حقوقيون ينددون بطرد مكفوفِين في تارودانت

حقوقيون ينددون بطرد مكفوفِين في تارودانت
الإثنين 15 شتنبر 2014 - 19:50

كشف حقوقيون عن إقدام مؤسسة لرعاية المكفوفين، دشنها الملك عام 2005 بتارودانت، عن طرد 18 تلميذا مكفوفاً، بينهم 3 إناث، بعد رفضها استقبالهم للموسم الدراسي الحالي، فيما أعلنوا عزهم إعداد تقرير مفصل حول وضعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالإقليم وتقديمه للجنة الدولية المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، من أجل تعرية حجم التقصير في حماية حقوقهم.

نشطاء الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، بفرع تارودانت، أوضحوا أن التلاميذ المكفوفين وجدوا أنفسهم في الشارع “بعدما رفضت المؤسسة الوحيدة لرعاية المكفوفين في جنوب المغرب استقبالهم للموسم الدراسي الحالي”، وذلك بعد أن أقاموا بها زهاء 9 سنوات، حيث قضى هؤلاء المكفوفون ليلة الخميس الماضي في العراء “إلى حدود الساعة الثانية بعد منتصف الليل”.

وأضاف النشطاء، على لسان بعض التلاميذ، أن أحد المحسنين أنقذ الموقف، بمساعدتهم في تدبير مبيتهم بأحد الفنادق الرخيصة بتارودانت، فيما قالت الرابطة إن الحادثة تأتي بعد ثلاثة أشهر من إصدار المرسوم الخاص بإحداث لجنة وزارية مكلفة بتتبع تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج المتعلقة بالنهوض بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت الرابطة أن المغرب، بمصادقته على اتفاقيات دولية تهم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مطالب بالتعهد بتلك الاتفاقيات والتدخل العاجل، من طرف المسؤولين، من أجل تمكين التلاميذ المكفوفين من ولوج داخلية “تضمن لهم الشروط والظروف المناسبة لمتابعة تعليمهم”.

وأوضح بلاغ للهيئة الحقوقية المذكورة أن حالة تلاميذ تارودانت المكفوفين “مشهد لاإنساني.. تجرد فيه المسؤولون البيروقراطيون من إنسانيتهم، وتنصل فيه مدبرو الشأن العام من مسؤولياتهم”، مستنكرة لما لحق التلاميذ “من أضرار نفسية واجتماعية وهدر للكرامة الإنسانية نتيجة طردهم”.

كما دعت السلطات الإقليمية لتارودانت بتحمل مسؤولياتها “في تعزيز وحماية وكفالة تمتع جميع الأشخاص ذوي الإعاقة تمتعا كاملا على قدم المساواة مع الأخرين بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز احترام كرامتهم المتأصلة”.

وكان المغرب، وفق المصدر ذاته، قد صادق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المعتمدة من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك 2006 والبروتوكول الاختياري الملحق بها، إذ تلزم المادة 24 منها الدول الموقعة “بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على تعليم مجاني ابتدائي وثانوي جيد وجامع على قدم المساواة، مع مراعاة الاحتياجات الفردية، والتمتع بالدعم اللازم وتوفير تدابير دعم فردية تسمح بتحقيق أقصى قدر من النمو الأكاديمي والاجتماعي”.

‫تعليقات الزوار

4
  • مقهور غاضب
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 21:13

    لا حول ولا وقوة الا بالله العلي العظيم
    حسبي الله ونعم الوكيل
    بلاد لا شيئ فيها يفرح بؤس وفقر وتهميش ودعارة وعنصرية
    ربي خدني اليك عاجلى لا آجلا وانت راض عني ولا تحملني ما لا طاقة لي به
    ربي قد طفح الكيل
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • سعد
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 01:36

    هذا يمتل نصف الحقيقة. أولئك التلاميذ يدرسون حاليا بالثانوي العادي و يقطنون بداخلية تابعة لمدرسة ابتدائية للمكفوفين. كان لزاما عليهم الانتقال الى ثانوية للمكفوفين حيت الداخلية لكنهم فضلوا البقاء بالاقليم و البقاء بداخلية الابتدائي ،مما حرم الملتحقين الجدد من سرير و جلهم اطفال صغار و مكفوفين. ليس هنالك طرد بل تصحيح لوضع مختل. الثانوية التي يدرسون بها الان بها داخلية و رفضوا الالتحاق بها. فبأي منطق يمكن ترك من عمره عشرون سنة يشارك السرير مع طفل ذات 7 سنوات؟ نثمن اخلاء الداخلية من محتليها و لأولئك المكفوفين بدائل أخرى. فمجتمعنا أخوي تضامني و لن يفرط فيهم احد،لكن الداخلية التي كانوا يقطنون بها خاصة باطفال الابتدائي و مقاعدها محدودة.

  • وفاء
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 04:17

    السلام عليكم ورحمة الله نريد من الملك محمد السادس نصره الله انا يهتم بكل مايتعلق بهؤلاء التالميد ويفتح لهما المدريس حتى في طنجة لا يوجد هناك حالياً مدرسة وحيداً لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اعرف ناس لا يتعملون معهم حسبي الله ونعم الوكيل ارجو من جلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يترأف بهم أنهم مكفوفين لا تحاسسوهم بانقص

  • كاتب الحق
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:03

    المشكلة في الجمعية ريد ان تبعد التلاميذ ومنعهم من حقهم المشروع في الدراسة ولااقامة لتصفية حسابات
    فرئيس الجمعية مجرد مأمور ينفذ رغبات الاعضاء الاخرين معه ولا ينتبه للعواقب
    لقد تحطمت صورة الدكتور
    بسسب تنفيذه لنزوا اشخاص انقرض عهد افكارهم الدكتاتورية الفاشلة الغير نافعة
    فل يتحمل مسؤولية تنفيذه للقرارات الصادرة منه
    من حق التلاميذ البقاء في مؤسستهم فهي ملك لهم وليست ملك للقيسوني واتباعه ليتصرفوا فيها حسب نزواتهم

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس