السكوري .. "ظلّ العنصر" الذي خلفه بوزارة الشباب والرياضة

السكوري .. "ظلّ العنصر" الذي خلفه بوزارة الشباب والرياضة
الأحد 11 أكتوبر 2015 - 04:00

بتعين الحركي لحسن السكوري وزيرا جديدا للشباب والرياضة، خلفا للرئيس الجديد لجهة فاس مكناس، امحند العنصر، نكون أمام النسخة الرابعة من حكومة عبد الإله بنكيران، قبل سنة من نهاية الولاية التشريعية الحالية.

السكوري، أو “ظل العنصر” كما يمكن أن يوصف، تقلد عددا من المناصب قبل أن يصبح آخر الملتحقين بسفينة الحكومة، التي اختار حزبه الحركة الشعبية دخولها منذ بداية المفاوضات الأولى لتشكيل التحالف الحكومي، الذي غادره حزب الاستقلال والتحق به التجمع الوطني للأحرار.

ارتبط اسم السكوري، بشكل كبير، خاصة خلال السنوات الأخيرة، باسم أمينه العام في الحزب، امحند العنصر، وهو الذي تدرج معه في دواوين مختلف الوزارات التي كان “الأمين العام للسنبلة” على رأسها في حكومة عبد الإله بنكيران.

وبالرجوع إلى سيرة الوزير الجديد فقد شغل، قبل الثامن من أكتوبر، تاريخ خروجه من قصر مارشال بطنجة كوزير، منصب رئيس ديوان وزير الشباب والرياضة، امحند العنصر، خلال فترة تقلد هذا الأخير لهذه الحقيبة الوزارية، كما كان قبل ذلك رئيساً لديوانه عندما كان على رأس وزارة الداخلية، وكذا وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني.

وقبل ذلك، كان السكوري على رأس القنصلية المغربية في باريس، لكن فترة تقلده لمنصب قنصل المملكة لم تطل كثيرا، حيث امتدت لسنتين فقط، بين 2011 و2012، فيما سبق له أن كان رئيسا لديوان وزير الدولة خلال الفترة الممتدة بين 2009 و2011، ومديرا للموارد البشرية في المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لتسع سنوات، قبل الدخول إلى ديوان وزير الدولة.

لحسن السكوري، الذي رأى النور في آخر أيام عام 1952 بجماعة عين الشكاك التابعة لإقليم صفرو، حصل على دبلوم المدرسة الوطنية للإدارة العمومية سنة 1981، ثم بعد ذلك حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام، شعبة العلوم السياسية، من جامعة محمد الخامس، بعد خمس سنوات من هذا التاريخ.

السكوري، بهذا التعيين، يكون ثالث وزير للشباب والرياضة في ظرف أقل من أربع سنوات، بعد أن كان محمد أوزين وزيرا لهذا القطاع، إلى أن غادر الحكومة على خلفية “غرق ملعب مولاي عبد الله” في الرباط خلال مونديال الأندية الأخير، ليخلفه أمينه العام، امنحد العنصر، الذي فضل ارتداء قميص رئاسة جهة فاس- مكناس على الاستمرار في الوزارة.

‫تعليقات الزوار

9
  • opinion de citoyenneté
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 05:56

    السيد العنصر رجل دولة وله سيرة ذاتية لابأس بها.
    لكن هاذ الترحال المنصبي خلال أربع سنوات
    وزير دولة التعمير الداخلية الشباب و الآن رئيس جهة!
    علا ماذا نحسبه في مردوديته! ؟ و كيف؟
    كلنا نعلم ان السنة الأولى في المنصب تكون خاوية الوفاض في كل المجالات تقريبا
    سنت الدراسات و التحليل.
    هل هذا يعني ان الرجل لم يعطي شيئا ولم يكن مناسبا في كل هذه المناصب لذا يغادر سريعا؟
    أم هو صراع مع الذات في شغف المناصب؟
    والله لا أفهم كيف يمكنه قبول هذا الترحال المنصبي علا نفسه؟
    شخصيا لن ارضاه لنفسي. ويبقى رئي خاص ببلادتي المتواضعة.

  • Med Tger
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 09:49

    الى السيد السكوري وفقك الله في مهمتك ولكن عليك ان تبتعد عن نهج سالفك في الوزارة باتخاذ مبادرات جريئة لمعالجة بعض الامور الغير المنطقية في ميدان الشبيبة والرياضة مثل :
    – الموضفون الاشباح المتكونون من رياضيين سابقين وفنانين و يستفيدون من والضائف والترقية من ميزانية الوزارة من غير حق
    – اجرة المدربين الوطنيين في كرة القدم الذين يتقاضون اموالا طائلة تصل اللى مليون من المال العام دون نتائج تذكر بينما مواطنون عزل يتالمون لقلة الدواء و الغذاء والماوى
    هذان مثلين من امور عدة غير منطقية في بلد تتخبط فائة كبيرة من شعبه في الفقر

  • amazigh
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 10:18

    °°°° merci

  • الحسين ابراهيم زاهدي
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 10:23

    الوزير الجديد للشباب والرياضة من اﻻطر المغربية الجيدة والجادة طيلة مشواره اﻻداري يشهد كل من عرفه او اشتغل معه بالحزم والصدق في القول والعمل. ﻻ يداري وﻻ يناور للحفاظ على المنصب، بل يقول بصدق ما يفكر فيه ويجده صوابا ولو لم يكن في صالحه. انفة وعزة نفس توفر له احترام وتقدير الجميع ومن كل المشارب السياسية المتفقة او المخالفة مع انتمائه السياسي. اتمنى له كامل التوفبق في مهامه الجديدة

  • شيخ القبيلة™
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 11:48

    أنا أدعو وزارة الداخلية أن تقوم باستفتاء في الشارع العام إذا كان المغاربة يعرفون أصلا دور هذه الوزارة على أرض الواقع؟… هناك وزارات حبذا لو ألغيت بصفة نهائية لأنها تمتص كثيرا من المليارات دون فائدة تذكر ومنها وزارة الشباب والرياضة ووزارة الثقافة ووزارة البيئة ووزارة التعليم وقلة التربية

  • Kafou
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 16:49

    السلام عليكم السيد لحسن السكوري تقلد منصب القنصل العام للمملكة المغربية بمدينة رين شمال فرنسا وليس بباريس

  • بوزيان
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 19:01

    رجل مناسب في المكان المناسب نظرا لحجم المسؤوليات التي تقلدها

  • ابن زاكورة
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 20:05

    الأمطار تنصف أوزين في جنوب فرنسا. ولكن وسائل الإعلام. لم تنصفه. بحيث وقع في أحد ملاعب فرنسا مثل ما وقع في ملعب الرباط. واستعملوا الكراطة تشبه التي استعملها المغرب. ولكن سرعان ما سكنوا على ذالك.

  • عبدالسﻻم لغ
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 02:28

    نتمنى أن يعلن الوزير الجديد عن مﻻبسات صفقة الملعب موﻻي عبدالله الذي أبلع 23 مليار مقابل الكراطة الشهيرة. محند العنصر فعل كل شيء ﻹخفاء الحقيقة بحيث أن التقرير المعلن عنه في هذه القضية لن نعرف عنه اي شيء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 3

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 9

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه