"إدوكان" .. النعل الأمازيغي الذي تعايش مع اللباس العصري والتقليدي

"إدوكان" .. النعل الأمازيغي الذي تعايش مع اللباس العصري والتقليدي
الخميس 28 غشت 2014 - 05:00

يفتخر بلعيد جابر، صائغ الفضة، بكونه أول من جعل “إدوكان” نعلا فاخرا تشتريه النساء لحضور الأعراس والحفلات.

فعادة، كان صناع النعل التقليدي بتافراوت، جنوبي المغرب، مثلما هو الشأن بالنسبة لجميع الصناع الأمازيغ بالمغرب، يخصصون الجلد الأحمر للنساء، والأصفر للرجال.

وكان “إدوكان” الخاص بالمناسبات عند النساء، يتم تطريزه بخيوط ملونة، بحسب جابر، الذي يقول في خديث لوكالة الأناضول “قمت لأول مرة، بترصيع إدوكان بحلي الفضة والأحجار الكريمة، ليصبح نعلا فاخرا، يعطي للعروس أو النساء المحتفلات بإحدى المناسبات، تميزا عن غيرهن.”

ويرى جابر أن وضعه نعلا مرصعا للعرض بجانب الحلي الفضية الفاخرة دليل على القيمة التي أصبحت تعطيها الزبونات لهذا النعل، على حد تعبيره.

وعلى بعد خطوات من محل جابر، ينهمك عبد الله بنعلال، الصانع الشاب، في إدخال اللمسات الأخيرة على إدوكان أحمر، صنع من جلد صناعي (مادة تشبه الجلد، لكنها ليست من مصدر حيواني، صنعت من مواد كيماوية)، وبه زخرفات تم طرزها بدقة متناهية.

“هذه الجلود المطرزة، نشتريها من مدن أخرى، وقد اعتمد صانعوها على الكمبيوتر لتطريزها بهذا الشكل، وهي ليست جلودا طبيعية..” يقول بنعلال للأناضول، قبل أن يتابع قائلا “كما تعلمون السوق يحكمها قانون العرض والطلب، ونحن نحاول أن نلبي طلبات الجميع”.

فبجانب هذه النعال المصنعة بجلد غير طبيعي، وبالاعتماد على الآلات والكمبيوتر، يعرض بنعلال “إدوكان” تقليدي، مصنع من جلد الماعز الطبيعي، ومطرز بخيوط ملونة، يقول إنها تتطلب يوما كاملا من العمل، ومهارة كبيرة لا تتوفر سوى في عدد قليل من الصانعات.

“التكلفة مرتفعة، فالفتيات اللواتي يقمن بتطريز إدوكان بالطريقة التقليدية، يحتجن إلى يوم واحد لإتمام العمل بزوجي النعل، وجلد الماعز الطبيعي بدوره نشتريه بثمن أغلى..” يشرح بنعلال، ويبرر قيامه بتصنيع نعال ذات جودة ضعيفة بالمقارنة مع النعال التقليدية، بضعف القدرة الشرائية لدى شرائح واسعة من زبائن محله.

عصرنة النعل “إدوكان” طالت، بحسب ما عاينه مراسل “الأناضول”، الألوان وحتى الأثواب المستخدمة بدل جلد الماعز، فهناك من يستخدم ثوب “الجينز”، وهناك من يختار جلودا غير طبيعية مطرزة برموز تشير إلى حروف “التيفناغ” المعتمدة بالمغرب لكتابة الحروف الأمازيغية.

كسائر الصناع يسعى بنعلال لإرضاء زبائنه من أجل زيادة مبيعاته قائلا “كلما نوعنا العرض، كلما كانت حظوظنا أكبر للاستجابة لذوق الزبون وحاجياته”.

ويشرح كيف أن الشباب الذين يرتدون اللباس العصري يقبلون على شراء إدوكان، مثلهم مثل الذين يرتدون اللباس التقليدي للمنطقة.

و”الإدوكان” الأصلي، هو الذي يصنع من جلد الماعز والعجلات المطاطية بعد انتهاء صلاحيتها، بسبب متانتها، وقدرتها على الصمود في ظروف مسالك جبلية وعرة، ومليئة بالأشواك.

لكن “الذين لا يصادفون ظروفا مماثلة في حياتهم اليومية، لا يحتاجون إلى مثل هذه المتانة في التصنيع”، حسب بنعلال.

وتعتبر مدينة تافراوت المغربية، من أشهر أماكن تصنيع إدوكان، بحكم موقعها غير البعيد عن القرى التي تحتضن أماكن لدباغة جلد الماعز، واشتهارها كمركز تجاري رئيس بالمنطقة.

وكما عاينت الأناضول، فقد استطاع هذا النعل الأمازيغي أن ينسجم مع اللباس العصري، بعد التطوير الذي أدخله عليه صناع تافراوت، سواء عند الشباب أو الشابات، كما حافظ على موقعه عند الذين يختارون اللباس التقليدي بدون منافس.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

14
  • علي
    الخميس 28 غشت 2014 - 06:05

    أخشى أن ينتهي بنا المطاف إلى ما انتهت إليه بلدان أخرى من التفرقة و التشتت .
    لماذا هذا الإصرار على فرزنا عرقيا ؟

    هذه بلغة أمازيغية – هذا براد صحراوي – هذه مغرفة عربية ….

    لقد كتبتَ ، أخي أنس ، أن تافراوت مغربية ، فماذا يضرك لو نسبتَ إيدوكان إلى المغرب أيضا ؟ …هل يخالف ذلك الحقيقة ؟ هل ينتقص من قيمة أحد ؟

  • امازيغي و افتخر
    الخميس 28 غشت 2014 - 06:44

    هذا مفخرة لمدينتي تافراوت عشت دوما يا ارض الابطال.

  • idoukan n' lkhir
    الخميس 28 غشت 2014 - 08:10

    Précision:idoukan est pluriel.Au singulier on dit adoukou

  • المغربي الحر
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:07

    هذه الاحذية و طريقة طرزها و صناعتهإ تعبر عن اصالة و ذكاء سكان الاطلس الصغير.

  • soussi
    الخميس 28 غشت 2014 - 10:48

    ادوكان كلمة اخذت من امدوكال اي الاصد قاء.

    ورزين كلمة اخذت من ورزون مون بدا.
    وتمتازو بهذه الحرف انزي وتافراوة ونوحيهما باقليم تزنيت

    ونشكر جميع من ساهم على هذه الحرف لكي لا تنقرض.

  • zorif souss
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:34

    هناك مادة خامة فنية في اللباس الأمازيغي يجب تطويرها مع الحفاض على الألوان و التوابث الجمالية الخاصة بها.
    و هذا رهين بإنشاء معاهد و متخصصين في المستوى و هذا الشق لسوء الحظ تهمله الحركة الثقافية الأمازيغية. أما الدولة فهي تحارب كل ما هو أمازيغي.
    لأنه كما يقول المثل " المكسي بديال الناس،عريان".

  • Tanjawi_Puro
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:06

    هديك البلغة أو النعل هي بلبلغة مغربية، و هذه البلغة واللتي تسمى بإدوكان هي الأصل و تفرعت عنها كل أنواع البلغات التي نعرفها بالمغرب..ما بكم يا ناس ويا أصحاب موقع هسبرس؟؟ بدأتم تنهجون خطاً غريباً ؟؟ بدأنا نقرأ عن نشطاء نشطاء أمازيغ..حرفيين أمازيغ، مناطق أمازيغية، فنانون أمازيغ..مفكرون أمازيغ إلخ.؟؟ ما بكم يا اخوان؟؟؟ أنشرو تعلقي هذه المرة

  • سوس العالمة
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:27

    إدوكان بتفراوت وتزنيت وأيت باها والقصبة المدينة الامازيغية كل مدينة بشكلها تفراوت عصرنت إذوكان وادخلت الوان خفيفة تتماشى مع اللباس التقليدي والعصري ليتناسق الكل أما أيت باها فلا زالوا على الطريقة القديمة وهذا جيد وأدوكو نايت باها قوي ويتحدى الطبيعة وعالى على الارض ب 2 سنتيم والزبون يختار ما يعجبه الاثمان ما بين 160 الى 60 درهم

  • driss
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:28

    ادوكان يطلق علي الحذاء بصفة عامة اما يعرض علي الصورة مستحذث يشبه حذاء ;تكنديفت ; نسبة الي قبيلة ;ادوكنضيف; ترتديه النساء خاصة لمناسبات اما يلبسه الرجال والشباب والاطفال ادوكان يسمي ;تمنايت; وهو اصفراللون وهناك اللحاف الاسود والابيض خاص لنساء وفتيات تافراوت وهناك ;الفقية والدراعية; لرجال والشباب وحتي الاطفال وكذالك الحلي بمختلف انواعها وتجد هذه الصناعة التقليدية حتي في قلب الدار البيضاء في قسارية الحبوس اما حال الزي التقليدي التافراوتي الاصيل لاسيما في بلدية تافراوت بدء يخترقه اللباس العصري من طرف اناس ليسوا من اهل المنطقة حتي استقروا فيها ولم يحترموا تقالدها وعادات التفراوتيين للاسف. في كل الاحوال هذا اللباس العريق يلقي اقبالا منقطع النظر في العطل الصيفية يلبسه التافروتيون ويتميزون به عن غيرهم.

  • إيدوكان
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:10

    رائع الرقاب الأصفر للرجال وإيدوكان المزركشة للنساء أتمنى أن نحافظ على هذا الموروث وكذلك الإحتفاظ على الملحاف وكل الأزياء السوسية والإستمرار في إرتدائها منطقة سوس غنية بأزيائها التقليدية الجميلة وإيدوكان إحداها وعلينا أن نقتنيه تشجيعا للصانع التقليدي ليستمر في إنتاجه بجلد المعزالطبيعي وليس المواد الكيماوية مع الأسف ننتظر دائما الأجانب ليكلموا عن تراثنا وصناعتنا التقليدي وعلى وزارة الصناعة القيام بواجبها للحفاظ على منتوجنا التقليدي وإيدوكان رأيت إيطاليين زاروا المغررب ينتعلونهم بإيطاليا

  • بني مكادة
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:47

    الى المسمى طنجاوي/ شمال افريقيا هي أمازيغية وجل الاسماء الاماكن او الاشياء هي امازيغية لان سكان الاصليين للمغرب وشمال افريقيا هم أمازيغ ….هدا تاريخ لا ينكره أحد….أما ان ننسب أنفسنا للشرق العربي فهدا مستحيل لان الهوية الامازيغية المغربية الافريقية تختلف مع الهوية العروبية الصحراوية…نحن المغاربة أمازيغ مسلمون مثل الاتراك والافغان وباكستان واندونيسيا وماليزيا وايران …..لا علاقة لنا بالعرب لا من بعيد ولا من قريب ….ادا كنت تحن الى النمادج العربية التي تعيش في الفوضى وتريد تطبيقها في المغرب …فانني لا انصحك بدلك….

  • معاذ
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:27

    هذا صحيح، فأنا لطالما كنت أذهب ب ئدوكان للمدرسة 🙂

  • أيت عبد الله
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:53

    تحية للصناع التقليديين بكل أنحاء المملكة

  • عبدو
    الخميس 28 غشت 2014 - 19:03

    يبدو أن كل ما يتعلق بالأمازيغ يثير حفيظة البعض فصاحبي التعليقين الأول والسابع لايروقهما أن يقال بلغة أمازيغية ولو تعلق الأمر بطرز فاسي أو زربية رباطية فلن يشكل ذلك أي إشكال لديهما.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 4

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس