24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.37

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رئيس الحكُومة "يطارد الأشباح" وسط الإدارات العموميّة

رئيس الحكُومة "يطارد الأشباح" وسط الإدارات العموميّة

رئيس الحكُومة "يطارد الأشباح" وسط الإدارات العموميّة

شرع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في حملة واسعة لمطاردة "الموظفين الأشباح" عبر منشور عمّم على جميع القطاعات الحكومية ويتضمن حثّا على تفعيل إجراءات صارمة لـ"محاصرة التغيب غير المشروع عن العمل"، عبر تفعيل المقتضيات والمساطر القانونية المقترنة بهذه الممارسة.

منشور رئيس الحكومة، والذي جاء تحت عدد 2012|26، أورد أن "كل تغيب عن العمل، خارج ما تسمح به القوانين، يقتضي تطبيق الإجراءات الزجرية وفق القوانين.. سواء ضد المتغيبين أو من يساعدهم في ذلك بأي شكل من الأشكال"، معتبرا أن الهدف هو "تفعيل ما جاء في الدستور حول تخليق الحياة العامة".

وطالبت ذات الوثيقة بتفعيل الفصل "75 مكرر" من النظام الأساسي العام.. بدء من الإنذار باستئناف العمل إلى إصدار عقوبة العزل، مفوضا صلاحية توجيه الإنذار باستئناف العمل إلى الرؤساء المباشرين، و صلاحية إيقاف الراتب إلى رؤساء المصالح المركزية واللاّمركزية المعنية.

وفيما يتعلق بالاقتطاع من الأجور، شدّد المنشور الحكومي على "تفعيل الاقتطاع من الأجور وفقا للقانون رقم 12.81 بشأن الاقتطاعات من رواتب موظفي وأعوان الدولة والجماعات المحلية المتغيبين عن العمل بصفة غير قانونية".

مراسلة بنكيران حددت إجراءات يومية مستمرة، منها المراقبة اليومية لوقت دخول وخروج الموظفين تحت إشراف الرؤساء المباشرين، مع اعتماد كل الوسائل الممكنة، وخاصة الآليات التكنولوجية الحديثة الخاصة بذلك.. وكذا وجوب إشعار المصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية، على كافة المستويات، بكل تغيب غير مشروع عن العمل.

ومن بين الإجراءات الوقائية طولب أيضا بوجوب قيام الإدارة، ما بين منتصف دجنبر ونهاية يناير الموالي له، بإعداد لائحة تضم أسماء الموظفين المزاولين وأخرى خاصة بالموظفين الذين طبقت في حقهم مسطرة ترك الوظيفة بسبب تغيبات غير قانونية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - بصير الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:25
من يراقب من ان كان روؤساء المصالح اول المتغييبن وان حضروا يكونوا اخر الحاضرين واول المغادرين........لك الله ياوطني
2 - ااسور الجديد الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:27
كاينين واحد جوج موظفين أشباح بجماعة أمغراس التابعة لدائرة أمزميز اقليم الحوز. أنا على يقين أنه لن تتخذ في حقهم أي اجراء لسبب واحد هو وجود جهات رسمية توفر لهم الحماية الكاملة.
منذسنوات طوال وهما على هذا الوضع أ على عنيك ابنعدي
3 - abouyahya الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:29
il faut utiliser les machines de pointage magnetiques, le pointage par la main, pour tous les fonctionnaires meme le president du gouvernement. merci
4 - Mustapha الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:29
سبب تغيب الموظفين هو تغيب الدائم لرؤسائهم ...
فمن سيراقب الرؤساء ؟؟؟؟؟

اودي ناس خاص تخاف من لخلقها !!!! و ان لم تستحيي ففعل ماشئت...
5 - عبد الرزاق ابو ايمن الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:36
الى الامام الله يوفقكم وينصركم على الفساد والمفسدين ويغلبكم على الاشباح الفاسدة ولا تلتفتو الى الوراء فسيروا على الركب وسيرو على ما أنتم عليه من الوضوح والنية الصادقة
6 - إدريس الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:37
إجراء قد يحد بعض الاختلال الذي تعاني منه الادارة المغربية عامة ولاسيما القطاعات المعروفة ب"السلايتية"وكثير ماهم في هذا الوطن المغبون. يبقى السؤال الجوهري هو اى أي حد سيتم تفعيل هذا القانون بكل موضوعية بعيدا عن تأثير العلاقات الشخصية وتداخلاتها?ثم مسألة أخرى من سيراقب المراقب بكسر القاف?وكل منشور ووطني بألف خير.....
7 - hamza elouahabi de tanger الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:48
تحية وتقدير لرئيس الحكومة السيد عبد الاله بنكيران على قراره الجريئ فالشعب ورائك في محاربة هؤلاء الأشباح الذين يأكلون أموالا لشعب بدون وجه حق.
8 - م.ف الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:48
الأشباح هم في الحقيقة خائنين الأمانة (ولا تخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون) صدق الله العظيم . اننا نثمن ما يقوم به رئيس الحكومة و جميع أعضاء الحكومة بصفة عامة من تدابير لمحاربة الفساد والمفسدين الخائنين للأمانة فالشعب المغربي يتمنى التوفيق والسدد لهذه الحكومة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله من كل مكروه . الله الوطن الملك .
9 - فاطمة موكادور الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:51
نتمنى أن يعمل كل واحد في هده البلاد بضميره ويستحضر مراقبة الله عز وجل له في كل ما يقوم به.
10 - the best ever الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:54
thats what i like to hear keep going Benkirane You are the best so far , please don't judge yet, we still have some more time ,متبدل صاحبك غير بمقرف منو ، الصبر مفتاح الفرج يا اخوان أنشر يا هسبرس الموقع المحبوب
11 - موظف الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:54
إلى بنكران: الأقوال شييء والأفعال شيىء آخر
كيف يمكن تفغيل القضاء على ظاهرة الموظفين الأشباح في ضل الفساد العارم والمتفشي في جميع الموسسات والتي يساهم فيها رؤساء المؤسسات وعناصر لجان التفتيش هم من الأشباح الأوائل ؟
خد مثال عن البرلمانيين في القبة الفارغة.
12 - hassan الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:56
bravo monsieur ben kirane que dieu vous aide et vous dirige pour la bonne direction et ne t en faite pas pour les autres
13 - Diplomer chomeur الاثنين 19 نونبر 2012 - 19:59
حسب تصريح احد وزراء العدالة والتنمية يوجد اكثر من 90الف موظف شبح.فادا تم العمل بجدية على طرد الناهبين المال العام وتوهم على الكسب الغير المشروع فستجد الحكومة المنتخبة حلا لشباب المعطل عن العمل.فهده الفئة الخيرة لهدا البلد بدا الياس يدب في صيرورة حياتها .وتصاب بالاحباط من جراء السنوات الطويلة للعطالة.
مرة اخرى اتمنى من الحكومة ان تستفيق وتقوم بخطوات شجاعة ضد الموظقين الاشباح.
14 - مغربي الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:00
اسد على الموظفين وفي محاربة الفساد والمفسدين نعامة اسد على الضعفاء وعلى اللوبيات وقوى الريع نعامة اسد على الفرقاء والمعطلين والمهمشين وعلى البترونا واصحاب الراسميل والهولدينغات نعامة الا بئس الراعي على الرعية انت
15 - adnan الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:04
السلام عليك تحية كبيرة للسيجج عبد الاه بن كيران احسن حاجة من نهار الاستقلال هي محاربة الموظفيبن الاشباح اودي سو نقولك الله يحفظك والله ينصرك السي بن كيران راخ الاغلبية في الجماعات المحلية وراه كاينة حتى الرشوة وكان نطلب من سي بن كيران يدي شي لجنة ديال الراقبة على الموظفين ديال الموظفين بالمملكة المغربية وتكون اجراءات صارمة في حق الموظف والعملاء وحتى الرؤساء سير السي بن بن كيران الا هدشي صحيح كما كتقول سير الله ينصرك والا مجرد هضرة سياسية راه المغرب عمرو غدي نتقدموا راه هاد الناس مبغوش يخدمو الوطن راه كاين الفقير والمسكين اللي كيظل في الادارة وافق بسير واجي على والو كنطلب من هسبريس تنشر هاديشي متحدفوش الى كاينة الشفافية والمصداقية الجهة الشرقية وجدة وما جورهما ...... وشكراااااا
16 - نور الدين الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:07
في الواقع هذا أمر جيد أتمنى أن يتعاطى الرؤساء بكثير من الموضوعية و الضمير المهني و الأخلاقي لوضع حد لنسف المال العام.

-الفكرة التي أود طرحها هي على كل الإدارات أن تعلن على جميع موظفيها كلوائح بها الإسم الكامل و رقم البطاقة الوطنية على النت. و إن أمكن بكل إدارة مع التقيد بجدول الزمن .أشرح مثلا في مكتب الكهرباء يجب أن نعرف كم هم عدد الموظفين ومن هم الحاضرون بالصباح ومن الملتحقون في الفترة الزوالية.ومن هم في إجازة...من هو المدير,من المسؤول لأستقبال الشكاوى وووووووو.
17 - المنصوري الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:07
نتمنى من الحكومة أن تصهر على تطبيق ماجاء به المنشور وأن تضع حدا للمهزلة التي تعيشها مجموعة من القطاعات التي تعرف وجود أعداد كبيرة من الأشباح وخاصة قطاع التعليم .
18 - حسن بلعروك الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:14
نثمن السيد بنكيران هذه البادرة الطيبة و نقترح عليكم زيادة رقم أخضر للإبلاغ عن الموظفين الأشباح سواء من زملائهم او أقاربهم أو معارفهم بصفة عامة.
فموظفو كل إدارة يعرفون من هم الموظفون الأشباح في إدارتهم.
و سيكون من واجبهم آنذك التبليغ عنهم.
بل إنه شرعا لا يجوز التستر على الموظف الشبح و لو كان من أقرب الأقارب.
19 - maghribi hor الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:16
مبادرة طيبة تبيّن مدى حرص السيد بن كيران على القطيعة مع الاشباح ولكن المشكل هو في الجهة التي فوضها بمتابعة ذلك وهم الرؤساء المباشرين و صلاحية إيقاف الراتب إلى رؤساء المصالح المركزية واللاّمركزية المعنية. فكيف يمكنها تتبع الموضفين الاشباح وهي في الاصل الشبح الاكبر .
20 - marocain الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:17
الله يسهل عليا فشي خديمة مع الدولة راهوم هلكونا فهاد البريفي و الخلصة على قد الحال وتزيار فالوقت وبنادم حاكرك لا سلطة لا متيازات
21 - el bouhali الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:18
باش كتعجبني هاد الحكومة ديال بنكيران كتخدم اوباغا تنقي الصدا والوسخ ديال 60 عام صعيبة عندهم القضيية خاص غير الشعب اساندها اوقف معاها من اجل الاجيال القادمة خاصهم واحد 15 سنة ياالله تبان النتيجة والناس ليكتفكر في ولادها من اجل مستقبل زاهر خاصها تساند هاد الناس ديال العدالة رغم الاكراهات لكيوجهوها
22 - tetouaniya الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:21
العز لرئيس الحكومة السيد بن كيران, كلنا معك...
مستعدون للدخول والاستثمار في المغرب...مع هاته الحكومة...لانها صافية في طريقها...
لم نصوت المرة الماضية...والان صوتنا لكم يا عدالة وتنمية...
الطريق طويل...والمتعة فيه جميلة...معكم يا مخلصين...
لانعرف فيما قبل الا النفاق...في الادارة, في الشارع, في البيت, حتى سئمنا وهربنا...
الان حان وقت الرجوع الى البلد...
23 - mohamed الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:21
نعم تحياتي الى رئيس الحكومة لاخد هده القرار الشجاع لاحساس الكسالى والمفسدين بعدم القيام بواجبهم المطلوب . هدا هو الطريق الصحيح لرغم بعض الموضفين بالقيام بالواجب او بمغادرت مهامهم فورا. الشغل العمومي كان يعادل التقاعد, اني اعرف الكثير لا يهمهم عملهم لان ليس هناك ربط المسؤوية بالمحاسيبة. اضن ان هده الاجرات ستتوفر المزيد من فرس العمل في صفوف المعطلين, على حسب تقديري الوفات من هؤاء يغادرون طواعا وهدا ااكده .
اخوكم من المهجر
24 - krimo الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:22
خطوة جريئة لايسعنا الا نبارك لها لكن تفعيلها يجب ان ياخذ طابع الشمولية ونقصد في هذا الاطار الموظفين الاشباح والتي تعج جميع الادارات بهم خاصة الجماعات المحلية....ونتمنى هذه المرة من رئيس الحكومة عدم الاختباء وراء هيئة الانصاف والمصالحة في شان هؤلاء الموظفين الصحراوين كما حصل في توظيفهم دون غيرهم من ابناء هذا الوطن العزيز
25 - ليالي الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:22
ميبدو أن رئيس الحكومة مهووس بضريب الطر في حكومته حيث أصبح يشن حربا على الموظفين فبعد مسألة
الإقتطاع من الأجور بالنسبة للمضربين جاءته فكرة القضاء على الموظفين الأشباح ومراقبة الموظفين في وقت
الدخول الخروج وكأن قطاع الوظيفة العمومية ضيعة يشرف عليها بنكيران هذا من حقك طبعا لكن قبل الشروع
في برامجك يجب عليك أن توفر ظروف عمل مناسبة للموظفين وبحكم أنني موظفة بقطاع الجماعات فأنا أطلب
منك أن تمنحنا المغادرة الطوعية خصوصا وأن هذا القطاع مهمش عليك بتجهيز الإدارات ورد الإعتبار للموظف
فهو ينزف فالقروض البنكية تمتص دمه فاتركه وشأنه فهو مهان، أنا ٱسفة لم أر حكومة فاشلة مثل هذه الحكومة
موظفة
26 - nadori الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:24
عندنا هنا في مدينة أزغنغن باشوية يشتغل فيها الموظفون بطريقة التناوب فرقة في الفترة الصباحية وفرقة في المساء
27 - rochdi الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:26
يبقى السؤال مطروحا
التخلف يكون حينما يكون الفساد
والفساد مرتبط فيما بينه, حيث لا يمكنك ان تجد اشباحا بدون ما تجد نهبا او اختلاسا
اذن التقدم يكون في جميع الميادين او التخلف يكون في جميع الميادين
لا يمكن ان ترى تقدما في الصحة بدون تقدم في التعليم والعكس صحيح
28 - أحــــمد المغربي الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:27
دائـــما ما نهلرب من قضايا مهــمة للأمة ونجري وراء ما هو ثانوي
الأهم الآ هو الرفع من الوثيرة البطيءة التي تسلكها الحكومة, وهناك أمور اسبق وأهم من هدا من بينها خلق فرص الشغل- الرفع من مستوى العيش- الدمقراطية -الحرية (عكس ما شاهدناه في وقفة الإحتجاج التي نظمها المواطنون ضد ميزانية البلاط) بدلا من الهروب إلى أمور ممكن العودة إليها عندما نحقق الأهم ,

(والله ما بقات الثيقة فشي واحد والا فشي خطابات)
29 - houda الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:27
تعتبر ظاهرة الموظفين الاشباح من الظواهر السيئة المتفشية في المجتمع المغربي والتي يجب ان يتصدى لها الكل مدنيين وسياسيين وباقي شرائح المجتمع.
يعزى تفشي ظاهرة المموظفين الاشباح الى غياب الوازع الديني. فلو عرف هؤلاء انهم يأكلون أموال الناس بالباطل وانهم سيصلون نار جهنم وساءت مصيرا وانهم هم واموالهم الى زوال وان هناك يوم الحساب يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ومن وراءهم هادم اللذات "الموت" عندها سيسارعون الى تقديم استقالتهم وارجاع الاموال الى خزينة الدولة لكن هيهات ثم هيهات
في كل الاحوال نتمنى ان يطبق القانون على كل الموظفين الاشباح وليس الضعفاء منهم
30 - kadour الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:30
On ajoute a vos procédures de contrôles les observations des citoyens(e)lorsqu'ils-elles seront devant des postes et bureaux vides,car il y a des chefs et des fonctionnaires qui ont l'habitude de protéger leurs collègues qui travaillent avec eux dans mêmes division...Donnant donnant.donc il est temps que les fonctionnaires qui font les grèves,ils montrent qu'ils sont contre l’absentéisme,en soutenir tous les procédures qui appliqueront sur ce genres des fonctionnaires et pas les défendent par des grèves ...s'il y a des licenciement et que ces derniers publier dans la télévision dans chaque nuit...tous les fonctionnaires vont respecter leurs devoir ,les lois et après ils demandent leurs revendications...???
31 - adil الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:31
و أخيراً إستفاق الرئيس من نومه العميق. المرجو المزيد من القوانين الإصلاحية.

انشريhespress انشري
32 - كريمان الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:34
يا رئيس الحكومة اهلا وسهلا بالقانون لكن التطبيق غير موجود لذا فانه يحتاج الى المراقبة الفعلية والزجر دون رافة من اجل الاتعاظ واخذ العبرة
لان الرؤساء هم بدورهم محتاجون الى العقوبة والزجر.لانهم لا يعاملون موظفيهم بالتساوي بل هناك من له اصدقاء او له عقدة من الانثى لايتعامل معهم مثل زملائهم.ونحن نعيش هذه الحالة.موظفون يتغيبون ولهم زملاء في الادارة المركزية لا يحاسبونهم بل اذا كان قرار بالتغيب فانهم يمزقونه والاخرون يعاقبون.
33 - حمزة الوهابي الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:38
دائما قلت واقول ان ماتقوم به هذه الحكومة لم تجرؤ حكومة قط على التفكير في الاقتراب منه . فلولا الاعلام الفتان الكذاب الفاسد لدعى الناس للهذه الحكومة في صلواتهم
34 - حميد الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:41
اعانك الله و وفقك. نتمنى ان يساعدك في انجاح هذا الورش المسؤولون المباشرون على الموظفين الذين غالبا ما يتسترون عن الاشباح.
35 - Kamal الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:42
لم يستطيع بنكيران كشف العفاريت و خاف من التماسيح الان يطارد الاشباح ، اللي تلف كيشد الارض اسي بنكيران ، مالك غي كتنقز ، تبث ، واجعل الله في قلبك واعلم انه ملك الملوك يعز من يشاء ويذل من يشاء ، الله اهديك ويتبثك علي فعل الخيرات
36 - Elcohen الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:42
La délégation du ministère de l'éducation nationale à Marrakech est impliquée par des pratiques mafieuses dans la création de centaines d'enseignants fantômes parmi lesquels certains sont dans cette situation pour le moins illégale depuis dix ans.Le collège qui porte le prénom de la Princesse Lalla Meriem est aujourd'hui un nid de fantômes qui se font payer par l'argent des contribuables et au détriment des élèves(enfants des soldats au Sahara).Le directeur de ce malheureux établissement contribue aussi à la création de fantômes en fermant l'oeil sur les absences prolongées de ses clients et clientes qui payent bien sûr pour cela. Merci d'ouvrir une enquête pour voir l'ampleur de cette corruption.
37 - aallam mustapha الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:43
jour apres jour je vous aprecie cher monsieur benkirane et j'ai toujours crus en vous etes sur la bonne voie que dieu vous guide dans votre mission presque impossible
38 - Hamid الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:48
ا فتحوا لهم من جديد نافذة الاغاثة"المغادرة الطوعية"ليقفزوا منها لكن احرسوا على سلامتهم وزودوهم بمظلات عفوا ارصدة سمينة!
39 - ازيدان سيدي محمد الاثنين 19 نونبر 2012 - 20:48
نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفق رئيس الحكومة في عمله حتى يتقدم مغربنا العزيز
وشعارنا الله الوطن والملك كاف وشاف
40 - Worms 67547 deutschland الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:00
نداء.
أنا مواطن مغربي ترعرعت في بيت سياسي وتعلمت على قدر المستطاع كيف تمارس اللعبة السياسية داخل بلدي وتنامت أفكاري بعامل الاحتكاك مع أجناس متنوعة خارج أرض الوطن.
ونتيجة هذا المد والجزر الذي عشته كمواطن غيور، أناشدكم يا أمازيغ، يا عرب أن تقفوا كرجل واحد حبا لبلدكم وحبا لتربته أن تعطوا وقتا لهذه الحكومة وأن تششجعوها وان تشاركها حملتها لتطهير البلاد من الفساد والمفسدين، والله إنني أقرأ في وجه بنكيران كامل الإستقامة.
إنها فرصة بناء هذا البلد على أيدي طاهرة بزعامة العدالة والتنمية وغدا يوم زاهر ستقتطفون ثمارها أنتم أما نحن خارج الوطن سنعانق أفراحكم وقت زيارتنا لكم وحظ سعيد لكل بار أراد خدمة المصلحة العامة والموت للخونة
أحب بلدي وأثق في ملكي وأشجع هذا الطاهر المواطن الخلوق السي بنكيران. وليمعجبوش هاد الكلام إشرب البحر.
41 - unObserver الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:04
Et l'oprération rouge à lèvres sur la morve (l3ker 3el lkhnouna) se proursuit . Mais, , un jour il faudra penser se moucher avant de tartiner le rouge à lèvres. sinon, nous finirons par être la risée de tous les arabo_amazigho_musulmano_tiers mondistes.
42 - ahmed d'Agadir الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:14
انا لا استغرب لوجود موظفين اشباح بقدرما استغرب لموظفين يحضرون فقط لا غير ، لا يقومون باي عمل و ليست لهم اية رغبة في العمل بتاتا ، بل الاكثر من دلك استرعى انتباهي ظاهرة غريبة في الادارة ، خاصة بعض الادارات التابعة لعمالة اكادير اداوتنان ، الا وهي التناوب ، هناك افواج من الموظفات يعملن يوما و يغبن يوما كانهن عاملات في مصنع وليس ادارة عمومية ، فاين هي المراقبة ، ومن المسؤول عن هده المهزلة .
ارجو من السيد رئيس الحكومة ايفاد لجنة لهده الادارة للحد من هده الطاهرة السيئة التي تخل بالسير العادي للادارة وتضر بمصالح المواطنين . وشكرا .
43 - محمد المزار الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:16
أسي بنكيران هل تسمع بمدينة أيت ملول؟ هناك بالضبط يوجد حي اسمه المزار إلى حدود كتابة هذه الأسطر يعيش هذا الحي ظاهرة نادرة بل عجيبة ، تصور معي وأنا أتناول وجبة العشاء بمعية أسرتي الصغيرة نستعين ب "الشمع" + التيار الكهربائي =ضوء خافث، تيار كهربائي ذي الجهد الميت وليس المنخفض أو الضعيف ، وبالمقابل نؤدي عنه فاتورة مستعرة....إنه مغرب الألفية الثانية.
44 - محمد الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:23
النساء في الادارات العمومية دائما يرضعون ( ساعة الرضاعة) صباحا ومساء
لهن سلم11 وما فوق ولا يعملن شيءا بوزبال ايدير كلشي يجب اعادة النضر في الشبيحات لان نسبتهن في الادارة العمومية تفوق بكثير عدد الرجال......
45 - المغربي الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:26
إوا على ربّي ما يطلعوش هاد الأشباح عفاريت و تماسيح !؟
لأن صاحب مقولات:
_ "الرزق على الله" بالنسبة للمعطلين.
_"عفا الله عما سلف" بالنسبة للمفسدين.
قادر على أن يطل علينا في الأخير و يقول لنا :"لا طاقة لنا على رؤية الأشباح"
46 - said bourass الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:27
هناك عديد من النقابيين في التعليم لا يقوموا بأي شيء تحت دريعة التفرغ النقابي. يجب محاربتهم مع الخصاص الحاصل في الموارد البشرية
47 - غيور الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:28
المسألة أكبر من دلك. هناك فرق بين موظف شبح و موظف يأتي في الصباح ويخرج من العمل باكرا. الموظف الشبح له ما يكفي من الحماية ولكن الموظف الدي نجد في المكاتب ويراوغ في التغيب هم الأغلبية. مراقبتهم ستبين أن الإدارة لكي تساير العصر مفروض عليها أن تتطور. مادا أعدت الحكومة للموظفين’
أين هي الإجراءات المصاحبة للتوقيت، أين هو التكوين والتكوين المستمر، أين هي وسائل العمل وفضاءات العمل لائقة، أين برامج العمل وتحديد المهام، أين هو الاجر الدي يليق بالموظف"الدولة"، .....
هنا أدق ناقوس الخطر، ليس العيب في الموظف ولكن العيب في السياسة التى تعاملت بها الدولة مع الوظيفة العمومية والموظفين. وأعتبر قرار بن كيران في حق الموظفين حق يراد به باطل
48 - avatar58 الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:29
controler la presence au sein des administrations,faire des visites a l´
improviste ,sanctionner pour donner l´exemple et instaurer une disipline, malheureusement on devrait etre rode il ya longtemps pour la bonne rigueur, esperons rattraper le retard, mais avant tout l ´administration doit avoir des objectifs a realiser et les fonctionnaires seront payer en consequence sinon sa sert a rien tout cela
49 - mouwatin الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:31
la majorité des fonctionnaires fantome appartiennent aux parti politiques et au syndicat ou bien des éspions des responsables et directeurs des établissement public, j'ai travaillé 30 ans au debut nous avions un systeme de pointage manuel apres un systeme digital mais le directeur avait élliminer ses collabo et ils étaient libre de venir et partir quand ils le voulaient et meme le directeur il ne venait jamais le matin puisqu'il étais tres occupé par l'élevage de ces vaches , son horaire de travail et pas tjr étais de 16 h a 18h, c'est une image parmi d'autre de l'administration public, et je demande au premier ministre de controler les hauts fonctionnaire et mayehguerch 3la les petit, bay.
50 - مغربي الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:35
اظن ان سي بن كيران و حكومته استعصى عليهم التصدي للتماسيح و العفاريت وقرروا عرض عضلاتهم على تلة من المواطنين منهكين بفعل ما يعانونه من تهميش واستبداد وضعف وقهر
51 - سامي الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:36
يبدوا من كلامك انك من اصحاب الرضاعة في بزولة الدولة ، ويبدوا انك لا تقومين باية مهمة داخل الجماعة التي تعملين بها ، ويبدوا انك كلما حضرت للعمل فقط لتنقية الاظافر و حياكة التركوات ، الانسان يعتقد فقط انه يأكل الحرام حين يسرق او يقبض الرشوة او غير ذلك ... انما اكل الحرام هو كذلك الحصول على اجرة عمل لا اقوم به وان قمت به لا احسنه ( من غشنا فليس منا ) (طوبى لمن عمل عملا فاتقنه ) صدق رسول الله ص، اذا كنت تشكين من العمل فان هناك من لم يجد هذه الفرصة ليتبت جدارته، اما من دخل الى الوظيفة بواسطة باك صاحبي فهو لا يحس بطعمها ويبقى دائما معدب الضمير ، نحن ننتقد هذه الحكومة لانها بدأت في فضح المستور في كل الجوانب اما المتآمرين السابقين فلا احد كان يشير اليهم ، لك الله يا وطني ، لن نصل الى ما نريد حتى تتحرر ضمائرنا ونعلم ان هناك رب يرانا ونشتغل بجد من اجل مصلحة هذا الوطن ، لم اشارك في الانتخابات الماضي كما انني لم يسبق لي ان شاركت ولا انتمي لاية جهة ، الا انني الان اقتعت ملون بالمئة انني وجدت الجهة التي ابحث عنها ، ساصوت على حزب العدالة والتنمية وساشارك كل مرة ،لا حبا فيهم لكن حبا في وطني .
52 - hamou الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:40
on a l'impression de revoir le même film
lorsque l'USFP etait venu au gouvernement ils ont parle de lutte contre al fassad
une fois dans le bain ils ont compris qu'ils n'avaient pas les couilles pour ça
alors quoi faire
le plus simple chemin sont les petits fonctionnaires
et on commence il faut revoir le systeme de notation il y'avait même une circulaire pour que les chef ne donnent pas 20/20
lutter contre les fantômes
prendre des mesures drakoniennes contre l' abscenteism
parler de la reformes des salaires
inviter les anglais pour preparer cette reforme
et ainsi de suite
53 - مواطن اليوم الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:43
من مقدرتوش على التماسيح والعفاريت دزتو للموظف المسكين حيث هو الحلقة الأضعف بدل متشوفو المشاكل لكيتخبط فيها-السكن-الزيادة في الاجور لكحمرش لوجه بالنسبة للسلالم الصغرى 9;8;5-تحفيزات-تكوين مستمر -تغطية صحية جيدة-النقل-امتحانات مهنية شفافة....والائحة طويلة
54 - aziz الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:47
أتدكر خلال سنة 1999 ^2000 نظمت وزارة الوظيفة العمومية في حكومة عبد الرحمان اليوسفي انداك أوراشا عبر كل التراب الوطني بشعار ميثاق حسن التدبير وكان املنا كبير في تفعيل كل الاوراش والتوصيات المنبثقة عنها ولكن مع الاسف كل الاوراش وكل التعليمات بقيت حبرا على ورق بوجود جيوش وجيوب المقاومة لكل اصلاح والان سيكون مال هده التعليمات نفس المصير ادا لم تكن هناك اجراءات جريئة وعملية بكل المقاييس ومواجهة كل الانتقادات التي سوف تصدر عن داعمي الفساد والمفسدين
55 - مراد الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:47
والله يا سيد بنكيران ما بقاتش غي فالغياب .السؤال هو لماذا الغياب لو كان كل موظف لديه ملف يتعامل معه ويجب عليه انجازه لما احتجنا الى كل هذا ما معنى ان يحظر الموظف من الثامنة والنصف الى الرابعة والنصف وليس لديه اي عمل ولا اي ملف.
56 - أبو حاتم الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:55
لن يجدي قرار السيد رئيس الحكومة نفعا إذا كان رؤساء المصالح أنفسهم غير ملتزمين بمواعيد عملهم . ففي وزارة التربية الوطنية مثلا هناك بعض النواب ورؤساء المؤسسات التعليمية اللدين لا يلتزمون بمقرات عملهم.
كمثال فبنيابة سيدي قاسم التي أصبحت غارقة في فوضى التسيير تجد أن النائب الاقليمي يتواطؤ مع الموظفين الأشباح . حيث ان الثانوية التقنية بسيدي قاسم يوجد بها موظف شبح منذ سنتين وهو غير مكلف بأية مهمة لا إدارية ولا تربوية بعلم النائب الإقليمي وبمباركة منه. فكيف لنا أن ننتظر من هذا الأخير تفعيل مقتضيات منشور السيد رئيس الحكومة. إنها فوضى والسلام.
57 - ابن الواقع الاثنين 19 نونبر 2012 - 21:59
اولا يجب السؤال من ادخل هؤلاء الاشباح الى الوظيفة العمومية وكيف ادمجوا
انهم المفسدون فبدلا من محاسبة اولائك فان زعيم احكومة فضل متابعة الاشباح
فاين هم التماسيح والعفاريت فعندما تجدهم فانا اضمن لك القضاء على الاشباح
ونصيحة مني فعلى حزب الغدالة خير له من البقاء حتى يفقد مصداقيته وعلية ان يستعين بنصيحة مغبة اليوسفي
58 - Mouslim الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:01
ماشي الوازع الديني هو الي يخلي الموظفين يحضروا باستمرار . شوفي النصارى في أوروبا وميركان ما كا يتغيبوش على عملهم . ودياولنا شحال من واحد وقت ما سولتي عليه يقولو ليك مشا يصلي...............
الله يعفو علينا من الكذوب
59 - ج المغربي الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:13
وماذا عن الموظفين الذين اريد لهم ان يتحولوا الى اشباح بسبب التهميش الذي طالهم على يد رؤسائهم المباشرين فلم تسند لهم اية مهمة اوعمل اداري فصار وجودهم وعدمه سواءا , ففي اية خانة ندخل هذه الفئة من المظلومين والامثلة معروفة خاصة ببعض العمالات والاقاليم ؟, فاين هي حقوق الموظف ؟ وباي ذنب يعامل معاملة الغرباء داخل الادارة التي ينتمي اليها ؟
انها ضريبة الاخلاص والاستقامة واشياء اخرى لا يسع المجال للدخول في تفاصيلها .
60 - محمد الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:17
نتمنى أن يطبق هذا المنشور لكن لا يجب أن نقتصر في تطبيقه على الموظفين فقط ولكن يجب ان يشمل نواب ومستشاري الأمة المتغيبين عن جلسات الغرفتين
61 - ابوهاجر الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:17
من سيراقب الموظفين ؟الرئيس ام نائبه,انا في نظري اذاكنتم فعلا تريدون محاربة الموظفين الاشباح فلابد ان تاخذو شكاية المواطنين المتضررين بعين الاعتبار او ان تضعو ارقام للاتصال في جميع المكاتب .للجهات المسؤلة,ذات يوم كنت في مستشفى بورزازات ورايت ملصقا فيه رقم للشكاية الى مسؤل المستشفى.وحاولت الاتصال عدة مرات دون جدوى بعدان يرن الهاتف ولامجيب.
62 - ابن القطاع الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:18
هناك فساد كبير في مجال متابعة أداء الموظفين لمهامهم اسألوا مندوب الصحة بتازة كم من ساعة يشتغل الممرضون بالمراكز النائية رغم أنهم يعوضون عن المسؤولية ويعوضون عن الإلزامية ويعوضون عن المخاطر وبالمقابل لا يعملون ساعة واحدة . أما الأطباء فقد حددوا لأنفسهم متى يعملون ومتى يتوقفون .
63 - azoul الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:19
اطلب من السيد الوزير الاول ان يتحقق فقط من الموظفين الذين حصلوا على دبلومات ( الاجازة،الماستر، الدكتورة،,,,,) والطامة الكبرى من دول مثل مصر، كيف تمكنوا من ذلك، وملفاتهم الادارية فارغة من اي طلب رخصة،بل منهم من يدرس في مدارس عليا خصوصية اوعمومية وكليات زجامعات ونحن نعلم ان التوقيت المستمر لن يسمح لهم بذلك، فما هو رأي السادة الوزراء ورؤساء المصالح, حلل اسي بنكيران وناقش,
64 - العياشي د فاس الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:27
عندما نتأمل واقع حال عدد من الادارات العمومية، نفهم انها في فترة ما كانت عبارة عن ضيعات لعاءلات ما، والحمد لله بحال هده الاحراءات يجب التنوبه بها وتشجيعها
65 - أبوفراس الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:31
خطوة شجاعة أقدم عليها السيد وزير الحكومة ولكن يجب نشر لوائح الموظفين الأشباح لجميع القطاعات الحكومية على المواقع حسب الجهات والأقاليم حتي يتمكن الرأي العام الاطلاع عليها .
66 - ياسين العمري الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:33
أقسم على أن السيد المحترم سي بنكيران قايم بالواجب ألا وهو النية الصادقة في خدمة البلد رغم محاولات الاستقلاليين و الاشتراكيين الفاشلة في اسقاط العدالة و التنمية............. و حتى ولم تفلح خطة مراقبة الرؤساء للموضفين لأن دالك يعتمد على ضمير الموضف مع ربه فعلى الاقل فعل ما لم يفعله الاستقلاليون خلال فترة حكمهم لان جل الموضفين الاشباح كانوا من عرق الاستقلاليين الشعب المغربي معكم و بادن الله سينتصر الحق
67 - ليالي الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:35
إلى صاحب التعليق 51 ، لقد تغيرت صورة المرأة الموظفة كما تعتقد بحيث لم تعد تحيك التريكوات
أو تقوم بتنقية أظافرها لأنها أصبحت تقتني التريكوات الجاهزة وتذهب عند نهاية الأسبوع لصالونات
التجميل أما عن الرضاعة فإنها تقوم بالرضاعة الإصطناعية للحفاظ على رشاقتها فمعظم الإدارات
أصبحت مكشوفة أي بشبابيك من زجاج حيث يصعب على الموظفة القيام بمثل هذه الأشياء وتحية
لكل موظفة تقوم بعملها ولا تترك المجال لكي يفتح بوزبال فمه عليها، أما بالنسبة لتعاطفك مع هذا
الحزب فهذا لا يهمني في شيئ لأنه حزب "ضريب الطر" ووجوده كعدمه. إنشري يا هسبريس فهذا
ما لا يعرفون عن الموظفات!
68 - حسن الشهلاوي الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:43
ان السيد رئيس الحكومة صرح ان من يعيق عمله هم تماسيح و اشباح . ولم يقصد قط بذلك الموظفين الاشباح الذين لا يلتحقون بالعمل بدون سبب وانما كانت اشارة منه لاشخاص لم يشا ان يسميهم بالاسم لاسباب يعرفه هو. ان متل هذه المقالات التي تنطلي على بعض الاشخاص لخوضوا في اجراءات و مشاكل هامشية ويتركوا نقاش المهم والاهم و هو محاسبة الحكومة المنتخبة عن اداءها حتى الان؟ هل هناك اصلاحات جدرية في الوزارات الاستراتيجية و المهمة كالقضاء الذي هو اساس الملك ...الجماعات المحلية... الصحة ...التعليم و........وذلك بتوفير جميع الاحتياجات من مواردة مادية و بشرية للرفع من القدرة الشرائية لهذه الشريحة من العمال و الموظفين و صون كرامتها حتى لا تمد يدها لما ليس لها . وعندها فقط ستزول مجموعة من السلوكات الغير اللائقة ويتحسن اداء الادارات من تلقاء نفسه . اما الرسائل و المذكرات فهي لا تساوي في الواقع حتى الحبر الذي كتبت به ولن تغطي على الضعف و الوهن الذي اظهرته هذه الحكومة التي خيبت الامال... كتجربة اخرى سابقة لا مجال لذكرها !!!!!!!! .
69 - NAIM الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:51
يعتبر ضبط حضور الموظفين من الإجراءات الضرورية لتمييز الموظفين الممارسين للعمل عن الموظفين الأشباح. لكن، أن يتم حبس الموظفين في المكاتب دون اتخاذ إجراءات مواكبة لتطوير كفاءتهم وتحسين ظروف اشتغالهم، سينعكس سلبا على حسن التدبير العمومي وخاصة في ظل التطور الحاصل في الإدارة العمومية على اعتبار أنها أضحت تتضمن كفاءات متعددة تقتضي تبني مقاربة جديدة للتدبير العمومي القائم على المشاركة في اتخاذ القرار، مما يقتضي إعادة النظر في التراتبية الإدارية فكيف يمكن تحفيز إطار له نفس دبلوم المدير أو يفوقه وذلك في الوقت الذي نجد مثلا في وزارة المالية أن هذا الأخير يحصل على دخل شهري يناهز 90 ألف درهم في حين أن الإطار لا يحصل إلا على 10 ألف درهم، وذلك إذا علمنا أن الذي ينجز العمل هو الإطار أما المسؤولون لا يتولون إلا مهمة التوقيع، فلماذا لا يتم منح الصلاحية للإطار فيما يخص التوقيع، فهل التوقيع يستحق دخلا يفوق 8 مرات دخل القيام بالعمل؟ إنها حماقة كبرى توجد بكل الإدارات والمءسسات؟ وبصرف النظر عن حسن نوياكم، فإن الموظف وإن ربطتموه بالمكتب سوف لن يعمل بجد لأنه يحس بالظلم والغبن.
أرجوك أنشري ياهيسبريس
70 - الخلوي الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:52
يارئيس الحكومة السيد بنكيران ان في قيادة اجرمواس التابعة لإقليم الدريوش بها 34 موظفا 7 منهم تجدهم احيانا في مكانهم اما 27 الباقون لا احد يعرفهم واذا سالتهم اين تقع قيادة اجرمواس سيكون جوابهم لا نعرف هذه القيادة اين تقع ولكنهم يتقاضون آجرهم الشهري ولا احد يحاسبهم او يراقبهم أليس هذا بمنكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
71 - خالد مغربي الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:54
نشكر السيد بنكيران على هدا القرار إدا نفد لكين يجب توفر جميع االضروف للعمل وأماكن للأكل داخل العمل -- ولكن جميع المسؤلين --- ( سليتي) والمسؤل هو أخير من يلتحق بالعمل وأول من يخرج فكيف تريد الموضف العادي (ميسلتش ) هدك يمشي يوصل ولادو إلى المدرس ويجبهم -- والموضف البسيط يمشيموت وليتشمكرو --- ( وفر الضروف الملا ئمة تم حاسبه)
72 - ولد اسفي الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:55
تعال الى مدينة اسفي وستكتشف الاشباح من كل الانواع والاصناف خصوصا قطاع الجماعات المحلية والتعليم هناك على سبيل المثال معلمة للفرنسية باحدى مدارس المدينة متغيبة مند اول السنة وينوب عنها في عملها معلمي اللغة العربية 
73 - tarfaoui الاثنين 19 نونبر 2012 - 22:59
يجب تطبيق القوانين على كل شخص الكبير قبل الصغير ولا يجب أن ينطبق علينا المثل الناس غلبتني و أنا اغلبت عائشة اختي
74 - HOUSSIN الاثنين 19 نونبر 2012 - 23:15
يجب اعتماد النضام الكتروني (pointage) دخل المؤ سسات و الإدارات العمومية من أجل الحد من هذه الظاهرة.
75 - محمد الاثنين 19 نونبر 2012 - 23:16
كل الاجراءات التي تقوم بها رئاسة الحكومة ممتازة و في خدمة الادارة المغربية و المواطن على السواء و التي يرجي منها تخليق و تحسين الادارة المغربية و الرقي بها و عموما و حسب ما يلاحظ في الواقع أن ألجماعات الترابية هي اكثر الادارات تهاونا في القيام بدورها في قضاء مصالح المواطنين اضافة الى المزاجية التي يخضع لها التسيير من طرف المنتخبين المحليين من رؤساء و من ينوبون عنهم داخل هذه الجماعات و أعطي هنا مثالا واضحا بجماعة قروية تتواجد بالمجال الترابي لعمالة تاونات تسمى جماعة بوعروس اذ تعرف تسيبا فضيعا في التسيير الاداري و الاستهتار الشنيع في التعامل مع المواطنين فهي غارقة في الفوضي لا تعرف طريقها الى الحل الا بتدخل سلطات الوصاية او البث في الملفات التي هي في يد القضاء و التي خاصت بها محاكم تاونات و فاس ,,,,,,,, و و و و
76 - بنكيران الاثنين 19 نونبر 2012 - 23:17
سيكون هناك دائما اشباح بل موظفين فائضين و السبب العدد الهائل للموظفين خارج الحاجيات. جماعة البيضاء مثلا تشغل اكثر من 17000 موظف. في حين هي فقط في حاجة الى 4000 موظف فقط. سيكون دائما فائضين و اشباح رغم انف بنكيران. لان 4000 كرسي لا تكفي 17000 موظف. الحل هو اذن المغادرة الطوعية. على الحكومة ان تبدأ مشروعا للمغادرة الطوعية بالنسبة للجماعات المحلية على مدى خمس سنوات على الاقل: ابتداء من 2014 الى 2017 يغادر طوعيا الذين استوفوا شروط التقاعد النسبي (15 سنة للنساء و 21 سنة للرجال) اذا رغبوا في ذلك.
77 - من الموظفين الاثنين 19 نونبر 2012 - 23:22
من له حق المراقبة :
مراسلة بنكيران حددت بوضوح في أن المراقبة اليومية لوقت دخول وخروج الموظفين تجرى تحت إشراف الرؤساء المباشرين للموظفين الذين يعرفون جيدا العناصر التابعة لهم ومردودياتهم ومطلعين على أوضاعهم ، وليس من طرف جهات أخرى كأقسام الموارد البشرية في بعض الجماعات المحلية التي تتجاوز اختصاصاتها بمراقبة جميع موظفي الأقسام والمصالح ضدا على القانون ليكون لها الهيمنة وأشياء اخرى ...
علما انه كان على السيد بنكيران أن ينبه الى إلزامية تمكين الموظفين من جميع الشروط الضرورية والمطلوبة للعمل حفاظا على كرامتهم وعزتهم لا ان يحشروا في أماكن لا تتوفر فيها أدنى متطلبات العمل متناوبين على المكاتب والكراسي الناقصة والبعض دون مهمات تذكر .
الإصلاح يبدأ باحترام حقوق الموظف أولا ثم بعدها تأتي المحاسبة .
وتبدا المراقبة قبل كل شيء فيما اذا كانت حقوق الموظف محترمة ومحاسبة المسئولين عن هدر حقوقه .
نحن مع المراقبة والمحاسبة لا فرق بين رئيس ومرؤوس الكل سواسية أمام القانون لكل مهماته ومسؤولياته وضد الفساد والمفسدين الذي غالبا يكون مصدره الرؤساء من يجب مراقبتهم بصحيح ..
78 - Abou Ayoub الاثنين 19 نونبر 2012 - 23:30
c'est bien programmer pour que ça ne marche pas tant que les malfaiteurs à ce pays sont toujours protégés par la mafia qui à son tour à l’abri de toute attaque et ça tourne dans un cercle vicieux (celui lui là c'est le fils de ,il appartient au parti X de la ......) et les pauvres paient toujours les pots cassés.
79 - syndicaliste الاثنين 19 نونبر 2012 - 23:35
plusieurs fonctionnaires de l'enseignement qualifiant a sidi kacem sont en chomage technique par ordre du delégué .les dits fonctionnaires a eux seuls ont totalisé une année de travail.Bel exemple de l'abus de pouvoir et de la mauvaise gouvernance.J'espere que le ministre de l'enseignement prendra connaissance de cet abus et qu"il viendra verifier par lui meme.
80 - hajbaoui الاثنين 19 نونبر 2012 - 23:44
خاص الانسان اخدمو الضمير اديالو ودي لولادو درهم ديال لحلال اما المراقبة ف لكل مراقب خاصو مراقب وفوق كل مراقب الله سبحانه وتعالى والله يهدي الجميع لخدمة هاد الوطن العزيز
81 - غيور الاثنين 19 نونبر 2012 - 23:54
صرح لي احد رؤساء الجماعات ان جماعته (ضيعته) توظف 19موظفا. غير ان موظفين فقط هما من يقومان بالعمل نيابة عن الاخرين.
82 - simo الاثنين 19 نونبر 2012 - 23:55
الى سي بنكيران ،ملي شعلتيها في البنزين والمواد الغدائية ووحلتي في الميزانية، مشيت الموظف المقهور، هذه حكومة ماعندها برنامج ، تالفة دايرة فحال الاعمى في الظلمة كيشد في اي حاجة لقاها في طريقه ،لم تتمكنوا من تحقيق وعودكم الفارغة في برنامجكم السياسي، ودابا تتقلبو على باش تدعمو حملتكم الانتخابية الجماعية القادمة،عوض التطرق للمشاكل الأساسية التي تجعل الموظف يتغيب قهرا عن عمله تلجؤون الى الحلول العكسية التي تزيد الطين بلة٠
83 - فاطمة الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 00:23
وقول للسيد الوزير ان الموظفين السلم 5 اديال الجماعات تيتخلص ب 50000 الف ريال
الكراء ب 30000 والضو والماء 5000 والتليفون بلاش منه وكاين الي هز امه عاد الاسرة ادياله غادي تبقى له 15000 اديال المصروف الشهريعني ماتيسافرش بحال عباد الله في العطلة السنوية ادياله اش غادي يبقى له في الشهروالا مرض له شي حد ماشي مشكيل يبقى حتى يموت ولا الاها الا الله وصافي الحمد لله على كل حال
84 - حمزة; الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 00:24
انا من جيل السبعينات درست بمدرسة باقليم الرشيدية و كانت فيها معلمة لم تحضر يوما و ليس لديها قسم جالسة في دارها مريحة حتىتجي المانضة ل بين ايديها لا لشيئ الا لان زوجها مفتش تعليم و الان ستكون حصلت على التقاعد رغم انها حصلت عليه منذ ريعان شبابها
85 - med الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 00:41
yo conosco que en marueco hay ashbah especialmente las mujeres de oficiales trabajan como barenderas en el colegio pero estan en casas
86 - Nabil الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 01:17
Moi, je vais juste répondre au titre. Dieu merci, Benkirane est quelqu'un et ce n'est pas n'importe qui! c'est quelqu'un qui a osé commencer à chercher les fantômes de l'administration marocaine et en plus c'est le premier! donc, deux coups en même temps!!
je ne peux que l'encourager!
on s'attend pas à ce que tt les problèmes soient résolus d'ici 3 ans! surtout que Benkirane a hérité de tous les problèmes du Maroc depuis 1956 et ça coïncide avec la crise économique mondiale!!!!
courage benkirane et patience peuple marocain!
ne surfez, surtout pas, sur la vague de l'opposition fachiste SVP!
N.B: je ne ss pas un partisan du PJD.
87 - ahmed said الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 02:05
يبدو أت رئيس الحكومة لم يستطع مواجهة القضايا الوطنية الملحة والكبرى مالفقر والبطالة والفساد، فأصبح يروم تحقيق بطولة من الورق عبر الزيادة في المحروقات وإلغاء التوظيف المباشر للأطر العليا ومراقبة تغيب الموظفين، لكن هناك كلمة أود قولها لك يا بنكيران وهي لك يوم يا من إئتمناه على أنفسنا ستندم أنت وحزبك لا محالة على ما تفعلونه بهذا الشعب، إننا نحترم كل أحزاب العدالة والتمنية في عالمنا العربي لكن حزبكم يا رئيس الحكومة حزب مزيف خدع الشعب المغربي المقهور.
88 - bouchaib الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 02:39
monsieur le premier ministre il ya des gens qui ont quitter le Maroc pendant lpus de de cinq ans et leur salaire passe a leur chef juste pour garder le salaire au retour on parle pas a ceux qui sont au maroc des millions qui s evaporent ce n est pas toujours la faute du gouvernement c est une mafia
89 - مشبوح الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 04:04
قرار جيد سيفتح نافذة على الرؤساء . و ادا اردتم ان تعرفوا كيف خصصوا منبرا للموظفين الاشباح . ستجدون ان الاغلبية الساحقة منهم لم يختاروا ان يكونوا اشباح بل فرضت عليهم . فالعديد من المسؤولين لا يفضلون العمل مع الاكفاء و المخلصين للعمل لذا يشنون عليهم حربا و يهمشونهم.
فمنبر قصص الاشباح ستستفيد منه الدولة للتصحيح اكثر مما ستستفيت من تقارير الرؤساء المشبوهة.
90 - اقتراح الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 05:10
نعم هناك 90الف موظف شبح هل تعرفون من اين ينحدرون اغلبيتهم الساحقة من الصحراء وهنا المشكل ان الكثير منهم تم شرائهم بهذه المناصب الوهمية مقابل الصمت وعدم احداث قلاقل في الجامعات وتظاهرات في الصحراء ومبدئيا انا مع نشر لوائحهم لكن هل ستستطيع الحكومة نشر لوائحهم شخصيا لا اعتقد لان الامر يتجاوزها وباعتبار ان في القضية شئ يهم الوحدة الوطنية ففي كل جهات المملكة موظفون اشباح ويعرفهم رؤسائهم كلهم باسمائهم ويقولون ان ذلك يتجاوزهم بل ان كثير منهم طلب منه بالتكتم الشديد على وجودهم في ادارته ونحن كمواطنين نعتبر ان الموطفون اولى القضايا المتعلقة بالوظيفة العمومية التي يجب محاربتها مهما كلف ذلك ومحاربة الريع الاقتصادي بما فيه المتعلق بالصحراويين الذين يحصلون اتوماتيكيا على المنح وعلى النقل المجاني وعلى الاحياء الفاخرة ومن هذا المنبر نطالب رئيس الحكومة الصرامة في التعامل مع هذا الملف وكذلك ملف التوظيف بما فيه التعليم العالي حيث هناك خروقات خطيرة في التوظيف في التعليم العالي حيث العميد يعين لجان على مقاسه لقبول من يريد هو وهنا تذهب الكفاءة هباءا منثورة الله يخذ الحق وتحية عالية للحكومة
91 - سعيد نيويورك الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 07:00
المرجو منكم إرسال لجنة مختصة الي جماعة سيدي يحيي بني زر وآل بإقليم تاونات دائرة غفساي والله أنها السيبة كأننا لا زلنا في عهد الاستعمار تصوروا ان جل الموظفين من أسرة واحدة ولم يعرفوا مكان عملهم كما اقسم لكم ان بعضهم لم يعرف مهمته داخل الجماعة نظرا لغيابه المستمر واليومي عن العمل حيث ان واحد من هؤلاء الأشباح من أكبر أباطرة المخدرات بالمنطقة وقد تم استنطاقه مرات عديدة من طرف الأمن لكن كما يقال المال يفتح الطريق في البحر وهذا الأخير لا شغل له إلا شرب الخمر والزني بالليل والنوم بالنهار المرجوا فتح تحقيق نزيه و سوف تكتشفون هذه الحقيقة المجهولة
92 - النصير الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 07:52
مطاردة الأشباح لا يحتاج " لمناشير" جمع " منشور" بل يحتاج "لمناشير" جمع " منشار".
لقد جربت حكومة الاشتراكيين أنجع السبل لحصر وتتبع وتحديد الأشباح ولم تستطع تغيير شيئ.
الله يرحمنا أوكان
93 - mogadouri الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 09:13
انحاربو الموظفين الاشباح احنا امعاك اسي بنكيران كموظفين شرفاء ولكن ابغيت انثير انتباهك لامر آخر وهم الاشباح داخل الادارات والجماعات على الخصوص فهناك بعض المسؤولين يتجاهلون اطر اكفاء ويضعونهم في الجانب مع سلة المهملات كأشباح لا لشيء الا انهم طالبوا بالعمل بما يفتيه القانون لمحاربة الفساد وبهذا يقفون عقبة امام من يريد الاستعداد للفترة الانتخابية المقبلة.
اسي بنكيران خاصك اتحاسب المسؤولين ماشي الاشباح
94 - yahia الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 09:54
حينما نتحدث عن الموظفين الاشباح فكانما نتحدث عن دولة ليس بها قانون الشغل الذي هو الاطار القانوني الذي يؤطر علاقة الاجير بالمشغل!
في حين لدينا مدونة الشغل و التي حدد فيها جميع الامتيازات و العقوبات اذن اين يكمن الخلل.
التغيب عن العمل ليوم و نصف في السنة يعطي حق التسريح للمشغل و ذالك تبعا لمسطرة.و كذا اذا تهاطلت عليه الشواهد الطبية له الحق في التسريح لعدم مردودية المستخدم وكذالك تبعا لمسطرة.
هذا ما يطبق علينا نحن المستخدمين بالقطاع الخاص فاين الدولة من هذا القانون مع موظفيها ام ان هناك قانون للقطاع الخاص و اخر للعام فهي الاعتباطية و سوء التدبير و ان كان العكس فكيف لا يقوم هؤلاء الرؤساء باتخاد التدابير اللازمة في حق موظفيهم.
انا اعمل بالقطاع الخاص قطاع -الموارد البشرية- اتعلمون اننا نطبق القانون بكل حذافره و لدينا ربط المسؤولية بالعقاب او الترقية بعدما نمر اخر السنة بلجنة التقييم-Evaluation- ان كان التقرير ايجابي نلنا الترقية وو... و ان كان سلبي نلنا العقاب و التنقيط السلبي الذي قد يحرمك من الترقية الى ان تصلح و يصلح عملك معك.
الامر بسيط فاين الارادة افتحوا لنا باب الاقتراح قد ننفعكم
95 - mol patiserie الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 09:55
الى سي بنكيران يجب تطبيق القوانين على كل شخص
et verifier la commune de casa anfa molay yousef et et vera bien ceque tu va trouver
comme personne qui ne sont jamais jamais presenter et d"autres aussi de meme nom eux aussi
et la famille de mr le !!!!
et la propriete de l'etat qui et devenue un cafe a

deriere la caserne de la,marine
et autre choses
96 - ismail الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 10:10
السلام عليكم ورحمة الله
اقول للسيد بن كيران ان في الادارة العمومية عمال الانعاش الوطني دائما كالعبيد في الادارة وحاضرين لكن حقوقهم ضائعة فنتمنا انتنصفونا
97 - م.و الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 10:14
نعم مع تطبيق مقتضيات الدستور، السؤال المطروح هل مشروع محاربة هؤلاء الأشباح يستتني أطر وموظفي الإدارات العمومية التابعة للجهة الجنوبية، أظن الجواب لا، أتعلمون أن معظم الصحراويين والذين تم إدماجهم في الوظيفة العمومية منذ 1975 حتى الآن أشباح، يتقاضون أجورا بدون حق زيادة على الإمتيازات التي منحت إليهم وهذا كله من ميزانية الدولة، السؤال المطروح الآن وبشدة، يجب التعاطي مع هذا الوضع الخطير بكل حزم، مهما كان الشخص، وبغض النظر، مسؤليته، عرقه، رئيسا ومرؤوسا، لا بد أن تأخد ضده عقوبات جزرية حتا نقضي على هذه الآفة التي مافتأت تكلف المواطن المغربي المزيد من الإقصاء والتهميش، كفا من المحسوبية، كلنا ضد الحاجة....
98 - wld errachidia الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 10:25
بداية نثمن المجهودات الجبارة التي يقوم بها رئيس الحكومة . قضية الأشباح تعتبر بحق أولى الأولويات ذلك أن العديد من موظفي القطاع العام عديمي الضمير يتقاضون أجورا رغم كونهم لا يزاولون العمل فعليا . ولعل أم الوزارات و بالأخص الجماعات المحلية لها نصيب الأسد في هذا الوباء . فلو أخدنا احدى الجماعات الترابية سنجد أن عدد الموظفين المزاولين للعمل فعليا لا يتجاوز نصف عدد الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم بنفس الجماعة . و بالنتيجة نصل الى خلاصة مفادها أن أزيد من نصف الموظفين هم أشباح ملحقون بمنازلهم فعليا و بادارات أخرى على الورق . نعم أخطبوط الفساد في هذا الوطن السعيد حطم رقما قياسيا . وفقك الله يا رئيس الحكومة الفذ . كلنا مع تجفيف منابع الفساد و المفسدين . نعم عفا الله عما سلف أحسن بكثير من ترك الأمور على حالها . هذه هي المروءة و الشهامة البداية منذ الآن . و أقترح أن يتم تدوين أسماء موظفي كل ادارة بالمدخل أو امام الباب لتسهيل فضح كل الأشباح .
99 - my idriss الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 10:54
من يراقب هل المسؤولون وهم في العاشرة صباحا لازال ينتظر ابناءه ان يستيقضوا لاجل ان يصلوا الى المدارس العليا في الاثمان العالية بسيارة الاجرة
والسائق لازال بدون فطور والبنزين من عند الدولة اما بعض الرؤساء له 2 بدلتان واحدة فوق كرسييه والاخرى فوق كتفيه والحديتث طويل
100 - GAYOURRRR الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 11:02
Je voudrai intervenir pour vous donner des informations à propos des chercheurs du CNRST, premièrement il y en a baucoup d'entre eux qui est hors CNRST et qui touche un salaire comme tout le monde. autre chose les chercheurs qui viennent au travail pas souvent et non pas au mêmes heures de travail des autres fonctionnaires, ne foutent rien, je vous informe qu'on un responsable gui gère les bourses, c'est un fichier excel que gère ce chercheur et il est responsable dans un service où il y en a que lui sur ce service
il y a d'autres chercheurs qui utilisent le personel et les moyens du centre pour faires des recettes pour leur compte
il faut que le ministre EDDAOUDI intervient en urgence pour stopper cette hémorragie
101 - mohammed الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 11:21
تحية وتقدير لرئيس الحكومة السيد عبد الاله بنكيران على قراره الجريئ فالشعب ورائك في محاربة هؤلاء الأشباح الذين يأكلون أموالا لشعب بدون وجه حق ما نطالب به رئيس الحكومة النظر في هذا الموضوع ببلدية بني درار اقليم وجدة فبها الكثير من الموظفين الاشباح مايتجاوز 30 سنة الماضية وفقكم الله لما فيه خير للعباد و البلاد
102 - جلال الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 11:29
كاينين موظفين اشباح بجماعة راس العين الرحامنة و جماعة الطلوح باقليم الرحامنة و لن تخد اية اجراءات في حقهم ما داموا من اقرباء روؤساء هتين الجماعتين
103 - farouq الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 12:16
اظن ان فشل بنكيران في تدبير الشان العام و عدم ايجاد اجوبة مقنعة للذين يريدون تفسيرا واضحا لارتفاع ميزانية البلاط في ظل الازمة الحالية التي يعرفها المغرب والعالم اجمع جعله يوجه سهامه الى الطبقة المتوسطة وخاصة الموظفين الصغار ليزيد من الضغط عليها و ترهيبها عن طريق تكثيف المراقبة من طرف الاشباح الحقيقيين الدين يظهرون فقط في مثل هاته المناسبات وبنكيران نفسه يعجز عن الكشف عنهم.وكل هذه المناورات هي محاولة لالهاء الشعب وتخديره على ايقاع شطحات بهلوانية لا تمت الى مستوى النضج السياسي المطلوب و تحمل المسؤولية و مصارحة الشعب بالحقيقة بدون لف ولا دوران.
104 - محمد لهلال الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 12:35
من أراد أن يعمل من أجل اصلاح هذا البلد
فليمضى فى هذا الطريق وليجعل يده فى يد المصلحين
كفنا سلبا كفنا نهبا كفانا ظلما الله الله فى عون هذا الشعب المقهور
المسلوب حقه ولازال يعانى من ظلم الظالمين
اللهم من أراد لهذا البلد خيرا فالهم وفقه لكل خير وأعنه عليه ومن أراد لهذا البلد شرا اللهم اشغله بنفسه واجعل تذبيره تدميره
105 - إطار معطل الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 12:35
تحية عالية للمجموعة الوطنية للأطر العليا المعطلة فوج 2012 لأنها كان لها الفضل في إثارة هذا الموضوع من خلال "مسيرة الوظفين الأشباح" التي نظمتها يوم الثلاثاء 13 نونبر 2012 امام البرلمان بالرباط
106 - حميد الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 12:43
المتتبع لما يقوم به بن كيران يصاب بالذهول اذ جميع قراراته ترمي فقط في التضييق على البسطاء وبسط يد الاقوياء. اذ لم يظهر له سوى الموظفون الاشباح زنسي المسكين من يتقاضى رواتب تثقل كاهل الميزلنية دون ان يحمل صفة موظف سواء كان شبحا او غيره . وهناك اموال عامة تذهب هباء منثورا غير بعيد من انفه دون ان يحرك ساكنا. يضحكني هذا الرجل اذ يعمد الى تطبيق فصول الدستور متى شاء وفي حق البسطاء ويغفل عنها مرات عديدة. العدالة والتنمية تم انتخابها لرفع الظلم عن المغاربة واغلب من صوت لهم الطبقة الوسطى يعني الموظفون فهو اليوم يطاردهم بسبب او غير سبب. الرميد الحقوقي يغصب حقوق موظفي المحاكم وبن كيران ينتبه للفتات ويتكر هدر الاموال الطائلة . يرفع من ميزانية القوات المسلحة الملكية - يسن قانون الحصانة للعسكريين - يعفو عن ناهبي المال العام واللائحة تطول . ....
107 - جمل فضفاضة الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 12:54
الموظفون الأشباح
لا يخفى على أحد أن أقاليمنا الجنوبية تحتل الصدارة بخصوص الموظفين الأشباح، وذلك منذ سنوات. إلا أن هذا الملف ما زال من الطابوهات، علما أنه من الأمور التي تدخل ضمن دائرة الشأن العام بامتياز، ومن حق أي مغربي المطالبة بتوضيحات بخصوصه، مهما كانت الجهات أو الأطراف التي تسعى جاهدة للتستر عليه أو غض الطرف عنه لغرض في نفسها.هذه حقيقة لا يمكن نكرانها بأي وجه من الأوجه، فأقاليمنا الجنوبية تعج بالموظفين الأشباح، في وقت بدأت تبرز أصوات تنادي بضرورة تسليط الأضواء على هذا الملف الشائك بهذه الجهة من المملكة، وهذا ليس من باب قطع الأرزاق أو الحرمان من مدخول يكفل شروط العيش الكريم، وإنما بهدف سدّ الأبواب على المتلاعبين في هذا الملف، والدفع للتعامل بدقة وعقلانية مع هذه الظاهرة، عبر تسهيل السبل لهؤلاء الموظفين لتحمل مسؤولياتهم، والاضطلاع بعمل يبرّر توصلهم بالرواتب المنتظمة المقتطعة من المال العام، والتي يضمنها دافعو الضرائب بالمغرب بتمويل من الخزينة العامة، وذلك حتى لا يظلوا عالة على المجتمع.
108 - wali الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 13:02
ا حنا امعاك السيد الرئيس الحكومة المشكلة فالرؤساء اديالنا غير عادلين البركاكة والبحلاسة ديما غايبين لاحسيب ولارقيب وعندهم ديما احسن نقط وشبعانين ordre de mission اجي اتشوفANP ا نشري ياهسبريس
109 - yacoub الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 13:23
Et oui ,on oublie que la fonction P absorbe le chomage et ne vise pas la production , dans certains administration , il n'ya rien à faire , trop de personnel ??redéploiement ou encouragement au départ volontaire ??plus des création d'agence , établissemnts, offices , etc etc , il est temps de faire un bilan de toutes ces agens , offices etc
110 - SALAM الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 14:14
من يراقب من:
مكتب مجلس المستشارين يتراجع عن نشر قوائم بأسماء 90 مستشارا برلمانيا الأكثر غيابا عن جلسات الغرفة الثانية٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن فضح المتغيبين تم إرجاؤه بعد وقوع خلاف داخل اجتماع مكتب المجلس بشأن تفادي الوقوع في التشهير السياسي.
111 - محمد الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:06
اضن انه اصبح من الواجب علئ كل مواطن او موضف في مؤسسة ما يعرف احد من الموظفين الاشباح ان يعرف به بلاسم و المؤسسة والاقليم الدي يشتغل به و البقية تبقئ منوطة بالمجلس الاعلئ للحسابات لتحقيق العدالة
112 - انوارتل الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:24
يجب على كل مسؤول ان يضع لائحة باسماء الموظفين وعددهم على كل باب مكتب حتى نتفادى الغياب (اولقصاير).
113 - أبوخالد الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:46
يجب التطبيق الصارم للمنشور الحكومي مع تفعيل الاقتطاع من الأجور وفقا للقانون رقم 12.81 بشأن الاقتطاعات من رواتب موظفي وأعوان الدولة التابعين للجماعة الحضرية (بلدية سلوان) والمتغيبين عن العمل بصفة غير قانونية.
نجد سوى قرابة 30 عنصرا يشتغلون بالبلدية من بين مجموع 113 عنصرا .
فلا تطبيق لمراسلة بنكيران التي حددت إجراءات يومية مستمرة، منها المراقبة اليومية لوقت دخول وخروج الموظفين تحت إشراف الرؤساء المباشرين، .هناك غياب تام للوسائل الممكنة، وخاصة الآليات التكنولوجية الحديثة الخاصة بذلك.. وليس هناك أي إشعار للمصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية بالبلدية بكل تغيب غير مشروع عن العمل.
كما يجب تنفيذ واتخاذ الإجراءات اللا زمة في حق أسماء الموظفين غير المزاولين خاصة الموظفين الذين طبقت في حقهم مسطرة ترك الوظيفة بسبب تغيبات غير قانونية. إنهم يأكلون أموال الناس بالباطل. الشئ الذي يجعل خدمة المواطنين والشان المحلي جد متدنية على كل المستويات.
"والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ".
114 - أبو آدم الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 15:47
نحن معكم حكومة العدالة و التنمية و لاتتراجعوا عن قراراقتكم فكلها صائبة ... أغلب الأشباح من الموظفين هم نساء مسؤولين كبار في كل القطاعات يلحقون زوجاتهم بمقرات عملهم في إطار حركة انتقالية مشبوهة و يتركونهم بالمنازل بدعوى عدم توفر المنصب أو فائض ... و أنا معكم أخواني للتبليغ عن أي موظف شبح يستغل خيرات البلاد و العباد و لا يقوم بواجبه ....
115 - محمد فاضل الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 16:10
فعلا على من يطبق هدا القانون ومن له الحق في دلك. الموظف شبح ورئيسه المباشر شبح ادا من يراقب من ؟
انا شخصيا ارى ان هده المدكرة ماهي الا عصا منحت للرؤساء لترويض الموظفين الاشباح طيب هدا جيد من ناحية تخليق الحياة العامة.
هل ستستثنى الاقاليم الجنوبية من هده المدكرة ام انها ستسيس كسابقاتهامن القوانين والمدكرات.
ان بالاقاليم الجنوبية جماعات اشباح وادارات اشباح وموظفين اشباح ومنتخبون ايضا اشباح فما عساك انت فاعل بهده المدكرة يا سيادة رئيس الحكومة ؟
116 - موظف يقوم بعمله السمارة الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 16:23
إلى السيد رئيس الحكومة ، هل طبقت- ضم الطاء- بعض المناشير أو المراسيم السابقة . مادا عن التوظيف الغير المباشر ’ ربما قد قامت حكومتكم ببعض التوظيفات المباشرة. أتمنى أن تطبق مراسيمكم و مناشيركم الجديدة.
117 - الله ا فيقنا لعيوبنا الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:06
تناسلت أحداث ونوازل بخصوص الموظفين الأشباح في مختلف أنحاء المملكة، ما عدا بأقاليمنا الجنوبية؛ وهذا أمر محير حقا ويدعو إلى أكثر من تساؤل؛ فما هو الحيز الذي يستحوذ عليه هؤلاء الموظفون الأشباح؟ ومن هم؟ وأين يتواجدون بكثرة؟ وكم عددهم؟

هل من الطابو الحديث عن الموظفين الأشباح؟

ما هو أكيد الآن، بفعل المعاينة والملاحظة، أن موضوع الموظفين الأشباح بالأقاليم الجنوبية مازال من الملفات المتستر عليها رغم ضخامته وحدة تأثيره السلبي على مسار التنمية، ليس فقط بالأقاليم الجنوبية، وإنما على الصعيد الوطني.
فمن المعلوم أنه سبق للوزير الأول، عباس الفاسي، أن تقدم بمذكرة في الموضوع منذ أكتوبر 1999، قبل تربعه على كرسي الوزارة الأولى الدوّار. وقد نصّ فيها على ضرورة التصدي لهذه الظاهرة بكل مسؤولية وحزم، لكن ماذا فعل بهذا الخصوص بعد أن قاد الحكومة على امتداد عدّة سنوات؟ أم أن الأمر كان مجرد كلام؟لقد اعتقد الكثيرون أن ظاهرة الموظفين الأشباح سيتم استئصالها من الإدارة العمومية والمؤسسات المنتخبة، لاسيما وأن رغبة جلالة الملك محمد السادس أكيدة وقوية في إصلاح الإدارة العمومية.
118 - samir الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:24
نثمن هذا القرار الشجاع ولكن المشكل المطروح هو في تطبيق هذا الإجراء, وندعو بالمناسبة السيد بن كيران إلى زيارة لأقاليمنا الصحراوية وخصوصا مدينة العيون وبالضبط الجماعة الحضرية للمدينة ليعرف كيف أن ضبط هؤلاء الأشباح بهذه الطريقة يعتبر من المستحيلات حيث أن المنتخبين و رأساء الأقسام يوفرون لهم الحماية فكيف سيطبقون في حقهم هذه الإجراءات , لكن بالمقابل تطبق في حق المستخدمين من فئه الإنعاش الوطني اللذين لاحول ولاقوة لهم.
119 - اشباني الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 17:59
شكرا سي بنكيران ، الى الأمام ونحن معك ما دمت على هذا المنهاج. فالقطاع العمومي مشلول جدا، ويجب تطبيق القانون ولا ضير.... فالشعب في آخر المطاف سيصطف بجانبك ان شاء الله
120 - salah الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 18:27
يجب عليك السيد الوزير ان تبدا بالاشباح اولا وهم :
البرلمانيين ثم اصلاح القضاء ، محاربة الرشوة ، مراجعة القانون الترقية 10 سنوات من ..
-اين تصريح بممتلكات البرلمانيين - الوزراء...................
121 - السعيدي الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 19:30
تحية وتقدير لرئيس الحكومة السيد عبد الاله بنكيران على قراره الجريئ بمحاربة هؤلاء الأشباح الذين يأكلون أموالا لشعب بدون وجه حق ولا يعملون
122 - genawi الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 20:20
ا لسلام عليكم
السيد بنكيران قبل التفكير في البحت عن الاشباح
راقب المهزلة التي تقع في الوزارة الاولى لا حسيب و لا رقيب
هنا اشخا ص اغتنو على حساب الوزارة ااولى
كانوا لا يملكون الا راتبهم ها هم الان من اصحاب الاملاك
لا داعي لذكر الاسماء
اتمنى لك التوفيق اذا حصل لك العكس عغا الله عما سلف
123 - زايد الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 20:49
الحل المناسب هو خوصصه الاداره العموميه . نشوفو مع فرنسا الا بغات تشري من عندنا ولا اسبانيا ؟الزبل هما لي كيجمعوه الماء والضو هما لي كيسيروه, علاش لا ؟ نعودو نطلبو شهاده السكنى من عند جورج وعقد الازدياد من عند جيمي . وهما يديرو خدمتهم لي بغا يخدم يخدم ولي مبغاش برا
124 - hamou الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 20:57
قرار غير منطقي بتاتا ، فالموظف الشبح يتستر عليه رئيسه المباشر ، إذا كيف نطلب من الرئيس الكشف عن الموظفين الاشباح الذين هم تحت إمرته ؟؟؟
يجب البحث عن طريقة مثلى للحد من ظاهرة التغيبات اللامشروعة ؟؟
اقترح مثلا فتح موقع في الانترنت للإبلاغ عن كل تجاوز في هذا الخصوص .
او تعميم استعمال البطائق الإلكترونية لتوقيع الدخول والخروج في جميع القطاعات .
125 - موطف جماعي الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 21:20
نحن موطفوا الجماعات المحلية نطالب بالمغادرة الطوعية ما دامت الحكومة لا تعترف بمطالبنا الملحاحة نريد المغادرة سيدي المحترم بنكيرا من فصلك
هـــأ العـــــــــــــــار حسبنا الله ونعم الوكيل
126 - responsables fantomes الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 21:53
Ces responsables qui vont controler les les abscences des fonctionnaires et les fonctionnaires fantomes, eux meme ces responsables ne sont pas desciplines et s'abscentent tellement et rentre en retard jusqu'a 12h pour quitter a 13h......et sont fantomes pour plusieures fois
127 - aouita الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:22
On a rien à dire; sauf que SSi Benkirane vit sa vie loin de nous , ni circulaire ni decret ne peut changer la mentalité des marocains, la seul chose qui peut les changer c'est de donner l'exemple des hauts responsables et puis faire le necessaire avec tout le monde.
un numéro vert pour vous avertir de ces fontomes est souhaitable
128 - شاهد من اهلها الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 22:34
هذا الاجراء لن يجدي في شيء.لان المظفين المتغييبين لهم مظلاتهم التي تقيهم شر الاجراءات المرتجلة.وللتظاهر بتفعيل المنشور ستقدم عدة اكباش فداء في شخص موظفين لا حول ولا قوة لهم تغيبوا لنصف ساعة او لساعة لاسباب قاهرة.بينما المظليون يستمرون في تسيير مشاريعهم خلال اوقات العمل او الجلوس في المقاهي على عينك ابن عدي.
129 - موظفة الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 23:05
شكرًا ياسيد بن كيران على هذه المجهودات التي ليس لها أي هدف سوى تضليل و تمويه الرأي العام اين محاربة الفساد اين الديمقراطية اين إصلاح التعليم الصحة والعدل لم تقدر إلا على الموظف المسكين أصلا العمل في الوظيفة العمومية هو إحباط الموظف بالنسبة لك هو الحيط القصير تدور دور و ترجع ليه ايوا دير شئ حاجة أخرى أكثر أهمية بالنسبة للناس اللي داروا ثقتهم فيك أما أنا مم صوتان أصلا عليكم والسلام.
130 - Melle mouna الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 23:21
اقترح فتح موقع في الانترنت للإبلاغ عن كل تجاوز في هذا الخصوص .
il y a des fonctionnaires fontomes travaillant à l'administration de l'hopital ibn rochd et le chef de rs est au courant de leurs absences irréguliéres; donc envoyez une inspection pr controle svppp
131 - mhamed الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 23:28
سلام
أنا طالب من سلا الجديدة
فعلا هذه الظاهرة منتشرة في جميع الإدارات ، و لم تسلم منها حتى الكليات و على سبيل المثال نحن طلبة كلية سلا عانينا الكثير من غياب الأستاذ الأزرق و هو ما اثر على نفسيتنا نحن كطلبة و ما يثير الدهشة أن نقابة التعليم العالي تدافع عنه و كأنه أستاذ صالح
132 - أحمد،طالب من كلية الحقوق سلا الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:03
صراحة أنا مع مثل القرارات التي تحارب الفساد،لكن الأمر الفظيع هو ان البعض يساهم في انتشار الفساد وإليكم مثال حي من كليتنا-كلية سلا الجديدة- هو أن بعض الأساتذة يتغيبون عن عملهم لمدة طويلة وبدون مبرر مثل الأستاذ الأزرق مما يؤثر سلبا على تكويننا نحن الطلبة.
أليس هذا هو الفساد بأم عينه؟
أنا في نظري مثل هذا الأستاذ خصو يمشي بحالو لأنه غير موظف شبح.
133 - observateur الأربعاء 21 نونبر 2012 - 00:18
واسي بنكيران خاصك اتجي للجماعة اللي تنعمل فيها واتفرج وديك الساعة الى ابقيتي فيها ساعتين كاملة نعطيوك كاضو.ووالله الى العفن مرضنا بالحساسية المكتب ماتينظفش على اشهر او اكثر وحتى نبداو نطلبو المنظفة وانطلبو منها السماحة لانها اوشكت على التقاعد وهي مكلفة بتنظيف 20 مكتب والممرات .وهناك اخرى دايرة التخصص تنظف مكتب الرئيس وقاعة الاجتماعات فقط.والله يالسي بنكيران عندنا الفئران في لبلاكارات وعلى الجدران والمكاتب تنسج الرتيلات المتعددة الاحجام انواعا من الخيوط اما الارضية ومع حلول فصل الشتاء فالرطوبة نسجت حلة بيضاء لايعرفها سوى سكان المدينة الساحلية الهادئة.
فبالله عليك يا سيد بنكيران هل تستطيع ان تجلس ساعة واحدة وسط هذه القذارة؟؟
وما يزيد الطين بلة انا كرئيس مصلحة في قسم التعمير تنش الذبان لالشيء سوى اني رفضت ان اعمل خارج القانون وتعلمون مايوجد في هذا القسم من تزوير حيث تعطى شواهد بتواريخ بعيدة جدا نظرا لعدم تطابقها مع الواقع ويساعد على هذا بعض المهندسين المعماريين الذين يمدون الناس بشواهد مطابقة رغم وجود مخالفات مستغلين هاته التغرة في القانون وذلك مع رؤساء الاقسام ورؤساء المجالس .فما رأيك
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

التعليقات مغلقة على هذا المقال