تبق في منأى عن هذا النقاش٬ حيث اعتبر المركز المغربي للحريات والحقوق ٬ في بيان له٬ أن خطوة الإعلان عن هذه اللائحة هي "حق من حقوق المواطنين والمواطنات في الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية المضمون بمقتضى المادة 27 من الدستور الجديد".

بدوره٬ وصف المركز المغربي لحقوق الإنسان مبادرة نشر أسماء المستفيدين من رخص النقل ب"المبادرة الشجاعة"٬ داعيا إلى نشر لوائح كافة المستفيدين من الرخص بكافة أنواعها ٬ على اعتبار أن إصلاح الاقتصاد المغربي يتوقف على إعمال مبدأ الشفافية في التعاطي مع مقومات ما أسماه اقتصاد الريع.

وفي موقف ساخر يعبر العديد من رواد الموقع الاجتماعي "فيسبوك" عن موقفهم المؤيد لقرار السيد الرباح٬ ويتداولون على نطاق واسع صورة مركبة ٬ تضم في يسارها صورة المناضل الأمريكي ضد العنصرية مارتن لوثر كينغ وقد كتبت فوقها مباشرة عبارته الشهيرة "آي هاف أ دريم" (لدي حلم )٬ فيما تبرز على اليمين صورة أحد المستفيدين المشهورين وقد كتبت فوقها عبارة "آي هاف أ كريم" (لدي مأذونية).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - el fatmi الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:30
قال رسول الله صلعم : لو كانت الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى منها كافرا شربة ماء.
كلشي عاض في البزولة ومبغاش اطلقها .
2 - مول gريمة الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:33
من طلب العلا نام الليالي ......وشد الgريمة و(قال) انا مالي
3 - I HAVE A DREAM الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:39
تعزيز مسار الشفافية
tous ceux qui sont contre parmi les politiciens...d'abord ils ont LAAJIIINA dans leur ventre.....et en plus ils veulent laisser les marocains TOUJOURS KWANEB et MAKLOUBA ALIIIHOM AL-GOFFA,....et encore veulent etre les euls a profiter et profiter de khayraaam le maroc....et nous retourner a : GOULOUUUU Al-AAAM ZIIIINE
4 - Hanane الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:40
ا لمرجو الاهتمام بالمقاومين والناضلين اكثر من اصحاب الملايير المنهوبة

تكلموا عن حقوق المشاركين في المسيرة الخضراء سنة 1975
5 - باغي نعرف الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:40
ا نا بغيت غير نعرف واش الgيمة مال عام والا فلوس الشعب.لا ثم لا,تخيل اني اهديتك منزلا وانت اكتريت ذلك المنزل لشركة تربح اموالا طائلة وانت تربح معها السومة الكرائية,هل هذا فساد وهل هذا سرقة اعيد واكررها لا ثم لا.
هناك من سيقول ان ذلك سينعكس على المواطن وانه سيؤدي اكثر.
واخا اسدي عندك الحق,قل لي علاش اتران غالي بزاف على الكار? ياك اتران ما تخلصش الgريمة او تهز 800 ديال الناس او الكار غير 46 بلاصة.
اسيدي حنا تنهضرو على الكيران اما تران هذاك اجمل غير خليه بارك.
وخا اسدي نهضرو غير ف الكيران,ياك الساتيام متتخلصش الكرا ديال الgريمات ياك الgريمات كلهم ديالها,علاش الثمن ديالها غالي بزاف على الكيران?
اظن ان هاته الجعجة التي تخلقها العدالة والتنمية باثارتها لمشاكل هامشية ما هو الا هروب الى الامام من اجل عدم لومها عن تراجعها عن التزاماتها و برنامجها الانتخابي التي تعاقدت من اجله مع ناخبيها وهذا العبد المذنب واحد من هؤلاء.الدليل على هذا هو ارتباكها وعدم اخراج قانون المالية لحد الان.
6 - akram الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:42
لأول مرة نتفاعل مع هذه الحكومة وما تقوم به بكل صراحة برافو برافو
7 - abo yahya mrkch الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:42
الحمد لله كثيرا
لا انكراني لم أحب يوما ب .ج .د لكن انا الان أعشقها .
لدي حلم ان تنهار حكومة بنكيران .لدي حلم ان يداس لها اي مقلب لكن أحبتي حلمي فيه خيرا وليس شر
الدي أطمح له ادا كان يسمح الدستور بدلك .هو عندما تنهار الحكومة سيتدخل ملكنا الهمام لاعادة الانتخابات
هدا حلمي والفاهم يفهم
8 - abd الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:44
الان ارجو ان نكون .قد انتهينا من هذا الموضوع .الان نريد العلاج والاجراءات التي يجب ان تتخد في حق هؤلاء ثم نريد فضح البقية الباقية وهو الاعظم .
9 - مواطن الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:44
حتى لا ننسى
......................................................................................
السيد الزمزمي داعية اسلامي ورجل علم ومسلم وقدم فعلا مجهودا طيبا و انقذ نفوسا من الهلاك و الغواية و ساهم بقدر كبير في توجيه و توعية الناس.
لذا فلنحذر ان نتجاوز الحدود في التعامل مع الرجل.ربما اخطا الرجل لان مكانته اكبر من السياسة واكبر من المنافع .
......................................................................................
قدروه و احترموه لما يمثله و انصحوه بالحسنى فهو انسان يخطا و يصيب.
....................................................................................
من هنا كان الاجدر تمتيع الائمة و العلماء بتكوين علمي او حرفي للاكتساب و لااقول عطايا لان العلماء ورثة العلماء فمنهم النجار و الخياط و حتى التجارة
....................................................................................
فلنصوب مدافعنا نحو المفسدين الحقيين .
10 - خصني كريمة الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:46
بقا فيا غير عشيق مسكين ولف البزولة بلا تعب بلا فياق بكري هههه اما لطيفة رافت مسكينة الا صوتها فقط صافي زعما غير الصوت ههه انا لا صوت لا زوج لا اولاد لا خدمة مكودة لا زهر بحال الناس اش نكول و عمري 47 سنة ضايعة خصني كريمة
11 - noureddine الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:47
كل المغاربة الآن ينتظرون الإعلان عن ياقي المستفذين من رخص مقالع الرمال و الصيد في أعالي البحار و ...، ثم إننا ننتظر الخطوات التي تأتي بعد الإعلان عن الأسماء، و في هذا الإطار لدي اقتراح للحكومة و هو القيام بسحب جميع الرخص بكل أنواعها و كرائها لكل من يرغب فيها، و المدخول المتحصل عليه يتم به تمويل صندوق يخصص لدعم المعوزين و من بينهم الذين سحبت منهم الرخصة إن كانوا في حاجة إليها.
12 - ;وجدية حرة الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:47
الله معاك يا رباح,خاص كذالك تعيد النطر في رخص السيارة الاجرة النقل , انا اعرف من استفادوا منها هنا في مدينة وجدة وهم غير محتاجين,
ارجوك يا سيادة الوزير انظر المستفيدين غير المستحقين بمدينة وجدة واسحبها منهم وتسلم للمحتاجين.
13 - A Moroccan citizen الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:52
It was a judicious decison. Why should we blame Mr. Rabah for such a step? The new government has promised to change the status quo, and this's just a very little step toward change. Such information must be revealed, simply because it concerns the nations' money. After all, Mr. Rabah has not done voyeurism! Mind you, Moroccans, that this step means nothing; the real problem lays in the way or the criteriaadopted to grant "Grimat". By revealing thenames of the beneficiaries, the ministry has made way for us to discuss these criteria and shown one of the aspects of corruption in our country. Anyway, I find Mr. Rabah's decision quite good, and Allah be with the Pjdists and everyone wanting good for Morocco.
14 - مغربي وزاني حر الثلاثاء 06 مارس 2012 - 18:53
نتمناها بداية النهاية لإقتصاد الريع ويتلوها مبادرات أخرى تعيد الأمور إلا نصابها وتجعل من المأذونيات حكرا على الفقراء والمعوزين وذوي الإحتياجات الخاصة.
15 - الدكتور مصطفى الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:00
بسم الله الرحمان الرحيم
انشا ء الله ستكون الاغلبية المطلقة لحزب المصباح في الانتخابات القادمة. الحمد لله ان عملية نشر لائحة المستفدين من لاكريمات فضحت المنافقين، الانتهازيين، المفسدين (داخل الحكومة وخارجها).
اشكر موقف بعض البرلمانيين من المعارضة (البرلماني حسن طارق نمودج) الذين نوهوا بالعمل الذي قام به الوزير الشجاع الرباح.
لكن السيد بنعبد الله ورقيقه عبد الواحد سهيل (وهم من داخل الحكومة) يغردون خارج السرب. ماهذا العبث ؟؟؟؟؟
ماذا يمثل PPS في المشهد السياسي المغربي؟؟؟؟ لاشئ
الان اصبحب اخاف على وزراء العدالة والتنمية في ارواحهم من بلطجية وشبيحة الفساد وخاصة السادة: بنكيران الرميد، الرباح، الشوباني...
فخدوا حذركم والله المستعان.
كل الاتجهات السياسية جربت ووصلت بالمغرب الى ماهو عليه الان.
الامل الوحيد للمغرب هم اناس العدالة والتنمية.
16 - LE FOU DU QUARTIER الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:01
نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والشاتراكية , قبل تشكيل الحكومة ,( كان ديما لاصق في بن كيران ) انظروا الى الارشيف. الى درجة ان بن كيران قال في احدى خطبه:اخترت حزب التقدم والشاتراكية "باش نسخن بيهم كتافي."وبعدما ضمن
نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والشاتراكية الكرسي ,بدات شطحاته وسهامه موجهة لمن احسنوا اليه.ومما زاد في الطين بلة , عوض ان يساهم في رصد الفساد في وزارته , انشخل بمهرجان تطوان السنمائي ,ليعمق جراح المغاربة ,ويفتح نافذة لاهدار المال العام ,وهذا ماانتقذه بوليف.
17 - abou selma الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:02
الزمزمـــــــــــــــــي الـــــزاكي بودربـــــالة النيبت الحــــــــــــــــــــــداوي نوال المتوكل لطيفة رأفت نعيمــــــة سميــــح يستغلون كــــــــــريمــــــــــــات الحــــــــافلات هل هؤلاء فقـــــــــــــراء??????? والله حـــــــــــــــــــرام
18 - Oussadden 67547 Worms Germany الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:03
قبل ثلاثون سنة كانت التلفزة تتحرك، وقليل منا من كان يملك تلفازا أنذاك، كنا نعتمد فقط على الجرائد اليومية للحصول على الخبر وإن كانت تأتينا مؤخرا بيوم أو يومين. هذا كان وقت بعض المغفلين الذين لازالوا الآن يعيشونه، بمعنى عقولهم لا تتحرك. ولا تساير العصر.
أما الآن وسائل الحصول على المعلومة أصبحت في جيوبنا.
ما من خبر. وهل وصلكم الخبر.؟
19 - راعـــي الحميــــــر الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:04
قول الحق سبحانه وتعالي‏:‏
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ‏)
(‏ سورة الصف‏:‏ الآيتان‏3,2
20 - شاب مغربي الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:09
i have allah
الشعب المغربي لديه الله
21 - bel med الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:11
give back your GREAM...Morrocans are not BHEAM
22 - آيهافأدريم الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:11
موقف السيد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والشاتراكية
أن استئصال مظاهر الريع لا يجب أن يعالج "بخرجات إعلامية منفردة٬ بل من خلال تصور شمولي للحكومة بكاملها٬ في نطاق الالتزام بالبرنامج الحكومي ومحتوياته كافة".

وما ينص عليه الدستور اش نديرو بيه
23 - زدحان الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:12
هل أتاكم حديث حصول إسماعيل العلوي على ضيعة من الإنلاك العامة ، وأما حزب علي يعتة فإنه قد إنتهي منذ وفاة هذا الأخير ومن بعده من قيادي الحزب فإنهم مجردة مهرولين وراء فرص الإستوزار بأي ثمن ومع أية أغلبية كانت ولو شيطانية ولهذا فإن نبيل بن عبد الله لا يريد محاربة الفساد لثلاثة أسباب على الأقل وهي :
1) لأن بن عبد الله ليست له النية ولا الإراضة ولا الكفائة الإدارية والتقنية لمحاربة الفساد الذي المعشش في وزارته الحالية ، والذي شوه المنظر المعماري في أنحاء المعرب .
2) إن نية بن العبد الله الحزبية غير سليمة كما قال سعد السعدي لأنه يمتهن السياسة من أحل البزنس في الإستوزار والإمتيازات الحزبية .
3) إن وزاواء التقدم والإشتركية لا يريدون محاربة الفساد واقتصاد الريع وهم من الستفدين من إقتصاد الريع وعلى رأسهم إسماعيل العلوي الذي ظفر بضيعة الدولة التي قال عنها بأن الملك هو الذي وهبها له . وعندما كان إسماعيل العلوي وزيرا للفلاحة إستفاد من أموال صندوق القرض الفلاحي بمساعدة مدير ديوانه المسمى بن الحامض الذي إختاره إسماعيل العلوي من بين ألإطر الكبرى في القرض الفلاحي لمهمة مدير الديوان .
24 - ATLAS الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:13
الصورة المرفقة للموضوع أبلغ من كل تعليق.
25 - abdou de michigan city الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:14
I dream to have a gream, why not ? I don't desreve it?
26 - hemed الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:15
السلام عليكم
صراحةكل ما كتب لن يفي للتعبيير عن اهمية الخطوة و جراتها، الا انه لا يجب اهمال المسؤولين عن اقتصاد الريع الضخم و الا رقام المهولة المنهوبة،فكتاب" الملك المستحود" يسلط الضوء على بعض ما يجري في كواليس الاقتصاد المغربي و لعل واحدا من الضحايا "الودغيري"
27 - خالد الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:21
ثقافة الكريمات يجب أن تزول من بلادنا
28 - امر طبيعي جداً الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:21
هذا امر طبيعي جداً عند قوم يحترمون انفسهم .
المؤذونيات رخص تمنح بالوكالة عن الشعب لخدمته .
29 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:23
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين (ص) .

تحية نضالية الى معالي السيد الوزير المحترم حياكم الله يا سيدي و لكم مني كل الاحترام و التقدير و بعد .
نعم يا سيدي ان كشف عن لائحة لكريمات و الله لهي مبادرة شجاعة و لا يقدر عليها الابطال من امثالك و للتذكر يا سيدي ان اسم الرباح هو اسم على مسمى وان اسمكم قد نقش داخل عقول كل المغاربة من الموافقين او حتى المعارضين للفكرة المهم من هذا يا سيدي هو انكم اخلصتم لمتطلبتكم ولعهدكم
الذي وعدتم به الشعب المغربي ايام وجودكم في المعارضة داخل قبة البرلمان و المرجو منكم الان التعميم في كشف كل الاختلالات من كل انواع الفساد
نتمنى ثم نتمنى من صاحب الجلالة اطال الله عمره مساندته الكاملة ثم مسادته الكلية لكم يا معالي الوزير حتى لا تعرقل مسيرتكم من طرف لوبيات الفساد اننا معكم ماديا و معناويا و نوهب ارواحنا فداء لكم و لكل من اراد الاخلاص لهذا الوطن .
و السلام عليكم و رحمة الله .
30 - sattouf berchid106377 الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:26
الحمد لله بعد ان الشارع المغربي وجد ما يلهيه عن الحديت في بعضهم البعض اصبحوا يتكلمون عن آخر الاخبار وهي المأدونيات('لاكريمات) انه سياسة عجيبة تلهو شيء عن شيء كما نشكرهم عن الصورتين وعناونهم والحمد لله عن كل شيء
31 - حسن عماد الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:30
الاعتراض على نشر مثل هذه اللوائح هو اعتراض على حق الشعب في الوصول الى المعلومة. "لكريمات" ملك عام للشعب و من حقه ان يعرف الى اين تذهب امواله.. و ما "لكريمات" الا مثل بسيط و هناك ما هو اهم من ذلك بكثير. نطالب الحكومة ان تستمر في فتح ملفات الفساد خاصة الفساد المالي. اما الذين يعترضون فلنا موعد معهم في الشارع..
الحكومة الجديدة بنهجها هذا هي الفرصة الاخيرة للنظام ان يتجنب و يجنب معه هذا البلد فتنة لو بدأت فسوف تأكل الأخضر و اليابس.. و على الاعلام ان يرقى الى مستوى المسؤولية المنوطة به.. سنوات و هو يشتكي من القيود التي توضع حوله اما الان فلم يبق له عذر..
اما المخاض الذي تعيشه الساحة السياسية المغربية من جراء تصرفات حزب العدالة و التنمية فهو شيء طبيعي لان هذا شيء جديد عليها.. لكن الشعب لن يرضى بدون ذلك..
32 - الغيواني الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:35
لقد فضل الله بعضنا على بعض في الرزق؛والذين إستفادوا من أذينات النقل هم من المفضلين في الرزق وما قام به الملك الراحل من منح بعض النجوم الرياضيين والفنانين والشخصيات الثقافية والسياسية وحتى بعض المحظوظين من الشريحة إياها وغيرهم من "كريمات' يدخل في باب قوله تعالى" إن الله فضل بعضكم على بعض في الرزق"
أيها السادة في العدالة والتنمية لقد حركتم خلية النحل فلتكونوا مستعدين لكل أنواع اللسعات.والله يلطف وخلاص.
الإصلاح لا يبدأ بمحاسبة المكروميات؛فالشوارع تعج بالخمارات وبنات الليل وتجار الجنس والمخدرات والرشاوي في الإدارات والمحاكم ودور البلديات؛ والفساد في الجامعات والثانويات وحتى في بعض المدارس وفي كل مكان وفي المراكز التي تسيرونها يا آل العدالة والتنمية.إعملوا بقول الحكيم :"ما فات مات والمؤمل غيب ولك الساعة التي أنت فيها"
الإصلاح يبدأ بالنفس أولا مصداقا لقوله تعالى " لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
وأنت يا سيد الرباح أنظر إلى شارع الديوري في القنيطرة وما يخفيه من فساد ليلي ونهاري قبل أن تقدم على نشر غسيلك ثانية لقد قيل قديما"الجمل لا ينظر إلى سنمه نظرته لسنم غيره"
33 - يوسف الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:41
أنا بعدا مفهمت والو من كلام بن عبد الله
كون سعفني سي بن كيران كون غير طيح الحكومة و عاود الانتخابات باش ياخود الاغلبية ، أنا متأكد أن الشعب هذه المرة سيعطيك الاغلبية إنشاء الله
على الاقل نتخلص من الوجوه االتي لا تريد الاصلاح و تلتحق بالمعارضة
34 - جمعة سحيم الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:57
نطالب السيد عبد الاله بنكيران بما يلي :

- محاربة الريع الحقيقي الذي يتجلى في :

1- الراتب الفاحش للوزراء والبرلمانيين والموظفين "السامين "
2- المعاش الفاحش للوزراء والبرلمانيين والموظفين "السامين "
3- الراتب الفاحش للمدرب اللا وطني

كما نرجو من السيد بنكيران ان لا يحاول تكميم افواه بعض الوزراء الشرفاء مثل السيد الشوباتي الذين يستنكرون مهراجانات الخزي والعار والتبذير التي يحاول سفهاء القوم إقامتها رغما عن ارادة شعب قيل أته يعيش تحت إمارة المؤمنين.

اللهم اني قد بلغت ما ستطعت - اللهم فاشهد ...

والصلاة والسلام على الحبيب .
35 - mohamed from usa الثلاثاء 06 مارس 2012 - 19:58
salam my brothers
the minsters of pjd are the best ones throughout the history of our country ever
particularly mr benkirane, ramid , mustapha el khelfi, and saadeddine al othmani
36 - Amzigh الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:12
اشعر بغبن شديد لهذا التمييز بين المواطنين على اسس واهية تعمق الطبقية في مجتمع طبقي اصلا
37 - ezziine mustapha الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:18
هد ه هي الحكومت والا فلا اني اشكر خدامنا لااسميهم وزراء بل خدام الشعب انا لم اسمع هدا الكلام من قبل اين هي الحكوماة التي كانت من قبل ارون وجهكم اليوم على ماكان بينكم الحق يعلا ولا يعلاعليه انا اشكر اخي عبدالاه وخدام الشعب وانااحييكم ومناضل الحزب وكدالك هسبرس محب فيكم من فرنسا الزين مصطفى وشكرا لكم
38 - Moussa الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:20
أنا لا أنتمي لأي حزب كان،ولم أشارك في حياتي ولو مرة واحدة في الإنتخابات لأنني كنت أعلم علم اليقين أنها تزور بأبشع الطرق،
لكن في المرة الأخيرة مع الوضع الإقليمي ومتابعتي للحملة الإنتخابيه قررت أن أشارك وأمنح صوتي الإنتخابي لحزب العدالة والتنمية لأقف في وجه السماسرة الفاسدة G8.
وسأمنح صوتي الإنتخابي في المرة المقبلة إنشاء الله لهؤلاء الشرفاء المتواضعين، وأتمنى نفس الفعل من الكثير من أمثالي لنساهم جميعا في مسح الأحزاب الأخرى من الخريطة السياسية.
39 - said الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:22
Bonjour,
c'est le roi qui lui donner tt, si vous n' etes pas content soutez de votre fenetre, de toute facçon vous ne pouvez rien faire à part ecrire vous commantaire à deux bal.
40 - فساد الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:30
اقسم بالله العلي العضيم ان اقول الحق ولا شيء غير الحق.
اهدا الاستاد نادر المومني استاد القانون بكلية محمد الخامس السويسي لضالم .
لم افهم لمادا كان يطرح علي اسئلة باللغة الفرنسية في الامتحان الشفوي في ماستر تخصص القانون والممارسة القضائية و لما اكدت له بانني حاصل على الاجازة في القانون الخاص باللغة العربية و انني لم ادرس اي مادة باللغة الفرنسية لمدة 3سنوات لم يجبني و ترك باقي الاساتدة يطرحون علي باقي الاسئلة باللغة الفرنسية
وفي الاخير لم انجح فعرفت ان هدا الاستاد له يد في الفساد بالتعليم العالي كما باقي الاساتدة الفروجي والمومني والبرجاوي و المحبوبي و بلقاضي
و بالدليل لقد تدخلوا و توسطو لابنة نقيب هيئة المحاماة السابق اقديم محمد و لاضفاء عمليتهم بالشريعة كانوا يضعون نقطة 07في مادة الاعلاميات لكي يطمان الطلبة ودون ان يساورهم الشك .
41 - moroki الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:32
وا سير آسي رباح الله يربحك ويعطيك الخير.

لابد من نشر كل المستفبدين من المال العمومي او من الملك العمومي وهذه لبنة اساسية في بناء دولة الحق والقانون.

اتعجب لبعض اللدين يرفضون ويشككون في نشر هذه اللوائح, هل يريد هؤلاء حقاً الخير لهدا البلد ام تراهم من اصحاب الڴريمات ايضاً?

المغاربة وبفضل الله اسخياء ويحبون الكرم وهم يعرفون مصلحتهم ومن يستحق الڴريمات ومن لا يستحقها. فنحن لا نعيب على رياضي ملأ صدره بالميداليات الذهبية او كروي شرف المغرب ان يجازى بڴريمة واحدة تعينه على العيش الكريم ومتابعة مشواره دون التفكير في القوت اليومي, ثم ان ذلك يمكن ان يعتبر تشجيعاً وتحفيزا لجيل جديد من الرياضيين... ولكن من لن نغفر لهم ومن نريد محاسبتهم اولاً هم ؤلائك اللدين يخفون اسماءهم وراء اسماء شركات وهم من لا علاقة لهم لا بالرياضة ولا بالفن وتجدهم يسكنون اكبر الڨيلات ويركبون افخر السيارات ومع ذلك يتوفرون على عدد غير عادي من الڴريمات فمن اين لهم ذلك?
42 - ourgh الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:38
هذه خطوة شجاعة من طرف سيادة الوزير حيث اكتشفنا من خلالها أنا رخص النقل تمنح لغير المستحقين، لكن ما اثار انتباهي هو تصريح وزير الاسكان و التعمير الذي لم يرغب في نشر لائحة المستفدين و هذا يدل على أنه توجد في حكومتنا عناصر ضد التغيير و الشفافية.
43 - سحيمي الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:50
النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية السيد حسن طارق قوله إن الأمر يتعلق بخطوة مهمة تعتبر بمثابة وفاء للحكومة بالتزام قطعته على نفسها بمحاربة الفساد.

ومادا عن نائبكم المنتمي للحزب الاتحاد الاشتراكي محمد جدية عن دائرة جمعة سحيم اقليم اسفي الدي كان يشتغل مفتش مراقبة الطرق
واصبح الان يملك 80 حافلةsatagهل السيد حسن طارق سائله من اين لك هدا ............
اتشر ياهسبريس
44 - amazigh libre الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:55
ما أنت فاعلة يا حكومة العدالة والتنمية بعد هذه الحقائق؟ هل تستطيعين فعل شيء ضد اقتصاد الريع؟ هل تستطيعين مجابهة البورجوازية التي تستحود على الرخص في كل الميادين الاقتصادية؟ هل تستطيعين اعلان فشلك في محاربة الفساد للرأي العام الوطني و الدولي أم ستتغاضين الطرف حفاظا على امتيازات بعض من ينتسبون اليك؟
45 - maghribi wa ftakhir الثلاثاء 06 مارس 2012 - 20:57
salam
3681 agrement pour 1478 béneficiairesc est a dire 2,490 chacun
46 - المنصف الثلاثاء 06 مارس 2012 - 21:04
التجربة كانت جريئة وناجحة وقدثمنها اساتذة وحقوقيون وحتى منتفعون ومعارضون الامن في قلبه مرض .وهؤلاءينهون مسيرتهم السياسية .فلن يلدغ المؤمن من الجحرمرتين.
47 - brahim الثلاثاء 06 مارس 2012 - 21:05
zaki, bassir et les autres c'est la honte ,que dieu vous pardonne,j'ai aucun autre commentaire
48 - kamal الثلاثاء 06 مارس 2012 - 21:16
اطلب هسبريس ان تصدر نسخة لها باللغة الفرنسية و ان شاء الله ستلقى نجاحا كبيرا
49 - marocain الثلاثاء 06 مارس 2012 - 21:28
كل يوم نسمع كلام وكل يوم جديد في مغربنا العزيز كلام يبكي و يضحك في نفس الوقت كيف يعقل يا عباد الله ان الكريمات يمتلكها سياسيون ولا عبون قدامئ و ممتلون و اخرون و يظهرون علئ شاشة الثلفاز و يناقشون مواضيع عن الفقر متلا بكل تبجح و انانية و هم السبب في حرمان فئة كبيرة من المواطنين من الكريمة فئة مهمشة تقتات قوة يومها بصعوبة جمة و الله حرام هدا الفساد نريد مغرب نظيف من هؤلاء
50 - hazta الثلاثاء 06 مارس 2012 - 21:47
WE HAVE TO REMEMBER THAT (TWO MISTAKES DO NOT MAKE A RIGHT) if we have lost a mount of money in the precedent governments we have to avoid this with our friend BENKIRAN AND WE MUSTN't repeat the same mistake.
51 - بدر الثلاثاء 06 مارس 2012 - 22:02
انااضم صوتي الى رقم34 واضيف لماذا بنعبد الله ينتقد مافعله رباح؟ انه الخوف من رياح التغيير التي ستعصف به وتكشف خروقاته ان شاء الله قولوا امين انشري ياهسبريس
52 - slawi الثلاثاء 06 مارس 2012 - 22:06
lol, why translating this 'I have a gream' into
لدي مأذونية
53 - هشام بنعزوز الثلاثاء 06 مارس 2012 - 22:35
يجب عليكم أن تعرفوا أنه حتى إذا ما تم إزالة الكريمات بكل أنواعها، فإن اللذين يحقدون على المستفيدين منها، فسيبقون في الفقر بل فسوف يغصون في قعر الفقر. فلا تظنوا أنكم بإزالة هاته الكريمات، سينعش الإقتصاد المغربي. لا إن الإقتصاد المغربي يرتكز على التمويل الخارجي من الدول الأوروبية، فلا تحلموا، إن الكريمات ليست من المال العام، بل هناك أشياء أخرى مثل الكريمات ولكن حكومة بنكيران لا تقدر عليها، مثال تصور أنهم أخذوا الكريمات كلها، فإن كراء المنازل ومفاتيحها أو بيعها سيرتفع.
54 - adil الثلاثاء 06 مارس 2012 - 22:40
le commentaire numero 5 erroné et non fondé
55 - abou ahmed الثلاثاء 06 مارس 2012 - 22:48
ربما نلتمس الاعدار لمن حصل على أغريما واحدة و اكتفى بواحدة لكن أن يحصل الشخص على 10 أغريمات فهذا لا يمكن ان ندرجه الا في خانة واحدة هي خانة الاستهتار و الاستخفاف بالشعب المغربي و لا يختلف عاقلان في أن ماحصل ظلم و تعدي على حقوق المقهورين و المحرومين من الشعب المغربي فالى متى نزيد العلف للمعلوف؟
56 - igassi الثلاثاء 06 مارس 2012 - 23:00
عملية نشر اسماء المستفدين من الماذونيات هو اجراء جيد و لكن الظرف غير مناسب لانه كان على صاحب المبادرة ان يتريث قليلا الا ان تجرى الانتخابات الجماعية القادمة وتعلن النتائج انداك يمكنه ان يقوم بما فعل الان و لا يخاف في ذلك لومة لائم لانه وبهذا التصرف المتسرع يكون قد منح للمعارضة فرصة سانحة للتشكيك في الغاية الصادقة و النتائج المتوخات من العملية برمتها و يعاب عليه كذلك انه لم ينسق على ما يضهر مع باقي القطاعات الاخرى المعنية في مجال الماذونيات حتى يتسنى لهم ان ينشروا لائحة واحدة شاملة لجميع اسماء المستفدين في جميع المجالات.
ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا صق الله العظيم.
57 - jalal الثلاثاء 06 مارس 2012 - 23:10
Ne parlons pas seulement de ce qu'on appelle "arri aliktissadi" .N'oublliez pas "arrii alidari " qui est le plus rentable et le plus dangereux.ce sont les hauts postes de directeutrs dans l'administration publique qui sont octroyés aux proches et aux privilégiés même s'ils viennt juste de décrocher un diplôme moyen et en plus ils mettent les pieds dans l'administration pour la première fois.L'exemle type est le ministère de l'emploi.
58 - ilyes الثلاثاء 06 مارس 2012 - 23:22
Moi jusqu'au ce jour je respectais Nabil Ben Abdellah mais quand j'ai vu et lu sa réaction envers cette réalité je suis désolé mais il m'a dessu et je ne vote plus ni pour lui ni pour son partie parce que je votais souvent pour lui et là c'est fini!!! un homme qui croit aux bonnes porincipes partage de la richesse, combattre la pauvereté et aujourd'hui il se cache deriere ça je te connais maintenant Nabil malheuresement t'es plus rien pour moi, ma famille et pour les autres , tu es comme les autres hommes politique de la gauche genre LACHGAR et compagnie ...je voterais PJD et je demande au PJD de quitter ce gouverneemnt et de refaire des nouvelles elections avant de changer la loi electorale ce qui va permet de donner la majorité à un partie !!
59 - TACHFINE arfoudi الثلاثاء 06 مارس 2012 - 23:30
خطوة شجاعة و اشارة قوية للنية الحسنة لمحاربة الفساد والمفسدين ..انها بادرة خير تدل على شفافية اعضاء الحكومة الشرفاء..النزهاء...الشجعان...المتواضعين..اللينين من غير ضعف....ووو ..وكل ما يميزهم عن الدين سبقوهم..التواضع..فكلما سمعت تصريح احدهم اوجالسته او حتى سمعت عنه يزداد حبك له ..فلنا مثال في المنطقة في كل من ..الحبيب الشوباني..و عبد الله الصغيري..اللدان ابانا عن كل هده الخصل الحميدة....النصر ثم النصروالتوفيق لكلاعضاء العدالة والتنمية ...انه زمان الوضوح والشفافية ...ال كلا شي يحطووووووووووو.....كفففففففف
60 - حسن الثلاثاء 06 مارس 2012 - 23:41
شكراو الف شكر للسيد معالي الوزير رباح. ولحزب العدالة والتنمية
61 - said abdallah الثلاثاء 06 مارس 2012 - 23:47
ان هدا النقاش حول نشر لوائح المستفيدين من الكريمات من طرف معالي الوزير السيد الرباح يشكل امرا ايجابيا و خطوة مباركة ستتيح انظمة افضل للعمل على تقديم المساعدات الاجتماعية للفئات الفقيرة و الفئات دات الاحتياجات الخاصة و كدلك التفكير في تغيير دور صندوق المقاصة و الصناديق الاخرى . على جميع الوزراء التحلي بالشجاعة و محاربة الفساد مثل ما يقوم به الاخوة في العدالة و التنمية .تحية خالصة للسيد معالي وزير النقل و التجهيز السيد الرباح على فتح هدا الملف الدي يراد منه ضمان الحق للولوج الى المعلومة و ترسيخ قواعد الحكامة الجيدة وايقاف نز يف ا موال الشعب . felicitation monsieur le ministre
62 - lachheb الثلاثاء 06 مارس 2012 - 23:54
أين حقوق المشاركين في المسيرة الخضراء سنة 1975
63 - زكرياء الأربعاء 07 مارس 2012 - 00:04
المغاربة يريدون ان يعرفوا المستفيد من غيره وان يعرفوا من هو في حاجة الى هذه الماذونيات من غيره اما الذين يرفضون هذا النشر فلا اظنهم الا من اولائك الذين استفادوا من هذه الماذونيات أو يرى انه لا حق له فيها ; ومهما يكن رايهم ـ محترما ـ فان عددهم لن يتجاوز 1478 شخصا وهذا العدد ين يقف في وجه 30 مليون الذي يريد ان يعرف كيف تسير شؤون بلده وينتظر اكثر ان تعطى لمستحقيها، لقد اتعبتنا صور المتسولين والمتشرذمين (طبعا ليس كل المتسكعين او المتسولين من الفقراء والمحتاجين ) في الشوراع وابواب المساجد... نريد منك ايتها الحكومة ان ترحمي قلوبنا وعيوننا من هذه الصور البئيسة رجاء...
64 - مواطن من تطوان الأربعاء 07 مارس 2012 - 00:10
شكرا السيد الوزير. وأقترح حلا ملائما لأرضاء الجميع ، ودلك باء دماج مع كل مستفيد من المأدونية 3 أشخاص أو 4 أشخاص من الفقراء و المحتاجين
65 - متضرر من سياسة المدينة الأربعاء 07 مارس 2012 - 00:20
كلام السيد نبيل بن عبد الله سياسة في سياسة . اظن ان الدور عليه ليكشف ما يدور في وزارته ، هناك تعطى امتيازات اكثر من لكريمة في ميدان التعمير وهو ما يعرف الاستثناء في ميدان التعمير او ما يسمى ب dérogation اي تعطى تراخيص وعلى هكتارات واسعة لانشاء مشاريع تحت طائلة توفير السكن للمواطن وللاسف على اراضي فلاحية وعقارات تفوت للمحظوظين بدرهم رمزي او اثمنة بخسة لانشاء مشاريعهم في اي مخططات عمرانية او على حساب التجهيزات المبرمجة في تصاميم التعمير مما يحرم مدننا من توفير المرافق الضرورية ، اتمنى من السيد وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة ، الكشف بدوره عن لائحة المحظوظين المستفيدين من هذه الاستثناءات ومقابل ماذا ، ومن الافضل كبار هؤلاء وليس المشاريع الصغرى
66 - سعد المغربي الأربعاء 07 مارس 2012 - 00:27
ثورة المغاربة الحقة هو تفعيل الدستور بكل فصوله من طرف الحكومة وخاصة وزراء العدالة والتنمية لانهم اهل العهد والوفاء و لاخلاص
67 - انور234 الأربعاء 07 مارس 2012 - 00:37
خطوة جيدة تحسب لوزير النقل والتجهيز ...هناك نسبة قليلة جدا مثل القطرة في حوض ماء من يستفيدون من هذه الكريمات ويستحقون المبلغ الشهري الذي يتقاضونه من خلالها .وأقصد بذلك بعض الأرامل واليتامى والمعاقين...لكن الأمر المحير هو أن المستفيدين الكبار هم من المسيورين كما يقول المثل الشعبي(زيد الشحمة...) لابد من القطع نهائيا مع اقتصاد الريع ...وتوفير فرص الشغل للمواطنين...
68 - بعميرة الأربعاء 07 مارس 2012 - 00:47
حقيقة لدينا انتظارات من حكومة بنكيران. لكن هل الشعب المغربي كان يجهل اسماء المستفيدين من الرخص؟هل يكفي نشر الاسماء القضاء على الفساد؟هل سننتظر لواءح باسما ء رسبوات الاحزمة الدهبية التي ترتديها نساء المفسدين؟وهل سنطلب من المحافظة العقارية بالكشف عن اسماء المستفدين من اراضي شاسعة؟ وهل سنطلب كشف بحسابهم من تابنوك الدولية°؟ قد يكون هده الخطوية ايجابية في كونها تشغل الشعب في الحديث عن بعضهم. اجل ان الهيبات والعطايا عمل مشهود به للملوك وكرام القوم .نحن ننتظر قانونا تنظيميا ينظم الاقتصاد الوطني في شموليته.من حق المواطنين الحصول على رخص من تحريك وثيرة الاقتصاد.شريطة دفع الضرِِايب...الاشتغال بها لنفسه وعاءلته.لا ان تكون بضاعه راءجة للسماسرة والمتلاعبين في الاموال العامة...نريد قوانين منظمة لا اسماء.نريد منظومة تربيوية,وثقافية عادلة ومواطنة .كفانا من ثقافة صداقة صداقة اللهم في المقربين.صداقة في الحتاجين والضعفاء .ن ريد ساسية اجتماعية ديموقراطية.نريد صنادق مالية للدعم المعوزين.نريد .....
69 - simo الأربعاء 07 مارس 2012 - 00:55
qu'est-ce qu'on dit pour les personnes retraitées qui touchent moins de 1000 dhs et qu'elles ont des familles à nourrir...
70 - نسر العرب الأربعاء 07 مارس 2012 - 01:16
عندي فكرة ان تسحب جميع رخص لكريمات من الاغنياء والمترفين وينشا مكتب وطني يدبر مداخيل رخص النقل على اساس ان يوزع الدخل على مشاريع للفقراء والمعوزين على شاكلة انشاء بيت مال للزكاة وهكذا نقضي على مظاهر الفقر المدقع او صرفه في مساعدة المرضى الفقراء واليتامى والمشردين ومحاربة الهشاشة الاجتماعية وكفى من " زيد الغني وافقر الفقير " او ان الصراصير الفت الزواق وال " الهدرة الخاوية " وو....
71 - hico الأربعاء 07 مارس 2012 - 01:40
29 - لعروسي عبد الرحمان
تحية نضالية و أنا مع ماقلته وماقام به معالي الوزير قلبا و قالبا
72 - Ajmed saddikد الأربعاء 07 مارس 2012 - 02:17
الأمر ليس بهذه الصعوبة، إذ يكفي البحث في موقع وزارة المالية الرسمي:www.finances.gov.ma للعثور على العديد من المعطيات و الأرقام. وهكذا، نعلم أن قانون المالية يشتمل على الأرقام الإجمالية الكبرى الآتية:

- الميزانية العامة للتسيير:     000 629 912 136 درهم

- الميزانية العامة للاستثمار: 000 255 954 81 درهم

- المجموع العام:               000 854 596 218 درهم

من ضمن هذه الميزانية العامة، هناك ميزانية البلاط الملكي وتنقسم كالعادة إلى ميزانية التسيير و ميزانية التجهيز:


وهكذا فمجموع ميزانيتي القصر للتسيير والتجهيز يساوي:

ا000 719 433 2 + 000 608 131 = 000 327 565 2 درهم.
73 - ben adam الأربعاء 07 مارس 2012 - 02:44
Quelques benificiares des agruments se cachent depuis l edition de la liste, sur tout ceux qui sont habitués à apparaiyres dans les medias... Exemples, zaki, nawal etc. Ne dites pas que vous allez chercher l asile ailleurs loins de la presse et le peuple. Pour les autres benificaires d autres agruments non-edités: peche, carrierre, terre, forets, gisements, espace, l air et autres moyens de transports essaient de former un lobby et mafias pour presser le gouvernement sutout le pjd. Y en a aussi ceux qui ont honte et veulent vraiement rendre ces agruments avant qu ils soient devoilés. Nous les pauvres nous avons rien à perdre. on se contente bien de la publcation des listes. C est le seul plaisir qu on a de tous ces arguements. Alors, ne vous en faites pas, vous avez profité pendant longtemps.Tant que vous gardez ces agrument, on va toujours profiter de ce pailsir.Vous, akhanouch et ansar et autres, laissez le peuple se contenter seuleument pendant 5 ans de votre gouverance .
74 - نورالدين الأربعاء 07 مارس 2012 - 02:44
العدالة الاٍنسانية هي الغني اٍزيد اٍتغنة والفقير ياكل العصة ، الموصيبا دبا لشاد شي كريما ربا علها الكبدة دي ليه مووو ومتحيدش له الدجاجة لكتبيض الفلس . فنك أ موللللللللللللل الدجاج . الوطنة هي نتا تصبر باش واحد اٍدوز كل عطلة فدولة ، لي دار شي اٍنجاز رياضي راه نفع به رسو قبل بلادو ، لعز أ عوطة لفلوس درتهم برجلك مشي كتسنة الدجاجة تبيض .......
75 - wa7d الأربعاء 07 مارس 2012 - 03:24
بسم الله الرحمان الرحيم هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الأباب صدق الله العظيم وأنا أستدل بهذه الآية الكريمة لأقول هل يستوي الذين يعملون والذين لا يعملون وشتان بين مؤمن بقضية دفع حياته ثمنا لها وبين متربح من الإيمان ومتملق للسلطة ووصولي وجاهل لدرجة جماعه للجثث ورضاعه لثدي المرأة وهو ابن الخمسين ليكون ابنا لها وعلى هاذ لحساب ولات مراتوا هي مو .آشغا دي نقول ولي لقى الربح فالحماق أش غادي إدير بالعقل
76 - Najib Lahrichi الأربعاء 07 مارس 2012 - 04:45
انا اعيش في بلد يبعد عن الوطن بحوالي 20 ساعة بالطائرة

وفي هذا البلد لديهم الامر سهل في ما يخص رخص النقل

فان جميع الرخص تحت قيادة الدولة فمن يرغب لرخصة من السائقين فليؤدي واجب كرائها اليومي

وهذا القدر المادي يتغير كل سنة حسب اقتصاد البلاد

فلماذا لا نكف عن اعطاء هذه لاكريمات وتستفيد الدولة منها ويستفيد المواطن ايضا

فالاحتكار يؤدي الى ما عليه الوطن اليوم

ارجو ان احدا من افراد الحكومة يقرا هذا الخطاب
77 - عبدو الأربعاء 07 مارس 2012 - 09:57
كلما تكلم وزير او برلماني او اي شخص عن الفساد الذي يستشري في الدولة قامت القيامة ضده واتهموه بزعزة النظام والبحث عن الشهرة والهروب عن المشاكل الحقيقية التي تعرفها الدولة الى غيرذلك .وهذا مانراه في المعارضة التي قامت ضد لائحة الكريمات .مع العلم ان الذين يسيطرون على هذاالقطاع هم اباطرة وبرجوازيين ويملكون اكثر من رخصة الهم هذا منكر وفي الشاون قامت السلطات بسحب رخص النقل المزدوج من المستفيدين منها الذين كانوا4في واحدة.
78 - إطار الأربعاء 07 مارس 2012 - 09:59
لا يسعنا إلا أن نؤيد ونثمن هذه المبادرة التي أقدمت عليها الحكومة الحالية في شخص وزارة التجهيز والنقل، مبادرة أبانت وكشفت اللثام عن واقع اقتصاد الريع والفئة المستفيدة من هذه الكريمات التي لم تكن سوى من ذوو السلطة والجاه والنفوذ، والحال أن مقهوري الشعب الذين لا دخل ولا مورد عيش لهم يئنون تحت وطأة الفقر والحرمان وهذا الأمر شجع على استفحال ظاهرة الجريمة وهو ما يؤكدة واقع الحال فتشخيص طبيعة الجرائم المعروضة على المحاكم و نوعية مرتكبيها يوضح بجلاء أن معضمهم من العائلات الفقيرة التي لو ووزعت عليها هذه الكريمات ووجدت مصدر دخل وعيش لعرفت نسبة الجريمة انخفاضا أما من يحاول التقليل من هذه المبادرة والاستهجان بها فهو في الحقيقة مستفيد ويريد أن يحمي ما له من مصالح وعليه أن يستحيي من نفسه ويعلم أنه يسير ضد التيار الذي ليس إلا إجماع وطني على محاربة الفساد والمحاسبة و و و و....
79 - ali الأربعاء 07 مارس 2012 - 10:22
الفقراء المساكين الذين يستحقون الكريمات لم يستفيدوا لاحول ولاقوة الابالله
80 - ahmed الأربعاء 07 مارس 2012 - 10:43
نحن معكم يا اصحاب القنديل لتنيروا الطريق معكم الى الامام الم يستحيوا المفسدين لكي يفهموا ان الدنيا تمر بفقيرها وغنيها ولكي يعلمو كروش الحرام راه غايخرج فيكم اجلا او عاجلا سواء في صحتكم او اولادكم
81 - elhadj الأربعاء 07 مارس 2012 - 11:03
اتمنئ ان تعطئ هاته الرخص للرجال و النساء الدين شاركو في المسيرة الخضراء سنة 1975
82 - abderahim الأربعاء 07 مارس 2012 - 11:18
بسم الله الرحمان الرحيم كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
83 - طاطا الأربعاء 07 مارس 2012 - 11:29
الحلول البديلة:لابد من التفكير معيا في طريقة حل المعضلات المطروحة على الحكومة ،وخاصة المأدونيات سواء تعلق الأمر بالمقالع أو الصيد في اعالي البحار او النقل،فالمواطن الآن لايهمه الإفصاح بل التفكير و اعادة التفكير في الحلول السلسة للوصول الى حل يرضي الأطراف المعنية.
هل الحكومة ستتخد الاجراءات التالية ام ماذا؟
1-توقيف جميع المادونيات واعادة توزيعها
2-التخلي عن افصاح مختلف المأدونيات وتوزيع مأدونيات أخرى بشكل عادل
3-وضع شركاء جدد معوزين ومحتاجين للمأدونيات السابقة
4-جعل كل عائلة تنخرط في الاستفاذة من جميع المادونيات المتواجدة
5-جعل صندوق يمول المشاريع التنموية من مساهمي حاملي المأدونيات
كان الوضع ان الخيرات تستفاد بشكل فردي فما على الحكومة أن تفكر في الاستفاذة الجماعية لطي هذا الملف-رؤية شخصية-
84 - el gouid ali الأربعاء 07 مارس 2012 - 11:49
اولانتكم عن حوادت السير السبب الاول هواقتصاد الريع لا ن ما بين كريمة وكريمة توجد كريمة والضحية المواطن المسكين الدي لا حولة ولا قوة له .
وما يتمناه الشعب المغربي اعدت هيكلت هد القطاع بصفة عامة ومحاسبة المضاربين فيه .
ولا يكفي يامعالي الوزير نشر الاسماء بل الشعب ينتضر منك الحل وشكرا هيس بريس
85 - oum mohammed الأربعاء 07 مارس 2012 - 11:51
يجب ان تعطى الgريمات للمواطن العاجز عن العمل ولكل معاق فقط لان دولة لا تستطيع تكفل بهم يجب ان تضمن كرامة الضعفاء وعلى سيدة الحقاوي ان تدافع بصوت عال يسمعه الشعب ان الgريمات هو الحل الاني و الصحيح لضمان دخل قار للمعاقين. عيب على دولة تزيدفي غنى الاغنياء وتعطيعهم حق لضعفاء........حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام
86 - bousselham.da الأربعاء 07 مارس 2012 - 12:32
لا داعي ان يتخوف المغاربة تحديدا الهيئة الاجتماعية الثالتة أي الفقيرة من العولمة فإذا كانت العولمة تهدف الى إغناء الأغنياء وإفقار الفقراء فالمغرب منذ الإستقلال يوزع الهبات على الأغنياء والتي مصدرها ظهر المواطنين المغاربة وهذا شئ عادي...وأنا أقترح على الحكومة المغربية أن تطلب من اليابان صناعة 30.000 عداد للهواء كي نسا هم نحن الفقراء في رفع مداخيل دولتنا العزيزة عن طريق تسديد فواتير الهواء الدي نتنفسه...وعاشت دولتنا...
87 - مسلم الأربعاء 07 مارس 2012 - 13:17
السلام عليكم المرجو من الاخ في تعليقه رقم 1 ان صيغة كتابة صلى الله عليه وسلم لا تكتب بتلك الطريقة .
88 - kenitri الأربعاء 07 مارس 2012 - 13:20
Mr Rabah ne peut rien faire ni changer quelque chose au Bd Mohamed Diouri plein de bars et boite de nuit. c pas son affairea c au consomateur de s arreter de boire du vin et autre chose... allah y 3fou 3ala al jami3
89 - siahmedكثي الأربعاء 07 مارس 2012 - 14:12
من بعد الكشف عن ناهبي خيرات البلد
هل سنشاهد المحاسبة المسائلة ..............ارجاع الحق الى اصحابه
90 - azeddinovich الأربعاء 07 مارس 2012 - 15:10
ا لمرجو الاهتمام بالمقاومين والناضلين اكثر من اصحاب الملايير
91 - al3ankabot الأربعاء 07 مارس 2012 - 15:12
عملو بحال الدول المتقدمة اعطوي لاكريماث لي الشركات باش يخدم الشعب وتستفد الدولة و تقلص البطالة
92 - حسن خنيفرة الأربعاء 07 مارس 2012 - 15:18
أين المعطل من كل هذه المؤذونيات,,,ما نريده من السيد بن كيران ان يقول لنا من المسؤول المباشر عن افقار الفقير واغناء الغني بتوزيع هاته الكريمات التي تساوي الملايين عن الاغنياء بينما المعطلين يضرمون النار في اجسادهم امام البرلمان الصوري المغربي,,يجب الكشف كذلك عن المسؤول عن كل هذا وتقديمه للمحكامة العادلة وهذا هو روح الدستور الممنوح لان القانون فوق الجميع ولا وجود لانصاف الالهة في المغرب ما بعد عهد الثورات,يا بن كيران اذا كان كشف أسماء المستفيدين من اقتصاد الريع هو فقط من اجل الكشف والمزايدات السياسية فلسنا معنيين بذلك نحن نريد استرجاع اموال المغاربة كاملة ومحاكمة من تسببوا في ذلك وحتى المستفيدين من ذلك ,,, انا معطل يا بن كيران وانت لست المسؤول عن تعطيلي ولكنك مسؤول عن كشف المسؤول عن تعطيلي وتجويعي ومسؤول كذلك عن تقديمه للمحاكمة العادلة وايجاد الحل لمشكلة التعطيل الذي أعيشه وما انا الا نموذج من الملايين امثالي في هذا الوطن المجروح,,ماذا فعل الفنانة والرياضيين للوطن كي يستفيدوا من ملايين الكريمات شهريا؟ماذا قدموا لي كمواطن ؟ لا شيء ,,, هل صنعوا لنا طائرة اف 16؟ام هل اكتشفوا الجاذبية؟لاشيء
93 - abou oumayma الأربعاء 07 مارس 2012 - 15:53
موقف شجاع من رجل اكثر شجاعة .اعان الله حكومتنا الفتية في اداء امانتها على الوجه الصحيح متصدية لكل اصحاب النفوس الضعيفة الذين امتصوا خيرات هذا الوطن و ما زالوا.
94 - بن قشيقش فاطمة الأربعاء 07 مارس 2012 - 18:01
السلام عليكم ياريت ترجع الحقوق لا صحابها فالحقيقة حكومة بن كيران تستحق الدعء بالتوفيق لانها بدات في كشف عن كثير من الا شياء لي يستحيل حكومة قبلها تصرف كيفها لان هما نيت اول المستفيدين مع احترامي لكل من فيه غيرة على المغرب
95 - Benlahcen الأربعاء 07 مارس 2012 - 18:29
أجدادنا وأبائنا رحمهم الله حرموا من معرفة اين يذهب مال الشعب؟ وها نحن والحمد الله قد حصلنا على الجواب الواظح كالشمس،اللهم أفظحهم امام الاشهاد،اللهم هذا المال الذي استولوا
عليه يكون لهم حسرة يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم، وأنا أدرك ان هؤلاء
قلوبهم قد ختم عليها وصمت آذانهم وعميت بصائرهم ،فهم محتاجون للعلاج النفسي ،لان الركوع للمال يمكن ان تتخلى على عرظك ،وهذا موجود داخل المفسدين،لانهم يهددون بعظهم
بعظ ،مافيا وزارية سيرت المغرب لعقود، والنتيجة، الأمية الاجرام الدعارة،حدث ولاحرج.
اللهم أحفظ المغرب من الاشرار المفسدين .آمييييييييييييين
96 - bachir d;el jadida الأربعاء 07 مارس 2012 - 21:44
ما قام به الرباح امر طبيعي لان من حق المواطن ان يعرف كم حجم الفساد المتفش في البلاد عموما شكر خاص الى الرباح و بن كيران والى جميع أعضاء pjdوأتمنى صادقا ان تسقط هذه الحكومة لانه يوجد بها من يتلدذ باقتصاد الريع
97 - medar-maroc الخميس 08 مارس 2012 - 00:36
ان مبادرة الحكومة في كشف المستور مبادرة طيبة وقيمة وجريئة الى حد ما ولكن ما تلام عليه هوانها تعلق الامل الكبيرعلى الاصلاح ولكن كيف سيكون الاصلاح في نظر الحكومة ونظرالمواطن.
واذا الحكومة بادرت الى هذه العملية كان من الاولى والاجدر ان تقوم بتنظيم القضاع اماعلى شكل تكتلات او جمعيات منظمة لتهيئ الجو العام بقطاع النقل لانه بدون تدخل اما ملكي او حكومي او برلماني بالغرفتين لن يتنظم هذا القطاع الذي يعرف عدة خروقات تبداء من شراء ورقة السقر بالمحطة الى معاناة المسافرين بالمحطة كذلك والصراعات المباشرة مع من يضعون الامتعة بالحافلة الى معاناة الركاب من حيث الزيادة في الركاب بالاضافة الى الحالة الميكانيكية للعربة من جهة والى عدم ائتمان السائق ومساعده على الحرمات خاصة من بعض الركاب في بعض الاحيان الذين ينسون بان الحافلة ملك للعموم وليس لصاحبها او المسؤولين عليها او لبعض راكبيها.
نرجو من الحكومة الجديدة ان تتدارك هذا الموقف الذي زاغ عن الصواب ولربما تكون له عواقب وخيمة ستضر بالمغرب والمغاربة وليس في نظري هذا هو الحل ولكن نطلب حلول اقتصادية واجتماعية بديلة تخدم الصالح العام لتفادي الطبقية بالمغرب.
98 - mohamed الخميس 08 مارس 2012 - 12:25
لم أسمع عن هيئة من مكونات المجتمع المدني تخرج إلى الشارع تأييدا لهذه الخطوة وانتصارا لها ودعما لمتخذيها هل ننتظر من الذين مُست مصالحهم أن يلملموا جروحهم ويحاولوا هدم أسس هذا الأمل الذي استبشر به كل مغربي نظيف
99 - فاطمة من تينغير الجمعة 09 مارس 2012 - 23:38
السلام عليكم. ما قام به السيد الوزير في قضية الكريمات. مشاجعة و تبرهن بان المغرب. في الطريق الصحيح .كما يجب ان يعم هدا التطور جميع الوزارات و جميع المدن المغربية و اخص بالدكر مدينة تينغير التي تنهب من كل من هب ودب .وشكرا السلام عليكم والله ايكثر من مثلكم سيد الوزير.
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

التعليقات مغلقة على هذا المقال