اجتثاث أشجار الزيتون يتأجل بوجدة

اجتثاث أشجار الزيتون يتأجل بوجدة
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 08:24

أعلن رئيس الجماعة الحضرية لوجدة أنه تم تأجيل تطبيق قرار إزالة أشجار الزيتون داخل المدار الحضري، وذلك إلى حين فتح نقاش حول الموضوع، وإجراء استشارات واسعة مع الأطباء والمختصين بحضور مختلف الجمعيات.

وأفاد بلاغ للجماعة أنه تم تأجيل تطبيق هذا المقرر، الذي تم اتخاذه من طرف المجلس الجماعي “استجابة لطلب فئة واسعة من ساكنة وجدة التي تعاني أمراض الحساسية”، تم اتخاذه بالنظر لما “أصبح يروج مؤخرا من عدم رضا فئة من المواطنين عن هذه العملية”.

وكان المجلس الجماعي قد اتخذ سنة 2013 هذا القرار بناء على شكايات العديد من المواطنين ومجموعة من الجمعيات والوداديات السكنية نتيجة “ما تسببه أزهار لقاح هذه الشجرة من مضاعفات على صحة المواطنين”.

وبناء على ذلك، أصدرت الجماعة بلاغا حددت فيه نهاية 2014 كآخر أجل لاقتلاع كل أشجار الزيتون المغروسة داخل المدار الحضري، سواء على أرصفة الطرق أو جوانب المنازل أو الحدائق.

‫تعليقات الزوار

18
  • عبد السﻻم
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 08:43

    على المسؤولين قلع اﻻشجار وغرسها بمكان آخر ﻻ تقطع شجرة

  • loujdi
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 08:45

    ا قتلاع اشجار الزيتون بمدينة وجدة من طرف المجلس البلدي ليس بالمجان حيث ان المجلس البلدي يتقاضى 700 درهم على اقتلاع شجرة واحدة . في حين ان الساكنة الوجدية تنتظر من المجلس اصلاحات كبرى وحل مشاكل الساكنة و المدينة. كفى من تبديد المال العام فالمواطن الوجدي ليس بالغبي يا مجلس.

  • YAMANI
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 08:56

    La décision est à cause des élections qui s'approchent!!!!

  • الهائج
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 09:02

    على الحكومة ان تزيل ر ئيس الجماعة ومن يسانده في اغتصاب شجر الزيتون من مكانهم الا يعلم هذا الرئيس ان شجرة الزيتون هذه لها فوائد جمة كتنقية الهواء وجلب البرودة عند الحرارة المفرطة . ايها الرئيس هنا في اوروبا لو اقتلعت شجرة واحدة ولو كانت مريضة ستؤدي عليها غرامة وربنا السجن . اما مسالة الحساسية التي تغطي بها فشلكم فهي تكمن في الادارة المغربية التي اذا دخلتها تنفجر علينا اولا بازالة حساسية الادارة ثم نزيل اشجار الزيتون ومن بعدها نزيل جميع انواع الفلاحة وناكل الحجر المثل يقول العربي لايكتب واذا كتب لا يقرا واذا قرا لا يفهم واذا فهم خرب الدنيا وما فيها سلامي لهسبرس

  • متضررة
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 09:37

    ما هذا الهراء بالله عليكم…ما دمتم تنوون التاجيل فلماذا اقتلعتم اشجار منزلنا وتلك المجاورة لنا ؟؟!!كلشي فبلادنا اعتباطي حتى قرار نزف اشجار الزيتون..

  • abderrahim
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 09:51

    لم يتم التأجيل بل تم جش كل أشجار الزيتون في حي التنيس

  • oujdi
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 09:52

    je ne sais pas pourquoi les gens disent que les oliviers sont nocifs pour la santé et provoquent l’allergie allah yajdikoum la Palestine est très pleine d'oliviers et même dieu tout puissant l'a invoqué dans le coran et son fruit et son huile est un remède pour beaucoup de maladies. zaytoun moubarik et ces gens qui veulent détruire cet arbre et massacrer l'environnement je leur dis itako allah . en france quand un garçon ou une fille naîtra le pere de famille plantera un arbre et vous en islam vous détruisez. allah yanael li mayahchamch

  • un opinion
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 09:56

    الأشجار لاا تقتلع هذا خطأ كبير يمكن إيجاد حل آخر عوض قلع أشجار تنظف الجو وتزين الشوارع عوض أحياء إسمنتية كئيبة ستختنقون فيها بسبب تلوث الجو فكروا في حل آخر

  • مغربي
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 09:57

    الناس في كل البلدان حتى في عد كبير من بلدان افريقيا الجنوب اصبحت واعية بهدا المشكل و بقيمة الشجرة فاصبحت تخصص لها سنويا بين الفينة والاخرى حملات للغرس وحملات للتحسيس ونحن في شمال افريقيا نبحث دائما عن الاعدار والقوالب في غياب الوعي الجماهيري ومن اجل الطمع الجارف لجرف واجثات الاشجار واحلال مكانها الاسمنث والاسفلت سواء كان دالك بالمجال الحضري او القروي وهدا ان دل فانما يدل على اننا رجعنا ونرجع الى الوراء .فعوض ان يقوم المجلس هدا بمقارنة بماكان قبل 20 او 30 سنة او حتى 40 سنة وما دونها ويحاول ان يتدارك الفرق الرهيب ويقوم بزرع مزيد من الاشجار لخلق جو من الرحابة على المواطن تراه يبحث عن اعدار لمزيد من الاكتساح والتضييق والتبليط .هده هي الثقافة التي دمرت مدن المغرب بل حتى القروي منها لدلك فليس بغريب اننا اصبحنا لا نرى هدا البلدلا طيور ولا وحش الدي عادة لا يعيش ولا يكون الا مع الشجرة .اضف هدا ايضا على مشاكل موضوع الصيد والقنص

  • مواطن
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:02

    !! ما هذا الغباء الكارثي عند المسؤولين و المواطنين..هذا المرض معروف عالميا و العديد يعاني منه في كل العالم..هل نجثت كل اﻷشجار و الغابات؟!!.اغلبية المرضى تتءزم حالتهم المرضيه في فصل الربيع..المرجو اجثتات فصل الربيع كذلك! ماعلى المرضى الا العيش في الصحراء ..او وضع القناع حتى يتجنبوا استنشاق حبوب اللقاح..عموما الله يشفي المرضى.لكن اجتتات الاشجار ليس بالحل الناجع!

  • Abdo
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:38

    شجرة مباركة لاشرقية ولاغربية(ص ل ع )

  • Makmed
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:50

    المشكل الحقيقي الذي يتهرب منه المسؤولين في مدينة وجدة و تعاني منه معظم الأحياء هو الروائح الكريهة الصادرة عن المطرح العمومي للأزبال .
    المرجوا من هسبريس البحث والكتابة في الموضوع ولكم جزيل الشكر

  • تازية
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:21

    أتسائل عن غياب دور 'وزارة البيئة'؟؟؟
    في العالم بأسره لم نسمع باقتلاع الأشجار كيف ما كان السبب .بل الكل أصبح واعي بأهميتها في تنقية الجو. لكننا في المغرب نجد مسؤولون أغبياء يتخذون جرائم خطيرة في حق البيئة دون تدخل أي جهة مسؤولة أو من المجتمع المدني.
    مدينة وجدة أصلا تعاني من نقص في المساحات الخضراء ما ينقص من جماليتها.
    و مثل هذه الجرائم و قعت في مدينة تازة التي تم اقتلاع الكثير من الأشجار من حديقة البلدية (التي أصبحت مثل الحمام زليج في زليج) و لم يتم غرس هذه الأشجار في مناطق أخرى بل تم بيع خشبها و دس ثمنها في جيو ب المسؤولين.
    فأين أنت يا وزارة اليئة ؟ و ماهو دورك في الحفاظ المغرب الأخضر؟

  • hassan d'oujda
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:31

    je crois que ce président a commis une grosse erreur en se lançant sur un projet qui concerne une grande partie de la population de la ville , sans concertation élargie ,c'est une décision unilatéral du majliss d'Oujda qui nécessite une rectification.il faut une concertation entre corps médicale et population .avec affichage du résultat au grand public en utilisant bien sur la radio et autre , si non la porte ouverte à tout ,rumeurs , conflits

  • لألألألأ
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:59

    وهل مشكل الحساسية موجود فقط في مدينة وجدة من دون مدن العالم أم أن مسؤولي مدينة وجدة هم فقط الرؤوفون بساكنتها من غير مدن العالم ولو على حساب شجرة الزيتون المباركة.

  • boorraass
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 12:15

    ما هو أخطر؟
    حساسية شجر الزيتون أم حساسية الأزبال و النفايات و دخان الغزوال الرديء المهرب الدي ينحر أنوف المارة في الأحياء و الأزقة.
    ولم لم يعمل المجلس على اقتلاع الموضفون الأشباح والمرتشين من داخله و يغرس امستشفيات جديدة وتجهيزهالتقدم خدمات الصحية في مستوا ما ينتضره الوجديين .

  • سليم
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 13:33

    من المعلوم ان قرار عمر حجيرة باقتلاع اشجار الزيتون تم بناء على التماس من اصدقائه لا غير ، و من المؤسف ان يبادر الى تنفيذ اوامره دون روية و رغماعن المواطنين ؛ فما هكذا نريك يا عمر و ليس من اجل هذا صوتنا عليك..المهم انك وراء قرار غير صائب و سيحسب لك هذا

  • yahyaouin
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 14:11

    من اراد غرس اشجار الزيتون عليه شراء هكتار او اكثر اما المدن يجب ان تزين باشجار جميلة وصالحة للمنطقة لان وجدة معروفة بالحرارة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة