دخان ملوث ينبعث من حمّام شعبي يؤرق ساكنة "الألفة" بالبيضاء

دخان ملوث ينبعث من حمّام شعبي يؤرق ساكنة "الألفة" بالبيضاء
السبت 23 غشت 2014 - 07:00

يعيش عادل، الأستاذ في التعليم العالي بأحد أكبر المعاهد البريطانية التابعة للقطاع الخاص، على أعصابه خوفا على مصير إبنيه الإثنين، اللذان يبلغان من العمر سنتين وخمس سنوات، من الإصابة بمرض تنفسي مزمن بسبب انبعاثات غازية ملوثة ناجمة عن احتراق مادة سامة يستعملها حمام شعبي.

ولا يخفي عادل ونحو 140 من الأسر المقيمة في حي “سيكاب” بالألفة، أنهم فقدوا معنى الاستمتاع بأدنى درجات العيش الكريم منذ أزيد من 3 سنوات، بعد أن ارتأت كل الجهات المسؤولة في أجهزة الأمن والسلطة المحلية ومجلس مدينة الدار البيضاء ومقاطعة الحي الحسني، التي يقودها رئيس ينتمي لحزب رئيس الحكومة الإسلامي، صم أذانها عن مشكل بيئي يؤرق جانبه.

شعور بالغبن يسود معظم الأسر، التي ينتمي معظمها للطبقة المتوسطة، المقيمة في حي سيكاب بعد محاولات حثيثة للسكان من أجل إقناع صاحب أحد الحمامات الشعبية بالعدول عن استعمال مادة “الفيتور” (نفايات ناجمة عن عصر الزيتون) والاستعاضة عنها بالخشب الأقل تلويثا للمحيط، دون الحديث عن استعمال المياه الجوفية من طرف صاحب هذه المنشأة بشكل غير قانوني، تقول الأسر ذاتها.

رائحة “الفيتور” المحترق أصبحت تلازم الحي 16 ساعة يوميا طوال أيام الأسبوع، أمام مرأى ومسمع المسؤولين من شرطة بيئة ومقاطعة الحي الحسني ومسؤولي مجلس المدينة، الذين توصلوا بالعديد من الشكايات في الموضوع منذ سنة 2011 ولا من يحرك ساكنا، يقول سكان المنطقة.

ويقول سكان المنطقة إنهم يعانون يوميا في صمت بعد أن انسدت كافة الأبواب في وجوههم. معاناة تتجلى، حسب تصريحاتهم والشكايات التي تقدموا بها للمسؤولين، في الدخان الملوث الذي يدخل عقر منازلهم ويتسبب في اختناقات يومية لأطفالهم الصغار والنساء من ربات البيوت والمرضى، دون الحديث عن الرائحة التي تزكم الأنوف.

ويضيف السكان “المعاناة لا تتوقف عند هذا الحد، بل تتجاوزها إلى ممارسات ترهيبية لحملهم على مغادرة شققهم السكنية وبيعها لمنعش عقاري بالأسعار التي اقتنوها منه في سنة 2006 و2007”.

وقال منتخب من جماعة الحي الحسني رفض الكشف عن اسمه، إن مسألة تسبب مثل هذه المنشآت في الضرر للسكان، أمر غير مسموح به بتاتا، ويمنعه القانون الذي ينص على إغلاق مثل هذه المحلات في حالة رصد ضرر صحي أو بيئي أو غير، مضيفا أن مسألة استعمال المياه الجوفية في الحمامات أمر ممنوع منعا باتا أيضا نظرا للمخاطر الصحية التي تتربص بالمستحمين.

وأضاف أنه إلى جانب الدور الذي يجب أن تضطلع به شرطة البيئة في حماية السكان من الممارسات المضرة بالبيئة، فإن الجماعة لها نفس الدور بناء على المرسوم رقم 2.78.157 الصادر في 26 ماي 1980، المتعلق بتنفيذ التدابير الرامية إلى ضمان استتباب الأمن وسلامة المرور والنظافة والصحة العمومية، وقانون يتعلق بتدبير التفتيش من حيث السلامة والجودة والحيوانات الحية والمواد الحيوانية أو من أصل حيواني، والقرار الوزاري المحدد للتدابير العامة المتعلقة بالمحافظة على الصحة العامة بالمؤسسات التي تمارس مهنة صناعية أو تجارية أو حرة، وقانون رقم 03-11 المتعلق بحماية واستصلاح البيئة، فإن المقاطعة يجب أن تتحرك من أجل العمل على مكافحة التلوث بأشكاله المختلفة.

وأورد نفس المصدر أن تحرك المقاطعة يجب أن يهدف إلى تجنب أية أضرار أو آثار سلبية فورية أو بعيدة المدى نتيجة لخطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية أو غيرها من البرامج التنموية.

وأشار إلى أن المقاطعة يجب أن تضطلع بمسؤولياتها كاملة من أجل إلزام المحلات التجارية سواء تعلق الأمر بالأفرنة أو الحمامات أو المنشات الصناعية والمهنية والحرفية التابعة للخـواص أو الشـركـات أو القطـاع العـام أو الشبـه العام، في ممارستها لأنشطتها بعدم انبعاث أو تسرب ملوثات الهواء سواء بواسطة المواد الكيماوية، أو الدخان الناتج عن إحراق مواد مضرة، أو الغبار و الرذاذ الصناعيين و الحرفيين، أو دخان التدخين، وكذا دخان السيارات و الآليات.

كما يجب على المقاطعة، يقول نفس المصدر، أن تمنع كل أشكال الثلوث بالروائح الكريهة أو المضرة بالصحة العامة، سواء عبر إحراق المطاط أو الزيوت أو النفايات، كما يجب عليها منع الاستغلال العشوائي للمياه الباطنية من خلال تقنين حفر الآبار.

‫تعليقات الزوار

23
  • داز من هنا
    السبت 23 غشت 2014 - 08:26

    أنصح المتضررين اللجوء إلي القضاء عوض الإجابات بشكايات للمجلس البلدي
    "ما ضاع حق وراءه طالب"

  • wislani
    السبت 23 غشت 2014 - 08:33

    ..حتى السكان المحيطين بمدرسة ..المهدي بن تةمرت..بوسلان..يعيشون ماساة بيئية..مع حمام قرب المؤشة ..حيت الادخنة تنتشر داخل الاقسام و المساكن ..ورغم الشكايات المتعذة ..لا مراقبة ..ولا رادع ..حيث صاحب الحمام يتطاول بلسانه على السكان . .سيرو فين ما بغيتو ..والله ..وصلو حتى ..الوزيز..

  • صالح
    السبت 23 غشت 2014 - 08:35

    الحل ساهل وهو احسن حل وعقوبه لصاحب المام : المقاطعه المقاطعه من جميع سكان الحي .

  • الدارالبيضاء
    السبت 23 غشت 2014 - 09:01

    أسيادنا ملي المسؤولين مدارو والو و بقاو ساكتين. :-X
    ديرو يد في اليد و منعو يتفتح داك الحمام و جيبو الصحافة تصور و هكدا الموضوع يكبر و يتحرر الحي من متل ها النوع من الحمامات
    بلا فوضى و بلا صداع ديرو يد في اليد و سدو الحمام
    الوقاية خير من العلاج ، راه يلا مرض شي دراري ولا شي حد منكم راه ديك الساعة مغادي ينفع معاه حتى واحد
    الله يهدي الجميع

  • azizKenitra
    السبت 23 غشت 2014 - 09:02

    الحل هو مقاطعة الحمام و الحديث باسلوب مقنع و حضاري مع كل من يقصد ذلك الحمام و شرح الضرر لعل صاحب الحمام يفكر في حل اخر عوض استعمال مادة سامة و الله معين.

  • karim
    السبت 23 غشت 2014 - 09:22

    يجب على الحكومة ان تطبق على الحمامات بان يستعملوا مادة الفيول

  • ahmed
    السبت 23 غشت 2014 - 09:45

    نعيش نفس الوضعية تقريبا في ضواحي الرباط و يبدو ان الحل هو اللجوء الى القضاء- ان المغرب دولة القانون كما يقال-
    شكرا

  • Adil New Zealand
    السبت 23 غشت 2014 - 09:52

    Salam, i say to people living around that hammam why don't you boycott it. Don't go there and use his hammam until the owner change that and start using wood or face bankruptcy. You are encouraging him by going to his place. Clean yourselves at home or go to another hammam.

  • العدل والاحسان في الناس هوالحل
    السبت 23 غشت 2014 - 10:05

    اخرجوا في مسيرة او وقفة احتجاجية حضارية ضد الهمجية وارفعوا فيها لافتات تعبر عن مطالبكم بحضور الاطفال والنساء كلما كان العدد اكبر كلما كان الضغط على الشردمة اكبر .هذه نصيحتي لكم والله الموفق ولا تستهينوا بالدعاء في الصلوات ليرفع الله عنكم البلاء الذي ينغص عليكم العيش.
    والسلام

  • مهدي
    السبت 23 غشت 2014 - 10:11

    مشكل الحمامات الشعبية في بلد المتناقضات المغرب ،جعلني اترك هذا البلد من غير رجعة،وقع هذا منذ سبع سنين ، بحي البرنوصي بالبيضاء عندما اقتنعت شقة بإحدى الاقامات السكنية ،بجانب النوافذ ,بنوا حمام بعد ان اوهموني ان بهذا المكان ستقام حديقة !! تم تشغيل الحمام وبدأت الأدخنة السامة تدخل شقتي من كل النوافذ، أصبت أنا وزوجتي بمرض جرةالحساسية,تقدمت بعدة شكايات للمصالح المختصة ،لكن بدون جدوى ، فقررت اخيراً الهجرة لأوربا،حيث لايوجد حمامات وأجساد الناس وقلوبهم نظيفة!!

  • لا تمشو ليه
    السبت 23 غشت 2014 - 10:31

    حيسو العيالات ما يستحموا فيه وعطوه مدة شهر اسدوا بخاطوا مادام نتما تمشوا ليه فهو غيستمر

  • كفى
    السبت 23 غشت 2014 - 11:58

    السلام عليكم
    عار علينا و حرام اننا نعيش في زمن متحضر وما زلنا نعاني من هذه الظواهر المشينة فبدوري نعاني ساكنة الدار الحمراء بسلا زنقة الاطلس من هذا المشكل الكل يعاني بسبب هذا التلوث وتعنت صاحب الحمام اذ ان الدخان يخرج باستمرار حيث يفرض علينا اقفال جميع النوافذ مع العلم ظهور امراض الربو من الساكنة
    لهذا نرجو من السلطات وضع حد لهذا التعنت لان صاحب الحمام من عائلة السالمي و وضعناشكايات لدى سلطات البيئة مع شواهد و حجج لكن لم نرى لحد الآن اي رد. نطالب بحل الله إجاازكم بخير

  • مشتكي
    السبت 23 غشت 2014 - 13:52

    نفس المشكل بحي السلام الاود التايمة, اصبحت جميع نوافد الحي مغلوقة بسبب تلك الغازات التي تنتج عن احراق-و الله أعلم- اطارات السيارات و مواد اخرى قد يسبب احراقها موت مفاجئ لاحد المصابين بمرض تنفسي مزمن, و السؤال المطروح بعد كل هذا اين هي السلطات التي تدعي السهر على راحة المواطن ام انه لا بأس في اختناق ابناء الشعب !

  • محمد
    السبت 23 غشت 2014 - 14:48

    على السكان المعنيين اذا لم يجدوا اذانا صاغية ان يضعوا عبارات على جدران منازلهم المحيطة بالحمام وعند مداخل الأزقة المؤدية للحمام لمقاطعته واشارات انتباه خطر مواد كيماوية سامة خاصة بالحمام يرجى الانتباه عند المرور وهكذا سيضطر صاحب الحمام للإمثثال لشروط السلامة الصحية للمواطنين, وشكرا

  • Droits Respiratoires
    السبت 23 غشت 2014 - 17:50

    Plus grave que ce hammam: 2 usines de traitement des matières à base de liège (AL FARCHI en arabe) se trouvant sur l'av. Hassan 2, principale avenue de Témara, dégagent d'importantes fumées noires, épaisses, suffocantes, de jour comme de nuit, qui sont potentiellement cancérigènes, d'après les études scientifiques publiées. Par 2 vidéos (faciles à trouver sur la toile), les autorités locales, le chef du gouvernement marocain, les Ministres de l'Intérieur, de la Santé, de l'Environnement, …ont été priés, en avril 2014 de faire arrêter l'empoisonnement des populations voisines de ces usines, dont les milliers de personnes fréquentant l'hôpital provincial de Témara et celles fréquentant le lycée Chefchaouni qui se trouvent à moins de 500 m de l'une de ces 2 sources de pollution. Comme si la police de l'Environnmnt, le Ministère de l'Environnmt, les textes législatifs sur l'Environnmt, etc… sont faits pour un Maroc qui se développe à une vitesse moindre que celle de l'autre Maroc.s

  • Habitant Smiralda
    السبت 23 غشت 2014 - 18:46

    Je n'ai pas compris pourquoi vous n'avez pas publié mon commentaire sur la situation que vit les habitants du lotissement SMIRALDA Allaymoune.

  • Adil
    السبت 23 غشت 2014 - 20:41

    dans d autre paye cette affaire ne prends même pas des heurs pour être réglée.pas de justice dans ce pays

  • ain chock
    السبت 23 غشت 2014 - 21:26

    my suggestion to you, boycott this hammam, put signes in front of your house saying that the haammam use chemical to heat up the water, go to 3amala and protest peacfully, till you get someone's attention. unfortunatelly moroccan administration is corrupted and that's how you fight such a problem. we were in the same situation in ain chock casablanca and this is what we did to fix it.. lah m3akoum.

  • رباطية
    السبت 23 غشت 2014 - 21:37

    اضم صوتي الى اصوات الاخوة الذين اوصوا بمقاطعة الحمام . المقاطعة هي الحل

  • ابراهيم
    السبت 23 غشت 2014 - 22:19

    نحن كدالك نعاني من مثل هدا المشكل مند 15 سنة من احد الافرنة بجماعة الكفيفات نواحي اولاد تايمة حيث سجلت حالات الاصابة بمرض الربولمجموعة من الاشخاصالسكنين جوار الفرن حيث ان صاحبه يستعمل اللدائن واطارات السيارات في طهي الخبز والدليل على دلك الروائح الكريهة المنبعثت منه

  • فتيحة السعداوي
    السبت 23 غشت 2014 - 23:32

    هدا منجهة ومن جهة اخرى هناك حمام حسب مصادر موثوقة بشلرع الحزام الكبير تحت اسم حمام زمزم مقابل مقاطعة 47 ودائرة الجماعة هد الاخير ربما يستعمل الغازوال او الجلات المتلاشية مع بعض الخشب للتغطية وحجته ان المدخنة تقدف الدخان الاسود مع تناثر حبات الحمم السوداء على جميع ساكنة العنترية بروائح كماوية تخنق النفوس وتلطخ السطوح والملابس المنشورء للتجفيف ورغم شكايات متعددة في الكارثة اتضح ان صاحب الحمام لايعير انتباه للشكاية او السلطة من مجموع الساكنة المتضررين من هدا اليحموم السام

  • abdou
    الإثنين 25 غشت 2014 - 15:33

    Il est a rappelere que notre constitution donne aux organisations sociales et non gouvernementales une large competance d agir et de s organiser contre tout ce qui touche et nuit a la vie quotidienne du citoyen ORGANISEZ VOUS cheres victimes et inderdisez l acces a ce hammane pour tous . Le proprietaire sera dans l obligation de repondre favorablement a votre demande

  • jamal
    السبت 30 غشت 2014 - 10:09

    اخخ اغلقوا النوافد بسرعة
    هي الكلمات اللتي تصدر من كل بيت في مدينة وجدة وخاصة الاحياء المجاورة للملعب الشرفي . ابتداء من الحادية عشر ليلا وكل يوم تبدا الرواءح الكريهة عصارة الازبال بكمية كبيرة حتى ان المرء يبدا في الاختناق اللهم ان هذا منكر .
    فاين هي جمعيات المحافظة على البيئة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب