24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | فرق برلمانية تعترض على إجراءات "زجر" النواب المتغيِّبِين

فرق برلمانية تعترض على إجراءات "زجر" النواب المتغيِّبِين

فرق برلمانية تعترض على إجراءات "زجر" النواب المتغيِّبِين

اعترضت فرق "الأصالة والمعاصرة" و"الاتحاد الإشتراكي" و"الاتحاد الدستوري" بمجلس النواب، على التوقيع على الإجراءات "الزجرية" المتعلقة بتغيبات النواب في الجلسات العامة.

ووفقا لمصدر من داخل مكتب مجلس النواب فإن الفرق البرلمانية المذكورة، رفضت تسليم لوائح النواب المتغيبين لرئاسة المجلس الأمر الذي أربك عملية الشروع في نشر أسماء المتغيبين عن الجلسات العامة واتخاذ ما ينص عليه القانون في هذه الحالات.

وقد بررت الفرق هذا الأمر حسب مصدر جريدة "هسبريس" الإلكترونية، بكون الإجراء يعتبر "معاملة لنواب الأمة كأجراء"، رغم أن اللقاء الأخير لمكتب مجلس النواب خلص إلى بداية تطبيق هذه الإجراءات الزجرية ابتداء من الجلسة المقبلة.

وتنص المادة 68 من النظام الداخلي لمجلس النواب، أنه "يوجه رئيس المجلس إلى المتغيب من النواب تنبيها كتابيا" ثم"يأمر بتلاوة اسمه في افتتاح الجلسة العامة الموالية" كما "يقتطع من التعويضات الشهرية الممنوحة له بحسب الأيام التي تغيب فيها دون عذر مقبول"، وتبلغ قيمة الاقتطاع عن كل يوم حاصل تقسيم مبلغ التعويض الشهري على 1/30 عن كل يوم غياب غير مبرر.

يذكر أن عدد النواب الذين يفترض أن تطبق عليهم هذه الإجراءات في أول جلسة بلغ 90 نائبا تغيبوا عن الجلسة الأخيرة، علما أن أغلبهم ينتمي للاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية، والإتحاد الدستوري، فيما حضرت فرق العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار بكامل نوابها.

وكان رئيس مجلس النواب كريم غلاب قد وجه لرؤساء الفرق النيابية، بتاريخ 12 يوليوز 2012، مذكرة تتوفر "هسبريس" على نسخة منها، تنص على الإجراءات المتعلقة بالأساس بضبط الحضور خلال الجلسات الأسبوعية، والتي تستند على الفصل 69 من الدستور، إضافة إلى النظام الداخلي بصفة خاصة، والتي تؤكد على ضرورة حضور النواب جميع الجلسات العامة، "وعلى من أراد الإعتذار أن يوجه رسالة إلى رئيس المجلس مع بيان العذر، قبل انعقاد الجلسة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - عبدو السبت 28 يوليوز 2012 - 15:10
ولماذا يزجرون من لا دور لهم في المجتمع متى كان النواب حضورهم مهما وغيابهم ماثر يا له من سرك كما وصفه المرحوم الحسن الثاني
2 - mohamed de tanger السبت 28 يوليوز 2012 - 15:12
ياترى لماذا يرشح الانسان نفسه للبرلمان??????????????????
ليس هناك مبرر للغياب الا في حالات الضرورة القصوى, لكن كشعب ادركنا المجتهدين من الكسالى اللذين يقدمون انفسهم للبرلمان من اجل مصالحهم الشخصية وخير دليل ما وصلت اليه جميع القطاعات.
3 - واحد السيد السبت 28 يوليوز 2012 - 15:12
اللي فيه الفز كايقفز
الله يهديكم ولا الله يديكم
4 - adam السبت 28 يوليوز 2012 - 15:16
هذه هي المعارضة الفاسدة... أي منطق تتحدث به هذه المعارضة التي أفسدت حينما كانت في الحكومات السابقة وهاهي تدافع الإفساد وعلى الريع...
على الاتحاد الاشتراكي والبام والتجمع والدستوري أن يعلنوا أنهم يصطفون إلى جانب الفساد والاستبداد
5 - محدد من تاوريرت السبت 28 يوليوز 2012 - 15:19
بالله عليكم هذاهو دور المعارضة ,اعطونا اذن الاقتراح البديل ,اسمحولي ان البديل عندكم هو اضافة تعويضات مادية من اجل الحضور الصوري فمن الاحسن ان تبقوا في منازلكم تجنبا لصرف اموال أخرى من اموال الشعب ,وباعتقادي سيكون الاقتراح الانسب .
وعلى الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها امام الله والتاريخ .
6 - احمد السبت 28 يوليوز 2012 - 15:21
في الوقت الذي ننتظرفيه من المعارضة ان تنشط الحقل السياسي المغربي في الاتجاه الايجابي ,تتصرف هذه الاخرة ضد ارادة الشعب في التغيير, الى كل مغربي حر اسقطوا هذه الاحزاب الخائنة
7 - عابد السبت 28 يوليوز 2012 - 15:23
بكون الإجراء يعتبر "معاملة لنواب الأمة كأجراء"
وماذا تحسبون أنفسكم؟ نعم أنتم أجراء.كل نائب برلماني هو أجير عند من صوتوا لصالحه. إعلموا أن ما تتقاضونه من أموال، الشعب هو من يدفعه،من الضرائب. والله لو كان الأمر بيدي لما أعطيت للنواب أكثر من تكاليف السفر. سأحرمهم من الأجرة الشهرية،بهذا لن يتقدم سوى من لديه الرغبة الصادقة في العمل من أجل أمته.بمعنى سيكون عملا مجانيا.إن كان حزبه يرغب في تعويضه فهو حر. أما التماسيح و العفاريت فلن يقتربوا إطلاقا إلى مكان لا مال فيه.
8 - flp soso السبت 28 يوليوز 2012 - 15:23
هنا يتبين ان نواب هده الفرق يا خدون الاجور بدون عمل عيب وعار
9 - idrissi السبت 28 يوليوز 2012 - 15:24
يذكر أن عدد النواب الذين يفترض أن تطبق عليهم هذه الإجراءات في أول جلسة بلغ 90 نائبا تغيبوا عن الجلسة الأخيرة، علما أن أغلبهم ينتمي للاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية، والإتحاد الدستوري، فيما حضرت فرق العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار بكامل نوابها.
10 - تطواني السبت 28 يوليوز 2012 - 15:24
"الأصالة والمعاصرة" و"الاتحاد الإشتراكي" و"الاتحاد الدستوري"
و دخلو الصف ، لي فيه شي فز كيقفز، تسانسو بالنعاس و الفلوس داخلين
يتكلمون عن محاربة الفساد و هم اكبر المفسدين
11 - تطواني السبت 28 يوليوز 2012 - 15:26
أيه أسيدي الأحزاب هذه متفقا علا سليت وتمناك.الأحزاب دأخر زمان,غينعاس وتمناك والمصالح دالناس فينا هيا,؟الله يعطينا من وجهكم؟
12 - قبلي السبت 28 يوليوز 2012 - 15:28
إذا لم يكونوا أجراء فلا حق لهم في التعويضات و التقاعد. أما الراتب فهو مقيد بفترة النيابة البرلمانية.
13 - Radouane السبت 28 يوليوز 2012 - 15:31
Message simple,on vous a élus pour nous represnter et representer nos soucis et non pas s'abstenir pour veiller sur vos interêts personnels.C'est responsabilité et vous serez juger devant Dieu et devant le peuple de cette responsabilité. Is not a game, Pls be conscient honnet.
Et dormez vous bien
14 - azoiuz السبت 28 يوليوز 2012 - 15:34
شهد شاهد من اهلها وقال دات يوم بان الاتحاد الاشتراكي على اهبة الاستعداد للانتحار الجماعي وهاهو الدليل القاطع على دلك وهو دفاعه عن المتغيبين عن جلسات البرلمان وهدا يظهر للجميع ان الاتحاديين غير مستعدين حتى لحضور جلسات البرلمان وهدا هو الفشل الدريع بعينه .
صلاة الجنازة على الاتحاد الاشتراكي .
المرجو النشر وشكرا
15 - مصطفى السبت 28 يوليوز 2012 - 15:36
يجب الشروع في تطبيق هذه البنود ، التي بقيت منذ امد حبر على ورق ، من أجل وضع حد للتسيب التي يعاني منه مجلس النواب ، هناك برلمانيين أشباح يجب معاقبتهم ، الى الامام يا الشوباني .
16 - المنصف السبت 28 يوليوز 2012 - 15:36
ماللاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والاصالة والمعاصرة لايريدون تطبيق القانون ?اليس حراماان يتغيب 90برلمانيا? ولما ذا ينتخبهم الناس?هل لياخذوا مرتبات العاطلين والمعطلين بدون حق?مع ان حضورهم لايعني انهم يفعلون شيئا فاكثرهم لايفهم ما يقال ولايعلق على ماقيل .بل ياتي للنوم اويبحث عن مقعد بجوارالمتحدثين اوخلفهم عله يظهر في التلفزة.كم يوما يحضرون في السنة وكم يتقاضون في الراتب وتعويضات النقل والمبيت ?هناك معطلون في باب البرلمان مستعدون للحضور يوميا بنصف راتبهم ويعرفون ماينبغي فعله ولكن المصوتين يختارون -اكثرهم-من يدفع اومن يشتري لهم قمصانا وكرة ويقيم لهم دوريا فيتقاتلون من اجل انجاحه بالهراوات والسكاكين.
17 - خالد شخمان السبت 28 يوليوز 2012 - 15:38
أليس هؤلاء المعترضون هم المتباكون على حقوق الشعب و موارده . أليسوا هم من يشنون حملة مسعورة على أداء حزب العدالة و التنمية ويتصيدون زلاته وعثراته من أجل العودة للحكم و التحكم ...... سقط القناع عن الجميع ، سقط القناع عن الجميع . فأخطاء للعدالة و التنمية عن حسن نية خير من صوابكم عن سوءها .
18 - مغاربي السبت 28 يوليوز 2012 - 15:38
لا احد منا ينكر مالنواب الامة من مسؤوليات جسيمة تعد تكليفا وليس تشريفا الشيء الذي لايفهمه البعض فيقع في ما هو مذموم قانونا وشرعا ومما يزيد الطين بلة انه يبرر افعاله بمبررات لاتليق بمسؤول كما حدث وكما سيحدث من غيابات ونوم في قبة البرلمان وقد صدق من قال ...اذا لم تستحي فافعل ما شئت ....
19 - WISE السبت 28 يوليوز 2012 - 15:39
هؤلاء هم من يسمـــون بـ " أعداء الـــنـجاح"
20 - لا يهم السبت 28 يوليوز 2012 - 15:39
يمكنهم ان يزيدوا في اجورهم وعلاواتهم شريطة ان لا يحظروا نهاءيا
21 - beni tajite السبت 28 يوليوز 2012 - 15:44
النواب ليسوا اجراء وزوينا هادي عاود
22 - أمين صادق السبت 28 يوليوز 2012 - 15:46
أكثر من كونكم " أجراء " ( ما دمتم تتقاضون أجرا، وأجرا " سمينا " ) هو أنكم تمثلون الأمة وترتبطون مع المواطنين بعقد غليظ ناشىء عن انتدابهم إياكم للدفاع عن حقوقهم المشروعة... ومن ثم فإن تخلفكم عن حضور الجلسات العامة للبرلمان لا يعد فقط تقصيرا في واجبكم الذي تتقاضون "أجرا" مقابل القيام به، بل يعتبر استهتارا بالعقد الذي يربطكم بالناخبين ونقضا للعهد الذي أخذوه عليكم لدى اختياركم لتمثيلهم داخل المؤسسة التشريعية، لا لقضاء مآربكم الخاصة خارجها...
23 - RIGO السبت 28 يوليوز 2012 - 15:46
DONC VOTRE INTÉRÊT PASSE AVANT AVANT LES INTÉRÊTS DE LA NATION ET DES ÉLECTEURS QUI VOUS ONT FAIT CONFIANCE MAIS C'EST PAS ÉTONNANT DE LA PART DE CES PARTIS QUE NOUS CONNAISSONS ET QUI N4INSPIRENT PLUS CONFIANCE QU'A QUELQUES SYMPATHISANTS MAL RENSEIGNES
24 - أحمد السبت 28 يوليوز 2012 - 15:47
هكذا تكون المعارضة أو لاتكون
25 - abdelfettah السبت 28 يوليوز 2012 - 15:56
الان بات يتضح ان هناك نواب لا يهمهم لا الشعب ولا البرلمان ولا ادارة الامة والدفاع عن الحقوق بل كانت غايتهم الحصول او يمكن القول شراء الحصانة البرلمانية لنوايا مبيتة.كما استغرب من هاته الاحزاب التي لا تجتمع الا في الدفاع على الفساد والمفسدين.
ا سيادنا راه لي ما بغاش يحضر خاصوا ما يتتخلصش ولي ما حضرش اكثر من 10 جلسات دون مبرر خاص الدولة تتدخل وتمنعوا من الترشح الفترة المقبلة.هاد العجينة راها خمرات بزاف وبدات تتفيض على جناب الوصالي.
26 - محمد من الرباط السبت 28 يوليوز 2012 - 15:57
انهم نواب الامة التقدميين الذين كنا نستشهد بهم يوم كنا شباب الا انهم خيبوا امالنا وضنوننا خصوصا بعد الطفو على السطح للقضايا التي قد يكونوا متورطينا فيها من قبيل CIH ONDA CHOKOLATA و الفاهم يفم
انشر من فضلكم حتى تعرف الرفاق والاخوان على حقيقتهم
27 - Worms 67547 Deutschland السبت 28 يوليوز 2012 - 15:58
فعلو هذه المسطرة:
- حذف التعويضات في الإنذار الأول - حذف راتبه الشهري في الانذار الثاني - طرده من مجلس النواب في الإنذار الثالث وتعويضه بالمرشح الذي حصل على المرتبة الثانية في الإقتراع. بلا متحولو تصادقو على هاد القانون داخل المجلس لأن الكسلاء غادي إفشلوه، اعملو استفتاء شعبي أنشفوا إل فشل الله إقلب ويشقلب. باركا عيينا حتى واحد مابق صالح . الله إستر أوصافي.
28 - mohajir السبت 28 يوليوز 2012 - 15:59
هذ الفرق نتاخبت عليه الشعب بش امثلوهم داخل القبة البرمانية ,اذا فالحضور واجب عليهم ولي مبغاش, يستقل وخلي الكرسي للانسان المناسب
فعلى جميع النواب يحترم الفصل 69 من الدستور والمادة 68 من النظام الداخلي لمجلس النواب،
29 - Yassine السبت 28 يوليوز 2012 - 15:59
تاخدون تعويضات و تريدون ان تاتوا متا ياحلو لكم، شخصيا ادا لم ادهب الا العمل لا اضن اني ساقبض راتبي، فلمادا تستحلون ما ليس من حقكم
30 - المواطن السبت 28 يوليوز 2012 - 15:59
صراع الديكة بين "الاغلبية "و"المعارضة"زعما للي حاضرين كايظفروه شي ناعس شي كيفكر فالبيزنيس ديالو شي كا يمثل على الناس شي كا يحشي الهضرة شي كا يخور فنيفو شي كايتسنا تدور الكاميرا لجيهتو باش يبان على الدراوش للي صوتو عليه شي داير فيها زعما راه منتابه وجدي كولشي بحال بحال للي حاضر وللي غايب واش كاين شي معقول اوا نقصو ليهوم من ديك الرشوة ديال ثلاثة دلمليون ونص حكا كاليك زادوهوم 2500درهم ديال التنقل والمبيت فالرباط علم الله فين كايباتو المساخط؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
31 - حسن المصباحي السبت 28 يوليوز 2012 - 16:00
الفريق الذي يقود الحكومة حاضر والمعارضة غائبة ما هذه المفارقة صراحة المغرب بلد العجائب.
وا أسفاه على الإتحاد الإشتراكي الذي لا يتقن سوى الكلام الفارغ والعجعجة بلا طحين وذباب كثير بلاطنين.
32 - chaf السبت 28 يوليوز 2012 - 16:01
on doit plus jamais voter pour ces pertis
33 - زكرياء السبت 28 يوليوز 2012 - 16:05
وفي نهاية المطاف اتضحت الاحزاب و النواب الكرطونية التي تحب الكراسي دون العمل تحب المبالغ الشهرية وتحب المناصب لتسمو بهم دون الحضور لتمتيل الشعب فما دوركم يا عباد الله ارحموا هذا الشعب اتقو الله اتقو الله اتقو الله فينا يالاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية، والإتحاد الدستوري
34 - messari السبت 28 يوليوز 2012 - 16:06
واخيرا يظهر الاتحاد الاشتراكي على حقيقته بعد ان سقط القناع الذي طالما اخفى وجهه هاهو الحزب "العتيد" ينهار ويحتمي بحزب طالما نعته بالحزب الاغلبي عله , حقيقة موقف يزيح الكثير من الضبابية عن طبيعة هذا الحزب الذي طالما تشدق بمبادئ خدعتنا لبعض الوقت
35 - AZAYI السبت 28 يوليوز 2012 - 16:10
j'espere que tous les marocains boycottent definitivement ces partis aux prochaines elections et de voter massivement en faveur du PJD car s'est la solution . ces gents ne cherchent que leurs interets pas plus
36 - حلال..حرام عليهم السبت 28 يوليوز 2012 - 16:13
لان في كروشهوم العجينة باغيين غير الفلوس ,فتح الله ولعنو قطع لينا 1200 درهم ديال الاضراب فاش كان وزير المال ليا.مانسمحو ليه حتى لعند الله .
37 - maroc السبت 28 يوليوز 2012 - 16:15
أواه،، حتى ـ المناضلين ـ يعترضون ؛؛ ناري ي ي على اتحاد الشركات
38 - ولد الرشيدية السبت 28 يوليوز 2012 - 16:27
متقلقوش و ميجيكومش هادشي غريب, لأنهم "ممثلو الشعب" ذلك الشعب الذي يدفع للموظف رشوة من أجل أن يقوم بــ"واجبه", يعني ان المواطن يدفع أجرة الموظف مرتين, الأولى عندما يدفع ضرائبه و الثانية عندما يؤدي "الجزية" للموظف مباشرة.
39 - rami السبت 28 يوليوز 2012 - 16:28
رحم الله الاتحاد الاشتراكي و pps .ولت أيام النضال ..و كترو كروش الحرام.أستغرب العذر فهو أقبح من الذنب.ايييه يا نواب الأمة أنتم أجراء المواطنين الذين وثقوا بكم و أوصلوكم إلى البقرة الحلوب. أجوركم و تعويضاتكم الخيالية من عرق جبينهم.أقل ما يمكن تقديمه هو الحضور.أتمنى أن تكون العقوبات زجرية في حال التكرار.
40 - إشتراكية السبت 28 يوليوز 2012 - 16:29
أييييييه السي أنتم اجراء عند الشعب وباااز عد زايدن فيه هذه المعارضة غتسخط عليها الشعب خصوصا الإتحاد الإشتراكي ...وحسرتاه على حزب إبن بركة !
41 - مغربي السبت 28 يوليوز 2012 - 16:36
وقد بررت الفرق هذا الأمر حسب مصدر جريدة "هسبريس" الإلكترونية، بكون الإجراء يعتبر "معاملة لنواب الأمة كأجراء"
لماذا إذا يتقاضون ذلك المبلغ شهريا؟؟؟ إذا كانوا يعتبرون أنفسهم فاعلي خير فليستغنوا عن أجورهم ! (ديك ساعة غير بلا مايجيو)
42 - م غيشات السبت 28 يوليوز 2012 - 16:37
" فعلوا هذه المسطرة: 28
- حذف التعويضات في الإنذار الأول - حذف راتبه الشهري في الانذار الثاني - طرده من مجلس النواب في الإنذار الثالث وتعويضه بالمرشح الذي حصل على المرتبة الثانية في الإقتراع. "
.التغيب خيانة الامانة.!!ورب ضارة نافعة, على المواطن ان ينتبه على من يعطي صوته في المستقبل .
عدم الحضور الى الجلسات استهزاء واحتقار بالناخب.
43 - othmane السبت 28 يوليوز 2012 - 16:46
أتساءل كيف يريدون من المواطن تطيق القانون ،وهم لا يطبقونه علما بأنهم السلطه التشريعيه في البلد .
احاصول ابلاد غير غسلو عليها يديكم.والحساب أمام لله سبحانه.
44 - fahamkoum bazzaf السبت 28 يوليوز 2012 - 16:50
الحل اسي بنكيران هو بطاقة الدخول المغاطيسية. يجب انشاء مكتب استقبال عند الباب الرئيسي لمنح البطاقة المؤقتة للذي نسيها بالبيت مثلا فالنسيان قد يحدث ولابد للبرلماني ان يمرر البطاقة على القارئ المغاطيسي ليسجل الحضور. والقارئ هذا مرتبط بكمبيوتر. وسيزودك الكومبيوتر باسماء كل الغاءبين. وشهادة المرض تقدم لغلاب ويتم حفظها في ارشيف لمتابعة عدد المرضات ليعفى النائب من مهامه اذا كثرت ليقوم بها اخر قادر عليها. اذا لماذا لا تتدمون هذهالتقنية البسيطة للادارة؟
انشري من فضلك يا هسبريس.
45 - حسن١١٨ السبت 28 يوليوز 2012 - 16:56
يجب على رئيس البرلمان أن يعتمد إجراآت الزجر دون موافقتهم ،لأنهم بتغيبهم عن الجلسات العامة،يكونون مهملين العمل والمهمة الملقات على عاتقهم، وحبذا لو أظاف النائمون إلى لائحة المتغيبين، وكذلك إستصدار مرسوم لخفظ الأجرة الخيالية والتي يتقاضوها حرام دون أ ي مجهود
46 - يونس السبت 28 يوليوز 2012 - 17:01
الاتحاد الاشتراكي، اشتراكية اخر الزمان رباعة ديال الشلاهبية لو كان فيهم خير لما غادرهم الرجل المقتدراليوسفي، اليوم يستغلون اسمه و اسم المرحوم بوعبيد للارتزاق انظروا الى نتيجتكم على استطلاع الرأي الذي اجرته هسبريس
47 - متتبع السبت 28 يوليوز 2012 - 17:12
اولا لماذا يا هيسبريس لا تنشر بعض تعاليقي فانا لا اسيئ لاحد كل ما اكتبه في حدود واحترام وان كانت لا تروق لكم فذلك مشكلتكم ان كنتم لا تستطعون ان تبقوا محايدين اما بخصوص هذا الموضوع فالبرلمان لا يقصدونه الا اصحاب المصالح الخاصة لحجب كوارثهم العفنة التي ازكمت الانوف والالتصاق بتلابيب الحصانة للبقاء في امان اطول فترة ممكنة وهذا مرده غياب الضمير
48 - الصنهاجي السبت 28 يوليوز 2012 - 17:13
متى كانت هده اللي كتسمى المعارضة تخدم الشعب او تحضر للبرلمان لاجل الشعب ومعروف عند جميع المغاربة ان اكبر الشفارين والفاسدين في هدا الوطن اغلبهم ينتمي لهده الاحزاب الصورية ومنهم الاتحاد الاشتراكي الدي كان المغاربة منخدعين فيه وهو ينافق تحت هده القبة البرلمانية وها هو يظهر انه كان كدلك حينما نجد قيادي من قياداته ومنه كثر في هدا الحزب انه يقبع في السجن مع الشفارين مثله وها هو اليوم لا يريد اي الفريق الاشتراكي ان لا يدلي بالعدر عن تغيب اعضائه عن الجلسة البرلمانية وكان من الاحرى ان يكون هو اول المستجيبين والمصفق والمدافع الاول عن الفكرة واقول للاتحاد الشتراكي ومثلي كثيرين انني كنت منخدعا فيك ومن اليوم سارمي وادوس تلك القبعة التي كنت انوه بها وادافع عنها وقد بانت وما هي الا قبعة من الكارطون لا تصلح للدين يلبسون الممتاز
49 - hakim السبت 28 يوليوز 2012 - 17:15
نشكر كريم غلاب على هدا الاجراء ونطلب منه التنفيد كما نشكر بن كيران او وليداتو ليديما حاظرين فالبرلمان
50 - علي ابجيج سلا السبت 28 يوليوز 2012 - 17:20
مذكرة بتاريخ 12 يوليوز 2012 لرؤساء الفرق النيابية، التي تنص على الإجراءات المتعلقة بالأساس بضبط الحضور النواب جميع الجلسات العامة، والتي تستند على الفصل 69 من الدستور، إضافة إلى النظام الداخلي بصفة خاصة.
كان على أحزاب المعارضة وبالخصوص حزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية أن يكون في المقدمة المدافع الأول لتحقيق وتفعيل مقتضيات الفصل 69 من الدستور.
ولهذا على الشرفاء بحزب المهدي بنبركة وعمر بنجلون... أن يدافعوا على المبادئ التاريخية للحزب التي قدمت في سبيلها التضحيات الجسيمة.
أما أحزاب التحكم والإستبداد والفساد التي صنعتها الإدارة والمستفيدين من إقتصاد الريع فلا عهد لهم ولا أمان لأن علاقتهم بالشعب مبنية على الانتهازية والحكرة وثقافة التشناق.
ولهذا فالشعب المغربي يطلب من الأغلبية العمل على تفعيل قانون المحاسبة مع البرلمانيين الفاشلين والذين لا أخلوا عهد والأمانة، وفضحهم أمام الشعب.
51 - الفيلسوف المجهول السبت 28 يوليوز 2012 - 17:22
دابا عاد بانت الحقيقة بعيدا عن الكلمات الرنانة...الإتحاد الإشتراكي و الإتحاد الدستوري و الأصالة و المعاصرة كلها أحزاب كيف كيف أو بحال بحال...لا فرق بينهم راه مشات أيام المناضلين في الإتحاد الإشتراكي و تحول الى حزب اداري بحالو بحال خوتو...واش بحال هاد الأحزاب نتسناو منها محاربة الفساد و محاربة اللامحاسبة و الموظفين الأشباح...أو هما خير مثال على اللامحاسبة هؤلاء البرلمانيين الأشباح
أودي راه ما بقا ما يعجب
52 - ghorm السبت 28 يوليوز 2012 - 17:28
pourquoi vous êtes tous contre ces pauvres parlementaires ,qui les a élu? c'est vous,alors vous n'avez que ce que vous méritez
53 - salah -espania السبت 28 يوليوز 2012 - 17:34
انا لي راي لمذا لا تشاركون في بنامج - خيط لبيض - او تشاركون في جلسة البرلمان من منازلكم عبر msn
54 - الحاجة يسرى السبت 28 يوليوز 2012 - 17:38
هااااااااااااااااا المعقووووول !
الأساتذة داروا ليهم خط أخطر من أجل أن يتحول المواطن إلى "بيااااااع" وشكأأأم" في وقت وزارة التربية عندها موظفيها في النيابات والاكادميات.. وبالمناسبة نقول للقراء: وفينكم ، فين ارحلتوا...امقابلين غير رجال ونساء التعليم... شوفوا شنو ديروا معا هادوا لنتخبتو عليهم، بل وظفتموهم واعطيتموهم أجرة سمينة و شهرية وتقاعد محترم ، في وقت همّا رفضوا يوظفوا أبناءكم...ورفضوا حتى يحضروا...
وزارة التربية ستعاقب المتغيب(ة) من الموظفين فلماذا لا تعاقب رئاسة مجلس النواب النائب المتغيب؟؟ أم هذا لا يشبه هذا ؟؟؟هذا هو التمييز والعنصرية يامن يسعون في سياستهم لمحاربة التمييز..
55 - sami_s1977 السبت 28 يوليوز 2012 - 17:42
الله يهديكم ولا الله يديكم هكذا تكون المعارضة أو لاتكون
56 - سارة السبت 28 يوليوز 2012 - 17:52
الاجراء شرفاء هده هي المعارضة والا فلا
57 - مناضل حر السبت 28 يوليوز 2012 - 18:08
اتساءل كيف يعارض بالخصوص الاتحاد هده المواقف وهو يتشدق على لسان الزايدي بانهم دعاة التغيير.كان بالاحرى على الزايدي ان يدعو الى مراجعة القانون الداخلي حتى لا نجعل الغرفة ملاد الانتهازية و الوصولية اليس دلك استنزاف المال العام. هل البرلماني الدي يجبر على الحضور فيه خير لهده الامة. اينهي المواقف اليس الغياب او الحضور الاجباري راس الفساد.
فليس بين القنافد املس. الاتحاد يعاني من مرارة الفطام. والبام يتحسر لحلاوة الرضاع .والتاريخ اكبر شاهد علئ ممثلي الامة و الخزي والعار لكل من غضر وخان.
58 - abdellah السبت 28 يوليوز 2012 - 18:46
الجميع يتذكر تدخلات الاتحاديين في شان غياب النواب يوم كان الاتحاد الاشتراكي في المعارضة قبل دخوله الحكومة , اذ كانوا يتدخلون بقوة مستنكرين غياب النواب ومطالبين باتخاذ اجراءات صارمة في حقهم كالطرد عند تكرار الغياب والاقتطاع من الاجر . وعنما دخلوا الحكومة بداوا يدافعون عن النواب المتغيبين بحجة انه يكفي حضور رئيس الفريق لانه يتكلم باسم الفريق لانه لا يمكن لنائب ان ينتقل دائما من وجدة او اكادير او او لحضور كل الجلسات. وهذا بالنسبة للمواطنين شيء لا مبر له لان النائب انتخب ليمثل من صوتوا عليه فعليه ان يلتزم بالحضور الدائم وان ينضبط او يشطب عليه اذا لم يحترم قانون المجلس . الدولة تمنحه تعويضا لا يتقاضاه حتى اسمى موظفيها من اطباء ومهندسين وطيارين وكبار الادمغة يستطيع ان يتنقل وياكل وينام في احسن الفنادق ولا عذر لهم لتبرير غيابهم . وقد كان المغاربة ينتظرون التقليص من عدد النواب الى ثلث العدد الحالي وحذف الغرفة الثانية لكن املهم خاب لان عدد النواب والمستشارين اليوم هو ضياع للمال العام واستنزاف لخزينة الدولة .اما الاحزاب التي رفضت تقديم اسماء نوابها المتغيبين فالكل يعرفها ويعرف ما جلبته للبلاد
59 - محمدإسبانيا السبت 28 يوليوز 2012 - 19:22
هذه رسالة الى كل مواطن مغربي ينتخب على هاته الاحزاب ..فالمبلغ الخيالي الذي يتقاضاه كل نائب واجب عليه ان يلبي الطلب اويستقيل
60 - مغربي السبت 28 يوليوز 2012 - 19:25
في جلسة واحدة 90 نائب إستنزفوا ميزانية الدولة لا لشيء الا لانهم يحملون صفة نائب لو تم اقتطاع ولو جزء ضئيل مما يتقاضاه كل نائب متغيب لتم به تشغيل على الاقل 3 عاطلين
61 - المهدي السبت 28 يوليوز 2012 - 19:27
- الدعوة إلى الزيادة في تعويضات النوام البرلمانيين
- الدعوة إلى زيادة تعويضات التقاعد للنوام البرلمانيين
- معارضة إعلان أسماء المتغيبن من لنوام البرلمانيين
- معارضة الاقتطاع من أجور النوام البرلمانيين المتغيبن
هذه كلها عناوين لمرحلة مظلمة من تاريخ المغرب تسمى " الحكم للفساد،ولا مكان للمصلحين"
62 - برلام السبت 28 يوليوز 2012 - 19:39
انا اقترح ان نقيم عليهم دعوة لدى المحكمة الدستورية كي يتم تجريدهم من صفتهم البرلمانية ومن نعت النائب المحترم لانهم مامحترمين ماوالو لاخلالهم بتعهدهم مع المواطنين وبعدم خدمة الوطن
63 - عبد السبت 28 يوليوز 2012 - 19:54
الى كل من صوت على الاحزاب الفاسدة والمفسدة
فرق "الأصالة والمعاصرة" و"الاتحاد الإشتراكي" و"الاتحاد الدستوري فرق يتغيب نوابها لانهم اشترو المقاعد من اجل المصلحة الشخصية ونهب المال العام .
فرق تعارض القانون والدستور فماذا ينتضر الشعب من هؤلاء الخونة اللذين ياكلون اموال الشعب بالباطل .
فلتسقط هذه الاحزاب
تطبيق القنون واجب على الحكومة من اجل تبرئة الدمة ومحاربة المفسدين
64 - مغربي غيور السبت 28 يوليوز 2012 - 20:00
هدا البرلمان وصل اعضاءه عن طريق التزوير كما يعلم الجميع.نحن نريد اعضاءا يخافون الله لا يخافون ان يؤدوا 1000درهم عن الغياب.انهم تعودوا وتربوا عن الغياب طوال هده السنيين لا رقيب ولا حسيب.عندكم مثل لمجلس الشعب المصري لا يوجد مقعد واحد فارغ.هدا هو البرمان الحقيقي والرجال الحقيقيون .اما انتم قد اصبحتم عار على الامة .وخير دليل الحوار الدي جرى بين الدكتوراحمد منصور ورئيس حكومتكم المزورة(بلا حدود).مهزلة والله مهزلة العالم يصخر منا.اجرني الله واياكم في ما حدث وماهو قادم.
65 - karim السبت 28 يوليوز 2012 - 20:10
اين هو قانون الاجرة مقابل العمل ,,ام هذا القانون يطبق على اولاد الشعب فقط
66 - medrazzoukly السبت 28 يوليوز 2012 - 20:15
براكة ماٱتدوخو على الشعب المغلوب على أمره،لا أغلبيةولامعارضة إنما هي مسرحية ،والضحية هي أناوٱنت أرجوا نشرالتدخل٠٠٠
67 - عبد الرحيم الزموري السبت 28 يوليوز 2012 - 20:20
فرق "الأصالة والمعاصرة" و"الاتحاد الإشتراكي" و"الاتحاد الدستوري" بمجلس النواب،التي اعترضت على التوقيع على الإجراءات "الزجرية" المتعلقة بتغيبات النواب في الجلسات العامة ، هي أحزاب تكرس للفساد وضياع المال العام ، والإستفادة منه بغير وجه حق. بئس المعارضة وبئس هذه المواقف المخجلة،لقد فهمنا الصياح والصراغ الذي تبدونه في بعض المواقف ، إنما هو ضحك على الدقون.
68 - عيد بلكرعين وراس السبت 28 يوليوز 2012 - 20:26
هد لغياب بادرة طيبة
كون خداو تقاعد
ويعطيونا لعواد ديال لكراسا
نشوطو بيهوم لكرعين و راس نهار لعيد
69 - hamou السبت 28 يوليوز 2012 - 20:29
بالله عليكم هذاهو دور المعارضة ,اعطونا اذن الاقتراح البديل , ان البديل هو اضافة تعويضات مادية من اجل الحضور الصوري فمن الاحسن ان تبقوا في منازلكم تجنبا لصرف اموال أخرى من اموال الشعب الله يعطينا وجهكم ايها ششششششش
70 - LAROUSSI السبت 28 يوليوز 2012 - 20:33
Ils sont payes pour cela et la loi doit être appliquée pour tout le monde, s’ils ne le considèrent pas comme étant un salaire, ils n ont qu’à y renoncer et comme cela ils prouveront leur honnêteté ce qui m’étonnera..
71 - المتوكل على الله السبت 28 يوليوز 2012 - 20:36
إنها المعارضة الفاشلة التي تدافع عن مصالحها قبل مصالح الشعب
إنهم جماعة من المرتزقة يعارضون اقتطاع تعويض الغائبين وهم أول من يتغيب عن حضور جلسات البرلمان
ومن هنا يتضح جليا مدى حب المال بدون تعب ولا شقاء والشباب العاطل خريجي الجامعات لا يجدون ما يقتاتون به وهؤلاء يعارضون الإقتطاع عن غيابهم
وهده هي الديمقراطية
كان من الواجب أن تحدف هده التعويضات الدائمة وكل من حضر أشغال المجلسين يتقاضى عن أيام مشاركته تعويضا يوميا 1500 درهم عن كل يوم عمل وبهدا نضمن حضور الجميع ونوفر على الخزينة عدة ملايير من أموال الشعب الدي يكد ويكافح ويعمل من أجل تنمية ورفاهية المساكين والمحتاجين وهؤلاء يأخدون تعويضات دائمة عن غيابهم وعدم حضورهم وهدا يدخل في باب الكسب الحرام لأنهم يأخدون مالا بدون عمل ولا مشقة
نتمنى أن يعاد النظر في تعويضات النواب وتكون عن أيام الحضور والعمل وبهده الطريقة سنضمن حضور المعارضة بأسرها خوفا من الإقتطاع
72 - شباب الإصلاح السبت 28 يوليوز 2012 - 20:44
لا حول و لا قوة إلا بالله، هذه هي المعارضة التي نريدها أن تساهم في نمو إصلاح أحوال البلاد و العباد، هل يعقل أن يحضر نواب العدالة و التنمية كلهم (107 برلماني) و يغيب برلمانيي الأحزاب التي لا تشكل 5% من البرلمان ؟

يجب على هذا الشعب أن يعلم من هم "الأحزاب المعقولة" من "الأحزاب الخائنة للأمانة"
73 - مواطن مغربي السبت 28 يوليوز 2012 - 20:46
اسقطوا هذه الاحزاب الخائنة . هذه رسالة الى كل مواطن مغربي ينتخب على هاته الاحزاب ..
74 - omega السبت 28 يوليوز 2012 - 20:58
-----------------------rappel-----------------------
"الأصالة والمعاصرة" و"الاتحاد الإشتراكي" و"الاتحاد الدستوري"

un mal qui detruit le corps du marocains .
75 - امازيغي مسلم السبت 28 يوليوز 2012 - 21:01
وراه هادوا هم العفاريت اللي كايهضر عليهم بنكيران.

يرفضون كل ما فيه الصالح العام و يفكرون فقط في مصالحهم الشخصية.

ياودي يا البام. تبارك الله على المعارضة البناءة
76 - بوبصلة السبت 28 يوليوز 2012 - 21:08
ما دورهم حاضروا أو غابوا. فإن حضروا تنابزوا ونموا الغائبين واستنزفوا مال الشعب في كؤوس بلارية وإن غابوا أججوا الفتن وكذبوا على الخلق.وفي كلتا الحالتين هم كل على بعض صفر على الشمال
77 - Amal السبت 28 يوليوز 2012 - 21:19
في أي علاقة عمل (عقد) كل من ابتعد عن الشغل بدون مبرر معقول يجب انضاره و في حالة التكرار يتبع الإنضار الطرض...هدا لا يطبق في البرلمانات الأوربية ولكن من رأيي أن يطبق في المغرب... عار عليكم يا أيها الطفيليون!!!!
78 - je suis ce que je suis السبت 28 يوليوز 2012 - 22:03
Proverbe arabe qui dit : les arabes sont d’accord pour ne pas être d’accord. Donc il faut créer 2 parlements : un pour les présents et l’autre pour les absents bravo
79 - عبد الله المغربي السبت 28 يوليوز 2012 - 22:26
السلام عليكم ورحمة الله
ابانت المعارضة عن وجهها القبيح و عن معارضتها السخيفة..
الخمد لله, ظهر الحق و تبين ان حزب العدالة و التنمية حزب التغيير في المغرب و ان ماعداه من الاحزاب الفارغة فالى مزبلة التاريخ...

تحية للعدالة و التنمية و يجب علينا كمجتمع مدني مساندة الحكومة الجديدة لمحاربة الفساد و المفسدين
80 - malek السبت 28 يوليوز 2012 - 22:31
رغم ان القرارات تحسم مسبقا نهائيا في الكواليس من طرف الحكومة سواء ابى مجلس النواب ام لا, فاني ارى انه من الواجب على كل برلماني الحضور الى قبة البرلمان والا لماذا ستصرف لهم الرواتب على عمل لم ينجزوه, زد على هذا وردا على كل المنتقدين فدور البرلمان في دول العالم كله يبقى شكليا اولا للمناقشة وتفسير القوانين وثانيا لتوهيم الشعب بان اصواتهم و اهتماماتهم المعروضة من طرف ممثليهم قد وصلت الى مصدر القرار. ورغم ذلك ترى في الولايات المتحدة مثلا او فرنسا حضور كل البرلمانيين, دائما مقاعدالبرلمان مملوءة.
81 - igassi السبت 28 يوليوز 2012 - 23:15
إجراء صحيح و يجب إن يعمم على باقي القطاعات الحكومية أما فيما يخص اعتراض فرق "الأصالة والمعاصرة" و"الاتحاد الاشتراكي" و"الاتحاد الدستوري" بمجلس النواب، على التوقيع على الإجراءات "الزجرية" المتعلقة بتغيبات النواب في الجلسات العامة فهذا يعتبر تصرف غير لائق من طرفهم و المنطق يقتضي أن الراتب يؤدى عن الحضور لا عن الغياب.
أما فيما يخص الفرق الرافضة للإجراء حسب هسبريس و الذين يرفضون بمعاملتهم مثل الأجراء فاللتدكير فقط فالأجراء اشرف من الشرف لأنهم يأكلون من عرق جبينهم و بحضورهم الدائم و المستمر في عملهم و مساهمتهم الفعالة بمجهوداتهم في نمو الاقتصاد الوطني.
Pour quoi ne pas installer une pointeuse électronique au parlement pour contrôler la présence et l'absence des parlementaires et qui est relié directement au ministère des finances?
82 - sansklarofasil الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:12
يجب سن قانون لزجر النواب وفرض عقوبات عليهم في حالة غيابهم اللي ما قادرش إحظر البرلمان مايترشحش واش كانصوتو على السيد ويحظر مرة كل دورة الظلم هدا
83 - benyounes الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:42
نحن الشعب لسنا بحاجة لهؤلاء البرلمانيين الذين ينتمون للاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية، والإتحاد الدستوري، لأنهم لم يفعلوا شيئا في السابق، وهم من حكموا البلاد لفترة طويلة بدون فائدة، والنتائج أمام أعيننا، فلهذا هم مطرودون من ذاكرتنا ولا نعول عليهم سواء في حضورهم أو في غيابهم، لأنهم من أصحاب المصالح الشخصية لا غير، وبما أننا مع الحكومة الجديدة حكومة الإسلاميين، فهي أصلا تحافظ وتدافع على مصالح الشعب، فلا داعي للبرلمان إن كان يجمع أطياف بعيدة من العدالة و التنمية..
84 - حليمة السرغينية الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:14
بدأتم تكشفون أنفسكم بأنفسكم . فلا داعي لتبجح أنكم مع الشعب ومن أجل الشعب تعارضون بدأت الرؤية تتضح
85 - ع الهادي بلعيشى الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:02
أكبر جريمة أرتكبتها الحكومات السابقة والأغلبية السابقة هي اقرار تقاعد ب7000درهم شهريا لكل برلماني قضى دورة برلمانية
لأنهم لم يكونوا يفكرون في الشعب.ولا يزالون لايفكرون فيه حينما
يدافعون عن غياب ونوم البرلمانيين.
كما أن ذالك زاد طمع الانتهازيين في الوصول الى البرلمان عن طريق المال الحرام مما أفسد السياسة.
أتمنى من الأغلبية الحالية أن تصدر قانونا يلغي هذا التقاعد باش الشفارة يبعدوا من البرلمان.
86 - لحمدات الأحد 29 يوليوز 2012 - 04:38
من الاحسن أن يحضر فقط نواب الحزب المخزني(العدالة والتنمية ) ونواب الاصالة و المعاصرة ونواب الاحرار كما ثم نشر الخبر هنا.حتى يمرروا كل القرارات التي يريدون تمريرها بدون عناء . الاتحاد و الاستقلال والحركة والتقدم و الاشتراكية والشعبية برلمانيوهم مفسدون كما جاء في التدخلات. شوف فين وصلت السياسة بالمغرب سبحان الله. لاندري ماذا سيقدم للشعب الدي حضر ولا الذي تغيب.
87 - marocain الأحد 29 يوليوز 2012 - 06:14
فضلوا عدم الحضور لأنهم يعرفرن أن حكومة بنكيران ستمرر القوانين اللاشعبية بوجودهم أو بدونهم.
88 - عبد ربه الأحد 29 يوليوز 2012 - 06:56
السلام عليكم كيف يحكم البرلمان او يصوت ضد البرلمانيين هذا حكم لا يليق ان يكون الخصم هو الحكم ما ذا يعنى ذلك ام النتيجة واضحة مسبقا والا كيف يحكم الشخص على نفسه اللهم الا اذا كان هذا الحكم من الصحابة او التبعين المشهود لهم بالعدل اما برلماني اليوم فمنهم من لا يصلى ومنهم من يشرب الخمر ووووووووووو كيف يصوتون هؤلاء لصالح قرار يعاقبهم على غيابهم لنكونو منطقيين وواقعيين وقبل ان نطرح هذا القرارار فى البرلمان حتى لا نصاب او يحكم علينا بالغباء اذا كان هناك من قرار ضد البرلماني او البرلمانيين فيجب ان تصوت عليه جهات محايدة والا فالنتيجة واضحة مسبقا ارجوا ان اكون على صواب