احتجاج مهنيي الطرامواي يتواصل بالعَدْوتين

احتجاج مهنيي الطرامواي يتواصل بالعَدْوتين
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:24

أعلن مهنيّو طرامواي الرباط – سلا، من مُراقبِين وسَائِقين، مُواصَلة احتجاجهم على ما وصفوه “الأوضاع المزرية”، حيث سيستمرّون في رفع الشّارات الحمراء، ابتداءً من اليوم الثلاثاء، “إلى حين تحقيق المطالب”، فيما هددوا باللجوء إلى وقفات احتجاجية ابتداء من الأسبوع المقبل “في حالة عدم تجاوب الإدارة مع ملفهم المطلبي”.

واستنكر بلاغ صادر عن اللجنة التنسيقية للمكتب النقابيّين لسائق ومُراقبي الطرامواي، ما قال عنه “التجاوب الغير إيجابي لإدارة الشركة”، موضحا أن الملف المطلبي للمهنيين يرمي إلى “الوصول إلى اتفاقية جماعية تعم فائدتها على الشركة والمستخدمين وتزيد من نوعية المردودية، خدمة لمستعملي الطرامواي”.

وشدد البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، على أن مطلب “برنامج العمل بالتدوير Roulement” يستوجب “إيجاد سبل للحد من تأثيراتها السلبية الحالية والمستقبلية على السائقين والمراقبين”، مشيرا إلى أن الأمر “قد ينتج عنها مخاطر تمس بالخصوص سلامة مستعملي الطرامواي وساكنة الرباط-سلا على حد سواء”.

‫تعليقات الزوار

3
  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:30

    في البداية أتمنى ألا يخرج كلامي عن موضعه.
    بالنسبة لهذا الموضوع فإنه يوضح انتهازية الكثير منا
    كيف
    واحد كيطلب واحد الخدمة للي عارف ظروف العمل بها والراتب، يتم تشغيله و يتمسكن لبعض الوقت ثم يلعب دور الضحية.
    تلك الثقافة أوصلتنا إلى مسائل غير مقبولة مثلا واحد ياخد مانضة لا تناسب ما يقوم به خصوصا في قطاع الوظيفة العمومية لا يعقل أن يؤدي شخصان نفس العمل و لا يحصلان على نفس الأجر.
    بالنسبة لي أكبر فئة مغبونة في البلاد هي عمال النظافة خصوصا بالنسبة لنظرة المجتمع إليهم وعموما كل من يعمل بيده.
    كما لا يجب انتظار أي طفرة استثمارية واقتصادية في بلادنا مع وجود الشروط المنصوص عليها في مدونة الشغل بالنسبة لتسريح العمال.
    عامل يدير ما بغا و من بعد يقولو ليك ما طبقتيش المسطرة.
    يجب على هذه الحكومة وضع قواعد جديدة للعمل سواء في القطاعين العام والخاص يتبنى مبدأ المردودية كمكون رئيسي للأجر، مع التنصيص على حرية التشغيل وحرية إنهاء العقد.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:30

    كمواطن مغربي .اساند هذه المطالب بناءا على المعاملة الطيبة والاحترام والمساعدة والتفهم الذي الاقيه من هؤلاء الناس كلما سافرت في الطرماوي وطيلة الايام التي امضيتها في الرباط …اقول لهم شكرا لكم وبارك الله فيكم.

  • سفيان
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:35

    لقد دار حوار بيني وبين بعض المراقبين، وقد استغربت منهم لوضعهم على سواعدهم شارة مكتوب عليها احتج، فطرحت عليه بعض الاسإلة عن سبب هدا الاحتجاج، فاجابني بكل لباقة وادب السبب الاول ساعات العمل الطويلة 8الى9س عمل متواصلة واقفا على القدمين مع مراقبة ازيد من 1500راكب مع اكتضاض يصل الى 260راكب في كل عربة 2:غياب وساءل النقل للمستخدمين ،فهم يتوفرون عليها فى الصباح والليل فقط فالشركة transdev التي تعتبر من اكبر الشركات العالمية تكتري للمستخدمين طاكسي من اجل نقلهم فالبعض يستفيد والبعض الاخر لا.3:الشركة لا تدفع مقابل الاشتغال للساعات الاضافية وعدم الاستفادة من 50%على الاشتغال ايام السبت والاحد ،وعدم الاستفادة من 50%على العمل ليلا حيت يبدأ العامل يومه من 4 صباحا وينتهي1ليلا، 4:عدم الدمقراطية وانتشار المحسوبية في المناصب الداخلية بالشركة.5:وجود 4:عدم وجون تامين صحي للشغيلة فهم يتوفرون فقط على cnss, عدم وجود نظام التقاعد التكميلي للشغيلة6:غياب كل ماهو نشاط اجتماعي بالشركة من شراكات مع اندية رياضية وتقافية ،غياب الشراكات مع الفنادق والنوادي السياحية عدم وجود اي محفزات بالشركة .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة