24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5405:3412:3916:1819:3421:00

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.24

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | صحيفة: بنكيران كاد يتسبّب في أزمة بين الرباط وبروكسيل

صحيفة: بنكيران كاد يتسبّب في أزمة بين الرباط وبروكسيل

صحيفة: بنكيران كاد يتسبّب في أزمة بين الرباط وبروكسيل

كشفت صحيفة بلجيكية، أمس الأربعاء 25 أبريل، أن مشكلة دبلوماسية كبيرة كادت تسيء إلى العلاقات بين المغرب وبلجيكا أثناء لقاء استقبل فيه رئيس الحكومة المغربي عبد الإله بنكيران، يوم 11 أبريل الجاري كلا من "ديديي رينديرس" وزير الشؤون الخارجية، و"أنيمي تيرتيلبوم" وزيرة العدل في الحكومة البلجيكية.

والسبب، وفق ما أوردته صحيفة "لا ليبر"، هو الاستقبال البارد الذي واجه به بنكيران المسؤوليْن الحكومييْن خلال اللقاء الرسمي بينهم، حيث إن بنكيران لم يكلف نفسه طيلة اللقاء أن يتوجه بالحديث إلى وزيرة العدل، فقد اقتصر كلامه على مخاطبة وزير الخارجية فقط، وبدا بنكيران كأنه لم يستوعب كيف يُرسل إليه "وزيرة أنثى"، تقول الصحيفة ذاتها.

واستطرد المصدر ذاته بأن ما حدث لاحقا خلال اللقاء كان أكبر من الاستقبال البارد، حيث إن بنكيران بادر بالقول مخاطبا وزير الخارجية البلجيكي رينديرس بكونه يتقن الحديث باللغة الفرنسية جيدا، وبالتالي "من غير المفيد اصطحابه لمترجمة معه"، في إشارة إلى وزيرة العدل "أنيمي تيرتيلبوم".

كاتب المقال في الصحيفة البلجيكية علق هنا بقوله إن الرسالة واضحة من هذا الكلام الذي تفوه به رئيس الحكومة المغربية، فهو لا يريد الحديث مع امرأة، ووزيرة العدل أصيبت حينها بصدمة.."، بحسب تعبير الكاتب السياسي فابغيس كغوسفيلي.

وأردف بأن جميع الملفات الكبرى التي كان من المفترض أن تتناولها وزيرة العدل، من قبيل المساواة بين الجنسين والزواج الإجباري وعودة المحكومين بالسجن إلى بلدانهم الأصلية..، تطرق إليها وزير الخارجية الذي ليست هذه القضايا من اختصاصه كوزير، فيما لم تفارق السبحة يدي بنكيران طيلة اللقاء مع الوزيريْن البلجيكييْن، وفقا لكاتب المقال.

وتابعت الصحيفة البلجيكية أنه بعد هذا اللقاء كانت وزير العدل تيرتيلبوم غاضبة، مشيرا إلى أنه لولا حضور وزير الخارجية إلى جانبها ولولا الخشية من التسبب في مشكلة دبلوماسية كبيرة بين بلجيكا والمغرب، لقامت الوزيرة وانسحبت مغادرة الاجتماع المذكور".

وخلصت إلى أنه بعد تلك الحادثة بأسبوعين، أفاد الناطق باسم وزيرة العدل البلجيكية بأن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران أراد فقط "المزاح" مع المسؤولين البلجكيين، وأنه انتهى به الأمر إلى الاعتذار عن ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (135)

1 - علماني مسلم الخميس 26 أبريل 2012 - 15:09
ca c'est du n'importe quoi !!!

انها الاسلام_ الفوبيا التي يعاني منها الغرب تجاه الاسلاميين , هذه افكارهم الجاهزة حول الاسلاميين بن كيران لديه وزيرة في حكومته و يقوم بحوارات تلفيزيونية مع صحافيات و يلتقي في وزارته بموظفات ...

الدول الغربية اصبحت تتحكم فيها النعرات العصبية الدينية ما يزعج هذه الصحيفة ليس تعامل بن كيران البارد و انما بن كيران نفسه لانه ملتحي و يحمل سبحة في يده .

العلمانية بريئة من هذه التصرفات كبراءة الاسلام من الارهاب .
2 - زروال - كاميليا - مكناس الخميس 26 أبريل 2012 - 15:11
هذا مثل صحافيي الجرائد الصفراء عندنا
بنكيران إسلامي يعني يضهد المرأة, حاجة اتوماتيكية وتلقائية.. ماهذا التخلف النمطي المبني على صور نمطية.
3 - محب هسبريس الخميس 26 أبريل 2012 - 15:12
" وأردف بأن جميع الملفات الكبرى التي كان من المفترض أن تتناولها وزيرة العدل، من قبيل المساواة بين الجنسين والزواج الإجباري" ..خيرا فعلت يا بنكيران، بلجيكا هي اخر من سيتحدث لنا عن المساواة والزواج ويعطينا دروس في هذه الامور فليهتموا بشؤونهم فمن حشر أنفه فيما لا يعنيه يستحق ان يُتَجَاهَلَ وأن لا يتلفت اليه العز والنصر للاستاذ بن كيران
4 - تافوكت الخميس 26 أبريل 2012 - 15:13
هؤلاء الأروبيين يتحدثون بخلفيات مسبقة فطبيعي جدا كل هاته التأويلات التافهة ان تصدر منهم.

لنفرض ان رئيس الحكومة كان من حزب آخر هل كانوا سيخرجون بكل هاته التأويلات السطحية
5 - farid الخميس 26 أبريل 2012 - 15:13
qu'est ce qui va se passer si la diplomatie avec la belgique est ruiné, rien....la femme a just n'as pas pu comprendre c'est son problème...pourquoi on cherche a justifier les choses de leur perspective "les occidents". pourquoi ?
6 - زروال - كاميليا - مكناس الخميس 26 أبريل 2012 - 15:14
حتى السبحة ذكرها هههه يا اخي بنكيران كان يستغفر الله عن كل نظرة في شعكوكة الوزيرة

ما هذا التفه الصحفي البلجيكي؟؟

رسالة للسيد بنكيران (لا داعي لتقمص دور أسعد مسلسل ضيعة ضايعة طول الوقت, تلطيف الجو ليس بالأمر المستساغ دائما وإن كانت الأسلوب والمحتوى عادي)
7 - rachid الخميس 26 أبريل 2012 - 15:15
برافو بنكيران؛ تمشي وزيرة العدل تشوف البرودة د بصح اللي تايعانيو منها خوتنا المغاربة بلجيكا. لماذا يجب علينا دوما التذلل للاروبيين، كم من مرة تعرضنا فيها للإهانة ، إلى ما عطيتيش العز لراسك ماكاينش ليعطيهلك؛ تاتبغي تطلب فيزا لبلجيكا حتى الشوفة ماتايشوفوش فيك،
8 - GHIZLAN الخميس 26 أبريل 2012 - 15:16
الاروبيون تعودوا على النفاق السياسي وكثرة القبلات..وما دخل السبحة في الموضوع..وماذا نقول عمن يستعمل الادوات الحادة وقاتلة الذباب والسيجار والنظارات الشمسية...انتقدتوه لانه ملتحي ولا يشتري جورج ارماني?
9 - faddoul الخميس 26 أبريل 2012 - 15:17
السلام عليكم بعض الناس كيقلبو غير على شي خطأ يصدر من السيد بن كيران راه هاذ الشخص ماكتبدلش إنسان حر وكفؤ ونزيه إعياو ميفتشوليه على شي مقلب والله مايفلحو
10 - mhamed Laabali الخميس 26 أبريل 2012 - 15:18
Bonjour,
Alors M. Le chef de gouvernement, vous allez nous dire encore une fois que ce journal n'a rapporté mon comportement dans son " contexte réel"!
Je ne comprends pas pourquoi vous continuez traiter la femme de cette manière. Qu'est-ce qu'elle a fait cette créa
11 - abdel canada الخميس 26 أبريل 2012 - 15:19
مصلحة الوطن فوق كل الايديلوجيات,ولا اظن هذا من شيم سي بن كيران,فهو سياسي ومثقف يعي جيدا مصلحة بلده فوق كل اعتبارات .واخيرا اقول لكم وفقكم الله لكل ماهو خير لهذه الامة .
12 - مغربييي الخميس 26 أبريل 2012 - 15:19
ولولا الخشية من التسبب في مشكلة دبلوماسية كبيرة بين بلجيكا والمغرب، لقامت الوزيرة وانسحبت مغادرة الاجتماع المذكور".

لمغرب قاد براسو مايحتاج لبلجيكا ولا جلبيكا خاص غير المسؤولين يكونون قد المسؤولية.

بالاضافة الى ذلك ليس هناك طريقة معينة بالذات يجب على بنكيران ان يسلكها للتعامل مع ضيوفه

وهاد الكاتب الا ضرباتو النفس على وزراء بلادو يقوليهم مايبقاوش ايجيو كاع راه بنكيران ماشايطش علينا
13 - maghribi الخميس 26 أبريل 2012 - 15:21
اسي عبد الإله بنكيرن الحاصول لا حول و لا قوة الا بالله و اش وزير أول مفروض أن يتصرف هكذا و الله العجب
14 - عبد الله الخميس 26 أبريل 2012 - 15:23
هذا الخبر كلام فارغ في فارغ إذا كيف يعقل أن يستقبل بنكيران منذ فترة ليست بطويلة السفيرة الامريكية بالقبل ولا يكتفي بهذا بل يتبادل معها الضحك وهذه الحادثة موثقة بالفيديو وشاهدها الملايين من الاشخاص وفي نفس الوقت يريدون إقناعنا بأن بنكيران لديه مشكلة في التحدث مع إمرأة
15 - ناصر الحق الخميس 26 أبريل 2012 - 15:24
هذا قد يحصل في جميع دول العالم.
في الحقيقة انا ما أدهشني هو كيف يمكن لحكومة عبد الاله بنكيران الذي ملأ الدنيا وشغل الناس بحديثه عن محاربة الفساد والمفسدين أن تعمد الى قمع مجموعة من الشباب السلميين يدعون الى قراءة الكتاب لبناء مغرب الثقافة ومحاربة مغرب السخافة؟؟ وكيف يمكن لوزير العدل الذي كان يخرج في مسيرات شعبية لحركة 20 فبراير وتطارده القوات العمومية أن يسمح بقمع هؤلاء؟ بالله عليكم من يحكم من؟ فصدق من قال اذا كنت في المغرب فلا تستغرب.
16 - Rachid الخميس 26 أبريل 2012 - 15:26
De quel droit Mr Benkirane se permet-il d'ignorer un membre du gouvernement belge qui est la pour le voire? Quelle erreur, c'est une honte pour notre pays, il se doit d'aborder avec elle tous les sujets qui étaient prévus à l'ordre du jour, c'est son job, on ne lui demande pas de ne parler qu'aux hommes, la religion ne doit pas intervenir ici! Quel image donne-t-il du Maroc Moderne à l'étranger? Énorme erreur qui témoigne de son manque d’expérience à l'international, la Belgique est un modèle d'ouverture et un, partenaire diplomatique de taille pour le Maroc Sahara Occidental. Mr Benkirane a été très décevant, les conséquences auraient pu être catastrophique, qu'en est-il de la femme dans tout ça? Nous respectons nos femmes et nous croyons en l'égalité des sexes et en leur rôles dans notre société, nous ne voulons pas d'un premier ministre qui véhicule une image de macho. Même sur le plan religieux c'est une grossière erreur, il se doit de respecter cette ministre. Pauvre Maroc....
17 - Rachid الخميس 26 أبريل 2012 - 15:27
Je pense vraiment que benkirane rigole, car tout d'abord dans l'agenda il sait qui va recevoir et l ordre du jour aussi. je pense que si la ministre a répondu pour une autre blague "sexiste" aussi je pense que benkirane aurai aprécié et le courant passera mieux...
du gendre " non monsieur le premier ministre c'est avec moi que vous avez affair, le monsieur n'est mon gard du coprs "
par exemple ...
bréf
juste c la différence culturelle que bekirane découvre
18 - ali الخميس 26 أبريل 2012 - 15:27
des les premiers jour de ce gouvernement jai dis ke benkirane doit se comporter avec plus de diplomacie.ke cela est tres important ds la politike internationale.lapremiere rencontre avec rajoy d espagne il l a laisse pour parler avec les photographes.et cela ne se pas faire il faut le traiter avec pacience et attendre ke qq un autour dira cela a ces gens la.autre chose le protocole est le protocole.il aura tt le temps avec tasbih alors pourkoi le prendre pendant le travail.la concentration et le fait de dediers tt son energie a ce k on est entrain de faire .
19 - Rif الخميس 26 أبريل 2012 - 15:29
Si Benkirane a fait ca, il va falloir qu'il change d'attitude. Etre Président du Gouvernement c'est laisser "tesbi7"`chez soi. Il faudra qu'il soit plus professionnel et surout séparer le religieux de la diplomatie.
20 - mhamed Laabali الخميس 26 أبريل 2012 - 15:30
Bonjour,
Et alors, M. le chef de gouvernement! vous n'allez pas nous dire encore une fois que ce journal n'a pas rapporté votre comportement dans " son contexte réel"
Nous ne comprenons pas pourquoi vous vous acharnez contre la femme. Qu'est-ce qu'elle a fait cette créature pour mériter ce traitement, alors que vous savez très bien que votre poste vous réunira avec des femmes, qui parfois occupent des postes beaucoup plus important que celui des hommes? Dites aux citoyens ce qui vous gène quand vous êtes face à une femme.
N'oubliez pas que votre mère est une femme, votre épouse aussi, votre fille... N'oubliez pas que les femmes représentent la moitié de la population dans le monde. Alors , ouvrez bien les yeux quand vous êtes face à une femme. Parlez-lui galamment Votre beau regard et vos paroles peuvent nous rapporter gros!
Amicalement!
21 - محمد بلجيكا الخميس 26 أبريل 2012 - 15:30
ومدا عن موضوع العرقلة المستمرة للتجمع العائلي الدي يستهدف بالدرجة الأولى المغاربة المقيمين ببلجيكا اد أصبح شبه مستحيل التحاق الزوجة بزوجها والعكس...ومازالت بلجيكا تتفنن في وضع قوانين جديدة تزيد من تعقيد الأمر...
لمدا لا تناقش مثل هده المواضيع المهمة بين البلدين؟؟؟
22 - محند الخميس 26 أبريل 2012 - 15:31
لا اضن ان بن كيران سوف لن يحسن استقبال ضيوفه بل اعتقد العكس. فقط هولاء لبلجكين حاقدين على ثقته في نفسه. بالاضفة الى انهم معروفون بسرقة الاطفال
23 - حميد الخميس 26 أبريل 2012 - 15:35
اعتقد ان الرجل لم يخطأ لانه اذا جاء انسان غربي الى المغرب دائما يتوقع ان تردخ له و تنصاع الى اوامره و تعامله معاملة الملوك
24 - said assbaiyou الخميس 26 أبريل 2012 - 15:35
السلام عليكم
صافي غير اللي ما سلمنا معاه يتقلق، اسيدي غير اتقلقو ولا يدبرو لروسهم
الا ما عجبهم الحال مايجو كاع غير يبقاو في بلادهم.
والسلام
25 - chakir الخميس 26 أبريل 2012 - 15:38
comme on dit en Belgique c'est des carabistouilles,c'est comme quoi M. Benkirane ne sait pas que Renders est wallon est donc francophone .
26 - nabil الخميس 26 أبريل 2012 - 15:41
Elle voulait qu'il l'embrasse elle aussi.Elles sont jalouses ces Belges Non .Behn non elle ont pas de la tunne comme madame Kaplane .
27 - Nait brah الخميس 26 أبريل 2012 - 15:44
لا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار...دالك هو الدي يحكم علاقة ابن كيران بالمراة. الغربية.من تقبيل خدي زوجة سفير واشنطن صاموويل كابلانوما اثاره دالك من جدل سياسي ساخن..الىسوء استقبال وزيرة العدل البلجيكية.. وها ليس الا النزر اليسير من المزاح والترتفة..التي ستعكر صفوة علاقةالحكومة الملتحية والبلدان الغربية التي تريد مزيدا من الحقوق لصالح المراة امام حالات الاغتصاب والانتحار لبعض المغتصبات وما عرفه هدا الحدث ن انتشار عبر وسائل الاعلام الدولية...وما سيحلفه من سيخلفه من اثر على التبادل الاقتصادي والسياحيبين هده البلدان..لدلك فمصالح المغرب اكبر من المزاج الدبلوماسي خاصة حين يتعلق الامر بجلب الاستثمارات والمصالح لبلادنا.
28 - karim الخميس 26 أبريل 2012 - 15:44
Monsieur Ben Kirane ne détruit pas tout ce que contruit samajesté mohamed Six
Je vouqs ai dèjà que ces Islamiste sont dangereux pour notre pays
Vous savez très le maroc compte beaucoup sur les aides
Mr Benkirane L'Algérie et l'Irans peuvent se permette de faire ce jete contre l'euprop car ils ont du pétrole du gaz quoi q'u'il arrive le Maroc non le Maroc compte sur les aides des eurpiens donc ferme ta gueule s'il te plait
29 - rachid الخميس 26 أبريل 2012 - 15:47
أنا كنحتارم السي بنكيران...غير هو شي مرات -يزفطها- بلا ما يشعر.وهاد الشي راه عادي حيت باقي جديد وما متعود.نجدد دعمنا لهده التجربة وإحترامنا لارادة المغاربة
30 - ahmed الخميس 26 أبريل 2012 - 15:47
C'est de la pure intox, est ce qu'il y a un lien caché avec les cahiers des charges de 2m ?
Je crois que ça sent du « BARBOUZE ».
31 - علي الملالي الخميس 26 أبريل 2012 - 15:48
السياسة وماأدراك ماسياسة
باش ماتصدعوش بالتخربيق ديالهم ويدخل معاها فالمتلهات (من قبيل المساواة بين الجنسين والزواج الإجباري وعودة المحكومين بالسجن إلى بلدانهم الأصلية) ماحشاهش ليها كاع أمعبرهاش
حسنا فعلت
أخيرا وزير تيبرد ليا اقلب
32 - houssa الخميس 26 أبريل 2012 - 15:48
Au journaliste,
Vous ferez mieux de changer soi votre méthode analytique soi vous changez complètement de métier.
En revanche, votre ministre belge de justice ne peut bénéficier de bisers et de soumission àl'instar du chef précédant gouvernement, qui ne faisait rien que ça à l'encontre de toutes les responsables du monde entiers et à chaque occasion. Je pense que votre problème est plus lié à l'Islam et au Musulmans plutôt qu'au 1er ministre.
Donc, soi vous vous adhérez au jeu soi vous vous cassez et laisser notre gouvernement islamiste faire ce qu'il a affaire
33 - ﻣﺤﺐ ﺍﻟﻮﻃﻦ الخميس 26 أبريل 2012 - 15:57
ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺃﻥ ﻳﻬﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻫﻢ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ. ﻓﻬﻲ ﺃﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺃﺧﺘﻪ ﻭﺯﻭﺟﺘﻪ .ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﺳﻤﺢ ﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﺑﺘﻘﺒﻴﻠﻪ ﻛﻮﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﺧﻮﺍﺗﻪ ﻟﻴﺘﻠﻘﻰﺳﻴﻼ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺕ . ﻣﺤ ﻘﺎ ﻣﻦ ﺭﻭﻯ ﻗﺼﺔ ﺟﺤﺎﻭﺍﺑﻨﻪ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﺭ.ﻓﻠﻤﺎﻛﺎﻥ ﺟﺤﺎ ﺫﺍﻫﺒﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻫﻮ ﻭﺍﺑﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮ ﺤﻤﺎﺭ ﺧﺎﻃﺒﻪ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ ﺑﺄﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ،ﻧﺰﻝ ﺟﺤﺎ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﺑﻨﻪ ﻣﻤﺘﻄﻴﺎ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻠﻴﻞ ﺧﺎﻃﺐ ﺁﺧﺮ ﺍﻻﺑﻦ ﻭﻳﺤﻚ ﻳﺎﻭﻟﺪ ﺍﺗﺘﺮﻙ ﺍﺑﺍﻙ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﻣﺎﺷﻴﺎ ﻭﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻦ ﻋﺘﻴﺎ.ﻧﺰﻝ ﺍﻻﺑﻦ ﻭﺭﻛﺐ ﺟﺤﺎ ﻟﻴﻨﺘﻘﺪﻫﻢ ﺍﺧﺮ ﻛﻴﻒ ﻟﺟﺤﺎ ﺍﻥ ﻳﺮﻛﺐ ﻭﻳﺘﺮﻙ ﻭﻟﺪﻩ ﻣﺎﺷﻴﺎ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺪ ﻋﻮﺩﻩ ﺑﻌﺪ.ﺗﺮﺟﻞ ﺟﺤﺎ ﻭﺍﺑﻨﻪ ﻭﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ ﻟﻴﻌﻠﻖ ﺍﺧﺮ :
ﺇﻧﻬﻢ ﺣﻤﻘﻰ ﻳﺘﺤﻤﻠﻮﻥ ﻋﻨﺎء ﺍﻟ ﺴﻴﺮ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺣﻤﺎﺭﻳﺴﻴﺮﻓﺮﺣﺎ ﻣﺰﻫﻮﺍ.
34 - مغربي الخميس 26 أبريل 2012 - 15:57
كان من الأفضل ان يستقبلهم وزير الخارجية، السيد العثماني رزين ، مثقف و ديبلوماسي اكثر من بنكيران الذي يسقط في مثل هاته الامتحانات ..
بنكيران ،عليه ان يطور امكانياته التواصلية .
رؤساء الدول المتقدمة تجدهم يأخذون دروس في فن التواصل و الإلقاء ، البلاغة و طرق الإقناع . و ما يسمى بالـ Body language
35 - houmad mansour الخميس 26 أبريل 2012 - 15:57
quelques journalistes occidentaux gardent toujours un grain de sable qui leur fait un peu mal à l'oeil après le 11 septembre .ils ne veulent plus croire que l'Islam c'est la paix.
36 - صاحبة الرأي الخميس 26 أبريل 2012 - 15:59
هذا كله كلام فارغ...كما أننا لا نحتاج لأحد لكي يملي علينا ما ينبغي فعله، انتبهوا فقط أيها الأروبيون إلى النساء في بلدانكم فهن مهضومات الحقوق مثل سلع رخيصة، أما نحن فديننا قد تكفل للمرأة بكل حقوقها في كل أطوار حياتها، ومعاناة المرأة في مجتمعنا إنما هي ناتجة عن جهل الناس بالدين، والعلاج ليس في الهروب من الدين أو استيراد حلول من عند الآخرين.
المشكلة عندنا أننا نريد أن ترضى عنا السيدة أروبا بكل الوسائل، لأننا نعاني من عقدة "الآخر".
37 - الليل يا ليلى يعاتبني الخميس 26 أبريل 2012 - 15:59
الصورة تدل على انه كان هناك لقاء جيد وايجابي،والتصور الواضح في اعتقادي هو انبهار السيدة الوزيرة للمعاملة الراقية التي احست بها من جانب السيد رئيس الحكومة في تشريفها واعطاءها قيمة مضافة لما يكنة اي اعتزاز
واي افتخار
تفحص اخر المقال للسيد عبد المغيث جبران مشكور عليه مسبقا
وخلصت إلى أنه بعد تلك الحادثة بأسبوعين، أفاد الناطق باسم وزيرة العدل البلجيكية بأن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران أراد فقط "المزاح" مع المسؤولين البلجكيين، وأنه انتهى به الأمر إلى الاعتذار عن ذلك.
تساءلوا واجابوا وخلصت المسالة حتى لا تشوه الصورة الجميلة التي تبينها وتؤكدها الصورة الموجودة فوق المقال
38 - ملاحظ فقط الخميس 26 أبريل 2012 - 15:59
هذه الوزيرة العنصرية هي التي ينقصها الأدب و الحس الديبلوماسي.
نظراتها تعبر عن الحقد الدفين والشر المتطير ينقصها قرنين صغيرين و ها هي تشبه شيطان مريد.
بنكيران و وزير الشؤون الخارجية البلجيكي يبتسمان و وزيرة العدل تعبس في و جه بنكيران.
هل أرادت أن تمارس عنصريتها على رئيس الحكومة المغربية في بلده؟؟؟؟
أم مرضها بالعنصرية استفحل لدرجة لم تستطع إخفاءه حتى في البروطوكولات بين الدول؟؟؟؟؟
39 - ROFIX الخميس 26 أبريل 2012 - 16:01
إنه ذو شخصية متقلبة (مزاجية و مندفعة و مترددة)، لذلك فهو لا يصلح لتولي مهمة إستقبال الوفود الأجنبية لأن شخصيته من النمط الصراعي و ليس لديه ما يسمى القابلية للتكيف . و علاوة على ذلك فعلى بن كيران هذا أن يعرف أن هناك ما يسمى بالبرتوكولات و اللباقة الديبلوماسية ، كما أن عليه أن لا يتجاهل أن المغرب في غنى عن مشكلات قد تسبب فيها سلوكاته الطائشة و غير اللائقة مع اي بلد كان .
40 - adel05 الخميس 26 أبريل 2012 - 16:04
لا أفهم ما سر هذا العداء و هذا الحقد الدفين للمرأة من قبل المتأسلمين. حاشا أن يكون الإسلام مصدر ذلك وهو الذي كرمها وجعل الجنة تحت قدميها. لعله الكبت، وهو ما يفسر رغبة جلهم في إحاطة نفسه بأكثر من واحدة، كما يفسر كونهم يختزلون المرأة في بعدها الجنسي فقط، لا يهم إن كانت مصورة صحفية ،زوجة سفير أو حتى وزيرة. فالمرأة حسب هؤلاء المكبوتين، تبقى دائما مادة للجنس ،ينبغي ضرب الحصار عليها حتى لا تشيع «الفاحشة»، تكاد المرأة أن تساوي الفاحشة عندهم. والدليل على ذلك مافعله إخوانهم الطالبان حيث قاموا بتحنيط المرأة بذلك اللباس واستراحوا من صداعها،لأن هؤلاء المكبوتين تثار شهوتهم عند رؤية أي جزء من جسم المرأة ولو رموش عينيها!!!
41 - الحسين بن محمد الخميس 26 أبريل 2012 - 16:05
السلام عليكم

على ما أظن أن المسألة لا تهم النساء بل تهم الذكور

من المعلوم أن الدول العربية و الإفريقية و المسلمة إنسحبت من مجلس حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عندما أرادت الهيئة التطرق لحقوق المتليين

بلجيكا بلد يترأس حكومته ....و لابد أن الوزيرة أرادت التطرق للموضوع

أما حقوق المرأة فالإسلام أولى بها من الغرب الدي غربها.
42 - DOUKALI83 الخميس 26 أبريل 2012 - 16:09
Ces povres europeen sont tellement complexé par l'Islame qu'il interprettent tous selon leurs desires, qu'ALLAH protege notre president Benkirane et le guide
43 - يوسف الخميس 26 أبريل 2012 - 16:12
لم يبق شيء لم يلفقوه لعبد اله بن كيران سوى هذه.تبيعون القرد وتضحكون على من اشتراه
44 - Ana الخميس 26 أبريل 2012 - 16:14
On est maitre chez nous et à eux de se plier et respecter nos valeurs telles qu'elles sont.
S'ils ne sont pas prêts à le faire, qu'ils restent chez eux tout simplement. En plus, , on comprend trés bien soit disant "l'égalité Homme/Femme" qu'ils prônent et qui a transformé la femme en une simple marchandise sexuelle!
(je n''ai pas de clavier arabe)
45 - مغربي الخميس 26 أبريل 2012 - 16:15
هدا قد لاحظه من قبل الكثير من الناس للأسف الشديد! لأن بن اكيران وأعضاء حزبه هم لازالوا بعيدين كل البعد عن تسيير الشأن العام.
46 - hamzaoui الخميس 26 أبريل 2012 - 16:20
dans cette photo rien qu a voir le regard de cette femme cela en dit long.
47 - Moroccan girl الخميس 26 أبريل 2012 - 16:21
من تحليل هذا الصحفي يتبين أن مشكلته مع الإسلام وليس مع تصرف بنكيران
48 - laila الخميس 26 أبريل 2012 - 16:23
assalame,je crois qu-il ne faut pas dramatiser les choses ,cette dame etait entrain d-examiner MR le ministre ,
c-est pas son affaire ,s-il a tssabih dans les mains ,c-est loins d-elle
d-abord ,elle n-as pas le bon sens ,elle a tout raconte aux journalistes ,qui veulent batire une kadiya,parceque les journaux de bruxelles sont tres froids ,ils sont egoistes ,s-interressent seulement a leurs interets ,meme les assocaitions ,on a pas besoin ,parceque nous ,on a vrm nos richesses ,qu-il faut partager avec le bon droit de dieux ,on a besoin de personne ,vous savez l-europe vit une crises affreuse ,venez voir , pour savoir ce qui se passe ,certains ne trouve meme pas nos sardinnes,c-est pour cela ,on doit s-unir pour avoir une unique force pour batir ,notre cher Maroc,sans besoin ni de belgique ni de gique et merci notre chere hespress
49 - Iramon الخميس 26 أبريل 2012 - 16:24
حيلة من حيل المعارضة للبلبلة و التشويش على سلوكات رئيس الحكومة لا غير٠٠٠٠
50 - moha الخميس 26 أبريل 2012 - 16:27
bravo سي بن كران الدبلوماسية هي اخذ وعطا ء وليست هز القفة لاي كان مثلما تربى عليه بعض وزراؤنا انك تمثل كرامتنا والعطي هو الله ..تجوع المسلمة ولا تزني مايهم المغربي هو الكرامة العدالة والمساوات بين كل شرائح المجتمع والباقي ياتي من فضل الله......
51 - RAYANLEBELGE الخميس 26 أبريل 2012 - 16:28
le gouvernement belges aime pas le nouveau gouvernement des islamistes
52 - العقل الخميس 26 أبريل 2012 - 16:29
عبارة عن كلام صحيفة ليس بضرورة ان يكون له اساس من صحة.
ثم ان بنكيران ظهر في برامج وكانت المديعة انثى وكان يحاور. لذلك ما ذكر في مقال شيىء سخيف جدا.
53 - مغر بي الخميس 26 أبريل 2012 - 16:30
بلجيكا عرفت حكومة عنصرية تعادي الأجانب والمسلمين في بلادهم ...
فلا غرابة أن تكون عندهم هذه الأفكار المسبقة ...
وهؤلاء الأوروبيين لهم نظرة واحد عن الإسلاميين تلك النظرة سوقها خدام الحملة ضد الإرهاب .
54 - Moroki الخميس 26 أبريل 2012 - 16:32
لو صارت ازمة لكان احسن, بلجيكا من اكبر الدول عنصرية واعتاها في محاربة الاسلام والمسلمين, ومنضمة العفو الدولية شهدت بدلك مند ايام قليلة حيث وجهة رسالة الى بلجيكا وهولندا وغيرها تدينهم فيها بالتمييز العنصري ضد المسلمين.

نحن اليوم في المغرب وبفضل الله مستقلون برأينا وبحكومتنا ومن لم يعجبه الحال فليلقي بنفسه في البحر. لقد سئمنا من هؤلاء المتعجرفين من الأوربيين يعاملوننا بكل احتقار ولا يجدوا من صغيرة او كبيرة الا وجعلوا منها حفلاً لتشويه صورة المغرب والمسلمين.
على اوربا كلها ان تتأقلم مع مغرب اليوم ومع تونس اليوم وان شاء الله قريباً مع جزائر اليوم وموريتانيا اليوم, او مع اتحاد مغاربي جديد لا يقبل الانبطاح ولا التدلل ولا اي نوع من الحماية.
من أراد معاملتنا بالمثل وباحترام متبادل فأهلاً وسهلاً ومن أراد أن يعاملنا بتكبر ونفاق فله مثل ما جاءنا به. العين بالعين والسن بالسن والبادئ أضلم.
55 - TAZI الخميس 26 أبريل 2012 - 16:33
Certains européens ont des préjugés, de toute façon on commence à avoir notre identié marocaine enterrée depuis plusieurs années par des parties de walou
56 - rachid الخميس 26 أبريل 2012 - 16:34
Encore une masturbation journalistique, pur manipulation, pur mensonge ce sont là des âneries qui ne peuvent convaincre que celui qui les a rédigés
57 - ahmed الخميس 26 أبريل 2012 - 16:34
برافو بنكيران؛ تمشي وزيرة العدل تشوف البرودة د بصح اللي تايعانيو منها خوتنا المغاربة بلجيكا. لماذا يجب علينا دوما التذلل للاروبيين، كم من مرة تعرضنا فيها للإهانة ، إلى ما عطيتيش العز لراسك ماكاينش ليعطيهلك؛ تاتبغي تطلب فيزا لبلجيكا حتى الشوفة ماتايشوفوش فيك،
58 - احمد الخميس 26 أبريل 2012 - 16:34
انها يهودية صهيونية موالية لاسرائيل
59 - نجم الدين نسيم الخميس 26 أبريل 2012 - 16:34
بنكيران دائما "يحلف حتى يطبز ليها العين" ودائما يتبرأ من أقواله على أساس أنها حرفت عن سياقها إن الرجل صعد كأمين عام لحزب العدالة والتنمية بتصويت عقابي على العثماني ولم يترشح رموز الحزب الأقوياء فخلت الساحة لبنكيران الذي يمتاز بشخصية قوية في قمع المخالفين داخل الحزب وخارجه فقد فرض على قياديين من الحزب عدم المشاركة في مسيرات 20 فبراير وفعل ذلك مع شبيبة الحزب كما يمتاز باندفاعه وخرجاته الكثيرة المتناقضة والغير موفقة كما يمتاز بانبطاحه على بطنه أمام المخزن إن المهرجين لا يصلحون للمناصب الدبلوماسية .
60 - rayanlebelge الخميس 26 أبريل 2012 - 16:37
on na besoin de sa
j aime pas ce gouvernement de islamistes
surtout ce benkirane
61 - المغربي سيدك الخميس 26 أبريل 2012 - 16:37
بل ما لم تستسغه وزيرة العدل البلجيكية كيف لرئيس حكمومة بلد كبير كالمغرب يفضل السبحة في على كأس الويسكي وهذا ما سبق لها أن ألِفته سابقا .

إشارة من السيد الوزير أن المغرب ليس كما يظنون وله هويته الإسلامية التي يفتخر بها المغاربة الأحرار.
62 - ايت يسى الخميس 26 أبريل 2012 - 16:42
اراهن على ان الوزراء البلجيكيين و خاصة الوزيرة البلجيكية لم تهتم اصلا بهذه الشكليات لكن هذه الصحيفة من تلك الصحف العنصرية التي تصب الزيت في النار لتأجيج المواطنين الاوروبيين ضد المسلمين .

في غالب الاحيان هذا النوع من الصحف يكون وراءه يهود اوروبا الذين يستحوذون على الاعلام البلجيكي و الفرنسي و الهولندي ...
63 - hafid الخميس 26 أبريل 2012 - 16:42
Pour le commentaire 39,
c'est ce que j'ai constaté moi aussi, avant même de lire l'article et les commentaires.
64 - نصيحة لِ إبن كيران الخميس 26 أبريل 2012 - 16:42
أعِزَّ دينك يا إبن كيران ينصرك الله
اللهم ٱنصر هذا الرجل المتقي وأصلح به شئن بلادنا وٱجعل اللهم بلادنا قدوتاً يحتذى بها الناس
آآآآميييين
65 - Mouh الخميس 26 أبريل 2012 - 16:42
هذا دليل على ان السيد بن كيران لا يعرف حدود المزح؛ من المعروف لا يجب ان نمزح مع الاشخاص الدين لا نعرفوهم جيدا. اما نضرته إلى كون المرأة لا تستحق الاهتمام فهذا حال كل الاسلاميين. لا يفهمون ان الرأة هي ايضا من ألمخلوقات الله تعالى، يعتقدون ان مكان المرأة يقتصر فقط على المطبخ
66 - محمد الخميس 26 أبريل 2012 - 16:44
وشتي الملاغة ،،، قالوا زمان الضحك راه كاي يخسر البيع أو شرا
هو أش داه يضحك معاهم تاي يولي يعتدر في الاخير،، كان عليه يهدر مع الوزيرة
في القضايا الصعبة و يحرجها بالمعقول ،،،، بحال قضية خالد السكاح، علاش نساها ؟
67 - كمال الطنجاوي الخميس 26 أبريل 2012 - 16:44
العزة للاسلام ولبنكيران لتفاديه لمس النجاسة وما يضحكني هو ما يتعلق بحقوق المراة لاادري ما طبيعة الحقوق اهو العري والفساد المراة مجرد سلعة للاشهار والجنس هذا ما يناضل من اجله متشبهات بالمراة احمد الله بنعمة الاسلام حفظ حقوق الرجل و المراة وحتى الحيوان فسحقا لاعداء الاسلام ولاذناب الغرب من العلمانين
68 - Agoulide الخميس 26 أبريل 2012 - 16:46
هذا لا يتأتى إلا من سخافة الرأي ؛الصحفي الكفيف يرى مالا يراه احد،هكذا هم الارووبيين يقتاتون من الازبال ليبينوا ان لهم رأي وأي رأي..لاوجود لهذا إلا في مخيلتة الصحفي المسكين..
69 - Amzouj الخميس 26 أبريل 2012 - 16:46
Bonjour
Je connais les belges plus que benkiraneet si j étais à sa place je ferais la même chose sinon pire pourquoi
Parceque je les ai fréquentés pendant mes études et ils étaient racistes et des testent les marocains car ils sont qualifiés toujours par des voleurs même en primaire nos enfants en souffrent
La ministre de justice est venue justement pour cette cause
Moi je me pose la question pourquoi le insister des affaires étrangères belges n est pas accompagné par des ministres de l économie de l éducation de l industrie et
...
Bref on a pas à donner plus d importance à ce sujet car la belgique ne le meute pas
70 - أ سد أسود الأطلس المتوسط الخميس 26 أبريل 2012 - 16:46
من الواجب و ا لأكيد ، أننا دولة مسلمة والحمد لله ، أرا د من أراد وكره من كره ، المغاربة مسلمون وسيبقون مسلمين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، جاء في الحديث النبوي الشريف ، ما أفلح قوم ولو أمرهم إمرأة ، والمغاربة فوق هذا لهم رغبة في عدم عمل المرأة ، لأن عمل لاالمرأة هو أن تكن طبيبة ، وممرضة ، ومدرسة ، أما أن تكن في أعلى المناصب الأدارية ، فهذا مرفوض في الأسلام ، وخصوصا القضاء ، والوزارات ، ومجلس النواب والمستشارين ، ونحن نرغب في إنهاء عمل المرأة في كرسي القضاء ، والبرلمان ، والوزارات الأخرى حتى نكن طبعا مسلمين حقيقيين ، الله ينصر الحق ، وينصر الدين الأ سلامي على الكفار والدول الغربية .
71 - abdou5082 الخميس 26 أبريل 2012 - 16:51
يرفض النظر الى الوزيرة البلجيكية ويقبل امراة امريكية!؟ماهذا النفاق؟انك تمتل بلدا له تاريخ ديبلوماسي طويل.....فلا تعبث به ...لقد توالت اخطاؤكم...فمستقبل البلد يجب ان لا يكون بيد من يعتقد ان الامور تسير بالنكت و الضحك الحامض...ام هي سياسة الارض المحروقة...يجب ايقاف هذه المهازل المتتالية فالمغرب و مستقبله اصبح في كف عفريت.
72 - amine الخميس 26 أبريل 2012 - 16:56
Je m'intérroge tout d'abord sur l'absence du ministre de affaires étrangères marocain cela ne lui incombre t-il pas d'assister à ce genre de RDV ?Je vous suggére fortement Mr Benkirane de s'abstenir de ce genre de RDV et de vous contenter de gérer les préoccupations de nos concitoyens en interne et de laisser les affaires éxterieurs à quelqu'un de plus ouvert ,charismatique, et surtout de plus diplomatique car il me semble que vous êtes loin de posséder ces qualités ,vous allez remettre en cause l'un des principaux atouts du maroc et le rendre moins attractif aux invesstisseurs étrangers
73 - oudormi الخميس 26 أبريل 2012 - 16:56
la responsabilite est lourd . c'est facile de critiquer mais travaiiller lourdement est autre chose
74 - احمد الغيور عن بلده الخميس 26 أبريل 2012 - 16:56
كلام فارغ انتم تبحثون عن اسباب لتنالوا من حكومة ابن كران لكن الحق يقال ان الحكومة ابن كران حكومة قوية لا يحتجون لمن يفتي لهم فاما قضية الاستقبال والكرام استطيع ان اقول ان المغاربة في رتبة الاوائل عالمبا
75 - pjdst الخميس 26 أبريل 2012 - 16:58
هذا كله ليس فيه أي مشكل وتعية لبن كيران ولكن هل صحيح أن رئيس الحكومة لا يعرف من يجلس معه هل مترجمة أم وزيرة عدل دولة صديقة هذه كذبة وإن صحت فخطأ فضيع..........
76 - رشيد الخميس 26 أبريل 2012 - 16:59
اولا وقبل كل شب لا اصدق الخير ...ولا يعني لي شيئا...فقط تفاهة
ولكن دعوني اقول لكان هذا الاستقبال حار .......كتفروا فيه هذ الاسلاميين
ولكان ناقط ......تسببتوا في ازمة دبلوماسية وباز ما بقاينا فاهمين والو
77 - MOHAMMED DE BRUXELLLES الخميس 26 أبريل 2012 - 17:03
Les gens qui parle de la belgique sans le conaitre ,ici en belgique séjourne une grande partie des marocaines notament les gens dde l'oriental berkane et nador et bcp de tangerois..ici en belgique ta plein de droit qui notre pays le maroc nous a pas accordé il ya le CPAS ET IL YA LE CHOMAGE .Ce que je vous dire par la Benkirane a comi une grande erreur par ce geste .En belgique je suis tres bien qu au maroc qui ma rien donner la seule cose qui ma donner c 'est de cherche comment rrouver un zodiak et aller hrag en europp .et c honteux de parler a rynders sans parler a Madame l minister.vive la belgiquuee
78 - Majdoubi الخميس 26 أبريل 2012 - 17:04
Je m adresse au numero61 ce gouvernement islamiste qui va foutre en l air les fachistes comme toi de tte les facons tu n es pas un vrai marocain 99,99% des marocains aiment ce gouvernement alors reste ou tu es sinon ces 99,99% vont te luncher
79 - achlhie الخميس 26 أبريل 2012 - 17:04
هؤلاء القوم لم يتعودو ان يرو رئيس وزراء يسبح الله فبدؤو يؤولون كل صغيرة وكبيرة
80 - مغرب الخميس 26 أبريل 2012 - 17:05
لا حول و لا قوة الا بالله هل يعقل ان يقول رئيس للحكومة هذا : "من غير المفيد اصطحابه لمترجمة معه"، في إشارة إلى وزيرة العدل "أنيمي تيرتيلبوم"
الا تريد ان تعي انك تمثل الشعب المغربي كافة اتم في جلسة تتباحثون فيها مجموعة من الامور الهامة و تصرف خلالها مبالغ هامة اذن وجب عليك ان تكون اكثر مسؤولية بعيدا عن النكث و الضحك
لكن لن ننتظر منك اكثر من هذا لانك لم تحسن التصرف حتى مع المغاربة فكيف ننتظر منك ان تحسنه مع غيرهم
الله يدوز هذ 5 سنوات على خير
81 - Hamid الخميس 26 أبريل 2012 - 17:05
la diplomatie ou la courtoisié est une science qui fait partie de l'education que nous transmettons à nos
enfants
quand je vois certains conducteurs ne respectent meme pas les pietons comment voulez vous avancer
la conscience veut que l'etre humain aie l'obligation de respecter l'autre quelque soit son rang ou son sex ou sa religion
chacun de nous a sa verité à lui seul mais ce n est pas une raison de l'imposer aux autres
le reste c est du simple spéculation
le Maroc ne peut avancer que grace à la démocratie et au respect des autres sinon on retournerait au passé
82 - Mounir الخميس 26 أبريل 2012 - 17:06
لا أعتقد أن بنكيران تجنب الحذيث المباشر مع الوزيرة البلجيكية، لأن ذلك سيكون خطأ مهنيا جسيما. فرئيس الحكومة مكلف بتدبير و تطوير علاقات البلاد مع باقي الدول، لا الدخول في شنآت معها ٱيا كانت مبرراته. اعتقد أنه لم يكن على علم بصفة الوزيرة. و هذا يطرح تساؤلا عن الكيفية التي يحظر بها لقاآته. و قد سبق ٱن رٱينا الطريقة العشوائية التي استقبل بها رئيس الحكو مة الإسبانية (قمة في الفوضى).
أما عن آستعمال السبحة خلال اجتماع عمل يتطرق لقضايا سياسية، فهذا يطرح مشكلة الخلط بين مجال التعبد ومجال تصريف الٱعمال. هذا الخلط يسئ لكلا المجالين في آن واحد. و يصبح ٱكثر ٱستهجانا حين يتم في لقاء مع أفراد من ديانات و ثقافات أخرى. فلنفرض أن هؤلاء حضروا اللقاء و هم يستعملون أدوات متداولة في شعائرهم. سيصبح اللقاء ٱستعراضا للشعائر، مع ما يمكن أن يثير من حساسيات. فشيئا من التروي أيها الوزير الأول.
83 - ANIR RIFI الخميس 26 أبريل 2012 - 17:09
les pays europeens sont des pays qui soutiennent l'islamophobie et le racisme,la xénophobie officiellement exprimé contre les musulmans en europe
il suffit de suivre la campagane éléctorale en france et vous vous rendez compte que seuls les musulmans et les maghrebins sont considérés comme des immigrés dans ce continent et en france en particulier
actuellement SARKOZY et son parti fasciste essaye à tout prix de gagner les éléctions sur l'image de l'islam et les musulmans,la politique de la belgique et de france et du pays bas est dirigée spécifiquement contre l'islam et ouvertement,les responsables politique en europe ne cachent absolument pas leur haine envers l'islam et à l'égard des musulmans
la guerre contre l'islam en europe a commencé désormais,l'extreme droite ses ennemis jurés sont l'islam et les musulmans,à chaque éléction l'islam et victime de ces racistes officiels europeens,c'est un faite constaté que nous observons de manière quotidienne...le maroc ne devrait accepter
84 - مشاركة الخميس 26 أبريل 2012 - 17:10
مما لايثير الاستغراب ان بوصلة الانتقادات التي اقامت الدنيا و اقعدتها على السيد الوزير بنكيران جعلته في هذه المرة يكون اكثرتحرزا عند مقابلة هذه البلجيكية ونسال الباري ان يثبته دوما على الحق
85 - halim الخميس 26 أبريل 2012 - 17:11
إذا كان الوزير البلجيكي غير ملم بملفات وزارة عدله من قبيل المساواة بين الجنسين والزواج الإجباري وعودة المحكومين بالسجن إلى بلدانهم الأصلية فكيف لبن كيران أن يناقشها فكان الأجدر بها أن تنظم لقاء مع صاحب الإختصاص في الحكومة المغربية السيد الرميد.
86 - Ysr الخميس 26 أبريل 2012 - 19:02
اصلا وزيرة العدل اش جايا دير مع ابن كيران تمشي عند الرميد راه كيبغيو يجيو يلقاو الحليب و التمر كيتسناهم ويبداو يعطيو الآوامر ديرو هادي ماديروش هادي حيدو هاد القانون هاكو جربو هادا
87 - peace الخميس 26 أبريل 2012 - 19:18
peace and love
peace and love
88 - karim الخميس 26 أبريل 2012 - 20:00
الى محمد بروكسيل 77 أقول لك أخي ان اعطتك بلجيكا ما تريد فهذا لا يعطيك الحق ولهم ان يجيؤوا باملائاتهم واوامرهم الا المغرب هل يقبل رئيس الحكومة البلجيكي ان يتذخل المغرب في قوانين دولة بلجيكا ويطلب بتعديلها انا اعيش في ايطاليا واخواني في بلجيكا ولكن لا اسمح ولن ارضى ان تتذخل ايطاليا او بلجيكا في الشؤون الداخلية لبلدي الام مهما وحتى ان تتذخل اي دولة في شؤون اي دولة اخرى
89 - mostafa الخميس 26 أبريل 2012 - 20:12
Il faut reconnaitre que la Belgique accueil une communauté Marocaines importante qui bénéficier des mêmes droits que les belge de souche alors la moindre des choses c'est de réserver un accueil plus chaleureux aux ministres belges
Il ne faut pas voir juste devant son nez la politique c’est l’ouverture est être diplomatique surtout
90 - محمد الخميس 26 أبريل 2012 - 20:43
السلام عليكم

يا اخوااني الموضوع وااضح لن يعجبها العجب لانها مسيحية و دات نشاى مسيحية و حزب من اليميين وو تريد ان تملي علينا نظرتها للزواج و المساواة

اين كانت المساواة قبل مئة سنة فقط
متى احترمت المراة فقط 100 بل حتى الان صارت المراة اكثر من الجارية يفعل بها ما يشاء الناس و صارت حلالا للجميع الكل ياكل من جسدها و بالمجان و باسم الحرية المطلقة
91 - abou alae الخميس 26 أبريل 2012 - 20:58
vive PJD VIVE PJD vous cherchez a tout prix de creer des probemes non et nonnnnnnnnnnnnnnn le maroc est bien stable et va mieux encore avec le gouvernement PJD
92 - MINOU الخميس 26 أبريل 2012 - 21:32
Pour les personnes qui critiquent, sachez que cette semaine Bassima Lhakkaoui au parlement Européen a complètement été négligée, pire personne n'a applaudit après son discours Cette femme vaut elle moins que la ministre belge raciste dont le parti appelle à l’expulsion des immigrés marocains?? ??Ou bien sommes nous moins humains que les Européens , qu'ils nous manquent de respect, qu'ils nous insultent, qu'ils nous colonisent et on n'ouvre pas notre bouche , mais si nous on commet une petite faute les premiers qui commencent à gueuler sont marocains et je suis désolé de leur dire vous êtes sans dignité et je suis sure que vous ne serez pas prêts à défendre Mme Bassima Hakkaoui simplement car elle porte un voile .
93 - khalid الخميس 26 أبريل 2012 - 21:36
أظن أن السي بنكيران بعد الإنتقادات السابقة حول سلامه من الوجه على زوجة السفير الأمريكي بدأ يحتاط كثيرا كلما وجدة امرأة غربية في لقاء دبلوماسي و هذه الحيطة أحيانا تأخد شكل مبالغ فيه و لا مبالات و يمكن أن تتحول إلى عقدة نفسية تأثر سلبا على السيد الوزير و على شخصيته مما قد ينتج عليه أخطاء دبلوماسية فادحة و لهذا أطلب من السيد الوزير أن يتصرف بتلقائية كما يتصرف مع الصحافيات المغربيات بطبيعة الحال مع التقليل من الضحك و الدعابات و أن يجد لنفسه مخرج بسرعة و هو يعرف كيف يتصرف
94 - morecos الخميس 26 أبريل 2012 - 21:39
يا إخوان هؤلاء الناس لا يريدون منا أن نعتز بأنفسنا ولا بثقافتنا و لا باصلنا
فما بالك بديننا ؟ كنا نرسم اليهم المغرب بلد أفريقي فقير متملق يجري و يلهث وراء كسب المال باي ثمن؟ لايقيم للشرف و لا للكرامة وزنا.....
بلد الفلكلورات و المهرجانات تقام الدنيا و لا تقعد من أجل إرضاء هدا السيد المطاع المبجل الدي يأتينا من الغرب,,,,,,,,,,,,,,
هذه سياستنا مند مدة حتى أصبح ابناءنا ينتحرون في البحار من أجل الوصل الى جنات الفردوس؟؟؟
ادن لا تستغربوا فسنسمع الكثير من التهم عن كل مغربي يريد أن يريد يكون مغربيا حرا.
95 - خالد الخميس 26 أبريل 2012 - 21:44
حان الوقت للبلدان الإسلامية أن تفرض رؤيتها على الساحة العالمية. السيد بن كيران هو مسؤول أمام اله و أمام الشعب. و من مكارم الأخلاق في الإسلام، أن لا ينظر المسلم في وجه امرأة ليست بزوجته او احد محارمه.
96 - abou omar الخميس 26 أبريل 2012 - 22:00
السي بنكران لا تكترث وتصرف كما تشاء فالأروبي يختبرك فإن وجدك انسان لك مبادئ ومواقف قوية ولاتتزعزع حينها يحترمك،والعكس صحيح.وهذا بالتجربة والمعايشة اليومية مع البلجيكيين.
97 - lahcen الخميس 26 أبريل 2012 - 22:43
ياودي الله يهديكم .راه السيد الوزير كان يريد فقط مفاتحة السيدة الجالسة امامه باحدى نكته المعهودة .بحال الى سال صديقه الوزير واش تكون هديك المراة التي معه .واش ترجمانة او ....باش هي تنطق اتقدم له نفسها.. وهناك و بلمهل يتكال بودنجال..لكن هي فهمت الطرفة بطريقتها السلبية وكانهم يتوجسون خيفة من مسؤولي حكومتنا الجديدة ...والله اعلم.
98 - زكرياء الخميس 26 أبريل 2012 - 22:45
حين لا تعرف الصحافة مهمتها
99 - mohamed الخميس 26 أبريل 2012 - 22:54
قبل شهر إتهمت الصحافة البلجيكة السلطات المغربية بالضلوع في إحراق مسجد شيعي ببروكسل ووفات إمامه خنقا!!!!!!
هذه ليست المرة الأولى
100 - mohamed الخميس 26 أبريل 2012 - 22:56
أنا لست ضد السيد بنكيران كشخص و لكن بصراحة كسياسي هو يفتقر إلى اللباقة و الدبلوماسية في التعامل مع السياسيين بل حتى الصحافة و ذلك ما لاحظته خلال إستقباله لعدة شخصيات، هو لا يفرق بين وقت الجد و المزاح، و يعطي إنطباع سيئ على شخصيته . الكلام الذي قاله السيد بنكيران لا يصلح أن يقال حتى شخص عادي فما بالك بوزيرة هي ضيفة في بلدنا و جاءت من أجل عمل وليس من أجل االمزاح ، أتفق معها بان المزحة كانت جد ثقيلة ، أما بشأن السبحة، فلكل مقام مقال، فهل كان السيد بنكيران يعد في السبحة عدد الكلمات التي يتفوه الوزيران أم ماذا ، قد يقول أحدهم كان يسبح ، كيف يعقل هذا و هو في مقابلة فيها حوار و حديث عن السياسة، أنصح السيد بنكيران بان يأخذ بعض الدروس في اللباقة و الدبلوماسية و كيفية التعامل مع الأخر فالسياسي المحنك يحتاج الكثير من هذا ، و أذكره بأن السياسة الخارجية وحسن العلاقات مع المجتمع الدولي هو المكسب الوحيد الذي يحسب للحكومات السابقة ، و هو من الأهمية بما كان ، فلا تنسفه بكلمة لا تلقي لها بالا . فمن الكلام ما خلق الحروب بين الدول. و كما قلت سابقا، أنا لست ضد شخصه و لكن ضد تصرفاته .
101 - ALI DE LAZARET الخميس 26 أبريل 2012 - 23:03
EN TANT QUE MAROCAIN ET MEMBRE DES JURISTES PRATICIENS BELGE; IL VAUT BIEN JETER UN COUP D'OEIL SUR LES ANTECEDENTS RACISTE DE CETTE FEMME ENVERS NOS MAROCAINS DE BELGIQUE.POUR AVOIR PLUS D'INFORMATION SUR CETTE FEMME;IL FAUT CONTACTER M PHILIPE MOREAU BOURGMSTE DE LA COMMUNE DE MOLENBEEK;SEUL LUI ET LUI SEUL QUI PARLERA SUR LE PASSER DE CETTE FEMME; ces petits diplomes sous terrain;;;;;;!!!!!! a mon avis , ce grand M BENKIRANE SAVAIT TOUT SUR CETTE FEMME ET IL SAIT QUE LA BELGIQUE NE FAIT PAS LE POITS DANS L'europe ET EN DOIT LUI DONNER RAISON COMME MEME. BRAVOOOOOOOOOOOOOOO
102 - محمد ابو عمير الخميس 26 أبريل 2012 - 23:24
اختبره الامريكان في حادثت القبل واراد البلجيكيون ان يختبروه في هذه ايضا
لكن الرجل اخيرا استمع لتلك الانتقادات التي وجهت له في حادثته الاولى فلم يرد ان يعيد الخطأ ذاته .
واعلق على الغرب : انها عقلية العصور الظلامية التي يدعون انهم تخلصوا منها حينما ينظرون الى الاسلام بهذه الطريقة . تفسيره بكل بساطة يريدون اسلاما باردا خاليا من قيمه العليا لهذا يرسلون هذه الرسائل الى الاسلاميين الذين وصلوا الى الحكم .
حديث الرجل يكون مع الرجال وحديث النساء يكون مع النساء .
103 - المغربية الجمعة 27 أبريل 2012 - 00:07
الاربيون الان وخصوصا في هده الفترة والله يااخوان لو تعرفون الهجوم الدين يقومون به علئ الاسلام شيئ لا يتقبله العقل بسبب سبحة في اليد حدت كل هدا والله انهم لمن عرفو ان الحكومة الان تعتمد في اسلوبها علئ الدين يريدون باي شكل من الاشكال ان يقولو انه لا يليق هدا ويجب فصل الدين عن الحكومة الدين اسا كل شي وانا لي كيقتلني هاد المغاربة لي كانو عايشين في المغرب ومني كيجيو هنا كيوليو معاهم لا لازم فصل الدين عن الحكومة اوا كنقول لقاع هادوك لي كيقلبو وجهم الله يحشركم معاهم ان شالله والا خرجو المغربة من هنا بلجيكا وتشفو لاكريز لي غيتيحو فيها والله مايتصحاب ليكم راه هما معقولين وصريحين ابر كدابة واكبر بلحاسة واكبر منافقين واغلبية تاع المغاربة كيخدمو باش يجمعو الفلوس ويدخلو بحالهم لبلادهم حيت هنا مابقا مايدار
104 - عبد اللطيف المغربي الجمعة 27 أبريل 2012 - 00:13
عجبا لمن يقول انه علماني مسلم فاول ملاحظة انه قدم فكرا بشريا مستوردا من اوروبا على الاسلام العظيم هذا الفكر الذي يدعوا الى فصل الدين عن الدولة اي ان الدين يقتصر فقط على المساجد و بعض الشعائر الدينية ولا علاقة له بتسيير الدولة سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا و هذا امر مقبول لو اننا نتكلم عن اليهودية او النصرانية اللتان تدعوان الى محاربة العقل و العلم اما ان كان الكلام عن الاسلام العظيم فاعلم ايها العلماني ان هذا كفر صريح و اتهام لدين الله بالنقصان و قد قال الحق سبحانه.اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلاو دينا. و قال .قل ان صلاتي ونسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت و انا اول المسلمين.و قال تعالى ان الحكم الا لله. فاللهم اني اشهدك اني رضيت بك ربا و بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم رسولا و بالاسلام دينا و حكما في كل شئ و كل زمان و مكان,
105 - لم اللوم الجمعة 27 أبريل 2012 - 00:35
بالأمس لامه الجميع على القبلة ، واليوم يلومونه على عدم القبلة !!!!
ــــ إرضاء الناس غاية لا تدرك ، فارض الله وارض نفسك
106 - eddoukkali الجمعة 27 أبريل 2012 - 00:53
à mon avis , saad eddine el othmani est le plus qualifier pour ce genre de rencontres. les ennemis du changement ne font que chercher des petites futilités , peut être ils conspirent avec d'autres pour en créer
107 - مستغرب الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:39
ربما لم يقبلها كما قبل زوجة السفير الامريكي . او ربما لم يرقص معها كما رقص مع تلك المراة اثناء الفوز (المسموح به من طرف المخزن لامتصاص غضب الشعب)ا. او ربما لم ياخد معها صورة وجها على وجه كما فعلت معه تلك الراة بعد الانتخابات حسب كلامه هو(فيديو وهو يتحدث الى اتباعه ليحدروا مكر النساء.) نسي انه مكر بشعب باكمله قبل ان تمكر به هده المراة ان مكرت به اصلا . ان لم يكن هو الدي مكر بها.)
108 - jbilIittou الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:43
الفالطة ديالها : هي ماجابتش معاها راجلها...او ربما مزويناش...

اما السبحة في اليد فهي احسن من سجارة او كاس ويسكي .
109 - بلجيكي مسلم الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:48
في بلجيكا أصبح شبه مستحيل التحاق الزوجة بزوجها
ومازالت بلجيكا تتفنن في وضع قوانين جديدة تزيد من تعقيد الأمرللمغاربة
لمدا لا تناقش مثل هده المواضيع المهمة للمرءاة, يا منافقين
vos prejuges sont claires surtout envers l'islam
110 - mostafa الجمعة 27 أبريل 2012 - 01:55
salam tout le monde
pour ceux qui ont trouver que notre premier ministre Mr benkirane a mal reagi envers la petite ministere de la justice belge soit disant qu'elle lui as pas senti ni dresser la parole,moi je lui dit BRAVO BRAVO BRAVO,cette soit disant petite ministre de la justice dans un petit pays qui es la belgique a voté une loi dans son parlement qui ordonne la rafle et le rapatriment de tout les etrangers sans papiers qui sont la plupart des marocains sans aucune chanse a leurs donner apres tout ce qu'ils subissent deja labas des autorités belge,et vous voulais que notre premier ministre lui leche les bottes,?????et beh vous vous trompez mes chers,c'est fini le rabaissement c'est fini nous sommes aujourdhui le MAROC,le GRANDE ROYAUME DU MAROC,que dieu benisse la patrie et le roi
111 - خديجة الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:14
بارك الله فيك السي بن كيران رجعتي لها الصرف ديال المواطن المغربي لي مشى سائح لبلجيكا و تكرفسو عليه البوليس و صفعوا أحدهم لأنه يحمل حقيبة ملئية بالهديا باثمنة باهضة أستخسروا فيه حتى يخسر فلوسوا و يتبرع هذا بدون ذكر ملايين المغاربة في أوربا الذين يعاملون ببردوة فقط لأنهم من عرق مختلف أيضا الملفات التي تحملها الوزيرة هي تدخل في شؤون داخلية لدولة ذات سيادة وهذا ما يسبب ازمات ديبلوماسية و ليس عدم النظر للمفاتن التي لاتملكها السيدة الوزيرة أصلا وأذا استأثر وزير خارجيتها برئيس الحكومة و الغها عليه الإحتجاج عليه اوبارك من تملق دول أوربا راه عند الصح و الله لاعقلوا علينا
112 - Said الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:17
إن كل من يريد مناصب حكومية يجب عليه أن يكون مستعدا للمفاجآت: قد تقبلك إمرأة..وقد تجلس مع أخرى شبه عارية..وقد تمتحن من طرف الغير..وقد وقد وقد...يجب على كل طالب للحكم بأن يأخذ هذه المسائل في الحسبان...
113 - sifdine الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:39
ب اغين با نعطيوهم المعلولمات باش مايخلصوش المغاربة حيت الى كان عندك شي لك فالمغرب ما تاخد والو هو عارف عاش ار هاكداك بن كيران ذكي بلا ما تقلبوا على الزيادات
114 - Meknassi08 الجمعة 27 أبريل 2012 - 02:58
Il y a quelque chose qui ne cloche pas. On veut fourrer la religion partout. Ils nous font ‎fuir la religion. Le Maroc avec ces fous, est sur le chemin de se détruire.‎
115 - كاتب التعليق الجمعة 27 أبريل 2012 - 03:34
هل تتدكرون كيف اعتدت الشرطة البلجيكية على سائح مغربي بدون سبب ؟ وزيد وزيد .... وفي اﻷخير تقول أزمة دبلوماسية يا صاحب المقال ؟ ما هدا الدل الدي وصلتم اليه؟
116 - مغربي حر الجمعة 27 أبريل 2012 - 04:13
كيف فعل بن كيران لا بد أن تنتقدوه قبلته الأمريكية قلتم لمادا تركها تقبله ...

ترك البلجيكية قلتم لمادا تركها ولو قبلها لقلتم لمادا قبلها إنها أصغر من الأمريكية

أخاف ان استمررتم في هدا أن تفرضو أشياءا كثيرة على السي بن كيران أقول أتركو السي بن كيران إخدم .........نحن نحبه بعفويته وطريقته العفوية في التعامل ......ومن لم يحب السي بن كيران على عفوته في المعاملات فنحن لا نحبه .......ف بن كيران إختاره الشعب.....
117 - malek الجمعة 27 أبريل 2012 - 09:49
je pense que le comportement de Benkirane releve plustot de la timidité que de la pemiditation. il aurait pu faire venir une femme de son cabinet ou sa cillegue au gouvernement pour assouplir la situation. en tout cas il n 'est pas excusé car il devait traiter avec les deux visiteurs chacun dans son domaine. Ce sont des officiels comme lui et sont delegues par leur gouvernements pour traiter des questions qui concernent tous les marocains que doit representer notre premier ministre. Nous devons garder notre dignité tout en respectant celle des autres.Sinon pourquoi s'excuser si c 'est premidité.
118 - يوسف بوسليم الجمعة 27 أبريل 2012 - 10:01
هناك الكثير ممن لا يريدون النجاح لتجربة العدالة و التنمية من المغاربة, فناهيك عن أعداء الدين الغرب.
119 - العربي الجمعة 27 أبريل 2012 - 11:50
لم يجدوا ما ينتقدون به حكومة بن كيران الا هذا ، كمن يريد ان يجعل من الحبة قبة ، المهم بالنسبة لهم لا بد ان يجدوا موضوعا او ذريعة ينتقدون بها مهما كانت اما ان يقولوا bravo فهو من سابع المستحيلات
120 - Chnigri Ayyad الجمعة 27 أبريل 2012 - 12:19
إن السيد بن كيران لدغ من زوجة السفير الأمريكي حين أعطت خدها له للمصافحة مورطة مضيفها و هي أعلم من غيرها بما فعلت أمام عدسات وكالات الأخبار العالمية و الوطنية كتحدي لقيم المسلمين فكان لزاما أحذ الحيطة و الحذر من مثل هذه المطبات ما دام الغربيون يصرون على تكليف نساء بمهام تخص شؤون البلاد العربية و الإسلامية ثم إن مسألة المساواة بين الجنسين و الزواج الإجباري اللذان كانا من ضمن موضوعها متجاوزان و أهل مكة أدرى بشعابها كما أنه ** لكم دينكم ولي دين ** و ختاما فإن السيد بن كيران الذي يمثل المغاربة لا يمزح كما أن الدبلوماسية لابد أن يكون فيها لين و صرامة و الفاهم يفهم بالدارجة و تحية لحكومة صاحب الجلالة و دعائي بالتوفيق و النجاح
121 - مهتم الجمعة 27 أبريل 2012 - 12:30
الخطأ صادر من وزير خارجية بروكسيل الذي لم يقدم من معه إلى رئيس الحكومة المغربي لأن التقديم هو ضمن البروطوكول الدبلوماسي ، ولماذا تمسحوا أيديكم في المغاربة ، هل هذا من باب الاستخفاف أم نظرة سموها كيف بغيتو
122 - مسلم الجمعة 27 أبريل 2012 - 12:42
بسم الله الرحمان الرحيم. اذا لاحظتم ستجدون ان اغلب التعليقات المكتوبة بالفرنسية هي تعليقات مرفوضة حسب التقييمات الموجدة اسفلها, وهذا يدل على ان ’اوليدات فرنسا’ يقدسون الغرب ويدافعون عنه في مقابل بلدهم و اخوانهم. ونقول لهم انه اذا قام الاسلام في المغرب ستصبحون ايتاما.
123 - 07hassan الجمعة 27 أبريل 2012 - 12:53
لا زال الغربيون يصرون بكل غطرسة على التعامل مع المسلمين بفوقية هل المفروض في بن كيران ان يكون كما يريد البلجيكيون الشعب المغربي اوصل بن كيران الى الحكم ليس البلجيكيون وبلجيكا دولة كما نحن دولة يعنى الرجل من حقه ان يوجه الكلام لشخص واحد وكان على السيدة الوزيرة طلب لقاء ثنائي فرئيس الحكومة يملك لسانا واحدا فقط
124 - MAROCAIN الجمعة 27 أبريل 2012 - 13:00
Maybkache fikom lhal
Un français a son ami belge :
> · Un Belge voulait vendre sa vieille voiture, mais il avait beaucoup de difficultés, car sa voiture
> avait 250 000 Km au compteur. Après maintes réflexions, il décide de demander conseil à un bon ami qui lui dit :
> · - Es-tu prêt à faire quelque chose d'illégal ?
> · - Oui, je veux la vendre à tout prix.
> · - Tu vas aller voir mon ami Samir qui est un mécanicien algérien. Il va mettre ton compteur à 50 000 km .
> · Le Belge va voir Samir, et il remet le compteur à 50 000 km .
> · Quelques jours plus tard, l'ami demande au Belge :
> · - As-tu vendu ton auto ?
> · - Es-tu fou ! Maintenant qu'elle a 50 000 Km , je la garde !
125 - eazzaoui الجمعة 27 أبريل 2012 - 13:13
Benkirane est un grand homme respectueuux et respectable.
Parce qu'il porte une petite barbe et un petit chapelet,et parce qu'il est, à l'encontre de certains turéféraires, fier de son identité, les occidentaux lui sont allergiques et viennent le rencontrer avec des à-prioris de bas étage . Nous avons enfin un chef de gouvernement honnête,sincère et patriote. Personnellement, je ne peux qu'espérer bonne route à notre premier ministre. Et comme des millions de marocains, je dois dire que je suis profondément fier de ce responsable politique.
BON VENT ABDELILAH.
126 - مواطنة الجمعة 27 أبريل 2012 - 13:14
شكرا رقم 38 عبرت بلسانى نضراتها لبن كيران حادة و ماكرة قسمات وجهها غير مبشورة المفروض هي ضيفة خصها تبين ودها فالكره ل في عينيها يهربك من الكلام معها كان عندك حق اسي نب كيران الى تجاهلتيها
127 - مواطن الجمعة 27 أبريل 2012 - 13:25
لقد كان نظام زين العابدين بنعلي فاسدا حتى النخاع لم يكن ديمقراطيا و كان فاسدا فالأوربيون المنافقون الذين لا يحبون ان تكون او تقوم قائم لأي بلد عربي فاي حزب كيفما كان انتماءه يخدم الوطن و يحارب الفساد و يحافظ على ثروات بلاده فهو عدو لهم فلماذا كانوا يجاملون زين العابدين بنعلي رغم انتهاكه للحريات و الديمقراطية لسبب بسيط كان ضد الديمقراطية الحقيقية التي تدفع البلاد للتخلص من التبعية فلماذا الأوربيين يفاوضون المغرب العربي كل على حدا لأنهم يعرفون ان اتحاد المغرب العربي سيكون قطب اقتصادي يحسب له ألف حساب فالأوربين أعداء الأمة العربية من المحيط إلى الخليج لا يحبون ان يرو إلا فاسدا أو زنديقا يرعى شؤون الأمة. أفلا تتذكرون الذريعة التي استغلتها فرنسا لحتلال الجزائر اليس لكم عقول تفقهون بها فهم يعرفون جيدا من هو السيد بنكيران أكثر من أحزاب الذل و الهوان الذين كانو يبتسمون حتى لكلاب الأوربيين
128 - بارى من الراشدية الجمعة 27 أبريل 2012 - 13:41
هنا قد يفسر الأمر فقط بكون شخصية وزير الخارجية البلجيكي أكثر حضورا من شخصية وزيرة العدل ثم إنه قد يكون موضوع الزيارة في شخص وزير الخارجية الذي إصطحب معه الوزيرة للترجمة او للإستئناس فقط مما جعل السيد بن كيران يولي إهتمامه الكبير لمن يتحاور معه على حساب المستمع و هو أمر طبيعي جدا
أما إنتقاد الصحيفة البلجكية لوضع السيد بن كيران للسبحة في يده فهذا يجرنا للتذكير ببرتوكولات القذافي الغريبة من طريقة لباسه إلى خيمته التي لم يناقشها أحد أبدا وهي من الأمور التافهة
ثم إن العلاقات البلجيكية المغربية لا يجب أن تنزل إلى مستوى تتحكم فيها التصرفات الشخصية أو البروتوكولات التافهة
129 - mostafa الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:02
nous avons pas besoin des conseils d'un pays qui as battu le record pour construire leurs gouvernement presque(250)jours,deja entre eux ils s'entendent pas flamants-wallons,si il veulent donner des leçons de democraties,ils n'ont qu'a les appliquer entre eux,et trouver des terrains d'ententes pour ne pas fissioner leurs pays en deux ,
130 - Machi Hakkak الجمعة 27 أبريل 2012 - 14:04
dsl monsieur Benkirane, on sait très bien que tu fais la prièrre .. mais là il vaux mieux que tu laisses les trucs de la religion à part surtout avec ce genre des gens qui viennent au boulot .. fais attention, t'es pas un Pap , t'es un chef de gouvernement .. t'es là pour travailler et pas pour présenter autre chose .. alors pas de Tasbi7a au boulot S'il vous plait , et bon courage
131 - ouldchrif الجمعة 27 أبريل 2012 - 15:00
Attention la presse en europe est propriété privée des partis publics ou des puissants économiques..donc il ya des lobbies qui controlent cette presse qui excelle dans la manipulation des masses.Elle utilise comme l'a si bien écrit le gars du commentaire No 83,le racisme anti-islam,la xénophobie et l'islamophobie pour gagner les élections que ça soit en Fr,Belgique,Nederland,espagne..etce
132 - المحكوور الجمعة 27 أبريل 2012 - 16:17
تعليقي هو شكري البليغ للمعلقين على النضج الكبير.

الغرب هذا حالهم : لو لم يكن بنكيران وكان غيره في حكومة اخرى لقال الغربيون الاية بشكل معكوس ;المغاربة مسلمون ودينهم يمنعهم من النظر للنساء ومصافحتهن وهاهم يصافحون وينظرون ...
133 - yassine55 الجمعة 27 أبريل 2012 - 18:13
Je repond à Mr mohammed de Belgique ,je connais la belgique trés bien puisque j'y habite,pour ce qui connaissent pas les droits dont ce Mr est fiére ,CPAS,CHAUMAGE...c'est l'assistana(sda9a) Benkhirane,s'il a commis une erreure ce n'est pas la fin du monde,mon ami il faut avoir de la fiéreté pour tes origines.Moi je suis belge et fiére de l'étre et je suis marocain et 1000fois fiére surtout qu'il y'a un gouvernement à sa téte un grand Monsieur BENKHIRANE.
134 - simo الجمعة 27 أبريل 2012 - 19:18
I think that benkiran does not have enough experiences in charming women. He could have used that meeting to do al lot good to the moroccan interest in europe. Also he was afraid to get involved in a discussion with a lady about civil rights and equalities btween sexes while he knew he would lose in that intelectual battle. So he chose a stupid shortcut, which not allowing that discussion to happen at all. For those comments whcich advocates the idea that islam does not allow discussing with women... I say go and build for yourself a manly country in the moon.Morocco is not yours morocco is equally for men and women ..
Thank you!...
135 - abd elhalim الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:25
العزة للاسلام ولبنكيران لتفاديه لمس النجاسة وما يضحكني هو ما يتعلق بحقوق المراة لاادري ما طبيعة الحقوق اهو العري والفساد المراة مجرد سلعة للاشهار والجنس هذا ما يناضل من اجله متشبهات بالمراة احمد الله بنعمة الاسلام حفظ حقوق الرجل و المراة وحتى الحيوان فسحقا لاعداء الاسلام ولاذناب الغرب من العلمانين
المجموع: 135 | عرض: 1 - 135

التعليقات مغلقة على هذا المقال