العدوِي تدعو أمام سفراء أجانب إلى الاستثمار في جهة الغرب

العدوِي تدعو أمام سفراء أجانب إلى الاستثمار في جهة الغرب
الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 02:15

أغرتْ واليةُ جهَة الغرب الشراردة بنِي احسن، زينب العدوِي، السفراء الأجانبَ المعتمدين لدى الرباط، بالمقدمِ إلى المنطقة، والاستثمَار بهَا، بالنظر إلى ما توافرَ لها منْ مؤهلاتٍ جغرافيَّة وطبيعيَّة.

العدوِي التِي كانتْ تتحدثُ يوم الثلاثاء، مع السفراء، في لقاءٍ بمقرِّ الولاية، أطرتهُ المؤسسة الديبلوماسيَّة، أردفت أنَّ الاستثناء المغربي، ممثلًا في الاستقرار الذِي تعيشهُ المملكة، والذِي يحفزُ الرساميل، ليس سوى ثمرةً “لتدبير أمثل من الملك؛ عبر فعلٍ تنموي وتدبير حكيم للشأن الديني، واصلَا مسار الانفتاح الذِي سلكهُ المغرب تاريخيًّا”.

وأردفت المتحدثَة أنَّ المناخَ في جهة الغرب الشراردة، ملائمٌ لاستقطاب الاستثمارات، بحكم قرب الجهة من الأسواق الوطنيَّة والدوليَّة، ومحاذاتها للعاصمة الرباط، مستدلةً بمَا استطاع القطبُ الصناعِي في القنيطرة أنْ يحققَهُ في غضُون العَامين المنصرمين، عبر منطقة التصدير الحرَّة الواقعة على مساحة 200 هكتَار، كمَا أنَّ صناعة السيارات استطاعَت أنْ تشغل أزيد من 10 آلاف عامل.

العدوي بسطتْ للسفراء الأجانب تظافر عدَّة مزايا للجهَة، فهيَ إلى جانب كونها منطقةً ساحليَّة تؤمنُ ثروةً سمكيَّة مهمَّة، تزخرُ أيضًا بثروة فلاحيَّة تضعهَا في مصافِّ الجهات المغربيَّة، فضْلًا عن المؤهلَات السياحيَّة التي أتتْ منها على ذكرِ محطَّتَيْ مهديَّة وموْلَاي بوسلهَام، ومواقع إيكُولوجيَّة مصنَّفة عالميًّا مثل المرجة الزرقاء وبحيرة سيدِي بوغابَة.

عبُور القطار الفائق السُّرعَة لمدينة القنيطرة، لمْ تغفلهُ الوالية، في عرضها حول البنية التحتيَّة للمدينة، التي تتوفرُ سلفًا على شبكة وصفتها بالقويَّة من الطرق الوطنيَّة والسيارَة، “كلُّ ذلك نراهُ حافزًا أساسيًّا لأيَّةِ انطلاقةٍ تنمويَّة”.

وجوابًا لهَا على سؤالٍ يتعلقُ بمدَى تضرر البيئة في القنيطرة جرَّاء الأنشطة الصناعيَة في المدينة، وما إذَا كانت تهددُ الموارد الأخرى الطبيعيَّة، قالتْ العدوِي إنَّ ما منْ مشروع يجرِي إطلاقه إلَّا ويستحضر عندهُ البعد البيئي، والتيقن من عدم إضراره بالمنطقة على المستوى الإيكُولوجِي، علمًا أنَّ هناكَ تحولاتٍ عرفتهَا الجهَة، التِي ارتفعت وتيرةُ التمدنِ فيها بصورةٍ ملحوظةٍ.

موازاةً مع إشكال التلوث في مدينة القنيطرة، أكدَت الواليَة العدوِي حرصَ السلطات على مراعاة حقُوق العمَّال، قائلةً إنَّ كثيرًا من الأطفال الذِين عملُوا في القطاع الفلاحِي بالجهة، ثبت أنَّهم أخفوْا هوياتهم ولمْ يفصحُوا عن أعمارهم الحقيقيَّة “أيَّام تحسيسيَّة جرى تنظيمها، لمعالجة الإشكَال، ونحنُ ننبهُ دائمًا إلى المخاطر التِي قدْ تطالُ أطفالنَا متى ما طفتْ إلى الواجهَة”، تختمُ المسؤولَة كلامهَا.

فِي غضُون ذلك، أبدَى ديبلوماسيٌّ عن الاتحاد الأوروبي الجاهزيَّة لدعم مشاريع تتقدمُ بها ولاية جهة الغرب الشراردَة بنِي حسن، التِي يجري السفراء الأجانب زيارةَ يومٍ كامل، إلى عددٍ من مرافقها الاجتماعيَّة، ومنشآتهَا الاقتصاديَّة.

‫تعليقات الزوار

15
  • alex
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 02:53

    Voici un exemple à suivre dans toutes les régions du Maroc. Un(e) Wali qui expose devant des ambassadeurs les atouts de sa région et les encourage à investir dans cette région. C'est un phénomène rare au Maroc. J’espère que la région de Kénitra sera prospère avec cette Wali.

  • السباعي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 04:43

    الله اعطيك الصحة ا سعادة الوالي هاكا اكونوا المسؤولين ضربك النفس على المنطقة لي كات تسيري
    الخير ولينا نلقاوه في العيالات ما شي بحال شي بعضين باقي عندهم عقلية الباشا الكلاوي السلطة من اجل نفسه كما هو الحال في مراكش.و خاصة في شيشاوة لا تنمية لا استتمارات عقلية جامدة

  • إدريس القنيطري
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:55

    حيي احيي السدو االية على هذه المبادرة والتي نتمنى ان يقتضي بها باقي ولاة المملكة

  • ابو أنس
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:30

    مزيان هدشي لي كلتي ولكن علاش منطقة الغرب بوحدها؟؟؟واش المغرب الاخر خايب ولا ما مربيش؟؟علاه ما يجيوا لمنطقة تادلة -ازيلال-بني ملال-الشمال اولا دكالة ولا سوس؟؟ وا بغي غير نفهم هد الناس ديال الحكومة واش كاين ف 2014 مغرب نافع و مغرب ضار!؟؟؟اولا كل واحد عندو الفيرمات ديالو او محدو فالحكومة كايكاد لها الطريق ويجيب لها المستتمرين باش يخدموا ليه الفرمات ديال الليمون والتوت واعلم الله اش كاين؟؟؟؟

  • يونس
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:18

    المنطقة ككل تسمى الغرب شراردة بني حسن، صحيح ان عاصمة الجهة هي القنيطرة، لكن الديمقراطية الحقة تفيد أن التطور و الازدهار يجب ان يشمل كافة مدن الجهة، الا ان واقع الجهة يؤكد مدى التفاوت الكبير الحاصل بين القنيطرة من جهة و سيدي قاسم وس سليمان وس يحيى من جهة اخرى.وعليه فان السيدة زينب لالعدوي بحكم موقعها كوالية للجهة، وليس عاصمتها فحسب، أن تعمل على جلب الاستثمارات لباقي المدن الاقل حظا في التنمية لاسيما في المجال الفلاحي، والبنيات التحتية خصوصا توسيع واصلاح الطريق الوطنية التي تخترق الجهة و الممتدة من س ق الى القنيطرة مرورا بكل م نالمنطقة الحرة الجديدية و س ي و س س.
    أما ان تكون القنيطرة مدينة مكتملة المرافق و البنيات التحتية، طرق سيارة و وطنية، جامعة و كليات متعددة ، ثكثل المصانع و فرص الشغل…. في حين باقي المدن تعاني من تكالب المسؤولين المتعاقبين وهدر طاقة الشباب و دفعهم للعمل في باقي كبريات المدن، فذلك لا يمكن تشبيهه الا بالرجل الذي له رجل قوية و الاخرى معلولة وناقصة وبالتالي لا يستطيع ان يقف مستويا او ان يسير بشكل طبيعي.

  • WAIL
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:38

    Bonne initiative. Il faut inviter les investisseurs étrangers pour faire des projets d'engraissement des taureaux, comme ça les gens n'auront plus faim, et ne dénonceront plus les prises de viande. Et il y aura moins de faim dans les coeurs des riches.

  • ahmed
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:17

    بتوفيف مبادرة جيدة يسيدة زينب العدوي اشكركي على هذا الهتيمم بالجهةالغرب

  • rachid
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:51

    فعلا جهة القنيطرة لها مؤهلات كبيرة:وعاء عقاري-موقع ممتاز-مؤهلات سياحية-وعاء لليد العاملة…
    الا انني استغرب التهميش وعدم الاهتمام بها…المدينة اصبحت غارقة في الازبال والفوضى..واهمال متعمد لكل مايميز هاته المدينة.حتى النهر اصبح مصبا للواد الحار.تزكم رائحته الانوف.رغم ان هاذا الوادي كان من الممكن ان يجذب مشارع سياحية…اضن ان سياسة العمدة PJDترنو الى مسخ هاته المدينة ومسح تاريخها.فكل شئ يوحي بالاهمال.حتى احتلال الارصفة والاماكن العمومية اصبح قاعدة…
    لخير المنطقة اتمنى ان تنجح الوالية في مساعيها..اما العمدة فلا خير يرجى منه

  • المعطي المداني
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:59

    لا يسعني إلا أن أحيي الجهود الحثيثة للسيدة الوالي قصد لفت الانتباه لجهة الغرب الشراردة بني احسن. فبالأمس كان عبر تنظيم سهرة للجاز عند أسوار القصبة التاريخية لمهدية واليوم تعود عبر استقطاب الهيئة الديبلوماسية بالرباط.
    تحياتي للسيدة الوالي.
    ما لم يقدر أن يفعله منتخبونا بجميع أطيافهم، تفعله هذه السيدة
    المعطي المداني
    من ساكنة مدينة القنيطرة الغيورين

  • badr
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:52

    أنا من مدينة القنيطرة وأفتخر بكون السيدة العدوي هي والي الجهة ﻷنها وبكل صدق (كتخدم) بنزاهة وشرف.لله يوفقها

  • maria sefiani
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 15:15

    أرى في ذلك نوعا من المنافسة مع يجري حاليا بالدار البيضاء الكبرى
    وذلك كم خلال تبديد الأضواء الإعلامية نحو الغرب…

  • جمعية الربيع للتنمية المستدامة
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:32

    الله يكمل بالخير نتمنى من الله ان يعينها لما يحبه ويرضاه.

  • youness
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:43

    صراحة انا من ابناء المنطقة اشكر السيدة الوالي على المجهودات الجبارةالتي تقوم بها هي احسن والي في تاريخ الجهة الغرب واطالبها بالمزيد من الاهتمام بالمدن المجاورة بالجهة خاصة سوق الاربعاء و مولاي بوسلهام
    المهمشة

  • Johad
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 20:33

    Merci Madame, je suis de la région de kénitra et les gharb souks sont content d'avoir une femme comme vous qui nettoie un peu certain corrupteur et la région est connu par la corruption. Sincèrement en Europe , je parle de vous comme exemple de la femme marocaine qui occupe un tel poste dans une région ou l'alphabetisme et la corruption règnent et plantent et ses cornes. Dieu vous protège et protège celui qui vous a mis dans ce poste et nous souhaitons avoir d'autres femmes de votre carismes et votre volonté pour nettoyer l'administration et les palais de justice ou il règne la corruption,l'injustice dans cette région

  • وردية نوارة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 13:25

    والله ان قالو إمرة وكادة فانت اكثر من دالك يا ليت لو تركوها بايد السلطة كما كانت لا أومن بهذه الخزعبلات كالدمقراطية اي دمقراطية هده واحد يصوتون عليه ولآخر يعمل لصالحه سلام لك ايتها الاخت والوالية العزيزة وربي يحميك ويكون في عونك

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز