شاطئ الرباط .. فضاء استجمام يجاور فيه المصطافون الموتى

شاطئ الرباط .. فضاء استجمام يجاور فيه المصطافون الموتى
الأحد 17 غشت 2014 - 19:00

في أوّل زيارة لها إلى شاطئ العاصمة الرباط، في جُزْئه المُتاخم لـ “قَصَبة الأوداية”، لم تستوعبْ خديجة، القادمة من مراكشَ، كيف يقضي المصطافون على شاطئ الرباط يومهم في اللهو والمرح، على الرمال، جنْباً إلى جنْبٍ مع الموتى الراقدين في قبورهم تحت ثرى المقبرة القديمة المُجاورة لمقبرة الشهداء، والتي توقّف الدّفن بها بعد امتلائها، منذ سنوات طويلة.

“هذا غيرُ منْطقي، وغيرُ مقبول” تقول خديجة وهي تتأمّل المصطافين القاصدين للشاطئ، والعائدين منه، يسيرون في الممرّات التي تخترق المقبرة القديمة، والمتاخمة للشاطئ.. وتضيف: “كانَ على مسؤولي المدينة أن يقوموا، على الأقل، بإحاطة المقبرة بسور عالٍ، احتراماً لأرواح الموتى وحفاظا على هيبة المقبرة”.

حديث خديحة عن فقدان المقبرة القديمة للرباط حُرْمتها، خصوصا وأنّ السور الذي يفصلها عن الطريق المُفضية إلى الشاطئ، والمخصصّة للمُشاة، بالكادّ يصل علوّه إما دون المترٍ الواحد، ويظهرُ جليّا الفضلات التي تعجّ بها جنبات المقبرة، ومختلفُ أرجائها، والتي يرمي بها المُصطافون على القبور دونَ إيلاء أيّ اهتمام لحُرْمة الموتى.

القاذورات لا يعجّ بها فضاء المقبرة القديمة فقط، بلْ تطال محيط الشاطئ أيضا.. ففي كل صباح من أيام الاططياف تبدو جنبات “ممرّ الراجلين” بالأوداية غاصة بما تم تخليفه خلال اليوم السابق.. وبعدها يقدم عامل نظافة وحيد على التخلص منها بعد جمعها وسط عربة يجرها، ملتقطا ما تم التخلص منه بيديه العاريتين، دونما قفّازات تحميه من المخاطر الصحيّة.. بينما الأزبال التي يرمي بها إلى جوار السور المطلّ على الشاطئ لا تطالها أيادي المنظفين إلى أن غدا المكان مطرحا حقيقيا للنفايات.

شاطئ الرباط، في جزئه المُتاخم لـ”قصبة الأوداية”، وعلى الرغم من صغَرِ مساحته، إلّا أنّه يفتقر إلى العناية بالنظافة ومقوّمات الاستجمام.. فما أن ينزل المصطافون الأدراج المؤدّية إلى الشاطئ، يجدون أنفسهم مجبرين على السير بحذر على رمال الشاطئ، لوجود أحجار كبيرة الحجم في المكان. “عْنداكِ الحْجر”، تقول سيّدة لابنتها، وهي تضع رجْلها الأولى على رمال الشطّ، فتسير الطفلة الصغيرة، كغيرها من المصطافين، بخطوات حَذرة، حفاظا على سلامة رجليْها.

غيْرَ بعيد عن مدخل الشاطئ، وجوارَ بعض المقاهي، يوجد مكانٌ مخصّص لاستحمام المصطافين، عبارة عن عموديْن تتوسّطهما أربعة صنابير، وفي الأعلى كانتْ ثمّة رشّاشات، لكنْ لم يعدْ لها أثر؛ يأتي طفل رُفقة والده، ويطوف على العمودين، يرفع عينيه إلى أعلى، ولا يجدُ غير أثر الرشاشات، يلتحق به والده، ويضغط على أحد الصنابير، دون أن تنزل قطرة ماء واحدة، ثم يعود الطفل رفقة والده إلى مكانهما على الشاطئ؛ المكان لا يفتقد إلى الرشاشات فقط، بل إنّ الماء لا وجود له أصلا.

‫تعليقات الزوار

69
  • حاقدة
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:07

    لا حول و لا قوة الا بالله حتى الميت لايكنون له بعض الاحترام

  • ايزم ابرباش
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:18

    احياء اموات بجانب اموات اموات الله اهدي المسؤولين ديالنا والله قبور النصارى في اروبا تثير الانتباه من شدة النظافة والترتيب . الحاصول في المغرب كلشي مهمل اﻻحياء ولأموات .

  • sedam tanger
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:20

    مع للاسف عندما ازور مدينة الداربيضاء و أشاهد مقبرة اسرائيلية يحرصها الامن حراسة مشددة مقبرة جميلة و منتظمة. اقسم انني ابكي عندما اتدكر مقبرة في مدينتي طنجة مقبرة يمارس فيها الجنس و تناول المخدرات و شرب الكحول و الاستماع الى الاغاني فوق رؤوس الاموات رحمهم الله.ياربي تعدلا من عندك ومع للاسف دين الاسلامي هو اجمل دين ناس كيكرهووه علاش ما نعراف

  • شبعنا الترقيع
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:21

    حيت البلدية والمنتخبين فاشلين وفاسدين عمرو ما كان عندهم شئ خطط بعيدة المدى كل ؤشئ عشوائي ، وسياسة الترقيع ، حتى تطرا المصيبة عاد كا ينوضو يرقعو، هاد زعما راها عاصمة المملكة، وزيد عليك كل المنتخبين رؤساء البلديات والجماعات مازال عايشين في سياسة قولو العام زين، افيقو راه الشعب عاق بيكم ، الله يكون في عونك يا وطني

  • saad
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:26

    شاطئ الرباط وياللأسف أضحى مزبلة ومرتعا لمدخني الحشيش ومتناولي الخمر ناهيك عن أنه لايتوفر على مؤهلات تخوله صفة شاطئ فلا مراحيض هناك ولا رشاشات الدوش أضف إلى ذلك التصاقه بالمقبرة القديمة التي انتهكت حرمتها وأصبحت تستعمل كمراحيض للوافدين على الشاطئ…نناشد السلطات المعنية بالتدخل العاجل لوقف انتهاك حرمة المقابر واتخاذ التدابير اللازمة فنحن أبناء الرباط أصبحنا نخجل من القول بأن لنا شاطئا….

  • قارئة الفنجان
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:29

    أقول لك سيدتي أنك ماشفتي والو ،لأن عدد الشواطئ المغربية التي تتوفر فيها مواصفات الاصطياف تعد على رؤوس أصابع اليد الواحدة ، وما عليك سيدتي إن أردت الصطيلف بشكل ممتاز إلا الالتحاق بمسابح أحد الفنادق الفخمة.

  • عبد ربه /غريب من الغرباء
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:30

    سبحان الله .يمرون و ينظرون الى العبرة و إلى اول دور الاخرة وهم عنها معرضون…لاهية قلوبهم……..الشاطئ المكتظ بالكسايا العرايا…اشباه رجال واشباه نساء,,,,تجد رب الاسرة وبناته وزوجته واخواته عرايا والكل عريان يستمتعون بالشعة الشمس ومياه البحر…ولا حول ولا قوة الا بالله…صلوات اضيعت وعورات وسوآت كشفت وبصائر عميت و قلوب ماتت و غيرة ونخوة اطفئت و ملة بيعت واشتريت….وسنة اليهود والنصارى اتبعت وسنة رسول الله تركت وانسيت و حساب و اخرة كفرت ودنيا عاجلة عبدت وستعلم كل نفس ماقدمت وأخرت…….اللهم اعني على طاعتك واجعلني اقيم الصلاة واوزعني ان اشكر نعمتك وان لااكون من الجاحدين وردنا الى الاسلام ردا جميلا,,,,آميين….

  • larbi
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:32

    comment veux tu que les résponsables de la gestion de nos patrimoines nous respectent , alors qu'ils ne respectent même pas leur morts .
    c'est un exemple qui sert de démonstration pour expliquer au monde que nous sommes mal gouvernés et la MAROC ne progressera jamais avec des gens pareils

  • driss anjar
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:36

    ﺍﻧﻬﺎ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻟﻠﺴﻠﻂﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺎﻣﺮ و ﻋﻴﺐ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﺎﻃﺊ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺑﺤﺎﻝ ﻫﺎﻛﺪﺍ و ﺷﻜﺮﺍ

  • nks
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:42

    الكل موتى لا يفصلهم إلا ذلك الصور

  • iliass
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:44

    هكذا نحن البشر عندما نموت لن يتذكرنا احد والحياة تستمر ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………التفكير بان العالم لن يتذكرك تجعلك ترتعب للاسف

  • Abdul talian
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:50

    علامة الساعة. القلوب تحجرات نسال الله. العافية

  • Fadhel
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:55

    All the people whom are in charge .in Rabat city cuncil should be charge and jaild .shame on you I'm from Rabat I haven't been in this la plage more than 30 years because of you the mere and his 40 thieves no body cares,as capital of morocco hram alikom ,thanks hespress for giving my grif

  • مصطاف
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:55

    ا لمقبرة لا تحتاج الى سور عال للحفاظ على نظافتها بل الانسان هوالذي يحتاج الى مستوى عال للحفاظ عليها حتى الشاطئ لم ينجو من اوساخهم ويقولون الحكومة ما خداماش حدكين غير في الشفاوي و الشعارات الخاوية والدروس في الدين تقول هذوا هما المسلمين انت ما تقدرش حتى تعوم مع اولادك

  • edzedz
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:55

    1
    وفي الأعلى كانتْ ثمّة رشّاشات، لكنْ لم يعدْ لها أثر؛
    2
    "كانَ على مسؤولي المدينة أن يقوموا، على الأقل، بإحاطة المقبرة بسور عالٍ، احتراماً لأرواح الموتى وحفاظا على هيبة المقبرة".
    3
    يظهرُ جليّا الفضلات التي تعجّ بها جنبات المقبرة، ومختلفُ أرجائها، والتي يرمي بها المُصطافون
    4
    شاطئ يفتقر إلى العناية بالنظافة ومقوّمات الاستجمام
    5
    في الأعلى كانتْ ثمّة رشّاشات، لكنْ لم يعدْ لها أثر

    Voila le sens de la citoyenneté
    est ce les marocains sonbt responsables ou ils ont besoin de lois pour être responsable

  • Zaid
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:58

    صراحة وضعية جد مزرية تلك التي عليها شاطئ العاصمة ، و التغيير يجب ان يبدء من الافراد ( كلا واحد احاسب راسو براسو )

  • مغربي غيور
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:59

    ندّعي التحضر و لا زلنا في حفرة التخلف ..
    أنا بغيت غير نعرف هاد الناس لي كتجيهوم ساهلة يلوحو زبل فالزنقة واش كيقدرو يديرو هكاك فدارهم واش لي بزق فالزنقة يقدر يبزق فبيتو ما هذا التناقض ؟؟
    واش أ عباد الله ماعرفتوش بأنه كاين واحد سيد مسكين كايشد 1500 درهم ماكاملاش هو لي كيجمع الفضلات ديالكم .. على الأقل تقاو فيه وجه الله و سهلوا عليه الخدمة ديالو
    و باش كيساليو معايا كايقول ليك البلاد ماعاطياناش حقوقنا .. و نسولكم بالله عليكم واش عطيتوها الواجبات لي عليكم ؟
    الحاصول هادي هي بلاد العكر فوق الخنونة
    أنشري يا هسبريس

  • Laaouina
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:00

    هذه مقبرة قديمة جدا ، أنا إبن الوداية بالرباط ،وعمري 41 سنة ،منذ ولادتي وقبل بعشرات السنين وهذه المقبرة خالية إلا من "سيد" كان زوار وزائرات يعدنه " لقضاء مآربهم "، ومنذ سنين عديدة ،هذا "السيد" لم يعد يزره أحد ،بل أنه أصبح مرتع للزنا ، لذا وجب تهييء هذه المساحة الكبيرة أو هذه المقبرة القديمة لخلق فندق كبير ومقهى وحانة ،وذلك للتقليص من عدد العاطلين بالمنطقة المحادية للمكان، وفقط الأسبوع الماضي إشتكى بعض زوارالشاطئ من مقهى تزعج من يحب الهدوء من صوت الموسيقى المرتفع في الظهيرة ،وصوت القرآن المرتفع في الصباح .أحدهم قال نريد صوت الأمواج والهدوء ،لا نريد سماع لا قرآن ولاموسيقى

  • elmeskioui yassine
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:03

    و من وضع اسس هاته المقبرة وجعل زوارها في مكان وموقف يشاهدون عرض ازياء ملابس الشاطئ .. خير برهان على صحة كلام المذيعة المصرية وحق انصاف لكلامي.

  • نينو
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:07

    هناك بشر من بني ادم ليست له ثقافة احترام الاخر كان ميتا او حيا يعني ان ليست لهم اخلاق ويتحلون بالكبر والغرور.كان على المسؤولين بناء سور حول المقبرة ومنع الاصطياف جزئيا بجانب المقبرة.اما النظافة فهي تربية.

  • ابو الحروف
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:08

    لو اتعض من هم في الشاطئ بمن هم تحت التراب لوجدته خاليا
    ولكن الاماني وتغرير النفوس يحول دون ذلك

    اعتقد ان الحرية في الاصطياف تقتضي ان يستمتع بها الجميع ولكن ليس فقط
    اصحاب العري و الاهواء بل حثى النساء اللواتي يطلبن الحشمة يستحقن شواطئ خالية من الذكور والعري للاستمتاع بأمواج البحر والسباحة
    حثى ذلك الحين فالصبر الصبر فما عند الله خير

  • مغربية خالصة
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:10

    الناس في بلادي يا خديجة و مع شديد الاسف لا يحترمون حتى الاحياء فكيف تطالبينهم بشيء اسمه حرمة الاموات ؟ الميت بالنسبة لهم هو كومة عظام بالية اتى عليها النسيان لبعد الشقة و طول الزمان ,ثم ان المحافظة على نظافة البيئة ثقافة متجدرة في نفوس و قلوب و وجدان من تربوا علىها , ولكن مع شديد الاسف في بلادنا هده الثقافة لا وجود لها الا لدى القلة القليلة التي انعم الله عليها بوالدين يعرفان قيمة التربية على المبادئ السامية و الصفات النبيلة فيقومون بدورهم بنقلها للابناء و الحفدة ,كيف تطلبين من فاقد الشيء اصلا ان يعطيه؟ انه لا يعطي الا ما يتوفر عليه و لا يبدل الا ما هو متمكن منه . ان غالبية مجتمعنا يحتاج الى اعادة بناء تنجز على الافراد و اعادة تربية و تكوين و هادا شيء صعب المنال و يحتاج الى اجيال ادا توفرت النية الحسنة و العزيمة القوية من طرف المكونين و المتكونين ادا شئنا ان تصبح الاغلبية هي الصالحة و النافعة لنفسها و لغيرها لا العكس , اما الجدران فتاكدي ان هده الفئة الغالبة و التي تحدثت عنها في تعليقي لا تصمد امام هجوماتها الوحشية لان افرادها قادرون على فتح الانفاق فب الجبال ليؤمنوا طريق يسلكون منه

  • sarf nour al houda
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:11

    l 'irresponsabilité des citoyens se réunissent c'est évident quand l'ignorance des responsables et

  • محمد بنرحو
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:15

    إنها سنة الحياة.فالحي تنتظره الموت يوما ما .ففي القبور يكون الموتى مكفنين بالثوب من الر ؤوس إلى أخماس الاقدام .يترقبون يوم الحشر .كل في قبره دون اختلاط .أما الاحياء وهم المصطافون تجدهم حفاة عراة .ذكورا وإناثا .الواحد منهم يكشف عورته ويكتشف عوورات الاخرين.والكثير من المصطافين يقصدون الشواطئ للغرض الثاني.الله يلطف بنا

  • mustapha
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:19

    n'importe quoi cet article de un le cimetière n'est pas si proche de la plage, il y a une route qui les séparent et une bonne distance à peut pret 500m, de deux quesque ca peut bien faire qu'un plage soit à coté de la plage, les morts vont-ils la hanter peut-etre

  • روحينو
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:24

    سبحان الله انا بغيت نفهم كيفاش لبنات تيقدو اتعراو وحداهم مقبرة وتيشوفو بعينهم مصير كل واحد غدي اكون تماك عوضا اياخدو عبرة وعرفو انا هاد دنيا متتسواش بالعكس تينتاهك حرمة الميت إنا لله وإن إليه راجعون

  • Khalid Almowatin
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:28

    والله هده ابلغ صورة تضهر مدى موت الضمير الإنساني وموت مفهوم الإدراك فيه. كيف يعقل الا يتعض اصحاب وصاحبات المايوهات من هدا المنشر الرهيب. الصورة بليغة وجد فلسفية من جهة اخرى إد تبرز مدى تقارب ضفتي الحياة والموت ولا يفصل بينهما غير خط رفيع يكاد يكشف تفاهة الاولى وهول الثانية، لكن يبدو ان الموقف لا يبدو كدلك بالنسبة للمصطافين المتجر دين من ثيابهم عنوة وتفننا في اضهار ما خفي بينما جرد الموتى من ثيابهم قصرا ودونما اختيار ولسان حالهم يا ليتنا نعود لنخبر من يرقص على قبورنا عن هول ما رأينا وسوء ما ينتصر كل عابث…

  • medecin
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:36

    ذاك من أكبر شواطئ المغرب ثلوثا رماله أصبحت تميل إلى السواد ومليئة بالأزبال وأعقاب السجائر والسباحة فيه ممنوعة حسب نصيحة الوزارة المعنية، لكن المصطافين لا يأبهون.
    كل من يستحم في ذلك الشاطئ تظهر عليه علامات أمراض جلدية مزمنة وفي مقدمتها البهق:pityriasis vesicolor .

  • said
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:38

    و هذه الوضعية هي من عشرات السنين,و المسؤولية يتحملها كذلك حتى المسطافون

  • سبحان الله
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:43

    سبحان الله عالمين عالم دنيا وعالم الاخر اللهم احسن خاتمتنا يجب احترام قدسية المكان.

  • hassan
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:48

    السلام عليكم.انها الحقيقة.زرت الرباط الصيف الماضي وبالطبع بعض الاماكن التي لا يغادر زائر الرباط ال بعد زيارتها,والله اشمئز قلبي مما رئيته من اوساخ وقاذورات في محيط تلك الاماكن وكذا صليت في مسجد وسط الرباط مجاور لمنتزه عام عندما دخلت ال مكان خاص للوضوء رايت من الاوساخ وكل شئ ام مكسر او مفقود وكان المكان مهجور من زمان طويل.اتساءل اين هم المسؤلين الجواب طبعا تحت قبة البرلمان ليس ببعيد من تلك الاماكن مع الاسف.شكرا هس

  • sara
    الأحد 17 غشت 2014 - 20:52

    كلك شعب و دولة متقدمة سبحان الله حتى الموتى مخليناهمش يموت على خترهم

  • سلمان
    الأحد 17 غشت 2014 - 21:02

    لا اله إلا الله، أ إلى هذا الحد وصلنا، أناس في قبورهم لايعلم حالهم إلا الواحد الديان، من عذاب ونعيم، عارين في قبورهم، وأناس على الشواطئ كالانعام ،بل كسردين على الشواية، فلا حول ولا قوة إلا بالله.الله يرد بنا لصواط المستقيم.

  • كريم
    الأحد 17 غشت 2014 - 21:05

    "شاطئ الرباط .. فضاء استجمام يجاور فيه المصطافون الموتى"
    الصورة معبرة و تعني بذلك تمتع بدنياك كأنك تعيش أبدا و لا تنسى يوم الآخرة . الجدار بين الشاطئ و المقبرة يرمز إلى الخط الفاصل بين الموت و الحياة.

  • adil
    الأحد 17 غشت 2014 - 21:09

    شاطئ الرباط صورة ناطقة وصورة متحركة وصورة تكلم المواطن والوافد والحكومات المتعاقبة مدا اهتمام المنتخبين المكلفين بشؤون المدينة بالاهتمام الواضح بجماليات مدينة الرباط ادا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة

  • rida
    الأحد 17 غشت 2014 - 21:17

    الموتى الحقيقيون هم اللذين لا يبصرون اهل القبور ولا يؤدون حق المدفونين الساترين لعوراتهم بالكفن و التراب عكس من يصطاف في لباس البحر . اللهم رحمنا ورحم موتانا تحت الارض ورحم جاهلنا فوق الارض

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأحد 17 غشت 2014 - 21:31

    بسم الرحمان الرحيم
    رحمك الله ياابا العلاء المعري اننا نعيش هذه الابيات التي كتبتها حيث قلت :
    سر إن استطعت في الهواء رويداً لا اختيالاً علـى رفـات العبـادِ
    ربَّ لحدٍ قد صار لحـداً مـراراً ضاحكٍ مـن تزاحـم الأضـدادِ
    خففِ الوطء ماأظـنُّ أديـم الأرض إلا مـن هــذه الأجـسـادِ
    وقبيحٌ بنـا ، وإن قـدم العـهـد ، هـوان الآبـاء والأجــدادِ
    سر إن استطعت في الهواء رويداً لا اختيالاً علـى رفـات العبـادِ
    ربَّ لحدٍ قد صار لحـداً مـراراً ضاحكٍ مـن تزاحـم الأضـدادِ
    ودفيـن علـى بقـايـا دفـيـنٍ فـي طويـل الأزمـان والآبـادِ
    تعبٌ كلها الحيـاة فمـا أعجـبُ إلا مـن راغـبٍ فـي ازديــادِ
    إنَّ حزناً في ساعة الموت أضعـاف سرورٍ فـي ساعـة الميـلادِ
    خلـق النـاس للبقـاء فضلَّـت أمــةٌ يحسبونـهـم للـنـفـادِ
    بان أمـر الإلـه واختلـف النـاس ، فداعٍ إلـى ضـلالٍ وهـادِ

    صدقت والله يا ابا العلاء انالله وانااليه راجعون

  • كل من عليها فان
    الأحد 17 غشت 2014 - 21:36

    ان الذين يسبحون احياءا امام المقبرة سيرجعون يومنا خطوة إلى الوراء (انها لا تعمى الأبصار ولاكن تعمى القلوب التي في الصدور)

  • مواطن
    الأحد 17 غشت 2014 - 21:40

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب

    وما الغريب في هذا
    بما أن في بلدنا والعالم العربي بأسره من الحيط إلى الخليج (سوريا العراق ليبيا)
    لا يحترم الإنسان الحي فكيف تريدون أن يحترم الميت
    ما دام لم يمارسوا…؟ أو يجلسوا فوق القبور بالمايو راه لاباس
    أطلب الله أن يراجع بنا وينور بصيرتنا

  • تخجلني الأوساخ
    الأحد 17 غشت 2014 - 21:44

    أشكرك أسيد الراجي على اثارتك هذا الموضوع فعلا كنت هذا اليوم بالوداية وبااتحديد في مقهى تطل على البحر وكانت روائح كريهة تاتي بسبب القاذورات الموجودة بالأسفل اي من جهة البحر وتمشيت من الوداية في اتجاه كرنيش الوادي أوساخ في أوساخ على طول الطريق ولم اجد ولو سلة ازبال واحدة حرام على المسؤولين منظر الوداية والبحر والكورنيش. جميل جداً جداً لكن النظافة منعدمة في حين ان سلة الأزبال لاتكلف شيئا بل ستساعد على نظافة المكان الرباط مدينة جميلة اذا رصفت شوارعها كلها بمواد بسيطة من غير رخام او زليج غالي الثمن ويبتعدوا عن gazoneالذي يستهلك الماء ويجمع الأوساخ
    ترصيف جميع احياء وازقة الرباط بمواد بسيطة ووضع سلة الأزبال في كل مكان لايتطلب ميزانية كبيرة بل فقط أفكار بسيطة سهل تحقيقها وستقل الأزبال والغبار من المدينة وتصبح نظيفة ورائعة
    اننا لسنا بحاجة الى رخام وأعمدة الكهرباء الغالية والكازون المشوه واليابس بحاجة للنظافة والانارة لكل احياء الرباط فقيرة ام غنية
    متى سينتبه المسؤولون الى ان الرباط محتاجة الى النظافة وان هناك أفكار بسيطة لتحقيق ذالك
    بلد موسخ بلد غير متحضر

  • مرام رباطية
    الأحد 17 غشت 2014 - 21:58

    الشاطى و المتنفس الوحيد لساكنة الرباط هو هدا الشاطى الدي يقصده الرباطيون و يفتقر الى المراحيض و دوشات للاستحمام و يقولون العاصمة حشومة و عار انا شخصيا اسكن بجهنب الشاطى المدكور و استطيع الاستحمام به لانه يحمل اسم شاطى بالخطا

  • omar iraqui
    الأحد 17 غشت 2014 - 22:11

    The ocean of Rabat morocco had big history the harbor was very strategy for the country and the beach was from the best beachs today know no one knew about and the responsble don't care about.

  • خليل
    الأحد 17 غشت 2014 - 22:11

    الاحترام مالقاوهش الاحياء شواطىء متسخة وغير مهياءة ، لا ماء لا دوش لا….. اصطياف في الازبال فما بالك بالموتى اللذين لا صوت لهم حسب كلشي موتى بحال بحال

  • elmeskioui yassine
    الأحد 17 غشت 2014 - 22:29

    و من وضع اسس هاته المقبرة وجعل زوارها في مكان وموقف المشاهد لعرض ازياء ملابس الشاطئ .. خير برهان على صحة كلام المذيعة المصرية وحق انصاف لكلامي.

  • بهجاوي رباطي
    الأحد 17 غشت 2014 - 22:51

    شاطئ الرباط سيئ جدا ومياهه ملوثة وانصح الجمبع بعدم السباحة فيه لتجنب الامراض الجلدية لان الوقاية خير من العلاج.

  • tallal lhoussaine
    الأحد 17 غشت 2014 - 22:59

    Je suis passé cet été pendant mes vacances par cet endroit. Je n'avait pas l'intention de visiter des morts. Mais l'oudaya ou et j'ai vu des tableaux d'un peintre qui peint mangifiquement. Après la visite j'ai décidé de monter plus haut pour voir la mer. Là j'ai vu ce cimetière qui est séparé juste par la route d'un autre cimetière, lui ne pose pas de problème pour le moment , la est entré mon oncle . Je n'en suis pas sur. Car il était entré la dans les années soixante-dix. Peut n'importe il est vivant dans ma mémoire comme vivront dans la notre les tableaux que j'ai vu à l'autre versant de la coline. Place au vivants.

  • alal l9alda
    الأحد 17 غشت 2014 - 23:00

    اصلا تلك الشاطئ ملوث ومع كثرة الازدحام تنشوف البحر يعوم في بنادم ماشي بنادم تيعوم في البحر

  • titamo
    الإثنين 18 غشت 2014 - 00:26

    Même la ville de Salé rencontre ce problème ,mais pas seulement les cimetières mais aussi les monuments (saqala,borj etc..), qui sont dans état déplorable beaucoup d'ordure il n’y a même de mure qui sépare la plage et les monument au cimetière ,aussi l'absence de carrelage (pavé) en dirait quand est dans le Moyen Âge ,mais le comble c'est que dans cette époque il y'avaient pas ce genre saleté

  • ج. فتيحة
    الإثنين 18 غشت 2014 - 00:44

    العيب ماشي في بلادنا بل فينا لو كان كل واحد عنده ضمير ونفس حارة على بلاده كان راحنا محتارمين انفسنا اولا.
    االله يهدي ما خلق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • بوغ
    الإثنين 18 غشت 2014 - 00:52

    الغير المنطقي في هذه النازلة، هو أن يدفن الموتى في أحسن موقع جغرافي سواء بالرباط (مقبرة الشهداء) أو سلا (مقبرة باب معيلقة) عند ملتقى نهر أبي رقراق والمحيط الأطلسي !!؟ هذين المكاناين يجب أن يستغلا لإنشاء مرافق سياحية وترفيهية وتجارية تعود على الأحياء بشيء من المنفعة عوض تخصيصها للموتى الذين أحيلوا، شئنا أم أبينا، إلى غبار وعدم..
    الخطأ ليس خطأ المسطافين بل هو خطأ أولائك الذين تولوا أمور البلاد والعباد
    وهو في غالبيتهم إما أميون أو متخلفون رغم شواهدهم العليا المطعون فيها..
    إذ لا يقبل العقل السوي أن يحتل الموتى أفضل المواقع على الشواطئ ويحشر الأحياء داخل القارة بعيدا البحر كمصدر للرزق قبل أن يكون فضاء ترفيه..
    الأمور مقلوبة فهاد لبلاد !!..

  • sadoune
    الإثنين 18 غشت 2014 - 02:06

    les responsables ne font pas grand chose mais les citoyens sont tres indifferents il faudrait que chaque individu fasse un un minimum d effort et qu on cesse d etre bon a rien et d etre la pour les critiques dumoins au sujet du cimitiere qui ne necessite pas vraiment la presence de nos BONS Elus.pauvre ma patrie elle souffre de ces enfants GRANDS et Petits

  • BAZ
    الإثنين 18 غشت 2014 - 02:33

    الحقيقة ان اغلب القبور في المدن المغربية لا تحترم حرمتها تنتهك يقصدها مدمني الخمور والمخدرات وان بعض البشر شق ممرا فوق القبور اللهم القبور الموجودة في البوادي هي التي تحفض حرمتها نظرا لصرامة كبار السن في مثل هذه الامور وعدم التسامح مع المتجاوزين

  • mohasimo
    الإثنين 18 غشت 2014 - 03:27

    ها الدنيا ها الاخرة ومادايم غير وجه الله والله يهدي ماخلق.

  • FoxBox
    الإثنين 18 غشت 2014 - 03:36

    muslims are filthy in general, I had been to all muslim countries arabs and non arabs! all are filthy. I witnessed muslim immigrants littering their beer cans in japan late at night

  • امازيغي و افتخر
    الإثنين 18 غشت 2014 - 04:15

    بلادنا من اجمل البلدان 1800km من السواحل ، جو معتدل ، ثروات طبيعية ……..المشكل فينا نحن المغاربة .عقليات متخلفة ،فساد عري تقليد الاخر دعارة مخدرات .خلاصة القول … قطيع من الحمير يسيرها المخزن …. وللاشارة ليس نحن المغاربة فقط العرب كلهم.

  • Sara
    الإثنين 18 غشت 2014 - 08:44

    للإشارة هده المقبرة كبيرة ليست كما يبدو في الصورة، مند صغري كنت دائما أتسائل كيف يجرء الناس إلى الإصطياف في هدا الشاطئ بدون أن يتعضو من هده المقبرة. موقعها بجوار البحر ( الدي نرى عمقه ) يجعل الشخص يسارع في مرضات الله و ليس العكس .. اللهم إغفر لنا يارب

  • هشام
    الإثنين 18 غشت 2014 - 08:46

    اضم صوتي الى اﻷخت صاحبة التعليق 24 و أقول مع كامل اﻷسف العيب فينا نحن شعب ضيع دينه و ثقافته شعب أصبح حيوانيا و للأسف الشديد ليس إهمال المسؤلين أو إبناء سور عال هو السبب في تلك المهزلة بل العقول المتحجرة و الضمائر الميتة التي ﻻ تحترم حتى حرمة الحي في حياته فكيف بها تحترم موتى في أجذاتهم..أقول و دائما اقول الى جميع الأباء وجميع من لهم ذرة إيمان ربو أوﻻدكم على اﻹسلام و إحترام الاخر حيا أو ميتا فالعيب فينا نحن و ليست الحكومات او المسؤلين و ﻻ يغير الله ما في قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.اللهم اعني على طاعتك واجعلني اقيم الصلاة واوزعني ان اشكر نعمتك وان لااكون من الجاحدين وردنا الى الاسلام ردا جميلا,,,,آميين….

  • shamsdoha
    الإثنين 18 غشت 2014 - 11:22

    ان لكم في الموت لموعظة
    انا كنقول كيفاش يحلا ليهم اكلعوا حوايجهم ويتبحروا وهم بالقرب من مقبرة يرقد بها موتى
    وهذا هو مصيرنا اجمعين
    والله ماتت القلوب وتحجرت فاغثنا يالله برحمتك

  • عب الصمد جاحش
    الإثنين 18 غشت 2014 - 11:26

    لو قام هؤلاء الموتى العصاة لصرخوافيكم ويلكم لو علمتم مانحن فيه من العذاب لفررتم فراركم من الأسد. ويلكم التيار الذي جرفنا يجرفكم أنقدوا أنفسكم الشيطان احتنككم ألم يقسم بالله في قوله تعالى :" لأحتنكن ذريتك . اي أجعل لكل واحد لجاما كالدابة أقوده حيث أشاء بوساوسي ووساوس شياطن الإنس الذين يشتغلون في محوري .ويلكم ماينتظركم لاقبل لكم به . لم نقف على الحقيقة إلا بعد أن رأينا الغيب ووقف علينا ملك الموت إذ ذاك تمنينا أن نعود إلى الدنيا فلا نعمل إلا صالحا .وقد حفر رجل صالح في بيته قبرا ينزل فيه كل ليلة ويقرا قوله تعالى :" كلا إرجعوني أعمل صالحا ." قيقوم من قبره مخاطبا نفسه :"هاهم قد ارجعوك." فيكون له هذا حافزا للعمل للآخرة. سبحان الله سكان الآخرة مع سكان الدنيا في تقاطع غريب عجيب سكان الدنيا في البحر غافلون لاهون عراة وسكان القبور صامتون ينتظرون الحساب المؤمن فيهم يقول ربنا أقم الساعة ليدخل الجنة والكافر او العاصي يقول ربي لاتقم الساعة إن الدين لايمنع السفر والاصطياف والاستجمام لكن بمراعاة الأحكام الشرعية التي تحفظك من غضب الله إذا صرت إلى ما صار إليه موتى مقبرة الشهداء بالرباط .

  • انا
    الإثنين 18 غشت 2014 - 11:32

    هي الصورة الكاملة تجمع الاحياء والاموات ومن يدري ان الاموات يتفرجون على الاحياء

  • laila
    الإثنين 18 غشت 2014 - 11:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تكلمنا كثيرا عن مدينة الرباط ،وأناشخصيا أبديت رأيي كثيرا ،لأنني إبنة هده المدينة الجميلة التي أفسدها مسؤولون عديمي المسؤولية ،أعشق دروبها ،لازلنا نحتفظ بمنزل جدي المتواجد في سيدي فاتح ،هدا الحي الدي كان معروفا بالشياكة والأناقة ،فجميع الثياب دات الألوان الزاهية والمزركشة ،تعرظ فيها ،وكانت النساء المورسكيات وخصوصامنهم الرباطيات ،تتفقد أخر موضى الثياب بعد كل صلاة العصر،زادني حب مدينتي خصوصا بعد إقامتي في جنوب إسبانيا،حيث أتممت دراستي هناك ،فوجدت أن الطابع الإسلامي في مالقا وإشبيلة ؛يدكرني بمدينتي والله أبكتني مقبرة ساحة الشهداء،الإسبان بعيد الأموات ،ويقدمون الورود ويطلقون الروائح الزكية ،من بعيد تشم رائحة العود والمسك ،هده أمانة على عاتق المجلس البلدي ،نريد أشباه أردوكان التركي التقي ؛بائع عصير الليمون لادوي الألقاب الفخمة وهم لصوص يمتصون دماء المواطنين

  • ouardi abdou
    الإثنين 18 غشت 2014 - 12:24

    هذا ما ينتظرنا جميعا ونحن لا نستحيي , حفاة عراة وغرباء مختلطون ليشهد علينا اصحاب هذه القبور يوم الحشر … ’’’فهل من منته’’’’

  • ربيعة
    الإثنين 18 غشت 2014 - 12:37

    شهدت مدينة الرباط مؤخرا انجازات هامة فهي تحضى بعناية مولوية كبيرة، الا ان هذه المسألة التي تطرقتم لها تسيئ إلى حرمة الموتى وحتي الانسان الحي لايعبث ولا يتأثر بمشاهدتة القبور وكأنه سيبقى خالدا ابدا.
    فأنا أؤيد تشييد سور كبير وتنظيف المقبرة من النفايات حتى يتسنى لها استعادة كرامتها.

  • n'importe qui
    الإثنين 18 غشت 2014 - 12:40

    je me rappelle bien des femmes qui traversent la cimetiere en bikini certe
    من لا يعضه الموت لا يعضه شيء

  • مسلم مغربي
    الإثنين 18 غشت 2014 - 14:36

    منذ وقت بعيد كنت دائما مشتاقا لزيارة عاصمة مغربنا الحبيب ، فأتيحت لي الفرصة مؤخرا وزرتها، لكن عند تواجد بها بدأت أطرح سؤالين: هل أنا في مدينة لبلد اسلامي؟ هل أسر هذه المدينة ستنجب لنا أبناء مسلمين يحملون هم دينهم ووطنهم الاسلامي؟ أطرح هذين السؤالين لما رأيت من انتشار الفواحش و العري في هذه المدينة

  • mowatin 3
    الإثنين 18 غشت 2014 - 14:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الرباط رباط الفتح وما ادراك بها يا صاحب التعليق5مركز العلم والحضارة الضاربة في عمق التاريخ ايها المغفل!!!اما اذا كنت تبحت (الهرج والمرج…و الدوران في الشوارع…)فقد أخطأت العنوان يا مغفل الزمان و المكان!!!و من طلب منك أصلا زيارتها!!!فهي في غنى عن أمثالك

  • سهى
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:02

    اصبح والله الوضع خطير.زوروا المقابر فانها تدكر بالاخرة.اين نحن من هده الموعظة.اصلا البحر منظره رهيب ومنظر المقبرة اشد من دلك.فمن لم يستحضر عظمة هدين الموقعين فلا حياة لمن تنادي

  • MOHA
    الإثنين 18 غشت 2014 - 20:37

    ربما سيدعي المسؤولون بأن هذه الظاهرة تدخل في إطار انفتاح المقبرة على المحيط الخارجي وتساهم في تقريب الأحياء من الأموات وسيضيفون بإمكانية اعتبارها ،المقبرة، (بحكم تواجدها بالقرب من المعلمة التاريخية الأوداية) متحفا عموميا ملحقا مفتوحا لكل الزوار لاكتشاف آخر الصيحات في هندسة بناء القبور وفرصة للتمتع بلمسات جمال و"ديزاين" شواهدها… ولقراءة آخر ما استجد في تمجيد ورثاء الأموات…
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • Ayoub adam's ben
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 14:09

    و الله يهدي ما خلق و صافي كيما قال الاخ فنحن أبناء الرباط أصبحنا نخجل من القول بأن لنا شاطئا و لي كايزيد يفقسك ديال بسح كاتلقى وحدة جايا لابسة الخمار و جايا تعوم زعما راها مدركة و نسات بان الله سبحانه و تعالى منع الاختلاط في الاصل و الله العرب بصفة عامة مافاهمين والو فالاسلام نعاود نقولها الله يهدي ما خلق و خلاص

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين