24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5205:3312:3916:1819:3621:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟
  1. الأمن المغربي يوقف ناشطا في "جبهة النصرة" من أصول جزائرية (5.00)

  2. فاخر يَكشف برنامجه الإعدادي لـ"المحلِّيين" (5.00)

  3. يَاسِين الدّاودِي .. "مُورِينُو" الذي تحدّى كِبَار الفلاَمِينكُو بإشبِيليَة (5.00)

  4. الشليح يقود "دجوليبا" إلى نهائي كأس مالي (5.00)

  5. الطائرة الجزائرية: العلبة سوداء والذئاب كذلك (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.02

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يقرر الاستقالة من الحكومة .. ويعتزل السياسة

بنكيران يقرر الاستقالة من الحكومة .. ويعتزل السياسة

بنكيران يقرر الاستقالة من الحكومة .. ويعتزل السياسة

في سابقة من نوعها قرر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، اليوم الاثنين، تقديم استقالته مباشرة إلى الملك محمد السادس، باعتباره رئيسه المباشر، معلنا بذلك عن نهاية غير متوقعة لتجربته في قيادة حكومة "نصف ملتحية" لم تدم سوى سنة واحدة ونيف بعد تنصيبها من طرف العاهل المغربي.

وفيما لم يُقدم بنكيران أية توضيحات تبرر خطوته المفاجئة تلك، فقد وعد وهو يتحدث بسحنة متجهمة لوسائل الإعلام الوطنية والدولية بأنه سيُعِد في السويعات القليلة القادمة بلاغا يشرح فيه مسوغات قراراه الذي لن يتراجع عنه مهما حدث، وفق قوله.

وبحسب مصادر موثوقة فإن بنكيران ضاق ذرعا من التماسيح والعفاريت التي باتت "تخرج" له في ذهابه وإيابه، و"تطلع" له في حله وترحاله حتى أنه أسرَّ أخيرا لأقرب أقربائه بأنه شاهد ذات ليلة بأم عينه "عفريتا" يتربص بمنزله الكائن في حي الليمون بالرباط، إذ ضبطه يحاول تسلق الجدار الخارجي لبيته لولا نباهة عناصر الأمن التي تحرس المكان.

وتابعت ذات المصادر بأن بنكيران منذ "اعتذاره" الشهير للملك ومستشاريه "المحترمين" في قضية "التواصل مع محيط الملك"، وهو لا ينام ملء جفونه بسبب الحنق الذي يمزق قلبه إزاء عدد من التماسيح والعفاريت التي لا تترك له مجالا للاسترخاء أو الاستمتاع بنعمة النوم العميق كما في الأيام الخوالي.

وليست العفاريت وحدها، تضيف المصادر عينها، التي دفعت بنكيران إلى ديباجة قرار الاستقالة من منصبه، فكذلك رغبته في أن يظهر أمام الشعب بمظهر الرجل الذي "إذا حدث صدق، وإذا وعد أنجز، وإذا اؤتمن وفى"؛ وهي علامات المؤمن الصادق؛ فقد سبق للرجل أن رمى بها مدوية في وجه المغاربة بُعيد تنصيبه رئيسا للحكومة عندما قال إنه مستعد لوضع المفاتيح على الطاولة عندما يعجز عن تحقيق أهداف حكومته، وعلى رأسها محاربة الفساد في البلاد.

بنكيران قرر الاستقالة لكونه شعر في قرارة نفسه بأن لا شيء مما كان يعد به الشعب المغربي تجسد على أرض الواقع، فلا الأسعار انخفضت، ولا الأهداف تحققت، ولا العاطلون اشتغلوا، ولا الفقراء اغتنوا، ولا الفساد اندحر، ولا الاستبداد اندثر..

وتقول المصادر بأن بنكيران اصطدم بدهاء العفاريت وقوة التماسيح، وهي الكائنات التي لبست مائة لبوس، وتقمصت ألف شخصية وشخصية جعلت القيادي الإسلامي يرفع الراية البيضاء ويرمي المفاتيح في وجه مخالفيه قبل مناصريه، مقررا الابتعاد عن معترك السياسية إلى حين.

وتساءلت المصادر ذاتها "هل ما أقدم عليه بنكيران شجاعة سياسية تُحسب له، أم تخاذل ونكوص يُحسب عليه، فهي شجاعة لمن يرى أنه وفى بوعده ولم يرغب في الكذب على المغاربة خلال ما تبقى من سنوات في ولايته الحكومية، بينما هي بالنسبة للآخرين "جبن" لأن الرجل قفز سريعا من السفينة فارا لا يلوي على شيء، دون أن يكترث لهذا الشعب الذي اختاره وحزبَه في الانتخابات الماضية.

العفاريت والتماسيح لا شك أنها ستفرح أيما فرح لقرار بنكيران هذا، و"تشمت" فيه أيما شماتة..أما بالنسبة لأصدقائه وحالفئه فالرجل سيهوي سحيقا في أعينهم، لأنه عجز عن الاستمرار في قيادة الحكومة وتدبير شؤونها، بلْه محاربة الفساد في شتى مناحي ومجالات الدولة.

لكن الجميع لن يتوقع أن القرار هو مجرد "كذبة أبريل"، جريا على عادة بعض وسائل الإعلام في العالم..سيقول قائل: كذبة أبريل حرام عند "إخوان" بنكيران..لكن سرعان ما سيرد عليه آخر سريعا: "الفشل في تحقيق ولو جزء يسير من مطالب الشعب هو أكبر الحرام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (369)

1 - nabil الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:35
كذبة ابريل كذبة ابريل كذبة ابريل كذبة ابريل ......
2 - سمير مول الطرامواي الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:35
سيري يا هسبريس أنا اش بغيت ليك................
و الله كون ماقيت السطور الاخيرة كنت باغي نبارطاجيها في الصفحات........
حشوما عليك طيرتها مني خلعة و الله مانكذب عليكم.......
اللي ثيق في البداية يعطيني j'aime
عبدالواحد بوكي..عضو عامل في حزب العدالة و التنمية
3 - amazigh i7orran الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:35
كذبة ابريل.باينة.واه الاستقالة ف نصاصة الليل
ههههههههههههه
4 - redouane الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:36
Poisson d'avril

hhhhhhhhhhhh
5 - ough-med الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:37
hhhh
كذبة أبرييييييل......................................
6 - عاطف الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:37
مفروووووووشة كذبة ابريل ...............................................
7 - عثمان تطوان الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:38
كل أبريل وأنتم بألف خير لن يستقيل بنكيران فالاسباب التي جاءت به مازالت قائمة
8 - محمد مقرش ناظور بريس24 الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:40
فكرة جيدة قد يتقبلها البعض خصوصا القياديين شباط لشكر والنواحي ...ههههه بن كيران تجمعت حوله الذئاب لكنه يعرف كيف يسكتها بسمه السياسي الصريح , لكن اخاف عليه من ثورة الشعب +العمال والمعطلين ...
9 - DIEU PATRIE ROI الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:40
Salamo Allah Alaykoum,

JE l'ai su dés le début, M. Benkirane ne dimissionnera jamais, il n'est meme pas la pour 5 ans, minimum 10 ans. Vous verrez bien !!
والله ايلا داك السيد نزق بالله

Salam
10 - marocain الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:41
دون ان أقرأ الموضوع عرفت انها كذبة من العنوان !!!
ربما لاننا شعب نعيش الكذب طيلة السنة حتى ألفناه و عرفناه جيدا
11 - خالد المفكر الاقتصادي الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:42
على من تسخرون ياقوم هسبريس بهذا الموضوع !! هل على المغاربة الذين ينتظرون هذه الاستقالة على احر من الجمر ....
12 - معدن الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:43
يا ليته يفعلها حقا و يجعل من الكذبة حقيقة، ليس لأنه ليس أهلا بل لصحة و حقيقة ما ذكر بالمقال
13 - Marikani الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:43
you got me so bad ! you scared the Sh... out of me. without benkiran, what ar we gonna do ?
14 - عبد الحكيم الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:44
فرحتونا فهاد الليل وكذبتوا علينا حشوما عليكوم.كنت غادي نفيق الشعب المغربي ونفرحوا بأن أكبر عفريت قد اندثر واندحر لكن هيهات هيهات أن يفعلها ذو اللحية البيضاء،لكن سيأتي وقت و إن استمر في تفقير الضعيف و إغناء الغني سيرحل بلهلا يكازيه ليه، أخوكم من تازة العتية.
15 - salah الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:44
poison d avril hadi bayna
16 - Hassan الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:45
Est ce qu'il s'agit vraiment d'un poisson d'avril?? ou c'est une information vraie ????!!!
17 - حبيبة الحفياني الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:45
والله من العنوان عرفتها كذبة ، لأنه مستحيل خاصة من بنكران ، لكن هذا هو الواقع بنكران لم يفلح في شيء صراحة
18 - يونس الملالي الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:46
هاذي كذبة بايننننننننننننننننننننننننننننننننننننة
واش كاين شي استقالة فنص الليل والملك عاد راجع من جولته الإفريقية
19 - khalid الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:47
العدالة و التنمية قبل السلطة كان يعد المغاربة بالثراء لكن شفويا و الان يصنعون الازمة بالشفوي ايضا
اطلب منهم ان يصمتوا و يعملوا او يرحلوا
اطلب من الاحزاب ان تنضج
20 - العن الشيطان الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:47
كثر بن كيران فالعفاريت قولو لأمه تجيب لو شيتفوسيخا
هاذ شي عوينة درباتك يا ابن كيران
ما كانش عليك دير هاذ المشكل خصوصا وان ضيوفا غدين احلو على المغرب واحنا معروفين بحسن الاستقبال وخا كيكونو عندنا المشاكل ما كانبينوش للضياف
إو تراجع على قراراتك أو دير عقلك راحنا راضيين عليك أو فهذه الآونة بالذات
راحنا باغيين الاستقرار للبلاد
21 - قرقافي الحسين الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:47
هو تبع لسيده لن يستقيل إلا بأمره ، وهل لبنكيران قرار او رأي ؟
22 - observateur الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:48
vraiment j ai cru que c est une vérité parceque je n ai pas rendu compte que nous sommes le 1 er avril, ce que doit connaitre ce bonhomme c est que nous voulons qu il s active davantage parceque les problémes s accumulent sans beaucoup parler......Grand Dieu ce n est qu un poisson qui glisse chaque début d avril
23 - loujdi الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:48
هههه إستغربت في الأول إستغرابا شديدا و أنا أقرأ المقال، تناولني بعض الشك لأنه يحتوي على ملامح السخرية اللتي لا يتقبلها موضوع جاد كهذا و بمجرد أن أقرأ كذبة أبريل ههه ... أبريلكم سعيد يا قراء و يا هسبرس
24 - Ahmed الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:49
فجأة راحت مخيلتي نحو نفق مضلم دخل فيه الوطن ، الحمد لله عادت راحتي بعد قراءة الأسطر الأخيرة
25 - mamdo.1280 الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:49
إنتقاد دكي جدااااً في قالب جميل..

BRAVO
1 : قرر الاستقالة لكونه شعر في قرارة نفسه بأن لا شيء مما كان يعد به الشعب المغربي تجسد على أرض الواقع
2: الفشل في تحقيق ولو جزء يسير من مطالب الشعب هو أكبر الحرام".
26 - Big Boss الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:51
برافو عليك اسي بنكيران نحن كلنا معك انت رجل ونعم الرجال حيت كرشك خاوية ما رضيتيش بالذل راه صعيب تتعامل مع الشفارة اللي نهبوا البلاد راه لن يتركوا اي احد يمكن ان يحقق انجازات او ما شابه حتى لا ينفضح امرهم .

قال الله تعالى(وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) صدق الله العظيم
27 - نور الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:53
كذبة أبريل لكن يا ليتها تصبح حقيقة معاشــــــــــــــة
28 - Zii الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:53
LOL je me suis faite avoir a la marocaine. je me disais bien qu'il n y avait pas de démission en plein milieu de la . nuit... mais sinon khechiyane lhedra hua hadak. bien dit!
29 - قافلة المصباح الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:54
كون غيدارها بصح وهنانا والله لمغاربا وخا جي سيدنا ابراهيم ويذبح ليهم سيدنا اسماعيل مايرضا عليه ماشي إلا بنكيران
30 - محمود الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:54
لقد فرحت للخبر من الوهلة الأولى لكن تبين لي في الفقرة الثالثة أنها مزحة أوكذبة أبريل.. وااااااا أسفاه
حرام عليك ياهيسبريس
31 - سمير الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:54
كفاكي يا هسبريس تهجما على الاسلاميين لقد اتضح جليا توجه هسريس مؤخرا
لا نريد بوق لاحزاب الفساد هنا ...
فصور الكاريكاتير و طريقة سرد الموضوع توحي بكل شيئ .
32 - مغربي الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:55
رئيس حكومة فاشلة لم تقدم الا الوعود الحيوانات حتى اشك من هم الحمير لان رئيس الحكومة الفاشلة لم تسمح حتى الان و لكن ان اعترف بنتسابي الى الحمير لان العفاريت و التماسيح و الضفادع له من ينوب عليها في حكومة الحيونات الغابة
ان اطلب من بن كران ان يرحل من الحكومة و الغاء السياسة في المغرب و تلك الاموال تبقى لبقية الشعب و السلام

ولله فرحة بالعنوان و لكن احسست الخدل في الاخير
33 - أم إياد الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:55
نتمى ان يكون الخبر صادقا لأننا سئمنا من كلامه الغير المتزن والغير المنطقي مع سياسته المرتجلة في المشاكل السياسية و الاجتماعية.
34 - عبدالله الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:56
فالحقيقة خاصنا فهاد النهار نقولو شي حاجة معقولة لان 364 يوم الباقية كلها اكاديب صدقنا تابعين الغرب لي امورهم كلها صادقة وبغاو افوجو على راسهم فهاد النهار اوحنا تابعينهم بجال الجهل.
انشري يا هسربس
35 - العربي الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:56
و خطر هاذ هسبريس خلعتينا يا المصخوطة فنصاصات الليل

بنكيران اول استقالة فتاريخ المغرب


مهبولة هذي
36 - hamossa الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:57
قبل ما نقرا سطورا لخرين كلت معا راسي تماسيح او العفاريت ايديرو ما بغاو hhhhhhhhhh
37 - فلة الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:57
هههههه وااااو المغاربة مطورين كلكم عقتو بيها كذبة ابريل الا انا هههههه واخا قاليا راسي كيفاش يستقيل فنص ليالي ههههههه ش غنقولك ا كاتب المقال الله يعطيك ماعطا الغراب
38 - bosheta الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:58
والله لقد سعدنا بهذا الخبر! فليتها لم تكن كذبة! فهمتيني ولا لا!
39 - محمد المغربي الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:58
كما لو أن كاتب هذه السطور يتمنى أن يصدق كذبته قبل قرائها...
حتى وإن صدقت هذه التمنيات لمن يتمناها فما سيكون الحال عليه آنذاك ... تنظيم انتخابات تشريعية جديدة ... وما تعرفه من تبديد للمال العام ... وما تعرفه الحملات الانتخابية من كذب يتعدى كذبة أبريل هاته ... ووعود سئم المواطن من سماعها ومن عدم تحققها ... ويبقى الحال على ماهو عليه...
دعونا لا نصدر أحكاما متسرعة ...
دعوهم يتحججون بالظرفية الاقتصادية إن شاؤوا ... ولكن دعوهم ... ودعونا لا نسرق منهم حقهم في الدفاع عن فرصتهم ... حتى لا تبقى لهم حجة علينا...
نحن شعب يؤمن بالإختلاف ... ولكننا نؤمن أكثر بالنتائج
40 - كاعي.... الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:59
حشومة عليكم قلقتوني و خلتوني نلبس سباطي ونوجد راسي للتظاهر ضد الفساد.... راه بنكيران هو الأمل .....! لا لشباط ولا لمزوار وألف لا للباكوري ولشكر ورباعتهم......
41 - hamid الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:00
فبما أن بنكيران إخواني فإنه لن يقرر الإستقالة ولن يعتزل السياسة .
42 - شاب مغربي لا يحب المتملقين الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:01
وهل لبنكيران الشجاعة والجرأة ليقدم استقالته !!! الديوان الملكي هو من يحكم و من يتحكم في بنكيران و اصحابه. عاش الشعب عاش الشعب عاش الشعب . الموت ولا المذلة الموت ولا المذلة.
43 - عبد المجيد البيضاء الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:01
نعم واضح جيدا أنها كذبة ابريل......الاستقالة ميقدرش عليها.....
44 - morad الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:01
قرار في محله وكنت شخصيا اتوقع إستقالة السيد بن كيران لانه وبكل صراحة لا مكان لرجل صالح حكيم بين زمرة من الفاسدين او التماسيح والعفاريت كما يحلوا لبن كيران مناداتهم الرجل يعاني مند تنصيبه الويلات صباح مساء حتى النوم لم يكن المسكين ينعم به لا لدنب إرتكبه او جرم إقترفه الا لانه قرر النهوض بشؤون البلاد والعباد ومحاربة المفسدين ومحاسبتهم...لكن هيهات ثم هيهات فهؤلاء يستمدون قواهم من جهة لم يستطع هدا الاخير القضاء عليها...لم يفشل بن كيران في توجيه البلاد للسكة الصحيحة بل فشل لعدم تمكنه من القضاء على الفساد الدي إستشرى في البلاد وبين العباد ولان هناك من ليس في مصلحتهم...إنتضروا إنا معكم من المنتضرين!
45 - dahfer الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:04
هذه كذبة بريمي .بعد غد الاول في بداية عمل الحكومة حسب اول رمضان.اما الايام السالفة كانت فترة الترويض مادام الحكومة نصف اسلامية .اوماعنداش مع البولتيك.
46 - المنفي الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:06
من الاول لم اصدق الخبر مستحيل يقدم اي سياسي مغربي استقالته وهو ينعم في بحبوحة الرخاء كل السياسيين المغاربة متملقين وانتهازين لا تهمهم امال والام الشعب بقدر ما يلهتون وراء المال والجاه
47 - Mohajeer الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:07
كذبة أبريل باينة عرفتها بلا مانقرا المقال. للإشارة فعلدة كذبة أبريل من الأفضل تجنبها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ، ويل له ، ويل له".(الألباني - صحيح الترغيب)
48 - حسن كلميم الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:09
سلام الله عليكم لسيد بنكيران الكثير من الاعداء داخل الحكومة وخارجها فهو تراءس الحكومة في وقت حرج بحيث الازمة العالمية اترة على مرضوده لكن انشاء الله سوف يكون خير وفي الانتخابات المقبلة حرب العدالة والتنمية هو من سوف يفوز سلام الله
49 - محسنن الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:10
اش ااودي بغتــــــي عندااااا طـــــــــيحت فنا النص
50 - وطني الكئيب الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:10
أحسن حاجة يعملها بنكيران هي يستقل و هداشي هو لي مايقدرش اديروا حيت ولف التماسيح و العفاريت ...
51 - simo الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:12
يا لها من كذبة ابريييييييييييييييل ههههههههههههههههه
52 - حدّك تمّا الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:12
إن كان بنكيران غير منزه عن الاستقالة أفلح في القضاء عن التماسيح أو لم يفلح ..
فكذلك هسبريس غير منزهة عن الكذب في إبريل أو في غيره

هههههههه
شكرا هسبريس على الخبر
أتوقع بأنكم كنتم تنتظرون الفاتح من شهر الكذب حتى توردون لنا هذا الخبر بهذه الطريقة
كنت أتوقع مبيعات أفضل لمجلتكم لو أنه كان غلافا لعددها !
دمتم بود
53 - استاذ طاطاوي الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:14
فرحتووووووووووووووووووني في الاول الله .تفوووووووووووو تبا لك ياهسبريس كم من مكالمة أجريت لزملائي قبل اكمال القراءة.
54 - bouchaib الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:15
الكدب حرام ولو كان مزاحا.
تحياتي للجميع.
55 - سناء المغربية الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:15
الله يحفظ المغرب و يبعد عليها كل شر و يدوم علينا بالاستقرار و الامان اللي دول كتيرة عينها علينا و كتحسدنا عليه ,,, الله يحفظ بلادنا من عيون و ايادي الاشرار يارب
56 - ABDO الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:16
ربما تتحقق الكدبة الاستقالة ف نصاصة الليل
57 - أنوار from us الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:16
سلام تام

يا تماسيح ويا عفاريت بنكيران بالأغلبية رآه رئيس للحكومة .

يا سي بنكيران إلى الإمام "أن ينصركم الله فلا غالب لكم "

شكرًا ،هسبريس
58 - amina-01 الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:18
واحد الرسالة للناس اللي فرحانين بتداولهم للاكاذيب بمناسبة ما يعتبرونه كذبة ابريل ، لا يمكن المرور عن هذه العادة السيئة دون توعية اخواننا و اخواتنا و خير نصيحة يمكن الاقتداء بها ان تكون من كتاب الله او سنة رسوله :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "ويل لمن يحدث و يكذب لِيُضْحِكَ به القوم . ويل له ويل له" . و في رواية اخرى : " ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويل له ويل له . "
59 - moslim الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:20
وا شحال لي منكم مصوت على لمبا !!!
حار مع العفريت والتماسيح وزده الكدوب
كالها بنكيران فالمؤتمر الرابع للحزب قبل الربيع نتمنى من الله منشدوش الحكومة وتكون حامضة
محلتو لحباب ما حيلتو العديان
زعما بنكيران كان ناعس بالحكومة فايق بالحكومة
60 - أمين سوسف الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:20
الرجل مسكين ما فيدو والو ، و الناس فارشاه ، لوكان الخوخ يداوي لوكان داوى راسو، واش هو كره ، سيمانة د الباكور دايزة ، و المغطي ب حوايج الناس عريان، و اللي ضربتو يدّو مايبكي ، السيد كان هاني و ... محافظ ، ولكن اللي بغاها كلها كيخليها كلها، واش حتى هادا مكتوب ،الدنيا و الدين " الله أودّي، شحال ما طال الليل كيصبح الحال ، و الشمس ماكتتغطاش ب الغربال،
و نختمو ب " الله ينجّينا و ينجّيكم من امتحان الدّنيا" الله، الله.
61 - aziz الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:20
حشومة عليكم و الله إلا را بكثرة ما فرحت نشرتها بسرعة الضؤء في الفايس كنت أضن أنه فعل أخطر ةأجرأ فعل في تاريخ الحكومات، أنا اعرف الرجل ...قد يفعلها بجدية أتمنى ذلك صفعة الى كل التماسيح والعفاريت
62 - بلاى أبريل مفروشة الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:20
كلنا نعلم بأن الملك في الغابون فكيف يمكن لبنكيران تقديم إستقالته للملك هل كانت في الطائرة أم قسمو الطريق أتلقاو في السنغال ،بكل صراحة لم أتخيل بأنها كدبت أبريل ولا كن كان لي إحساس كبير وبالخصوص لما قال بنكيران إما الحياة أوالموت يعني لن يتخلى ولن يركع،شكرا لصاحب المقال الدكي بالحقيقة الغير واقعة.
63 - دندوني الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:20
حشوما اعليك اخلعتيني والله انسيت راه اليوم نهار الوال في
64 - marrakechi alone الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:21
و الله احسست بان الامور ازدادت تعقيدا و ظلاما على المغرب قبل قراءة السطور الاخيرة الحمد لله على لنها مجرد مزحة. نريد السير قدما مع السيد بنكيران و ان شاء الله الى ولاية ثانية و ثاالثة و رابعة
65 - لو فعلها سأحترمه الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:25
لو فعلها سأحترمه كثيرا لأنه فعلا خيب ظنون المغاربة فيه وخضع للمفسدين مفقري الشعب وطبّع مع الفساد والإستبداد
66 - badr الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:26
الاستقالة سهلة بالنسبة لبنكيران أصعب هو البقاء في الحكومة و متابعة الاصلاح رغم بهاتته و رغم وجود هؤلاء العفاريت ، على الأقل لقد صرح بعرقلتها للاصلاح . هذه الحكومة على الأقل أماطت اللثام عن أمور لم تتناولها أي حكومة من قبل.
67 - كذبة 1 ابريل الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:27
هذي كذبة بينة ههههههههههههه طيرتوها مني بالخلعة اتصحبني بصح .اواه ياالله قلنا بسم الله صافي بداو الاستقالات كيف ؟
إستغربت في الأول إستغرابا شديدا و أنا أقرأ المقال الله انعل الشيطان، كل أبريل وأنتم بألف خيراخواني واخواتي المغاربة الحمد لله عادت راحتي بعد قراءة هذه الأسطر الأخيرة. الله اخلي لنا رئيس الحكومة ديالنة فبلاستو وعاونهم فيما هو خير وصلاح لهذه الامة المغربية امين يارب
68 - المهاجربفرنسا الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:29
ياخويا سعيد 19 خرجتي بزاف على الموضوع خليك معنا وأعطي القرآن التيساع خليك بعيد والى كان بينك. وبين الحكومة شي حساب راك غالط بزاف يا لخوادري رآها مسيرة من قبل حكومة الظل يعني القصر الهمة وشلته أما بن كيران رآه البراجات في طريقه وطاح في الفخ الدي نصبوه له أو بالأحرى للإسلاميين على وزن قاموسهم وخليك من كلام الجرائد الصفراء وثقافة المقاهي والجرنان
69 - يوبا الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:29
توقعتها.... لكن اتعرفون هذه اجمل وافضل اكذوبة...
70 - Moha Amazigh الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:30
"نصف ملتحية" Que Dieu vous récompense de cette atteinte à un aspect prophétique
Qlq soit le cas nous devons garder du respect à la religion qlq soit
Je te défie si tu dis qlq chose de la tuque juive
Les porteurs de la Haine à la religion islamique et ses aspects se cachent toujours derriere la libertÉ d'expression mais leur sort va pas tarder longtemps

'' Attendez ! nous attendons aussi''

Azul nirgazen
71 - ولد جرف الملحة حر الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:31
لا أتوقع أن بنكيران سيقدم إستقالته يوما ما، من جراء محاصرته من قبل التماسيح والعفاريت، لانه بكل بساطة العفاريت والتماسيح هي من جاءت به إلى الحكم، ولازالت محتاجة إلى وجود هذا التمساح ديال بنكيران في الحكم، والمخزن لازال يعمل بدريعة العدالة والتنمية، ولهذا فبنكيران، لن يقدم إستقالته، بل السعب الذي نصب عليه هو من ييقتلعه إلى جانب التماسيح من هذا المغرب المغلوب على أمره
72 - mohamed hay.... الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:31
سيري أودي أهسبريس أش درت ليك والله ماوصلت للسطر الأخير حتى كنت غادي نبكي و ندمع؛كنت كنقرا أكنقول صافي مشا فيها المغرب غادي إترون؛لكن الحمد لله غير كذبة.طيرتوها مني خلعة يا الكذابة؛
بنكيران رجل و سيفي بوعوده قدر المستطاع إن شاء الله خاص غير إخليوه إخدم ويبعدو عليه العفاريت و التماسيح.
شكرا هسبريس المحبوبة
73 - ابريل الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:32
السلام عليكم السيد رئيس الحكومة والامين الهام احزب الحق في المغرب على خطى ثابتت وانشاء الله كيما واعدونا بمغرب الحرية والكرامة والديمقراطية هم ساهرين وسط مسنتقع من مصاصي الدماء وخصنا نشجعوهم ما شي نعطو الصور المغلطة والله والله والله لا اخشى على المال العام من الاخ رئيس الحكزمة زالاخوة فالعدالة والتنمية الى مازادوه ما ينقصوه
74 - sarah الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:33
des que j ai lu les premiers lignes j ai un stresse bizar parceque jevois que monsieur ben kirame est une personne honnetqui veut du bien pour les marocainsque DIEU l aide pour arriver a son but qui est le bien etre des marocains,j ai dis il faut qu il se battre jusqu au bout pourquoi demissionpourquoi avoir peur des crocodilles il faut avoir peur selemnt de DIEU
MAIS LHAMDOU LILAHE C ETAIT UNE BLAGUE
75 - مسوكر راسو الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:33
ياربي يمشي ؤيجيهم شي واحد بحال البصري لان المغاربة كامونييين يخافو ما يحشمو
76 - حسن الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:34
خلعتونا أودي فعﻻ سي بنكران معندو والو ازدو لهد البﻻد ولكن راه جا فالوقت لي البﻻد محتجاه كما لنكولو حنا المغرية الله اما خبز الشعير اوالراحة اﻻ خبز القمح الفضاحة دبا مع العدالة والتنمية كلشي لاعب البﻻد تهدأ والله أبعد علينا صداع والله اهدي العفريت لي وراء بنكيران. اعاونو البﻻد تزيد القدام لتعيش في أمان وسﻻم
77 - bayroz الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:35
الى الدين اصابهم الحزن والدعر لاتخافو لان يستقيل بنكيران حتي ينهي ولايته (ها العار قولو ليا واش كاين شي مش لي كيهرب من دار العرس!!!!!!!!!!!!!)
78 - طالبة من القنيطرة الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:35
هسبريس يا هسبريس

درتوها بينا واخا دوخني داكشي ديال العفاريت قلت صافي بنكيران طارلو اللفريخ ههههه
79 - عبد العزيز الدادسي الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:36
إذا كان الكذب يبدأ من الإعلاميين فما بالنا لا نلفيه عند عامة الشعب. ولكن كل شيء ممكن الاستقالة أسهل شيء يمكن لبن كيران أن يفعله قبل أن يتفاقم الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي بالوطن الحبيب.
80 - bander314 الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:38
عاد افهمت هسبريس أبريل (الكذوب). ومدرسة العفاريت, وديروا غي حل لهادوك الي كيبارطجيو المقالات بلا ميقروا عتقوهم بعدا ههههه(:(:(:. لا حول ولا قوة إلا بالله.
81 - dahbi salah الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:38
لو كان بنكيران فعلا ذكيا لفعلها.لماذا؟ لانه وحسب استطلاع الراي الذي اجرته جريدة لبكونومست" فان 64 % من المغاربة يؤيدون حزب المصباح، وبالتالي ستجرى انتخابات جديدة وتفوز العدالة والتنمية بنسبة ساحقة مما سيخول لها فرصة تشكيل الحكومة لوحدها، وتطبق بذلك برنامجها في اريحية تامة بعيدا عن تهديدات شباط وغيره..ولكن هيهات فبنكران ووزراؤه تذوقوا حلاوة السلطة وطمس على قلوبهم ، ولن يقدموا ابدا على خطوة كهذه وان كانوا سيربحون الذهب والمرجان من ورائها ، ثم ان العفاريت والتماسيح وعكس ما نتصوره لن تسمح له قط بتجاوز هذ الخط الاحمر، على الاقل حتى وان سلمنا بصحة الخبر جدلا ، فالوقت غير مناسب البتة ، فجلالة الملك عاد الى المغرب للتو عائدا من جولته الافريقية ،والرئيس الفرنسي على وشك الوصول الى المغرب في زيارة رسمية!؟
82 - التليمذ الثائر الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:42
واه واه يا الله قلت مع راسي ها الثورة غتنوض ولكن خرج هد المقال كدبة ابريل خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ من انتم
83 - Anonyme الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:45
و الله مين شفت العنوان تصدمت !!!!!! ما نتخيلش شي واحد من غير بنكيران رئيس للحكومة .........
84 - TAGRAWLA الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:47
إن صحت ففي مصلحة المعارضة،والعكس في مصلحة نفسه
85 - من أسفي الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:47
لنفرض أن الخبر صحيح ماذا سيحدث ؟ سيتهافت الزعماء الذين خرجوا في مسيرة الرباط على المناصب الوزارية وسيضغطون من أجل تفعيل مدكرة شباط لتعديل الحكومة حيث سيتصارعون على السلطة لكنهم في حكومتهم سيجدون أنفسهم غير قادرين على خفض الأسعار ، ولا على تحقيق الأهداف ، ولا على تشغيل العاطلين ، ولا على إغناء الفقراء ، ولا على دحر الفساد ، ولن يندثر الاستبداد في عهدهم بل سيزيد وستعود حليمة إلى عادتها القديمة ...المزيد من النهب المزيد من الخوصصة المزيد من التشبت بالسلطة وكل أشكال الفشل سيعلقونها على مشجب بنكيران...لقد ورثنا أخطاء بنكيران..اعطونا بعض الوقت إلخ... ...لكن ماذا سيفعل بنكيران؟ سيأخد استراحة المحارب وسيعيد ترتيب صفوف حزبه وتقوية علاقاته بالحلفاء في تجربته الحكومية باستثناء فريق شباط وسيعتمد استرتتيجية أساسها عدم التشويش على حكومتهم ولن يشمت فيهم لأنه متيقن أن نواياهم تعكس نرجسيتهم وأنها بعيدة كل البعد عن مصالح الشعب ومصلحة الوطن وسيتركهم لمن انخدعوا بهم يوم خرجوا معهم في الأحد الأخير من شهر مارس ستة
2013 ....هذا إذا افترضنا أن الخبر صحيح أما وقد صرح كاتبه أنه مجرد كذبة أبريل فمعذرة للقراء.
86 - عمي جلال الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:48
كمتتبع تفاجأت بالخبر وما ظننت قط أنه كذب
ومباشرة ما تم نشره اتصلت بصديق لي وقد كان نائما وأخبرته بالأمر...
لأتفاجأ بعد عودتي إلى الموضوع مرة أخرى على أنه كذب من باب المزاح
وما اعتدنا هذا من هسبريس
والكذب يبقى كذبا وليس فيه ما هو مزاح وغير مزاح أو ما يسمى بـ كذبة أبريل
ففِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قال صلى الله عليه وسلم: " لا يُؤْمِنُ الْعَبْدُ الإِيمَانَ كُلَّهُ ، حَتَّى يَتْرُكَ الْكَذِبَ فِي الْمُزَاحِ وَالْمِرَاءَ ، وَإِنْ كَانَ صَادِقًا " , وَفِي حَدِيثِهِ الآخَرِ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ دَعِ الْكَذِبَ وَإِنْ كُنْتَ مَازِحًا تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ " .
87 - مهدي الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:48
كان من اﻷحسن تكون كذ بة ابريل بان التماسيح هداها الله على هذا الشعب مسكين وتخلي عليها هاذ الناس تخحدم عوض ما تحاربهم بشتى الوسائل
88 - gharib ghorba الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:52
تمنيت لو لم تكن كذبة
"الفشل في تحقيق ولو جزء يسير من مطالب الشعب هو أكبر الحرام"
اما في هذا صدقت
89 - كلمة حق الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:53
كذبة أبريل لكن هناك غلط في المقال "العفاريت والتماسيح لا شك أنها ستفرح أيما فرح..." لن يفرح أحد بعد اليوم ولديكم الوقت للميوع للضحك والكذب لكن الواقع أسوأ مما تتخيلون بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "ويل للعرب من شر قد اقترب" ...خليكم مع الضحك والفكاهة و المهرجانات والغيبوبة السياسية والفساد ينخر ثرواتنا وانظروا ويلكم٠٠٠
90 - عبد المومن حاج علي - وزان الاثنين 01 أبريل 2013 - 03:59
الدعوة لله والله تا فرحت سحابليا ديال بصح ولكن وخا كدبت أبريل غنعس و نعتابرها ديال بصح باش نشوف مستقبل زوين :'(
91 - amine الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:02
و الله منذ الجملة الاولى عرفت انها كذبت ابريل لأن موقعا محليا فعل نفس الشيئ لكن لم يكن عن استقالة بنكيران . أ ضحكني الكاريكاتير , وأضيف بنكيران نحن معك في السراء و الذراء
92 - إدريس الجراري الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:03
لم أصدق الخبر مع إندهاشي بل حرمت منتعليق مطول حينعزمت علي قرائة الخبر للنهاية لن يفعلها لا من داته ولا الداخل مفقودوالخارجمولوددخول الحمامماش بحال خروجوا كون كان عندوا ذرة وحدة لفعل الخير لفعلها انه مازال في حلمه العميق وسيستيقد ليكتشف ان الواقع شيئ لا يوصف وإنما يعاش وكل ابريل وأنثم بخير وتحية لكاتب المقال
الناس تقول لقدكشف اوصرح بوجود العفاريت والتماسيح الكل كان يعرف أن هناك اشباح تحرك خيوطاللعبة بل الكل يعرف هده ....... ومن بعد اين البديل فين المسؤولية والمحاسبة فين اوراش الإصلاح المغاربة مخرجين ومؤلفين قبل ان يكونوا مشاهدين فهم يستطيعون ان يحكوا لك الفلم والنهاية من اللقطة الأولى الكرطي والهندي اللبناني والمصري السوري والتركي الفرنسي والأمريكي البرازلي والمكسيكي تعلم المغاربة السنما من مدارسها الأولى والسياسة من الإستقلال للدستورين للإتحادين للشيوعين الإخوان للأصالة والمعاصرة نسخة واحدة بأسماء متعددة ودبا شنوا النهظة والفضيلة ولا فمن النوبا الشعب بغا دولة الحق والقانون وتكون سميتها حتي الهندية ....
93 - سيمو الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:05
يا هيسبريس يا المسخوطة يا المنتوفة خليتوني فيقت عباد الله بتيليفونات قريت العنوان وما كملت الموضوع بغيت ليكم يتسوطا الفيزيبل ديال لانتيرنيت عشرين عام
94 - محمد شفشاون الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:06
ربما قد تكون هذه كذبة ابريل صحيحة يصبح الصباح ويفتاح يقراها بن كيران ويصفها ولم تعد بعد ذالك كذبة ابريل بل فضيحة ابريل العالمية
95 - بدر الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:07
و الله في لاول عند قرائتي الاسطر ااولى اندهشت لانني ضننة ان الورقة الاخيرة للشعب تحترق وليس لنا سواها الى اللىه فنحن فاقدين التقة في كل الاحزاب التي مرت وتراست الحكومة فان استقالة بن كيران لن تبشر بالخير وسننتضر
ضهور المهدي المنتضر لتحسين اوضاعنا والعيش بسلام املنا فيك فلا تخيب ضنا فيك يا بنكران
96 - Aziz الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:11
j'ai lu le texte avec peur, hespress vous etes des menteurs loll.
97 - مغربي الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:11
والمغاربة وفيقوا وراه بنكيران اهرب اعليكم
98 - H∑IoY o[o‡∑Y∑† الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:14
Benkirane ne peut pas jeter 10 millions de centimes par mois en ne faisant que raconter des blagues fades

il va faire quoi s'il démissionne, ydir mahlaba halal , walla imam ? lol

Comme ça serait bon si ce poisson est un vrai, c est le rêve des marocains sages intelligents et intègres et non des moutons suiveurs

Bon poisson à tout le monde
yallah chabiha benjkirane cliquez tous J AIME PAS lol,
tabrhich dialkom 3yan
o[o‡∑Y
99 - مغربي من الجنوب الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:18
او الله حرام عليكم طيرتوها مني خلعة اوووووووووففففففففففففففففففففف
100 - أم أيمن الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:20
على الإطلاق فمثل هذه الجرأة لا يملكها بنكيران فهو مجرد عبد مشرط الحناك يأتمر بأوامر سيده و يخضع لها أشد خضوع بفرح و غبطة .
101 - ALI الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:28
أظن بلا شك أن أكبر عفريت بن كيران هو كاتب المقال
102 - هيدامو الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:34
‏‎ ‎لن يتركنا لوحدنافي معزل للشوباطيين و المزواريين و أيضا التماسيح لأنه ببساطة داق من نفس الكأس التي يشرب منها جل الشعب و يخشى ربنا فينا . أما بالنسبة لبعض الشباب المتدمرين من عدم تحسن أوضاعهم و أنا واحد منهم فعلينا أن نلتمس له العدر لأن التركة ثقيلة جدا تركة مزوارية و تركة ....؟!
103 - rachid الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:43
اذا كانت هذه اخبار غير صحيحة فلماذا يتم نشرها .ولاكن انتظرو ما هو جدي بالفعل ...........
104 - كذبة أبريل ؟ الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:43
هل تعلمون أن الكذب من الموبقات ولو مـِزاحا ؟
ألا يكفينا هاتِه الموبقات الإقتصادية و الإجتماعية التي نعيشها ؟
105 - abou amine الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:43
منذ البداية قلت كذبة أبريل لكن لما طال المقال بدأت أصدق نوعا ما.وفي الأخير عرفت أنها كذبة .السؤال لماذا عرفت أنها كذبة أبريل ؟
الجواب : لأن رئيس الحكومة الحالي لن تنتهي ولايته أو رئاسته للحكومة حتى يصبح متوسطوا الدخل فقراء والأغنياء متوسطي الدخل وهلم جرا.
والله هو الغني ونحن وحكوماتنا فقراء.
وانشري حبيبتي هسبريس.
106 - معطلة محضرية الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:45
كون غير دارها وحيد لينا من طريق تفعيل المحضر الله ياخذ
فيه الحق أنشر أرجوك
107 - bouchra الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:52
شي وحدين مازال تدفعوا على بنكيران لانه من حزب اسلامي؟؟؟؟؟
جميع الشعوب العربية عاقوا بتجارالدين الي شعب مغربي مازال عايش في دار غفلون قالك المغاربة من اذكى شعبوب العالم ههههههه ؟؟؟؟
108 - مغربي الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:54
مزدقاتش
لنفترض بلي مكتبتيش كذبة أبريل
المغاربة لبق ميزهق
الإثنين يلاه عشنا فيه 30دقيقة
بن كيران استقال فيه وافاق الملك من النوم
00:00 متتبقى سياسة
ولا بنكيران ولا حتى هو من العفاريت
109 - Aba الاثنين 01 أبريل 2013 - 04:57
This is a sad day. I was hoping to see Mr AB finish his term. This is a big loss for Morocco. But at the same time he will render many services to the nation as head of the international monetary fund. Mr AB will start his new job at IMF on April 1st.

Good luck and we hoped to continue to have witnessed his transformational change.
110 - المعتمد بالله الاثنين 01 أبريل 2013 - 05:00
إلى صاحب المقال


يعيش المرء ما استحيا بخير ** ويبقى الود مابقي الحياء

فلا والله ما في العيش خير ** ولا الدنيا اذا ذهب الحياء

اذا لم تخش عاقبة الليالي ** ولم تستحي فاصنع ماتشاء


المرجو النشر إن تقبلتم النقد البناء والواقعي
111 - abderrahim الاثنين 01 أبريل 2013 - 05:33
حسن الأشرف vous m'avez eu Mr
112 - فاروق الاثنين 01 أبريل 2013 - 05:39
توحشتوا مصان الدم اخفافيش الظلام
دابا تندموا على هاد الحكومة غير تسناوا
113 - mowatine الاثنين 01 أبريل 2013 - 05:51
لو إستقال بن كيران لن تبقى للديمقراطية معنى و سيدخل المغرب في نفق مظلم لأن شعب سيفقد ثقة في النظام
114 - laila الاثنين 01 أبريل 2013 - 06:03
رغم أنني أنتقذ الحكومة وذلك من شدة حبي لهذا الوطن ومن قوةرغبتي في أن يسوده العدل والمساواة وأن ينعم إخواننا بالكرامة والعدالة الاجتماعية ،لكنني لا أرغب في أن تعم الفوضى وينعدم الأمن كما وقع في كل من تونس و مصر وغيرهما؛ لأن أول الضحايا هم هؤلاء المواطنين البسطاء وسيستغلها الوصوليون من تجار السلم والحرب وهذا ما لا نسمح به .
115 - Achour الاثنين 01 أبريل 2013 - 06:43
You got me bad guys! I still cannot believe it ! Here is what I wrote before I find out about the Jock :"If the guy is serious about quitting, it means he was serious about reaching deep into the troubled water where he met " Crocodiles and Demons " ! I personally thought the Foukaha own the magic power that freezes the evils ! I am skeptical. ! Did the sunday demonstration intimidate him ? Is he aware of how dangerous is the timing for this ? Is he counting on the people to come out to support him ? He could have done it without quitting ! Ah, no ! He wouldn't do it as a prime minister, he is smarter than that ; good maneuver ! This way the people will come out angry ! They will ask for Tamassih and Afarit to leave...and that's what he wants ! Doing politics by quitting politics is good politics ! This is not new ! Mr Benkirane wants his own moroccan spring, the one his party aborted, actually delayed, to bloom in harmony with the natural spring !
116 - atrras الاثنين 01 أبريل 2013 - 07:42
il n'ose pas demissionner, il ne detient pas la decision ce n'est qu'un simple serviteur de sidna
117 - مراد الاثنين 01 أبريل 2013 - 08:18
الذي يمتلك ذاكرة الأسماك سيتمنى عودة حكومات مصاصي الدماء.. اما العدالة والتتنمية فإنا سبقى أوفياء لتجربتها ومنتقدين لها إذا اقتضى الأمر.
كتائب المضللين الإلكترونيين لن يستطعوا مسح الذاكرة
118 - عبدالرحيم الاثنين 01 أبريل 2013 - 08:20
سبحان الله
هؤلاء الذين يتمنون استقالة بن كيران .. من ستختارون إذن بعده؟
لقد ألفتم الفساد و المفسدين، و ألفتم الكاذبين و المنافقين، و عندما اتاكم رجل
يريد اصلاح ما افسدته الحكومات السابقة التي هي اليوم في المعارضة النتية,,
بداتم تنتقدون اعمال الرجل الذي ما زال غرقاً في ملفات عفنة لا تقوى على رؤيتها أكبر قوى الاصلاح في العالم ..
الفساد متجدر في المغرب ، و يصعب اجتثاته في سنة و نيف ,,
119 - الراصد الاثنين 01 أبريل 2013 - 08:25
فليطمئن العفاريت والتماسيح وخصوم بنكيران من من اليساريين واليمنيين والاسلاميين وممن سخروا اقلامهم لخدمة اجندة الفساد والمفسدين. لن يقدم بنكيران استقالته ولن يتخلى عن الامانة التي طوق عنقه بها الشعب المغربي حين منحوا لحزبه المقدمة في الانتخابات التشريعية. واذا قدر الله وفشل في المهمة الشاقة التي حمل ثقلها وسط بحور من الفساد الذي تهيكل في البلاد واصبحت منظما ومهيكلا بشكل جيد واصبح له مفكروه ومنظروه وصحافيوه ومنظماته المدنية وهيئاته السياسية. اخطبوط اصاب كل مناحي الحياة، فانه سيذهب مرفوع الراس لانه اجتهد فلم يصب ونال اجر الاجتهاد. واذاقال قائل: كذبة أبريل حرام عند "إخوان" بنكيران..ورد عليه آخر سريعا: "الفشل في تحقيق ولو جزء يسير من مطالب الشعب هو أكبر الحرام".، فماذا نسمي ما تقوم الصحافة الماجورة من كذب وبهتان وتزوير وتدليس وتشويش وهلم جرا اليس هو "نكعة" الحرام وقمته. قليلا من الموضوعية فالكلام المنمق لن يحقق الاصلاح الذي لا تريدون لانكم تنمتمون الى فصيلة الحيونات التي يشير اليها بنكيران.
120 - محند من صفرو الاثنين 01 أبريل 2013 - 08:37
بعد مسيرة الأحد قد تصبح حقيقة لو عنده ذرة كرامة.
121 - fassi الاثنين 01 أبريل 2013 - 09:11
استقالة بن كيران ستقذف مستقبل البلاد في متاهة أمنية ،من الصعب التنبأ بنتائجها .........ملحوظة:هذه حقيقة وليست من وحي أبريل الكذاب.
122 - youyou الاثنين 01 أبريل 2013 - 09:11
كذبة أبريل بين الأحزاب وافهم يا لفاهم ....
123 - afandi bic الاثنين 01 أبريل 2013 - 09:12
ا صطدمت بالخبر فقلت ربما كذبة ابريل فحمدا لله
124 - سقط القناع الاثنين 01 أبريل 2013 - 09:23
فعلا سيستقيل بن كيران وهو رجل كلمة لو ان تظاهرة احفاد ماركس ولنين والفساد والاستبداد كانت مليونية او حتى لم يكن في مقدمتها ملتهم الشكلاف البالهض الثمن المؤدى عنه من جيوب المغاربة ومزور نتائج المؤتمر الاتجادي المحامي الذي لازال ملف تحايله على مواكن يزكم النفوس .
125 - خديجة الاثنين 01 أبريل 2013 - 09:28
الحمد لله ان الخبر غير صحيح .. نحن نريد ان تبقى الحكومة في عملها فان الشعب يتامل منها الخير الكثير ان شاء الله .
126 - مغربي يقرأ الاثنين 01 أبريل 2013 - 09:42
هذه كذبة أصدق من الحقيقة؛ إذا لم يكن بنكيران يريد المغادرة؛ فإنه، كيفما كانت الحال، لا يبدو في الأفق ما يدل على أنه يستطيع أن يحقق شيئا من الأهداف التي أعلن عنها هو وفريقه..
إن المسؤولية لا تقع عليه في حال الفشل، إنه مثل الطاوسي، ومثل جميع رؤساء المؤسسات في البلاد: يعلنون الإفلاس، ويضعون خطة الإصلاح، وينفذون ما استطاعوا بضجيج كبير، ثم يعلنون أن الخطة لم تنجح.. ولكم في مخطط التعليم الاستعجالي عبرة..
ولا علاقة للمسألة بكون الحكومة ملتحية أو نصف ملتحية أو غير ملتحية بالمرة..
127 - مواطن الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:01
وددت لو كان ذلك صحيحا.....
في اليقضة لا في المنام.........
لكي تتبين مدى خطورة ونفوذ العفاريت والتماسيح
امام المغاربة.
128 - ibnLwaLiD الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:10
أقول الحق لو كان الخبر حقا ستكون كارثة على المغرب....!
129 - doukali الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:12
بعد فرحة عابرة لم تدم طويلا فقد خالجني الشك في جدية الخبر بعدما تبين لي أن بن كيران قدم استقالته للملك دون طلب من هذا الأخير وهو أمر مستحيل أن يخرج العبد عن طوع سيده وكذلك كان فليست سوى كذبة أبريل
130 - Ouissam الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:18
ينتظرون غدا 1 ابريل ليكذبوا ، كأنهم طوال السنة صادقين
131 - مراد الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:19
حصد المغاربة هذه السنة مجموعة من الهزائم، أبرزها في الرياضة ، حيث أقصي رشيد الطاوسي من التصفيات المؤهلة لكأس العالم بالبرازيل، تحمل المغاربة هذه الهزيمة، لان الرياضة ليست من اختصاص المغاربة. سكوت والا اقتفو اثارنا .
سنعاقب انفسنا بانفسنا باعتزال الرياضة خاصة كرة القدم الوطنية لانها اصابتنا بالامراض النفسية. انتهى ................ وانت كمل من عندك
الان سانتقل الى موضوع السيد رئيس الحكومة الذي هزمته التماسيح وتخرج له كل ليلة. الا ان السؤال المطروح . هل استقالة بن كيران مسرحية تقدمها فرقتها لتسلية الشعب المغربي الذي تعود متابعة ما يسليه من خدع ..... الكاميرا الخفية، نحن المغاربة كلنا نستهين بكل شيئ بعد على راسي اشقف. لكن السؤال المطروح ما سبب هذه الاستهانة ؟ هل نجهل بان التماسيح قادمة لتلتهمنا ؟ هل نعلم بان كل سكوت يؤدي الى تراكمات نحن في غنى عنها ؟ هل سنستمر في قمع الجيل الصاعد بلع فمك .....؟ من سنلوم في ارتفاع الاسعار، وارتفاع نسبة البطالة وبالتالي ارتفاع نسبة البطالة مما سيؤدي بالمتمدرسين مغادرة الاقسام المدرسية مبكرا ؟ الله اكبر الله اكبر الله اكبر .
قالك غادي نقدم استقالة ديالي.
132 - هدهد سليمان الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:28
سيان عندي تصديق الخبر و تكذيبه.
لأنني على يقين تام بأن بنكيران و حكومته أختيروا بعناية فائقة للعب دور مرسوم لهم لهدف التحايل على الشعب المغربي و مخادعته من أجل إلهائه إلى حين يقوم الإستعمار الجديد وعملاؤه بتمرير مخططات سياستهم الإستعمارية الجديدة، حتى لكي يبقى المغرب مستعمرا من جهات خارجية تسنزف خيراته وإلى الأبد، باعتبار أن المغرب، كجزء من دول عالم الجنوب، يحقق الثراء والغنى والسعادة لدول الشمال(أي يحافظون على نمط حياتهم الرغدة وعلى حساب تعاسة وشقوة وبؤس وموت شعوب وحضارات أخرى) لذا فهم قد خلقوا وصنعوا و وظفوا وجهزوا وتبنوا أنظمة وحكومات تعمل لصالح هذا الإستعمار الجديد مقابل عمولات لها، وبضمان حماية خاصة، ما دامت هذه الأنظمة تقوم بما يعود بالفائدة لصالح أنظمة الشمال الإمبريالية.
إن المرء المجرب للأحداث، الواعي بالوقائع، يدرك حقيقة هذه الحكومات و يعرف من يقف وراءها، وتظهر له بحدسه، في كل حركاتها و سكناتها، فتتجلى بوضوح مظاهر خيانتها و عمالتها وتزلفها لقوى الإستعمار الأجنبي.
ثم إن هذا الإستعمار يحسن إستعمال وسائل حربه التي منها الوسائل الدينية والعاطفية لإستغباء المغاربة!
133 - rehal الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:33
مستحيل! لأن في المغرب لا يستقيل الوزراء بل يقالون. كما أن بنكيران ليست له الجرأة لتقديم استقالته!
134 - هشام القنيطري الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:33
حداري من اسماك ابريل هي افضل طعام للتماسيح والعفاريت وهي افضل وجبة من الوجبات المصنفة وهم ينتظرونها فعلا وبكامل الصبر سواء في ابريل او في يوليوز شكرا هسبريس نكهة وسياسة ودوق وشهية كدلك لكل عشاق الموقع -تابع - والله المعين -
135 - Mohammed le marocain الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:36
هناك بعض المعلقين لا يريدون الخير للمغرب، الله وحده يعرف بما في قلوبهم. السيد بن كيران هو احسن رئيس حكومة مغربي على مر التاريخ. اذا ذهب بن كيران سياتي محله المعارضة التي هي الطامة الكبرى للمغرب. لماذا كل هذه الضجة ؟؟
اذا ذهب بنكيران ستكون و بلى شك ثورة جديدة ببلدنا الحبيب.
تريثو قليلا لا تكونو ظلاما.
لا يمكن ترميم ما دمر 50 سنة خلت.
لا يمكن لعاطل ان يشتغل بدون مبارات!! هل يمكن لعاطل ان يشتغل بعد 15 او 10 سنوات؟؟ ينه من البديهي ان يكون نفسه اولا. ما معنا ان يشتغل شهرا او شهرين و يطرد؟؟ في اوروپا لا يشتغلون بدون مباريات!!
136 - Lawson الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:37
التماسيح والعفاريت وأعداء الإصلاح لن يفسحوا المجال للإصلاحات و محاربة الفساد و سيحاولون بكل الوساىل القذرة عرقلة عمل هذه الحكومة لذا نطالب بن كيران و أصحابه بالصمود والله المعين
137 - Mohssine الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:40
صبحتوا علينا بالكذوب اشبغيتوا عندنا سي بن كيران وبقى فيا والله تكون كذوب ولغير جى في هذ الفترة الساخنة المتطلبات كثيرة ومتنوعة ورموز الفساد الذين يعرقلون مسار التنمية والتطور للبلاد همهم جمع الحطب,
اعملوا فسوف يراى الله عملكم يوم لاينفع مال و لا جاه ولا منصب ولا ابن ...
الى عمل صالح وخصوصا في الوضائف العمومية اثقوا الله في الناس اشتغلوا بصدق وامانة في اعناقكم لا تستهنوا يوم القيام يقف كلا منا بعمله ودنياه فيما افناها وسلام
138 - Miss الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:44
C'est réussi ! Bravo Hespress. Je me suis bien faites avoir
139 - zina zine الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:44
هل تعتقدون أن باستقالة بنكيران غادي تحسن الأوضاع أو تتحل المشاكل والله حتى كتحلمووووو.خليكم واقعيين شوية.
140 - الشويخ الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:48
نطلب من لله بكل صدق يعمل اللي فيها الخير لأن اللهم رئيس ساحي ولا رئيس سكران على الأقل ولينا نسمع ونشمو شويا ديال الأخلاق الدينية ولإسلامية داخل البرلمان أما اليسار راهم عبر التاريخ يديروا غير السوء اللي نها عليه الله سبحانه وصانا ما نقدموا السار ما نبداو بيه
141 - ام مريم الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:50
لو كان فعلها حقا لكنت قدمت استقالتي من هده البلاد كلها ولكنت قلبت جنسيتي الى الكابونية
هو لي باقي مصبرنا على هاد البلاد
142 - ا ع الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:52
أضحكتم العفاريت بالعنوان، وأبكيتموهم بالخاتمة !
برافو برافو برافو ...
143 - سلام من بروكسل الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:53
أقسم بالله وأنا أقرأ السطور الأولى شعرت بخيبة عميقة وخوف على وطني لأنني أعرف لو حدث هذا سيكون الربيع المغربي على الأبواب حفظ الله الشعب والبلد ومن يتولى شؤونه
144 - الكاتب العمومي الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:54
استقالة إما أن تكون :
1) أكذوبة أبريل و هو مستبعد من جريدة ألفنا فيها الصدق كشعار لها
2) أن تكون تعبيرا منافقا للحكومة و غالبا هذا التعبير معروف داخل الأحزاب السياسية ، و يفهم بالمعنى السياسي ، إبعاد الشبهات عن المعني ، و طلب إعادة تزكيته بشكل غير مباشر .
3) أن تكون الاستقالة فعلا إرادة شخصية للسيد بنكيران
في هذه الحالة نفهم ما يلي :
- أن بنكيران رجل غير كفء اللهم في ما يخص الشعبوية و التي هي معروفة بساحة جامع الفنا بمراكش " الشفوي بلا حدود"
- أنه مضطرا و مكرها لفعل ذلك من طرف المخزن المغربي و المعبر عنه بشتى النعوت " التماسيح ، العفاريت ، لوبيات الفساد، ...."
- أن دعاء الكاتب العمومي المغربي قد استجابه الله يوم الوقفة الاحتجاجية الجمعة 29 مارس 2013 بسبب الشطط الممارس على الكتاب أمام باب وزارة العدل و الحريات و دعاء المظلوم مستجابة حقا .
و هنا يتحقق مراد القولة الشعبية "العود اللي تحكر عليه هو اللي يحيد ليك عينيك"
أنا ككاتب عمومي اثمن شجاعة بنكيران على الاستقالة لكون حكومته لم تستطع معالجة ملف الكاتب العمومي المحروم منذ ما يزيد عن سنة
الله حرم الظلم على نفسه و جعله بيننا حرام
145 - kayssar الاثنين 01 أبريل 2013 - 10:59
لو افترضنا ان الخبر صحيح سنعيد الانتخابات ،لنفترض دلك فمن سيكون رئيسا للحكومة?
مزوار. ..
شباط. ..
لشكر. ..
العنصر. ..
بن عبدالله. ..
الباكوري. ..
و اخرون
انا ادا طلب مني ان اختار فساعيد انتخاب السيد بنكيران لانه نظيف واياديه نظيفة و نيته صادقة و الفترة التي جاء فيها صعبة و من كانت له هاته الصفات يصعب عليه ان يتاقلم مع مجموعة من العصابات الموجودة في جميع الميادين و التي بدات تفقد <<البزولة>>
انا لست من هدا الحزب لكني لمست في هدا الشخص المصداقية و حسن النية وكم هي قليلة عند اخرين في هدا البلد، استمر يا السيد بنكيران اعانك الله لمافيه خير المغرب.
146 - مغربي الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:00
الأمر قد يحصل لامحالة إذا ما إستمرت الأوضاع على ما هي عليه
147 - AbouAmine الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:02
les marocains ne démissionnent pas, ils se démettent....et tant qu'ils se soumettent, personne ne leur imposera le risque de se démettre......"vous m'avez compris ou non".....
148 - الذوق الفني الماتع الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:07
قرأت ـوأنا مستلقية ـ على هسبريس مقالا بعنوان: بنكيران يقرر الاستقالة من الحكومة".وأخذت أتم القراءة والمحرر يشرح أنه قرر ذلك حين فشل في تحقيق مطالب الشعب أمام ضغط العفاريت والتماسيح.. فقمت وجلستوأنا مفزوعة. وقلت في نفسي: إن فعلها والله لأخرجن مع الخارجين. تبا لهذه البلد ولعفاريتها وتماسيحها خصها اتقربل دابا نيت! حتى أتممت المقال فوجدته كذبة أبريل! فهدأت الحمية في نفسي وبردت الدماء في عروقي وسكنت!!

والله إن من جعل بنكيران رئيسا للحكومة لعبقري فذ إن بنكيران فعلا مسكن الشعب! مايسة
أكتب لكم من رواق "هسبريس"بمعرض الكتاب بالدار البيضاءمعي في "الستاند" الصحفي "هشام تسامارت"ورئيس تحرير مجلة "هسبريس" "فؤاد المدني"والعديد من قرائي وقراء الموقع.. في جو رائع
تمنيت لو قابلتكم جميعا
اشتريت كتابا للشيخ العثيمين 45 درهموأنوي اقتناء كتاب من الرواق الياباني للتنمية البشرية بعنوان: "التفكير الذي لا يهزمأو شيء من هذا القبيل هناك كتب طبيعة وطب رائعة في الرواق الفرنسي لكنها غالية بعض الشيءسأحكي لكم عنه بالتفصيل إن شاء الله ـمايسة
مقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــال جديد أصدقائي. على هسبريس
مايسة هي
149 - مواطن غيور على بلده الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:10
خبر مفزع.اللهم احفظ بلدنا المغرب المغرب.كلنا بنكيران.
150 - samaa italy الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:13
طارت مني خلعة قلت صافي غدي تنوض لقربالة لمش بن كيران, الله احفظ استقرار البلاد في استمرار هاد لحكومة
151 - محمد ..بودربالة اقليم الحاجب الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:17
اذا استقل بن كيران فانه لم يحقق شيئا للمغاربة و


لا يخلفه الا ألتماسيح والثعابين
152 - الرجاوي الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:17
الدئاب فرحوا وبدؤوا يحلمون لقد رجعت لهم الغنيمة وتمخمخة ومطاعم خمس نجوم بلكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فليعلم الدئاب اد اكتمل س بن كران 5 سنوات في الحكم لن يزحزحه احد لمدة 20 سنة
153 - عبدو2013 الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:19
لنفرض أن هده الكدبة حقيقية و السيد بنكيران فعلها و رمى ليكم السوارت , قولولي شكون فهاد الأحزاب لي عندو سند شعبي و حائز على ثقة الشعب و قادر يدير لي ماقدر بنكيران يديروا و في أقل من سنة و نصف؟؟؟ الجواب عندكم الخوت .أما هدي غير مزحة ثقيلة و لا بسالة ديال شي مكسلين و معصرين.
154 - salah de bruxelle الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:20
اتونا بمن افضل منه اذا استطعتم، فلن ولن تجدوا مثله،إلا إذا أردتم الخراب لهذا الوطن.
155 - said الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:21
صراحة ما جاء في التقرير من اسباب الاستقالة اعتبره يعبر الى اقصى درجة بالواقع الذي يحس به المغاربة .فلا منجزات منتظرة تحققت ولا وعود انجزت.............نخشى ان لا تمون التماسيح وتلازم بن كيران حتى نهاية الولاية وتلك هي المصيبة العظمى حيت تفقد الثقة في الاسلاميين الى الابد وهذا ما لا نتمناه لهذه الحكومة/ الامل الاخير.اللهم انصر الحق
156 - باغيه و صافي الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:24
حتى و ان قدم استقالته السيد بنكيران فهدا المواطن البسيط لا يقبل على وجه سياسي اخر غيره و لا احد بالساحة قادر على إقناع المواطن به و بنكيران ضربنا مسافات طويلة باش حتا شفناه رئيس حكومة و نهار ولا وزير بتنا الليل فايقين و نهار بغا يقدم الاستقالة بيتنا فايقين
علاش أسيدي بنكيران
كتمحنا هكدا
و غي سير بحالاتك و ما يلاقاوش بحالك وخا يديرو ما دارو انت هو الرئيس ديال هاد الشعب و هو بغاك
157 - moroccan girl الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:24
آه يا هسبريس حرام عليكم والله أحسست بغصة في قلبي والدموع تكاد تنزل من عيني، أول رئيس حكومة أصوت له وأول رئيس حكومة أتابع كل مداخلاته وأول رئيس حكومة أحس أنه صادق مع الشعب.......كان الله في عونه وإن أراد الاعتزال فليفعل ذلك بعد أربع سنوات
158 - مواطن مغربي الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:29
استقالة بنكيران ( فشل العدالة و التنمية ) قد تكون البداية الفعلية لما يسمى بالربيع العربي بالمغرب، ندعو الله ان يلطف بعباده.
159 - ali majid الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:31
oui mais ce que je crois que c'est c'etait vrai on, vas faire de monsieur ben kirane quoi
on vas dire qu'il a peur des tamassih é afrit & bien non vous n'aurez rien de se brave homme qui vous a devoile devant tous les marocains je vous dis trois chose
1-pitie avec avec notre peuple
2- notre patrie est une terre des chrafas
03-nont 'enfaite avec ses chomeurs laissez les chercher du bon travail & ne verssez pasl'huile sur le feu vous serz les a eatre brule tel : lachguer -mezzouar -chabatte & les poupes de la partie qui dis mouarrada ok je vous remercie
160 - مارس الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:45
ليست كذبة ابريل بل تقليد للغرب . كيف ما كان الحال اعجبني المقال لانه رد على هؤلاء الذين يطالبون برحيل بن كيران والشعب يوريد اسقاط الحكومة . نعتابرو المقال صحيح وبنكيران مشا بحالو غيجيو هما يدخلو بلاصتو شكون غي يكون البديل هذا هو السؤال. والجواب البديل هي الفوض والطائفية السياسية . ان اقول ما اسهل الهدم وما اصعب البناء . بالدارجة المغربية الردم ساهل والبني صعيب شوية .
161 - محمد ..بودربالة اقليم الحاجب الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:45
إذا استقل بنكيران فإنه لم يحقق شيئاللمغاربة ولا يخلفه الا التماسيح والثعابين
162 - مواطنة الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:50
إلى كل من يتمنى استقالة ابن كيران أقول له من تتمنى أن يشكل أو يترأس الحكومة المقبلة واحد من أؤلاءك الأشخاص الذين عرفناهم وتذوقنا ما لقيناه منهم من سوء تعليم وانهيار اقتصاد بسبب الفساد الذي استشرى في عهدهم لقد جربنا كل الأحزاب ولم نرى منهم إلا التهافت على السلطة لتحقيق أهدافهم ومصالحم على حساب هذا الشعب المسكين يا من فرحتم وتمنيتم استقالة ابن كيران أقول لكم إن هذا الشخص يحمل على عاتقه أمانة ثقيلة وإنني أتوسم فيه كل الخير على الأقل في عهده كان العام زين وليس كالسنوات العجاف التي مرت في عهد الحكومات المتعاقبة. حقيقة أن السيد ابن كيران فتح ملفات عديدة وأراد ولا زال يريد الإصلاح لهذا الوطن الغالي على قلوبنا والذي نتمنى من الله أن نعيش في أمن وأمان فيه ما حيينا، ولكن المتربصين ومصاصي الدماء لا يريدون الخير لهذا الشعب يا من فرحتم لهاته الاستقالة الملفوفة بكذبة تمنيت أنها لن تخص هذا الشخص الذي أحترمه فقليلا من الصبر عافاكم الله والله الموفق.
163 - Hakim الاثنين 01 أبريل 2013 - 11:55
il faut compléter la phrase de Monsieur benkirane,il
a dit cela aprés" régler le problème du sahara marocaine définitivement."
164 - AZIMAT YOUSSEF الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:06
j'ai voter pour Benkirane et je veux qu'il reste
165 - رضا الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:07
أقسم أنني إبتسمت فرحا و أنا أقرأ هذه السطور و أقسم أن بن كيران لن يقدم إستقالته ؛تى ولو طلب منه ذلك لأن الرجل ليس ملك نفسه فهو لا يتمتع بالشجاعة الكافية ليأخذ هكذا قرار دون موافقة سيدنا الله ينصرو <<<
166 - dahbi salah الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:14
الى صاحب التعليق 86 ، في حالة استقالة بنكيران كما اشرت ، فسوف تتحول الحكومة الحالية الى حكومة تصريف الاعمال في انتظار اجراء انتخابات جديدة ، تنبتق عنها حكومة جديدة برئاسة الامين العام للحزب الحاصل على الرتبة الاولى ؛ ولن يكون هناك كما ورد في تعليقك تفعليل لا لمذكرة شباط ولا لغيره لان الحكومة المستقيلة تصبح كما اسلفت مجرد حكومة لتصريف الاعمال ؛ هذا لاقول وأؤكد مرة اخرى ان الخونجية والقومجيون العرب سرعان ما يفتون ويصدرون الاحكام المسبقة من دون ان يكونوا على علم او دراية بالموضوع،كصاحبنا المعلق86 ، ولا غرابة في ذلك فتلك عادتهم ..
167 - عبداللطيف الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:14
لااظن بن كيران الاستقالة لانه الرجل المناسب للنظام والتماسيح رجل متسامح مع من نهبوا وافسدوا ولازالوا على حالهم لقد طلب الصفح والمعدرة منهم ولن يذهب حتى يملىء صناديق الدولة لهم بعد ان افرغوها(الاستقلال والبام) الحكومة المقبلة
168 - HAMZA الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:14
بغيت نقول لكافة المغاربة ليكايكرهو بنكيران فيقو راه تماسيح بغاوكوم تكرهوه
169 - ABDELJEBAR الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:19
MONSIEUR BENKIRANE SAIT TRES BIEN LE JOUR J POUR PRESENTER SA DÉMISSION MAIS CE QU IL FAUT SAVOIR NI MONSIEUR BENKIRANE NI MONSIEUR X OU Y NE POURRA SATISFAIRE A 100/100 NI DEMAIN NI D ICI 5 ANS OU 10 ANS LES PROBLEMES POSES ET LES EXIGENCES DEMANDÉES PAR LE PEUPLE
A
170 - houssam الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:21
كذب اول ابريل لا يحاسب المرؤ عليه...اليس كذلك???
171 - hanane الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:28
والله حتى خلعتوني حرام عليكوم!!! نحن معك أستاذ بنكيران، والله معك قبل كل شئ، فالله لا يضيع أجر من أحسن عملا، أرجوك لا تترك الساحة لمصاصي الدماء لقد سئمنا منهم لدرجة شعورنا بالغثيان لرؤية أحدهم، والله يقول في كتابه الكريم {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} صدق الله العظيم.
172 - moumou الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:30
Benkirane et son parti savent ,d'emblée, qu'ils ne peuvent rien faire pour les grands maux du Maroc en raison de la structure et du cumul du lobbying dans le pays ,en plus la maturité de la classe politique laisse à désirer énormément ,sans oublier la modestie de l'economie marocaine.
173 - Manchester الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:32
Rien que l´idee me donne le frisson, si Benkirane demissionne, il faut s´attendre au pire. En lisant le titre de l´article , la premiere image qui m´est venue A L´esprit est la guerre en Syrie.Que Dieu protege notre pays.
174 - اخ كريم الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:35
انا باختصار اريد ان اعرف اين كانت التماسيح والجراتيم ايام الحسن الثاني والبصري والحكومة الم تكن لكم غيرة على هدا الشعب الا بعد ان وصلت الحكومة التي يراسها سي عبد الالاه ابن كيران سيدكم واحسن منكم وافضل من منافقيكم لشكر وشباط والاحزاب المنافقة التي هدفها مال الشعب وكرسي البرلمان الله انتقم من الدين يشعلون الفتنة في بلدنا لايعرفون الصلاة ولا الوضوء ولكن متمسلمون فالاحرى ان يتركو حزب العدالة يشتغل ونعطيه الفرصة تلوى الاخرى كما كانت لمن قبلهم اللهم عليك بهؤلاء العلمانيين المحسوبين علينا.
175 - علي الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:38
ربما ستحقق دلك بعد زيارة هولند للمغرب حيث ان الشعب لن يتحمل الزيادة المرتقبة في المواد وراه طبنا اعباد الله.
176 - Skobido الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:42
الصراحة الى مشا تا دارها سي بنكيران غايتشفاو فيه العديان و اصلا شي وحدين كيتسناوا غي بحال هاد القرارات باش يديروا ما بغاوا انا بعدا شخصيا ما بغيتوش ينسحب حيت الخير للقدام وانشاا الله غاتزيان ..... انا بالي الاخطاا الاللي دارت هاد الحكومة واخا ماعنديش شي خبرة فالسياسة هو داك الزيادات فالمحروقات ، فالضرااب علاا السيارات القديمة هااد الشي راه ضد المسكين خاص الزيادة تكون علا السيارات الممتازة voiture de luxe ....
177 - ناقد من بني ملال الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:43
اللبيب من يعرف قدره، ويعرف أين تكمن مصلحته ، وماذا بعد الاستقالة يمن ترغبون في تحقيقها ؟؟؟
178 - SAYMOU الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:46
Oh la la vous m'avez eu, un moment donné je me suis dit la stabilité de notre Blade est en danger, car le départ inatendu de M. BENKIRANE ouvre une grande porte sur l'instabilté et sur des questions et pleines de suppositions....Mais heureusement c'était KDBATE AVRIL par ailleurs de vous à moi cette tradition de mentir parce que c'est avril doit disparaitre de nos traditions qui recommandent la vérité même en plaisentant. A bons entendeurs et Merci hespress pour les multiples positivités profitables.
179 - fatoun1 الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:48
ديما تنقرا هد التعاليق وقتما كتبوا على هذه الحكومة الجديدة خصوصا رئيس الوزراء بن كيران .واش هد الشعب ما شييفنش زعما أش وقع من أزمة عالمية في العالم وفي الدول المتقدمة ما لقاو لحلول لبلادهم وخير شاهد هما المهاجرين
دياولنا لي تيرجعوا واحد مورا واحد.وحنا راه ها برا لمعونانا مخفيش عليكم وباقي تنسعاو باش نشبهوا لناس
دابة لي معولين عليهم راه مالكاو ريسهم لحول باش إتجاوزوا الأزمة.وشيفين كاع الدول العربية أش وقع فيهم هادشي لاش بغيين توصلونا حتى حنا خليونا مستورين الله يرحم ليكم الولدين راه هي صابرين حتى
.حنا حيث مقتانعين أصلا أن الأزمة عالمية.وخلو السيد يخدم ويحاول يوقف لبلاد حتى تفوت هد الأزمة
أماهو لقا دنيا ناشفة .داكشي لي كان تيوعد بيه شحال هدي فضل الأزمة العالمية بلا متسناوه على ربي يوفروا هي الأمان ولإستقرار
180 - malk الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:49
si ben kiran l'a vraiment fait il serait à la hauteur c lui qui a causé tout ce retard avec ses vains discours ou il évoque le roi 100fois ben kiran n'est pas fait pour la politique dans ces conditions qu'il aille et laisse les Hommes (s'il y en a ) qui vont imposer leurs réformes,ou le peuple qui peut erradiquer ce régime corrompu
181 - صلاح بن زيزو الاثنين 01 أبريل 2013 - 12:50
كفاكم اتهاماً لجريدة إلكترونية محترمة كهسبرس، والناس الذين يتهمون هسبرس بالعداء للإسلاميين هم أكبر دليل على غبائهم، هناك حرية اسمها حرية الصحافة لماذا الإتهامات الفارغة، وأينهم الإسلاميين أصلاً، هناك منافقين، لأنك لوكنت إسلامياً لآمنت بحرية الصحافة وأحترمت هذا النص بروح رياضية، ماذا تريدون جزائر أخرى وقتل وسفك لدماء المغاربة، من ليس معنا فهو ضدنا، مذهب قريش مرفوض ومذموم إخوتي، فلتقل هسبرس ماتشاء ولنكن مثقفين محترمين لحرية الصحافة طالما لم تستهزء بالدين، وأقول أن العاملين في هسبرس هم مسلمون يحبون دينهم ونبيهم فلا تخف من أعداء وهميين عدوك الحقيقي هو مستواك الفكري والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، شكراً هسبرس
182 - رضا الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:02
في الحقيقة، عندما وصلت لنصف المقال اعتقدت أنا هذا الأمر حقيقيا، و بدأت أفكر و أنا أقرأ من سيتولى زمام الأمور بعد هذه الحكومة. استحسنت الأمر لدى رئيس الحكومة بشجاعته، و لكن فكرت في أمور أخرى من الذي سيود في محاربة الفساد و القيام بالإصلاح على جميع مستوياته، أو نيته في ذلك.. لحد الآن لا يوجد أحد على رأس الأحزاب السياسية أي شخص تظهر عليه نية الإصلاح سوى بنكيران.
بنكيران ( كــــا ).
183 - Soufiiane الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:05
لا يوجد احد كفؤفي الاحزاب جميعا هناك فقط المصالح الشخصية وقدصدق السيد الرئيس بوجود التماسيح اضافة الى جميع الحيوانات الاخرى المتوحشة
184 - رشيد الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:06
تمنيت لو كان الخبر حقيقي من أعماق قلبي، و ان يقدم استقالته. لانهم فعلا فاشلوا و لم يستطيعوا تنزيل مقتضيات الدستور على أرض الواقع.
185 - مجرد مستمع الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:09
ادا استقال بن كيران او اقيل( وصرح في خطاب الاستقالة ان هناك جهة نافذة تعيق عمله وسماها بالاسم) ستكون الضربة النهائية للملكية في المغرب فصدق او لا تصدق
بن كيران ارجع الثقة لفئة عريضة من الشعب المغربي كانت خارح العمل السياسي وخارج العمل النقابي
فئة كانت جالسة ورأت الامل في المغرب مع حكومة بن كيران
اليسار المتطرف في المغرب لن يقبله الشعب و جماعة العدل و الاحسان المتطرفة سياسيا لن يقبلها الشعب
والشعب المغربي ان فقد الثقة في بن كيران كما فقدها سابقا في المعارضة فأين ويولي وججه ولمن يستمع ؟
لنساعد بن كيران للنجاح و العمل فنجاح بن كيران من نجاح المملكة المغربية وفشله في هذه المرحلة سيعطي الفرصة لدعاة الفتن و ما اكثرهم
186 - fatoun2 تثمة الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:11
. لي عندوا ميدير إمشي يدروا وينفع بيه راسوا ويعاون البلاد ويتصنت هد الساعة لي محمدش الله راه تيقلب هي يخرج على راسوا راه كلشي باين هي لي بغيين دمار لهاد لبلاد سعيدة
ديرن فيه العقل.أما السيد راه الأساس وجدر لي خصوا إتصلح راه خدام فيه بيما تفوث الأزمة عند الكبار عاد إهضروا الصغار ويطالبوبالوضعيةا تبدل
عمري مصوت هدا المرة بنصوت على سي بنكران إنسان عنوا إيمان ويستحق نأمنوه
ونعطيوه ثقة ديالنا من هنا لقدآآآم مشي فليلة ونهار أكلآخستان
187 - محمد الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:11
السلام عليكم
اخي لنفرض ان السيد بنكيران استقال سيضل اسدا في نضر الكتيرين من محبينه
188 - youssef الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:12
بنكيران شخص ملتزم بواجباته لولة العفاريت حوله آقسم بآن كل شيئ تحقق من ما قالهآنا آتق به
189 - ahmed الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:16
ils ont pas honte ceux qui continue a critiqué benkiran ou dire dans des commentaires le peuple marocain attend sa démission malgré que leurs commentaires ils ont des centaines des pousse ROUGE ces gens là font partie de tamassih et laafarit
190 - عبدالله دوايال الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:18
رأيت24%منالمغاربة يشوهون سمعة هدا الرجل لسا أدري لمدا واش الازمة الخانقة للي دربا العالم أم هد العفاريت لبغوا إتشوه بلانا أعطو ا الفرسة الكاملة لهد الحكومة واصبروا الاخوان راه معندوش العصا السحرية واش بغتوا اتعرسوا يسجرة الزتون اليوم وباغين تسسوها الغد ليه  
191 - ام اميمة الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:19
السلام عليكم اصحاب المقالات انا غير بغيت نعرف واش انتم حتى واحد مقدر يخرج المغرب من ازمة الغلاء و البطالة واش عارفين اشحال من حزب شد الحكومة ابلا اربح واش عارفين الحكومة اللي جات كاتلقا الحكومة اللي دازت هرفت على كولشي وكما كان الحال هادوا راهوم خدامين وكا يصرحو بكلشي غير الله ايعاونهوم ونديرو يدينا في يديهوم و نخدموا هاد البلاد باش على الاقل نقولوا راه درنا شي حاجة ماشي نبقاو غير كالغطو بحال ...اوا فهم اخويا اولا تفهم وشكرا هسبريس انشري
192 - rachid espania الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:22
ةصدمت او كنت غادي نعتا برها خيانة من طرف السيد ابن كيران للشعب المغربي او تحية للحكومة او عاش الملك
193 - hamza الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:23
أنا أعيش في اوروبا ،ما أتار إنتباهي هو جل السياسيين البلجكيين يهتمون أكتر بشخصية بنكران ،لأنه من خلاله أصبح البلجكيون يعرفون من هم المغاربة حقيقة،وفي المنتظر يقال هنا إنه الرئيس الحالي و التالي بعد خمس سنوات هو بنكران نفسه ، وشكرا
194 - لحريزي الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:27
رغم أنها مجرد كذبة فإنها غير مستبعدة حتى من وجهة نظر واضعها، لأنها تحمل تنبآت تستند على تحديات واقعية تعيشها الحكومة الحالية.
195 - ح ز المغربي الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:29
أنا أعتبر هذا الخبر بكدبة أبريل ، أتمنى من الحكومة أن تعيد النظر في قانون السير .
196 - أمريبطي77/السمارة الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:36
لوكان دارها هاننا من قوة النفاق ومن كثرة الصاق المؤامرات بالآخرين عوض اقراره بضعف تدبيره وتقديم نقد ذاتي لمساره الاخواني الحركي الذي جعله يراهن على الصراع الايديولوجي عوض صراع ابداع الحلول للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية للمغاربة
197 - bram الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:38
و ما الذي كان ينتظره بن كيران لقد خدع الشعب منذ أول يوم لأيهامه المغاربة أن الدستور الممنوح قد حل مشاكل الوطن
الاستقالة يجب أن تقدم للشعب الذي صوت عليه
198 - hajmoussa الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:40
C'est du poison craché pour alimenter ce qui rode dans la scene politique au Maroc,même si certaines rumeurs dans l'article semblent vraies............................;
199 - محمد الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:40
شكرا لك هسبريس لانك أفرحتي اليسار المتمخزن و التماسيح والعفاريت ولو لبضع ثواني قبل نهاية السطور راهوم مساكين مدة هذي مافرحو وملي طلع بنكيران والغلعة شاداهوم.بنكيران رجل قوي ولن يستقيل من رئاسة الحكومة حتى يضع المغرب على السكة الصحيحة أو يغير الشعب ثقته فيه وهذا من سابع المستحيلات
200 - زائر الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:43
نور المغربي
إلى كل قراء هيسبريس وإلى كل شرفاء المغرب الذي خرب من قبل بعض أبنائه انتبهوا جيدا فوضعية البلاد صعبة للغاية ولن تستطيع اي حكومة الخروج منها إلا إذا تاب كل المسؤولين بدون مسؤولية وتعاون ملك البلاد وأعضاء الحكومة وكل أثريا الوطن وعموم المواطنين للنهوض بالبلاد كفى من الاختلاسات والمحسوبية والزبونية الحق ثم الحق العمل ثم العمل التضحية ثم التضحية هي سبيل التنمية التي يصبو إليها كل المغاربة فوالله ذاك هو المبتغى منكم يا أبناء الوطن الجريح فحرام لبلاد لها ملك يريد الاصلاح وحكومة تحاول السير بنفس الاتجاه أن تضيع هذه الفرصة الذهبية اتركوا المغاربة يفرحوا مع ملكهم الشاب لننعم في كنف الحرية والتنمية
201 - Fayçal الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:43
مادام لا يوجد اهداف ولا نقد بناء ,لا يمكن ان نتكلم عن مسؤولية ,اذن لا حاجة لنا بمسؤول.maintenant je me demande qui est ce honnête qui demissionne alors qu'il ne fait rien .
ا نشر رجاءا
202 - محمد ..بودربالة اقليم الحاجب الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:46
اذا استقل بنكيران فإنه لم يحقق شيئا للمغاربة وﻻيخلفه الا ثعبانا او تمساحا
203 - mina الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:47
ظننت أن الأمر صحيح لأنه من الواضح أن من أراد محاربة الفساد حقا فإنه سيعرض حياته للخطر، لأن أصحاب الفساد لن يدعوه حتى يستقيل من منصبه، أما إذا وقع هذا حقا، فإن البلاد ستدخل في متاهات وصراعات يغلب فيها القوي الضعيف، نطلب من بنكيران إذا كان حقا يريد نشر العدالة نسبة إلى اسم حزبه أن لايترك منصبه ولو كان ذلك على حساب حياته فبذلك سيبقى رمزا خالدا عند كل مغربي، إذا استقال بنكيران فلن يبقى لدينا ولو ذرة أمل في تحقيق الحق والعدالة ليس لأننا واثقين من أن بنكيران يريد ذلك ولكن لأنه سيكون دليلا واضحا على أنه أراد ذلك ولكن لأن الظلم والفساد غلبوا الحق.
204 - مواطنة الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:48
و الله وحتى لو كانت فقط مزحة ابريل; فقد جعلتني اتخيل فعلا لو حدث هذا, لتكسرت القلوب ولادمعت العيون ,وتحطمت اللامال في رؤى المستقبل ,لانه ليس هناك بديل لحكومة بن كيران الصادقة ,المتخلقة باخلاق الطهر و القناعة ,لقد ضقنا درعا" بالسكيرين ذوي النشاط والعبثية" فلو فعلا حدثت اللاستقالة لرايتم كيف سيستقل الشباب من السياسة والمواطنة.
205 - مسلم حر الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:51
بنكيران وحزبه لن يرحلو أبدا مادامو قد وصلو الى هدفهم المتمثل في الحصول على الشهرة والسلطة الزائلة التي لو دامت لغيرهم ما وصلت إليهم لو كانو يفقهون ثقل المسؤولية ماسعو لتحصيلها فهي في ميزان الله تكليف لاتشريف وعندهم تشريف فكيف سيعانون عليها وقد طلبوها باستشراف نفس .
206 - canada.angl.phon الاثنين 01 أبريل 2013 - 13:56
المغرب مع حكومة السيد عبد الاله بن كيران ضروري له ان يسير نحو الاصلاح الشامل... حتى ولو كان ببطء .لكن حداري ثم حداري ادا لم تنجح تجربة الثورة الاصلاحية في المغرب... فان ثورة الربيع العربي العارمة... ستكون هي الحل الثاني... وادا ما حدث هدا لا قدر الله سيكون عفاريت المغرب وتماسيحه رؤوس الفساد هم المسؤوليين على اندلاع الثورة...
207 - el ansari الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:00
في البداية كنت أعرف أنها كذبة فلا يعقل شحص يشهر بالتغيير وينسحب فجأة هذا لايعقل بل سيحارب حتى آخر رمق.........لذلك انفجرت ضاخكا و أيقنت أنها كذبة أبريل الكبرى. كذلك ما زاد من تأكدي هو الاستقالة في الثانية عشرة ليلا ألا يمكنه الانتظار.....هههههه
208 - mouad الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:00
آتمنا ان تكون كدبة لآنها ان صدق القول فستتلف هده الخطوة اوراق الحزب الى الآبد
وليس حزب الحدالة والتنمية فقط بل كل حزب سياسي اسلامي
209 - yass الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:04
الخونة فرحووو calma calma راه هير كذبة ابريل .
210 - مهاجر الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:04
والله في البداية صدقت المقال .فانتابني شعور غريب من الخوف على مستقبل هدا الوطن .والنفق المظلم الدي سيدخل اليه .خاصة ان اغلبية المغاربة صوتوا لبنكيران .وفي هدا الصدد اطلب حزب العدالة ان ينظم مظاهرة مليونية وليست كالمظاهرة التي نظمتها المعارضة وهل 2000 متظاهر تمثل المغاربة .كان بالاحرى كذبة ابريل تكون حول التماسيح .لان مثل هاته الاكاذيب خطيرة وخاصة على الذين يعانون من ارتفاع الضغط مثلي .هده المرة ارجوا ان ينشر مقالي وشكرا
211 - youssef الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:05
شعرت بالفرح لما قرأت الأسطر الأولى، لكن سرعان ما فطنت إلى أنها مجرد إشاعة، ليس لأنها كدبة أبريل، لكن لكون بنكيران لا يتوفر على الشجاعة الكاملة ليعترف على أنه فشل هو وحكومته في تحقيق التغيير الذي ينتظره المغاربة، ودريعته بالوقت قد بدأت تتلاشى كما تلاشى أحلام المغاربة مع فضيحة الطاوسي.
212 - marocain الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:07
je veux transmettre un message à tout les marocains, qui aiment leur pays le MAROC.
laissez monsieur benkirane de faire son travail car c'est pour l'intérêt de nous tous, et les autres qui lui fait des difficultés, ils veulent juste leur intérêt personnel, il ne faut tomber sur le piége et aussi il faut faire attention aux informartions transmis c'est erroné, et si c'est vrai en ce qui concerne sa démission, nous ne trouverons jamais quelqu'un comme lui, pour votre information, je ne suis pas un des PJD ou autres mais je suis marocain à cent pour cent.
pensez à ça c'est pour objet général et aussi pour nos enfants et surtout les pauvres, et en même temps les riches ne pense que à leurs enfants et non à nous...............................................ETC
213 - aziz le casablancais الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:10
ماذا أقول لك يا هسبريس؟
أقول لك ما يقوله المغاربة إذا أنذروا بشيء يكرهون وقوعه:"فمك لحسو كلب" وفيه كثير من البلاغة كما هي دائما في الأمثال الشعبية قوتها في دلالتها ورنة جرسها وسرعة ترددها وقبولها وانتشارها كالسحر.
وللعلم، فالمغاربة لا يسوقون هذا المثل اعتباطا، وإنما يطلقونه على سبيل الدعاء ودفع الشؤم عنهم وعن دويهم ومحبيهم.
وفي فقه الطهارة، إذا لحق الكلب من إناء يستعمل في الأكل لابد من آخذ جملة من تدابير صحية للوقاية من أوبئة محتملة تكون عالقة بريق الكلب يعلمها أهل الإطلاع. ومنها:
غسل الإناء 6 أو 7 مرات ومرة واحد بالتراب إمعانا في التنظيف قبل إعادة استعماله.
وعليه، فإن صاحب المقال أو هسبريس عليه أن تتمضمض 7 مراتب بالتراب وواحدة بالماء فقط فذلك يجزي والله أعلم. وكل أبريل وجريدتكم بخير ما ابتعدت عن الكذب فهي جريدة ملتزمة ومهنية ونريدها أن تبقى دائما.
انشري بدون عقد، فخير الرقاء من يهدي إليك عيوبك.......
214 - امينه صبرا الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:10
المغاربة فى نعمة لايحسون بها ومحسودين عليها
فافيقوا من غفلتكم وحاولوا اصلاح اوضاعكم بالعمل الشريف
هى فرصة من ذهب اعطيت للمغاربة
يكفينا ان نرى مايدور من حولنا
وكفانا استهتارا

راه اللي حاول على حمارو كيحج عليه
215 - محمد الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:14
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
216 - صديق الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:20
بن كيران رجل عظيم .
وهذه الكذبة ستزيده شهرة وقوة وعزيمة .
لن يستقيل حتى يحقق ما وعد به . المقاصة والتقاعد وازدهار المغرب ورضا جلالة الملك عليه سيزيده عزيمة .
وحاسبوه بعد 5 سنوات كم فيلا اشترى واسألوا عن حسابه في البنك.
217 - عرب الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:22
استقالة بن كيران هو حلم كل من فشل فيما نجحت فيه الحكومة كذالك مبتغى كل المستفذين من الريع المستفحل في البلاد
218 - abdessalam الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:22
يكفي أن تقرأ التعليقات لتفهم أن في هذا البلد لا شعب واعي و لا خراف في المراعي
219 - ساخطة على الوضعية الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:25
يا ريته يفعلها حقيقة أعتقد أنها ستكون أفضل مفاجأة سارة يتلقاها المغاربة وهي رحيل أكبر تمساح شهده المغرب منذ عقود، ارحل، ارحل، ارحل..........
220 - ق.م الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:26
كذبة أبريل لكنها ليست محبقوكة بطريقة تجعل من يقرأها ينساق أو يصدق ولو لبرهة قصيرة. أههههههههههه واش بحال دخول الحمام بحال خروجو.......
221 - م.المهدي الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:26
بالفعل، إننا أمام "تسخينات" ديمقراطية قبل الدخول في "مباراة " الديموقراطية الحقيقية بتشكيلة متناغمة الخطوط. طبيعي أن تسجل علينا الأهداف، وأن تكتشف لدينا العيوب والهفوات، لكن لا يمكن أن ندخل هذه "التسخينات" بتشكلة غير قادرة على فك حتى لغز محيطها، وغير حاملة لمشروع مجتمعي واضح، عفوا "للتأهيل" إلى الديمقراطية العريقة "للعب" في مباريات التنافس الشريف، على الرغم من أننا نتوفر على كل الإمكانيات المتطلبة.
اسمحوا لي، أن أقول لكم أن هذه الحكومة "مائلة 180°" منذ ولادتها دستوريا وسياسيا، فكيف يمكننا أن ننتظر منها ما و عدت به، إن الحزب الأغلبي يعي جيدا أنه بالأمس كان يحمل "القلم الأحمر" وكان يجول ويصول كيف ما يشاء وعلى من يشاء، ها هو اليوم يتحمل المسؤولية، واصفا جيوب المقاومة بالتماسيح والعفاريت، غاضبا على "خصومه" السياسيين واصفا إياهم بالمنافقين والكذابين على لسان أحد قيادييه في إحدى البرامج المتلفزة مؤخرا.
222 - hamza الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:26
1er avril ou pas. tous pour que benkiran reste
223 - hassan الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:26
استقالة بن كيران
حلموا بها الفران
اوعاودوها لتيران
وخرجوا من الغيران
مشاو احتافلوافالبران
معولين اشعلواالنيران
فهاد الشعب العيان
224 - الشابلي الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:28
بحال ابن كيران بحال الطاوسي كلام كثير وفعل قليل .نحن نقبل باستقالة الاثنين
225 - ichou kam الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:30
normalement il faut étre au niveau de la responsabilité envers les marocain soit on peut faire on continue la mission jusqu'au bout soit on peut pas faire à cause de crocodile dans ce cas il faut présenter la démission au roi parcque la politique:qui conserne la vie des marocains on se balade pas il faut etre claire et honnette et choisis le chemin le plus difficile pour qu'on t'aime ya BENKIRANE
226 - سفيان أريانا الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:33
بمجرد ما قرأت العنوان علمت أنها كذبة أبريل ...من فهمها منذ البداية بأنها مجرد كذبة أبريل يضع لي جييييم j'aime
227 - مواطن الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:33
الزيادات في كل شئء والأجور مستقرة نسأل الله ما ينقصوش منها ،قافلة المصباح تجوب المداشر لاستمالة الطبقات الهشة ، بنتو على حقيقتكم.
228 - HICHAM الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:37
استقالة بنكيران ( فشل العدالة و التنمية ) قد تكون البداية الفعلية لما يسمى بالربيع العربي بالمغرب، ندعو الله ان يلطف بعباده
229 - Redouane الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:40
ينتظرون الأول من أبريل ليكذبوا، و كأنهم عاشوا صادقين طيلة السنة. ...
230 - السياسي الصغير الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:40
بن كيران لم يجد الصالحين في المؤسسات المغربية وجد فقط المفسدين فكيف لجل واحد ن يقضي على مئات المفسدين الكل يعلم ان طرق الضلال عديدة و طريق الحق واحد
231 - didiss الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:41
surement c est poisson d avril mais tout les marocains aimeront de tout leurs coeurs que sa soit vrai car il n a rien fait pour ce beau pays
232 - م.المهدي الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:46
لنفترض مثلا أن المغاربة الذين تعايشوا مع الديمقراطيات العريقة هم من يقطنون الآن بالمغرب، و المغاربة الذين يتمرنون على الديمقراطية هم من يقطنون في الدول الديمقراطية، فكيف ستكون ردة فعلهم حول "خبر الاستقالة" هل بنفس الدرجة، أم أن اللعبة في المغرب تكتسي طابعا خصوصيا ويمكن اعتبارها كذبة أبريل أم أنها في حكم منزلة خبر "شنق" و"قتل" و " محاكمة" بعض الزعماء العرب أم تدخل في باب فقه الواقع
233 - محمد العيون الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:50
اتمنى ان تكون حقيقية مادا فعلت حكومة بنكيران
234 - برهان الاثنين 01 أبريل 2013 - 14:59
لم يحن الوقت بعد,يا منفرح بالخبر ويا من طار عنه النوم .شييء بسيط السيد بنكيران لم تنته ورقته بعد ,ولم ولم يظهر خلفه وبديله بعد , فلا تستعجلوا الأحداث.بنكيران لا زال هو الرجل المناسب في المكان المناسب, وان تغيرت التكتلات والتحالفات,لابد أن نكون صرحاء مع أنفسنا ولو بعض الشيء,هناك أمورلأول مرة بدأنا نسع عنها ونناقشها على مضض من أنوف كثيرين لم يكونوا ليتصوروا ذلك أبدا.لا زالت اللحظة في حاجة الى بن كيران وحكومته وان على شكلها الحالي.ثم ان مسالة الاستقالة فهي ليست سهلة كما قد يتصور البعض(هذا ان كان بيده عرضها اصلا) لان دخول الحمام ليس كالخروج منه كما تقول العامة.
235 - maroc الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:01
عندما قرات النصف الاخر من العنوان الدي هو ( ويعتزل السياسة) تاكدت انها كدبة ابريل
236 - OMAR الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:07
كيف يستقل من شيئ لا سلطة له فيه؟ لقد خاب امال المغاربة من جميع الاحزاب السياسية المغربية.كلها فاشلة وانتهازية .
237 - hamza الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:09
لعن الله الكذب ولوكان مزاحا

اتقوا الله عباد الله
238 - م.المهدي الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:16
الديمقراطية و"استقالة" رئيس الحكومة
ج 1
قد يبدو للبعض أن هذه "الاستقالة" تدخل في باب "المعجزات" ببلاد كبلادنا، لأننا لا زلنا لم نتعود بعد على تمارين الديموقراطية والسياسية، لكن المتتبع للشأن السياسي والحكومي في هذه البلاد العزيزة على قلوبنا يجد نفسه مرغما على حمل "قاموس" للتعرف على نمط العيش و التناسل لبعض من الحيوانات وأحد الثقلين حتى يتمكن من فهم الخطابات "السياسية للحكومة".
بالفعل، إننا أمام "تسخينات" ديمقراطية قبل الدخول في "مباراة " الديموقراطية الحقيقية بتشكيلة متناغمة الخطوط. طبيعي أن تسجل علينا الأهداف، وأن تكتشف لدينا العيوب والهفوات، لكن لا يمكن أن ندخل هذه "التسخينات" بتشكلة غير قادرة على - فك حتى لغز محيطها، وغير حاملة لمشروع مجتمعي واضح-، عفوا "التأهيل" إلى الديمقراطية العريقة "للعب" في مباريات التنافس الديموقراطي الشريف، على الرغم من أننا نتوفر على كل الإمكانيات المتطلبة لذلك.
239 - Mohamed de Meknes الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:17
J'ai apprécier votre article et le style d'écrtiture, meme si c'est un mensonge
240 - هشام الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:18
شعرت بالفرح عند قراءة الخبر و كانت خيبة الامل كبيرة عند معرفة ان الامر يتعلق بكذبة ابريل.اتمنى ان يكون السيد بنكيران في مستوى المسؤولية الملقاة عليه و ان يسرع من وثيرة الاصلاح و ينجز ماكان يعد به في حملته الانتخابية و ان يجنبنا الحديث عن العفاريت و التماسيح .
241 - عاش الملك وعاشت حكومة الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:26
وياك اسيدي عبد الاله ..اذا فعلتها ستغضب اغلبية الشعب المغربي ,لاننا على الاقل لدينا اولاد الناس يستحيون ويخافون الله في هذا الشعب (ولو انهم زاغوا وتفتحوا وتحرروا ؟؟ تقبيل النساء و و)الا انهم احسن من غيرهم وفعلا يحاولون جاهدين في تحسين الظروف ما استطاعوا ,وليست مسؤوليتهم ان وجدوها خربة ؟,فالصبر وكل الامور ان شاء الله تحل ..اللهم ادم عمر هذه الحكومة امين
242 - mehdi الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:26
Vive capitain binki toujour binki
243 - أبو عبادة الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:28
لا يختلف اثنان ان غالبية من يمتهنون الصحافة هم أناس يتقنون فن الكذب طبعا إلا من رحم ربي حتى لا نعمم. فكل من يدعي أن هناك إعلاما مستقلا لا ينقل إلا الخبر الصحيح هو مازح لا محالة. لذلك فغالبية الأخبار التي تعرض في الصحافة و إن كانت لسيت كذبا في مجملها فهي تحمل في طياتها بعضا من الكذب
لذلك أقترح أن تجعل هذه المواقع و الجرائد و الصحف من فاتح أبريل يوما لقول الحقيقة لا غير لأن الكذب موجود كل يوم في صفحاتها
244 - dahbi salah الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:30
ردا على صاحب التعليق 191، اقول ليس 24% فقط من المغاربة من ينتقدون بنكيران ، وليس بسبب الازمة المالية العالمية كما تقول ، نحن لا نعيش على القمر ونعلم جيدا قبل اي احد آخر ان الازمة عالمية ، ولكن ما جعلني شخصيا انتقد بنكيران وحكومته هو طرييقة تدبيرهم الخاطئة لهذه الازمة ومحاولتهم التصدي لتداعياتها على حساب الطبقة المتوسطة وذلك بالاجهاز على حقوقها ومكتسباتها ، في حين تظل "التماسيح والعفاريت" التي "صدع لنا الراس بها فى منأى منها ، كما انتقد طريقة كلامه عن اللغة الامازيغية وتهكمه من الامازيغيين ونعت لغتهم بالشنوية والتهجم عليها بمناسبة او غيرها، كما انتقد كيفية ادارته للحوار الاجتماعي والتنصل من التزامات الحكومة تجاه الطبقة المتوسطة ، كما انتقد شعبوية خطاب بنكيران الذي لا يصارح المواطنين بما يحدث فعلا ، كما انتقد عدم تسوية ملف المتصرفين الذين يطالبون بالعدالة الاجرية وانتقده ولي كامل الحق في ذلك كرئيس حكومة لعدة اسباب اخرى ،ام انكم تريدون ان نردد كالببغاوات : العام زين ، العام زين..فقط مجرد سؤال: لماذا لاتحبون النقد البناء يا ابناء العدالة والتنمية!؟
245 - logique الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:31
j'étais neutre au début, mais je vois que ce gouvernement a un manque d'expérience, ils sont entrain de dégrader la classe moyenne en faveur de celle pauvre, et bien sûr la classe riche reste tjr intouchable. llah yssawb
246 - الهرطقاوي الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:34
للذين يحلمون باستقالة سيادة رئيس الوزراء عبد الاله بن كيران ان هذا الخبر مجرد تبنكيرة ابريل وان رئيس الحكومة لن يستقيل حتى يلج الجمل في سم الخياط
247 - soso الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:47
كون غير دارها كان المغرب غدي يرتاح بي المرة منو
248 - hasan alim الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:50
تمنيت لو كا هذا صحيحا كفلق الفجر فقد ضقنا ذرعا من الكلام الفارغ والوعود الكاذبة
249 - الخنساء زهران الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:51
من البديهي أن أشخاص المعالي يتلقون الضربات القوية من المساكين الذين لا يملكون أداة لإثبات وجودهم سوى البلبلة وخلق الرعب لذى خصومهم لكنهم للأسف لا يقدرون على تحقيق هدفهم ويكتفون بكذبة أبريل تخفيفا عما بداخلهم من غل فنقول لهم الله يعفو عليكم
250 - ZINEB الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:56
والله تخلعت من تماسيح و العفاريت الله يخليك لينا يا بنكيران ويعاونك عليهم والله يقدرك على فعل الخير لبلادنا والله يحفظنا من شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن وعلى سلامة تاج راسنا
251 - احمد الاثنين 01 أبريل 2013 - 15:57
المقال من بدايته يوحي بكذبة ابريل ، لكن ليست هناك نار بدون دخان لان تلك اللحظة ممكن ان تقع وان نصل اليها وخصوصا فهاته اللحظة التي تحالفت جميع الاحزاب والجمعيات واللوبيات المختلفة المرجعيات والتي لا يجمعها سوى معاداة كل ماهو اسلامي , لكن العجاب كل العجاب هو ان تلكالمكونات المعارضة هي اول من يخشى ويتخوف من تلك الاستقالة لان المشروع الواحد الدي جمعهم ووحدهم هو الاطاحة بحزب العدالة والتنمية وليست لهم القدرة الى النزول للانتخابات المبكرة التي يعلمون انها ان جرت ستكون الاغلبية المطلقة لحزب العدالة والتنميةوخير دليل انهم يرفضون اجراء الانتخابات الجماعية فا الا حزاب المعارضة وكدلك البعض المتواجد منها في الحكومة تحاول اعادة شعبيتها التي فقدتها سواء في فترة التسير اوالصراعات الداخلية
ولربح الوقت والنقد من اجل النقد
لذلك فانني لا استبعد وقوع هذا السيناريووستكون انذاك كارثةسياسة لان تستطيع المعارضة المتشثتة احتواء الفراغ انذاك لا ن قلوبوهم متشثتة ومصالحهم متناقظة ,,,,,,,,,,,,,,
252 - bouraada mohammed الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:02
صراحة صدقت وبدأت أقول ماذا بعد هذه الإستقالة ،هل سيخرج المغاربة إلى الشارع من جديد أكيد أن هذه الكذبة أبانت على أن بنكيران حاضر ولو أنه لم يفعل شيئا،لكن كلمة واحد لم أصدقها أن القرار كان نهائيا لأن سي بنكيران لابد من الإستشارة مع الجهات العليا المعروفة.
253 - ayman الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:09
مستحيل أن يفعلها لأنه إذا فعلها سينحر العفاريت و بما أنهم هم المسيطرون فلن يمكنه من ذلك ليس حبا فيه بل ا لعكس هم يريدونه أن يبقي حتي أكثر من عشر سنوات شريطة أن لا ينجح لأنه إذا نجح سيظهر الفرق وهم لايردون أن يكون فرق بين تجربته و التجارب السابقة
254 - سعيد من البيضاء الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:10
الله يحفظ السيد بن كيران لأنه باغي يصفي لينا العين ونشربوا ماء صافي منها كلنا جميع ماشي اشربنا من قرعة الصافية ويخلي العين ملوث كيف كعملوا التماسيح والعفاريت كيشربوا ما بغاوا في القرعة الباقي من العين الملوث نطلب من الله ينتقم منهم
نحن مع العدالة و التنمية ومع قافلة الاصلاح
255 - hsain ou bassou الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:10
ça sera vrai. benkirane est incapable de diriger le gouvernement.il a beaucuop de promesses mais en vain.
256 - oussama, الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:16
والله الى بقا فيا الحال مشيت حتى بغيت ندمع...لان بنكيران رجل معقول ماجاتش معاه الاستقالة بل هو معروف بالتحدي حتى النصر ...
257 - بلقاسم ناهي الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:19
ماكنت انتظر من هسبريس الموقرة ان تسقط في الفخ
كنا ننظر الى هذه الجريدة على انها مستقلة واصحابها ذوو وعي سياسي كبيروتحكمهم اخلاقيات المهنة
اقول لصاحب المقال ان مثل هذه الكتابات لاتسمن ولاتغني من جوع بل انه يصب الزيت على النار ويدخل القارء في متاهات الكذب والدجل
ان الاعتراض على عمل حكومة بن كيران مشروع ويجب خلق معارضة قوية لاي حكومة حتى تاتي السياسة اكلها ويستفيد المجتمع ككل من خلال تبادل التجارب اغلبية - معارضة.
ان تمرير خطابات سياسية معينة مستهجنة من خلال المقال ليعبر جليا عن المستوى الذي وصل اليه مثقفونا للاسف
عذرا لك يا بلادي فهولاء القوم لايفقهون في سياسة الاصلاح شيئا ومن جاء ليصلح كالوا له والله المستعان
258 - نورالدين بنعربية الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:20
اللسانات طوال والفايدة أيجيب مولانا
مجرد سماعنا لخبر دون تبين نبدأ في التحنتير ونشرح ونملح مازلتم لا تعرفون حق المسؤولية بالفم كل شيء سهل ولكن الواقع الفعلي والعملي شيء آخر ،
أول مرة في التاريخ يعرف المغاربة الحكومة وبعض اختصاصاتها واهتمامهم بها إن دل على شيء وإنما يدل على شفافيتها وعدلها وصدقها في عملها والبحث الجاد في إخراج المغرب من الأزمة التي يتخبط فيها والتي سببها من ينتقدون رئيس الحكومة السيدعبدالاه بنكيران .
ويجب تطهير القلوب من الحقد والتوافق والتعاون على تخطي المرحلة الصعبة التي صادفت الحكومة .
259 - تازي الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:20
واذا قيل لهم لا تفسدوا قالوا انما نحن مصلحلون ....الحكاية تليق بكذبة ابريل الا انها نابعة من مرارة الواقع المعاش ..وامام العفاريت وامام شعب معزول عن وسائل الاتصال deconnecté لا تجده عند الحاجة اليه و امام مؤسسات تجوازها التاريخ فالنتيجة حتما تؤكد اننا نعيش كذبة ابريل في كل تجلياتها و ان لم تتخد قرارات صارمة بتاثير الصعقة الكهربائية لاحياء قلب ميت فسنعيش اسوء لحظات تاريخ المغرب
260 - قصبي ميدلت الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:20
لكن الجميع لن يتوقع أن القرار هو مجرد "كذبة أبريل"، جريا على عادة بعض وسائل الإعلام في العالم..سيقول قائل: كذبة أبريل حرام عند "إخوان" بنكيران..لكن سرعان ما سيرد عليه آخر سريعا: "الفشل في تحقيق ولو جزء يسير من مطالب الشعب هو أكبر الحرام".هاد العبارة تدل بشكل واضح على أن حتى هسبريس غير حيادية...
261 - محمد الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:27
مند البداية لم اصدق لانه لو كان الخبر صحيحا لتصدر العناوين
262 - hassan الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:27
ناذرا جدا ما يقدم اطار سامي استقالته بالمغرب سواء كان وزيرا او سفيرا او اي رجل دولة لان بكل بساطة تعيين او اعفاء في هذه المناصب تتحكم فيها حكومة الظل التي ترسم لاي كان من رجال الدولة خطة عمل يلزمون بها و بخطوط حمراء يمنع منعا كليا تجاوزها و لا يسمح لاي وزير او اى اطار سامي ان يستقيل بعد ان قبل اللعبة و المنصب لان الاستقالة تكون بمثابة تمرد على حكومة الظل مثل ذلك مثل احكام عصابات مروجي المخدرات الصلبة لا يحق لاي عنصر منهم ان يستقيل خوفا من افشاء السر.
يا ليت كانت هذه الكذبة حقيقة!!!!!!!!!!!
263 - النقد الذاتي الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:31
هي الحقيقة و ليست كذبا ؛ ذلك أن هذا التقرير الافتراضي يعكس للقارئ حقيقة الأوضاع ، ليتساءل : من هي الشخصية المغربية التي بإمكانها تحقيق مستحيلات كثيرة ؟، في ظل فشل الأحزاب السياسية وعدم تأطيرها للمواطنين ، و تذرعها بتنزيل الدستور ، و مع احتجاجات الشارع في غياب من يمثله للحوار مع الحكومة ...
هل يمكن لحزب سياسي في المغرب أن يقضي على التماسيح و العفاريت أو يجسد لنا الأشباح ؟ فليست هنلك أية هيئة سياسية ستقدم للمواطنين ضمن برامجها و عودا بالقضاء على الفساد و المفسدين ، لأن الذين خرجوا إلى الشارع بالأمس من البرلمانيين و الوزراء السابقين ، للاحتجاج ضد الحكومة هم الأشباح و العفاريت و التماسيح ، و ما حسبي بالذين ساروا في ركبهم ؟ إن كانوا يعلمون بفساد حكوماتهم فهم لا يسعون إلا إلى الفوضى و تأطير الشارع . و أما إن كانوا لا يعلمون فالمثل واضح (( القافلة تسير و ......))
264 - اب شرف الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:33
صحيح استقالة بن كيران او غير دلك ولاكن ما تسميه جريدتكم كدبة ابريل فهذا يحرمه الاسلام
265 - étudiant الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:34
بن كيران لن يستقل ببساطة لان لديه قلق يدفعه الى الانجاز وقلقه هو الاصلاح فالصدق من شيمه والله المعين!!
266 - مواطنة مغربية الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:39
الله ينصرك يابنكيران ييييييييييييييييييييارب ويدمر المفسدين وللي بغا لبنكيران

الشر يارب ياربي جعلو يجيه هو الاول ,الله يحفظك من كل سوء يابن كيران

وكل من هو مخلص لهذه البلاد فليدعو له.
267 - Medfakih الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:41
الى الاصلاح يامغاربة فان ما ينفع الناس يظهر ولو بعد حين وأما الزبد الحقير ففيكذب وتكون عليه حسرة وهو في العالمين من المفضوحين وأمام سي ابن كيران من الصاغرين
268 - mjid الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:42
واش حتى حنا عندنا الوزارة تيستقلو
269 - bahassan الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:49
je savais que c juste un poisson d'avril car tout simplement SM le Roi vient juste de rentrer de son voyage en Afrique et surement il n'a pas (encore) le temps pour telle demission du gouvernement. Ni mm Benkirane n'est pas si idiot pour presenter sa demission (mm si elle pouurait etre vraie) en ce moment critique du retour de SM le Roi.
270 - aziz الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:50
بن كيران هو الافضل للمغرب........''
271 - ومادا قدم للوطن أصلا؟؟؟ الاثنين 01 أبريل 2013 - 16:51
رغم الإنزال القوي لمريدي الحزب الإسلاموي!! أرى هنا تعاليق كثيرة جدا لقراء هسبريس يتمنون بالفعل لو قدم بن اكيران استقالته؟ وهدا إن دل شيء انما يدل على أن هدا المواطن المغربي فقد الثقة نهائيا في هدا الوزير.
والله العظيم! كون غيرْ مشى بحالو احسنْ، عاطيها لينا غير للشفوي وبلا بلا بلا....؟!!!!!
لم يرى منه المواطن المغربي أي خير على الإطلاق، بل بالعكس من دلك تماما فالأوضاع الإجتماعية والإقتصادية تفاقمت أكثر في عهده كما هو معروف.
هدا النوع من البشر يستحيل أن يقدموا استقالتهم بعد تذوقهم حلاوة السلطة ومغرياتها وأصبح المال الوفير يدخل لحسابهم البنكي ، اللهم إلا ادا أقيل من طرف جلالة الملك، أوطرده الشعب بالقوة، لأنه وكما يقول المثل الدارجي المغربي؛ (الله اينجيك من المشتاق إلى ذاق)...؟؟!!!