أطر طبية تندد باعتزام حكومة بنكيران إحداث جامعات خاصة

أطر طبية تندد باعتزام حكومة بنكيران إحداث جامعات خاصة
الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:03

غضبٌ عارمٌ أبداهُ أطباء وطلبة طبِّ ونقابيُّون، في وقفةٍ احتجاجيَّة بمراكش، على اعتزامِ الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران، فتحَ جامعات خاصَّة؛ رأوْا أنها ستتاجرُ بصحَّة المغاربَة، متوعدِين الوزير الوصي، الحسين الوردِي، بدخُول اجتماعِي “ساخن”، إذَا لمْ تجر الاستجابَة لمطالبهم وإذَا لمْ تقطع الطريق على “مُول الشكَارَة”.

الوقفةُ التي دعتْ إليها أربعُ هيئاتٍ؛ هيَ اللجنة الوطنيَّة للأطباء الداخليِّين والمقيمين، وَفرع النقابة الوطنيَّة للتعليم العالي في المدينة، ومكتب الفيدراليَّة الديمقراطيَّة للشغل بالمركز الاستشفائي الجامعِي مراكش، إلى جانبِ مكتب طلبَة كليَّة الطب في مراكش، أبدى المشاركُون فيها مخاوفهمْ، منْ إفضاء افتتاح جامعات خاصَّة في الطب إلى إفراغ الجامعة العموميَّة، من الأطر التي كانتْ تعملُ بها.

وفيمَا أنذرَ المحتجُّون، ببهو كليَّة الطب والصيدلة في مراكش، بالتصعِيد إذا ما مضتْ الوزارة قدمًا في إحداث كليات خاصة، قال أحمد زوال، المنسق العام للجنة الوطنيَّة للأطباء الداخليين والمقيمين، إنَّ ثمَّة تساؤُلًا يطرحُ اليوم حول دواعي افتتاح كليات خاصة وصفوها بالدكاكين، وتخريج المزيد من الأطباء، في الوقت الذي يكابدُ فيه الخريجُون البطالة بسبب تنصل الحكومة من تشغيلهم، رغم وجودِ خصاص مهول في المغرب.

“لقدْ أبدتْ الدولة رهانًا على رفع عدد خريجي الطب ليصلُوا 3300، حتى 2020، لكن الإشارات الصادرة تشِي أنَّ الرهان صارَ مجهضًا، على اعتبار أنَّ البنيات المتوفرة في الوقت الحالي غير كافية، وتقتصرُ على عددٍ محدود من المدن، فيما لا يتمُّ تأهيل المتوفر منها”، يستطردُ زروال في تصريحٍ لهسبريس.

ويقُول زروَال إنَّ الدولة لنْ يكُون بمقدورها أنْ تبسطَ مراقبتها، بالصورة المطلوبة، على الكليات الخاصَّة إذا ما تمَّ افتتاحهَا، لأنَّ الطالبَ الذِي سيدفعُ ملايين السنتيمات سنويًّا نظير تلقيه تكوينًا خاصًّا لنْ يقبلَ سوى بالشهادة، أيًّا كان مستواهُ “فِي حين نعلمُ، أنَّ نيله الشهادة عنْ غير استحقاق، سينذرُ صحَّة المغاربة بكثيرٍ من المخاطر”.

وعمَّا إذَا كانَ المعارضُون لفتحِ كليات طب خاصة، أوْ تحرير رأسمال المصحات الخاصَّة، واقفِين ضد مشاريع الوزارة من باب التعنت، بالنظر إلى كون الرأسمال محررًا في الأصل، زيادةً على أنَّ المشروع يتضمنُ آليَّاتٍ للرقابة، يقُول زروَال إنَّ المستثمرِين في الطب اليوم بالمغرب، لا يتخطَّى عددهم 400، فيما يبلغُ المنضوون تحت لواء هيئة الأطباء أزيد من 21 ألفًا “فهلْ يعقلْ أنْ يكون كلُّ الأطباء معارضِين بالمناولة لفائدة المستثمرِين، وأنَّ مشاريع الوزارة هي السليمَة، وأنَّ لا حاجة إلى إشراك المعنيِّين في ملفِّ جد حساس يهمُّ حياة المغاربة؟”.

‫تعليقات الزوار

50
  • hassan
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:26

    في ظل الفساد المستشري في المدارس الخاصة و قصور دور الدولة كمراقب فإن تجربة الجامعات الخاصة للطب ستكون كارثة بكل المقاييس. و لعل تجربة الممرضين الخواص خير دليل على ذلك، حيث أن 5 مليون أصبحت كافية لحيازة دبلوم ممرض حتى لتلاميذ التكوين الأدبي بل و حتى لتلاميذ لا يتوفرون حتى على مستوى الباكالوريا و لا يميزون حتى بين البينيسيلين و الباراسيتامول

  • بوحسان المعطي اشرف
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:27

    كفانا من التشويش على الحكومة- خوصصة التعليم العالي حتمية كما اكد صندوق النقد الدولي و ايضا الحد من تكاثر كليات الاداب و الحقوق الفاشلة التي تخرج جحافل العاطلين- لان الخواص يتكيفون مع سوق الشغل و الطلب بسرعة كبيرة و لا تعرقلهم المساطر الادارية- و الحمد لله المغاربة "مسك عليهم الله و لا باس بهم و قادرون على تكاليف التعليم الخاص كما انهم يراقبونه و هم احرار يسجلون ام لا تبعا لسمعة المؤسسات و نسبة النجاح مضمونة و المقررات انجليزية فرنسية المانية و الاطقم غربية- و الحمد لله هي حل لمعضلة التعليم و التكدس و المغاربة مستعدون لاداء الملايين من اجل ان يصبح ابناؤهم اطباء و مهندسون مهيؤون لسوق الشغل و ربح الملايين- ثم ان الكليات العمومية اليوم لا يلجها الا الاغنياء و اصحاب النفود لا غير- و هذه من حسنات سي بنكيران و حزبه…مزيدا من التالق و الازدهار لشعبنا و الله ولي التوفيق..امين..يا رب العالمين…ياربي حفظ بلدنا..و ادم علينا نعمة الاستقرار.. و الخير العميم

  • الفقراء للبطالة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:28

    سؤالي موجه للكتائب والملشيات
    الإلكترونية للباجدة المجندة دائما
    وراءء الحواسب والمبرمجة على
    تمجيد مهازل شيخهم و وزراؤه
    وإنتقاذ الرأي الحر والمنطقي
    لسياسات المحكومة عن بعد
    بالتصويت عليها سلبيا للأنهم
    مجرد عبيد ليس لهم شخصية
    أو رأي مستقل مثل مكومتهم
    راه عايقين بكم يا معشر الكتائب
    المجندة وراء الحواسيب
    ألا يعتبر قرار محكومتكم تعسفي
    وعنصري يميز بين أولاد الشعب
    وتكافؤ الفرص والمساوات وكل
    خزعبلاتكم التي هللتم ولازلتم
    تهللون وتطبلون لهذه الشعارات الشفوية
    يعني أبناء الفقراء يجب إزالتهم
    من مهنة الطب وإلصاق البطالة
    بهم عن سبق إصرار وترصد للأسف
    والكل يعلم أن حتى الطبقة المتوسطة
    التي أدخلتها محكومتكم في دائرة
    الفقراء لا تستطيع تحمل مصاريف
    كليات الطب الخاصة شهريا
    لكثرة الزيادات لملء الصناديق المنهوبة
    والعفو عن سارقيها…
    فما رأيكم في دكانكم الإسترزاقي
    الذي تنتمون إليه بعد أن مرغ
    المخزن وجهه في التراب وبهدله
    وجعل شعبيته في الحضيض
    إلى مزبلة التاريخ الباجدة بلا رجعة
    وسترون نسبة العزوف عن التصويت
    في المسرحيات القادمة…
    فما ظلمونا بالزيادات في الأسعار
    ولكن كانوا أنفسهم يظلمون 

  • docteur
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:32

    le ministre est entrain de vendre le secteur de la santé à moul chokara) après avoir donner le feu vert aux entrepreneurs d'investir dans les clinics, fac de médecine privé, hôpital cheikh khalifa….vous croyez que quelqu'un qui a dépensé pour ses études médicales 1 million de dirhams '13 million/an) ) va il travailler avec l’état avec un salaire médiocre dans un patelin !!! il se moquent de nous, déjà l’expérience avec les ingénieurs etait catastrophique maintenant c'est le cas avec la santé. donc dorénavant maline ra ramed vont souffrir f les hopitaux publics alors que la creme 3andha maliha….

  • أم أيمن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:33

    لا أدري أين ستذهب بنا هذه الحكومة المشؤومة فبعد أن أفرغت جيوبنا تخطط للمتاجرة بصحتنا كيف سيكون هؤلا الأطباء المتخرجون من كليات خاصة كيف ستكون هذه المصحات التي هي في ملك أباطرة المخدرات و غيرهم من أصحاب الشكارة . اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم اللهم خلصنا منهم إلى الأبد

  • هشام أجانا من انزكان
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:33

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    شخصيا، أنا مع فتح كليات خاصة للطب بالمغرب اليوم قبل الغد، وذلك لعدة أسباب رئيسية:
    السبب الأول : تصوروا معي تلاميذ حاصلون على ميزات حسن وحسن جدا ولهم ميول لولوج مهنة الطب، لكن بحكم الاستقطاب المحدود لكليات تجد مصيرهم تكوينات بالجامعات المغربية لا تلبي ميولاتهم.
    السبب الثاني: نحن نعاني نقصا حادا في عدد الأطباء على صعيد المغرب خاصة في المناطق النائية وفي شتى التخصصات الطبية.
    السبب الثالث : إذا كان الأطباء المتخرجون من كليات الطب العمومية يرون أن إحداث كليات خاصة للطب سيضر من مصلحة المواطن، فإني أدعوهم من هذا المنبر جمع أمتعتهم والانتقال للعمل بالمناطق النائية التي نعاني من أزمة حقيقية في مجال التطبيب وليس التمركز في محور الدار البيضاء -القنيطرة.
    السبب الرابع : إذا كان المعارضون لإحداث كليات الطب الخاصة يرفضون الأمر
    بدعوى أن من هب ودب سيلج مهنة الطب فإن الحل بسيط جدا. ويتمثل ذلك في تبني النظام المعمول به بالأقسام الحضيرية للمدارس العليا (أي المباراة الوطنيةCNC)، أي أن يجتاز طلبة كليات الطب العامة والخاصة نفس الامتحانات الاشهادية ونفس المباريات.

  • هشام
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:35

    كما في التعليم خوصصة القطاع حققت الجودة

  • GARIBALDI
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:40

    La préoccupation des médecins est -elle vraiment la santé des citoyens qui d'après eux sera en danger si le gouvernement libéralise le secteur ?
    Mon œil !!ceux qui ont prêté le serment d'Hippocrate ne doivent pas en principe se préoccuper de cette ouverture qui ne constitue nullement un obstacle à leurs intérêts du même qu'à celui d'éventuels patients .la sauvegarde du téton des vaches grasses y est certainement pour quelque chose bien loin des raisons invoquées .
    La privatisation est la solution la plus appropriée pour relancer l'économie et en même temps améliorer les services par la loi du marche qui a donnee ses fruits partout .
    Le ministre de la santé est un homme de terrain ,ses consistances dans le domaine doivent être prises en considération car il est le mieux placé pour veiller à l'intérêt commun.

  • بن غورليون شلومو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:43

    إن هذا القرار الحكومي يأتي نتيجة لتدهور المستوى الطبي والخدماتي للأطباء في القطاع العام…شخصيا أشجع مثل هذه المبادرات ليعرف الأطباء العموميون أنهم المسؤون عن اتخاذ مثل هذا القرار في ظل تدني المستوى في قطاع حيوي ساهم بعض الأطباء في إنزاله للحضيض…

  • متابع
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:44

    أتسال كيف تخافون على حياة الناس من اطباء سيتخرجون من المدارس الخاصة بينما نرى ان مستوى الاطباء حاليا رغم انهم كلهم خريجو المدارس العمومية مستوى غير لائق والدليل ما نشاهده يوميا من حوادث يومية في مستشفياتنا.

    مشكل اطبائنا اليوم ان هدفهم الاساسي هو الربح المادي ولا تهمهم صحة المواطنين, لذا لاتدعو انكم مهتمون بصحة المواطنين من خلال تظاهراتكم, فما يهمكم غير ذلك.

  • اب متذمر
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:46

    كيف يعقل ان نشجع ابناًنا على التفوق وبناء الذات ونجد حكومة تقرر لصالح تلاميذ لا مستوى لهم لكونهم أبناؤهم لم يحصلوا على نقط تأهلهم بل لأنهم اصحاب القرارً .ما هو معدل أبناؤكم في البكالوريا يابجيدي او ما ههو رصيدكم البنكي؟ &نعلكم الله

  • طبيب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:57

    لست ضد إنشاء كليات طب خاصة

    لكني ضد الكذب الذي يقوم به وزير بنكيران في الصحة

    الوردي يقول أن هذا المشروع سيقلص من الخصاص في الأطر الطبية و سيفيد المواطنين في المغرب غير النافع

    أضع أمامكم حقيقة لن ينتطح فيوضوحها عنزان

    هل من سيستثمر في دراسته أو دراسة إبنه أو بنته 130.000 درهم سنويا على مدى سبع سنوات فقط في الدراسة دون باقي جوانب الحياة (أكل شرب نقل سكن ……) هل سيعمل في طاطا أو زاكورة أو فيكيك أو السمارة أو حتى مرتفعات شفشاون ????

    أنا شخصيا أستبعد الأمر

    ثم الأهم هل من سيستثمر في تعليمه هذا المبلغ الضخم هل سيعمل بقاموس "في سبيل الله" "هاد المريض مافحالوش" ???

    أنا أيضا أستبعد هنا هذا الأمر

    لا أقول أن الأطباء الحاليين في المغرب ملاكة لكنهم كيفما كان عجر بعضهم و بجره أرحم بكثير ممن ستخرجهم لنا ماكينة التفريخ الرأسمالية المسمات كلية الطب الخاصة

    الله يخرجنا منهاد البلاد بلا دنوب

  • مغربي انا
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:00

    عن اي مواطن يتحدتون الأطباء لقد مات صمير في اغلبهم و أصبحت مهنة الطب مرتبطة بالمدخول المادي و ليس بالعمل الانساني كيف يقبل الأطباء في المستشفيات العمومية تلقي الرشو من اجل عمل هم اصلا يتقاضونا الجر من اجله و كيف يقبل الأطباء في المستشفيات الخاصة اخد نوار من مريض هو في امس الحاجة لكل سنيم كيف لهم المتاجرة في ماسات الاخرين يعج لهم يقولون مالا يفعلون (تحية خالصة لمن يعملون بكرامة وخلق فهناك أطباء شورفا يعملون بجد وانسانية)

  • Hassan
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:00

    " إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار " هذا ما ينطبق على حزب ألا عداله ألا تنميه ، فبعد تعيين كوادر الحزب فى بعض المناصب الساميه إتضح عدم الكفاءه و النزاه المزعومه و بلجصوص فى وزارة التعليم العالى و المكتب الوطنى للأعمال الجامعيه الإجتماعيه والثقافيه,حيت مند تعيين المسمى إدريس بوعالم وتضييق على الكفائات النزيهة لإبعادها وهذا عادى؛ كل من يعرف تاريخ داودى فى وزارة التضامن الوطنى‬‎ يعرف أن مديره فى هذا المكتب إنتهازي مثله.

  • مواطن من الشعب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:01

    اين كانت النقابات لما قرر وزير الصحة فى الثمانينات بمدكرة وزارية قطع المنح مع التدكير بانه لا يوجد توظيف لطلبة مدارس مجازى الدولة فى الصحة ؟؟؟؟لقد تيقنا مند دلك التاريخ ان كل ما هو تعليمى او تعلمى سيصبح بالثمن …حتى التعليم العمومى لم يعد يبشر بالخير ولهدا اصبح الناس يلتجؤون الى المدارس الخصوصية …فين غاديين بنا ؟؟؟؟؟

  • ديك الجن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:07

    سيأتي اليوم الذي ستدخل فيه الخدمة العمومية إلى متاحف التاريخ فيصبح معها المغاربة مجرد أرقام فاقدة لكرامتها الإنسانية وحقوقها الوطنية أمام الانبطاح المكشوف لإملاءات مَنْ شَرَّعَتْ الأبواب لها حكومة الرسوم المتحركة بقيادة مسيلمة الزمن المغربي الذي يصبو إلى أن لايزيد طموح أبناء المغاربة أنْ يصبحوا حَفَّاري قبور لينعم هو بمخاطبة المغاربة الذين يستهبلهم على منصات الخَطَابة بلومهم على عدم صنع الرايب في منازلهم

  • jalal
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:22

    à mes collégues ls médecins vous avez raison j'ai vu des catastrophes avec les infirmiers privés y avait carrément l'achat du diplomé toutefois je suis avec l'ouverture des cliniques face aàx investisseurs privés croyez moi j suis mutualiste et une clinique a refusé de m'hospitaliser car elle cherche des interventions chirurgicales simples et plus bénifiques y a des médecns privés sans cod déontologique

  • المعروفي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:26

    إنشاء كليات طب خصوصية يعني إنشاء منفذ موازي لتكوين أطباء أكثر لا أرى أي مشكل او خطر على صحة المغاربة في هدا ، صحة المغاربة تتعرض للخطر لنقص الأطباء في القرى و المناطق النائية بل حتى في المدن الكبرى ، لتعمل الدولة على إجراء مباريات ولوج تتماشى مع الخصاص الدي يعانيه القطاع ، كفاكم احتكارا لكل ماهو نفعي و يهم جيوبكم و لنضع حدا للطبقية في مجتمعنا المغربي و السبيل هو إتاحة الفرص لكل مواطن مغربي له القدرة على بلوغ ما يصبو اليه ، ولوج كليات الطب و الهندسة و مدارس التكنولوجيا العليا يقتصر على فئة معينة في المغرب دون غيرها فئة تمكن أبناءها من اجتياز مباريات الولوج فقط لما يتلقونه من برامج دراسية جد مختلفة عن التي يتلقاها أبناء البسطاء من الطبقة الفقيرة و حتى المتوسطة لكن مادا بعد مباريات الولوج ؟ السؤال عن الكم و الكيف لهؤلاء المؤهلين . صحة المغاربة بحاجة إلى أكبر عدد من الأطباء و خدا سيولد التنافسية و بالتالي الصالح العام للمغاربة .

  • Médecin
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:27

    De ma part je suis pour la création de facultés de médecine et de pharmacie privés au Maroc si le gouvernement n'accepterait plus les 'faux' diplômes délivrés par les écoles de médecine et de pharmacie des pays de l'Europe de l'est (Russie, Ukraine, Pologne,…) si non, mettre en place et appliquer des procédures d'equivalence de ces "diplômes"…

  • المراقب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:48

    إنشاء مدارس خاصة و تعليم خاص و جامعات خاصة
    هو هروب إلى الأمام في مخطط التفقير و التجهيل و الإستقالة من هموم الدولة إلى صناعة واحة عنصرية للأغنياء الذين من اجلهم تعمل الحكومة بينما يغرق المغرب في مدن الصفيح و الجهل و الإجرام و الفقر حينها سيحصل خريجو الجامعت الخاصة على كل الوطائف الممتازة بينما سيعمل الفقراء كخماسة عند الاغنياء والاثرياء وداعا لتلك الايام التي كان فيها الوزراء والموظفون السامون يتخرجون من مؤسسات التعليم العمومي في المستقبل القريب جدا سيتم إغلاق كل الفرص امام ابناء الشعب لمنافسة الاثرياء وداعا لتكافؤ الفرص واحلام القضاء على الفقر و الجهل و الامية أنا ابن الحركة الإسلامية لكنني اعتقد انها اصبحت مخترقة من طرف الصهاينة واليمين العالمي المتصهين خصوصا الامريكي
    إلى صاحب التدخل رقم 6 1 -التلاميذ المتفوقون يسطيعون الإستفادة من التعليم العمومي ايضا و يمكن إجاد حلول لهم داخلها
    2- ايضا يمكن حل هذا المشكل بتوسيع التعليم العمومي
    3- يجب على الحكومة حل مشاكل المناطق النائية وهي سهلة جدا
    مناقشتك و حلولك للموضوع يمينية راسمالية صرفة

  • rachid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:49

    لمذا هذا النفاق ياأطباء المغرب . آخر شيئ تفكرون فيه هي صحة المواطن . هل المغرب أفضل من أمريكا وؤروبا التي عندها جامعات ومعاهد في الطب و الهندسة خاصة . سيرو برك ما تكذبو. نتوما مش كيقريوكم الطب كيقروكم كفاش تمص دم المواطن . قليك خايفين على صحة المواطن . ؤالله تضحكوني . هاذو راه مكرهوش يذبحو المواطن وخير ذليل على هذا المستشفيات العمومية ‏‎ ‎

  • عبد السﻻم
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:49

    ادا كانت امتحانات التخرج وطنية كما يجري في اﻻقسام التحضيرية فﻻ باس .ولكن سيطرح مشكل التعيينات .

  • wahed khiyna
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:06

    مستوى الطلبة الذين يتخرجون من الجامعات العمومية سيء جدا لدرجة أن فرتسا منذ 2004 منعت الطلبة المغاربة من أن يتابعوا دراسات التخصص هناك, بعدما أن وجدوا أن مستوى الأطباء المتخرجين أصبح دون المستوى.
    لايهم بالنسبة للمريض أن يكون الطبيب متخرجا من الجامعات الخاصة أم لا فالكارثة سواء

  • الصراحة راحة
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:22

    كما اقول دائما هناك مهن مثل الطب والقضاء وو وجب اختيار طلبتها من المتفوقين في الاقسام التحضيرية للمهندسين (سواءا MPاوPCاوSVT) لانهم ممتازون في اللغات والفلسفة و العلوم التجريبية والعلوم الدقيقة والرياضيات وبالتالي فهم النخبة التي تتوفر فيهم الذكاء وسرعة البديهة والحكمة و المنطق والاستدلال و وو وبالتالي يمكن في هذه الحالة للمواطن ان يطمئن علئ صحته وسلامته بعد الله اما دون دالك فالواطنون هم حقل تجارب وهذا هو الواقع اليوم بحيث انك اذا دهبت الئ طبيب يقول لك شيئ و طبيب اخر شيئ اخر ,فنسبة الاطباء الاكفاء ضعيفة جدا مع الاسف.واخيرا اضم صوتي الئ صاحب التعليق 6 هشام اجانا

  • Affelous
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:26

    Nos toubibs se mobilisent pour la défense du patient marocain ! La blague du siècle. S'il y a une mafia contre laquelle la société civile devrait se mobiliser c'est bien celle de ces beznasa en blouse blanche qui nous rançonnent avec leur chèque de garantie, leur noir sous la table, leur déroutement des patients indigents du public vers leurs abattoirs privés … Non toubib. Ok pour nous prendre pour des fruits a presser mais non pour des imbéciles. Fini le monopole et que vive la concurrence. Ayez l'honnêteté de préciser aux gens que les étudiants tant du public que du privé sont soumis aux mêmes examens organisés et contrôlés par l'Etat. a

  • mohamed
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:02

    أود منكم يا معشر المغاربة الأحرار أن تتساءلوا عن مصير أبنائكم في المستقبل القريب. فحكومة بنكيران قد أجهزت على كل حقوقهم ابتداءا من إعلانها عن عدم توظيف الخريجين إلا عبر المباريات وأعلنت عن عدم قبولها لدبلومات الدكتوراه والماستر لتشغيل حملتها ثم رفضت الترقيات لحاملي الشهادات. ثم جاء وزير التعليم العالي لينعت الأدبيين بالعالة على الحكومة علما أن الحكومة لم تغير حتى الآن مخططات في في قبول المزيد من حملة الباكلوريا بهاته الشعب. ولم تعط الفرصة لأبناء الشعب أن يحصلوا على منح تكفيهم غلاء السكن والكتب باستثناء المحظوظين من أبناء الباشوات والكليان الزبائن والمقربين . وها هي الآن وبعد ما تكبده الكثير من الآباء من نفقات ليحصل أبناؤهم على معدلات تخول لهم ولوج الجامعات والكليات والمعاهد العمومية ها هو السيد الداوي يهش بجرة من قلمه علينا كما لو كنا غلما له. فمن سيكون بمقدوره تخصيص 13000 درهما في الشهر لكي يتمكن ابنه من الدراسة بهاته الكليات. الجواب عند التماسيح الذين سيتاح لهم يوما ما فحص وتطبيبكم بالطرق المكيافيلية التي يحاول بنكيران ووزراؤه عن ذكاء أو بلادة إدماجها في كل القطاعات

  • Fatima Ezzahra
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:02

    C'est bien malheureux de savoir que la plupart des gens ignorent encore les dégats de la privilisation du secteur de la santé qui sont ENORMES dont on cite la commercialisation de la sante de vos proches et de la vôtre . Par contre les medecins doctorants issus de l'enseignements public auront toujours leurs place et n'auront jamais de problème de concurence ou autre à long terme du fait qu'ils ont toujours le droit de s'exercer dans le milieu public et privé . En outre , si l'Etat s'inquiète véritablement et sincèrement à la santé du peuple et au souci du manque de médecins pourquoi ne pas agmenter le nombre de place dans les facultés de médecine public pour encombler ce manque et équiper parfaitement les hopitaux ou bien elle préfère laisser l'affaire entre les mains des entrepreneurs matérialistes ayant un seul interet soit disant se bénéficier du projet et faire du profit . vous allez surement regretez cette loi !!!

  • دادون
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:20

    التعليم كله مخوصص في امريكا ومع ذلك تعليمهم جيد جدا ونطالب من الحكومة ان تفتح جميع الشعب للمستثمرين لكي يستثمروا في العليم الخاص والا يبقى محتكرا من طرف التعليم العمومي لان الدولة عاجزة عن بناء معاهد عليا والجامعات وفي هذه الحالة سيصبح التعليم الخاص احسن بكثير من التعليم العالي العمومي

  • طارق
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:44

    مع الاسف , معظم الاراء تطالب الطبيب بحمل امتعته و الذهاب الى المناطق النائية , كما لو ان مجرد وجود طبيب في مستوصف فارغ من جميع الاجهزة و المعدات من شانه حل ازمة الصحة في المغرب.
    الحل ليس تقريب الطبيب من المواطن و انما العكس, فعوض وضع طبيب في مكان لا يملك فيه الا سماعته , الاجدر وضع 4 سيارات اسعاف مجهزة على ابواب كل مركز صحي , وتعبيد الطرق حتى يصل المريض بسرعة الى المستشفى.
    اي ان مشكل الصحة ليس مشكل اطر و انما مشكل مؤسسات . بحيث ان القطاع الصحي مرتبط بقطاعات اخرى على راسها التجهيز و النقل.

  • moi
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:46

    أغلب التعاليق تبين نوع من الحقد تجاه الطبيب، الكل يتحدث عن الطبيب المرتشي و الغير الكفؤ و زيد و زيد، لاحظت أنه يكفي دكر طبيب فى مقالة لكي تنزل عليه جميع اللعنات. الجامعات الطبية الخاصة و المصحات لتبييض الأموال لن تضر الأطباء بل بلعكس ستفتح مناصب شغل لهم.لكن الأطباء يناضلون لإلغاء هذه المهزلة لأن الشعب في دار غفلون.حاولوا نسيان الحقد اتجاه الطبيب و انظروا لهذه الكارثة من زاوية أخرى.

  • مغربي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:00

    اخر من له الحق في موضوع الغيرة على صحة المواطن في المغرب هم اطباء القطاع العام و الممرضين بجميع فأتهم. من يطلب الرشوة لمريض معوز ليس له ضمير، بل هو مجرم ، عليه ان يغادر هذه المهنة . من يتغيب عن العمل و يترك المرضى يتالمون فاقد لانسانيته . مناهضة خوصصة قطاع الصحة يدخل في اطار الاحتكار طائفي .فتح المجال للاستثمار في الصحة يجعل القطاع يتقدم و يقطع الطريق على كثير من الاطباء و من ينهب اموال المواطنين في المستشفيات العمومية او يعمل في القطاع الخاص على حساب عمله الاصلي ،من اجل تاسيس مصحات خاصة ، استثمارات من راس المال الحرام . المنافسة الشريفة اساس التقدم و التطور و الاحتكار (اللوبيات) و اقتصاد الريع من اسباب التخلف

  • مواطن
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:26

    انا اتعجب لامر المعارضين لهذا المشروع .
    الا يذهب ابناؤنا الى أوكرانيا و روسيا بمعدلات دراسية متوسطة وياتوننا اطباء و صيادلة ونصرف من اجل ذلك اموالا طائلة وبالعملة الصعبة التي يكد المغاربة من اجل جمعها ؟ أو ليس جيدا ان ندرس المسالة جيدا من جميع جوانبها فنختار كليات خاصة بالمغرب تكون تحت عين الحكومة فنربح بذلك العملة الصعبة و التكوين المتين لاطبائنا لاسيما و نحن نتوفر على الكفاءات التدريسية اللازمة ؟

  • mafahemch
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:29

    ادا كان همكم هو صحة المواطن فالحل سهل هو ان يكون امتحان موحد بين العام و الخاص
    وأكاد أجزم أن الدين يرفضون ليس همهم هو المواطن البسيط بل همهم هو ما في جيب المواطن للأسف الطب مهنة نبيلة لكن السواد الأعظم من الأطباء ليسو نبلاء والواقع يشهد على ذلك

  • abo abi
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:42

    زعما دابا راه صحة المواطن في أيادي أمينة؟ آباراكا من السياسة الخاوية
    المنافسة في صالح المستهلك..
    مرحبا بالجامعات الطبية الخاصة و بالمصحات الخاصة و في كل الأحوال لن تكون أسوأ مما هو موجود الآن و المواطن يبقى له الاختيار

  • موحـــــــــى أطلس
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:42

    حنا في المغرب أحرار ألي باغي يقرا في التعليم العام أو الخاص شغلو هداك، والي باغي يمشي للعيادات الخاصة أو مستشفى حكومي يمشي ليه.
    ونتموما مالكوم؟
    الي خايف على مستقبله ويتضرع بجودة التطبيب يمشي يدبرعلى راسو في بلاصة اخرى، وقطاع الطب راه ماشي فيرمة ديالكوم باش تقرروا فيها الي بغيتو راه كاينة حكومة منتخبة من قبل الشعب هي التي تقرر وما عليكم إلا التنفيذ لأنكم مجرد اجراء، والي ما عجبوش الحال الباب يا الحباب.
    وأش غير ألي خدام في شي قطاع حكومي كا يحجز عليه بحال الى خلاه ليه بوه
    هداك النهار بغينا نصلحو التعليم ناضت العصابات النقابية افتعلت أسباب واهية وأجهضت الإصلاح
    بغينا نصلحو القضاء وقع نفس الشي وعاد جميع القضاة الفاسدين لابتزاز المواطنين
    والآن الطب يريدون إفشال ألإصلاحات بحال الى هما الحكومة.
    راه ما كا نخلصكومش باش تحكمو في القطاع وإنما كا تخلصو من اجل علاج المواطنين. والعلاج عندكوم صفر
    تذكر يوم تقدمت للوظيفة مطأطأ الرأس ومستعد أن تقبل حتى ألأقدام ليقبلوك
    دابا شبعتي فلوس ودرتي الدار وال 4×4 وكا تشرط

    هادو هما التماسيح والعفاريت الي شاد في شي بزولة كا يرضع منها غير بوحدو وما باغي يزيد حد عليه

  • zorif souss
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:04

    لدي سؤال لهؤلاء الأطباء الرافضين. أين يدرس أبناءكم ؟ في التعليم العمومي أو الخاص ؟ و بعد ذلك لا بأس أن تذخلوا للنقاش.

  • Marocain
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:49

    A Monsieur le docteur « Commentaire 4». J’aimerais juste comprendre pourquoi vous dites que l’expérience avec les ingénieurs privés était catastrophique. Faites-vous partie de ce secteur pour lancer des tels jugements. Si le résultat était catastrophique, pourquoi alors les grandes entreprises continuent à recruter ces gens ? Lhamdolillah j’appartiens à ces gens que vous méprisez, Lhamdolilah je gère une équipe que des ingénieurs étatiques (que je respecte bien sûr) grâce à mon savoir. Olhamdolillah beaucoup d’entreprises font des tests avant d’embaucher, donc que le meilleur gagne.

  • ahmed
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 05:34

    ان الاوان ان تحدث كليات الطب الخصوصية بالموازاة مع الكليات العمومية ودلك من شانه ان يحقق التنافس الشريف بين القطاعين العام والخاص لعدة اسباب ساعود اليها لاحقا شاننا في هدا شان التعليم الثانوي الخصوصي حيث يخضع الممتحنون لامتحان موحد وينالون الباكلوريا بنفس المعيار وبناء على هدا وجب فتح عدة معاهد خصوصية في جميع التخصصات ومعادلة الشواهد المحصل عليها شريطة توحيد الاختبارات والامتحانات حتى لاتبقى اية حجة لاي محتج اومدع مادامت الامتحانات موحدة ومراقبة وعند الامتحان يعز المرء او يهان ومن الاسباب التي تجعل من المرء يميل الى هدا الطرح هي اولا تخفيف العبء عن الدولة ثانيا خلق التنافسية الشريفة مادامت الاختبارات موحدة ومراقبة من قبل الوزارة دات الاختصاص ثالثا هنا محرومون من ولوج كليات ومعاهد عموميةرغم حصولهم على معدلات مهمةرابعا هناك من التلاميد من يحصل على معدلات متدنية10 و11و12مثلا ولهم ميولات ان يصبحوا اطباء او مهندسين او غير دلك ومن الممكن جدا ان يتابعوا دراستهم الخصوصية وان يكون عطاءهم وتكوينهم افضل وارقى من التكوين العمومي لان التعليم الخصوصي يبتكر ويبحث عن الجودة والتميزدائما

  • Fatima Ezzahra
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 05:40

    A celui qui commente sous le nom de Wahed khayne d'oú vous tirez ces infos ?? Svp evitez d'avancer aux gens des fausses informations , ça va que saler votre intention , la France n'a JAMAIS refusé d'accepter de faire postuler les médecins marocains au concours de spécialité à cause de leur formation , je tiens à vous informer que par contre , ils préservent une bonne partie aux médecins marocains qu'à d'autre tels que les urkraniens , les belges , les romaniens , les autres arabes … ce qui différe entre nous c'est les moyens Allah ghaleb mais pas la qualité de la formation , on a vu beaucoup d'interventions chirurgicales qui ont été faites avec succé au Maroc via des moyens modestes et dans des circonstances pourries , si on veut parler des fautes médicaux , elles sont partout dans le monde même à USA , la plus forte , la part la plus importante de morts de ses habitants n'est pas due aux crimes aux accidents ou autre comme notre cas mais plutot aux fautes médicaux.

  • sanaa
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 07:16

    Let's see where will take us this experience cause we are tired of medical public sector ther's doctors are public but they stealing from hospitals of ECHA3B to go use equipement in their clinics THEY DON'T KNOW IF THEY ARE PUBLIC OR PRIVATE .IT IS BEST IDEA TO CUT LOT OFF WAYS ON GREEEEEEEDY DOOCTOOOOOORS.It is good idea for equal chances ther's perfect students they don't succeed in entrance exams by little bit marks .MAY BE ONE DAY THOSE STUDENTS WHO WILL FIND FOR US A CURE FOR HIV OR CANCER BARKA MAN HOGRA .IN WESTERN COUNTRIES PRIVATE SECTOR IS THE BASIC FOR THE GLOBAL PRODUCT

  • مواطن صريح
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 07:54

    فتح المجال للاستثمار في الصحة يجعل القطاع يتقدم ويتنافس، كما سيفتح مناصب شغل،وإذا كنتم ضد القطاع الخاص في الصحة لماذا أنتم تعملون به طول الوقت لنقل قاطنين به وهاربين من القطاع الخاص من مهمتكم الرئيسية ألا وهي تتبع وعناية المريض لحصة ثماني ساعات التي تتقاضاها في أجرتك المليئة بأنواع التعويضات التي نعرفها… ونحن ليس بمغفلين حتى نصدق مقولة نحن نخاف على صحة المواطنين، لو كان الاستثمارالذي تعارضونه فعلى ماذا ترتكزون، فهل أنتم تفكرون أحسن مما سبقوكم في التجارب والمهنة من الدول العالمية، إذا أردتم أن تكونوا في أعين الناس محترمين وأعزاء غيروا سلوككم واحترموا أخلاق المهنة وكونوا إنسانيين قبل كل شيء، والسلام عليكم ورحمة الله.

  • كريم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 08:07

    هذه بداية النهاية أو نهاية البداية للطب في المغرب، فعلاوة على المستوى المتواضع لكليات الطب العمومية سيتم الإجهاز على ما تبقى بخلق جامعات خاصة للطب تفرخ أطباء بلا مستوى ومن يدفع أكثر يكون الأفضل. والغريب هو تبني برنامج فرنسا في الطب وكأن فرنسا لا يأتي الباطل من ورائها ومن خلفها وكل ما تفعله مبجل ومقدس وعلينا اتباعه، هناك دول تفوقت على فرنسا يمكنم الاحتذاء بها وهي الولايات المتحدة وإنجلترا وألمانيا وسويسرا، هؤلاء هم قمة العلوم الطبية في العالم
    اقتراحي هو تدرسوا الطب بالأنجليزية لأن كل المراجع موجودة بالإنجليزية وتترجم إلى الفرنسية بعد مدة مما يجعل الطباء المغاربة متأخرين على الركب

    ملاحظة: قبل مدة أثيرت مشكلة الجامعات الروسية ومشكل العتراف بها، أود أن أقل أن الجامعات الروسية أفضل بألف مرة من الجامعات الخاصة التي تعتزمون |إنشاءها بل أفضل حتى من الجامعات الحكومية وشهاداتها معترف بها في الولايات المتحدة والاتحاد الوروبي عكس شهادات الجامعات المغربية الغير معترف بها.

  • ما كاين والو
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 10:48

    وا عباد الله 1500 طبيب بيطالي و من 2012 ما كاينش المباريات و كايقولو ليك خصاص!!!!!!! و قالك سيرو خدموا ف الأماكن النائية! وا بنادم راه ما كاينش المباريات أصلا
    هاد الناس ما غرضهمش يديرو أطباء فالأماكن النائية و إلا كانو خدمو هاذو لي كاينين, و ما غرضهمش يعمرو الخصاص و إلا ما كانتش غاتكون هاذ المهزلة ديال هاذ الحكومة ديال 1500 طبيب, غرضهم غير الفلوس و المستشفى اللي غيديرو فيه كلية فالرباط ما هو إلا مستشفى الشيخ زايد اللي قال ليك الوردي و الداودي "غير ربحي" واش الشيخ زايد غير ربحي آ المغاربة!!! راه كيف الشيخ زايد كيف اللي غايتخرجو من كليتو
    غدا غادي تلقاو كلية مول الحشيش فكتامة و مصحة شباط و كلينيك عصيد و ديك الساعة ترحمو على أطباء العمومي لي كانو كايسهرو يوماين متابعين على المواطنين و كيفما خرجات من لي ما لقاو خدما غدا فالمصحات غادي تخرج منكم حيت ما غتلقاو غيرها و ما بقا ليكم حد فالعمومي

  • farouk
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 11:00

    زعما يل دارو الجامعات الخاصة هادوك ديال الدولة غادي يشدو تانيا ولاد الشعب مالهم زعما هوما الوحيدين لكيستفدو من الدراسة بالمجان وراه اكتر من النصف راهم من الاترياء و سير وشوف الباركينغ ديال السيارات ورد عليا وزايدون لجاب معدل مزيان ونجح فالمبارات راه كيقرا مجانا ولعندو مناش يمشي يقرا فالخاص وعنداك تيقوهم بلي كيخافو على الصحة ديال المواطن سيرو المستشفايات العمومية وشفو الكوارت الي واقعا زعما التعليم العمومي كيخرج النوابغ في الطب وكلهم كيستزرقوا فالخاص قمة في النفاق نفس المسرحية بالنسبة للمهندسين وشوفو المدن المغربية كيفاش مبنية والبنيةالتحتية ورد علي الخبار قالك من احسن المهندسين ديال العالم مكينا غير المدرسة المحمدية الاخرون مكيعرفوش

  • medecin specialiste
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:07

    La privatisation est la solution la plus appropriée pour relancer l'économie et en même temps améliorer les services par la loi du marche qui a donnee ses fruits partout

  • hoddini
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:16

    كجواب على كل من يقول انً هده الكلية ستسد الخصاص في الاطر الطبية بالمناطق النائية يا حبيب قلبي لك ان تتخيل طالب طب يدفع الملايين ليعين بقرية نائية !!؟؟؟ مستحيل و هل تظن ان خريجي الكلية سيشتغلون بالقطاع العام ان تحلم ظهرا …. كيفما كان الحال مستوى كليات الدولة العمومية احسن حال ، و الحصاص ليس في الاطر انما الموارد المالية فازيد من الف طبيب نم في بطالة ؟؟؟؟ ما قولكم

  • اللهم إن هدا لمنكر
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 12:48

    كيف يتبجح البعص أن هذه الكلية ستغطي الخصاص في الأطر الطبية بينما هاهم خريجي كلية الطب اليوم معطلون؟
    والله إنني مارست مهنة التربية والتعليم في عدة مجالات وهيئات وفي مناطق عدة مند حوالي 30 سنة وخبرت التعليم المغربي وأقول:والله ثم والله إن خوصصة التعليم بهذا الشكل الفج والوقح لجريمة في حق المغرب والمغاربة
    إنها جريمة في حق الفقراء والطبقة المتوسطة
    إنه دبح لمبدأ تكافؤ الفرص
    إنه دبح للمساوات بين المغاربة
    إنه دبح لما تبقى من عدالة اجتماعية
    إنه دبح لمصداقية المدرسة والجامعة المغربية
    إنه قتل لكل محاولات الفقراء للرقي الإجتماعي
    إنه تمكين لأبناء أصحاب الأموال والمفسدين من تكوين عالي لأبنائهم دون أبناء الفقراء والطبقة المتوسطة
    ……….
    بالأمس أنشؤوا جامعة الأخوين وهي تستفيد من تمويلات عمومية ليستفيد منها الأغنياء،ثم أنشؤوا الجامعة الدولية بالرباط بمساهمة من أموال المغاربة لكي يستفيد منها علية القوم،وأنشؤوا مدرسة البوليتيكنيك ببن جرير من بتمويلات من المكتب الشريف للفوسفاط والدولة المغربية لتوضع رهي إشارة الأغنياء دون الفقراء……..
    اللهم إن هدا لمنكر
    اللهم إن هدا لمنكر
    اللهم إن هدا لمنكر

  • أين سيدهب أبناء الفقراء؟
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:05

    للأسف الشديد المغرب ينهج سياسة طبقية خطيرة جدا سببت اختلالات اجتماعية واقتصادية خطيرة أبضا من نتائجها أحزمة الفقر وانتشار الجريمة وانتشار المخدرات والرشوة والفساد الإداري وووو
    لقد خوصصوا التعليم من الأولي إلى الجامعي،وبدل أن يكون ولوج المؤسسات الرفيعة مثل كليات الطب والصيدلة ومدارس المهندسين والهدسة المعمارية مرتبطا ورهينا بنتائج التلاميذ والطلبة وبقدراتهم الفكرية والدهنية وطموحاتهم أصبح هذا الولوج رهين بقدرات الآباء المادية والمالية وهو ما يكرس طبقية غير مقبولة في التعليم الذي هو شيء مقدس يجب أن يتساوى المغاربة في الفرص التي يمنحها
    لقد سمحوا بمدارس التمريض الخصوصية ومعاهد التكوين المهني الخصوصي ثم اعترفوا بدبلوم مدرسة خصوصية للهندسة المعمارية لا يمكن ولوجها إلا إذا كنت من الأغنياء وحتى لو لم تكن في المستوى المطلوب ثم فتحوا جامعات ومدارس خصوصية أنفقت وتنفق عليها الدولة من أموال الشعب ،ثم فتحوا شعبا للماستير ببعض الكليات والمدارس العليا لكن مقابل الملايين ووو
    فإلى اين يسير المغرب في هذا النهج الطبقي اللاعادل واللامعقول؟أين سيدهب أبناء الفقراء؟هل كتب عليهم الفقر والجهل إلى يوم الدين؟

  • مراقب
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 16:13

    لقد شهدنا في السابق حملة مسعورة و موجهة لتشويه صورة رجال التعليم و التعليم العمومي، و التي مهدت لخوصصة التعليم و بالتالي تملص الدولة من مسؤوليتها. و النتيجة تعليم خاص متوسط و تعليم عمومي كارثي.
    نفس السيناريو يتكرر من جديد، حملة لتشويه الاطباء و قطاع الصحة العمومي، لإقناع المواطن البسيط و المتوسط أن الفشل الذي يعرفه القطاع و عجز الدولة عن تقديم خدمات صحية في المستوى سببه هو الاطباء و مهنيو الصحة، في حين أن السبب الحقيقي هو ضعف ميزانية الصحة (5 بالمئة عوض 12 بالمئة المعمول بها عالميا)، و نقص حاد في الموارد المادية و البشرية. الطبيب المغربي في القطاع العمومي يشتغل بأبسط الإمكانيات و في المناطق النائية لا توفر له الدولة سوى اربع حيطان و مكتب و كرسي.
    رغم ذلك يجد نفسه في الواجهة، و المتهم الوحيد بفشل المنظومة الصحية من طرف ساكنة أمية و غير متفهمة.

  • ingenieur
    السبت 26 يوليوز 2014 - 13:20

    tout le monde s accorde sur la mediocrite des soins de sante au maroc malgres certains efforts de nobles medecins ou infermiers. le maroc a tellement de ressources de quoi construire et equiper des hopitaux. l argent public se perd dans des projets inutiles sans scrupules et sans aucun audit. FAUT integrer la societe civile et le citoyen dans la discussions des budget des differentes directions et delegations u niveau local pour que le citoyen sache et decide sur tel ou tel projet

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب