24 ساعة

مواقيت الصلاة

26/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1207:3913:1616:1618:4520:00

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: العدل والدرك والصحة على رأس المرتشين

رصيف الصحافة: العدل والدرك والصحة على رأس المرتشين

رصيف الصحافة: العدل والدرك والصحة على رأس المرتشين

نبدأ هذه الجولة مع صحف الثلاثاء من خبر يتعلق بدفاتر التحملات في الإعلام العمومي. يومية"الأحداث المغربية" كتبت تحت عنوان"بنعبد الله يعيد المقاربة التشاركية لدفتر تحملات التلفزيون العمومي" أن وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله الذي كلفه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بترؤسلجنة وزارية لمراجعة الدفاتر"اختر أن يبدأ من النقطة التي أثارت الكثير من سخط البرلمانيين على وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة". بنعبد الله قال في لقائه مع فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب إن سقف لجنة المراجعة لن يتجاوز شهر شتنبر المقبل، مذكرا إياهم بالمقاربة التي جعلت الحكومة تعين لجنة وزارية لهذا الغرض.

وفي الصفحة الأولى أيضا كتبت الجريدة تحت عنوان"الجيش والأمن في مواجهة الإرهاب والجريمة والأسلحة المهربة"، أن جهازي الأمن الوطني والقوات المسلحة الملكية اللتين تحتفلان هذه الأيام بذكرى تأسيسهما في ظل مجموعة من التحديات عليها رهان يتمثل في توفير الأمن في الشارع العام ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، بينما يبقى تحدي مؤسسة الجيش هو تحصين الحدود ومحاربة شبكات التهجير والتهريب.

وفي خبر بعنوان"الرباح يفتح ملف كريمات سيارات التعليم ومراكز الفحص التقني" قالت الجريدة إن عبد العزيز الرباح وزير التجهيز والنقل أكد خلال برنامج تلفزيوني أن الوزارة بصدد إعداد دفاتر تحملات واضحة لوضع آليات للمراقبة والافتحاص بمراكز الفحص التقني ومدارس تعليم السياقة، مبرزا أن الوزارة بصدد إعادة النظر في اجتياز الامتحان النظري لقانون السير من خلال التأكيد على ضرورة أن يجرى الامتحان بشكل فردي.

وفي باقي الأخبار التي تقرأ من عناوينها: بعد الهزيمة... إسلاميو الجزائر منقسمون بين التهدئة والتصعيد ـ بلجيكا تحتفي بالجنود المغاربة الذين قضوا من أجل تحريرها ـ الموسم الفلاحي يواصل خفض معدلات النمو ـ السياحة تحت رحمة أزمة اليورو ـ التجمع(الوطني للأحرار) ينتخب مكتبه السياسي بعد صراعات قوية بين أقطابه.

وفي الخبر الرئيس بيومية"المساء" تحت عنوان"السيبة تصل إلى الرباط مع قرب ذكرى وفاة مؤسس البوليساريو"، نقرأ أن الحي الجامعي السويسي الأول بالرباط تعرض لانفلات أمني غير مسبوق يوم الأحد بسبب مواجهات بين الطلبة الصحراويين على خلفية الموقف من الصحراء وقرب الاحتفال بذكرى وفاة مؤسس جبهة البوليساريو الوالي مصطفى السيد في 9 يونيو المقبل، حيث تم رمي طالب من الطابق الثالق واغتصاب طالب آخر بينما الأمن يتفرج لتفادي الاصطدام مع الطلبة الصحراويين.

وتحت عنوان"تقرير يضع العدل والدرك والصحة والإسكان على رأس المرتشين"قدمت الجريدة معطيات من تقرير مركز المساعدة القانونية لمحاربة الرشوة التابع لجمعية ترانسبرانسي المغرب، جاء فيه أن القطاعات المذكورة في العنوان توجد على رأس القطاعات التي تنتشر فيه الرشوة، بناء على عدد الشكايات التي تلقاها المركز.

تقرير آخر، هذه المرة صادر عن البنك الدولي، كشف أن نصف شباب المغرب المتراوحة أعمارهم بين 15 و29 سنة إما منقطع عن الدراسة أو عاطل عن العمل. التقرير يقول إن الشباب يواجه العديد من العوائق فيما يتعلق بإدماجه في سوق الشغل، أبرزها الولوج المحدود للكفاءات اللازمة لإتقان اللغة الفرنسية في المدارس العمومية، كما أن البرامج الهادفة إلى إدماج الشباب تعاني من مجموعة من التباينات، منها مثلا أن هذه البرامج موجهة في غالبيتها إلى خريجي التعليم العالي.

يومية"أخبار اليوم" جعلت كلمة بنكيران أمام البرلمان خبرها الرئيسي تحت عنوان"بعد التماسيح..بنكيران يشتكي من العفاريت ويحمل الملك المسؤولية الأولى عن تنزيل الدستور".

الخبر ركز على جوانب الإثارة في كلمة رئيس الحكومة وقال إن مرور بنكيران لم يكن كعادته خاليا من الإثارة مع نواب الأمة.

وتحت عنوان"نقابة شباط تطلق حملة تضامن مع نجل شباط المدان في قضية مخدرات" قالت الجريدة إن حميد شباط، الكاتب العام للنقابة الاستقلالية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب"جند" نقابته لإطلاق حملة تضامن واسعة مع إبنه في مواجهة حكم الإدانة الصادر ضده عن ابتدائية فاس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - عبد اللطيف الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:11
لا يا أخي كاتب المقال إليك الترتيب الصحيح للخمسة الأوائل و اقترح على هيسبريس فتح استفتاء في الموضوع :
1 - الصحة ( البطولة بدون منازع )
2 - شرطة المرور ( وصيف البطل )
3 - المقدمين و الشيوخ
4 - مركز تكوين المفتشين الخاص بالتعليم
5 - مراقبوا جودة البناء و مطابقة التصاميم بالمقاطعات
2 - يوسف الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:14
المواطن اذا طلب منه الدركي او الطبيب او الامن او او رشوة ...... فسيتوجه للقضاء انذاك سيعلم ان القضاء يبيع الحق ولا يعطيه
الشكوة الله في كل قاضي مرتشي فلا اصلاح بدون قضاء عادل
3 - عممار الجبلي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:20
امر غريب بنكيران يحمل الملكومسؤلية تنزيل الدستور! اليس من واجب الحكومة تنزيل الدستور ودلك بتقديم مشاريع قوانين تقدم الى البرلمان لمناقشتها والتصويت عليها. ان موقف بنكيران يدل على عدم قدرته اقناع الملك بختم تلك القوانين ختى تصبح سارية المفعول. ام ان هناك ايادي اقوى من حكومتة تقف طريقه. وادا كان الامر كدلك فعليه ان يدلي بدلك او يقدم استقالة حكومته
4 - هشام الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:26
فييين خليتووو الامن الوطني و صحاب مقاطعااات
5 - مغربي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:29
الحمد لله ان التعليم لم يدكر مع ان المعلم هو السور القصير لعامة المجتمع بينما لا يجرؤون على انتقاد القضاة و رجال الامن الخ
6 - أكيزول الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:34
عن ثوبان قال : { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرائش ، يعني الذي يمشي بينهما } رواه أحمد .

قال الله تعالى: وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ .[البقرة:188]،
7 - ماهو دور ترانسبرانسي؟ الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:54
لكن جمعية ترانسبرانسي المغرب لا تتدخل في الشان القضائي و هدا من بين الشروط لتقبل الشكاية.وفي احسن الاحوال ترفع في وجه المتظلمين كلمة الدليل متظلمين في غالبيتهم يكونون من اناس بسطاء بدل ان تقوم الجمعية بفحص الملفات التي تصلها ففيها الدليل و ابو الدليل.
سبحان الله قطاع يعتبر من اشد القطاعات فسادا و ارتشاء لا تتدخل فيه جمعية تدعي انها تحارب الفساد و الرشوة.
لمادا لا تنيرنا هده الجمعية بعدد المحالين الى القضاء و نوعيتهم بناء على شكايات و تظلمات المواطنين.
على ما يبدو ان الجمعية تتباهى فقط بالاحصاء اما الاجراءات ضد المفسدين و المرتشين الله يجيب.شطحات لتبرير اهدار المال العام على جمعيات لا يغني دورها و لا يسمن من جوع كباقي الجمعيات المفرخة كالفطر و التي تستنزف مزانيات هائلة.

شكرا لك يا هسبريس
8 - أمين الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:58
إن حميد شباط، الكاتب العام للنقابة الاستقلالية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب"جند" نقابته لإطلاق حملة تضامن واسعة مع إبنه في مواجهة حكم الإدانة الصادر ضده عن ابتدائية فاس.
ليس له الحق إطلاقا إستخدام الشعب لولده.
مشكلة إبنه هي مشكلة قضائية و شخصية و الشعب بريئ منه.
النقابة تُدافع عن حقوق العاملين و ليس عن حقوق شباط النجل.
9 - Rachid الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:05
قلك رشوة ) واهادو معروفين من بكري كيشدو رشوة وسبحن الله أسي لفقي رجوع الله راه بديتو كتخرفو
10 - لعميرية الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:10
اذا كانت ثلاث قطاعات في الدولة تعتبر من بين اهم القطاعات التي تتربع على هرم الارتشاء فماذا بقي للحديث عنه .فاذا اختل العدل و الامن و النظام و مرض القطاع الصحي فاية مقومات مجتمعية يمكن الحديث عنها و اية دولة يمكن ان يحس فيها المواطن بالراحة والامان .هذا امر يدعو للاسف و الحيرة و الالحاح في ذات الوقت على اعادة الامور الى نصابها و بكل الوسائل الممكنة .
11 - محمد سالم الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:13
بنسب للجريدة التي تداولة اخبار الحي الجامعي المرجوا التاكد من صحة الخبر قبل نشره لم يغتصب اي طالب ولم يرمئ اخر كانت هناك مناوشات بين الطلبة فهدا اصبح امر معتاد في جميع المواقع الجامعية وهدا راجع الى قلت الوعي ارجوا او اتمنى الهداية للجميع
12 - نعيمة اكادير الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:28
اسمها قهيوة.الرشوة السمينة لا تشم لها رائحة واصحابها لايتركون الأثر
وهي سرطان ينخر الشعب والضعفاء على الخصوص
13 - bouchra الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:28
تعد العدالة التي هي عماد سلطة الدولة أساس الديمقراطية التي تحمي الحقوق والحريات وتوطيد دولة الحق (الشعب يريد استقلال القضاء) يا حزب لا عدالة ولا تنمية
14 - زعلان الثلاثاء 15 ماي 2012 - 03:39
العدل هو اساس الحكم اذا كان في خدمة المحكومين لانه سيرتقي بالمجتمع سياسيا و اقتصاديا .اما الامن فهو الرفيق المخلص للعدل اذا كان في خدمة الشعب سيكسب الناس الامن و التقة في النفس وفي مستقبل البلد .و اخيرا الصحة و الحقيقة يجب ان نسميها الكرامة الانسانية لان الجوع و الفقر يمكن الصبر عليه لكن المريض الفقير المهمش امام و داخل المستشفيات دون رحمة او شفقة فانه ذل ما فوقه ذل .اذن العدل و الامن و الصحة مفسودين منذ عقود و نتائجه هو واقعنا .و المصيبة ان دار لقمان على حالها و مستقبل البلاد في خطر ان لم يحارب الفساد من لبه لا من قشرته .ان الله يمهل و لا يهمل.
15 - زعلان الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:59
العدل خرج من الباب الخلفي للمحاكم المغربية منذ عقود اما الامن فقد خرج الى الشارع ليحترف التسول الاجباري على حساب المواطنين اما الصحة فقد خرجت من مستشفياتنا العمومية في اتجاه العيادات الخاصة و حلت مكانها العلة المزمنة .
16 - bouchra الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:00
تعد العدالة التي هي عماد سلطة الدولة أساس الديمقراطية التي تحمي الحقوق والحريات وتوطيد دولة الحق (الشعب يريد استقلال القضاء) يا حزب لا عدالة ولا تنمية
17 - ussama الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:05
والله اني كنت مسافر للمغرب وفي رحلة العودة قابلني بوليسي في تدقيق الجوازات اللي كان بيختم الجواز وطلب مني فلوس كده عيني عينك ولما قلت له لا انا مش بدي فلوس لاحد قالي طيب وريني الفلوس اللي انت موديها معاك لانه ممنوع تاخد دراهم مغربية وابتدي يغلس عليا بصراحه كرهني في المجي تاني مره مصر زمان كانت العن من كده لكن بعد الثورة بصراحه استحاله حد يطلب رشوة فيها عقبال يارب المغرب لما تروح منها الظاهره المسيئة للسياحه
18 - Fatima الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:12
Vous avez oublié que l'enseignement est le premier secteur corrumpu qui touche journalièrement le citoyen car si tu ne fait pas les heures supp à ton enfant il n'aura pas une bonne note à la classe.
19 - meryem الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:21
Autrefois , feu Hassan II avait recu cette question envers la corruption au Maroc ; sa reponse etait comme suit: se sont des cadeaux entre les marocains , ce n est pas une corruption..
chers hespress locuteurs ,a vous de faire la syntaxe Moi je vous dis tout simplment que tous les organes etatiques au Maroc sont corruptes. depuis mon jeune age je n'enttends que j'ai donne, et j ai regle... !.
20 - مالكي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:45
كنت قادما من مدينة الصويرة وعند قرية اوناغا اوقفني دركي وسالني عن الاوراق وقد كان فضا غليظ القلب تظهر عليه القسوة فاعطيته الاوراق وقلت له هل ارتكبت مخالفة ما فقال لي من يجلس في الوراء لا يضع حزام الامان وتركني واقفا ثم ذهب لتنظيم المرور توجهت نحو زميله الذي كان اكثر لطفا وادبا فاوحى الي بتقديم الاتاوة فاعطيته 50درهما فابتسم لكن زميله الذي راها قال له بطريقة قاسية اجعلها له رشوة- ربما لانها قليلة في حقهما-وبعد الحاح في الطلب اعطياني الاوراق وتركاني اذهب الى حال سبيلي احمل من الحنق والغيظ ما لايعلمه الا الله
21 - marroki الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:45
" أن وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله الذي كلفه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بترؤسلجنة وزارية لمراجعة الدفاتر"
أ شوف أسي هد الحكومة شنو كدير، خلاو على الوزير المكلف و عطاو الملف لوزير الإسكان، بشآآآآخ.
عافاكم إلى متشوفو لينا مع وزير الفلاحة يلقى لينا شي حل أمني لمشكل الإجرام فالشارع العام، مشي مشكل، الوزرا بحال بحال، و الفاهم يفهم
22 - متضرر الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:50
التعليم غير معني بالرشوة الحمد لله ...الناس ديال التعليم كافيين ومستغنيين ...اطلالة سريعة على احدى المؤسسات التعليمية وسترى الاتبتزاز الحقيقي خاصة عند اقتراب الامتحانات ...دير عندي السوايع باش ضخم ليك النقطة= امكانية الولوج لاحدى المدارس ووو لايخف على احد ان جل رجال التعليم عكس الموظفين الاخرين يتوفرون على السكن (مخهم عامر غ بالسيمة والياجور) ياحسرتاه على من كان يؤدي رسالته في صمت ونكران الذات اساتذة السبعينات والثمانينات اليوم نجدهم سماسرة للبناء... برلمانيين في الوقت الذي يشكو القطاع نقص في الموارد البشري الحاصول الحالة ماهي حالة.والله ابدلها ساعة
23 - طالب الستر الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:05
باش المغربي ما يهز الراس، دقو الرشوة في كل المرافق و المؤسسات و المصالح العامة و الخاصة.
حتى لدرجة أن المومن الحاج يحج بفلوس الرشوة و صار يعيد العيد لكبير بفلوس الرشوة و يتصدق من فلوس الرشوة.
إللي بغا يخدم يعطي الرشوة، اللي بغا يقضي حاجتو يعطي الرشوة.
الرشوة الرشوة الرشوة. مللي يتولد الطفل المغربي و يخرج من كرش أمو يعلموه الرشوة، كيقولو ليها "لحزارة". مثال كتقول الأم لولدها الصغير [إيوا إلا سكتي نعطيك هاذي "زيزة" يعني البزولة ـ إيوا تمشي لمدرسة نجيب ليك حلوى ـ إيوا تنجح في لمتيحان نشري ليك بسكليطا...]
كيفهاش المغربي ما يتمشى غير بالرشوة و هو راضعها من بزازل أمو؟
24 - Mouwaten الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:55
المحاكم اكبر سوق للرشوة بالمغرب, والرشوة تقدر بالملايين يوميا, اسالوا قاضي طنجة واسالوا قضاة ملف منير الرماش وماف طريحة وملف الشريف بين الويدان وملف الجبلية, قضاة اصبحوا يملكون ثروات مهولة في المغرب وخارجه ويملكون ضيعات وعقارات بعد ان كانوا حفاة عراة ودخلوا ميدان القضاء معدمين ومعظمهم دفع رشوة ليصبح قاضي حاجة
25 - mohamed الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:08
لااله الا الله محمد رسول الله.
اش خصك ا العريان......
ياك كولشي عدنا من فرنسا علاش مانديروش بحالها
الحاجة اللي ماتشبه مولاها حرام
26 - MOHA الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:33
"نقابة شباط تطلق حملة تضامن مع نجل شباط المدان في قضية مخدرات"

واش النقابة هيئة تدافع عن حقوق العمال؟ أو في ملكية ارستقراطي المناضلون فيها أقنان يدافعون عن مصلحة السينيور .
واش هذا باغي فعلا يساهم في استقلال وإصلاح القضاء.

راه ولدك بزناس أو محكوم بقرار قضائي محترم.
إيلا عندك شي حجة تبرئ ابنك قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.
خلي عليك عباد الله في التقار.
وهادو لي دايرين ليك الخاطر الله يرد بهم.

لاحول ولا قوة إلا بالله . كون تحشم
27 - Simo Guevara الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:56
من السهل انتقاد حكومة وتحميلها الرشوة لكن السوال يبقى اليس الخلل في الشعب نفسه الذي هو يمثل الحكومة؟ من هو الدركي والشرطي وووو اليسوا مواطنين مغاربة ؟ ام هم كائنات فضائية تاتي مع كل حكومة وتتبدل الحكومة ويبقي المواطن في منصبه يبتز المواطنين الاخريين؟
يجب الاعتراف ان الرشوة لن تحل ابدا بحكومات او قرارات لانك تجد مواطنين هم يريدون دفع الرشوة لتسهيل امورهم . عقلية الراشي والمرتشي لا تحل بالعقوبات الصارمة او قوانين بل باخلاق المواطن نفسه والله في بعض الاحيان اجد موظفيين يرفضون تسهل الامور بداعي ان القانون يمنع ذالك ولا يمكن فتجد المواطن يفعل كل شي لتسهيل الرشوة حتي بتلفونات يدخل ناس في ناس لكي يتم تسهيل اموره !!
كفانا نفاقا الشعب مرتشي وراشي لاتفه الامور فلا تلوموا الغير وكل ذالك بسبب الابتعاد عن الدين اولا او حتي بدون ديانة ان يكون الانسان واعي يحترم نفسه والغير مثل الغرب .للاخ المصري الدي علق علي حادثة المطار عندك حق في ما تقوله لكن انت غلطان في شي اخر مصر الان في الرشوة اسوآ من قبل وانت تعرف ذالك واسوآ بكثير جدا لاني كما قلت لك المشكل في الشعوب التي تعودت على الرشوة حتى اصبحت في دمها
28 - محا الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:09
جميع الميادين التي يوجد بها فساد و رشاوي و... كافاتهم الحكومات بزيادات مغرية ف الاجور تشجيعا لهم عن تفانيهم في السرقة و الرشوة، فلا تستغرب ما دمت في المغرب. لي دبر على شي ديبلوم بالرشوة يتقلد منصب مهم بالرشوة و يصبح اكبر رشايوي. هذا هو المنطق....
29 - rachida الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:19
ا قسم بالله الذي كتب هذا الموضوع فهو على حق
30 - عمر الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:46
صدقوني ان لم تصدقوني اقسم بما يقسم به المسلم ان الكبار فيى المغريب هم من يشرعون قانون دفع الرشوة وسوف اعطيكم بعض الامثلة عندما ترتكب مخالفة تستوجب 800 درهم يجب دفعها نقدا وحالا ماذا ستفعل وانت بين دفع 100 درهم كرشوة 800 درهم كدعيرة اليس القانون هو من فتح باب الرشوة وقس علي هذ في كل المرافق ولهذا ابشركم بان الرشوة ستبقي الي ان يتغير الوضع الحالي هذا الوضع الذي اعطي للعصابات الحق في التشريع واصدار القوانين باسم {نواب الامة }هل البزناز والمستفيد من الريع والمتربع علي خيرات البلاد كاامثال كبار الجيش وكبار الامن وكبار القضات وغيرهم سيقبلون ب العدالة الاجتماعية والمساوات سيقبلون بخبزة بردة وبراد اتاي صدقوني ان الرشوة في المغرب تكون فيجل الاحيان نعمةعلي البعض ونقمة علي البعض الاخر وصدق الله العظيم {ولايزالون مختلفين الا من رحم ربك}
31 - BOHI الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:36
Mr commentaire 8 vous etes hors sujet nous sommes en train de parler de la corruption et non de l'affaire CHABAT ET SON FILS
32 - حسن الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:01
و الراشون بالترتيب من هم ، لماذا دائما يتم دائما ربط الرشوة بالأمن والدرك ، ويتم اغفال الرشوة التي تصاحب الصفقات العمومية بالملايين والملايير الدراهم .
33 - bachir الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:57
والتعمير, والجمارك فين خليتوهم؟والله لا شديتي رخصة السكن بلا تدويرة .
34 - anas الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:05
إلى رقم 25 القائل :المحاكم أكبر سوق الرشوة ،لا أكبرسوق الرشوة الصحة والنموذج مستشفى المختار السوسي تارودانت كالأتي : الجراحة : 1500 إلى 3000درهم ، اهتمام اختصاصي : 150 إلى 250درهم ، الولادة : 500 ألى1000درهم والا فالأطباء والممرضون لايعتبرونك وحتى لاتقولوا هذا تعليق فقط أضعكم أمام الواقع مثلا طبيب العينين الرئيسي القديم بتارودانت فتح عيادة سرية غيرقانونية كما يقول الجميع تقع بين مندوبية الصحة والعمالة بالمحايطة صباح الاثنين ياتي للمستشفى العاشرة ويعمل ساعة ونصف بقلق وغضب وصباح الثلاثاءيعمل بعيادته منذالسابعة بعدالفجر الى 2 زوالا وبحيوية ونشاط وهكذا طيلة الاسبوع ، وهكذا كل الأطباء وفصلت في الموضوع لمن اراد أن يتحقق من صحة الخبر وحتى لايتهم أحد قراء وكتاب هسبريس بالكذب
35 - malali الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:15
marruecos nunca se va a cambir ...siempre va a seguir lo mismo es un pais muy bajo no tiene nada bueno ni policia ni nada..esperamos ke el marruecos se cambiara dentro de 500 años INSAALLAH..(lmaghrib howa hada hhh)
36 - saadia الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:23
la corruption est un phenomene multicolor, la 1er est blanche et noire visible, faite pour les victimes des pauvres fonctionnaires, l'autre faite en couleur lourde de poids, faite pour les superieurs , invisible des yeux de ceux qui jugent que les pauvres...salam hespress merci
37 - boujmaa الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:53
Moi j'ai jamais des voleurs en tenue jusqu'à mon arrivée à Taza. Un voleur habier qui pointe son radar sur ma voiture. il m'a dit tu est à 70km/h, il y'a un panneau de 60 sur la route loint de 5km et il n'ya pas la fin du 60 sur le panneau dans l'autre sens. Après j'ai passé au service Travaux publiques pour réclamer les panneaux de fin de limitation de vitesse alors que pour eux c'etait pas necessaire. Le lendement les panneaux (heuresement qu'ils existent en stock) ont été fixés par les services concernés alors que ça fais plus de 10 ans que ces gendarmes volaient les usagers de la route. la semaine d'après ces gendarmes ont choisi un autre point où il y'a une erreur de signalisation pour se faire remplir les poches. En regardant le parc auto devant la residence des gendarmes, on se dit que dans ce bled les choses ne vont pas changé rapidement tant que ces gents sepermette le lux alors que des enseignants et des militaires de même grades vivent dans l'enfer.
38 - إبن السباع الأطلسي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:59
ليعلم القراء الكرام ، أن القضاء يعد أكبر المرتشين به ، ويبيعون حقوق المواطنين ، ثانيا رجال السلطة المحلية ، الأمن بأنواعيه ، الدرك ، الصحة ، التعليم ، الشيوخ ، المقدمين ، الامتحانات بالرشوة الغليظة ، الترقية فيء المناصب بالرشوة ، كل شيء بالرشوة ، الزور بالعلالي عند القضاء وبيع حقوق المواطنين بلا رحمة ولاى شفقة ، وأين حجقوق من دافعوا عن استقلال المغرب ، مندوبية المقاومين بالرشوة ، موظفوا المندوبيات بالرشوة إذا أردت أن يقضشوا لك حاجتك ، وفوق ذلك لاشيء ، الزور والتزوير في كل شيء ، هذه هي الحقيقفة |، وما على المواطنين إلا أن يحرقوا أنفسهم ، ويتركوا أمرهم إلى اللهن ، لأن العتدل بالمغرب لاعدل ولا أمن ولاهم يحزنون كل يعمل لصالحك جيوبه والاكتساب الحرام ولا يهم أـيب شيء اللهم هذا منكر وأكبر المنكرات ، والحق ضاع للمواطن المسكينت ولا حق له في هذه الدنيا ويموت بغيظه .
39 - toto الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:06
كنت قادما منلعة السراغنة فوجدت براج ديال البوليس عند الخرجة فاحترمت جميع العلامات العلامات المرور فاوقفني شرطي شاب و امرني باعطائه اوراق السيارة فقال لي لقد تجاوزة السرعة المسموحة بها اقسم بالله اني لم اتجاوز عشرون كلم س عند ادن عرفت ان الشرطي يرد الرشوة
40 - مغربي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:39
الأمن و الدرك في المغرب مع كامل إحترامي للشرفاء منهم، هم قطاع طرق و نتمنى من السيد العنصر وزير الداخلية أن يضع حدا لهذه التجاوزات وفتح باب الشكاوى للمواطنين لأنه لا يعقل أن ينهب المواطنين و السياح ابتداءا من المطار من طرف أفراد و ضعوا لحماية المواطنين .
41 - مهاجر الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:16
المغرب دولة معروفة بالرشوة فمنذ بداية الاستقلال بدات تدب بين مكاتبه الرشوة ولكن كانت بشكل قليل جدا ويجب ان تعرف من يتوسط لك لاعطاء الرشوة الى ان وصل الى اوجه الان وكما يقول احد الضرفاء (درها ف قصبة ) كل القطاعات والوزارات تتعاطى للرشوة وما نتعرض له من استفزازات من طرف الجمارك بطنجة لا دليل قاطع على فساد هذا الجهاز وان مرض الرشوة ينهشه منذ امد طويل لا اعتقد ان الرشوة ستتوقف ببلادنا بل تزيد تفحلا والغريب ان رؤساء المصالح يعلمون هذا ولا يحركو ساكنا في حالة تبليغ بل يستهزؤن منك .... الله ما هذا منكر
42 - منى الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:21
الرشوة داء فتاك ينخر جسد المغرب، منتشرة في كل من
- الباشاويات و البلديات المقاطعات
- المركز الصحي CHU فاس
- مراكز التابعة لوزارة النقل والتجهيز للحصول على رخصة السياقة و مواعيد الامتحانات
- المحاكم
- الطرقات الدرك و الامن الوطني

لدا لابد من دواء لهدا الدواء
43 - abouziasmimou الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:16
إن الرشوة خيانة و حرب على الشعب والدولة فلا يستقيم معها عدل ولاحق ولاأمانة ولاخلق ولا عيش كريم تقلب الموازين وتفسد العلاقات وتنشر ألأحقاد وتذيب التقة بين الناس وتعطل المصالح العامة وما دخلت الرشوة عملا إلا أفسدته ولانظاما إلا قلبته ولاقلبا افسدته ولابيتا إلا خربته فكم من مشاريع ضاعت بالرشوة وكم من احكام عدل صارت ظلما وكم من الحقوق انتزعت من أصحابها لتقع في ايدي المغتصبين وكم من ظالم صار مظلوما او مظلوم اضحى ظالما او برئ دخل سجنا بل ما اكثر الرشاوي التي أدت الى الافلاس خذوا لذلك مثالا من مديرية المطبعة الرسمية التي يتفنن الموظفون المكلفون بمكتب المبيعات ومكتب الضبط وصندوق المخالصة في خيانة الامانة ما يستدعي التذخل فورا لوقف النزيف
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال