24 ساعة

مواقيت الصلاة

18/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:1013:2716:5119:3420:49

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل يستطيع المغرب انتزاع منافع أكبر من خلال مفاوضاته للاتحاد الأوروبي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.59

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أزيد من مليارين لتمثيليات المغرب الدبلوماسية في عيد العرش

أزيد من مليارين لتمثيليات المغرب الدبلوماسية في عيد العرش

أزيد من مليارين لتمثيليات المغرب الدبلوماسية في عيد العرش

خصصت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ما يزيد عن ملياري سنتيم، لتمثيلياتها الدبلوماسية في الخارج، البالغة 84 سفارة و53 قنصلية في جميع أنحاء العالم، من أجل الاحتفال بعيد العرش لهذه السنة.

وأكدت مصادر "هسبريس" أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، خصصت ما يزيد بكثير عن ملياري سنتيم، في شق ميزانيتها المخصصة للحفلات التي ستقيمها سفارات المغرب بالخارج احتفالا بعيد العرش الذي يوافق 30 يوليوز من كل سنة، وهي الميزانية، حسب ذات المصادر، التي تعتبر مبدئية وقد تتضاعف إلى ثلاث مرات حسب قائمة المدعوين التي تفرض بروتوكولات أمنية، واحتفالية خاصة، قد تضاعف ميزانية احتفالات أي سفارة مغربية في العالم عن الميزانية التي خصصتها لها وزارة الخارجية.

ذات المصادر، أكدت أن ميزانية احتفالات البعثات الدبلوماسية المغربي بالخارج، بعيد العرش لهذه السنة، لم تتقلص رغم حالة "التقشف" التي دعا لها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بفعل الأزمة المالية التي بدأت تدخلها البلاد، والتي لم تعرف مثلها منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، أكد في اتصال مع "هسبريس" أن وزارته تخصص، فعلا، ميزانية قارة لبعثاتها الدبلوماسية بالخارج، من أجل الاحتفال بعيد العرش لأنه عيد وطني، مشيرا في ذات الاتصال، أنه لا يستحضر رقم هذه الميزانية بالضبط، لكن الحديث عن ملياري سنتيم وما يزيد ليس بالميزانية الكبيرة على كل حال، قبل أن يؤكد أنها نفس الميزانية التي كانت مخصصة على عهد سلفه، ولم يطرأ عليها أي تغيير.

وعن "التقشف" الذي بدأت العديد من الوزارات تنخرط فيه لتقليص ميزانيات الاحتفالات والتسيير الخاصة بها، وإن كانت وزارة الخارجية معنية بهذا "التقشف"، أيضا، أكد العثماني أن الحفلات التي تقيمها سفارات المغرب بالخارج بمناسبة عيد العرش تدخل في إطار الأعياد الوطنية، التي يحضرها العديد من رؤساء الدول والمسؤولين الدبلوماسيين ورجال الأعمال والفاعلين في مختلف الدول التي تستضيف بعثات المغرب الدبلوماسية، وهو ما يعتبر ضروريا في العمل الدبلوماسي في جوانبه المتعددة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - ملياري من أجل الاحتفال الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:37
يزيد عن ملياري سنتيم، لتمثيلياتها الدبلوماسية في الخارج، البالغة 84 سفارة و53 قنصلية في جميع أنحاء العالم، من أجل الاحتفال بعيد العرش لهذه السنة.

et le peuple on lui dit que le gouvernement a besoin d'argent pour equilibrer sondouuuk al-makassa......et on leur augmentant les prix ce qui deminue la qualite de vie des marocains pauvres et classe moyenne
publier svp et merci
2 - مهدي الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:41
لا حول و لا قوة الا بالله ....
3 - yasir الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:53
ا ين انت يا بنكيران ومن معك تكلمو تحركو ام هاده ليست في جدول الاعمال ماهو الفرق بينك وبين سلفك وربما سلفك عنده امتياز عنك لكونه يصرح غير مامرة على انه ينفد مايملى عليه وانه موظف كباقي الموظفين ام انك ابتلعت لسانك وين الدستور القديم والجديد وزير يعلن عن ان هناك ازمة مزرية واخر يقول الامور عادية مع العلم ان عامة الشعب يعلمون الحقيقة مادا تقولون للدي خلقكم
4 - مراد الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:56
هذه الاحتفالات يجب أن تستغل في ربط العلاقات مع الأشخاص و المؤسسات المؤثرة وخصوصا في المنظمات الدولية و العواصم الكبرى خدمة للقضية الوطنية الأولى ، و ليس في السهر وتناول المأكولات الفاخرة وسماع موشحات الطرب الأندلسي فقط . فقد قرأت أحد المقالات يتحدث عن أن الموظفين المغاربة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك لا يتلقون أي دعوة من السفارة المغربية ولو حتى لحضور مثل هذه الاحتفلات ، بالرغم من أن هؤلاء قد يخدمون وطنهم بالمعلومات الثمينة التي تدفع المبالغ الطائلة لقاء الحصول عليها.
5 - simo الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:56
ميزانية احتفالات البعثات الدبلوماسية المغربي بالخارج، بعيد العرش لهذه السنة، لم تتقلص رغم حالة "التقشف" التي دعا لها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بفعل الأزمة المالية التي بدأت تدخلها البلاد، والتي لم تعرف مثلها منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي.
6 - غريب الديار الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:57
البارحة مليارين للبرصا ، واليوم مليارين لتمثيليات المغرب الدبلوماسية في عيد العرش ، وغدا مليارين ل ................. حسبنا الله ونعم الوكيل .
7 - مواطن الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:02
أللهم ان هذا منكر.مثل هذه الأسباب هي التي تجعل الفقر يعشش في المغرب وفي
المغاربة.اللهم ان هذا منكر..............................
8 - Ahamad الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:04
يقولون المغرب في ازمة اقتصادية والاموال تبدر على الرقص والمجون والغناء اي حق للملك ان تصرف الملايير في عيد العرش اين امواله الخاصة اين انت من امير المؤمنين عمر رضي الله عنه ان تحدتت عن المغرب فلا تستغرب
9 - الفقير الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:04
المليارات تصرف ونحن لا نستطيع دفع فاتورة الماء والكهرباء
10 - Nétro الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:05
السلام عليكم : والله مليارين مبلغ ضئيل جدا كما يقول (الوزير) لأن المغاربة ما شاء الله ينعمون في بحبحة من العيش ، لا فقر ولا بطالة ولا دور قصدير...
لقد وثقنا فيهم ،والله خذلونا . أما عن العمل الدبلماسي الذي يتكلم عنه أين هو لم نر شيئا ؟؟؟ إخفاقا تلو إخفاقا ( الجزائر ، إسبانيا ، الأمم المتحدة ، وشرذمة من الإنفصاليين البدائيين "دوخوا البلد بأكمله") أهكذا عملا دبلوماسيا ؟؟؟
أثقلتموا هذا الشعب بالزيادة في الأسعارلأنه لن يشكوا فأثقلوا جيوبكم وبطونكم بالزيادة في نفقانكم ...
11 - حسن اشمها الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:06
نقول للعثماني في هذا الشهر الكريم ان يفكر هو وجميع المسؤولين جيدا ويلغوا هذه الميزانية ويصرفها في مصالح المواطنين فالكل يعلم ان هناك قرى تلعق الثرى وتبحث عن الماء ;ولا اظن ان العثماني لايعلم هذا لانه ابن هذه المنطقة فقرية اداوكنضيف لاتبعد عن قرية العثماني''المزار"
نقول لوزارة الخارجية لماذا مثلا فرنسا لم تحتفل نهائيا ب14يوليوز- الذي هو افضل عيد عند الفرنسيين- في الخارج ولم تبذر مثل هذه الاموال مثلنا.
12 - هذا في الوقت الذي .. الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:07
هذا في الوقت الذي يزداد فيه الفقراء فقرا حيث ربع المغاربة تقريبا يعيشون تحت عتبة الفقر، فاتقوا الله ، واعلموا أنكم ملاقوه ، فإن من أعظم الجرائم عند الله أكل أموال الأمة بغير حق ، إن الترف والتبذير لا يجوز شرعا حتى في حال حققت الأمة الاكتفاء الذاتي ، فكيف إذا كثر اليتامى والفقراء والأرامل والشباب العاطل بسبب احتكار الثروة ، ولا يفهم هذا إلا ذوي الألباب .
13 - fatim الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:09
dommage c'est l'argent du peuple
14 - bidari الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:10
مليارين إلى الخارج للاحتفال بعيد لاعلاقة له بالشرع بتاتا ،إضافة إلى مليارين للبارصة
أربعة ملايير تخرج من المغرب في يومين..
اللهم إن هذا منكر
متى سيستيقظ الشعب من سباته؟؟
15 - soso الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:11
الحمد لله على هذا الثراء الرائع بالامس اخذت البارصا المليارات والا ن المليارت هذا يدا على أن المغا ربة يعيشون البذخ والثراء
16 - شرشابيل الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:13
كون بغيتو الخير للبلاد لما خصصتوا ولاسنتيما واحدا لهذه الاحتفالية وغيرها لان المغرب يمر الان من ازمة خانقة داكشي علاش باركين فالزيادات ...
17 - hadadi-t الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:21
الاخبار المتوفرة لدينا تؤكد ان الحفل الدي سيقام بالمناسبة بامستردام سيتم تمويله من بعض البزناسة المعروفين لدا القنصلية.السؤال اين تدهب الاموال المخصصة وهدا مند سنين.
18 - محمد الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا وقبل كل شيء رمضان مبارك سعيد.
ايام وطنية او إحتفالات تعريفية بالمغرب او سموها كما يحلوا لكم، هذه مناسبات يستغلوها السفراء وحاشيتهم لنهب المال العام. نحن هنا بالصين وصلتنا دعوات عن طريق بعض الاصدقاء بمدينة بكين لحضور الحفل يوم 30 يوليوز. لم يكلف اي شخص من السفارة نفسه بالإتصال بنا، الحفل يكون عبارة عن براد ديال اتاي والحلوى ديال الفقاص ويقول ليهم هذا تراث مغربي. وبراكا ما ضحكوا عن الشعب.
الله يهدي ما خلق، هاد الفلوس كاين ناس محتاجينها اكثر من هاد الناس، هؤلاء يريدون فرص إقتصادية بالمغرب وإمتيازات، اما اتاي والفقاص ديالكم، غير زيدوه على الحريرة وضحكوا به على رعاياكم الاوفياء
19 - mrocain الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:23
2مليون اورو في حفلاث ضاءعة و2مليون ناس عايشين في برارك
20 - Mohammed الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:26
Il fallait voir la fête du trône à bord du bateau le Marrakech (maintenant saisis par les autorités Françaises) le gaspillage de l'argent des contribuables Marocains. J'ai toujours aimé la fête du trône, (dans mon adolescence) maintenant je la déteste à cause du gaspillage. Dépenser de l'argent que le Maroc n'a pas est un crime contre l'humanité. Les Ambassades ne doivent pas gaspiller l'argent publique. Elle doivent donner un exemple en gestion
21 - izm الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:30
هي مناسبة تجديد تكشيطات لزوجات وبنات السفراء وإمتاع الضيوف بما لذ وطاب من الكافيار وكعب الغزال الله إعطينا وجوهكم.
22 - kamal الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:31
que doit etre le plus important : la fete du trone ou la fete d'independance ? quel est le.budget alloué par ce ministere a la celebration de notre fete d'independance?
23 - فقير الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:33
ياوطني
والله العظيم فان الفقر اقهرني و اسرتي
البطالة والفقر والتهميش و ظلم ......
نريد كرامة اخوتي الصغار لايعرفون الدبلوماسية .........

*العدل اساس الملك و العمران*
24 - آمـيـر الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:35
: لكن الحديث عن ملياري سنتيم وما يزيد ليس بالميزانية الكبيرة على كل حال،

عيد العرش 2

الـبـارصـا 2

الشعب 2 ( قوالب و بيدوزة الزيت )
25 - دمشقي الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:38
2 مليار لبارصا و أكثر للولائم للناس ديال برا. الحاصول مشاو فلوسكم يا المغاربة في لخلة
26 - rajawi الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:39
2ملاير للبارصا 2 ملاير للحفلات 2 ملاير لموازين زيد زيد......

هاد الشعب إمتا غادي يفيق ......؟

هاد الفلوس ديال الشعب نهايتكم قريبة
27 - البشير الادريسي الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:40
جميع الدول التي تمر بأزمة اقتصادية قلصت من مزانية رؤسائها وموظفيها, أكبر نموذج ملك اسبانيا, رؤساء فرنسا, وتونس ومصر. لماذا؟ لآن هذه الدول تقدر مشاعر شعوبها وتعطي الدليل القاطع على أن هناك أزمة ويجب على الجميع المساهمة للخروج من هذا النفق المظلم.
بلدي المغرب - ماأحلى هذه الكلمة - أصبح بسبب الفساد الذي ينخر جسمه كالسيارة الخردة التي لاشيء يعمل فيها الا المنبه, أي تآكل جسدها بالكامل ولم يبق الا الفم الذي لايصلح للكلام وانما للصراخ.
ودي لكم.
البشير الادريسي, ستوكهولم
28 - hicham الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:42
ماجمل لو تم صرف هاته الملاير في موائد الرحمان للافطار المحتاجين والشباب لمن لم يجد منهم عمل بعد حين إد كم ستكون جميل ياوطني
ماجمل لو تم صرف 150000مليارسنتيم نصف ميزانية البلاد التي يسنزفها الجيش سنويا على التعليم ببناء المعاهد والجامعات و المختبرات وخلق صناعة تقيلة بدل صناعة الكارتون ومواد التضيف وبناألمستشفيات والسكن حين إد كم ستكون جميل ياوطني لاكن دنبك الوحيد انك سقطت بين يدي اعدائك واعداء الشعب المغربي
29 - ayoub الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:44
و طبعا سوف يتم تعويضها بالنقص في العلاوات التي يتلقاها المواطنين و خصم 30 بالمئة من أجوز النجارين و الحدادين و الخياطين و مختلف أنواع البائعين بالاضافة الى الزيادة في أثمنة الأدوية ...................
30 - مواطن الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:53
عار الذي تفعلونه فينا يا من يدعي محاربة الفساد, تبدير المال العام هو اكبر فساد. اتقوا الله يا عباد الله في خلق الله، ماذا تقدم السفارات و التمثيليات الدبلوماسية للمغرب و قضاياه الوطنية؟ قوم يأتون للأكل و الشراب و سب ملة البلد الذي يدعي انه اكرم وفادة زواره.
31 - abdoullah najib الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:54
و هي ايضا مناسبة لكثير من السفراء لنهب جزء من الاعتمادات المخصصة لهذا الحفل.

و يجب التساءل عن لزوم تقديم الخمر للمدعوين, علما ان الخمر عندهم مادة معتادة, و انهم ينتظرون التلذذ بالاطعمة و الحلويات التي هي من خصوصيات المغرب,
و هم حين يرون مغربيا يشرب او يقدم الخمر, فانهم يحسبونه عديم المروءة و الاخلاق, و انه بدون مبادىء و لا ضمير.

حين يرون مغربيا يشرب او يقدم الخمر, يعتبرونه بصقة لا قيمة لها.

فهل انتم منتهون!

سؤال ثان:
لماذا لم يؤجل الحفل هذا العام الى ما بعد رمضان لكريم!
32 - المواطن الحر الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:54
غير معقول الناس الذين يموتون جوعا والمليار تذهب هباء منثورا من اجل الحتفالات هذا تبذير ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماءا
33 - رضوان الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:14
الكل أصبح يفهم في السياسات الداخلية والخارجية أين كنتم في عهد الحكومة السابقة كانت أفواهكم مكممة اتقو الله او خلو ناس يديرو خدمتهم حتى بعد 5 سنوات او يجي وقت الحساب
34 - azrim iwis niminifri الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:17
اول حفل ولاء لوزراء البيجيدي، للتدكير فقط فبعض هؤلاء الوزراء كانوا قد وقعوا وثيقة يصرحون فيها ان على المخزن الكف عن طقوس الركوع المصاحبة لتجديد البيعة لما في دلك من مظاهر تنافي الشريعة السمحة فالركوع و السجود لا يكون الا لله حسب ماجاء في دات الوثيقة.
سيكون هدا اول تعليق لي على هسبريس بالطبع ادا تفضلت هسبريس و قامت بنشره.
35 - ابومهدي الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:25
ملياران للاحتفال بعيد العرش وملياران للبارصا و... و..... وبن كيران يريد تخفيض الاجور ب 2 في المائة ، التقشف على الشعب وهم يبذرون كيفما شاءوا ، العجب والعجائب في المغرب ، لاتلعبوا بالنا ر واعتبروا يا أولي الابصار .
36 - kurts الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:41
للأسف فهناك من يخلط الامور ف 2 مليار التي اخذتها البارصا لا علاقة للدولة المغربية بها بل بلعكس خزينة الرجاء إنتعشت بالمال و خزينة الشركة الوطنية للماعب حتى هي شدت حقها من المال تلك الاموال اتية من المستشهرين و بيع ريع المقابلة لاكثر من 5 قنواة عالمية .كفاكم خلط للأمور من فظلكم.
الله يهدي عباده في المغرب ،اللهم انعم على هذا الشعب بالهداية و فهم الامور.اللهم خلصنا من كل جبان يصرف اموال الشعب .
37 - moro japanese الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:09
morocco is doomed and destined to live in poverty, slavery, humiliation and corruption to eternity
you will be paying for all these govt waste of poor working class tax payer's money one way or another either in your utility bills or at the market, either way you're screwed
this is the vision of morocco's future
38 - pourquoi pas! الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:12
un simple calcul 2milliard/101=200000dh, franchement c'est rien comme budget. Il faut savoir que c'est important pour l'image diplomatique du maroc.
39 - Moi الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:17
حسبنا الله ونعم الوكيلا, للهم ان هذا منكر, يا رب وفي هدا الشهر الكريم انتقم من كل من يأكل مال الشعب بغير وجه حق اللهم امين
40 - ابن العيون الشرقية الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:23
لماذا إنفاق كل هذه الأموال الكثيرة على المسائل التافهة؟لقد بايعناك أيها الملك و لنا ثقة بك أن تشتغل و تحسن من مستوى عيشنا و توفر لنا أبسط ظروف العيش الكريم فالأجدر بهذه الأموال أن ننفقها على أولئك المغاربة القاطنين في المناطق النائية و الذين لم يجدوا حتى القليل من الماء الصالح للشرب.عيب و عار على كل مسؤول لا يؤدي واجبه على أكمل وجه
41 - agoulide الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:27
tout ce que vous avez économisé sur la bouteille du gaz est parti en fumée
42 - rachid الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:35
لفلوس كيديهم الريح و حنا عتينها عير لهادرا
هادا ماشي حل.....
لحل راكوم تعرفوه كاملين......
جاوب راسك براسك..........
بلآ ماتنطق......
43 - طالب مغربي الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:40
مشيرا في ذات الاتصال، أنه لا يستحضر رقم هذه الميزانية بالضبط، لكن الحديث عن ملياري سنتيم وما يزيد ليس بالميزانية الكبيرة على كل حال،
--------------------------------------------
و الشعب عصروه على 2dh
44 - محمد الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:46
التقشف مفروض فقط على الطبقات الفقيرة المسحوقة
45 - محمد بن محمد الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:57
لما نرى دولا أخرى تحتفل بأعيادها الوطنية نقول لمحدثينا : شفتي ؟ شفتي الناس كيف كيحبو وطنهم ؟ و لما نرى فرق كروية أو غيرها تنتصر و تتألق ثم تسحقنا نقول لمحدثينا " شوف اللي كيخسرو على ولادهم الفلوس الصحيحة فين وصلو "و حين نرى كيف أن السياسيين و الإستعلاميين و الأمنيين في الدول الراقية يحركون البيادق في الدول الضعيفة بأصابعهم كدمى"الماريونيط " نقول حينها لمحدثينا " شوف الناس علاش قادة !!؟و حين المغرب يخصص للإحتفال بعيده الوطني 14 مليون سنتيم باعتبار مجموع السفارات و القنصليات هو 137 ، يعني أقل مما يصرفه المغربي العادي على زفاف ابنته بكثير نبدأ في التأفف و نستكثر المبلغ علما أن مستوى المعيشة بالخارج أعلى تكلفة من المغرب بالإضافة للنسبة العالية للصرف بالعملة الصعبة ، هذا أما عن كون الميزانية تتضاعف ثلاثة مرات بعد أن خصصت قيمتها ،فهذا لم أستسغه ، و بالنسبة لمجموع الميزانية الذي هو مليارين فعلا قد يكون رقم مهولا بالنسبة لمن لم يسبق لهم أن اقتربوا من ميادين التجارة و المال و الميزانيات و الاستثمارات ، و على الأقل المحاسبات .
على أي،الإنتقاد دائما يكون و نحن خارج الحكومة و حين نصل ......
46 - كلكم سواء الأحد 29 يوليوز 2012 - 18:14
أكّد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني في اتصال مع "هسبريس" ان الحديث عن ملياري سنتيم وما يزيد ليس بالميزانية الكبيرة على كل حال !!!
أين هي شعاراتكم الكذابة في القطيعة مع سياسات العهد الماضي ، و الشعب المعوز له الاولوية ، و كفا من التبذير ؟
كلكم سواء .. كلكم سواء
و الله لا تختلفون عن الاحزاب الاخرى في شيء الفرق الوحيد هو انكم رفعتم شعارات إسلامية لتستقطبوا الشريحة العظمى من المغاربة لا لشيء إلا لعلمكم المسبق أنهم مُتدينون و يُريدون أن تطبّق الشريعة الاسلامية و تسمو الحياة كعهد عمر ..
لقد صُدمنا فيكم .. الله يفصل بيننا و بينكم
47 - بليلو الأحد 29 يوليوز 2012 - 18:28
لا تستغربوا من القيمة بل من طريقة استغلالها. خصوصا و أن السادة رؤساء البعثات و المراكز تخرجوا من مدرسة آخر وزراء الخارجية قبل الحكومة الحالية.
على كل, الله يخرج العاقبة بخير
48 - asef الأحد 29 يوليوز 2012 - 18:57
حسبنا الله ونعم الوك

أين هي شعاراتكم الكذابة في القطيعة مع سياسات العهد الماضي ، و الشعب المعوز له الاولوية ، و كفا من التبذير

لقد صُدمنا فيكم .. الله يفصل بيننا و بينكم
49 - Arkaz الأحد 29 يوليوز 2012 - 18:59
في عيد العرش الدعاية ب2 مليار سنتيم في سفارات العالم كلو كتتسمى دعاية فابور و خلونا من التعليقات المتخلفة راه الدعاية لدايرة الرواج راه شي بلدان كيتسطاو يوصلو للإشهار بحال لكايدير المغرب.
شي وحدين ما عندهم حتى سياسة مول البيسري علاه غير كيجي مول البيسري ويدير الكريدي راه باش ما تبقاش حاصلة فيه السلعة ولايني مع من كندوي الشيوعية خوخة المخ لشي بعضين غير كيضهسسو .
نحمدو ربي ونشكروه عطانا أناس يفهمون بأن الدعاية 2 مليار سنتيم كتجيب 2 مليار يورو .
50 - عيد العرش بالكريدي الأحد 29 يوليوز 2012 - 19:03
هذه الأمور لن يقدر عليها بن كيران وسيُدخلها في خانة "عفا الله عما سلف". مثلها مثل ميزانية القصور و الصنادق السوداء و أموال العائلات المقربة والمهيمنة وكبار العسكر المحصنين. هو يفضل الحلول السهلة التي يجدها دائما في جيوب الشعب المتهالك المنهك الضعيف الذي لم يعد يقوى حتى على نطق كلمة "لا" .
بما أن المواطن المغربي داير الدار بالكريدي، والطوموبيل بالكريدي، والعرس بالكريدي، علا مانديروش عيد العرش بالكريدي
51 - فاعل جمعوي بالمانيا الأحد 29 يوليوز 2012 - 19:04
نقترح إلغاء الأعياد ما عدى عيد الاستقلال والأعياد الدينية.. التقشف شعار للجميع.. وحكومة بنكيران بدأت بالتكرفيس على الفقراء بإلغاء مجانية التعليم والزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية و و.. والباقي في الطريق
52 - مواطن الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:18
.... قبل أن يؤكد أنها نفس الميزانية التي كانت مخصصة على عهد سلفه، ولم يطرأ عليها أي تغيير.
وما الذي تغير حتى تتغير الميزانية المبذرة في مناسبات لا معنى لها ،لقد وعدتم الشعب بالتغيير لكن يبدو أن الكراسي والإمتيازات غيرتكم فخذلتم الشعب وأخلفتم الموعد معه ...اتقوا الله فإن غدا يوم قريب
53 - Amal الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:22
الاحتفال بعيد وطني جاري بيه العمل فأي دولة في العام وهو أمر عادي جداً ... ما هو المشكل؟
لي عينو في حاجة اخرى يقولها مباشرة

عاش الملك وكل عام وأنت و المغاربة والمغرب بخير!!!!
54 - meghrassen الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:29
حسبي الله و نعم الوكيل و الله أن عدد كبير من الدواوير تموت عطشا تبحث عن قارورة ماء عشرات الكلمترات و أموال الشعب تسرف في الحفلات عار عار ثم عار على هؤلاء المسؤولين كفى كفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
اتقوا الله في شعبكم
55 - dr-1983 الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:04
- مملايير للمهرجانات
- ملايير للبارسا
- ملايير للسفارات
- ملايير تسرق و تنهب من الشعب

و الشعب لا حول له ولا قوة نطلب من الله العز و جل تسريع يوم القيامة
56 - ould saltana الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:49
حفلات عيد العرش بالخارج يحضرها فقط صغار المسؤولين وأطر عن التشريفات ، هل تعرف لماذا ؟ لأن دبلوماسيينا وسفراء وقناصلة المغرب لا يربطون طوال السنة علاقات مع مسؤولين كبار لكسب ودهم وصداقتهم ، لهذا فنادرا ما يحضر وزير أو مسؤول رفيع المستوى لحفل عيد العرش ، فيا وزير الخارجية لا داعي للقول بأن رؤساء الدول تحضر حفلات عيد العرش في الخارج
57 - AbuAbderrahmane الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:40
أضن أن التعاليق التي تطالب بتقليص الميزانية إنما تحاول الوقيعة بين الحكومة والقصر لأن عيد العرش مرتبط بالمقدسات ولو لم تعد هذه المقدسات منصوص عليها في الدستور غير أن ثقافة المخزن مازالت هي العرف، وهي الشرط لكل حكومة يوافق عليها العاهل. يجب النظر إلى المبادرات والاستثمارات التي يتوجب على الحكومة القيام بها داخل حيز صلاحياتها ودون الرجوع للقصر والتي يمكن أن تساهم في خلق فرص الشغل والتخفيف على المواطن ، لكن مع الأسف لم تزد هذه الحكومة الطين إلا بلة ! 
58 - احمد الاثنين 30 يوليوز 2012 - 00:22
كتلعبو فربعادريال سمعتو 2 ملايير سنتيم أنتوما اتخلعو هذي راه دولة ألي داير ليها المدكرة كاي احسب 2 ملايير ديال الدبلوماسية+2 ملايير ديال البارصا هي 4 ملايير امشي يموت صافي حيت هسبريس كتحول ليكم للريال غادي اتبرزطونا
59 - zakriti الاثنين 30 يوليوز 2012 - 00:28
مليارين من اجل الاحتفاليه تمثيليات الدبلوماسيه بعيد العرش اوا اخويا بناقص من هاد الاحتفاليه فالوقت لي كتلقا مئات الآف من الاسر المغربيه المطحونة لي مالقات حتا باش توفر 15dh لتوفير العشاء . اكثر من /15 من الميزانيه كتمشي غير ف البلاط الملكي . اذا كانت الملكية تنهك الشعب وتزيد من تأزمه فما الفائدة منها مع انني من مدافعي عن النظام الملكي لكن ان تبقى فقط رمزا من رموز المغرب الحبيب وتساهم في نهضته
60 - Bergag الاثنين 30 يوليوز 2012 - 00:42
Ceux qui critiquent les 2 milliards de CENTIMES ne comprennent rien à la diplomacie. 200 mille DH répartis entre une centaine d'ambassades à travers le monde; cela fait 20 mille dirhams par pays. L'image du pays et eles invités d'honneur du pays hôte en plus du corps diplomatiquediscutent et échangent des informations précieuses et sortent avec une impression plus ou moins favorable du pays selon ce qu'on leur a servi. Je suis parfaitement d'Accord pour combattre lFASSAD aux Affaires Étrangères mais là mes amis vous faites fausse route
61 - فاطمة النجار الاثنين 30 يوليوز 2012 - 00:50
السيد العثماني ، لو كنت مكانك لألغيت منح السفارات والقنصليات بتلك الملايير لإقامة ساعتين كحفل عيد العرش ، هل تعرف لماذا ؟ فقط لأن السفراء والقناصلة وكبار أطر الوزارة الذين يشتغلون بالخارج يتمتعون إضافة لأجرتهم السمينة جدا على علاوات أو ما يسمونه بوزارتهم ب"نفقات التمثيل" وهي فقط نقوذ تمنح لهم بالمجان وكان بالأحرى أن تلغ بصفة نهائية أو أن تستعمل في تنظيم حفلات عيد العرش وبهذا يمكن أن نخفف بعض الشيء على ميزانية الدولة والوزارة
62 - abdelghani الاثنين 30 يوليوز 2012 - 01:11
ماذا عساي أضيف، فكثرة التعليقات حول هذا الموضوع وأمثاله تدل على الغضب الذي يشعر به الشعب، لذلك نقول لبنكيران والملك أن الثورة لم تبتعد كثيرا عن المغرب، بل الأمر مجرد وقت فقط.
فالإحتفالات والهبات والصدقات والبهرجة الإعلامية لا تسمن ولا تغني من جوع.
فإذا كنت يابنكيران غير قادر على مواجهة الفساد المالي كيفما كان نوعه، فقلها للشعب؟؟؟؟
63 - salassib alaouin الاثنين 30 يوليوز 2012 - 01:40
سمعة المغرب عالميا ليس لها ثمن و التعريف به عند المحافل و مجامع رجال السياسات و الأعمال من المكاسب التي لا يعلمها إلا الراسخون في العلم.
لنعطي مثالا مصغرا : الشركة الصناعية أو التجارية التي لا تعطي قيمة للإشهار هل تكون في مستوى الشركة التي تعطي للإشهار العالمي حقه و مصاريفه لترويج بضائعها ...؟
إن السلم الإجتماعي و الإستقرار السياسي مطلوبان و مرغوبان في جلب الإستثمار الأجنبي.......و إشهارهما مهما غلت كلفته فإنها زهيدة لما لها من عوائد مختلفة لا يعلمها إلا الإقتصاديون و السياسيون الراسخون في علومهما ...هو دا رأيي المتواضع
من حقنا أن نحتفل على الصعيد العالمي بعيد عرش المغاربة المجيد فمغربنا هو عالمي بكل معاني الكلمة المكبرة.....
64 - souad الاثنين 30 يوليوز 2012 - 02:13
Il y a des gens au maroc qui n'arrivent meme pas a acheter des medicaments
65 - aziz الاثنين 30 يوليوز 2012 - 02:37
COMPLOTEURS de ce pays P jd et Makhzen

Ils voulaient par tous les moyens faire de ce pays, un élément de leur
patrimoine surtout quand il s’agit d’une population démunie,la plupart d’entre eux se prosternent " le serviteur du Makhzen" tous sont des imposteurs
Les comploteurs poursuivent leur agression contre les mesurables de ce pays et continueront à multiplier les mensonges chaque jours mais tous les traitres se sont dévoilés parce que le mensonge n’a jamais tué la vérité. Les citoyens ont tout vu,
l’exil, les prisons, la torture, la haine, la faim…
un jours passants viendraient cracher sur eux …car ce benkeran qu’un Ennemi un égareur évident
66 - Vrai Citoyen الاثنين 30 يوليوز 2012 - 03:03
Arrêtez svp de nous prendre pour des cons.
Ce budget réservé aux festivités sera lui aussi détourné comme d'habitude.
Une partie sera directement transformée aix poches des ambassadeurs et consuls qui ne font rien our ce pauvre peiple.
Comparez ce budget à celui réservé aux hopitaux,
aux mendients, aux ouvriers, aux orphelins.
Le PJD gagnera mieux à dire la vérité aux marocains qui consite à affirmer: Messieurs, on n'y peut rien, ce
budget
est alloué par on ne sait pas qui, par le Makhzen.
Allahoumma hada Mounkar
Publiez Hespress merci
A suivre.....
67 - اغثنا يامير المؤمنين الاثنين 30 يوليوز 2012 - 03:05
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأاش دير الفقر فالمغرب او الطلابا فالزنقي او كريساج مدينتنا كانت صغير او زوينة كاطل على البحر ولاو فيها الشباب كلشي عندو سيف بسبب قلة ما يدار
اغثنا يامير المؤمنين
68 - اساامة الاثنين 30 يوليوز 2012 - 03:18
هدف كل الحكومات المتعاقبة هو الحكم على الشعب بالفقر والجوع , لافرق بين الاحزاب العلمانية وحزب العدالة والتنمية العلماني الذي موه المغاربة انه حزب اسلامي
69 - معلق قلق الاثنين 30 يوليوز 2012 - 03:58
أنا مغربي كسائر المغاربة كنت أرى أن الحكومات السابقة خربت البلاد و جوعت العباد ، و تمنيت من الله أن يعوضنا خيرا في هذه الحكومة ذات التوجه الديني لثقتنا في ديننا ، و لكن الدين بريء من هذه الحكومة التي تلبس قناعه ، و سوقت لنا وعودا سرعان ما اكتشفنا أنها وعود لا تعدو كونها انتخابية ,. و أكدت لنا أنها مثل الحكومات السابقة ، بل هي ألعن منها على جيوب المغاربة و استقرارهم . أنا كنت أتعاطف مع المتظاهرين و كنت مع ترك الفرصة للحكومة لاصلاح البلاد الا أنني أصبحت أرى أن هذه الحكومة ستجر البلاد الى ما لا تحمد عقباه و ستفقر الفقراء و تزيد الأغنياء غنى و فحشا . كان حزب هذه الحكومة بالأمس يقف أمام متاجر بيع الخمور مرددا شعارات استنكارية و اليوم يمول حفلات في سفارات ستقدم فيها الخمور ، كانوا يستنكرون مهرجانات الرقص و المجون ، وفي عهدهم أصبح للرقص قرون ,. الخلاصة : اذا دعاني أحد الى الخروج للأحتجاج فسأخرج لانقاد وطني من هذا الوباء الذي أصابه ، و لا أظنني وحدي سأكون ، فالدموع تجاوزت الجفون ، و السكاكين نخرت العظام ، و الأحلام تبددت و أصبحت ظلام . انشري يا هسبريس فأنت متنفسنا و السلام .
70 - شنو واقع؟ الاثنين 30 يوليوز 2012 - 04:01
شنو واقع؟
عيد العرش؟
الإحتفال بالمقدسات؟
ملايير السنتيمات تهدر في المهرجانات و الإحتفال عيد العرش؟
مزيان مزيان...
الثورة قد تندلع في أي لحظة على المبذرين إخوان الشياطين
71 - nait الاثنين 30 يوليوز 2012 - 04:47
مشيرا في ذات الاتصال، أنه لا يستحضر رقم هذه الميزانية بالضبط، لكن الحديث عن ملياري سنتيم وما يزيد ليس بالميزانية الكبيرة على كل حال،
حسبنا الله ونعم الوكيل .
72 - alvergini الاثنين 30 يوليوز 2012 - 06:51
لا أريد أن أعلق فقط أريد أن أقول للذين سبقوني بالتعليق إحتراماتي ، الحمد لله باقين الرجال
أنشرعا هاد المرة
73 - abdoullah najib الاثنين 30 يوليوز 2012 - 10:21
جوابا للذي قال:
"سمعة المغرب عالميا ليس لها ثمن و التعريف به عند المحافل و مجامع رجال السياسات و......"
اقول:
ان سمعة المغرب معروفة :
ملايير مسروقة
ممتلكات الدولة يتلاعب فيها
الشعب غارق في الفقر
غارق في البطالة
غارق في الازمات
غارق في الازبال و الاوساخ
الفساد عام و شامل : اغلبية الشعب متسولون - متسولون - جيوش المتسولين تحتل الشوارع, و ااخرون يركعون و يقبلون اليدين من اجل قفة فيها 2 كيلو طحين و 2 ليتر زيت - لم يترك لهم الفقر ذرة من عزة النفس او الكرامة -

سمعة المغرب معروفة: الاشتراكيون و الشيوعيون الذين دخلوا الحكومة مزلوطين في 1998 اصبحوا اليوم مشحمين منتفخين, ملؤوا جيوبهم و حساباتهم
و استحوذوا على الممتلكات العامة.

ابناء الشعب يتمنون الحصول على 20 درهم,بينما الفاسدون يوزعون الملايير على المغنين و المغنيات و الراقصات, و البارصا - البئيس يعطي للغني -, و الحفلات التافهة.

هل تحتاج سمعة المغرب الى تعريف او اشهار ?
74 - idrissi hamid الاثنين 30 يوليوز 2012 - 10:46
deux milliards de centimes c'est 20 millions de dirhams et non 200 000 dhs
75 - MarokkaanAmsterdam الاثنين 30 يوليوز 2012 - 11:09
هذا هو عيد العار.ميزانية قرنين من الزمن تأكلها وداديات اللصوص المغاربة في الخارج.
76 - jawaw الاثنين 30 يوليوز 2012 - 11:59
انا حضرت للإحتفال بسفارة بدولة خليجية لسنة 2005 حطين غريبة والشباكية وكعب غزال ولبريوات والفقاس , وجيبين بوفيه مفتوح فيه اللحم بالبرقوق والدجاج بالحامض وسلطات وكوسكوس وفواكه مقطعة مربعات صغيرة وومشروبات غازية وعصيرات يعني الدعوة كلها متكلفش 20الف درهم وهدا ممكن يدفعوه غير من الرسوم لي كيدخلو من البطاقة القنصلية والبطاقة الوطنية والجواز والخدمات الأخرى التي تحتاجها القنصلية على العموم بنكران ماعندو حتى دخل فالموضوع هدشي كبير عليه وميقدرش حتى اتكلم فيه هو راح فرحان ملي ارضى عليه الملك قالها في التصريح الأخير وانا اقول للحكومة الظل راكم غير مواطنين بحال امتها الشعب كولوا اسكتوا عاش الملك ; ,غير راه 2 مليار قاسحة شوية ممكن اخدموا غير بهدكشي لي عندهم
77 - sara الاثنين 30 يوليوز 2012 - 12:18
لا خير في امة كثرت اعيادها,instead of supporting schools and hospitals they are so old and dramatic first this two important things for any nation then parties.
78 - Youssef الاثنين 30 يوليوز 2012 - 12:19
la hawla wala 9owatta illa billah,
Pourquoi ces 2 milliards ??
En quoi çava me servir en tant que Marocain résident à l'étranger ??? RIENN

D'après ce que j'ai vécu au consulat du maroc à paris, je ne pense vraiment pas que les fonctionnaires en auront besoin, dailleurs même au cour d'une journée ou le réseau ne marche pas, la plupart d’eux avaient l'air d’être en fête, et biensure le nombre guichets ne correspont jamais au nombre de fonctionnaire qui les occupent !
79 - khalid الاثنين 30 يوليوز 2012 - 15:04
this doesnt exist in democratic countries,neither France,Spain,UK,US WOULD do this and specialy with this economic crisis