24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:31

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وقف ملايير من نفقات الاستثمار.. القرار الحكوميّ المثير للجدل

وقف ملايير من نفقات الاستثمار.. القرار الحكوميّ المثير للجدل

وقف ملايير من نفقات الاستثمار.. القرار الحكوميّ المثير للجدل

خلّف قرار الحكومة القاضي بوقف تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار٬ المقررة برسم السنة المالية الحالية٬ جدلا واسعا داخل الأوساط السياسية في المغرب تفاوت بحسب تموقع كل حزب في المشهد السياسي .

وتوزعت ردود الفعل بشأن هذا القرار٬ الذي اعتمد بناء على مرسوم صادق عليه مجلس الحكومة٬ والذي الذي اعتبر من اصعب القرارات التي اتخذتها الحكومة٬ بين من يقول إنه من الحلول السهلة الجاهزة التي ستكون لها انعكاسات سلبية على النمو وعلى خلق مناصب الشغل٬ وبين من يعنبر أن الحكومة كانت لها الشجاعة لإعلان مثل هذا القرار الذي كان "يمرر من دون إثارة أي نقاش في عهد حكومات سابقة".

يذكر أن مشروع المرسوم هذا يهم مجموع التدابير التي اتخذت من قبل الحكومة لمواجهة تداعيات الظرفية الاقتصادية الحالية على توازن المالية العمومية٬ وكذا لترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير المالية العمومية وتحسين برمجة إنجاز اعتمادات الاستثمار وتسريع إنجازها برسم السنة المالية 2013 . ويعطي هذا الإجراء الأولوية من أجل تنفيذ اعتمادات الاستثمار المرحلة من السنوات الماضية والتي لم تنجز ورحلت إلى سنة 2013٬ والتي تبلغ 21 مليار درهم .

وفي تحليلها لتداعيات هذا القرار على الاقتصاد الوطني قالت حسناء أبو زيد٬ عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب إن هذا الإجراء لا يتعلق فقط بوقف التنفيذ وإنما بإلغاء 15 مليار درهم من الاستثمار والتي تمثل ما بين 10 إلى 15 بالمئة من الميزانية العامة للاستثمار و30 بالمئة من الاستثمارات التي تنفذها الحكومة٬ معتبرة أن الحكومة عملت من خلال هذا القرار على إخفاء الحقيقة واستعملت "بشكل فيه ذكاء والتفاف مقتضيات دستورية تعطيها الحق في استعمال مرسوم".

وأضافت أن هذا القرار يعد "صعبا في ظل ظروف صعبة تلقي بظلالها على النسيج الاقتصادي والاجتماعي المغربي"٬ لافتة إلى أن السياسات التقشفية في العالم٬ وخاصة في الدول المجاورة٬ تبث محدوديتها حيث يتم الحديث اليوم عن إعادة خلق دينامية في الدورة الاقتصادية من أجل القضاء على بؤر الفقر وعلى الأقل الوقاية والحفاظ على هذا الوضع وتجنب خلق بؤر جديدة.

وأشارت إلى أن 15 مليار درهم من الاستثمارات تعني آلاف المقاولات المغربية ومئات وآلاف مناصب الشغل٬ كما تعد حجر الزاوية في الاقتصاد الوطني٬ مشددة على ضرورة أن تخرج الحكومة بخطاب الحقيقة كاملا عن واقع الأزمة الاقتصادية ٬ وكذا بالقيام بتعبئة وطنية من أجل تجاوزها ولعدم السقوط في أحضان صندوق النقد الدولي وإعادة تنفيذ واقع تقشفي فيما يتعلق بالمصاريف والنفقات العمومية على حساب انتظارات المواطنين.

وأعربت أبو زيد عن أملها في فتح حوار وطني من أجل تسليط الضوء بشكل معمق على الأزمة٬ وأن تعكف على التحضير من الآن لـ "ميزانية الأزمة".

في مقابل ذلك أبرزت أمينة ماء العينين٬ عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وفي تصريح مماثل، أن الحوار الحاصل اليوم حول هذا القرار فيه أمر إيجابي يتمثل في أن الحكومة كانت لها الجرأة في أن تعلن عن هذا الأمر "خاصة وان مثل هذه القرارات كانت تتخذ في حكومات سابقة ويتم تمريرها بطريقة لا تثير النقاش"٬ مشددة على أن الحكومة تسلك نهج الوضوح وتعلن الدوافع التي جعلتها تتخذ القرار.

وقالت إن القرار كان صعبا لقطع الطريق أمام المزايدات وإطلاق الشائعات ٬ مؤكدة أنه لا يمس بشكل مباشر الوضعية الاقتصادية والفئات الشعبية .. وأضافت أن وقف تنفيذ 15 مليار درهم تعد نتيجة عجز ميزانية سنة 2012 بسبب الظروف الخاصة التي أحاطت بإعدادها٬ فضلا عن أن التوقعات المفترضة خاصة على مستوى اعتمادات صندوق المقاصة عرفت زيادة ب 28 مليار درهم إضافة إلى تضخم كتلة الأجور.. وأكدت على أن الاستثمار العمومي لن يتوقف لأن الحكومة ستعمل على تقسيم هذه الاعتمادات على القطاعات الوزارية بشكل يراعي الأولويات ولا يمس بالمشاريع الجارية.

من جهته أعرب خالد سبيع، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، عن الرفض المبدئي لهذا القرار "الذي يعتبر من الحلول السهلة التي تتضمن في طياتها نتائج سلبية على الاقتصاد الوطني"٬ مضيفا انه كان على الحكومة تعميق المشاورات داخل مكونات الاغلبية والانفتاح على جميع الاطراف المتدخلة في العملية الاقتصادية لإيجاد حلول كفيلة بخلق الثروات وإيجاد مناصب الشغل والحفاظ على وتيرة الاستثمارات.

وأبرز سبيع في تصريح مماثل أن من شأن هذا القرار أن يؤثر على الاوراش الكبرى التي فتحتها الحكومة مشيرا إلى ان المذكرة التي أعدتها اللجنة المركزية في اجتماعها الاخير اقترحت عددا من الاجراءات من شأنها أن تمكن من تعزيز المداخيل الجبائية وترشيد نفقات المقاصة واسترجاع الدعم من الفئات الميسورة والغنية.

ويذكر أن المذكرة التي عنونتها اللجنة بـ "جهاد الكرامة "حثت على "الإسراع ببلورة رؤية اقتصادية٬ بمقاربة شمولية وتشاركية٬ تمكن من رفع الناتج الداخلي الخام وبالتالي تحقيق التنمية الاقتصادية٬ وتجاوز إكراهات عجزي الميزانية العامة وميزان الأداءات"٬ مقترحة أن تقوم السياسة الاقتصادية والاجتماعية للحكومة على تقييم وإعادة توجيه الاستثمارات العمومية إلى القطاعات المصدرة٬ وذات القيمة المضافة العالية٬ مع تثمين واستكمال الأوراش والإستراتيجيات القطاعية التي انطلق إنجازها وتنفيذها٬ وذلك في إطار تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

أما حكيم بنشماس رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين فاعتبر أن القرار يؤشر على "تخبط واضح للحكومة"، مشيرا إلى أن اتخاذه استنادا إلى المادة 45 من القانون التنظيمي للمالية فيه نوعا من التهرب من تحمل المسؤولية امام البرلمان والمواطنين.. وأبرز أن القرار سيكون له انعكاس على مستوى النمو والتشغيل وتنافسية الاقتصاد الوطني واستهلاك الأسر٬ معتبرا إياه بمثابة حل ظرفي ترقيعي لعجز الميزانية.

كما خلص بنشماس إلى أن الحكومة لم تمتلك الحد الأدنى من الشجاعة السياسية على اعتبار أن هناك مداخل وبدائل أخرى لمباشرة العمل من قبيل العمل على الرفع من تحصيل الضرائب٬ الباقي استخلاصه، ومواجهة مشكل التملص الضريبي وتهريب الأموال بطرق غير مشروعة٬ معتبرا أن القرار "يكذب الفرضيات التي جاء في قانون المالية".

* و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - محب المدينة الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:10
يا ليتهم اوقفوا مهرجان موازين وجميع المهرجانات وجميع الفعاليات التي لا ياتي منها سوى دفع الملايير الكثيرة من غير فائدة في الدارين
2 - abdou الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:14
Si ma mémoire est bonne l excuse que Mr Benkiran avait donne pour passer son projet de finance était qu il n allait pas toucher a ce poste d investissement de l état !
3 - مغربي عادي الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:27
نرى أن محاولات الحكومة النقص من العجز التجاري ومن المديونية يثير جدلا واسعا
لا وألف لا
أذا كانت لهذه الخطوة ستنقدنا من هذا العجز المهول فأنا معهم
و هذه ستكون لحظة حاسمة للأتيان بأصلاح شمولي

وفقكم الله
4 - rachid الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:32
وقف هده الملاير من المزاينة ليتم ضخها في مزانية القصر للان عدد الزرابي عند زيارة فرنسوا لم يكن كافي وعفى الله عما سلف واش فهمتي او لى لا
5 - سعيد الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:33
هرمنا اسي بنكيران من هذه الرزمانة من القرارات التي لا طائل منها. اين دهبت الهبات الخليجية لسد عجز الميزانية. ادعوا السيد بنكيران لبرمجة زيارة عاجلة الى دول البترودولار لانقاد ما يمكن انقاده لان هكذا قرارات ستزيد الاحتقان الشعبي واحذر السي بنكيران من أن الحلقة الثانية من المسلسل المكسيكي المذبلج بالدارجة المغربية "الربيع العربي" سيبث قريبا على شاشة دوزيم.
أتسأل ان كان هكذا قرار سيؤثر على عدد المناصب المخصصة في الوظيفة العمومية لهذه السنة
6 - بودميعة الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:35
لباس ملي موقف المزانية العامة هداك ره مزال معارف اشكيدير الله اهدي وخلاص فكما قال المتل : ادا اسندت الامور لغير اهلها فنتطر الساعة .
7 - Anas الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:40
Pourquoi le roi ne ferait-il un don de 15 milliards DH qui n'est rien face à son patrimoine?
Je pense que c'est un geste qui fera de lui un roi digne de ce nom et accroitra l'amour des Marocains envers lui
8 - AIT BAHA الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:44
moi je suis pour cette initiative surtout en période de crise car ces investissement ne serons pas annulé mais seulement reporté pour une année ou deux ca dépend de la crise international de toute façon en crise on peut pas trop investir surtout que notre marché principale est l'europe bref il n' yaura pas trop de demande on a qu'a serré la seinture un peu pluse dans le domaine des importations inutile qui sont payé en devise surtout en provenançe de la chine est s'attendre a des jours meilleure est surtout ne pas touché au pouvoir d'achat surtout la caisse de compensation car sa serais une catastrophe pour le maroc
9 - حسن المصباحي الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:52
هذا القرار الذي كان "يمرر من دون إثارة أي نقاش في عهد حكومات سابقة"

حلل وناقش ؟
10 - hakime الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:54
شكرا جزيلا لهده الحكومة التى مند توليتها كانت قراراتها شجاعة وجريئة في جميع قراراتها السياسية الصعبة منها والعادية رغم أن هده القرارات تكون قاسسية على المواطن المغربي على الأقل تشرك و تخبر الرأي العام بهده القرارات
التى نتمنى فعلا في مصلحة البلاد و أن ترقي لمستوى التقة التي وضعها الشعب في صفة حزب العدالة والتنمية.
11 - Adham الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:57
هذا القرار سيخلف استياء اصحاب البطون التي الفت اكل اموال هذا الشعب. فهم وحدهم من يستفيدون من هكذا اموال في غياب مساطر شفافة ونزيهة لتتبع صرفها
12 - حميدgoulmima الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:58
شنو بغيتوه ادير الى زاد على المواطن اوحل الى حاول ارد الاموال المنهوبة مقادش على التماسيح الى فكر انقص لكل شخص يتقاضا فوق20000الف درهم الى فكر بفتح حساب ودوز 2mسهرة المغاربة sms10dh طرق الحل السهل في جميع الاحوال جايا الضربة فالمواطن البسيط الاثتثمار ننم امم زعمة الركود .ولكن المعارضة الى كان عندها حل توضحوا الى السيد وحل اعطوه البديل يالله يخبراء الاقتصاد والمخططون
13 - حسام المكناسي الأربعاء 10 أبريل 2013 - 18:58
حكومة خذلتنا وغشتنا لن تقوم لها قائمة مهما فعلت عوض محاربة الفساد والمفسدين تحاربنا نحن من صوت عليها
14 - عبد الله الأربعاء 10 أبريل 2013 - 19:04
مهرجنات , موازين , حفلات كبرى , إستقبال رؤساء ووزراء الدول , تحركات الوفد الملكي , .... لماذا لا تقرر بوقف الأموال التي تبذر في هذه الأشياء التي لا تدر على الشعب المغربي بأي فائدة , مابان ليك غير الأموال نتاع الإستثمار زعما ؟؟
نصيحتي لشعب المغربي الحر .. أوقفو فتنة كرة القدم وإن أمكن عزل المغاربة عن ما يسمى بكرة القدم نهائيا ’ حتى لا تبدر أموالنا في أشياء تافهة

ومن رأيي المتواضع وحسب ما أراه في المدن المغربية الكبرى أن كرة القدم هي عنصر كبير من عناصر الفساد الأخلاقي ... حيت قد أصبحنا نرى أن الجماهير تصل لمستوى العراك بالسيوف والقتال الدامي من أجل كرة من الجلد ,, رغم أننا مغاربة من وطن واحد ,,, يا إبن كيران حارب فساد المجتمع, إمنع الخمر , إمنع الحشيش , أصلح القضاء وقم بعزله , شارك حزب العدل والإحسان معك في مشوارك وخد منهم النصح فمهما كانو فسيبقون مسلمووووووووون لا يحبون الفساد والإستبداد , وحارب بلطجية الشوارع والحكومة , أو بمعنى أصح حاول تطبيق شرع الله إن أردت الصعود بهذا البلد , القاتل يقتل , السارق تقطع يده , الزاني يجلد ,...

إن قمت بعمل كل هذا فآعلم أن الله و الشعب سيحبك
15 - بوبصلة الأربعاء 10 أبريل 2013 - 19:12
قرار صائب وفي وقته المناسب وطبعا لن يرضي من سالت لعبهم في إمكانية تحويله لحسابتهم على غرار العمليات السابقة والتي جرت في عهودهم ولا أظنه إلا مبلغا بسيطا مما كان يفيض عن ميزانيتهم وبدلا من استغلاله فيما يفيد كان يتبخر لكل حسب اطلاعه على المستخبي. وبما أن الأمور فوتت عليهم لا بد من جدل و"نرفزة" واستحضار للعفاريت إن لم يكن تبرميج لمظاهرات تردد ما يملى عليها والحافظ الله
16 - Kalidddd الأربعاء 10 أبريل 2013 - 19:13
في المغرب يتحدتون عن الاستثمار ولا نرى اي نتيجة ملموسة على الشعب ،هناک لصوص ومفسدين يستغلون ميزانية الاستثمار ويحصلون على عقود من الدولة بالملايير بطريقة غير شرعية ،للاسف المغرب لا يتوفر على عقول تفهم معنى الاستثمار الحقيقي الدي يخلق فرص الشغل الحقيقية ،عندنا فقط من يستغل بعض الکلمات الرنانة مثل الاستثمار للنهب وسرقة المال العام ،کما تفعل امريکا عندما تنهب البترول وتستعمل کلمة الديموقراطية .
17 - jojo الأربعاء 10 أبريل 2013 - 19:18
هناك اجراء بسيط جدا سيمكن الحكومة من تجاوز الأزمة ، عليها فقط أن تحرم جميع موظفي الدولة من أجورهم لأن كتلة الأجور هي السبب الوحيد في الأزمة.
وسنكون عند حسن نية الحكومة . سنشتغل ببلاش خدمة للوطن . أما أصحاب
الملايير فدعهم وشأنهم لأنهم هم عماد الإقتصاد . أنشر  
18 - the observer الأربعاء 10 أبريل 2013 - 19:20
c est just une politique pour faire peur au citoyens pour qu ils cessent de manifester et demander les augmentations des salaires et la creation des emplois.!
19 - مول الشركة الأربعاء 10 أبريل 2013 - 19:47
أحيي الاخوة في الحكومة على هذا القرار الشجاع ، الفت انتباه المغاربة انه عبر التاريخ لم يتم استثمار الميزانية المخصصة للاستثمار إلا بنسبة 60% مع العلم أن بعض القطاعات لم تعمل على استثمار الميزانيات المخصصة لهم لسنوات مضت ، واطمأن المقاولات أن هذا القرار الشجاع سيدفع كل المتماطلين في تسريع إبرام المشاريع والصفاقات المبرمجة وإخراجها إلى الوجود . قل موتوا بغيضكم
20 - ياسين الأربعاء 10 أبريل 2013 - 19:55
اي حكومة في العالم ممكن ان تضبط ميزانيتها في اجراءات اقتطاع من الانفاق العام.
من خلال قانون تصفية ميزانية 2011 تبين ان معدل الانفاق اكثر من اللازم و الان تبين للحكومة ان تراجع الاستثمارات الخاصة لضبط الميزانية.

اعتقد ان هذا القرار لا يجب ان يزايد فيه احد. الضرفية صعبة و الحكومة الحالية غير مسؤولة عنها.
21 - Achqqir,NRW الأربعاء 10 أبريل 2013 - 20:00
البعض يتخيل بلدنا بلدا غنيا!في حين الناتج الداخلي الخام يقل بكثير عن رقم معاملات 3 شركات فرنسية كبرى!
يجب ترشيد النفقات العمومية,لاننا لا نرا اين تذهب.
احسن اجراء اقتصادي يتخذ لاننا في ازمة.
22 - مواطن الأربعاء 10 أبريل 2013 - 20:08
هذا القرار يبقى حكيما لانه ضروري في ضل تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تطل بظلالها متأخرة على المغرب !
ان هذا النوع من القرارات تعد من المدخرات الثمينة كما انه يقطع الطريق أمام الوصوليون لهدر المال العام .
23 - مناضل قنيطري الأربعاء 10 أبريل 2013 - 20:22
كتبت على نفس الموقع ما مرة حددت الخطواة التي ينبغي على رئيس الحكومة السي بن كيران ورفاقه في المصباح بإعتبار انهم في هذا الحزب يغيبون الشركاء في الإئتلاف الحكومة وما من مرة السي بوانو يهاجم الإستقلايين ثم مؤخرا الحركة لنجني نحن مواطنين البلاد تجادبات نحن في غنى عنها العمل يستوجب برنامج حقيقي ذو دعامات وليس الإستنساخ من الشبكة العنكبوتية كباحث كسول يسعى إلى الحصول على شهادة من أجل متهان حرفة ينهل منها قوت عائلته الإقتصاد المغربي بخير والدليل السيارات الفارفهة التي يستقيها الأخ بن كيران وزمرته من وزراء حكومته التقشف يبدأ من النخبة السي بن كيرتن لدعم الإقتصاد وليس من جيوب الطبقات الوسطى وبالتالي إذا قمنا بحساب الشارفات فيكفي التنزال عن 60% من أجور الوزراء ونواب الأمة يكون ذو وقع على ميزان العجز وليس التباهي أناشد الضمائر الحية في اللامبة عن موقع السي باها الجواب هو نخر ميزانية الشعب و الغريب أن هذه الحكومة وفي تاريخ الحكومات التي مرة بثلاث وزارات في نفس الإختصاص نزار البركة و الأزمي و بوليف وهذا مؤشر أن المغرب ذو قاعدة إقتصادية يحسد عليها وكثرة الأموال لحكومة بن كيران
24 - sunremo الأربعاء 10 أبريل 2013 - 20:22
au lieu de diminuer les investissement de l'etat ils auraient pu baisser les salaires des hauts cadres des offices publiques ainsi que que ceux des des parlementaires et senateurs et des ministres et toutes les faveurs qui leurs sont accordées " voiture logements, frais de déplacements,......"
dommage car ça il y aura des des impacts négatif sur le citoyen marocain" secteur du bâtiment " par exemple
pourquoi ne pas commencer aussi par la caisse de componssation
vraiment dommage
25 - Achqqir,NRW الأربعاء 10 أبريل 2013 - 20:24
البعض يتخيل بلدنا بلدا غنيا!في حين الناتج الداخلي الخام يقل بكثير عن رقم معاملات 3 شركات فرنسية كبرى!
يجب ترشيد النفقات العمومية,لاننا لانرى اين تذهب.
احسن اجراء اقتصادي يتخذ لاننا في ازمة.
26 - احمد الأربعاء 10 أبريل 2013 - 20:29
وقف 15 مليار من نفقات الاستثمار من طرف هذه الحكومة قرار جد غبي ولا يراعي الظرفية الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها البلاد.
لماذا لا تبحث الحكومة عن بداءل ومداخل اخرى كما ذكر في المقال?
متى سيتحمل المغاربة الاغنياء و ذوي الرواتب العالية في الحكومة والبرلمان والشركات الكبيرة والابناك وغيرهم من يستفيدون من اخطبوط اقتصاد الريع مسؤوليتهم في دفع قسط من فاتورة الازمات التي يمر بها البلاد? لو ساهموا بنسبة ماوية بسيطة من ثرواتهم لوفروا الملايير لخزينة الدولة. لا داعي اذن لنتجه للقروض من مختلف البنوك او التقشف في ميزانية الاستثمار. ولكن انانتيهم المفرطة طغت على سلوكهم وهم منشغلين فقط بتراكم الاموال بدون مراعات المصلحة العامة ومصلحة الوطن.
27 - AZIZ ABDOU الأربعاء 10 أبريل 2013 - 20:36
Au nom du Dieu, je vous en prie , vous les membres du gouvernement, d'arreter cette comédie. Au lieu de créer des postes d'emploi pour absorber le chomage dont vous etiez responsables , vous et les dirigeants précédents, vous voila en train de bloquer 15MILLIARDS DE DHS d'investissement. Comment pensez vous promouvoir la croissance de ce pays. A mon avis, vous devrez baisser les salaires de vous memes d'abord et celui des soient disant membres du parlement et ceux des conseillers à à raison de 25 pour cent, puis celui des hauts fonctionnairse à raison de 20 pour cent, ensuite celui
28 - المهدي الأربعاء 10 أبريل 2013 - 20:48
هذه الحكومة الفاضلة والمناضلة التي كانت على عجلة من امرها في اتخاذ قرار جمدت بمقتضاه 115 مليار درهم مخصصة للاستثمار ..
هل لها نفس الجراة ان تلغي مهرجان موازين الذي اطلت علينا لوحاته الاشهارية بشكل مستفز ينشر صور الفنانات والفنانين الذين سينعمون بالمال المنهوب من أقواتنا ...
هل ستكون لها الشجاعة ان تطالب هؤلاء الفنانين الغناء تطوعا مقابل تذاكر الطائرات والإقامة والأكل وهدايا رمزية.
يانااااااااااااااااااااااس واش الأزمة دايرا فينا ما بغات وانتوما ماشي ف هاذ العالم ؟؟؟؟ أوقفوا هذا العبث .. شي كيقلب على الخبز وشي باغي ينشط ...
يا سيد بنكيران لتكن شجاعا هذه المرة و ليكن قرارك مثيرا للجدل مرة ثانية بإعلانك إلغاء هذا المهرجان المثير للجدل والمفروض على المغاربة و تخصيص اعتماداته المالية للأعمال الاجتماعية.
29 - yamazaki الأربعاء 10 أبريل 2013 - 21:27
شي يكوي او شي يبخ ....بالامس يخرج بوانو ليخبرنا ان لا ازمة اقتصادية هناك و ان الامور عادية و لا داعي للمبالغة حول الوضعية الاقتصادية للمغرب و اليوم يقتطعون حولي 15 مليار درهم ..اي اكتر من الف مليار ستنيم... من آلميزانية المخصصة للاستثمار ..الشباب المغربي الان في امس الحاجة لالاف الوظائف و تاتي الحكومة و تقلل عدد المناصب ...ان كانت الحكومة عازمة على العمل بسياسية التقشف فعليها البدء بميزانية القصرو الوزراء و ا كبار الموظفين كما فعلت اسبانيا لا ان تبدا من اسفل الهرم
30 - كمال كمال الأربعاء 10 أبريل 2013 - 21:59
ان الاموال التي تستخلص من اليانصيب الوطني تدهب الى خزينة الدولة وهذا يعني ان الدولة تصرف مزانيتها بهذه الاموال الملوثتة وتعتمد عليها بشكل كبير ومن هنا تتبين لنا مزانية الدولة الهشة التي تستعمل اموال القمار المحرمة حكومة ملتحية واموالها محرمة كل مداخيلها حرام في حرام
31 - مواطن غيور الأربعاء 10 أبريل 2013 - 22:00
كان على هذه الحكومة أن تقف على الاختلاسات التي يقف وراءها كبار المسؤولين الفاسدين الذين يوجدون على رأس مختلف الإدارت العمومية وعلى التعويضات المختلفة التي يسندونها لأنفسهم تحت درائع مختلفة, والتي لا يحاسبون عليها, والذين أصبحوا يعيشون عيشة تفوق رواتبهم.
كل هذه الإجراءات لن تحد من هذه الاختلاسات ولكن ستضرب في مستوى عيش المواطن البسيط الذي لا حول ولاقوة له ولا من يفكر في مصيره
32 - عبىد ناصر الأربعاء 10 أبريل 2013 - 22:15
مادا تقول ياحزب العدالة والتنمية ,دا المرجعية الإسلامية( وزراء وبرلمانيين) لما يسآلكم الله سبحانه وتعالى عن آجوركم العالية في حين آن معظم الشعب لادخل له آو يتقاضى آجرة زهيدة ,آويقع ضحية خدعة الامتحان المهني والترقية والسلالم الفاسدة التي لاعلاقة لها البتة بمردودية الموظف,هل هذا النظام هو حجتكم امام الله’هل هووحي مقدس,اصدقائي لاتنسوا الملايين من دخلكم الشهري التي ترفعكم عن الآزمة,والفقير,,,,,,,
33 - EL BAGHDADI الأربعاء 10 أبريل 2013 - 22:17
بعض الإسلامويين يطالبون بإلغاء المهرجانات وبالأخص موازين ، موازين لا يأكل رزق المغاربة بل الذي يأكل رزق المغاربة هي الحكومة الملتحية التي طالما صفقتم لها ، الجزء الكلي من برنامج موازين يموله الخواص والشركات وجزء يسير جدا تساهم به الدولة علما أن الدولة تستفيد أيضا من مداخيل ضريبية والإشهار وتستفيد الفنادق والمقاهي والحركة التجارية طوال عروض المهرجان ، نعم لتقليص أجور الوزراء، البرلمانيين ،سفراء ، ضباط الجيش ، ميزانية القصور ،الإستغناء عن غرفة المستشارين ، إلغاء بصفة نهائية التعويضات ، ولكن نعم للمهرجانات ومرحبا بضيوف المغرب بمهرجان موازين وغيرها من المهرجانات. شكرا hespress
34 - محسن الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:19
لما كل هذه الحلول الترقيعية التي ستؤدي الى انعكاسات سلبية على الشعب المغربي بدلا من ذلك لما لاتاخذو من رواتب الوزراء والبرلمانيين والموظفين والعسكريين 200 درهم فقط كسلفة لمدة ثلاثة اشهر غير متتالية وسترون كم مليارا ستحصدون
لما لاتزيدون في ثمن المشروبات الغازية والاغذية الجاهزة والمعلبات درهما واحدا وسترون كم ستحصدون من ملايير . ولكن ان تؤثرو مباشرة في المشاريع التي يقتات منها عدد كبير من اليد العاملة فهذا هو الغلط
35 - am7dar الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:45
اعتقد ان كل دلك ما هو الا ترقيعات لتجاوز عجزن الميزان التجاري .لدلك فهما فعلتم فلا مناص من قصد الجرح الحقيقي الدي ينزف منه هدا البلد الا وهو تلك الميزانية الضخمة للقصرالملكي بالاظافة الى تلك المناجم التي تستغل دون وجه حق وكدلك يجب ترشيد النفقات في تنقلات المسؤولين والتقليص من استعمال سيارات الدولة لاغراض شخصية وووو كل هده الامور تستوجب شجاهة سياسية اما تلك الحلول الترقيعية فلا تاتي الا على حساب الفقراء لا غير والتي لا يمكن ان تستمر ... اقصدوا الجرح الحقيقي
36 - citoyen الأربعاء 10 أبريل 2013 - 23:58
puisque le pays traverse une crise serieuse il faut diminuer les grands investissement comme le TGV et les Tramway au lieu de commencer par les investissements de devellopement qui vont toucher directement les petites et moyennes entreprise après une année blache 2012 sur les payement des projets 2013 diminution de credits.sans oublier les festivaux et la federation de foot ball, les achats des voitures pour les parlementaires etc...
37 - مواطن مقهور الخميس 11 أبريل 2013 - 01:11
أنا لا أفهم ماهذه التناقضات في الأمس القريب إستثمارات بالمليارات في أفريقيا واليوم وقف ملايير من نفقات الاستثمار في بلدنا...أم أن تلك المليارات ملك للتماسيح والعفاريت...عجيب وغريب أنت يابلدي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
38 - mohamed الخميس 11 أبريل 2013 - 01:35
اتمنى من كل الاخوة الغيورين ان يطالبو رجال القرار في هذا البلد العزيز الذي يعيش على اعتاب ازمة خانقة لا سمح الله.على الساسة والمثقفين والجمعويين ان يطالبو بالغاء المهرجانات التي تاتي بكل شر وفساد.لان هذه المهرجانات لا حاجة للمغاربة اليها.جل المغاربة او السواد الاعظم منهم لا يبالون بها ولا بمن يدعون اليها.فالاموال التي تساهم بها الدولة في هذا المجال يجب ان تنفقها في مجالات ذات نفع ومصلحة.على الذين ينادون بالتغيير ان يفهمو سنة الله في التغيير=ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم=التغيير يبدا من الذات والاسرة والمجتمع.فلا والف لا للمهرجانات ولا لتبذير المال العمومي.
39 - محمد الخميس 11 أبريل 2013 - 01:44
نحن حملنا المسؤولية لبن كيران وحكومته فيجب علينا مايلي:
1 أن نحسن بهم الظن قبل الإساءة حتى يثبتوا العكس وليس واضحا بعد
2 أن نعينهم على مصلحة الوطن ولو بالتسجيع
3 أن نقطع الطريق على الذين يقررون مثل هذه القررات وأعظم منها دون إعلان المعنيين وهم الشعب
40 - صاحب بنكيران الخميس 11 أبريل 2013 - 01:54
قرار بنكيران صائب. يجب إتباعه بمشروع المغادرة الطوعية لموظفي الجماعات المحلية. فهناك الالاف فائضون
41 - fouham الخميس 11 أبريل 2013 - 02:56
investissement du TGV est bcq plus important que ces 15 milliardes
non a le TGV TGV TGV TGV
42 - حي الديزة الخميس 11 أبريل 2013 - 03:49
أنا متفوتنيش كلمة سي لوزير ديال الدرهم المغربي ملي قال في تصريح له بأنه مستعد للتعاون مع إسبانيا للخروج من أزمتها الإقتصادية.
هاهي اليوم الأزمة وصلتونا ليها يا الله أسيدي ورينا حنة يديكم الساحرة , أسيدي بيعوا المغرب والمغاربة وبقاو غير أنتم وبن كيران ولعبوا فيها مثل الثيران.
الله يعطينا شي موتا حنا كلشي المغاربة الشعب باش تفيقوا الصباح متلقاو متحكموا ومتلقاو لي يصوت عليكم ولا لي تبوقوليه عين ولا تشقفوا ليه رأس.
الله يتوب علينا منكم جات الشتاء قلتوا رها فسدت الغلة وقل البني فالمدن سمحوليا راكم فاشلين وراكم ضربتوا المغاربة والمغرب با الضربة القاضية نستاهلوا حنا لي عطيناكم لعصا باش تضربونا كنتوا جيعانين وشبعناكم كسور فضربونا ياكسورنا
جنس ناقص وحكومة ناقصة ودين ناقص وعهد ناقص الله ينقصلكم العمر.
43 - marocaine déprimée الخميس 11 أبريل 2013 - 11:22
Salam, Vraiment ça fait mal au coeur quand on se concentre bien sur l'ensemble de décisions prises par ce gouvernement dès qu'il a pris la gestion d'ici un an et demi. A chaque fois, quelqu'un entre eux rêve de quelque chose et sort la décision le lendemain. c'est trop. Déjà on est en avril, le temps où la majorité des établissements publiques n'ont pas encore eu leur budget visé, voilà un nouveau changement qui doit être apporté. Et avec les différentes discussions qu'il va produire ce changement entre l'établissement et les autorités qui vise les budget (ministère de finance) on doit envisager le moi juin pour le début de travail. Ainsi, il ne restera que six moi pour engager l'ensemble de buget, et donc engager seulement pour augmenter le taux d'engagement qui doit atteindre à la fin de l'année 100%, sinon le reliquat sera éliminé et retombe sans pouvoir à le reporter à l'année n+1. Voilà pourquoi notre maroc ne va jamais se développer. LAHAWLA WALA 9OWWATA ILLA BILLAH.
44 - omar الخميس 11 أبريل 2013 - 11:28
شكرا جزيلا لهده الحكومة التى مند توليتها كانت قراراتها شجاعة وجريئة في جميع قراراتها السياسية الصعبة منها والعادية رغم أن هده القرارات تكون قاسسية على المواطن المغربي على الأقل تشرك و تخبر الرأي العام بهده القرارات
التى نتمنى فعلا في مصلحة البلاد و أن ترقي لمستوى التقة التي وضعها الشعب في صفة حزب العدالة والتنمية.
45 - adilmessaoudi الخميس 11 أبريل 2013 - 12:02
la vérité c'est qu'il faut que le public arréte de ssoutenir les produits assasiyah et tanpis si les société augmente le prix aprés du sucre et les autres produits car nous n'avons pas d'autres moyens sourtout que le da3m s'accapare d'une bonne parti du PIB le souci est dans le sandouk alma9asa nous n'avons pas beaucoup de ressources alors ils faut arreter de donner de l'argent pour les sociétes des produits essentielles pour qu'ils n'augmentent pas leur prix
46 - فتيحة الخميس 11 أبريل 2013 - 13:13
إلى الشركات التي تنفق على المهرجانات لماذ لا تساعد الدولة بتلك الأموال في هذه السنة وهي إشهار لكم في العالم سيحكى عنكم عبر التاريخ وستكسب تقة المغاربة وشكرا
47 - امازيغي مسلم الخميس 11 أبريل 2013 - 13:36
ماذا كان سيحدث لو لم تعلن الحكومة عن هذا الاجراء؟ كان بامكانها اتخاد هذا الجراء حسي مسي ولكن الناس معقولة الله اكمل بخير .انا ثقة كبيرة وان شاء القادم افضل
48 - هبيل الخميس 11 أبريل 2013 - 13:41
واش لغيتو TGV ولا لا أولا هد القرار صعيب عليكم
49 - Citoyen aimant son pays الخميس 11 أبريل 2013 - 15:15
Je dirais qu'au moins avec ce gouvernement, le peuple a le mérite d'être informé des actions prises avec la transparence et la sincérité requises. Dans des cas moins critiques à la conjoncture actuelle les anciens gouvernements avaient par contre opter pour des solutions plus faciles mais avec un impact néfaste sur notre économie, j'en citerai deux exemples la première est la plus grave est la cession de 50% de Maroc telecom qui est une véritable machine à cash ainsi que d'autres socités bijoux, et la deuxième solution était le recours aux emprunts internationnaux dont on paye le pot cassé actuellement
N'oublions pas aussi que face à la crise actuelle et que plusieurs pays développés dont leur économie est en stade d'agonie, nous marocains, on se permet toujours du luxe (faites un tour au Morroco mall et compagnies) et le niveau de vie je dirais n'a pas sensiblement bougé.
50 - adilmen الخميس 11 أبريل 2013 - 18:05
si nous voulons sortir de cette crise il faut que les milliardaires fassent des dons ou prets sans interets et les marocains doivent faire des epargnes comme ca il y aura de la liquidité dans les banques il faut avoir la cultures de l'epargne en plus pourquoi les banques qui ont connu des succés n'investissent pas dans les domaines d'invesstissement stratégiques du maroc ils ont fait des réussittes graces au crédit des marocains il faut qu'ils aident au développement durables en faisant des invesstissement durables au moins il réserve une partie de leur gain dans les investissement
51 - سمحمد الخميس 11 أبريل 2013 - 18:51
كيف لنا أن نتق في هده الحكومة وهي التي تقرر ميزانية ثم بين الحينة والأخرى تقرر التراجع عنها أليس هدا يدل على عدم توفير المناصب الشغل بدريعة الموازنة المالية والإقتصادية هل بهدا الأسلوب سيحل إشكالية الفقر أم يزيد الطينة بلة
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال