24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5213:3517:1020:0921:28

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..
  1. سعد المجرد يتحدى إيكو (5.00)

  2. تقرير: المغربُ أكثرُ بلدٍ مغاربي تُحسِن مقاولاته تدبير مواردها البشرية (5.00)

  3. "رهانات" تنتظر حكومة بنكيران مع الدخول السياسي المقبل (5.00)

  4. شيخ مالي يلتقي شقيقه المغربي .. قصة قافلة أوقفتها حرب الصحراء (5.00)

  5. المخاوف تتصاعد من انتقال "إيبولا" إلى المغرب (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شباط للملك: بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة

شباط للملك: بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة

شباط للملك: بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة

كشف الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، خلال لقاء اللجنة التنفيذية مساء أمس الأربعاء، ما أبلغ به الملك محمد السادس خلال استقباله بمدينة وجدة، خصوصا المشاكل التي تواجه حزب الاستقلال مع رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران.

وقال شباط لأعضاء لجنته التنفيذية إن "الاستقبال كان فرصة لتسليم مذكرة الحزب إلى جلالة الملك، وهي المذكرة التي تضمنت تفسيرات لمواقف الحزب ومبررات قرار المجلس الوطني للحزب القاضي بالانسحاب من الحكومة، مع إعمال مقتضيات الفصل 42 من الدستور".

وشكا شباط للملك، وفق مصدر من داخل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، عما اعتبره "المشكل الكبير في عقلية رئيس الحكومة في التدبير"، مؤكدا بأنه "يطغى على عقلية بنكيران الطابع الحزبي وتوظيف الحكومة لذلك".

وأضاف ذات المصدر بأن شباط أكد للملك بأن "بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا، لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب".

ومن جهة أخرى أوضح شباط خلال لقائه، يوم أمس، أنه أبلغ الملك "بتنبيهات وتحذيرات حزب الاستقلال للمخاطر التي تواجه الاقتصاد الوطني، في وقت يعامل فيه رئيس الحكومة وزراءه كموظفين، وليس كمسؤولين سياسيين".

واعتبر شباط أن رسالته لرئيس الحكومة وصلت، مضيفا "سنعطي بنكيران فرصة لتدارك أخطائه وتصحيح تجاوزاته، لأننا لسنا مستعدين للاستمرار في هذا الوضع غير السوي، وغير ذلك فإن موقع حزب الاستقلال لن يكون سوى المعارضة"، يقول شباط الذي أبرز بأن "انسحاب حزب الاستقلال قائم في انتظار جواب الملك كرئيس للدولة".

وعلى صعيد ذي صلة، عبر أعضاء قيادة الحزب، حسب بلاغ للجنة التنفيذية توصلت به هسبريس، عن "اعتزازهم الكبير بمبادرة جلالة الملك محمد السادس، التي تترجم حرص جلالته على ضمان شروط الاستقرار وسيادة أجواء الثقة والاطمئنان"، وبأن "الحزب سيظل حريصا على خدمة المصالح العامة للبلاد، ومعالجة جميع التطورات بما يجب من مسؤولية ونضج".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (332)

1 - زائر الخميس 27 يونيو 2013 - 14:19
شباط كحله علئ الحزب وينتضر من الملك يفك ورطته
2 - noureddine الخميس 27 يونيو 2013 - 14:20
زعما علاش كلشي ضذ بنكيران ... المعارضة ضذو
وحتا احزاب الاغلبية ...ناض ليه حزب الاستقلال ..
الصحافة ...
الاعلام
الباطرونا ...
...
كظنو هادو كون لقاوه شفار و يختلس اموال الدولة غادي يسكتو ..!!
شي حاجة تما ... اللي خلات هادو كاملين يتوحدو ضذو ...
وللأسف حتا شي وحدين من الشعب ...دايرين ايديهم في ايد المعارضين أعلاه ..
معليش
قال تعالى : وإن ينصركم الله فلا غالب لكم ...
3 - أم الناس الخميس 27 يونيو 2013 - 14:21
أصلا بنكيران ليس لديه كاريزما رجل سياسي
4 - أحمد الخميس 27 يونيو 2013 - 14:22
إن شباط يفكر بعقلية دستور 1996 وليس 2011، حيث يريد وزيرا أولا مهمته التنسيق بين الوزراء والأغلبية، وتطبيق التعليمات وكفى في حين أن صلاحية رئيس الحكومة هو تحمل مسؤوليته في إتخاذ القرار، ترى لو كان شباط رئيس الحكومة هل ستكون له الجرأة في تطبيق قرار الإقتطاع من أجور المتغيبين، أم انه سيبيع الماتش مع النقابات، وعقد الصفقات مع الصحاب وغيره كثير
5 - علي نسيم الخميس 27 يونيو 2013 - 14:22
تذكرت عندما كنت صغيرا عندما اتشاجر مع صديق ويذهب احدنا للاستاذ الذي ينصحنا بعدم القتال بيننا لكن العكس هو مايحدث فينتظر الاستاذ حتى يهزم السليط مننا الاخر فيتدخل ويسلخنا معا ويؤشر الى زميل اخر بمراقبتنا وتبليغه ان عاودنا الاقتتال .. صراحة المدرسة مخزن صغير .
6 - Tomi الخميس 27 يونيو 2013 - 14:23
هذا الحزب والذي يسمى بالاستقلال أدى إلى تأخير المغرب منذ استقلاله
7 - زائر الخميس 27 يونيو 2013 - 14:24
ليس من المعقول أنه و بمجرد تغيير رئاسة حزب الاستقلال ينقض التزاماته تجاه حكومة بن كيران
هذا ليس منسمات حزب عريق كحزب الاستقلال
من جهة تانية هذا حزب انتخبه الشعب و يجب إحترام هذا الاختيار .
و أخيرا شباط براسه لا تتوفر فيه شروط رئيس حكومة بتصرفاته المزعجة
8 - mouna الخميس 27 يونيو 2013 - 14:24
benkirane c'est le peuple qui l'a choisi.
9 - Jalil الخميس 27 يونيو 2013 - 14:25
إصلاح صندوق المقاصة و التقاعد و الابناك الاسلامية دايرين الصداع لشباط و الملك
10 - زائر الخميس 27 يونيو 2013 - 14:25
أنت من تتوفر فيك مقومات رئيس حكومة، أنت فقيه عصره ونخبة السياسيين، يا شباط دع السياسة لأهلها و تَكمَّش فخرجاتك هاته تخدم بن كيران وتسيء لنفسك، السياسي المحنّك تُرى آثاره على أهله أوّلاً.
القذافي فكرة والفكرة لاتموت.
11 - ZAK الخميس 27 يونيو 2013 - 14:26
ببساطة لان بن كيران لا يسرق و لا يسمح للشفرة ان يسرقوا طبيعي جيدا ان يجدوا صعوبة للتعامل معه ... غلط بن كيراان الوحيد انه مطبقش العدل كا يجب ...
12 - بنكيران ما رئيس حتى حاجة الخميس 27 يونيو 2013 - 14:26
بن كيران ليس فيه شروط رئيس الحكومة، و ليس فيه كذلك شروط رئيس حزب، بنكيران بلاء المغاربة في هذا الزمان ابتدأ بالوعود و انتهى بإنكارها، اقتطع من اجور الموظفين و ألغى تشغيل آخرين.
بنكيران لا بد من مهله لغاية الإنتخابات المقبلة ليتم تغييره بالمشروعية الشعبية التي ما فتئ يتبجح بها، مع العلم انه تراجع عنها مؤخرا و قال انه يتمتع بثقة الملك.
13 - Ali الخميس 27 يونيو 2013 - 14:27
يقول شباط : لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب".

كون كانت هدرة ديالك بصح علاش ما تشكاوش الأحزاب الثلاثة الأخرى؟

يتبين بالطريقة المنطقية أن المشكل ليس بنكيران بل شباط
14 - بدر الخميس 27 يونيو 2013 - 14:29
يا شببيط لماذا لا تحترم ارادة الشعب ? فهو رئيس حكومة منتخب
ا من اجل حقيبة او حقيبتين تعبت بامن البلاد
اتق الله
15 - najibortho الخميس 27 يونيو 2013 - 14:29
قتلتينا بالهدرا يا شباط. يادخل الحكومة ياخرج منها. راه مابين المنزلتين كاينة غي عند المعتزلة. فهمتيني و لا لا
16 - محمد الخميس 27 يونيو 2013 - 14:29
شعار شباط: اكذب، واكذب، واكذب.... حتى يصدقك الناس، لماذا لم تقل الحقيقة أنك جنيت على حزبك وعلى نفسك وانتظر مصيرك في قابل الأيام أيها الكذاب الأشر.
17 - بنت المغرب الخميس 27 يونيو 2013 - 14:30
والله أضحكني العنوان ليس العنوان في حد ذاته ولكن حمولته وما تحتويه
لقد ذكرني هذا التصريح بطفل عندما يريد أن يوقع بأخيه الذي أخذ له لعبة فيضظر إلا استعمال جميع الأسلحة من بكاء وعويل وظلم ويتجه إلى الوالد رب الأسرة ليشتكيه ويحصل في الأخير على اللعبة.
للأسف فبنكيران لم يأت عبثا أو بالأصح لم يُؤت به بل جعلته صناديق الاقتراع رئيسا للحكومة طبقا لما جاء به الدستور.
فلو كنا ديمقراطيين كما ندعي لأمهلنا هذه الحكومة وقتا فإن لم تنجز ما وعدت به حينها ننتفض جميعا ضدها.

فلنقرأ الفاتحة على السياسة إذا تحققت مطالب الشباط لأنه في نظري فمطالبه تعجيزية وظاهرة للعيان مثل الشمس

واااااااااااااااااااااااااااااا أسفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه عليك يا وطني الحبيب
انشري يا هسبريس
18 - Abdou de michigan city الخميس 27 يونيو 2013 - 14:30
وما الفرق بين الموظف والمسؤول امام امانة المهنة ياشباط ؟؟ ستريك الايام من هو بنكيران فانتظر
19 - مغدّد الخميس 27 يونيو 2013 - 14:31
شباط من كثرة لهفته على الحكم..شي نهار يجي يقول لينا بغيت نولي ملك...
20 - بثينة ماء العينين الخميس 27 يونيو 2013 - 14:31
تأملوا معي أيها القراء الكراء احدى علامات الساعة. حينما يحكم أمي على رجل كبنكيران نجح في المدرسة المحمدية للمهندسين وتم فصله منها بسبب نشاطه السياسي ثم التحق بالجامعةة يوم كانت الجامعة جامعة ثم عين أساذا للفزياء بمدرسة الأساتذة وتتلمذ على يديه الكثير من الأساتذة فيأتي شباط المعروف في عائلته وداخل حزبه و في فاس على الخصوص بأنه وصولي ليحكم عليه أنه لا يصلح. أليست هذه من علامات الساعة؟
21 - أولاد عبد الواحد.. الخميس 27 يونيو 2013 - 14:32
"أولاد عبد الواحد كلهم واحد".. مثل مغربي ينطبق على الحكومات الملتحية.. نفس الصفات والخصائص الي لا تخطؤها عين.. من مرسي إلى بنكيران إلى أردوغان.. ناس قليلو الخبرة، مستأثرون بالحكم، شعبويون في خطاباتهم، يسوقون للوعود الزائفة دون القدرة على تحقيقها.. لقد وعد حكومة بنكيران بمحاربة الفساد والمفسدين، ولكنها عندما عجزت خرج رئيسها بفتوى تقول: "عفا الله عما سلف"، كما لو أن الأمر لا يتعلق بمال عمومي، ينبغي استرداده من رموز الفساد.. وقالوا بأنهم سيخلقون مناصب للشغل، غير أنهم تراجعوا، وقالوا سيرفعون من السميك إلى 3000 درهم، فزادوا في أسعار المحروقات، فأشعلوها نارا على الفقير.. وقالوا بأنهم سيرفعون من معدل النمو، لكن المغرب تراجع درجات إلى الوراء.. قالوا وقالوا...عاهدتم الناس دون أن تفوا بوعودكم، والمسلم إذا عاهد وفى....ضيقتم على الحريات من عدل وصحافة.... إننا ننتظر منكم أن تقدموا استقالتكم لأنكم قلتموها بعظمة لسانكم.. غير ما مرة.. في عهدكم عرف المغرب أكبر حملة للتطبيع مع العدو الصهيوني.. قلتم بأنكم إذا عجزتم عن التغيير، ستقدمون استقالتكم.. نحن بانتظاركم.. وإلا فارحلوا..
22 - محماد الخميس 27 يونيو 2013 - 14:33
أينكم يا قادة الاستقلال؟ هل تتركون حزبكم يتحول إلى مخبر بليد؟

الذين من حقهم أن يقولوا بأن ابن كيران يعاملهم كموظفين هم الوزراء الذين يشتغلون معه وليس شباط ولا لجنته التنفيذية. والملاحظ أن الوزراء بما فيهم الاستقلاليون يثنون على تعامل رئيس الحكومة معهم وعلى احترامه وتقديره لهم.
إن شباط بلجوئه إلى الملك في أمر لا يملك؛ في ظل الدستور الجديد إلا الشعب أن يقرره، ويقرر من تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة ومن لا تتوفر فيه هذه الشروط؛ إنما يريد أن يُرجعنا إلى ما قبل الربيع العربي.
لم يكن أبدا لزعماء الاستقلال الحقيقيين، علال الفاسي وأحمد بلافريج وامحمد بوستة وغيرهم أن يُدخلوا الملك؛ حتى في عهد الحسن الثاني في مثل هذه الأمور. ولكنها هَزُلَت في عهد القيادات المصنوعة في تدبير يُدبر بليل.
23 - مواطن غيور الخميس 27 يونيو 2013 - 14:33
لا اعرف ما يقصد البيجيديون بالشعب اختار العدالة و التنمية
اولا اغلب الشعب لم يصوت و الذين صوتوا منحوا العدالة و التنمية 107 مقاعد و ليس الاغلبية
ثانيا الشارع الذي تهددون به لن ينزل لانه فهم اللعبة و فهم انكم تريدون الركوب عليه
فيقوا شويا من الاحلام
24 - en colère الخميس 27 يونيو 2013 - 14:33
شباط أكد للملك بأن "بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا، لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب".

il dit au roi que tu n'as pas su faire le bon choix, car à ma connaissance nous n'avons pas chosi benkirane c'était plutot le choix de sa majesté
25 - امرأة سياسية الخميس 27 يونيو 2013 - 14:34
الزعيم شباط من حقه كأمين عام لحزب هو الثاني في المشهد السياسي أن يطالب بإنصاف حزبه و السياسة تفرض ذلك لأنه حليف و ليس مكمل للأغلبية ، لا أحد يملك قرار العمل لوحده و حسب رؤيته و الدليل هو رغم أن بنكيران لحد الآن لا زال يشتكي من العرقلة و التشويش و يغطي عن قلة الحيلة بوضع نفسه في صورة المظلوم ليتعاطف معه الشعب و ربحا للوقت
26 - nABIL الخميس 27 يونيو 2013 - 14:35
Bonjour
Dieu sait que je ne suis pas un partisan du pjd ni de ses idées, et moi aussi je considère que le travail gouvernementale peine à se lancer et à produire ses effets, mais la réaction de l'istiqlal selon moi est purement opportuniste, d'un coté de part son bilan a travers les nombreuses fois où ils ont été aux commandes avec le resultat qu'on connait, et d'autre part par le personnage de Chabat qui n'a qu'un seul souci permanent qui est celui d'occulter la division interne de son parti en agitant un autre probleme créé de toutes pieces. Je considère que ceci est un crime de chabat et de son parti vis a vis des interets du peuple et de la nation, surtout par les temps durs que traverse le Maroc. Merci
27 - كتامي رقم 1 الخميس 27 يونيو 2013 - 14:35
الخطأ الفاحش والمكلف الذي يرتكبه بنكيران هو ضغوطاته المتكررة على الطبقة الوسطى بالزيادة في الاسعار وتجميد الاجور وتعقيد مسطرة الترقيات ما يساعد كثيرا الاحزاب الاخرى لتدلي بدلوها واظهار نفسها كمنقذ وهي بهذا تسحب البساط من بنكيران بمساعدة منه
ينبغي لك يابنكيران الطبقة الكادحة والمتوسطة وعفا الله عما سلف هذا شأن الله عز وجل صاحب الخزانات المملوءة وليس شأنك انت عليك ان تحاسب وكفى من التسيير بمنطق الامامة
28 - طالب جامعي الخميس 27 يونيو 2013 - 14:36
هاد الحزب ديال مالين اللحية والله غدي يخربوا عالمغرب وخرجوا عليه راه خرجوا عليه اقتصاديا بعدا بقوة سلف سلف ،بغاوارجعوا بنا الى الورى 1500 عام اللور هادوا دربهم الله يارب احفظ مغربنا وشعبنا منهم ومن فعايلهم يارب، اقول واعطيو الخدمة لشباب باش تنقص الجريمة ماشي بالإعدام التخويف والإرهاب وعمر السجون ماينفش
29 - عبد الله الخميس 27 يونيو 2013 - 14:36
بنكيران لايصلح ان يكون رئيسا للحكومة ولا وزيرا فيها افسد حزب العدالة والتنمية بكثرت تنازلاته وافسد الحياة السياسية بخطابته الشعبوية الخالية من اي مضمون سياسي للاسف لو كان السيد الرميد او سعد الدين العثماني لكان حالنا افضل ولضمنا الاستمرار في رئاسة الحكومة اما باستمرار بنكيران بسياسته الاستحواذية فمن المؤكد ان هدا سيعجل بحل الائتلاف وربما انتخابات مبكرة سيكون شباط المنتصر فيها بدون ادنى شك
30 - الهروشي التطواني الخميس 27 يونيو 2013 - 14:37
واش هاد خونا مابغاش يسكت؟؟
وهل أنت فيك مواصفات رئيس حكومة وأبناءك أباطرة مخدرات ؟؟
هل أنت أفضل من الشعب الذي اختار بنكيران وصوت عليه؟؟
لكن الغلط ليس فيك الغلط في قانون الانتخابات الفاشل البائد منذ زمن البصري الذي يجعل أي حزب فائز لايحصل على الاغلبية ويضطر الى التحالف مع العفاريت والتماسيح أمثالك للحصول على الاغلبية لتهددهم في بعد بالانسحاب
يجب الغاء قانون الانتخابات الفاشل وسن قانون يضمن للحزب الفائز أن يحكم وحده 5 سنوات وهو من سيحاسبه المغربة بعدها
31 - لن أسكت الخميس 27 يونيو 2013 - 14:38
ماذا تريدون ان يقوله بن كران؟ ما عليه الا أن يصمت بل سيقوم بدعوة سيده شباط لحفلة عشاء ويطلب منه العفو والفصح بعد ماكان يزبد ويرغي في البرلمان من اجل ان يبين للذين يطبلون له أنه هو الكل في الكل . لكن تخيلوا معي حال المغرب حين يلبي الشعب نداء هؤلاء المطبلين بالتصويت لصالح العدالة والتنمية بالإجماع ويحكمون لوحدهم دون تحالف مع حزب أخر أي حكم الحزب الوحيد ، سيرجع بنا إلى عهد العبودية والرق والنخاسة. الدليل هو ما يفعلونه ألان بالمعارضة وبالأحزاب المتحالفة معهم فهم لا يعترفون بمقترحات المعارضة بل يجهضونها ويبخسونها ولا يعترفون بالأحزاب المتحالفة معهم فيستعلون ويستخفون بالآخرين ويتهمونهم بالمشوشين. لكن هيهات هيهات
32 - مراد الخميس 27 يونيو 2013 - 14:38
ماشي غير بنكيران اسي شباط، هذه الحكومة مليئة بالفاشلين و على رأسهم الوزير الكوميك الوفا... نحن نطالب منك ان تفي بوعدك لنا كاساتذة مقصيين من الترقية، عندما قلت انه سيكون اول المغادرين في حالة وقوع تعديل حكومي.
مراد
33 - لقمان عبد الباري الخميس 27 يونيو 2013 - 14:38
لن تم لن تصلوا ر صوف ترون دالك باعيونكم لان الشعب عرفكم اكتو مما تعرفون انفسكم .
ان كنم رجالا فانسحبوا من الحكومة لتروا مادا سيقع لكم في الانتخابات
34 - مـوساوي الخميس 27 يونيو 2013 - 14:39
باقي الملك لم يقل أي شيء لماذا تسبقون الأحداث، اللقاء لم يتجاوز عشرون دقيبقة وإذا لم يكن حزب الاستقلال براغب في الاستمرار في هذه الحكومة ما عليه إلا الانسحاب فلماذا ينتظر التحكيم الملكي ولا بغيت رئاسة الحكومة نخويو بنكيران وتجي أنت رئيس ديالنا راك غير كتحلم المغرب طفرو من لكانوا الاستغلاليين يسيروا الحكومة هذه أكثر من خمسين سنة ولا باش تستوز ذوك لوعدتهم ولساندوك في الانتخابات باش وليتي رئيس الحزب الله يشافيك كن زرت الوالي سيدي يحي أنتاع وجدة أما بويا عمر أنتاع مراكش راكو عيتوه بسعايا وشي مقضاه ليكم أوجهات النحس
35 - متتبع من المهجر الخميس 27 يونيو 2013 - 14:39
بن كيران لاتتوفر فيه شروط رئيس الحكومة لأنه رجل سوي قطع الطريق على سراق المال العام الدين إغتنو من الصفقات المشبوهة قرابة خمسون سنة من النهب فمنهم من أصبح من مهنة سكليس بالحي القديم إلى أمين عام حزب ومنهم من هرب أموال الدولة المسروقة إلى بنوك سويسرا ومنهم من إشترى الفيلات في فرنسا ومنهم من نصب على فئة ضعيفة من الشباب العاطل ومنهم ومنهم والقصة طويلة لهدا نجد كل هده العراقل وكل هده المسامير تضع في طريق رجل صالح نتق في صدق نوياه وإخلاصه للوطن وللشعب لهدا أسي بنكيران لاتبالي لهده الكراكيز فدعمنا لك وتقتنا فيك بعدا الله كبيرة
36 - Houcine AGOURRAM الخميس 27 يونيو 2013 - 14:40
الملك هو من عين عبد الالاه بنكيران رئيسا للحكومة.
شباط يقول ان بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة.
كأنه يقول للملك (أنت لم تحسن الاختيار).
هدا خطأ جسيم سيِؤدي حزب الاستقلال ثمنه غاليا.
37 - زائر الخميس 27 يونيو 2013 - 14:40
يا شباط !أريد منك جوابا واحدا ،من اختار حزب العدالة و التنمية ليمثله؟
إذن لا تكن معتوها أنت وحزبك ،لقد أصبحتم مسرحية نستحضرها أنا و أصدقائي لنلهو قليلا!
لقد آختار الشعب من يمثله و الملك من و إلى الشعب ،و لعلمك يا بهلوان :الشعب راضي على الحكومة كيفما كانت النتائج لأنها رسخت في قلوب المغاربة ،أنا شخصيا لست متحزبا و لكنني أوصل إليك حقائقا لكي لا تزيد حزبك مهزلة و بكل تواضع بنكيران أجدر منك ٱلاف المرات و أعلم أن ما يضرك في خاطرك هو أنك لا تتحمل رؤية بنكيران المواطن الموظف البسيط في رئاسة الحكومة !كن مرتاح البال لأنه سيبقى لولايات قادمة و لا تغرر بكلام رشيد نيني الذي كتب أنك ستكون رئيس الحكومة في 2017 !هذا كلام فارغ فالمقرر هو الشعب الذي يوما بعد يوم بدأ يعرف حقوقه و واجباته بفضل الحكومة الحالية و ليس بحكوماتكم الظلامية.
38 - مع الإصلاح الخميس 27 يونيو 2013 - 14:40
مسكين هل انت من تمتلك الكفاءة لرأسة الحكومة للأسف ميعت المشهد السياسي لعلاقى لك بالسياسة أخي المهرول
39 - موحى جوحى الخميس 27 يونيو 2013 - 14:41
إنه زمن العفن السياسي ،زمن بنكيران،شباط و لشكر و،.....فماذا تنتظر غير أفعال المنحطين الأنذال !!!!
40 - el fassia الخميس 27 يونيو 2013 - 14:42
Le démagogue CHABAT n'est-il pas le pire ennemi de la démocratie? cette jeune démocratie est un terrain propice à l'exercice de la démagogie du parti l'istiqlal ce dernier n'a jamais osé franchir le cap de la verité à bon entendeur
41 - قاسم الخميس 27 يونيو 2013 - 14:43
بنكيران المسكين ينتظر اقالته من قبل الملك وآنذاك وضعه سيكون سيئا من هذا الوضع الحالي. واذا فعل الملك ذلك فليس الا تطبيقا للدستور. فماذا تنتظر يا بنكيران لتحل الحكومة والبرلمان وتدعو لانتخابات سابقة لاوانها كما يعطيك الدستور؟ ام تنتظر ان عطف الملك. ارجو ان تفهم انك ستكون في ورطة ان تاخرت في اتخاذ هذا القرار وآنذاك لن تجد الشعب معك رغم انه لحد الان يقدر حجم المعارضات المتعارضة التي لا تريد الاصلاح.
42 - Samia الخميس 27 يونيو 2013 - 14:43
Oui tout a fait d'Accord avec chabat
il a raison dans ce point la
Toute personne qui pensent par la logique dirait la meme chose que chabat
Peut etre que benkiran n'est pas un voleur je ne sais pas mAis il ne l
merite pas ce poste non seulement il merite pas ce poste mais en plus le pgd ne font que applique les choses qui d'apres eux sont vrai ce que fait le pgd c'est d'empirer la situAtion du pays
43 - salwa الخميس 27 يونيو 2013 - 14:45
je ne comprend pas pour ce Chabat, , un grand menteur, il dit que Benkirane se comporte comme un chef de parti alors que toi a si Chabat , t'es au gouvernement et tu te comporte comme être un membre de AL MO3ARADA.
MAB9INACH BAGHINEK A SI BEL MARRA ER7AL YA CHABAT
44 - moha الخميس 27 يونيو 2013 - 14:46
أعتقد أنك كذلك. لا تصلح كي تكون رئس حكومة و همك هو المنصب و ليس مصالح الشعب
45 - ibrahim الخميس 27 يونيو 2013 - 14:46
اللقاء مع صاحب الجلالة لم يتجاوز اكثر من5 دقائق،حتى يفتح المجال لشباط للحديث في مواضع اخرى، اما فيما يخص رئاسة الحكومة فالسيد بنكيران كفاءة عالية في تحمل هذه المهمة،فالمغرب تعاقب عليه رئيسان ابانا عن جدارتهما في رئاسة الحكومة ، السيد اليوسفي في عهد حكومة التناوب والسيد بنكيران حاليا اما باقي الرؤساء فكانوا مجرد موظفين.
46 - tata الخميس 27 يونيو 2013 - 14:47
Mais il est clair que shbibit a oublié d'où il vient et il est entrain de faire de la pression sur SA MAJESTE. Alors un peu de retenu petit ignare.
47 - متابع الخميس 27 يونيو 2013 - 14:47
لقد أصبت كبد الحقيقة .. بنكيران لا يصلح لرئاسة الحكومة .. أنت من تصلح لأن تكون رئيس حكومة .. لتنقذ المغرب بفضل عبقريتك الفذة .. و شواهدك العليا التي اشتريتها .. آسف حصلت عليها من كبريات الجامعات العالمية .. اليهودية منها و المجوسية و الصهيونية .. وتجعل من المغرب قبلة لكل عصابات العالم .. تزودهم بكل ما من شأنه .. المساهمة في رقي بلدانهم.
أما يكفيك أن بعت كل أراضي مدينة فاس وهربت أموالها إالى الخارج أنت و عصابتك.
أما يكفيك أنك شردت كل العمال في مدينة فاس.
أما يكفيك أنك أطلقت عصابتك في مدينة فاس للنهب و السرقة ليل نهار.
أما يكفيك أن الكل يكرهك في مجموع التراب الوطني.
48 - مواطن الخميس 27 يونيو 2013 - 14:49
كيفما كان الحال ، شريحة كبيرة من المغاربة الاحرار لا يرغبون في حزب الاستقلال ، اقول لشباط وحزبه من اوصل المغرب الى هده الازمة ، البيجيدي لم يحكم الا هده سنة وانة المغاربة يعيشون في الازمات مع جميع الحكومات التي مرت بالمغرب وكان دائما من بينها هدا الحزب الدي يدعي الان انه يريد انقاد البلد ، هدا غريب ، هل هدا الحزب يريد تلميع سمعته امام المغاربة ؟ لا حول ولا قوة الا بالله ، هدا الحزب يريد افلاس البلد ولن نقبل به لبدا لان شباط يريد رئاسة الحكومة لا اقل ولا اكثر وهدا لن نقبله ابدا ابدا ابدا
49 - Ahmed الخميس 27 يونيو 2013 - 14:49
اذا كان المشكل في بنكيران فالمفروض ان يشتكي منه ايضا بنعبدالله والعنصر!! وهما خلافا لشباط يشتغلا مع بنكيران داخل الحكومة! واين هم وزراء الاسقلال في الحكومة? انهم بالتاكيد لا يرون في بنكيران ما يراه شباط!! فكيف يعقل ان يحكم شباط على بنكيران وهو لم يشتغل قط معه! فبالاحرى ان ينعته بكل تلك النعوت!!
الحماق هذا!!
50 - wal3ajab الخميس 27 يونيو 2013 - 14:49
إذا كان بنكيران لا يصلح لرئاسة الحكومة فماذا يقول السي شباط في عباس الفاسي وحكومته السابقة، التي تعد أضعف حكومة في تاريخ بلادنا وضعفها آستمدته من ضعف رئيسها الذي تعوزه كل مقومات "الليدر"...أين كنت حين قبلت بعضوية حزب يترأسه صاحب فضيحة "النجاة" التي احتالت على المغاربة بتواطئ منه؟ أين كانت وطنيتك إذ ذاك؟
51 - محمد بلحسن الخميس 27 يونيو 2013 - 14:50
عكس ما صرح به السيد حميد شباط أنا شخصيا أرى بأن الأستاذ بنكيران له إلمام بالخطابات الملكية السامية و يتوفر على كفاءات كبيرة و حس وطني كبير و وعي يتطور يوم بعد يوم بإنتظارت صاحب الجلالة نصره الله لتحقيق العدالة و السعادة و الرخاء لشعبه العزيز. هذا بالنسبة للسياسة الداخلية. أما بالنسبة للسياسة الخارجية فأراه منفتح, واع بالإكراهات الدولية و مستعد للمشاركة في إيجاد حلول لصالح البشرية. حان الوقت لخروج حزب الإستقلال من الحكومة لتمكين رئيس الحكومة من إعادة النظر في تشكلتها لتقويتها بكفاءات من باقي الأحزاب و من التقنوقراط. أنا شخصيا أنتظر بفارغ الصبر انسحاب حزب الاستقلال كمرحلة ثانية بعد تحرير وزارة التجهيز و النقل مما اعتدت وصفه طيلة ما يزيد على 13 سنة بالشهوانية في التدبير و بالحيل في نهب المال العام. المرحلة القادمة, بالنسبة لي, تصب في اتجاه المشاركة في إحداث زلزال داخل ذلك الحزب لتشبيب قيادته و تحويل "رجال الأعمال" إلى مجموعات تمويلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و لدور الأيتام و لضحايا الظلم المبدعين لتخليق المرفق العمومي. طموحاتي الشخصية تتمثل ي إعادة الإعتبار لشخصي و لعائلتي الصغيرة
52 - احمد بروكسل الخميس 27 يونيو 2013 - 14:51
اذا كان بنكران لا تتوفر فيه شروط رئاسة الحكومة فهذا لا يعني ان العيب في بنكران العيب في الملك الذي اختاره الله يهدي شباط الى طريق الصواب
53 - nour الخميس 27 يونيو 2013 - 14:51
شراها ليه مع الملك حشومة عليه اسحاب لي التبرگيگ كاين غير عندنا فالخدمة ساعة الشريان والتشواط كاين حتى عند علية القوم..ما هذا العبث الذي نرى امام اعيننا لتعلموا ان الشعب هو الضحية في اخر المطاف نسأل الله اللطف وان لاتسلط علينا يارب من لايخافك ولا يرحمنا.
54 - Staika الخميس 27 يونيو 2013 - 14:51
Ah bon, Parce qu'il n'est pas voleur peut être. de ALLAL ELFASSI rahimahou allah jusqu'à Chebbate une preuve que le PI est mis dans la poubelle de l'histoire.
55 - de loin الخميس 27 يونيو 2013 - 14:52
كم انت كبير يا عبد الإله بنكيران
56 - عثمان الخميس 27 يونيو 2013 - 14:52
المشكل الكبير في عقلية شباط .. بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة .. بمعنى أنها تتوفر في شباط .. حشم اكول تتوفر فيا انا ... لعفووووو
57 - khalid الخميس 27 يونيو 2013 - 14:52
avant de juges que Ms Benkirane est n'est pas apte d'etre un chef de gouvernement il faut que tu sais que tu n'est pas apte d'etre un polticien et que tu es juste un mécano et un propagandiste qui fait le brouhaha partout
58 - alliwa الخميس 27 يونيو 2013 - 14:52
حقا ان بنكيران لا تتوفر فبه سروط رئيس الحكومة لانه انسان نظيف ويخاف الله ويريد ان يحكم بالشفافية ولا يريد ان يستعني عن طريق المنصب كما فعلتم انتم عندما حكمتم المغرب اكثر من اربعين سنة والان بدات ابواب سسرقة المال العام تغلق في وحوهكم ووجوه من يسير في ركبكم وانا اتحداك ان.ان تنكر بان جميع الوزراء الا القليل جدا منهم لم يصبحوا من اكبر الاثرياء في المغرب وعلى وزراء استقلاليون وهم الذين كانوا السبب في الحالة التي وصلها المعرب من فقر شعبه .ثم تقول بان بنكيران يعامل الوزراء كموظفين عنده وقد خرق الدستور فهل تريد ان تستبلد الملك الذي يعلم بان لو كان كلامكك صحيح لكان باقي تلحلفاء إنسحبوا من تلحكومة
59 - المواطن الخميس 27 يونيو 2013 - 14:52
كل ما اتمناه هو أن تكون الجرأة السياسية للخروج بقرار يقضي بإعادة الإنتخابات ، حتى يمكن للشعب أن يختار من يحكمه، نحن شعب يعي ما يحدت ، فلحدود اليوم نرى بأن الحكومة لم تمنح الفرصة الكافية لكي تطبق برنامجها، فالبعض خائف من نجاح لحزب العدالة و التنمية يمكنه ان يجر البساط من تحت أقدام أحزاب متهالك لم تعد تملك سوى القمونة و البعض خائف من نجاح تمت شرعنته لجهة واحدة تاريخية فقط.... أعطوا فرصة لصناديق الإقتراع... الوطن أولا و قبل كل شئ او شخص كيفما كان
60 - torino italy الخميس 27 يونيو 2013 - 14:53
يا شباط ان كانت تهمك مصلحة الوطن ,يتوجب عليك أن تجمع شمل الفرقاء السياسيين والجلوس جلسة الحكماء العقلاء والخروج بمنهج توافقي بينكم جميعا غايته الوطن وليس الأحزاب أو المصالح الشخصية أو البحث عن الريع المفقود .
61 - simo الخميس 27 يونيو 2013 - 14:53
و باز ,هاد بنكيران اللء يحسن عوانو.
ماكين غير لعصا فرويدة.
ولكن راه خدام مع المخزن ضد الشعب.
المهم في الاخير اشك ان يصوت عليه ش 1 .
هذا مبتغى المخزن.
عندك حل 1 ;تقديم الاستقالة حالا قبل فوات الاوان.
62 - الفيلالي الخميس 27 يونيو 2013 - 14:53
كفاك من المزايدات والصيد في الماء العكر را المغاربة عاقو و فاقو كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو يا صاحب أكبر معلمة في المغرب و شمال إفريقيا ٠٠٠٠٠٠ برج إيفل العظيم ٠٠٠٠٠
63 - مواطنة مغربية الخميس 27 يونيو 2013 - 14:54
السيد رئيس الحكومة متسرع في قراراته ويرفض التعلم ولا يفرق بين تسيير دولة وتسيير حزبه ، فلا مجال للمقارنة بين حزب العطالة والتعمية وباقي الاحزاب سواء داخليا أو خارجيا
64 - سمير مول الطرامواي الخميس 27 يونيو 2013 - 14:54
التماسيح أثناء اجتماعاتهم في صالوناتهم يرددون العبارة التالية :
"بنكيران ما شفر.......ما خلانا نشفروا"
65 - MORAD الخميس 27 يونيو 2013 - 14:54
ا جور الموظفين مرتافعة محشمتيش يالحلايقي الموظف مسكين عايش عا بالكريدي اوا قرب للقدرة الشراية وسترى النتيجة في الاقتصاد وفي الامن
وشباط لتيعرف ليك
66 - عزيز بني تجيت الخميس 27 يونيو 2013 - 14:55
أمية سياسية تنخر فكر شباط و الدليل على ذلك قوله للملك بأن "بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة" وكأن الملك من كوكب آخر لا يدري ما يجري في الساحة السياسية ،ألم تعلم أن الملك بحكم الدستور الجديد أصبح جزءا من هذه الحكومة، أظن أن لبن الناقة في الصحراء قد أفقدك الداكرة.
نحن نرى العكس يا سي شباط فالحكومة ماضية في عملها ، لكن كما يقول المثل "لا تضرب بالحجر إلا الشجرة المثمرة".فالمعارضة البناءة لا تكون بهذا الشكل فهي تنتقد و تقدم مقترحات في آن واحد، أما أنت فنيتك شيء آخر.
ما عليك إلا أن تنسحب وتنتظر 2015 و نتمنى ألا تصدر عنك تصرفات غير سياسية و تريد أن تعرقل سير الحكومة الحالية.
67 - نجمة في السماء الخميس 27 يونيو 2013 - 14:55
حكومة "العدالة والتنمية " تتمسك بأحادية الرأي والانتقائية والمحسوبية والزبونية والحزبية الضيقة هي السمة الرئيسية للتوظيفات السامية.
68 - شوف تشوف الخميس 27 يونيو 2013 - 14:56
بنكيران لا تتوفر فيه مواصفات القائد الدي يمكن ان يقود حزب أو حكومة بثبات. انه يحلم
69 - مبارك الخميس 27 يونيو 2013 - 14:56
ادن شباط هو المؤهل لرئاسة الحكومة
هاد الشخص كايقلب على الفتن وبغا اشعل العافية ولكن غادي تشد فيه هو الاول
نطالب باتخابات سابقة لاوانها لوضع حد لهده المهزلة
70 - حسن الخميس 27 يونيو 2013 - 14:57
اكان الوزراء السابقون ومنهم عباس يتعاملون كوزراء كاملي الصﻻحيات . السياسين المغاربة ﻻيستصيعون مواجهة المشاكل وﻻ الة المخزن فيختلقون مشاكل هامشية دون قيمة اداكان بنكيران غير مؤهل لقيادة الحكومة فهل كان عباس ومن قبله احسن منه.
71 - سلمى الرباطية الخميس 27 يونيو 2013 - 14:57
شباط للملك: بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة

حكومة فرجوية ذات الخطابات التبريرية
لا تؤمن بالحوار والإختلاف، وتعزز يوما بعد آخر قناعة غياب الخلفية الديمقراطية عن هذا التوجه السياسي، وعدم التمييز بين ما هو حزبي وبين ما يهم الدولة بصفة خاصة
72 - zakaria الخميس 27 يونيو 2013 - 15:00
il faut pense a ce que peut etre apres ca
73 - amazigh-germany الخميس 27 يونيو 2013 - 15:01
هذا الشخص يعجبني كثيرا لانه ينطبق عليه قول الله عز وجل"وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم".
هذا الانسان استطاع ان يزيح العائلات الفاشية عن زعامة حزب الاستغلال و الان قد بدا بهدم هذا الحزب من الداخل بسبب تصرفاته الحمقاء. بالله عليكم من سيصوت لحزب يتزعمه هذا المخلوق?
اذا كان بن كيران الحاصل على الاجازة في الفزياء و هو المعروف بنظافة يده و اخلاصه في خدمة وطنه لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة فما ذا سنقول عنك السي شباط وانت ? اظن انه لا مجال للمقارنة بثاثا.
اعتقد ان هذا الحزب سيحصد الشوك في الانتخابات القادمة ان شاء الله.
74 - عشور من فاس الخميس 27 يونيو 2013 - 15:01
شخص واحد يعطل مصالح دولة بأكملها. نعم لماذا السي بنكران الذي " يدافع عن مصالح الشعب " الملتحي لا يقدم استقالته ؟ أليس في العدالة و التنمية أطور متقفين و سياسيين أكفاء ؟
العدالة و التنمية تبقى اﻷول في البلاد من ناحية العدد. رأسة الحكومة حسب الدستور لن و لم تكن إلا من هذا الحزب.
إذا أين هو المشكل إذا غير الحزب بنكران بالرباح أو العثماني مثلا ؟
لماذا كل هذا التعنت على منصب والخطير على حساب مصالح أمة بأكملها.

شكرا هسيريس
75 - تصريح الخميس 27 يونيو 2013 - 15:01
يجدر برئيس الحكومة، على الأقل، التعبير والتصريح عن هذا الحدث، أم أنه ينتظر أوامر القصر ليملي عليه ما يجب أن يقول.
76 - مافهم الخميس 27 يونيو 2013 - 15:01
في وقت يعامل فيه رئيس الحكومة وزراءه كموظفين، وليس كمسؤولين سياسيين ..............نعم الوزير موظف في خدمة الوطن ومواطن اما السيد شباط فيريد وزراء المصلحة(جبتك لسلطة قضي لية صولحي )
77 - غير دايز الخميس 27 يونيو 2013 - 15:01
اصبح شباط اب المجرمين يطمح الى الحصول على رئاسة الحكومة بدون حصوله على الشهادة الإبتدائية و من خلفة مجموعة من التماسيح البرية امثال السيدة بادو و من معها ، ليس الملك بجاهر بما يخطط له شباط و الملك اعلم من الشعب بالمجموعة التي تختبئ تحت مظلة حزب الإستقلال و ترفع شعار النضال و الإصلاح ، متى كان حزب الإستقلال يعرف معنى النضال ؟ اليس هدف من يتظلل به هو استغلال برائة الشعب المغربي و ضعف الطبقة الفقيرة التي التي تلجئ ما من منابسة الى دجاجة و دجاجتين ، لو كان شباط مصلح لأصلح تربية ابنائه الذين كدسوا الأموال بفعل الكوكيين و السرقة الراقية . هل صاحب الجلالة بدون علم بذلك ام ان هناك عقول مدبرة تحاول ان تغطي على هذه الفئة التي نهبه اوال الشعب و خيرات الوطن تحت مظلال متعددة و لا يهمها سوى مصالحها الذاتية ؟؟ الشعب ينتظر الإجابة و متعطش الى تنفيذ الإصلاحات التي تنهجها الحكومة الحالية برئاسة حزب العدالة و التنمية ، كما نتمنى و نلتمس من جلالة الملك ان يعيد الإعتبار للسيد بن كيران الذي تعرض لوبيل من شتم و سب شباط له عبر مختلف مناطق المملكة بدون ادى احترام لشخص فضل الشعب ان يصوت لصالح حزب .
78 - Najib الخميس 27 يونيو 2013 - 15:01
Même si Mr Chabat avance tous ces accusations il faut que les autres coposants de gouvernement le confirme et pas seulement les istiqlaliens . Ce que fait Mr Chabat et tous sauf de la polique
79 - غزلان الخميس 27 يونيو 2013 - 15:02
ما دامت هناك حكومة غبية يترأسها بهلوان هذا دليل على وجود فقر حكومي كبير وغياب لرؤية إستراتيجية محكمة لتدبير الشأن العام الوطني، وهي معطيات طبيعية لحزب يحكم لأول مرة، وحزب لم يكن يوما ما قادرا على إنتاج رجالات الدولة، بقدر ما أنتج مهرجي الدولة.
80 - السيد الخميس 27 يونيو 2013 - 15:02
بنكران افضل رئيس والذليل ما يقوم به شباط
لاول مرة ساصوت للعدالة والتنمية انا وعائلتي وعائلة زوجتي وكل من اعرفه ليس حبا في العدالة والتنمية بل ضدا على شباط
انتظرك ايتها الانتخابات بفارغ الصبر وستشكل العدالة والتنمية الحكومة بدون الحاجة لاحزاب الاخرين الذين اوصلوا البلاد الى هذه الازمة
81 - walidino الخميس 27 يونيو 2013 - 15:04
كل هدا الهرج والمرج لانك فقط تعتقد ان بنكيران لا يصلح كرئيس الحكومة وكأنك تقول ان المغاربة الدين اوصلوه بصناديق الاقتراع الى رئاسة الحكومة جميعهم اخطؤوا واسألوا الاختيار.ربما كنت تشكيه عدم افشاء السلام معك أو الابتسامة في وجهك.من فرط جهلك سيدي انك نسيت الازمة ألسياسية ألتي ادخلت ألبلاد فيها لكل هده الاسباب الواهية التي تنم عن نزعتك
االشخصية التي توصف بالخوااااض لدلك اقول ان
العيب فيك وليس في غيرك اهل ألمغرب هم من ادكياء ألشعوب وستقول كلمتها في الانتخابات المحلية وعندئد ابحث لك عن سبيل اخر من سبل لخوااااض التي ستنتهي بك لا محالة الى الهلاك انت وابناءك ومن يتبعك والعاقبة للمتقين..تحية لكل شريف عفيف يريد للبلد واهلها الخير ...انشري هسبريس
82 - samir الخميس 27 يونيو 2013 - 15:04
bonjour a tous
j'ai l'impression que chabat est entrain de reprocher a benkirane les méme choses que son parti a fait depuis 50 ans a ce pays .c'est fou mais y'a t'il pas un moyen de dire une fois pour toute à ce président de parti bourgois qu'il doit d'abord s'occuper des les affaire de ses fils et avant de se préocupé des affaire de l'etat
83 - LODFIG الخميس 27 يونيو 2013 - 15:04
شباط عنده حق فرئيس الحكومة يتصرف بشكل انفرادي وشخصيته يطغى عليها الإنفعال و التسرع لذلك فهو ليس رجل المرحلة نتمنى الأفضل لهذا البلد‎ ‎
84 - LOTFI FES الخميس 27 يونيو 2013 - 15:05
على حميد شباط ان يضحك على من لايعرفه أما أهل فاس فقد ضحك عليهم من قبل اما الآن كلشي ولا عايق بيه وإلى مخططات مصالحه الشخصية عبر التهريج واستغباء الناس الذي لا طائل منه
85 - sebbar الخميس 27 يونيو 2013 - 15:05
وهل تتوفر شروط رئيس الحكومة في من سجن أبنائه بتهمة المتاجرة في المخدرات؟
سير أصلح أسرتك قبل أن تتحدث عن إصلاح شعب هو بزاف عليك!
الله ينعل اللي ما يحشم!
86 - حاجي فاس الخميس 27 يونيو 2013 - 15:05
اقول لك يا شباط بانك تحفر قبرك بايديك بالمجان ، والسراب الذي تبحث عنه كالبحر الذي وعدت به لاطفال فاس بالمجان كذلك ... لعبتك انكشفت واندفاعك سيتوقف بعد لحظات
87 - مغربية وأفتخر الخميس 27 يونيو 2013 - 15:06
بنكيران فهو شخصيا يتفادى انتخابات مبكرة لأنها ستفقده منصبه
88 - حسان الخميس 27 يونيو 2013 - 15:06
مهما فعل بن كيران لن يرضون عنه فكل إصلاح يبدو للأحزاب الأخرى أنه حملة انتخابية مثل مايحصل في مصر كل إصلاح فهو أخونة الدولة ..حسنا فماذا فعل حزب الإستقلال في السنوات الخالية غير ملء الجيوب بأموال المواطنين فأنا أدعو رئيس الحكومة إلى الإستمرار في سياسة تجفيف منابع الفساد وثني البارونات والتماسيح والعفاريت عن جعل الدولة ضيعة لهم ولأبائهم.
89 - سمية الخميس 27 يونيو 2013 - 15:06
موقف شباط لا يصلح معه الا القولة المشهورة إذا لم تستحي فاصنع ماشئت أو المثل المغربي ضربني او بكا او سبقني او شكا و بااااااااااااااز
90 - Reda الخميس 27 يونيو 2013 - 15:07
مبادرتكم ليس الا موقف من صورتكم الحقيقية التي عهتم ان تحكموا بها هدا الوطن ،معه حق بنكيران ان يتصرف كرئيس حزب لانكم لا توافقون على الاصلاح و المصلحة العامة للوطن ،لانكم عهتم عصر النهب و السرقة و عدم الوضوح،مادا فعلتم في عهدكم؟ غير السرقة و القروض حتى اغرقتم الجمل بما حمل؟مادا قدمتم للفقراء؟كم شباب وظفتم؟كم مشروع حققتم،؟........
الجواب:لا شيء .
ادالك ان اردتم الانسحاب فالباب واسع و الملك يعرف كل شيء
نحن معك يا بنكيران حتى في الزيادات فهم من اغرقنا و نحن جاهلون
و حتى ان جاءت انتخابات مبكرة فسوف ننتخبك للشفافيتك و مصداقيتك استمر في كشف اوراقهم و نحن شعب له عقل يميز الصواب من الخطا
واخيا اتمنى ان يتدخل الملك لفض هدا النزاع المفتعل.
91 - بنت دارهم الخميس 27 يونيو 2013 - 15:07
على بنكيران ووزراء وأعضاء حزبه أن يغنوا أغنية " الصدمة كانت قوية "
92 - mohammed الخميس 27 يونيو 2013 - 15:07
Mr chabat travaille , et supporte la pression ou degage.
Vous etes pas la pour etre a l'aise.
merci.
93 - hicham الخميس 27 يونيو 2013 - 15:08
لا اعرف كيف تحول شباط من قزم ال مارد كبير وبهده السرعة
94 - Tomo الخميس 27 يونيو 2013 - 15:09
حزب الاستقلال هو سبب كل الأزمات التي مر
بها المغرب منذ استقلاله
95 - Omar abou anas الخميس 27 يونيو 2013 - 15:09
إوا باز زعما انت من تتوفر فيك شروط رئيس حكومة ، شنو بغيتي دابا نعاودوا الضمسا حيت ما طلعليكش الجوك الي بيه كونتيو كاتديرو ما بغيتو في الصفقات وفالتعيينات والامتيازات والتهرب الضريبي والريع .. تبا لها من سياسة لا تصلحون ولايعجبكم من يصلح وتحاربون من حاول الاصلاح .
لو لم اسمعك كيف تسعي الى تشجيع الحشيش والى العفو عن قتلة اكديم وعن الدفاع عن المفسدين وعن الكذب على رسول الله وعما فعلتموه في مدينتي فاس.. الله ياخذ الحق وخلاص
96 - أبو علاء الخميس 27 يونيو 2013 - 15:09
1 / عبارة (( سنعطي بنكيران فرصة لتدارك أخطائه وتصحيح تجاوزاته، )) مقدمة تمهيدية للتهيئة للتراجع عن القرار الذي مأزق به الاستقلال نفسه ...
2 / نأسف أن يسعى الحزب إلى إعطاء الملك صلاحيات لم يعطها له الدستور نفسه ؛ و أعني التدخل في الشأن الداخلي لحزب من الأحزاب.
3 / لقد أكد شباط بهذه الخرجات و المواقف غير المحسوبة على كرتونية تنظيمه من جهة، و على أن المصلحة العامة هي آخر ما يفكر فيه هذا الرجل.
97 - abdou الخميس 27 يونيو 2013 - 15:09
سؤال شكون يصلاح يكون رئيس حكومة أستاد د الفيزياء أو نقابي مخروض؟
نصيحة لكليس شباط إلى بغيتي الإصلاح جمع الشردمة ديالك اللي قارقين فالإدارات و هم أكبر المفسدين و سيفطهم يرتاحو فعوكاشة حاشا جوادهوم او خلليو الناس يخدموا.
98 - يونس المغربي الخميس 27 يونيو 2013 - 15:10
تحذيرات حزب الاستقلال للمخاطر التي تواجه الاقتصاد الوطني ؟؟؟.
سبحان الله , اللله يجعلني نثيق وشكون الا خالى المغرب يوصل لهذا الدرجة من غير حزب الاستقلال وعائلتهم الا كانوا كيتبرعوا على حساب الشعب والا شد شي وزارة كيرجعها فحال الضيعة ديالوا .
واخر واحد يتكلم على الفساد هو شباط الا كيتسلق المناصب غير بالمكائد ويمشي يربي غير الاولاد ديالوا الا كل واحد فيهم متهم في قضية
99 - meftah الخميس 27 يونيو 2013 - 15:10
le plus grand probleme au maroc. Est l`existance de cet partie politique. Les crises qu`on vie sont a cause de lestoklal.depuis leur periode dans pouvoire
100 - ben hammou الخميس 27 يونيو 2013 - 15:10
إدا كان شباط يريد مصلحة البلاد فليترك الحكومة تشتغل واليكن في علمه لو رجعنا إلى صناديق الاقترع سيرا العجب ودلك بالفوز الدي سيحققه حزب العدلة برقم أكثر من السابق لأن الشعب واع وأزمة البلاد هي أزمة 50سنة من التبدير والاختلاسات .حزب العدلة جاء ليصححة ما يمكن تصحيحه ولكن في نطاق المستطاع لأن العفاريت والتماسيح لا يريدون الإصلاح.
101 - marouane الخميس 27 يونيو 2013 - 15:10
ومن عين بنكيران سوى الملك ومن صوت عليه سوى الشعب : إذن فشباط يقول للملك " الشخص الذي اخترتم يا سيدي ليس كفأ " و عليه فلستم كفء في اختيار رئيس الحكومة !!!
أي سوء أدب هذا يا شباط مع الملك ومع الشعب !
102 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الخميس 27 يونيو 2013 - 15:10
بسم الله الرحمن الحيم
اسمعو وعو يا ناس شباط يتكلم مع الملك ويقول :
شباط للملك: بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة !!!
ما هي شروط الرئيس ياشباط ؟
يجب أن يكون رئيس الحكومة عفريت وتمساح ويوضف الأشباح وتقسيم الثروة على المقربين وفتح الحسابات في الغرب أشياء أخرى لا أريد أن أذكرها
حينئذ نعمل معه
يا شباط إنها المسؤولية !!! الشعب أتعبه اللصوص
امشي شوف لك شي خدمة مع حلايقية إن بهلوانيتك لا تفيدنا شيء
103 - Amazigh الخميس 27 يونيو 2013 - 15:11
Les machines tournent comme d'habitude les marocains vont à leur travail le soleil se lève et se couche le monde est tranquille. Les partis politiques ne font rien, ils se battent seulement pour détourner l'attention des citoyens et leur faire savoir qu'ils s'interessent à leur quotidien, mais en verité chacun d'eux ne cherche que sa part du gateau que les marocains ont bossé dur pour le produire .Ce grand bruit ne vaut meme une caisse de blé qu'un FELLAH a produit dans son champ.ON VEUT UN SEUL GUIDE ET UNIQUEMENT UN SEUL " LE ROI" AllAH IHAFDO LINA.
104 - hassan jdidi الخميس 27 يونيو 2013 - 15:11
وأضاف ذات المصدر بأن شباط أكد للملك بأن "بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا، لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب".
و انت لا تتوفر فيك شروط امين حزب.
لانك لاتتوفر فيك شروط السياسي المحنك بادبياته واخلاقه.
السيد بنكيران حزبه نال اكثر الاصوات وهو نال امانة الحزب بطريقة دستورية.عكسك انت الذي نعرف كيف وصلت الى الامانة.
بنكيران خول له الدستور رئاسة الحكومة,هذه هي الديمقراطية.فالمرجو منك الكف من الطعن في رئيس حكومة بكلام ذميم فليس هذا من شيم الرجال.
105 - العبودي الخميس 27 يونيو 2013 - 15:11
انتقادات شباط لبنكيران:

بنكيران نقص في وزن البوطا گاز

بنكيران قص من لحيته

بنكيران لبس الگرفاطة

بنكيران دار كريشة

بنكيران سكن ڤيلا في حي الأميرات

بنكيران منحوس هو سبب فيضانات دولة الشيك

بنكيران قدامو معكسة هو سبب المظاهرات في توركيا

بنكيران يشجع الإرهاب العالمي

لكل هذه الأسباب لا يصلح بنكيران ان يكون وزيراً اول وعليه ان يتنازل عن المنصب للشباط
106 - khalil casaoui الخميس 27 يونيو 2013 - 15:13
سر بنا يا بن كيران لا تخشى بأسا أينما سرت سارت بنا السراء والاه إغلبك على التماسيح والعفاريت
107 - mohammed الخميس 27 يونيو 2013 - 15:13
vraiment benkirane ne peut pas être à la tété d'un parti corrompu parce que le sage est toujours chassé.
108 - مغربي الخميس 27 يونيو 2013 - 15:13
صحيح أسي شباط،
بنكيران لا تتوفر فيه الشروط الذاتية والموضوعية لرئيس الحكومة، لأنه شخصية إنفعالية،
لا يفكر قبل الحديث،
لديه غرور سياسي و تعالي على باقي الفرقاء السياسيين سواء معه في الحكومة أو المعارضة،
لديه خيال واسع فيما يتعلق بالحيوانات من تماسيح وضفاضع يفوق مخيال صاحب كليلة ودمنة.

الله يشافيه وخلاص.

سي بنكيران ، كفى من استحمار واستبغال الشعب المغربي من فضلكم.

سي بنكيران ، نهاية الارسال - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ملحوظة: إلى من سوف لن يعجبه كلامي من اتباع حزب الفانوس،
لا يهمني عدد (-) التي سوف تضغطون عليها، فهي لا تعبر سوى عن فكركم الاقصائي الاحادي.
109 - razk الخميس 27 يونيو 2013 - 15:14
الله يعطيك الصحة آسي شباط.أنت تشفي غليلنا بمواقفك الجريئة وبتحليلاتك الدقيقة.. فحكومة الخوانجية تحتاج إلى محلل نفسي لإظهار أعطابها والكشف عن أمراضها النفسية الكثيرة. فهي تبني خطابها المرضي على الإحساس بالمظلومية
110 - HAMZA الخميس 27 يونيو 2013 - 15:14
Je veux juste comprendre, ...., l'istiqlal est probablement le parti qui a participé ou présidé le plus les différents gouvernements qu'à connu ce grand pays, vous n'avez rien foutu, pire encore, vous n'avez rien foutu, pire encore, vous avez affaibli notre pays par vos méthodes et stratégies, corruption, injustice, sous développement, ... Laissez le Pjd travailler, le peuple n'oubliera pas aussi vite la merde que vous avez foutu dans notre pays
111 - ألماني الخميس 27 يونيو 2013 - 15:15
أنا لتنعرفو راجل أو نص يكون قد كلمتو، قلتي آسي شباط غدي تنسحب أش تتسنى ؟كبرها تصغار،ولا ذرتي ضربني أو بكى سبقني أو شكى، فكروا فدراوش الله يرحم والدين
112 - observer الخميس 27 يونيو 2013 - 15:15
La démocratie suppose que l'on respecte la volonté du peuple qui s'est exprimé lors des dernières élections législatives en accordant clairement la première place au PJD. Toutes les gesticulations de cette marionnette montrent que ceux qui tirent ses ficelles s'impatientent pour annuler les avancées démocratiques et créer les conditions pour un "printemps" aux conséquences imprévisibles pour tous
113 - Brahim الخميس 27 يونيو 2013 - 15:18
الحمد لله السيد بنكران فيه كل الشروط الذي يريد الشعب ، نحن معك وهذا هو المهم.
114 - yassine الخميس 27 يونيو 2013 - 15:18
حزب العدالة و التنمية يعمل بجد من اجل البلاد ....
و شباط يعمل بجد من اجل اسقاط حزب العدالة و التنمية لحماية اللصوص ....
حبذا لو يعلن بنكيران عن انتخابات فسيكون الفوز هذه المرة كاسحا
115 - flex3ali الخميس 27 يونيو 2013 - 15:18
واخ اسي شباط نديرو بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة. بغتي نديروك فبلاصتو بش غد ولا بعدو تولي بغي العرش
116 - Aminecasaoui الخميس 27 يونيو 2013 - 15:19
"بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا، لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب" نستنتج من ذالك أن إختيار الشعب و الملك خاطئ على حذِ سواء؛ هذا من جهة، فمن جهة اخرى، من أوصل الإقتصاد الوطني الى هاته الحال؟ هل نسيتم أن ذالك نتيجة لحكمكم لسنوات. "سنعطي بنكيران فرصة لتدارك أخطائه وتصحيح تجاوزاته، لأننا لسنا مستعدين للاستمرار في هذا الوضع غير السوي، وغير ذلك فإن موقع حزب الاستقلال لن يكون سوى المعارضة" أودييييي اله إعطينا وجهكم أندوزو به الإمتحانات؛ فعلا أقصح وجه عرفوا المغرب الشريف. يظن نفسه ولي أمر المغاربة. وبأن "الحزب سيظل حريصا على خدمة المصالح العامة للبلاد، ومعالجة جميع التطورات بما يجب من مسؤولية ونضج" : بدون تعليق. يآارب شي انتخابات مبكرة ...
117 - مغربي من الجنوب الخميس 27 يونيو 2013 - 15:19
ما هذا المستوى الذي آل اليه شباط اصبح يلعب دور الواشي للملك ... لكن الملك بعث اليه برسالة عقب انتهاء اللقاء الذي جمعهما بان ذهب لتدشين مستشفي الامراض العقلية لا اذري ان كانت صدفة ام رسالة الى شباط... باش ايدير عقلوا !!!
118 - hicham الخميس 27 يونيو 2013 - 15:21
Chabat parle pour ne rien dire. Un homme politique assume ces choix et va jusqu'au bout de sa décision. Aujourd'hui, on est face à quequ'un qui prétend agir mais finalement se cache derrière la décision royale. Ce Monsieur gagnera en autonomie popularité lorsqu'il sortira de sa cage.
119 - salamat الخميس 27 يونيو 2013 - 15:22
لا أنت لا هو باغيين الخير للبلد عطيونا باتساع بغينا حنا الملك بوحدو هو أللي يخاف على البلد وباغي ليها الخير
120 - غيور على الوطن الخميس 27 يونيو 2013 - 15:23
الفرق بين الاستاد بنكيران وشباط كالفرق بين السماء و الارض.
ومؤهلات حميد شباط كالتالي :
حميد شباط من مواليد قبيلة البرانص بإقليم تازة. تلقى تعليمه الابتدائي و الثانوي بمدينة شفشاون، قبل أن يلج أحد معاهد التكوين المهني بمدينة فاس، مطلع السبعينات، حيث حصل على شهادة في الخراطة العصرية، سنة 1972.
لا مجال للمقارنة و على حزب الاستقلال ان يستحي بان يكون لهم امين عام مثل شباط. حصل على شهادة في الخراطة العصرية. الله يلعن اللي ما يحشم.
121 - ابو ياسين - تيزنيت - الخميس 27 يونيو 2013 - 15:24
العاهل المغربي اعزه الله يحرص على خدمة المصالح العامة للبلاد ومعالجة جميع التطورات بما يجب من مسؤولية ونضج لكن بترهات شباط وقيادة حزب الاستقلال سيجعلون الوطن في صورة قاتمة وفي وضع غير سوي ، هل يدرك شباط حقيقة حجم خرجاته غير المحسوبة هل يحتاج الشعب المغربي لكل هذه الحرب الضروس وهل البلد يستحمل تبعات هذا الصراع بين من هم يقودون السياسة الاقتصادية والاجتماعية والوضع المتازم للمغرب على غرار العديد من بلدان العالم ، هل هو الغيظ وشديد الكراهية والبغض لبنكيران وحزبه هو ما جعل حزب الاستقلال وزعيمه تحديدا يكشر عن انيابه ويعلنها مدوية ان لا مقام للتجربة الحكومية الحالية ما لم تسر على خطى اسلافها وتنهش الجسد المغربي العليل وان نسف الحكومة اولى الاولويات .
122 - عبد الرفيع الجوهري الخميس 27 يونيو 2013 - 15:24
كدت اموت من الضحك وانا اقرأ العنوان هل تعلم يا شباط انك تتوفر فيك شروط رجال العصابات اننا نحب بن كيران مهنا قلت والسبب في غاية البساطة لانه انسان طاهر

صيف سعيد لفريق هسبريس
123 - دردان الخميس 27 يونيو 2013 - 15:26
اذا اراد حزب الاستقلال الانسحاب فلينسحب وسيضيع فرصة تاريخية عليه وسياتي من هو احسن منه ولن نندم على انسحابه واتمنى ان اراه في المعارضة لانه لن يعرف ممارسة المعارضة وسيندم طول حياته لخروجه من الحكومة .
124 - مول البيصارة الخميس 27 يونيو 2013 - 15:28
وكأن شباط هو من تتوفر فيه الشروط .
خطابه السياسي متجاوز وعندو مشكل واحد هو بنكيران .
في انتظار أن تلفظ الساحة السياسية مثل هاته الشخصيات والأحزاب .
يجب التفكير مليا في النظام الحزبي المغرب ! 5000 حزب والحكومة مكونة من توليفة هجينة ...يجب أن نصل لمرحلة الأحزاب الكبيرة وتكون ثلاثة أو أربعة كحد اقصى مع كون البقية كرتونية قليلة التاثير لتصبح الحكومة مكونة من تآلف حزبي يضم حزبين على الأكثر لضمان الانسجام !
125 - observateur x الخميس 27 يونيو 2013 - 15:28
هدف السيد شباط واضح. فهو قد وضع رئاسة الحكومة نصب عينيه .فهل سيصل الى ذلك؟فمن بقابي بسيط الى عمدة العاصمة العلمية الى الكاتب الاول لخزب الاستقلال.لا بد ان في الامر سر ما! اخذروا الوصولي انه مخادع. فالتجارب اتبثت ان الوصولي لافائدة ترجى منه "بيرسكوني ايطاليا مثلا" فاذا وصل فتلك الطامة الكبرى.
126 - mohamading الخميس 27 يونيو 2013 - 15:28
لست أدري لماذا اللعب أو التلاعب بالكلمات؟

كلنا نعرف كمغاربة سياق تقديم شباط للرسالة المذكرة التبريرية لقرار

موقوفالتنفيذ اتخذه مجلس الحزب

نحن اليوم لا نريد تبريرا ولكن هل قال شباط للملك أن الحكومة هي حكومة

سكارى أو حكومة مصرنة وتونسة وما كان يتفنن في إخراجه من نعوت

اليوم يريد المغاربة ترجمة القرار إلى فعل وبالتالي خروج الاستقلال من

الحكومة لأنه لم يعد الجمع بين الاستقلال والبي جي دي ممكن مع شباط

اليوم وقد حضر الملك على الاستقلال بقيادة شباط أن يخرج من الحكومة

و ألا يتوارى خلف شعار مصلحة الوطن لأننا نعرف جيدا أن مصلحة الوطن

تكون يتحقيق الديمقراطية ومن ذلك احترام قرار المجلس الوطني لحزب

الاستقلال =الخروج من الحكومة

بنكيران لن يقبل بشباط ولن يجاسه ولن يساومه بعدما قال فيه شباط

ما لم يقله مالك في الخمر ونحن لا نقبل بشباط في حكومة البي جي دي

بعد اليوم فعلى مجلس الاستقلال أن ينتقل من القول إلى الفعل فعل الخروج

حتى لا نقول أن شباط يمارس الابتزاز في أذل صوره
127 - ع .الاشهب الخميس 27 يونيو 2013 - 15:28
نحن ننتظر بقية القصة...وماذا سيكون مآل البطل ...
128 - ali الخميس 27 يونيو 2013 - 15:28
من فوضك لتقول لجلالة الملك ان بنكيران لاتتوفرفيه الشروط لكي يكون رئيس الحكومة.وانت لاتتوفرف يك ادنى شروط لكي تحكم عليه.فالدستور الذي صوت عليه الشعب هو من يعطيه هذه الصلاحية لا انت ولا غيرك يستطيع ازالته من منصبه الا جلالة الملك.ولي اليقين انه يعرفك ويعرف مخططاتك الرامية الى تعطيل الدستوروالانقلاب على ارادة الشعب المغربي الذي لم تعد تنطلي عليه حيل امثالك.ثم لماذا نصبت نفسك وصيا على40مليون مغربي لتقول وبكل سفالة هذا يصلح وهذا لايصلح.ثم ان وشايتك برئيس الحكومةلدى جلالة الملك ان كان هذا-وانا اشك في ذالك-دليل على فشلك في تحقيق مسعاك وهوابتزاز وارباك الحكومة الحالية.هل نسيت ان بنكيران اصبح رئيسا للحكومة بمقتضى الدستورحيث صوت الشعب على حزبهواعطاه المرتبة الأولىوفي الانتخابات المقبلة المبكرةسيعاقبك الشعب على معارضتك الاصلاح وانضمامك الى صفوف لوبيات الفسادالمنتفعة.......
129 - Salafi jihadi الخميس 27 يونيو 2013 - 15:28
Bravo monsieur chabat on vous aime continue comme ca on est tous avec vous lah ysahel omor
130 - YAHI الخميس 27 يونيو 2013 - 15:29
يعيب بنكيران و العيب فيه و ما في بنكيران عيب سواه
131 - zineb الخميس 27 يونيو 2013 - 15:29
عندما يتكلم الأحمق فالعاقل يستمع ويكفي أن يستمع الشعب إلى شببيط
132 - Samia الخميس 27 يونيو 2013 - 15:30
Nice to hear thatI think when he is saying Conditions he means he should be corrupted like him

This Chabat becomes a disaster for Morocco, and the fact that the king accept to meet with guy makes Morocco back to Basri era

Allah ya7fad I see Morocco another Syria soon with this Chabbat
133 - عبد القادر الوجدي الخميس 27 يونيو 2013 - 15:30
هي اسي شباط بغيت تكون انت هو رئيس الحكومة،واخا أمي،وما صوتوش عليك المغاربة،غير هذي اللي ماتحلمش بها ،لا أنت لا حزبك،لا اللي راهم دافعينك.
134 - Soufiane الخميس 27 يونيو 2013 - 15:31
زعمة كتوفر فيك أنت هاد خاينة باغي يوصل لرئيس الحكومة صحة
135 - عبد الله الطايع الخميس 27 يونيو 2013 - 15:32
المصلحة العليا للوطن هي آخر اولويات هذا الحزب منذ القدم والتاريخ لايرحم فارجعو إليه ، ما يهم هذا الحزب هو الإغتناء باسم الوطن. الحل لهذه المعضلة هو أنه كلما ارتفع مستوى الوعي السياسي إلا وتقلصت هذه الظواهر ، الشعب الذي يشتكي من الفقر والتهميش هو مسؤول عن اختياراته التي جربها مرارا ولم توصله إلى النتيجة التي وعدوه بها، فمتى ستستفيق أيها الشعب.
136 - ABOUZAYD الخميس 27 يونيو 2013 - 15:32
وانت ياشباط ...شروط من وماذا هي فيك متوفرة ?! وعموما فجلالة الملك والشعب الذي صوت على هذا الرجل أدرى وأعلم بمقدورات وشخصية السيد بنكيران...فخطاباتك, جولاتك, ولله الحمد عرفتنا بك أكثر...مهم جدا: مستواك بعيد كل البعد عن مستوى سي بنكيران. دعوهم يعملوا, فلم يمر على توليهم الحكومة إلا 16 شهرا وقد أبانواوأعطوا الكثير...
137 - عماد الخميس 27 يونيو 2013 - 15:33
أنت من تتوفر فيك مقومات رئيس حكومة، أنت صفوة السياسيين وفقيه عصره، يا شباط دع السياسة لأهلها وتكمَّش، فخرجاتك هاته تخدم بن كيران وتسيء إليك، السياسي المحنك تظهر آثاره على أهله أولا، لا من يعيش إنفلاتا في أبناءه.
القذافي فكرة والفكرة لاتموت.
138 - hassan الخميس 27 يونيو 2013 - 15:34
yo veo que chabat esta tomando el pelo a la gente , deja ben kiran que trabaje para salvar el pais para mi el no tiene nada a ver con la politica puis que se vaya pero ya
139 - عثمان مقداد الخميس 27 يونيو 2013 - 15:34
شباط من وضعه في منصب الامين العام هو من يتحكم في كل ما يفعله...العافاريت والتماسيح من داخل النظام تسعى لعرقلة الحكومة وعرقلة اصلاح صندوق المقاصة والتقاعد والعدالة والنضام الضريبي ..الاصلاحات التي تريد الحكومة القيا م بها لا تخدم النظام ..هادشي واضح ..مكنتش كنتيق بحتا حزب في المغرب مكنيق فحد ولكين اليوم اعلن اني سانزل للشارع دعما للعدالة والتنمية ولو كلف الامر حياتي ...
140 - rayan الخميس 27 يونيو 2013 - 15:34
اودي كون غير خرجتو أو هنيتونا
141 - moulay laayoune الخميس 27 يونيو 2013 - 15:35
بارك من نفاق سياس تعند سيدنا كتمرسو نميمة كفنا شرك.......
142 - مغربية وأفتخر الخميس 27 يونيو 2013 - 15:37
وانا أقرأ هذا المقال وماجاء فيه من تصريحات شباطية أتأسف على زمننا هذا الذي أوكل فيه لأناس زمام أمور هذا البلد الغالي... فكيف لمسؤول رفيع كأمين عام لأعرق حزب الذي قورن إسمه بنظال شعب كامل من أجل الاستقلال من براثين الاستعمار نجده مازالت عقليته مستعمرة بأوهام السلطة والمنصب ويدعي القوامة والحرص على المصلحة العامة في حين أن هذا الحزب كان على رأس هذه الحكومة منذ الأزل ولم نرى منه سوى سياسة إغناء الغني وتفقير الفقير...
فتقيمي لهذه المهزلة الشباطية كمثل طفل يقيم الدنيا ولا يقعدها لإرضاء غروره وشراهته لقطعة كعكة ويستعمل جل الوسائل لنيها غير مباليا بالذين ينظرون إليه بعين الشفقة ومزيد من الاستياء ... فكفنا ياسيد شباط من هذا التملق نحو الكرسي فالشعب أدرى بمن هو جدير بتسيير أموره, وغدي ندرجهالك " راك غدي تحرك عليك الجباح ديال النحال"
واخيرا أسأل الله ان يحفظ بلدنا الغالي آمنا من كيد الكائدين وعبث العابثين.
143 - mfedal الخميس 27 يونيو 2013 - 15:38
كل ما ادعاه شباط عن ابن كيران وحكومته صحيح: لماذا؟ لأنه جرت العادة في الحكومات السابقةأن رئيس الحكومة يبيع ويشتري في الشعب وينبطح للأوامر ويخضع للابتزازات ويوظف أقاربه ويستغل منصبه في مراكمة الثروات وإلى غير ذلك من الممارسات الفاسدة المعروفة....هذا هو التصور الذي يعتقده شباط عن مواصفات رئيس الحكومة ...هذا هي تمثلات شباط عن مواصفات الرؤساء التي تربى عليها في حزب الاستغلال،ابحثوا عن ثروات حزب الاستغلال في الداخل والخارج وأجوكوم ألا تفعلوا لكي لا تصدموا،ألم يتحول شباط إلى ميليارديير من السياسة وبيع الكلام؟أتحدى شباط أن يعاتب زميلته ياسمينة بادوا على تهرييب الأموال إلى الخارج واقتناء شقتين بمليارين من أموال الشعب
ابن كيران لايصلح لإن يكون رئيس الحكومة المغربية لإنه بكل بساطة لا بنبطح ولا يركع ولا يسرق ولا يخدع ولايحابي ولا ينصاع
شكرا ياهسبريسعلى النشر.
144 - صلاح الدين المهداوي الخميس 27 يونيو 2013 - 15:38
الواقع ان عددا من المحللين السياسيين يجب ان يراجعوا ارزاقهم بخصوص الصراع القائم داخل الحكومة المغربية ، وخاصة بين رئيسها وحزب الاستقلال، كما ان عدد من قادة العدالة والتنمية يجب ان يقدموا اعتذارا للقراء ويعترفوا بأن مواقفهم كانت محاولة للصواب إن لم تكن خاطئة تماما ، واﻷستاذ افتاتي الذي شكك في المكالمة التي جرت بين جلالة الملك وزعيم حزب الاستقلال ، بل إنه ذهب إلى استبعاد ان يستقبل جلالة الملك حميد شباط ، في حين ان العكس هو الذي حصل ، ويظهر ان المشكلﻻكان بسيطا ، إلا ان رئيس الحكومة كان متنطعا ومعاندا أكثر من اللازم ، فقد كان علين ان يدعو إلى اجتماع الأغلبية الحكومية ومناقشة مطالب حزب الاستقلال ، وقبول ما يمكن قبوله ورفض ما يجب رفضه وكفى المومنين شر القتال
145 - حسن بن عبد اله الخميس 27 يونيو 2013 - 15:38
اعتقد ان شباط حين قال لجلالة الملك ان بن كيران لا يتوفر على شروط رئيس الحكومة يستدرك على جلالته وهدا سوء ادب لا يليق وتخربيق وتخريف، كما انه يهين المغاربة الدين صوتوا على حزب العدالة والتنمية الدي اختار بن كيران امينا عاما له ، كما ان شباط يريد ان يقول زعما هو لي فيه الشروط ، ادا لم تستحيي فاصنع ما شئت
146 - مغربي قح الخميس 27 يونيو 2013 - 15:41
ياشباط قل ماشئت فا الملك هو الحاكم /

اما انتم مجرد لعبة فقط !
147 - mehdi الخميس 27 يونيو 2013 - 15:42
شباط يقول بنكيران لا تتوفر فيه شروط رءيس الحكومة بنكيران رجل مثقف وله تقافة عالية ادا قدر الله وتجددت الاءنتخبات فسيكون هو الرابح والشعب المغربي كله شباط هل كنت تدرس في جامعة الاءخوين او في جامعة الحقوق كنت سكليست وساءق سيارة اجره فلا تتكلم عن اسيادك المثقفون الدين يحملون شواهد عالية لقد ادخلت الرعب لسكان مدينة فاس بتجنيدك للمجرمين اخراج الاءموات من المقابر والبناء عليها حارسه الخاص اكبر مجرم في مدينة فاس كان محكوم عليه بعشرين سنة قضي سنة واحدة واخرجه شباط
148 - ghi ana الخميس 27 يونيو 2013 - 15:43
يعامل فيه رئيس الحكومة وزراءه كموظفين، وليس كمسؤولين سياسيين".وهكذا يعاملكم الملك
149 - bader الخميس 27 يونيو 2013 - 15:43
" واعتبر شباط أن رسالته لرئيس الحكومة وصلت، مضيفا "سنعطي بنكيران فرصة لتدارك أخطائه وتصحيح تجاوزاته،" وأنا أقول لشباط أنك لست المخول بتوزيع الفرص على بنكيران أو غيره من المسؤلين الحكوميين . و أضيف أن وجودك و حزبك في الحكومة لا يسمن ولا يغني من جوع إلا من رحم الله . و ثقتنا في بنكيران كبيرة و سيحدث الفارق بإذن الله . فما ضر بحر الفرات يومـــاً إن خاض بعض الكلاب فيه . و ما ضر السماء نباح الكلاب
150 - صحراوي لمتوني الخميس 27 يونيو 2013 - 15:43
عنوان التعليق يعبر بدوره عن كون شباط لا يفقه في امور اللباقة واللياقة...
وبالتالي ليس من حسن الكلام، ان تصف شخصا بصفات تظن أنها سيئة، لكونها تتعارض مع مصالحك الحزبية، وتعلم بها عاهل البلاد الذي سبق وعين رئيس الحكومة من الحزب الذي حصل على الأغلبية...تطبيقا لدستور 2011...
ومن تم يطرح السؤال عن أبعاد ومقاصد شباط من هذه البلبلة؟
فإذا كان يقصد تعويض بنكيران، أو على الأقل ان يصبح وزيرا في حكومته، عن طريق تعديل حكومي، وجب التنبيه الى رعونته التي تدفع بنا كمتتبعين الى رفض ذلك...
لان شباط لا يمكن ان يصبح وزيرا، ولا رئيساً للحكومة...ولا حتى سفيرا...لانه شخص متسرع في إبداء الأحكام، وإثارة مواضيع حرجة، وليست له اي قدرة على التحكم في أعصابه عند معالجته لمسائل تخص الشأن العام المغربي...
فشباط ما زال يتحدث بنفس الأساليب القديمة، وتجاهل طريقة تفكير أغلبية المغاربة والتي لها متطلبات تخالف تلك التي ينادي بها شباط وحزبه...فمغرب اليوم مخالف لمغرب ما بعد الاستقلال، وعالم اليوم مخالف لعالم أيام الحرب الباردة، وحلفاء اليوم، لهم علاقة بالاقتصاد لا السلاح...
وعاش المغاربة أخوة كالبنيان المرصوص...
151 - Abir Sabil الخميس 27 يونيو 2013 - 15:44
effectivement, car dans tous les cas il n'est pas à la merci des hommes d'affaires mal honnêtes, en effet tout le monde sait que le rôle de Chabat est bien dressé pour pouvoir stoppé le travail inauguré par le gouvernement actuel; certes il reste des grands chantiers à franchir, mais les pas de Chabat n'ont qu'une seul signification, le gouvernement actuel est sur la bonne voie.
J'aurais bien aimé que Benkirane fait pareil à Chabat et fasse des visites partout dans les villes avec des rassemblements dans des espaces publics après tout le monde va remarquer la différence entre ceux qu'on rassemble pour Chabat et la spontanéité de ceux que viendront pour Benkirane.
152 - Mohammed de Fes الخميس 27 يونيو 2013 - 15:46
و هل أنت صالح يا شباط ؟ هل تتوفر فيك الشروط الكافية ؟ ما هي مؤهلاتك؟ ما هو تاريخك ؟ ما هي إنجازاتك كي تكون أصلا رئيس حزب ؟
153 - abibis الخميس 27 يونيو 2013 - 15:46
أنا لا أنتمي إلى أي حزب سياسيي ومع ذلك أفضل أن يبقى بنكران رئيسا لأنه فطن بناهبي أموال الشعب و سماهم بالعفاريت والتماسيح لم يبق له إلا إخراجهم ووضعهم في حديقة الحيوانات هاهم يقاومون ولكي يتتغلب عليهم يجب أن يسانده الشعب
154 - omar الخميس 27 يونيو 2013 - 15:46
اذا كان حزب اﻻستقﻻل ينتقد الحكومة و رئيسها وهو ضمن ائتﻻفها و مكوناتها فاين المعارضة و االتي كان هي باﻻحرى الجديرة باثارة الضجة .
155 - fouad الخميس 27 يونيو 2013 - 15:47
حميد شباط ليس هو رجل المرحلة القاذمة
156 - عفاريت... الخميس 27 يونيو 2013 - 15:47
غريب شباط التقي جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده ليقول له من يصلح ممن لا يصلح..غريب وكل المؤشرات تكدب سي سباط .
قال "بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا، لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب"
الرجل سي بن كيران ملقاش لي عاونوا فيكم كلكم تديروا ليه لعصى يا عصابة العصى في رويضة...وهل تستطيع انت ان تألف بين ...النس الدين يحبون المصلحة العليا للبلاد و العفاريت و التماسيح الدين يحبون مصالحهم الخاصة
نهبوا البلاد و العباد و مازال عندهم لوجه باش اتكلموا؟؟؟
157 - yassine amine الخميس 27 يونيو 2013 - 15:47
شباط أكد للملك بأن "بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا، لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب".
Alors qui c'est le jocker favorable de rassembler tout le monde ? vous qui n'etes meme pas acceptés au sein de votre parti
Vous croyez que vous allez remplir la mission
158 - moaten ghayour الخميس 27 يونيو 2013 - 15:48
يقول شباط الذي أبرز بأن "انسحاب حزب الاستقلال قائم في انتظار جواب الملك كرئيس للدولة".

و أين هي استقلالية حزبكم أسي شاباط ؟؟ لماذا ترهنون مصيركم بجهه خارجية وإن كانت هاته الجهة هو الملك نفسه
إوا عولنا عليكم وزدنا ب الديمقراطية لقدام !!!!!!
159 - الوردي الخميس 27 يونيو 2013 - 15:48
بالله عليكم. هل مستوى شباط يسمح له بمعرفة المواصفاة الواجب توفرها في شخص رئيس الحكومة و بالتالي هل هو اهل لتقييم رئيس الحكومة ؟
160 - azeddine الخميس 27 يونيو 2013 - 15:49
المعروف ان الملك هو من عين بنكيران, ادا راى شباط انه خطا اضن ان الاشخاص في المكان غير المناسب طويلة.
161 - samir K الخميس 27 يونيو 2013 - 15:51
Chabatt, tu dois etre un vrai ass du "quitte ou doubl"...!
le peuple ne veut pas de cette cinema a si chabatt!! demain, si il y a des elections, qui crois tu qui passera? pas vous , au contraire vous serez in challah 10 émé...Ellah Yh dikk a ssi Chabatt, htar'em chwiya le peuple, son Roi, et le Maroc, mets de coté un peu ton ambition....ya hadi
162 - karama الخميس 27 يونيو 2013 - 15:51
Le grand théatre. regardez et suivez le comportement de ces soit disant politicien à l'image des sketch qui sont présenté le mois de ramadan : sans gout , sans créativité, hors du temps
163 - fbvqzerv الخميس 27 يونيو 2013 - 15:52
Le conflit producteur et le conflit destructeur
Lorsque le conflit est rationnel basé sur des raiosns confirmés et justifiés il est appelé rationnel
Lorsque le conflit est basé sur des hypothèses infirmés autrement dit subjectif (par exemple conflit pour avoir une responsabilité ou une faveur déterminéou autre objectif à caractère subjectif)il classé destructif
Les aprtis politique certe ne veulent pas du tout le PJD car le PJD est un dictateur camouflé incarné dans l'idée de l'islam mot nostalgique et aimable des marocains
Quoi qu'il en soit le caractère coopératif doit régner et le PJD doit donner du temps et accepter les critiques
De toute manière le PJD est moment de deux crises l'une économique la crise économique ibternationale et l'autre politique appelé le printemps arabe
(ou le refus de la classe dictateur régnante)
Je crois à fortiori que l'interet général de la nation doit régner
164 - بنعمرو الخميس 27 يونيو 2013 - 15:53
ولى زمان ديكتاتورية حزب القبان وعدالة صناديق الإقتراع لن تخدل الشعب التواق للتخلص من رتابة الماضي والذي كان فيه هذا الحزب اللاعب رقم 10 في ميدان السياسة والحمد لله بقاء الحال من المحال و"عقبة" للدكشوتييين الآخرين لتنظف الساحة من كل الشوائب ونشم هواء صحيا وغير معبأ.
165 - أبو ريحان الخميس 27 يونيو 2013 - 15:55
"المشكل الكبير في عقلية رئيس الحكومة في التدبير"
"بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي.....
- عجيب أمر هذا الشخص المدعو شباط، إذا كان بنكيران يقول بعظمة لسانه إننا سائرون في الطريق الصحيح لعجلة التنمية وفي إصدار مشاريع تخدم مصلحة البلاد والشعب ففيمن نثق. إذا كان بنكيران يظهر أمامنا على شاشات وسائل الإعلام سويا وعقله صاحي لا نشك في ذلك وهذا الشخص يقول إن بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة.... فمن يصلح إذن؟ الرؤساء الذين مضوا منذ الاستقلال ، طبعا نحن نعرفهم جيدا ونعرف ما كان همهم والنتائج التي جاؤو بها للمواطنين لا شيء...فماذا تريد يا شباط ؟ تريد أن تكون أنت هو الرئيس ؟ لا يمكن . أتعرف لماذا؟ لأن الشعب لم يقبلك ولم يصوت ولن يصوت عليك ،ولهذا فأنت تضع هذه العراقيل لرئيس الحكومة لعل جلالة الملك يتعاطف معك.
والشعب فهم كل هذه المسرحية المشؤومة ولن يلدغ المؤمن من الجحر مرتين، لأن الشعب اختار الناس الذين يرى فيهم الرحمة والشفقة والقناعة وعدم الترامي على أملاك الدولة.
166 - hicham الخميس 27 يونيو 2013 - 15:57
الحزب سيظل حريصا على خدمة المصالح العامة للبلاد، ومعالجة جميع التطورات بما يجب من مسؤولية ونضج, avec un chef de mafia comme président. un 30 juin aura surement lieu au maroc
167 - أم خولة الخميس 27 يونيو 2013 - 15:59
هل وضعية المغرب الاقتصادية والاجتماعية هي نتيجة سنة ونصف من حكم العدالة والتنمية أم هي نتيجة حكم حزب الاستقلال لعشرات السنين؟ الغلط الذي قام به حزب العدالة هو أنه أراد الإصلاح ؛ إصلاح صندوق المقاصة إصلاح صندوق التقاعد إصلاح استغلال المقالع إصلاح ... إصلاح....، وهذا لا يمكن أن يتم إلا باتخاذ عدة إجراءات والقيام بعدة تضحيات من الحكومة ومن الشعب، اما لو أراد حزب العدالة أن يسرق وينهب ويترك دار لقمان على حالها لما وصل إلى ماهو عليه، الآن أراد حزب الاستقلال أن يظهر بمظهر المنقذ من الظلال اتقي الله يا حزب الاستقلال وكحاكم من الضحك على الذقون
168 - حميد الفهري الفاسي الخميس 27 يونيو 2013 - 16:01
لن ينسحب أبدا من الحكومة، و سيظل يطمح إلى لعب دور رئيس الحكومة من داخل الحكومة، و إلى جانب رئيسها الفعلي عبد الإله بنكيران.. و إذا لم ينسحب وقد التقى بالملك و لم يأذن له بمغادرة الحكومة ، فعليه أن يقدم استقالته احتراما لنفسه من جهة، و احتراما لحزبه العتيد و مناضليه من جهة ثانية.. و نعتقد أن استقالته ستحفظ ماء وجهه، و سترفع من شعبيته مستقبلا.. حميد شباط لن يكون أبدا آهلا للأمانة العامة، ليس لحزب الاستقلال فحسب، و إنما لأي حزب آخر و لو كان حزبا كرطونيا.
169 - اسامة الخميس 27 يونيو 2013 - 16:02
عن اي ديموقراطية تتحثدون لم تتجاوز نسبة عدد المصوتين في الانتخابات التي اوصلت حزب العدالة والتنمية الى الحكم سوى 20 في المائة بينما تصل نسبة المشاركة في الدول الديموقراطية 50 في المائة.
حزب العدالة والتنمية لم يحصل الا على 1.5 مليون صوت من اصل 13 مليون لهم الحق في التصويت و40 مليون عدد سكان المغرب ،
حزبا الاستقلال والعدالة والتنمية وجهان لعملة واحدة خدمة النظام وقضاء المصالح الشخصية والحزبية .
لي اليقين ان انصار العدالة والتنمية سيصوتون ضد تعليقي بكثرة .
170 - Souhail الخميس 27 يونيو 2013 - 16:02
Je rêve ou quoi? Ce mec ne veux pas comprendre que le peuple ne cautionne pas ce qu'il dit. Pour une fois dans notre vie on voix qu'il y a un gouvernement honnête. Laissez les travailler bande de voleurs. C'est le partie d'istiqlale qui a pié le maroc, il n y a pas longtemps on voyait que les proches des dirigeants de ce virus implantés un peu partout.exemple la tribu al fass
171 - ياسين الخميس 27 يونيو 2013 - 16:02
اكبر كارثة سياسية قد تقع بالمغرب هي وجود شخص كشباط في الحكومة او رئاستها، الله يستر من هذه الكارثة
172 - ABDELILAH الخميس 27 يونيو 2013 - 16:03
اولا استقبل السيد شباط من طرف الملك كرئيس حزب وليس كشخصية مستقلة وفي اطار الفصل 42 من الدستور.انا يؤسفني جدا الوضعية التي وصل اليها شباط الى مركز الامين العام خصوصا وان فاس العلمية والجامعية منذ قرون لن تستطيع اصال احد العباقرة الى هذا امنصب ان ذل هذا على شئيء فانه يذل علىفساد هذا الحزب ويجب عليهم مراجعة الطريقة التي وصلت شباط الى هذا المنصب
173 - شباط يا شباط الخميس 27 يونيو 2013 - 16:06
هل يظن شباط ان الملك غافل عن السياسة ولايفهم تلك الطريقة الصبيانية بدس الحيلة لكي ينفر منه بن كيران بقوله ليست فيه شروط رئيس الحكومة وهو ما يسمى بالتخلويض ...لست متحزبا لاي جهة ولكن حز في نفسي حول ماقاله شباط.واعتقد جازما ان شباط غير مؤهل وهو يستعمل تهريجا وبوقا لاحدود له اضافة الى سجله القاتم.ولااظن ان جلالة الملك سينصفه ضدا على الاصلاح
174 - ام اسماء الخميس 27 يونيو 2013 - 16:06
انا كمواطنة اعتز بوطني المغرب وحفاظا على الاستقراروالامن وعدم ادخال البلد في الفتنة والفتنة اشد من القتل اطلب من جلالة الملك عدم الاستماع والانصات الى ذاك الاحمق شباط وان يستعمل الحكمة والتريث في التعامل مع مايريده هذا البلطجي الذي لا يريد سوى ان يكون رئيسا للحكومة رغما عن انوف المغاربة واذا كان ولابد من الاستجابة او الانصات له فنرجو من جميع الامناء العامين للاحزاب الاخرى ان يتقدموا هم ايضا بملفاتهم وارائهم وطلباتهم للملك حتى يتسنى الانصات لهم جميعا ويتقدموا بارائهم واقتراحاتهم حول الوضع الراهن ويسود العدل وقول كلمة حق حول الحكومة ورئيسها وحتى لا يعتقد شباط انه الوحيد في هذا البلد والذي يستطيع لوحده ان يحقق مخططاته الرامية الى اسقاط هذه الحكومة التي هي من صنع الشعب المغربي ومنه واليه وليعرف هذا البلطجي ان رئيس الحكومة وراءه رجالا يحبون الخير لهذا الوطن ويوثرون المصلحة العامة على الخاصة ولا يطلبون الكراسي التي من اجلها فقد عقاه هذا البلطجي المنبوذ من طرف الغلبية من الشعب المغربي.................
175 - سالم الخميس 27 يونيو 2013 - 16:08
هذا الرجل سيدي لايصلح لرئاسة الحكومة، لأنه مختلف عن من سبقوه من الرؤساء، لا يسرق، ولا يظلم، ويجتهد لتحسين الأوضاع، ولا يعرف الإنبطاح للوبيات الفساد، وقد تجر هذه الخصال غير الحميدة عدم الاستقرار للبلد، لذا نتمنى استبداله.
176 - حسن الخميس 27 يونيو 2013 - 16:09
ملك المغرب عين بن كيران في رئاسة الحكومة وارتأى انه تتوفر فيه شروط النجاح الا ان شباط يرى غير ذلك ...ونفهم ان شباط يريدها لنفسه ونعرف انه كلما طرق باب الا ويريد ان يكون في القمية والا سلط جنوده على المنافسين ولا تهم الوسيلة ولا الطريقة ولكن المهم ان يصل .
الشعب المغربي مل من حزب الاستغلال وامثاله ولا خير فيه ويقول المثل من جرب المجرب فعقله مخرب.
177 - العقل الخميس 27 يونيو 2013 - 16:09
وماهي الشروط الموجودة فيك انت ،ارحل عنا ياشباط واترك المغرب الجديد والحكومة تعمل أولا عن محاربة المفسدين والخارجين عن ابسط الشروط وهو القانون .
178 - The Chaos is so close الخميس 27 يونيو 2013 - 16:10
laissez votre euphorie pour après, parce que je suis sur et certain que Mr Benkirane va finalement craquer et laissez tt le baratin au hazzard. j'ai du mal à comprendre pourquoi Hespress censure mes posts
179 - الراصد2 الخميس 27 يونيو 2013 - 16:12
سقط قناع حزب الا ستقلال وسقطت هيبة حزب علال الفاسي وهوى نجم الاستقلاليين من يوم أن نصب عليهم رجل رغم أنفهم من قبل المخزن وانصاعوا للأجندة المفروضة عليهم من الفوق ،واش فهمتيني ولا لا ،
أما بنكيران يعرف الواد الساكوتي والواد الهرهوري ويكوي عدوه بالبارد وشعبيته في تزايد ولا زال المغاربة يثقون فيه ولم تتغير لا سلوكه ولا معاملاته مع أصدقائه القدماء في الحي والمسجد وحتى في الحكومة وفي مطعم البرلمان لا زال يأكل من الطجين الواحد هو وصاحبه باها ويغمس بيده ويلحس أصابعه كعادته عند نهاية الأكل
180 - أحمــــــــــد الخميس 27 يونيو 2013 - 16:12
واش انت سياسي ولا بركاك، واش قريتي الدستور ولا للا، رئيس الحكومة يتم اختياره من الحزب الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات والذي هو حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه السيد عبد الإله بن كيران، بقا ليك غير تكول للملك: عافاك آآسيدنا ديرني أنا فبلاصتــو.. الحاصول الله يعفو.
181 - Mohamed الخميس 27 يونيو 2013 - 16:14
الله اعاونك يا السيد بن كيران
الله احفظك .لا يريدونك لأنك نزيه وتحب الخير لبلدك .اتمنا لك التوفيق
182 - Elmo الخميس 27 يونيو 2013 - 16:16
بعد أقل من ثلاثة أسابيع على تبرئة ابنه الأكبر نوفل من تهمة الاتجار في المخدرات القوية في ملف راج طيلة سنة أمام غرفة الجنح الاستئنافية باستئنافية فاس، يواجه حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال وعمدة المدينة، محنة جديدة بعد تحريك المتابعة في حق ابنه الأصغر نضال من قبل المحكمة الابتدائية بفاس على خلفية حيازته سيارة أجنبية مزورة الترقيم و بوشاية شاب ينحدر من الناظور

. نضال البالغ من العمر 23 سنة، سيمثل صباح الثلاثاء المقبل، أمام ابتدائية فاس التي تابعته في ملف جنحي عاد بتهمة «حيازة بضاعة أجنبية دون سند قانوني»، في أول جلسة بعد إنهاء قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها، البحث معه الذي طال سنتين، بعدما كان قرر سحب جواز سفره ومنعه من مغادرة التراب الوطني ووضعه تحت الحراسة القضائية.
183 - hmad الخميس 27 يونيو 2013 - 16:16
Les éveillés parmi nous connaissent bien la devise des BALANCIERS:
Moi, les miens, ma tribu, le parti,....et EL Watan ???
Mon œil! depuis quand ces gens là pensent-ils au citoyen LAMBDA que les leurs quand ils le peuvent, le rackettent sous toutes les coutures?
Ayez un peu de LA VRAI DIGNITE et foutez la paix à ce pauvre pays qui vous a tout donné et que vous malmenez à tout va .
184 - البشير الخميس 27 يونيو 2013 - 16:17
شباط للملك: بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة
هده اهانة للشعب المغربي...ملايين من المغاربة صوتوا لحزب العدالة و التنمية لاختيار زعيمه السيد بنكيران لشغل منصب رئيس الحكومة،اختيار زكته اطياف مختلفة من الشعب المغربي من اطباء و مهندسين و اساتدة و علماء و خبراء في شتى المجالات و باركه ملك البلاد ، ليأتي شباط هذا و يطعن في اختيار المغاربة، خريج التكوين المهني و حاصل على دبلوم حرفي أصبح يقرر مكان الشعب المغربي...عشنا و شفنا .
185 - ياسين ولد سيدي مومن الخميس 27 يونيو 2013 - 16:17
السلام عليكم،
بغيت نــGـــول حاجة وآحدة ، الشعب المغربي ليس في حاجة إلى مثل هذه الصراعات السياسية و التضارب على الكراسي ،، اللي بغينا حنا هو توفرو لينا شروط الحياة الكريمة ، توفرو لينا الأمن في الشوراع ، فرص للشغل للبطاليين ، و تزيدو لبنادم في الخلصة ( كاندوي على اللي خدامين في المعامل و المصانع ، اللي كايفيقو مع 6 ديال الصباح ،، ماشي الموظفين اللي كايجيو تل 9:30 و عاد يمشي يشرب قهيوة و يجي يتنفخ عليك في المقاطعة و الجماعة )
+
هاديك المعارضة راه معارضة الشعب ماشي معارضة الحكومة
و تكـــآيسو علينا شوية ، و خليو الرجل '' بنكيران '' يخدم
186 - hicham الخميس 27 يونيو 2013 - 16:18
وان الشعب يبلغ ملك البلاد ان شباط لا تتوفر فيه شروط لا رئاسة حزب ولا حكومة .ان الملك اكثر نضج من هؤلاء الاطفال .الملك نصره الله و امتعه بالصحة اثبت على حرصه على استقرار البلد .اما هذه الاحزاب و مايسمى بالمعارضة فشبيهة بالمعارضة المصرية التي جمعت كل المفسدين و اصحاب ال مبارك ,تم التسامح معهم ليكون عندهم حياء و يرحلوا لكنهم عادوا ليمثلوا دور الثوار و كان الشعب لا يفهم .الازمة في المغرب ازمة نخب تمثل المغاربة ,للاسف الكثير من الاحزاب و الجمعيات لا تمثل الا نفسها .فالله يحمي بلدنا و ينصر ملكه و بن كيران و كل واحد يحب بلده و يخدمه سواء كان مسؤول او شغيل او فلاح او معلم او ............
187 - hassan الخميس 27 يونيو 2013 - 16:18
السؤال الذي يطرح نفسه بالحاح ويحير المرء امامه,هل فعلا كل ما يفعله شباط نابع من غيرته على الوطن?وهل لهذه الدرجة تهمه مصلحة البلد?واذا كان ذلك فعلا, فاين كان قبل ذلك?ووووو. ان ما يفعله شباط هو اكل الثوم بفمه مكان اخرين لا يظهرون خفافيش الظلام,لا تهمهم الا مصالحهم الشخصية,فوجدوا في
شباط خير من يساندهم,لان الطيور على اشكالها تقع,حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم جميعا.
188 - ملاحظ الخميس 27 يونيو 2013 - 16:20
اتسائل هل تتوفر في شباط صفة السياسي اصلا . الجواب قطعا لا.
189 - maroc-maroc الخميس 27 يونيو 2013 - 16:22
الانتخابات القادمة نشفو اش غا دير ها نتا بنتى فساحة وكتلوحس على الملك وكتقول بلى انت احسن من بن كيران اوا عاندك تفرق دجاج فالانتخابات وتسخر بلاطجية ديالك.. وانا اقول لك وخا دير لى درتى العدالة والتنمية غادى تفوز وبالاغلابية..
اقسم بالله انى لست متحزب ولا انتمى الى اي حزب لكن معجب بالعدالة والتنمية فيها رجال بمعنى الكلمة..
190 - زكية الخميس 27 يونيو 2013 - 16:24
هل انت تعتبر نفسك اهلا لرئاسة الحكومة؟لا إظن لانك تخدم مصلحتك الخاصة فقط
191 - أبو أمين الخميس 27 يونيو 2013 - 16:24
شباط أكد للملك بأن "بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا، لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب".
أظن أن من تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة هو أنت أسي شباط هيهات هيهات ثم هيهات هيهات .....لاتحلم بأن تصير رئيسا لحكومة مغربية أبدا لأن حلمك لن يتحقق
192 - عبد الرحمان إبراهيم الخميس 27 يونيو 2013 - 16:25
ذكرني تصرف شباط بتصرفات صبيانية كان يقوم بها بعض التلامذة الكسالى في السنوات الأولى من الإبتدائي حين يوشون بالتلامذة المجتهدين عند المعلم كطريقة لتحقيق ذواتهم داخل القسم. شباط أقسم الأيمان الغليظة على أن يصبح رئيسا للحكومة فأراد أن يركب على بن كيران لتحقيق أطماعه الشخصية. و الغدر سمة من سمات الإستقلاليين على مر الزمان.
193 - سيغاو مسلم الخميس 27 يونيو 2013 - 16:26
يريدون رئيس حكومة ضعيف حتى ينصاع لاهواءهم ومصالحهم الحزبية الضيقة.

المعارضة تريد ان تقرعه دون ان يكون له الحق في الرد.

وحلفائه في حزب الاستغلال يريدون حقائب وزارية وتعديل حكومي حتى يستفيد شباط وزبانيته.

وكأن المناصب الوزارية هي كنز يتسابقون اليه.


ان الخطا المرتكب هو اجراء انتخابات الامانة العامة لحزب الاستغلال بعد تنثيب حكومة بنكيران.

والصواب هو ان تجري الاحزاب انتخاباتها قبل الانتخابات التشريعية بشهر او شهرين او ثلاثة على اكبر تقدير.

اما من جهة اخرى فان كان بنكيران لا يصلح رئيسا للحكومة فهل يا ترى شباط بتهريجاته و شطحاته وخطاباته الديماغوجية واعتقاداته المبنية على الخرافة يصلح ليحل محله.
194 - moph الخميس 27 يونيو 2013 - 16:27
سسباط يتحدث عن الاستحقاق مع العلم ان الامانة العامة التي اختطفها من الاكفاء سيعود بالحزب قرون الى التقهقر السياسي هل تقدم نفسك بديل لر ئيس لحكومة اخجل من نفسك كفاك تضليلا للسذج
195 - zidane الخميس 27 يونيو 2013 - 16:28
هذه المقولة من حسنات شباط......... فبنكيران يصلح اكثر شئ كمشجع كرة القدم اعني هوليكانز او حياح في رحلة صيد اكثر من رجل سياسة ... المشكل ان تعاميه و تعامي حوارييه عن هذا الواقع يضر ايما ضرر بالاسلام و بالنماذج الانسانية التي يمكن لهذا الدين ان يقدمها......................................................................................................................................................................
196 - الإدريسي اسماعيل الخميس 27 يونيو 2013 - 16:28
نريد معارضة بناءة برئاسة حزب الاستقلال.
دمتم لخدمة الصالح العام يا رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران .
أبقى الله أمير المؤمنين ذخرا وملاذا لشعبه الوفي وأقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن وصنوه المولى الرشيد وكافة الأسرة الملكية الكريمة إنه سميع مجيب .
197 - plytech الخميس 27 يونيو 2013 - 16:28
اتمنى ان لا يسقط الملك في الفخ الشباطي ،،، انذاك سنرى الازمة الحقيقية في المغرب
198 - rquia الخميس 27 يونيو 2013 - 16:29
لا حول ولا قوة إلا بالله...
هاذ السيد والله الى حتى قليل الإحترام...
لو كنت طبيبة د أمرآض عقلية لو كان تطوعت وعالجتو في سبيل الله...
199 - Bruxelles الخميس 27 يونيو 2013 - 16:30
إن فرصة الاستقبال و الجولة المكية تكون فرصة لعامة الشعب للقاء أفراد الشعب بـمـلـكـنا نصره الله. وهذا جد واضح من خلال الزيارات الملكية لمناطق المملكة. لكن الغريـب في الأمرهوأن أمين حزب الإستقلال يعترف بكلامه " الاستقبال كان فرصة لتسليم مذكرة الحزب إلى جلالة الملك " أنه ينتهز مثل هذه الفرص للقاء بـمـلـكـنا وإعطائه المذكرة . وهذا الموقف إن دل على شيء ، فإنما يدل على أن مَلِـكُـنا غير راض على تصرفات هذا الشخص، لأن الأصل والمعروف أن القصر الملكي دائما مفتوح لرأساء الأ حزاب وكل يوم وأسبوع تأتينا النشرات المسائية بالنشاط المكي مع الحكومة والأحزاب. ماذا أصاب حزب الإستقلال حتى تدنى هذا التدني بعد ماكان اليد اليمنى للقصرالملكي. أليس من العارعلى الاستقلاليين أن يقرؤو هذا التدني على الصحف و الشبكة العنكبوتية. فإن كانت فعلا مذكرة للحزب يجب دق باب القصر الملكي وليس إنتهازالفرص اللهم إن كان هناك إحساس لأمين الحزب بأن الملك غير راض عنه.
200 - عبد الله المواطن الخميس 27 يونيو 2013 - 16:31
إن صح الخبر ساقول بصراحة :
-أخلاق لاتمث بالسياسة والعرف الديمقراطي بشئ :قدف رئيس الوزراء بكلمة لايصلح أن يكون رئيس الوزراء هو تبخيس لاختيار الملك وفي حضرته ،وفي الشعب وثقته ...بمعنى أخطأ الملك والشعب وأصاب شباط وجوقته...وهي الترهات التي اكدها في لقاءاته ،فكيف من لايحسن الكلام واللباقة يسير شعبا..والدليل فاس الغارقة في الاجرام وسوء التدبير..
-قوله" يعتبر بن كيران الوزراء موظفين "..فمن ياترى يكونون؟ ...إنهم موظفون وهو معهم لأنهم مواطنون وخدام الشعب لاناهبيه .
-قوله "الحزب سيظل حريصا على خدمة المصالح العامة للبلاد، ومعالجة جميع التطورات بما يجب من مسؤولية ونضج": إن كان ذلك ماتريد صدقا فانسحب من الحكومة دون تذاك ودون لف ولادوران واحترم اختار جوقتك أو على الأقل إن كنت مؤذبا -وقد أشرنا إلى هذا الامر -احترم إرادة الشعب والملك ولاتزد المغرب تأزما وأنتم أصل الأزمة منذ حكمتم رقاب العباد والبلاد ووزارة المالية بيدكم ....اللهم اهدينا إلى مافيه صالح الوطن وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وجنبنا بطانة السوء يا أرحم الراحمين
201 - lahcen mazouri الخميس 27 يونيو 2013 - 16:33
الحمد لله وحده وإنا لله وإنا إليه راجعون ـ
لقد أثبت شباط خلال ماراطونه الهستيري شمال -جنوب -شرق ........ أنه عاجز عن إتخاذ قرار الانسحاب ، فهو يهدد به منذ توليه رآسة حزب الاستقلال واخيرا لجأ لأعلى سلطة في بلادنا الحبيب ملكنا والذي نعته برئيس البلاد ، شباط لا يفرق بين الملك وبين الرئيس لان مسيرته في الحياة التي عاشها لم تسمح له بتعلم ادنى
مبادئ السياسة وينعت اسياده بان الشروط لا تتوفر لديهم لتسيير الشان الحكومي وجمع إئتلافه ، وقد نسي شباط أن ما يحدث داخل الحكومة هو من شان أعضاء الحكومة ولا يجب اللجوء لجلالة الملك قصد إعمال الفصل 42 من الدستور لان هذا الفصل يبث في ما هو مؤسساتي وليس صراعات طائفية حزبية ، أرجو من جلالة الملك أن يوقف هذا الشخص عند حده لانه يسعى لتوريط الشعب المغربي ويمرغ الكل في الفساد
202 - Mohamed Aboq الخميس 27 يونيو 2013 - 16:34
The only problem is how to get easy money without sweating,& deserving all that mo net. Poor people must lead A descent life, not dog's life.So leave these honest people work because they know their duty towards god,& wAs in Alexandria with the presence of mr Khalid, & it is obvious that they want to erradi ate,& cleanse the abscess. Please leave them work. We do not like chabat,& others like him anymore: I call them chennaka
Mohamed aboq
203 - simo الخميس 27 يونيو 2013 - 16:40
شباط أكد للملك بأن "بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا، لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب".اذا كان الامر كذلك فلماذا لم تحتج الاحزاب الاخرى المشاركة في الحكومة ?
204 - مبارك الخامعي الخميس 27 يونيو 2013 - 16:42
من هم التماسيح و العفاريت, الناس تريد ان تعرف من هؤلاء المخلوقات ?.سنة ونصف الان و رءيس الحكومة يتكلم عن العفاريت ..هذا يذكرني بأيام الطفولة عندما كنا نذهب الى ساحة السوق للفرجة على (الحلاقية) و كان الحلايقي يحمل كيسا و يصيح بأعلى صوته و يدعي انه يتوفر على مخلوق غريب الشكل و انه سيريه للناس حتى يلتفوا من حوله ثم يبدء ببيعهم الادوية..ماذا عن حلقة بن كيران? فهل هو فعلا يصارع هذه التماسيح إذا كان هذا صحيح عليه ان يقدم لاءحة بأسماء هؤلاء الاشخاص الذين يعرقلون عجلة الاصلاح و ينهبون المال العام .اذا كان شباط مدفوعا من قبل هؤلاء العفاريت..فعلى بنكيران ان يصارح الناس بالحقيقة حتى لا يفقد احترامه كرءيس حكومة ...
205 - مستقل الخميس 27 يونيو 2013 - 16:43
وكأن لسان الحال يقول أن شباط يريد ان يقول للملك :أنا اللي صالح يكون رئيس الحكومة بدل هداك بن كيران . ولكن الملك بحكمته و تبصره يعرف كل و احد على حقيقته ،لدلك ففي ألايام المقبلة
سيظهر الحق و يزهق الباطل .
206 - ابو البوادر الخميس 27 يونيو 2013 - 16:44
ان الاستقبال الذي خص به جلا لة الملك السيد حميد شباط جاء في الزمان والمكان المناسبين وارسل رسائل مشفرة واخرى بالواضح .اما المشفرة فهي تلجيم الافواه التي شككت في تصريحات المناضل شباط خلال جولته بالاقاليم الجنوبية واهل حزب المصباح ادرى من مصدر هذه الشكوك والاستقبال بوجدة يعتبر صفعة في وجه هؤلاء اما الر سالة الاكثر وضوحا تتمثل في وضع المسمار الاخير في نعش حكومة بنكيران;الذي سيخرج من الباب الضيق الخلفي
207 - عسكري الخميس 27 يونيو 2013 - 16:47
وبالتالي اللذين صوتوا على رئيس الحكومة اي الشعب المغربي لا تتوفر فيه اهلية الانتخاب وان العملية الانتخابية برمتها باطلة والبرلمان الذي زكى هذه الحكومة باطل والاخطر من هذا تعيين جلالة الملك حفضه الله لرئيس الحكومة فيه كلام .ولهذا فاني كنت من اللذين لايريدون هذا الاستقبال لسبب واحد لتسحر مع الدراري الصغار يصبح فاطر .اناشد جلالة الملك اعزه الله عدم الاكترات لهذا المجنون كما اطالب رئيس الحكومة تخصيص مبلغ مالي من ميزانية الدولة 2014 عبارة عن نفقات الاتشفاء والعلاج في احدى مستشفيات الامراض العقلية بالمغرب لهذا الاحمق.حفظ الله جلالة الملك وحكومته الصامدة في وجه الفساد وفلول اللا اصلاح .
208 - taich الخميس 27 يونيو 2013 - 16:50
اذا كان ما كتب في العنوان صحيح فالامر يوحي بنوع من السخرية والنكة يمكن المشاركة بها في مهرجان الضحك بمراكش كككككك اذا لم تتوفر شروط الرءاسة في بنكران فماذا نقول عمن عينه رئسا للحكومة والذي يتمثل في شخص الملك. كا ن على شباط ان يقول للملك مباشرة انت لم تحسن اختيار رئيس حكومتك الذي انتخبه شعبك يوم 25 نونبر . ان هذا الرجل يتهكم علينا كشعب و على ملك هذا الوطن الحبيب الذي من الله عليه بكثير من الخيرات لكن سلط عليه ايد وسخة لا تعرف الله الا عند المصائب اللهم قنا وقي بلدنا من شرها ورد مكرها في نحورها اااميييين
209 - Citoyen الخميس 27 يونيو 2013 - 16:52
Chabat a raison que Benkirane ne possede pas les competences de gerer un pays mais cela concerne tous les chefs de partis politiques actuels exception de Mr Bakouri qui doit etre plus adequat pour ce genre de responsabilites. Le reste des partis sont tous des opportunistes et des incompetents sans exception.
210 - Youssef الخميس 27 يونيو 2013 - 16:59
Depuis quand un gouvernement marocain est aussi critiqué ! ça prouve tout simplement qu'on est sur la bonne voie!

Continue Mr Benkirane, nous sommes avec toi et tu as notre confiance totale.

Nous savons et sommes conscients que nous sommes obligés de collaborer avec le mekhzen si on veut avancer sans toucher à la stabilité de notre pays. Mais il faut pas que ça bloque complétement le travail du gouvernement.

un message pour lmekhzen:
notre dernier espoir est benkirane, si jamais vous le poussez dehors ou si jamais il démissione parce qu'il n'arrive plus à avancer à cause de vous, attendez-vous au pire...

A bon entendeur...
211 - عبدو انكادي الخميس 27 يونيو 2013 - 17:01
يبدوأن حزب الإستقلال تحت القيادة الجديدة لايحلو له أن يخضع لرآسة الحكومة ولم يستصغ هذا الوضع الجديد في التسيير الحكومي المؤطر وفق دستور جديد يمنح رآسة الحكومة صلاحيات عديدة وقوية تختلف عن
صلاحيات الوزير الأول في الحكومة السابقة التي كانت تسير وفق منطق التعليمات والخطوط الحمراء،الأمرالذي جعل الحزب يعيش الآن بين إشكالية التموقع بين المشاركة في الحكومة تحت رآسة السيد بن كران أو اللجوء إلى
موقع المعارضة الذي سيكلف الدولة المغربية سياسيا وماليا الأمرالذي جعل
السيد شباط يبحث عن مخرج للأزمة التي يعيشها حزب الإستقلال بين مكوناته
ومناضليه القدامى والجدد لعله يسجل بعض النقط على حساب حزب العدالة
والتنمية وبين إقحامه للمادة 42 ليشرك ملك البلاد في أزمة غير دستورية
ولخلط الأوراق وبالتالي البحث عن مبرر يوهم به الرأي العام ويحفظ له ماء وجهه... لذلك أقول للقيادة الجديدة في حزب الإستقلالال " الي احفر شي حفرة
ايطيح فيها"والي دارها ابيديه يفكها بسنيه"
212 - ابو طه الخميس 27 يونيو 2013 - 17:02
ما تقدم به شبا ط لجلا لة الملك ليس الا نوع من النميمة على طابق النصيحة التحديرية لكى يبرر انسحابه لجلا لته لكن الحقيقة اللتى لايعلمها الكثير من الناس
هو وقوف رئيس الحكومة فى وجه كل احزاب المعارضة من الاستفادة من الصفقا ت والتوظيفات للمقربين . باختصار شديد قطع الطريق على الانتهازيين .
ماتقدم به شبا ط نصب واحتيال وعملية ابتزاز كبيرة.
مزيدا من الصمود لهده الحكومة وقليل من الصبر سيكشف اسرار كثيرة فى الايام القريبة جدا والسلام.
213 - لحسن من وجدة الخميس 27 يونيو 2013 - 17:09
لو كنت شاعرا لهجوتك بشعر امضى من حد السيف.
شباط يحمل في نفسه ما يذكرني بشخصين اشفق على احدهما و اترفع عن الكلام في الاخر. القذافي رحمه الله و كل الاموات كان يعاني من آفات نفسية مزمنة و نهايته المحزنة في نظري ليس عندما اطلق عليه الرصاص بل حينما خرج بخطبه "المبهدلة" و جاء بما يظحك و يبكي في آن. الثاني هو "المطرب الشعبي" المصري شعبان عبد الرحيم. انت يا شباط خليط من هذا و ذاك.
214 - Marocaine الخميس 27 يونيو 2013 - 17:09
Laissez le travailler. .C'est le peuple qui a choisit Mr Benkirane
215 - maroc الخميس 27 يونيو 2013 - 17:10
أن شباط أكد للملك بأن "بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا، لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب".chabat crétique le choix de SA le roi Med 6. le roi a choisie Benkirane come pr"sident du Gouvernement et chabat lui dit que celui ci ne mérite pas d'être le président du gouvernement marocain. qui est ce Chabat? est ce que vraiment il peut dir au roi que Benkiran est ...
216 - بارى الخميس 27 يونيو 2013 - 17:15
كنت في السابق من معارضي الأخ حميد شباط ظنا مني أن هذا الأخير سوف لن يستطيع الصمود في مواقفه و بنفس الجرأة بعد لقائه مع الملك لكن بعد أن تبين لي العكس اليوم و رغم أنني أتعارض مع أطروحاته إلا أن الموضوعية تقتضي مني و من الجميع الإعتراف بقوة الرجل و جرأته فهو قال كلاما "و مشى به حتى الأخير" على حد قول بنكيران الذي هو مدعو لإبراز ما بجعبته من جرأة للدفاع عن موقفه فالحديد لا يفله سوى الحديد و شباط تشبث بقرارات مؤسسات حزبه و دافع عنها بكل جرأة و بذلك يستحق أن يكون الممثل القوي للحزب الذي لا يعتبر سوى مواقف مؤسسات حزبه و الإستقلال حتى و لو لم يظفر بما طالب به إلا أنه سجل موقفا قويا يحسب له و على مؤسسات العدالة و التنمية الخروج بموقف موحد و على بنكيران الدفاع عن مواقف مؤسساته كأمينا عاما و ناطقا رسميا باسمها كما يحق له أن يستفرد بعدها بموقفه كرئيس للحكومة و لكن عليه تغليب موقف الحزب على موقفه كرئيس الحكومة ما دامت هذه الأخير لا تختلف مع مؤسسة دستورية أخرى
217 - ka ba الخميس 27 يونيو 2013 - 17:16
il est certain que chabat oubli que la nouvelle constitution donne le pouvoir au parti politique majoritaire après les éléctions de former un gouvernement le peuple marocain constate avec une grande surprise que le gouvernement précédent était constituer d'une seule famille sans citer de nom par conséquent chacun défendait les intérrets de la famille les choses ont changées M chabat et son parti doit comprendre ce changement sans faire de démagogie en dix huit mois d'exercice d'un nouveau gouvernement on ne peux pas s'attendre a des miracles avec la crise qui touche meme les grandes puissances je lui demande en temps que citoyen marocain de travailler avec le PJD la main dans la main dans l'interrets du peuple marocain pour surmonter la crise économique et se mobiliser comme un seul homme pour défendre notre intégrité térritoriale
218 - younes الخميس 27 يونيو 2013 - 17:17
بنفس السرعة التي صعد بها سوف يسقط .ومن اراد ان يعرف حكامة شباط فليسال عن شركة "سيميف" SIMEEF بفاس وعن حال عمالها
219 - Citoyen jaloux الخميس 27 يونيو 2013 - 17:17
Ou était l'Istiqlal avant que le PJD a eu la majorité , je vois comme une grande partie de marocains intelectuels que c'est un phobie des islamistes qui comble les partis marocains
220 - islam allahs الخميس 27 يونيو 2013 - 17:18
j aime bien monsieur chabat j ai assisté à lui a tanger vraiment avant le je detestai mais maintenant je l'aime bien il est vraiment fils du peuple , comme il a dit nous les marocains on mange pas les banane mais plutot des pommes de terre , alors que benkirane est venu pour nous dire que le prix des banane n'a pas changé
221 - شكيب الخميس 27 يونيو 2013 - 17:19
ان تعبروا عن اعتزازكم الكبير بمبادرة جلالة الملك محمد السادس، التي تترجم حرص جلالته على ضمان شروط الاستقرار و السيادة فهذا شيء جميل ، لكن أن يصدر رئيس حزبكم أحكاما من قبيل أن بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا ، فهذا رأي شخصي تغلفه حسابات ضيقة ( انتخابوية و استوزارية ) مارسها قبله عدد من - المناضلين - أمثال لشكر و مزوار ,,,,,,
ليس من حقكم ان تصدروا أحكاما قبل الاوان لأن هذا شأن الأمة و شأن و يوم الاحتكام للصناديق إن كنتم تؤمنون بالديموقراطية الحقة .
ولعلمكم فإن يقظة صاحب الجلالة أكبر مما يعتقد صاحبكم ومكتبه السياسي و برلمان حزبه ، مع احتراماتي للمناضلين الشرفاء الذين قرؤوا الفصل 42 ولم يتبنوه لأنه لا يمت لهذه النازلة بصلة.
222 - البوجادي الخميس 27 يونيو 2013 - 17:19
نتوما قابلو غير الترقيات على خدمتكم الزينة نتائجها 37% في الباك و بنقيل !!!! 
223 - Abderrazak الخميس 27 يونيو 2013 - 17:20
A si Chabat, il ne passe un jour sans que tu fait un commentaire ou tu contredis ce que tu as dis la veille...

Tu dis vouloir la democratie et tu veux decider seul qui dois gouverner. Qui t'as donne ce droit?
Seuls les urnes peuvent decider. Le seul pouvoir que tu as en ce moment c'est te retirer. Mais de grace epargnes nous tous ce tralala!
224 - عزيز الخميس 27 يونيو 2013 - 17:21
سجل يا تاريخ
ينبغي ان لا تنمحي من ذاكرتنا هذه اللحظات الاليمة التي يرسمها بعض من طغت عليهم مصالحهم الشخصية .واعماهم حقدهم الدفين .في مواجهة حزب العدالة والتنمية وهم يضعون له الاغلال والحفر .ويستنجدون بالقاصي والداني .لفرملة الاصلاح التي ابتدات معالمه مع تحمل هذا الحزب مسؤولية تدبير البلاد.وكل المؤشرات كانت توحي بان هذا الحزب وبما يتمتع به اطره من كفاءة ومصداقية ونزاهة قادرين على ان يسيروا بالمغرب في مدارج الدول الديمقراطية .ومخافة ان يقع الاجما ع على هذا الحزب من كل مكونات الشعب المغربي .ومن منطلق الخوف على مناصبهم وكراسيهم وامتيازاتهم .بدات الحرب الضروس واستبحت كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة واستيقظت فجاة روح المواطنة لديهم وهم من اوصل المغرب الى ما وصل اليه .فليسجل التاريخ ان شببيط ومن معه هم اعداء الاصلاح
225 - BAKA الخميس 27 يونيو 2013 - 17:22
مهلا يا شباط
لا يجب القاء الكلام على عواهنه فاللحظة جد حساسة ولا يجب اغراق الساحة بهكذا تسريبات من داخل المطبخ الحزبي بغية الاستقواء بالمؤسسة الملكية او استعما ل اللقاء مع الملك كانتصار لشباط وحواريوه
المغرب في حاجة الى الاصطفاف حول دستور المملكة من اجل احترام المنهجية الديموقراطية و الوقوف سدا منيعا امام عرابي التحكم والانقلاب الناعم على اختيار الشعب في الانتخابات الاخيرة
226 - YASSINE ZAMMOURI الخميس 27 يونيو 2013 - 17:22
هذا حزب انتخبه الشعب و يجب إحترام هذا الاختيار
227 - Lahcen d'Allemagne الخميس 27 يونيو 2013 - 17:25
اجمع جميع دوي التخصص او غيرهم امثال عبد الله الضعيف ان الآلية التي يريد بها السيد شباط توريط المؤسسة الملكية لوصول اهدافه خاطئة ولكن هذا الأخير ياتي بمنطق ولو طارت فهي معزة ويلتحق بالملك على متن طائرة خاصة ليقدم مذكرته. الغريب في الأمر أن هذا الأخير يقر بوجود ازمة ولكن استعمال طائرة خاصة، من سيؤدي الفاتورة؟ اليس لدى الديوان الملكي بريد الكتروني لاستعمال ارخص وسائل التواصل وتكون هناك ارادة للتخفيف من حدة الأزمة وفي نفس الوقت المحافظة على البيئة؟ من الصعب إقناع إنسان بسيط مثلي اللهم إذا تأكدنا بأن المذكرة تحتوي على نظرية جديدة لإكتشاف العجلة من جديد و الشخص الوحيد الذي يمكن شرحها للملك هو السيد شباط. اما ادا كان محتوى المذكرة هو خطابات السيد شباط الأخيرة ـ بوي عمر؛ قدامو منحوسين؛ كرفاتا، مرسدس ...الخ، فلو كنت مكان النيابة العامة لفتحت تحقيقا في المضوع لان هذا يسمى بالواضح هضر المال العام.
228 - مغربية حرة الخميس 27 يونيو 2013 - 17:27
ما خصنا لا بنكيران لا شباط يرحلو علينا ويخليو ليبغاو يخدمو البلاد حنا ماخصناش غير الهدراة هاد جوج طيبو لينا راسنا بالهدرة الخاوية .
من هدا المنبر اناشد الملك ينفيهم لشي جزيرة بعيدة باش يخليو الشعب فتيقار فيقوووووووو المغاربة هادي غير مسرحية من تاليف شباط واخراج بن كيران
229 - Anas الخميس 27 يونيو 2013 - 17:28
J'ai pas vote pour le pjd, alors ne dites pas que le peuple a choisi Benkirane comme chef de gouvernement. Je suis un stiqlali et je le resterai pour toujours. SVP si vous avez des commentaire au nom du peuple veuilliez afficher les chiffres avant. Le PJD est premier mais n'est pas majoritaire !!!
230 - MOHA-Maghreb الخميس 27 يونيو 2013 - 17:35
أصْبحْتَ حائراً في أمْرِك يا شباط ، وأصبحْتَ تتشبط وتتشبط في بحر السيد بن كيران العميق خائفاَ من الغرق.
بكل صراحة يا السيد شباط ، إن السيد بن كيران أثّرَ عليك نفسانيا كثيرا ، فهو اللي بَعْثر لك حساباتك ، أُ كما نقول بالمغربي ( جابْليكْ مَيَبْقاشْ)، أنت وزملاؤك مثل السيد مزوار ، لشْكر، بنشماس ، الراضي ..لأنكم أصبحتم عالة وكارثة على المجتمع وعلى الكرة الأرضية بأكملها
231 - Bouali SADNI الخميس 27 يونيو 2013 - 17:37
Cet homme est une marionnette guidée par telecommande,cici me rapelle des années 60 et 70 à la place de BAB LMAKINA à FES pour voire AICHA BITITE et HARBA rahimahoum allah, nous racontent des histoires ;à vous de commenter ceci ? Ensuite ou sont passés les intellectuels du PI.Il faut laisser le gouvernement sous la presidence de mr BENKIRANE et tous ses ministres travailler, ils sont dans la bonne voie. Vive notre Roi MED VI.
232 - abdel الخميس 27 يونيو 2013 - 17:38
زعما علاش كلشي ضذ بنكيران ... المعارضة ضذو
وحتا احزاب الاغلبية ...ناض ليه حزب الاستقلال ..
الصحافة ...
الاعلام
الباطرونا ...
...
كظنو هادو كون لقاوه شفار و يختلس اموال الدولة غادي يسكتو ..!!
شي حاجة تما ... اللي خلات هادو كاملين يتوحدو ضذو ...
وللأسف حتا شي وحدين من الشعب ...دايرين ايديهم في ايد المعارضين أعلاه ..
معليش
قال تعالى : وإن ينصركم الله فلا غالب لكم ...
233 - عا يق الخميس 27 يونيو 2013 - 17:39
هذا هو بيت القصيد

"بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة الذي يستطيع أن يجمع ائتلافا حكوميا، لأنه يتصرف كرئيس لحزب وليس كمكون من أغلبية تتكون من أربعة أحزاب".
234 - نرجس الخميس 27 يونيو 2013 - 17:39
فعلا الأستاذ بنكيران لايصلح أن يكون رئيس حكومة مغربية، لأن الحكومة مغربية تأتي لتمص دم المغاربة، لأن الحكومة المغربية تأتي لتملأ حسابات بنكية في الخارج، الأستاذ بنكيران لايصلح لأنه فضح نتائج الحكومات السابقة.. منذ 50 سنة لاتعليم لاصحة لاادارة لاصناعة، الأستاذ بنكيران يجب أن يسجن بل يعدم لأنه يريد أن يخلق التوازن في البلاد بين الأغنياء والفقراء وهذا مرفوض لأن هذا لم يقم به أي رئيس حكومة سابقة.. السيد بنكيران وحكومته مطالبة بالمثول أمام محكمة لهاي لأنها حكومة لاتطمح الى ركوب الكاتكات واقامة السهرات التي يوزع فيها لبن العصفور.. لأنها حكومة قلبها على الشعب والوطن وتشارك الشعب في السراء والضراء وتخاف الله ولاحول ولاقوة الا بالله...
235 - oussama الخميس 27 يونيو 2013 - 17:40
أكبر فضيحة هي حينما تجرأ و قال للملك أن بن كيران لا يصلح أن يكون رئيس الحكومة. إدن شباط يعرف من يصلح لرئاسة الحكومة خير من الملك و الشعب.
و الله إني أجزم بأن شباط أكبر سفيه يحب الحجر عليه، و زعامة هدي!
236 - عاش السي بن كيران الخميس 27 يونيو 2013 - 17:40
لصاحب التعليق
بن كيران ليس لديه كاريزما رجل سياسي
كيفاش بغيتيه يكون كاريزمة رامي عياش
باركا خليو السيد يخدم بلادو
عاش السي بنكيران
237 - amine الخميس 27 يونيو 2013 - 17:43
benkirane c'est le peuple qui l'a choisi اما انت فانك سيكليست تريد تخليص ابنائك من السجن المتورطين في المخذرات والمغاربة يعرفونك جيدا!! معندكش الوجه لي يحشم!!! -أخلاق لاتمث بالسياسة والعرف الديمقراطي بشئ :قدف رئيس الوزراء بكلمة لايصلح أن يكون رئيس الوزراء هو تبخيس لاختيار الملك وفي حضرته ،وفي الشعب وثقته ...بمعنى أخطأ الملك والشعب وأصاب شباط وجوقته
238 - Aziz الخميس 27 يونيو 2013 - 17:49
واعتبر شباط أن رسالته لرئيس الحكومة وصلت، مضيفا "سنعطي بنكيران فرصة لتدارك أخطائه وتصحيح تجاوزاته، لأننا لسنا مستعدين للاستمرار في هذا الوضع غير السوي

* الخلاصة *

المشكل ليس بنكيران بل شباط
239 - احماش الخميس 27 يونيو 2013 - 17:51
انت نيت تجي معاك رئاسة الحكومة نخرجو شوية بعد من خطاب الحيوانات وندخلو في خطاب الخرايف والشعودة.........ورقصو يا لولاد وزغرطو يا لبنات السياسة في بلادنا طورات
240 - ملاحظ الخميس 27 يونيو 2013 - 17:51
ان السياسة فنون والقرار اكراهات ومن يعمل داخل المؤسسات ليس كمن يتكلم من خارج المؤسسات فعوض ان ننتقد شباط او بنكران يجب ان نكون موضوعيين شباط من حقه ان يعبر عن موقفه وسي بنكران من حقه ان يتخد القرار الدي يريد لاكن السؤال الجوهري الدي يجب ان نطرحه هو كيف يمكن تجاوز هده الوضعية في المستقبل ؟
بكل تواضع اعتقد شخصيا انه من خلال التجربة الدستورية والسياسية ان رئيس الحكومة بمجرد تنصيبه يجب ان يقدم استقالته من الحزب الدي ينتمي اليه بحيث ينحى عن اي مايمكن ان يرتبط بدسائس السياسة ومدام الدستور الجديد يمنح رئيس الحكومة سلطات واسعة فالبضرورة يجب ان يكون محايدا والمصلحة العامة هي الاولى
241 - معلق الخميس 27 يونيو 2013 - 17:53
من يعرف عقلية هذا الرجل يقتنع بان هدفه النهائي ليس فقط رئاسة الحكومة بل اعتلاء العرش بعد تنحية بنكيران ثم الملك بعده.
242 - خطير الخميس 27 يونيو 2013 - 17:59
انا كنقترح باش يديرو واحد الاختبار لحزب الاسثقلال مع حزب العدالة و التنمية باش نشوفو شكون لعندو وشكون لغير داوي مغريبنا زوين ولكن شكون خلاه.
243 - **LEMBIRIKOVICH** الخميس 27 يونيو 2013 - 18:04
اذا كان الاستاذ بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة فلماذا عينه جلالة الملك في هذا المنصب الكبير? علما ان جلالة الملك كان قد طلب تقريرا مفصلا من مديرية مراقبة التراب الوطني ومن الاستخبارات العامة للدولة عن كل صغيرة و كبيرة تخص الاستاذ بنكيران. ومن خلال هذا الكلام فحزب الاستقلال يتوفر على اكبر جهاز للمخابرات في المغرب اكبر حتى من اجهزة الدولة.
و هذا الكلام (اي كلام شباط) يكون خطيرا على حزب الاستقلال الذي بدا يستقوي حتى على la DGED و la DGST الجهازين الذين لم يقوما (على حد قول شباط) بواجبهما اثر تقديم بيانات حول الاستاذ بنكيران لجلالة الملك قبل تعيينه في هذا المنصب الحساس. علما ان الاجهزة المغربية هي من الاجهزة الاكبر تطورا في المنطقة و التي تعلم عنك حتى اذا ما كانت جوربك تعطي رائحة كريهة ام لا و من اين تشتريها....
244 - محمد الطانطاني الخميس 27 يونيو 2013 - 18:05
يبدو ان الاشخاص الدين يديرون المغرب فعلا لم يدركوا بعد ان المغرب ما زال مهددا بشكل كبير بل و اكثر مما مضى و بالتالي فيجب عليهم العمل على توحيد الصف الو طني من اجل دعم الاستقرار و تجاوز المرحلة بنجاح خاصة في مواجهة المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية
يجب على الملك ان يقوم بزيارات لكل مناطق المغرب لكي يكون اكثر قربا من نبض الشعب لا ان يعتمد على محيطه الدي لا ينقل سوى الاشياء التي يريدها و يتجاهل واقع الشعب الدي يزداد سوءا يوما بعد يوم
245 - عبدوهواري الخميس 27 يونيو 2013 - 18:07
شباط يريد أن يضمن لنفسه وعشيرته مقعدا في الحكومة المقبلة، فقام بتلطيخ صورة بنكيران وتحسين صورته هو، كيف بأمي يحكم 30 مليون نسمة، الأحزاب المناوئة للحكومة الآن تريد أن تفشل التجربة لإسلامية في الحكم، وييئسوا الشعب منها... ونقول لهم أن الشعب عاق بكم وعاق بالفشل ديالكم ومغاديش يصوت في الانتخابات الجاية ...
246 - هارون الخميس 27 يونيو 2013 - 18:07
إلى صاحب التعليق 12 بن كيران رجل شريف في عصر قل فيه الرجال الأمناء قلت إنه لم يف بوعوده فالرجل قد وعد بمحاربة الفساد وهو بالطبع قد بدأ فيه ألا ترى معي أن الاقتطاع من أجور المضربين هو إصلاح لما أفسدته كثرة الإضرابات التي تخاض على أساس ملفات مطلبية غير واضحة وهل من المعقول توظيف المعطلين حاملي الشهادات دون إجراء مباراة فأنا أحيي رئيس الحكومة على الالتزام بتطبيق القانون تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص أما بخصوص انتظار نهاية الولاية التشريعية التالية لانتخاب حزب أفضل من الحزب الحاكم فأود أن أذكرك أن الانتخابات المقبلة إن شاء الله ستكون للعدالة والتنمية رغم كيد الكائدين وتشويش المشوشين الذين انسقت مع أكاذيبهم وأضاليلهم .
247 - المستقل الخميس 27 يونيو 2013 - 18:09
الى مواطن غيور التعليق رقم 23
سيدي هذا التعليق انا كتبته في جريدة اخرى لمقال: كل التوقعات تشير الى تعديل حكومي قريب وهذا ما قاله شباط لأعضاء اللجنة التنفيذية.
يسرني ان تعيد نسخ ما كتبته لكن مبدئيا لا اتفق مع اساليب البهرجة و التطبيل الذي ينهجهها مريدو الب ج د والتي ضدها كتبت هذا التعليق.
و شكرا
248 - محيرش سكيبون : الخميس 27 يونيو 2013 - 18:15
ردا على التعليق رقم 3 أقول للأخ الكريم واش احنا كنقلبو على الكريزما ولا على لي يخدم البلاد بدون خطفة أو سرقة. أسيدي ما عندنا ما نديرو بشي زواق أو ديماغوجية على الأقل بن كيران. أنا جد مطمإن ومهني مع راسي أنه لن يسرقني و لن يوظف أفرادا من عائلته خليو الشرفاء يخدمو بدون شوشرة . كريزما قالك...
249 - no women no cry الخميس 27 يونيو 2013 - 18:20
زعما نتا الي تتوفر فيك الصفات المثلى لرئس حكومة ...
250 - لقد أصاب شباط الخميس 27 يونيو 2013 - 18:43
لقد أصاب شباط
بن كيران عليه العودة للمجال الدعوي والإبتعاد عن السياسة
251 - youness الخميس 27 يونيو 2013 - 18:43
ضربني و بكى سبقني و شكى..............................
252 - Marocain الخميس 27 يونيو 2013 - 18:47
La crise actuelle est une crise interne de l' istiaqlal. C est une affaire de personnes qui veulent devenir ministres à la place de leurs collègue du parti.
Quand à Mr chabat pensez vous qu' il puisse avoir le courage de parler en ces termes de Mr Benkirane devant sa majesté ? Je pense que non .
Mr Benkirane à un bac sciences maths et une maîtrise en sciences physique ai si qu un passé de militant
Mr Chabot a gravi les échelons à travers le syndicalisme et quel syndicalisme ?je vous laisse deviner .
Je préfère un gouvernement sans expérience et honnête qu un gouvernement expérimenté avec des voleurs , voilà tout
253 - رشيد بني سيدال الخميس 27 يونيو 2013 - 18:48
كيف يعقل ان يأتي الاصلاح الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي من رجل اسمه بنكران تربى تحت سقف 'لمسيد' ذوا مرجعية اسلامية هاشة تتناقض مع مفهوم السياسية و الدمقراطية المستنيرة بنكيران شخص يستلهم مشروعيته من الاولياء الصالحين ' لمرابط ' بويا عومار ويستقوي خطابه السياسي بالروحانيات ويشبه حلفاءه السياسيين بالعفاريت والتماسيح... كأنه قائد غابة ازمور وليس الحكومة
254 - استاد الخميس 27 يونيو 2013 - 18:48
في المغرب الحكم للملك اما هؤلاء فهم ممتلين يؤدون ادوار ويقبضون تمنها مضاعفا هم والبرلمانيون والمستشارين,,,بنكيران شخص يعتقد انه طوع الموظفين بالاقتطاع وطوع المغاربة بالزيادة في البنزين ولكنه سيرى نتائج افعاله ,,المعروف عن ما يسمى بالتيار الاسلامي هده الافعال السادجة, ادا كان يريد الاصلاح فعلا فهو يعرف اين تدهب اموال المغاربة انشري يا هسبريس
255 - ملاحظة الخميس 27 يونيو 2013 - 18:51
السيدي حنا بغينا بنكيران رئيس حكومة، لم أكن أتابع لا السياسة و لا جلسات البرلمان لأني كنت أعرف أنهم يكذبون و ينافقون أما الآن في عهد السي بنكيران الرئيس ديالنا فأنا أتابع السياسة بكثير من الاهتمام و أشاهد جلسات البرلمان و أنا أعرف أنه يقول الصدق لأنه لا يخشى سوى رب العالمين، الشباط سير فحالك السياسة ماشي ديالك.
انشري هسبريس حتى يعرف كل قدره.
256 - خطير الخميس 27 يونيو 2013 - 18:52
عندنا ملك و شعب واعر بغيتو ولا كرهتو كنتمنا تشوفو لخرين اش طراليهم وتتعلمومنهم بغيت يكون شي حل واعر لي يوقف كلشي عند حدو ويعرف بان هاد البلاد ماشي ديال اللعب لانه كينين شي وحدين لكيسناو غير بحال هاد الفرص لكيديوها شي وحدين بغين غير المصالح ديالهم.
257 - من مدينة العلم و التقافة الخميس 27 يونيو 2013 - 18:53
ا تاسف عن مدينة العلم مدينة اكبر الجامعات واناسف لاصليون هذه المدينة العريقة الذين يقبلون عن حماقة شخص يجهل ما به و يطغى بما لا يرضي الله .وصلت به الوقاحة ان يقول في كلماته القرار لرئيس الدولة لن يفرق بين رئيس الدولة و ملك الدولة وتقول بان السبد بن كيران ليس في مستوى رئيس الحكومة هذا الشخص الذي اختاره الشعب وزكاه ملك الدولة حفضه الله و نصره ونجاه من امثالك.حزبكم نعزيكم فيه حين جئت لتطعن في اختيار الشعب و صاحب الجلالة ملك الدولة الذين اختاروه رئيسا للحكومة للسير بهذا البلد الى الامام واصلاح ما خلفت حكومة حزبكم و المفسدين لا تضن ان الشعب غافل. الفرق بينك و بين السيد بن كيران فرق كبير جدا. فخطابتك المضحكة اصبحت بالنسبة لنا كتهريج بهلوانيا. اما لباسك للدراعية الصحراوية اعرب عن نفاقك لساكنة اقالمنا الجنوبية. نصيحة انسانية شوف ليك شي طبيب نفساني و بعد ليك عن السياسة. اليوم كلنا اصبحنا نفهم في السياسة. وكملو لانسحاب ديالكم باش تكمل الفرحة .اما السيد بن كيران لنا ثقة عظيمة فيه. الله ينصركم يا سي بن كيران.
258 - إلياس الخميس 27 يونيو 2013 - 18:55
الحمد الله كل التعليقات تسير في إتجاه واحد وهدا يدل على أن المغاربة يتقونة كل الثقة بختيارهم ولن تغورهم دموع التماسيح
259 - نريد مغرب جديد الخميس 27 يونيو 2013 - 18:56
باركا شباط الشعب عيا من القولب تلاعب ديا لك انت غير طير لهنا طير لهنك وش مكتعياش ---شباط سمع المغاربة عقوا من الناس بحالك ----- نريد مغرب جديد
260 - نبيل الخميس 27 يونيو 2013 - 18:57
شباط ليس الا دمية يلعب بها غلاب و حجيرة.
261 - مول الشي الخميس 27 يونيو 2013 - 19:09
" بنكيران لا تتوفر فيه شروط رئيس الحكومة" بعبارة اخرى الملك لم يعرف الاختيار يوم عين بنكيران. فشباط لا يريد فرض شرروطه على بنكيران فقط بل يريد ان يوجه الملك ايضا. وقلها من الصبح اسي شباط قول باغي تولي مليك. تلفوليك الموارا. غا تفضيها على حزب الاستقلال وسيعود آل الفاسي الى الحزب هم من يعرف السياسة. فانت ما بينك او بين السياسة غا الخير والاحسان. آل الفاسي ارادو ان يوضحو للعالم ان حزب الاستقلال بدونهم لا شئ وقذ نجحو يا بوطبول، غا مدرم اصاحبي الساسة تتطلب التفكير قبل الكلام