مهرجان ميسور يُراهن على التنمية وتأهيل الموارد المحلية لِلمنطقة

مهرجان ميسور يُراهن على التنمية وتأهيل الموارد المحلية لِلمنطقة
الثلاثاء 26 غشت 2014 - 07:00

بشعار ” تأهيل الموارد المحلية ورهانات التنمية ” أعطت جمعية سيدي بوطيب للتنمية والمحافظة على الثرات والبيئة، مساء الإثنين انطلاق الشطر الأول من مهرجانها السنوي، والذي بلغ دورته الثالثة، عبر تنظيم ندوات تأطيرية لفائدة الفاعلين الجمعويين والمنتخبين والمهتمين، وذلك بفضاء المركب الثقافي بالمدينة.

وعن أهداف الدورة التظاهرة السنوية التي تحتضنها مدينة ميسور قال محمد الطويلب مدير المهرجان في تصريح لهسبريس، إن مدينة ميسور ونواحيها تتوفر على مؤهلات بشرية وطبيعية كبيرة و”لكن لا تستغل بالشكل الذي يعود بالنفع على المنطقة”، وأضاف ” هدفنا الأساس من خلال الندوات المقامة هو رفع توصيات للجهات المسؤولة من أجل الإلتفات إلى المنطقة والعمل على تنميتها على غرار المدن المغربية الأخرى، خصوصا أن نتوفر على جميع الإمكانيات لذلك”.

وزاد الطويلب ” كما نطمح من خلال الأنشطة الرياضية و الفنية الأخرى، أن نخلق جوّا من الترفيه والمتعة لساكنة المدينة التي يحرم أغلب أبناءها من قضاء عطلة الصيف بالشواطئ وغير ذلك، وذلك عبر خلق جو من الفرجة طيلة 5 أيام متواصلة ، ببرمجة شاملة للتبوريدة والفلكلور والرياضة والغناء، حيث استقدمنا خلال هذه السنة أسماء فنية لامعة كعبد العزيز الستاتي وأومغيل وغيرهم، وبتنشيط من الفنانين لطيفة أحرار وكمال كاظمي”.

“الدعم جد محدود وضئيل” يقول الطويلب، الذي اعتبر المهرجان مناسبة ليوجه نداءه لمؤسسات الدولة في غياب وجود مؤسسات اقتصادية بالمدينة، لدعم المهرجان ماديا لكي يستمر في التواجد، مشددا على أن التظاهرة الممتدة على 8 أيام تخلق جوا من الفرح في نفوس ساكنة المدينة ونواحيها، وأضاف ” قدمنا ملفات طلب دعم لعدة مؤسسات دون أن يتم التفاعل معنا، وهذا محزن، خصوصا أن نطمح للتوسع أكثر وتقديم الأفضل”.

وقد افتتح المهرجان بندوتين من تأطير الدكتور عبد العلي بنيعيش حول موضوع ” الديموقراطية التشاركية والحوافز الإبداعية في مجال التنمية المحلية والبشرية”، فيما اختير عنوان ” المجتمع المدني والتنمية المجالية” موضوعا للندوة الثانية والتي أطرها الدكتور حكيم الخوخي.

ويستمر المهرجان الثالث لمدينة ميسور لمدة 7 أيام بتنظيم سباق على الطريق، ومباريات في الكرة الحديدية وفنون الحرب، على أن تشهد باقي الأيام تقديم عروض في التبوريدة وتنظيم كرنفال، وتقديم فقرات فلكلورية محلية، على أن تبدأ السهرات الفنية يوم الخميس المقبل بمشاركة فنانين مغاربة.

‫تعليقات الزوار

16
  • med taghzout
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 08:17

    أنظروا إلى مشاكل الأراضي السلالية عاد شوفوا المهرجانات أش خاصك العريان الخاتم أمولاي

  • wislani
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 08:22

    كل المدن تنططم مهرححانا للنهوص بالتنمية المحلية ةااثقافية ..ما عدا ..مدينة وسلان..رععم انها من اكبر الححماعات ..و من اععناها…لا مهرححانات ..ةلا انسسطة ..ولا ترفيه للسسباب ..سوى الاسمنت و الععبار من .لافارح…والحديد

  • Tissafi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 08:48

    يقول المتل المغربي "شنخاصك العريان گليه الخاتم أ مولى " هذا الذي ينقص هذه المنطقة

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 11:28

    نعم تعيش مدينة ميسور عسرا طال جل المجالات فضعف الامكانيات يجعل نموها يتعثر
    فشبابها يعاني من البطالة التحق المتعلم بغيره فلم تجد المدينة السخية بدا من جمعهما في خانة واحدةا اما القرى المتولجدة بالنواحي فحدث ولا حرج اذ يعيش اهلها الفقر و التهميش وعسر العيش قليلا ما تلمح سمات عيش رغيد
    فنتمنى ان يجد هذا المهرجان اذانا صاغية وان يلتفت المسؤولون لهذه المدينة ونواحيها ومن بينها مرموشة التي ابلت وقاومت الاستعمار.

  • خالد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 11:48

    على المهتمين بالمهرجان الثقافي أن يدخلوا سياسة البطن على المهرجان: الشوى و الزرود و الدخان وسيأتيكم الناس من كل فج عميق، ومداخيل البطن خلال 8 أيام كافية بسد مصاريف الثقافة و المثقف. لأن المثل المغربي يقول" مني كتشبع الكرش، كتقول للرأس غني "

  • تشفة
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 11:59

    ايموزار مرموشة بكل قبائلها تعاني ايضا من التهميش والعزلة الفقر خصوصا وان المنطقة جد باردة وتعرف تساقط ثلوج جد مهمة كما ان سكان المنطقة يعيشون على الفلاحة
    شبابها يرحل نحو ميسور ووجدة لايجاد العمل الموسمي خاصة البناء

  • متتبع
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:00

    مدينة تستحق التشجيع…يجب على الدولة أن تنظر إلى هذه الجهات وتساوي فيما بينها وباقي المدن في التنمية

  • JALAL
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:36

    Missour cette petite ville négligée depuis des années ca me fait rappeler mon enfance quand je passais mes vacances chez mes grands parents Lah YRAHHOM et je n'oublierai jamais les visages tristes des habitants dans les Souks et j'ai souvent posé la question à mon grand père pourquoi les décideurs ne s’intéressent pas à vous et il ne m'a jamais répondu et je crois qu'il est grand temps de mettre un peu de lumière sur cette localité .les pêches de Missour me manque

  • محمد إبلهاس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:40

    تعتبر ميسور مدينة مهمشة رغم توفرها على مؤهلات سياحية واقتصادية و بشرية مهمة جدا. لو تلقت ميسور اهتماما ودعما من الدولة لأصبحت أرضا خصبة للإستثمار و الدليل على ذلك نجاح "مشروع محمية الحبارى الإماراتي".
    إن مدينة ميسور تعرف انتعاشا يمكن اعتباره ذاتيا وذلك بفضل رجال غيورين على هذه المنطقة العزيزة كالطويلب الحسين لمان الحموني الزاكي واللائحة طويلة. ياأيها السؤولون المركزيون اخرجوا من الرباط والدار البيضاء وغيرهما فمستقبل بلدنا العزيز المغرب موجود في أماكن خصبة حبلى بالخيرات كمدينة ميسور وغيرها , تنتظرمن يستغلها.

  • محمد جابر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:28

    بكل تقدير واعتزاز وافتخار احيي اﻹخوة والجهات الساهرين على تنظيم هذه التظاهرة السوسيو الثقافية والفنية وأتمنى لها استمرار التوفيق والنجاح .وبالمناسبة أدعو الحكومة وخاصة الوزراء المسؤولين على القطاعات المرتبطة بالتنمية المحلية وخلق فرص الشغل اﻹهتمام بهذه المدينة التي ارتبط اسمها باسم المرحوم سي عبد الرحيم يوعبيد الذي قدم لبلده الشيء الكثير. ومن خﻻله وجب انصافهأ. ابن البلد.

  • Abdellatif Oukerzaz
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:22

    Bonjour à tous, eh oui je suis missouri et tout à fait fier de l'être. Mon village si beau est aux antipodes du développement humain , social et sociétal. Mais, toujours est-il que des idées comme ceci pourraient bien apporter un peu de souffle à cette zone pleine de richesses mais, trop malheureusement, largement défavorisée. Vive missour mon cercueil si adulé!

  • Ali Atbir
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:36

    Ce n'est pas avec ce genre de carnavals qu'on assure le développement humain. Ce ne sont qu'une perte de temps et d'argent. Imaginez que chaque commune riche ou pauvre organise un tel carnaval. Ce n'est qu'une imitation. Et puisque Rabat a son carnaval, chaque ville ou village doit avoir le sien. C'est un appel du Makhezen que tout le monde doit executer. C'est de l'opium et on n'y voit rien et rien n'y passe. Croyez-moi, ces spectacles constituent un danger pour nos jeunes et aussi pour notre noble culture. Indignez-vous!

  • ouled boutaher
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:43

    Bon courage a lamante et touilab vive les gents de ouled sghir et lharcha

  • abd-- sidi ahmed el majdoub
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 23:22

    جمعية سيد ي بوطيب "عندما يلبس الريع السياسي والاقتصادي دربلة الدروشة""
    مفاده أن الأمانة بمختلف وجوهها تجعل الإنسان يتجرّد من روح التملك، مُتحملا كافة مسؤولياته التي يوجبها كمال عقله.مبدأ عدم التناقض" يقضي بأن الشيء ونقيضه لا يجتمعان، فإن مبدأ الأمانة يُقيد هذه القضية المُجرّدة، إذ يقضي بأن الشي ونقيضه لا يجتمعان متى كان العقل مسؤولا، بدءا من المسؤولية عن عدم الجمع بين الشيء ونقيضه، وانتهاءً بالمسؤولية على نتائجه النظرية وآثاره العملية………. أسماء فنية لامعة ودكاترة????? وكل مهرجان وانتم بخير

  • مصلح
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 00:18

    حمد لله لي في جمعية حتى واحد من اوﻻد سيدي بوطيب ﻻنه بريئ من اعمالهم ﻻن سيدي بوطيب كان عالما ووليا وزاهدا وليس ممن يغنون ويرقصون لو خرج من قبره لتبرا من مهرجانهم ستهضر مائة مليون سنتيم

    هباء منثورا ومسىاكين ﻻ يجدون من يشتري قالب سكور والله لتسالن عما كنتم تعملون

  • mustapha
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 09:07

    بكل الاسى والاسف اكتب اليك يا كل ميسوري عن مهرجأن يطغى عليه ممتلوا حزب الاستقلال وليس جمعية سيدي بوطيب اضف الى ذلك الشعار عن اي تنمية يتحدثون بدون اشراك كل تعاونيات وجمعيات المنطقة والمناطق المجاورة هل بالستاتى ننمي المنطقة مرت ثلاث ايام على انطلاق المهرجان كأن شئ لم يكن وللحديث بقية وتحية جمعوية الى الشبكة الجمعوية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب