طلبة محاميد الغزلان يطالبون بٍمِنَح النقل

طلبة محاميد الغزلان يطالبون بٍمِنَح النقل
الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:01

طالب عدد من ساكنة وطلبة منطقة امحاميد الغزلان من رئيس الحكومة ما أسموه “إعادة الاعتبار”، على إثر إقدام قائد المنطقة على توجيه “وابل من السب والشتم”، خلال وقفة احتجاجية نظمها الطلبة من أجل المطالبة بمنح النقل.

الطلبة، واستنادا على نص الشكاية التي وجهوها إلى رئيس الحكومة، اتهموا قائد المنطقة بالتشكيك في هويتهم الوطنية “حيت نعتهم بالمرتزقة والخونة”، وهو ما أثار غضبهم رفقة الساكنة، الذين أرسلوا لجنة مكونة من لدى عامل الإقليم، “ليتبين أن العامل هو المسؤول عن ما حدث وأنه هو من أعطى الأوامر لقائد قيادة امحاميد بفعل ما فعل”.

ويوضح المصدر ذاته كيف أن عامل الإقليم شدد على أن منحة نقل الطلبة الجامعية بالمنطقة تماثل تلك المحصل عليها في منطقة زاكورة، أي 200 درهم، “ليعود من جديد و يؤكد ‘اشكون انتوما باش تشدو اكتر منهم'”.

وأشار الطلبة، في نص الشكاية التي توصلت بها هسبريس، أن منحة 200 درهم لا تكفي طلبة امحاميد الغزلان لاقتناء تذكرة سفر ذهابا “بل وجب عليهم زيادة بعض الدراهم للحصول على تذكرة سفر ذهابا و فقط”، خاصة وأن ثمن التذكرة يرتفع أيام العطل، وفق تعبيرهم.

وطالب المعنيون بضرورة إرسال “مسؤول عن النقل” إلى المنطقة، من أجل “تقديم استفسار حول سبب حرمان طلبة امحاميد الغزلان من حقهم في أدينات النقل التي منحت لهم بموجب قرار وزاري صادر سنة 1999″، فيما أضافوا بالقول “لم تبق لنا ذرة واحدة من الثقة في مسؤولي الإقليم”.

في سياق ذي صلة، استنكر أهالي المنطقة، وفق عريضة حملت توقيع العشرات منهم، ما أسموه الفعل الشنيع الذي قام به قائد منطقة محاميد الغزلان، “المتمثل في مهاجمة أبنائنا ونعتهم بالمرتزقة والانفصاليين”، معتبرين أن الأمر ممارسة خارجة عن القانون وحاطة من الكرامة، فيما نددوا بما أسموه تستر المسؤولين “على هذا الفعل الشنيع”.

‫تعليقات الزوار

18
  • ولد فم زكيد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:33

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، ربما هذا القائد حل بالمنطقة بسبب قرار تأديبي ، واراد الانتقام، تحية نضالية لكل سكان امحاميد الغزلان

  • MODI
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:41

    تحية العز لطلبة اقليم زاكورة لماذا الدولة المغربية تجعل الفوارق بين طلابها من الاقرب الى منطقة اكادير هل زاكورة ام كلميم و المناطق المجورة لها ام الاخد بذرعة النزاع في الصحراء هو الاشكال …………………………………

  • مناصر
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:42

    لله العزة جميعا و الكلم الطيب يرفعه…السلطة المطلقة مفسدة مطلقة

  • hamid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:44

    للأسف الشديد ان الدولة لازالت تتعامل بسياسة التهميش والإقصاء، على الرغم من انها تشكل نقطة حدودية ، والزائر لهده المناطق يلحظ التهميش الدي تعرفه هده المناطق( لمحاميد الغزلان، تاكنيت ، زاكورة…) ، وان سكان هده المنطقة اغلبهم يرزح تحث عتبة الفقر، واقل مايمكن تحققه لسكان هده المنطقة هو ادينات النقل لأبنائهم(الطلبة)، اما فيما يخص فكرة الإنفصال اقول للدولة انتم من تصنعون بسياستكم التهميشية فكرة الإنفصال،

  • مغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:11

    ما الفرق بين طلبة العيون و الداخلة و السمارة و غيرهم من طلبة الاقاليم الجنوبية وهولاء رغم ان طلبة الجنوب اكثرهم يؤيدون الطرح الانفصالي و يقمون باعمال عدوانية داخل المدن التي يدرسون بها . و طلبة امحاميد الغزلان عكس دلك لم نسمع يوما عنهم اي توجه او عمل يشك في وطنيتهم الصادقة فهم اولي بهذا الحق من غيرهم.

  • tagounit
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:22

    تحية عالية وعالية جدا لطلبة المحاميد الغزلان، الصاميدين والمعتصيمين من اجل مطالبيهم و بالخصوص سندات النقل. كفى من التهميش و الحكرة

  • محمد سعيد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:46

    أذا كان القائد قد نعتهم بتلك الأوصاف فقد صدق و هم يعرفون أنهم مرتزقة و يحبون جبهة المرتزق عبد العزيز أكثر من حبهم للوطن، هؤلاء و هم يعدون على رؤوس الأصابيع إنما يفعلون ذلك للارتزاق من الدولة و لابتزازها كما يفعل خونة أخرون، نعم ما الفرق بينهم و بين طلبة زاكورة التي لا تبعد عن المحاميد إلا مسافة 91 كيلومترا،و هؤلاء في معظمهم ينتمون لقبيلة اعريب،أما السكان الآخرون من قبائل آيت عطا و القصور فهم وطنيون حتى النخاع..
    و بيئس كل مرتزق بالوطن أمران في الحياة خط آحمر هما الوطن و الدين …

  • زاكوري
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:53

    انا من زاكورة و سمعت ان طلبة دوار اعريب و ليس طلبة المحاميد المعروفين بانفصالهم و توسيخ صورة اقليمنا هم من قاموا برشق القوات بالحجارة بعدما منعوهم من نصب خيمة للاعتصام. نرجو من السلطات متابعة هؤلاء الخونة لأنهم يضرون سمعة زاكورة.

  • عبدو الزاكوري
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 19:04

    عبدو الزاكوري
    في الحقيقة أصبح من يطالب بحقه في هذه المنطقة من المرتزقة لن المسؤول الإقليمي ( العامل ) ينظر لساكنة الإقليم بهذا المنظور وهو مع كامل الأسف لذيه خطة للانتقام من ساكنة الإقليم لا تنميته والدليل على ذلك التراجع الكبير الذي عرفته التنمية بالإقليم بالمقارنة مع الفترة التي قضاه العامل الذي كان مت قبله فمثلا بمدينة زاكورة أصبحت السيبة في كل المجالات ولا قطاع يعرف تنظيما الشوارع ممتلئة بالأزبال المناطق الخضراء بدأت أشجارها تصبح حطبا صحيح هناك من سيقول بأن هذه مسؤولية المجلس البلدي لكن العارف بخبايا التسير المحلي يعرف بأن المجالس في بلدنا ماهي إلا مناديل يمسح بها العمال والولاة أيدهم حين يتعلق الأمر باختلالات في التنمية وإذا قمنا بقراءة لتركبة المجالس نجد أن المجالس في عهد العامل السابق والحالي بقيت هي إذ أن المتغير هو العامل وهو الذي أذى إلى هذه المهزلة في التنمية بالرغم من توفر الإقليم على كفاءات محترمة لم تجد من يقوم بإشراكها ودعمها لتنمية الإقليم ألا يعيش قطاع الصحة والماء الصالح للشرب أسواء فتراتهما الم تنطفيء الشعلة المضيئة في المجتمع الدني بتهميش الجمعية الفاعلة ودعم غيرها

  • عبدو تاكونيت
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 19:29

    يرجى من أهلنا بامحاميد الغزلان عدم الخلط بين الأمور، فالنضال شيء محمود، ومن حقكم الحصول على أدينات النقل، وهذا كنا نناضل عليه وهو حق مكتسب، جادت به الدولة على المنطقة، وإن كان لا أساس له في القانون، على اعتبار أن مبدأ المساواة يقتضي مساواة المغاربة أمام جميع الامتيازات. لكن وبالنظر لظروف المنطقة نؤيد هذا المنهج ونطالب الدولة بالمزيد من التضامن مع منطقة درعة وأهلها.

    لكن المرفوض هو إقحام الثوابت في المطالب الاجتماعية الصرفة، لأن المطالب الاجتماعية الصرفة شيء، والمس بالنظام العام شيء آحر.

    بالعربية تاعرابت، من يمس بالمؤسسات ويلعب بورقة الابتزاز، لدرجة ورقة الخيانة والولاء للبولزاريو، فالسلطات والسكان وأهل درعة له بالمرصاد.
    لقد قال جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله، بأن الوحدة الترابية قضية كل مواطن مغربي، وأنا كمواطن أقول لمن يريد المس بالتراب المغربي من طنجة إلى لكويرة بأنه خائن لوطنه.

    أهل امحاميد الغزلان وطنيون حتى النخاع، فيهم فقط بعض الانتهازيين والوصوليين، من يبتزون السلطات هناك، وهم في حكم العدم. وسيدخلون مزبلة التاريخ.
    ومن تم عليكم التمييز يا أهلنا هناك بامحاميد الغزلان.

  • si mohamed tiflet
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:36

    للأسف نحن سكان الداخل رغم أننا نحب هذا الوطن و نموت في عشقه إلا أن الدولة تعتبرنا مواطنبن من درجة خامسة، عندما كنت طالبا لم تمنحني الدولة المنحة و لم تمنحني ثمن التنقل و لم تمنحني الحي الجامعي، في المقابل كانوا معي طلبة صحراويين كانوا يمتازون ببطائق للإشتراك مجانية مع oncf و منح جامعية معتبرة و تقدم لهم أحسن الأجنحة في الحي الجامعي و يتسجلون كما يشاؤون في أي ماستر أو دوكتوراه، و عندا كنا نناقش معهم قضية الصحراء كانوا يهاجموننا و يقولون بأن المغرب دولة محتلة لصحرائهم، كنت حينها يجن جنوني من كلامهم و أقول كيف لي أنا الذي لا يستفيد شيئا من هذه الدولة أدافع عنها بإستماتة و أولئك الذين يستفيدون من الدولة يسبون علانية و أمام الملئ هذا المغرب. أصادقكم القول أني لم أعد أستميت في الدفاع عن هذا الوطن في حالة ما إنتقده أحدا، لأني بالنسبة لمن يسيرون هذا البلد أنا مجرد صفر على الشمال

  • درعي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 21:21

    الحقيقة هو أن الناس فدوار لمحاميد كيهضرو على حقهم وما كيسكتو على المنكر أدينات النقل حق لطلبة اقليم زاكورة نظرا لبعد المنطقة من المواقع والمعاهد الجامعية ونظرا لأن المسؤولين بالإقليم طالبوا سابقا وفي سنة 2003 بحذف الإقليم من المرسوم الخاص بالاقاليم المستفيدة من ادينات النقل وكانت امحاميد الغزلان سباقة لرفض هذا القرار أما ورقة استفزاز الساكنة وتشكيك في وطنيتها أمر متجاوز ويستهوي أصحاب النفوس الخنوعة أو المستفيدة بالطرق الملتوية أما من يقول انه زاكوري يطالب غير بالماء المالح كشرط للعيش بزاكورة لأن وجوده بها أصبح مهددا

  • ساهد عيان
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 23:22

    انا كنت حاضرا يومه،، ما حدث عكس ما دكر في المقال … حضر ما يسمون انفسهم "طلبة" الى الطريق امام القيادة، عرقلو حركة المرور، نصبو خيمة امام القيادة، وقامو بحمل لافتة بعبارات مستفزة، فما كان من قائد المنطقي الا ان طلب منهم ازالة الخيمة و فسح الطريق امام حركة المرور، للاشاره 'الطلبة' كانو ملتمين، رفضو مطلب ممث السلطة، فحاول ازالتها ، الا انهم قامو بالاعتداء عليه و على من كان برفقته، الخليفة و اتنين من القوات المساعدة، و قد جرح القائد على مستوى كتفه و تم تمزيق ملابسه، ففر القائد و من معه محتمين داخل وكالة البريد، الى قدوم الدعم، و الله على ما اقول شهيد

  • عمر القاسمي
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 00:32

    استمرواااااااااااااااا فانتم الاحرار والويل لمن اشار اليكم بسووووووء فاذينيات النقل اقل الحقوق

  • الرباط
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 00:44

    الطلبة كانوا ملثمين
    حقيقة يحز في النفس من يدعي أنه طالب ومناضل ويلثم وجهه لإخفاء صورته
    المناضل الحقيقي لا يخفي وجهه
    تجربة اللثام ونصب الخيمة بدريعة اجتماعية تجربة قديمة واستهلكت
    ولعل برنامج مباشرة معكم قد توفق في اختراق الجزائر ومن يدور في فلكها من مرتزقه وأزلام النظام الجزائري العجوز
    كفاكم استهتار واستخفاف بصفتكم كطلبة
    عوض شغل بالكم بالتحصيل العلمي والاجتهاد والنتائج العالية، انحدرثم وانخدعثم لبعض الحونة الذين ينفتون السموم في ضمائركم
    استيقضوا يا أشباه الطلبة
    عاش سيدنا الله ينصروا
    تستغلون هامش الحرية للمس بالمؤسسات وهيبة الدولة والقائد، منذ متى كنثم تجرؤن على فتح أفواهكم لولا وصول سيدنا للحكم بالمغرب، الذي زار المنطقة .
    نسيتوا أيام سيدي ادريس البصري
    الله يرحمك أسي دريس البصري
    اشتقنا لأيامك، أنت الذي قلت إننا نحكم بهيبة الشرطة وليس بالشرطي
    لاهوادة في التصدي لمن يمس بهيبة الإدارة والمؤسسات
    ألتمس الحزم مع المخلين بالنظام العام في بلدتي درعة
    مع التمييز بين الفاعل والمغرر به
    والخزي والعار لمن أراد الفتنة في البلدة
    المجد والخلود للوطنيين الصادقين
    أيها الطلبة احذروا الخونة، عزلوهم عنكم

  • التهميش حتى في مدينة زاكورة
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 12:10

    زاكورة هي من صنعت العار لأبنائها و حتى ادينات النقل لطلبة مدينة زاكورة لحد الان لم يأخدوا 200 درهم التي يعدونهم بها ، فكل عام يطالها التملص .
    الله يهدي ما خلق

  • citoyen
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:13

    ولى الزمن الذي كان القائد يعتبر نفسه آسدا هو مجرد موظف. الحمد لله في بريطانيا نلعب الكرة الحديدية مع قائد المقاطعة ياله من تواضع في بلاد اوربا وليس بلاد الكفار كما يسميها المتشددون

  • To Cityen
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:41

    في بلاد اوروبا بلاد التواضع كما تسميها، هل يقومون بحمل لافتات و القيام بمضاهرات بلا رخص؟ هل هناك حريه" اصلا في تلك البلدان التي تمنع النساء ارتداء النقاب؟ ؛؛؛ واش عمر شي حد فالمسؤولين فالمغرب تحاسب مع شي مواطن على ود اللباس ديالو؟؟ … الله اهديك را داك القائد لي كتلعب معاه راك كاتحتارمو داكشي علاش كيحتارمك، اما هنا فالمغرب راك قلتي "مجرد موضف" ادا عندك افكار قبلية عليه كفاش بغيتيه احتارمك و نتا ماحتارمتهش ؟ ،، انا كانعرف قياد و مسؤولين كبار كانلعبو معاهم الكرة و مكاين غير النشاط تا كايشيط،، وا انا مجرد مواطن عادي و عاطل عن العمل

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج