سوق الصفارين بِفاس .. مهد "البراد" المغربي يرفض الاندثار

سوق الصفارين بِفاس .. مهد "البراد" المغربي يرفض الاندثار
الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 07:30

على وقع أصواتِ المطارق في سوق “الصفارين”، بمدينةِ فاس العتيقة، يتلمّسُ الزائر تفاصيل المهنة التي ترفض الاندثار، ضجيج المطارق وهي تضرب بخفة ودقة على آنية من نحاس، أو فضة مزركشة، محدثة سمفونية فريدة يصعب تأليفها أو عزفها من طرف أمهر الموسيقيين.

وبإحدى البيوت الضيقة بقلب المدينة العتيقة، شباب وكهول كل في عمله، أصوات ضجيج المطارق والآلات لا تتوقف، قبل تعريضها للنار من أجل معالجتها.

ما إن تحدثنا إلى محمد الشاب الذي أتم عقده الثاني، بعدما استأذناه في أخذ دقيقة للدردشة معه حول عمله، حتى أجابنا بعفوية تنم عن رحابة صدر أهل فاس “عملنا بسيط للغاية، ولا يستغرق أكثر من ربع ساعة لصناعة قالب البراد (أبريق شاي)، ليس لدينا رقم محدد لعدد القوالب التي نصنعها في اليوم، نشتغل منذ الصباح إلى المساء وهكذا دواليك”.

في نفس الزقاق وبإحدى البيوت المجاورة يتكرر المشهد، يتوزع شباب ونسوة على ثلاث غرف ضيقة، كل مجموعة منشغلة بعملها كخلية نحل، بعضهم يصبغ البراد بمادة سوداء، والبعض الآخر يقوم بغطس الأواني النحاسية داخل أحواض ماء بها مواد كيماوية، ونساء في الجانب الآخر من الغرفة يمررن نشارة الخشب على الأواني النحاسية بعدما يقوم بتنشيفها شاب في العشرين من عمره بواسطة أنبوب هواء.

يقول “لشهب محمد”، شاب في الثلاثينيات من عمره وهو المسؤول عن الورشة في حديث مع وكالة الأناضول: “هنا في الورشة عمالي مكلفون بـ التشلال (أي منح الأواني لونا فضيا). نشتغل اليوم كله في تشلال الأواني النحاسية، نستقبلها من زبنائنا لنقوم نحن بمنحها اللون الفضي”.

ويضيف عارضا تفاصيل عمله: “المواد التي نستعملها في التشلال كيماوية، نعلم بخطورة الأمر لكن ما باليد حيلة، هي مهنة ورثناها عن أجدادنا ولا محيص عنها”.

ومن مدينة فاس تتوزع الأباريق الفضية على مختلف متاجر المدن المغربية، التي تستقطب زبناء يفضلون صب الشاي المنعنع يوم العيد من برادمغربي تقليدي، يحمل بصمة صناع فاس.

*وكالة الأناضول

‫تعليقات الزوار

5
  • أبو هيام
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 08:21

    أرجو من حرفيي مدينة فاس الغالية حماية هذا التراث اﻷصيل من اﻹندثار.وعيدكم مبارك سعيد.

  • TAGADA
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 10:13

    D abord le ministre de la cuture ne fait ps suffisament pr proteger ces artisants et le patrimoine marocain contre le peratge algechiens,tunisiens,eygeptiens et bien sur d autre a tt ce qu est produits cuture marocaine,et ps sulement ce patrimone qui va disparaitre,mais au aussi le pp marocain et le maroc a cause de cette politique erresponsable de l immegration elegale de tt sorte e la politique des porte ouverte a n importe lequel,en fin il faut revoire la question de la nationalite de ne plus la donne qui lr pere sont etranges.BARAKA

  • hicham
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 20:28

    ر غم البساطة التي صورها المقال لصناعة البراد فان هناك ربح كبير لايوازي الجودة.فالبراد لا يكلف ربع ساعة من العمل يباع ب250 درهم .

  • khalid
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:40

    حياك الله يا مدينة فاس كنت وما زلت وستبق رمز الاصالة والتشبة بالماضي التاريخي المغربي تحياتي لكل صانع تقليدي بسيط الذي ساهم بشكل فعال لاسمرار بصمات ماضينا المجيد

  • hassanov
    الجمعة 1 غشت 2014 - 22:06

    حياكم الله واعانكم الله ايها الصناع المغاربة انتم نموذج للبروليتاريا المغربية الجريحة .انشري يا هسبريس

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب