تارجيستْ تطوِي عامًا من حراك الشارع ودار لقمان على حالها

تارجيستْ تطوِي عامًا من حراك الشارع ودار لقمان على حالها
الثلاثاء 19 غشت 2014 - 19:50

عامٌ بالتمامِ مضَى على أوَّلِ يومٍ، خرجَ فيه شبابُ مدينةِ تارجيست التابعَة ترابيًّا إلى الحسيمة، ليطالبُوا برفعِ التهمِيش، عبر ورقةِ الشارع؛ البدءُ كانَ بنداءٍ، ثمَّ تطورتْ الفكرةُ إلى جمعةٍ تلِي الأخرى، على غرارِ “جمعاتِ” الانتفاضَة في كثيرٍ من دولِ الربِيع العربي”، حتَّى وإنْ كانَ ربيع المدينة الريفيَّة القاصيَة، فصلَ احتجاجٍ محدود السقفُ والمطامح.

في السادس عشر من غشت 2013، خرجَ أوَّلُ نداءٍ إلى سكانِ المدينة، موزعًا في أوراق، على يدِ ثلَّة من النشطَاء، ساءَهمْ الحالُ الذِي ظلتْ عليه “تارجيستْ”، ضدًّا على إمكانيَّاتها، الدعَوةُ جاءتْ بالدارجَة، كيْ تصلَ إلى أكبرِ عددٍ ممكن من السكان، كما يقُول منير أكزنَّايْ أحد أبرز وجوهُ “الحراك” في تارجيست”.

“حنا سكَّان تارجيست خارجين نهار الجمعة 16 غشت، مع ال6 د العشية ف الرومبوان باش نقولُو: فين مشات فلوس وتجهيزات المستشفى المحلي، باراكا من الرشوة والفساد في المدينة، باراكا من استغلال وتهميش المنطقة، باراكا من الطرق المحفرة، باراكا من الحكرة”، على هذَا النحُو سلكَ الغضبُ طريقهُ الطويلة في تارجيست قبلَ عامٍ.

جمعةُ “الغضب” ثمَّ “جمعة “رحيل المجلس البلدِي”، تسمياتٌ وضعتْ الاحتجاج بالمدينة في قلبٍ تقديراتٍ متضاربة، بين البحث في ما إذا كان اجتماعيًّا لا يرومُ سوى إنصاف المنطقة المهمشَة، أمْ أنَّه يستهلمُ تجاربَ أخرى في “الانتفاضة” بأهداف سياسية بعِيدة، الأمر الذِي جعلَ الحركَة موضع ارتياب، ومتابعة من الأمن، الذِي استدعَى رؤوس الحركة ليحققَ في انتماءاتهم، وتوجهاتهم، مستفسرًا عن الجهة الداعمة للتظاهر بشكلٍ أسبوعي في المدينة.

“تخويفُ النَّاسِ، وجعلهم يتوجسُون ممنْ ينادُون بحقوقهم، ليسَ بالأمر الغريب، إذا ما علمنَا أنَّ بتارجيستْ منْ هو مستفيدٌ من الوضع، ولا يرى في تغيرِ الأمور ما يخدمُ مصالحه”، يستطردُ منير، عن التحركِ الذِي جلسَ ممثلُوهُ، في سبتمبر 2013، إلى طاولة الحوار مع والِي جهة تازة الحسيمة تاونات.

عربُونًا للنويا الحسنة التي أبدتهَا السلطات، وإعلانهَا عنْ مشاريع مهمَّة للمدينة، سيخمدُ الشارع لحواليْ أسبوعيْن، قبل أنْ يعُودَ ليصدحَ بالغضب، ويستمرَّ بعدها بأسابيع، النشطاء البارزُون سيستدعون إلى مفوضيَّة الأمن، ليخطرُوا بأنهُمْ يخرجُون في تظاهرٍ غير مرخص له، وبأنهم يستغلُّون أطفالًا قاصرين في الشارع، كمَا أنَّ بينهم بعض “المدججِين بالسلاح” يهددون الأمن.

أمام الضغوطات التي تعرضُوا لها، واضطرارهم إلى توقيع التزام يتعهدُون فيه بعدمِ النزُول إلى الشارع مرَّة أخرى، للاحتجاج في نطاق ما باتَ يعرفُ وقتئذٍ بحركة متابعة الشأن المحلِي في تارجيست، سيكُون الثانِي من نوفمبر، آخر يومٍ من “حراك تارجيست”، فيمَا ظلَّتْ الوعُود “التنمويَّة” قائمة.

وعُود السلطة “والمنجز

حوارُ الثامن عشر من شتنبر 2013، الذي أطلق والي الجهة مبادرته، واستجابَ له نشطاء الحراك، حملَ تعهداتٍ بإجراءاتٍ عاجلة لتدرك خصاص الأطر على بمستشفى تارجيست، مع تزويد جميع جماعات المدينة بسيارات الإسعاف، زيادةً على التعهد بحلِّ مشكلة المشاريع الملكيَّة التي لمْ تجد طريقها إلى الإنجاز بسبب الوعَاء العقارِي.

إثر اللقاء الذِي انعقدَ بين الوالِي وممثلِي الحراك، ستعلنُ باشويَّة المدينة، التزامًا بتنفيذ عددٍ من المشاريع، من قبيل بناء محطَّة طرقيَّة، ونقل وإعادة بناء المجزرة، وإعادة بناء سوق السمك، واقتناء مساحاتٍ أرضيَّة لتوسيع المدينة، وإنجاز بعض المرافق والتجهيزات العموميَّة، زيادةً على نقل مطرح النفايات، وشطر مستعجلٍ من التجهيز.

ثمارُ “الحراك”

انفراطُ عامٍ من عمر “الحراك” الذِي توقفَ منذُ ما يربُو على عشرة أشهر، يجعلُ منير غير راضٍ على ما تحقق “صحيحٌ أنَّ هناكَ تقدمًا في تشييد مركز تصفية الدم، والمركز السيوسيو ثقافي بالمدينة، لكن مشارِيع ملكيَّة كثيرة، لا تزالُ متعثرة، بمسوغ عدم وجود وعَاء عقارِي، لوْ أنَّهم كانُوا يريدُون حقًّا تنفيذ تلك المشاريع، لمَا بدَا العقارُ عائقًا”.

النَّاس في تارجيست كانُوا يصبُون، حسب منير، إلى رفعِ للتهميش وإعادة الاعتبار إلى مدينتهم، لا أنْ يجري إحداثُ مرفقٍ أوْ مرفقين، ثمَّ تطوَى المسألة”، البنى التحتية مهترئة والفرصُ شحيحة أمام أبناء المدينة المشوهة في مرافقها، كما لوْ لم تكن حاضرةً، أنشئت من المستعمر الإسبانِي قبل مدَّة غير قصيرة.

تحويلُ تارجيستْ إلى عمالةٍ، فتحًا لباب التنمية، مطلبٌ آخر لمْ يبلغه الحراك، بحراكها، لتظلَّ المدينة في انتظارهَا، رفعَ التهميش وفكَّ العزلة، باعثَ حيرة لمنْ يزورها. ويعبرُ شوارعهَا وسوقها الأسبوعي، يومي الأربعاء والسبت فلا يدرِي أهُوَ في مدينةٍ من المدن، أمْ بقريةٍ من القرى الكبرَى.

‫تعليقات الزوار

14
  • med.nadori
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 20:18

    المشكلة عندما تخرج في تظاهرة لمحاربة الفساد و الرفع من المستوى المعيشي و تحسين وضعية المدينة, و تتفاجئ بشعارات تطالب بالانفصال او شعارات مثل الحكم للفلاحين, لكن ما هذا؟ انا خرجت لاحارب الفساد و لم اخرج للانفصال, لذا نجد مثل هذه المسيرات تفشل لان المغاربة "عايقين" للاسف مثل هذه الخرجات يتم التسيس لها من بعض الانتهازيين

  • دسم هواري
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 20:21

    هكذا هي اﻷوضاع لدينا بالمغرب وهكذا يتعامل المخزن مع أي تظاهرة: وعود ووعود حتى يرجع الناس لبيوتهم ثم تعود حليمة لعادتها القديمة وتتبخر الوعود..إلى متى يا شعب تصدقون الترهات؟ 

  • مهاجر غاضب
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 20:23

    ليت تارجيست معيارا للتهميش و الفقر، من زار بواي و قرى الجنوب (طاطا ،زاكوره ،تارودانت…) سيطرح السؤال ،هل نحن فعلا في القرن الواحد و العشرين?
    هناك فعلا مغاربة من الدرجة الثانية ، لمن لا يعرف الجنوب ،الناس يعيشون القرون الوسطى و اعي ما اقول . فقر و تهميش و حرمان ، طرق منعدمة و مسافات تفصل البوادي عن الاسواق و باقي العالم . مغاربة منعزلون عن العالم ، "مغاربة "نسيهم الجميع ، يواجهون الحياة بصدور عارية في ضروف قاسية و ربما اكثر من قاسية. الناس يعانون بصمت رهيب و لا من يصرخ باسمهم .
    رجاء …الذين سيصعدون جبال الجنوب من اجل "الاحصاء "اوصلوا رجاء …اوصلوا صرخة تلك الجبال ….بلغوا عن دموع ذلك الواقع المؤلم . فهي ربما فرصتهم الوحيدة و بعدكم يسود الصمت!!!!

  • الشيخة العرجونية
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 20:47

    والله وما لعلع القرطاس وما كان الطايح كتر من النايض ما ناخدو حقنا من عصابة الشفارة لي مسيطرة على المغرب

  • الجوهري
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 21:28

    طفرناه حتى حنا فالرباط عاد مدينة 95% من المغاربة ﻻ يعرفون موقعها انتظرو دوركم إنشاء الله بعد 50 سنة

  • سلمان تارجيست
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 21:36

    أنا من مدينة تارجيست، عندهم حق للمظاهرة، المدينة فيها فوضى عارمة، تدهور في كل شيء، المدن تنمو و تزدهر، وهذه ترجع إلى الوراء، فرق كبير بين التسعينات والآن ، تحولت الى خراب ودمار بالمقارنة مع 90' هناك mafia ترأس تلك البلدة، يجب محاكمتهم،بطونهم تتسع في جهنم إن لم يتوبوا، وشكرا، تحية لتارجيست على الصمود حتى الانتصار إن شاء الله

  • حسيمي من روطردام
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 22:11

    رغم العزلة التامة، رغم الحصار و قساوة الطبيعة .. رغم كل هذا و ذاك أنحني و كلي إعجاب لساكنة هذه المنطقة فقد منحت المغرب عباقرة و مفكرين من الطراز العالي. أساتذة، أطباء و مهندسين في الحسيمة، في الرباط في مدريد و برشلونة، أغبطهم كثيرا و أحييهم بكل حرارة. يستحقون فعلا أن يفك عنهم الحصار في وطنهم فقد أعطوا و لازالوا يعطون، عرفتهم في الإبتدائي، الثانوي، الجامعي و ما بعد ذلك. كثر الله من أمثالهم فقد أبلوا بلاء حسنا رغم الحرمان و قلة الزاد.

  • midaltiya
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 00:21

    تحية لسكان تارجيست ومناضليها النصر ان شاء الله
    اضافة الى تارجيست فمدينة ميدلت ونواحيها لازالت تعاني من الفقر والهشاشة
    اضيفت مشاريع في السنوات الاخيرة بعمالة ميدلت لاتسمن ولا تغني من جوع فالى متى هدا التجاهل فالكل ينادينا بالمغرب الغير النافع والله ماكنرضاو نسمعوها ولكن الله غالب

  • سلمان
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 04:59

    للمعلق رقم 5، هي مدينة تقع في شمال المملكة، قرب الحسيمة ، أو لوكان طفرتها نتما انطفروها حنا معكم، مغاربة واحد الماركة،حنا مهمشين وطنيا وانتما دوليا………

  • جلولit
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 09:01

    ت حية لساكنة تارجيست ولكل من شارك في هذا الحراك بنية خالصة وهذه حقوقكم يجب ان تنتزعوها وليست هدايا تنتظرونها يوم العيد,شكرا لكم.

  • said djiou
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 15:24

    تحية عالية لكل ساكنة تارجيست و لكل من ساهم من قريب او بعيد للانجاح هذه المطالب المشروعة … فمزيدا من الصمود …

  • الوذراسي من تارجيست
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 15:42

    اقول لكم .. فعلا المدينة تتعرض بقصف جوي كثيف.. لكن هذا القصف هو قصف تنموي قصف بالمشاريع الكبرى .. فكل الشوارع دون استثناء تم تجديد قنوات الصرف الصحي والمياه الصالح للشرب وشبكة الكهرباء .. لكن جهل الجهلة المتعمد وعقربة نفوسهم المريضة لا يرون سةى ان المدينة مدمرة ومحاصرة .. اللهم لا حسد فالمدينة منذ سنتين عرفة تحولا مهما جدا بعد كسر طوق المعارضة البغيضة .. وهو على كل المستويات .. اخر المطاف يا جهلة ضحكة القطط لجهلهم ان تعبيد الشوارع او بالدارجة " تزفيت " الشوارع ياتي في اخر المشروع.. ولا يمكن "تزفيت" الشوارع والبنية التحتية غير موجودة.. اقول للمدعوى منير اكزناي رجاءا اجعل خلافاتك مع من تخالفهم الرائ في الصندوق الذي تخافون منه.. وزد على ذلك نصيحة مني راجاء من هيسبريس ان تنشره ان تنصح اخاك رضوان بالكف عن بيع الكوكايين فهذه مصيبة على شباب مدينة تارجيست اكبر من مصيبة المجلس البلدي التي في عقلك الخاوي.. اجو النشر يا هسبريس وركم ديرتوا الشان لبخشان .. والرئيس لكثرة المشاكل والمشاريع فهو ليس لديه الوقت لرد على هذه التفاهات ..

  • محلل
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 18:11

    تاركيست لم ينفع معها لا قناص ولا حراك ولا هم يحزنون _ يجب على كل الشباب الذين شاركوا في الحراك الشعبي السنة الماضية عدم تفويت فرصة الإنتخابات الجماعية 2015 بالإنخراط الفعلي والمشاركة بكثافة بالتعبئة الشاملة للتمكن من قطع الطريق على كل الذين عششوت في مقاعد المجالس المنتخبة من الإنتهازيين الذين يعملون لمصلحتهم الخاصةـ وبذلك ستكونوا قد حققتم انتصارا وتحولا كبيرين من أجل النهوض بمنطقتكم.

  • منير
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 23:32

    إلى المعلق رقم 8 تعليقك هذا ينم عن جهل مركب؟ فعن أية مشاريع كبرى تتحدث، و كأننا نقطن بالمريخ و ليس بمدينة تارجيست التي ندرك واقعها جيدا…يا ابن الرئيس مشاريعكم الكبرى يسجلها التاريخ بدماء أسود وهي قتلكم لرجل مسن بعد أن دهسه أخوك "بباب أبياض" وفر هاربا وقمتم بحرق السيارة "فيات" حتى يخفي الجريمة؟ المشروع الاخر هو سرقة المحلات التجارية و تكوين عصابة إجراية يترأسها إبن الرئيس الحالي رضوان الفار من العدالة و الذي يقضي عقوبة حبسية بإسبانيا ، و طرد زوجته من المنزل و تركها تتشرد في الشوارع يتلقفها الجيران,ناهيك عن نهب الرئيس الحالي لإرث أخواته و إستيلائه على منزل أمه ،و سجن إبنه 6 أشهر نافذة و ابن اخر بشهرين نافذيتن في قضايا تتعلق بالإعتداء و الضرب.فكيف لنا أن نأتمن هذه العصابة على مستقبل المدينة..المشكلة أنه رغم متابعتك لعلاج عند طبيب نفسي إلا أنك لم تشفى من عقدك ولازلت تختبئ وراء أسماء مستعارة يا إبن رئيس المجلس البلدي،لا نعيب عنك دفاعك عن أبيك لكن ليكن ذلك بتقديم حصيلة ولايته …أما الصندوق فأنتم ألفتم شراءه مقابل كراء لمدة شهرين بالمجان و بشراء الذمم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب