سلاليو العرجات يطالبون بالكهرباء والعائدات

سلاليو العرجات يطالبون بالكهرباء والعائدات
الأربعاء 20 غشت 2014 - 23:01

يُطالبُ مُواطنون سُلاليون من العرجات، السلطات بعمالة سلا، بمنحهم تراخيص ربْط بيوتهم بالكهرباء، بعد أنْ قام المكتب الوطني للكهرباء بوضع أعمدة الإنارة جوار بيوت السكان، غيرَ أنّ عدم حصول المواطنين السلاليين على ترخيصِ قسم الشؤون القروية بعمالة سلا، بربْط بيوتهم بالكهرباء، حال دون ذلك.

رئيس جمعية سلاليي السهول للتعاون والتنمية، الرويش العربي، قال في اتصال بهسبريس، إنّ المكتب الوطني للكهرباء قام بعمله، غير أنّ المجلس البلدي لم يرخص بعد للسكان بربط بيوتهم بالكهرباء، في ظل غياب ردّ عمالة سلا، التي توصّلت بإحصاء لعدد السلاليين المعنيين، وبموافقة “النائب”، التي أكد فيها استغلال الأراضي من طرف السكان، أبا عن جدّ.

وأضاف المتحدّث أنّ عدم ربْط بيوت المواطنين السلاليين بالكهرباء كانت له عواقب سلبية كثيرة، على ساكنة الأراضي السلالية بالعرجات، التي تبعد عن مدينة سلا بنحو خمسة عشر كيلومترا، ومنها أنّ التلاميذ يضطرون إلى حمْل حواسيبهم المحمولة إلى دكاكين البقالة في الدواوير المجاورة، حتى يتسنّى لهم إنجازَ واجباتهم المدرسية.

في موضوع آخر، أضاف المتحدّث أنّ السكان السلاليين لا يستفيدون من نادٍ للقنص بالمنطقة، تصل مساحته إلى 22 هكتارا، بعد أن كان مُسيّرا من طرف جمعية تضمّ عدّة فعاليات من المنطقة، وكانت تكتريه بسبعة آلاف درهم في الشهر، قبل أن يتولى تسييرَه أحد المستثمرين، بعد انسحاب باقي أعضاء الجمعية، وينزل سعر كرائه إلى 3000 درهم فقط.

وأفاد المتحدّث أنّ المنطقة تضمّ، أيضا، مقالع للرمال، تُستخرج من الأراضي السلالية، وتُباع في “القرية” بمدينة سلا، دون أن يستفيد السلاليون من عائداتها، مضيفا أنّ عمليّات استخراج الرمال من المنطقة خفّت، قليلا، بعد الشكايات المتواترة التي تقدّم بها السلاليون إلى الجهات المختصّة، لكنّها ما تزال مستمرّة.

“السكان يعيشون حالةَ تأهّب، في ظلّ تفويت الأراضي السلالية، دون أن يستفيد أصحابها من أيّ مقابل، ونحن نشعر كمَا لو أنّ أراضينا مستهدفة”، يقول رئيس جمعية سُلاليي السهول للتعاون والتنمية، وأضاف أنّ 37 هكتارا فُوّتت لبناء مؤسستين سجنيتين، وسط العرجات، تصل مساحتهما الاجمالية إلى 37 هكتارا، “دون أن أن يتلقّى السلاليون أيّ مقابل”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

4
  • ناصر الحق
    الخميس 21 غشت 2014 - 00:04

    التهميش هو عنوان المسؤولين في المغرب،فبلادنا للاسف تسير بسرعتين.تقدم في الواجهة وبؤس لأبناء القاع الاجتماعي ،فرفقا بنا يا من أمَّناكم على هذا البلد فدائما الشعب أبقى من حاكمه.

  • haj ali
    الخميس 21 غشت 2014 - 09:09

    كيف يعقل رءيس الجماعة سنوات وسنوات لايتغير ! هل حبا في خدمت السهول ?طبعا لا ,لانه اهدى كل شيء للسلطات للتستر عليه من غابات واراضي وووووو مشاريع معنونة فقط على الاوراق والواقع لاشيء ,اما الرشوة والفساد لعلك ترضى من شواهد ورخص ووووو المواطن السهلي محكور جدا ,لدي دليل بسيط اطلعت على على تقرير مالي لسنة فقط والله العظيم قرات مشاريع متنوعة بقبيلة () اعرفها جيدا ولن تنفد تلك المشاريع ومزانيتها خرجت دون نتيجة !ومن اراد ان يحقق يسال الساكنة ويرى التقرير المالي وشكرى -سهلي غيور-

  • sahli sahli
    الخميس 21 غشت 2014 - 16:10

    كيف يمكن ان يتم الخلط بين الامور الشخصية،والانتماء القبلي،‏ عندما يتم التصريح من ‏ طرف المسؤوليين ‏ والقيمين على الجمعية السلالية.بالقول ‏ بانتماء اابناء السلاليين المتزوجين منهم الى الجمعية ‏ واحصائهم،ويتم تعليق انخراط العزاب منهم وابعادهم للحيلولة من امكانية الاستفادة

  • naciri
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:09

    اننا دائما نتوجه الى كل غيور على الوطن والمواطنين ومصالحم ان يكتف الجهود الرامية الى الحماية من التراميات والتجاوزات الثي تشهدها المنطقة الشرقية لمدينة سلا وهي جماعة السهول الثي اصبحت ملكا خاصا لشردمة من الخونة الذين يبيعون و يشترون في حقوق اهلها دون ادنى اعتبار.
    ونود هنا ان نحيط علما لمن يهمه الامر ان كل ما كان من الواجب ان يستفيد منه شباب و اصحاب هده الجماعة يروح منهم منهم بسهولة من طرف المتطفلين على ذوي الحقوق ويتجلى ذلك كما جرى سابقا و الكل يعلم …
    _ في تفويت كل المحلات التجارية و المقاهي التي كان من المفروض ان يستفيد منها اهلها و شبابها في اطار تنمية المناطق و الجهات
    _ ايضا في تفويت الارض الثي يتواجد عليها نادي الرماية
    _ تفويت الارض الثي يشيد عليها الان مركبان سجنيان
    _ وهناك ايضا مشاورات و منازعات على طريقة من الطرق لتفويت الباقي الى مجموعة عقارية عملاقة في اختطاف املاك المواطنين
    فعلى جميع قاطني جماعة السهول ان يتاهبوا لحفظ حقوقهم من اللصوصية
    والوقوف في وجه هؤلاء المحتقرين و محاسبتهم واسترجاع ما نهبوه.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب