24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5205:3312:3916:1819:3621:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رباح يكشف عن خارطة طريق لتنظيم استغلال مقالع الرمال

رباح يكشف عن خارطة طريق لتنظيم استغلال مقالع الرمال

رباح يكشف عن خارطة طريق لتنظيم استغلال مقالع الرمال

تفاديا للجدل الذي رافق إعلانه عن لوائح "الكريمات"، قرر عزيز رباح وزير التجهيز والنقل، الكشف عن خارطة طريق لتنظيم استغلال مقالع الرمال بالمغرب وذلك للجواب على السؤال الذي طُرح أكثر من مرة، حول ماذا بعد الكشف عن اللوائح؟، مؤكدا أن الحكومة ستعتمد على مقاربة جديدة من أجل تحسين نظام استغلال المقالع.

وأكد رباح، اليوم الثلاثاء 15 ماي الجاري، أن الوزارة ستعمل على وضع هذه الخارطة التي سيتم تنفيذها سنة 2012 ، بتشاور مع المهنيين وذلك لتنظيم قطاع استغلال المقالع، داعيا في عرض له أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب حول موضوع "رخص النقل البري ولوائح المستفيدين من مأذونيات نقل المسافرين وكذا الرخص الخاصة بقطاعات المقالع بمختلف أنواعها وكيفية تدبيرها"، إلى ضرورة استعمال رمال الجرف والتفتيت بدلا رمال الكثبان الساحلية، مع تأكيده على تقوية مراقبة استغلال العشوائي للمقالع ونهب الرمال.

وأوضح وزير التجهيز والنقل في هذا الاتجاه أن الحكومة ستقوم بتبسيط مساطر تسليم وصل التصريح لفتح المقلع واستغلاله٬ والحرص على صيانة المنظومة البيئية٬ وتعزيز المراقبة الكفيلة بفرض احترام مقتضيات دفتر التحملات، مشيرا في هذا السياق إلى عزم الوزارة إعداد مشروع القانون الجديد الخاص باستغلال المقالع ونصوصه التطبيقية٬ وتعديل منشور الوزير الأول الصادر بتاريخ 14 يونيو 2010٬ والذي سيتم العمل به في انتظار المصادقة على القانون الجديد المنظم للقطاع٬ إلى جانب استعمال رمال الجرف والتفتيت كحل بديل لرمال الكثبان الساحلية٬ وتقوية مراقبة الاستغلال بالتنسيق مع كل الوزارات المعنية٬ وذلك سعيا إلى الحد من الاستغلال العشوائي للمقالع ونهب الرمال.

وسيشمل القانون الجديد حسب الوزير إلزام مستغلي المقالع بضمانات بنكية تهدف إلى تغطية تكلفة إعادة تهيئ المقالع بعد الانتهاء من استغلاله، مؤكدا أن هناك عقوبات جنائية منها الحبس أو الغرامة، تنتظر المستغلين للمقالع بدون تصريح.

وكشف رباح استنادا إلى جرد قامت به مصالح الوزارة إلى حدود مارس 2012، أن العدد الإجمالي للمقالع في المغرب بلغ 1667، منها 990 مستغل، و 406 متوقف، فيما بلغ عدد المقالع المهجورة 271.

واحتلت جهة مكناس تافيلالت المرتبة الأولى، حسب الجهات ب 15 %، متبوعة بجهة الشاوية ورديغة ب 14 % وثالثا جهة سوس ماسة درعة ب 10 %، حيث بلغت نسبة الملكية الخاصة للمقالع 58 %، فيما توزعت النسب الأخرى بين ملك الدولة الخاص، والجماعات السلالية والملك الغابوي.

ورصد الوزير أهم الاختلالات التي يعاني منها القطاع حيث أكد أن عدد من المنخرطين يرفضون التوقيع على دفاتر التحملات، إضافة إلى عدم ملاءمة مدة الاستغلال القصوى المحددة في 5 سنوات، موضحا أنه يتعذر تفعيل قرار منع استخراج الرمال من الكثبان الرملية وبالخصوص الواقعة داخل الأراضي التابعة للملك الغابوي، والملك الخاص للدولة بجهتين هما العيون ووادي الذهب لكويرة.

رباح أشار كذلك إلى استمرار ظاهرتي المقالع الرملية ونهب الكثبان الساحلية والرمال الشاطئية، مؤكدا على صعوبة متابعة بعض المخالفين أمام القضاء في غياب نصوص قانونية واضحة، مضيفا أن عدم التصريح بالكميات الحقيقية للرمال المستخرجة يؤدي إلى حرمان الجماعات الترابية من تحصيل الضرائب المترتبة على الكميات المستخرجة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - الرافعي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:05
سير الله يعاونك أسي عزيز ... هادي هي الخدمة..
2 - rida الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:07
ce monsieur cherche dans les lacs et oublie que le maroc est renferme deux mers...........et que la position geo marocain oblige les responsables maritime d etre competents visionnaires experimentes.......................
on dirait des chauffeurs de taxi.
3 - hamid5 الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:16
ا منحوها لعاطلي المغرب بدل القول الرزق عالله مالنا كنسعاوك انكار الحقوق والله لن اصوت عليكم كما فعلت من قبل وعاش محمد السادس والهمة والياس العمري الرجال الحقيقيون
4 - fadel الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:16
وفقك الله لما يحب ويرضى نعم للاستغلال لكن بشروط
5 - ABDOU الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:17
ننتظر اعلان لائحة المستغلين للمقالع وناهبي ثروات الدولة بدون وجه حق.فمحاربة اقتصاد الريع تبدأ بهذه الخطوة.فلم هذا التأخر و هذا التردد؟
هل هناك جيوب مقاومة؟ صارحونا على الأقل .........
6 - abdo5 الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:22
الريوس لكبار مخلاوكمش تكشفو على اللائحة .. ولكن مشي مشكيل
المهم هو زمط ليا البشر بتداءا من اليوم و نساو هادوك الجرذان المخبيين
الله يعاونكم غير سيروا سدد الله خطاكم وأعانكم على بقايا الفساد التي تفرمل عربة التنمية وتمنعها من التقدم .. لأنهم يعلمون إذا كشف أمرهم لا محالة نازلون منها هم و عائلاتهم الذين استغلوا العربة لعقود.. آن الأوان لتحمل العربة الناس الحقيقيين.
الشعب كله معكم
أنتم ربيعنا العربي
7 - Moroki الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:33
نريد نشر لائحة المستفيدين كاملة غير منقوصة.
الشعب المغربي يستحق ان يعرف الحقيقة بعد عقود من الخداع والضلامية. وشكرا للسيد الوزير على مجهوداته الجبارة واعانكم الله.
8 - Steka الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:35
يجب على الوزير عدم الخضوع للاعلام و نشر لائحة المستفيدين !!!!!!!!!!

راجل هو الكلمة ! ولا لاش صوتنا عليكوم؟
9 - عبدالطيف الخشيبات الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:56
اين كانت تدهب هده الثروة الطائلة التي تستخرج من الأرض وبدون كلفة أليس هناكمن يحاسب هؤلاء يأكلون ولا يشبعون
10 - Prof-biougra الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:59
سر على بركة الله ياوزير التجهيز المحترم، لا تلتفت إلى الإنتقادات الهدامة . نحن واغلبية الشعب نتق فيكم ، وسيكون النجاح بإذن الله حليفكم. وفقكم الله وسدد خطاكم أنت وجميع أعضاء الحكومة .
11 - abdou de michigan city الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:09
اعانك الله سيدي الوزير في ما يرضي الله ويرضي الشعب
12 - ابو ياسر الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:15
خطوة جريئة و شجاعة للسيد الوزير.نتمنى ان يخطو خطوه جميع الوزراء، غير مبالين بالكلاب التي تنبح وراء القافلة.نريد مغربا جديدا على ارض الواقع.نعم للتغيير الحقيقي لا للشفوي.
13 - amine الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:15
il faut que notre ministre se renseigne sur le nombre d'entreprises des travaux routières qui sont actuellement en difficulté ou en faillite ou en liquidation judiciaire à cause de se concentrer sur les détails de la politique et oublier de relancer l'activité
14 - محمد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:18
بادرة طيبة أيها الوزير كبداية من أجل محاربة الفساد. ولكن هناك شيئ يجعلني في حيرة من أمري اذا كانت الرمال تعتبر ثروة طبيعية يجب مراقبتها وتقنينها وفي نفس الوقت تعتبر سبب حقيقي في التصحر. لماذا لا يتركونا اذن نستغل رمال صحرائنا بكل حرية على الأقل مشكل التصحر سيعالج شيئا ما.....أو أن الرمال "فيها و فيها" ؟؟؟؟
15 - خالد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:21
كم هو جميل ان يكون الانسان جديا و عمليا
وفقنا الله الئ مافيه صلاح البلاد والعباد
امين
16 - مومو الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:22
أولا الصورة قديمة وأخذت إبان الحملة الإنتخابية؛المرجو تحري الدقة كان من الأفضل إظهار الوزير رباح لوحده بدل وجوده إلى جانب زبانيته.
أما موضوع المقالع فلن يستطع أن يدخله ولو بخطة طريقه لأن الأكمة فيها مافيها ووراءها ما وراءها من رجال ذوي عضلات وقرابات ووو وامتيازات وسلطة ربما تكون السلطة العاشرة ذات الفيتو القوي.
17 - free palestine الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:23
الله يدير تاويل الخير فهذا المغرب
18 - محمد الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اوجه حديثي الى كل المغاربة اقول يجب عليكم ان تساندوا وزراء العدالة والتنمية لانهم في الحقيقة يتعرضون لضغوط كبيرة جدا فلا تنسوا انتكاسة السيد وزير الاعلام في تقديم مشروعه الاصلاحي
اقول لكم يجب ان تدعموا كل وزراء العدالة والتنمية فالقادم من الاصلاحات كبير ومهول فنحن ننتظر اصلاحات الرميد واصلاحات الرباح والداودي وغيرهم من وزراء العدالة والتنمية يجب علينا دعمهم بكل قوة والدفع معهم في سبيل اصلاح هدا البلد العزيز علينا جميعا
19 - ilham الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:38
pouvez vous nous expliquer mr le ministre pourquoi on doit attendre toujours les nouveau permis selon mon cas depuis janvier date du dépôt du dossier de changement et de nous éviter les aller retour en plus de ce qu'on a subit pour le changer a chaque fois on me le prolonge de 2 mois la dernière fois on a dit ca dépend pas de nous c'est la société
20 - حمزة الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:44
كثرة تنازلات بنكيران اصبحت تطرح العديد من التساؤلات...لماذا لا يتم نشر هذه اللائحة اليس هذا جزءا من اقتصاد الريع...اتمنى ان يتحلى رئيس الحكومة بقليل من الشجاعة
21 - zagoori الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:45
يبدوا ان تراجع الرباح عن نشر اسماء المستفدين من رخص مقالع الرمال دليل واضح عن وجود جهات عليا متحكمة في القرار وهدا ان دل على شيئ فهو يدل على ان الحكومة لا تملك سيهدتها!!!!
22 - Académicien الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:54
La côte marocaine est en vrai danger par toute sorte d expoitation abusive de sable d apres toutes les etudes qui ont ete fait. Aujourd hui il est vivement recommander que le législateur national de la nouvelle constitution réflichisse sur l élaboration d un cadre juridique global pour la protection de ce patrimoine naturel d une part et pour faciliter la tache á ce ministre "ambitieux" d autre part
23 - بدر الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:07
كم كنا ننتظر رجالا مصلحين نزهاء في مراكز مثل هذه
ندعو الشعب المغربي للتصويت على أمثال هؤلاء لتقوية شوكة المصلحين في هذا البلد الذي ينخره الفساد من جميع الجهات.
اللهم عالم الغيب نسألك نصرة الصالحين، وكسر شوكة المفسدين.
24 - MAROCAIIN الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:15
Comme d'habitude ya rien que du bla bla bla
25 - مغربي الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:24
نشرتم لاءحة الحيتان الصغيرة التى لا حول لها ولا قوة اما الحيثان الكبيرة التي تحصل على اموال طاءلة من مقالع الرمال والصيد في اعالي البحار فلم ولن تستطيعوا نشرها وبهذا تكون خالفتم بما قلتم
26 - مغربي غيور الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:32
"هاذ لوزير رباح عطاهة غير الناب "كشف عن لائحة الكريمات ولكن واش كاين شي نتيجة , خطاب حزب العدالة والتنمية الدي كان يتكلم به قبل وصوله إلى الحكومة تغير بكثير وخير دليل التصريحات التي قدمها رئيس الحمومة بن كيران أمس في البرلمان حزب العدالة والتنمية لن يغير شيئ في المغرب الفساد لازال متفشيا قضاء فاسد رشوة متفشية حزب العدالة والتنمية سيقع له مثل حزب الاتحاد الاشاراكي " يعني سيكشف على اوراقه " التغيير في هذه البيلاد بيد المواطنين وليس الأحزاب يعني كل الأحزاب فاسدة
27 - احب وطني الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:32
خطوة جيدة من أجل القطع مع اقتصاد الريع في ما يخص مقالع الرمال واحيي السيد رباح على متابرته في هذا المجال وأقول للمستفيذين بدون وجه حق اتقوا الله في انفسكم وفي وطنكم واعلموا انه سياتي يوم تحاسبون فيه امام الله وينبغي تعزيز النصوص الزجرية للمخالفين
28 - مغربي معتدل الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:43
و سيعودون إلى مقالعهم و إلى عاداتهم..
و الحل تتعاقد الجماعة مع شركة و ليس مع شخص ..الشركة يكون رئيسها مهندس اخصائي تربة ,تُعِد التربة الصالحة لكل مقاول بناء حسب ما يطلبه منه مهندس الخرسانة ..هكذا يجب أن تسير الأمور ..و هكذا سيبتعد عن الميدان أصحاب الشكارة العامرة و الرأس الخاوي..و يدخل الميدان الحرفيون ..
29 - محمد ج. الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:07
رباح أشار كذلك إلى استمرار ظاهرتي المقالع الرملية ونهب الكثبان الساحلية والرمال الشاطئية، مؤكدا على صعوبة متابعة بعض المخالفين أمام القضاء في غياب نصوص قانونية واضحة،

أشكر سيدي الوزير على مجهوداته القيمة و أطلب منه انه حان الوقت لوضع قوانين خاصة و واضحة لتأطير استغلال الكثبان الساحلية و الرمال الشاطئية. وفقكم الله لما فيه مصلحة الوطن.
30 - med_yak الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:15
خوفنا أن تعود تلك الأفاعي من جديد وتسيطر على ما تريدون إصلاحه.نطالبكم بالتدقيق في وضع القوانين المتعلقة بتنظيم استغلال مقالع الرمال ، فاللهم وفقهم لخدمة البلاد و العباد .
31 - عبدو باريكو الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:22
السي عزيز . السماء في القنيطرة تمطر غبارا اسود
32 - soffy الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:04
lorsque je lis les commentaire. je ses de la pit;é pour les commentaires qui criques cet honnete parti. et je sais que se sont soit gauchistes qui ont sali la vie sociale des marocain pendant des années ou des opportunistes comme ceux d'El assala oulmouaasara que la majorité de ces carriers leur appartiennent autrement dit des voleurs. alors dites SVP qu'est vous attendez d'un gauchiste qui ne vois le Maroc qu'obscure et qui a détruit la vie sociale et morale des marocain et qu'est ce que vous attendez d'un voleur.
33 - abdo الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:47
انا كايبان ليا يدرسو تجارب ديال البلدان لي عندهم هاد الميدان منضم و يحاولو يطبقوها هنا فين بغينا نستافدو من الدول المتقدمة ماشي في المهرجات و الشعب مهلوك