ميسور تراقب الأفق انتظارا لقدوم تنمية حقيقيّة تخفف المعاناة

ميسور تراقب الأفق انتظارا لقدوم تنمية حقيقيّة تخفف المعاناة
السبت 30 غشت 2014 - 18:15

تقع مدينة ميسور على بعد 200 كيلومتر عن مركز مدينة فاس، وهي تابعة للنفوذ الترابي لعمالة إقليم بولمان وفقا للتقسيم الترابي لوزارة الدّاخليّة، أمّا الوصول إليها فهو متاح عبر مسالك طرقية قد تكون عابرة لمكناس أو إيفران أو جرسيف أو اوطاط الحاج، وبساطة المكان تلوح بجلاء بمجرد الولوج على المدينة عبر الطريق الوطنية رقم 15، حتى تخال نفسك بفضاء قد نطّت من فوقه مخططات التنميّة، خاصة وأن شباب ميسور لا يكتمون افتقادهم لظروف عيش متاحة لعدد كبير من المغربيات والمغاربة.

جريدة هسبريس الإلكترونية حلت ضيفة على ميسور، وحاولت الاستماع لأكبر عدد من ساكنتها بنية رصد انتظاراتهم ومشاكلهم دون وسطاء، واقفة على حالة “تشَاؤُل” تغزو شوارع وأزقة هذا التجمع السكاني، وإن كان الجميع لا يطمح إلاّ لتحسن الأوضاع، ولو بنسبيّة..

بنايات صحيّة دون تجهيزات

يتبع مستشفى المسيرة الخضراء بميسور للمركز الاستشفائي الإقليمي لبولمان، ويستقر ببناية متوفرة على النظافة والهدوء والمساحة الشاسعة، لكنّه يعاني من قلّة الأطر الطبيّة وغياب التجهيزات بشكل يدفع للاستنجاد بمستشفيات مدينة فاس من أجل طلب العلاج، أمّا العيادات الخاصة فلا تتوفر إلاّ 3 منها بميسور، اثنتان للطب العام وواحدة لطب الأسنان.. بينما يغيب هنا جهاز الفحص بالأشعّة “سكَانير” أو أي تجهيز قادر على توفير نتائج للفحوص الدقيقة.

وقال إطار صحيّ إن مستشفى ميسور يعاني من نقص في الأطر يشكل أولى عقبات التعاطي السليم مع أمراض الساكنة التي تقصده، وزاد ضمن تصريح لهسبريس، وسط رغبة في عدم الكشف عن هويته، أنّ “أغلب من يتم توظيفهم بالمشفى، من خارج المنطقة، يعملون على المغادرة فور وصولهم”، وزاد: “هناك تعيينات جديدة همت اختصاصات معينة، كالولادة والإنعاش والمستعجلات، ومن المرتقب أن يلتحق المعنيون بها قريبا، بينما تغيب اختصاصات أخرى لتكون حجر عثرة إلى جوار النقص الكبير في التجهيزات الطبية.. ويحضر الحرج عندما نضطر لإرسال المواطنين صوب فاس من أجل العلاج”.

ويستاء أطباء مشفى ميسور من قلة التجهيزات إلى جوار الخصاص البشري المتخصص، كما يصعب عليهم العمل بنظام للمداومة ليضطروا إلى الاشتغال بشكل يومي بطريقة تدرّ العياء وتؤثر على المردوديّة.. فيما أيقنت الساكنة، حين سقوط أفراد منها مرضَى بأعراض تستوجب تدخل اختصاصي ما، أنّ التحرّك صوب مستشفيات فاس العمومية والخصوصية يبقى أكثر نجاعة.

التعليم.. مجهودات ومطالب

تتوفر ميسور على 8 مؤسسات ابتدائية وثانويتين تأهيليتين اثنتين، زيادة على 3 من الثانويات الإعدادية.. وتبقى تجارب “المؤسسات الجماعاتية”، التي استفادت منها المنطقة، منبعا للتفاؤل لدى المشتغلين في القطاع والساكنة.

وقال ياسين مبروكي، أستاذ التعليم الابتدائي والكاتب العام لاتحاد نقابي محلي، إنّ المؤسسات الجماعاتية قد مكنت من حل مشاكل عدّة، وزاد ضمن تصريح لهسبريس: “المدارس كانت مفككة، ويمكن القول إن بعضها لم يكن موجودا، كما أن الأساتذة استفادوا، إقليميا، من 78 سكنا تم تشييده في إطار البرنامج الإستعجالي من طرف الإنعاش الوطني”.

وتعيش ميسور ونواحيها صعوبات على مستوى تنقل التلاميذ صوب المؤسسات التعليمية بالنظر إلى عاملي البعد وغياب وسائل النقل المدرسية الرابطة بعدد من الفضاءات التربوية، كمجموعة بوخالف المدرسية التي يضطر المسجلون بها إلى قطع 4 كيلومترات من أجل الوصول إلى الفصول الدراسيّة.

ويضيف مبروكي : “هناك خصاص على مستوى أساتذة السلكين الإعدادي والثانوي، حيث تتم الإستعانة بأساتذة التعليم الابتدائي الحاصلين على الإجازة لسد الخصاص، وهناك مطالبة بإحداث ثانوية تقنية باعتبار غالبية التلاميذ يختارون شعبا علمية، زيادة على دعوات لإعادة النظر في برنامج تيسير ليشمل كافة الجماعات، و تأهيل وإعادة بناء المطاعم المدرسية بالمجال الحضري، والإنهاء مع التعليم الأصيل بمؤسسة الفرابي لإبانته عن الفشل إلى حد المناداة بإلغائه، أما الشق المرتبط بالمراقبة التربوية فهو يعرف نقصا في جميع المستويات والمسالك، وخدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين لا تتم الاستفادة منها بالمنطقة”.

وبالرغم من كل هذه الصعوبات تمكنت مؤسسات ميسور للتربية والتكوين من التموقع في صدارة مؤسسات جهة فاس بولمان بالنظر إلى نسبة النجاح المحققة ضمن الدورة العادية لباكلوريا 2014، بنسبة عادلت الـ50%.. فيما لا زال نشطاء جمعويون ونقابيون يواصلون المناداة بتعميم المنح والاستفادة من الحي الجامعي للطلبة المتجهين للمنطقة صوب كليات العاصمة العلميّة فاس من أجل مواصلة التعليم الجامعي.

البنية التحتيَة.. حاضرة غائبة

سبق للملك محمد السادس أن اتجه صوب ميسور سنة 2008، وأعطَى انطلاقة 3 مشاريع بها تقترن بإنشاء قاعة مغطاة، لم يتم افتتاحها بعد رغما عن الانتهاء من نبائها، ومركز اجتماعيّ متعدد التخصصات بني من اعتمادات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إضافة لمسبح أولمبي تنتظر الساكنة افتتاحه على أحر من الجمر..

وتعاني ميسور من فقر في المرافق الموجّهة صوب اهتمامات الشباب، وما تواجد منها يقترن بفترات تشييد قديمة، أبرزها مركب ثقافي يفتقد للتجهيز بعد أن اهترت بنايته، وهو المواظب على احتضان أنشطة الجمعيات المحلية كلما تواجدت برمجة لها، فيما تسييره تسهر عليه بلدية المدينة التي سعت لتوفير شراكة مع وزارة الثقافة بنية تحسين خدماته وتوفير العتاد الذي يحتاجه.. امّا دار الشباب فما تزال ملاذا لشبيبة ميسور بالرغم من افتقارها لعدد من التجهيزات، في حين لا يصلح ملعب ميسور لإقامة مباريات كرة القدم وفقا للشروط المتعارف عليها ضمن هذه الرياضة الحائزة للشعبية، ولم يستفد من برنامج الملاعب المعشوشبة الذي سبق وأطلقته وزارة الشباب والرياضة هذا العام.

مسبحان اثنان تتوفر عليهما ميسور، وقد أغلق الاول قبل عقد من الزمن بعد نزاع وصل إلى القضاء للحسم فيه ما بين مستغله والمجلس البلدي، حيث صار فضاء للباحثين عن التواري عن الأنظار لقضاء أوطار خاصّة.. بينما المسبح الثاني، الذي برمج ليخفف من حر المدينة لصالح الراغبين في خدماته، يوجد خارج الخدمة دون تقديم مبررات لذلك، إذ لم يشتغل خلال الصيف الحالي ولم تطله الصيانة منذ أمد ليس بيسير.

أمّا عن شبكة الطرق التي تربط ميسور بمحيطها فهي بالغة لدرجة سوء أضحت تستدعي التدخل العاجل من أجل إنقاذ ما يمكن من وظيفتها، إذ أنّ عمليات الصيانة والتزفيت لم تطلها، كما لم تمسسها أشغال توسيع لا بالمجال الحضري ولا القرى المتاخمة له.

بنعبو ينتظر تنمية حقيقية

يقول عبد الله بنعبو، الفاعل الجمعوي بميسور، إن إشكالات الأراضي السلالية تعد من أبز معيقات التنمية بالمنطقة، خاصة وأنها أصبحت “مرتعا حيويا للغنى الفاحش بالتلاعب بها أو استفادة عناصر معينة بطرق مشبوهة” وفق تعبيره الذي زاد ضمنه في تصريح لهسبريس: “مجلس الجهة يدير ظهره عن ميسور ونواحيها، ويركز على فاس وصفرو دون غيرهما من المناطق الأخرى، إضافة لعدم إدراج الإقليم بأي من فضاءات تدخل وكالات التنمية بالمغرب، رغم أن الوضعية تستلزم إحداث وكالة خاصة”.

بنعبو يرى أن اعتماد الساكنة على الفلاحة المعيشية، الممتدة على طول وادي ملوية، تستدعي العمل للانتقال صوب زراعة إنتاجية تستقطب أياد عاملة مهمة، وأضاف: “أغلب قاطني المدينة هم من الموظفين، ما يعني أن المدينة استهلاكية وغير منتجة، لذلك يجب التفكير بجد في استثمار العامل البشري والجغرافي الخصب، بوجود أراضٍ شاسعة ومياه جوفية، لخلق تنمية حقيقية تعتمد على برامج مدروسة، خصوصا في القطاع الفلاحي.. مع التفكير في بناء وحدات صناعية ترتبط بالمنتوجات الزراعية، و البحث عن أسواق قارة لتسويق الإنتاج، والتفكير في الزراعات العطرية لما لها من مدخول جيد”.

السياسة تفرمل التنمية

عدد من المنعشين الاقتصاديين، من حاملي رساميل يمكن أن تفضي لنهضة استثمارية، يرون أن “الحسابات السياسية تعيق تنمية ميسور ونواحيها بشكل كبير”، حيث يقرون بأن مشاريع تم تقديمها للجهات الإدارية الوصيّة “تمت فرملتها بضغوط من لوبيات سياسية مؤثرة بالمنطقة”، ما أفضى إلى نقلها صوب مدن أخرى.

ويروي مستثمر لهسبريس، وهو يطالب بعدم نشر هويته تجنبا لـ”المشاكل”، أنّه تحرّك لإنجاز فندق مصنف بالمدينة، لكنه اصطدم بغياب الوعاء العقاري المناسب، حيث أن أغلب البقع هي من “أراضي الجموع”، معتبرا أن “ذلك يعرقل حتى التفكير في الاستثمار بالمنطقة”، وزاد أنّه “ركن مشروعه جانبا في انتظار نقله إلى مدينة أخرى”.

نفس الطرح يؤكده رئيس المجلس البلدي لميسور، عبد الهادي محمد، الذي أكد لهسبريس أن أكبر مشكل تعانيه المدينة هو العقار.. معتبرا هذا العامل قد أضحى كابوسا يعيق تنمية ميسور بفعل التعرضات التي تحاصر أي مشروع أريد إنشاءه بداعي انتماء البقعة المخصصة له إلى الأراضي السلالية.

ميسور ودولة الإمارت

تقر ساكنة ميسور أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد لعبت دورا كبيرا في التخفيف من حدّة وطأة العيش بالمنطقة وهي تقدم على إطلاق عدد من المشارع خلال السنوات القليلة الماضيّة لها علاقة بالبنى التحتيّة، خاصّة تزفيت بعض الطرق أبرزها الشارع الرئيس لميسور.

وساهمت دولة الإمارات بما قيمته مليار سنتيم في إنشاء قنوات للصرف الصحي، بشراكة مع بلدية ميسور، كما بنت أكبر مسجد بالمدينة وأنشأت حديقة كمتنفس أخضر للساكنة، كما كان لمحمية طائر الحبار وهي المسماة بـ”مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية”، المتواجدة على بعد كيلومترات من مركز ميسور، وقع كبير في التخفيف من البطالة عبر خلق أزيد من 1000 فرصة شغل مباشرة لأبناء دوار ولاد بوخالفة.

حدّاد قتل السياحَة

يقول أحد المستثمرين، وهو مالك وحدة فندقية مصنفة بميسور، أن المدينة كانت تستقطب “رالي توارك” بصفة سنوية قبل أن تساند وزارة الساحة جمعيّة لأجل فرض رسم من 50 ألف أورو على المنظّمين، وهو ما رحّل الرالي صوب دول أمريكا الجنوبيّة بكل الفريق المنظّم بمعية المشاركين، البالغ تعدادهم 500 من مختلف الدول.. وقد كان هؤلاء يتحركون من مليلية والناظور، مرورا بعدد من مدن المغرب بواسطة عربات بمحركات، ليصلوا إلى ميسور قبل الشروع في تحرك الإياب.

ويقول ذات المتحدث، غير الراغب في تمكين العموم من هويته، أن هؤلاء “كانوا يأتون ليقيموا لليلتين بميسور، وينشطون السياحة بالمنطقة، ويعودون بعد ذلك صوب ميسور رفقة أفراد من أسرهم أو أصدقاء لهم”.. ويزيد: “تتوفر المدينة على مغارات رائعة، وطرق غير معبدة لممارسة الرياضات الميكانيكية، لكن يبقى استغلالها غائبا إلى جوار غياب ما يكفي من الوحدات الفندقية الكفيلة باستقبال سياح، حيث تتوفر على فندقين مصنفين وأخر غير مصنف، زيادة على غياب فضاءات ترفيهية”.

بوبلغيتي يستدعي التكوين

يعتبر الحسين بوبلغيتي، الناشط المدني بالمنطقة، إن الفعل الجمعوي بميسور يرتكز على عدد كبير من الجمعيات التي تمثل من بينها التنظيمات النشيطة باستمرار غير رقم ضئيل للغاية، وذلك باعتماد التقييم على أساس النشاط المستمر والبصم على قيمة مضافة في التعاطي مع الساكنة وانشغالاتها المختلفة.

“يغيب التكوين الفعال في المجال الجمعوي، مما يجعل أغلب المبادرات تبوء غالبا بالفشل، إضافة لوجود حسابات سياسية ضيقة ترخي بظلالها على العمل الجمعوي بميسور” يقول بوبلغيتي قبل أن يضيف: “لا يمكن القول بأن السوداوية تعم الجميع، إذ أن المدينة والإقليم يتوفران على جمعيات قدمت خدمات جليلة للساكنة وساهمت في رفع الحيف عنها في المجال التنموي والثقافي والفني، وهذا جيد.. لكن الطموح يبقى أكبر مما هو منجز بكثير”.

‫تعليقات الزوار

26
  • يوسف
    السبت 30 غشت 2014 - 18:55

    ليست هي ميسور وحدها من تحتاج لتنمية حقيقية ومستدامة مع كل اسف، بل 75% من مناطق المملكة على الاقل اللهم اذا استثنينا مدن المغرب النافع والتي نفسها لا تزال ترزح تحت واقع مرير.
    كان الله لك يا وطني، ولكم يا ابناء جلدتي!

  • هشام الميسوري
    السبت 30 غشت 2014 - 19:46

    مقال تفوح منه رائحة الورود الزكية … كما يفوح عطر الفساد من وردة ميسور

  • Said
    السبت 30 غشت 2014 - 20:01

    رغم كل هاذا توحشتك بلادي. كانت ذكريات جميلة. شكرا على الصور.

  • سمير
    السبت 30 غشت 2014 - 20:12

    مشكور أخي على المقال الذي أظهر فعلا عددا من مناطق الخلل والمعاناة داخل هذه المدينة المنسية التي لا يخال إليك عند الدخول إليها أنك خارج السياق الزماني والمكاني الوطني… ادعوكم فقط للمرور عبر الطريق الوطنية الرابطة بين ميدلت وميسور وستقفون على حجم التهميش و الاهمال ..المغرب ليس فقط مارينا سمير و القنيدق، هولاء ايضا دافعو ضرائب و يشترون الكازوال ب ٩٠٦٦ درهم و يؤدون الضريبة على السيارات رغم ان الطريق اللي بلاهوم الله بيها واخّا يخلّصوك ماتمشيش فيها

  • ABDERRAHIM
    السبت 30 غشت 2014 - 20:29

    كان الله في عون سكان هذه المناطق

  • Missouri Gabdouri
    السبت 30 غشت 2014 - 21:27

    ميسور من المدن التي طالها التهميش والإقصاء لسنين عدة…ميسور تلك المدينة التي اعتادت فئة ليست بالقليلة من سكانها على المعاناة وتعايشوا مع الأوضاع المزرية خاصة في ظل التزايد السريع في نسبة ساكنتها…ميسور تفتقر لأدنى شروط الصحة رغم ماقيل في المقال بأنها تمتلك مستشفى كبير ويحتل مساحة شاسعة الا أنه يفتقر للأطر والتجهيزات ولايعقل أنه يظم طبيب واحد مختص في التوليد يقوم بالتنقل مابين ميسور و وطاط الحاج…في ميسور الشوارع الرئيسية وحدها تنفرد بالنضافة والتزفيت أما باقي الشوارع فإظافة إلى عشوائية بناياتها فهي تفتقر إلى كل شيئ من تزفيت وإنارة ونظافة…وضعية المدينة مقلقة للغاية والمسؤولية الكبرى يتحملها المسؤولون بالدرجة الأولى
    محمد ديدي
    الدار البيضاء

  • Driss
    السبت 30 غشت 2014 - 21:45

    المدن التي يقال عنها مدن المغرب الغير النافع هي في الحقيقة المدن الأكثر فائدة بالنسبة للمغرب: هذه المنطقة مثلا أعطت ولا تزال تعطي المغرب الكثير من الموارد البشرية النافعة.
    Vive Gebdour, Oulad boutahar, Tchabet et surtout oulad sidi boutaib "Chorafae"…J'aime beaucoup ma ville natale même si j'y est vécu jusqu à l'age de 5 ans seulement…ù

  • Zaki sghir Oslo
    السبت 30 غشت 2014 - 22:29

    اريد ان اذكر ان لمدينة ميسور رجال في كل بقاع العالم حتى لو تناسو مدينتي فلمدينة ميسور رجال تعول عليهم تحية لمدينتي الغالية من النرويج وبالظبط من اسلو.
    مبروك عليكم المهرجان
    وكجالية ندعوا صاحب الجلا لة لزيارة مدينتنا الغالية لنهوظ بالتنمية ومحاسبة كل من نهب واستغنى ماستغل طيبوبة وكرم سكانها.
    Veive missour vive wlad missou

  • yassin
    السبت 30 غشت 2014 - 22:52

    ذكر في المقال احدهم بصفته الغيور عن كل شئ و هو من يكرس سياسة افساد التعليم ويعتبر نفسه فوق القانون وسنرى ماذا سيفعله لاحد مقربيه نظرا لنقص الاطر في الثانوي و الاعدادي

  • samirou
    السبت 30 غشت 2014 - 23:35

    الجمال العضاضة ما تدير قافلة مثل ينطبق على ساكنة ميسور.
    التصريحات تنم عن حقد دفين البعض للبعض ،أنا أعذر هؤلاء جميعا لأنهم لا يعرفون تاريخ ميسور لأنهم إما دخلاء أو من ساكنة القصور؛ ولا أحد صرح أن العيب فيهم هم ،عراقيل التنمية هم المسؤول الأول والآخر عنها.
    لم أرى إسما من أبناء ميسور الحقيقييين أبناء الفلاج كما يصطلح عندهم ؛ أتذكر البعض منهم كابناء كبيري و سي حمو و أولاد بلعربي العطار أولاد سي ٱمحمد و اولاد أحمد بولمان و الحجوي و اولاد محمدين اولاد علي الخاوي وأولاد الوجدي والبحيح وآخرين لم أتذكرهم يسمحو لي ؛فلو سألت احدا منهم عن التغيير بمدينة ميسور لأجاب الحمد لله و الشكر لله البلدة أصبحت عمالة منذ السبعينات بعد أن كادت تنذثر وتصبح آثار بعد ذهاب اليهود ؛لقد تطور رغم البطأ الذي سببه من يقطن الآن بميسور .

  • lah
    الأحد 31 غشت 2014 - 00:12

    في هذا الاقليم جميع الجماعات التابعة له مهمشة منها جماعة سرغينة التي لا تتوفر ساكنتها على ابسط شروط العيش الكريم المتمثلة في مد الساكنة بالماء الصالح للشرب, مستوصف بدون طبيب حيث النساء يلدن في الطريق أثناء توجههن إلى مشفى بولمان أو فاس, شباب عاطل لا دور الشباب ولآمسبح لآ طرق مزفتة لا تنمية ولهم يحونون لاشيئ في هذه الجماعة المنسية رغم قدمها. ساكنة لا حول لها ولاقوة, اللهم نسألك اللطف ,والسؤال الدي يطرح نفسه هو أين المنتخبون من كل هذا؟ لا أحد منهم في نظري يملك الجرأة للإجابة,وأين المجلس الإقليمي الذي يرأسه أحد أبناء الساكنة؟إنها جماعة قروية مهمشة بامتياز.تنتمي لجهة فاس ـ بولمان , حظها بئيس إن لم نقل مقصية من كل المشاريع التنموية لهذه الجهة.

  • tazi
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:08

    ليست ميسور وحدها تعاني بل جل مناطق المغرب غير النافع او المنسي سموه كما شئتم فكم الحق بنعته باقدح الاوصاف لن اسرد هنا لائحة مدن قديمة وتاريخية لكنها قزمت وهمشت لكن التاريخ يبقي تاريخ
    والا احد يستطيع اقبار التاريخ
    الناس في مدن اخري تستمتع بجمال الصيف و اهتمام واعلام واضواء مسلطة و تنعم بفرص الشغل
    ووفرة كل شيء
    المدن الاخري تتفرج
    انا اقترح ان نغلق ابواب منازلنا كلنا و نحزم الامتعة صوب المدن النافعة
    شريطة الا ينقي مني احد نترك حراسا فقت يحرسونا منازلنا
    ونهاجر نحو المغرب النافع لنكتشف هل فعلا هو نافع
    لنكشف قدر الظلم الدي عشنها فاصابنا الاحباط الاكتاءب وهرمنا من اجل ان نري ملعبا و طريقا و حديقة وجامعة فلمن نري شيء غيرتدشين السجون واعادة تدشينها وتوسيعها
    اقترح علي الدولة محو هده المدن وهدمها كلها
    وان نهاجر كلنا الي الرباط والداربيضاء
    امر عادي جدا المغرب 40 مليون نسمة و بكين وحدها تظم 30 مليون نسمة
    انا اقترح ان تسكن طنچه 10 مليون نسمة و الرباط 10 مليون و الداربيصاء 10 مليون
    اما المدن الاخري نتركها خاوية علي عروشها

  • yassine teggour maslagh
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:26

    merci bcp a ce sujet qui menace ou bien toucher tout les habitants de missour et d autres comme teggour et maslaghe pour lutter contre cette phenomene nationaux

  • اكلي
    الأحد 31 غشت 2014 - 10:09

    نطلب من اللجنة الاستشارية للجهوية المتقدمة فصل اقليم بولمان عن جهة فاس وإلحاقه بجهة اخرى حبدا لو كانت جهة مستقلة بداتها لأن التقسيم الاداري الحالي ابان عن حقيقة مرة تجاه هدا الاقليم العزيز، ألا وهي تفقير وتهيش وإقصاء هده المنطقة من التنمية لفائدة مركز الجهة-فاس- الدي يستفيد بوحده من من موارد وخيرات الجهة.

  • OMAR KId ink
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:05

    Vive missour men stuttgart Germany

  • بنعيسى
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:24

    لا يعقل أن مدينة بحجم ميسور تعاني التهميش في كل المجالات لا يعقل أن مدينة يناهز تعداد سكانها 60000نسمة لا تتوفر إلا على 3 مساجد؟؟؟ مستشغى عديم المنافع؟عدد كبير من الطلبة يعانون بمدينة فاس باتت الحاجة ملحة اماحقة جامعية.ولا ننسى أن الفساد الإداري ينخر جسد المؤسسات خاصة في مجال العقار.

  • moumen gaajaber
    الأحد 31 غشت 2014 - 12:19

    ان المعرقلين الحقيقين للتنمية في هاته المدينة العزيزة هم اولاد لبلاد يعني السكان القدامى,لهذا فالتاريخ يسجل لكل واحد ما انجزه لابناء المنطقة.
    اذا سالت اي شاب عن رؤساء البلدية السابقين والرئيس الموجود الان سيقول لك الله ينعلها سلعة راه مابقاش كيعمر ميسور اتفو على نكار الخير…..
    والكل يعرف الثراء ا لفاحش واستغلا ل للنفود والترامي على الاراضي ,نحن نعرف اباءهم واجدادهم ,لكن مايهم هو خدمة الصالح العام لكي يسجل لهم التاريخ اعمالهم.المحسوبية حتى فسيارة الاسعاف,بزاف ما يتقال والله اصوب من عندو.
    نداء لجميع الشباب عندكم تبقاو كتيقو فشي قرودة,راه دابا الحمد لله كلشي عاق ومن الاحسن اخويو لهم لبلاد وتركوا المفسدين لوحدهم اتجي شي حملة (اكبر من هاذك لقديمة )تديهم,الله ياخذ الحق في شي اقرودة.

  • NABIL R...
    الأحد 31 غشت 2014 - 12:25

    من بلجيكا (ليياج) أشكر هسبريس على هذا المجهود والإلتفاتة الكبيرة و أبلغ تحياتي للاخ زاكي صديقي صاحب التعليق رقم 8 وأوجه سلامي لكل الاصدقاء بهذه المدينةو بالخصوص الحي الإداري وعائلتي بميسور و بولمان .وشكرا للجميع

  • في خاطري كنبغيك يا ميسور
    الأحد 31 غشت 2014 - 14:08

    الأسطورة الحقيقية التي تحول دون تنمية ميسور وغيرها من جماعات الاقليم هو الرجل القوي الذي يتحكم في مشاريع العمالة الذي حاول الكل الإطاحة به الا ان جداره متين بفظل ممثلي الساكنة من قصابي الى كيكو ومن سكورة الى فريطيسة بغظهم النظر ..

  • Zaki norway
    الأحد 31 غشت 2014 - 14:45

    تحية لك اخي نبيل من بلجيكا
    ادعوا كل أبناء ميسور و الإقليم ان يساهموا كل من موقعه في إيصال رسالة قوية لكل من يهمهم الامر حتى ننهض بمدينتنا الغالية وأريد ان اذكر كل مسؤول ان أبناء ميسور عصامين كونوا أنفسهم من دون أية مساعدة و عرفوا ببلدهم ويعتزون بانتماء هم الى هذه المدينة في ظل سبات مسؤوليها بكل رتبهم.
    تحية لصاحب المقال وتحية لهسبريس من اسلوا
    التفاتة تستحق الشكر والتقدير

  • iglawi
    الأحد 31 غشت 2014 - 15:35

    Bravo a Hespresse le n°1 au Maroc et même dans le monde arabe
    Je suis d’accord avec le N° 10 qui a bien mis la main sur les dysfonctionnements qui ont causer le retard des investissements .

  • oujdi
    الأحد 31 غشت 2014 - 16:46

    شكرا لأمين الخياري ولهسبريس، شكرا للتعريف بهذه المدينة التي تحتاج لتنمية حقيقية من طرف أبنائها أولا وهم كثر لكن مشتتون، ومن الدولة والسلطات المحلية ثانيا.
    ولعل المشكل الذي أشار إليه رئيس المجلس البلدي السيد عبدالهادي محمد الذي يتعلق بالأراضي السلالية هو مشكل حقيقي يقف حجر عترة في وجه إعمار المدينة وتنميتها تنمية حقيقية .
    حل هذا المشكل ملح ، وهو في مصلحة المدينة ونواحيها ، والحل يتمثل في إنصاف أبناء إكلي والإعتراف لهم بحقهم في أراضيهم السلالية من طرف الدولة والسلطات المحلية ، وللعلم أن أبناء إكلي هؤلاء سبق لهم وأن أقاموا اعتصاما أمام عمالة الإقليم لمدة شهور للمطالبة بهذا الحق.

  • 9ada
    الأحد 31 غشت 2014 - 18:03

    ولاد البلاد الحقيقيون يناقشون و يساهمون في بناء بلادهم ، و الضعفاء و الجبناء يغردون في المقاهي و النوادي بالملاوي و الحرشة وقلة الخدمة

  • tulipe
    الأحد 31 غشت 2014 - 18:10

    A mon avis le sous developpement que connais cette ville est du principalement à ses habitants en premier lieu et aux autorités adminissratives locales qui se sont succédées depuis la création de la province jusquq'a nos jours.Malgrés quelqques efforts qu'on peut comprarer à des miettes, ils reste encore beaucoup a faire dans cette ville qui nous est très chère. UN MISSSOURI DE TCHABET

  • عبد العالي العاملي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:01

    فعلا و كما اشار المقال فان مدينة ميسور هي خارج كل مخططات التنمية التي يعرفها المغرب، في الوقت الدي تبحت فيه مدن اخرى عن الكماليات لا زالت المدينة رغم كونها عمالة مند 1975 تفتقد لابسط مرافق العيش الكريم . على سبيل المتال المجال الصحي و ما يعرفه المستشفى الاقليمي من خصاص مهول في الاطر البشرية و غياب اطباء الاختصاص لدرجة ان هدا المستشفى اصبح الاختصاص الوحيد فيه هو الاحالة على فاس مما يجعل المريض عرضة للموت في الطريق التى تتجاوز 200 كلم و يبقى هدا المشكل من بين المشاكل الجوهرية بالمدينة

  • redouane missouri
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 18:49

    لاصتقدم باحر التهانے و اخلص عبارات الامانے  لکاتب المقال علے هاته الالتفاته القپمه لاجمل مدپنه طال اهمال المسوولپن لها باستنزافهم للرسامپل الضعپفه نسبپا غاپتهم التنمپه الذاتپه والاستحواد الممکن علے الممتلکات العامه و الخاصه و خصوصا عرقله المشارپع الطموحه من لدن شبابها لا اتکلم هراءا لاکن من تجربتے الخاصه فے محاولتپن اشتغل تقنے فے المساحات الخضراء بمدپنه الدار البپداء و انا مستعد لاے نداء فے هادا المجال بدون اے مقابل لاکن بشغف و تحسر اتکلم  

صوت وصورة
الفهم عن الله | كلام الناس
الأحد 17 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | كلام الناس

صوت وصورة
خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن
الأحد 17 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن

صوت وصورة
أسرار رمضان | فضل الصدقة
الأحد 17 مارس 2024 - 17:00 1

أسرار رمضان | فضل الصدقة

صوت وصورة
جني الفراولة في ضيعات الغرب
الأحد 17 مارس 2024 - 14:12 2

جني الفراولة في ضيعات الغرب

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال