تجارة المخدرات تنتعش بالناظور.. والأمن يعلن الحرب على المروجين

تجارة المخدرات تنتعش بالناظور.. والأمن يعلن الحرب على المروجين
الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:04

بالرغم من إيمانيات الشهر الكريم، فإن الإقبال على المخدرات يعرف ارتفاعا خلال شهر رمضان، كما تزداد بالموازاة وتيرة الحملات الأمنية التي تستهدف توقيف مروجي هذه السموم بأنواعها، حيث تفيد أرقام رسمية عن ارتفاع في عدد الموقوفين بتهمة ترويج المخدرات واستهلاكها بعموم التراب المغربي.

مدينة الناظور من بين المدن التي تعرف تزايدا في نشاط مروجي المخدرات، الذين يختارون مناطق خارج المدار الحضري لشساعة المجال الذي يتيح الفرار، ولسهولة مراقبة قدوم العناصر الأمنية سواء التابعة للأمن الوطني أو الدرك الملكي، حيث يستعينون بمساعدين لمراقبة التحركات الغير مرغوب فيها، كما يستعمل أغلبهم سيارات بصفائح ترقيمية مزورة في تنقلاتهم، وذلك تفاديا لتحديد هوياتهم.

وتعتبر مدينة الناظور، ومنطقة فرخانة التابعة ترابيا لبلدية بني أنصار، من أشهر المناطق المعروفة بترويج الهيروين بدرجة أولى، والكوكايين بدرجة ثانية، في حين تعتبر الشيرا أو الحشيش مخدرا متاحا وسهل المنال في هذه المنطقة الجبلية المتاخمة لمدينة مليلية المحتلة.

وتصدّر فرخانة لمراكز تجارة الهيروين لم يأت اعتباطا، بل تشير أرقام أمنية أن 96% من الموقوفين على خلفية تجارة المخدرات القوية بالإقليم يقيمون في هذه المنطقة، وأغلبهم يقرون خلال التحقيقات الأمنية أنهم يجلبون سلعتهم من مدينة مليلية المحتلة.

آخر العمليات المفعّلة لتوقيف تجار الهيروين تمت بداية الأسبوع، عندما ألقت مصالح الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الإقليمية لأمن الناظور، القبض على شخص في الـ32 من العمر، مبحوث عنه بموجب 5 مذكرات أمنية من أجل الاتجار في الهيروين، وذلك بعد رصد لتحركاته بمنطقة فرخانة، حيث تم إيقافه بمنزله، ونقله لمقر الشرطة للتحقيق المعمق قبل إحالته على القضاء، حيث اعترف بترويجه للمخدر منذ مدة، كما كشف عن هوية مزوده الذي يقطن بدوره في المنطقة.

وقبل إحالة عناصر الشرطة القضائية بالناظور الموقوف على جهات التحقيق، ألقت القبض على من اعتبرته صيدا ثمينا، وذلك بقرية أركمان القصية عن مركز الناظور بـ20 كيلومتر، وهو شخص معروف باسم الشاذلي مبحوث عنه بموجب 10 مذكرات بحث وطنية من أجل ترويج الهيروين والكوكايين، وينحدر من منطقة فرخانة.

وحجزت عنصار الأمن لدى الشاذلي كمية مهمة من المخدرات القوية وسيارة مزورة الوثائق، ليتم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة، حيث اعترف بدوره بأسماء مزوديه وشركائه الذين صدرت في حقهم مذكرات بحث وطنية.

مصدر أمني، فضل عدم الكشف عن هويته، أكد في تصريح لهسبريس، أن الحملات الأمنية المفعلة لا تقتصر على شهر رمضان، كاشفا أن المصالح الإدارية بالمنطقة الأمنية الإقليمية سجلت ارتفاعا في عدد الموقوفين من أجل الاتجار في المخدرات بأنواعها خلال هذا الشهر، وأنها ستعلن عن الإحصائيات كالمعتاد في نهاية الشهر.

وشدد المصدر الأمني على أن تجفيف منابع تجارة المخدرات وخصوصا القوية، يبقى رهانا صعبا يحتاج لإمكانيات لوجستيكية وعناصر أمنية أكثر من المتوفر عليها، مؤكدا أن الحصيلة مشرفة، وأن الإدارة العامة للأمن مقتنعة بفعالية أداء أمنيي المدينة خلال الثلاثة أشهر المنقضية.

جمعويون في منطقة فرخانة دقّوا مرارا ناقوس الخطر في مراسلات موجهة للجهات المعنية حول ارتفاع تجارة الهيروين بالمنطقة، ومساهمة ذلك في إفساد الشباب، وانتقدوا ضعف التدخلات الأمنية الهادفة للحد من تحركات المروجين، مقرّين بأن صعوبة المسالك وقلة العناصر الأمنية تعقد من الوضع.

وطالب الجمعويون بإلحاق فرخانة بالنفوذ التابع للأمن الوطني وإحداث مفوضية أمنية، عوض الوضع الحالي المتسم بتداخل الاختصاصات الترابية بين الأمن والدرك الملكي، المتوفرين على عناصر قليلة يتمركز أغلبهم عند النقطة الحدودية مع مليلية المحتلة؛ ما يجعل نجاعة تدخلاتهم محدودة ودون جدوى.

محمد باشاو، الإطار التدريسي بثانوية فرخانة، في تصريح سابق لهسبريس قال إن “نسبة الهدر المدرسي في ارتفاع، خصوصا لدى الإناث، والسبب تجار المخدرات الذين يتخذون من أبواب المؤسسات مكانا للاتجار في هذه السموم، حيث يخاف الأولياء من استهداف بناتهم من طرف المتربصين”.

وأضاف نفس رجل التعليم بأن “غياب الأمن، والتحرش بالتلميذات وعدم توفر نقل مدرسي، هي من أسباب ارتفاع نسبة الهدر، ما يجعلنا نعلن وصولنا لمرحلة الخطر بهذه المنطقة التي تعاني التهميش في ظل غياب التفاتة المسؤولين المحليين من جميع مواقعهم”.

‫تعليقات الزوار

14
  • سي أحمد
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:26

    عندما تجتمع هاتان المصيبتان معا(المخدرات والمال)فقد يحدث مالا يخطر على بال أحد.
    لا ايمان ،لا دين ،لا رحمة ولا شفقة،يتحول الانسان المروج والمتعاطي الى شيطان يلحق اكبر قدر ممكن من الدمار في عقول ونفوس فئة عريضة من الناس،دون شعور ولا احساس بوخز الضمير،لأن الضمير ميت عند هؤلاء.

  • خاليد
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:29

    ما يجب أن يحارب في إقليم الناظور ليس فقط البائعين الصغار بل بارونات المخدرات و الذين يشتغلون حتى على المستوى الدولي, و هم معروفين جيدا و من لا يعلم فليرجع الى الانتخابات البرلملنية 2011 للأسف بعد الربيع العربي و يشاهد من شارك في الإنتخابات و كيف مولت الإنتخابات أمام مراى الجميع دون ذكر نتائجها, و من يريد أن يتحقق و بالخصوص السيد وزير العدل و الحريات فليتفحص أموال و ممتلكات كل من شارك في الانتخابات البرلمانية السابقة 2011 و هذا طبعا طبقا لما قاله السيد الوزير يوما في البرلمان أنه يتفحص في كل شكاية و لو مجهولة عن أشخاص مشتبه في أموالهم و نشكر السيد الوزير مسبقا إذا أوفى بعهده

  • Mechbal kareh
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:44

    اقض عليهم ايضا في تطوان, والا نذكر لكم اسماء الباعة وكبار المافيا والمنجريين في البشر والمخدرات.

    فساد فيه رجال الامن والدولة والقضاة والمحاميين وغيرهم, اسماؤهم معروفة في تطوان عند المخزن ولايمكن لاحد ان ينكر.

    اظن ان ضي على فساد تطوان , يقل في كل الشمال و تهدئ السياسة. لابد القضاء عنهم وادخالهم سجون .

    ليس فقط شراء السجن كما هو معتاد في تطوان, الفقير يبقى, والاغنياء المفسديين دائما برا..في مالكا وغرانادا وزيد .

  • Dr Makhlouki
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:58

    أية حرب هذا ما يسما الضحك علي الذقون
    أنهم يعلمون انها المروج الأساسي لحركة الاقتصاد في الداخل و في الخارج اول راس مال للعملة الصعبة كما انه من بينه يعرف المغرب فلماذا لا يتم تقنينه كما فعلت بعض الدول.
    كما يمكن استخدامه في مجال الترويض الطبي

  • antid-drogue
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:58

    لسنا مرغوبين في هؤلاء المجرمين ونطلب من القضاء ان يقا ضيهم بالسجن المؤبد.نضرلمساهمتهم في إفساد وتسمم الشباب،

  • قـــائد ميداني
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 17:07

    بونسواغ عليكم،

    اعتقد ان اختيار السيد امين الخياري لهذا الموضوع هو من دافع المخزن ليتبين للمواطن العادي ان الامن يحارب المخذرات وبالتالي محاربة المافيا التي تنشط في منطقة الناضور والدريوش والحسيمة وغير ذلك من مدن الشمال. ولكن الحقيقة على ارض الواقع سيدي امين هو ان هذا الامن الذي تتكلم عليه او فيه تابع للمنظمات المافياوية. اذا كان هناك حملة في فرخانة فهذا يعني ان هناك صراع بين فصائل مافيوية معينة. وما تدخل الامن الا لمساندة فصيلة ضد الاخرى لاضعافها او لمحوها من الساحة نتيجة تصفية حسابات. الم يسبق في علم السيد امين الخياري ان اي شخص يلقى عليه الفبض في هذه المناطق لا يمكن تسليمه للعدالة الا بعد استشارة اعضاء المافيا تاكدا من صداقته او علاقته العائليه بعضو من اعشاء المافيا. سيدي امين كم جريمة بشعة ارتكبت في حق مواطنين ابرياء ولم ينل مرتكبوها اي جزاء بحكم علاقتهم من قريب او من بعيد باحد اعضاء المافيا. اذا من البديهي ان يصدق الانسان مضمون هذا الموضوع. وخلاصة القول ان المنطقة تحتاج الى امن منبعث من داخلها ياخذون الوضعية الامنيه للمنطقة بجديه. واما من ياتي من خارج المنطقة لايجديها في شيء.

  • مغربي بغي ينقي بلادو
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 18:18

    شفتو غير الناضور هنا في طنجة وبالضبط في حي مبروكة ببني مكادة ليست تجارة المخدرات منتعشة فحسب فهي كمان يبيح الخضر في السوق تجد المدمنين دائما يساومون التمن ويطلبون المزيد وأمام الملأ ولا أحد يجرؤ على الكلام معهم خوفا على أرواحهم وأرواح عائلاتهم
    مؤخرا في أوائل أيام رمضان كنت في المنزل فسمعت صرخة فالشارع فرأيت شابين يعتقلان شابا أخر والذي كان يصرخ من جراء الصعقات الكهربائية من مسدس كهربائي كالذي نشاهده في الأفلام – الحاصول أنا كنخاف على راسي من هاد العصابات كنت كنتمنى ندخل لسلك الشرطة لأنقي حيي من هؤلاء الأوباش والعصابات لكن لم أقبل لإجتياز المباراة.

    لكن مهما طال الزمن سوف أصورهم بالفيديو بتقنية حديتة وأفضحهم وأعطي شرائط الفيديو للشرطة أو أنشرها على الانترنت

  • مواطن
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 18:23

    قال ليك الأمن يعلن الحرب على المروجين
    ولماذا لاتكون الحرب على المزارعين والمصدرين
    الكبار الطبقة الغنية في البلاد لها يد في تجارة
    هذا المخدر للداخل والخارج والصحف الغربية
    تكلمت عن هذا سابقا
    يحاربون الفئران ويتركون القطط السمينة
    بلاد العجائب والغرائب والله

  • رقم مغربي.
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 18:28

    يتحدثون كثيرا عن تجارة المخدرات وتعاطيها وانتشارها بشكل جنوني في اوساط الشباب خاصة ويتحدثون ايضا عن الحملات الامنية التي تستهدف هده الافة القاتلة والتي تعتبر السبب الاول في انتشار الجرائم بكل انواعها ولكن يتناسون ان الفساد العام الدي تعرفه البلاد في شتى المجالات هو من بين الاسباب التي تشجع هؤلاء التجار والمروجين على الاستمرار في توزيع سمومهم القاتلة فلو كانت السلطة جادة في محاربة هده الافة الخطيرة لاستطاعت وبسهولة ودلك بتفعيل القوانين الزجرية الصارمة والتي يمكن ان تصل لحد الاعدام حسب نوع المخدر وكميته ولكن عندما يحدث العكس ونرى تجار المخدرات بسياراتهم الفارهة وفيلاتهم الفخمة وملابسهم الانيقة ومشروعاتهم المتعددة دون حسيب ولا رقيب فمادا يعني
    دلك؟ بكل بساطة فان خللا ما يحصل امام محاربة هده الافة السامة الا وهي الرشاوى التي تقف عائقا في محاربة هده التجارة المقلقة فما يقال عن الحملات الامنية المفعلة ما هو الا كلام يمحوه الواقع المعروف لدى الصغير والكبير اضف الى دلك الاحكام القضائية المخففة جدا والتي لا ترقى الى مستوى الجرائم. فهل الدولة جادة في القضاء او بالاحرى التخفيف من خطرها؟

  • يوسف
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 18:43

    أبناك مدينة الناظور تستحود على الرتبة الأولى وطنيا من حيث الودائع البنكية . وأصل هذا الغنى الفاحش هو تجارة المخدرات، بكل أنواعها، دون أن ننسى تجارة الحلي و المجوهرات و الأنماس و التجارة الدولية بالأسلحة.
    أما التجارة في البضائع المهربة من مدينة مليلية فهي الشجرة الثي تخفي الغابة.

  • Abrouti trimicha
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 19:10

    وأضاف نفس رجل التعليم بأن "غياب الأمن، والتحرش بالتلميذات وعدم توفر نقل مدرسي، هي من أسباب ارتفاع نسبة الهدر، ما يجعلنا نعلن وصولنا لمرحلة الخطر بهذه المنطقة التي تعاني التهميش في ظل غياب التفاتة المسؤولين المحليين من جميع مواقعهم".
    De ce paragraphe on peut conclure que l'état n'existe plus et le citoyen est laissé à son terrible sort . On ne signale ça qu' à Kandahar ou en Moukadichou. Lorsque l'état disparaît c'est un signe du chaos qui précède des troubles ???!!!!

  • samirkhm22
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 19:34

    السلام عليكم. هذه هي نتيجة أولى لسياسة المخزن التي همشت المناطق المغربية خصوصا في الشمال.والوسط.لكي تخرب شباب تلك المناطق وتجعلهم غير قادرين على أي شيء. خصوصا ما نراه في تطوان. من كل أنواع المخدرات. لأن المخزن يعرف أولاد تطوان جيداً أو كما قال. الحسن 2 ( الاوباش ) إذا لاحظتم فهذه هي المناطق التي تروج فيها جميع انواع المخدرات ويقع فيها جميع انواع الاختلالات. لكن سيأتي يوم. وينتفض فيه الشماليون. من يزرع الريح يحصد العاصفة

  • Taibi BEN HADDA
    السبت 19 يوليوز 2014 - 01:08

    يمكن استخدامه في مجال الترويض الطبي
    Sativex
    Marinol
    Bedrocan
    Sont en pharmacie

    Taibi Ben Hadda
    Fac Sciences Oujda

  • مغربي
    السبت 19 يوليوز 2014 - 06:08

    الدرك هو من قام باعتقال اولئك المجرمين الخاطرين وليس الامن الوطني كما صدر في كتابة المقال المرجو تبليغ الحقيقة كما هي يا هسبريس

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين