قلة المسابح تقض مضجع شباب ورزازات

قلة المسابح تقض مضجع شباب ورزازات
الأربعاء 20 غشت 2014 - 07:05

تعتبر المسابح عنصرا هاما بالنسبة للمدن العصرية وبالأخص المدن غير الساحلية، فضلا عن كونها تعد إحدى البنيات التحتية الاساسية للترفيه والترويح عن النفس لدى فئة عريضة من المجتمع من بينها على الخصوص الاطفال والشباب سواء الذكور منهم أو الإناث.

ومع ارتفاع درجة الحرارة بالمدن المغربية الداخلية من ضمنها مدينة ورزازات، يجد الشباب أنفسهم مجبرين على قصد المسابح خاصة المسبح العمومي بالنظر الى ثمن التذكرة المطبقة المنخفضة، عوض المسابح التابعة للخواص أو النوادي التي تلج اليها فئة معينة.

ونظرا الى التوسع العمراني الناتج عن الارتفاع الديمغرافي الذي تعرفه مدينة ورزازات منذ سنوات، أصبح المسبح البلدي الوحيد بالمدينة المفتوح للعموم ملاذا لشباب المنطقة للاستمتاع بالمياه الباردة في جو متسم عادة بحرارة مرتفعة تتجاوز أحيانا الأربعين درجة، وذلك بالرغم من الأعداد الكبيرة التي تلج هذا المسبح يوميا والتي تفوق بكثير طاقته الاستيعابية.

وبسبب الاكراهات الناجمة عن الاكتظاظ الكبير الذي يعرفه المسبح، يحاول الشباب، القادم من مدينة ورزازات والدواوير المجاورة له، كل يوم من أيام الصيف، قضاء أوقات ممتعة التي تعكسها محاولتهم تطبيق مختلف تقنيات فنون السباحة من بينها السباحة الحرة أو الغطس.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس المجلس البلدي لمدينة ورزازات عبد الرحمن الدريسي، أن هذا المسبح الوحيد لساكنة يبلغ عددها حوالي 100 ألف نسمة المنتمية لهذه المدينة وللجماعة القروية ترميكت المحادية لها، أصبح غير قادر على استيعاب الكم الكبير من الراغبين في السباحة.

وأضاف أن المسبح البلدي الذي يحتوي على حوضين اثنين للسباحة واحد مخصص للصغار والثاني للكبار وهو مسبح ذو مواصفات أولمبية، يستقطب يوميا خلال فصل الصيف أزيد من 500 شخص، مما يخلق العديد من الاكراهات على مستوى التسيير وتدبير هذا المرفق العمومي، مبرزا أن المسابح التابعة للخواص المتواجد بالفنادق والأندية تلج اليها فئة معينة بحكم التسعيرة المرتفعة والتي لا يمكن لشريحة عريضة من ساكنة هذه المنطقة تأديتها.

وقال إن مدينة ورزازات أصبحت في حاجة ماسة الى ثلاثة مسابح أخرى على الأقل من أجل استيعاب هذا العدد الهائل من الأطفال والشباب الباحثين عن فرص للترويح عن النفس، مشيرا في هذا الصدد، الى أن المجلس البلدي قام ببرمجة عدد من مسابح القرب، واحد منها بمنطقة فدراكوم الذي يوجد قيد الانجاز بتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

ومن جهة أخرى، أشاد بعض المواطنين من ساكنة المدينة، بالدور الهام الذي يلعبه المسبح البلدي في مجال الترفيه وأيضا تمكين الشباب من تعلم تقنيات السباحة ، مشيرين الى أن الاكتظاظ الذي يعرفه المسبح كل يوم، يعكس مدى حاجة هذه المدينة لعدد من المسابح لسد الخصاص التي تعاني منه في مجال الترفيه وممارسة هذه الرياضة.

وأبرزوا أنه من بين الاشكالات التي يفرزها هذا الاكتظاظ ارتفاع مستوى تلوث مياه حوض السباحة، بعد مرور يومين أو ثلاثة من تجديد مياه الحوضين الخاصين بالسباحة، ليصبح غير مطابق لمعايير السلامة الصحية، فضلا عن المشاكل التي يعاني منها المواطنون المتعلقة بالغرف الخاصة بتغيير الملابس.

وأوضحوا أن ارتفاع درجة الحرارة التي تعرفها المنطقة خاصة في فصل الصيف، يحفز عددا كبيرا من المواطنين خاصة الشباب، الى التوجه الى المسبح العمومي لقضاء أوقات ممتعة بفضائها، وذلك في انتظار انخفاض درجة الحرارة عند اقتراب غروب الشمس.

ودعوا الى تظافر جهود جميع الجهات المعنية من أجل احداث مسابح أخرى في عدد من مناطق المدينة التي تعرف كثافة سكانية كبيرة، فضلا عن ضرورة احداث مسبح بالجماعة القروية ترميكت التي توجد على مشارف المدينة.

ومن شأن توفير هذه المرافق، التي أصبحت ضرورية في المدن الحديثة، تشجيع شباب المنطقة على ممارسة السباحة بشكل مقنن يساعدهم على ابراز طاقتهم وعلو كعبهم في هذه الرياضة، وفتح المجال أمامهم لينافسوا الأبطال المغاربة والأجانب في التظاهرات الخاصة بهذا النوع من الرياضة.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

4
  • malek de maknas
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 09:41

    Une phrase très chère à nos décideurs. Surtout qd il nous bombardent avec les hausses des prix de tous les produits, services publiques, santé, enseignement….Voilà une petite comparaison avec" baqi doual al 3alam": en France, il y a 1.800.000 piscines dont 1.300.000 piscines publiques (je dis bien 1 million 3 cent mille, dont pas d'erreurs de 0) Combien nous en avons? Le nouveau projet à exécuter dès la prochaine rentrée scolaire est que tout élève arrivé a la fin du primaire doit savoir obligatoirement nager pour éviter la noyade des enfants. Celle ci est passée de treize noyés en piscine en l'an 2000 à neuf en 2013. C' est quoi le nombre d'enfants "chamkar" mbawwaq bi silissionne mort dans les rues de villes de nos chers elus (es) -égalité des sexes oblige-locaux et nationaux.

  • تاوريرت
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:58

    ماذا عن مدينة تاوريرت التي لا تتوفر حتئ علئ مسبح عمومي :'( :'(

  • تاوريرتي
    الخميس 21 غشت 2014 - 14:36

    ومذا عن مدينة تاوريرت التي لا تتوفر على أي مسبح عمومي أو خصوصي
    علما أنه تم رصد ميزانية لذلك

  • wald ouarzazate
    الخميس 21 غشت 2014 - 22:19

    يعتبر المسبح البلدي لورزازات رائع كونه خاضع للمعاير الولمبية . لكن نحتاج للمزيد و المزيد

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 4

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك

صوت وصورة
بايتاس والوضعية المائية
الخميس 14 مارس 2024 - 17:15 89

بايتاس والوضعية المائية

صوت وصورة
صحتك النفسانية | حضن العائلة
الخميس 14 مارس 2024 - 16:15

صحتك النفسانية | حضن العائلة

صوت وصورة
ما لم يحك | الجنرال الدليمي
الخميس 14 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الجنرال الدليمي

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم