قافلة طبية توزع أدوية منتهية الصلاحية بأزيلال

قافلة طبية توزع أدوية منتهية الصلاحية بأزيلال
الإثنين 18 غشت 2014 - 11:15

قال حقوقيون إن قافلة طبية قد وزعت أدوية منتهية الصلاحية على مواطنين بجماعة تيموليلت إقليم أزيلال، وذلك في إطار أنشطة خيرية تهدف إلى تقديم خدمات صحية إلى مغاربة المناطق النائية.

وحسب نداء صادر عن المركز المغربي لحقوق الإنسان، فقد توصّل مواطن مصاب بالسكري بدواء “ميليبرل 2 ملغ”، إلّا أنه اكتشف أن مدة صلاحيته انتهت في يونيو 2014، مشيراً إلى هذه الحالة “ليست منفردة”.

وطالب نفس المركز الحقوقي من القافلة الطبية، المستمرة في نشاطها، إيقاف توزيع الأدوية المنتهية صلاحيتها بشكل فوري، وباسترجاع تلك التي تم توزيعها، حتى لا يتعرّض المرضى لمضاعفات صحية تزيد من محنهم، كما دعا المندوبية الإقليمية للصحة أزيلال إلى “ضرورة التدخل بفتح تحقيق حول الموضوع”، محذراً في الآن ذاته الجمعيات ممّا قال إنه “تنفيذ متأخر للمشاريع على حساب صحة المواطنين”.

‫تعليقات الزوار

16
  • جمال السوسي
    الإثنين 18 غشت 2014 - 11:57

    ‏‎ ‎عادي جدا مادام ان الأدوية الصالحة والمساعدات الطبية ترسل إلى أشقائهم الفلسطينين وأبناء شعبنا يموتون في الجبال بقسوة البرد والفقر وقسوة المسؤولين .. لهذا انا كافر بالقضية الفلسطينية ولا اؤمن بها إطلاقا كما أني سأربي أبنائي بالإيمان بقضاياهم الوطنية لا غير

  • عبد المجيد
    الإثنين 18 غشت 2014 - 12:10

    إلّا أنه اكتشف أن مدة صلاحيته انتهت في يونيو 2014….
    جميع الادوية تبقى صالحة لثلاثة اشهر اضافية ابتداءا من تاريخ انتهاء الصلاحية,اذن فالتاريخ الحقيقي لانتهاء الصلاحية هو شتنبر

  • Fouad
    الإثنين 18 غشت 2014 - 12:23

    كلام صحيح من صاحب التعليق الاول مئات الاطنان من الادوية لفلسطين التي تم بيعها من طرف الحكومات العربية سنة 1948 و اقامة مستشفيات ميدانية فيها فيما مازال في بلدنا العجيب النساء تضع الاطفال في الاراضي الاسمنتية و العشرات يقتلون كل سنة في المناطق الجبلية بسبب البرد و ان كنت تريد ان تخضع لفحص سكانير يجب ان تاخد موعد 5 سنوات ……………..

  • يونس
    الإثنين 18 غشت 2014 - 12:44

    انا مع التعليق رقم 2 فجميع الأدوية تبقى صالحة 3 اشهر او اكثر فالتاريخ المشار اليه يبقى نسبي فلا داعي ادن لهذه الضجة

  • المغرب
    الإثنين 18 غشت 2014 - 13:49

    انا مع مول التعليق رقم واحد أبنائنا وأمهاتنا يموتون الموت البطيئ..عليكم زيارة المناطق المنسية متل الريصاني تيليشت وووو .الفقر اﻷمراض شوفونا نحن أولا……

  • sidimoh
    الإثنين 18 غشت 2014 - 14:11

    نحن ابناء ازيلال ابناء المغرب الغير النافع بين قوسين .لاننا ننفع فقط الاخرين بتروات جبالنا من ماء وكهرباء و…. .لاجناح علينا ان نستهلك دواءا اكل عليه الدهر لان مدة صلاحيته مازالت قائمة في مخيلة البعض الدين يستغلون جهل الاخر لاغراض باتت معروفة عند الكل .ليعلم الجميع ان ازيلال منطقة سياحية بامتياز لكن وزارة السياخة لا تحرك ساكنا في هدا الاتجاه فعلى سبيل المتال لا الحصر احيطكم علما باهم المميزات السياحية بالاقليم:
    — شلالات اوزود
    —ايمي نيفري
    — la vallé heureuse ايت بوكماز
    — geopark magoun الدي توقفت الاشغال به والدي ينتظر عودة ديناصور تاكلفت ايعرض هناك كمقام اخير له
    — la catidrale بتاكافت
    — بحيرة بين الويدان الضخمة
    — جبال ازوركي
    — التلوج في المرتفعات
    — الغابات الكتيفة المترامية الاطراف

  • azerty
    الإثنين 18 غشت 2014 - 15:19

    C'est juste un problème de logistique, il arrive même en france qu'on achète un médicament périmé.IL n'y a pas de quoi fouetter un chat ,un médicament peut etre utiliser un ans après sa date de péremption. Demander aux pharmaciens.
    Ils ont distibué des centaines de médicaments donc statistiquement il y a des périmés.C'est les assoc. amzighs qui ont monté l'affaire en épingle pour semer la zizanie comme le n°1

  • RACHIDI
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:14

    اتفق مع تعليق رقم واحد نعم مئات الاطنان من الادوية واطفال المغرب يموتون عند الولاد لعدم وجود الادوية في جميع المشتشفات المملكة هدا في المدن الكبرئ اما في القراء فهم يعيشون في ايام سيدنا نوح هناك تولد المراة لوحدها دون مساعدة وبدون الادوية طبعا

  • PHARMACIEN
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:05

    الادوية حسب المعايير الدولية تبقى صالحة لمدة تلاتة اشهر بعد التاريخ المشار على العلبة
    اي انه يمكن استعمالها حتى شهر شتنبر

  • Joe of Morocco
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:30

    عدد كبير من الأدوية (الصلبة: غير السائلة ) تبقى صالحة لسنوات بعد انقضاء مدة الصلاحية التجارية او ما يصطلح عليه بمدة التخزين shelf life.
    هناك دراسة قامت بها إدارة الغداء والدواء الامريكية بطلب من مؤسسات تضطر لتخزين الأودية لحلات الطوارئ ك CDC، FEMA , DoD.
    اثبتت هذه الدراسة ان العديد من الأدوية لازالت تحافظ على نجاعتها بعد 20 سنة من التخزين. الاستتناء كان عدد من الأدوية الغير مستقرة كالمحاليل الساءلة و الإنسولين.

  • pharmacien youness
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:08

    Pour ceux qui prétendent dire; que les médicaments peuvent être utilisés après la date de péremption;ceci est faux. La durée de vie d'une spécialité quelconque est déterminée par des études de stabilité établies sur une période dictée par les ICH;et par conséquences le produit en objet peut subir des modifications qui peuvent mettre en jeu le pronostic vital des patients comme le cas de ce produit qui destiné pour les diabétiques; alors le soudosage peut entraîner une hypoglycémie.
    Cordialement
    Youness

  • براهيم
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:00

    حنا مغاريبة ونسكنو لجبال ‏ونكسبو الاغنام ولاسف لانجيدو معاونة من رأيس الحكومة غلاة علينا المازوط وكالينا الرزقنا وكالنا عليه الله يلا يوم دين انا من كلميم وكا نتاقل بلكسيبة ديالي بين كلميم وفاس ولله يرحم من رار وخفف

  • عبد الجليل من اسفي
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 08:23

    في مثل هذه الحالات وعندما يتعلق الامر بجمعية تقدم المساعدة للمحتاجين فيجب على الادارة المغربية ان تتدخل وان تشرف على هذا العمل الخيري. لكن قبل ذلك يجب احالة هذه المواد على مختصين للكشف اولا عن صلاحيتها سواءا كانت ادوية او مواد غدائية او الات اخرى حتى يتم ذلك العمل الخيري في ظروف جيدة وبعيدا عن كل الاكراهات التي يمكن ان تحدث كما هو الشان لهذه الحالة التي نفرا عليها بازيلال.

  • SADOVANE
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 13:00

    Je me demande est ce qu' en sait bien lire les dates d'expiration des médicaments. la date qui apparait sur l'emballage est la date de fabrication de ce LOT de médicament, alors ce médicament n'a même pas 2 mois.
    bien sur (طاحت البقرة )

  • youguerten
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 18:27

    je suis d accord .mille fois avec le comentaire N 1 et j ajouterai ceci نحن ما اعانة كل محتاج ولكن من يعاون اخواننا بالجبال والصحاري الدين يفتقرون الى ابسط سبل الحياة ومن هم من يموت بعضات الاقارب والثعابين ولا يجدون طبيبا ولا مصلا ضد السموم واكلهم غالبه الخبز الرديء والشاي ان وجدوه وتبرعات المغاربة لمساعدتهم تهرب لخدمة مواقف سياسية ضرفية على حساب دوي الحقوق الاصليين هل نموت لتعيش غزة باس ما تحكمون اعطوا للمغاربة اخوانكم بالدم والوطن وكل شيء وادعموا غزة من منضور اسلامي تكافلي وانساني اعطوا لاخوانكم المغاربة قدر ما تعطون لغزة وكفا المؤمنين شر القتال,

  • ابن تيموليلت الصادق
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 19:51

    الذي يعمل يمكن ان يخطئ و هذا طبيعي، و الغير الطبيعي هو ان تواكب هذه الزوبعة الاعلامية المليئة بالاكاديب و التضليل حملة طبية تطويعية حاولت ان تقف الى جانب ساكنة المنطقة في معاناتها مع الفقر و المرض . وللعلم و لتنوير الراي العام فان القافلة الطبية سهر عليها اثنى عشر طبيبا في تخصصات مختلفة( القلب،طب النساء،الانف و الحنجرة،طب الاطفال ،الطب العام) الى جانب طبيب صيدلي .و استفاد من هذه العمل الاجتماعي والجمعوي 1200 مواطن( فحص و دواء)من نساء و اطفال و رجال من ساكنة تيموليلت بمختلف دواويرها بالاضافة الى تنظيم انشطة تربوية وترفيهية لفائدة الاطفال المستفيدين من تاطير مجموعة من شباب نادي المواطنة .
    الا ان نجاح هذه القافلة الطبية فاجأ محترفي الانتخابات و الذين يستغلون فقر و معاناة الساكنة بطرق دنيئة من شراء الاصوات أو الوقوف الى جانبهم للاسفادة من الخذمات العمومية التي هي حق لهم وليس امتياز . مع العلم ان قرية تيموليلت تعرف جمودا تاما في مجال التنمية باستثناء بعض مبادرات العمل الجمعوي و التعاوني. وكذلك الهدف من هذه الحملة الاعلامية الكاذبة هو ضرب العمل الجمعوي التطوعي الجاد .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات