24 ساعة

مواقيت الصلاة

21/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0212:1815:0117:2518:43

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ستفلح خدمة الإنترنيت 4G المنتظرة في خلق ثورة اتصال بالمغرب؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.27

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يضع "خارطة طريق" لإصلاح التعليم في خطاب 20 غشت

الملك يضع "خارطة طريق" لإصلاح التعليم في خطاب 20 غشت

الملك يضع "خارطة طريق" لإصلاح التعليم في خطاب 20 غشت

أفرد الملك محمد السادس، في الخطاب الذي ألقاه مساء اليوم الاثنين، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، حيزا هاما لقضية إصلاح التعليم والمدرسة العمومية في البلاد، مبرزا أن انخراط الشباب في الخيار الديمقراطي للبلاد يظل رهينا بمدى تأهيله واستشرافه للمستقبل، وهذا يحيلنا، يضيف الملك، على المنظومة التربوية وقدرتها على تكوين الأجيال الصاعدة، وإعدادها للمساهمة في المسار التنموي الديمقراطي للمجتمع.

خريطة طريق للتعليم

وشدد العاهل المغربي على أنه "يتعين الانكباب الجاد على هذه المنظومة التربوية التي تسائلنا اليوم إذ لا ينبغي أن تضمن فقط حق الولوج العادل والمُنصف القائم على المساواة إلى المدرسة والجامعة لجميع أبنائنا، وإنما يتعين أن تخولهم أيضا الحق في الاستفادة في تعليم موفور الجدوى والجاذبية، وملائم للحياة التي تنتظرهم".

واسترسل الملك في وضع لبنات "خريطة طريق" لما يجب أن يكون عليه التعليم في المغرب، حيث قال إن المنظومة التربوية في البلاد ينبغي أن تهدف إلى تطوير ملكات الشباب واستثمار طاقاتهم الابداعية وتنمية شخصياتهم للنهوض بواجبات المواطنة في مناخ من الكرامة وتكافؤ الفرص.

ولبلوغ هذه الغاية، يُكمل الملك، يجب العمل على تفعيل ما تمت التوصية به خلال السنوات الأخيرة وتجسيد ما نص عليه الدستور الجديد بخصوص التعليم العصري والجيد، مردفا بأنه يجب إعادة النظر في الطرق المتعبة في المدرسة.

ويشرح الملك في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب ذاته بأنه يجب الانتقال من منطق تربوي يركز على المُدرس وأدائه مقتصرا على تلقين المعارف للمتعلمين على منطق آخر يقوم على تفاعل هؤلاء المتعلمين وتنمية قدراتهم الذاتي وإتاحة الفرص أمامهم للابتكار واكتساب المهارات والتشبع بقيم التعايش مع الآخرين، في التزام بقيم الحرية والمساواة واحترام التنوع والاختلاف.

"إن الأمر لا يتعلق في سياق الإصلاح المنشود بتغيير البرامج أو إضافة مواد أو حذف أخرى، وإنما المطلوب هو التغيير الذي يمس منطق التكوين وأهدافه، وذلك بإضفاء دلالات جديدة على عمل المُدرس، فضلا عن تحويل المدرسة يعتمد على المنطق القائم على شحن الذاكرة ومراقبة المعارف إلى منطق يتوخى صقل الحس النقدي وتنمية الذكاء للانخراط في مجتمع المعرفة والتواصل.

ودعا الملك الحكومة للعمل في هذا الاتجاه من أجل التركيز على النهوض بالمدرسة العمومية إلى جانب التعليم الخاص في إطار من التفاعل والتكامل، مشددا على أنه يتعين الإسراع في تفعيل مقتضيات الدستور بخصوص المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في صيغته الجديدة، على أن تساهم هذه الهيئة في إنجاح هذا التحول الجوهري والمصيري الذي لا يتعلق بمصير الشباب فحسب بل بمصير المغرب بلدا وأمة"، يقول الملك محمد السادس.

الثقافة والجالية

ولم يفت الملك في خطابه أن يعرج على موضوع الثقافة التي تعد رافعة محورية ترمي إلى إبراز الشخصية الوطنية المحرك الرئيسي لدينامكية المجتمع، مشيرا إلى أن فضاءات المجال الثقافي والفني تظل غير متكافئة بين مختلف المناطق في البلاد.

ولفت الملك أيضا إلى أنه من غير المقبول اعتبار الشباب عبئا على المجتمع، وإنما يجب التعامل معه كسائر قطاعات التنمية، وهو ما يقتضي بلورة استراتيجية شاملة تضع حدا لتشتت الخدمات القطاعية المُقدمة للشباب من خلال اعتماد سياسة تجمع بشكل منسجم كل هذه الخدمات.

وخاطب الملك أيضا شباب الجالية المغربية المقيمة بالخارج بأن أثنى على ما قدموه للبلاد من خدمات وإنجازات ومجهودات للحفاظ على أواصر انتمائهم، ووضع المغرب في صلب انشغالاتهم اليومية، والمساهمة في تنمية البلاد مع الحرص على توطيد العلاقات بين المغرب وبلدان إقامتهم.

ووعد الخطاب الملكي أفراد الجاليات المغربية في الخارج بالاستمرار في الحفاظ على هويتهم، وتوفير الحماية لحقوقهم ومصالحهم خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية في أوربا، علاوة على التفعيل الكامل لمقتضيات الدستور التي تكفل لهم المشاركة بنطاق أوسع في بناء مغرب المستقبل، والحضور الفاعل في الهيئات المسيرة للمؤسسات الجديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (145)

1 - سعيدون الاثنين 20 غشت 2012 - 23:28
من خلال هذا المقال ، آحسست بأن الملك عندو عقلية منفتحة عكس ما كن نظن
و فعلا نتمنى آن نرى إصلاحات في المستوى

و آنا هاد العام عندي الباكلوريا و ع الله يشوف لينا من نقط المدارس العليا يطيحهوم شويا

و الله اوفق الجميع
2 - taha الاثنين 20 غشت 2012 - 23:35
يجب إعادة النظر في قضية التعليم العمومي والخصوصي . وفعلا وكما قال صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله -

"إن الأمر لا يتعلق في سياق الإصلاح المنشود بتغيير البرامج أو إضافة مواد أو حذف أخرى، وإنما المطلوب هو التغيير الذي يمس منطق التكوين وأهدافه، وذلك بإضفاء دلالات جديدة على عمل المُدرس، فضلا عن تحويل المدرسة يعتمد على المنطق القائم على شحن الذاكرة ومراقبة المعارف إلى منطق يتوخى صقل الحس النقدي وتنمية الذكاء للانخراط في مجتمع المعرفة والتواصل.
3 - tores الاثنين 20 غشت 2012 - 23:37
للاسف دائما نسمع الكلام ولانرى شيء في الواقع,نرى فقط اللصوص يتم ترقيتهم نرى فقط الناس كتزيد فقرا نرى الفساد نرى نعب للمال العام نرى صرف الملايير على المهرجانات التافهة والمباريات ,نرى ملايين تصرف تعويضات على موظفين سامين دون قيد,نرى الحكرة في المحاكم نرى استهتار بصحة المواطن,الى اين تشمي بنا هده السفينة هل الى بر الامان ام الى الهاوية وانا في نظري اننا نسير للهاوية ,ارجوكم انقدوا الوضع لان الامور لاتسر واخاف ان ينفجر الشعب بسبب هدا الضغظ الدي يولد الانفجار,انشري ياهسبريس لاادعي للحدف
4 - المرروكي الاثنين 20 غشت 2012 - 23:37
واش هذه المشاريع ديال الحكومة المنتخبة ولا ديال حكومة الظل؟
الدستور الجديد معلق إلى وقت لاحق
و بن كيران الذي وعدنا بالتغيير والاصلاح صار يطبل ويغيط لمستشاري الملك بل ويقدم قرابين الغفران للتماسيح والعفاريت خوفا من أن تصرعه صرعا
5 - مواطن الاثنين 20 غشت 2012 - 23:38
هذه ليست بخارطة طريق هذا كلام عام وتحصيل حاصل
لا يمكن اصلاح التعليم بكلمات عامة غير دقيقة و بدون تحسين الوضعية المادية للمعلم و الأستاذ وتقليل عدد ساعات العمل و تقليل عدد التلاميذ و الطلبة بالمدرج و الفصل و تعزيز البنية التحتية وتشجيع البحث العلمي وإقصاء منهجية التلقين و تعويضها بطريقة النقاش التي تشحد الذهن و تعميم المنحة الى جميع المستويات الدراسية و الرفع من قيمتها وجعل التعليم إلزامي و فرض عقوبات على أولياء الأمور اللذين لا يمنعون تسجيل أبنائهم
هل الملك و الحكومة قادرة على فعل هذا ؟ أكيد لا إذن خليونا متخلفين و باراكا من الشعارات
6 - souad الاثنين 20 غشت 2012 - 23:40
بفضل حنكتك وذكائك وايمانك القوي وطيبوبة لامسنها فيك وانت ولي العهد يعيش المغرب استقرارا يحسد عليه حفظك الله يا قائد التنمية والتغيير.
7 - راشد الاثنين 20 غشت 2012 - 23:40
الحفظ أيضا مهمة لتنمية الذاكرة وتمرين المخ لأن التعلم عن طريق التفاعل أمر جيد جدا لكن حذاري من تغيير نمط التعليم عبر محو دور الحفظ والذاكرة ووظيفة المدرس بمنح الهيبة له ولا يعتبر التفاعل فقط مجرد مناقشة بين تلميذ واستاذ على مرتبة واحدة.
عليكم بمراجعة كتب الباحث في المستقبليات الأمريكي ألفان توفلر وايضا المهدي المنجرة .
لتعدوا مقارنة بين ما درس لدى الأجيال السابقة مقرر بوكماخ بالعربية وبالفرنسية ليغ إكوبغاندغ ولوحة لتعلم الحساب بالسرعة اللازمة وكذا قواعد النحو بالفرنسية والعربية وكتاب واحد يتحدث عن التكنلوجيا، والقرآن الكريم كي يعرف التلميذ دينه وهو صغير ولا يفاجئ حينما يكبر ويتيه وسط المذاهب.
كل هذا مرتبط بالتنظيم الأسري أقول للحكومة وباقي المؤسسات الأخرى عليكم بالعودة إلى تنظيم الاسر لأن الفقراء والمهمشين يلدون أكثر ولا تتثقوا في إحصائيات لحليمي وكثرة الأطفال تعيق الاسر في التربية على المواطنة وعلى إحترام القانون وعدم الغش لأن الأب الفقير والأم الفقيرة في هذا الزمن يعيشون ضرورة الطلاق والأبناء إلى الشارع كما ينقطع 400 ألف طفل عن الدراسة لأن الأب يهرب من بيت الزوجية لكثرة أطفاله.
8 - ملاحظ الاثنين 20 غشت 2012 - 23:46
اول لبنة في الأساس الحامل لصرح الاصلاح التعليمي : محو الأمية اعبااد الله .
يجب التركيز على المدرسة الابتدائية بحيث يكون التعليم الابتدائي متوفر للجميع و باحسن جودة , انذاك يمكننا التفكير في الباقي .
9 - lahcen الاثنين 20 غشت 2012 - 23:47
وهل بيداغوجيا الادماج التي لهفت ملايير الدراهم لم تكن متمركزة حول المتعلم؟
اصلاح التعليم يبدأ بالاهتمام بالعنصر البشري الذي يسهر على تنزيل و تطبيق البرامج وايصالها للمتعلم، أما اذا بقي رجل التعليم مهمشا ومقهورا فكيف سينجح أي اصلاح وهو الحلقة المهمة فيه؟
انهم يمارسون سياسة النعامة بالتعامي عن كيفية اصلاح التعليم
فهل في نظركم سيصبح تعليمنا بخير بتغيير مراجع أو منهجيات؟
أذكر هنا مثلا عن أناس قرروا محاربة الذباب دون التفكير في ازالة مطرح الآزبال الذي هو مصدر الذباب
10 - BIMJID الاثنين 20 غشت 2012 - 23:48
نريد من المدرس بناء الإنسان بأجر أقل بكثير من الأجر الذي نعطيه لرجل صحة هذا الإنسان و الذي نعطيه كذلك لرجل أمن هذا الإنسان و..............
ما هذه المفارقة العجيبة .؟؟؟؟؟ أليس بناء هذا الإنسان مكلف من رعايته و حفظ
أمنه ...... المرجو ممن لذيه تفسير لهذه المسألة أن يهذيني إليه

و شكرا
11 - hamid الاثنين 20 غشت 2012 - 23:51
très bonne discours sur l'enseignement ,j'espere que le MEN les partenaires et les professeurs soient au moment
12 - مواطنة الاثنين 20 غشت 2012 - 23:54
السلام عليكم
التعليم بحاجة الى اصلاح جذري:
اصلاح المدرسة العمومية خاصة الفرعيات المنتشرة ما وراء الجبال.
اصلاح الطرق المؤدية اليها.
توفير سكن لائق للمدرس(ة) بالعالم القروي.
ادخال النظام المعلوماتي و اللغة الانجليزية في السلك الابتدائي.
اعتماد "استعمال زمن" لا يضر بالتلاميذ القاطنين بعيدا.
اعتماد المدارس الجماعاتية للقضاء على المستوى المتعدد.
استبدال طرق التقويم التي تقيم الاداء المعرفي للتلميذ فقط.
القضاء على التمييز داخل الاقسام.
القضاء على الشغب و "التفرعين" و الغش داخل المؤسسة التعليمية.
اعطاء الامانة لمن يستحقها بالنسبة للموظفين ابتداء بالمناصب العليا الى أدنى منصب.
مراقبة ما يدور في الجامعات المغربية من استغلال و تهاون و .......
وضع خطوط حمراء للتعليم الخصوصي.
13 - وجدي حر الاثنين 20 غشت 2012 - 23:58
الملك يريد الاصلاح هدا واضح و لكن يبقى السؤال مع من و كيف و بمادا و الى متى و يا ترى؟؟ اسئلة كلها تدور بعقلي
قد نجد بعض التعليقات العدناوية هدا اكيد و لكن الله - الوطن - الملك
شخصيا اريد الاصلاح مع الملك لضمان الاستقرار اما عشرين فيفي فاتضحت صورتها و نواياها .
الملك يريد الاصلاح و العدالة و التنمية في شخص بنكيران و الحكومة الحالية تريد الاصلاح و الشعب يريد الاصلاح و نعلم جميعا انها يمكن الاصلاح و لكن يبقى السؤال لمادا لم يتم الاصلاح فقط ياتي الاصلاح على اوراق و خطابات
تقهرنا من كثرة الوعود في الانتخابات اكيد توجد عفاريت و تماسيح لا تريد الاصلاح و يبقى تحدي بنكيران هل سيستطيع معرفة هده العفاريت و محاربتها و هزمها مع ان له دعم من الشعب و ارادة الشعوب فوق كل شيء انظروا تونس و مصر و ليبيا ....حفظ الله بلدنا .
14 - Adil الاثنين 20 غشت 2012 - 23:59
نثمن هذه المبادرة الملكية الرائدة، ونقول لحكومة ابن كيران اما آن الأوان للاستفادة من خبرات فئة دكاترة التعليم المدرسي لتعديل المناهج الدراسية وتطويرها بما يضمن أصالة التعليم ومعاصرة التكوين لمستجدات العولمة. كفى من هدر طاقات البلد الفكرية وتهميشها لحسابات ضيقة
15 - voilà الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:01
J'espère qu on va pas faire un autre plan d’urgence. Il faut ns expliquer prquoi on n a pas stoper le plan d'urgence avant sa fin pour minimiser les dégâts. Il faut preciser les responsabilités pr ecarter les "loubies" du ministère qui ont ete les respo de ce projet là, sinon on va recommettre les memes erreurs.
16 - MOHAMMED MEKNOUNI الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:06
إنني لا أشاهد التلفزة المغربية إلا عندما يعلن عن خطاب ملكي ، وهذا راجع إلى الكلمات الصادقة والساعية لبلورة مفاهيم جديدة لإنقاذ المواطن المغربي من ويلات القهر وكذا غرس الأساليب الإستشعارية لكيفية الدفاع عن حقوقه .
وكما أنادي دائما وحسب قناعاتي الشخصية بأن تكون هناك لجنة ملكية للسهر على عملية التطبيق السليم وهذا ما أطالب به كذلك في نظام المباريات لأن كل ما كانت الأمور بالقرب من الملك تعطي نتائج جد إجابية ومع كامل الأسف ، فدور الأحزاب السياسية والنقابات والمجتمع المدني والجمعيات يبقى عديم الجدوى ى رغم الأموال الطائلة التي يستفدن منها ، إنها أموال الشعب وعليهم أن يقوموا بمهامهم الدستورية في هذا المجال بتوعية مضامين الخطب الملكية ولو كانت تستوعب من طرف المواطن المغربي وفق المرتكزات المستشهد بها وتنفذ بطرق مستقيمة ؛ آنها سيعم الوطن الخير الوافر .
وحيث أن الأمية والجهل ضاربين أطنابهما في هذا الوطن المظلوم الذي لا يستقيم شأنه إلا بمن أوكل لهم الدستور صلاحيات لتسيير شأنه . فرجاءا منكم أيها المسؤولون ، رحمة بالمواطن المغربي .
17 - ملاك الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:07
نحن ورائك ياقائدنا الهمام نحبك ونحب من يحبك ياسبط النبي عليه الصلاة والسلام بك ومعك نصل الى بر الامان انشاء الله
18 - علمانية ان شاء الله الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:11
إذا كان هذا قرارا سياسيا بإصلاح التعليم إصلاحا حقيقيا بعيدا عن منطق الترقيعات التي تراكمت فوق بعضها فإن الخطوات الأخرى تبقى سهلة جدا
أولا في الإبتدائي التلميذ ينفر من الدراسة لأن المدارس هي مراكز تعذيب نفسي بل وجسدي أيضا التلميذ المغربي كيقضي وقت أكثر من أي تلميذ آخر في العالم في المدرسة كيقرا عدد كبير جدا من الدروس بطريقة مملة ورتيبة وبعدد كبير جدا من المقررات فإما باغين نخرجو منهم علماء ذرة عند السنة السادسة وإما باغين نحرقو ليهم (les fusibles) ديال دماغهم !
في حين أن هادوك أطفال مخصش يجلسو فصفوف أولا وخص يتعلمو باللعب أكثر من أي طريقة أخرى وغير مقرر ولا زوج كافيين ومخصش يتضربو ويلا غير حبو المدرسة ديالهم و تعلمو غير يركبو جمل بسيطة صحيحة بالعربية والفرنسية وشي لغة اخرى وعمليات رياضية بسيطة وتعلمو يبحثوا ويعبرو على أفكار بسيطة وتعلمو بأن الأفكار ممكن تكون مختالفة ومشي فكرة واحدة صحيحة هي فكرة الدرس را غيكون أحسن بكثير
وفالمستويات الأخرى كذلك خص تتصلح الأمور بش يبداو الناس كيقراو فهاد البلاد لأن هادي هي الطريقة الوحيدة بش تزيد الأمور القدام بأجيال مكونة تكوين صحيح وعلى أساس سليم
19 - Mohammed الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:18
Avec tout mes respects et loyalismes envers sa majesté, je ne m’empêche pas des me rappeler Dalida: les paroles, encore des paroles... Je suis tout les discours et je n'en peut plus. Notre pays a besoin d'actions fermes et non de discours vides. La nouvelle constitution existe depuis un an, le nouveau gouvernement depuis plus d'un semestre. Ils vivent sur une autre planète (les conseilleurs non payeurs). L'histoire marche dans tout les sens
20 - salim الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:21
اي اصلاح للتعليم و مازالت الكليات تطلب باكالوريا جديدة كانك لم تدرس اتناعشر سنة??????????
21 - je suis ce que je suis الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:23
Ne me dites pas que notre Roi n’est pas un géni, maintenant il faut travailler et arrêtez de parler beaucoup, parlez une fois vous avez terminé vos projets, évitez les gens négatifs, soyez discret, simplifiez les procédures, allez vers la personne qui a besoin de vous, ne soyez pas ni ouvert ni ferme il faut être au milieu, donnez votre temps au temps, ne fermez pas les portes, laissez les gens vous voir, partagez vos idées pour avoir d’autres etc.… C’est pour notre gouvernement.
22 - chamami الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:28
لا أستطيع أن أفهم ب35 مليون نسمة، ولم نجد من يمكن حل هذه المشكلة؟
ما نحتاج إليه هو أن نجلس على طاولة مستديرة تضم كل الجمعيات التي حدث والمؤسسات السياسية والمجتمع المدني، وقضاء برنامج طويل والتي سيتم التعامل معه في التلفزيون بلا هوادة وباجراء استفتاء وطني حول التعريب ضد ام مع للدراسات من المواد باللغة الفرنسية أو العربيةومثل هذا المجتمع المدني لا يمكن تهميشها لاختيار مصير ابنائهم. ولا تتبع النهج من جانب واحد كما فعل فينا حزب الاستقلال من قبل حيث قام ب تعريب الرياضيات و العلوم والفزياء. واستعادة هيبة الأساتذة وتشجيع الطالب دو المستوى الرفيع بمنحهم المنحة الدراسية قصد تشجيعهم وإعطاء أولياء أمورهم كذلك ينبغي أن يكون التعليم الزامي حتى البكالوريا و تغيير جذري في منهجية تعليمية مثل الرائدة في صناعة البحث والتكنولوجيا /
23 - Mohammed Rabat الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:30
أودي واش بقات ف الخطابات والمخططات؟؟؟ أهم حاجة تكون الإرادة في الإصلاح في كاع المجالات, الإرادة هي كل شيء, ماشي نبان ف التلفزة نقول كلام وندير أفعال مخالفة لكلامي, ولي بغا الإصلاح حقيقة خاصو يبدا براسو, واش فهمتيوني؟؟ انشر ياناشر وعيد مبارك سعيد
24 - salassib alaouin الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:35
إنه خطاب سامي تاريخي يسجله التاريخ المغربي بمداد الفخر و الإعتزاز بمناسبة تاريخية في قلوب و أرواح الشعب المغربي ألا وهي مناسبة ثورة الملك و الشعب .
سطارج اخر تنضاف إلى الهرم السطرجي السامي العبقري :
سطرجة التعليم و التكوين تعتمد على تلقين القواعد المحدودة لإنتاج ما لا نهاية له المواهب و الطاقات وتعتمد على ترسيخ الإستبطان و القياس الإجتهادي لا على المعلم و المكون المعتمد فقط على شحن خزان الداكري للمتلقن1
سطرجة الطقات الشبابية المغربية العالمية لتكون لبنات لعجلة الإقتصاد الوطني تنضاف إلى البنات المكتسبة2
سطرجة الهيكلة المجلسية لتحقيق أهداف 1 و2
3 سطارج في نظري المتواضع و البسيط تنضاف إلى سطارجه السامية المغرب الأخضر و الأزرق و الرقمي و المغرب يصدر أكثر و المغرب المغربي و الإفريقي و العالمي...
25 - alghm n imradne الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:36
et tamazight ?je peux dire qu'elle représente comme langue et comme culture la solution magique de tous les problèmes de l'enseignement et de l'education au maroc.et surtout dans les regions amazighophones...et si l'on continue de négliger cette langue de la large majorité des marocains .rien ne peut avancer??????????
26 - ibrahim الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:39
و نعم الملك الدي حقن دماء الشعب المغربي من الثورات االتي اصبحت تغزو الدول العربية بفعل عبقريته لكن نريد اصلاحا حقيقيا و ان يتمتع الشعب المغربي الدي هو ركن هده الدولة بالحرية والعدالة و الكرامة و العيش الكريم , واعلمو ان الشعب المغربي الى حد الان مازال يعاني و يعاني و يعاني الكثير بل و يعيش في وضعية كارثية... و نتمنى من الله عز وجل ان ينظر في هدا البلد العزيز
27 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:39
لا جديد في خطاب الملك عن التعليم فمنذ الثمانينات ونحن نسمع الاسطوانة القديمة استبدال الحفظ والذاكرة والتلقين بتنمية قدرة المتعلم على التعلم والنقد والاكتشاف وتغيير وظيفة المدرس من ملقن الى منشط. ولا تخلو الكتابات التربوية ولا التوجيهات الرسمية من هذا التوجه لكن تبقى هذه اماني وتطلعات ذلك ان المواكبة كانت تفتقد للاسلوب والاستراتيجبة الملائمة لتفعيل هذا النمودج التعليمي رغم نجاح معظم السادة الاساتذة في تغيير طريقتهم التعليمية والتربويةن لكن اكراهات البنيات التحتية اقسا مهترئة مطاعم منعدمة سكن غير لائق غياب الملاعب والتجهيوات فرعيات معزولة عن العالم بفضل انعدام الكهرباء والماء والوسائل التعليمية التقليدية والعصرية والاقسام المكتطة والمشتركة وغياب تعميم التعليم الاولي وصعوبة عمل المدرسين والعوائق البيروقراطية والادارية التي يلاقونها والتي تحد من المبادرات الخلاقة وتشبت المديرين والمفتشين بطرق بالية في الارشاد والتقويم بالاضافة الى الفساد الاداري في ما يخص الحركات الانتقالية والمحسوبية في التعيينات واستبداد المسؤلين وعدم اخذ بعين الاعتبار تقارير الفرق التربوية
28 - amin الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:41
الوزارة السابقة نصت في البرنامج الاستعجالي على الجودة في التعليم وجعلت نسب النجاح المرتفعة مأشرا عليها مما حدا بالأكاديميات برفع نسب النجاح دون جودة وكان من رجال التعليم من ينخرط في هذا التزوير بأن يحرر المكلفون بحراسة التلاميذ الأجوبة لهم فصار احتلال مؤسسات وجهات الصدارة في النتائج دليل على التسيب والفوضى والوزارة تكرم هذه الجهات
مما أفقد التلميذ الحافز الذي يدفعه للتعلم والتلقي لأنه يعلم مسبقا أنه سيحصل على شهادة السادس والتاسعة والباكالوريا منحة
29 - عاز الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:50
الجالية بإيطاليا تشكر الملك وتعزيه في عمته وتقول له افتح خطوط الطيران ل easy jet وشركات اخرى و لاتفرضوا عليهم المزيد من الضارئب فهي تجلب السياح و العملة الصعبة هده الشركة انشرت بشكل سريع باروبا لان ثمنها جد مناسب و خدمتها رائعة لكن يبذو ان لارام تحاربها لانها تنافسها و تجلب السياح للمغرب و هي لا يروق لها ذلك تريد منع الجالية و السياح من زيارة المغرب عجبا ومن جلب العملة الصعبة ,
30 - مغربي وافتخر الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:51
حفظك الله ياسيدي بما حفظ به الذكر الحكيم وجعلك دخرا للبلاد والعباد والله انك في قلوبنا ونحس ولله الحمد ونحن في الغربة اعزاء بانتمائنا الى وطننا المغرب وبملكنا حفظه الله ورعاه دمت للوطن عزته وللمواطن كرامته
31 - غيور الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:53
قمنا بعدة اصلاحات لكن الحالة هي هي بل يزداد الأمر اكثر سوءا رغم ما ضاع من اموال خاصة باصلاح المنظومة (الميثاق + المخطط) اللهم الطف بابنائنا
32 - kamal الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:57
Comme d’habitude des mots, et discours bien préparés par des experts en communication. nous avons besoin des actions concrètes qui donne des fruits, mais les mots qui se a rien, se sont des discours désuet. Maintenant pour votre intérêt et les intérêts des marocaines et du Maroc, il faut changer la méthode de travail, il faut être plus honnête et plus rentable. Faire les mêmes choses et s’attendre résultats différents est la de la folie
33 - Hakim الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:58
Merci a sa majesté pour l'attention qu'il a attiré à propos des MRE.
aid moubarak said a sa Majesté et tous les marocains.
34 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2012 - 00:58
صلحو الناس التعليم في 1902 باش اطلعو الاجيال بعد 50 سنة هوما هادوك.. 2012 يالله غانصلحو التعليم.. الله اعفو علينا.. .. راه باين شكون كايقرا فهاد البلاد اما الباقي غي كايضحكو عليهم...
35 - moya الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:06
نفس الكلام يوعاد منذ 12 سنة إصلاح تعليم والقضاء والصحة .... وكل مايخطب ويتكلم على إصلاح أي قطاع إلا ويزداد فسادا 12 سنة من حكم محمد السادس للمغرب زاد فيه الضلم والقهر والفقر والديون الخارجية التي سترهن أجيالا قادمة والأزمة الإقتصادية التي ربما ستكون الشرارة الأول لبداية الثورة كبيرة سوف تقضى على الفساد والمفسدين .
36 - mohammed الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:15
المنظومة التعليمية داخل المغرب منظومة فاشلة fبكل المقاييس رغم ايماننا بوجود طاقات بشرية متميزة قادرة على الابداع والعطاء من اساتدة وتلاميد واطر وطلبة( فضلا عن تحويل المدرسة يعتمد على المنطق القائم على شحن الذاكرة ومراقبة المعارف إلى منطق يتوخى صقل الحس النقدي وتنمية الذكاء للانخراط في مجتمع المعرفة والتواصل.)ومادا بعد هدا كشق نظري واين هو الشق التطبيقي والمتمثل اساسا في التشجيع على البحث العلمي وتخصيص ميزانية مهمة لهدا الغرض فوالله ان المغرب قادر على صناعة ما عجزت امريكا عن صناعته وكيف لها ان تصنع شيئا وراس مالها هم المغاربة العباقرة كيف هدا فقط جانب من الجوانب التي يمكن مراعاتها بدقة
37 - رامي الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:23
الى متى هدا الجلمود من الصخر الدين حطه السيل من علي . مكر مفر . لمادا هدا التسيب وهده التجارب فقط في حقل التعليم. لماذا هده التجارب الامنتهية. متى ستتم محاسبة المسؤولين ؟
38 - abdessamad الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:29
يبقى حجيب أحسن ضيف على هاته الكاميرا الخفية نظراً لبرودة دمه و رسالته البناءة في آخر البرنامج. و لعل الغرفي أيضاً كان ضيفاً محبوباً على القلوب.
39 - Patriot الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:30
Bravo.
La raison le system scolaire marocain est mediocre c'est qu'il est base sure la memorization et la recitation au lieu de se baser sure l'initiative, l'individualism et le critical thinking....nos jeune n'ont aucun esprit entrepreneurial ou creative.
40 - EL MALOUKI الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:32
إذا كان الملك مازال يشرع و ينفرد بالقرارات، فلا أفهم لماذا نكلف ميزانية الدولة كل تلك الأموال التي نصرفها على الحكومة و موظفيها و كذالك رواتب البرلمانيين و مصاريف الانتخابات ، التي كما بدئ يتضح نحن في غنى عنها.
41 - إثري ن أمالو الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:35
هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية .هذا ما ننتظره من التعليم المغربي أتمنى أن يتم تطبيق هذا الخطاب وتباشر الجهات المسؤلة التطبيق الجدي لمضمون الخطاب الملكي حول التعليم .
42 - المختار الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:39
لا يمكن اصلاح التعليم ما لم يتم اصلاح بقية المجالات الاخرى الاقتصادية و الاجتماعية و القضائية .... وتفعيل المؤسسات الديمقراطية ووضع آليات رقابة و محاسبة لا تستثني احدا و التحلي بالجرأة في تطبيق الاصلاحات, فمثلا هناك امر بسيط وبسيط جدا و ذو ضرورة قصوى الا انه يحتاج للكثير من الجرأة لتحقيقه الا وهو الاستغناء عن اللغة الفرنسية في التعليم و الاقتصاد و اعتماد اللغة الانجليزية كلغة اجنبية وحيدة في التعليم اذ علينا الاقرار ان الانجليزية صارت هي لغة التواصل الاولى او لنقل الوحيدة بين شعوب الارض بما في ذللك الشعب الفرنسي. فلماذا نكون فرنسيين اكثر منهم و نضحي بالكثير من امكانبات التواصل مع الخارج والتحصيل العلمي لاجل عيون مستعمر سابق
43 - رشيد الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:43
كيف يعقل أن الدولة تعطي رخص لفتح المدارس والمعاهد العليا الحرة وتعترف بها، لكن لا تعترف بالدبلومات والشواهد العليا المحصل عليها، بحيث لا تقبل هذه الشواهد من طرف مؤسسات الدولة لاجتياز مبارات التوظيف، وبهذا يكون الخاسر الأكبر بالدرجة الأولى هم الطلبة أنفسهم والأباء من الدرجة الثانية عن طريق تكاليف مصاريف الدراسة لأبنائهم في هذه المعاهد الحرة.
أريد تحليل منطقي لهذا التناقض.
44 - Incorrectement الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:48
بالعربية تاعرابت، المخزن ماعمرو غادي يصلح التعليم في هاذ البلاد لأنه عارف بأن المغاربة الا قراو و تنورو غادي يثورو على الأوضاع و اولها الاستبداد المخزني !!!
45 - أنى لنا هذا ؟ الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:52
لن تصبح مدارسنا جذابة مع مدرسين يعنفون التلاميذ ومع مديرين أكل عليهم الدهر وشرب ومفتشين أقل ما يمكن أن يقال عنهم أنهم طامة كبرى يضرون ولا ينفعون المدرسة بشيء لأن فاقد الشيء لا يعطيه . أنى لنا أن نحصل على هذا النموذج من المدارس الذي يلمح له ملك البلاد في خطابه مع نظام تربوي ألف أن يعتبر التفكير النقدي من الأخطاء التي يصححها المجلس التأديبي ...
46 - Khalid الثلاثاء 21 غشت 2012 - 01:53
Je pense que la première des chose a faire, c'est de virer alwafa car il n'a aucune relation avec l'enseignement.
47 - KARIM الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:05
Un discours à destination des jeunes,et les MRE qui jouent un rôle déterminant dans le développement du pays
La Mission de Réforme de l'Enseignement Supérieurs Devrait être Confiée aux Universitaires Diplômés en Europe et aux MRE et de manière générale à la DIASPORA établie dans les pays exemplaires dans ce domaine qui est vital pour le pays et d'une priorité absolue,se former c'est bien,mais se former mieux avec des études de qualités ça serait l’apothéose d'une fin brillante
En partant d'une évidence que la jeunesse marocaine d'aujourd'hui qui va prendre le flambeau et diriger le pays à l'avenir et qu'il n'a pas manqué de citer dans son contexte véritable,qu'ils présentent la vraie«richesse du pays»et donc il faut leur offrir un enseignement de QUALITÉ et l'EGALITE DES CHANCES
...
Par ailleurs il est important de rappeler qu'il faudrait miser le paquet pour arriver à un tel résultat significatif,fonder des Pôles Universitaires dont la politique serait uniquement LA QUALITÉ
48 - مصطفى الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:06
السلام عليكم
قد تصدمون ادا عرفتم ان من حصل على 0,5 على 20 في مادة التخصص سيصبح استادا في نفس التخصص السنة المقبلة بعد ان تم اعلانه في الائحة النهائية لولوج مراكز مهن التربية و التكوين
من هنا يبدأ الاصلاح وهنا ينتهي
49 - killer الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:06
كيف سيصلح التعليم والذين يضعون المناهج ويألفون الكتب المدرسية وينتقون ويكونون المفتشين والأساتذة لا علاقة لهم بالإصلاح ولا بالإبداع ولاهم يحزنون اللهم النقل عن الغرب وما تفضلت به فرنسا.
من اجتاز مباراة التفتيش الأخيرة خصوصا الشفوي وقف على ان اصلاح التعليم ماهو إلا كلام فارغ .فالمفتشون يتم انتقاؤهم بالزبونية والنزوانية من طرف لجان وصلت لمناصبها ايضا بنفس الطرق.
الكتب المدرسية يتم تأليفها من طرف اشخاص- لاعلاقة لهم بالموضوع اللهم "السنطيحة" - في إطار صفقات تجارية مشبوهة.وفي الأخير يجد الأستاذ والتلميذ انفسهم في حيص بيص ولا فائدة ولا منفعة.
الإنتقال من الكمي إلى النوعي في التعليم مهمة مستحيلة مع تسلط
الوصوليين والنقالين والجباه العريضة على القرار المركزي.
وكل سنة وتعليمنا في انحطاط.
50 - mamito الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:06
je pense que la reforme du curricula pedagogique est une etape primordiale ; ,mais pour la rendre comme le souhaite tt le monde il faut changer la pedagogie de l'integration qui ne fait que gaspier le temps des fruits de nous entrailles .de plus viser sur des programmes qui repondent aux besoins de nous attentes , ce qui et ne peut etre realisable si on ne rend pas justices enseignants du primaire. et si ces derniers ne participent pas à l elaboration des programmmes scolaires.
51 - العقل الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:14
الى 22 - chamami : يا اخي تتحدث عن تعريب التعليم العالي وانت لم تتمعن ان تعريب ليس بالامر السهل كما يظن البعض وليست مسألة ان تقرر الحكومة تعريب فتنتهي المسألة ،، العلوم اصبحت كثيرا جدا حتى ان هناك ملايين الاشياء العلمية غير موجودة بالعربية حتى..حيث ان الذي لا يعرف الانجليزية او فرنسية عندما يريد فقط البحث عن مسألة علمية في اطار التعليم الذاتي لا يجد لها آثر في لغة العربية ولا حتى كتاب واحد يشرحها فيصبح لزاما عليه ان يدرسها بالانجليزية.
نريد في هذه المرحلة ان يتحول التعليم العالي الى الانجليزية باعتبار ان فيه هذه الحالة تكون منطقية ان ندرسها بها لانها لغة العلم حاليا وجميع البحوث متوفرة بهذه اللغة ،، لكن السيىء هو ان ندرس بلغة منتهية لا للشيء فقط للتبعية لفرنسا.
- اما قضية ان تلميذ يدرس في مستوى المتوسط بالعربية ثم يتنقل الى التعليم العالي فيتصدم بكون كل شيىء باللغة الاجنبية ليس الخلل في النهج ولكن الخلل الحقيقي هو فشل المتوسط حيث انه كان على التلميذ الذي بدأ في دراسة اللغة الاجنبية في ثالث ابتدائي ان يكون عند البكالوريا قد اصبح متقن للغة الاجنبية بعد كل هذه السنوات من دراسة للغة.
52 - mhammed harrof الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:14
جلالته يضع الاْصبع على مكمن الجرح.التعليم اساس النمو وقاطرة التقدم.فليتعباْ الجميع قصد انجاح هذا الورش الكبير و البداية تكون باعادة الاعتبار لمربي النشىْ و قائد القاطرة,رجل التعليم الذي اْصبح مقامه في الحضيض حين تحقيره من طرف وسائل الاعلام و تاْليب شرائح المجتمع عليه.ولا تفوتني الفرصة في تقديم نداء الى كل نساء و رجال التعليم من اجل نكران الذات و التفاني في العمل خدمة لهذا الوطن العزيز من اْجل اْن يتبواْ مكانة رائدة بين الاْمم
53 - hassan achmaha الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:26
اصلاح التعليم هو ان يكون المقرر في المستوى اللائق بحيث تكون المواد مهمة و مفيدة واساسية ويجب الغاء المواد التافهة فمثلا التربية الوطنية لا فائدة منها للتلميذ .
وكذلك يجب تكوين مدراء المدارس والاعداديات والثانويات ويجب عليهم ان يكونوا صلحاء.
كما يجب اصلاح المدارس وتجهيزها ......
كين ما ادار ا مولاى.
54 - marouane الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:27
Our Educational system has become very corrupted... and is still worsening, yes still worsening dude
55 - loujdi الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:36
المشكل في المغرب هو عندما تريد الدولة اصلاح التعليم فهي لا تأتي سوى باشخاص درسوا في المغرب او فرنسا على اكثر تقدير، فليس لدينا دراسة معمقة و تراكمات عن التجارب التعليمية في مختلف دول العالم المتقدم. فلمذا الدولة او وزارة التعليم العالي لا تمول منحا لأطروحات دكتوراه لشباب مغربي حول منظومات تعليمية عن دول مثل المانيا، الولايات المتحدة، فرنسا، سويسرا، روسيا، كوريا الجنوبية، اسرائيل، انجلترا، الدانمارك. فيذهب عشرات من الشباب لهته الدول و يدرسون بالتدقيق منظوماتها التعليمية عن قرب و من مختلف الزوايا، و بعد 5 سنوات على الأكثر يكون الكل قد اكمل أبحاثه و يكون قد اجتمع لدينا كمية كبيرة من المعلومات و التحاليل عن منظومات التعليمية في العالم المتقدم. عندها تكون لجنة من هؤلاء الخبراء ليقومو بإصلاح لمنظومتنا التعليمية و يأخدون ما هو جيد من كل هته الدول.

هكذا يكون الإصلاح الحقيقي و العلمي في نظري، و لم تقم اي حكومة مغربية بهته الخطوة و هذا غريب!
56 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:41
لبناء اسس قوية في التعليم يجب التفكير في القاعدة و قاعدة التعليم هي الابتدائي يجب توفير كل الوسائل للمعلم لتدريس وتلقين التلاميذ و كذلك نقص عدد التلاميذ في كل فصل ليعم العلم ويستفيد كل تلميذ و يسهل على المعلم ايجاد مكامن الضعف و القوة لدى التلميذ وإلا سيستحيل تطبيق اي مشروع لإصلاح التعليم
اتمنى ان تصل رسالتي
57 - magheribi men montreal الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:52
je suis d'accord avec le commentaire numéro 12 ,l'inspection et le suivi son nécessaires pour assurer la continuité
58 - بن سيدي ميمون الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:54
الخطاب الملكي شدد على كلمة " التنوع " عدة مرات في خطابه. و " التنوع " هو العصى السحرية التي ادت الى تقدم الامم المتحضرة في جميع المجالات.
أما بعضهم و خاصة من يظنون انهم خلفاء الله في الارض فانهم يصفون كل من يخالفهم الراي او العقيدة او السياسة بالكفار او اصحاب الشياطين او العلمانيين او الملاحدة و هلم جرا.
59 - أستاذ الثلاثاء 21 غشت 2012 - 02:56
كلام الملك صحيح لكن بشرط توفير البنية المادية (الأقسام ) و الحد من الإكتظاظ و سد الخصاص 15000 بدون هذه الإجراءات ،مستحيل اصلاح التعليم .
60 - drago الثلاثاء 21 غشت 2012 - 03:10
كالعادة خطابات تقدمية وثورية في المحتوى,,,, ومستحيلة التطبيق على أرض الواقع ,,,, عكس خطابات الملك الحسن الثاني والتي رغم طابعها التلقائي لاحظ الجميع كيف كانت تفعل بالحرف (المسيرة الخضراء كنموذج).
61 - اسماعيل محمد الثلاثاء 21 غشت 2012 - 03:25
قال اقرا من هنا ابتدا القران ليعلم سيدنا محمد ص ليعلم الناس اي البشر
العلم هو رقي الامم اذا ارادت امة ان ترتقي بامتها وشعبها وشعوبها ان تبحث عن العلم ولو كان بالصين ولتعليم مساحه واسعه وان المغرب يمتلك عقول تشهد لها الامم بكافة المجالات الدولية والعالمية فيا مرحبا بنور العلم وهناك ملك يقود دفة العلم ويطالب بها ان تتقدم ليعلو شان المغرب من خلال العلم لتكن المغرب سباقه برقيها التعليمي اتمنى ان الاهتما الكبير من ذوي الشان بكافة المجالات مع اقامة مراكز البحوث العلمية لنترقي عالميا فانا اشكر الملك محمد السادس على هذه الانجاز ولفت نظر المسؤلين لهذا الامر العلم والدعم موجود من ملك البلاد
62 - القنيطري الثلاثاء 21 غشت 2012 - 03:38
لإصلاح التعليم الإعدادي والتأهيلي يجب منع رجال ونساء التعليم العمومي الإشتغال في التعليم الخصوصي وكل مؤسسة خصوصية تشعل أستاذ من التعليم العمومي تسحب منها الرخصة آنذاك سوف ترون تحسن مستوى التاميذ.لأن هذا من أسباب تدهور مستوى التلاميذ في التعليم العمومي. قوموا ببحث عن طريقة العمل للأستاذ الذي يشتغل في التعليم العمومي وفي نفس الوقت يشتغل في التعليم الخصوصي ولاحضوا أين يبدل مجهود أكبر. سوف تبكون.....وستقولون إنه مجرم.
63 - samih الثلاثاء 21 غشت 2012 - 03:42
المشكل ماشي في الجودة أو عدم الجودة. المشكل الحقيقي هو الفساد الذي ينخر الإدارة التربوية مركزيا و جهويا و إقليميا. فمن المسؤول عن هذا الفساد؟ حكومة بنكيران أو حكومة الظل؟الرجاء من الملك قراءة الشكايات الموجهة إليه؟ أو محاسبة من يخفيها عنه؟
64 - amaf الثلاثاء 21 غشت 2012 - 03:51
اوافق تماما الخطاب الملكي في كون اصلاح التعليم يعني منطق يتوخى صقل الحس النقدي وتنمية الذكاء للانخراط في مجتمع المعرفة والتواصل وقد ركز جلالته على مفاهيم غاية في الدقة وهي :النقد,الذكاء,المعرفة,التواصل . واؤكد صراحة ان التعليم الحالي يفشل غالبا في تنمية هذه المفاهيم لذى المتعلمين ,فلا يمكن للمتعلم ان ينجح في مساره التعليمي والمهني اذا كان يفتقر الى اليات ضبط احد هذه المفاهيم على الاقل وبالتالي فالمعرفة وحدها لا تكفي كما النقد والذكاء والتواصل ,بل كلها مجتمعة لتعطي مواطنا مؤهلا تاهيلا تاما يستطيع مواجهة جميع التحديات عوض ان يكون ضريرا ينتظر من يمسك بيده وعالة على الاسرة والمجتمع والدولة,كما ان التعليم لا يمكن اصلاحه وبجانبه قطاعات اخرى تعاني من التدهور والفساد ,فالتعليم والصحة والشغل والتجهيز و تخليق الحياة العامة واحترام المرفق العمومي ووو كلها بنية واحدة اذا تاثر احدهما يؤثر على الاخر,وبالتالي تعليم معافى يعني وجود قطاعات اخرى معافاة الى جانبه والعكس صحيح,والخطاب الملكي السامي كان واضحا الى من يهمهم الامر في هذا المجال,وتعازينا الحارة لجلالة الملك محمد السادس وعيد مبارك سعيد.
65 - jawad22 الثلاثاء 21 غشت 2012 - 04:03
بطبيعة الحال سترتفع أصوات نشاز من أحزاب ونقابات ,وستعود الى أرشيفها الورقي الاصفرلتغرف من وحل اهتمامها بقضايا التعليم واشكالاته , ستدق الطبول وتقرع الاجراس من جديد منبهة الى خطورة الوضع, وتقع حالة استنفار قصوى , وستكون اللجان , لتنبثق عنها لجان اللجان , وسيخرج علينا رئيسنا ابن كيران ببيان يشيد فيه بالخطاب الملكي ,وسيثمن ^بلا حدود^ بالتوجيهات التي وردت فيها مدكرا بانها هي نفسها التي دعا اليها حزبه في حملته الانتخابية الاخيرة. ستتم الدعوة الى مناظرة وطنية لاصلاح التعليم تحت اشراف وزارة التجهيز والقناطر بمباركة من وزارة التعليم التي ستكون مهمتها الطبع والختم. سننتظر عشرية اخرى لميثاق آخر لقطف ثمار الخيبة والحسرة.
66 - إدريس الجراري الثلاثاء 21 غشت 2012 - 04:22
السلام على من إتبع الهدى
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال بمناسبة عيد الفطر وعلى امة الإسلام باليمن والبركات والتقدم وان يجنبنا الفسوق والعصيان, كما اتقدم اصالتا عن نفسي ونيابة عن أسرتي وإخواني واخواتي بتهاني العيد لصاحب الجلالة محمد السادس ملك المغرب داعيا الله له بالنصر والتمكين كما أدعوا الله ان يريه الحق حقا حتى يتبعه وان يريه الباطل باطلا حتي يتجنبه وان يجنبه بطانة السوء كما أعزيه في سمو الأميرة للا امينة راجيا من الله ان يرزقه المن والسلوى - وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}
الخطاب كان معبرا ومؤثرا وبليغا ولاكن الفعل سيكون ابلغ, الإمان هو ماوقع في القلب وصدقه العمل نتمنى الإسراع في التنفيد وإشراك كل المؤسسات في هدا الورش والتحدي لتقدم البلاد و عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ .
67 - قارئ بين السطور الثلاثاء 21 غشت 2012 - 04:29
ظهر بالملموس أن الملك هو من يقرر و ليست الحكومة، عن أي دستور تتحدثون و أي تفعيل لبنوده إذا كانت الحكومة المنتخبة تتلقى أوامر عليا و أي برنامج ستطبق بصلاحيات على الورق، هذا تداخل في الصلاحيات عكس ما ينص عليه الدستور الذي لم و لن يفعل إذا بقيت الحكومة تلعب دور المأمور في وقت كانت الأَوْلى في إتخاذ مثل هذه التوصيات.
المهم الآن هو تطبيق ما جاء في الخطاب الملكي السامي لأنه صراحة أفضل من وعود حكومة مسيّرة لا حول لها و لا قوة.
68 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2012 - 04:29
ا صلاح التعليم يمر عبر ا لمراحل التالية :
_ ازالة الاكتضاض
_ توفير الحجرات و الوسائل التعليمية و تجهيزا ت المختبرات
_ ازالة الشغب من المؤسست التعليمية
_ الاهتمام بالوضعية المادية و المعنوية لرجل التعليم
_ تشجع البحت اللعلمي
_ توفير العمل للمتخرجين
69 - معلم الثلاثاء 21 غشت 2012 - 04:38
لا يمكن الرفع من جودة قطاع التعليم واللحاق بركب التحديث والمعلم و الأستاذ يتخبط في الفقر والحرمان وانعدام الكرامة في العيش،بالله عليكم كيف يمكننا أن نطلب من الأستاذ كل هذه التضحيات وقد أصبحت الشغيلة التعليمية من أفقر الطبقات في المجتمع برواتب هزيلة لا تكفي حتى لاقتناء المسودات.
من هذا المنبر أحيي جلالة الملك على إيلائه الأهمية لقطاع حساس كالتعليم وأطلب منه النظر في حال الشغيلة التعليمية التي تعاني الكثير في زمن الغلاء وهشاشة الراتب الذي ينسيها الاهتمام بواجبها المهني
70 - Amadou Mamadou الثلاثاء 21 غشت 2012 - 04:43
إن الذين يعرفون الاجوبة الحقيقية لمشاكل التربية الوطنية يشكون في قدرتهم على الإجابة عن الاسئلة الكثيرة والمتشعبة التي لا مناص عن طرحها عند إستحظار موضوع إصلاح النظام التربوي لكن هناك كثيرون يضنون ان بإمكانهم الإجابة القاطعة والنهائية عن اي تساؤل في الموضوع . الشيء الوحيد الذي يمكن ان يتفق عليه الكثيرون والذي يمكن الإشارة اليه هو ان إصلاح نظام التربية الوطنية لا يقل عن إصلاح المجتمع بأسره! والمشاكل التي يتخبط فيها نظامنا التربوي ليست بعيدة ابدا عن المشاكل الكثيرة التي يتخبط فيها مجتمعنا من فقر مادي وفقر رووحي وأزمة قيم وإتشار قيم السوق وإختلال الأخلاق، إن لم أقل الفساد الأخلاقي،وهذه الإختلالات كلها تؤثر على التفاعل الضروري بين المدرسة والمجتمع. وكما يقال، المدرسة مرآة للمجتمع،تعكس تقدم او تاخر الأخير. يمكن للمدرسة أن تصبح قاطرة المجتمع،هذا صحيح، لكنه صحيح ايضا ان المجتمع كابح لتقدم المدرسة والامثلة لا حصر لها في هذا الباب. عندما يغش رجل التعليم في مباراة الترقية مثلا ،اليس من التناقض ان يدعي رجل التعليم انه يسهر على تكافؤ الفرص بين الممتحنين؟ وهل كل رجال التعليم يعملون على محاربة
71 - Amadou Mamadou الثلاثاء 21 غشت 2012 - 05:05
الشيء الوحيد الذي يمكن ان يتفق عليه الكثيرون والذي يمكن الإشارة اليه هو ان إصلاح نظام التربية الوطنية لا يقل عن إصلاح المجتمع بأسره! والمشاكل التي يتخبط فيها نظامنا التربوي ليست بعيدة ابدا عن المشاكل الكثيرة التي يتخبط فيها مجتمعنا من فقر مادي وفقر رووحي وأزمة قيم وإتشار قيم السوق وإختلال الأخلاق، إن لم أقل الفساد الأخلاقي،وهذه الإختلالات كلها تؤثر على التفاعل الضروري بين المدرسة والمجتمع. وكما يقال، المدرسة مرآة للمجتمع،تعكس تقدم او تاخر الأخير. يمكن للمدرسة أن تصبح قاطرة المجتمع،هذا صحيح، لكنه صحيح ايضا ان المجتمع كابح لتقدم المدرسة والامثلة لا حصر لها في هذا الباب. عندما يغش رجل التعليم في مباراة الترقية مثلا ،اليس من التناقض ان يدعي رجل التعليم انه يسهر على تكافؤ الفرص بين الممتحنين؟ وهل كل رجال التعليم يعملون على محاربة الغش الذي اصبح كارثة وطنية حقيقية؟ وماذا عن ظاهرة الساعات الإضافية والإكتضاض ونقط المراقبة المستمرة المرتفعة بطريقة غير معقولة ولا مقبولة؟ ووووو؟؟؟
72 - عبد اللطيف الثلاثاء 21 غشت 2012 - 05:41
يا جلالة الملك نحن لا نشك في نواياك الحسنة اتجاه أبناء شعبك و لكن المشكل في هؤلاء الذين توكل إليهم مهمة الإصلاح , أي إصلاح سننتظره من الذين يعتبرون تغيير المناهج مجرد صفقة تجارية يستدعى للإستفادة منها أقارب و معارف و زبناء الساهرين على العملية من مفتشين مقربين فاتتهم قاطرة التطور التربوي و أساتذة لهم أكثر من جدة في المعروف و باحثين يستنسخون منهجيات لا علاقة لها بواقع بلدنا و إمكانياته , أي إبداع سننتظره من تلاميذ يحشرون في حظائر و ليست أقسام بالخمسين و الستين , أي نتيجة ننتظرها من تقسيم مضحك مبك للحصص 25 أو 30 دقيقة للتقديم و المناقشة و الإنتاج و التتبع و بدون وسائل , ما نوع التعليم الذي سننتظره من خريطة مدرسية تفرض على المدرس نجاح 90 بالمائة و هو يعلم أن 50 فقط أو أقل هم من يستحقون النجاح , و نعرج على المدرس الذي يقوم رغم أنفه بعمل ثلاثة أو أربعة مدرسين أشباح فوق كل القوانين ( دمج المستويات و الأقسام المشتركة ) , أية تضحية تطلبونها من مدرس دفن في مناطق نائية فضاع و ضاع معه مستقبل أبنائه و غيره يعين من مركز التكوين إلى الحواضر أو يتم نقله بطرق ملتوية خلال الموسم الدراسي .
73 - jalal الثلاثاء 21 غشت 2012 - 07:28
لإصلاح منظومة التعليم يجب أولا التخلص من الوصاية الأجنبية و برامج الحكامة الرشيدة المفروضة على المغرب من طرف صندوق النقد الدولي ، لا إصلاح بدون إستقلالية ،
74 - أسامة السعودي والله المستعان الثلاثاء 21 غشت 2012 - 08:06
لا يمكن اصلاح التعليم ما لم يتم اصلاح بقية المجالات الاخرى الاقتصادية و الاجتماعية و القضائية .... وتفعيل المؤسسات الديمقراطية ووضع آليات رقابة و محاسبة لا تستثني احدا و التحلي بالجرأة في تطبيق الاصلاحات، فمثلا هناك امر بسيط وبسيط جدا و ذو ضرورة قصوى الا انه يحتاج للكثير من الجرأة لتحقيقه الا وهو الاستغناء عن اللغة الفرنسية في التعليم و الاقتصاد و اعتماد اللغة الانجليزية كلغة اجنبية وحيدة في التعليم اذ علينا الاقرار ان الانجليزية صارت هي لغة التواصل الاولى او لنقل الوحيدة بين شعوب الارض بما في ذللك الشعب الفرنسي. فلماذا نكون فرنسيين اكثر منهم و نضحي بالكثير من امكانيات التواصل مع الخارج والتحصيل العلمي لاجل عيون مستعمر سابق ، كال الماسونيون الصهيونيون لديه المكائد الدنيئة لكل من يدافع عن وطنه وعن الحفاظ عن خيراته من النهب من طرف المافياوات الأجنبية وخصوصا الماسونية الصهيونية البئيسة المنحطة. فرنسا لاتأتير لها في العالم الٱن بدون التكتل الأوروبي الذي يعتمد الإنجليزية، ولم يعد بامكانها نهب مستعمراتها لبناء اقتصادها، وصارت الماسونية الصهيونية هي التي تتحكم في شخصيات ومؤسسات عديدة بها
75 - انتصار الثلاثاء 21 غشت 2012 - 08:15
لن يصلح تعليمنا إلا إذا عُرِّبَ المستوى الجامعي أيضا ولا داعي لأن يقول لي أحفاد الإحتلال أو المدارس الخصوصية المفرنسة المحتلة أو أصحاب الأدبي لا، فنحن ممن تعلم في المدارس العمومية شعبة العلوم الرياضية ولا أفضل وليس هناك أحلى من الرياضيات والفيزياء والمنطق بلغة الضاد فتحس وأنت تلميذ بأنك من أحفاد المسلمين الجزاري أو الخوارزمي أو فاطمة الفهرية... تتمنطق بلغتهم اللتي لها باع قديم في المنطق والعلوم. وثاني شيئ هو تعويض فرنسية المحتل ولغة الطباخين والفنادق اليوم بلغة العلوم في عصرنا الانجليزية و منذ الصغر في مدارسنا، لكن بعد إتقان العربية. فنستطيع بذلك ترجمة كل العلوم من منبعها إلى لغتنا. ونصيحة لمن يغادر المغرب للدراسة: اختر الدول اللتي تدرس بالانجليزية لانك حينها ستتلقى العلم من منبعه وستجد المراجع اللتي لا حصر لها فنتبع على الاقل الاوائل لا ان ننتظر فرنسا لتترجم لنا.
76 - فيلسوف الثلاثاء 21 غشت 2012 - 09:01
1/ا ظن ان الاولوية يجب ان تكون للمواد العلمية و خاصة الفيزياء, لما له من اهمية في كل ما نستعمله (الكهرباء, الميزان...).2/ على الجامعات التعاون مع مكتب التكوين المهني لتمكين الطلبة من تطبيق ما يدرسونه, من خلال مشاريع اخر السنة الدراسية, في اطار ما يحتاجه المجتمع (فالتعاونيات الفلاحية مثلا تحتاج الى الات لتعليب منتجاتها...) وهذا قد يمكننا من توفير العملة الصعب بالنقص من استيراد بعض الاليات التي يمكننا صنعها بانفسنا
77 - احمد علي الثلاثاء 21 غشت 2012 - 09:07
عاش الملك رائد الأمة و المعلم الاول
أرجو من ملكنا الهمام إنصاف الأساتدة المبرزين عبر تمتيعهم بقانون أساسي عادل ومنصف بعد النتائج التي لازالوا يحققونها في الحقل العليمي ببلادنا في مواقع عملهم الأقسام التحضيرية وأقسام التقني العالي ومراكز التكوين و الثانوي التأهيلي ولاأدل على دلك تلك النتائج التي حققها طلبتنا بالمعاهد العليا للمهندسين بفرنسا
إن اللأساتدة المبرزون وراء ملكهم للنهوض بالشأن التعليمي ببلادنا
78 - hassan الثلاثاء 21 غشت 2012 - 09:16
يجب اصلاح نظام الرواتب وتقنينه بحيث لا لالا يتجاوز اعلى راتب 20 مرة ادنى راتب في كل البلاد حتى يتمكن الجميع من الاشتغال من اجل الشغل وليس من اجل المال.
الازمة الحالية ازمة ريع و شدود اخلاقي. اذ كيف يمكن مثلا لابن الفهري ان يدير معهد كامدوس مع جماعة من اصدقائه وهو لا مستوى له .....او الناس تلعب في البرلمان بكل ما تشتهي من تعويضات.....
اصبح للانتهازين شان اما العلم مقرون بالسداجة والزرواطة.
ولا اظن ان كل هؤلاء الانتهازيين يحبون البلاد والدليل هو عوض خدمة الصالح العام بنو مدارس و جامعات و مستشفيات ... خاصة بابنائهم
79 - Ghayoor الثلاثاء 21 غشت 2012 - 09:16
يجب أولا المراقبة والعقاب الصارم لمن لا يؤدي واجبه في هذا المجال، فهناك من المعلمين والمعلمات والمديرين ..إلخ من يأتي لشرب الشاي وأكل المسمن في المدرسة وليس لتعليم الأجيال، وكيف ذلك ومعظم المعلمين ليسو في المستوى المطلوب لا من الناحية التكوينية العلمية ولا من الناحية الأخلاقية الدينية. لا يوجد أحد منا لا يذكر خبث وظلم وقلت تكوين بعض المعلمين حين كان في المدرسة. بل و كثير منهم تسبب في عقد نفسية للكثير. أما النيابات والتعاضديات وو..فحدث ولا حرج، لا أدري من أين أبدأ. منهم الشرفاء الأكفاء، لكن للأسف قليل. يجب البدء من تكوين الأطر والكفاءات أولا، لكن هذا جد صعب في مجتمعنا الحالي ويحتاج إلى أجيال بعد أجيال كي يتحقق.
80 - tarik الثلاثاء 21 غشت 2012 - 09:23
فعلا بفضل التعليم تطورت الامم و خير دليل هي اليابان التي فرطت في جميع القطاعات لصالح المستعمر , الا التعليم و كما نرى الان تنافس القوى العظمى , لكن سؤال اطرحه لكم هل في صالح الدولة ان يكون الشعب متعلما و(مثقفا)
81 - AmazighIII الثلاثاء 21 غشت 2012 - 09:35
Pour les Amazighs, il faut que la langue arabe soit facultative. Bien sûr que la langue amazighe doit avoir la primauté avec les langues vivantes comme l'anglais et le français. Je pense que les Amazighs perdent leur temps à apprendre une langue qui ne va jamais leur servir. Sauf peut-être à déchiffrer le Coran et à faire la prière. Nos ancêtres étaient d'authentiques musulmans, mais ils n'ont jamais appris l'arabe et sa littérature. Apprenons-nous donc des langues professionnellement utiles. Surtout que beaucoup d'Amazighs n'ont que l'émigration pour s'en sortir !
82 - مغربية الثلاثاء 21 غشت 2012 - 10:23
خطاب في مستوى المرحلة، الله ينصر ملكنا وتعازينا الحارة في وفاة فقيدة الوطن لالة امينة.
----
اما بخصوص اصلاح التعليم، بصراحة التعاليق جابتلي الياس، كيفاش غا نديرو اصلاح كيف ما كان باناس يشبهون النائحة المستاجرة، هوما ماشيين و ينوحو،

الدولة عليها فقط توفر تعليم جيد عصري في مستوى الدول المتقدمة، او حتى النامية، و التوظيف يجب على الدولة ان تستاصل الزبونية و الرشوة و المحاباة، و تدير بحال القطاع الخاص و تختار المليح فقط، لانها هي من سيدفع اجورهم و تعويضاتهم و تقاعدهم،
اما التوظيف المباشر مدام مكانش ف عهد النبي، ف معندنا منديرو بيه، لم نسمع انه ف داك العصر كان عندهوم شي حائط مبكى (البرلمان) كيمشيو يطلبو فيه الوظائف، او يلحون في دلك
دور الدولة هي تصلح التعليم، و تكثر و تنوع من المدارس العليا، باش تخفف على جامعات الاداب لي خاصها تكون اقسام ماشي مدرجات د الكرة و الفراجة، علاش شحال من اديب او فقيه خاص للمغرب ف العام؟؟
داك الفائض فرقوه على مدارس عليا ديال التقني و العلمي و الصناعي و الحرفي و الخدماتي و التجاري و الفلاحي و الطاقي و معاهد الاحصاء و معاهد التربوي و الديبلوماسي و معاهد الترجمة
83 - BARGACH الثلاثاء 21 غشت 2012 - 10:59
mreci
84 - noureddene الثلاثاء 21 غشت 2012 - 11:02
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بادر طيبة ونحن نتيق في صاحب الجلال نصره الله
ما نريده اعادت الهيبة للتعليم العمومي ببرامج قوة كما كان في الستينيات من القرن الماضي يريت ان يكون التعليم الابتذائي والاساسي اجباريا كما في الدول المتقدمة تمة نقضي على الامية
85 - بثينة الثلاثاء 21 غشت 2012 - 11:26
الكرة الآن في مرمى التلاميذ الطلبة..فملك البلاد يقول بأن للجميع الجق في التدريس الجيد سواسية..هذا ينفي ضمنا مبدأ الانتقاء في الولوج..مادامت هناك مباراة فالحق للجميع أن يشارك فيها.
86 - رشيد الثلاثاء 21 غشت 2012 - 12:17
يجب إضافة قانون نجاح التلاميذ أو الطلاب إلى القسم أو المستوى الأعلى يتوقف فقط على المعدل المحصل عليه لا على عدد المقاعد الشاغرة.
يجب إلغاء الامتحانات الجهوية للسنة الأولى باكلوريا والعودة الى النظام القديم "باكلوريا بامتحان وطني" لكي نقضي على الساعات الإضافية التي تفرض على التلاميذ بما يغدق به الأستاذ على الطالب ليرفع من نقط الامتحان الجهوي المنعول. كما يجب الغاء شروط الميزة في الحصول على الباكلوريا لولوج مبارات الدخول إلى بعض المعاهد العليا والتي تكون هي السبب في فرض الساعات الإضافية في التعليم العمومي أوانتقال بعض التلاميذ في السنة الأولى باكلوريا إلى المدارس الخصوصية من أجل النفخ في نقط الامتحان الجهوي والحصول على باكلوريا بميزة مغشوشة تمكنه من الولوج إلى بعض المعاهد التي تشترط هذه الميزة للدخول إليها.
87 - فاتحي الثلاثاء 21 غشت 2012 - 12:29
إن إصلاح قطاع التربية و التعليم يتطلب انخراط المجتمع بكل مكوناته للمساهمة بشكل فاعل في تقويته مع منح الأسرة الدور الريادي في الإصلاح باعتبارها المشتل الأول الذي تتشكل فيه الملامح الأولية لشخصية الطفل وعلى هذا الأساس يجب إدراج مادة خاصة في المنظومة التعليمية تضطلع بدور أساسي بتنمية قدرات الشباب لتحمل المسؤولية تجاه الاسرة حتى نتمكن من وضع اللبنات الأساسية في بناء شخصية الطفل وبذلك نخفف العبء على المؤسسةويصبح الطفل مهيأبشكل جيد للاستيعاب والتفاعل الإيجابي داخل الفصل الدراسي لبناء تعلماته وفق مقاربة تذكي فيه روح الإبداع والرغبة في تحمل المسؤولية كما يتطلب الأمرمناالتركيز على التربية على القيم ومحاربة كل ما من شأنه إفساد فطرة الإنسان التي جبل عليها ومن بين الدعامات الأساسية لذالك تشييد فضاءات روحية لتزكية النفوس داخل المؤسسات التعليمية بمختلف أسلاكهاوتحفيز الشباب على أداء الدور الفعال في هذا المجال الذي يعتبر إطارا حيويا مساهما في صناعة أجيال ملتزمة بالمواطنة تواقة إلى المساهمة بشكل فعال في أوراش البناء والتقدم وفق مقاربة تشاركية تضع الشباب في صلب اهتماماتها
88 - sami الثلاثاء 21 غشت 2012 - 12:44
عندما كنت صغير أدرس في مدرسة ذهابي للمدرسة كذهبي لجهنم أو سجين وأعتبر المعلم كوحش كيف بتلاميذ سيستوعب وهو يفكر في الخوف أتمنى أن تتغير وتصبح المدرسة لتلاميذ مكان ممتع ومركز للعب الذي يبني المعارف والعلوم وهذا ماشاهدته في أوروبا علينا إحترام ذكاء الأطفال وإزلة عادة في المغرب إقرأ لتنجح في قسم وتنسى كل شيء في صيف وتحول لبناء معاريف وتمكين تلميذ من تحصيل العلم لنفسه أما المراقبة أتمنى أن تكون في الجامعة وهذا ما يجعل الجامعة الأمريكية ونظام تعليمي جيد ومنتج في البحث العلمي
89 - RIFI MRE الثلاثاء 21 غشت 2012 - 12:49
Pour réformer comme il se doit l’Éducation nationale et l'enseignement supérieurs,il font en finir avec l'ARABISATION DES PROGRAMMES SCOLAIRES,sachant que la plus grande erreur qu'avait commis le Maroc dans les années 60 est d'avoir procéder à un démantèlement de ses Programmes d’Education Nationale en les Convertissant de Manière Radicale à une langue arabe qui n'est pas la langue des sciences ni du savoir,elle n'est qu'une langue de prière et d'invocation à allah,certains portant des diplômes inutiles qui ne sont pas issus des études de Qualité,et ils se croient qu'ils sont bien diplômés,si cette vision n'est pas correcte pourquoi les responsables politiques envoient systématiquement leurs enfants étudier à l’Étranger ? principalement en Europe!!la réponse est toute simple comme bonjour par ce qu'il n'y a pas au Maroc de vraies Universités qui enseignent la QUALITÉ,ce qui ressort de ces facultés c'est des diplômés sinistrés programmés pour échouer

CONFIEZ LA REFORME AUX MRE
90 - عبدالرحمان الثلاثاء 21 غشت 2012 - 13:09
إن إصلاح النعلييم في هذا العصر مرتبط بإصلاح القطاعات الحيوية الأخرى(الصحة والعدل ,,,) فضلا عن تشجيع البحث العلمي وتوفير الظروف المادية والمعنوية للمدرسين
91 - wahd الثلاثاء 21 غشت 2012 - 13:23
اصلاح التعليم في المغرب لن يكون ابدا محققا بدون:
اولا الرجوع للعقاب الجسدي التربوي اقصد التربوي باش ما يفهمو ثاني شي فاهمين الخوا الخاوي.ثانيا ارجاع المقررات القديمة والتنظيم الدراسي ديال التسعينات وتحسينها قليلا,ثالثا التركيز على الاساسيات في الابتدائي القراءة الكتابة الحساب وحفظ القران فقط.رابعا فصل الذكور عن الاناث في الاعدادي والثانوي, خامسا الضرب بيد من حديد على الغش والغياب والتأخر وعدم احترام فضاء المدرسة والاطر العاملة فيه, سادسا القضاء على السلم التاسع في ظرف خمس سنوات,سابعا تجميع المدارس الابتداية اي الفرعيات في العالم القروي في مؤسسة واحدة,ثامنا تخصيص تعويض للعاملين بالجماعات القروية كيفما كانت عاشرا استعمال التكنولوجيا في التدريس 11 حراسة التلاميذ في الامتحانات من طرف الشرطة 12 الويادة في ايام الدراسة والتقليص من الساعات الاسبوعية 13 عدم توظيف المدرسين بدون تكوين 14 وهو اهم شيء منع "تنجيح" التلاميذ بدون الحصول على المعدل القانوني وهو عشرة على الاقل ونشر ثقافة الجد والاحترام وتقديس العلم بالقوة لمن يرفض ذلك بالخاطر سواء كان مدرسا او اداريا او مفتشا او تلميذ
استاذ الثانوي
92 - direct الثلاثاء 21 غشت 2012 - 13:25
Un plan de restructuration de l'éducation ne donnera ses fruits qu'après 16ans. C'est le temps nécessaire pour un enfant de grandir et devenir lauréat ...
Un autre point : un enfant de primaire ou collège doit terminer ses études à 15h. A 17h, il doit apprendre les arts, faire du sport, participer à des actions associatives...
93 - مدرس الثلاثاء 21 غشت 2012 - 13:27
التعليم يتطور باستمرار ليواكب تطور المجتمعات فكريا اقتصاديا وسياسيا نحن كعاملين في الميدان راكمنا عدة تجاريب ولا أقول احباطات نحن نبقى دائما متفائلين حتى يتم ايجاد طيقة ملائمة فقط نبدا من حذف الاكراهات والمعيقات مثل اكتظاظ الاقسام وارجاع كرامة المدرس
94 - بوراس الثلاثاء 21 غشت 2012 - 13:43
قضينا عمرا طويلا في هدا القطاع وليست لد احد نية الاصلاح فكلما صعدت حكومة الا وتملصت من التغليم ويسند الى غير اهله ,وتتراكم المشاكيل’نحن شعب متل الشعوب التي نجحت في اصلاح تعليمها ’نحن شعب بسيط لانحتاج الشعارات نحتاج الى ارادة وهو المتعارف عليه عندنا - المعقول-من لدن اناس الدين يحبون بلدهم ,ادا كان صعود الحكومة الحالية بفضل اصوات التعليم لمادا منحته الى اؤلاءك الدين عثوا فيه فسادا مند سنوات,ادا كانوا يسعون الى الاصلاح كان اللازم التمسك بالتعليم ويسجل لهم التاريخ دالك ,,,,,,,,الكلام كثير جدا ,اضن ان الاجيال القادمة هي ايضا سترث -جينات-اصلاح عدم اصلاح التعليم ,
95 - اوعطا الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:01
منذ سنين والحديث عن التعليم لا يفارقنا ملايير تصرف في هذا المجال دون جدوى المستوى الثقافي دائما في انحطاط بحيث وصلنا نجسد المقولة : استنجد غريق بغريق مدرسون دون المستوى عملا و اخلاقا الا القليل القليل هم في واد و التلاميذ في واد خطاباتهم زنقوية معاملاتهم بزيزة المفتشون هم الكارثة: همهم الوحيد:المقاهي و الكلمات المتقاطعة لا يرون المدرسين التابعون لهم الا مرة في سنتين ثلاث سنوات ;ترقيات و انتقالات الزبونية;التعليم الخاص زاد الطين بلة تعطى النقط بالاطنان و تتوظف الاشخاص و ما هم باكفاء خلاصة القول :مدوا يديكم بعون فيه مرحمة لتعليمكم سائر الى الخراب.
96 - maarouf mohammed الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:08
L’enseignement a constitué et constitue encore un des tremplins de développement dans tous les pays du monde, l'histoire nous apprend que la force de toutes nations dépends essentiellement de la qualité du savoir et de savoir faire qu’elles offrent a ses assujettis .le meilleurs exemple qu’il pourra"parfaitement illustrer ce propos "iqraa"l premier verset de notre livre saint le coran.
Au Maroc dés l'indépendance la reforme de l'enseignement public a coulé beaucoup d'ancre parmi les politiciens, politologues, universitaires, penseurs et journalistes ...
Mais a chaque fois on a besoin de réformer la reforme déjà entrepris. La question de notre réflexion est le pourquoi -:ils sont dus à notre sens à trois grands facteurs :
-une concentration paralysante : toutes les décision viennent de rabat (un cycle vicieux très complexe)
-un universalisme fictif les reformes entrepris prenait le même model sur l'ensemble de territoire.
-les idées poltico-politiciennes
97 - محمد الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:12
لايمكن اصلاح المنظومة التعليمية مادام الوفا يغرد خارج الصرب ومادام كرامة الاستاد تهان في الرباط من طرف الخزن وزروطته الطويلة ،ادا لم يحل مشكل اساتدة سد الخصاص ومنشطي التربية غير النظامية المستغلين من طرف الوزارة وملف المتعاقدين والزنزانة 9 وغيرهم سنبقى فقط نقول ولا ننتج نتمنى ان يطبق الخطاب من طرف المسؤولين وأخيرا أقول للوفا . فهم راسك بزربا والا تحماض القضية
98 - Rima J الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:16
La vrai reforme du système éducatif consiste en une mobilisation de toute la société.Ni le gouvernement seul, ni le MEN seul, ni les enseignants seuls ni les élevés seuls ne pourront sauver la situation..mais une coopération entre tous ces acteurs, la société civile ainsi que les grandes entreprises...Si nos grand parents se sont battu pour l’indépendance de notre pays et que nos parents lui on développé l'infrastructure c'est a nous de se battre la valorisation du potentiel humain a travers système d’éducation de qualité
99 - تجب ثورة على مستوى التدريس الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:26
من غير المعقول أن يمضي الطفل المغربي ستة سنوات في الإبتدائي ومع دلك لا يعرف القرائة
أقول لكم والله العظيم أنني أعرف ما أقول :لو تم التركيز أولا على السنة الأولى من الإبتدائي والحرص القوي على أن يكون التعليم فيها فاعلا جدا حيت لا تمر السنة دون أن يتعلم جميع التلاميد وأقول جميع التلاميد القراءة والكتابة حروفا وأرقاما وكلمات وجمل أعدادا وأرقاما ثم يلي دلك تحصين وتنمية حقيقية لمكتسبات التلاميد في السنة التانية والثالثة ابتدائي لو تم هدا لرأينا تغيرا عظيما في مستوى تلامدتنا في كل ما تبقى من مسارهم الدراسي
أما ما دام الطفل المغربي (الفقير بالخصوص)يدخل المدرسة العمومية ويترك لمصيره وحده في ضل عدم الجدية والفاعلية والحرص من المدرسيت على تعليم هدا الطفل وليس فقط اعتباره رقم ضمن أرقام القسم وفي ضل عدم وعي الآباء وأميتهم أحيانا فلا شيء سيتغير
طبعا هدا الإقتراح الدي قد يبدوا بسيطا للبعض يستلزمه جهود على مستوى البنيات التربوية والموارد البشرية والموارد المادية وتتبع المدرسين وتغيير عقليتهم مع القضاء التام وأقول التام على ظاهرة الساعات الإضافية والإستهانة بمهمة التدريس
100 - aziz mehdioui الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:30
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه
عيدكم مبارك سعيد، وبعد
إن قطاع التعليم بالمغرب عرف سلسلة من الاصلاحات، للأسف كلها باءت بالفشل، كان أخرها المخطط الاستعجالي الذي جعل رجل التعلم والمتعلم فئران تجربة ليس إلا.
إن الإصلاح في أي ميدان لا بد له من استراتيجية، وقراءة مستقبلية، ووضع نقط القوة والضعف، من بداة الهرم إلى نهايته
وعلى العموم فإن التعليم بالمغرب يخطو خطوات كبيرة نحو الوراء، وفي اعتقادي راجع إلى الباب المسدود الذي يجده الطلبة أمامهم بعد حصولهم على الشواهد، ناهيكم على كون بعض الشواهد لما يبلغ الطالب فيها ثلاثين سنة وكأن شهادته وهو معها قد توفيا، زيادة على كون بعض التخصصات معدل فيها مقبول يقبل في المباراة وشعب حسن ولا يقبل في المباراة
خلاصة قولي إن التوظيف سواء في الخاص أو العام يساعد الإنسان على تنظم وقته هذا الأخير الذي يوفر له فترة من الاطلاع والابتكار والزيادة نحو الأمام وبالتالي تنوير معارفه ومداركه، والتوظيف يجب أن يكون حسب أقدمية الشهادة لا حسب السن يامسؤولين
101 - LOULOU الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:30
شكرا مع مليون شكر لصاحب التعليق 62 هدا هو الواقع الاساتذة طغوا في الارض فسادا ولكن على من تقراء زبورك يا داوود
102 - حسن الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:52
لوكان اصلاح التعليم ببلادنا العزيز رهين بتغيير الطرق البيداغوجيا بالمدارس المغربية لكان الأمر أسهل ما يكون...لكن التعليم بنية معقدة لا يكفي فيها ان نعالج عنصر وحيد ونغفل عن الباقي...هل البنية التحتية لمدارسنا في مستوى الجودة التي نبتغيها.بالتأكيد لا.هل الموارد البشرية المرصودة لهدا الفعل النبيل في مستوى التطلعات بالتأكيد ..يكفي أن ننظرة نظرة خاطفة على حال الاساتدة و معاناتهم لتحقيق كرامة اجتماعية داخل مجتمع ينتقص من قيمتهم ...لا يجب أن نغفل العديد من الاومور المحيطة بهده القضية الوطنية...فالخارطة التي تكلمتم عنها لا تعدو أن تكون تلميحا فقط لضرورة النهوض بهدا القطاع.
103 - المنار الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:59
إذا كانت للحكومة و خصوصا لوزير التعليم نية إصلاح المدرسة العمومية ، فأول خطوة يجب اتخادها هو إعفاء المسؤولين عن الشأن التربوي بدءا بالمديرين المركزيين والجهويين الذين أفشلوا محطات الإصلاح الفارطة وخصوصا المسؤول الأول عن البرنامج الاستعجالي مركزيا الذي لا علاقة له بالمدرسة العمومية ولا علاقة له بالمنظومة التربوية. فرجاءا من السيد الوفا أن يختار مدريين حقيقين لهم إلمام بالشأن التربوي والقدرة على إنجاز الإصلاح الذي يتوخاه الملك والشعب وأن يبعد الانتهازيين واللوبيات المنتهية قدرتهم. فالوزارة تزخر بطاقات مغمورة تم تهميشها وطمسها في العهد البائد.
104 - حسناء الثلاثاء 21 غشت 2012 - 14:59
السلام عليكم نشكر جلالة الملك على هذه الالتفاتة ونتمنى من الله ان يرزقه الصحة والعافية لاصلاح مغربنا الحبيب ونتمنى من حكومة بنكيران ان تهتم اكثر بالتعليم الخصوصي هذا التعليم الذي يضم العديد من الناس الاكفاء ولكن للاسف يعيشون قهرا وظلما واستزافا لطاقاتهم مقابل دراهم معدودة ساعات من العمل المتواصل في المدرسة والبيت اضافة الى هضم ابسط الحقوق والتلاعب بالقوانين وبحقوق العامل اقول العامل وليس المدرس للاسف ادعو دعوة صادقة السيد بنكيران الى التدخل شخصيا لاصلاح هذا المجال الخاص وشكرا
105 - nezha الثلاثاء 21 غشت 2012 - 15:07
اصلاح التعليم يبدا باصلاح المقررات المدرسية فنصف ما تحمله مقررات التعليم الابتدائي لا تلائم مستوى التلميد و الاغرب في الامر انه في السنوات الاخيرة بدا الاكتظاظ يعم جل الاقسام خاصة اقسام الباكالوريا فلا يعقل قسم خاص بالعلوم الفيزيائية يضم 50 تلميدا فبنظري الشيئ الدي يهدد التعليم هو الاكتظاظ دون الرجوع الى مستوى الاستاد و الفاهم يفهم ......................
106 - Najib الثلاثاء 21 غشت 2012 - 15:09
Entièrement d'accord avec le commentaire N°51
Le français n'est pas très utile, la langue de toutes les sciences est l'anglais. Les chonois, les indiens, les japonais, les américains, les anglais, les australiens, les new zeelandais, l'afrrique du sud, les arabes du moyen orient, et, et....etc. Plus que 90% de l'informations sur Internet est en anglais. moins que deux pour cent de l'information sur Internet est en français.
Nous aurons à apprendre deux langues, l'arabe et l'anglais, et c'est certain que notre enseignement s'améliorera énormément
107 - tom الثلاثاء 21 غشت 2012 - 15:33
الكل يعلق حسب وضعيته، المعلمون همهم الزيادة في الاجور ، بعض اشباه المسؤولين مصير حصتهم من "كعكة" ميزانية البرنامج الاستعجالي، الاغلبية الساحقة السخط عن اي خطاب سواء كان مصدره الملك او الحكومة ...
اذن من وجهة نظري من المحق؟؟
بدون لف و لا دوران نحن المغاربة انتهازيين من فقيهنا الى صعلوكنا."كاين غير يا راسي يا رسي"
اصبحنا نخاف من رجال السلطة اكثر مما نخاف من قطاع الطرق، اصبحنا نتقن في الدجالين اكثر مما نتق في الاطباء، اصبحنا نفضل "الخطافة" على اصحاب الطاكسيات...
و اذا رجعنا الى التعليم الذي هو موضوعنا للاحظنا ان 80% من المتمدرسين بالخصوصي من ابناء رجال التعليم. و لايمكن ان ينكر احد جودته مقارنة مع العمومي. اذن اين الخلل يا ترى؟ لو كان في الاجر لقلت لهم ان 99% من المستخدمين بالتعليم الخصوصي اجرهم لا يتعدى 1500 درهم. السر يكمن في الادارة و التسيير. في التعليم العمومي المدير هو ذلك المعلم الذي يقترب من التقاعد و مل من العمل بالقسم، بالمقابل معلمين مضربون بامتياز لان اولادهم بالخصوصي. و اغلب رجال التعليم 99% من ذاكرتهم مملوؤة باالبقع الارضية و البناء. بمنطقهم : زيادة اجرهم = تعليم رديئ..
108 - معلم في الجبل الثلاثاء 21 غشت 2012 - 15:39
أنا معلم سلم 9 ، لم استطع الزواج و لا امتلاك مسكن بسبب دخلي المحدود . فكيف سأقوم بواجبي على أحسن وجه وانا لا اشعر بالاستقرار النفسي و العاطفي ..
109 - رجل تعليم الثلاثاء 21 غشت 2012 - 16:00
كتخيص فيما يخص الأطر في المناصب العليا داخل وزارة التربية الوطنية خصوصا المديريات التي لها وقع وأثر بالغ على المخططات واستراتيجية التعليم سواء على المستوى التربوي أو المادي والمالي فمنذ أن أنيطت المسؤولية إلى مديرين مركزيين قادمين إليها من خارج الجهاز التعليمي والشأن التعليمي يسير من سيء لأسوأ خصوصا وهؤلاء يعملون على إقصاء الأطر ذات الكفاءة ويعملون بذلك على تغطية جهلهم القطاع ونقص كفاءاتهم ولا يسعون إلا للحفاظ على الكرسي بل بتدمير ما تم بناؤه منذ أجيال. فهل بهؤلاء يمكن تطوير المنظومة؟
110 - عبد الباقي الثلاثاء 21 غشت 2012 - 16:14
جميع السياسات التعليمية المتبعة في بلادنا في السنوات الأخيرة ركزت على الكم وكان هدفها الأساسي هو رفع نسبة المتمدرسين في البلاد، وقد تحقق ذلك بنسبة كبيرة، إلا أن ذلك كان على حساب الجودة، فمستوى التعليم قد تراجع بشكل فضيع بسبب هذه السياسة التي أدت إلى استفحال ظاهرة الاكتظاظ ، والأقسام المشتركة، ونجاح التلاميذ بمستوى جد متدن لتوفير المقاعد للتلاميذ الجدد. وكل هذه العوامل أدت إلى استفحال ظاهرة أخرى تعتبر في نظرنا أكثر خطورة وهي ظاهرة "الهدر المدرسي". لذا يجب التركيز على الجودة، والاهتمام بالمستويات الأولى ،حيث سيمكننا ذلك من التقليل من ظاهرة الهدر المدرسي، و من التقليل من نسبة الأميين الحاملين للشهادات
111 - معلم الثلاثاء 21 غشت 2012 - 16:26
من أجل اصلاح التعليم يجب امتمام بعنصر البشري واش ب 4000 درهم للأستاد في سلم 9 في الشهر غادي تصلح التعليم أش غادي ديدر بها سكن زواج تطبيب النقل الله ما ان هادا منكر يجب حدف سلم 9 من التعليم و تحسين و ضعية المادية الرجال التعليم أو ديك ساعة بلا ميديروا لاصلاح لا والوا حث أستاد غادي كون مرتاح من ناحية المادية نرجوا من المسؤلين تدارك الموقف كما عبر جلالة الملك و شكرا
112 - Ingénieur الثلاثاء 21 غشت 2012 - 16:27
يا سادة يا كرام، المغاربة كلهم الا من رحم ربي يطلبون من الملك فعل كل شيء. و كأن الملك وحده مسؤول عن هذا الوطن. ماذا قدمنا نحن لهذا الوطن، ما عدا المقاومين و المعتقلين لا شيء! تريدون ملكية دستورية لا يحكم فيها الملك و تريدون في نفس الوقت ان يخطط هو لكل شيء. هذا الانفصام في شخضيتنا و عدم وجود نقد موضوعي هو سبب بلائنا. نتذمر من كل شيء و نريد من الاخرين كل شيء!نحن بكل تواضع، شعب كسول، نريد كل شيء بدون بذل أي مجهود. صراحة، هذا الملك مظلوم جدا، لأن الاغلبية العظمى من شعبنا لا تريد تحمل المسؤولية. من أتى بنكيران الى الحكم، من يدفع الرشوة، من لا يحترم مسؤولية عمله،...الملك؟ لقد صدق الرحمآن :" ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم"، نحن نريد ان يغير الآخرون اوضاعنا ونحن نيام.
113 - casablanca الثلاثاء 21 غشت 2012 - 16:33
هل الجهوي سيكون هدا العام لتلاميد اولى باكالوريا ام منفي لكن كل عام يقولون هدا الكلام هل هدا الاصلاح داخل فيه هاد الشئ ولا لا
114 - جميل الثلاثاء 21 غشت 2012 - 16:40
كلام جميل و لكن من يطبق
اصلاح اصلاح اصلاح الكل يلفظ هده الكلمة التي فقدت قيمتها
المهم ان عندما يشير جلالة الملك الى الاصلاح يقصد به الاصلاح البناء الدي يجب ان يرى النور لا يجعل هده الكلمة ورقة لجمع الاصوات لنيل مقعد داخل البرلمان
التعليم لن يتطور الا باطر تعليمية في المستوى لهاغيرة على الوطن
دائما نهاب موظفي التعليم والدليل كثرة الاضرابات بدون نظام
الاصلاح لا يتوافق مع الانقطاعات المتتلية للدراسة
115 - مشارك في التعليق الثلاثاء 21 غشت 2012 - 16:44
التعليم في المغرب فاشل بكل امتياز لاسباب عدة منها:
> عدم جاذبية المدرسة:يبنون حجرة معزولة في الخلاء قرب القبور وبدون سكن لائق للمدرس ويسمونها مدرسة وتخيلوا حجم هذا العقاب النفسي عن المدرس.
116 - مهاجر الثلاثاء 21 غشت 2012 - 17:00
بسم الله الرحمان الرحيم،الحمد لله وحده والصلاة على مولانا رسول الله وعلى آله وصحابته أجمعين.
بمناسبة عيد الفطر المبارك وأغلى الدكريات ومع وفاة الروح الطاهرة لالّه آمينة أتوجه بالتعازي إلى جلالة الملك وإلى كل الأسرة الملكية والشعب المغربي وأبارك لهم فرحة العيد راجيا من البار عزوجل أن يعيده علينا باليمن والبركة.
من موقعي كفرد من الجالية وناشط جمعوي.إننا نحتاج إلى ثورة ملك و شعب متنوعة يشارك فيها الجميع دون إسثناء،فحكومة بنكيران لا تمثلنا لأنه لم يتأتى لنا حق التصويت في الانتخابات فما بالك التمثيلية .
يمكن لجلالة الملك أن يقيل الحكومة كما يخول له الدستور ذالك ويعين حكومة انتقالية تقنوقراطية لفترة كافية يفتح فيها نقاشا وطنيا على جميع الأصعدة من أجل تحقيق ثورة متنوعة من طراز مغربي ترفع كل التحديات وتتجاوز كل العقبات وترقى بوطننا إلى ما يصبو إليه الجميع ملكا وشعباً.وإننا جنود مجندون وراء زعيم الوطن للتضحية بالغالي والنفيس وتسخير كل طاقاتنا وتجربتنا وإننا واثقون بمدا قدرتنا لوضع المغرب في موقع يليق به ويحسد عليه أكثر بكثير مما هوعليه.
ومانريد إلا خدمة الوطن والخير،والله ولي التوفيق.
117 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2012 - 17:30
جاء في بعض التعاليق يجب تحسين الوضعية المالية لرجال التعليم و نقص ساعات العمل يعني أن 4 ساعات فاليوم شيء كتير على أسرة التعليم ???
من هدا المنبر فما يسعني القول الا اله ياخد الحق فرجال و نساء التعليم لي هلكونا وخرجو علينا و أنا هنا أتكلم عن تجربتي الخاصة و كدلك المعانات التي عاشها أصدقائي و جراني و اخوتي بالمدرسة العمومية
في السنة الاولى ابتدائي كانت الاستادة كتشد الحيت مع زميلاتها في العمل وكتقول لينا قراو بالصف ههه
السنة التانية ابتدائي كنا كانمشيو نعمرو لما الاْستاد ديالنا
في السنة التالتة كانت مولات الفرنسية كتجيب القهوة و الحلوة وكاتعيط على صحاباتها من أقسام أخرين وكايجلسو عاطينها لماكلة وضحك وحنا لنا الله
في السنة الرابعة واحد المعلمة الله اخد فيها الحق لا هي ولا مولات الفرنسية ,المهم نبدا بمولات العربية كانت قالت لينا كول واحد يكتب لي فورقة سميتو و أش كايدير باه في الخدمة ههه لمهم بحالي بحال المضااليم ديال ولاد الشعب فديك الفترة كتبت ليها أش كايدير الواليد وهي تجمع لي لبرارد و سواني لي عندها فالدار كامليــــــــــن وقالت لي اعطي لباك هادو يصلحهوم لي و المقابل دال هادش معروف
118 - FARID RIFI الثلاثاء 21 غشت 2012 - 18:00
Réponse à l'intervenant N° 106 - Najib

Quand on sait peu sur quoi et de quoi on parle,il est plus sage de se taire
La France est la 5ème puissance mondiale
et la 2ème d'Europe
Si le Français n'est pas la langue des sciences, a qui appartient ARIANE ESPACE?EADS?DASSAULTS AVIATION?AIR BUS?les meilleurs centrales nucléaire en Europe?les chantiers de l’atlantique pour la construction des sous marins d’attaques et des navires de guerre et civils....les meilleurs médecins en Europe?les meilleurs hommes d'affaires en Europe?les meilleurs compagnies pétrolières en Europe...la liste est longue,et je vous rassure que toutes ces Sciences Produites par des études Uniquement en Langue Française celle de voltaire bien évidemment

Concernant la langue ARABE qui nous a foutu ce retard,par ce que vous souhaitez ancrer le Maroc et l'accrocher au moyen orient comme partie intégrante d'un monde arabe qui n'existe que dans les esprits des nationalistes panarabes

Pourquoi pas TAMAZIGHTE et l'Anglais?1
119 - citoyen الثلاثاء 21 غشت 2012 - 18:02
هل الحكومة قادرة على اصلاح منظومة التعليم البئيسة ؟ أكيد لا
لماذا لجواب بسيط وواضح وتحدث في هذا علماء الاجتماء والنفس أمثال تشومسكي الطبقة التي تلقي هذه الخطابات الجوفاء هي الطبقة الغنية والقوية التي تمتلك رؤوس أموال كبيرة ولن تتنازل عن موقعها المتميز داخل المجتمع أو تسمح بأدنى تنافس أوتقاسم للمناصب الحساسة والعليا في البلاد ولن تسمح للمدرسة العمومية من أنتاج نوابغ من الشعب أمثال بن بركة الذي كان يدعو الى تقسيم وتشارك الثروة مع عموم أبناء الشعب الفقير فحدث ما حدث له..العقول النيرة والمتمكنة من المعارف والتكنولوجيا..والمتمكنة من اللغات الأجنبية تشكل خطرا حققيا على من يمتلكون السلطة لأنها غير متحكم فيها لأن الفقراء يسعون دائما للتغيير وخلخلة المجتمع..وأخيرا سوف نظل نتهكم ونستهزئ من المعلم والاستاذ دون أن نشعر لأن السلطة الرابعة فعلت فعلتها أي الاعلام الرسمي وسوف نظل نتهم المدرس وأن لم تتغير العقلية المغربية عقلية القطعان فهنيئا لكم أيها المغاربة ب 80 في المائة من الجهل والفقر والجوع والخوف وهنيئا لهم بما صنعو..لن يصلح التعليم أنتم تتوهمون إذن خليونا متخلفين و باراكا من الشعارات
120 - hassan11 الثلاثاء 21 غشت 2012 - 18:08
Un long soupir après avoir lu tous ces écrits. Mais la vraie leçon qu'il faut en tirer c'est la situation impitoyable dans laquellese trouve l'enseignant que ce soit au secteur pub ou privé . Moi par exemple ça fait 12 ans que je travaille acharnement et sans relache pour un salaire minable . Nous avons fait tt pour arracher nos droits mais en vain. Le roi n'est il pas au courant ? Je ne parle pas du gouvernement car ppour moi j'en ai assez de cette politique . C'est tjs lmakhzan qui tient le pouvoir. Quand j'assoie avec un policier qui touche plus que moi je deviens convaincu c'est lmakhzan qui tient les choses en mains.je n'ai rien contre ce policier il est wald cha3b aussi mais . Je parle de cette plitique de rien du tt qui au lieu de récompenser et encourager l'enseignant , elle le dégrade. Urgent l'enseignant au secteur privé est devenu un âne saigant.
121 - أمين الثلاثاء 21 غشت 2012 - 18:26
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله.
كما جاء في خطاب المنصور بالله, يجب إصلاح التعليم الذي هو بمثابة القاطرة لكل تنمية وكل تقدم, نعم سيدي أعزك الله, كيف يمكن إصلاح المنظومة التربوية والفساد ينخر جسد تعليم هزيل أصلا لاحول له و لا قوة, والمفسدون يدافعون عن فسادهم, نواة هذا الفساد تكمن في لوبيات التعليم الخصوصي بسلكيه التأهيلي والعالي والذين يتحدون كل السلط حتى يحققون أغراض ليست تربوية محظة بل.., كيف لرجل تعليم أن يعمل ما بين 20 و24 ساعة بالخصوصي واستعمال الزمن بالعمومي هو 21 ساعة, كيف سيكون مردود هذا الأستاذ بالعمومي خصوصا؟؟ زد على هذا عدم تكافئ الفرص من حيث التنقيط بين الخصوصي والعمومي, حيث يكون التفاوت في الخصوصي بين م.م و الإختبار الوطني كبيرا 20 في م.م تصبح 02 في الوطني؟؟؟ أين هي مصداقية النتائج وأين هي مصداقية تعليمنا المنهار؟إلى الأستاذ الوافا
نفس التهاون بالجامعات غياب متككر للأساتذة المحترمين وتواجد مذلول بالمعاهد الخاصة. إلى الأستاذ الداودي
يجب الحزم والتصدي لهذه اللوبيات وعدم الإدعان لها حتى يسترجع تعليمنا هبته ومكانته على الأقل بين الدول النامية المنافسة.
122 - تصحيح شامل الثلاثاء 21 غشت 2012 - 18:59
السلام عليكم
باالله عليكم كيف يكون تغيير منظومة التعليم و هي مسيرة من طرف وزراء يعبثون و يسرقون المال العام، و يطعمون حاشيتهم و أعوانهم من الكعكة التي جادت عليهم بها الحكومة؟
أنا لا أستأمن على مستقبل أبنائي مع الوزير الحالي الذي لا يعرف سوى حذف هذا و إلغاء ذاك من دون أن يقدم حلولا بديلة ناهيك عن أسلوبه القمعي في المجالس الإدارية للأكاديميات و منعه حضور موظفي الاكاديمية إلى المجلس الإداري. علما أن هؤلاء من يهيأون لك مأدبة الطعام التي لم يقترح إلغاءها من أجل عقلنة استعمال المال العام كما يدعي.
123 - rajae الثلاثاء 21 غشت 2012 - 19:16
le roi est claire dans son discours, je demande au ministre m DAOUDI DE nous donner (nous les prof de l'enseignement scolaire) la possibilité de passer les councours de recrutement des proesseurs assistants .
sans autorisation des délégués d'ELOUAFA nous voulons s'inscrire dans cette nouvelle étape annoncée par le roi A
124 - michaal الثلاثاء 21 غشت 2012 - 19:37
لايمكن اصلاح التعليم بدون اصلاح اصلاح الدولة، واصلاح الدولة لايمكن ان يتم الا بدستور حقيقي نابع من كل المكونات السياسية والاجتماعية بما فيها المعارضة للنظام، وان تحترم ارادة الشعب باقتلاع رموز الفسادفي صنع القرار لا ان يصبحوا مستشارين.... وحكومة الضلام...، وان يكون قضاء مستقل حتى عن الملك حفضا للنزاهة والشفافية وان يكون بعيد كل البعد عن الداخلية والمخابرات اي ان يكون له شرطه مستقلة تمام الاستقلال عن صناع القرار والمتحكمين في زمام الامور، وان يعيش الطفل ما يقرأه من عدالة وشفافية ومساواة ومواطنة حقيقية الكل فيها تحت العدل لا ان يكون الثعالب اسياد الشعب عبيد
125 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2012 - 19:39
التعليم لن يتم اصلاحه ما دام رئيس الحكومة يقول للمفسدين عفا الله عما سلف ولم تتم متابعتهم, نريد اصلاح البلاد اولا وذلك باصلاح المسؤولين اولا قبل كل شيء
126 - rahdouni الثلاثاء 21 غشت 2012 - 19:39
الاصلاح حسب رجال التعليم هو الزيادة في اجورهم مع انهم اصبحوا اغنى اغنياء المغرب و لا يقدمون شيئا يذكر لاولادنا الا من رحم ربك و احسن مثال لادانتهم ان اكثرهم يرسلون ابناءهم للمدارس الخصوصية اما ابناء الفقراء فيكفيك ان تتفحص دفاترهم طيلة السنة الدراسية و ستحكم بنفسك - استاذة حامل 3 اشهر هذا ذهب لللحج وذاك مريض االيوم يوم اضراب CDT غدا اضراب FDT بعده الله اعلم اي نقابة هناك بعض الاساتذة لا ينام الا في الاقسام الحكومية لانه بات منهكا مع الساعات الاضافية
127 - خالد الثلاثاء 21 غشت 2012 - 19:47
مادامت هناك فيروسات تنشط داخل المنظومة التربوية فلا اظن انها ستعافى يوما لانه وببساطة شديدة هده الفيروسات تضاعف نشاطها عند ولادة اي اصلاح جديد خصوصا اد ولدخديجا;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
128 - المومن الثلاثاء 21 غشت 2012 - 21:15
الاصلاح شعار الجميع لكن لانرى اي اصلاح في الواقع وهدا راجع للجميع لانه ببساطة لابد من اصلاح الدات والاهتمام بالمصلحة العامة قبل الخاصة فالاستاد الدي يدافع عن مصلحته قبل مصلحة تلاميدته لايرجى منه خير فبعض التعليقات تتجه في هدا الباب كالسماح بالدراسة لا لشىء سوى للترقية بالشواهد عن طريق الاضرابات فتضيع مصلحة المتعلم اثناء دراسة الاستاد واثناء اضرابه هدا ان كان له ضمير اثناء حضوره لان هناك من يراجع على حساب حصص المتعلمين فاتقوا الله في ابناء الشعب و انا رجل تعليم وما اريد الا الاصلاح ما استطعت وتحسين الوضعية ياتي عبر الامتحانات المهنية والسلام
129 - abdelali23 الثلاثاء 21 غشت 2012 - 21:59
pour trouver labonne voit de notre ensegnement

il faut regler d abort un tas de chose danse
et m e n sait bient ceq uil falait faire .
130 - أستاذ مبرز الثلاثاء 21 غشت 2012 - 22:20
شخصيا أعتقد أن الإصلاح الحقيقي للمنظومة التعليمية ينبغي أن ينطلق من الاهتمام بالبينة التحتية والعنصر البشري؛ أقصد بهذا الأخير الأستاذ، من خلال التركيز على تكوينه وتكوينه المستمر، وكذا من خلال إعطاء كل ذي حق حقه ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب. فكيف يعقل مثلا أن أستاذا مبرزا أمضى خمس سنوات من التكوين الصارم، و ختمها بالنجاح في مباراة وطنية يعترف الجميع بصعوبتها وصرامتها يجد نفسه معينا في ثانوية بئيسة في منطقة منسية من مغربنا غير النافع، بل ويكلف بتدريس الجذوع المشتركة!!! لم لا يعين هذا لأستاذ في مكانة المناسب الذي تنص عليه النصوص التشريعة المنظمة للحقل التربوي؟ لم لا تتم الاستفادة من المؤهلات المعرفية و البيداغوجية لهذا الإطار؟ لم يتم تكليف أساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي بالتدريس في المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين وفي أقسام شهادة التقني العالي في حين يكلف الأستاذ المبرز بتدريس الجذوع المشتركة؟... هي أسئلة كثيرة يؤرق ذهني طرحها، و أتمنى من السيد الوزير و من القائمين على تسيير الشأن التربوي في في هذه البلاد السعيدة أن يقدموا لنا إجابات شافية عنها...
131 - mmaroqui pur الثلاثاء 21 غشت 2012 - 22:46
ns sommes tous derrière vous ,notre cher roi vous etes vraiment l'exemple de la perseverens et de l'application! que dieu vous donne longue vie!
132 - السندباد الثلاثاء 21 غشت 2012 - 22:48
ان ما تحدث عنه الخطاب الملكي مهم وينبغي اخذه بعين الاعتبار فكل عناصر التربية ةالتعليم تشكل نسقا وبنية بحيث اذا اختل عنصر من العناصر اختلت باقي العناصر : نحتاج الي اعادة النظر في التكوين اعني تكوين الخريجين وكذا المكونين واعادة التكوين للممارسين تكوين حقيقي وبطرق منهجية جديدة ,اعدة النظر في المرتبات وكل ماهو اجتماعي وترفيهي فغلب المدرسين يجري وراء البطاطس والياجور وفي احسن الاحوال سيارة مستعملة وكذا متابع من طرف مؤسسات القروض الصغري التي تخنق المانضة اذا سولت له نفسه ان يحاول تحقيق بعض الكماليات الت اصبحت الان صرورية مثل السفر لتغيير الجو او.... اما البرامج والمقررات والبنيات التحتية فهي لازالت تحتاج الي مزيد من اغداق المال .اذ هناك مدارس في منطقتي (زاكورة) تحتاج الي ابسط الوسائل اجراء تجربة بسيطة في النشاط العلمي مثلا .نضطر للجلوس امام المرحاض في وقت الاستراحة نعقد اجتماعاتنا في قاعات الدراسة نضطر للشرب من ماء ساخن ايام الحر من الصنابير او من قنينات المتعلم (ات) وزد وزد وزد وزدي انها ابسط الاشياء نحتاج الي فك الاكتظاظ فاي تربية او تعليم في فصل يزيد علي 25 تلميذا وكم وقتا فقط يكفي ,
133 - بوسعدان الأربعاء 22 غشت 2012 - 00:12
العكر فوق لخنونة
يعني يا سادة يا حضار يلا شي حد شرى في الستينات سيارة دوشوفو خدم بيها شوية ثم بدات كتخسر وبدات تتكالب عليها الأعطاب آش منك اللي فالموطور وأش منك اللي في الكاروسري والروايض حتى ترقعات ترقيعة حارة وملي الناس بدلو وغيرو واجتاهدوا وصنعوا هو بقا مسلك بنفس السيارة المقزدرة حتى ولات تحفة في العالم وما بقاش منها جوج.. ثم ناض صاحبنا وصرف الملايير باش يرقع نفس الرقع وكل مرة كيقول للناس صافي انا لقيت العطب وغنصلحو ولقيت الشخص المكسيان الواعر اللي غيقوم بالمهمة ثم كينوض المكسيان وكيلبج شوية من هنا وشوية من هنا وكيضرب الميزانية ويتسل حتى زاد الصدا والبوراج وما بقا فالطوموبيل غير السمية ثم كيجي في آخر المطاف وكيجيب مكسيان قديم من عصر الديناصورات وكيطلب منو يصلح السيارة وهو ما كيعرف فيالميكانيك حتى زفتة واش في نظركم هذي طريقة معقولة لاصلاح السيارة ثم على فرض انها تصلحات واش غنتحركو بالدوشوفو في زمن الهامر والأودي والمرسيديس والبورش... التعليم راه ما بقاش قابل للإصلاح بطريقة العكر فوق الخنونة التعليم خاصوا ثورة جذرية بجميع المقاييس والثورة مستحيل باش يديرها وزير سميتو الوفا
134 - said الأربعاء 22 غشت 2012 - 00:54
ا ول خطوة هي مصارحة الشعب بما اختلستموه من اموالنا تحت غطاء الاسماء الكتاب الابيض الادماج المخطط الاستعجلي الخريطة الزمارة الزنفارة......
135 - مواطن مغربي الأربعاء 22 غشت 2012 - 00:56
التعليم ديال المغرب اسوا تعليم في العالم رغم ان الشعب المغربي ادكى شعب في العالم ولهدا الدولة تحاول جاهدة ان تنشر الجهل بين افرادها لانه عندما يصبح الشعب المغربي مثقفا سوف يعرفون حقيقة الدولة وخير دليل التلميد الدي تم سجنه لانه اخترع صاروخا.....
136 - UNE CITOYENNE الأربعاء 22 غشت 2012 - 07:49
لماذا لا تنشا جا معة وطنية ذات جودة عالية لتخريج رجال الاعمال كما هو الشان في امريكا فهم سيكونون رافعة لقاطرة الوطن وتسريع نموه? كما يجب ان يتبع النظام العسكري في جميع الاسلاك نظرا لتخلي الاسرة عن دورها في تربية وتتبع ابنائها لكي نحد من التسيب الشغب والانحلال الخلقي بل وحتى الاجرام الذي تعا ني منه مدرسة اليوم مها يؤدي الى الهدر المدرسي وانشاء اجيالا متعددة من لاوطنيين ولا مسؤولين وفي النهاية تكوين مجتمع معطوب.
137 - taoudi aicha الأربعاء 22 غشت 2012 - 11:51
l instituteur est le seul responsable de la medicrite de l enseignement il ne cherche que le profit materiel ! il travaille bien dans les institus prives et nos enfants sement la greve et le rejet dans le public il faut arretter cela alhogra nous ne pouvons supporter de voir des mediocres qui passent rien que leur parents payent cher les ecoles privees merci pour nos instituteurs des annees 80 ils etaient sinceres
138 - Abdelkhalek الأربعاء 22 غشت 2012 - 11:57
Il me semble extraordinaire que le roi a soulevé le fait que notre système éducatif est un système de Mémorisation et qu’’il faut œuvrer à le faire transiter vers un système éducatif de Réflexion. Ce point doit constituer la clé de la réussite d’une éventuelle reforme de l’enseignement. Nous n’avons pas besoin que d’une population qui exécute des ordres (Mémorisation) mais plutôt d’une population qui exécute, améliore et créé les ordres (Réflexion) !
139 - ahmed الأربعاء 22 غشت 2012 - 13:37
كم هو حديثهم جميل حول التعليم .اليس بالاجد ان نطرح سوءال حول القول والفعل اليس كليمة القول تعني الكذب و الفعل يعني احلام اليقضة .(قصة جوحا).
140 - عبد القادر الأربعاء 22 غشت 2012 - 16:34
اولا اريدكم ان تنظروا الى بعض تعاليق رجال التعليم وانظر ما هو الحل بالنسبة لهم لا شيء مهم بالنسبة لهم سوى الراتب رغم انهم من احسن الرواتب في الدولة رغم انهم لا يعملون سوى 4 اشهراو 5 في احسن الاحوال لان الباقي عطل 50يوما في وسط الدراسة و90 يوما او اكثر في عطلة الصيف والموظفون الاخرون كلهم شهر في السنة قارن
اما كلام صاحب الجلالة فصحيح جدا لان نتائج التعليم ببلدنا من السيء الى الاسوأ والسبب اظن جد واضح لكن هناك تعمد تغافله واصلاح القشور التي لا تنفع بشيء والمصيبة هي رجال التعليم الذين يتخرجون في السنوات الاخيرة كارثة بكل المقاييس وهذه السنة طامة اخرى ونتائج مباراة التعليم المخجلة 20 و24 و30 على 80 وهي كثيرة لاننا لم نعد نخرج رجال تعليم صالحين بل عصابات ومافيات هدفها الراتب والعطل لان السنة الدراسية كلها عطل واضرابات واما التلميذ فليذهب للجحيم بحسبهم وملايير تصرف للرواتب وللمخططات الفاشلة دون نتائج تذكر وشواهد طبية تباع كالخبز ونريد اصلاح التعليم كيف؟؟؟؟
141 - Must الأربعاء 22 غشت 2012 - 23:08
Il y a lieu de rappeler certaines évidences, qui peuvent être vérifiées par n’importe quel responsable dans l’enseignement. Avant 1975- année du début de l’arabisation actuelle-, les élèves qui réussissaient le bac, aussi bien littéraire, économique ou scientifique, même avec une mention passable, ne trouvent pas de grandes difficultés à poursuivre leur étude dans les universités françaises, suisses, belges ou canadiennes. Beaucoup d’entre ces élèves ont décroché des places dans les universités et autres activités industrielles ou de services dans ces pays hôtes. Depuis l’arabisation, toutes ces opportunités d’emploi, pour nos diplômés se sont évaporées dans ces pays.
A suivre.
142 - Must الأربعاء 22 غشت 2012 - 23:39
En résumé, au lieu de passer, inutilement, encore quelques 37 ans, dans des réunions interminables et byzantines, il vaut mieux revenir au programme d’enseignement d’avant 1975 et instituer une sélection plus moderne qui consiste en ; lorsque l’élève doit redoubler, l’année de redoublement son père ou son tuteur devra payer les frais de scolarisation pour cette année de redoublement. Pour les enseignants, ils doivent choisir entre enseigner dans le privé ou bien dans le public. Toute transgression de cette règle élémentaire devra être sanctionnée par un licenciement.
143 - إدريس الجراري الجمعة 24 غشت 2012 - 12:28
السلام على من إتبع الهدى
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال بمناسبة عيد الفطر وعلى امة الإسلام باليمن والبركات والتقدم وان يجنبنا الفسوق والعصيان, كما اتقدم اصالاتعن نفسي ونيابة عن أسرتي وإخواني واخواتي بتهاني العيد لصاحب الجلالة محمد السادس ملك المغرب داعيا الله له بالنصر والتمكين كما أدعوا الله ان يريه الحق حقا حتى يتبعه وان يريه الباطل باطلا حتي يتجنبه وان يجنبه بطانة السوء كما أعزيه في سمو الأميرة للا امينة راجيا من الله ان يرزقه المن والسلوى - وبشرالصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا للهوإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولائك هم المهتدون}
الخطاب كان معبرا ومؤثرا وبليغا ولاكن الفعل سيكون ابلغ, الإيمان هو ماوقع في القلب وصدقه العمل نتمنى الإسراع في التنفيد وإشراك كل المؤسسات في هدا الورش والتحدي لتقدم البلاد و على قدرأهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم وتعظم في عين الصغير صغارها و تصغرفي عين العظيم العظائم . فل نحاكي الشعوب المتقدمة ولا ننسلخ من هويتنا يجب ان نركز على الكفايات والورشات و أن ندخل التكنلوجية الحديتة ونهتم بالفضاء التعليمي . 
144 - Ahmed Ouhro الأحد 26 غشت 2012 - 17:42
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
لإصلاح التعليم في بلدنا يجب التركيز على المواد الأساسية:اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات والتربية الإسلامية. وحدف المواد التفتح في المستوى الثانوي الإبتدائ،لأن هناك تلاميذ في السنة الأولى إعدادي يجدون صعوبة في القراءة والكتابة والحساب.أما في المستوى الثانوي الإعدادي يجب تزويد المكتبات بكتب قيمة وتخصيص حصة واحدة على الأقل في الأسبوع لكل قسم لقراء هذه الكتب مع تعيين أستاذين للمداومة يراقبان ويحفزان التلاميذ على القرءة لتحقيق عدة أهداف. كذالك اعتماد المعدل 10/20 معدلا موجبا للنجاح. وأخيرا نطلب من الله عز وجل أن يحفظ ملكنا وأن يوفقه لما فيه الخير وأن يعين حكومتنا .والله ولي التوفيق.
145 - عبد المولى الأحد 26 غشت 2012 - 20:19
-لاصلاح منظومتنا التربوية لامناص من تامين مجموعة من الشروط منها
-معلجة اشكالية الحكامة الجيدة و التي من اهم مقوماتها الشفافية والوضوح والمسؤولية والديمقراطية والكفاءة و النزاهة الفكرية والاخلاقية واعمتماد كل ماذكر في اسناد المسؤوليات وللاشارة فان اغلب الكفاءات تبقى قابعة في الظل بحيث تتحفظ عن الترشح لاي منصب لعدم توفر المناخ المواتي للاشتغال حسب اعتقادها لذا لامناص من ان تنفتح الوزارة على هؤلاء و تحفزهم لتحمل المناصب المهمة حتى وان لم يقدموا ترشيحاتهم وتسد الباب في وجه من يتبث ان مشواره المهني غير مشرف مع ضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة المرحلية و البعدية
-اعطاء الاولوية للتكوين المستمر المنفتح عى المستجدات بهدف تنمية الكفايات المهنية للاساتدة مع اشراكهم الفعلي فيتحديد حاجاتهم منالتكوين مع الحرص على التخطيط الحيد للموضوعات والمصوغاث وللدورات التكنية ككل بمختلف محطاتها مع ايلاء اهمية للمصاحبة الميدانية
واسناد هذ المهام لاطر يشهد لها بالعطاء والتميز المهني
*تفعيل مبداي التحفيز والمحاسبة بالعناية اكثر بالموارد البشرية تكوينا وخدمات راقية وترقية ثم تقويم ادائها المهني بكل موضوعي
المجموع: 145 | عرض: 1 - 145

التعليقات مغلقة على هذا المقال