24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5213:3517:1020:0921:28

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.10

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الزياني: قرار الإدماج المباشر لمُعطلين صحراويين خرق سافر للدستور

الزياني: قرار الإدماج المباشر لمُعطلين صحراويين خرق سافر للدستور

الزياني: قرار الإدماج المباشر لمُعطلين صحراويين خرق سافر للدستور

أثار القرار الأخير لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إدماج مجموعة من الأشخاص "ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان"، والمنحدرين من الأقاليم الصحراوية للمملكة،17 حالة تم إدماجها بوزارة العدل والحريات، و46 حالة ضمن أسلاك الإدارة الترابية، نقاشا سياسيا حول مدى سلامة هذا القرار من الناحية الدستورية، وهل خرق بنكيران الدستور بقراره ذاك أم أن إدماج هؤلاء المعطلين الصحراويين له مسوغ خاص يتجلى في تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة؟

الدكتور عثمان الزياني، أستاذ باحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري، يرى أن مسألة إدماج "ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان" المنتسبين إلى الأقاليم الصحراوية في الوظيفة العمومية، يأتي في سياق خاص مرده بالأساس المخاض العسير الذي عرفته قضية منع التوظيفات المباشرة لحاملي الشهادات العليا، وإخضاعها لشروط مباريات الولوج للوظيفة العمومية، وما أثارته من نقاشات مستفيضة ذات حمولات قانونية وسياسية، وإصرار بنكيران على أن التوظيفات كلها ستخضع للمباريات حرصا على الشرعية الدستورية والقانونية، حتى وإن كان الأمر تم فيه تغليب للمنطق السياسي على حساب المنطق القانوني.

وسجل الزياني، في تصريحات لهسبريس، بأن هذا الإدماج المباشر يحمل في مكمنه نوعا من الازدواجية في التعامل مع التوظيفات، متسائلا كيف يمكن الحديث عن منع حاملي الشهادات العليا من التوظيف المباشر باسم الشرعية الدستورية والقانونية في الوقت الذي يأتي رئيس الحكومة لانتهاك هذه المعيارية التي اعتمدها في قضية المنع، وباسم تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

واستطرد المحلل بأن هذا "الأمر يشكل قمة التدليل على حالة الارتباك والتناقض والتأويل المشوه والمعوج للقانون التي يتخبط فيه رئيس الحكومة بنكيران، من حيث نقضه لعهده بعدم اعتماد التوظيفات المباشرة".

وأردف الزياني بأن هذه التعيينات الجديدة تؤشر بشكل ضمني على الانتصار لشرعية وحق حاملي الشهادات العليا في التوظيف المباشر، الذي يستند إلى سند قانوني بالنسبة لمرسوم الوزاري رقم 2.11 . 100وتوقيع محضر الالتزام بالتوظيف من طرف حكومة الفاسي، وخرق واضح لقانون منع التوظيف المباشر الذي يستشهد به رئيس الحكومة في مواجهة موقعي محضر 20 يوليوز مع حكومة الفاسي وكل محاملي الشهادات العليا، على عكس هذه التوظيفات المباشرة التي تستند إلى توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

وزاد المتحدث: " في هذا القرار قلب صارخ لمبدأ تدرج القوانين وإعطاء قيمة قانونية للتوصيات على حساب القانون، فإذا كنا نتحدث بمنطق الشرعية القانونية، هناك رضوخ للتوصيات على حساب التنكر للمرسوم الوزاري، والذي تلاه قانون منع التوظيف المباشر".

ووصف الزياني هذا الإدماج المباشر من حيث حيثياته وزمانه بأنه "خرق واضح لمبدأ دستوري صريح، وهو مبدأ المساواة أمام القانون، وأيضا لمبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين "فلا أحد يعلو على القانون"، لافتا إلى أن توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة تطرح خيارات أخرى لجبر الضرر وهي التعويضات، والتي قد لا تطرح أية إشكاليات قانونية على عكس الإدماج المباشر التي أثار حوله العديد من التساؤلات.

وخلص الباحث إلى أن التنزيل السليم للدستور يستوجب القطع مع المقاربة الانتقائية، وازدواجية المعايير في تطبيق المقتضى الدستوري والقانوني، واعتماد الوضوح والشفافية في التعاطي مع مختلف الإشكالات القائمة فيها، وخصوصا التوظيف.

وختم الزياني حديثه لهسبريس بالقول "نحن نضم صوتنا إلى تطبيق توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في سبيل تكريس البناء الديمقراطي الحقيقي للبلاد، لكن دون الرضوخ للاعتبارات السياسية في التنزيل والتطبيق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - sami الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:11
انا جد متاكد ان التوظيف المباشر لن يصمد في الصحراء وسترون ان بن كيران لن يصمد لان ابناء الصحراء معتادون على الوظيف المباشر.وان القانون لايطبق في الصحراء
2 - ابنادم الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:12
المسالتين مختلفتين من كل الاوجه هذا الامر يدخل في جبر الضرر وليس امتيازا لا افهم لما هناك من يحاول ان يقفز على الامور فقط ليبين وجهة نظره وحتى وان كانت غير منطقية
3 - tarik الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:24
اتمنى الا تكون المجموعة من انفصالي الداخل لان الكثيرين منهم ينعمون بحقوق في المغرب وامتيازات اكثر من غيرهم وفي الاخير يلهثون وراء اجندة البوليزاريو واتمنى من الحكومة ان تتيقن من ميولات كل صحراوي هل مغربي ام خا ئن
4 - واشار المحلل الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:25
الذين تم توظيفهم ليسوا طلبة معطلين اولا... ثانيا هذا التوظيف انما هو جبر للضرر الذي اصابهم جراء انتهاك حقوقهم (سجن تعذيب...) وبالتالي فعوض ان ياخدوا تعويضا ماديا دفعة واحدة مقابل تلك السنوات تم ادماجهم في وظائف عامة على الاقل كي تستفيد الادارة من خدماتهم.
كما ان الذي ارتكب الخطا هو من زج بابناء الشعب في غيابات السجون والمعتقلات وليس من جبر ضررهم وعوضهم عن سنين المعاناة
5 - pv 20 juillet 2011 الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:33
تحية عالية علو السماء للأستاذ "الزياني" من أطر محضر 20 يوليوز 2011 على كل كلمة حق قالها في حقنا .. أطر المحضر الذين تعرضوا للظلم البين و لم يجدوا من ينصفهم غير الله ســـــبحانه و تـــــعالى.. و بهذا القرار الاخير الخاص بالصحراويين.. الله نصفهم و نصرهم على اعدائهم جميعا.. وفقك الله يا أستاذنا الكريم.. و سدد خطاك..

و نشكر كل المغاربة المساندين لأطر المحضر الى غاية التحاقهم بوظائفهم في اقرب فرصة ان شاء الله.. و ما ضاع حق ورائه طالب..

شكراااا هيسبريس على الاخبار الحصرية
6 - KADOUR الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:34
Monsieur Benkirane çà commence l'un des tes première erreur dans ton gestion comme 1ministre....un visage et langage avec certains(e)catégories et un autre visage et langage avec un autre catégorie....soit l'application de la constitution sur tous et toutes....???soit un seul visage et langage et décision dans des moment à données pour tel ou tel raison....Sans doute il arrivera le jours que vous seriez questionner par tel ou telle personne....pourquoi vous avez fait çà???ne dites pas "fhamtini" ou si vous-chômeurs-avec un jugement???la réponse est claire vous avez commis une grande erreur???....vous pouvez la corriger si vous l'appliquer pour les anciens(e)chômeurs car leurs cas ne seront pas résoudre par les lois...mais par une vision humanitaire,sociales....et de plus le droit d'un être-humain-travail avec dignité....????
7 - GUIZGUIZ الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:46
ادكر السيد رئيس الحكومة اننا صوتنا على حزبه من اجل محاربة الفساد والريع وتطبيق القانون فالمغاربة سواسية امام القانون .وانصح السيد رئيس الحكومة انه ان اراد ادماج هؤلاء الصحراويين فعليه ادماج اصحاب 20يوليوز و اصحاب الرسائل الملكية (ان كان لها اعتبار)وبعد دلك اصحاب الشهادات حسب الاقدمية .ارى ان هده هي الديمقراطية.وكفانا تمييزا عنصريا لان السيل بلغ الزبى. وليكن الله في عون المغابة التواقين الى العدل والمساواة.
8 - احمد الغرباوي الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:48
هناك شئ اسمه المحكة الدستورية ومن تبين له ان القرار عير دستوري ان يرفغ دعوة ويورينا حنة يدو مشي غير ابلا بلا .
9 - MAROC الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:50
celui qui connais le sujet ne c<est sait pas le verbe et le complément avant de parler il faut attendre le pourquoi et qui a donné ces ordres il ne faut pas sous estimé notre premier ministre après tout c'est un élu un peuple il faut juste voir plus en haut pour avoir la vu de l'ensemble du problème et d'ou il découle.après tout
on est un peuple intelligent
merci
10 - benjamin الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:56
To be or not to be is not really the question , but the question which keeps repeatig ityself in this country is HOW TO BE ?
11 - مسلم الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:59
صفات المنافق انه اذا حدث كذب واذا اتمنا خان واذا وعد اخلاف ورئيس الحكومة حدث انه لا توظيف الا بمباريات وكذب واقسم على عدم مخالفة الدستور وخان ووعد بمساوات في التوظيف واخلاف ,واقول ان لم تستحي ففعل ماشيئت
12 - صحراوي الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:00
الإدماج طال جميع مناطق المغرب في إطار توصيات هيئة الانصاف والمصالحة بشأن تعويض ضحايا سنوات الرصاص، لا أعلاف لماذا دائما هذا التركيز والحقد على الصحراويين؟؟؟؟؟؟
هم مغاربة عندما يعبرون عن حقوقهم ويصبحون صحراويين عندما ينتزعونها؟؟؟؟؟هل لوكان هؤلاء من سوس سنقول سوسيون او من وجدة سنقول شرقيون أو من طنجة سنقول شماليون ولله لن تقولونها ولكن ستقوقولن مغاربة ولكن عندما يتعلق الامر بالصحراويين عندئذ يأتي التمييز والمشكل انكم دائما تعترضون على تمييز الصحراويين وأنتم من خلقه ويمارسه بمكر وعنصرية
13 - مراد بن عمر الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:13
إن ما قام به السيد رئيس الحكومة (عبدالإله بنكران) مخالف للقانون، فهو لم يحترم الفصل (31) من الدستور الجديد الذي ينص على أن ولوج الوظائف العمومية يتم حسب الإستحقاق، ولتكريس هذا المبدأ ينبغي الخضوع إلى المبارة التي حدد شروط وكيفيات الولوج إليها المرسوم رقم 2.11.621الصادر بتاريخ 25 نونبر 2011، فالسيد الرئيس ضرب كل هذه القوانين بعرض الحائط وليس هذا فحسب بل مجموعة من النصوص القانونية منها كذلك الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر بتاريخ 24 فبراير 1958، والقانون رقم 05.50، وخضع لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة التي هو غير ملزم بالخضوع لها فهي تبقى توصيات لا ترقى إلى درجة القواعد القانونية الأمرة.
وبذلك ينبغي على ممثلي المعطلين وكذلك الجمعيات الحقوقية باعتبارهما أصحاب الصفة والمصلحة رفع دعوى قضائية أمام محكمة النقض باعتبارها الجهة الوحيدة المخولة بقوة القانون النظر في الطعون المقدمة ضد المقررات التنظيمة والفردية الصادرة عن الوزير الأول، وذلك طبقا لما هو منصوص عليه في المادة (9) من قانون 90.41 المحدث بموجبه للمحاكم الإدارية، لأجل إلغاء هذا القرار الذي لا يستند على أي أساس قانوني بسب تجاوز السلطة.
14 - abe الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:20
malhereusement cette decision qui emane d'un premier ministe qui ne cesse de proner la justice et l'egalite entre les citoyens, (c'est meme l'appelation de son parti: justice et developpement), temoigne d'une hypocrisie qui ne fait que nuire aux efforts deployes depuis quelques annee, visant la transparence et la bonne gouvernance
ceci dit, on n'est pas contrel'idee de rendre justice a nos freres les sahraouis, sauf que cela doit se faire au respect des lois et la loi fondamentale, en l'occurrence la constitution
donc, desole monsieur Ben, vous avez tout simplement consacre plutot la heine l'inegalite plutot que la justice et le develppement.
15 - ربما تنجح الخدعة الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:21
اقترح أن يلجأ المعطلون إلى التستر في لباس الصحراويين كي يضربوا عصفورين بحجر واحد : أولا خداع رجال الأمن الذين لن يستطيعوا إيذاءهم وهم يلبسون الزي المقدس وثانيا خداع بن كيران كي يدمجهم مباشرة في الوظيفة العمومية ، من يدري فربما تنجح الخدعة وإن كانت الحظوظ ضئيلة .....
16 - أحمد الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:21
حكومة بنكيران كانت هي آخر جدار صد ضد الثورة المغربية، وإذا تلاشت مصداقية هذه الحكومة إنتظروا الغضب الشعبي..
شخصيا، كمواطن مغربي لم تشفع له شهادته العليا(دبلوم الدراسات العليا المعمقة) في إيجاد عمل قار، أنا ضد التوظيف المباشر بكل أشكاله، ولكن لما اسمع خبر أن فلان وظّف دون مباراة، أشعر بـ "الحكرة" و "تتجيني الغبينة",,إذا عمّت هانت، ولكن مني تيكونو الاستثناءات تنكون مستعد نخرج للشارع ونقول اللهم إن هذا منكر,,
دعيتك لله يا اللي كنتي سبب فالزبونية والمحسوبية وسياسة الكيل بمكيالين في التوظيف، والله ما نسمحلك غدا أمام الله.
17 - Adil___Canada الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:28
ا نا لست صحراوي .....تفضيل عدد قليل لاسباب سياسية او صحية لا يستحق كل هذا الضجيج.انه امر عادي في كل الدول المتقدمة.مثلا هنا في كندا الهنود لهم امتيازات والمعاقون ...الذي يستحق الضجيج في المغرب هو ال الفاسي الذين احتكروا عدة مناصب راقية (الكعكة الصحيحة )
18 - متابع الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:32
تحية اصاحب التعليق 13. يجب توضيح الأمور لان من استفاد من التوظيفات ليسوا اطر صحراوية معطلة بل معتقلين او ابناء معتقلين سابقين. ام الأطر الصحراوية المعطلة فهي كاباقي معطلي المجموعات الوطنية تعاني من حيف هذه الحكومة الجديدة كما انها قاطعت جميع المباريات. وأما التمييز فأنتم من يكرس هذا التمييز بينكم وبين الصحراويين ومن خلال تعليقاتكم يظهر تعاملكم الععطفي مع المسألة. وتحية وبالتوفيق للجميع.
19 - إبراهيم أيت سي الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:47
ليست هذه هي المرّة الأولى التي تصرّفت بههما الجهات الرسمية بعيدا عن المنطق حينما يتعلّق بالمنحدرين من الصحراء المغربية، فالواقع المرّ الذي نعيشه في المغرب اليوم يوحي بأنّ التذرع بالوحدة الترابية كغطاء لخلق جيل من الشباب الصحراوي المدلل يعتبر وصمة عار في جبين الحكومات المغربية منذ سنة 1981، فإذا كنّا نتحدث عن الموظفين الأشباح فالصحراويون اليوم هم الذين يمثلون أغلبيتهم الساحقة، وحتى أولئك الذين يلتحقون منهم بالعمل نجدهم أكثر الموظفين تكاسلا واستهتارا بالعلاقة القانونية النظامية التي تربط الموظف العمومي بإدارته، وهذه الظاهرة ليست غائبة عن أنظار حكومة الظلّ التي تسيّر دواليب الحكم في المغرب، فبإصرارهم على تدليل الصحراوي بعطون انطباعا على أنّهم يخضعون للانفصاليين بكيفية ضمنية، وهذه مأساة ينطبق عليها قول معروف الرصافي:
هم يعدون بالمئات ذكورا وإناثا لهم قصور مشاله
تركوا السعي والتكسب في الد نيا وعاشوا على الرعية عاله
وإذا ما استهل فيهم وليد فعلينا رضاعه والكفاله
تلك والله حالة يقشعر ال حق فيها وتشمئز العداله.....
20 - عباس الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:50
المشكل أكثر من التوظيف المباشر وذلك لأنه سيساهم في الرفع من عدد الموظفين الأشباح ب 63 منصب لأنهم قوم لا يعملون والكل يعرف هذا
21 - hamza الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:03
الأقاليم الصحراوية لها مكانة خاصة داخل المملكة لأنها تريد الإنفصال عن الملكة حيت تعطيها الجهة المسؤولة الولوية داخل التراب وتهمش الداخل لأنه تحت السيطرة
22 - ahmed citoyen الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:05
ا ذا كنا نبحث عن الحلات حتى تدمح فئة دون اخرى فانني اقول للسيد بن كيران ان تستقيل من منصبك كما وعدت بنفسك,اما ان كان التعيين للمناصب لا علم لك به وهو خاضع لحالات ووزارات ليس لك التحكم فيها فلا باس في الصراحة راحة :حتى المدرب كريتس كان تعيينه بعيد عن الوزارة, لايكلف الله الا وسعها
23 - Moroccan الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:06
لقد خسر حزب العدالة والتنمية المعركة السياسية وخسر مناضليه من الطبقة الشعبية وها هو ينجر مع تيار الفساد الجارف ومتراجعا عن ما كان يصرح به اثناء الحملة الانتخابية ووقع له مثلما وقع للحزب الاشتراكي تحت قيادة اليوسفي، فلا خير يذكر في فريق سياسي مادامت اللعبة السياسية تدار من وراء الكواليس لفائدة اشخاص وضد المصلحة الوطنية. كفى تطبيلا و ضحكا على شعب باكمله
24 - الباعمراني الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:06
لنرفع شعار كلنا صحراويين ونلبس الزي الصحراوي ونقف امام قبة البرلمان فكلنا انتهكنا وكلنا قمعنا وأكلنا العصى من زبانية بن كيران وكلنا "ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان"
25 - pv 20 juillett 2011 الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:07
"فـــلا أحد يعلو على القانون" ...

تحيــــاتي دكّـــتور الزياني " أستاذ الـــقانون الدســــــتوري"

شـــــهادة قـــــانونية يحتدى بها..

لك كل التحية و التقدير من " أطر محضر 20 يوليوز 2011"

شكرااا على الخبر و التحليل القانوني
26 - mowatin الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:19
ما هذا المنطق المخزي? هل نحن ملزمون بأن نكون صحراويين حتى ننعم بالتوظيف المباشر وبالعيش الكريم ،،،،والسيبة هدي،،،،وجمع راسك آبن كيران راك زدتي فيه
27 - EL MAAYATI L الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:30
C'est vraiment injuste, depuis toujours je sens l'inégalité entre différent région du Maroc , être sahraoui ne veut pas dire être au dessus de la loi....on est tous des marocains on doit avoir les mêmes droits et obligations c'est absurde il faut appliquer le pv du 20 juillet et donner les postes aux ayant droits....des décisions pareils ne peut que provoquer un grand scandale que ni M.benkirane ni tout son gouvernement peut le stopper!!!!!
28 - Hatim الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:46
أولاً توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ليس فيها ما يمث بصلة للتوظيف المباشر ، لا يصدق كذبكم هذا إلا غبي ساذج ، فحتى المعاقون و قدماء المقاومين تخصص لهم نسب للمشاركة في المباريات و ليس لهم امتياز التوظيف المباشر !!

ثانياً زعما هاد توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة عاد بانت ليكم تنفيذها !!؟؟ و فين هو تطبيق ديال بند "عدم الإفلات من العقاب" !!؟؟ علاش مازال كنشوفو جلادين و مجرمين متورطين فالتعذيب شادين مناصب كبيرة فالدولة !!؟؟

الظاهر أن إخوان بنكيران قد أدمنوا الكذب بعد أن عاشروا مجرمي المخزن الذين كانوا يلعنونهم بالأمس !! صدق من قال "من عاشر قوماً أربعين يوماً صار منهم "
29 - نجيب الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:53
أخيرا أعترفتم أنه خرق دستوري فلماذا في وقت قريب تتظاهرون وتنددون بأن التوظيف المباشر حق الله إجبكم علة خير شمروا على كثافكم وخرجوا للعمل ما اتسناوا بن كيران إوظفكم
30 - شاهد الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 17:04
ارى ان نهج رئيس الحكمومة بن كيران في معالجة ملفات كبيرة كتوظيف المعطلين هو تخبط عشواء والكيل بمكيالين و اعتماد المقاربة الامنية الهمجية في معالحة هكدا قضايا هي كبائر تنضاف في سجل بن كيران وحكومته التي فشلت لحد الان في كل شيئ ولا تريد ان تقر بفشلها النابع من سياسة الكدب والتستر على المفسدين وهده السياسة هي التي ستؤدي حتما الى انفجار الاوضاع التي ادت اليها سياسة بن كيران المتوفى سياسيا والفاشل المتواطئ مع الفساد هكدا سيكتب التاريخ الجديد
31 - sami الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 17:05
اخي الكريم ، ان التوظيف في الاقاليم الجنوبية ما هو الا در للرماد في العيون بالنسبة للعدد المهول للمعطلين والمعطلات بهذه الاقاليم حيث لا سبيل امام هولاء الشباب الا التوظيف المباشر نظرا لسياسة الدولة في هذه الاقاليم اذ لا شركات لا بنية تحتية مؤهلة . ضللوا الشباب بالمشاريع المدرة للدخل والصيد التقليدي وتشجيع المقاولات الصغرى الفاشلة مسبقا ،التي لم يستفذ منها سوى مدراء وكالات الجنوب ووكالة تنمية الاقاليم وابناء الميسورين من الاعيان الذين لهم الاسبقية في كل شىء حتى التوظيف . انا نمودج اجتزت مباريات توظيف ونجحت في الكتابي مرارا لكن افشل في الشفوي لا ادري لما اعتقد اني لا اعرف الكلام تكلفت مصاريف التنقل بين الرباط والعيون عدة مرات .واليوم ان تم تعويض سجناء الرأي الحر عن سنوات القهر تفتقت قريحة البعض وقررت ان الامر غير دستوري وتراجع عن قرار سابق بالغاء التوظيف المباشر اقول لمن علق على هذا الامر ان يعيش ظروف اهل الصحراء والمحنة الي يكابدونها يوميا والمشقة في الترحال والعيش ويحكم بعد ذلك بما شاء ....
32 - mohamed الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 17:16
السلام عليكم خوتي لمغاربة الاحرار تحية للمعطلين المرابطين في الرباط هده فرصتكم الدهبية لانتزاع الوظيفه لا تدعوها تمر والله المستعان .
33 - المغرب الغير النافع الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 17:48
سيدي الرئيس ا لصحرايون يخلعونك فانضر الى لائحة المسير كي تعرف من اخرج الاسبان من الصحراء ا ن كت تريد المناصفة وكن على يقين ان اول يحتاج ضدك نحن انشاء الله لن نتخلى على اي مغربي كيف اعمل ما شئة امتيازات في النقل امتيازات فيالاحياء الجامعية امتيازات في الوظائف امتيازات في الحبس اترك المغارب الغير النافع تقتلهم حافلتكم الدين يناضلون و يكافحون من اجل لقمة العيش لانه لم يرضى ان يسع كما يفعل الكتير لاكن لا تنسو ان السبع لايضلم وادا احرجته سيفترسك وشكراالدكتورالزياني على هده الائلتفاتة التي هي في محلها
34 - احمد الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 18:00
كثيرون يتحدثون عن الصحراء والصحراويين من فراغ
وبناءا على كلام سمعوه
الصحراويون ينتزعون حقوقهم
وباقي المغاربة يحسدونهم على ذالك بالكلام الفارغ
35 - mohammed-oujda الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 18:59
ما قام به رئيس الحكومة (عبدالإله بنكران) مخالف للقانون، فهو لم يحترم الفصل (31) من الدستور الجديد الذي ينص على أن ولوج الوظائف العمومية يتم حسب الإستحقاق "par concour",
36 - سعيد الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 19:09
المسؤولون يطبقون القانون عندما تكون فيه مصلحة لهم فقط
كلنا صحراويون وكلنا مع التوضيف المباشر
أم أن الدستور لا يطبق في الصحراء
37 - nada الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 19:16
معطلة وانتمي للتنسيقيات الاربع الموقعة على محضر 20يوليوز.
تحية احترام و تقدير للاستاذ والباحث عثمان الزياني على تحليله المنطقي لقضية الادماج المباشرو الدستور , كم يشرفنا وكم يفرحنا انضمام كبار الاساتذة لصفنا فنحن و الله اصحاب حق وسننتزع حقنا انشاء الله مهما طال الزمان.
نسال الله الشفاء العاجل لكل المناضلين الذين اصيبو اثر التدخلات الامنية العنيفة
38 - مغربية الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 19:20
أنا حاصلة على شهادة عليا و ضد التوظيف المباشر بشكل قطعي و لكن غير معقول خرق بند من بنود الدستو من أجل ف ئة و تطبيقه لفئة أخرى فهذا ظلم
السي بنكيران قدم الإستقالة و باراكا عليك و علينا را ظهرنا طاب بالعصا من نهار جيتي و المصائب حالة علينا من كل جهة
39 - حسن الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 19:29
اذا كان الامر كذلك السي بن كيرانما هو مال المواطنين الحاصلين على شهادات والحاملين لرسائل ملكية تتضمن امر جلالة الملك بتوظيفهموهو ملف قابع بالوزارة المكلفة بتحدبث القطاعات العمومية وذلك منذ 1995فالى متى انتظار تنفيذ الاوامر الملكية.
40 - للحقيقة دون زيف الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 19:48
ان قرار توظيف الأطر الصحرواية قرار خطير، وله أبعاد كارثية على مستوى الانتهاك الصارخ للقانون... وهدر لمبدأ المساواة ذو القيمة الدستورية.
عندما صوت المغاربة على دستور فاتح يوليوز 2011 بأغلبية مطلقة، كانت هناك أمال كبيرة من اجل احداث قطيعة مع الممارسات السابقة.
لكن للأسف الشديد خيبت هذه الحكومة ظن الجميع، عندما كانت أول من يخالف مبدأ المساواة المنصوص عليه دستوريا...
ان المقاربة التي اعتمدتها الحكومة في ميدان جد حساس مثل الشغل، لها اثار كارتية، لاعلى النزاهة والشفافية ولاعلى الكفاءة....
فالمباريات اصبحت فئوية، ولم تعد مفتوحة في وجه جميع حاملي الشهادات فهناك بعض التخصصات لم ولن تجتاز ابدا المباريات ،بمعنى محكوم عليهم بالبطالة سلفا...
ثانيا مسالة تخصيص نسبة لمكفولي الامة وقدماء المحاربين، مع عدد مناصب قليل... تجعل نجاح المواطن البسيط في المباراة امر شبه مستحيل
نعم للمباراة للتوظيف ،لكن بمعايير 1 المساوة التامة2 اعطاء الفرصة لجميع التخصصات لكي تجتاز المباراة وليتنافس المتنافسون 3 تصحيح الاوراق من طرف الاستاد الجامعيين ضمانا للحياد والنزاهة ...واملنا في المستقبل كبير...
41 - محمد الحاج الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 20:03
ما درتي فيها ما يصلح أسي بن كيران
المغاربة سواسية امام القانون والدستورهو الحكم
لا فرق لمغربي على اخر الا بالكفاءة و التفوق والتميز
المحسوبية من الريع الذي أوصل البلاد الى الفساد
والله لقد بكيت لأجلك وضاقت نفسي وتألمت ألما شديدا
أخجلتني واستحي ان اقولها لك اخي وصاحبي ولك معزة في نفسي
ما أعجلك على قومك يا اخي
لا ترد علي رد السامري * قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُواْ بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مّنْ أَثَرِ الرّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوّلَتْ لِي نَفْسِي * ......
ويقول الحق سبحانه "وإن لك موعداً لن تخلفه"
وايما موعدا هو يوم لا ينفع جاه ولا سلطان ولا سياسة ولا هم يحزنون
يا اخي اني مدرك أيما إدراك الوضع الذي انت فيه ولكن أنصحك ان لا تحيد عن الحق ولا تظلم ان الظلم ظلمات يوم القيامة
تحياتي من سيدي البرنوصي.
42 - said الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 20:18
يا أصحاب محضر 20 يوليوز ليس لكم إلا طريقة واحدة ان تلبسوا اللباس الصحراوي المقدس و ان تحملوا رايات البوليزبال عندئذ سيهرول اليكم بنكيران راجيا منكم القبول بالادماج المباشر في الوظيفة العمومية لكم و لعائلاتكم و أصدقائكم و جيرانكم و جيران جيرانكم. هاد بنكيران الله يهديه و خلاص
43 - بوبكر الحمزاوي الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 20:21
ردا على صاحب التعليق رقم 4 ومن نحى منحاه، إذا كان هؤلاء قد تعرضوا للتعذيب ـ وإن كانت المسألة فقط للتعليل ـ فإن مجمل المعطلين إن لم أقل كلهم قد تعرضوا ولا يزالون إلى أبشع التعذيبات الأكثر ضررا ألا وهي التعذيب النفسي فبالله عليكم المعاناة التي يعرفها المعطلين في ظل غياب أدنى فرصة للعمل وإن كانت من قبيل شغل يتطلب جهد عضلي عله يكسب لقمة عيش يضمنها للأسرة الذي غالبا ما يتكفل بها شخصيا أنه طالب " إطار" غير معذب ، إن هذه الحالة هي العذاب النفسي القاتل والمؤدي إلى حالة الحمق والجنون
44 - said d agadir الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 22:05
الى كان هادشي بصح حشومة واش غير صحراوة لي كاينين فهاد البلاد ديما هما شادين لبلايص لمخيرة في الوظيفة العمومية ... اكون غير كيخدمو هاد لبلاد .. معروف عليهم الكسل والنعاس .
45 - صحراوية حتى النخاع الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 23:02
السلام عليكم
انا ايضا ضمن هؤلاء الحاصلين على شواهد عليا و اضم صوتي الى اصوات التوظيف عن طريق اجتياز مباراة.لكن الشيء الوحيد الذي لاحظته في جل هذه التعليقات ان الكل يحقد على الشخص الصحراوي لماذا هذا الحقد فلانسان الصحراوي هو الاخر كباقي المغاربة و ان لم نقل انه يعاني الامرين في هذه البلاد السعيدةوحتى ان حظي بالتفاتة من طرف الحكومة جراء التعذيبات والانتهاكات التي تعرض لها يقال له انه يحظى بامتيازات متعددة فكفاكم ظلما و حقدا لهذا الانسان البسيط المغلوب على امره.
46 - العقل الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 23:20
اذا كانوا من اصحاب الانتهاكات ،، فتصرف لهم مستحقات التعويض نقدا ،، وليس وظيفة..والقانون فوق الجميع..لا توظيف مباشر.
واذا كنتم حقا حزب ذو مرجع اسلامي فانتم على علم ماذا يقول الدين حول هذا الأمر.
47 - معطل من أهل المحضر الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 23:35
الحمد لله الذي جعل أتباع بن كيران من حملة الأسفار، والصلاو والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد. ألم تر إلى من اعتبر نفسه فقيها في القانون، وفسر وترجم بنود الدستو على هواه وهو لا يعلم أبسط مبادئ القانون؟
إخوتي، الفصل31من الدستور الجديد لم يعادل الإستحقاق بالمباراة البتة!
فلفظ الاستحقاق قد يعني الشهادة (الدبلوم) فلا تكونوا أغبياء!
الدستور مجموعة لمبادئ تحتاج إلى قوانين تنظيمية تمكن من إنزاله (أي تطبيق مضامينه). لقد قال بنكيران أن قانون التوظيف "الجديد يمنع التوظيف المباشر" وهذه مغالطة: إذا كان قانون الوظيفة العمومية هو المسطرة المنزلة للدستور فمعناه أن القانون أوضح منطوقا من الدستور وأيسر للتطبيق واعلموا أن المادة 22 من هذا القانون تنص على أنه"يجب أن يتم التوظيف وفق مساطر تضمن المساواة بين جميع المترشحين، ولاسيما حسب مسطرة المباراة" فمن منكم يفهم القانون ليشرح لي من أين أتى بنكيران بفكرة أن المباراة هي الضامن للمساواة؟
شكر الله لكاتب المقال عندما قال "...تم فيه تغليب للمنطق السياسي على حساب المنطق القانوني".بنكيران فقط يستأسد على الأطر العليا والتي أتعبت الإئتلافات الحاكمةالسابقة.
48 - Mohamed de Laayoune الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:00
Monsieur Ben Kiran, votre décision est contradictoire avec les nouvelles orientations politiques et financières que vous avez déjà annoncé au sein du parlement, de plus la nouvelle constitution du Royaume stipule que les marocaines sont égaux.
Sans oublier que les recommandations de l’Instance d’Equité et de Reconcilialitions doivent être conformes avec la constitution. Je pense que la décision de recrutement des Sahraouis Marocaines et l’ignorance des autres Marocaines, particulièrement les lauréats des diplômes de 3ème Sicle est une marche arrière qui va contre votre logique M. le président du gouvernement en ce qui concerne la fonction publique. Il faut valider cette logique par un traitement générale appliqué sur tous les marocaines pas un traitement spéciale justifié par les motifs de la réconciliation qui est dépassées par le Maroc de la constitution du 1er juillet.
49 - Mohamed de Laayoune الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:15
S’il existe un autre motif (politique), on doit être claire et transparent avec les marocaines et comme la dit Sa Majesté Mohammed VI : être Marocaine ou ne pas être sans contrepartie ; bref la Citoyenneté n’est pas un fonds de commerce.
50 - madloum الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:32
قبل ان ابدا تدخلئ اود ان اشير اني من ابناء سوس. ومقيم نالصحراء منذ عدة سنوات.قبل عامين كانت عملية ادماج مباشرة لحاملي الاجازة. عندما تقدمت لوضع ملفي طلبوا رفضوا والسبب ان بطاقتي للتعريف تبدا ب je اي حرف تزنيت.
منذ ذاك الوقت وانا اتساءل ان كنا فعلا مواطنين من الدرجة الرابعة ام ماذا.
اذا كان مجرد التوفر علئ بطاقة تبدا بحرف معين كفيلة بان تحصل علئ وظيفة فنعم المساواة ونعم العدالة.
51 - معطل من أهل المحضر الخميس 20 شتنبر 2012 - 01:05
الاستحقاق هو طلب الحق. فمثلا عند التقدم للوظيفة ننظر أولا إلى الشروط التي تعلنها الجهة الموظَّفة، فإذا توفرت فينا الشروط أصبح لنا الحق في التقدم للوظيفة المعلنة.نأخذ مثالا بسيطا: عندما أعلنت الدولة عن وظائف تمنح لحاملي الشواهد العليا دون مباراة، فكل من تقدم آن ذاك بشهادته الموافقة استحق الوظيفة. وإذا وظف فسيكون ذلك حسب الاستحقاق، وفي غياب تام للمباراة.هذا معنى الاستحقاق المشار إليه في الدستور.
إذا كانت المباراة ستجرى للتوظيف، وقد أعلن عنها، لن تكفي الشهادة آن ذاك وسيكون الحق مع من قبلت نتيجته في المبارة، وهنا تم الاستحقاق.
يستحيل تطبيق مضامين الدستور (التنزيل) في غياب القوانين المسايرة، فالدستور لا يقوم مقام القانون لكنه يؤطر القانون ويشكل منارا للمشرع لا يجب الحياد عنه.
المواطن ـ في الحالة العاديةـ لا يتعامل إذن بالدستور بل بالمساطر القانونية. الدساتير في مرتبة أعلى وأشمل، فلا تحتكم إليه إلا المؤسسات التشريعية والحكومية في حالة التباسٍ حول نازلة تمس بأحد بنوده!
ليست العواطف التي تحدد مفهوم الاستحقاق للتوظيف، لكن هي الشروط التي أعلنتها الجهة الموظفة.
التوظيف المبشر لا زال قانونيا!
52 - مغربي حر الخميس 20 شتنبر 2012 - 01:12
الغريب في الامر هو سخط السيد الزياني وبعض المعلقين على هذا القرار الذي ينص على تعويض هذه الفئة المنكوبة في الصحراء الغربية كونهم ما يستاهلوش هذه المبادرة التي لن تعوضهم و لو قليل القليل مقابل الاضطهادات و الانتهاكات الجسيمة المرتكبة في حقهم سؤالي للاخوة و السيد الزياني كم هي عائدات الفوسفاط المستخرج من بوكراع الى اوروبا ؟ كم هي عائدات الصيد البحري من اوروبا ؟ ابار البترول الموجودة في الصحراء كيقول المثل المغربي الشائع = ما كاينش شي حاجة لله فللاه= اتركوهم لحالهم خذو مناصبكم خذوا اشباحكم خذوا اي شئ و انعموا هنيا لكم لماذا هذا الحقد و الحسد في حق اشخاص سلب حقهم منهم قهرا ورد اليهم ب التقطير الحكومة المغربية يا اخوتي في حال تم توظيف هذه الفئة سيتم استخلاص اجرهم من خيراتهم ليس من عائدات الفلاحة او . او .او فلتكونوا احرار اتركوهم لسبيل حالهم ما ضاع حق ورائه طالب .
53 - salina الخميس 20 شتنبر 2012 - 01:16
صافي يا معشر العدالة و التنمية شوهكم فرعون ديالكم وفرشكم أوباقين كدافعوا عليه؛ إوا راه مغيديكم إلا إلى جهنم لأنه لا يساوي بين أبناء الشعب وسيسأل يوم القيامة ويجركم معه لأنكم زبانيته؛ وسترون كيف ستسحقون في الإنتخابات الجماعية إنشاء الله لأنكم لم تعودا تمتلونا في شيء وسنحاسبكم أمام الله على ل اصواتنا لكم
54 - حسن من الصحراء الخميس 20 شتنبر 2012 - 01:39
فقط انظر بنفسك الى البنيات التحتية التي تتميز بها مدن الشمال عن مدن الجنوب و سترى لمن تعطى الاولوية الصحراء او المغرب النافع.
الله يهديكم ما يميز ابناء الصحراء ليست الدولة من منحته لهم ما يميزهم انهم لا يرضون بالذل و لا يرضون بالانبطاح امام ايا كان مقامه كحالكم.
لماذا تم فك عقدة الاتحاد الاوروبي مع المغرب في ميدان الصيد البحري؟
لان الاتحاد الاوربي رئا بان الاموال التي تنهب من الصحراء لا ينعم بها ابنائها بل ينعم بها المغرب النافع اي انتم.
اصبحت اقول انتم لانكم يوم بعد يوم تتحدثون عنا كاننا غرباء او لسنى بمغاربة الله يهديكم انتم تزرعون الفوارق بيننا بدون شعوركم.
كلنا مغاربة و ما يضرك تاكد من اني ادوق مثله اينما كنت في الشمال ام الجنوب المغرب واحد. و السلام ارجو ان ينشر تعليقي.
ان لم ينشر تاكدو من اني لن ازور جريدتكم بعدها. لانكم لا تنشرون تعليقاتي وهذا يغيضني. والسلام.
55 - علي الخميس 20 شتنبر 2012 - 01:57
أنا لا أحقد على أحد و المغرب لكل المغاربة . لكن السؤال الدي يطرح نفسه هنا من وراء ارتجال بنكيران في قراراته، فمن استمع له في أول خروج اعلامي له بعد تنصبه رئيس للحكومة قال على أنه سيشغل كل من خرج للشارع لأنه كما يقول بنكيران ( غدي يحط ليا البيضة فطاس ) ثم تراجع بدعوى تطبق الدستور ( الفصل 30 ) فمن حمله اليوم على ضرب الدستور عرض الحئط ..........؟ ولا أظن أنه سيكون القرار الأخير الدي سيتراجع عنه
56 - abou khalid الخميس 20 شتنبر 2012 - 02:36
تحيــــاتي دكّـــتور الزياني " أستاذ الـــقانون الدســــــتوري"

شـــــهادة قـــــانونية يحتدى بها..

لك كل التحية و التقدير من " أطر محضر 20 يوليوز 2011"
57 - ilyass el moussaoui الخميس 20 شتنبر 2012 - 03:41
في البداية أشكر الدكتور الغني عن كل تعليق عثمان الزياني و أحييه على حرقته الوطنية
من المضحك جدا أن يقوم بن كيىران بهذه الخطوة المتهورة و يقوم بتوظيف الأشخاص الذين ينحدرون من المناطق الجنوبية و هنا أريد أم أطرح بعض الأسئلة ;
لماذا المواد الأساسية أقل ثمن مما موجودة عليه في باقي مناطق المغرب ?
و لماذا تعطى لاهم الأولوية في كل المجالات ?
ألا يمكن القول هنا بأن معظم ميزانيتنا الوطنية تذهب إلى الأقاليم الصحراوية
و للتذكير فقط أن أغلب حاملي الشهادات يلتحقون مباشرة بالوظيفة العمومية بعد تخرجهم في حين أن أبناء الشعب يشبعون ضربا من طرف أجهزة القمع
58 - أبو بكر التازي الخميس 20 شتنبر 2012 - 04:27
أرسلوا زوجاتكم ليضعن مواليدهن بالصحراء عسى يحضى ابناؤكم بتوظيفات مباشرة

هل مازلتم تذكرون تصريح عامل تازة السابق (الصبار )لمجموعة المجازين المعطلين بتازة بخصوص التوظيف المباشر (هل انتم "صحراوا "حتى أوظفكم بشكل مباشر ؟) ،ونفس التصريح كرره العامل السابق لبعض سكان حي الكوشة بتازة بخصوص تشغيل أبنائهم (هل هم صحراوا حتى اشغلهم بشكل مباشر )لكن جاء التأكيد هذه المرة على لسان عبد الاه بنكيران بصفته "رئيس حكومة "الذي أكد خبر توظيف صحراويين بشكل مباشر !!!!؟؟؟؟هل وصلنا الى مغرب الميز العنصري على أساس العرق والقبيلة والانتماء السياسي والعقدي ؟
59 - sahraoui الخميس 20 شتنبر 2012 - 10:45
1- الامر يتعلق بادماج ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالصحراء وليس بتوظيف مباشر للمعطليين الذين لايزالون يناضلون من اجل العمل وفي مواجهات يومية مع الامن والتمس الرجوع الى المواقع الالكترونية الصحراوية لمشاهدة ذالك ، وللعلم خيرات الصحراء هي محرك الاقتصاد المغربي والصحراويين محروميين منها ولاينالهم منها سوى القمع اليومي والسجون ولعل اكديم ايزيك خير دليل على ذلك و في العيون نموذجا 95في المئة من الوظائف ومن الاستفادات هي لساكنة المغرب القادمة من الشمال اشبق اولد خالتي لصحراوة وكونو تحشموا انتوما مقابلين قصحراوة وبزاف اعليكم ...... نلتمس الحياد والنشر
60 - من المتضرر الخميس 20 شتنبر 2012 - 11:23
أضن أن كل المعطلين في المغرب هم أبناء ضحايا أيام الجمر والرصاص، لاأفضلية لأحد على أحد.
هناك من الجنود المتقاعدين (30 سنة من الخدمة) من تمنح لهم رواتب شهرية تقل عن 1500 درهم وعانوا ويلات الحرب في الصحراء المغربية هل هؤلاء لاتنطبق عليهم سياسة الإنصاف والمصالحة، في حين شباب صحراويين إناثا وذكورا سنهم لايتجاوز 20 سنة لايعملون ويحصلون على بطاقة إنعاش يفوق دخلها ذلك الجندي الذي ضحى بالغالي والنفيس طيلة حياته وفي زهر عمره في سبيل كرامة الوطن، بل الأكثر من ذلك هناك عدة امتيازات يستفيد منها الشباب الصحراوي لاسبيل لذكرها.
61 - محمد الخميس 20 شتنبر 2012 - 12:12
والله ان قلبي يعتصر حزنا عند سماع تعليقاتكم يا اشقائي المغاربة.اذا كان هذا تفكير وراي النخبة المثقفة والتي سوف تقود البلاد مستقبلا فماذا تركتم للمواطنين الاميين.
انا شاب مسلم ومواطن مغربي منحدر من الاقليم الجنوبية واناظل من اجل الوحدة الوطنية بين جميع المغاربة عربا وامازيغ مسلمين ويهود ومسيح. واحارب التفرقة والعنصرية
لقد قال الشاعر /نعيب زماننا والعيب فينا- وما للزمان عيب سووانا.
ان غالبية هذه التدخلات اخوانى المواطنين هي السبب في زيادة الحقد والكراهية بين افراد الشعب المغربي فالى متى هذه الفرقة و العنصرية بين المواطنين المغاربة.
امنيتي ان يمر اسبوع من حياتي اليومية في هذه البلاد الجميلة دونما ان اسال من اي منطقة انت او من اي عشيرت انت.
الله يهديكم يااخوتي المغاربة.والله يجعل خاتمتنا زينا.
62 - NINI الخميس 20 شتنبر 2012 - 13:07
le compte à rebours va commencer pour M.Benkirane. C'est votre erreur fatale
comment vs avez osé à appliquer les recommandations alors que t'a complétement négligé un décrét signé par l'ex-premier ministre. vs n'avez jamais su qu'il ya une hiérarchie des normes et que le décrét passe avant les recomm. je pense que que tu dois revenir au plus vite à votre école privée.
63 - momo الخميس 20 شتنبر 2012 - 13:44
انا كنشوف بانه في هذه الضرفية انما اريد بهذا القرار ايقاع المغاربة في الفتنة و التقسيم بين المواطنين مكا في العراق التقسيم طائفي نضرا لتعدد الطوائف و في المغريب يبدأ التقسيم بين الصحراويين و باقي المدن لتنمو الدغينة و الحقد بين ابناء الشعب بعد دلك الامازيغ و العرب تم الريف هذا مخطط لاضعاف الامة عبر تفريقها ولكن هيهات " و يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين "
64 - السعيد الخميس 20 شتنبر 2012 - 14:15
احترامي لجميع الاراء اولا الحياة السياسية اوسع مما تقتظيه نصوص الدساتير
ليس جميع ابناء وشباب الصحراء وظفوا
عبد ربه هدا مجاز في القانون الخاص سنة 98
حامل لرقم البطاقة الوطنية sh 57111
لا زلت عاطلا ملفي مرهون في ارشيف ولاية العيون مند 86 وتم تجديده 2010 ولا حياة لمن تنادي ربما انا اقدم مجاز معطل في العيون
65 - مجاز عاطل الخميس 20 شتنبر 2012 - 19:37
والله استغرب لقرارات بن كيران، كنت ادليت بصوتي لحزبه وندمت اشد الندم على ذلك ،والله ان لم ادمج في سلك الوظيفة العمومية ،لن ادلي بصوتي لأي حزب كيفما كان نوعه ،لا حزب العدالة ولا غيره، اول حزب ادليت بصوتي له هو حزب بن كيران ،وكان املي الوحيد في التغيير بعد الله تعالى ،ولكن هيهات هيهات ،ضاعت الامال والاحلام وكل شيء جميل ،حين فاز حزب المصباح كنت ارى انه الحزب الوحيد الذي سيححرني من البطالة التي طال امدها منذ حصولي على الاجازة سنة 1993 ،والان عمري هو 43 سنة و10 اشهر ،اي بعد سنة واحدة وشهرين اذا قدر الله تعالى ذلك ستضيع شهادتي الذي ضحيت من اجلها بالغالي والنفيس ، نعم انها الحقيقة المرة التي اتمنى الا تتحقق ،اتمنى من الله عز وجل ان يستجيب دعائي في الوظيفة العمومية وجميع المعطلين ، ابن كيران ضرب المغاربة ضربة قاضية،وجنى علينا كما جنت جميع الحكومات المتعاقبة علينا ،فحسبنا الله عليكم ونعم الوكيل،ولاحول ولاقوة الا بالله...
66 - عبد الرحيم الجمعة 21 شتنبر 2012 - 01:18
نحن نسعى و نطالب ونناشد المصالحة لكن ان تكون للجميع, وليس لكون هدا ابن فلان, ولا لانه صحراوي الاصل. ان المغاربة متساوون حسب ما جاء به الدستور المغربي الجديد,لكن لا حياة لمن تنادي فالدستور في واد و الحكومة المغربية في واد.اين وعودك و حزمك يا ابن كيران بان الولوج للوظيفة العمومية حق جميع المغاربة؟
ادا كنت حقا تريد مصالحة و اعادة الاعتبار لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان, فلتكن هده المصالحة لكل من اسدى خدمة لهدا الوطن العزيز على سبيل المثال لا الحصر "اساتدة سد الخصاص" اللدين استغلوا ابشع الاستغلال سنتين في تدريس بدون اي امتياز, زد على دالك اصحاب محضر 20يوليوز.
67 - nada الجمعة 21 شتنبر 2012 - 20:29
نحن لا نكن ضغينة او حقد لسكان الجنوب او الصحراء كما كتب في بعض التعاليق لا بالعكس فنحن معشر المعطلين من يحس بمعانات اي اطار عال عاطل عن العمل صحراويا كان او من الداخل.
فردة فعلنا هذه ستكون بنفس الحدة لو تم توظيف ابناء الشمال الشرق او الداخل.
تحية نضالية عالية لجميع المغاربة.
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

التعليقات مغلقة على هذا المقال