فلاحون بِطاطا يحتجون أمام تكنة عسكرية

فلاحون بِطاطا يحتجون أمام تكنة عسكرية
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 16:07

في سابقة من نوعها احتج فلاحون من منطقة أقا بإقليم طاطا صباح اليوم الخميس أمام مقر ثكنة القوات المسلحة الملكية، وذلك بتأطير من المكتبين المحليين لحزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال.

وطالب المحتجون بوقف التراخيص التي تمنحها السلطات العسكرية بأقا للرعاة الذين توافدوا على منطقة وادي درعة بالقرب من الحزام الأمني، نظرا لشروعهم في حرث أراضيهم الجماعية بالمنطقة.

وقال المحتجون إن دخول قطعان الغنم والإبل لمنطقة وادي درعة يشكل تهديدا لأراضيهم، وسيمنع من إتمام عملية الحرث، داعين سلطات الإدارة الترابية المحلية والإقليمية إلى التدخل لايجاد حل للمشكلة وذلك بعدم السماح للرعاة بدخول المنطقة الأمنية حيث تتواجد الأراضي الفلاحية.

إلى ذلك استغرب بيان مشترك لحزبي العدالة والتنمية والاستقلال بأقا الترخيص لبعض الرعاة وتسللهم لوادي درعة “في ضرب لكل القوانين والأعراف الجاري بها العمل”، مناشدا عامل إقليم طاطا والمديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة بالتدخل الفوري لوقف ما سماه البيان مظاهر التسيب والفوضى الذي تعرفه منطقة وادي درعة ولإنقاذ الموسم الفلاحي الهش أصلا من الضياع.

وبعد أن نوه حزبا الميزان والمصباح في البيان الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، بالدور الذي تقوم به القوات المسلحة الملكية المغربية المرابطة بالحدود المغربية الجزائرية في “مواجهة استفزازات الرعاة وتصرفاتهم غير المسؤولة”، دعا السلطات المحلية والإقليمية في أقــا وطاطا إلى تحمل كامل المسؤولية في ما قد تؤول إليها الأمور من “احتقان وصراعات ومواجهات مفتوحة بين الفلاحين والرعاة، ما لم تتدخل لإنصاف المتضررين وإجبار الرعاة على مغادرة وادي درعة فورا”، مهددين في هذا السياق بتصعيد احتجاجاتهم ونقلها إلى المنطقة الأمنية بوادي درعة.

‫تعليقات الزوار

7
  • امازيغي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:04

    رائع
    كان احسن يحتلوا ويطردوا المخزن الدي يسرق خيراتهم ويخزنها في المخزن

  • أبو منال
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:26

    بصفتي من ساكنة المنطقة يجب على هؤﻻء ألمتظاهرين أن يعلموا ان المنطقة المتنازع عليها بوادي درعة هي منطقة حدودية بين المغرب والجزائر.وهذه المنطقة تعرف إنتشار واسع للمهربين لذالك السلطات تمنح الرخص للدخول إلى المنطقة لمعرفة كل شخص بإسمه و عنوانه حتى ﻻ يستغل المهربون الوضع الغير القانوني لمباشرة تجارتهم التهريبية.و على السلطات ان تتدخل لحماية الفﻻحين لكي ﻻ تضيع اراضيهم المحروثة و إبعاد الرعاة الى منطقة بعيدة لرعي مواشيهم.

  • ابن سوس المغربي، عجب العجب
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:01

    شكون لي قال ليكم؟ اﻷمية والتخلف مستشريان في وطننا، اشنو خاص القوات المسلحة الملكية؟ واش هي السلطة التنفيذية؟ ولا السلطة المنتخبة لي صوتو عليها باش تمشي الامور في المنطقة؟ اش هاد الجهل و التخلف؟ الجيش يحمي البلد والحدود ، اشنو خاصو بالمشاكل الحياة تاع المواطنين؟

  • عجيب
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:17

    الى الفلاحة .كلام السيد عامل الاقليم واضح و صريح .من اراد منكم الحرث فل يزرع و يرعى حرثه كما يرعى الراعي غنمه .
    عندما اسمع كلمة فلاحة في طاطا يخالجني شعور كأنهم فلاحو سوس و الغرب و تادلة ووو الله يهديكم .
    تنامون 10 سنين و تستيقضون على اول سيل لهدا الواذي لتقضوا مضجع هؤلاء الرعاة .
    عندما يكتب الواد بانه ملك لجمهورية اقا او جمهورية طاطا او قبيلة فلان انداك لكم الحق اما الوادي ارض مغربية .واعلموا ان الدي سيدافع عنها هم وليس انتم الدين تنامون بين جدران من طين مسقوفة بجدوع وسعف النخيل .و التاريخ المحلي خير دليل على صدق كلامي .
    جميع القبائل ترعى في الوادي ولها حكايات لو نزل عنصر واحد وسأل راعيا لحكا له ما يؤلف به مجلدات اما انتم زرعناه في 1960/1970/1980/1980…يعني لا تنزلون اليه الا بعد 10 سنوات حيث السيل و المطر
    اتقوا الله .
    ام تريدون ان تنزلو بجمعياتكم وتستفيدون من دعم الدولة من برنامج المخطط المغربي الاخضر لتنهبوا جميع الصنادق ولن تنفعوا السوق المحلي ولو بحبة من شعير

  • عالي ولد رمضان
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:32

    لهي نكولها مرتنيا يا خوتي منين لهي إكيسو هدا الرعاة مساكين ارحموهم شوي وجهت لكم مولانا

  • محمد الكبير طاطا
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:30

    تحية نضالية لجميع الفلاحيين الطاطويين المناضليين الذين يدافعون عن حقوقهم وممتلكاتهم التي تتعرض لنهب واعتداء من طرف الرعاةلكون السلطات المحلية تمنح لهؤلاء الرعاة الترخيص بالدخول الى الممتلكات الخاصة بالفلاحين
    هذا وللأسف الشديد و رغم كل الشكايات، و رغم شرعية القضية لمسنا من المسؤولين براعة في التهرب من تفعيل مساطر القانون بتبريرات لا مسؤولة توحي بسلبية متعمدة للتستر على وضع غير قانوني لأسباب لا تخفى على أحد و في ظل هذه الوضعية لا يسعني إلا أن نطرح عدة تساؤلات وهي
    • أليست هده السلبية الملاحظة على سلوك المسؤولين تتنافى مع ما فتئ صاحب الجلالة نصره الله يدعو إليه و يلح عليه في مجال تفعيل و ترشيد دور رجل السلطة، و محاربة أشكال الفساد و التسيب و العشوائية. مع الحرص و الحزم على تطبيق مساطر القانون و صيانة حقوق المواطنين ؟
    • أي دور للسلطة المحلية إزاء الخرورقات و التجاوزات اللاقانونية واللااخلاقية و التي يعاينونها يوميا ولا يبادرون بمعالجتها قبل ان تصبح حقا مكتسبا للمتلاعبين بالقانون ؟
    • أليست هده السلبية في حد ذاتها تشجيع لهؤلاء لاكتساب حقوق غير مشروعة و التطاول على حقوق الناس ؟

  • مراد وان
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 01:47

    كل هاته المشاكل سببها واحد وهو المخزن الذي يعطي الرخص لغيري مستحقها إن كانا يريد أن يعطي الرخص فليعطيها في ملكه وليس في أملاك الأخرين الغريب في الأمر أن هؤلاء الروحل يستلمون الرخص ويبدؤن بإستفزاز الفلاحين (أصحاب الأملاك) على كل هؤلاء المسؤلين الذين يعطون الرخص أن يحكم القانون عليهم بفرض عقوبات صارمة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج