جمعويون يرفضون هدم معلمة تاريخية بالناظور .. والبلدية تؤكد ترميمها

جمعويون يرفضون هدم معلمة تاريخية بالناظور .. والبلدية تؤكد ترميمها
الإثنين 21 يوليوز 2014 - 07:02

أثار قرار الشرطة الإدارية ببلدية الناظور بهدم أو ترميم المقهى البحري المعروف باسم “كلوب”، والتعجيل بالإيقاف الفوري لاستغلال البناية، الكثير من الجدل في صفوف المواطنين والفعاليات المدنية بالمدينة، حيث اعتبرت الأخيرة في وقفة احتجاجية فعلت مساء الأحد أنها ضد هدم المعلمة ومع ترميمها.

واعتبر المحتجون أن قرار البلدية متسرع ويخدم أجندة وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، معلنين تشبثهم بالحفاظ على المآثر التاريخية بالإقليم، رافضين استمرار ما أسموه استهداف الثرات المادي للمنطقة.

بلدية الناظور سارعت لتنفيذ قرارها الذي تتوفر عليه هسبريس والصادر بتاريخ 15 يوليوز 2014 والحامل لرقم 345، المصادق عليه من طرف عامل الإقليم تحت عدد 4855 بتاريخ 14 يوليوز 2014، حيث علقت لافتة عند مدخل النادي البحري “كلوب” تخبر أن حضرية المدينة اتخذت قرارا إداريا يقضي بإغلاق النادي في وجه العموم، كما وضعت متاريس لمنع الراغبين في دخول الفضاء، غير أنه لم يتم إعارة أي اهتمام للمنع، حيث لازالت المقهى المتواجدة بالنادي تمارس نشاطها بشكل عادي وتستقبل زبائنها.

وأوردت حضرية الناظور في قرارها بناء على نتائج دراسة أنجزها المختبر العمومي للدراسات والتجارب حول متانة وصلابة البناية، أن المستغلين للبناية وهم صاحب المقهى المتواجدة بالنادي قاسم أجواو، وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي بلدية الناظور، وجمعية البحر الأبيض المتوسط للشؤون الثقافية والاجتماعية وهو التنظيم المؤسّس في فاتح أبريل العام 1978 وأسندت رئاسته من الملك الرّاحل الحسن الثاني إلى وليّ عهده أنذاك، الملك الحاليّ محمّد السادس دون أن يطرأ أي تغيير على الوضعيّة القانونيّة لهذه الجمعيّة إلى حدّ الحين، لم يلتزموا بتنفيذ أوامرها بإخلاء البناية، و”درءا لأي احتمال سلبي قد يقع، وحفاظا على سلامة المواطنين، وتطبيقا للقانون، تقرر إغلاق البناية في وجه العموم، وإخلاء المستغلين لها” يقول القرار البلدي.

وفي تعليق على القرار قال طارق يحيى، رئيس بلدية الناظور لهسبريس إن ” القرار يتحدث أولا على إخلاء النادي البحري من مستغليه، ومنع الناس من الولوج، لأن قرار المكتب العمومي للدراسات والتجارب أكد أن البناية آيلة للسقوط في أي لحظة”.

وأضاف يحيى أنه بعد تنفيذ قرار الإخلاء، بلدية الناظور ستعمد لإنجاز مشروع لترميم مقهى الـ”كلوب” على حالته، وذلك رغبة في الحفاظ على هذه المعلمة التاريخية”، مشددا على أن البناية لن يتم هدمها.

جمعويون وفاعلون في المدينة أجمعوا كلهم في تصريحات متطابقة لهسبريس عن رفضهم هدم البناية، معتبرين أنها معلمة تاريخية لن يقبل الناظوريون أن تختفي من مدينتهم”، مشددين على أنهم مع ترميمها على شكلها الحالي مع رفض الهدم تحت أي ذريعة كانت”.

البناية المصنّفة تراثا تاريخيّا كُولُونيَالياً بالضفة الغربيّة من بحيرة مَارتشِيكَا، هي عبارة عن بناء شيّده الإسبان إبّان فترة الحمايَة، بالضبط عام 1941، وقد سبق أن اعتُبرت من لدن الاتحاد الأوروبي، وفق كتاب أنجز سلفا، “بناية تراثيّة تَاريخيّة تنبغي المحافظة عليها وحمايتها من الاندثار”، وذلك إلى جوار 12 من المواقع الأخر التي “أوصى الأوروبيّون بها خيرا”.

جدير بالذكر أنّ المدير العام لوكالة تهيئة ضفاف بحيرة مارتشيكا، سعيد زارو، سبق له وأن أورد، خلال ندوة صحفية عقدت بتاريخ 13 أكتوبر 2011،بأنّ رواد ذات النادي البحريّ “مدعوُّون، نُصحا، لعدم المجازفة بحياتهم عبر ارتياد هذه البناية التي أضحت آيلة للسقوط بفعل الهشاشة التي نالت من دعاماتها الإسمنتيّة”، مردفا، ضمن ذات الموعد، أنّه “سيطالها الهدم لتفادي وقوع كارثة تزهق الأرواح” وفق تعبيره حينها

‫تعليقات الزوار

13
  • khalid lmaghribi
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 07:53

    من المؤسف ان نسمع ان الدولة تريد هدم معلمة من معالم التاريخ التي تزخر بها المملكة. بل الواجب عكس دلك تماما يجب أن يعتنى ويهتم بكل ما هو تاريخي ودلك بالمحافظة عليه وترميمه.مقهى الناظور نمودج اتدكر هدا الموقع كان المتنفس الوحيد للمدينة واحسن منظر يستقبل به المستعمر كلما دخل الى المدينة من جهة مليلية المحتلة. ..

  • abdoulah
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 08:13

    في الحقيقة يجب أن يرى المغاربة جميعا واقع معالم القنيطرة الّتي تعرّضت لإهمال مقصود من طرف الجهات المعنيّة بالحفاظ عليها وترميمها سواء منها الإقليميّة أو الوطنيّة ، وعلى رأس هذه المعالم قصبة مولاي إسماعيل وأسوارها العاتية بعدما حُمِّلت كلّ مدافعها إلى الرّباط تعاملت الدّولة مع هذه المعلمة الحضاريّة العملاقة بتجاهل مقصود ومُتعمَّد . ولم تُرصد لها أيّ ميزانيّة لحدّ الآن لإصلاحها وترميمها وفتحها في وجه السّيّاح . حيث تُعتبر مدينة القنيطرة في أعين المسؤولين مجرّد مرتع للمجانين الّذين صاروا يُهدّدون سلامة النّاس وأمنهم ، رغم توفّر جوّ ملائم لإنعاش السّياحة بالإقليم . هذا مع غيابٍ مُطلق لدور الجمعيّات المدنيّة في الضّغط على الجهات الإقليميّة والوطنيّة للقيام بواجهم تُجاه هذه الصّرح الحضاريّ والتّاريخيّ الهائل والّذي أصبح يُواجه عوامل الطّبيعة لوحده لعقود وسنوات. ولا زالت هذه المعلمة ترفض السّقوط والإنهيار.

  • صرخة غيور
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 08:27

    كم من معلم تاريخي هدم ومحي من طرف المتتخبين ومسؤولين أميين جاهلين بالتاريخ والذاكرة المغربية في مدننا المغربية معالم تاريخية لا تقدر بثمن ولا بكنوز الارض ولا تعوض قضي على مسرح البلدي الداربيضاء التاريخي الجميل بهندسته الرائعة وتم مسح معلمه واقامة حديقة جرباء محله يتبول بجانبها المتسكعين وتم ردم بالزفت عدة طرق مرصعة بحجر الغرانيت الجميل بايادي مغربية ومهندسين اجانب في حينه وتم تحطيم عشراة من معالم المغربية كانت شاهدة على فترات مزدهرة في وطننا الحبيب ولم تعوط ولو باقل منها كل هذا لان من كان من المفروض مؤثمن على الامانة من منتخب مسؤول او مهندس مدني تابع للدولة في البلدية جماعة محلية لا يفقهون في التطوير والبناء تحف معمارية ترسخ علمهم ذاكاهم حبهم للوطن ،اناس فاسدين مرتشين لا تهمهم لا معالم ولا بناء وطن ومدن جميلة متانسقة فقط يهمهم الجشع وتعبئة الجيوب على حساب عقارات وأراضي لتفويتها للبيع والسمسرة من اجل البطون المنتفخة على حساب الملك العمومي

  • Regraguia
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 08:42

    فين عمر المسؤولين ديالنا اهتموا بشي معلمة أثرية؟ أجيو تشوفو المعالم التاريخية اللي فالمدينة ديالي، منين كندوزو حداهم كنسدو نيفنا، هاد الآثار عوض ترميمها، تستعمل كمراحض مجانية لكل من هب ودب.

  • agrawli
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 10:49

    il faut reparer no detruire car c est le simbole de nador dans tous les cartes postales de nador on trouve ce patrimoine historique alore on demande plus de clube cafe sur mer comme ce lui la , seulement c est les constucteurs du maroc ne peuvent meme pas construire un club dans l eau alore dans ce cas on va demander l aide a notre frere et amis espagnol

  • تليلا
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 12:05

    أنا أتذكر جيدا تمثالا كان وسط ساحة قرب القيسارية يؤرخ لحدث ما قاموا بهدمه رغم أنه كان لا يشكل عائقا، وها هم الآن يودون هدم النادي، نحن لم نر بعد ما ذا جلبت لنا مار تشيكا من أموال، المشاريع شلت ولا أرى تطورا ولا منتجعات بل يافطات فقط لمشاريع لم تر النور بعد.

  • مغربي
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 13:14

    ….وعندما، لا قدر الله، تسقط ينهض الناس من كل صوب وحدب وتتعالى الأصوات منددين ومتهمين المسؤولين لا يقومون بدورهم.
    لكل بناية عمر. في فرنسا وامريكا يهدمون بنايات شامخة فقط لانها انتهت مدة صلاحيتها

  • aziz
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 13:27

    دبا حتى تطيح على ريوس عباد لله بحال فاجعة بوركون عاد تبداو تقولو 'رجال الوقاية جاو معطلين و ماتو بزاف ديال الناس ' أرواح الناس لا تقبل المساومة

  • mohajir
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 14:01

    ا لجالية تساند الجمعيات من اجل بقاء معلمة من معالم التاريخ " كلوب "نحن مع الترميم وضد الهدم.

  • cidali51
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 15:41

    لقد سبق و ان رممت دعامات هذه البناية فما المانع من ترميمها مرة اخرى و بمواصفات حديثة للحفاظ عليها خصوصا وانها المعلمة الوحيدة التي تميز مدينتنا الحبيبة‘ و اذا كان الهدف من الهدم الذي نرفضه جملة و تفصيلا هو توسعة ما يسمى ظلما بالكورنيش (المزبلة) فرجاء ان ترفعوا ايديكم عن المعلمة على الاقل فهي اجمل وانظف منه عشرات المرات

  • maroc
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 18:14

    أتعجب من أمر اهل البلد وكيف ان اهل الناظور ينساقون وبكل برائة وبدون سوء نية وراء كل من اراد ان يجعل نفسه بطلا من ورق بالكذب علينا بانه حريص على مصلحة المنطقة بتطبيق المثل : (يبينولك الربح ويدولك راس المال )
    بالله عليكم ياسماسرة الناظور واش شفتو غير المعلمة الاستعمارية ( رغم انني احب المعلمة) التي ستضيع اين انتم من كل المعالم التاريخية للمنطقة : — المعلمة الأخلاقية ( مدينة لا تستطيع الأنثى التجول
    بها في امان بل حتى الرجل )
     المعالم التاريخية من علماء وكتاب وزعماءو…. .
     المعالم العمرانية شوهت ( ليس بها اي طابع ريفي )
     المدينة بيعت شوارعها
     المينة بدون ممرات للراجلين
     المدينة بدون مستشفى
     المدينة بدون حدائق
     المدينة بدون ملعب
     المدينة بدون مسرح
     المدينةبدون اي خصائص

  • said
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 20:20

    ا لادارة الترابية الظلامية قامت بهدم معظم المعالم التاريخية للمدينة وتشويه الباقي.-كلوب-يمثل شخصية المدينة و لايجوز هدمه.
    نفس الشئ لاحظته في القنيطرة كما قال المعلق عبدالله رقم2…اهمال القلعة,اهمال -المكانة-ومحاولة تدمير شارع محمد الديوري الذي يتوفر على اشجار رائعة.
    المغرب ليس فقط فاس مراكش الرباط.المغرب هو كل معالمه التي تنمي لتاريخنا حتى وان كان هاذا التاريخ لايعجبكم

  • nadori
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 01:47

    بعيدا عن الإرتجال، للقضية تعني تراثا و تحفة تاريخية. هناك مختصين و وحدهم لهم الحق التعاطي مع هذه الحالة. و لن نسمح بتهور بعض المسؤولين بالمجالس، نعرف مسبقأ مستواهم العلمي، او باطماع بعض الاطراف على غرار ما عرفه مشروع FADESA بالسعيدة.
    هذه اضحت معلمة تاريخية و وطنية و يجب أخذ جميع الإعتبارات في هذا الڜأن ه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين