24 ساعة

مواقيت الصلاة

19/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3220:47

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى أن طموح حميد شباط لرئاسة الحكومة المقبلَة قابل للتحقّق؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.10

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عبد الباري عطوان: الربيع المغربي فرض تنازلات على المخزن

عبد الباري عطوان: الربيع المغربي فرض تنازلات على المخزن

عبد الباري عطوان: الربيع المغربي فرض تنازلات على المخزن

رئيس تحرير جريدة القدس العربي قال إن القدس غير فلسطينية

قال عبد الباري عطوان، رئيس تحرير جريدة القدس العربي، أن علاقته بالمغرب غير جيدة وأنه أيد الربيع المغربي، خصوصا وأنه استطاع أن يفرض تنازلات على المخزن، مؤكدا على أنه بغض النظر عن الدستور الذي لم يحقق انتظارات المواطن المغربي فإنه يتأمل أن الشعب المغربي سيحصل على كل الإصلاحات المرجوة بطرق سلمية.

وأكد عطوان، في محاضرة أكاديمية بقاعة ابن بطوطة بمدينة طنجة مساء أمس، أن القدس ليست فلسطينية بقدر ما هي عربية وكل العرب يتحملون مسؤولية وصول أحداثها إلى ما هو عليه.

وخاطب عطوان الحضور قائلا إن الإعلام الموجه الحالي قد نجح في إبعاد أنظار العرب عن القضية الفلسطينية، وتوجيهها نحو سوريا وإيران. مضيفا أن الإعلام قد لعب دور المضلل وغيب الرأي الأخر في كل ثورات الربيع العربي في إشارة منه لقناتي الجزيرة والعربية.

وأكد عطوان، الذي كان يتحدث مساء أمس في محاضرة هي الثانية من نوعها بمدينة طنجة عن الربيع العربي وتداعياته، قائلا إن السبب الحقيقي في اتساع رقعته بين الدولة العربية، كان نتيجة لاتساع الهوة بين الحاكم والمحكوم. مستشهدا على ذلك بأول تجربة له في مجال الكتابة في زمان كان لا يعترف فيه بالهوة، بعد أن قرر إرسال برقية لجمال عبد الناصر من مخيم اللاجئين وهو طفل في الثاني ابتدائي، ليفاجأ برد عبد الناصر على برقيته وهو الأمر الذي يستدعي التساؤل في وقتنا الراهن.
وبالحديث عن نظرية المؤامرة التي أصبحت حسب تعبيره قاعدة ديمقراطية تنهجها الدول الأوروبية لإشعال فتيل الثورات، قال عطوان انه مع الثورات في كل الدول العربية لكنه ضد التدخل الأجنبي لإنهائها. وهو الأمر الذي انعكس عليه، على حد قوله، في كثير من المناسبات، وكان سببا في مهاجمته من قبل الشعب الليبي ابان الثورة الليبية ضنا منهم أنه مع النظام الديكتاتوري لمعمر القذافي.

وأضاف رئيس تحرير جريدة القدس العربي مسترسلا، إن نظرية المؤامرة كانت حاضرة في كل الدول التي شهدت الثورات، خصوصا في ليبيا فتدخل النيتو لإيقاف الثورة الليبية لم يكن بريئا بالمرة، بل كانت وراءه أهداف مطمعيه هدفها الاستيلاء على غاز ليبيا ونفطها.

وقد تحدث عطوان في لقائه الأكاديمي الذي خص به طلبة الماستر المتخصص في التواصل والإعلام بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة، عن الأزمة "الخانقة" التي تتخبط بها الدول الأوروبية، و ذكر من خلالها مجموعة من الدول التي تدنو من الإفلاس كاليونان التي ستخرج، حسب عطوان، قريبا من الاتحاد الأوروبي، ودول أخرى أمثال اسبانيا والبرتغال وبريطاني وفرنسا...

وفي نفس السياق دعا عطوان الدول العربية إلى أخذ حرسها، خاصة وأنها تشكل "الفريسة التي يتنافس عليها الأوروبيون"، فالغاز والنفط حسب تعبيره "هما محور الطمع"، فضلا عن أن الولايات المتحدة الأمريكية تستهلك 25 مليون برميل نفط يوميا، ما يجعلها تتنافس من أجل أن تضع يدها على النفط لتسيطر على العالم، من خلال" تفتيتها" للدول العربية، وتركيزها على تكريس الهوية الطائفية بدل الهوية الوطنية، التي باتت تهدد بخلق حروب أهلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (113)

1 - observateur الجمعة 25 ماي 2012 - 14:38
pourquoi vous declarez que vous n avez pas de bonne relation avec le royaume pourtant on vous estime chez nous au maroc. le peuple marocain est l un des plus fervents defenseurs de la chere cause palestinienne.le peuple marocain et son roi sont tellement impliques pour la cause de nos chers freres palestiniens et de al qods achrif
2 - صحراي وأفتخر به الجمعة 25 ماي 2012 - 14:51
السلام عليك السي عبدالباري عطوان تحية لك من القلب الخالص إنك رجل تحب الأمة العربية دائما كلما كنت تتكلم و بقوة سوى عن العراق فلسطين لبنان يعني جل تدخلتك على حق الله إكثر من أمثالك إنك تتلج صدورنا
3 - بنحمو الجمعة 25 ماي 2012 - 14:54
"تكريس الهوية الطائفية بدل الهوية الوطنية"
هذا ما يهم أبناء جلدتي و هم مسلوبوا الشخصية الوطنية. يجلهدون في سبيل الطائفة و يدافعون عنها بالتعصب مميت, و لما يتعلق الأمر بشأن وطني تراهم يسبون و يشتمون يمينا و يسارا.
4 - شيخون الجمعة 25 ماي 2012 - 15:05
و ما دخل اجنبي في الشان المغربي؟و كيف يسمح له بان يتلفض بكلمة المخزن و يحكم على الدستور الدي تبناه الشعب؟و من انت لتكون لك علاقة جيدة او سيئة مع المغرب؟قبل سنوات،و تحديا بعد حرب غزة،اعطت دولة الامارات منحة من عدة مليارات للمغرب فاستشاط الرجل غضبا في مقال له و قال ان تلك الاموال كان يجب ان تروح لغزة لا الى المغرب،و بعد رجوع الخليجيين عن فكرة انضمام المغرب التي لم يؤيدها المغاربة اصلا،اخد يصور المغاربة و كانهم في ماتم او انهم يتامى كانو ينتضرون الخبز الخليجي،او انهم في مخيم للاجئين يعتاشون على الصدقات.
5 - Ahmed الجمعة 25 ماي 2012 - 15:06
j'aimerais connaitre le point de vue de Mr Atwane sur notre cause nationale qui est notre sahara , vous avez oublié de lui demander son avis. . si tous les Marocains soutiennent la cause palestinienne , force est de constater que les palestiniens s'en foutent royalement de notre cause nationale , pire encore , il y''a mm certains terroristes du hamas qui soutiennent le polisario , Mr Atwane nous vous soutiendront aussi fortement que vous le faites pour nous . ne nous demandes pas d'etre plus palestiniens que les palestiniens.
6 - سوسن الجمعة 25 ماي 2012 - 15:11
الا ترى انه من التناقض او العبث ان تتحدت عن تحرير شعوب اخرى و شعبك يقبع تحت الاسر و الاستعباد؟الم تستسغ بعد ان ليست لك دولة و ليس لك وطن؟الم تفهم بعد اننا شعب مغربي حر مستقل دو حضارة عريقة لياتي امتالك و يعطوننا دروسا في بلدنا؟الا تعلم ان اسم المغاربة على الجدران و الشوارع في بلدك المحتل؟تقول ان القدس قضي كل العرب و حينما يتدخل العرب تهاجمهم،و لمادا لا تكون سبتة و مليلية قضية كل العرب؟و قضية الصحراء متلا؟تمنيت لو انهم سالوه عن قضيى الصحراء،انداك كنا سنرى الحربائية في ابهى صورها.
ارجو النشر
7 - هاجر الجمعة 25 ماي 2012 - 15:18
أما أخطر تصريح لعطوان والذي لم تذكره الكاتبة هو قوله أن الصحراء غربية وأنه غير مهتم بالشؤون المغربية وليس مطلع عليها . فكيف يا سيد عطوان تأتي لبلد لكي تحاضر فيه دون أن تكون لك دراية مسبقة بأوضاعه السياسية هذا أساسا إذا صدقنا هذه الكذبة.
أما كاتبة المقال فلا أعلم كيف مر هذا الموضوع عليك خصوصا وأن هذا رجل منذ بداية الندوة وهو يتشدق بالوحدة العربية وضد تفتيتها , ولكن عندما تعلق الأمر بالمغرب تغيرت المبادئ ورأينا الإزدواجية في الخطاب أو بمعنى أصح سقط القناع عن هذا الرجل . ووجه ضربة لأكثر الشعوب نصرة للقضية الفليسطينة وأكثر الشعوب التي وقفت وتقف مع وحدة الشعب الفلسطيني
هذا طبعا بدون أن أنسى بعد الإنزلاقات التي وقع فيها المتدخلون البارحة خصوصا أولئك الذين وصفوا عطوان بالعلامة وغيرها من الأوصاف. فهل ما زال علامة بعد أن أظهر حقيقة مشاعره تجاه قضية وحدتنا الترابية
أين هي عزتنا وكرامتنا من أمثال هؤلاء ؟
لماذا نقدر من لا يحترمنا ؟
8 - observateur الجمعة 25 ماي 2012 - 15:35
cher si abdelbari pourqoui vous declarez que vous n avez pas de bonne s relations avec le maroc ici chez nous au maroc on vous aime et on vous considere. les marocains avec a leurs tetes le roi sont les plus fervents defenseurs de la chere cause palestinienne et du lieu saint al qods acharif. soyez le bien venu dans votre pays le royaume du maroc.
9 - nabil الجمعة 25 ماي 2012 - 15:36
اولا اهلا بالاخ عبد الباري في المغرب و نقول له نحترم اراءك و نثمنها الا انك احيانا تتكلم بقلبك اكثر من عقلك. اما عن المغرب فاقول ان كلامك صحيح في مجمله الا انك نسيت ان المغرب لم يمنعك من دخول ترابه رغم علاقتك الغير جيد به عكس بعض الدول العربية البترولية الغنية هذا يعني اننا ننعم بشيء من الحرية.
10 - samir الجمعة 25 ماي 2012 - 15:36
كلامك صحيح يا عطوان و أحيك على غيرتك للدول العربية والاسلامية خاصة فلسطين الحبيبة .
11 - sadek said الجمعة 25 ماي 2012 - 15:51
ا لاستاذ عطوا ن مرحبا بك بالمغرب,تجربته جديرة بالمتابعة و الاقتداء تتيح لك والذين يخالفونك فرصة الادلاء بالراي والطرح .
12 - عصـــــــــــــــام الجمعة 25 ماي 2012 - 16:08
الله على عقلك و تفكيرك يا سيد عطوان. والله اني احبك في الله صاحب مبدأ و فكر و علم ما شاء الله.
13 - قاطن مقبرة الملوك الجمعة 25 ماي 2012 - 16:10
أينما رأيت الذباب قد اجتمع وتحالف فاعلم علم اليقين أن هناك أوساخ ونفايات،لذا يتوجب على صاحب المكان التنظيف والتطهيرفإن اقتدى الأمر رش مساحيق مضادة حتى لا تنمو وتتكاثر أجسام غريبة ضارة٠
لكن المجهر العربي لا يستطيع كشف هذه الأشياء الدقيقة فكيف سيمحص في الذباب٠٠٠
14 - Dragonaut الجمعة 25 ماي 2012 - 16:11
القدس ليست فلسطينية و لا عربية، القدس إسلامية. لا نريد لقومجي أن يعطينا الدروس.
15 - مسلم و فقط الجمعة 25 ماي 2012 - 16:17
يا امة الاسلام .. احذروا الولايات المتحدة و حلفائها ... انهم العدو الحقيقي الذي يسعى للتقسيم و السيطرة و زرع صراعات في كل الدول العربية ... و اكيد ان لهم يد في مسالة الامازيغية لتقسيم المغرب الى قوميات متناحرة ... خطتهم هي فرق تسد
16 - ولد الحرة الجمعة 25 ماي 2012 - 16:30
رسالة مفتوحة الى الاستاذ عطوان.
الاستاذ عطوان المحترم
احب فيك فلسطينيتك واحب فيك جرأتك واحب فيك عفويتك .ولكنني لا احبك.
اولا :كلمة مخزن في القاموس المغربي هي مفردة الحكومة بالمفهوم السوداني .فهي ليست قدحية . معناها الدولة بالمفهوم القانوني.
ثانيا :لماذا تصنف نفسك في خانة عدم جدية علاقتك بالمغرب وجريدتك تؤكد غير ذلك بالنظر الى المداخيل الهامة لها بالمغرب.
ثالثا:الربيع المغربي يا سيد عطوان بدأ سنة 1944 بمسيرة شعبية وفي سنوات الخمسينات قبل الاستقلال .وعند الاستقلال مباشرة وضع دستور للبلاد وقانون للحريات العامة 1958. ودساتير عديدة
ومنذ 1965 والمسيرات الطلابية والنقابية تتحرك الى سنة 1974. شهد فيها المغرب فورانا شعبيا موازيا للمظاهرات الطلابية في فرنسا سنة 1968.اثمرت باصلاحات واسعة في شؤون التدبير العمومي للمغرب.وما دستور اليوم الا نتاج نضالات السنوات السابقة التي كانت فيها معظم الدول التي تستشهد بها انت تغط في الدكتاتورية والحمق والاستبداد.
رابعا :وجودك اليوم في المغرب وانت تتحدث بهذه الحرية دليل على انك تلقي محاضرة علمية في مكان متحضر ومتشبع اهله بحرية التعبير.
17 - Mohammed الجمعة 25 ماي 2012 - 16:31
غريب امر هذا الرجل, لم يستطاع ان يقدم العرب بشكل صحيح بعيدا عن المبالغات؟ بل انه قدم العرب برؤية نمطية.ولاغربة في ذلك لانه يعيش فوق برج النمرود.
18 - ALAL الجمعة 25 ماي 2012 - 16:33
إن الإعلام الموجه الحالي قد نجح في إبعاد أنظار العرب عن القضية الفلسطينية، وتوجيهها نحو سوريا وإيران. مضيفا أن الإعلام قد لعب دور المضلل وغيب الرأي الأخر في كل ثورات الربيع العربي في إشارة منه لقناتي الجزيرة والعربية.
19 - ولد الحرة الجمعة 25 ماي 2012 - 16:45
رسالة مفتوحة الى الاستاذ عطوان ـ تابع ـ2ـ
خامسا :علاقة الحاكم بالمحكوم بالمغرب اسرد لك ثلالثة محطات:
1.علاقة محمد الخامس بشعبه.
2.علاقة الحسن الثاني بالاحزاب السياسية المغربية .ويوم نادى الشعب للتطوع في المسيرة الخضراء.ويوم جنازته.
3.ادعوك للتجوال في المدن التي يوجد فيها الملك محمد السادس لتتاكد .
ولا اطلب منك شيئا غير من في الدول العربية من يشبهنا.بعض الرؤساء لايحكمون الا العاصمة ولا يعرف احياءها واذا خرج الى الشارع يمتطي دبابة.
سادسا:جمال عبد الناصر.اكبر زعيم عربي اخر الديمقراطية واخر تحرير فلسطين وترك شعبا فقيرا ـ احيلك على كتاب كوبلاند. لعبة الامم. ـ
سادسا :صلتك بالقذافي ،هذا شانك .
سابعا :الوطن العربي فريسة .اتفق معك .وخاصة الصفويين الفرس والعثمانيين .
20 - AMAZIGH-FALASTINI الجمعة 25 ماي 2012 - 16:47
لو كنت اسرائيليا لصفقت الف مرة لتحليل الصحفي الكبير الباري عطوان ...لأنه يردد ...القدس العربية ....و هو مصطلح صنع لديهم و روجوه .....هل نسي الكاتب و الصحفي الكبير ان قلب القدس هو حي المغاربة ...واغلب المغاربة امازيغ ...هل نسي ان صلاح الدين الأيوبي ري الله عنه كردي ...الخ لماذا هدا الأصرار الخبيت في جرح احساس العجم المسلمون ....بالقدس العربية .... ام تدفعون الى الفتنة خدمة للآخر : " هل القضية الفلسطينية قضية وطنية ؟ لسنا ضد اية قضية ولكن ضد تخوين قضيتنا الامازيغية العادلة وضد استغلال الشعب الامازيغي كمبرر للدفاع عن قضايا الاخرين باسم الاسلام. لكل اولوياته واولوية الامازيغ الدفاع عن القضية الامازيغية. العرب يستغلون الاسلام من اجل الدفاع عن قضاياهم العرب...ية ولا تهمهم قضايا المسلمين العجم كالامازيغ والكرد.. بل ويعادونهم ويتهمونهم بالخيانة,الالحاد, الانفصال,ومعاداة العربية الى غير دلك من التهم الجاهزة.... الفلسطينيون داخل اسرائيل لهم الحق بتسمية ابنائهم باسماء عربية بينما الامازيغ ممنوعون من تسمية ابنائهم باسماء امازيغية وعلى ارض اجدادهم ومن طرف من يطالبونهم بالتضامن ...
21 - ولد الحرة الجمعة 25 ماي 2012 - 16:57
ثامنا :اود ان اراك في فلسطين مع اهلك تحاضر عن القضية وتمسك بالبندقية وتسجن مع البرغوتي وفاطمة برناوي والعيش جوار ابو مازن واخيه هنية .وتستشهد مع كمال عدوان والشيخ ياسين وابوعمار وليس العيش في اجمل الديار، وانتقاد بلد الشرفاء والاولياء والاخيار .
السيد عطوان، المملكة المغربية عاشت كل الفصول ويوجد بها كل الفصول فاختر الفصل الذي يستهويك ومرحبا بك في بلد السياحة المتنوعة .فنحن لانحتاج دروسا من احد في فصول السنة الاربعة. لنا من الخبراء من ابناء البلد ما يكفي للتدريب على السياحة وعلى التكيف مع جميع طقوسها واجوائها .

ومرحبا بك في طنجة مدينة فصلي الصيف والربيع وفي كافة جهات المملكة المغربية ارض كل الفصول .
. .
وتفضل بقبول احترامي
22 - Younes-NWO الجمعة 25 ماي 2012 - 16:58
هذا القومجي لا يُخفي يأثره وتعلّقه بالفكر الناصري الإشتراكي البائد اللذي جعل الشعوب العربية مخدَّرة و تعيش في أوهام "الوحدة" و "التفوق" على العدو الوهمي [الملكيات و كل من وقف ضد العروبيين]. هذا المدعو عطوان لا يخفي دعمه في جريدته الصفراء للحركي الشيوعيين مثله ضدا على الوحدة الترابية للمغرب، بعد أن استشاط غضبًا لرؤية علاقة المغرب تتوطد مع الدول الذي كانت تعترف بالمرتزقة و اللتي سحبت اعترافاتها من بعد.
و الآن يأتي لعقر دارنا لإعطائنا الدروس عن كيفية تعاملنا مع نظامنا و دستورنا!!
الأولى يا عطوان أن تحارب المحتل الإسرائيلي و تبحث لك عن من يعترف ببلدك و يبحث أموره و "دستوره" اللذي لا يزال سرابا، عوض النبش في الأمور البعيدة عنك يا قومجي!!!
23 - ahmed الجمعة 25 ماي 2012 - 17:00
voilà la vérité sur abdel bari atwane.ce type a travaillé avec tous les dictateurs arabes.ce qui l'interresse c'e'st de l'argent rien que l'argentil aservi SALEH deyaman,il a servi QADAFI,il sert toujours le grand assassin OMAR ALBACHIR,et beaucoup d'autres dictateurs et maintenant,le voilà,il s'approche du maroc.......
24 - هدهد سليمان الجمعة 25 ماي 2012 - 17:13
إذا كانت صحيفة القدس اللندنية كما يقول صاحبها عطوان بأنها (ليست فلسطينية بقدر ما هي عربية وكل العرب يتحملون مسؤولية وصول أحداثها...) فلماذا كانت بعض الأنظمة العربية التحررية تمنعها من الدخول إلى أراضيها، و قد أثبثت الأحداث مما لا يدع الشك لأحد بأنها كانت أنظمة عربية تخدم القضية الفلسطينية و الشعب الفلسطيني و تعطيهم أولوية قصوى، وهي بذلك لم تفرق بين فلسطيني و فلسطيني آخر بالرغم من إختلاف عقائدهم و نزعاتهم الفكرية و الإيديولوجية(عكس ما فعله المغرب الذي لم يأخذ من الفلسطينيين، وبشروط مجحفة، إلا من يلائم توجيهاته السياسية و الإيديولوجية والديماغوجية، وكان عددهم قليل جدا، و كانوا يعيشون في بحبوحة جعلتنا ـ نحن طلبة ذلك العصر ـ نتمنى ساخرين أن نصبح لاجئين مثل أولائك اللاجئين الفلسطينيين بالمغرب)؟
فلسنا بعد ذلك في حاجة إلى تعرية وجهك أكثر مما فعل عراق البعث الذي أغلق أبوابه في وجه صحيفتك.(و نفس الفعل قامت به بعض الأنظمة الخائنة والعميلة، لكن فعلها ذاك كان لحاجة ما في نفس يعقوب) أما التطرق لذكر مصادر تمويلك فتلك مسألة أخرى سنعود إليها في فرصة قادمة.
و السلام على من إتبع الهدى!
25 - Moroki الجمعة 25 ماي 2012 - 17:24
المواطن المغربي هو اللدي صوت لصالح الدستور وهو اعلم بما فيه ولو كان يعلم انه لم يحقق انتضاراته لما صوت عليه.

والقدس ليست عربية انما اسلامية مسلمة لم تكن يوما ملكا لجنس معين بل فتحها الاسلام ولما تركنا الاسلام اخدها الصهاينة ولن يحررها منهم الا الاسلام.

تعبنا من هؤلاء العنصريين يأتون الى بلادنا ولا يحترمون حتى اصلنا وعرقنا ويتقيؤون علينا كلام حزب البعث العنصري ويريدوننا ان نصفق لهم.

يجب على هؤلاء ان يعلموا ان المغاربة كلهم امازيغ عربهم الاسلام ونحن فخورون بديننا واصلنا ونتكلم العربية خيرا منكم يا من تدعون العروبة.
26 - هاجر 2 الجمعة 25 ماي 2012 - 17:29
وهذا أكبر دليل على قوة شخصيته وجرأته وصدق قوله، وأنه لا يخاف من أحد حتى لو كان مستضيفه. لن يظطر الى تغيير أفكاره وأقاويله لارضائنا نحن، فهو يرى أن الصحراء غربية فليكن، تبقى المسألة حرية رأي. فهو بالأساس لمح الى أنه لا يريد أن يتحد في موضوع الصحراء والأمر كان باديا للعيان من خلال تهربه من السؤال بعد أن تم طرحه من أحد الضيوف، واكتفى بقول أنه يشجع المشروع شرط أن يصل الأطراف الى حل يرضيهما معا.
27 - الكيلاني الجمعة 25 ماي 2012 - 17:38
متى تتحدت عن ربيع فلسطيني؟متى تحرض على النضام الفاسد في رام الله؟متى تكف عن حشر انفك في شؤون الناس؟و مادا تكون انت لكي تضع نفسك مقابل دولة عريقة؟و باي وقاحة تنتقد بلا و تحرض شعبه على نيل حقه من نضلمه و انت مدعو و ضيف؟
28 - said الجمعة 25 ماي 2012 - 17:40
شكوك كثيرة تحوم حول هذا المرتزق الذي كان القذافي يخصص له راتبا شهريا وبعد هلاك القذافي وانفضاح أوراقه هاهو ينافق بقومجيته والتباكي بفلسطين كما يتباكى اليهود على الهولوكست في حين أن أمثاله من الانتهازيين والعملاء هم من باعو الوطن وزالمواطن الفلسطييني والعربي الشعارات الجوفاء وتاجروا بالقضية شرقا وغربا لقد أصبح هذا الوصولي الآن عميلا لإيران وأدواتها في المنطقة ومعه ثلة من القومجيين العروبيين
29 - بنحمو الجمعة 25 ماي 2012 - 17:41
هذا الرجل مند أن كان طفلا و هو يمتهن حرفة الكلام, من أول رسال له لجمال عبد الناصر. و هو ناصري حتى النخاع و لا زال يسوق أفكار المرحوم و قد مر عليها 40 سنة. و نقول له كان عليه أن لا يخوض في الشؤون المغربية بما أنه غير مختص بها و ليست له دراية بذلك, و هدا ما صرح به لفضائية فرنسية و أعاده في محاضرته حسب تعليق أحد الإخوة. السيد عطوان يلقي محاضرتين بميدينة مغربية و عاصمة شماله - طنجة يا العالية !!" يقول ليست له علاقة جيدة مع هذا البلد الذي يحتضن أساتذة و طلبة باحيثين و تجار و أصحاب مشاريع فلسطينيين , هكذا ؟!!! السيد عطوان ينسى أن جريدته تباع في أرجاء هذا البلد الذي يشير إلى صحراءه ب "الصحراء الغربية" ! و تتشدق ب"الوحدة العربية" يا رجل ؟
يا سيد إذا كنت لا تعرف كلمة "مخزن" نعرفها لك, هي قديمة قدم الدولة العلوية, بدأت بمكان يخزن فيه السلاح ثم انتهت بمن يحملون السلاح للدفاع عن حوزة البلاد و العباد..أما اليوم فهي كل مؤسسات الدولة عتادا و أفرادا...وهي ملك للشعب المغربي. أرجوا أن تستنشق الحرية مع هواء طنجة الحبيبة. أما الصحراء فهي مغربية أبا عن جد, أحببت ذلك أم كرهته. و لك سلام الأحرار من المغرب.
30 - hakim الجمعة 25 ماي 2012 - 17:58
Monsieur abdelbari meme si je suis pas d'accord
avec ce que vous dite
je suis prés à defendre vos idée.
mais pour vous signalez ,l'affaire palestinienne est
une affaire pour le tous le monde musulman
c'est une affaire religieuse.
,et pour l'intervention des europiennes dans la libye
sont people etaient d'accord,pour ce soutien.
etaient positif ,jusqu'a le moment bien sur. Pour la royaume du Maroc
sont histoire est plus fort pour toute critique et toute complication entre le roi et son people.

et pour finir n'oubliez pas que votre voie a eu sa force au sien de l'occident,
nous avons une mémoire partagé avec eux ,nous avons besoin d'eux et ils ont besoin de nous,mais avec sagesse biensur.
31 - زهير الاندلسي الجمعة 25 ماي 2012 - 17:59
اخوتي المغاربة ,حاولو ان تردو على الرجل بالعقل و دون انفعال , انا اقول لالسيد عطوان , انك قلت ان علاقتك بالمغرب ليست جيدة و المغرب ردة بمنطقة الدول اللتي تحترم الراي الاخر ودخلت المغرب مرتين وحاضرت فيه . سيد عطوان واصل عملك والقدس نعم عربية والصحراء مغربية
32 - ع لكبير الجمعة 25 ماي 2012 - 18:01
الشعب الليبي لم يحتج على معارضة عطوان على التدخل الاجنبي وانما لم يتسغي كونه كان اجيرا عند القدافي وحتىالعراقيون فهموا دموع التماسيح اللتي كان يدرفها السيد عطوان على صدام حسين كانت نتيجة اليتم اللدي اصابه جراء زوال نظام البعث العراقي اللدي كان سخيا مع القومجيين العرب.
رئيس تحرير جريدة اجنبية يضع نفسه في موضع معارض لنظام بلد شعبه لم يتخلى قط عن نصرة قضايا الامة العربية والاسلامية هدا نوع من الغرور والكبرياء.
33 - مغربية الجمعة 25 ماي 2012 - 18:01
لا هاد العروبي عطوان و لا داك الاسرائيلي عزمي بشارة مكنحملهومش، الاثنان جعجعة بدون طحين، هاد عطوان شد الرحال من لندن ل طنجة ف القرن 21 ليحدث الناس القصص البالية ديال جمال عبد الناصر، منين غادي يجيهوم هاد المشارقة الالهام باش يطورو مجتمعاتهم و يلحقو الركب بهاد العينة من المثقفين؟؟ يا عصيد انقدنا الاشباح تطاردنا هههه
34 - driss الجمعة 25 ماي 2012 - 18:01
'c'est qui celui la qui parle du MAROC tes qui d'abord comme je sais tes english men ni palestinien ni marocain aller ta pas le droit de parler
35 - محمد الجمعة 25 ماي 2012 - 18:09
إلى رقم 6 لم تقرأ عيني مدى حياتي جهل من هذا القبيل.
36 - المنصف الجمعة 25 ماي 2012 - 18:16
عطوان مع كل ثورة ولذلك فهو يظن البوليزاريو ثوارا,ولم يدر انهم محاصرون ولو منحوا حق الاختيار لالتحقوا بارض ابائهم .اما الموجودون حاليا -واكثرهم دون الاربعين-فلم يرواالمغرب لان من ولد في1975 لايعرف وطنه ولكنهم يحملون وصايا الاباء والاجداد كما يحمل الفلسطينيون في ملاجئهم مفاتيح ديار ابائهم واجدادهم سلمت لهم.فالجزائر كاسرائيل لعبت على الوقت .مات اكثر الصحراويين الذين سكنوا الصحراء في ظل المملكة وحاصرت ابناءهم الذين لايعرفون المغرب وغسلت ادمغتهم وربتهم على ان المغرب مستعمرهم ومغتصب لاراضي ابائهم .وتطالب باسمهم بالاستفتاء.نستفتي من? ومع ذلك فهناك من حفظ عهد ابائه رغم غسل الدماغ ويتمنى ان تحين له فرصة الفرار من الخيام الى العمران ومن القهر الى الحرية ويظهرذلك في التواصل بين العائلات التي بعضها هنا وبعضها هناك .عسكرالجزائر كعسكر اسرائيل .واصحاب الارض ممنوعون من العودة بقوة الحديد والنار. اولئك لاجئون وهؤلاء اسرى.
37 - retro الجمعة 25 ماي 2012 - 18:21
ا لا ستاذ عبد الباري عطوان افق ثقيل الظل ان القدس الان وياللحسرة ليست فلسطينية ولاعربية بل هي اسرايلية والذي سيحررها لن يكون من قراء القدس العربي ولامن اولايك الذين تمجدهم مقالاتها ولن يكون حتما ممن يرتزقوون بمناهضة التطبيع ويزعقون في الفضائيات بالويل والثبور لاسرائيل و كل من لم ينظرلها شزرا او من لم يضمر لها شرا كما ان المسؤولية فيما الت اليه القدس لا تقع على الجميع لان تقريرا بهذه البساطة لايعدو ان يكون تمويها للتاريخ وتعويما للقضية اذ لايستو من كان يرزح تحت نير الاستعمار مع من كان يبيع ارضه للمستوطنين كما لايستو من يدخل معركة برصيد من الخطب مع من كا ن ينا دي بالواقعية السياسية وختاما اقول لك ان التاريخ قي ما يسمى بالعالم العربي كتب وحنط ولا يتاثر لا بما جرى ولابما يجري
38 - moroccanby blood الجمعة 25 ماي 2012 - 18:30
i know this men very well and his rubish al quds gazzet as well ,he was always against moroccan posission on moroccan sahara he is pro algeria and polisario of he has been suporting polisario because he is panarabist he want arab republic in sahra,moroccan goverment should not let him our country
39 - سليمان الجمعة 25 ماي 2012 - 18:32
اولا يا دكتور من تكون انت حتى تقول ان علاقتك بالمملكة العضمى المغربية ليست علاقة جيدة ، أتحداك ان تصرح بما صرحت به في المغرب هناك في بريطانيا
40 - مغربي صريح الجمعة 25 ماي 2012 - 18:34
كلامي موجه لعطوان
اخي اقرء الدستور الاسباني والدستور الهولندي والدستور الغير مكتوب البريطاني انداك رد علي الجواب لا فرق كبير بينهم وبين دستور المغرب ومن كدبني ليبحت ويكيبيديا
يا عطوان انت تحاضر بجامعات المخزن ولديك مراسل بدولة المخزن وجريدتك توزع بدولة الممخزن ودائما تسب المخزن لمادا للعلم الجزائر منعاه هو وجريدتو ومراسليها مع دالك يشكرها دائما
عبد الباري نحن لم نريد الانضمام للخليج هم من عرضوا علينا
عبد الباري في اي دولة عربية قبل الربيع العربي كانت تخرج مضاهرات فاتح ماي والمضاهرات السلمية اليس بالمغرب فقط اتنكر ان الجزائر تمنع مواطنيها من الخروج بمضاهرات وحتى بفاتح ماي
اتنكر ان المغرب اول بلد خرجت منه مجموعات متمردة توجه كلامها للحاكم اي الملك ناسالغيوان جيل جيلالة لمشاهب وووعندما كان العرب يختبؤون ليتصتوالهم
اتنكر ان اول بلد عربي ادخل التعددية في السبعينات هوالمغرب
هل كانت توجد نقابات متعددة سوى بالمغرب
هل تستطيع ان تحاضربجامعة الجزائر حاليا عن العسكر وحكمه ههه
انت قومي عربي حاقد على المغرب لانه اليهود المغاربة ياتون لبلدهم الام
انت اكبر حاقدعلى المغرب وتؤيد بوليزاريو
41 - machi الجمعة 25 ماي 2012 - 18:37
لقد تم خدعنا بالدستور و الضحك علينا بحكومة إسلامية ،،،، برغم كل هدا المغرب لن يتغير هناك اعتقالات و- إختطاف وتهميش و إهمال للمجتمع لا يوجد أي إصلاح ولا يحزنون مدام المخزن هو المسيطر على كل خيرات ونظام البلد .

أي إصلاح سياسي هدا ونحن نرى نفس الوجوه كى الهمة الفاسي بن عبدالله .....
42 - مغربي الجمعة 25 ماي 2012 - 18:50
لمن لا يعرف حقيقة هذا العميل وينساق كالأعمى خلف خطبه الحماسية الرنانة الجوفاء أقول :
يكفي أن تكتب في google كلمات البحث التالية : "حقيقة المسمى عبد الباري عطوان" وسترى من الحقائق الغائبة عنكما سيشيب له الولدان.
المناضلون الحقيقيون عند ربهم يرزقون. أليس في لندن التي يقيم فيها عطوان اغتيل منهم كثيرون - ناجي العلي - على سبيل المثال ؟
لقد انكشفت عورتك في الربيع الليبي ، وقبله في العراق. لذلك أسألك : على لسان درويش : ماذا تبقى منك؟
43 - القدس إسلامية إسلامية الجمعة 25 ماي 2012 - 18:53
لدي مجموعة من الأسئلة لهذالإنسان:
* ما قولك في الوثيقة الرسمية التي وجدت في إحدى الادارات الليبية بعد سقوط الطاغية، والتي تتحدث عن كون النظام الليبي السابق كان يقدم لك شهريا مبلغا من المال يتجاوز 3000 دولار أمريكي؟ وما هو مقابل ذلك؟
* قلت بأن القدس عربية، هل هذا يعني أنك تعفينا نحن الأمازيغ و تسعة أعشار المسلمين غير العرب من الاهتمام بهذه القضية النبيلة؟
* قلت أن الولايات المتحدة الأمريكية تستهلك 25 مليون برميل نفط يوميا، ما يجعلها تتنافس من أجل أن تضع يدها على النفط لتسيطر على العالم، من خلال" تفتيتها" "للدول العربية"، وتركيزها على تكريس الهوية الطائفية بدل الهوية الوطنية، التي باتت تهدد بخلق حروب أهلية. أسألك : هل لازلت تتبنى ذلك الموقف الذي صرحت به ذات يوم من اعتبار الصحراء المغربية غربية؟
اسمح لي أن أقول لك إني لا أحترمك كما لاأحترم كل الحربائيين و العرقيين و عملاء الطغاة..و السلام
44 - karim الجمعة 25 ماي 2012 - 19:04
ا ذا كانت تدخلات لاخوان ضد هذا الشخص صحيحة فانه لا يستحق الاحترام من المغاربة. احيي كل من يحب هذا الوطن الحبيب والله لي جرب الغربة احس بقيمت بلدو واخا فيها المفسدين خاسنا نتحداوهوم او نبغيو بلادنا .و قضية القدس قضية اسلامية لا عربية .
45 - amahrouch الجمعة 25 ماي 2012 - 19:10
Mr atwane est l un des invités qu Ajazeera avait introduit dans ses émission_brulots pour incendier le monde dit arabe!Il est,parmi d autres,le fer à repasser avec lequel cette chaine a naivement brulé le tissu arabe.Atwane profite de la compassion arabe des palestiniens pour fourrer son nez dans la souverainté des pays "frères".Si l Otan n etait pas intervenu en Lybie Gadhafi aurait été encore à bab Laazizia.S il intervient vous dites pourquoi,s il n intervient pas vous vous demandez pourqui?Moi,je vous dis:pourquoi vous etes incapables de resoudre quoi que ce soit seuls?Question de mental et de nature,ma réponse
46 - إحترامي لك كصحفي محترف الجمعة 25 ماي 2012 - 19:14
رغم إعجابي بك بشجاعت نقدك لكل من هو ديكتاتوري أومستعمر غاشم أو تأيدك للمجاهدين في أفغانستان إلا أني أغضب على مواقفك تجاه ترابنا الصحراوي ،فهل يعقل أن نضيفوك وأنت معادي لوطنا الغالي وهل تقبل منا برض المتل في الأراضي الفلسطيية بالتأكيد لا،اللحمد الله أن هدا لم يفكر فيه أي مغربي.
47 - kadour الجمعة 25 ماي 2012 - 19:17
Monsieur ABDALBARI soyez bien venu entre les Marocains.....Monsieur ATWAN a élevé courageux,il dit la vérité dans tous les circonstances et pas de L'hypocrite...quand monsieur ATWAN dit que la relation entre lui et le royaume n'est pas bonne c'est de la vérité dite par un homme courageux qui dit la vérité et pas comme certains(e)qui veulent leurs intérêts individuel...Ils-elles commencent de pratiquer l'hypocrite....????soyze bienvenue Monsieur Abdelbari
48 - nadia الجمعة 25 ماي 2012 - 19:21
الى الرقم 3 بن حمو

و بما انك وطني اكثر من ابناء جلدتك ؟ لماذا تمدح في هذا العبد الباري العطوان الذي يساند البوليساريو و يعتبر قضية الصحراء " الغربية " كما يسميها دائما في مداخلاته قضية لا تهمه ؟ ام ان الوطنية بالنسبة لك هي ان يهتف المغاربة بفلسطينية القدس و بحق العراق و سوريا , و يرد علينا العرب فان قضايانا لاتهمهم ؟
القدس قضية كل العرب و الصحراء قضية المغاربة وحدهم ؟
يا سلام على وطنيتك ؟ هذه هي الوطنية التي علمك اياها البعثيون ؟
49 - amahrouch الجمعة 25 ماي 2012 - 19:30
Atwane,Ramadan,ces gens l un vit en Angleterre,l autre en Suisse.Pourquoi restent ils dans ces pays alors que leurs deux mouvements(hamas et ikhwane)ont le vent en poupe en ce moment?Qu ils aillent construire la société qu ils conçoivent chez eux au lieu de nous importuner par leurs interpéllations cyniques et s evertuer à dénaturer la société occidentale.Hnane hna lmgharba,çà va nous couter cher
50 - mohamedali الجمعة 25 ماي 2012 - 20:13
امثالك الشجعان قليلون في البلد الذي حاضرت فيه اي المغرب.وعشت وعاش الحق.
51 - عبدالفتاح اسماعيل الجمعة 25 ماي 2012 - 20:18
اعتقد والعلم عند الله أن سبب تخلف الامه هي اراء المثقفين العرب سواء كانو إسلاميين او قوميين والذين لايجيدون غير فن الكلام والشعارات الفارغة وتنصيب أنفسهم أوصياء على عقول الامة
52 - طلال الادريسي برشيد الجمعة 25 ماي 2012 - 20:32
تحية لك ايها الرجل الفذ لا يمكن التعليق بعدك عن أي موضوع سوى التهليل و التصفيق كرجل أثبت في تاريخه أنه ثابت عرب يأصيل مسلم قح رجل الوفاء و الاخلاص فألف تحية و ألف تقدير و أكثر الله من أمثالك
53 - مصطفى من فاس الجمعة 25 ماي 2012 - 20:48
عندما ارى صورتك ا شعر بالتقيئ و الغتيان و من انت حتى نرضى عليك يا منافق ادهب بربيعك الى الواد فالمغرب و المغاربة لهم كلمتهم و نحن احرار و لسنا في حاجة الى عبريد مثلك ليلقننا الدروس .
* و شكري الكبير الى ولد الحرة الذي شرح لك مفهوم المخزن .
54 - ahmed marocain الجمعة 25 ماي 2012 - 21:05
ce pauvre petit homme est un grand malade mental, il est attein de la paranoeia. malheureusement, on n'est pas tous psychiatre pour le diagnostiquer.
qu'il aille au diables avec ses délirs de grandeur et de persécution.
Le Maroc ne devait pas accepter ce virus sur son territoir pour ne pas contaminer les citoyens. je te conseille mr aatoine de te faire soigner en urgence, mais malheureusement tu es su^rement inconcient de ta maladie comme la plus part des psychotique. donc il vaut mieux te dire au dianle.
les marocains sont plus intélligents que toi le pauvre. je plaint ton entourage.!!!!!!!!
55 - علامة استفهام الجمعة 25 ماي 2012 - 21:23
إنه دائما في حواراته السابقة كان يتكلم عن بن لادن باحترام وكأنه بطل لا كأنه مجرم وقاتل الأبرياء
56 - ليلى الجمعة 25 ماي 2012 - 21:45
عبد الباري عطوان قومجي مرتزق بالمختصر المفيد سوف يحرر القدس بالكلام والشعارات .
57 - حفير الجمعة 25 ماي 2012 - 21:56
هذا المخلوق معروف بمعاكسته للمغرب والاغبياء الذين رحبوا به لم يكلفوا نفسهم عناء معرفة رليه في جنرالات الجزائر أصدقائه وفي بوتفبيقة حبيبه
وهل هو مع مخطط تقسيم المغرب ام لا رغم ان الجميع يعرف الايادي الخبيثة التي تحركه
58 - الوجدي الشرقي الجمعة 25 ماي 2012 - 22:07
مرحبا باستاذنا واخينا العزير عبد الباري عطوان في المغرب العربي
مرحبا بك ونحييك على ارائك القوية و الصادقة في اليسر و العسر
تحليلك فعلا دقيق وشامل
استاذ هناك مجموعة من العنصريين يعملون بشكل منظم على الصفحة لا تكترث لهم
عاشت امتنا العربية الاسلامية ومرحبا بك في بلدك بيننا
الله اكبر و ليخسا الخاسؤون
59 - Azeddine الجمعة 25 ماي 2012 - 22:12
It's not in my habit to insult poeple directly, but it's funny how most egyptian diplomats in america like russian girls.
60 - italie khadija الجمعة 25 ماي 2012 - 22:18
ادهب بربيعك الى الواد فالمغرب و المغاربة لهم كلمتهم و نحن احرار و لسنا في حاجة الى مثلك ليلقننا الدروس .
* و شكري الكبير الى ولد الحرة
61 - Ahmed France الجمعة 25 ماي 2012 - 22:22
السلام عليكم
أنا لا مرحباً به كرجل إعلامي او سياسي مواطن عربي فقط مرحباً اما سياسيا انه رجل اعمال والقذافي كان يموله بمليون دولار سنويا وكذالك صدام فهو مع من يرتشيه فقط لو موله ملكنا محمد السادس لكانت علاقته مع المغرب افضل ولاكن لا قبل لنا بذالك ولماذا لم يتطرق لوحدتها الترابيه ربما لي هاذا يريد ان المغرب يتفاوض معه وبقدر من المال ليدعم وحدتنا الترابيه ولهاذا اقول لمثل هؤلاء المغرب يخرج دائماً منتصراً في جميع أزماته والحمد لله اما الحديث عن المخزن او الربيع العربي المغرب ليس كباقي الدول العربيه انه في طريق الدمقراطيه شيأ فشيأً وحقق الكثير بطريقه فريده من نوعها انها ثورة ملك وشعب فمن لا يشجعنا علي ما نحن عليه او يدعم قضيتنا الترابية فألصمت أحسن من بلابلا
والسلام
62 - amazigh الجمعة 25 ماي 2012 - 22:24
ta dit la veritée, les rois de maroc sont des aliées des juifs, sinon pourquoi nous avons un conseiller juife, voir azulay, les rois arabes ont vendu les palestiniens
63 - aziz الجمعة 25 ماي 2012 - 22:43
سي كاري حنكوا هذا ماشي سي عطوان لن أنسى موقفه مما جرى في صحرائنا الغالية على قناة الجزيرة بان ما يقع في المخيم شبيه بما يقع في فلسطين و كأن جنودنا إسرائيلين حتى إذا ظهرت الحقيقة و أن 13 من قواتنا العمومية ذبحوا و هشمت رؤوسهم أصابه الخرص و لا تنسوا يا أحرار و أشراف هذا البلد أنه منذ 2008 كان يتقاظى اجرا مجزيا من المقبور القذافي حتئ مقتله
64 - العقل الجمعة 25 ماي 2012 - 22:44
علاش اصلا هاد الاشكال تجي لطنجة !
هذا شخص يكره المغرب
65 - دي صداعك للتيساع الجمعة 25 ماي 2012 - 23:02
غير الله يحفظ وصافي . هاد الفلسطينيين ما تابعهم غير صداع الراس . خلينا عليك ، المخزن ديالنا حنا المغاربة ،ونحن أولى به ، انت بقا ف التيساع لاشأن لك بأمورنا
66 - القومي العربي الناصري الجمعة 25 ماي 2012 - 23:02
كلامك صحيح يا استاذ عطوان و أحييك على غيرتك على دولتنا العربية بما فيها فلسطين الحبيبة . عاشت امتنا العربية من المحيط الى الخليج وهذا ما احمله على عاتقي كاستاذ للاجتماعيات
67 - رشيد الجمعة 25 ماي 2012 - 23:26
أكرهك لأنك كنت أجيرا عند القذافي وتتقاضى منه 4ملايين سنتيم شهريا ،حاولت كسب العالم فخسرت نفسك
68 - Mohammed الجمعة 25 ماي 2012 - 23:32
Moubarak under Nassir come from the east
and he got arrested now Atwane come from
the north with the same Naser ideology he
should be thrown out.
69 - nada الجمعة 25 ماي 2012 - 23:59
عن أي ربيع عربي تتحدث يا أستاذ عطوان ، ربيع لا يجعل من القضية الفلسطينية المحور الرئيسي لا يعد إلا خريفا برياح جارفة ، ربيع تحتويه الإدارة الأمريكية هو كل شيء إلا الربيع ، ربيع يهل بدبابات الناتو هو تخريب وقتل ودمار فأين الربيع من كل هذه الأحداث ؟ أما فيما يخص المغرب فالأمر مختلف عما عليه في المشرق العربي لاعتبارات متعددة ؛ على كل حال أنت في وطنك فللمغاربة علاقة حميمية مع إخوانهم الفلسطينيين واختلافي مع وجهة نظرك لا ولن يفسد للود قضية
70 - Azeddine السبت 26 ماي 2012 - 00:53
عبد الباري عطوان ،كلنا نشهد انه صحفي كبير ، لكن ليس له الحق بتاتا ان يتحدث عن المغرب ؛ فمواقفه دائما مسبقة و معروفة ، حتى و ان حصل و أصبح المغرب من أكبر الديمقراطيات في العالم ، الا انه سيبقى في نظر السي عطوان بلدا متخلفا يحكمه المخزن ، ويحتفض بطقوس بالية ، ناسيا او متناسيا ان المغرب و بشهادة الاعداء قبل الاصدقاء ، يعتبر رائدا عربيا وإفريقيا، وناسيا ايضا ان الدستور الذي يتحدث عنه صوت له المغاربة وٱختاروه ، سؤالي لك أيها الصحفي المقتدر ، لم نسمع انك قلت شيئا عن الدول العربية الغارقة في الفساد و العبث حتى اخمص الاذنين ، و التي لم يستطع هذا الربيع العربي ان يمسس فيها شعرة لشدة ترسخ القهر و الفساد فيها، لا احد يفهمك ، أأنت قومي أو طائفي ، أأنت مع الوحدة أم مع التفرقة ، إن عرفت الجواب رجاءً أشركنا٠
71 - عبد الله السبت 26 ماي 2012 - 01:28
لو حكموا بما انزل الله لكان خيرا لنا ولهم ولكن حكموا بما تهوي انفسهم ونسيانهم لفسطين واهلها المساكين ،لكم الله أيها الفلسطينيون. دخولكم الجنة بادن علي حساب الحكام العرب وطبعا ماهم بحكام مسلمين، فلو كانوا كذالك لما كانت فلسطين في هذه المصيبة. انا لله وانا اليه راجعون
72 - مغربي اولا و اخيرا السبت 26 ماي 2012 - 02:12
عاشت اسرائيل العضيمة ساحقة الحشرات،المجد لاسرائيل و سحقا لاعدائها،المجد لاسرائيل العضيمة،مقيمة العدل و الحق في العالم،و الله انها لقوة عادلة و عضيمة،من الان فصاعدا سندعو لها بالنصر و التمكين و العز،و نطلب من البرلمان و القوى السياسية الحية و المغاربة الحقيقيين،ان يطبعوا معها و يعاملوها كدولة شقيقة،المغاربة الحقيقيين و ليس العملاء السدج الخونة البلداء.
73 - انا المغربي السبت 26 ماي 2012 - 02:19
سبحان الله هذا الزلمة لا احبه كلما رأيته إلا وشعرت بالتقزز.
74 - karim barcelona السبت 26 ماي 2012 - 02:25
انتقادت عاطفية لا موضوعية...
قال عبد الباري عطوان، رئيس تحرير جريدة القدس العربي، أن علاقته بالمغرب غير جيدة وأنه أيد الربيع المغربي، خصوصا وأنه استطاع أن يفرض تنازلات على المخزن، مؤكدا على أنه بغض النظر عن الدستور الذي لم يحقق انتظارات المواطن المغربي فإنه يتأمل أن الشعب المغربي سيحصل على كل الإصلاحات المرجوة بطرق سلمية...
لو يتكرم علينا الاخوة المنتقدون و يبينوا لنا اين هو العيب في هذه الكلمات لينهالوا على الرجل بالشتائم ,قال علاقته بالمغرب غير جيدة ولم يقل له عداوة معه وطبعا يقصد النضام وليس المغرب كشعب...
عبدالباري عطوان عزمي بشارة وعبدالحليم قنديل اروع محللي قضايا الامة ومن لا يتفق مع افكارهم الخلل عنده و لا خير فيه...
75 - ولد سباتة السبت 26 ماي 2012 - 03:02
الصحرا ديالكم ماشي مغربية و القدس هي القضية ديالكم
واش فهمتو اش قال؟
احنا كنقولو بلي الصحرا ماشي ديالكم و لكن انتوما دافعو لينا على قضيتنا
هكدا فهموا تعاطفنا معهم،اعتقدوا انهم محور الكون و الوجود و ان التضامن معهم واجب يسبق واجبنا تجاه وطننا و انفسنا.
و لهدا نقول له:نحن لا نعرف القدس و لا فلسطين،نحن المغرب بلد قائم بداته اما فلسطين فوهم و ستبقى وهما الى ان يشاء اللله
و سندعو الله ان تبقوا لاجئين الى ماشاء الله
ارجو النشر
76 - Mohamed Ali السبت 26 ماي 2012 - 03:37
عبد الباري عطوان تحول منذ مدة ليست بقصيرة إلى ناطق بإسم

أمير قطر الذي لولا أموال إمارته لما استطاعت صحيفة القدس

العربي الإستمرار بعد أن فقدت غالبية مموليها. ليست هناك

إعلانات تجارية في الصحيفة والكل يعرف أن المبيعات مهما

بلغت لا تغطي تكلفة جريدة. القدس تتبع حاليا أوامر الدوحة

فتساند حركة الاخوان وتطعن بشكل خبيث دولا مثل المغرب

واليمن ومصر جريا وراء تنفيذ مخططات الدوحة الموالية

لواشنطن. لهذا فكل كلام عطوان وغالبية محرريه تصب في

مصلحة هؤلاء الذين لا يريدون إلا تعميم سياسة الفوضى.
77 - بنحمو السبت 26 ماي 2012 - 03:41
nadia 48
J espère que vous auriez le temps de lire aussi mon deuxième commentaire n° 29. Ce premier, N°3, a été juste pour mettre en valeur cette phrase que j ai commentée. Quand au fond du sujet je l ai gardé totalement pour notre pseudo journaliste "engagé" !!! Je vous remercie pour l amour que vous portez à votre pays, et c est ce que nous espérons de nos jeunes chère Nadia. Merci encore de m avoir donné cette opportunité de dire que je suis marocain et que le Sahara est marocain malgré tous les adversaires de notre unité territoriale ; et je regrette de n avoir pu écrire en arabe car mon clavier me joue des tours qui me rendent dingue.
78 - الحنش كيعض السبت 26 ماي 2012 - 04:12
قال ليك "لي عضو الحنش يخاف من الحبل "
ولكن خنا المسلمين مازال كنعيشو التخلف سوا جا الربيع العربي او الخريف و الصيف حيث "انما الامم الاخلاق ما بقيت فان ذهبت اخلاقهم ذهبوا " لذلك حنا المغاربة شعب حضاري و خاصو النظام و خاصنا فقط نحيدو الجهل و الامية و الرشوة و قلة التربية و غادي نتقدمو .و بالنسبة لفلسطين . حنا كنعانيو من الاستعمار و الاحتلال كيفاش بغينا نحررو فلسطين . دازت 7 سنين ديال عاد جا الربيع العربي و من بعد 7 سنين جاية ان شاء الله نريدها نحو تطبيق الشريعة الاسلامية حيث هديك هيا باش غتكون عندنا العزة و شكرا للجريدة و للمشاركين في اغناء هذا النقاش و تحياتي .
79 - ليث اطلس السبت 26 ماي 2012 - 04:17
والله ثم والله ان هذا الرجل واشباهه لايريدون بالامه خيرا ابدا
لقد تخصص بالفرقه والاحقاد وتلويث الفكر العربي بالسفه والكره والتفرقه
80 - MAROCAIN PALESTINIEN السبت 26 ماي 2012 - 05:03
I see in u the one who must respect morocco and its people,but really i see in u the one who wants to lead them to hell.it s better to give this advice to your people who doesn t care for Palestine as much as moroccans do.......
81 - مغربي ريفي حر السبت 26 ماي 2012 - 09:34
****
استاذ عطوان .. ابتعد عن الخوض في شؤون المغاربة . فهم قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم...

ابتعد عنا الله يرحم والديك .. حتى لاتسمع مالا يرضيك.

شكرا هسبريس
82 - riad السبت 26 ماي 2012 - 09:45
السيد عبد الباري عطوان
انت صحافي مشهور وجريدتك القدس تباع في المغرب منذ عدة سنوات حتى قبل ان تكون رئيس تحريرها
وكما تعرف ان رئيس التحرير كان هو صائب عريقات
لكن ما يعرفه المغاربه العارفون بجريدتك أنها تهجمت في كثير من الاحيان على المغرب وتدخلت كثيرا في الشؤون المغربيه والكل يعرف جيدا أنه هناك في مكتب جريدتك يوجد صحافيون جزائريون يكرهون المغرب وهم من يؤجج نار الهجوم على بلد عظيم مثل المغرب ، ونحن المغاربه نعرف انه مجرد حسد من الجزائريين وحقد منهم على استقرارنا
لكن نحن نؤاخذ عليك يا عبد الباري لأنك لست منطقيا في كل شيء صحيح أنك تدافع عن الشعوب لكن هل لا يوجد حاكم يسير في طريق الخير في نظرك ؟
ملك المغرب يقوم بإصلاحات لم يقم بها اي حاكم عربي ليس بالضروره ان تؤتي ثمارها بين عشية وضحاها لكنها سوف تؤتي ثمارها وأنت تعرف هذا جيدا
تقول أنك لا تتمتع بعلاقه جيده مع المغرب؟ لكن هاأنت في المغرب وفي مدينه سياحيه جميله ،البحر الابيض المتوسط والمحيط الاطلسي وانا متأكد انك نزلت في فندق راقي جدا مثل فندق المنزه بشارع الحريه او على الاقل في فندق سولازور على الشاطئ فهل ترى كم هو جميل المغرب
83 - momed السبت 26 ماي 2012 - 11:41
عطوان صحافي سكب شهرته باللعب على اوتار حساسة تثير الجدل وتخدم مصالح فئات معينة ... يكفي ان تعرف اين يوجد مقر القدس العربي ويسهل عليك الاهتداء بعدها لمعرفة اللوبي الدي يتحكم في خط تحريرها....هو النار التي تحت الرماد .... يثير النعرات بين الاشقاء و يدعي في نفس الوقت انه مدافع عن الوحدة والحرية والكرامة وحقوق الانسان ...
عطوان .... اعطوه بس وتعرفوا ... فحليب الام القطرية يفيض من بين اسنانه ... لم يسبق لنا ان سمعنا او قرئنا له تحليلا سياسيا عن قطر وعن ربيعها العربي ام ان قطر لاتوجد بها فصول اربع ... فصل واحد فقط ... فصل الريع والعطاء لامثال عطاء ممن يلعملون لملمعي صورة نظام توجه ثرواثه لانقاد الاقتصادات الاروبية المفلسة ...بدل الاستثمار في بلدان كمصر وتونس وليبيا وموريتانبا والسودان ....اما المغرب فكما قال الحسن الثاني الله يرحمه .... ركن بيتي حجر ... سقف بيتي حديد ... فاعصفي يا رياح واهطل يامطر...
84 - بعيدا عن السياسة السبت 26 ماي 2012 - 11:50
السلام ورحمة الله هده الشخصية التي تميز عطوان عن غيره من الصحفيين
في الالقاء والأداء وقوة الدفاع عن أرائه شدني للقول أنني كانسانة بعيدة عن السياسة أقول أن مهنة الصحفي عند هدا الرجل فاقت التنويه بمقارنته مع البعض من الصحفيين المغاربة هدا من حيث شخصية الباري وأدائه لمهنته.
أما من حيث انتقاده للحريات بالمغرب فهد الأمر نشهد له ويشهد معنا تصريحه
أنه قد ولا ونحن ممن نرحب بالشخصيات الفدة في المغرب رغم الاختلاف الفكري فلمادا يتدخل البعض في انتقاده عن بعده عن بلده بهدا التجريح لاأتفق
والسلام
من
85 - م.ف السبت 26 ماي 2012 - 12:05
هاد عبد االباري عطوان أكثر من مرة استمعت له في بعض القنواة يبدو لي أنه منافق وأنا أعرفه مند السبعينات ليست له أي ملة وأكبر المتشددين ولا يعرفه الا الطبيب النفساني انسان خطير في السياسة ويتدخل في شؤون الدول العربية اللهم قنا شره ءامين .
86 - الشجاع طرزان السبت 26 ماي 2012 - 12:06
إلى بعض من ينتقد عطوان: متى ستفهمون لغة السياسة، الرجل صادق في كلامه وهو يتكلم عن حقائق ، دائما تريدون من الآخر أن يرسم لكم أحلاما عن هذا البلد، ويصفه بأوصاف جميلة، كفانا تنميقا ومزايدات..فهو ليس محتاجا لقراءة الدستور و مضامينه، يكفيه فقط أن يسأل المواطن عن التغيير الذي يزعمون أنه حصل, فالدستور والاصلاح هو ما يوجد على الواقع، وليس ما يوجد سطورا في الأوراق بين ضفاف الحكومة والقصر،،،تحية لكل الأحرار،،،،انشري يا هسبرس ولا تهابي
87 - hakim السبت 26 ماي 2012 - 12:11
" قال عبد الباري عطوان، رئيس تحرير جريدة القدس العربي، أن علاقته بالمغرب غير جيدة وأنه أيد الربيع المغربي، خصوصا وأنه استطاع أن يفرض تنازلات على المخزن "

أية تنازلات ؟؟؟ اهي وصول بنكيران و زبانيته الى السلطة ؟؟
بالعكس و صول بنكيران الى السلطة لم يجن منه الشعب المغربي سوى القمع. واسأل ابناء تازة و ابناء بوعياش و ابنا بني ملال و الائمة و المعطلين و المحتجين و حركة عشرين فبراير و حتى العدل و الاحسان.

اللهم اذا كان عبد الباري عطوان يظن ان المغرب هو غزة و هو لا يعلم ان الشعب المغربي اصبح يقول " تازة قبل غزة " و " كل شاة برجلها معلقة " و " لا للقومجية العربية " و " لا للمتاجرة بالدين " و " لا للمتاجرة بالقضية الفليسطينية ".
88 - hakim السبت 26 ماي 2012 - 12:28
يقول بانه ايد الربيع المغربي. وهو دافع بدون حشمة او حياء عن كتائب القذافي عندما كانت تقتل الشعب الليبي. و عندما سقط القذافي بدأ يراوغ و يحاول الاختباء وراء النيتو بمهاجمت.
وها هو يريد حشر انفه في المشاكل الداخلية للمغرب و يريد البحث له عن موطئ قدم تحت حماية الحكومة الملتحية.
ليس هناك من ابقى الامة العربية و الاسلامية في التخلف و الانغلاق و الرجعية اكثر منكم انتم الفليسطينيين و القومجيين الديكتاتوريين الاعراب.
لولاكم لكانت لبنان دولة ديموقراطية بما للكلمة من معنى في الشرق الاوسط.
لماذا لا تتفاهموا مع الاسرائيليين ؟؟ اليسوا اخوانكم ؟؟؟ الا يستحق المتاسلمون و الاعراب الاشد كفرا مقولة: " لا يدخل بين الظفر و العظم الا الوسخ " ؟؟
عاشت اسرائيل الديموقراطية و الى الجحيم من يتاجرون بقضية الآخرين و ينسون انفسهم.
89 - hakim السبت 26 ماي 2012 - 12:40
الثوار الليبيون كانوا يسمونه بالحرباء. و ذلك لما اكتشفوا في احدى لقاءاته مع ال BBC انه ضد الثوار و ضد الشعب الليبي و مع القذافي على طول وليبرر موقفه كان يتستر وراء النيتو و اخطاء النيتو و وراء الامبرالية الغربية و غيرها من القذافيات جاهلا ان الثوار اليبيين وصلوا الى مرحلة اصبحوا لا يرفضون فيها حتى وقوف الشيطان الى جانبهم اذا كان سيساعدهم على هزم كتائب القذافي.

والآن يريد حشر انفه في الشؤون الداخلية للمغرب.
90 - rachid السبت 26 ماي 2012 - 13:20
pourquoi tu n a rien dis sur les derniers election algerienne ; on a remarque que tu dis rien sur ce sujet et tu n explique rien sur l echeque islamique dans ce paye on dirai que l algerie est un sujet tabot pour toi . c est domage que tu encourage la revolution dans tout les pays arabes sauf l algerie . est c que tu es le cousin de ce regime
91 - هاجر وجدة السبت 26 ماي 2012 - 13:22
هذا الرجل من أكابر المنافقين و الشبيحة ، يكفي أنك تمعن في الطعن في الثورة السورية و تحاول نسبها الى الغرب و التقليل من شأنها و كذلك فعلت مع الشعب الليبي قبل ذلك و اسميتهم بثوار الناتو ..
هل تدعوا الى الربيع العربي في مصر و المغرب و تونس ... و ترفضه في سوريا أيها المجرم ، رغم ان صديقك المجرم صديقك في سوريا يقتل الاطفال و يذبح النساء و يسلخ جلود الرجال و الفتيات ، و هو ما لم تفعله الانظمة التي تدعوا الى التغيير فيها ..
أما الشأن المغربي فباعترافك لا اطلاع لك فيه في لماذا تهرف بما لا تعرف ..
و الصحراء المغربية بزااف عليك .
92 - Nadia السبت 26 ماي 2012 - 13:48
الى بن حمو رقم 3
اسفة لم انتبه الى ان التعليق رقم 29 هو لك ، لقد اسأت فهم التعليق الاول و اعتقدت انك تطعن في وطنية المغاربة الذين يناهضون الفكر القومي لعبد الباري عطوان ، نحن يا اخي في معركتنا من اجل هوية سليمة لمغرب تعاني هويته من اعاقة تعوق علينا معرفة اعدائنا من اصدقائنا ، من امثال هذا الرجل و غيره من الفليسطينيين الذين اختارو العروبة بديلا للاسلام و بدل ان يطلب منا مساعدة القدس كرمز من رموز ديننا المقدسة ، و يقول القدس قضية المسلمين يقول القدس قضية العرب.
و هو بهذا يضرب وحدة المسلمين في العمق و كان القدس لا تعني غير العرب ، و الاكثر من هذا يطلب منا مساندة وحدة بلده و وحدة الامة و في نفس الوقت يعادي وحدة المغاربة و وحدة الامة الاسلامية و يصادق جنرالات الجزائر الشيوعيين القتلة .

لا احد تساءل عن سبب استقباله في هذه الفترة بالضبط التي تعرف فيها البلاد نقاشا مفتوحا حول الهوية المغربية ! هذا ليس صدفة ،من استضافوه لا تهمهم وحدة المغرب بقدر ما يهمهم انقاذ قوميتهم التي تحتضر
اسفة مرة اخرى و اقول لك لا تقلق مهما انشغلنا لن ننشغل عن وحدة ترابنا ابدا انت مغربي و تعرف انني اقصد ما اقول.
93 - amazigh السبت 26 ماي 2012 - 13:49
الربيع هو ديمقراطي وليس عربي ثم المغرب بلد امازيغي افريقي وليس بلدا عربيا اسيويا لان العرب يوجدون في اسيا اضف الي ذالك ان هذه الرجل غارق في احلامه الطوباوية التي هي الوحدة العربية من المحيط الي الخليج القارة السادسة العروبة نزعة استعمارية مثلها مثل الصهيونية فلنتصدي للهروبة العرقية البغيضة انشري يا هسبريس تانميرت شيكان
94 - جلال السبت 26 ماي 2012 - 15:00
قلنا لاشباه المغاربة مرارا ان هؤلاء القوم لا يحبون احدا و هو سلالة حقد و شر فاخدتهم الحمية عليهم،و قلنا لهم ان جورج حبش اهان و عدب جنودا مغاربة بعضهم شارك في حرب 67 فاخدتهم الغيرة على فاسطين على حساب بلدهم،و ثاروا لاجل شهداء فلسطين ضدا عن شهداء بلدهم،و الن استقدموه الى المغرب ليقول لهم ان الصخراء غربية و صفقوا له ووصفوه بالعلامة،فمادا تقول لهم؟و مادا نسميهم؟اصبح المرتزق اللقيط علامة في بلد الشموخ،و اصبح احفاد الخطابي يمجدون الاقزام على حساب كرامتهم،قال ان الاعلام حرف الاهتمام عن القدس بسبب سوريا،و لمادا يجب ان يكون الاهتمام بالقدس قبل سوريا؟و هل قتلى القدس اغلى من قتلى دمشق متلا؟اليس القتل قتلا في اي مكان؟لمادا تصير مدينتك سرة العالم؟
95 - abd da3if السبت 26 ماي 2012 - 15:08
Ce pseudo journaliste , rédacteur en chef du journal Londonien et pigiste a un quotidien Marocain (au moins mille dh/article) est un vrai ignorant et un ingrat de 1er aloi.
Essaye de parler de ta cause, de la Palestine au lieu de se la couler douce en profitant de ceux qui lisent vos stupidités.
96 - saleh al jandab السبت 26 ماي 2012 - 16:19
هذا النكره اللي اسمه عطوان كان يشتغل عندنا صحفي في جريدة الشرق الاوسط بالسعوديه في اوائل 1988 ,وكان من المتملقين والمنافقين لرؤسائه في الجريده ولم يكن يتجرأ ان يتكلم في اي موضوعات سياسيه فقط مراسل مبتدء نكره ولم يكن احد من النخبه الاعلاميه يعطيه اكثر من حجمه ! وخرج من السعوديه مطأطئ الراس ذليلا حيث ان له محاولات في التحدث عن السياسه العربيه بشكل حركي وناصري ممزوج بالاشتراكي الشيوعي ومره اخرى البعثي ّ! حيث ان كالحرباء يتقلب في اراءه حسب من يعطيه اكثر ولكن طرد اشد طرده لانه فعلا لايفكر الا في نفسه وتلميعها وتلميع القاده السياسيين لبعض روساء الجموريات مثل القذافي وصدام وغيرهم .! ونسميه عندنا في الخليج ب (( عبد الدولار قطوان )) !! يعني قطوه !! وهو تلفون عمله من اللي يدفع اكثر ! انتبهوا ايها الساده من ه1ا الشخص انه خائن لامته ولقضيته الاولى الفلسطينيه .
97 - مونية السبت 26 ماي 2012 - 17:37
ادعو الى انشاء صفحة على الفيسبوك للدعوة الى التطبيع مع اسرائيل و كسر هدا الطابو الى الابد،لا علاقة لنا بهؤلاء ،لا نريد ان ننتمي اليهم ،ارجو من الناشطين المغارية الاحرار الحقيقيين و ليس الدين يعتقدون ان الحرية هي الاساءة الى الوطن،ان يقيمو صفحة تدعو الى الخروج في مسيرة تدعو السلطة الى التطبيع مع اسرائيل،نعم سنخرج و نحن احرار في اختيار اصدقائنا، و من اساء الينا و نحن نسانده لا يستحق صداقة المغاربة،لا تكترتو الى ردود الحمقى و عديمي الكرامة ممن لا زالو يدعمون الاعداء على حساب وطنهم.
98 - المغاربة اولا واخيرااا السبت 26 ماي 2012 - 18:57
من الان فصاعدااااا سنساند من يساندنا فقط .....المغاربة عرفو كل شيء الان والمحاضرات والكلام الفارغ لو يعد وا يصدقونه ابدااا صاااافي عرفنا النفاق اين وصل بكم فحداري من غضبنا
99 - mounir السبت 26 ماي 2012 - 19:09
مادا تعرف عن بلدنا اشرح لي معنئ المخزن سير ناضل فالقدس
100 - منثصر ابو العزيز السبت 26 ماي 2012 - 19:54
تحية طيبة وبعد...لقد قرأت هذا الموضوع اكثر من مرة لسبب بسيط هو أن الموضوع تناول ما قاله الاستاد عبد الباري عطوان ونحن نرحب به في بلده المغرب ولكن قبل ان أغوص في النقاش ولدي ملاحظة على بعظ ممن علقو بحقد دفين ربما أن ذاكرتهم مثقوبة او ممسوحة هناك تعليق رقم 6 وتعليق رقم 4 ولا الحصر...؟؟ بل كل من هاجم هذا الصحفي البارع بكلمات نابية عنصرية لا تستحق الرد ووجب بل كان على طاقم هيسبريس ان يمنع مثل هذه الردود من النشر ولكن ليس هذا دفاعا عن عبد الباري عطوان، لا عندما يكتب لكم منتصر ابو العزيز يكتب بكل مصداقية ولا يميل إلى أي جهة ما وموقفي لا يتغيرأبدا وعلى اية حال اختلف مع عبد الباري عطوان في بعض تحليلاته ولكن اتفق معه في مهاجمته لقناتي الجزيرة والعربية لماذا لأنهما سبب النكبات وهنا لا يمكن ان امجد الجبابرة وكل حكام العرب المتخاذلين لأنهم هم السبب أيظا لما يحدث وكما نرى اليوم الكل يكتب ويتحدث ويوزع الشتائم يمينا ويسارا والغريب جدا من بعض المعلقين على هذا الموضوع ويشيدون بديمقراطية بلدهم ويشيدون بدستوره كأن المغرب وصل إلى قمة الذروة في الديمقراطية من الصعب جدا أن نقول ان المغرب بلد ديمقراطي..
101 - بنحمو السبت 26 ماي 2012 - 20:50
إلى الأخت Nadia رقم 93
أقبل إعتدارك مع أنه ليس من المفروض عليك ,نحن إشقاء في هذا البلد الذي يجمعنا أختاه. أو قالو ناسنا القدام :" شماته لي ما إيموت دفاعا عن أولاده أو بلاده". في نقدك لتعليقي الأول كنت تدافعين عن وطنك و وطن أجدادك و لو أني لم أنادي من خلاله إلا بجمع شملنا, أو بارك من سمعوا "الله ينعول بوها بلاد من شي وحدين". من أراد خيرا و بحث عنه يسيجدهو لكن من أراد شرا بهذا المجتمع سيسلطه الله عليه. غير أنه كما سررت لردود المغاربة الأحرار عن ما تفوه به صاحبنا الناصري, صدمت بغياب أصحاب العنعنة و القوللة !!! أليس حب الوطن من الإيمان ؟ أينهم حتى لا تنحصر تعليقات في كلمات معدودات ك"الفجور و العري و التفسخ و انعدام الأخلاق" ؟ أليس الفجور القبيح هو أن تبيع وطنك بدريهمات ؟ أليس العري الممسوخ هو أن تتعرى أمام من ينقص من قيمة مجتمعك و أنت تصفق له ؟ أليس التفسخ الاكبر و هو أن تنفصم عن المجتمع الذي تعيش بين افراده ؟ و هذا كله هو إنعدام الاخلاق لأنه يساهم في تهديم ما وصل إليه مجتمعنا مند قرون من الركود ثم السقوط ثم الركود أو الزحف...أرجوا أن لا يحالفني الحظ و يتدخلوا...
102 - mohmmad السبت 26 ماي 2012 - 21:25
عطوان قومجي مثله مثل صدام القدافي جمال عبد الناصر..
103 - علي أكنسوس السبت 26 ماي 2012 - 21:30
إلى القومي العربي الناصري التعليق 67
حزني على أبناء المغاربة الذين تدرسهم دروس التاريخ و الجغرافيا بتوابل عروبية، مع العلم أنك تعرف و يعرف كل أساتذة التاريخ أن المغرب بلد أمازيغي و أن تاريخ المغرب مزور و أنك و أمثالك أمازيغ معربون.
104 - جلال السبت 26 ماي 2012 - 21:46
الشجلع طرزان 87
هل انت مغربي؟ادا كنت كدلك فنحن قلنا لك ان الرجل قال ان الصحراء غربية،هل انت متفق ان يقول لك اجنبي في بلدك ان الصحراء ليس لك و يدعوك في نفس الوقت الى تبني قضيته؟
ثم ما دخله هو في اوضاعنا؟نحن نعرف اوضاعنا و هدا مشكلنا نحن؟فكيف تقبل انت كمغربي ان يقول لك اجنبي ان بلدك كيت و كيت؟هل يقبل الجزائريون منه متلا ان يقول لهم ان القبايل ليست جزاءرية و ان نضامهم زور الانتخابات في قلب وهران؟هل يقبل المصريون رايه؟
متى تستفيقون و تحسون بوطنيتكم و انتمائكم؟
نحن لا نعرف القدس و لا فلسطين و لن نعرفهم من الان و صاعدا
105 - جلال الأحد 27 ماي 2012 - 00:10
منتصر ابو العز
حينما يكتب لكم منتصر ابو العز؟؟؟
و من يكون هدا المنتصر يا ترى؟ و باي حق ترحب به في المغرب؟انت لا تملك في المغرب سوى بيتك ان كان لك بيت، المغربي الحقيقي لا يبصر متل هدا الدي تسميه كاتبا،متى كان المغربي يبصر الاقوام الحقيقيين ليبصر من لا يضهر بالمجهر؟ام تراك ممن يفتحون افواههم امام الشاشات ليبلعوا تفاهات المهرجين و المرضى الدين اصبحوا بقدرة قادر ابطالا و مناضلين؟و حتى لو كان ارسطو فنحن لا نشعر بوجوده و لا نراه،ما قضيته فليفكها في بلده او في منفاه داك شانه.
106 - JOBA1 الأحد 27 ماي 2012 - 00:33
واقئع اعتقال مناضلين تذكرنا بنسخة مطابقة لها حدثت قبل سنوات، في الإيقاع بخالد شيخ محمد ورمزي بن الشيبة، القياديين الكبيرين في تنظيم القاعدة، وقد حدثت الواقعة بعد حوار شهير سجله معهما الإعلامي المعروف "يسري فودة" وكان مراسلا لقناة الجزيرة وقتها، وانتشرت روايات كثيرة حول طريقة الوصول إلى الاثنين، واتهم فوده علانية من جهات عديدة بالتواطؤ، ونفى فودة علمه بأي شيء، ولكن المؤكد أن "خيطا" بدأ من عند هذه المقابلة انتهى إلى الإمساك بأهم رجلين في القاعدة اصطادتهما الولايات المتحدة حتى الآن، الكاتب الصحفي الأمريكي المعروف "رون ساسكند" وهو صديق حميم ومقرب من رئيس الاستخبارات الأمريكية وقتها "جورج تينت"، نشر كتابا مؤخرا بعنوان : ـ "عقيدة الواحد في المائة"، the one percent doctrine"، حكى فيه تفاصيل غريبة، منها أنه تم زرع "جهاز معدني" صغير موصول بالأقمار الصناعية بحذاء المراسل، وتم تتبع خط سيره من خلاله للوصول إلى الصيد الثمين، لكن هذه تبقى روايات المخابرات لتبرئة فودة وتبين بالواضح الآن أن قنوات وصحف هي صنع المخابرات وهناك وبالتالي فشاكلة ع الباري عطوان تتجلى في كل شيء من تركيز الإعلام عليه
107 - مغربي حر الأحد 27 ماي 2012 - 01:59
بسم الله الرحمن الحيم
اخواني واخواتي والله هدا السيد يتكلم في اي حيوار على اي قانة يسألونه على بلد في الشرق يبدأ بجواب على المغرب يسألونه لى بلد في الجنوب يبدأ بجواب على المغرب هدا السيد راه يعلم به الا الله يأخي اترك المغرب فحالوا انتى تعرف المغرب حكومتا وشعبا الحمد لله الدي خلقني مغربي ومسلم واقول لك والله يرحم والديك لمل ابعد عنا ب1500كيلوا وتكلم ونسى المغرب بلد الحضارة والتقافة والعلم والتربية والاخلاق العاليا انتى اكيد ماتعرف على المغرب اي شيء لأنك خلقتي في شرق ونحن خلقنا في المغرب وطفنا بكوكبنا الأرضي هدا يااااااااااااااااااااااااااااا السيد عطواااااااااااااااااااااااااااان هل قرأتي سيرة بن بطوطة طاف الارض مشي قبل يصنع الطياران ان تخلق انتى وابتعد عن المغرب لأنى المغرب له رجاله وله اسياده لو تبعتي المغرب لاتستفيد منو اي شيء وحاول تنظر الى تجاه تاني غير المغرب وشكرا ( هسبريس الحرة )
108 - hitman الأحد 27 ماي 2012 - 02:20
السلام عليكم اما بعد
انه لمن المحزن رؤية بعض اصحاب التعليقات الذين سارعوا الى المطالبة بالتخلي عن القضية الفلسطينية ضدا في السيد عبد الباري عطوان والبعض الاخر اخد يسبه نظرا لبعض اراءه .
اريد ان اوضح نقطة مهمة وهي كون القضية الفلسطينية قضية حق تهم كل من يدافع عن الحق بغض النظر عن العرق او الاثنية او الدين هي قضية كل انسان يكره الظلم و الاستبداد .
109 - بنحمو الأحد 27 ماي 2012 - 02:40
إلى الأخ منتصر أبو العزيز رقم 102
شكرا أخي على إعجابك بما كتبت كتعليق على الموضوع, و إعادت نشره, غير أنه كان عليك أن تشير إلى صاحبه و ذاك من باب الأمانة.
غير أني أختلف معك في تعليقك الاول لما تطلب من هسبريس أن لا تسمح لبعض التعاليق المتحاملة على السيد عطوان و ذاك لأنه صحفي كبير.و الله لو كان من كتاب NY TIMES سينال ما ناله صاحبنا لأن ميوله الثوري الناصري-الجزائري يشين كل تحاليله. و لقد تتبعته مند قبل حرب الخليج. ثم أين هي حرية التعبير و الرأي إدا كنت تكالبها بإستعمال مقص الرقابة , و تقول يا أخي :"من الصعب جدا أن نقول ان المغرب بلد ديمقراطي" ؟!! (كذا؟) , و أين ذهبت ديموقراطيتك أنت هنا ؟ سيدي لكل مجتمع الديموقراطية التي يستحقها نضالا و تعليما و علما.
و لك مني ألف شكر يا سيد منتصر أبو العزيز.
110 - جلال الأحد 27 ماي 2012 - 03:25
hitman
علاش من المحزن التخلي عن قضية فلسطين؟و علاش ما كتجيكمش هدا الغيرة ملي كيتقاس المغرب؟و علاش ما كتسولش راسك واش هدوك الناس كيحسو بيك واش كاين فوق الارض؟و علاش ما كتسولش راسك كيفاش كينضرو ليك الفلسطيننين؟و علاش يكونو هوما المحور و ماشي احنا؟علاش ما تكونش القضية دلادنا هي المحور؟و علاش ما يعترفوش بالتضامن ديالنا بحال ولاد الاصل؟و الى كانت قضيتهم انسانية نردوها قبل من مصالح بلادنا؟نحن نتعاطف مع المضلومين و انت تعرف دلك،و لكن ليس على حساب بلدنا،اللي قاس المغرب اهلكه الله و افناه،و اللي ما يغيرش على المغرب لا يهمنا كلامه من الاساس.اما ان تكون مغربيا او فلسطينيا.
111 - منتصر ابو العزيز الأحد 27 ماي 2012 - 18:34
تحية طيبة وبعد... أعتذر لجميع قراء هيسبريس اوكي ومع كامل الأسف ان أحدا ما إنتحل إسمي وعوض أن يكتب من عنده إستعمل إسمس وأساء إلى قيمتي لكن مهما كان فإني أقدم الإعتذار العفوي والعلني هذا إلى جميع من كتب ودون كلماته على هذا الموضوع المهم للغاية وبالتلي ارجو العفو والصفح فأنا لم اقتص اي كلمة ولم أنقل اي مفرادات من تعليقات الاشخاص الذين كتبو في هذا الركن والسلام اما الأخ الفاظل الذي يقول من هو منتصر ويضع علامات غستفهام عديدة ... أقول له عوض ان تضع تلك العلامات كان عليك ان تقرا كتاباتي ومذكراتي أوكي قبل ان تتفوه بأي كلمة في حقي يا سيدي جلال اباد وإن كنت أنت تضع علامات تعجب أو سميها ما شئت اوكي انا أضع حديثك بين مزدوجتين(.....) ولكل حديث له مقال اما أن تقولو لي بأن المغرب بلد ديمقراطي من وزع له هذه الديمقراطية اللهم إن كنتم انتم لا ترون الواقع وتسمون الاشياء بمسمياتها ... فمرة اخرى انا أحترم كل الأراء ولا يمكن أن أفرض رأيي على أي كان وبالتالي التاريخ هو الفصل والحكم في نهاية المطاف ولا يمكن لي أن أستعمل كلمات نابية تقشعر له النفوس لا والله أنا مسالم ومتسامح مع الجميع وهذا من خصائصي والسلام..
112 - Azeddine الأحد 27 ماي 2012 - 23:24
الى التعليق 109، تقول ان القضية الفلسطينية قضية حق ، هذا صحيح ولا ينكره اي مسلم ، ولا اقول اي عربي ، لكن أسألك سؤالا : أليست قضيتنا الوطنية قضية حق ؟؟؟
113 - جلال الاثنين 28 ماي 2012 - 00:27
على الفلسطيني الحر ان يحرر بلده متل باقي الشعوب لا ان يستعطف الناس لما يقارب القرن من الزمان،كل البلاد الاسلامية عرفت احتلالا،فهل رايت شعبا يستعطف الشعوب الاخرى لتحرره؟كم من الاموال انفقت عليهم؟كم من الاثنمان السياسية دفعها الناس من اجلهم؟كم من الرجال ماتوا من اجلهم؟فمتى يكونون رجالا و يعتمدوا على انفسهم؟و متى يتكلمون بسواعدهم كالرجال لا ان يتشدقوا علينا كالببغاوات؟الا ترى انهم يكرهون بعضهم البعض،فكيف يكنون لك ودا؟الا ترى انهم قسموا الفتات الدي تركه لهم الرجال الاشاوس؟الصهاينة الدين يقولون ما يفعلون،و ليس شعب الشعراء و الدراما المسرحية،شعب التباكي و التمتيل و المراوغة،عوض تحرير ارضهم وجهوا السلاح في وجه محتضنيهم في الاردن و لبنان،هل تعرف موقف حماس منك؟و السلطة؟و الحركات اليسارية ؟هل تعرف قصة جورج حبش مع الجنود المغاربة؟فمتى تنتج فلسطين رجالا احراراو ليس كتبة مرتزقة شداد افاق؟.
المجموع: 113 | عرض: 1 - 113

التعليقات مغلقة على هذا المقال