استنكار جمعوي لاعتقال سيدة في حريق أقا

استنكار جمعوي لاعتقال سيدة في حريق أقا
الجمعة 1 غشت 2014 - 15:00

استنكر فاعلون جمعويون بمدينة أقا بإقليم طاطا متابعة سيدة في حالة اعتقال بتهمة إضرام النار في واحة تدكوست القريبة من المنطقة.

وقال عمر أوتسلامت الفاعل الجمعوي إن سيدة من في العقد الثالث من العمر وأم لطفل يبلغ من العمر سنة ونصف وطفلة تبلغ من العمر سنتين ونصف، جرى اعتقالها بأمر من وكيل الملك، في تهمة غير ثابة عليها، بعد ورود اسمها في شهادات عدد من سكان تداكوست حول الحريق التي أتى على حوالي 300 نخلة دون أن يخلف ضحايا في الأوراح.

وأضاف أوتسلمت أن أسرة السيدة المعتقلة قضت ليلة صعبة يوم الأربعاء، بعد رفض الدرك الملكي بأمر من الوكيل السماح لها برؤية ابنيها وزوجها، اللذين قضوا ليلتهم أمام مقر الدرك الملكي بأقا في ظروف صعبة وفق وصف المتحدث.

من جانبه دعا عبد الوهاب النوحي الكاتب المحلي لحزب الاستقلال، إلى مراعاة الظروف العائلية للسيدة المتهمة بإضرام النار في الواحدة، ومتابعتها في حالة سراح لتمكين ابنيها من رعايتها، والتعامل معها بما يليق بكرامتها وكرامة أسرتها خاصة وأنها هي من ابلغت عن الحريق “ولا يمكنها أن تضرم النار ثم بعد ذلك تبلغ به إذا كانت تنوي سوء” على حد قول المسؤول الحزبي المذكور.

وكان حريق قد أتى نهاية الأسبوع المنصرم على حوالي 300 نخلة بتداكوست بجماعة أيت وابلي بطاطا، لاسباب لم تحددها المصالح المختصة بعد، في وقت تقول فيها مصادر محلية إن السيدة المعتقلة حاولت الدفاع عن نفسها وعن ابنيها بأحد الحقول بعد مهاجمة أفعى لها، من خلال استعمال النار التي امتدت إلى نخل مجاور فلم تستطع السيطرة عليها، مما أدى إلى انتشار الحريق قبل أن تتدخل عناصر الوقاية المدنية والجيش لإطفائه.

‫تعليقات الزوار

6
  • القانون لا يحمي المغفلين
    الجمعة 1 غشت 2014 - 16:12

    الدولة لا تبنى بالعواطف القانون يجيب أن يكون فوق الجميع ليدار الذنب يستاهل عقوبة التعدي على الاملاك الخاصة والعامة يعتبر جريمة وسالينا ماشي كل انسان ارتكب جرم تبكي الجمعيات ما يسمى حقوق الإنسان وحتى ولو ام يكون اعتراض في محله

  • mol lahrira
    الجمعة 1 غشت 2014 - 16:47

    نحن في المغرب لدينا الاعتقال وزج في السجون مسألة عادية بالنسبة لطبقة الكادحة ( هاهوما دخلوها لحبس وهي بريئة أش غاديا تدير زعما الى تبتت البرأة ديالها غاديا تدعي دولة وتدخل في متاهات لا خروج منها غادى تمشئ مسكينة تكمش وتأكل الخبز وتكول العام زين) رأه المغرب هذا والكبير يأكل صغير والنيابة العامة عندها الحق تدير في المتهم لي بغات والا هضر تزمتو بالقانون المفبرك حيت كاينين عندنا بعض نواب غير هو وكانتو ايلا جيتي فيه ناشط وطلقتي ليه شويا ديال … رأه يدير ليك طريق مين تخرج واخا تكون مرتكب الجرم والا ما تلفتيش ..يطبق عليك القانون وأخا ما تكونش داير والله يلطف بالعباد ولي تطلم يناشد الملك الله ينصرو لينا هو لي يشد ليه حقو الى كان مظلوم

  • مواطنة
    الجمعة 1 غشت 2014 - 18:35

    القانون يجب أن ينطبق على الجميع : ذكور وإناث، آباء، أمهات وكذالك على من ليس له أطفال. الكل سواسية. إذا لم تكن هي من أضرمت النار، فسوف يثبت هذا. وإذا كانت هي فلتتحمل نتيجة فعلها.
    لا أفهم، أصبح الكل يريد أن يعامل كحالة خاصة.

  • larbi
    الجمعة 1 غشت 2014 - 18:37

    ميسكينة لم تنوي ادرام النار عمدن ياجب مورعاة اولادها صيغار

  • أزدو
    الجمعة 1 غشت 2014 - 18:44

    ماتنت إمالن إيان تنت أر إزرين
    أبل غيكاد

  • FATIMA TAFRAOUT
    الجمعة 1 غشت 2014 - 20:12

    Au fond de moi , j'ai l'impression que cette femme est innoncente, elle ne peut pas agir de la sorte si vraiment y a pas de raison, la pauvre c'est son instinct maternel qui l'a poussé à agir de la sorte et elle ne l'a pas fait exprès

    Et dans tous ça, les petits enfants qu'est qu'ils adviennent ? Ce sont des etres humains mais pas des arbres
    Certes c'est la loi mais , pour cette famille c'est vraiment un malaise social

    Merci Hespress et comme toujours vous etes toujours là

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة