24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3807:0912:2015:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل اطلعت على تفاصيل مشروع قانون الماليَّة للعام 2015؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حكومة بنكيران تراجع نظام العلاوات لكَسْبِ 5 ملايير درهم

حكومة بنكيران تراجع نظام العلاوات لكَسْبِ 5 ملايير درهم

حكومة بنكيران تراجع نظام العلاوات لكَسْبِ 5 ملايير درهم

قرر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران خفض علاوات الموظفين في رئاسة الحكومة الذين يتقاضون تعويضات كبيرة،إلى النصف في بعض الحالات.

ووفقا لقرار بنكيران الذي يرتقب أن يشمل باقي القطاعات الحكومية، فإن رفع علاوات صغار الموظفين برئاسة الحكومة سيصل إلى خمس مرات بالنسبة للموظفين الذين يتقاضون علاوة صغيرة.

هذا وكان وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، قد أكد عقب نهاية المجلس الحكومي الأخير، أن وزارة الاقتصاد والمالية فتحت حوارا مع النقابات من أجل إصلاح شامل لنظام العلاوات، بالشكل الذي يضمن فعالية الادارة والاستحقاق وتقدير الجهود، مشيرا إلى أن الأمر يحتاج حوارا هادئا للارتقاء بالإدارة العمومية.

بدوره أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد نجيب بوليف، أن الحكومة تعتزم إعادة النظر في نظام العلاوات الممنوحة للموظفين٬ في إطار ترشيد النفقات العمومية وفق معايير مضبوطة تعتمد المردودية والاستحقاق.

وأوضح بوليف٬ أن الأمر يتعلق بـ "إجراء مواز" للإجراءات التي اتخذتها الدولة في إطار ترشيد نفقاتها٬ مبرزا أن هذا الإجراء سيمكن خزينة الدولة من كسب حوالي 5 ملايير درهم خلال السنة الجارية.

وبعد أن ذكر بالضجة التي أثارتها العلاوات الكبيرة٬ شدد على أنه لا يمكن ألا تخضع لمعيار المردودية٬ على اعتبار أنه "ريع بشكل آخر"٬ خاصة في "الظروف الاستثنائية"٬ المرتبطة بالأوضاع الاقتصادية الوطنية والدولية٬ التي يمر بها المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - احمد من هولندا السبت 28 يوليوز 2012 - 15:20
خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح الله اعاونكم.
2 - hakim السبت 28 يوليوز 2012 - 15:27
حكومة فاشلة منذ البداية. حكومة "ما فيديها". بدل الانفتاح على الآخر و تحرير الاقتصاد و التخلص من "الريع الديني" و "الريع الدعوي" و "الاختباء وراء الآية القرآنية" و الاختباء وراء "قال الله قال الرسول" و البحث عن السبل التي بامكانها ان تشجع الاستثمار الخارجي و تعيد الثقة للمستثمر الداخلي فانها تبحث عن قميص يوسف لتمسح فيه اوساخها و فشلها الواضح في التسيير و التدبير. قميص يوسف هو الموظف المقهور و المغلوب على امره. فبالله عليكم كيف يتحدثون عن المردودية عندما تكون ادارة ما تتوفر على 100 كرسي و تشغل 2000 موظف او عندما تكون ادارة ما تحتاج فقط ل 1000 موظف و تجد نفسها تشغل عشرين الف موظف. و الموظف ليس هو المسؤول عن هذا الاكتظاظ و انما بعض من اعضاء هذه الحكومة الملتحية نفسها الذين كانوا يشغلون الاقرباء او يبيعون المناصب التي يحصلون عليها كرشوة ليعيثوا في ميزانية الجماعات المحلية و في مواردها البشرية الكفأة فسادا.
هذه الحكومة فاشلة و لولا ظهر حركة العشرين المركوب عليها لكان الله انجانا من تخبط العشواء عفوا حكومة الريع الديني. اما انتم يا كتيبة (...) فاحسن لكم ان تبقوا كالبوجادي.
3 - iBNLwALID السبت 28 يوليوز 2012 - 15:27
يجب على بن كيران مراجعة كل الأجور كلها ومراجعة أجور التقاعد هاذا هو الإصلاح الأول والمستعجل ! هاذا ما فعله بوتفليقة حين بدأ الإحتجاج في الشوارع فسارع للامتصاص غضب الشارع وقرر الزيادة في أجور المستضعفين. وآرتاح..
4 - رشيد السبت 28 يوليوز 2012 - 15:30
اخوتي الاعزاء انا موظف بوزارة التجهيز احصل علا علاوة شهرية تقدر ب 600 درهم بينما le chef يتقاضى 4 الاف درهم دون ذكر السيارة و l'abonement و البنزين و السكن الفابور و العطل الفابور و المضحك في الامر اخواني الاعزاء هو ان صغار الموظفين و متوسطيهم هم لي كيضبو تمارا
5 - ولد البلاد السبت 28 يوليوز 2012 - 15:31
مجموعة من العلاوات كانت تعطى بصفة باك صاحبي بدون علاقة بالمردودية في حين يهمش آخرون مما يدهب بالادارة العمومية إلى التراخي و تعكيل المصالح
الاجراء في محله يرفع لترشيد النفقات و لرفع الحيف عن مجموعة من الموظفين
6 - MOUWATIN السبت 28 يوليوز 2012 - 15:35
est ce que ce gouvernement a des idées comment créée les fortunes,ce qu'il fait c'est juste économisé les dépenses,je pense que c'est pas suffisant
7 - amine السبت 28 يوليوز 2012 - 15:36
الى الأمام يا حكومة ابن كيران.
الوضع الاقتصادي صعب وعلى الجميع المساهمة في خروج المغرب من الدوامة. كل من جهته
الشعب معكم مادمتم على الحق ومادمتم على النزاهة والحق.
اما ان تغيروا طريقكم فابكم ذاهبون الى مزبلة التاريخ.
الوضع لا يقبل الحياد، اما ان نكون رجالا واما ان نختفي
8 - charquai السبت 28 يوليوز 2012 - 15:37
هدا واحد من الملفات التى لن تقدرو على فتحها.فانتم تتحكرو غير على الضعفا
9 - hamada السبت 28 يوليوز 2012 - 15:38
علاوات على ماذا أو بالأحرى عن أي مجهود يقدمه هؤلاء الموظفين

علاوات على غيابهم المتكرر

علاوات على صمتهم الدائم تحت القبة البرلمانية أي أنهم يتقاضون علاوة عن نومهم

في ظل الأزمة الراهنة خاس كل برلماني أو نائب برلماني أن يتنازل عن راتبه ولو لمدة شهر واحد

واش واحد مبغاش يصرح بالممتلكات ديالو وبغيتو الإقتصاد يزيان

كتبان لي أحسن خدمة هي أن تكون برلمانيا .. حيت اللعاقة ولعياقة والأناقة والرشاقة ويتخلص باللباقة

أنا وبعدي الطوفان..........

وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً
10 - lmzmizi السبت 28 يوليوز 2012 - 15:38
أسأل الله لكم التوفيق لما فيه خير للبلاد و العباد
11 - hamido السبت 28 يوليوز 2012 - 15:41
في اطار الدعوة الى ترشيد النفقات هناك دورية لوزير الداخلية تسمح بالاستفادة من تعويض عن الاشغال الشاقة والملوثة لفائدة موظفي الجماعات وتحصر الاستفادة في 22 صنفا ومن جملتها الاشخاص الذين يمارسون بالارشيف وهذا الصنف يحتاج الى تفسير من طرف الحكومة الحالية، فالكل يطالب بهذا التعويض بحكم ان مكتبه يتوفر على ارشيف، وهذا الغموض تسبب في انفلات اداري واضرابات لا مسؤولة وتحويل لاموال عامة باطلا، ففي بلدية جرادة مثلا خاض الموظفون اضرابا استمر لازيد من 4 اشهر فوت على المدينة مداخيل مهمة وفي الاخير استفاد 92 موظفا من هذا التعويض واغلبهم لا يؤدي حتى عمله الرسمي ويكلف هذا الامر ميزانية البلدية 80 مليون سنتيم سنويا، البعض طبعا يستحق هذا التعويض واكثر ولكن ان تنفلت الامور ويتم مجاراتها بهذا الشكل فهذا منكر، والوزارة بدورها لم تبذل جهدا في تفسير الامر هل يتعلق بمصلحة للارشيف ام فعلا كل من انجز وثيقة واعتبرت ارشيفا يستحق التعويض، مثل هذه الضوابط هي من يحمي المال العام من خلال قطع الطريق على التأويلات المغرضة للدوريات الوزارية خدمة للنفوس و الضمائر اللامسؤولة، اللهم فاشهد اني قد بلغت.
12 - abou ali السبت 28 يوليوز 2012 - 15:41
اخيرا انطلق الاصلاح الحقيقي

علاوات بعض الموظفين فقط ستوفر 5ملايير درهم لخزينة الدولة
نريد المزيد من مثل هذه الاصلاحات وفي اسرع وقت
واصلووو!!!
وفق الله كل من يريد مصلحة هذاالبلد
13 - ولد اكادير السبت 28 يوليوز 2012 - 15:41
كون غير زولتوها ليهم كلها واحد عامين ومن بعد نقصوا ليهم فيها
14 - Ernest السبت 28 يوليوز 2012 - 15:43
j'arrive vraiment pas à comprendre , vous recuperez l'argent volé par les grosses tetes ..les mettre au prison nous sert à rien
15 - مقزدرين السبت 28 يوليوز 2012 - 15:54
مزال كتهضرو علا نظام العلاوات .ب اااااااااااااااز
شوفولإمارات التي تكفلت بتزويد أكثر من 23 ألف أسرة مغربية بمواد غذائية
16 - wahd السبت 28 يوليوز 2012 - 15:55
العز للاحرار ف البي جي دي والخزي لمن يعاديهم
live PJD
17 - المنصف السبت 28 يوليوز 2012 - 15:57
ا لراتب الكبير والعلاوة .كم يبلغ ذلك?5ملايير درهم ليست سهلة اذا كانت علاوات فكيف تريدوننا ان نقف وفوق اكتافنا هذاالحمل?واظن ان الشعب لن يبكي هذه المرة لان القرار لن يمس الفقراء بل يمس اصحاب (الهبرة) .فهل نشجع الحكومة اوناخذ100درهم من المعلوفين لنقوم بالاحتجاجات .?
18 - أحب وطني و ثوابته السبت 28 يوليوز 2012 - 15:59
إجراءات قد تحد من الأزمة المالية:
-إلغاء تقاعد نواب الأمة في البرلمان، ذلك أن النيابة البرلمانية ليست وظيفة و إنما هي عمل انتخابي يؤدى عنه داخل الفترة النيابية فقط. فأي منطق هذا الذي يقبل بتخصيص رواتب تقاعد عن خدمة خمس سنوات فقط فيما لا يتقاضى من أفنى ربيع عمره و صيفه ثلث المبلغ أو نصيفه
-خفض أجور الوزراء و البرلمانيين بنسبة 50% و المدراء العامون بنسبة 70%.
-إلغاء دعم المهرجانات الباذخة و غير المفيدة
-محاسبة المفسدين و استرجاع أموال الدولة لتكون العقوبة المؤبد في حق من سرق إلا إن أرجع الأموال المنهوبة
- متابعة مهربي الاموال و إجبارهم على إرجاعها إلى حضن الاقتصاد الوطني
-تشجيع الاستثمار الوطني و الدولي
-محاربة الريع بجميع أشكاله
- فتح أبواب التبرع و إحداث صندوق الزكاة
-محاربة الخوصصة التي حطمت أسس الاقتصاد الوطني
-محاربة الاحتكار و فتح السوق على المنافسة الحرة الضامنة لكرامة المواطن المغربي
-تفعيل المحاسبة بعد المسؤولية
-جعل الجماعات المحلية مؤسسات منتجة و مستثمرة في القطاعات الاقتصادية و الاجتماعية
-القطع مع اقتصاد خدمة المصالح الاستعمارية
-الصناعة لب الاقتصاد الحداثي
19 - nabil السبت 28 يوليوز 2012 - 16:05
Ceci n'est pas la solution pour le Maroc.La solution et le probleme au Maroc sont energetiques.C'est l'energie qui fait défaut au Maroc et pour la resoudre on a deux possiblités que les moyens sont défaillants.Un, la politique de l'état dans la matière: le systeme éducatif(l'investissement dans le capital humain) en rapport avec la recheche scientifique qui s'inscrivent dans le temps mais hélas tous nos matheux et econometres ont quitté la pays vu que ce n'est pas un état de droit mais un état ou la corruption est institutionnalisée , d'ailleurs Benkirane l'a fait savoir dans Bila Houdoud.La dernière personnalité qui a parlé ardement du sujet de la recherche et l'energie était le Professeur Elmanjra.Si on est incompetent dans ce domaine de prévision énergetique, reste le moyen divin mais qui me semble lui aussi est défaillant à cause de notre relation avec Dieu en partant du verset ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السموات والارض.Mais hélas
20 - bisbis السبت 28 يوليوز 2012 - 16:07
فعلا هذه خطوة جيدة يجب أن تطال أجور والتعويضات الخيالية لرئيس الحكومة و
وزرئها. فالأجدر أن تنطلق الحكومة من نفسها لتكون قدوة لموظفيها و لموظفي
القطاعات الأخرى.
21 - hassan السبت 28 يوليوز 2012 - 16:11
بادرة طيبة تحتسب لحكومة بنكيران
22 - الزهاني ع العظيم السبت 28 يوليوز 2012 - 16:21
اذا كنتم وطنيون حقا و تخافون على هذا الوطن ، و تحبون هذا الوطن فاسحبوا اموالكم من بنوك سويسرا و اجلبوها الى مغربكم ، فسويسرا ليست بلدكم. سواء الذين حلبوا و سرقوا و نهبوا، وبما فيهم و فيهم صغيرهم و كبيرهم " و كبيرهم" نقول لهم أرجعوا تلك الاموال الى موطنها، فأنتم ميتون ميتون لا محالا.
وقبل أن تفكروا في النيل من هذا الشعب ومن ارزاق الفقراء وقبل أن تطمعوا في أجور الموظفين البسطاء-- الذبن يفنون أعمارهم كلها فقط في بناء مسكن وعندما ينتهون من بنائه، أو تسديد أقساطه تتوفاهم الموت-- ثوروا على أجوركم وأموالكم، و تقشفوا أو تقشروا. فهذا الشعب لن يستمر صامتا على ظلمكم.
23 - مفلس بوان كوم السبت 28 يوليوز 2012 - 16:23
هادي ممتفقش معاه فيها!!! علاه وقتاش كنا متفقين معاه فشي حاحة اصلا ؟ هدفنا اسقاطكم.. فقط
24 - مولاي بوشتى السبت 28 يوليوز 2012 - 16:32
تنزيل المشاريع الجريئة بهدوء يعني ان الحكومة بذلك تتفادى نقاشات فارغة تغذيها اللوبيات الفاسدة والمستفيذة من سياسات الريع اتمنى صادقا ان تحدو باقي القطاعات ااحكومية حدو رءاسة الحكومة .
25 - الوزاني السبت 28 يوليوز 2012 - 16:33
ان بلادنا تعرف ازمة اقتصادية خا نقة لا يحس بها لا بنكيران و لا مزوار و لا احجيرة و لا.......بل الضعيف او المسكين او الدرويش او ......هو الدي يكتوي بنارها...فحارب الفساد يا سي بنكيران و العلاوات جزء من هدا الفساد...ان الشعب يعول عليك الكثير في محاربة الفساد يا سي بنكيران.....
26 - مصطفى من ايت وليل السبت 28 يوليوز 2012 - 16:34
باسم الله الرحمان الرحيم
و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون.
صدق الله العظيم
فكروا جزاكم الله ايها الموظفون السامون في عامة الشعب و في السواد الاعظم فيه . حيث البؤس والفقر و الحاجة ينخرون احشاءه.
27 - messari السبت 28 يوليوز 2012 - 16:35
قرار شجاع وحكيم واكيد سيستفز المعارضة لانه يروم الاصلاح الذي تجندت المعارضة بقيادة "الحزب العتيد" اتحاد الشركات وحليفه الحز ب الاغلبي او الوافد الجديد كما زماه زعيم حزب اتحاد الشركات الذي لن يدخر جهدا في افشال حكومة البجيدي وما ادعاؤه بالدفاع عن مصلحة الوطن الا قناع وقد سقط حينما عارض الاقتطاع من رواتب النواب المتغيبين دون عذر لانهم هم من يتغبون .
28 - adnan السبت 28 يوليوز 2012 - 16:36
ا سوا رئيس الحكومة في التريخ المغرب
29 - khalid السبت 28 يوليوز 2012 - 16:44
المغربة يريدون معرفة آخر الأخبار عن قضية وزير المالية السابق و الخازن العام بخصوص قضية العلاوات أين وصل هذا الملف .
30 - hamid السبت 28 يوليوز 2012 - 16:46
قرار حكيم من رئيس الحكومة هل يعقل أن ملازم أول مستواه الدرسي باك +ثلاثة سنوات يتقادة ضعف أجر رقيب مستواه باك مع العلم ان الرقيب يقوم بأعمال كثيرة من اعمال إداري وإنقاد و إطفاء و تنظيف و حراسة و سياقة وإتصال و ذالك خلال 24h متواصلة بنهاره وليله عكس ملازم لا يفعل شيئ و يمكن إستغناء عليه وتعويظه بي رقيب أول أو مساعد أول على أقل عندهم خبرة
31 - لعميرية السبت 28 يوليوز 2012 - 16:48
و لماذا العلاوة اصلا ?يجب ان يتقاضى الموظف اجرا محترما و يرتقي في سلم وظيفته تبعا لمردوديته وذلك تفاديا لعدم تكافئ الفرص في اخذ اموال يمكن ان يستفيد منها اخرون في الحصول على وظائف .
32 - لكل حسب مصلحته السبت 28 يوليوز 2012 - 16:48
لمحاربة الريع و الفساد و المحسوبية و القطع مع تصرفات و اليات السابقة التي كانت ترتكز على الحملات في محاربة هاته الافات دون استراتيجية عامة تعمل على ضمان استمرارية التصدي في الزمان و المكان و عليه يجب البحت في طرق تقنين و خلق مساطر تعمل عى محاربة الريع بجميع اشكاله وفق منظور شامل و هذا شيء يتطلب الوقت و الجهد فليس سهل قطع بزولة عن اشخاص الفوها و صاروا يعتبرونها جزء لا يتجزء من حقوقهم و لا يمكن لأي كان ان يمسها او يمنعهم عنها فنعيق المعارضة الفاسدة مع بعض حديتي المصلحة هو جزء لا يتجزء من هذه الادعاءات رغم انها تلبس لباس البراءة و المصلحة العامة لكن مشكلة المغاربة هو انهم يريدون اصلاح دون تضحية او تنازل عن اشياء صاروا يعتقدون أنها حق و هي في الاصل هبة صحيح هناك ثروات تنهب لكن النهبين لها متمترسين وراء منظومة قانونية تحميهم و يدافعون عن بقاءها و الواجب تغيير هذه القوانين و هذا لا يمكن إلا بإلتفاف الشعب على الحكومة و تأيديه لها من اجل الاصلاح يمكن إرتكاب أخطاء في الطريق و هذا شيء صحي في كل إصلاح فالحلول ليست دائما صحيحة % % لهذا على الغربان ان ينضموا الى القافلة ويفيدون بدل النعيق و البكاء
33 - ملايين آخرى السبت 28 يوليوز 2012 - 16:51
أقول لليسد بنكيران الله هو المعين..وسربح ملايير أخرى إن سحبت الميزانيات التي تذهب للمدارس العمومية . فبعد فشل مخطط التربية والتكوين _تصريح وزير الربية) تصبح جمعية موظفي المؤسسات غير صالحة. فمجلس التدبير فقط صوري ولا يراقب ولا يحاسب ولا يصرف ولا يعرف أين تذهب الاموال التي تتوصل بها المؤسسة. وللحفاظ على المال، وبروح وطنية ، وإلى أن يصبح مجلس التدبير له القدرة القانونية على محاسبة رئيس المجلس(المدير) لأن المجلس يقع تحت رحمة نقطة المدير من أجل الترقية، ولهذا لا يمكن للمجلس محاسبة المدير، ناهيك فغالبا لا يحضر فرقاء أخرين يدعموم مواقع أعضاء مجلس التدبير.
أقول يجب سحب ذلك الدعم والذي يبدتدئ من 50000 درهم لا يصل منها إلى 30000درهم إلى مافوق 170000 درهم لكل مؤسسة . فبعملية حسابية بسيطة يتبين بأن المغرب يضيع الملايير سنويا ولا تذهب لدعم المؤسسات حقيقة ودعم الاساتذة والتلاميذ...هي تذهب سدى

ويمكن التفكير في أسلوب آخر لدعم تلك المؤسسات
فليبقى المغرب قويا بأبنائه الغيورين الحقيقيين
34 - عزيز السبت 28 يوليوز 2012 - 16:58
كان من الاحسن لك ان لا تتكلم عن موظفي الجماعات بهده الطريقة فهم اناس ضحايا ومنبودون ويعيشون ظروف صعبة في ظل رؤساء اميين ومتغطرسين.ادن الى تزاد عليهم شي ريال بالصحة والراحة....
35 - majid السبت 28 يوليوز 2012 - 17:03
بدو أن حكومة عبد الإلاه بنكيران مرتبكة أشد الارتباك، وهي تقف عاجزة في مواجهة المشاكل الحقيقية للمواطنين، فالحكومة الحالية تعيش حالة "عطب"، إذ أنها أخفقت بعد أن بانت عن ارتباك شديد في القرارات التي تحاول اتخاذها ، فقد فشلت في جميع الاتجاهات ولم تعطي أي حلول واقعية، فحزب العدالة والتنمية سقط في شراك الملف الاجتماعي والاقتصادي، دون أن تكون له أي آليات كافية لطرح حلول حقيقية للمشاكل التي تتخبط فيها الطبقات المعوزة و الفقيرة من الشعب،وحتى المتوسطة،فما قامت به لحد الآن الحكومة الحالية هو حملات قمع ضد مختلف الاحتجاجات الشعبية بتهمة الحفاظ على هيبة الدولة مما يعني أنها لا تتوانى عن إرجاعنا لسنوات الرصاص إذا ارتفعت حدة الإحتجاجات وخاصة و أنه لا توجد ضمانات لاحترام حقوق الانسان من طرف حكومة "بيجدي"...
36 - marocain السبت 28 يوليوز 2012 - 17:12
bravo benkirane mais vous devez aussi revisez les salaires des ministres et parlementaires...et on ne peut
pas oublier le budget des palais c'est incroyables
2milliards dirhams c'est trop c'est à dire 600millions centimes par jour
37 - محكور السبت 28 يوليوز 2012 - 17:12
كلام كلام لا تفلحون إلا في الكلام

سنعمل

سوف نفعل

س نقرر

سوف نقزدر

س
س
س
س
س
س





التسويف سياستكم و لا رأس مال لديكم غير الكلام و الحكرة على المسكين
38 - رشيد السبت 28 يوليوز 2012 - 17:12
رغم اني من عشرين فبراير الا ان هاته الخطوة جيدة واشكر رئيس الحكومة عليها
39 - معارض مير للشفقة السبت 28 يوليوز 2012 - 17:16
رغم هذا الانجاز الذي لن نسلط عليه الضوء في صحفنا الصفراء أقول لك رغم ذالك: مالك مزغب
40 - NAWAL السبت 28 يوليوز 2012 - 17:17
Désolé Mr. Benkirane. "Had Al haddat diyalak ne servent à rien" du moment que -et c'est un exemple concret- dans un etablissement bien marocain, certains fonctionnaires du service bidgétaire du dit etablissement, non satisfaits de leur "prime" ou comme vous dites "Ilawa" se plaignent au responsable qui leur dit , je le cite: "DIROU LLI BGHITOU"...resultat: il s'offre "une augmentation de prime" . Donc au lieu de prendre de telle décisions pour nous épater, mettez d"abord les personnes qu'il faut aux postes de responsabilité qu'il faut. Car il faut savoir qu'il ya bcp de victimes...fau ites d'abord le ménage a Sssssiiii BENKIRANE
41 - صنطيحة السياسة السبت 28 يوليوز 2012 - 17:30
علي أنا غير يزولوها كاملة ، حيث أصلا ما كنستافدش منها ...

ولكن ...
في كل مرة يتير رئيس الحكومة ملفا ما ، فنستبشر ونهلل ونصفق وفي الأخير تخيب آمالنا ، بل تكون نتائج عكسية ،
فليجبني أحد جنود خفاء PJD بالموقع ، أين وصل ملف تعويضات مزوار وبنسودة الدي أعلن رئيس الحكومة أنه بيد القضاء عشية مؤتمركم ...؟؟؟

ها هو جواب مزوار في الصحافة :(- صلاح الدين مزوار٬ يتحدى الحكومة من أن تلغي نظام التعويضات بوزارة المالية٬ ...)"

ثم قول أفتاتي في جريدة الخبر:

- "على عبد الإله بنكيران٬ باعتباره رئيسا للحكومة أن يوقف هذه المسخرة وأن يفتح تحقيقا نزيها في ما أدليت به (بخصوص تعويضات وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار)٬ ومن ثم تحريك مسطرة المتابعة في حق مزوار وبنسودة٬ الخازن العام للمملكة"٬...
42 - jalaloujdi السبت 28 يوليوز 2012 - 17:34
Moi je suis d'accord avec le commentaire N;18 il a tout a fait raison le points qui a cités sont la clé du progrès au Maroc et a son peuple et j'ajoute que la moitié des fonctionnaires n’accèdent pas l’échelle 10 et que leur salaires et leur primes sont dérisoires par rapport au pouvoir d'achat et la cherté de la vie sans parler des gens qui ne travaillent pas.
43 - مواطن السبت 28 يوليوز 2012 - 17:37
تحية خالصة لهذه الحكومة التي أيدناها بأصواتنا، لاننا رأينا فيها الجرأة والقدرة على الاصلاح وإعطاء كل ذي حق حقه.
إلا أن ما نراه حاليا هو أن الإصلاح الذى كانت تدعيه يشمل و يطبق على الفئات الضعيفة و المتوسطة ، لانها لم تستطع، كما لاحظنا سابقا، مواجهة الفئات المعنية و التي من المفروض أن تطبق عليها مثل هذه الاجراءات ....
نخشى أن نكون قد وضعنا ثقتنا في أناس " يقولون ما لا يفعلون"
و الله المعين ...
44 - هشام السبت 28 يوليوز 2012 - 17:40
ننتظر من السيد بنكيران مواجهة الاختلالات الحقيقية عوض التركيز على المستضعفين لحل مشاكل حكومته، فالتملص الضريبي وحده إذا ما ووجه بالحزم المطلوب سيضخ ما يقارب 40 مليار درهم
لماذا لا يجرؤ بنكيران على فعل ذلك؟؟؟؟
45 - محمد السباعي السبت 28 يوليوز 2012 - 17:43
يلاحظ أن نظام العلاوات غير متساوٍ بين كل الووارات أيضا، هناك قطاع مهم من الموظفين الذين لا يستفيدون من أية علاوات رغم الهشاشة الاجتماعية التي اندحروا إليها. إنها فئة المدرسين والأساتذة. طبعا، سيقول قائل إنها فئة لها نظامها الخاص. هذا الأمر لا خلاف فيه شرط أن يراعي النظام الخاص لأي فئة العدالة الاجتماعية والمساوات بين الموظفين. وعليه، إذا كان السيد رئيس خطوة جريئة قد قرر تخفيض العلاوات المرتفعة إلى النصف مع عمله على مضاعفة العلاوات الضعيفة، فأولى أن يدافع السيد الوفا وزير التربية الوطنية عن حق أسرة التعليم في الحصول على علاوات تكون لهم سندا ليربطوا وليصلوا ما بين بداية الشهر ونهايته. بدل أن يضعهم في قفص الاتهام ويدعو الناس لرجمهم بالحق أو بالباطل. أرجو أن يناقش السيد الوفا فكرة وضع الخط الأخضر ليتمكن المواطنون من التبليغ عن تغيبات الأطباء والممرضين، مع السيد وزير الصحة، ليرى رد فعله كطبيب أولا وكأستاذ ثانيا ثم كوزير ثالثا. والسلام.
46 - moloud السبت 28 يوليوز 2012 - 17:52
تفاقم الأوضاع الاجتماعية هي في تزايد مستمر(فعلى سبيل المثال و حسب الاحصائيات الرسمية فإن 340000 من العمال تم تسريحهم خلال ثلاثة شهور الأولى من 2012)، أمام عجز فظيع لحكومة "العطب" على تلبية أبسط المطالب الاجتماعية،لقد أصبح واضحا وبشكل واضح أن الأوهام حول قدرة حكومة بنكيران على تحسين الأوضاع الاجتماعية بدأت تنقشع أكثر وأكثر...وأن حكومة "بيجدي" تزج بنا في نقاشات سطحية وإثارة مواضيع تثير الضجة الاعلامية وما هي في حقيقة الأمر إلا فقاقيع صابونية سرعان ماتنهار على سطح الواقع...ومحاولة للتملص من النقاش الحقيقي الذي يهم المواطن المغربي، والمتمثل بالدرجة الأولى في "القفة" وغلاء المواد الأولية، و ارتفاع الأسعار، وتجميد الأجور...

فهاهي حكومة بنكيران تتملص من المواضيع الحقيقية وتنفيذ وعودها الانتخابية، لتثير وبشكل استعراضي مواضيع تميل إلى التشهير و دغدغة شعور المواطن المغربي و إغراقه في بحر الشعبوية، في بحر من "البيصارة" و"الزيت البلدية" على حد تعبير الوزير الرباح...و الابتعاد عن القضايا الاجتماعية و الساسية التي تهم المواطن من قريب ومن بعيد كالصحة و التعليم
و السكن و الشغل و إصلاح القضاء...
47 - رجل تعليم السبت 28 يوليوز 2012 - 18:04
السلام عليكم ورحمة الله.
يـــــــــــــــــــااااااا سعداتكم كتشدو علاوات.
احنا رجال التعليم ما عندناش هادشي، واش هاد الشي فالمغرب نيت؟ موحال
أش هادشي؟ كلع من هذا واحرمو واعطي لهذا وكرمو
سبحان الله ولا حول ولا قوة غلا بالله.
48 - نور الين اليوسني السبت 28 يوليوز 2012 - 18:05
باسم الله الرحمان الرحيم و الله العظيم إن كل هذا الهرج القائم حول "حكومة" بن كيران ما هو إلا نتاج لجهل الجميع بوضع هذا الوطن.لو كان الشعب واعيا لصبر و لو لسنتين حتى يرى ما يمكن أن تنتجه سياسة بن كيران . هل يعقل أن يصحح بن كيران ما وقع في 50 سنة من سو التسيير و التدبير.أريد أن أقول أنها و الله لمفارقات غريبة تسليط الأضواء على الحكومة قبل إعلانها ، تسليط الأضواء على الحكومة بعد تشكيلها ، تعقب - بسرعة قياسية -الزلات المتعددة لرئيس الحكومة . ما سبق أن انتقدنا حكومة في تاريخ المغرب بهذه الحدة . صحيح أن الوعود كانت ضخمة و لكن حجم الإنتظارات كانت أضخم.لست هنا للدفاع عن "الحكومة" مهما كان من يرأسها . في المقابل أقول لمن يترأس الحكومة و الله ما بالاستقواء على الفقراء و و الضعفاء و الركوع أمام الأغنياء و الأقوياء يمكن أن تحسن وضع المغرب.لقد وضعنا مصير هذا الوطن بيدكم ولكن إلى حد هذه الدقائق و الله مارأينا شيئ يبشر بالخير.ترفعون الراية البيضاء أما الفساد و اقتصاد الريع و الإختلاسات و العلاوات غير المنطقية ، في المقابل الصرامة أمام المعطلين ، و المستضعفين و المعوزين.الغد لا يبشر بالخير أسي .....
49 - مقهور السبت 28 يوليوز 2012 - 18:08
بنكيران تدخل في حرب الوطن هو الخاسر فيها ان كنت تبحت عن المال لحكومتك فقد اخطات الجيب فالموظف الصغير يندب حظه الدي جعل منه موظفا انت تعرف اين توجد ثروة الشعب فدهب و ارجعها فان خفت فستقل وسندهب مكانك فالفقرعلمنا الا نخاف
50 - ramzi zhani السبت 28 يوليوز 2012 - 18:10
j'aurais aimer que benkhirane commence par soi même et les ministres du gouvernement puis les autres
51 - jamal السبت 28 يوليوز 2012 - 18:13
أصدر البنك الأروبي للاعمار تقريره لنصف السنة الجالية والذي جاء فيه أن نسبة النمو في المغرب لا تتعدى 2.8 في المائة
نحن الآن في 2.8 في المائة ما هي المجهودات التي ستقوم بها كي تعيد معدل النمو إلى 4.5 في المائة الذي كان السنة الماضية هذا دون محاسبتط على الوعود التي ذكرت فيها أن نسبة النمو سترتفع إلى سبعة في المائة
نذكرك أنه ومنذ الاستقلال جميع الجكومات بما فيهم التيقنوقراطية أو تلط التي شارك فيها الجنرال الدموي أوفقير لم تعمل على خفض رواتب الموظفين أو علاواتهم
ولكن إلا أن حلت بالمغرب حكومة تكثر من سبحان الله فأكيد أنها ستبيت من دون عشاء
من جهة أخرى رفع تمن البترول الذي أخدت كدريعة له من اجل الزيادة في الحروقات في درهمين متى ستعمل على مراجعة هذه الزيادة علما أن سوق البترول على المستوى العالمي نزل تحت سقف 80 دولار للبرميل
زفي الأخير كفانا شعبوية حكومة وبهرجة برلمانيها
52 - افجح السبت 28 يوليوز 2012 - 18:22
اين العدالة واين التنمية???

يجب ارساء اسس العدالة الاجتماعية. لماذا لا تفرضوا الضريبة على الثروة??? لماذا لا تبدءوا بمحاربة اقتصاد الريع? لمذا لا تحاسبوا ناهبي المال العام? ا ين اغنياءنا الذين راكموا المليارات ا لمودوعة في الابناك الداخلية والخارجية?? اهل هؤلاء اعطيت لهم الحصانة كالعسكر? اهل الشعب المسكين هو الذي يدفع فاتورات كل ازمة?? اللهم هذا منكر!!!
53 - أشرف السبت 28 يوليوز 2012 - 18:24
نحب كثيرا تقليد ماما فرنسا، الرئيس هولن بدا بنفسه و وزرائه بتقليص اجورهم، إذا كنت أسي بن كيران فعلا تريد سد العجز و الحرص على المال العام ففعل مثل فرنسا،تنازل عن راتبك الذي يفوق 140000 درهم و ليتنزال وزرائك عن جزء من اجرتهم التي تفوق 70 الف درهم و إنقص من اجور البرلمانيين النيام و مديري المؤسسات العمومية الذين يتقاضون تعويض عن السكن يفوق 15000 درهم ناهيك عن التغماس في الصفقات..و تششد في البنزين الذي ياكله مسؤولوالإدارات العمومية هناك مديرين لهم 4 سيارات.. كون قدوة و ليكون وزرائك قدوة.. هناك نؤيدك اما ان تزطم على الموظف البسيط الذي لا يستطيع إكمال الشهر فتلك حكرة و قمة الجبن السياسي.. و ستنتفض في وجهك النقابات و لن تستطيع إيقاف زحفها..
54 - مغربي حر السبت 28 يوليوز 2012 - 18:36
أنا عون محلي بإحدى القنصليات بإسبانيا لا أطالب برفع أجري بل فقط إلغاء كليا العلاوات أو ما يسمى بنفقات التمثيل بالنسبة للقناصلة والأطر العليا بالقنصلية فهو يتقاضون أجورا أكثر من الوزراء هنا بإسبانيا أما نفقات التمثيل فيضيفونها أيضا إلى رصيدهم البنكي ، وغالبيتهم يتصارعون فيما بينهم من أجل حب الظهور أمام الجالية وكل العمل القنصلي يقوم به إما الموظفين الصغار أو الأعوان المحليين
55 - karim السبت 28 يوليوز 2012 - 18:38
بنكيران أعطى وعدا برفع معدل النمو بالمغرب إلى سبعة في المائة
اليوم أصدر البنك الدولي للاعمار تقريره لنصف السنة الجارية وذكر فيه أن نسبة النمو بالمغرب بلغت فقط 2.8.
ماذا ستفعل يا سيد بنكيران حيال هذا لرفع معدل النمو على الأقل وكما كان في السنة الماضية إلى 4.5؟
لم يسبق لأي حكومة خفض أجور أو علاوات الموظفين إلى أن انتخبت حكومتك أرجو أن تجد حلولا لكل هاته المشاكل.
56 - hakam السبت 28 يوليوز 2012 - 18:54
الى السي حكيم بالله عليك هل كل هذه التراكمات هو ذنب هذه الحكومة? لن أزيد عن هذا
57 - أستاذ السبت 28 يوليوز 2012 - 19:09
إلى صاحب التعليق رقم 4 أنا أستاذ سلم 10 أجري هو 5000 ده أي سلم 9 في باقي القطاعات و لاأتقاضى أية علاوة.
و ا يحز في هو عندما أسمع أن الأسانذة شبعو فلوس أو ما دايرينش خدمتوم و ننعت من لدن الإعلام بأبشع النعوتإذن كيفاش باغيين نقري ولاد الشعب منين موظف بسيط في وزارة أخرى يتقاضى ضعف ما أتقاضاه أنا رغم ان مؤهلاتي العلمية تضاعف مؤهلاته, أو منين كانوض الصباح قبل ماندخل للقسم تانقرا ماقال في جريدة يسبنا و يشوه صورتنا أمام المجتمع. من السنة القادمة ماكاين هير النعاس في القسم الخدمة في المدارس الخصوصية التي تقدر قيمة الأستاذ و كفاءته أما الدولة فالتطلب من موظفي الصحة و العدل و المالية أن يطوروا هذا البلد و يعلموا الأجيال القادمة لأنهم هم من يأخذوا علاوات و رواتب تفوقراتب الأستاذ بسلم كامل أي 14 سنة أقدمية. الله لا يقري شي مسلم
58 - ilyes السبت 28 يوليوز 2012 - 19:28
Je ne comprends pas pourquoi ces primes!! normalement ils ont un salaire donc pourquoi leur donner des primes!! et leur salaire qu'estce qu'ils vont faire avec !! c'est honteux ce pays on a le chomage, la crise et la pauvereté et on continue à donner des primes à ceux qui ont un salaire, si ton salaire te suffit pas déméssione et laisse la place à 10000 qui veulent prendre ta place
59 - mohammed السبت 28 يوليوز 2012 - 19:36
وزارة الاقتصاد والمالية فتحت حوارا مع النقابات من أجل إصلاح شامل لنظام العلاوات، بالشكل الذي يضمن فعالية الادارة والاستحقاق وتقدير الجهود، مشيرا إلى أن الأمر يحتاج حوارا هادئا للارتقاء بالإدارة العمومية. Ne pas oublier les agents communaux mis à la disposition des services extérieurs du ministère des finances ( plus 500 fonctionnaires mis à la disposition des service la trésorerie générales du royaume et pourtant ne recoivent aucune prime. un peu de justice SVP.s
60 - مصاريف التنقل السبت 28 يوليوز 2012 - 19:37
على وزارة الوظيفة العمومية تحديد كيفية الاستفادة من مصاريف التنقل . حيث يتم التجاوز واغماض العين من طرف الراقبين ماليين والقباض . فلا يعقل ان يتم احتساب التنقلات رغم استفادة اصحابها من الاكل والشرب والايواء واتحدث هنا بمناسبة اللقاءات seminaires التي تعقدها العمالات .انه لمن المؤسف ان يتم تجاوز الاشهادات الكاذبة التي يدلي بها البعض للاستفادة من تعويضات التنقل رغم علم الادارة باستفدة المتنقلين بالمطعم والاكل والمبيت .
61 - aymen السبت 28 يوليوز 2012 - 19:40
هذه شطحة من شطحات بنكيران وقد شطح من قبلها مرات عديدة وآخرها عندما قال لأحمد منصور: سأقول للذين نهبوا البلاد: باراكا، هل هذا ماكان يكتبه فو أوراقه ومنشوراته أيام الحملة الانتخابية، لا ولا، بل كان يقول ويردد أنه سيحاسب كل من نهب مال الدولة
وهذه الشطحة التي يتكلم فيها عن العلاوات الكبيرة الممنوحة للموظفين فما هي إلا شطحة وركزة جديدة كي يخرجها لنا يوم الأربعاء يوم لقائه مع احمد منصور. لقد شطح من قبله الوزير رباح في بعض خرجاته، واذكر مرة ان بنكيران قبل توليه الحكم كان ينادي دائما بتخفيض اثمان المواد الأولية وأن هناك لوبي وراء هذه الأثمنة الباهظة، فلم لم يفعل ذلك الآن، عفوا: قام بعمل سيكون في ميزان حسناته: الزيادة في البنزين، هذه الزيادة كل الحكومات كانت تتخوف منها وقد فعلها هو.
يامغاربة، كل أولئك الذين كانوا مدعوين في المؤتمر السنوي للعدالة والتنمية أمثال اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل السلام (وكان المصريون والتونسيون أجدر بها) كل هؤلاء غرس فيهم بنكيران فكرة أن للمغاربة خصوصيات يتميزون بها عن باقي الشعوب لتعلقهم بالملكية، كفاك كذبا ومن كلفك حتى تتكلم باسم المغاربة
62 - fouad السبت 28 يوليوز 2012 - 19:40
تسببت الحكومة في تراجع كبير في نسبة النمو، من 4.5، إلى 2.8 حسب آخر تقرير للبنك الدولي للإعمار.
4.5 هي النسبة التي سجلتها الحكومة الماضية السنة الفارطة واليوم اراجعت نسبة النمو إلى 2.8.
سؤوالي ماذا ستفعل حكومة بنكيران من أجل رفع معدل النمو قبل نهاية السنة الجارية
كفا من الشعبوية وأجدر بكم ان تهتموا بتطبيق ما وعدتم به.
63 - Bennani Mustapha السبت 28 يوليوز 2012 - 19:41
L’ambiguïté fondamentale du PJD qui a fonctionné systématiquement sur un double registre jusqu'à nos jours. Ce parti ne pourra pas constamment différer les indispensables clarifications idéologiques, doctrinales, politiques et organisationnelles. Il est interpellé, et nous avons besoin de voir du concret dans la vie des citoyens de tous les jours qui ont voté pour le programme de cette partie politique et qui ne se prête pas à plusieurs lectures. En somme, le PJD avec un tel désengagement vis-à-vis de son programme électoral pour mettre fin aux dérives est le comble du paradoxe ou alors le paradoxe fait figure de choix et de division de travail, le cas échéant. Et comme a dit Nietzsche, pour gagner des gens d'esprit à une proposition, il suffit parfois de la présenter sous la forme d'un paradoxe monstrueux.
64 - akim bennouhoh السبت 28 يوليوز 2012 - 19:44
,un depart echoué de ce gouvernement,au lieu de mettre en place des projets d'investissement qui rapportent des benefices et augmentent le pib de notre pays,il focalise son effort sur une mauvaise politique de gestion ;la politique d'austérité ce n'est pas une slution monseur benkiran notamment au maroc parceque on est deja en vivait
65 - حمودة السبت 28 يوليوز 2012 - 19:51
وقل اعملو فسيرا الله عملكم ورسوله والمؤمنون
66 - فيقو و عيقو السبت 28 يوليوز 2012 - 20:02
بن كيران عندما قال عفا الله عما سلف، وإنه لن يقدر على محاربة اقتصاد الريع بشكل كامل، إنما كان يقصد أنه وجد أن مظاهر الفساد متغلغلة في الحكومة وغيرها، حتى بعض الوزراء الحاليين من بعض الأحزاب الأخرى ٱمثال بن عبد الله فإذا زج بكل هؤلاء في السجون فهذا يعني تفكيك الحكومة والرجوع إلى نقطة الصفر!
67 - samira zerouali11 السبت 28 يوليوز 2012 - 20:11
لا أعتقد أن مراجعة نظام التعويضات سيفيد الحكومة في شيء، بل بالعكس سيزيد من معاناة الطبقة المتوسطة في مواجهة متطلبات العيش المتنامية في ظل الزيادات الكبيرة في الأسعار التي ساهم فيها قرار بنكيران برفع أثمنة المحروقات.
68 - مواطن صالح. السبت 28 يوليوز 2012 - 20:21
لماذا لم يسمح السيد بنكيران في راتيه الذي يبلغ حوالي 11 مليون3.كما فعل رئيس فرنسا.وباقي الوزراء من مختلف الأحزاب
69 - cmedali السبت 28 يوليوز 2012 - 20:36
عن اية أزمة يتحدثون؟ إذا كانت هناك أزمة فٱتون بالمعطيات و الدلائل، ام تريدون ان توهموا الشعب ان بلادنا في امر عضيم؟
70 - said السبت 28 يوليوز 2012 - 20:38
عاق بكم الشعب و فطن لمؤامرتكم، وأدار وجهه لكم، في عهدكم وصل الإقتصاد إلى الحضيض و بوادر ذلك بدأت في الظهور
71 - omar fatihi السبت 28 يوليوز 2012 - 20:43
عندما اضحى السيد بنكيران رئيسا للحكومة، استمعنا لمجموعة من الوعود التي جعلتنا نحلم بعالم وردي وقلنا في أنفسنا إن بنكيران يحمل هموم المواطن العادي ليتأكد العكس تماما... وهذا ما تبرهن عليه السياسة التي تبناها رفقة وزرائه من حزب المصباح والنتيحة.... الزيادة في المحروقات...الزيادة في الأسعار...تصريحات شعبوية ذات اليمين وذات الشمال....نيته التقليص من قيمة العلاوات...نية وزيره في التعليم العالي إلغاء مجانية الدراسة في الجامعات (على زين التعليم في الكليات)....
عموما لقد أبان بنكيران عن حنكة كبيرة في شغل المواطنين بامور تافهة في الوقت الذي يضرب قوتهم الشرائية...
72 - cmedali السبت 28 يوليوز 2012 - 20:43
عن اية أزمة يتحدثون؟ إذا كانت هناك أزمة فٱتون بالمعطيات و الدلائل، ام تريدون ان توهموا الشعب ان بلادنا في امر عضيم؟
73 - latifa السبت 28 يوليوز 2012 - 21:21
حسب مقال ل هسبريس الإجراء بالعكسس سيرفع من علاوة الموظفين الصغار ومراجعة علاوة الموظفين الكبار فهده خطوة حميدة خاصة وأن بعض الموظفين يحصلون على مبالغ خيالية
74 - قولوا العام زين السبت 28 يوليوز 2012 - 22:25
أنا لم أعد أثق في قرارات بنكيران خصوصا بعد برنامج بلا حدود الذي أظهر فيه وجهه الحقيقي البراكماتية الدفينة في وجدانه
75 - لطيفة السبت 28 يوليوز 2012 - 23:09
باسم الله الرحمان الرحيم
لماذا كل هذا التحامل على بجدي مادام القرار يخص اصحاب العلاوات الكبيرة فبالعكس هذا القرار نعتبره بداية لمحاربة الفساد خاصة و ان البعض في المؤسسات الحكومية و الشركات يحصلون على علاوات تقدر بالملايين
76 - marocain السبت 28 يوليوز 2012 - 23:30
benkiran tu nous decois a chaque fois !!! j'attends les prochaines elections pour voter contre votre parti qui est incapable de produire :(
77 - Sifoine Nour السبت 28 يوليوز 2012 - 23:51
#039;' اننا نعيش مأزقا سياسيا حقيقيا، وللأسف لحدود الساعة لم نجد ما يمكن أن نقيمه في أداء هذه الحكومة لأنها لم تتخذ مباردارت كبرى وبالتالي لا يمكننا أن نقيم العدم مثل إلغاء مجانية التعليم وضرب القوة الشرائية للمواطنين والخرجات الإعلامية الباهتة،الغرض منها صرف الإنتباه عن إنتظارات الشعب المغربي والزج به في نقاشات تافه ليس لها أي تأثير واقعي وفعلي على المعاش اليومي للمواطنين''
78 - Ben didi Saad السبت 28 يوليوز 2012 - 23:59
أثبتت مجريات تدبير الشأن العام، أن الإقصاء والتهديد من جهة والاعتناء بالقرابة الايديولوجية السلفية على حساب باقي المواطنين من جهة أخرى هما شعاري المرحلة. وفي هذا التوجه توضيح بارز لغياب الانسجام بين الخطاب والفعل وتوضيح لمحاولة فرض "كرها" على المغاربة تبني توجه وحيد وأوحد (إيديولوجية حزب العدالة) متجاهلين الاختلاف الايديولوجي مع الأحزاب المشكلة للحكومة. فما أحرزه من مكتسبات مناضلو الأحزاب والنقابات والجمعيات الحقوقية ومختلف جمعيات المجتمع المدني وغيرها وتم إقراره من طرف دستور 2011، بات مهددا بالانهيار وبمزيد من الاحتقان الاجتماعي
79 - مواطن بسيط الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:00
هناك إحراءات عملية يمكن أن يصفق لها الجميع كالآتي:
خفض أجور الوزراء والنواب ب 30 بالمائة.
إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين.
تعديل دستوري لإلغاء مجلس المستشارين.
محااربة التملص الضريبي.
ضمان شفافية الصفقات الكبرى.
إلزام ناهبي المال العام بإرجاع المال المنهوب مقابل عدم ملاحقة الساحرات.
80 - Aman tarek الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:06
النتيجة الحتمية لهاته الإستراتيجية الإعلامية لحزب العدالة والتنمية هي أن المواطنين نسوا الزيادة في الأسعار وبدأوا يتأقلمون معها،ونسوا القوانين التنظيمية وتنزيل الدستور
81 - ابو ادريس الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:38
فكرة جيدة جدا والشعب المغربي الفقير فرحان من الفكرة لان الرواتب غالية غليه وهو مسكين لا حول له ولا قوة.لكن يا ريت تبتدي من الوزراء بتخفيض رواتبهم للنص وازالت كل الامتيازات من السكن والسيارات وغير دلك وكل المديرين نفس الشيء والبرلمانيين رواتبهم تنزل للنص اضن كدا الدولة سوف توفر ملاييييييير الدولارات في السنة وكدا حنوضف ناس اكتر ونعمل مصانع ومعامل واستثمارات بالفلوس اللي حتتوفر وشكرا كلامي قاصي لكن صح
82 - مراد الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:40
تبا لحكومة تبحت عن اسهل الحلول
أولا ، إكتتاب من أجل نقص أجور الموظفين
ثانيا، النقص من العلاوات
الموظفين دائما كبش فداء لمادا لا تقوم حكومة بنكيران بالتدقيق في حسابات الشركات التي لا تدفع من الضرائب إلا النزر القليل , تصوروا معي شركة تدفع حصيلة سلبية لإدارة الضرائب في حين أنها تستفيد من شراء سيارات فارهة و تدمجها في المصاريف ، هنا تكمن ملايير الدراهم و ليس في علاوات الموظفين التي تغطي الديون ، فعلا تبا لكم
83 - NOUR ADINE الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:45
قرار حكيم من رئيس الحكومة هل يعقل أن ملازم أول للوقاية المدنية مستواه الدرسي باك +ثلاثة سنوات يتقادة ضعف أجر رقيب مستواه باك + دبلوم +رخصة سياقة C مع العلم ان الرقيب يقوم بأعمال كثيرة كأعمال إدارية وإنقاد و إطفاء و تنظيف و حراسة و سياقة وإتصال و ذالك خلال 24h متواصلة بنهاره وليله عكس ملازم لا يفعل شيئ و يمكن إستغناء عليه وتعويظه بي رقيب أول أو مساعد أول على أقل عندهم خبرة وتجربة في الميدان
84 - كلام الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:49
كيف ستستفيد خزينة الدولة من 5 مليارات؟ ضحك على الدقون
85 - كريم الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:51
على بنكيران فرض الضرائب و محاكمة اللصوص واسترجاع اموال الدولة عوض التركيزعلى المستضعفين لحل مشاكل حكومته لماذا لا يجرؤ على القيام بذلك؟؟؟؟
86 - مغربية الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:32
وهادي درتوها مزيانة برافو عليكم ادا كملتوها
ولكن ديك القضية ديال عفى الله عما سلف مدخلتليش فراسي كيفاش زعما الي شفر ونهب نقولو ليه عفا الله عما سلف وهادي راه مايبغيها لاربي لا عبدو
الله سبحانه يعفو فقط في الامور المتعلقة بين العبد وربه صلاة صيام معاصي ...
اما حقوق العباد فلا يعفو فيها الا ادا تم ارجاع هده الحقوق لاصحابها بل وطلب السماح من اصحاب هده الحقوق قبل اخلاء الدمة وطلب المغفرة
فسبحانه وحده الحكم العدل
87 - الرشيق الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:38
أرجو ان يسارع السيد رءيس الحكومة بمراجعة امتيازات العمال و الولاة و رؤساء الدواوين و الاقسام و بعض المقربين منهم الذين ياخذون السكن الوظيفي و كوبونات البنزين و سيارات الخدمة و البقع الارضية باثمنة جد جد مناسبة و كل ه\ا و هم يتمتعون بتعويضات عن المهام و التنقل و السكن
موظفون اخرون يعطوا قليلا ليرهبوا البقية الباقية لا يساهمون بشيئ يذكر^

على سبيل المثال كلف تجديد مطبخ احد الولاة السابقين
ميزانية عمالة مكناس 280 الف درهم والكارثة انه انتقل بعدها الى مسكن ثان في منطقة بن حليمة لان اقامته الاولى حولت الى اقامة خاصة ؟؟
88 - حربال الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:40
عديد من القطاعات لا يستفدن من اية علاواة و يعملن ليل نهار و خصوصا بالدارجة اصحاب السمطة نتمنى من السيد رئيس الحكومة ان يلتفت الى هده الفئات و شكرا
89 - dalidos الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:33
عندنا في المكتب الوطني للكهرباء لبريم ديال السيارة 4000 درهم مقابل التخلي عن سيارة المصلحة لا كن المسؤلون كيخدوالسيارة و 4000 درهم اللهم هذا منكر
90 - موظف الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:47
عوض مراجعة علاوات الموظفين، لماذا لا يراجع نظام الغرفتين، ماذا استفاد الوطن من الغرفة الثانية، التي تكلف ميزانية الدولة ملايين الدراهم شهريا
91 - ااسف الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:30
يجب تفعيل هده المبادرة بشكل فوري فالشعب فالاوضاع الاقتصادية المزرية لم تعد تتحمل الانتضار كما أن العاطلين حاملي الشهادت يتراكمون كل سنة_ بإيجاز ليس هناك ما يفرح في هدا البلد الاوضاع تسير من سيئ لاسوءءءء_ اسف
92 - zoro الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:48
ووفقا لقرار بنكيران الذي يرتقب أن يشمل باقي القطاعات الحكومية، فإن رفع علاوات صغار الموظفين برئاسة الحكومة سيصل إلى خمس مرات بالنسبة للموظفين الذين يتقاضون علاوة صغيرة.

من فهم هذه الفقرة فليشرحها من فضله؟
93 - البيضاوي الأحد 29 يوليوز 2012 - 04:04
الله يحفضك اسي بن كران مع الاصلاح ولو اني مقاول عاطل وابني له المجستيروهو عاطل فاني بخير وفرحان بالاصلاحات-- ولاكن هدا القوم لايحشمون فبعض المعلمين والاساتدة يتمنون العلاوة واجرهم من الدولة لاباس به يبدا من 15000 درهم--ومن الخواص 5000 درهم--- اما في مصر استاد جامعي 5000 درهم حرفية وكلو لحم ب 95 درهم شبعانين فول وقانعين --والمغاربة الله يهديهم -- وفي رايي يجب تشطيب جميع الحلاوات وتشطيب الموظفين الاشباح بستعمال آليات الكطرونية للبوانتاج في جميع الادارات لاصطيادهم -- سيرفي الاصلاح ولك السند من بضاوة عرفناك انسان دغري -- ويقول المثل قاصح حسن من كداب --ولاعداء الوطن --الحوت في المقلة وباقي كيحنزز- عاش الملك
94 - يارب الأحد 29 يوليوز 2012 - 06:02
اللهم وفقنا للخير, سيدي رئيس كمل اجرك شوف من حال الموظفين المقهورين ديال السجون ,اللوبي ديال لادارة المركزية خاصكم تحاسبو معاهم فين كيديرو المحجوزات التي يتم ضبطها ......................
95 - ثائر الأحد 29 يوليوز 2012 - 06:50
اغلب العلوات ريع يعطل الادارة المغربية وتصحيح الوضعية خطوة الى الامام.
نتمني ان ترى مزيدا من الاصلاح.
ورمضان مبارك سعيد للجميع.
96 - sam ham الأحد 29 يوليوز 2012 - 07:15
يجب أن تكون الأجور محصورة بين 3000 درهم كحد أدنى و 30.000 ألف درهم كحد أقصى مع استفادة الغير القادرين على العمل على 1500 درهم هذه هي العدالة الإجتماعية مع التعويض على الأطفال وتكون الزيادة في الأجور بنفس الزيادة في الناتج الوطني الخام
97 - abderrahmane الأحد 29 يوليوز 2012 - 07:17
je partage la remarque du commentaire n 87 ou les responsable s chef des divisions des provinces et des prefectures beneficient des indemnites de deplacements et pourtant continuent d exploiter des voiture de services avec une dotation de carburant important.c est une utilisation illegale des deniers publics.
98 - مغربي منصف الأحد 29 يوليوز 2012 - 11:02
تحية لحكومة بنكيران على كل المبادرات التي تحاول من خلالها اعادة التوازن للمجتمع، رغم جيش المعارضين للاصلاح بحسن نية وبسوء نية
نقول لاصحاب النيات السيئة الله يهديكم وكونوا منصفين ولو قليلا.
ونقول لاصحاب النيات الحسنة ان حكومة بنكيران تحظى باهتمام لم تحظ به حكومة سابقة وهي ليست من الملائكة، وهي تبادر فلنساعدها بالانتقاد الموضوعي عند الخطأ والتشجيع عند الصواب.
واذكركم بقول الله " ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى"
ورمضانكم كريم
99 - une citoyenne الأحد 29 يوليوز 2012 - 11:27
يجب مقاطعة الاحزاب كلها فهي تسعى وراء المناصب, الامتيازات, الغنى والتراضي في توؤيع الغنائم فيما بينها عوض ارضاء الشعب المقهور. والدليل على ذلك الزيادة في عدد الحقائب الوزارية عن ما كان مقررا سابقا والذي كان من احد الاسباب الذي جعل الشعب يصوت على PJD
100 - موظفين الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:57
أنا أعمل بمندوبية تابعة لوزارة التشغيل التي تمنحني سوى 1000 درهم في السنة أليس هذا ظلما حقيقيا لصغار الموظفين من السلم 1 إلى السلم 9 اللذين ليس لديهم إلا راتبهم الضعيف ولتطبيق العدالة نطالب بتعديل منظومة أجور الموظفين
101 - محمد طه الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:03
لو قامت الحكومة الحالية حقيقة بترشيد النفقات و الحد من الزيادات في الاسعار لكان اقوم.
اضافة الى تقليص التعويضات الهائلة لرجال التعليم الذين لا يرجى منهم اي خير فهؤلاء هم الفئة التي اكلت الاخضر و اليابس دون مردودية
اضافة الى العلاوات الممنوحة لمسؤولين وهميين و الى "مقاومين" مزيفين والى المستفدين من الكريمات و غيرهم
102 - salk الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:11
لكسب 5 ملايير عليك بالعثماني لكي يمدك بالمليارين التي رصدها للسفارات بالخارج بمناسبة لاطعم لها ولالون واحد يشرق والاخر يغرب اتقوا الدي خلقكم وضعتم انفسكم في مستنقع تتخبطون فيه ولاحول ولاقوة الا بالله
103 - salm الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:11
الى صاحب التعليق رقم 57 رغم تبجحك بمؤهلاتك العلمية و تفوقك على الاخر
دون ان تعرف مستواه و لا نوع العمل الدي يقوم به الاخرالا انك لم تسطيع فهم ما كتبه صاحب التعليق وردك يبين مستواك العلمي و التربويو الاخلاقي اما عن اجرتك كأستاد سلم 10 فهدا غير صحيح و ليس السلم 10هو السلم 9 في الادارات الاخرى
104 - allal الاثنين 30 يوليوز 2012 - 07:55
نفتخر بحكومة العدالة والتنمية و بجرأتها التي تحسد عليها و لكن رئيسها لم يوف بعهد قطعه على نفسه إبان حكمه ألا وهو أن يقول للمغاربة الحقيقة ولو تضحية بمنصبه ـ
فلماذا لم يتمم الإعلان عن لاكريمات ولم يسحبها ممن لا يستحقونها وهم كثر ؟
وأصحاب المقالع؟
والمستحودون المنوبوليون على السلع الأساسية كالزيت والقمح والغاز وـ ـ ـ؟
هذا هو جوهر محاربة الفساد الذي أفقر المغاربة وأثقل كاهلهم ـ والله لو تمكن من رفع هذا الظلم لكان حكمه حكم مناضل ولمات مجاهداـ إن الظلم كثير في هذه البلاد وأدناه عدم مراقبة الأسعار والتهرب الضريبي وفوضى النقل العمومي المرخص لحافلات، لن تصلح حتى خمما للدواجن، وبالأحرى نقل المسافرين في مسافات طويلة، ومن دون رقيب ولا حسيب ـ و ـ ـ ــ ـ
105 - مجدي الاثنين 30 يوليوز 2012 - 16:12
التراجع عن نظام العلاوات
لان العلاوات كانت تعطى للاقارب و لمن له مصلحة معك في الشغل فهل يعقل أن نجد أنه هناك من يتقاضى مرتبا هزيلا لا يصل الى الحد الأدنى من الأجر و تجد غيره يتقاضى الملايين زيادة على البنزين مجانا و السيارة مجانا و الخدم كذلك
لاكن المؤسف هو أننا نجد بعض المتقاعدين لا يتقاضون سوى أقل من 1000درهم أما أراملهم فلا يتقاضون سوى 500درهم أما المخزي في هذا كله هو أنك تجد المقاومين أو أراملهم لا يتقاضون سوى 400درهم في حين نجد من حارب مع فرنسا تمنحه هذه الأخيرة أكثر من 3000درهم
106 - محمد السباعي الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 14:16
قال صاحب التعلبق 93 السيد محمد البيضاوي (ولاكن هدا القوم لايحشمون فبعض المعلمين والاساتدة يتمنون العلاوة واجرهم من الدولة لاباس به يبدا من 15000 درهم--ومن الخواص 5000 درهم).
وقال السيد محمد طه في التعليق رقم 101 (اضافة الى تقليص التعويضات الهائلة لرجال التعليم الذين لا يرجى منهم اي خير فهؤلاء هم الفئة التي اكلت الاخضر و اليابس دون مردودية).
أرى من الضروري التصدي لهذا الجهل والتحامل والحقد الأعمى الموجه لرجال ونساء التعليم دون أي سند منطقي أو عقلاني. ومن هنا، أدعو السيد الوزير المكلف بتحديث الوظيفة العمومية إلى نشر لوائح تهم جميع موظفي الدولة المدنيين والعسكريين بمختلف الأسلاك مع توضيح لكل العلاوات التي يتلقاها هؤلاء. تقديم حقيقة المرتبات والعلاوات كاملة وحسب السلالم المتبعة في سلك الوظيفة العمومية منذ التحاق الموظف إلى غاية تقاعده.
وللسادة محمد البيضاوي ومحمد طه، أخبرهم أنني ذ الثانوي التأهيلي سلم 11 بمستوى دراسي (باك+4"الإجازة"+2س"دبلوم الدراسات المعمقة"+5س"دكتوراه سلك 3) بدأت عملي 2001 بمرتب 4900 درهم واليوم على 9771 درهم بالضبط ليست لي أية علاوات. (اتقوا الله في أسرة التعليم).
107 - فتى الثلاثاء 07 غشت 2012 - 01:09
IL FAUT D' AVANTAGE PENSER A EGALISER
LES SOLDES OBTENUS PAR LES GRANDS FONCTIONNAIRES
.ET LES PETITS QUI DEPASSS ENT 5000DH
MOI MEME JE GAGNE 5500DH ET J AI L AVANTAGE
DE METTRE 500DH POUR L ETAT POUR ENTAMER
LE CHANGEMENT VOULU DANS :LE TRAVAIL SANTE ETC
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

التعليقات مغلقة على هذا المقال