"البيلاجيك" .. بواخر تنشر الرعب وسط صيادي خليج الداخلة

"البيلاجيك" .. بواخر تنشر الرعب وسط صيادي خليج الداخلة
الخميس 20 نونبر 2014 - 06:00

في شبه جزيرة الداخلة يتواجد “ميناء جديد”، تم افتتاحه قبل سنوات قليلة، يحتضن نشاط صيد مُهم، بما أن الخليج يتوفر على مخزون للأسماك السطحية يصل إلى ستة ملايين طن، حسب تأكيدات المكتب الجهوي للاستثمار بالجهة.. وسمعة ذات الميناء تصل إلى دول عالمية كثيرة، خاصة دول الاتحاد الأوروبي التي يرتبط المغرب معها باتفاقية للصيد البحري تسمح لحوالي 126 باخرة من “القارة العجوز” باستغلال المياه المغربية.

غير أن هذه الاتفاقية، التي يرى المغرب أنها ستعمّق من علاقاته الاقتصادية مع دول الضفة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط، لم تحمل الكثير من البشرى لصيادي هذا الميناء، فقد تحوّل أحد أنوع البواخر الأوروبية إلى مصدر خوف لهم، وما ذلك إلاّ بسبب قدرته الرهيبة على الصيد، وقتله للأطنان من الأسماك المتواجدة في المياه المغربية.

“راه ما خلّاو لينا والو مزال هاد الناس” هكذا يتحدث لنا عبد الرحمن، صاحب أحد المراكب البسيطة في هذا الميناء، فمبجرّد ما سـألته هسبريس عن أصل المشاكل التي يعاني منها البحارة في هذه المدينة حتى أجاب “رواسة أخويا”، فالاستغلال المفرط للأسماك بطرق “غير شرعية” من طرف المراكب القادمة من هذا البلد البارد جواً، صار حديث الساعة بين صيادي الميناء.

يستطرد عبد الرحمن أن هذه المراكب تستعمل شباك صيد محرّمة دولياً تتوفر على عيون صغيرة تجرف كل أنواع السمك حتى الصغار منها، رغم أن الدولة المغربية لم ترخص لها سوى بصيد السردين، ممّا يعرّض أنواع سمكية كثيرة، كـ”القرب” و”الدوراد” إلى الاستنزاف، حيث تصيد باخرة روسية واحدة في ظرف ثلاثة أيام ما تصيده جميع المراكب المغربية في ظرف سنة، يقول عبد الرحمن.

بواخر “البيلاجيك” الروسية التي تحوّلت إلى العدو الأول لصيادي الداخلة، لا تقوم باستغلال ما تصيده من أسماك حسب الشهادات المتعددة التي حصلنا عليها، بل تحتفظ بالسردين وترمي البقية في البحر. لهذه البواخير نفوذ كبير حسب ما أكده لنا البحارة، فحتى مع الملاحظات التي يبديها بعض المراقبين من الدولة، إلا أن لا شيء تغيّر.

محمد، هو واحد من البحارة، انتقل إلى “الداخلة” منذ سنة 2000 قادماً من مدينة آسفي:” الوقت عْيات فآسفي، داكشي علاش جيت هنا، ولكن حتى الداخلة غادي تعيا” يقول محمد، الذي يردف بأن المراكب المغربية كانت تصيد فقط على بعد أمتار من الساحل، أما الآن، فقد صارت مجبرة على الإبحار لمسافة أكبر من أجل إيجاد السمك الذي تبحث عنه.

“كان السردين غيرْ بـ 16 ريال .. دابا كيتابع هنا بـ3 دراهم للكيلو. المعيشة كانت مزيانة، ولكن بسباب هادْ البيلاجيك اللّي كيبقا هنا العام كامل.. الوقت صعابت” يتحدث لنا بحار آخر، متذكراً عندما حكى له صديق له، كيف قتلت باخرة روسية حوالي 90 طناً من “الروكيرة”، وألقت بها في البحر، رغم أن ثمن الكيلو الواحد من هذا السمك، يصل في مدينة الداخلة إلى مئتي درهم، بينما يرتفع في مناطق أخرى إلى الضعف.

لكن ليس الروس وحدهم من يمتلكون “البيلاجيك”، بل هناك بعض المغاربة الذين يمتلكون هذا النوع من البواخر التي تصيد كل شيء رغم أنها هي الأخرى غير مسموح لها بذلك، حيث تقوم ببيع بعض الأصناف التي تصادفها إلى المعامل بثمن منخفض، في وقت تعيش فيها مراكب أخرى، تلك التي رُخصّ لها بصيد هذه الأنواع السمكية، في وضعية صعبة نتيجة المنافسة غير المشروعة، يتحدث البحارة.

تغيّر أوضاع الصيد البحري نحو الأسوأ، رمى بثقله على ظروف الصيادين، الكثير منهم غير مصرّح بهم في صناديق الضمان الاجتماعي، والكثير منهم لا يجدون من مأوى سوى قرى ساحلية، يزداد فيها شظف العيش خصوصاً في فترة الراحة البيولوجية، رغم أن هذه الراحة لا يتم احترامها من طرف بعض البواخر، التي تلتهم مخلوقات البحر غير عابئة بخطر ذلك على ثروتنا السمكية.

ففي هذا الميناء الهادئ والممتد على شكل جزيرة، يتشارك الصيادون المغاربة، إلا فئة غنية منهم، وجع البحث اليومي عن أسماك تحقق لهم كرامة العيش، الكثير منها تدخل إلى الماء بحثاً عن رزق اليوم، إلا أنها لا تعود بما تبتغيه، فـ”البيلاجيك” غيّر من المعادلات داخل هذا الفضاء الأزرق، وحوّله إلى مصدر فقر للكثيرين، مقابل تحويله إلى مصدر ثراء لقلة أخرى.

‫تعليقات الزوار

21
  • أين السيادة؟
    الخميس 20 نونبر 2014 - 07:02

    وأين البحرية الملكية المغربية التفتيش؟ والرخص؟ لماذا لا يتم منع مثل هؤﻷ من الصيد القاء القبض عليهم،مادما ليس من حقهم التعدي على السيادة المغربية

  • عبدو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 07:04

    اتحاد الاوروبي يعطي المغرب 30 مليون اورو في سنة ويجني اموال طاءلة ومغاربة يشترون السمك بتمن اروبي حيت كيلو سردين في اطاليا يصل الى 2€ =20درهم وفي المغرب السعر نفسه اين انت يا بن كيران اولا الملف كبير عليك كي باقي الملفات دير شي حاجة الله يحفضك

  • KARIM
    الخميس 20 نونبر 2014 - 07:17

    التعاقد مع روسيا كالتعاقد مع الشيطان بلد متخلف و مواطنوه مجانين سكارى.يجب و قف كل الاتفاقيات مع كل الدول للصيد في مياهنا.ادا أرادوا السمك فليشتروه معلبا جاهزا من مصانعنا و مكتوب فوقه بالعربية صنع في المغرب.استنزفوا ثرواتهم و الآن يريدون فعل نفس الشيء معنا.

  • جا يصد وتصيد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 07:45

    اين هو وزير الصيد البحري ليسمع مل تقولون.

  • agadir
    الخميس 20 نونبر 2014 - 07:52

    au niveau écologique il faut bien contrôle les pêcheurs étrangers car ils ne posséde pas la responsabilité et la respect des loi aquatique , malheureusement c est la préoccupation environnement.

  • maroc
    الخميس 20 نونبر 2014 - 08:44

    شكرا للمسؤولين المغاربة على اتفاقية الصيد مع الروس لنهب خيرات البلد – الروس وما ادرك من الروس – والتماسيح وما ادرك من التماسيح.

  • الحسن
    الخميس 20 نونبر 2014 - 08:53

    هذا بسبب ضعف المراقبة وغياب الضمير المهني حكى لي صديق كان يشتغل مراقب علمي واستقال من بعد وزارة الصيد البحري كيف أن الروس وحتى الأرروبيين يستعملون شباك محرمة دوليا علما أن المراقبين العلميين يرافقونهم في رحلة الصيد ولكن بسسب ارتشاء معظمهم يتم التغاضي على ذلك حيث حكى لي أن الرشوة مابين 50 ألف و 100ألف درهم في كل رحلة بمعدل رحلة كل شهر قد تصل إلى أسبوع وأن هناك السفن تتوفر على معامل للتعليب بداخلها ولكم أن تنظروا كيف أن بعض المراقبين في ضرف سنة أو سنتين يشترون ڤيلات بدون قررض وأملاك أخرى الطريف أن وزارة الصيد تستبدل المراقبين العلميين بعذ 5 أو 6 سنوات باش البزيزلة يرضعها آخرون وهكذا حرام هذا الاستنزاف وهذا المرتشون ألا تستحيون من أنفسكم الله ياخذ فيكم الحق في الدنيا قبل الآخرة

  • عريض
    الخميس 20 نونبر 2014 - 09:24

    ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻋﻂﺖ ﺍﻟﺤﻖ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺼﻴﺪ.
    ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺍﻗﺒﻬﻢ ﻭﻟﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﺷﻰ ء .
    ﺍﺩﻥ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻣﺘﻮﺍﻃﺊﺓ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻠﻴﻔﻌﻠﻮﺍ ﻣﺎﻳﺸﺎﺅﻭﻥ.
    ﺧﻠﻴﻨﺎﻫﻢ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ .ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎﺧﺪ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺤﻖ.

  • عبد الرحيم مالطا
    الخميس 20 نونبر 2014 - 09:53

    اتقدم بالشكر لهسبريس التي تتطرق لمواضيع جد فعالة.ففي قضية البحارة في خليج الداخلة شكواهم هاته جد حساسة و مؤترة.لا نخغي ان المواطن البحري المغربي عانى عبر العصور من التهميش .رغم عدم يقين جل المغاربة ان هذا المخلوق كما نسميه بعاميتنا .يوفر لقمة العيش لجميع المستويات البشرية بالمغرب و خارج المغرب من عشاق اكل نعمة الحوت. نعرف ان هناك عائلات تعيش على حساب هذا المخلوق كما سبق الذكر.و من يعيش في المدن الشواطئية يفقه هذا .كاسفي مثلا.بلدي و اعرف كيف يعيش المخلوق العادي هناك قديما و حديثا.فالمرجو ممن لهم غيرة عن هذا البلد القيم ان يراعوا احوال هذا البلد و احوال هكذا صنف من المخلوق.و احترامي له البحار الذي يغامر بحياته من اجل يعيش ابناءه.و نعيش نحن كذلك.و حتى لا نستغفل يجب اعادة النظر بل الحسم في طريقة صيد هؤلاء .و بشاعتهم في جرف ما يصلح و ما لم يرموه بحرا!!!! ربنا دعانا لعدم التبدير.لان ما لم نحتاجه ربما بل يحتاجه اخرون و نعرف انهم في امس الحاجة اليه. نتشدق لدفاع عن الوطن و نهلهل.و هنا نطرح السؤال و من يقرأه او من هو بيده التدبير يجيب بوطنيته. اليس هذا دفاع و غيرة عن الوطن ؟

  • ortho
    الخميس 20 نونبر 2014 - 10:00

    يا اصحاب القرار:
    المغاربة خاصة و الافارقة عامة واعون فطريا براسمالهم المادي و الغير مادي.و لم ولن يدخروا جهدا في الدفاع عليه.حاملون لمعالم حظارتهم اينما حلّو و ارتحلو، على دابة او مرسيدس.مع ان اقدارنا اصرت على مسألة الدّابة،و لكن لا بأس.هي عزنا ونحن مربطها.
    أتساءل يا مدبري الشأن العام:
    من انتم؟…

    فاين انتم

  • مكنسة الأوروبيين الرهيبة
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:03

    الاتحاد الاوروبي آلة شفط للسمك رهيبة بأقل الأثمان وفي السنين القادمة لن يتركو ولا سمكة واحدة في بحرنا سيندم المغرب على اتفاقيات الصيد المبرمة مع هذه المكنسة الرهيبة التي تسمى الاتحاد الاوروبي بعد فوات الأوان بعدها سيكون من المستوردين للسمك بالعملة الصعبة ان وجده.

  • monsif
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:27

    انه موضوع الساعة في كل مدن الساحل الصحراوي اليوم.هذه التفاتة جيدة من هسبريس.في الواقع الموضوع يلزمه بحث تفصيلي يشرح ويفضح بالارقام كل مظاهر الفوضئ والريع بهذه الربوع التي طالما عاملتها الادارة المغربية كشبه دولة داخل دولة.سفن _البيلاجيك او السمك السطحي-المغربية هي في الاصل بواخر خردة يقتنيها من لهم نفوذ سياسي او اقتصادي في الداخلة من الدول الاسكيندينافية(الفاكينك الجدد)ويتم الترخيص لها هنا رغم انها اصبحت ممنوعة في اوروبا لتلويثها الكبير للبيئة البحرية .واستنزافها للثروة السمكية.بين كل هذا وذاك يتم قتل قطاع يعيش من النشاط فيه ما لا يقل عن 10% من مجموع القوة العاملة في البلاد

  • badr
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:50

    Ces bateaux qu'on appelle pélagique ou RSW sont une trentaine qui appartient à un lobby marocaine et non européen. Il s'agit de chalutiers spécialisés dans la pêche de poisson de surface (appelé communément poisson pélagique) dont la sardine la sardinelle et le maquereau qui officiellement sont les seules espèces qui sont autorisé pour ces bateaux de la mort.
    il faut savoir que ces bateaux sont interdits dans la plupart des pays du monde, ils sont destinés à la casse, mais nos crocodiles du secteur de la pêche vont les chercher dans les pays de l'Europe du nord et les achètent à une boucher de pains (bien sûr ils déclarent à l'office de change des prix incroyables pour faire sortir la devise pour leurs comptes bancaires en Europe)
    Le mode pêche de ces bateaux raflent tout ce qui bouge en mer, meme le poisson blanc.
    Le plus dangereux c'est que jusqu'à 70% de leur pêcherie va aux usines de farine et huile de poisson, avec la bénédiction des autorités « compétentes ».

  • Hamza
    الخميس 20 نونبر 2014 - 12:18

    Personne ne s'inquiète pour vous .. vous vous devez defendre .. tout le monde se souvient des pirates somaliens qui ont poussé les bateaux étrangers à faire la pêche hors de la Somalie … Faites comme eux

  • براك عبد الرحمن
    الخميس 20 نونبر 2014 - 12:59

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2 و 13. الموضوع سياسي. أكبر من بن كيران أو اخنوش. راه قالها خليهن ولد الرشيد في برنامج في الواجهة مع الصحافية مليكة ملاك. أول الفاهم يفهم.

  • ahmed el guendouz
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:02

    إخوتي المغاربة ٠ هذه لعبة ( طني ولا نغني ) من روسيا و الإتحادالخرافي الجبان للمغرب بسبب صحرائنا ٠
    الحل الوحيد و هو بسيط جداً ٠ عوض الهجرة إلى أروبا و أمريكا و الخليج يوضع مخطط جديد مدروس و بعيد البعد عن الخونة ووووووووووووو إلخ ٠ لتمكين وتحفيز وتشجيع كل المغاربة على الإستثمار و العيش في صحرائهم الأم ٠ 10سنوات وبالضمانات لن يبقى من المغاربة أحد خارج وطنه ثم يبدأ العكس ٠ الله على وطني الحبيب ألا يوجد من من يغار عليك ….. فكرومن جديد !

  • مول الحوت
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:44

    خيرات بلادنا تنهب أمام أعيننا. يجب على المسؤولين عن الصيد البحري ومراقبة المياه اﻹقليمية اﻹستقالة أو المحاسبة.

  • nazha canada
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:34

    مالقيتو معامن الديروا الاتفاقية الصيد البحري غير مع الروس، بلا مراقبة، غير قولوا بايباي الحوت ديالنا حكوا جيابكو باش تشريو الحوت $10 نصف كيلو.
    ملي قريت هاد الموضوع بكيت على خوتي البحارة المغاربة، كيفاش هاد الناس غادى يعيشو والدهم، المغرب صافي بعتوه، المسكين مقالة والو، الحوت لي كان معيشو حتى هو بعتوه، فين عاديين برادلى كامل، الحكومة واقيلة غير كتسني القرارات بلى متقراهم، أولا معدناش حكومة، جمعوا راسكم المغاربة قبل ميفوت الفوت،
    ولا ديروا بحال ليتيديرو الصوماليين، ولا لقاو حل ليتيناسبكم.

  • احمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:47

    كما هو معلوم الدولة المغربية تبيع سنويا 3500 كم من البحرين المغربيين فقط ب 30 مليون اورو ولعلمكم فقط فثمن طائرة f16 واحدة يتيمة يتجاوز 55 مليون يورو!!

    بعتو المغرب رخييييص يا مسؤولين المغرب وهاد الشي ماشي رجولة!!

  • سعيد مالوم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:21

    القضية ليست قضية سوء استغلال او حسن استغلال، المسألة هي نتيجة ابتزاز الدول للمغرب في قضية الصحراء… فالمغرب ملزم بالتغاضي عن كل الامور مقابل… اما من يتسأل عن اين هو وزير الفلاحة و الصيد البحري فأخنوش ايضا لديه "بيلاجيك" ديالو و ممساليش حتى هو ساير يشطب في البحر…

  • مسفيوي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:29

    كل يلغي بلغاه كاين اللي ماعندو حتى علاقة بي البحر ومافاهم والو وداوي تاهو حنا المغاربة عندنا مع الهدرة بزاف كلشي كانحسابو اننا كنفهمو فيه الموضوع ديال الصيد البحري كيفهم فيه غير اللي في الميدان الناس ديول البر يشوفو ويسكتو راه كاينين شي ناس مسؤولين في الحكومة تاهوما ماقاشعين والو خاليونا ساكتين احسن اهم شيء خاصنا نعرفوه هو اكبر متضرر من هدا الاستنزاف هوالبحارالمسكين الله يكون فعونو

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب