مراكش تحتلُّ المرتبة السادسة ضمن أفضل الوجهات السياحية عالميا

مراكش تحتلُّ المرتبة السادسة ضمن أفضل الوجهات السياحية عالميا
الخميس 10 أبريل 2014 - 09:20

تقدمٌ ملحوظٌ أحرزتهُ مدينة مراكش فِي قائمة أفضل الوجهات السياحيَّة عبر العالم، حيثُ حلَّت في المرتبة السادسة ، بعدمَا كانت قدْ تقهقرتْ إلى المركز التاسع عشر، العامَ المنصرم، قبلْ أنْ تستردَّ عافيتها بـ13 درجةً.

التصنيفُ الذِي أعلنَ عنه موقع “tripadvisor” الأمريكي المختص فِي السياحَة، أوردَ مراكش ضمنَ الوجهات السياحيَّة العشر الأولى في العالم، مقدمًا إياهَا كمدينةٍ ساحرةٍ، بألوانها وأسواقها، كما بقصورها ومساجدها، وإنْ أوضحت للسياح أنهم لنْ يدخلوها إنْ لمْ يكونُوا من المسلمِين.

ويستندُ التصنيفُ الأمريكِي، كما أوضح مسئول “تريبْ أدفايزُورْ” الإعلامِي، جيمس كايْ، إلى تقييم السياح أنفسهم، عبر الموقع الإلكترونِي، إضافةً إلى عددٍ مهم من المجلات والتقارير، لافتًا إلى أنَّ أهمَّ عنصر هو الانطباع الذِي يخرجُ به السائح، فِي أعقاب زيارته إلى مراكش.

وعلى الصعيد الدولِي، كانت مدينة اسطنبُول التركيَّة أفضلَ وجهةٍ سياحيَّة في العالم، بثناء من زاروهَا، وذلكَ لموقعهَا الاستراتيجيِّ، التِي يرتاحُ فيه قسماهَا على أوروبَا كمَا على آسيا، فضْلًا عن جمعهَا بين عراقة التاريخ والحداثَة، وكونهَا مدينةً زاخرةً بالمساجد والأسواق العريقة.

وتلِي العاصمَة الإيطاليَّة رومَا، اسطنبول، لتحلَّ فِي المرتبة الثانيَة، تليها لندن، التِي واصلتْ سحرها وجذبها للسياح بالرغم من صتنيفها كأغلى مدن العالم، بالنظر إلى غناها التاريخي وعراقتها، كمَا شهرة متاحفها ومطبخها، على نطاقٍ واسع.

أفضلُ وجهةٍ يمكنُ أنْ يقصدهَا السائحُ في القارة الآسيويَّة هي العاصمة الصينيَّة بكين، متبوعةً ببراغ فِي التشيك، أمَّا بارِيس، عاصمة فرنسا التِي تسقطبُ أكبر عددٍ من السياح عبر العالم، فجاءتْ مباشرةً بعد مراكش.

بعد فرنسا حلتْ “هالوَا” الفيتناميَّة فِي مركزٍ سابع، ثمَّ سييم روب فِي الكامبودج، فيحين حلت مدينة شنغهايْ الصنيَّة المتطورة، عاشر أفضل وجهة سياحية في العالم.

ورغمَ كون مصر منافسًا تقليديًّا للمغربِ على مستوى شمال إفريقيا، إلَّا أنها لمْ تكن حاضرةً ضمنَ أفضلِ 25 وجهة سياحيَّة عبر العالم، سيمَا أنَّها تضررتْ على نحوٍ كبير فِي الأعوام الثلاثة الماضية، على إثر إسقاط نظام حسني مبارك، والدخول في مسلسلٍ من الاضطرابات السياسيَّة، فيمَا كانت إمارة دبِي السابعة عشرة في الترتيب، بعدَ سانْ بترسبورغْ الروسيَّة.

وفي أمريكا الجنوبيَّة، حلتْ “بوينُوسْ آيرِيسْ” أفضلَ وجهةٍ بالمنطقة، وإنْ تبوأت المرتبة الرابعة عشرة، قبل العاصمة الإسبانيَّة مدريد، بينمَا دخلتْ الولايات المتحدَة التصنيفَ بثلاثِ ولاياتٍ؛ هي نيويورك في المركز الـ12، وشيكاغُو في المرتبة 18، فيما أقفلتْ كالفيورنيا قائمةَ الخمسة وعشرين وجهةٍ الأفضل عالميًّا ليمضيَ الإنسان إلى أرضٍ أخرى غير التي التِي ألفهَا.

‫تعليقات الزوار

23
  • المرابطين
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:10

    ويكيبيديا:
    مراكش (بالأمازيغية: ⵎⵕⵕⴰⴽⵛ) هي ثالث مدن المملكة المغربية سكاناً وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 900 ألف نسمة عام 2012. أسس المدينة عام 1062م أبو بكر بن عامر، ابن عم الزعيم يوسف بن تاشفين، والذي سميت له مدرسة ابن يوسف أشهر مدارس المدينة.
    الاسم: ( مراكش ) أصله أمازيغي أموراكوش مركب من كلمتين 'أمور' و 'أكوش' أي أرض الله. ويستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني البلاد كثيراً في تسمية البّلدان والمدن
    وصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، قال فيها صاحب وفيات الأعيان: مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف وهي قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته

  • Mohamed Aboq
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:33

    We are extremely proud of this number because it coincides with Mohamed the 6 th who has done a lot to morocco ,& especially to marakech who he loves visiting, most of the times & this is the only city he stays longer followed by tangiers! Marakech is loved by Moroccans because its inhabitants are humble and simple despite some vendors who don't display prices& sometimes they exaggerate in pricing even for Moroccans! Furthermore, tourists don't like to be duped by snake charmers, or monkeys owners who make tourists pay a big sum of money to have taken pictures with these animals! Third,& ,& not the last tourists,& visitors should not ask visitors for money because this belittles the pride of Moroccans,so there must be a strict control,& vigilance towards beggars, prices,&,& especially what happened in argana?
    Post it, please!
    Mohamed aboq

  • الاستاذ خالد
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:58

    ترتيب ممتاز لكن هل ستُحافظ مدينة مراكش على هذه الرتبة في ظل السياحة الجنسية و غياب الأمن وتفشي ظاهرة السعايا وظاهرة سرقة السياح من طرف قطاع الطرق ومن وطرف التجار الغشاشين
    نسأل الله أن يحفظ مراكش والمغرب ملكا وشعبا .

  • سامي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:59

    حتى لا تخرج الينا بعض الابواق و تقول لنا بان مراكش هي الاولى في الدعارة عالميا عليهم ان يدخلوا الى غوغل و يكتب .. مدن الذنوب .. ليعرف ترتيب المدن الاوائل في الدعارة اما الكلام بدون دراسة فهو مزأيدات

  • كاتب٢٠١٤
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:55

    المرجو احترام السواح وعدم غشهم لان الغش سرقة. اول مايراودك وانت تدخل مراكش هو كترةالعصابات امام باب المطار فلا يتركون لك المجال لاختيار ماتريد من وسيلة نقل للمدينة ، علامات الباص والطاكسي يجب ان تكون واضحة من داخل المطار للزوار ، المدينة تحتاج الى بنية جديدة تحد من الضجيج والثلوت كالمترو او الترام كما تحتاج المدينة الى كاميرات في الاحياء القديمة لان السواح يتعرضون لللسب واحيانا للتهديد والسرقة والتحرش الجنسي واخيرا وليس اخيرا مكاتب السياحة يجب ان تستيقض من نومها وتطور المستخدمين فيها لانهم لا يفقهون شيءا في السياحة فاقترح متلا ان تقوم كل جهوية ان تفتح خطا على الشبكةتقوم بالاجابة على شكايات السياح وعلى متطلباتهم لان هده الجهويات لاتقوم باي شيء فكل كتب السياحة بل اغلبها والتي تكتب عن المغرب فهي اجنبية وداءم ترى ان صحراوءنا مبتورة منها لهدا انصح لان تكون اكم شراكات او تكونوا مدعمين بالمعلومات والمساعدات لكل من يريد ان يكتب عن المغرب واخر اقتراح وليس اخرهم ايجاد سيارات كبيرة الحجم في شوارع مدننا لان الساءح بثلاتة اطفال لايمكن ان يتوزعوا على سيارتين وااخيرا عدم ابتزاز السواح .

  • Samira al bidaouia
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:00

    لمعرفة تاريخ وعمق شمال افريقيا والاندلس, لابد من زيارة مراكش بعمقها .
    وبكل صراحة, حين زرت مراكش لاول مرة, ادركت من نحن وشعرت بوجودي الجديد.

    مراكش بأنها المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، قال فيها صاحب وفيات الأعيان: مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف بن تاشفين. وذكرها صاحب معجم البلدان وقال: مراكش أعظم مدينة بالمغرب وأجلها. ووصفها مؤرخها ابن المؤقت المراكشى وقال بأنها: مدينة لم تزل من حيث أسست دار فقه وعلم وصلاح، وهى قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته.

  • حمو الطالب
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:17

    بدون محاباة مراكش هي مدينة جميلة ورائعة بطبيعتها الفريدة ومناخها المتميز وحسن ضيافتها وتجهيزاتها السياحية الفخمة ذات الطاقة الاستيعابية الكبيرة ومعالمها التاريخية التي تشهد على أصالتها وتجذر حضارتها….
    فهي بحق مدينة البهجة ..فهي حافلة بأمجادها ، اقترن اسم المغرب بها منذ قرون .ما تكاد تطىء ارضها حتى ياسرك سحرها، وتبقى هي حاضرة المغرب المتجددة على مر الأزمنة والعصور …
    فبكل موضوعية تستحق ان تصنف من بين المدن السياحية الاولى عالميا….

  • البغدادي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:48

    ربما أن هذا التصنيف لمدينة مغربية يثلج الصدر ، ويخلق نوع من الإطمأنان على أن السياسة المتبعة للنهوض بالسياحة المغربية قد بدا يتحقق ، إلا أنه يجب تحسين جودة المنتوج السياحي من مراكز الإواء والخدمات والمنتجعات ، فنحن المغاربة يجب أن نثق في مقدراتنا وبحول الله بقيادة ملك حكيم سوف نحقق مغرب قوي بأيدي أبنائه وفي جميع المجالات .

  • عتيقة
    الخميس 10 أبريل 2014 - 12:49

    جميل أن تحتل مدينة مراكش المرتبة السادسة سياحيا ، لأن ذلك ينعش بعض اقتصادها ، ولكن أين مراكش من تطبيب المحتاجين ، فقبل قراءة هذا المقال ببضع دقائق ، علمت من أقارب السيد شقرون محند وهو مواطن مغربي بسيط ، يعيش حالة مرضية صعبة ( ورم في الحنجرة )، -علمت منهم – أنه لازال يستميت هو وأسرته من أجل إيجاد مكان للتطبيب في مستشفى ابن طفيل بالمدينة ،بعد ما طلب منه أن يجري كل الفحوصات من تحاليل وسكانير خارج المستشفى وعلى حسابه الخاص.
    من هذا المنبر ذي الصيت الواسع ، أطلب من كل مسؤول على قطاع الصحة بمدينة مراكش ، من كل مسؤول بالمستشفى ،من كل طبيب في القسم الخاص بالمرض ، من كل ممرض ، من كل إنسان ذي ضمير حي ، أن ينظر إلى هذه الحالة بما تستحقه من إنسانية . وإلى كل الحالات مثلها

  • تأبطا شرا
    الخميس 10 أبريل 2014 - 13:06

    أنا كمغربي أفضل الدار البيضاء كوجهة للسياحة،نعم مراكش وردة حمراء و مدينة تسحر كذالك طنجة،أكادير لاكن بطبعي المشاكس أعشق كازا أو كل واحد حر ف راسو أوديما رجا !!!

  • مفاجئة مدوية في البحرين
    الخميس 10 أبريل 2014 - 13:37

    صنف تقرير دولي أخيرا، ترتيب المدن العشرة الأولى عالميا في الدعارة، وعرفت وضع مدن من مختلف القارات، فيما يسجل غياب أي مدينة مغربية، رغم التقارير التي كتبت عن تفشي السياحة الجنسية في البلاد.

    واحتلت مدينة باتايا التايلاندية الصدارة، متبوعة بتيخوانا المكسيكية، وأمستردام الهولندية، ولاس فيغاس الأمريكية، أما ريو دي جنيرو فاحتلت المرتبة الخامسة، متبوعة بموسكو الروسية، ولوزيانا الأمريكية، فيما احتلت مدينة عربية الرتبة الثامنة، وهي العاصمة البحرينية المنامة، متبوعة بمكاو الصينية، وأخيرا برلين الألمانية.

    وقد خلف وضع مدينة المنامة في الرتبة الثامنة، حنق فعاليات المجتمع المدني في البحرين، حيث انتقدوا التساهل مع السياح السعوديين القادمين إلى المنامة، من أجل الملاهي والسياحة الجنسية.

    المنامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عماد
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:47

    شيء رائع يجعلنا نفتخر بهذا الوطن لكن ضرورة الاستمرار بنفس طريقة العمل من اجل الوصول الى نتائج جد متقدمة عبر العالم

  • kasmuha rouskum hhh
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:50

    مُرَّاكشٌ مُتفَاخِرٌ مُتَبَاهِ بشَريفِه مولاي عَبدِ اللهِ
    ألبُوكلِي فَخرِ المجَالِس زينَةِ ال حمَرا برَوضِ علائها تَيَّاه
    ألآمِرِ النَّاهِي بها أعظِم به من آمِرٍ أعظِم به مِن نَاه
    مَازادهُ اسمُ خليفَةٍ قَدرا علَى قَدرٍ على ما عِندَه مِن جَاه
    لكنَّ جِيدَ الغِيد والعِقَد النَّفي سَ كِلاَهُما بكِلَيهما مُتَزَاه
    جَمُّ الوقارِ إلى النفُوس مُحَبَّبٌ ومُغِيثُ مَدهِيٍّ دَهَتهُ دَوَاه
    لم أنسَ سَاعاتٍ قضَيتُ برَوضهِ عن صَفوِنا طَرفُ النوائِب سَاه
    ألراقصاتُ غصونُه عن وَقَع أن غَام الطيُور وعَن خَرير مِيَاه
    ألصَّادِرون الوَاردون ضُيوفُه ووُقُوتُهُنَّ زواهرٌ وزَوَاه
    روضٌ يُظِلُّكَ فيه سِحرُ الفن حتَّى تُرشِدنَّك مُعجزَات الطَّاهي
    يلقَاك بالتَّرحَاب رَبُّه باسما في رِقَّةٍ للسَّلسِبيل تُضَاهِي
    يَزهُو بِأوقاتِ الفَراغِ فإن دَنَت أوقاتُ جِدٍّ لم يَكن باللاَّهِي
    لا ذو تُقىً في ظاهِرٍ مُتَجنبٌ لأوَامرٍ مُتتَبِّعٌ لِنَوَاه
    هذِي سِنونَ مَضَت لِرؤيَتِه ولَ كن لم يَزل طَرفِي يَرَاهُ تُجَاهِي
    لا زالَ مِن قِدَم العُصور ثَنَاؤُهُم يَجرِي علَى الأسمَاعِ والأفوَاه
    وإليكَها والوُدُّ رائدُها ودُم في نِعمةِ تسمُو.

  • A.B
    الخميس 10 أبريل 2014 - 18:23

    Cet article doit être bien lu et appris par M.Bekkali, qui n'a pas beaucoup estimé "Jamaa El Fna" et son esprit "bahjaoui" qui est exclusivement marrakchi, lors de ses propos contre M. Wafa. Merci Hespress

  • M-rrakchi brother
    الخميس 10 أبريل 2014 - 18:41

    Last week someone asked me , where are you from? I said I am from Morocco . He said what part? I said Marrakesh , he said nowadays everyone talk about Marrakesh ( beautiful city) he said " . that's make me happy . this is America far away not France or any country in Europe this is America where people they prefer to go to Florida or Oklahoma then they talk about Marrakesh that's make me proud of my lovely city and my country of course . god bless Marrakesh and Morocco …plz post hespress .

  • تونسي من النهضة
    الخميس 10 أبريل 2014 - 19:49

    نحب نوضح المعلومه
    كتونسي حر مقيم في المغرب
    المغرب الان له مؤهلات سياحية وبنيه تؤوله لتنافس مع دول كبرى في السياحة .

  • Saida
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 02:33

    صراحة كبضاوي احسن مدينة للاستراحة والهدوء هي مراكش مدينة الملوك والعزة .
    فيها اسمع الادب والشعر وفيها اكل احسن واشهى طعام بكل انواعه .
    اهلها طيبون اهل ضيافة وحكمة .
    نعم السياسة لازالت تحتاج في مراكش لبذل المجهود, حيث تنظيم الطاكسيات وصراحة فيها فوضى رغم انها سياحية
    البيضاء ايضا ولكن البيضاء صناعية يصعب حقا تنظيمها
    مراكش اظن ان اهلها ليسوا فوضاوييين وان نظمها الامن يسهل تنظيمها .
    ايضا من ناحية المستشفيات , وهذا ايضا مشكل سياسي محض لان دخل مدينة مراكش قادر على بناء مستشفيات.
    اظن مراكش اقرب للنظام من جل مدن المغرب , ان قام السياسيون بعملهم . وخاصة الاحظ ان اهلها جد واعين ويملكون علما لا اعرفه الا فيها

  • غير دايز
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 06:14

    فعلا مدينة مراكش من أجمل المدن بطبيعتها وناسها ومناخها لكن هناك بعض الظواهر التي أصبحت تهدد السياحة،ككثرة المتسولية، السرقة،النصب على السياح من خلال الأثمنة،إهمال السائح المغربي إنعدام أي تنظيمسواء في ساحة جامع الفناء أو في المحيط كمواقف السيارات، إنعدام أماكن ترفيهية للأسر خصوصا الأطفال وإنعدام المتاحف وغيرها من المرافق التي تغني برامج السياحة لأننا نجد كثرة الفنادق والبارات والمطاعم ولا نجد أي مرافق ترفيهية كمدينة ملاهي للأسر ومركبات سياحية..على وزارة السياحة أن تقوم بعملها كبناء مرافق ترفيهية ومتاحف للتعريف بالتاريخ العريق للمغرب عوض الإعتماد على مظاهر التخلف، أن تطور البنية التحتية خاصة في أوريكا وأوكيمدن، وأن تنظم وتنظف ساحة جامع الفنا من الجراثيم التي تشوه سمعة المدينة وأن تؤهل الأطر في مجال السياحة لأن أغلبهم ليست لهم أي علاقة بالسياحة من خلال سوء المعاملة وتدني أخلاقهم كما يجب محاربة السياحة الجنسية التي أصبحت تتفشى في جل الشقق والمنتجعات وتنمية قطاع النقل .إذا ظل كلشيء ما هو عليه فستفقد المدينة جماليتها لأني أعرف العديد من زاروا المدينة %70 أكدوا أنم لن يعودوا بسبب هذه المظاهر

  • abdelaaziz
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:01

    الترتيب مختلف المعايير لكن مراكش رغم جمالها دخلت مصاف المدن الاكثر وجهة للسياح بالسياحة الجنسية هدا لا يخفي على الجميع ولا يمكن نكرانه فهي تشبه الى حد كبير بانكوك

  • youguerten
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:15

    بالله عليكم يا من تتبولون على ضريح يوسف بن تاشفين والذي عبارة عن خربة مهجورة مهملة تحرسها مراة عجوز تندب عقوق ابناء مراكش الامزيغ الذين باعوا الشرف والعزة . وباعواو اشتروا ودخل الفرنسيون من الباب الواسع وتملكوا وعاثوا في الارض الطهرة فسادا و اقاموا للمعتمد بن عباد الخائن الماجن ضريحا يكتبون شعرا على بابه ينتصرون له في عقر دار يوسف بن تاشفين الورع . فاصبحت مراكش العزة كالباغية يتناوب عليها الغرباء واصبح الفساد المالي والتكالب على الاراضي والنهب من طرف السلطات المتعاقبة ومايتبع ذالك من الاستغلال الجنسي للسكان ككل والاطفال والمراهقات هناك في مراكش العزة صورت افلام جنسية كثيرة من اجانب وشارك فيها مغاربة والكل يعرف ان الجنس هو المحرك الاول للسياحة سواء من الخليجيين او الاروبيين الفرنسيين .

  • ADAM
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 11:32

    Je reviens justement d'un voyage d'ISTAMBOUL. Je ne voudrai pas entendre que le Maroc est un pays touristique ou que Marrakech est … et autre BLA BLA. Le tourisme est une industrie intelligente basée sur sur des stratégies du long terme. Le tourisme marocain est comme son agriculture. Il compte sur le CIEL et ce qu'il peut apporter. Le hasard. Dans les produits touristiques turques on vend au touriste la culture, l'histoire glorieuse qui émerveille, l'art , les musées qui impressionnent, le civisme de la population, la propreté, l'infrastructure de grande qualité hors des hôtels. Les marocains essayent de vendre au touristes les fantasmes, le sous-développement, le mauvais folklore, la sauvagerie des serpents et des singes et l'absence de tout civisme hors des l’hôtels. Je vous le jure qu'entre le tourisme en Turquie et au Maroc il y a 100 ans de distance.

  • laila
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:51

    assalam;je viens d'arriver de marrakeche ce dimanche dernier;mes grands parents sont des purs marrakchis,et j'ai un frere qui habite au centre de guelize;et chaque trois mois ,je fais de visite a cette ville,je suis desolee de vous dire que la commune est absente;la culture c'est pas les night clubs ;les cabarets,nom;nomm;absence absolu d'infrastructure ;il ya des trottoirs ;plus que trois ans ne sont pas ranges,c'est vrm honteux;j'ai bien remarqueé ces dernieres vacances ,la classe moyenne de notre societe absente,on donne pas une importance a cette couche qui peut vrmt progresser notre pays vers le bien,ou sont ces partis politiques s'interressent slt a leurs interets ,la commune endormis; jamais vue une ville internationnal;l'épicerie vend du pain, Algésirace petite ville ,strictement interdis ;le pain une chose sacré;je comprends pas ;est ce que ces responsables ne voyagent pas à l'étranger ou ils le font expres pour nous embetter ,

  • laila
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 15:43

    assalam;j'ai oubliée de vous dire ,j'ai fais une grande tourneé à JAMAA LAFNA,j'ai buveé jus d'orange;j'ai mangeé aussi le poisson de krita ,connu à JAMAA LAFNA,aprés j'ai pipi ''hachakom'',c'est vrm affreux ,on m'a indiqueé des toilettes salles à l'interieur du souk de la medina,ma question aux responsables -pourqoui nos toilettes sont tjrs salles
    ah hibad allah hadchi rah hram
    notres culture est detruite,j'avais honte devant une copine Espagnole ;

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 6

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 4

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا